الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 11:57 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد علي الفاضلابي(mohammed alfadla&fadlabi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بلا سبب محدد

01-09-2005, 10:58 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
بلا سبب محدد

    حولي دائما
    أرواح الجنود الذين لسبب ما ماتوا ولم يتذكرهم أحد آناء توقيع إتفاقية السلام
    حولي
    أسماء الأطفال الذين أكلت أشلاءهم النسور
    قبل أن يتعلموا الحلم

    ..........
    حولي بطريقة ما
    صرخة أحد لم يسمعه أحد عندما صرخ

    حولي دائما أفكار لم يسعف الوقت مفكريها تدوينها قبل موتهم
    حولي دائما
    الصور التي في عقولكم ولم تجدوا ما يقابلها في اللغة
    حولي
    شارع المدرسة الذي كان طفل ما سيمشيه إن لم تجهضه أمه
    أو يقتله الجندي
    حولي
    مخلوقات موجودة الآن في قاع البحر ولم تجد من يسميها بعد
    حولي دائما
    بلا سبب محدد


    oslo 2005
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 11:21 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    سأحاول هنا التذكير بأشخاص مهمين للحياة والناس

    المهاتما غاندي.. داعية اللاعنف





    الزعيم الروحي للهند
    المهاتما غاندي
    وهب الزعيم الهندي المهاتما غاندي حياته لنشر سياسة المقاومة السلمية أو اللاعنف واستمر على مدى أكثر من خمسين عاما يبشر بها، وفي سنوات حياته الأخيرة زاد اهتمامه بالدفاع عن حقوق الأقلية المسلمة وتألم لانفصال باكستان وحزن لأعمال العنف التي شهدتها كشمير ودعا الهندوس إلى احترام حقوق المسلمين مما أثار حفيظة بعض متعصبيهم فأطلق أحدهم رصاصات قاتلة عليه أودت بحياته.

    الميلاد والنشأة
    ولد موهندس كرمشاند غاندي الملقب بـ"ألمهاتما" (أي صاحب النفس العظيمة أو القديس) في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 1869 في بور بندر بمقاطعة غوجارات الهندية من عائلة محافظة لها باع طويل في العمل السياسي، حيث شغل جده ومن بعده والده منصب رئيس وزراء إمارة بور بندر، كما كان للعائلة مشاريعها التجارية المشهورة. وقضى طفولة عادية ثم تزوج وهو في الثالثة عشرة من عمره بحسب التقاليد الهندية المحلية ورزق من زواجه هذا بأربعة أولاد.

    دراسته
    سافر غاندي إلى بريطانيا عام 1888 لدراسة القانون، وفي عام 1891 عاد منها إلى الهند بعد أن حصل على إجازة جامعية تخوله ممارسة مهنة المحاماة.

    الانتماء الفكري
    أسس غاندي ما عرف في عالم السياسية بـ"المقاومة السلمية" أو فلسفة اللاعنف (الساتياراها)، وهي مجموعة من المبادئ تقوم على أسس دينية وسياسية واقتصادية في آن واحد ملخصها الشجاعة والحقيقة واللاعنف، وتهدف إلى إلحاق الهزيمة بالمحتل عن طريق الوعي الكامل والعميق بالخطر المحدق وتكوين قوة قادرة على مواجهة هذا الخطر باللاعنف أولا ثم بالعنف إذا لم يوجد خيار آخر.

    اللاعنف ليس عجزا
    وقد أوضح غاندي أن اللاعنف لا يعتبر عجزا أو ضعفا، ذلك لأن "الامتناع عن المعاقبة لا يعتبر غفرانا إلا عندما تكون القدرة على المعاقبة قائمة فعليا"، وهي لا تعني كذلك عدم اللجوء إلى العنف مطلقا "إنني قد ألجأ إلى العنف ألف مرة إذا كان البديل إخصاء عرق بشري بأكمله". فالهدف من سياسة اللاعنف في رأي غاندي هي إبراز ظلم المحتل من جهة وتأليب الرأي العام على هذا الظلم من جهة ثانية تمهيدا للقضاء عليه كلية أو على الأقل حصره والحيلولة دون تفشيه.

    أساليب اللاعنف
    وتتخذ سياسة اللاعنف عدة أساليب لتحقيق أغراضها منها الصيام والمقاطعة والاعتصام والعصيان المدني والقبول بالسجن وعدم الخوف من أن تقود هذه الأساليب حتى النهاية إلى الموت.

    شروط نجاح اللاعنف
    يشترط غاندي لنجاح هذه السياسة تمتع الخصم ببقية من ضمير وحرية تمكنه في النهاية من فتح حوار موضوعي مع الطرف الآخر.

