موقف حق

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 02:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد علي الفاضلابي(mohammed alfadla&fadlabi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2007, 10:43 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موقف حق



    لعلكم تابعتم في الأيام السابقة المعترك الدائر بين أستاذي عبد الرحمن الطقي و زميلي في الحزب الليبرالي عادل عبد العاطي. و أود هنا توضيح بعض النقاط الهامة:



    * أقف بشدة ضد تزويج الأطفال من البنات و من هم دون الثامنة عشر لأي سبب كان. و أساند في ذلك كل من يقف موقفي



    * لا أعتبر فتوى معلمي الأستاذ عبد الرحمن الطقي مقنعة بجواز هذا النوع من الزواج



    * إحقاقا للحق.. لم تثبت على أستاذي عبد الرحمن تهمة ممارسة البدوفيليا لهذا أعتبر تسميته بهذا الإسم أمر غير لائق و غير حقيقي



    * مؤخرا قال الزميل عادل عبد العاطي بيقينه القاطع عن مصادر موثوقة أن الأستاذ عبدالرحمن يحيك مؤامرة القصد منها إهدار دمه.. و قد نفى هذا أستاذ عبد الرحمن و لم يثبته عادل حفاظا على مصادره أو لأسباب من هذا القبيل. هذا في رأيي أمر غير مقنع و أعتبر الأستاذ عبد الرحمن برئ من هذا حتى يقول بإهدار دم عادل أو يثبت عادل صحة ما قاله.



    * أقول هذا محكما عقلي ذاته الذي يجعلني أجانب رأي أستاذي عبد الرحمن في كثير من الأمور. و إرضاءا لضميري ذاته الذي يجعلني أرى تقطيع أطراف الناس و إجبار الأطفال على الزواج من البالغين و إهدار دم الناس جرائم في حق الله و الإنسانية.




    محمد علي الفاضلابي
                  

12-19-2007, 00:06 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: fadlabi)

    وأنا - وبالتأكيد آخرون - بنحبك كل يوم زيادة . .
                  

12-19-2007, 12:18 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: عزان سعيد)

    صديقي الدكتور الغائب عزان

    حبا بحب

    إن زدتم نزيد ..

    و نشوف البغلب منو?
                  

12-19-2007, 01:16 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: fadlabi)

    العزيز الفاضلابي
    موقف متوازن اشهد انك سعيت به الزود عن الحق كما تبدي لك و كما رأيته قربا و بعدا بين استاذك و زميلك.. بدوري استفذني مجرد ذكر المسعي لاهدار دم الاخ عادل.. و من معرفتي بعادل لا اجد سببا يشككني في مصداقيته و هو الرجل المتمسك بمثاليات دفاعه عنها بدون اي درجة مرونة هو الذي يجعله في صدام دائم.. يغلظ فيه القول و لا يترك خط رجعة الا بعد ان تهدأ ثورته.. قبل هذه المرحلة كأني به يجد في نفسه ان ما يدافع عنه امر نبيل و غاية سامية تستحق الدفع عنها بكل المتاح.. و علي الجانب الاخر نجد الاستاذ الطقي قد قال بالفتوي التي تبيح دم عادل.. اورد المحتوي و ان لم يصدر الحكم.. و نعلم جميعا التطرف الديني الذي اسست له الانقاذ باستغلالها البشع للدين الامر الذي استثار عاطفة البعض فطفق يكفر من هو ليس علي مذهبه و يري ان في قتله حماية للدين.. فنجد ان انصار السنة و قعت ضحية لهذا الهوس و التطرف في مساجدهم في ام درمان و مدني و الفاوي.. و بعد ان هدئة تلك الموجة تفاجأنا بمؤسسات سلفية تستغلها السلطة لارهاب خصومها السياسيين و المؤسف ان شيوخ التطرف يفتون كل و كيفما ارادة حكومة السلطان الجائر و المستجير بهم لم يتعرضوا له بقدر ملاحقتهم لمعارضة سياسية تختلف مع عصابة الانقاذ في قضايا لا ينكر عدالتها الا راهب او راغب.. كما قلت عادل اعرف عنه انه ليس بالخائر الذي يستجدي المساندة و لا هو بالجبان الذي يخشي عاقبة ما يقول ليتستر خلف ادعاءات من نسج خياله كما انه بالذكاء الكافي ليعرف ماذا يقول و متي و كيف و امر بهذه الخطورة تسنده صفاته المذكور للصمود في قبالتها.. الاستاذ الطقي عرفناه حين دار جدل حول تقديم الاخ القريش له و ايدنا حصوله علي العضوية و بعد انتظامه عضوا لم ترق لي طريقته في الحوار فلم اتابع كتاباته الا ما يأتي في صياغ بوست تابعته من الاول.. لا ادري ما هو رأيه في فتاوي اخوانه السلفين التي كفروا فيها تنظيم الجبهة الديموقراطية و حرموا الانضواء تحت لوائها و نفس الشئ قالوهوا في حق الحركة الشعبية و كان ذلك بمثابة دعم خطير لطلاب الحزب الحاكم في معمعة انتخابات الاتحادات الطلابية.. اذن علي ضوء معرفة رأيه فيما قلنا لا يغير اقراره او نكرانه لما ذكره عادل من مساعي لاصدار فتوة تبيح دمه و تكفر حزبه بكل كادره.. ففي الحالة التي بين يدينا لا يحتاج من يؤيد سوابق مماثلة ان يصدر فتوي جديدة و يكفيه اضافة خصوم جدد افرادا و اطر...
                  

