|
عن الزمن ..أو عن هذا الزمــان
|
الزمن أمر مهم لهذا أحب مراقبته في كتابات الآخرين..أحب أن ألاحظ طولها وقصرها لأقدر كم من الزمن أستغرق كاتبها لإنجازها.وهذا طبعا ليس مقياسا لجودتها .. الكتابة القصيرة أحيانا كثيرة أوقع .. والأحداث التي تستغرق وقتا قصيرا قد نستغرق وقتا طويلا جدا للتأثر بنتائجها, لقد إستغرق قصف هيروشيما وقتا قصيرا جدا.. ولم يستغرق إنهيار برجي مركز التجارة العالمي وقتا كالذي لزم لتشيدهما.! حتى رمي مالكوم أكس و توباك شاكور و قتل إستيفن بيكو و ديالو وغيرهم لم يستغرق وقتا طويلا .. و لكن وقعه لا زال مستمرا.. المهم أنني خلال مراقبتي للدنيا وقع بصري وسمعي على ما أظنه مهما لمجابهة هذا الزمان. مؤخرا نشأت بيني وبين مغني HIP HOP أمريكي علاقة حميمة ,أحب أغانيه جدا وقد فتح عيني على عالم جديد و أصدقاء جدد و قصائد جديدة.. إسمه MOS DEF و أحب أغانيه الى قلبي THE BOOGIE MAN SONG والتي ترجمتها (أغنية البعاتي) هل تصدقوا عنوانا كهذا..حاولت أن أجد هذه الكلمة بالفصحي وأحتار دليلي لهذا أترجمها دائما هكذا (البعاتي) إقرأوا معي كلمات هذه الأغنية التي كعادة مغنيي الHIP HOP كتب كلماتها بنفسه..
أنظريـني.. إرغبي في إلمسيني .. و بوسيني أطعميني .. مارسي معي الجنس ضميني إليك و أحبيني هذا العالم بارد وقبيح ونحن التحتيون فيه جميلون و أنا أجمل (بعاتي) على الإطلاق إجعليني كابوسك المفضل إغمضي عينيك وسآتي في الحال فأنا.. أجمل (بعاتي) على الإطلاق...!
...نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عن الزمن ..أو عن هذا الزمــان (Re: fadlabi)
|
وانجا قرمبوز ........ ........ ........ وبعد, مراقبة الزمن في القصائد والمفاجآت التي يحدثها الحديث عنه أمر جميل أيضا ,في الsound track للفيلم الأمريكي kill bill هناك أغنية بطلها الزمن والقصيدة في الأغنية قصة تحكي عن زمنين مختلفين ماضي ومضارع ,القصيدة جميلة جدا و أجمل ما فيها اللازمة التي تأتي في آخر المقاطع الثلاثة للقصيدة أقرأوا معي I WAS FIVE AND HE WAS SIX WE RODE HOURSES MADE OF STICKS HE WAS BLACK AND I WERE WHITE HE WOULD ALWAYS WIN THE FIGHT BANG BANG HE SHOT ME DOWN BANG BANG I HIT THE GROUND BANG BANG THAT AWFULL SOUND BANG BANG MY BABY SHOT ME DOWN SEASONS CAME AND CHANGED THE TIME WHEN I GREW UP I CALLED HIM MINE HE WOULD ALWAYS LOUGH AND SAY DO YOU REMEMBER WHEN WE USED TO PLAY BANG BANG I SHOOT YOU DOWN BANG BANG YOU HIT THE GROUND BANG BANG THAT AWFULL SOUND BANG BANG I USED TO SHOOT YOU DOWN MUSIC PLAYED AND ALL PEOPLE SANG JUST FOR ME THE CHURCH BELLS RANG ...... ...... NOW HE'S GONE I DON'T KNOW WHY UNTILL THESE DAYS SOME TIMES I CRY BANG BANG HE SHOT ME DOWN BANG BANG I HIT THE GROUND BANG BANG THAT AWFULL SOUND BANG BANG MY BABY SHOT ME DOWN.. الست فيروز عندها أغنية حبيبةالى قلبي بها نفس المدرسة ,زمنين ماضي ومضارع إسمها( شادي) أجمل ما في هذه المدرسة أن هنالك دائما مفارقة لا يخبرك عنها الكاتب بل تكتشفها أنت المتلقي ..فتغمرك نشوة جميلة عند إكتشافك لها في الأغنية السابقة اللازمة كانت مركز المفاجآة فهي تحمل معنى مختلف في كل مرة كما لاحظتم.. في (شادي) المفاجآة كلها في السطر الأخير ..