    كتب أثرت في غاندي
    وقد تأثر غاندي بعدد من المؤلفات كان لها دور كبير في بلورة فلسفته ومواقفه السياسية منها "نشيد الطوباوي" وهي عبارة عن ملحمة شعرية هندوسية كتبت في القرن الثالث قبل الميلاد واعتبرها غاندي بمثابة قاموسه الروحي ومرجعا أساسيا يستلهم منه أفكاره. إضافة إلى "موعظة الجبل" في الإنجيل، وكتاب "حتى الرجل الأخير" للفيلسوف الإنجليزي جون راسكين الذي مجد فيه الروح الجماعية والعمل بكافة أشكاله، وكتاب الأديب الروسي تولستوي "الخلاص في أنفسكم" الذي زاده قناعة بمحاربة المبشرين المسيحيين، وأخيرا كتاب الشاعر الأميركي هنري ديفد تورو "العصيان المدني". ويبدو كذلك تأثر غاندي بالبراهمانية التي هي عبارة عن ممارسة يومية ودائمة تهدف إلى جعل الإنسان يتحكم بكل أهوائه وحواسه بواسطة الزهد والتنسك وعن طريق الطعام واللباس والصيام والطهارة والصلاة والخشوع والتزام الصمت يوم الاثنين من كل أسبوع.. وعبر هذه الممارسة يتوصل الإنسان إلى تحرير ذاته قبل أن يستحق تحرير الآخرين.

    حياته في جنوب أفريقيا
    بحث غاندي عن فرصة عمل مناسبة في الهند يمارس عن طريقها تخصصه ويحافظ في الوقت نفسه على المبادئ المحافظة التي تربى عليها، لكنه لم يوفق فقرر قبول عرض للعمل جاءه من مكتب للمحاماة في "ناتال" بجنوب أفريقيا، وسافر بالفعل إلى هناك عام 1893 وكان في نيته البقاء مدة عام واحد فقط لكن أوضاع الجالية الهندية هناك جعلته يعدل عن ذلك واستمرت مدة بقائه في تلك الدولة الأفريقية 22 عاما.

    إنجازاته هناك
    كانت جنوب أفريقيا مستعمرة بريطانية كالهند وبها العديد من العمال الهنود الذين قرر غاندي الدفاع عن حقوقهم أمام الشركات البريطانية التي كانوا يعملون فيها. وتعتبر الفترة التي قضاها بجنوب أفريقيا (1893 - 1915) من أهم مراحل تطوره الفكري والسياسي حيث أتاحت له فرصة لتعميق معارفه وثقافاته والاطلاع على ديانات وعقائد مختلفة، واختبر أسلوبا في العمل السياسي أثبت فعاليته ضد الاستعمار البريطاني. وأثرت فيه مشاهد التمييز العنصري التي كان يتبعها البيض ضد الأفارقة أصحاب البلاد الأصليين أو ضد الفئات الملونة الأخرى المقيمة هناك. وكان من ثمرات جهوده آنذاك:

    إعادة الثقة إلى أبناء الجالية الهندية المهاجرة وتخليصهم من عقد الخوف والنقص ورفع مستواهم الأخلاقي.
    إنشاء صحيفة "الرأي الهندي" التي دعا عبرها إلى فلسفة اللاعنف.
    تأسيس حزب "المؤتمر الهندي لنتال" ليدافع عبره عن حقوق العمال الهنود.
    محاربة قانون كان يحرم الهنود من حق التصويت.
    تغيير ما كان يعرف بـ"المرسوم الآسيوي" الذي يفرض على الهنود تسجيل أنفسهم في سجلات خاصة.
    ثني الحكومة البريطانية عن عزمها تحديد الهجرة الهندية إلى جنوب أفريقيا.
    مكافحة قانون إلغاء عقود الزواج غير المسيحية.
    العودة إلى الهند
    عاد غاندي من جنوب أفريقيا إلى الهند عام 1915، وفي غضون سنوات قليلة من العمل الوطني أصبح الزعيم الأكثر شعبية. وركز عمله العام على النضال ضد الظلم الاجتماعي من جهة وضد الاستعمار من جهة أخرى، واهتم بشكل خاص بمشاكل العمال والفلاحين والمنبوذين واعتبر الفئة الأخيرة التي سماها "أبناء الله" سبة في جبين الهند ولا تليق بأمة تسعى لتحقيق الحرية والاستقلال والخلاص من الظلم.

    صيام حتى الموت
    قرر غاندي في عام 1932 البدء بصيام حتى الموت احتجاجا على مشروع قانون يكرس التمييز في الانتخابات ضد المنبوذين الهنود، مما دفع بالزعماء السياسيين والدينيين إلى التفاوض والتوصل إلى "اتفاقية بونا" التي قضت بزيادة عدد النواب "المنبوذين" وإلغاء نظام التمييز الانتخابي.

