وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 08:06 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة ضياء الدين ميرغنى الطاهر(altahir_2&ضياء الدين ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام

01-04-2007, 06:30 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام

    ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام
    وفود شيعية تزور قبره. والاكراد يتنصلون من دمه
    تبرعات لبناء مزار في العوجة. وتكهنات حول اعدام برزان والبندر اليوم
    04/01/2007

    بغداد ـ القدس العربي ـ رويترز:
    قال مسؤولون عراقيون امس ردا علي انتقادات بشأن فيديو يظهر شهودا شيعة يسخرون من صدام حسين علي المشنقة ان غرفة الاعدام اخترقت من جانب دخلاء عازمين علي الهاب التوترات الطائفية.
    وقال صادق الركابي مساعد رئيس الوزراء نوري المالكي ان عددا من الحراس احتجزوا للتحقيق معهم وان شخصا واحدا تم تحديده كمشتبه به في تصوير لقطات الفيديو غير القانونية التي أشعلت مظاهرات غاضبة وسط العرب السنة الذين ينتمي اليهم صدام كما أثارت ادانة دولية. وقال موفق الربيعي مستشار الامن القومي العراقي ان من سرب هذا الفيديو أيا كان شخصه يهدف للاضرار بالمصالحة الوطنية وبث الشقاق بين الشيعة والسنة. وكان الربيعي واحدا من بين 20 من المسؤولين والشهود الذين حضروا تنفيذ الحكم فجر يوم السبت.
    وأضاف أن غرفة الاعدام تعرضت للاختراق. وردد مسؤول كبير بوزارة الداخلية تلك الاتهامات وقال انه كان يفترض أن ينفذ حكم الاعدام بواسطة جلاد يعمل لدي وزارة الداخلية غير أن ميليشيات تمكنت من اختراق فريق تنفيذ الاعدام. واضاف المسؤول نفذ الحكم بواسطة ميليشيات ودخلاء. لقد نحوا جانبا فريق وزارة الداخلية الذي كان مقررا أن ينفذ الحكم .
    وأكد مصدر من مدينة تكريت ان أشخاصا أعلنوا انهم سيتبرعون وينظمون حملة تبرعات لبناء قبر صدام في العوجة ليكون مزارا للجميع وان حملة تبرعات سيعلن عنها خلال الايام المقبلة لهذا الهدف، وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه والجهة التي يرتبط بها ان ابناء عشيرة صدام سيكونون اول المتبرعين، وان الهدف من هذا العمل هم التعبير عن مدي الحب الذي يكنه العراقيون لصدام، وكانت تكريت قد استقبلت يومي الثلاثاء والاربعاء وفودا شعبية وعشائرية كبيرة من محافظات الأنبار وديالي والموصل وكركوك لزيارة قبر رئيس النظام الراحل صدام حسين في قرية العوجة شرق تكريت اضافة الي وفود كبيرة جاءت من محافظات شيعية تمثل عشائر عربية من بينها محافظات البصرة وكربلاء والناصرية وغيرها.