من زمان أنا وصغيرة كان في صبي يجي من الأحراش نلعب أنا وياه كان إسمو شادي أنا وشادي غنينا سوا
لعبنا عالتلج ركضنا بالهوا
وفي يوم من الأيام ولعت الدني ناس ضد ناس علقو بها الدني وصار القتال يقرب عالتلال
..... المهم عندما حدث هذا ذهب شادي ليرى ماذا يحدث ,والجميل أن القصة تحكى بلسان الطفلة وببرأتها بالرغم من أنها ناضجة الآن إلا أنها تحكي كأنها لازالت البنت الصغيرة التي تلعب مع شادي..ومنذ ذلك اليوم لم ترى الطفلة شادي ثم: التلج إجا وراح التلج عشرين مرة إجا وراح التلج وأنا صرت أكبر وشادي بعدو صغير عم يلعب عالتل..!
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الزمن ..أو عن هذا الزمــان (Re: fadlabi)
|
الخالب في أغنية الست, صورة شادي التي يتم رسمها منذ بداية القصيدة ومن ثم تضاف إليها التفاصيل لتصبح أوضح فأوضح .. الراوية بالرغم من أنها أساسية جدا في الحكاية إلا أن الشخصية المحورية هي شادي الذي جمدت ملامحه عند لحظة إختفائه .. فبالرغم من مرور عشرين عام لا زال شادي هو الصورة الأخيرة التي خلفها قبل إختفائه .. طفل صغير يلعب عالتل..! بمناسبة التفاصيل .. أحيانا يدخلني يقين قاطع أن القصائد رسومات علينا أن نتبع نفس القواعد التي نتبعها في الرسم لإنجاز القصائد.. لاحظوا معي لقول أستاذي درويش في المقطع القادم.. لاحظوا كيف تبدأ الصورة غامضة كخطوط أولى لإسكتش ثم كيف تتضح مع كل تفصيلة جديدة .. كأن الكلمات ضربات فرشاة..
لــي هذه الأرض الصغيرة.. غرفة.. في الطابق الأرضي من مبنى على جبل يطل على هواء البحر..
السطر الأول غامض يوضح بعد السطر الثاني أكثر ثم أكثر حتى إذا ما أكتملت الصورة أضاف عليها هذه اللمسة السحرية.. يطل على هواء البحر و بهذا يجعلها لوحة وليست صورة منقولة .. أعني أن الصورة كانت عادية جدا الى أن أضاف اليها ما يراه هو فيها كشاعر و هو أن المبنى يطل على(هواء)البحر .. تخيلوا معي كم كانت ستكون عادية لو قال يطل على البحر ولم يستخدم كلمة (هواء) نعود الى مراقبة الزمن في القصائد.. الأحداث دائما علامات على الزمن .. أعني أنك ترى الضوء الخاص بالصباح عندما تكون الشمس قريبة من خط الأفق إذا ذكر أحدهم شاي الصباح .. ربما حتى لفحك نسيم الصباح البارد الذي تحسه في الواقع إذا قرأت قول أستاذي محجوب شريف: تصحى المدينة و تقوم تستحمى تسخن تدخن بشاي الصباح وحق الملاح..
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الزمن ..أو عن هذا الزمــان (Re: fadlabi)
|
الزمن عنده القدرة على تغيير طعم الأشياء فشارع البيت صباحا يختلف طعمه ظهرا ويختلف ليلا وهكذا .. كأنه شارع جديد في كل مرة صاحبي محمد حسين بهنس يلون قصائده بالزمن بتوفيق أحسده عليه في قصيدته (بهديك الفوضى) يشير بهنس الى الزمن إشارة فقط لتجد نفسك أنت المتلقي في قلب الزمن الذي يحكي عنه بهنس.. في القصيدة مشاهد مختلفة.. تحتوي على العناصر المعروفة للمشهد زمان و مكان وحدث و أبطال .. بهنس غالبا يقول كل العناصر باستثناء الزمن ,هو يشير اليه فقط ولكنك تراه بوضوح .. إقرأ معي بهديك الفوضى شجار طفلين في ساحة روضة
أنا أراهما في الفترة المسماة الضحى .. أرى حتى ملابسهما المتسخة بفعل الشجار و أرى بوضوح أين تستقر الشمس في تلك اللحظة
أهديك إحباطي حديث عابر في مركبة عامة بصوت واطي
هل يمكنك رؤية المشهد و توقع زمان حدوثه, أنا يمكنني ذلك بوضوح ..