    مواقفه من الاحتلال البريطاني
    تميزت مواقف غاندي من الاحتلال البريطاني لشبه القارة الهندية في عمومها بالصلابة المبدئية التي لا تلغي أحيانا المرونة التكتيكية، وتسبب له تنقله بين المواقف القومية المتصلبة والتسويات المرحلية المهادنة حرجا مع خصومه ومؤيديه وصل أحيانا إلى حد التخوين والطعن في مصداقية نضاله الوطني من قبل المعارضين لأسلوبه، فعلى سبيل المثال تعاون غاندي مع بريطانيا في الحرب العالمية الأولى ضد دول المحور، وشارك عام 1918 بناء على طلب من الحاكم البريطاني في الهند بمؤتمر دلهي الحربي، ثم انتقل للمعارضة المباشرة للسياسة البريطانية بين عامي 1918 و1922 وطالب خلال تلك الفترة بالاستقلال التام للهند. وفي عام 1922 قاد حركة عصيان مدني صعدت من الغضب الشعبي الذي وصل في بعض الأحيان إلى صدام بين الجماهير وقوات الأمن والشرطة البريطانية مما دفعه إلى إيقاف هذه الحركة، ورغم ذلك حكمت عليه السلطات البريطانية بالسجن ست سنوات ثم عادت وأفرجت عنه في عام 1924.

    مسيرة الملح
    تحدى غاندي القوانين البريطانية التي كانت تحصر استخراج الملح بالسلطات البريطانية مما أوقع هذه السلطات في مأزق، وقاد مسيرة شعبية توجه بها إلى البحر لاستخراج الملح من هناك، وفي عام 1931 أنهى هذا العصيان بعد توصل الطرفين إلى حل وسط ووقعت "معاهدة دلهي".

    الاستقالة من حزب المؤتمر
    قرر غاندي في عام 1934 الاستقالة من حزب المؤتمر والتفرغ للمشكلات الاقتصادية التي كان يعاني منها الريف الهندي، وفي عام 1937 شجع الحزب على المشاركة في الانتخابات معتبرا أن دستور عام 1935 يشكل ضمانة كافية وحدا أدنى من المصداقية والحياد.

    وفي عام 1940 عاد إلى حملات العصيان مرة أخرى فأطلق حملة جديدة احتجاجا على إعلان بريطانيا الهند دولة محاربة لجيوش المحور دون أن تنال استقلالها، واستمر هذا العصيان حتى عام 1941 كانت بريطانيا خلالها مشغولة بالحرب العالمية الثانية ويهمها استتباب أوضاع الهند حتى تكون لها عونا في المجهود الحربي. وإزاء الخطر الياباني المحدق حاولت السلطات البريطانية المصالحة مع الحركة الاستقلالية الهندية فأرسلت في عام 1942 بعثة عرفت باسم "بعثة كريبس" ولكنها فشلت في مسعاها، وعلى أثر ذلك قبل غاندي في عام 1943 ولأول مرة فكرة دخول الهند في حرب شاملة ضد دول المحور على أمل نيل استقلالها بعد ذلك، وخاطب الإنجليز بجملته الشهيرة "اتركوا الهند وأنتم أسياد"، لكن هذا الخطاب لم يعجب السلطات البريطانية فشنت حملة اعتقالات ومارست ألوانا من القمع العنيف كان غاندي نفسه من ضحاياه حيث ظل معتقلا خلف قضبان السجن ولم يفرج عنه إلا في عام 1944.

    حزنه على تقسيم الهند
    بانتهاء عام 1944 وبداية عام 1945 اقتربت الهند من الاستقلال وتزايدت المخاوف من الدعوات الانفصالية الهادفة إلى تقسيمها إلى دولتين بين المسلمين والهندوس، وحاول غاندي إقناع محمد علي جناح الذي كان على رأس الداعين إلى هذا الانفصال بالعدول عن توجهاته لكنه فشل.

    وتم ذلك بالفعل في 16 أغسطس/آب 1947، وما إن أعلن تقسيم الهند حتى سادت الاضطرابات الدينية عموم الهند وبلغت من العنف حدا تجاوز كل التوقعات فسقط في كلكتا وحدها على سبيل المثال ما يزيد عن خمسة آلاف قتيل. وقد تألم غاندي لهذه الأحداث واعتبرها كارثة وطنية، كما زاد من ألمه تصاعد حدة التوتر بين الهند وباكستان بشأن كشمير وسقوط العديد من القتلى في الاشتباكات المسلحة التي نشبت بينهما عام 1947/1948وأخذ يدعو إلى إعادة الوحدة الوطنية بين الهنود والمسلمين طالبا بشكل خاص من الأكثرية الهندوسية احترام حقوق الأقلية المسلمة.