    وذكر شهود العيان ان مئات السيارات كانت طيلة اليومين الماضيين تنقل الوفود وهي متجهة الي قرية العوجة.
    وقالت مصادر مقربة من عائلة صدام ان وفودا جاءت من كل مدن العراق وتمثل مختلف الطوائف والاقليات لتقديم واجب العزاء حيث نصبت سرادق كبيرة في قرية العوجة لتقبل التعازي.
    علي صعيد اخر قال سامي العسكري المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية ان الانباء التي ترددت حول اعدام برزان و البندر يوم الخميس أخبار ليست دقيقة . وأضاف العسكري أن اعدام برزان والبندر سيكون علي الأرجح الاسبوع القادم بعد نهاية عطلة عيد الجيش . ويصادف السبت القادم السادس من شهر كانون الثاني (يناير) ذكري تأسيس الجيش العراقي، وهي مناسبة يحتفل بها العراق ويعتبرها عطلة رسمية. وفي سؤال حول ما اذا كانت السلطات العراقية قد حددت موعدا ثابتا لاعدامهما قال العسكري ان موعد الاعدام لم يتحدد بعد .
    وكانت مصادر اعلامية كردية قد اعلنت أن تنفيذ حكم الاعدام ببرزان التكريتي وعواد البندر سينفذ فجر الخميس وفي المكان ذاته، الذي تم فيه اعدام صدام، وهو مقر سابق للشعبة الخامسة التابعة لمديرية الاستخبارات العسكرية في عهد النظام السابق.
    من جانبه قال كاميران قرداغي الناطق باسم رئيس جمهورية العراق جلال طالباني أن الرئيس طالباني أكد في رسالة الي رئيس الوزراء نوري المالكي انه ينأي بنفسه عن التدخل في قرار المحكمة الخاصة موضحا ان المادة 27 من قانون هذه المحكمة تنص علي قطعية قراراتها التي لا يحق لاي جهة ان تنقضها بما في ذلك رئيس الجمهورية مشيراً الي أن المادة 137 من الدستور أيضا لا تعطي الحق لرئيس الجمهورية (أي مجلس الرئاسة) في ان يخفف او يصدر عفوا فيما يتعلق بالجرائم الدولية.
    فيما قال عضو مجلس النواب العراقي عن القائمة الكردية محمود عثمان ان القيادة الكردية لم تكن تعلم بموعد اعدام صدام حسين ولم يشارك أي مسؤول كردي في مراسم تنفيذ الاعدام. واضاف سمعنا بالنبأ الليلة السابقة علي تنفيذ الحكم عن طريق القنوات الاعلامية ، مشيرا الي أن أحدا من الكرد لم يتواجد في بغداد يوم تنفيذ الحكم. وقال عضو البرلمان العراقي لا أعرف لماذا لم يعلن رئيس الجمهورية (جلال الطالباني) ورئيس اقليم كردســــتان (مسعود البارزاني) موقفهما من ذلك؟ مضيفا نحن الأكراد تضررنا باعدام صدام
    .

