دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي الزكاة
|
درسنا عنها في مراحل دراستنا ، باسم حروب الرده ، وهكذا التصقت في اذهاننا ، والمدهش اننا ندرسها ومعها ندرس قولة ابوبكر الصديق والله لو منعوني عقال بعير كانوا يعطوه لرسول الله لحاربتهم ، ولو تمعنا في هذا القول لوجدنا ، ان السبب الاساسي لهذه الحروب ، هو الامتناع عن اداء الزكاة ، وكلنا نعلم تلك الظروف التي تولي فيها ابوبكر الصديق السلطة ، وكيف ان كثير من الصحابة كانوا لا يرون احقية لابوبكر الصديق في هذا المنصب ، واذا عدنا الي محاورة خالد بن الوليد مع احد قواد المتمردين (المرتدين) لوجدنا هذا القائد يؤمن بالله والرسول ، ولكنه لايري احقية ابوبكر في استلام الزكاة او دفعها اليه ، لا اشك مطلقا في ضرورية هذه الحرب من اجل توطيد السلطة الجديدة والدولة الناشئة ، ولا اشك اطلاقا في ان هناك بعض اللذين ادعو النبوة في ذاك الزمن ، لكن هذه دعوة لا اعادة كتابة التاريخ .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان هام الى العالم الاسلامى اجمع
فليفهم الجميع مايلى ودعكم من دعوات المستشرقين وغيرهم من الحاقدين والحاسدين على هذا الدين
ان سيدنا ابوبكر الصديق كان ثانى اثنين اذ هما فىالغار وان سيدنا ابوبكر الصديق هو اول من بكى عندما سمع الاية القرانية التى تقول-اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينى-لانه فهم انها تنذر بانتقال الرسول صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى وان سيدنا ابوبكر الصديق لما قرا قوله تعالى-منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الاخرة-بكى بكاء شديدا ولما سئل عن ذلك قال لهم- لان الله لم يقل ومنكم من يريدنى وان سيدنا ابوبكر الصديق لم يشرب الخمر قط فى الجاهلية ولما سئل عن سبب ذلك-قال-اصون مرؤتى
وانه ورد فى الحديث القدسى ان الله سبحانه وتعالى يقول لك يا بابكر انى راض عنك فهل انت راض؟؟؟؟
وليك معلوما للجميع ان سيدنا رسول الله لم يك قبل اى كلام او اى شكوى او اى انتقاد ضد سيدنا ابو بكر الصديق كما جاءت القصة المشهورة فى السيرة حيث غضب رسول الله -غضب نبوة0 واخذ يقول للصحابة- خلوا بينى وبين صاحبى خلوا بينى وبين صاحبى-هلا خليتم بينى وبين صاحبى
ان الناس لطامل تمنح بعض الشخصيات درجة الدكتوراة الفخرية فان سيدنا ابوبكر قد منح شهادة النبوة الفخرية بلاشك حتى ولم لو يتم الاعلان عن ذلك
ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لما كان يسوق هذا الدين بقضيب من النبوة فان سيدنا ابوبكر الصديق من بعده صار يسوق الخلافة بنسيم من قضيب النبوة بكل شرف وكل عفة وكل محبه وكل تفرد وانكار للذاتوبكل تاييد من سينا رسول الله ومن صحابته ومن كافة المسلمين الى يومنا هذا
لذلك احذر ثم احذر ثم احذر من تلك الضلالات ودعوات المستشرقين وكتاب الشبهات والتيه والحسد والبغض-وكل من تحدث عن سيدنا ابوبكر او نقل عنه بسؤفانى ابشره بالانتكاسات الكبرىفى الدنيا ثم الانتكاسة العظمى فى الاخرة
فهو لم يقود حروب الردةلا من اجل المرتدين ولا من اجل الزكاة انما قادهالاجل ان تمشى الامور مثلما كانت بوجوده صلى الله عليه وسلم ولذلك قال -والله لو منعونى عقال بعيركانو يؤدونه الى رسول الله لقاتلتهم عليه
فلم تك المسالة مسالة فلوس- والا فما قيمة عقال البعير؟؟؟؟ وهى قطعا ليست مسالة مادية بل هىمسالة روحية قطعا- لو كان رسول الله يريد ان يكون رسولا ملكا يهبش الحجر فيتحول الى ذهب لفعل-ولكنه تركنا على منهج ربانى روحى قوى الشكيمة لمن اخذ بزمامه مثلما اخذ سينا ابوبكر الصديق بزمامه
ايها الاخوة احذروا - وقد اعزر من انذر احذروا تلك الدعوات الباطلة وترهات الستشرقين لانه حقيقة لايوجد شخص يطعن فى شخصية سيدنا ابوبكر او يشكك فيه الا ان كان ابن حرااااااااام عديييييييييييل كدة