    وفاته
    لم ترق دعوات غاندي للأغلبية الهندوسية باحترام حقوق الأقلية المسلمة، واعتبرتها بعض الفئات الهندوسية المتعصبة خيانة عظمى فقررت التخلص منه، وبالفعل في 30 يناير/كانون الثاني 1948 أطلق أحد الهندوس المتعصبين ثلاث رصاصات قاتلة سقط على أثرها المهاتما غاندي صريعا عن عمر يناهر 79 عاما
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 11:31 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    بلا سبب محدد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 11:36 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    .
    فاضلابي



    ذاكرتك في هذه الأيام، مغسولة جيداً، وناصعة

    اكتب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 11:41 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    إيمان

    و معتز

    ما طعم العالم إن لم تكونا هنا

    ياسلام عليكم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 11:52 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    الموسيقي الرسول




    عثمان النو
    مؤسس عقد الجلاد

    مواليد ودمدني بالجزيرة 1957 م بدأ نشاطه بالموسيقى في عام 1972 تخرج في معهد الموسيقى والمسرح قسم التأليف الموسيقي وكونترباص عام 1985 م شارك في تأسيس أوركسترا السمندل وعمل بها مؤلفاً موسيقياً وعازفاً على الباص جيتار .. قام بتأليف ألحان لعدة مسرحيات غنائية سودانية _ عضو بإتحاد الفنانبن السودانيين - عمل كعازف باص جيتار مع معظم الفنانين السودانيين أسس مجموعة عقد الجلاد الغنائية بمحاولاته الأولى للغناء الكورال بداية من العام 1984 م . ملحن أغنيات ومؤلف موسيقي مشهور ورئيس المجموعة ومديرها الفني . لحن للمجموعة اغلب أعمالها ، عمل أستاذاً متعاوناً بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح لمدة ثلاثة سنوات في تدريس الكونتر باص 1987 م - 1990 م . عازف بالمجموعة على آلتي الباص والعود

    عندما تجلس إليه
    تجالس رجلا خلوقا
    وهادئ
    يفكر جيدا قبل الحديث
    ويبتسم
    بلا سبب محدد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 12:04 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    مارتن لوثر كنغ، الابن



    عندي حلم!

    منذ عشرة عقود من السنين قام أمريكيٌّ عظيم، نقف مستظلِّين بنصبه الرمزي اليوم،* بتوقيع إعلان الإعتاق. وقد جاء هذا المرسوم العظيم الشأن منارةَ أملٍ عظيمة لملايين العبيد الزنوج الذين اكتووا بلهيب الظلم الحارق. جاء كبزوغ نهار بهيج لينهي ليل الأسْر الطويل.

    غير أننا بعدئذٍ بمئة عام يجب أن نواجه الحقيقة المأساوية أن الزنجي ليس حرًّا بعدُ. بعدئذٍ بمئة عام ما تزال أغلالُ الفَصْل وأصفادُ التمييز تجعل حياة الزنجي كسيحة بشكل محزن. بعدئذٍ بمئة عام ما انفك الزنجي يعيش على جزيرة معزولة من الفاقة وسط محيط شاسع من البحبوحة المادية. بعدئذٍ بمئة عام ما فتئ الزنجي يذوي قابعًا في زوايا المجتمع الأمريكي ويجد نفسه منفيًّا في بلاده. إذن فقد جئنا اليوم هنا لكي نُعرِبَ عن وضع مروِّع.

    وبمعنى ما جئنا إلى عاصمة أمَّتنا لكي نقبض قيمة شيك. عندما قام مهندسو جمهوريتنا بكتابة كلمات الدستور البديعة وإعلان الاستقلال كانوا يوقِّعون على سَنَدٍ كُتِبَ على كلِّ أمريكي أن يكون له من إرثه نصيب. هذا السَّنَد كان وعدًا يكفل للبشر قاطبة حقوقَ الحياة والحرية والسعي إلى السعادة التي لا يجوز حرمان إنسان منها.

