الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 09:46 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد صلاح(bunbun&محمد صلاح)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

اشارات مضئية في إجتماع هيئة قيادة التجمع

03-16-2005, 09:30 AM

محمد صلاح

تاريخ التسجيل: 12-07-2004
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
اشارات مضئية في إجتماع هيئة قيادة التجمع

    سنظل وفيين لمواثيق التجمع واطروحاته ومقررات اسمرا وان هرول البعض لكراسي السلطة وان تمنى البعض للتجمع الموت ام رمادًا شح ونقطتف من جريدة الميدان العدد الاخير التعليق ادناه بالعنوان اعلاه

    تعليقات في السياسة الداخلية

    اشارات مضيئة في اجتماع هيئة قيادة التجمع الأخير

    اجتماع هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي الذي عقد في أسمرا في الفترة 7-11 فبراير 2005، وجد تجاوباً واسعاً من جماهير الشعب السوداني وقبولاً من الرأي العام الاقليمي والعالمي. فقد كان واضحاً وقاطعاً في قراراته تجاه القضايا المصيرية والمحورية في أحدّ منعرجات الصراع وأكثر لحظات العمل السياسي تعقيداً. ومؤكداً في ذات الوقت على وحدة وتماسك التجمع الوطني الديمقراطي.

    خابت آمال الانقاذ واصيبت باحباط تآمرها عندما راهنت على أمرين... أولهما، أن تعقد صفقة مع قيادة التجمع أو بعض فصائله باشراكها في السلطة مقابل صرفها النظر عن قضايا المفاوضات الاخرى التي صارع التجمع منذ نشأته في سبيل تحقيقها، ويعود وفدها المفاوض من القاهرة متأبطاً التجمع أو بعض القيادات التي يفلح في اصطيادها. وثانيهما، أن تشق التجمع عبر المراوغة والمساومة والاغواء والتسويف إن فشلت في رهانها الأول.

    غير أن التجمع قلب المنضدة في وجه هذا المخطط عندما أعلن بإجماع فصائله أنه – رغم موافقته العامة على الاتفاقية – ليس طامعاً في كراسي الحكم، انما ناضل وسيظل ضد الانفراد بالسلطة والاتفاقات الثنائية لتقاسمها والثروة، بالنسب التي اتفق عليها الطرفان المتفاوضان في نيفاشا والتي تكرس استمرار هيمنة الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة على الحكم، بل يعمل على تفكيك دولة الحزب الواحد لصالح دولة المواطنة والنظام الديمقراطي التعددي والمحاسبة القضائية لكل من ارتكب جرماً في حق الشعب والوطن وجميع قضايا الفساد، وانجاز متطلبات التحول الديمقراطي التي توجب رفع حالة الطوارئ والغاء المواد والقوانين المقيدة للحريات، وتحديد موعد قاطع للانتخابات التشريعية والرئاسية، والتأكيد على استقلالية وديمقراطية وحرية الحركة النقابية، والاشراك الفعلي للمرأة في مواقع القرار في كل مستوياته، واتخاذ قرار سياسي بعودة المشردين من العمل، والتأكيد على حيدة واستقلال القضاء وقومية القوات المسحة والشرطة وأجهزة الأمن ... الخ القرارات والتوصيات التي خرج بها الاجتماع.

    من أبرز ما جاء في قرارات ذلك الاجتماع هو ما تصدى لنسب التمثيل في اللجان المفترض أن تكون قومية ونسب المشاركة في السلطة، عندما أكدت هيئة القيادة أن ما ورد في بروتوكول اقتسام السلطة في اتفاقية نيفاشا والتمثيل في اللجان – وهو 52% للانقاذ و28% للحركة الشعبية و20% لقوى المعارضة الشمالية والجنوبية – يقف حجر عثرة امام تحقيق الاجماع الوطني حول الدستور ويحول دون المشاركة الواسعة للقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وابداء رأيها في الدستور الذي ستُحكم به.