اللهم هل بلغت الله فاشهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: james)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة على رسوله الامين الاخ رقم صفر فى البداية انني لست متبحر فى علوم الدين لااقول ماقال الاخ عبده ولكننى اتعامل مع دينى بما اطلعت عليه وكذلك الفطرة التى جبلنا عليها-لا انكر عليك الدعوة فى اعادة كتابة التاريخ ولكن الذى ارجوه ان يتم ذلك من واقع الاحداث ووقائع التاريخ لذلك الوقت دون الادعاء وهذا مايفترض فى كل رواى تاريخ -(الامانة في نقل المعلومة) وهذا هو المحك فى الرواية التاريخية اقول والله المستعان قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (بنى الاسلام على خمس ....... حتى اخر الحديث)صدق رسول الله والزكاة واحدة من تلك الخمسة قاسقاط جزء يؤدى الى اسقاط الكل واعتقد والله اعلم ان رؤية سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه كانت من هذه الزاوية فالذى يمتنع عن ركن اليوم سوف يمتنع عن الاخر غداوتمثيل سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه فى عقال البعير ذلك من قلة وصغر قيمة ذلك وهذا تشبيه بليغ للصديق رضى الله عنه- واقتباس من القران والله اعلم فى تشبيه رب العزة فى ( مثل البعوضة )ويقول سبحانه وتعالى ( ان الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين)صدق الله العظيم فسيدنا ابوبكر رضى الله عنه هو تلميذ الرسول (ص) واراد ان يحافظ على الدين كما عهده من صاحبه المصطفي(ص) دون نقصان -والله اعلم فان اصبت فذلك من فضل الله وان اخطأت فاسال الله المغفرة لى ولكم ولساير المسلمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: ABDU)
|
المدعو عبدو ان شعور معظم من في البورد نحوك قد وصل حد الطمام وان التعرض للناس يالالفاظ الجارحه انما يدل على جهلك و قله حيله فكرك و منطقك تريد دايما ان تدافع عن اشياء تعتقد ان شخصا ما الحق بها الضرر قد تكون نيتك الخير و تعتقد بان هذا هو الشي السليم ولكن هذا لا يعطيك الحق في وقاحه اسلوبك ارجو ان تعيد النظر في مواقفك وان كنت لاتستطيع ان توصل ما بداخلك باسلوب سليم فالافضل لك ان تصمت و اما وجهه نظري الشخصيه هي ان تحزف من البورد بلا رجعه ان لم تعتزر عما بدر منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: ايهاب)
|
ياشباب كدي خلو الزول ده انا عندي موضوع طارحو اعتقد ان الرد المناسب للزول ده هو مناقشة الموضوع وتجاهلو،ه abushakosh
هؤلاء لم ينكروا اداء الزكاة ، بل انكروا احقية ابوبكر الصديق في استلامه للزكاة ، واكبر دليل علي ذلك هو رفض عمر بن الخطاب محاربة هؤلاء الممتنعين بحجة ان هم يشهدون بان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ، لهذا هم لم يخالفوا شروط الاسلام الخمسة ، وساحاول ان امدكم بالحوار الذي دار بين خالد بن الوليد ، واحد قواد الممتنعين عن الزكاة ، حتي تعم الفائدة ، اشكرك علي مشاركتك ، وثق بانني ارغب في طرح الموضوع امام الجميع من اجل الامانة التاريخية
اكرر شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
سلام يا زعيم
اتفق مع في الحته بتاعت كتابة التاريخ..ولكن اعترض على المثل الذي سقته
انا لااستحضر القصة كامله ولكن سارد بقدر ما تسعفني به الذاكره
في البدأ..هل يجوز لك الامتناع عن الصلاة في المسجد فقط لانك. غير راض عن الامام؟..اذاكان اعتراضك على الامام نابع من قناعتك بانه غير جدير بالامامه لكونه قليل الايمان و يرتكب المعاصي ..قد يكون الامر مقبول اما اذا كان الامتناع فقط لانك لا تحبه وتفضل شخص غيره..فاعتقد ان هذا لا يعتبر عذر شرعي
ونفس الشئ بانسبه لمانعي الزكاة..اذا كان امتناعهم لسبب جوهري ينقص من نزاهه الخليفة ويطعن في امانته..كان يكون ظالم او كافر ..يمكن عندها ايتاء الزكاة لمن يرونه اهلا لها دون الخليفه.