12-19-2007, 12:18 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: fadlabi)



    عزيزي الأديب نصار أخو صاحبي الأديب محمد آمنة..

    يا سيدي موقفي من جماعة أنصار السنة واضح لا تشوبه شائبة و قناعاتي بمبادئ الحزب الليبرالي جيدة و سأسعى ما في وسعي لتطويره و زيادة كومه .. بالحق و الشفافية فنحن أفراد حادبون على مصلحة وطننا و لكل منا عقل و نحترم عقول بعضنا البعض..

    ما دار مؤخرا أوجع قلبي بدرجة لا توصف .. فعادل زميلي و مؤخرا صديقي, أتفق و أياه في كثير مما يرى و ما طلب إلتحاقي بالمؤسسة التي ينتمي لها إلا دليل على ذلك ..
    و لكن في المعترك الأخير شابت الشوائب .. و تلاسن صديقي و معلمي و طفت البغضاء أكثر من صلب ما ناقشوه.

    إن كنا نريد إصلاح حال البلاد فإن هذا لا يتم بالإقصاء .. فكلنا عندنا الحق في المواطنة. و رأي البعض إن فسد يصوب و لا يؤخذ كل المخطئ ببعض رأيه.
    أعلم عن فتاوي التكفير و عن فعائلها بالناس و عن من فقدنا من مفكرين بسببها و لا أوصم صاحبي بالكذب ولا معلمي به. و لكن ما قاله عادل عواقبه وخيمة إن صح و أوخم إن كانت مصادره ليست بالجودة التي ظن.

    أنا لست ضد الدين و إنما ضد ما يفعل باسمه و أظن عادل كذلك. فإن كانت مصادره ليست بالصدق الذي ظنه فإن في هذا تجني واضح على أستاذ عبدالرحمن و ظلم يجعله في حسرة قد تجعله لا يرغب في حوار بعدها أبدا و لن ألومه على ذلك. و سأحزن جدا إذ أن صوته على إختلافه عن أصواتنا مهم و يمثل شريحة ليست بالصغيرة من مواطني بلدي.

    الرق جائز في الإسلام و لكن الناس غالبهم لا يمارسونه و من رأي أستاذ عبد الرحمن فيما يخص زواج الصغيرة فهمت منه أنه لا ينصح به و قد رفض هو شخصيا عرضا بالزواج من إبنة 14 عام .. صدقني يا نصار هناك كثير من الناس يسمعون له و يرون فيه قدوة ولا يرون في ولا في عادل ذلك.. لو قال أستاذ عبد الرحمن بعدم تحبيذه لهذا النوع من الزواج على الرغم من جوازه فإن ما سنكسبه أكبر بكثير من إقصائه و تجريحه و وصفه بالأوصاف.

    هذا لا يغير رأيي في هذا الأمر الذي أراه جريمة و لكنني أتحدث من منطلق العارف بالتجربة مجتمعنا في السودان و كيف يتم حراكه و أي الأزرار أجدى بالضغط للحصول على النتائج المطلوبة.
                  

