دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: Abulbasha)
|
Quote: أقول هنا وبكامل الثقة أن مسألة الشاب الشهم المتبرع هذه قد إنتهت في وقتها قبل إجراء الجراحة للأستاذ .. وتم تلبية طلبات الشاب وزيادة .. وتمت المفاصلة بينهما منذ ذلك الزمان .. بل قررنا كلجنة بالدوحة عدم طرح الأمر للصحف وقتها لأنه يضر بسمعة أهل السودان .. بقدر ضرره لمسألة الشهامة تلك ... ولا أزيد ، وماكان من البائع أن يتصل بالمشتري مدي الحياة سواء داخل السودان أو خارجه بعد أن تم الإتفاق والفاصلة بالدوحة قبل إجراء نقل الكلية .. أعتقد أنكم فهمتموها الآن إستنادا إلي ذكائكم اللم |
الاخ ابوالباشا اعطر التحايا كان هناك من نقل في حينه ان المسألة مسألة بيع وشراء تمت بمفاصلة طويلة ومحاولات ابتزاز في الساعات الحرجة اي بعد ان اجريت الفحوصات وتقرر موعد العملية..وان الامر ليس بتبرع و لا شهامة كما اشيع..وها انت تؤكد كصديق لصيق بالفنان محمد وردي ان العملية لا تعدو كونها عملية بيع وشراء..المسألة لا تحتاج الي ذكاء للفهم..المشكلة اننا في السودان نعالج المسائل بطريقة الغططة وخلوها مستورة والناس حتقول شنو?! ..كان الواجب ان يكتب من البداية وبخط واضح[ مواطن سوداني يبيع كليته لوردي]...لا غضاضة في ذلك ..علي العكس عملية الغططة اضرت بوردي فيما بعد حيث تم اظهاره بناكر للجميل عندما تصدي للبائع حين حاول ابتزازه والظهور له في كل مناسبة بدعوي ان له [باقي حساب]..حسب ما تمت روايته في بوست سابق في حينه.
كلامك صحيح بان غناء وردي في بيت قريبه عبد الرحيم حسين وزير الدفاع حاليآ كان قبل العملية الجراحية اي بعد قدومه من امريكا باسابيع بمناسبة مولود او عرس ،لا اذكر، وكانت الصحف قد اشارت الي ذلك ولكن احدآ لم يهتم بذلك في وقته... ولكن تسريب صورة الحفل بعد حوالي عام من المناسبة واتضاح ان البشير كان من الموجودين في الحفلة العائلية هو الذي اقام القيامة علي وردي بأثر رجعي... وقد كانت كل الكتابات التي تكتب عن وردي من قبل قبائل اليسار والمعارضة قبل تسريب الصورة ايجابية... الصورة هي التي قلبت المعادلة....الصورة سربت اول ما سربت الي هذا المنبر ..وارجو تصحيحي عما اذا كانت اي صحيفة او جهة قد سبقت الي ذلك... مع خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: عبدالمنعم خيرالله)
|
Quote: أقول هنا وبكامل الثقة أن مسألة الشاب الشهم المتبرع هذه قد إنتهت في وقتها قبل إجراء الجراحة للأستاذ .. وتم تلبية طلبات الشاب وزيادة .. وتمت المفاصلة بينهما منذ ذلك الزمان .. بل قررنا كلجنة بالدوحة عدم طرح الأمر للصحف وقتها لأنه يضر بسمعة أهل السودان .. بقدر ضرره لمسألة الشهامة تلك ... ولا أزيد ، وماكان من البائع أن يتصل بالمشتري مدي الحياة سواء داخل السودان أو خارجه بعد أن تم الإتفاق والفاصلة بالدوحة قبل إجراء نقل الكلية .. أعتقد أنكم فهمتموها الآن إستنادا إلي ذكائكم اللم |
ياابو الباشا انت بصحك ، بتكتب الكلام ده عديل كده ، دون يرف لك طرف ، ياعزيزي ، هذه العملية (المفاصلة) هي مخالفة لاي سلوك اخلاقي ، وقانوني ، وديني . وعندما يكون طرف فيها وردي الرجل الذي حسبناه منا ، مناضل من اجلنا ، فالمصيبة اعظم .
لو في السودان قانون ، لكان وردي و (المتبرع الشهم ) في السجن الآن .
اخجلوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: رقم صفر)
|
التحيه الطيبه يا ابو الباشا وحمدالله على السلامه على عودتك للكتابه
لكننى مع التقدير اجدك تقع فى تناقضات لا تليق بمثلك
1 - قلت : - ما كان للمشترى ان يتصل مدى الحياة بعد ان تم الاتفاق والمفاصله بالدوحه قبل اجراء نقل العمليه
وقلت : - فلن يكون هناك رابط اجتماعى بين البائع والمشترى بعد كل ما حدث
لقد افصحت وابنت ان المسأله كلها عملية بيع وشراء كأنما المشترى قد اشترى حزمة جرجير من بائع مجهول او جوال فحم من بائع متجول او كيلو لحم مثلما فعل شيلوك تاجر البندقيه وافصحت بطريقة الجزم ( لن يكون هناك رابط اجتماعى بين البائع والمشترى بعد كل ما حدث ) وهذا والله لعمرى لعجيب .