اما ان يمنعوها عن رجل قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام ما قال.. وتكلم عنه القرآن الكريم - كما ذكر الاخ عبدو- فقط لمجرد عدم الرضا عنه..فهذا امر غير مقبول و يعتبر خروج عن المله ومفارقة للجماعه
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
ياخ عبدو كلامك في سيدنا ابوبكر الصديق علىالعين والراس وهو لم يوفه حقه ولكن الاخ رقم صفر لم ينكر ذلك ولكنه طالب بقراءة تاريخية للحدث الاسلامي أي باعتبار انه حدث داخل التاريخ وليس خارجه أي يتحرك وفقا لقوانين واشتراطاتزمانيه ومكانيه معينه والاخذ في الاعتبار بنأدمية الذوات الممرسه لهذا الفعل التاريخي او ذاك وهذه دعوه حديثه تمكن من فهم التاريخ بصوره اوضح ويفسر اشياء كثيره بل ويجعل من سيدنا ابوبكر الصديق مثالا للانسان الراشد القادر على التعامل مع الواقع والتحكم فيه وتضيء جوانب لميكن ممكن معرفتها بما تطالب به من قراءة التاريخ قراءة مقدسة اقراء تاريخية الفكر الاسلامي لمحمد اركون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: منذر نقدالله)
|
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين لا شك ان الموضوع يحتاج الى نظرة ابعد واشمل لتستعرض كل الاحداث فى ذلك الوقت-فالبيعة نفسها كانت فى وقت تجادلت فيه الناس كثيراعلى من يكون خليفة رسول الله (ص) من الانصار ام من المهاجرين من ال بيت رسول الله ام من خارج بيت رسول الله (ص) وكانوا بين مصدق ومكذب لحدث الوفاة نفسها الى ان اعتلى الصديق المنبر وتلا قوله تعالى ( ومامحمد الا رسول قد خلت )الى اخر الاية صدق الله العظيم وبحكم ان المرجغية كانت فى عهد رسول الله للرسول (ص) فانه كان من الصعوبة لكثير من الناس وخاصة ضعفاء الايمان ان يكون مرجعهم سيدنا ابوبكر الصديق وذلك باختلاف البشر فى ايا من حالات النقاش العادي يصعب فى كثير من الاحيان على الانسان التراجع عن قناعة بعينها فالاعتماد على حديث ذلك الرجل الذى نحدث مع الصحابى خالد في انه لايرى دفع الزكاة الى سيدنا ابوبكر هو تاكيد وضعه الطبيعى فى قناعته بعدم دفع الزكاة واذا اظهر موافقته كقائد للمرتدين فهو بلا شك يؤكد ان خروجه غلى سيدنا ابوبكر هو بدون مبرر -فلن يتوقع اي عاقل فى الدنيا ان يؤكد الرجل ذلك والا لما خرج وظل محاربا(وفي رأى انها شهادة لا يعتد بها فى ذلك الموقف وذلك لموقف الرجل من خلافة سيدنا ابوبكر الصديق) -فاذا كان يؤمن بالله ورسوله فانه واجب عليه الزكاة(وهنا يبرز سؤال أخر هل الرجل مقتنه باخراج الزكاة نفسها كركن من اركان الاسلام وحسب ما اذكر انهم رفضوا مبدأ ذفع الزكاة نفسها وليس من يستلمها)-ويأتى السؤال لمن تدقع فهو رافض دفعها الى سيدنا ابوبكر الصديق - الحجة هنا ان امرهم شورى بينهم وطالما وافقت اغلبية المسلمين على البيعة لسيدنا ابوبكر فهو ملزم بذلك-ويجب الا ننسى امر مهم وهو انها اول تجربة لمنطقة الجزيرة العربية انذاك ان يكون الخليفة ليس من ال بيت الحكم -أما حديث سيدنا عمر رضى الله عنه فلست متأكدا من ان تلك المقولة قالها فى ذلك الوقت فان قالها سيكون الخلاف فقهيا وسوف أسال انشاء الله من هو اكثر علما فى ذلك والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
اسمع يا ابو شاكوش
وغيره كثيروووون اسمع الكلام دا كويس شديد وارجو ان تسمعه بوعى بوعى بوعى وببصيرة واستيعاب