12-19-2007, 08:52 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: fadlabi)

    حتي انت يا ود جيرانا النرويجيين تخل بين و بين العزيز الاديب نصار الحاج??? انا العبد الفقير لربه علاءالدين الدين نصار.. الخلط دا بحيحصل كتير حتي لمان كنت خاتي صورتي الكويس اننا متقرابين في فهمنا و مواقفنا حول القضايا العامة المهمة.. انا مقتنع انه اي تجربة نمر بيها يمكنا الاستفادة منها و بشوف رد الطقي التهمة الاتوجهت ليهو من عادل حسب مصادرة التي يثق بها.. بشوف في دا حاجة ايجابية تتمثل في وضوح مدي خطورة الافتاء بهد دم بني آدم.. و من هنا يمكن الحوار الهادئ حول حزمة من اراء السلفيين..
                  

12-19-2007, 09:46 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: نصار)

    Quote: لعلكم تابعتم في الأيام السابقة المعترك الدائر بين أستاذي عبد الرحمن الطقي و زميلي في الحزب الليبرالي عادل عبد العاطي. و أود هنا توضيح بعض النقاط الهامة:



    * أقف بشدة ضد تزويج الأطفال من البنات و من هم دون الثامنة عشر لأي سبب كان. و أساند في ذلك كل من يقف موقفي



    * لا أعتبر فتوى معلمي الأستاذ عبد الرحمن الطقي مقنعة بجواز هذا النوع من الزواج



    * إحقاقا للحق.. لم تثبت على أستاذي عبد الرحمن تهمة ممارسة البدوفيليا لهذا أعتبر تسميته بهذا الإسم أمر غير لائق و غير حقيقي



    * مؤخرا قال الزميل عادل عبد العاطي بيقينه القاطع عن مصادر موثوقة أن الأستاذ عبدالرحمن يحيك مؤامرة القصد منها إهدار دمه.. و قد نفى هذا أستاذ عبد الرحمن و لم يثبته عادل حفاظا على مصادره أو لأسباب من هذا القبيل. هذا في رأيي أمر غير مقنع و أعتبر الأستاذ عبد الرحمن برئ من هذا حتى يقول بإهدار دم عادل أو يثبت عادل صحة ما قاله.



    * أقول هذا محكما عقلي ذاته الذي يجعلني أجانب رأي أستاذي عبد الرحمن في كثير من الأمور. و إرضاءا لضميري ذاته الذي يجعلني أرى تقطيع أطراف الناس و إجبار الأطفال على الزواج من البالغين و إهدار دم الناس جرائم في حق الله و الإنسانية.




    محمد علي الفاضلابي


    موقف عقلاني ... أمحضه ثقتي وتأييدي.

    شكرا فاضلابي
                  

12-19-2007, 09:48 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: HAYDER GASIM)




    well said
                  

12-20-2007, 00:04 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: fadlabi)

    الاخ العزيز حمد الفاضلابي

    تحياتي القلبية ةكل عام وانت بخير ...

    شكرا لموقفك واعلانك له ...

    Quote: * إحقاقا للحق.. لم تثبت على أستاذي عبد الرحمن تهمة ممارسة البدوفيليا لهذا أعتبر تسميته بهذا الإسم أمر غير لائق و غير حقيقي
    صحيح لم تثبت عليه؛ كما لم يثبت على اني اباحي .. وقد وصفني به الرجل خمس مرات؛ وذلك لموقف فكري اقفه من عدم تدخل الدولة في القضايا الجنسية للناس الراشدين العاقلين؛ وقد طلبت منه التوقف عن استخدام ذلك الوصف تجاهي؛ ولم يتوقف؛ وكنت امينا معه حين قلت له انه لو عاد لاستخدام هذا الوصف ازائي فاسميه البيدوفيل؛ فلم يرعوي ووصفني للمرة السادسة بالاباحي؛ فكان وصفه حينها بالبيدوفيل.

    الخلاصة: اذا كان موقفي الفكري من عدم تدخل الدولة في خصوصيات الناس الراشدين العاقلين يجعل الرجل يسميني بالاباحي؛ فان موقفه في دعم البيدوفيليا يجعلني اسميه بالبيدوفيل ؛ وهذا هو موقفي ؛ ولو لم يعتذر عن وصفي بالاباحي لن اكف عن وصفه بالبيدوفيل الى اخر ايامه في هذا المنبر..