اراك تدافع عن وردى ولكنك تدينه من حيث لا تحتسب ، طيب ، من الذى يدافع عن المتبرع ( ام هو البائع ) هل سألت نفسك او وردى سأل نفسه او تكبد مشاق السؤال لماذا باع هذا الشخص المسكين كليته او لماذا تخلى عن جزء عزيز من نفسه هل هو مختار ام مضطر ام هو لا يسوى بمنطق الانسانييه عندكم شىء ولا يسوى شىء امام وردى الفنان المشهور ، كيف يكون الانسان فنانا ، اليست الفن يرقق الشعور ويرهف الوجدان ويرفع الانا الانسانيه الى مصاف الانا العليا جدا ويدنى من الانا الدنيا التى تقترب من الحيوانيه ، ما هو مصير هذا الشخص النكره عند الفنان وعند المدافعين عنه هل مصيره ( لن يكون هناك رابط اجتماعى بين البائع والمشترى بعد كل ما حدث ) رفعت الاقلام وجفت الصحف ، لنفترض انه استلم حقه كاملا ووقع بذلك اليست بمنطق الانساني لا منطق البائع والمشترى ان تكون هناك علاقه بهذا الشخص ومتابعة حالته الاجتماعيه والانسانيه ، هذا الانسان البائس الذى ربما اضطرته ظروف اقوى منه لان يبيع كليته. لمعلوميتك يا ابو الباشا ان القانون والدين مع بعض يحرمان بيع وشراء الاعضاء البشريه ، اتدرى ما الحكمه من ذلك ولماذا يتفق الدين والقانون فى تحريم بيع الاعضاء البشريه لكى لا تكون تجاره بين الناس وتقتل المشاعر الانسانيه بين البشر ، فوق ذلك كله استهجن السودانيون بالدوحه يوم التكريم الذى اقيم فى قاعة ريجينسى والذى قيل ان وردى سوف يشكر كل الذين ساعدوه لكى يتعافى من محنته المرضيه ، استهجنوا شكره لكل الناس ومنهم شكره السفير الدابى رجل الاستخبارات المشهور ولم يشكر المتبرع ( او البائع سمه ما تشاء ) حتى لو قبض حقه كاملا هذا لا يمنع من شكره . اراك عالجت المسأله كلها فى طور التجاره والعقود ونسيت المسائل الانسانيه ولقد انسقت وراء منطق وردى وهو منطق بائس لا يليق بفنان محبوب من الناس وله صوره لا يحبون ان تشوه .
2 - ناتى للمسأله الاخرى وهى مسألة مواقف وردى الوطنيه
اراك عالجت هذه المسأله كأن وردى مثله مثل مجذوب اونسه او اسماعيل حسب الدائم او فرفور او غيرهما من المؤدين الذين كما قلت عنه فنان جماهيرى وحفلاته ممتلئه اى حصرت المسأله فى ان مقاعد حفلاته ممتلئه لقد قلت : - غناء وردى لوزير الداخليه لم يغضب محجوب شريف او اصدقاؤه او اهله اذا لم يغضب هؤلاء فقد اغضبنا نحن عشاق فنه ومواقفه الوطنيه ، وردى فنان ذو مواقف تاريخيه من الديكتاتوريات وهذا معروف عنه وليست تحتاج منى لبيان ولقد تكبد فى سيبيل ذلك المشاق سجنا ونفيا وغناؤه معروف ومسجل ضد ديكتاتورية الانقاذ وهو فى الخارج بل له لقاءات صحفيه فى الخارج عبر فيها بوضوح برأيه فى الانقاذ ورجالها فما هو الجديد حتى يتخلى وردى فجأة عن مواقفع واطراب قادة الانقاذ( وتسكين وجدانهم) كما قلت انت . وقلت : - ان نضال الشعب السودانى لم يتوقف عند غناء وردى واشعار محجوب شريف
ومن قال لك ان نضال الشعب السودانى سوف يتوقف على غناء وردى واشعار محجوب شريف ، لا لن يتوقف ولكنها خساره اذ توقفا عن الغناء والشعر ولكن التاريخ سوف يحفظ المواقف والتاريخ لن يرحم .