أحيانا يكتب الكاتب في زمن يصعب توقعه بالرغم من أنك طالما قرأت النص و أحسسته يرتبط المشهد في رأسك بزمان ما ولكن توصيفه صعب .. إنه زمان يشبه تلك الأزمنة في الأحلام ..إقرأوا معي قول نجلاء عثمان التوم:
شاخصا كإله يلتقي تآئبيه في ختام الممر باسما ربما إنما في المدى حين يجثو على ركبتيه الفضا تعتريه الهموم حين ترنو إليه في زحام سقيم أعين تحتضر..
نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الزمن ..أو عن هذا الزمــان (Re: fadlabi)
|
يوم الصباح مرتاح..... مشوا.... اتلاقو في شارع بعيد ...اتسالمو واتوانسوا...... ...... بعيونو صلح طرحتا و بي ايدا سرحت الغمام....
فاضلابي باشا .... الكتابة عندك ليها رائحة ولون.... دائما كلماتك بتدخل لي من حيث يخرج الاخرون.... الشوق كلة لك....
ضياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الزمن ..أو عن هذا الزمــان (Re: fadlabi)
|
ناجي شريف كاتب جميل سرقته المشاغل عن الكتابة.. مرة قال: يا لوعة الفرح المسافر في كالتأريخ ينداح إتساعا للوراء لم أقرأ قط تعبيرا يدل على إزدياد الإحساس بشئ كقول ناجي هذا.. فالزمن لا يتوقف إنه يتقدم جاعلا التأريخ أكبر في كل ثانية..حتى أثناء قرآتك لهذا المقال يزداد التأريخ كل حرف يمر عليه بصرك.. الزمن .. ماء القصائد ..يكسبها حياتها أجمل القصائد تلك التي تتحدث عن الإنتظار .. و هنا تحضرني الست فيروز مرة أخرى في الأغنية: قد أيش كان في ناس عالمفرق تنطر ناس وتشتي الدني ويحملوا شمسية و أنا .. بأيام الصحو ما حدا نطرني الإنتظار صراع مباشر بين الزمن والمنتظر..وجها لوجه يقفان .. يرتديان ثياب الحرب ويتصارعان ,الزمن يرتدي الفصول .. الشتاء أحب ثيابه في هذه الحرب .. فالشتاء بارد واللقاء دافئ, قد يرتدي الحزن أو الصمت أو الملل .. أو قد يرتدي مناسبة ما لأنها لا تأتي وحيدة بل تجلب معها الذكريات (العيد الجاب الناس لينا ما جابك..)
في المسرح العبثي مسرحية جميلة إسمها في إنتظار غودو .. بطلها هو الزمن وغودو الذي لا يأتي أبدا..بالرغم من حضوره الطاغي في المسرحية..
عاطف خيري في إحدى قصائد سيناريو اليابسة وصف مكان بزمان .. أراد أن يوصف مسافة فقال: نوح يبلغ من الطول مسافة يشتهي الغرقان شهيق يال طول هذه المسافة فالغريق لن يصل أبدا للسطح ليشهق ..هذه اللحظة طولها حياة كاملة .. عاطف خيري فنان بحق أحيانا يخلق وقتا خاصا عاشه هو فقط إنظر الى قوله: صوتك وقت قطع البحر قبال مراكب العمدة.. ضهر النيل عرق والشمس فوق حبل الغيوم شرت جلاليب النعاس أي وقت سحري هذا,أي لحظة أسطورية هذه.. الأسطورة في هذا الصوت الذي يتحرك في الزمان قبل المكان, فصوتها تحرك داخل تلك اللحظة محولا كل شئ الى سحر .. عابرا النهر خلق الصوت زمنا ما ليس موجودا إلا في القصيدة
أحب أيضا الكتابات التي تذكر بوقت ما..و أحبها الى نفسي الكتابات التي تذكر بأول لقاء أو عندما وقع الهوى لأول مرة إقرأوا معي قول سيف الدين الدسوقي: أهواها مذ كنت غراما في عيني أمي و أبي.. هو يهواها حتى قبل أن يكون موجودا.. مذ كان فقط إحتمالا لوجود..
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الزمن ..أو عن هذا الزمــان (Re: الملك)
|
فاضلابى وسلام بعيد غيبة اضطرارية عدت لك ووجدت لك اوتارا لم تعد ترانى واراها لك حقيقة هذا الدرب لمفترقات كثر واولها سهل المنال وثانيها يمتلك ناصيتك وصعب المنال وثالثها هو الثرى ولافكاك وتلك لحظتك الابدية والتى كنت تتوارى منها خلف السنين
0000000 دع من كل هذا الحديث وخبرنى عنك
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
|