    في واقع الأمر، فإن الانقاذ بهذه النسب أمنت لنفسها 52% من الاصوات حتى في حالة توحد الحركة الشعبية مع قوى المعارضة الأخرى الشمالية والجنوبية مع افتراض أن كل هذه القوى ستتفق على الوقوف ضد قرارات كتلة الانقاذ في لجنة الدستور. انها تعني بوضوح أن الانقاذ تريد تفصيل الدستور وفق رؤيتها هي لخدمة مصالحها وليس مصلحة الشعب والوطن ... ان لم يكن ذلك كذلك، فكيف يستقيم الاصرار على الاستمرار في تطبيق هذا المنهج التفردي والممارسة الأحادية التي همشت الرأي الآخر والقوى السياسية الأخرى وبرهنت على فشلها الداوي في الممارسة العملية خلال ما يقارب الستة عشر عاماً ..أورثت البلاد الحروب في قبلها الأربعة وسامت شعب السودان الفقر والمجاعة والاذلال.

    هذا إن دل على شئ فإنما يدل على إصرار الجبهة القومية المتأسلمة على التشبث بكراسي الحكم بل وتقنين ذلك باشراك رمزي لكل أحزاب ومنظمات شعب السودان في كافة الجرائم التي ترتكبها باسم الحكومة القومية ذات القاعدة العريضة ولخداع الشعب والرأي العام العالمي والاقليمي. ولهذا كان اجتماع هيئة القيادة حاسماً عندما قرر بالاجماع رفضه لتلك النسب التي لا مكان لها في وضع دستور يراد له القبول والاحترام من كل قطاعات الشعب، والامتناع عن المشاركة في لجنة اعداد الدستور الانتقالي ما لم يعدل تمثيل كافة الأطراف السياسية بنسب متساوية وبصورة قومية. كما رهن التجمع مشاركته في السلطة أيضاً بالوصول الى اتفاق كامل على آليات التنفيذ والضمانات الخاصة بذلك.

    غير أن من أهم ما صدر عن ذلك الاجتماع هو ما يتعلق بانعقاد المؤتمر القومي الجامع باعتباره الآلية التي تحقق الحل السياسي الشامل كهدف استراتيجي للتجمع يرمي الى حشد الإرادة الوطنية لاعادة بناء الوطن. وأن الحل السياسي الشامل لن يكتمل إلا بالتوصل الى حلٍ مرضٍ يطفئ نار الحرب في دارفور. وكذلك استطاعت اللجنة من التجمع الوطني الديمقراطي التي اجتمعت مع قيادات مؤتمر البجا والأسود الحرة ان تحرز نجاحاً كبيراً باقناع التنظيمين للعودة للتجمع والمشاركة في نشاطه مع السماح لهما بقيام منبر مستقل يجمعهما للتفاوض مع الحكومة. ورهن التجمع تحقيق التحول الديمقراطي وترسيخ السلام في كل ربوع الوطن بشرط أساسي: استمرار التجمع الوطني الديمقراطي بكل فصائله متماسكاً وموحداً ومطوراً لرؤاه وبرامجه وآليات عمله بما يتناسب مع تطورات المرحلة القادمة واستجابة لمتطلبات الواقع السياسي الجديدة، وبما يمكنه من تنظيم حركة جماهيرية واسعة وممسكة بقوة بتلك القضايا. فالعمل الجماهيري المثابر هو العامل الاساسي والحاسم في قلب موازين الصراع السياسي لمصلحة الشعب.

    وكان حصيفاً تأكيد هيئة القيادة على أهمية الاتفاق على استراتيجية موحدة مع الحركة الشعبية في حالتي المشاركة أو عدم المشاركة في السلطة. هذا الطرح الواضح، والاصرار على تنفيذه، هو الذي يقطع الطريق على مراوغة وخداع وتسويف الانقاذ وحزبها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de