قلت : - لكنهما لم يستلما تفويضا من الشعب للتعبيرشعرا او نثرا لم افهم قصدك ، ولكن الشعب لا يوكل احد ليغنى له او يقول شعر ، فمن المعروف ان الذى يلامس احساس ونبض الشعب هو الذى يفوز ، لقد غنى وردى يا شعبا لهبك ثوريتك وغنى بلا وانجلا وغنى الاكتوبريات وتفاعل معه الشعب اينما كان وتمايل طربا وثوريه ولهذا اجد قولك ( المقاومه بالشعر تتميز بأنها وسيله للتعبير وليست اداة فاعله وماديه من ادوات التعبير السياسيى والاجتماعى مطلقا ، بل هى لتسكين الوجدان فقطووضع الامال العراض لتحقيق شىء ما ) اجده قولا غريبا ولم افهم قصدك بقولك ( تسكين الوجدان فقط ) كأنما بقولك هذا تنكر للشعر والغناء الثورى دورهما الثوريين فى تحريض الناس والهام الساسه وبسطاء الناس وكأنما تنكر للشعر والغناء دورهما فى تحريك الناس ودفعهم للبذل والعطاء والتقدم ، كأنما تنكر للشعر دوره منذ قديم الزمان حتى فى زمن جاهلية العرب دور الشاعر فى القبيله وهو دور قائد وطليعى وكأنما تنكر للشعر والشاعر دوره حتى فى الاسلام عندما كان الرسول ( ص) يقدم الشاعر حسان بن ثابت فى الرد على الاعداء وردوده كانت موجعه وكأنما تنكر دور الشعراء والفنانين فى العصر الحديث ، لا زال العالم كله والاسبان على وجه الخصوص يتذكرون بابلو نيرودا وكيف جرد له الديكتاتور كتيبه كامله لاغتياله واذا كان دور الشعر لتسكين الوجدان فقط لماذا يحارب محجوب شريف وهو انسان اعزل من كل سلاح الا سلاح الكلمه ، لماذا يوضع فى السجون شرقا وغربا ولماذا يحارب فى رزقه واذا كان الفنان دوره فقط لتسكين الوجدان لماذا حاربت الانقاذ مصطفى سيد احمد ومنعت اغانيه من الاجهزه الحكوميه التى تمتلكها بالقوه ومع ذلك لم تستطع ان تمنعه من عقول و قلوب الناس حيا وميتا ، لماذا يا ابو الباشا تسعى لتبخيس دور الشعراء والشعر والفنانين فى الفعل لاجتماعى والسياسى ، اراك قلت بأن وردى ليس بقائد سياسى وهذا صحيح وقلت مره اخرى انه قائد اجتماعى كأنما اردت ان تفصل بين ما هو سياسى واجتماعى وكأنما السياسى والاجتماعى بينهما واد هذا فى وادى وذاك فى وادى ، لقد غنى وردى الغناء السياسى ولقد استفاد السياسى من صوت وردى وغناؤه ولا يوجد فصل بينهما كل واحد يستقى من ألآخر ، اليست كذلك ؟
3 - لقد قلت - الواجب عدم اشعال حريق بين الرجلين التاريخيين سواء بالدوحه او فى داخل السودان وقلت : - ما كان من الواجب بث روح الفرقه بين الاثنين خارج البلاد بمثلما جرى مؤخرا بقولك هذا كأنك تملك معلومات موثقه على اناس قاموا ببث روح الفرقه بي الاثنين خارج البلاد ( بمثلما جرى مؤخرا ) ولا اظنك تملك بينه على هذا القول الخطير ، فهو غير انه غير صحيح لا يليق ان يقال فى شخص مثل محجوب شريف ووردى اذ انهما شخصان عاقلان بالغان راشدان ، لا ينقادان للناس لكى يقودونهما يمينا او يسارا ولا اعتقد انهما يسمحان للناس ببث روح الفرقه بينهما ، فاذا اختار اى منهما مواقفه يختارها بمحض ارادته وهو مسؤول عنها شخصيا لا مجاملة لاحد او خوفا من احد ، اقول هذا وابو الباشا كان يعمل ويقيم فى الدوحه ويعرف المقيمين السودانيين فيها وبقوله هذا ( ما كان من الواجب بث روح الفرقه بين الاثنين خارج البلاد بمثلما حصل مؤخرا ) كأنما يعنى ويقصد ان ناس الدوحه قد بثوا روح الفرقه بينهما مؤخرا وهذا القول منه فيه اساءه لناس الدوحه وهم الذين يعرفهم جيدا وقد عاش بينهم وليست لأنه غادر الدوحه يرسل كلماته شواظ عليهم .
4 - قال ابو الباشا : - ( امامكم صندوق الانتخابات اما الاستعداد لغرس روح الفعل الديمقراطى او اللف والدوران برفع شعارات النضال عبرالكيبورد ) اراك يا سيدى ابو الباشا تمتح من بئر الانقاذ بوصف الذين يكتبون هنا او فى مكان آخر برفع شعار النضال عبر الكيبورد وباللف والدوران ، لا ادرى ما الذى تغير فى ابو الباشا لقد كان من الذين يكتبون عبر الكيبورد ، اتراك يا سيدى لقد وجدت طريقة نضال اكثر منعة وقوه ام انك وجدت قول الانقاذ وكتابها صحيحا فى الذين يكتبون عبر مواقع النت المختلفه ووصفها لهم تبخيسا بأنهم مناضلى الكيبورد مثل تبخيسها للمعارضين بالخارج بأنهم مناضلى الفنادق .