    من البيِّن اليوم أن أمريكا فرَّطت في تسديد قيمة هذا السَّنَد بمقدار ما يتعلق الأمر بالمواطنين الملوَّنين. فعوضًا عن أداء هذا الفرض المقدس أعطت أمريكا الزنوجَ من قومها صكًّا ماليًّا مزورًا عاد إليهم وعليه سمة "رصيد غير كافٍ". لكننا نرفض تصديق أن بنك العدالة أفلس. نرفض تصديق أن الرصيد غير كافٍ في خزائن الفرص العظيمة لهذه الأمة. لذا جئنا لقبض قيمة هذا الشيك – شيك سوف يعطينا عند الطلب ثروات الحرية وأمان العدالة. ولقد جئنا أيضًا إلى هذه البقعة المكرَّمة لتذكير أمريكا بإلحاح الآن الشرس. فهذا ليس أوان الانشغال برَغَدِ تهدئة الخواطر أو تناول عقار التدرُّج المهدِّئ. آن أوان النهوض من وادي الفَصْل المعتم الموحش إلى درب العدالة العرقية المضاء بالشمس. آن أوان فتح أبواب الفرص لأبناء الله قاطبة. آن أوان رفع أمَّتنا من رمال الظلم العرقي الخوَّارة إلى صخرة الإخاء الصلبة.

    سيصيب مقتلاً من الأمة تغاضيها عن إلحاح اللحظة واستهانتُها بإصرار الزنجي. فإن صيف سخط الزنجي القائظ هذا لن ينقضي حتى يحلَّ خريفٌ مقوٍّ من الحرية والمساواة. 1963 ليس خاتمة، بل هو فاتحة. فالذين يأملون أن الزنجي كان يحتاج إلى التفريج عن نفسه وحسب وأنه سيرضى الآن لن يجدوا ما يسرُّهم إذا عادت الأمة إلى أشغالها كالمعتاد. لن تكون ثمة راحة ولا طمأنينة في أمريكا حتى ينال الزنجيُّ حقوقَ مُواطَنته. وسوف تستمر زوابع العصيان في زعزعة أسُس أمَّتنا حتى ينبلج فجر العدالة المشرق.

    غير أن هناك شيئًا ينبغي أن أقوله لشعبي الواقف على العتبة الدافئة المؤدية إلى قصر العدل. إبان الفوز بمنزلتنا المشروعة يجب ألا نرتكب أفعالاً جائرة. فلا نسعينَّ إلى ريِّ تعطشنا إلى الحرية بالشرب من كأس المرارة والكراهية.

    علينا أن نعقد أبدًا لواء جهادنا على مرتبة الكرامة والانضباط الرفيعة. علينا ألا نجيز لاحتجاجنا الخلاق أن ينحطَّ إلى العنف المادي. علينا دائمًا أبدًا أن نتسامى إلى الذرى السامقة لمواجهة القوة المادية بقوة الروح. فالنضال الجديد الرائع الذي اكتنف الجالية الزنجية يجب ألا يفضي بنا إلى إساءة الظنِّ بكلِّ القوم البيض؛ إذ إن العديد من إخواننا البيض، كما يبرهن على ذلك حضورُهم هنا اليوم، قد آلوا إلى إدراك أن قَدَرهم مرتبط بقَدَرنا وحريتهم مشدودة إلى حريتنا بما لا فكاك منه. فلا نستطيع أن نمشي وحدنا.

    وفيما نحن نمشي، يجب أن نتعاهد على أننا سوف نسير قُدُمًا. لا نستطيع أن نعود القهقرى. هناك مَن يسأل الناذرين أنفسَهم للحقوق المدنية: "متى ترضون؟" لن نرضى أبدًا مادامت أجسامنا، المكدودة من تعب السفر، لا يحق لها النزول في نُزُل طرق السفر وفي فنادق المدن. لن نرضى مادام حقُّ التنقل الأساسي للزنجي لا يتعدى الانتقال من غيتو أصغر إلى غيتو أكبر. لن نرضى أبدًا مادام زنجيٌّ في ميسيسيبي لا يحق له التصويت ومادام زنجيٌّ في نيويورك يعتقد أنه ليس لديه ما يصوِّت من أجله. كلا، ثم كلا، لسنا راضين، ولن نرضى حتى تتهادى العدالةُ كالمياه ويجري الصلاحُ كجدول جبار.

    لست غافلاً عن أن بعضكم جاء إلى هنا بعد مكابدة مِحَنٍ وخطوب عظيمة. بعضكم خرج لتوِّه من زنزانات ضيقة. بعضكم جاء من مناطق ترَكَه فيها طلبُه للحرية وقد رضَّتْه عواصفُ الاضطهاد وتقاذفتْه رياحُ وحشية الشرطة. لقد كنتم المتمرِّسين بالعذاب الخلاق. فواصِلوا العمل مؤمنين بأن في العذاب غير المستحَق فداءً للنفس.

    عودوا إلى ميسيسيبي، عودوا إلى آلاباما، عودوا إلى جورجيا، عودوا إلى لويزيانا، عودوا إلى أحياء مدننا الشمالية الفقيرة وغيتواتها، عالمين بأن هذا الوضع، بطريقة ما، سوف يتغير، ولا بدَّ أن يتغير. فلا نتمرغنَّ في وادي القنوط.