بعد احداث سبتمبر- سمعت باذنى ولم يخبرنى شخص- كما سمع الكثيرونتصريحات الامريكان فى السى ان ان وهم يطرحون مذهبا ثنائيا لارجعة فيهووهواصدار تعليمات واضحة الى كل البعثات الدبلوماسية الامريكية بان يطرحوا هذا المذهب على كل دول العالم-وهو- هل انتم معنا او ضدنا- وقد سمعتى احد المسئولين الامريكان على الهواء يقول- امرناان لانستخدم اللغة الدبلوماسية- فقط انتم معنا ام ضدنا- ومن يومها انقسم العالم الى قسمين فعلايامعاهم يا ضدهم او مساك العصا من النص؟؟؟
فلو سمحت يا اخشاكوش وغيره
بسالكم سؤال واح بس
هل الامريكان اكثر غيرة على دينهم منكم؟؟؟ هل مجتمع الشواذ المرخص لهم ومجتمع العاهرات المرخص لهم ومجتمع الضد لكم - اكثر غيرة منكم فى قضية مصيرية خاصة بهم؟؟؟؟
ان قضية سيدنا ابو بكر قضية لاتحتمل عدة اوجه وهى قضية مبدا ولاتحتمل مسك العصاية من النص
اما انتم معه وهو الذى يدخل الجنة على راس بعون الف بلا حســــــــــــاب- نعم اكرربلا حســـــــــــاب-بلا حســــــــــــاب
ان الله لم يحاسب يدنا ابوبكر- فهل يحاسبه رقم صفر وغيره؟؟؟
اخجلوا اخجلوا - اخجلوا
اسمع الكلام دا كويس- والله على الطلاق بالتلاتة انا لو شايفكم وعندى سيف الا اقطع رقابكم كلكم ورقبة اى زول يريد اعادة النظر فى هذا الموضوعع او يريد تحميله عدة اوجه قضية واحدة وواضحة - يا مع سيدنا ابوبكر يا ضده- والله اعلم بالنوايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: مارد)
|
يا زوول انت داير تقول شنو ؟ والله انا ما فهمت ولا حاجه من كلامك ده؟ شنو الرابط بين احداث سبتمبر - الشواذ - موضوع رقم صفر اسي ؟ وبعدين شنو قطيعين الرؤوس ده كمان ؟ موضوعك الفوق ده شهاده منك براك والله انت محتاج التجاني الماحي يا مان ؟ اسمع لو داير لك بس مكان تكتب فيهو ممكن تمشي الكوشه البي هناك ديك؟ هنا مافي زوول دايرك ياخي والله عالم غريبه ؟ والله رفعت لنا الضغط ؟الهداك علينا شنو يا زوول انت ؟ بالله عليك خلينا نتعلم من العمالقه والمبدعين الموجودين هنا؟ وتعال اقعد معانا في المقاعد وسيبك من حكايه الكتابه دي شويه صدقني والله بتتعلم تاريخ الاشتراك 17/8/2002 عدد البوستات 210 يعني في اليوم الواحد حوالي 17 بوست المحصله = رفع الضغط وبس يا مان خاف الله فينا ياخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: مارد)
|
اليكم جميعا تحياتي لا ادري لماذا الاستنتاج بانني اشكك في خلافة ابوبكر الصديق ، انا احكي عن هنا عن صياغ تاريخي ، حدث وكما هو معروف ان كثير من الصحابة يرون عدم احقية الصديق في تولية امر المسلمين ، فعلي بن ابي طالب ، رفض مبايعة ابوبكر فترة من الزمن ، وسعدبن عباده لم يبايع ابوبكر الصديق حتي وفاته ، فابوبكر هو خليفة الرسول صلي الله عليه وسلم ، ومساهمته في نشر الدعوة الاسلامية لا ينكرها الا مكابر ، ولكن الحدث التاريخي من الوضوح بمكان بحيث يجعلنا ان نثبت رفض هؤلاء الصحابة الاعتراف به . اعود الي موضوع مانعي الزكاة ، فحوار خالد بن الوليد مع مالك بن نويره ، فمالك يعلن صراحة ، الي خالد انه لا يزال علي الاسلام ، ولكنه لا يؤدي الزكاة الي صاحب خالد ( أي ابوبكر الصديق)، وليس هذا فحسب فسيدنا عمر بن الخطاب يشهد الي مالك يبن نويره بالاسلام ، وذلك عندما قال لابي بوكر (ان خالدا قتل مسلما ، فاقتله ) ، بل ابوبكر الصديق يقر لابن نويره بالاسلام عندما يرد