مع الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: wadalzain)
|
Quote: أقول هنا وبكامل الثقة أن مسألة الشاب الشهم المتبرع هذه قد إنتهت في وقتها قبل إجراء الجراحة للأستاذ .. وتم تلبية طلبات الشاب وزيادة .. وتمت المفاصلة بينهما منذ ذلك الزمان .. بل قررنا كلجنة بالدوحة عدم طرح الأمر للصحف وقتها لأنه يضر بسمعة أهل السودان .. بقدر ضرره لمسألة الشهامة تلك ... ولا أزيد ، وماكان من البائع أن يتصل بالمشتري مدي الحياة سواء داخل السودان أو خارجه بعد أن تم الإتفاق والمفاصلة بالدوحة قبل إجراء نقل الكلية .. أعتقد أنكم فهمتموها الآن إستنادا إلي ذكائكم اللماح ... ولا أزيد ، فلن يكون هناك رابط إجتماعي بين البائع والمشتري بعد كل ماحدث .. ومع أسرة وردي أصل وصورة من الإتفاق بإستلام البائع لكامل مستحقاته وداخل مستشفي حمد بعد الجراحة وبتوقيع الشهود الحضور وتم إقفال هذا الملف نهائياً .
|
الأخ صلاح الباشا
تحياتي وعاش من شاف لك بوست...أتفق تماما مع ماورد برد الأخوان ود الزين ورقم صفر وأضيف للتوضيح:
Quote: بل قررنا كلجنة بالدوحة عدم طرح الأمر للصحف وقتها لأنه يضر بسمعة أهل السودان |
حسناً فعلتم، ولكن قل لي بربك، أليس هذا يؤكد ما ذهب اليه كثير ممن أتيت لتفند حججهم، وكما قال الصديق ود الزين، أنك تدينه من حيث لا تحتسب.
اعد البصر كرتين، فلن تجد من يدافع عن ملاحقة البائع (المتبرع) لوردي في كل البوستات . بل أرى أن الكل كتب، برسم البكاء على سقوط رمز نضالي. وأتساءل : = غناء وردي بحضرة المسؤولين عن دماء شهداء كثر، ومنهم الشهيد/علي فضل (الزميل بالنسبة لوردي)، هل هو الحلقة الأخيرة في مسلسل سقوط وردي؟ عد بذاكرتك وقلب الارشيف القريب وانا اثق في قدرتك على البحث....لتعيد مشاهد حلقات السقوط.
وللتاريخ، لم يكن أحد ممن حول محجوب شريف من عضوية الرابطة والمقربين منه يعلم بأن هناك خلاف، إلى أن جاء صديق للطرفين ومقرب جدا لوردي، وناقش الأمر بقصد الوساطة والجودية، وخرج مقتنعا بموقف محجوب شريف....ولا أزيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: Abulbasha)
|
شكرا استاذنا صلاح الباشا لا اريد ان ادلف الى موضوع النضال , والحرية والديمقراطية والتجمع ونيفاشا,لانه سينقلنا الى مضمار اخر ويخرجنا من موضوعنا, ولكن كل ما اردت ان اوضحه فى مداخلتى السابقة ان الفنان يؤدى رسالة مجتمعية , والفنان حقيقة ليس هو المؤدى للغناء فقط الفنان ملك جماهيرية يجب ان يكون ملامسا لوجدان مجتمعة لهمومة وقضاياه وعندما نتحدث عن وردى لا نتحدث عن فنان حفلات اعراس غاية الاولى والاخيرة هى العداد فنحن عندما نتحدث عن وردى نتحدث عن قامة للغناء فى السودان رقم نافسنا به اقليميا وله من الاحترام ما يكفى دا خليا وخارجيا ,لذلك اى انحدار فى مواقف الراجل بالتاكيد ستكون مكان وقفة لنا كجماهير ومحبين له اولا , فالغناء فى صالونات السفاحين والطغاة الذين يثبتون انفسهم فى كراسى السلطة بدماء الابرياء من اهلنا فى دارفور بالقتل والتشريد ,الطغاة الذين يسرقون قوت الشعب ليركبون الفاره وياكلون الفاخر ويتوسدون الوثير على حساب شعبهم الذى 95%من افراده يشكون الفقر المدقع ان الغناء فى صالونات هؤلاء لجم الضلال وفيه بيع للجماهير العريضة بثمن بخس لايسوى المكانة التى تضعها هذه الجماهير لهذا العملاق,كيف لا وان هذه الجماهير مازالت تنتظر ذلكم اليوم الذى ستغنى فية(باسمك الشعب انتصر ,حائط السجن انكسر والحقول امتلات قمحا وشعيرا وتغنى , ومن الذى سيغنى لهذه الجماهير فى ذلك اليوماذا ما كانرمزهم الهمام ارتاد صالونات الطغاة الذين يريدون كنسهم من هذا البلد الطيب ,من الذى سيغنى لاهلنا فى دارفور بعد ان تضمد جراحاتهم فى تسوية عادلة لقضاياهم وفنانهم الهمام يقف ضده ان توقف هذه الماساه فى دارفور ,يقف هذا الرمز الهمام علنا فى كل وسائل الاعلام ليقف فى صف هؤلاء الطغاة بعد ان اجمع كل حصيف لاتوجد طريق للحل لا بتجرع سم القوات الدولية لتى ستنقذ ما تبقى من اشباح اناس قد انهكتهم الحرب ولافقر والتشريد اضافة الى ممارسة تمييز من قبل الدولة على هذا الاقليم المنكوب كان اجدى لوردى ان يغنى فى حفل خيرى لدعم معسكرات اللاجئين فى دارفور بدلا من الغناء فى صالونات هؤلاء الطغاة الذى قاموا بتشريدهم وليك المحبة يا استاذ صلاح الباشا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: عبدالمنعم خيرالله)
|
أستاذنا الكريم صلاح الباشا
تحيه واحترام
لقد قرأت مرافعتك عن توفر الحريات فى السودان وطلبك للجميع التخلى عن كتاباتهم عبر النت والتحول الى داخل السودان ، ولكن اسمح لى ببعض الملاحظات على دفاعك .