    أقول لكم اليوم، أيْ أصدقائي، أنني، على الرغم من مصاعب اللحظة وإحباطاتها، مازال عندي حلم. وإنه لحلم عميق الجذور في الحلم الأمريكي.

    عندي حلم أن هذه الأمة سوف تنهض ذات يوم وتطبِّق معنى عقيدتها الحقيقي: "نحن نعتبر هذه الحقائق بديهية، ألا إن البشر قاطبة مخلوقون سواسية."

    عندي حلم أنه ذات يوم، على تلال جورجيا الحمراء، سيتمكن أبناء العبيد السابقين وأبناء مُلاَّك العبيد السابقين من الجلوس معًا على مائدة الأخوَّة.

    عندي حلم أنه ذات يوم، حتى ولاية ميسيسيبي – وهي ولاية صحراوية، تتلظَّى في حَرِّ الظلم والضيم – ستتحول إلى واحة حرية وعدالة.

    عندي حلم أن أطفالي الأربعة سوف يعيشون ذات يوم في أمة لن يُحاكموا فيها بحسب لون بشرتهم، بل بحسب مضمون خُلُقهم.

    أنا عندي اليوم حلم.

    عندي حلم بأن ولاية آلاباما، التي تقطر شفتا حاكمها كلماتِ الفَصْل والإلغاء، ستتحول ذات يوم إلى وضع يتمكن فيه الصبية والبنات السود الصغار من ضمِّ أياديهم إلى أيادي الصبية والبنات البيض الصغار ويمشون معًا كأشقاء وشقيقات.

    أنا عندي اليوم حلم.

    عندي حلم أنه ذات يوم سوف يرتفع كلُّ وادٍ، وسوف ينخفض كلُّ تلٍّ وجبل، والأماكن الوعرة سوف تستوي، والأماكن الملتوية سوف تستقيم، ومجد الربِّ سوف ينكشف، والبشرية قاطبة سوف تشهد ذلك معًا.

    ذلكم هو رجاؤنا. ذلكم هو الإيمان الذي أعود به إلى الجنوب. بهذا الإيمان سوف نتمكن من نحت جبل اليأس حجرًا من أمل. بهذا الإيمان سنتمكن من تحويل شحناء فِتَنِ أمتنا إلى سمفونية إخاء جميلة. بهذا الإيمان سنتمكن من العمل معًا، من الصلاة معًا، من الجهاد معًا، من الذهاب إلى السجن معًا، من الذود عن الحرية معًا، عالمين أننا سنكون أحرارًا ذات يوم.

    وهذا سيكون اليوم الذي سيتمكن فيه أبناء الله جميعًا من الإنشاد بمعنى جديد: "وطني، لكَ، يا أرض الحرية الحلوة، لكَ أنشد. يا أرضًا مات عليها جدودي، يا أرض مفخرة الحاجِّ، من كلِّ سفح جبل، فلتجلجل الحرية."

    وإذا كان مقدَّرًا لأمريكا أن تكون أمة عظيمة لا بدَّ أن يتحقق هذا. فلتجلجل الحرية من ذرى تلال نيوهامشاير الهائلة. فلتجلجل الحرية من جبال نيويورك الجبارة. فلتجلجل الحرية من ألِّغِني بنسلفانيا الشامخة!

    فلتجلجل الحرية من روكي كولورادو المكلَّلة بالثلج!

    فلتجلجل الحرية من قمم كاليفورنيا المتناسقة القوام!

    ليس هذا وحسب؛ فلتجلجل الحرية من جبل ستون جورجيا!

    فلتجلجل الحرية من جبل لوكْآوت تينيسي!

    فلتجلجل الحرية من كلِّ تلة ومن كلِّ رابية في ميسيسيبي. من كلِّ سفح جبل، فلتجلجل الحرية.

    عندما ندع الحرية تجلجل، عندما ندعها تجلجل من كلِّ قرية ومن كلِّ دسكرة، من كلِّ ولاية ومن كلِّ مدينة، سوف نتمكن من الإسراع في مجيء ذلك اليوم الذي سيتمكن فيه أبناء الله قاطبة، سودًا وبيضًا، يهودًا وأممًا، بروتستانت وكاثوليك، من ضمِّ أياديهم وإنشاد كلمات الأنشودة الروحية الزنجية القديمة: "أخيرًا أحرار! أخيرًا أحرار! الشكر لله القدير، نحن أخيرًا أحرار!"