علي قول عمر بن الخطاب قائلا ماكنت اقتله ، فأنه – أي خالد بن الوليد_ تأول فقتله ) ، ارجو مراجعة تاريخ ابي الفداء . وهنا اود ان اعود الي مطابقة التاريخ بالسرد ، فأول حروب ابوبكر الصديق كانت ضد المرتدين الحقيقيين ، وبعدها حارب مانعي الزكاة ، ومن هنا اري ان الاسم المرتدين نعت به رافضي دفع الزكاة لابوبكر كعطف علي الحروب التي قبله ، وهي حروب تلت حروب الردة الحقيقة ، يصبح السؤال لماذا ندرس هذه الحروب كحرب واحده ، دون تفصيلها ، دون تقسميها ، ها هو السؤال ؟ كلي قناعة بان حرب مانعي الزكاة هي حرب سياسية في المقام ، (واقرها تماما) فهي كانت من اجل تثبيت دولة ناشئة ، ينتظرها هم نشر الدعوة الاسلامية علي نطاق الارض . دمت ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: ABDU)
|
بعيدا عن الهتر الحاصل الان وعودة الي الموضوع الاساسي الاخ رقم صفر مثلما استشهدت بان سيدنا ابو بكر رضي الله عنه قال ما معناه انه لو منعوني عقال بعير ..الخ وايضا استشهادك بانه كان هناك بعض المتنبين قد ظهروا ونري انك ركزت علي المقولة الاولي وتركت الاخري علي الهامش في الحوار ومن المعروف ان معركة اليمامة هي اكبر معارك هذه الحروب وكان جيش المرتدين متابعي مسيلمة الكزاب يوازي جيش المسلمين في العدد هل هذا ينضوي تحت حرب الزكاة الممنوعة ؟؟؟؟؟؟؟؟ اعتقد انه جانبك الصواب في هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
اولا الفتنه الغائبه لعن الله من ايقظها يبدو ان الموضوع بدا يخرج عن اطاره والحاصل انو ي زول بدا يكتب بغير علم او درايه بابعاد القضيه ما هي الاسباب الحقيقيه لحروب الرده ليست الزكاه وحدها هي السبب وليست اسباب سياسيه لتوحد صف المسلمين الدي اختل بعد موت الرسول صلي الله عليه وسلم لابد من الالمام بكل هده الجوانب ادا اردنا الحديث هناك بعض القبائل التي اعتبرت الدعوه قد انتهت بموت الرسول وهناك من ادعي النبوة من بعد الرسول حتي عمر بن الخطاب لم يكن يصدق مساله موت النبي حتي قري عليه وما محمد الا رسول افان مات او قتل انقلبتم علي اعقابكم في ما معني الايه حتي قال عمر بن الخطاب لكاني لو اسمعها من قبل وهو احد الصحابه المبشرين بالجنه ادا كان لا بد من موقف سياسي حازم ليلم اطراف المسلمين التي كان كل امرها من الرسول صاحب الوحي والدي يمثل البعد الروحي للمسلمين وكان صلي الله عليه وسلم هو قائد الجيش والقاضي والحاكم وفوق طل دلك هو الرسول والنبي الموحى اليه في هدا الجو الدي عقب موت الرسول صلي الله عليه وسلم كان لا بد من تثبيت ان الدعوه لم تنتهي بموت الرسول ولم شمل المسلمين تحت رايه واحده لا يغيب عنا معني الايه وان طائفتان من المسلمين اقتتلو ال اخر الايه فالمطلوب هو مقاتله الفئه الباغيه حتي تفئ الي امر الله الموضوع طويل ومهم وهده مجرد اشارات اتمني من الاخوه الرد بصوره موضوعيه والما عارف ما يقول عدس بمعني ما يقول اي حاجه وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
الأخ رقم صفر أحييك لاننى اعلم علم اليقين انك نظرة إلى الحدث وأهميته التاريخية وتقيمه من اجل الأمانة ، وليس القصد الإساءة إلى رجل الإسلام الأول سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه كما ارجف البعض ، فنفسك العالية تربأ عن ذلك تماما ، وأنا اجزم بهذا ، لذلك دعتا نتخطى هذه النقطة ولا نقف عندها طويلا.