دعنى اولا اقتبس الآتى من كلامك
1 - يبقى النضال منحصرا فى تكثيف الجهد الفكرى الحزبى للمنازله الديمقراطيه القادمه 2 - انحصر الآمر الآن فى ممارسة العمل السياسى بحريات مفتوحه من خلال الصحافه والندوات السياسيه 4 - ثم تحدثت عن وجود حريه فى اقامة الندوات والليالى السياسيه 5 - ثم قلت : - البعض يتوهم ان النضال عبر الكى بورد لا زال مجديا وهذه مغالطه
اجدك اولا حصرت النضال فى الجهد الفكرى الحزبى واستبعدت اى وسيله اخرى ثم جئت مره اخرى وحصرت الامر فى ممارسة العمل السياسى بحريات مفتوحه من خلال الصحافه والندوات السياسيه ولا ادرى هل تقصد الصحافه الحزبيه والندوات السياسيه الحزبيه وما عدا ذلك مرفوض اذ انك فى بادىء الامر حصرت لنضال فى الجهد الفكرى الحزبى فقط ومن لم يكن حزبيا عليه الا يفكر فى النضال والا يكون مدلول كلمة(حصر ) هذه مختلف عندك من الذى نعرفه نحن وتعرفه القواميس وبهذا الفهم اجدك متسقا مع مطالبتك للذين يكتبون عبر النت الا يناضلون لانهم غير حزبيين ولا يمارسون جهدا فكريا حزبيا . ثانيا ، اجدك لا تعر الحريات المنصوص عليها فى المواثيق الدوليه اى التفات على الرغم من انك قلت بتوافرها داخل السودان ، المواثيق الدوليه تمنح حرية التعبير وحرية الكتابه وحرية الاعتقاد فلماذا يا سيدى العزيز تغمط الذين يكتبون عبر النت هذه الحريه لهم فى الكتابه والتعبير ولماذا توصفها بالنضال عبر الكى بورد فى اشاره تبخيسيه لهم ولماذا لا تعتبرها وسيله مسانده للصحف ، اليست الكتابه فى الصحف وبصوره معارضه هو ايضا نضال عبر الورق اذا انسقنا وراء منطقك فكله كتابه ام كله عندك وعند الانقاذ صابون ، تقول الانقاذ دعهم يكتبنو ما يكتبون ونحن نفعل ما نفعل، ثم ناتى لقولك بوجود حرية لاقامة الندوات والليالى السياسيه ، والله كأنك تتحدث عن بلاد نحن لا نعرفها ، هل احصى لك كم الندوات منعت وحوصرت مكان اقامتها ، هل احصى لك كم من المسيرات منعت بالقوه حتى الموت ومسيرة المؤتمر الوطنى تم حراستها بالامن والشرطه وقدم للذين يسيرون فيها المشروبات هل تتذكر المسيرات السلميه عن الزيادات فى العام الماضى كيف قمعت وحتى مات فيها شخص اختناقا بالغاز وهل تعرف كم ندوه دعى لها من قبل التجمع ومن قبل حزب الامه قد منعت وحوصرت مكان الميدان بالشرطه والسلاح وهل تعرف كم ندوه للحزب الشيوعى قد منعت ، وهل تعرف ان قانون الامن ما زال موجودا رغم دستور واتفاقية نيفاشا ، اما حديثك عن تمثيل الازاب فى البرلمانات فهو يثير الاستغراب ، اطالبك اولا بسؤال ممثلك الاستاذ الكريم والرجل الشجاع على محمود حسنين وكيف ضاق ذرعا بهذا التمثيل الديكورى ، اما قولك بوجود حريات مفتوحه عبر الصحافه فهو ايضا قول لا يتفق مع واقع الحال ، الا ترى كم من صحيفه قد اوقفت وعوقبت بالايقاف باستعمال الماده 130 من قانون الاجراءات وهى ماده لا علاقه لها بالصحافه ولا بالصحف والا ترى كم قد منعت الصحف من تغطية اخبار محدده لا تريد الدوله ان تظهر فى الصحف تعسفا مثل قضية المرحوم محمد طه ومثل اخبار جرائم دارفور والا ترى كم من الصحفيين قد اودعوا الحبس دون ذنب واقتيدوا من الشارع مثل الطاهر ساتى . عزيزى ابو الباشا لا يوجد حصر فى التاريخ كله لوسائل النضال فالشعوب تبتكر كل يوم وسائلها منها الندوات ، والليالى السياسيه ومنها الصحف الورقيه والصحف عبر النت ومنها الكتابه عبر النت ومنها الاضراب والتظاهر والعصيان ومنها استعمال القوه ان دعا الحال ( عل سبيل المثال لا الحصر ) .. الخ . فلماذا تريد ان تضيق ما هو واسع دع العقل الجمعى يبتكر وسائله فلا تبخس للناس اشياءهم .
