وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 10:32 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد صلاح(bunbun&محمد صلاح)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الكوليرا

06-14-2006, 00:16 AM

محمد صلاح

تاريخ التسجيل: 12-07-2004
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الكوليرا

    مناظير
    إف..!!
    زهير السراج
    * الميكروبات والقاذورات تسرح وتمرح في الخرطوم بفعل السلوك المتخلف لعدد كبير من مواطني الخرطوم، مقيمين وزائرين ومارين، لا فرق في ذلك بين (غني) يركب عربة آخر موديل، وفقير يقود عربة كارو أو يمشي على رجليه!!
    * كثيراً ما يشاهد المرء العبوات البلاستيكية، أو علب السجائر الفارغة، أو قشر الموز، أو مناديل الورق المستخدمة، تلقى في الشارع عبر نوافذ أرقى أنواع العربات وأكثرها رفاهية، بدون أن يطرف لراميها جفن، أو تبدو عليه مسحة خجل من هذا السلوك المتخلف!!
    * كثيرون يبصقون في أي مكان، ويتمخطون ويمسحون ما يعلق بأيديهم من مخاط على جنبات العربة التي يركبونها، أو الملابس التي يلبسونها.. أو كيس الرغيف الذي يحملونه أو يقومون بتعبئته!! رغيف الخبز والخضروات والأطعمة تباع على أرصفة الشارع، والبعض يتناول الطعام على قارعة الطريق بين الأتربة وبقايا الصعوط المستهلك، ورذاذ الأفواه والأنوف!!
    * بائعات الكسرة والدكوة والفول والتسالي يمارسن البيع وسط القاذورات والبصاق وجيوش الذباب.. ولا أحد يبدي أدنى درجة من التقزز أو القرف.. بل يتزاحم الجميع على شراء الكسرة والدكوة ويذهب كل منهم ليلتهمها بتلذذ شديد مع أفراد أسرته في طبق واحد.. كل واحد يدخل يده في نفس الطبق ويعجن بأصابعه الكسرة ويخلطها مع المرقة، ثم يحشر يده في فمه ليضع اللقمة، ثم يقوم بلحسها إصبعاً إصبعاً قبل أن يكرر المشهد مرة أخرى.. وتختلط الأيادي والأصابع واللعاب.. والميكروبات التي لا ترى ولا تحس في طبق واحد!!
    *والبعض يأكل ويتحدث ويتجشأ ويكح ويعطس وينثر اللعاب والميكروبات في كل مكان.. ولا أحد يبدي حتى مجرد انزعاج من هذا السلوك المتخلف.. دعك من الاستهجان والتقزز!!
    * اثبتت دراستان أجرتهما كلية الصحة جامعة الخرطوم، أن (الكسرة والدكوة) تحتويان على كل الميكروبات التي تسبب الأمراض المرتبطة بالوساخة والقاذورات والصحة العامة، التي تنتقل عن طريق اللعاب والبراز والإفرازات المختلفة.
    * ماء الشرب يباع في جركانات لا أحد يعرف من يغسلها، وكيف يغسلها، ومن أين يأتي بالماء الذي يبتاعه المارة لإطفاء العطش، ومن يبيعه، ومن يشتريه!!
    * الكوب الواحد يشرب به عشرات أو مئات الأشخاص، بعضهم قد يكون مريضاً، وبعضهم قد تكون يده متسخة، وبعضهم قد يشرب وفي فمه بقايا أكل أو صعوط تنزل في الكوب.. ثم يدخل الكوب في الجركان ليشرب منه شخص آخر!!
    * أماكن التجمعات والأسواق وبقالات الأحياء تفتقد لدورات المياه، وإذا وجدت فهي متسخة ووجودها أكثر خطورة على الصحة العامة من وجودها ومنها تنطلق جيوش الذباب لنقل الميكروبات إلى الطعام والشراب! ربما لا يعرف البعض أن الطريقة المفضلة للذباب لتلويث الطعام والشراب.. هي القيء والتبرز في الطعام والشراب.. بالإضافة إلى الميكروبات التي ينقلها بأقدامه وسطح جسمه الخارجي!!
    *هل سأل أحدكم نفسه أين يقضي الباعة في الأسواق والعاملون في البقالات حاجتهم، ثم حاول معرفة الإجابة؟!
    * أنا أجيبكم.. إنهم يقضون حاجتهم داخل البقالات أو الكناتين في العبوات والأكياس البلاستيكية.. بالقرب من صفيحة الطحنية أو الجبنة.. ونفس اليد التي استخدمها في التبول أو ما هو أكثر من ذلك، هي التي يزن بها الجبنة أو الطحنية أو يناول بها الرغيف أو الشيكولاتة للزبون!!
    * وربما لا يصدق البعض أن هذا يحدث في اكبر وأفخم البقالات والمتاجر والكافتريات!
    *هذه هي الخرطوم.. عاصمة السودان.. بدون نقاب أو حجاب.. أو مساحيق تجميل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-14-2006, 01:40 AM

محمد صلاح

تاريخ التسجيل: 12-07-2004
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الكوليرا (Re: محمد صلاح)

    إفتتاحية صحيفة الايام ليوم امس الثلاثاء
    السودان والكوليرا
    أذاعت وكالة رويترز بالامس نبأً مفاده ان وباء الكوليرا في السودان قد وصل إلى دارفور مما يشكل خطراً حقيقياً على سكان معسكرات النازجين المزجمة بالسكان – وقالت الوكالة ان الوباء الذي بدأ في جنوب السودان في شهر يناير المنصرم قد أدى إلى وفاة 516 شخصاً من بين المصابين الذي وصل عددهم في ست ولايات جنوبية إلى (13600) شخص وان هيئة الصحة العالمية رصدت خمسة وستين حالة اسهالات مائية حادة في نيالا ونقلت عن إحدى المنظمات الطوعية تأكيد حالة وفاة واحدة بسبب الكوليرا في منطقة قريضة بدارفور وتقول الوكالة ان هيئة الصحة العالمية أصدرت تحذيراً بظهور الوباء في السودان .ازاء كل هذه المعلومات التي أُذيعت خارجياً ما عاد هناك سبب للتحفظ الذي تمارسه وزارة الصحة الاتحادية حول الاعلان عن هذا المرض وبات عليها ان تعترف بوجوده وتقوم بحملة توعية حتى تستطيع ان تجند الطاقات الشعبية في اتخاذ التحوطات اللازمة ولابد ايضاً ان تصاحب الاعلان حملة لاصحاح البيئة خاصة ونحن على أعتاب فصل الخريف. ان سرعة المواصلات وحركة انتقال البشر تجعل السودان كله عرضة لانتشار المرض ما لم تتواصل الاجراءات التحوطية ولا يمكن ان يرتفع وعي الناس بخطورة المرض اذا كانت الجهات المسئولة تتكتم عليه او تفرض عليه تعتيماً تاماً والشفافية هي أفضل سياسة لمواجهة هذا الموقف والاستعانة بكل الناس في اتخاذ التحوطات اللازمة هي الوصفة الأمثل تحت هذه الظروف على ان ندعمها بحملة شاملة لاصحاح البيئة كما اسلفنا حتى نستطيع ان نقضى على هذا الوباء وغيره من الامراض التي انتشرت في البلاد بسبب سوء الاحوال البيئية والاهمال الشنيع لمتطلبات الصحة العامة.

    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147503319[/B]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de