    *** *** ***

    ترجمة: ديمتري أفييرينوس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 12:06 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    محمّد

    لك خالص محبّتى ولك أخوّتى الأبدية .. ولمليار سبب !!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 12:10 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    وهل بمقدوري أن أحمل قلبك كله

    وحدي

    وحبك كله

    وحدي

    أردت أن تسعدني فزدت علي الحمول
    خذ عني حبي إذن
    فيرتاح كاهلي

    شكرا يا لؤي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 12:29 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    الشيخ فرح ود تكتوك

    حلال المشبوك

    لا يمكن للدارس لتأريخ مملكة الفونج السودانية أن يفعل هذا دون أن يمر بشخصية المتصوف الحكيم فرح ود تكتوك







    لسبب ما
    لا يعلمه أحد لا يوجد ما يكفي عنه في الشبكة السايبرية العالمية
    اللهم أغفر لي وطني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 01:22 PM

لنا جعفر

تاريخ التسجيل: 06-18-2003
مجموع المشاركات: 222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    فادلا
    تحياتي......وعام مزين بوجودك دوما فينا
    انا الآن لااستطيع ان اغفر لك انك ارقتني فكل من تقدمو لم يتمترسوا خلف المدافع لكنهم
    اخبرونا بطريقتهم ان السر يكمن في كلمة لم نقلها نحن بملء فينا
    حاولوا ان يقولو ان الموت في سبيل المعتقد حياة و و و و
    لكم يبدو الكلام سخيفا
    هيا فلنقم فالوقوف في حرم الجمل جمال
    اها ...لما قمنا نحن ؟ تحية لذكرى العظماء؟ ام لان الجلوس اتعبنا؟ ام ترانا.......
    وقفنا دقيقة صمت لمن قضوا ؟
    لم هم قضوااصلا ؟
    عليك النبي جاوب كعقاب ليك على ليلتي الما فايته معاك دي ومرر ورقة الاجابة على فصل الساسة البلدة عايزين بالله راي الفصل كلو بدون شف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 01:41 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: لنا جعفر)

    وبعد ده كلوا قاموا قالوا ليهم الناس ديل راحوا فطايس


    وتخريمة تحية لرفيق الدرب والصديق الصدوق الفنان عثمان النو .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 08:28 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: ترهاقا)

    وتحية ليك

    يا ترهاقا

    شكرا على المرور والتخريمة

    (عدل بواسطة fadlabi on 01-10-2005, 08:29 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 01:41 PM

وانجا

تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: لنا جعفر)

    Quote: اللهم أغفر لي وطني


    وبلا سبب محدد..


    فاضلابى

    سلام

    وشكرا جميلا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 01:46 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: وانجا)

    الولد الجميل فاضلابى

    احبك جدا
    واحب كائناتك

    انتبهوا/ن جعلت هذا العم عاما للحب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 08:34 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: Ishraga Mustafa)

    أحب الحب وأيامو
    وأحبك ذاتو
    يا إشراقة
    الجميلة الغارقة في الأزرق الجميل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 08:31 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: وانجا)

    شكرا
    أجمل
    و أطول
    و لونك... يا وانجا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 08:25 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: لنا جعفر)

    لنا جعفر

    أبيت ما بجاوب

    بس

    فادلا ???
    انا???
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 08:33 PM

خالد الأيوبي
<aخالد الأيوبي
تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    فاضلابي يا جميل

    أكيد ما ناسيه ..... لكن أنا مستعجل

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 08:37 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: خالد الأيوبي)

    الأيوبي

    أنا مستعجل أكتر منك لكن كسلان

    كل سنة وإنت طيب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 09:14 PM

فجراوى

تاريخ التسجيل: 08-29-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    Quote: أسماء الأطفال الذين أكلت أشلاءهم النسور
    قبل أن يتعلموا الحلم


    ياحبيب

    فاضلابى

    لنا المتعه...والدنيا ليل

    أطفال,ونسور, وحلم

    خلينا نشيل...معاك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 08:38 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: فجراوى)

    يا فجراوي
    لو ما شايلين معاي كان بنضم
    ولسع شيلة بكرة أتقل

    شكرا على مرورك الجميل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 09:04 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26299

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: فجراوى)


    لقيتك موشح
    معاني الفضيلة
    احاسيس نبيلة
    اطفال وعيد
    مسامك بترشح
    صدق هم وريد

    عرفتك مهندم
    ملان استقامة
    بتحكي وتغني
    تونس تهبش
    تهترش
    تقول الشعر
    تروض كلاب
    الكلام السعر

    بترسم حديقة
    وتطفي الحريقة
    ملاذ للصديق والصديقة
    مكانك .. ملانك
    وياها الحقيقة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 08:38 AM

مأمون التلب
<aمأمون التلب
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    محمد الفاضلابي
    كيفك يا راجل..
    كم هو جميل هذا البوست
    أرعبت الذاكرة تماماً
    وفتحت ابوابها بقوة الشخصيات التي ذكرتها وفي هذا الزمن.. بالضبط..
    الفاضلابي
    في انتظار الاستاذ محمود محمد طه
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2005, 12:39 PM