مع الشكر والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: nadus2000)
|
Quote: نعم وردى فنان ويجب ان يلامس فنه وجدان الجماهير فلولا الجماهير لما كان وردى واذا كان الفنان او الشاعر الفنان يغنى مترفا فى مؤائد السلاطين الذين يذيقون شعوبهم الويلات فهذا الفنان غير جدير بالاحترام مهما كان تاريخة والعبرة بالنهايات والفنان يحمل رسالة هذه الرسالة يجب ان تمنعة من اغواء الغاوين, ويحق لوردى ان ياتى الى الوطن ولكن لايحق له ان يبيع مريدية ومحبيه من جماهير الشعب السودانى |
ولولا فن وردي لماكان للجماهير ان تنتشي
ومن غيره يعطي لهذا الشعب معنى ان يعيش وينتصر
انا معاك انو وردي الآن ليس وردي الزمان
ولكن شوف بالله من من الفنانين ظل يغرد بفنه خارج الوطن. حتى ان محمد ابراهيم نقد زعيم الحزب الشيوعي الذي ينتمي اليه وردي كان متواجداً في مدينة الفردوس.
اما آن لهذا الوطن الشامح وردي ان يستريح بعد سنوات عمره المديد باذن الله. فمثلما غني وردي للموسرين المتخمين بالموائد تغنى وردي للفقراء الطيبين والمناضلين ويكفي انه كان محبوبا للفقراء اكثر من الاغنياء. فوردي العفيف النفس العزيز لا يفهمه امثالك الذين يصفونه بافظع النعوت بأنه متعالي ومتكبر وفي احدى لقاءاته بمقدم التلفزيون قال اذا لم تحترم فنك ونفسك لا يحترمك الآخرون فوردي كان يحترم نفسه لانه كان يقدم اروعه للناس.
كنا نعمل ضمن لجنة اصدقاء وردي في الرياض بالسعودية ولما كان يقاسي آلام المرض في امريكا طلبنا كلجنة ان يدعمنا ود اللمين وابو عركي باحياء حفلات لصالح علاج وردي فقالا ان ودري فوق حدقات العيون ولكن لا نستطيع المشاركة الا بمصاحبة جميع اعضاء الفرقة الموسيقية من السودان الى السعودية فنقلنا رفضهما بذات الحجة فرد علينا وردي انه يحترم هذين العملاقين لانهما يحترمان فنهما.. هكذا وردي ... ولكم التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: wadalzain)
|
اتحاور معك نقطة نقطة .
انت تقول
Quote: ولعل الذين كانوا قريبين من أحداث العلاقة بين وردي والمتبرع يعلمون جيداً كيف أن وردي قد غرر به قبل إسبوع فقط من إجراء الجراحة |
نعلم او سمعنا بذلك ، وان المتبرع (الشهم) غرر بالجميع ، وطالب (بحقه ) في وقت حرج ، لكن المبدئية والاخلاق كانت تتطلب اجراء حاسم من وردي (والذين من حوله) . وهو ارجاع المتبرع (الشهم ) الي السودان خاصة وان
Quote: مركز جراحة الكلي بالخرطوم يستدعي أربعة متبرعين آخرين من الكشف المطابق للأنسجة لإرسال أنسبهم إلي الدوحة كبديل |
وعندما يكون هناك خيار ، يصبح ليس هناك عذر لكي يقوم وردي (والذين من حوله) بممارسة هذه (اللاخلاقية). يعود الي السودان ، ويأتي آخر (شهم حقيقي).
خاصة وان العملية لم تكن مستعجلة ، وان الغسيل متوفر في الدوحة ، وباحدث التقنيات.
تقول :
Quote: وأين موقع الحرام والحلال هنا .. |
ارد واقول ان موقع الحرام والحلال (بين) والاخلاق ايضا بينه ، فالطرفين اجرما في حق الدين والاخلاق والقانون . ليس هناك ما يعفي وردي ، وانه -اي وردي - تعرض للابتزاز ليس عذرا ، خاصة وكما قلت انت ان البديل كان متوفر. اريعه بدلا من واحد.