أبدا مداخلتي من قولك : (لا اشك مطلقا في ضرورية هذه الحرب من اجل توطيد السلطة الجديدة والدولة الناشئة ) ومن هنا أرى انه لا يوجد اى اختلاف بين ما أشرت إليه من أسباب والسبب المباشر الذي جاء على لسان سيدنا ابوبكر رضي الله عنه (والله لو منعوني عقال بعير كانوا يعطوه لرسول الله لحاربتهم ) . نعم انه كان يسعى لتوطيد الدولة الناشئة وهذا لا يكون إلا بالمحافظة على أركان الإسلام الأساسية والزكاة ركن من أركان الإسلام ، المشكلة الحقيقة تكمن في من درسنا هذا التاريخ الكيفية في الشرح ، التركيز على مسألة الحرب من اجل الزكاة كان فيه نوع من إنقاص القدر لشخصية سيدنا ابوبكر السياسية المحنكة لقد كانت هنالك مشاكل اشد خطورة من تأدية الزكاة ، ولقد أشرته لها في موضوعك مثل مسألة ادعاء النوبة فهذا مؤشر واضح إلى انشقاق في الدولة الناشئة بل الدعوة المحمدية ككل كونه وضع الزكاة في قمة الأسباب فهذا فن في القيادة في اعتقادي يحسب له لا عليه، وفعلا استطاع بمقولته هذه تجنيد معظم القوى لصالحه وتمكن من إنقاذ الدولة الإسلامية ككل. الظروف التي جاء فيها سيدنا ابوبكر مختلفة وخطيرة كانت مرحلة في حاجة إلى سياسي من طراز فريد يفهم الإسلام كنظام للحكم ومصدر تشريع لدولة عظمى.عندما قرأت موضوعك وجدت نفسي انظر إلى تلك الفترة بنظرة اشمل وأرحب وأكثر تأمل . هذه المداخلة وليدة موضوعك ولا احسب ما قلته صحيحا ، وحسب المرء انه اجتهد لتعم الفائدة والله من وراء القصد.
شبيك ابوى لبيك نحنا ولادك ديك ساجدين امامك ليك عشان تبقالنا حرية و عدليه وتبقالنا يابلدى ابد الابدية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: alsngaq)
|
اليكم جميعا تحياتي لا ادري لماذا الاستنتاج بانني اشكك في خلافة ابوبكر الصديق ، انا احكي عن هنا عن صياغ تاريخي ، حدث وكما هو معروف ان كثير من الصحابة يرون عدم احقية الصديق في تولية امر المسلمين ، فعلي بن ابي طالب ، رفض مبايعة ابوبكر فترة من الزمن ، وسعدبن عباده لم يبايع ابوبكر الصديق حتي وفاته ، فابوبكر هو خليفة الرسول صلي الله عليه وسلم ، ومساهمته في نشر الدعوة الاسلامية لا ينكرها الا مكابر ، ولكن الحدث التاريخي من الوضوح بمكان بحيث يجعلنا ان نثبت رفض هؤلاء الصحابة الاعتراف به . اعود الي موضوع مانعي الزكاة ، فحوار خالد بن الوليد مع مالك بن نويره ، فمالك يعلن صراحة ، الي خالد انه لا يزال علي الاسلام ، ولكنه لا يؤدي الزكاة الي صاحب خالد ( أي ابوبكر الصديق)، وليس هذا فحسب فسيدنا عمر بن الخطاب يشهد الي مالك يبن نويره بالاسلام ، وذلك عندما قال لابي بوكر (ان خالدا قتل مسلما ، فاقتله ) ، بل ابوبكر الصديق يقر لابن نويره بالاسلام عندما يرد علي قول عمر بن الخطاب قائلا ماكنت اقتله ، فأنه – أي خالد بن الوليد_ تأول فقتله ) ، ارجو مراجعة تاريخ ابي الفداء . وهنا اود ان اعود الي مطابقة التاريخ بالسرد ، فأول حروب ابوبكر الصديق كانت ضد المرتدين الحقيقيين ، وبعدها حارب مانعي الزكاة ، ومن هنا اري ان الاسم المرتدين نعت به رافضي دفع الزكاة لابوبكر كعطف علي الحروب التي قبله ، وهي حروب تلت حروب الردة الحقيقة ، يصبح السؤال لماذا ندرس هذه الحروب كحرب واحده ، دون تفصيلها ، دون تقسميها ، ها هو السؤال ؟ كلي قناعة بان حرب مانعي الزكاة هي حرب سياسية في المقام ، (واقرها تماما) فهي كانت من اجل تثبيت دولة ناشئة ، ينتظرها هم نشر الدعوة الاسلامية علي نطاق الارض . دمت ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: قرشـــو)
|