لنا جعفر

تاريخ التسجيل: 06-18-2003
مجموع المشاركات: 222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: مأمون التلب)

    اسمع ياولد يافادلا......
    عنك وعنك وعنك ماجاوبت
    انت قايل شنو
    يامجنون مش انا ليلى
    ولا بنسمة هواك مايلة
    عايزني اقول بحبك ليه
    بحبك بس مش قايلة
    ياخوي دي سميره سعيد ما انا
    بعدين شكلو السؤال حرقك
    او الجماعة كسروك
    عموما السؤال قايم
    برضو تحياتي وسعيد يا......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2005, 01:46 AM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    لي سبب محدد لاكتب في هذا البوست ..!
    هو الاعجاب الشديد بفكرة محمد اعلاه ..!

    ثم
    وهذا الحِس الادمي المُهذب ..!
    حولي بطريقة ما
    صرخة أحد لم يسمعه أحد عندما صرخ


    حولي دائما
    أرواح الجنود الذين لسبب ما ماتوا ولم يتذكرهم أحد آناء توقيع إتفاقية السلام
    حولي[/B
    ]أسماء الأطفال الذين أكلت أشلاءهم النسور
    قبل أن يتعلموا الحلم


    حولي
    شارع المدرسة الذي كان طفل ما سيمشيه إن لم تجهضه أمه
    أو يقتله الجندي
    وأعتقد ان من أجمل بوستات (الراجل) هي البوستات التي
    يحكي فيها محمد علي عن شخوص في التاريخ الانساني
    ساهمو في عملية التراكم الكوني لخلق عالم موازي للدمار
    والحرب والاستغلال وصاغو المعادل الموضوعي لبشاعة الارض
    صاغو جمالها وانسانيتها ..!

    شكراًً علي اهتمامك بالتوثيق
    وهم المتنامي بحياة أرحم علي الأقل
    والا ماهي اخبار حُلم سياتل بعالم متساوي وفرص متكافئة ويوم لسلام العالم

    ..............
    حولي دائما
    الصور التي في عقولكم ولم تجدوا ما يقابلها في اللغة

    ..............

    قرمبوز
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2005, 04:20 AM

غادة نصر

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    الاخ فاضلابي تحياتنا

    قراتك مليا وادركت بأن ((بلا سبب محدد )) هي سبب لكل ما كان !!

    غادة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2005, 04:48 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    فاضلابي
    بسلم عليك بمناسبة العام الجديد ،،
    اكتب لنا عن كل الناس ، وخاصة ( ناسنا ) ،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2005, 05:01 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: ودقاسم)

    Quote: الصور التي في عقولكم ولم تجدوا ما يقابلها في اللغة


    هذه صورة مرعبة...ولكن دائما هناك فى عقلى اشياء لا تتسع لغتى لكتابتها

    اتمنى ان تستمر هذا بوست ذكى.. يحفر الوعى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2005, 05:39 AM

Dia eldin khalil
<aDia eldin khalil
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    MY BEST FREAND M7AMED AL FADLABI
    I SWEAR I MISS U TOO MUCH
    PLZ TAKE CARE OF UR SELF
    AND B IN CONTACT


    DIA

    (عدل بواسطة Dia eldin khalil on 01-11-2005, 05:42 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2005, 02:11 PM

الملك
<aالملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: Dia eldin khalil)

    ....
    فاضلابى ....
    ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2005, 01:02 AM

nasiradin
<anasiradin
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 1270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: fadlabi)

    لك الود و برضو من غير سبب
    طالت الايام و لكنى ما زلت اذكرك جيدا
    دعك منهم فهم كما قيل عنهم

    و بعض من كنا
    نغض الطرف عن عوراتهم
    كتبوا مواثيق النفاق صراحة
    و تنكروا
    بل أنكروا ... عدل السماء

    تحياتي ... ناصر البطل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2005, 09:55 AM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: nasiradin)

    تاني لو لقيتك في الصفحه التانيه
    بضاربك
    امشي هناك لحدي ما اجيك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2005, 10:05 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26299

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: khider)

    يا خدر يعلي مقامك
    يازوووووووووووووووق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2005, 10:25 AM

محمد بهنس

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بلا سبب محدد (Re: وليد محمد المبارك)


    أكتب عندك :على المادح
    لا أدري متي ولد,لكنه من أبناء الرزيقات,بائع خضار سوق أمدرمان -الشهدا
    المهنه: راستا
    قال لي يوما:"أنحنا شبعانين لأنو عينا ملآنه".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de