انت تقول
Quote: لكنني أقول بأن أي إنسان له مطلق الحرية في إتخاذ مايشاء من مواقف طالما لا يسبب الأذي لأحد أو ينتقص من حقوق أحد في هذه الدنيا.
|
ونحن من حقنا ان نمارس النقد ، تجاه كل شخصية عامة ، كما ان وردي ادعي ولسنين انه يمثلنا ، نحن الشعب السوداني ، وانه يتحرك بنبضنا ، وان غناءه هو لنا,. علما بانه انتقص منا وذانا عندما غني للبشير وعبدالرحيم ، انتقص منا عندما قال لهم (في اغبي تصريح اسمعه في حياتي) قال لهم(والله لو عارف انكم بتحبون الغني كدا ، الزول ما كان خلي البلد) . وهنا يعود وردي المغنواتي ، وليس المناضل . واستقبالنا له في المطار كان خطأ منا. لاننا استقبلنا وردي المناضل الفنان ، وردي صاحب الصوت المبدئى الجميل (الاثنين متلازمتين) عندما انتظرناها في مطار الخرطوم. ولم ننتظر وردي صاحب الصوت الجميل . ولو كان الامر كذلك ، لاكتفيت بشراء اشرطته ، وانبسطنا (وهذا ما نفعله الآن).
وردي انتقص من الشعب السوداني عندما خون من ينادي بمحاكمة المتهمين في مأساة دارفور .
انت تقول
Quote: أما بخصوص نضالات الكي بورد .. فقد أصبحت حقيقة تستدعي التأمل فعلاً .. فقد تواثقت مراكز محددة بالمعارضة السابقة المتمثلة في |
من الذي قال لك اننا مناضلين ، هل كتاباتنا ضد الانقاذ ، ونحن في نتمتع بكل هذه الدعه في الاغتراب ، هل هي نضال ، لا ؟ قد نحاول ان نسجل موقفنا ، نعم ، لا اكثر ولا اقول .
ومن المدهش ان قولة نضال الكيبورد هي قولة كيزانية ، لجأ اليها المنهزمون من الكيزان ، وانا تلجأ اليها انت فهذا شئ مضحك . ام تري هو موقف الضعف . سنكتب بالكيبورد ، منتهزين كل الشفافية التي تتيحها الانترنت وهذا المنبر . وسنكتب عن فظائع الانقاذ ، لانها الوسيلة المتاحة لتعريف الحقائق، وتمليكها للناس . وهنا يضع كل منا ما يعرفه فتكتمل الصورة . هذه هي فلسفة الكتابة علي الانترنت .
Quote: إذن كل نضالاتنا عبر النت والتي كنا نمارسها سابقا حين كانت الرقابة مضروبة علي الصحافة كلها.. قد أصبحت شبه واهية ولاتجدي فتيلا بعد أن أصبحت أقلامنا تكتب ماتشاء من خلال الصحف المقروءة أو الإلكترونية مع حرية إقامة الندوات والليالي السياسية . وبالتالي فإن نضالات الكي بورد قد أدت دورها تماماً في مراحل محددة في التاريخ السياسي السوداني ، وقد أصبحت الآن عادة إجتماعية فقط .. لكن البعض يتوهم أن النضال عبر الكي بورد لايزال مجدياً.. وهذه تبقي مغالطة لا نستطيع أن نجد لها وسيلة إقناع برغم أن كل إنسان هو حر في ممارسة نضاله أني شاء وبأي وسيلة أراد .
|
هل تستطيع ان تكتب عن محاكمة محمد طه ، عن دارفور ، هذه ليست الحقيقة ، ثم اذا كانت هذه المنابر متاحة لك انت الصحفي ، هل متاحة لي ، او لود الزين ، الاجابة قطعا لا. اكرر من الذي قال اننا نناضل عن طريق الكي بورد . او ان ما نكتبه هو نضال . هو رأي نكتبه لانه متاح لنا -عكسكم تماما الصحفيين- نحن نكتب عن محمد طه وانت لا تستطيع ، نحن نكتب عن دارفور وانت لا تستطيع ، نحن نسخر من تصرفات البشير الحمقاء وقسمه بالله مرات وبالطلاق ، وانت لا تستطيع .
Quote: نحن الآن ياسادتي نمارس الفعل السوداني بالخرطوم من خلال نشاطنا اليومي من داخل دور أحزابنا .. غير أن طول مدة وجود االبعض بالخارج يحسب أن مساحات الرأي لاتزال مكبلة.. وأن من يقول بأن الحريات قد أتيحت بطول البلاد وعرضها يعتبر ( إنقاذي ) يشرب من نعيم السلطة .. ومثل هؤلاء من الصعوبة إقناعهم إلا أن يأتوا إلي الخرطوم ليعيشوا الواقع الحالي .. ثم يحكموا ميدانيا علي الأمر . نحن ياسادتي لازلنا نسعي لرزق اليوم باليوم ..لا زلنا منذ عودتنا للبلاد منذ خمس سنوات نبذل جهدا أسطوريا لتوفير لقمة العيش ودعم التعليم لأبنائنا الذين أذلتهم كلفة التعليم العالي .. ونخفق في كل مرة .. كما أننا نظل نستمتع بالحياة طولا وعرضا وإرتفاعاً .. لكننا صامدون تحت هجير الشمس ولهيبها الحارق.. والمشي ( كداري ) ... نظل نستدين لشهور .. ونكسب ما يسدد الدين .. ونواصل ذات المنوال إلي أن يفرجها الله . غير أننا علي ثقة بأن الزمن القادم أحلي إن تخطت بلادنا محطة الضغط الإستعماري الحالي ... ياسادتي نحن الآن نسعي مع الساعين للحفاظ علي البلد كلها حاليا .. ثم تأتي النضالات عبر صناديق الإنتخابات لاحقاً .. فهذا ما يشغل بال عقلاء السودان الآن حيث تتضاءل كل الخلافات الفكرية السابقة .