    Quote: * مؤخرا قال الزميل عادل عبد العاطي بيقينه القاطع عن مصادر موثوقة أن الأستاذ عبدالرحمن يحيك مؤامرة القصد منها إهدار دمه.. و قد نفى هذا أستاذ عبد الرحمن و لم يثبته عادل حفاظا على مصادره أو لأسباب من هذا القبيل. هذا في رأيي أمر غير مقنع و أعتبر الأستاذ عبد الرحمن برئ من هذا حتى يقول بإهدار دم عادل أو يثبت عادل صحة ما قاله.
    احترم وجهة نظرك .. واحتفظ بمصادري لنفسي .. ولكن الطقي قد اتهمني بكل الدعوات التكفيرية الممكنة وغير الممكنة في هذا المنبر؛ ولتنظيمه تاريخ طويل في تكفير البشر؛ وهو نفسه قد كفر العشرات هنا في المنبر؛ من الاحياء والاموات؛ بل هو يصف شعبنا بالشرك؛ لذا انا لا شك لي اطلاقا في كونه كان يعمل في طبخ تلك الفتوى وقد تراجع عنها لاسباب تخصه؛ والايام ستقنعك ان كان الرجل مؤهلا لمثل تلك المؤامرات ام لا ..

    لك ودي
                  

12-20-2007, 01:19 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حق (Re: Abdel Aati)

    Quote: لذا انا لا شك لي اطلاقا في كونه كان يعمل في طبخ تلك الفتوى وقد تراجع عنها لاسباب تخصه

    عادل ... سلمات
    وكل سنة وإنت طيب.

    خبرني كيف أحوالك يافوخك,
    بعد الإجتهاد الخارق أعلاه,
    فعساه سليم وفي محله ويرقد
    على عظامه وفروته.

    عادل ... لماذا تختار
    وفي أغلب الأحوال { شخصا ما }
    ليكون هو محور موضوعاتك, وغالبا
    ما { تسخمته } وتنتهي به أو بها
    إلى إتهام عظيم ... فكده راجع
    بوستاتك وشوف كم منها يعرض بشخص
    وعلى مصرح إسمه.

    عادل ... دايرنك فزعة فما تبقى لينا
    وجعة بالله, فقد أدمت قلوبنا ومشاعرنا
    إحباطات الماضي وتلك المستوية على
    مشابك الحاضر.

    فقل رأيك فى رأي الزول, ولا تتجاوز
    ذلك إلى الحديث عن الزول ودوافعه,
    فهذا لا يليق بإفتهامية ليبرالية
    تحرص على نهضتها وتيسر حياتك لأجلها.

    وبعدين يا عادل إذا إنت وبكل طول
    قامتك الفكرية ومراكم تجربتك السياسية
    إكون عندك مشكلة فى التفريق بين الحوار
    والردحي ... طيب الباقين إعملوا شنو ؟

    ثم أليس فى الإمكان أن تفصل بين أفكار
    خصمك وبين مرجعياته ؟ فهل تراهما يتطابقان
    ويتوقعان حجلا برجل, أم للفرد مساحته الخاصة
    فى الإجتهاد والذي أظنه يمثل خاصية ليبرالية
    وإن فى إطار منظومة تقليدية, أي كأن تحمل
    طلال عفيفي خيبات الماركسية, وعبدالرحمن
    الطقي مسؤولية التخلف المنسوب إلى التاريخ
    الإسلامي ... أعتقد أن فى جوازية هذا الأمر
    تقصير لأنفاس الحوار وحيث تعقبه ولا شك
    إستبدادات أنكم الأفهم والأنفع والأجدر,
    فهل راعيت هذا الخيط { الشمولي } وأنت
    تحاور خصومك ؟

    فلأجل حوار وطني وفكري متعافي, فأخالنا
    نحتاج إلى حضور كل الهئيات الممثلة لشعبنا
    وغض النظر عن صحة أو خطأ زعمها, فإستبانة
    أحوال هؤلاء لن تكون بغير الحوار, بل والحوار
    المسئول والمترقي لمصاف أزمتنا الوطنية, لأن
    أفضل بديل مطروح فى تقديري هو البديل الديمقراطي,
    والذي لا بد وأن ينسجم مع منطلقاته وآلياته ليصدق
    دعواه.

    فما عيب الصبر وما سوءة الكلام الطيب, وما مذنبة
    التأطير الإنساني للحوار الفكري والسياسي ؟ عادل
    أنتبه ... بالله, ليتوفر حصاد أفضل ... لشعب يستحق.

    مع مودتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de