عزيزي قرشو اعادة كتابة ليس بدعه ابتدعتها ، وانا هنا اتناول حدث تاريخي مطالبا ، باعادة قراءته ووضعه في السياق التاريخي الصحيح ، انا مقتنع -وقد اكون مخطئا في اعتقادي - بان هناك ظلم لهؤلاء ، بمعني ان الاصل في هذا البوست هو حرب الرده وليس اعادة كتابة التاريخ ، اعتقد اننا اذا حاولنا ان ندرس كثير من الحوادث التي حدثت في العهد الاسلامي ، بشكل اكاديمي بعيدا عن عواطفنا الدينية يمكننا ان نصل الي تنقيح كثير مما كتب ، وكثير من الاخطاء
لا غرض لي ان افتح هذا الموضوع بعد الف واربعائه عام ، الا رغبتي في مناقشة موضوع املك فيه قناعات -اكرر قد تكون غير صحيحه-وارغب في استمالة الناس الي قناعاتي او تصحيحي ، لهذا تصبح اسئلتي قائمة بخصوص هذا الموضوع ، واهمها لماذا نعتوا عؤلاء بالمرتدين رغم اعتراف ابوبكر الصديق وعمر بن الخطاب باسلاميتهم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
اسمع يا رقم صفر
هذا اخر نداء اوجهه لك- وبعدها لاتلومن الانفسك- فقد انذرتك قبلها مرتين وهذا الانذار الاخير- لتجيب بوضوح- وتحدد موقفك امام الجميع
طالما هى دعوة لاعادة كتابة التاريخ-ولا اؤمن بها مطلقا ولن اؤمن بها- لانى ان امنت بها اعتبر نفسى مرتدا مثل المرتدين بالضبط ويجوز على ما جاز فى حقهم-
لكن المهم- بالنسبة لك- طالما انت تقول انها دعوة لاعادة كتابة التاريخ-اذن فلنرجع بالزمن الى الوراء ولنفترض جدلا انك الان موجود زمن الصحابة وتحديدا فى خلافة سيدنا ابوبكر- هل كنت ترفض دفع الزكاة؟؟-بدعوة اعادة كتابة التاريخ؟؟او حتى بدعوى التريث لكتابة التاريخ؟؟؟؟ والله ان كنت تظن ذلك وقتها ورفضت دفع الجزية لقاتلك سيدنا ابوبكر ولرفع سيفه عاليا فى وجهك وصاح فيك- والله لو منعونى عقال بعير كانو يؤدنه لرسول الله لقاتلتهم عليه ولهذا السبب فقط ادعو لاهدار دمك ايضا- ومعك فرصة اخيرة لتثبت لسيدنا ابوبكر حسن نواياك او مبرراتك- احنا ماعندنا شغلة بيك بعد دا
طبعا حتى الان لا اعرف ان كان رقم صفر هذا مسلم او صاحب ديانة اخرى- فان كان صاحب ديانة اخرى فليخبر واحد هنا اسمه بناديها
اما طريقة تنفيذ الحكم باهدار دمك فاتركه لسيدنا ابوبكر بنفسه وبالطبع انت تعتبره غائبا ولايعلم ما يدور بيننا من نقاش
فسوف ترى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: قرشـــو)
|
قروشو سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا ابوبكر اقروا باسلام مالك بن نوير ؟ وانت تكفرهم الان ، لهذا انا طالبت باعادة كتابة التاريخ ايهما اعلم في الدين ، ابوبكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ام الفقهاء ، ابوبكر الصديق رد عند مطالبة عمر بن الخطاب بقتل خالد رد قائلا ان خالد تأول فقتله ،وما كنت لاقتله اي مالك بن نويره اسال هل تشكك في اسلام من اقر اسلامه ا\هذين الصحابيين الجليليين ؟ السؤال لك ؟ مع ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
رقم صفر ما تلف وتدور- - قد تم توجيه كلام واضح لك من قرشو- ما ردك؟؟ وهاهو اعيده لك هنا مرة اخرى
----------------------------------------------- الأخ رقم صفر
حقيقة اخى ان الاسلام بنى على خمس واخرها الزكاة وكل مسلم يجب ان يوقن بذلك ويعترف به اذن الزكاة ركن من اركان الاسلام فمن يمتنع عن اداءها فهو مرتد عن الاسلام ولا يوجد أدنى شك فى ذلك ..
آتيك لمثال اقرب فالمسلم الذى يمتنع عن الصلاة يعتبر كافر وان مات لا يصلى عليه ولا يدفن فى مقابر المسلمين..
انا شخصيا اخى لا ارى حاجة لاعادة كتاب التاريخ فى حروب الردة أبدا لانها كانت واضحةالمقاصد والناس حديثوا عهد بالاسلام وان لم يحاربهم الخليفة الاول ابوبكر لانكسر الاسلام وارتد الكثيرون منه ؟؟
عموما أخى اى نكران او نكوص عن ركن من اركان الاسلام يعتبر صاحبه مرتد وهذه قاعدة اتفق عليها الفقهاء وان اردت نصوصا فى ذلك فانا على استعداد لجلبها لك..