|
ازول انت بي صحك ؟
اين هذا الكلام من: اعتقال الطلبة مؤمر الطلاب المستقلين ؟
اعتقال اعضاء حزب المؤتمر السوداني ؟
اعتقال ناس الحركة الشعبية ؟ وهي شريك في الحكم
نحن مغتريبن نعم ، نعيش في وضع اقتصادي احسن نعم ، ولكننا نزور السودان ، سنويا او شبه ذلك، ونطلع علي احواله عن طريق مختلف الاجهزة والفنوات الاخبارية ، وما تقوله انت ، وما نعايشه من اخبار هو التناقض بعينه ، اي حرية تتحدث عنها ، ونحن نسمع عن الاعتقالات اليومية . اي حرية ونحن نسمع ان النائب العام يمنع الكتابة عن محاكمة محمد طه محمد احمد .
انت تقول
Quote: ياسادتي نحن الآن نسعي مع الساعين للحفاظ علي البلد كلها حاليا |
تري لمن تعود نون الجماعة في (الساعين) هل هم اهل الانقاذ ؟ لا ادري ماذا ارد ، غير انني اندهش من التحول في المواقف فالانقاذ هي من اغرقت البلد ، ووضعته علي المحك ، والمحافظة علي البلد بكل بساطة -اذا كان هذا همهم فعلا- هي الانسحاب من الحكم ، وتسليم المجرمين . ما تقوله هو غريب من تخوين وردي ، كأن سعيكم هو الصاح ، وبقية المواقف هو الخطأ . لا قطعا لا ، الوقوف مع الانقاذ هو الخطأ بعينه ، وليس هناك عذرا لذلك . حل مشاكل السودان في انسحاب البشير وصحبه ؟(هل تستطيع ان تكتب ذلك في صحفكم ) هذا هو الحل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: Abulbasha)
|
..... تـوقيـت غـريـب لفـتـح ملـف سـلبيات وردي!!!!،
فبيـنما يسـتعـد المـلاييـن من احـباء واصـدقاء الفنان الكبيـر محـمد وردي والاحـتفال بـمرو خـمسيـن عـامآ علـي بروز نجـمـه وسـطـوع اسـمه ودخـوله لاول مره للأذاعـة وبث اغنيـاته، وايضــآوفـي نفس الوقتالذي نسـتعـد فـيه فيـه نـحـن النوبيـون بعـمل مـهـرجان قـومـي كـبيـر تكـريمآ لـوردي الذي غـني " عـربآ حـملناها ونــوبة " وغـني لكـل اهـل السـودان قاطـبه بـلا تمـييـز او فروقات،.... تـجـئ ضــربة من الخـلف مـؤلمـة مـوجـعـة!!!.
عـزانا، انهـا ليسـت الـمرة الاولـي من الأسـاءات وتسـتهـدف الفنان الكبيـر، ومـن كـثرة المـحاولات اصـبـحـت عـنـده " مـناعـة"، وبهـذا الأسـفاف يـزداد وردي قــوة فـوق قـوة!!!!!.
" مــن راقــب الناس مـات هـــمــآ"، " دع الخـلق للخـــــــــالق" " مـاذا يعـمل الحـاسـد مع الرازق "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الكلام عن وردي والمتبرع مغلوط .. وكل الذي بين وردي وشريف تقديرات لمواقف (Re: بكري الصايغ)
|
سلااااام مرة أخري لا أدري لماذا يصر البعض علي إختلاق موقف خلاف في تعليقنا .. ثم يبني عليه موقف هجوم صارخ .. فنحن لم نبخس نضالات الآخرين ولا نملك الحق في ذلك لأننا نعشق الفعل الديمقراطي حتي النخاع .. وذلك ناتج من التكوين والفهم الليبرالي الذي ترعرعنا فيه ، غير أن الواقع السياسي الان والذي اتي نتاجاً لإتفاقية السلام السودانية قد مهد لنا الطريق للعودة سريعا إلي مربع الحريات والديمقراطية وفق تواريخ محددة في بروتوكولات نايفاشا وبالتالي لقد قضي الأمر الذي فيه تستفيان. وبالتالي أرجو ألا يعبر البعض أننا نحبس طريقة فعلهم ودورهم في الشأن السياسي ولو عن طريق الكيبورد شكرا لكم مرة أخري .. ووردي السودان الآن تستعد جمعية محبيه في إعلان إنطلاقة اليوبيل الذهبي لإنطلاقته الفنية التي بدأت في عام 1957م . ولو تغني وردي لإسبوع فقط لكفاه ألقاً وإشراقاً .. ولا أزيد شكرا إنعام ... ونحن في الإنتظار مع تحياتي يا أبو الجل ليك وحشه .. تحياتي للمدام التي غابت كثيرا عن البورد
| |
|
|
|
|
|
|
|