مع شكرى لردك وتجاوبك مع تساؤلاتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: ABDU)
|
الاخ رقم صفر اعادة كتابة التاريخ مطلوبه, وانا ارى ان الاولى ان نعيد كتابة التاريخ الحديث حيث تكثر المغالطات و الاكاذيب و المجاملات على حساب الشعوب العربيه المغلوب على امرها. اما كتابه التاريخ القديم فان كان لابد منها فلا يجب ان نبدا من قوله "تيت". لان ذلك قد يضر اكثر من ان ينفع. نحن لا نشكك في ايمانك ولم نفهم الموضوع كما فهمه عبدو. الاختلاف يكمن في ثلاث نقط : الاختلاف على خلافه ابو بكر حروب الرده حكم مانعي الزكاة
اما الاختلاف على خلافه ابوبكر .لو القينا نظره سريعه قبل وفات الرسول لوجدت ان الرسول الكريم (ص) اختار ابي بكر ليصلي بالناس مكانه, وهذا يمكن اعتباره تكليف رسمي بخلافه الرسول..فما حدث بعد ذلك لم يكن اختلاف بقدر ما كان اضطراب و بوادر فتنه ..حيث تحيز الانصار للانصار و بايعو "سعد بن عبادة", وتحيز المهاجرون للمهجرون. واليك مادار في سقيفةبني ساعده كما وردت في كتاب" خلفاء الرسول" للكاتب خالد محمد خالد: ( ذهب اليهم ابو بكر الصديق وقال لهم:" يا معشر الانصار انكم لا تذكرون فضلا الا و انتم لا اهل..ومضى يقول انه واحد من اثنين عمر بن الخطاب و ابو عبيدة بن الجراح) واقترب منهم و توسطهما و رفع ذراعيهما بكلتا يديه و قال للناس ( لقد رضيت احد هذين الرجلين, عمر وابي عبيده) عندها صاح عمر :" والله لان اقدم فيضرب عنقي في غير اثم . احب الي من ان اؤمر على قوم فيهم ابوبكر" فما كاد عمر يلقي كلمته و يتقدم باسطا يمينه مبايعا ابا بكر حتى تزاحم الانصار على البيعة و كانما دعاهم من السماء داع….وغربت مع شمس ذلك اليوم كل الخلافات. اذا لم يكن هناك اعتراض على ابوبكر . فهو لم ياتي على متن دبابه ويغتصب السلطه , لقد بويع بيعه ورضيه الانصار و المهاجرين و لم نسمع بعد ذلك محاوله انقلاب او محاوله لعزله.
اما حروب الرده . فلم تقتصر فقط على منع الزكاة. لو رجعت لنفس الكتاب لوجد صوره شامله لما حدث بعد موت الرسول عليهالصلاة والسلام..
واما حكم مانعي الزكاة. كما ورد في نفس الكتاب, كان هناك رأيان راى يرى الا يقاتلو ما دامو لم يقترفو سوى الامتناع عن الزكاة, وعلى راس هذا الفريق عمر بن الخطاب. وراى يري ان الزكاة ركن من الدين ليس من حق الخليفة ان يدع الناس يهدمونه. و يرىان الامتناع عن ادائها ليس سوى البداية وسيتوالى بعدها التمرد و القضاء على الاسلام.. وعندما قال عمر لابي بكر كيف تقاتل قوما يشهدون الا اله الا الله و قد اخبر الرسول ان من قالها فقد عصم دمه و ماله) فيجيبه ابو بكر سالا الم يقل الرسول بحقها؟..الا ان الزكاة من حقها)
فلا يمكن ان تقول لا اله الا الله ..ومن ثم تنكر الصوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لاعادة كتابة التاريخ : حروب الردة هل هي ضد المرتدين ام ضد مانعي ال (Re: رقم صفر)
|
هاهنا باب خطير قد انفتح .. هذا النقاش لا فائدة ترجى منه ومثير للبلبلة والتشكيك في ناس قد اصفطاهم الله لصحبة نبيه الخاتم . هذه الاحداث مضى على أكثر من ألف وأربعمائة سنة .. نحن لسنا بأفضل ممن حضرها حتى نحكم بأن الحق مع هذا أو جانب ذاك . ما فائدة أن نقول الآن أن هناك من خالف أبابكر أو عمر أو خلافهما؟ .. هذه سفسطة لا طائل منها ، وفتنة الاجدر اجتنابها .
| |
|
|
|
|
|
|
|