    (عدل بواسطة altahir_2 on 01-04-2007, 06:42 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 06:38 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
شعبان عبد الرحيم سيقدم أغنية للشهيد الراحل الرئيس صدام حسين (Re: altahir_2)

    مجلس للعزاء في صدام بالقاهرة يرفع شعار أمة واحدة عربية ضد الحملة الامريكية


    04/01/2007

    القاهرة من محمد عبد اللاه:
    حضر مئات النشطين المصريين امس مجلس عزاء في الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي نفذ فيه حكم الاعدام يوم السبت ورددوا هتافات معادية للولايات المتحدة واسرائيل وانتقدوا حكومات الدول العربية بدعوي أن ردودها علي الحدث لم تكن قوية. وعبرت وزارة الخارجية المصرية يوم تنفيذ الاعدام في صدام حسين عن الاسف لاقدام السلطات العراقية علي التنفيذ وأن ذلك كان في أول أيام عيد الاضحي. ونظمت مجلس العزاء لجنة الحريات بنقابة المحامين.
    وقال مقرر اللجنة منتصر الزيات ان العزاء في صدام حسين موجه بالدرجة الاولي الي النظام العربي الرسمي الذي صمت أمام الاحتلال (الامريكي البريطاني للعراق) وصمت أمام عبث الاحتلال وصمت أمام المحاكمة الهزلية (لصدام) .
    وأضاف نريد أن نوجه رسالة للاحتلال من القوي الحية الشعبية أنها لم تصمت .
    وشوهدت النهاية العنيفة لصدام في بيوت الملايين في العالم العربي من خلال لقطات تلفزيونية لجلادين ملثمين يحكمون حبل المشنقة حول رقبته. وعبر عرب كثيرون عن استيائهم من لقطات منفصلة ظهرت فيها جثة صدام ملفوفة بكفن أبيض.
    ووقف حضور مجلس العزاء دقيقة حدادا علي صدام قرأوا خلالها الفاتحة علي روحه ورفع عدد منهم صورا له. ورفعوا لافتات كتب علي احداها وصية صدام الاخيرة.. فلسطين عربية .
    وردد الحضور هتافات تقول أمة واحدة عربية ضد الحملة الامريكية و اللي اتاخد يوم بالقوة لازم يرجع عافية وقوة .
    ويشير الهتاف الاخير الي قول الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بعد حرب حزيران (يونيو) 1976 التي احتلت فيها اسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان السورية ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة .
    وحضر مجلس العزاء رئيس اتحاد المحامين العرب ونقيب المحامين المصريين سامح عاشور ومحسن خليل سفير العراق في القاهرة وقت سقوط نظام صدام في نيسان (أبريل) عام 2003. وامتدح المتحدثون صدام حسين وهاجم بعضهم حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي قالوا انها نفذت ارادة الولايات المتحدة وايران باعدام صدام.
    وقال عضو مجلس الشعب ورئيس تحرير صحيفة الاسبوع الاسبوعية المستقلة مصطفي بكري موجها حديثه الي الرئيس الراحل لحظة الاغتيال كنت رابط الجأش قويا عنيدا لا ترتجف .
    وأضاف لم تكن دكتاتورا. أنت كنت دكتاتورا علي الذين يحكمون العراق اليوم.. الذين يمزقون العراق اليوم.. الذين يتامرون علي العراق اليوم... هؤلاء الذين يحكمون العراق ليسوا عراقيين .
    ومضي يقول أقول لك يا سيادة الرئيس نم قرير العين فنحن أمة تعرف عدوها .
    لكن عضو مجلس الشعب ورئيس حزب الكرامة العربية تحت التأسيس حمدين صباحي حذر من تقسيم العرب الي سنة وشيعة. وقال الشيعي العربي كالسني العربي .
    وأضاف أن صدام مات بأيدي الامريكيين وأن من حسن خاتمة المرء أن يموت بأيدي أعدائه .
    وطالب الامة العربية بالثأر.
    ويقول المتعاطفون مع صدام انه ضحية محاكمة عراقية مفعمة بروح انتقامية أيدتها الولايات المتحدة. وقال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي أحد الاحزاب الصغيرة اغتالوا صدام حسين لانه الحاكم العربي الوحيد الذي قال لا... أمام دولة الشر الاولي في العالم الولايات المتحدة .
    وأضاف اغتيل لانه رفض أن يعترف بالكيان الصهيوني... لانه الحاكم العربي الوحيد الذي رفع شعار... أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .
    وقال رئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي ان نشطاء مصريين سيسعون للحصول علي موافقة لدخول العراق لتقديم العزاء لعشيرة صدام.
    وامتنعت كثير من الحكومات العربية عن التعليق لكن هشام يوسف مساعد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي وصف الاعدام بأنه نهاية مأساوية لعهد صدام في تاريخ العراق. واعلنت ليبيا الحداد الرسمي لثلاثة أيام وألغت مظاهر الاحتفال بعيد الاضحي. وقالت لجنة الحريات بنقابة الصحافيين المصريين في بيان انها ستعقد ندوة اليوم الخميس لاعلان وقفة المصريين في قضية اعدام صدام حسين ومأساة العراق .
    وأضافت أن المغني الشعبي شعبان عبد الرحيم سيقدم أغنية للشهيد الراحل الرئيس صدام حسين . (رويترز)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 06:44 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام (Re: altahir_2)

    تظاهرات ومجالس عزاء في بعقوبة تطالب بالانتقام لاعدام صدام

    04/01/2007

    بعقوبة ـ القدس العربي :
    شهدت مدينة بعقوبة العراقية ـ شمال شرق بغداد ـ تظاهرات منددة باعدام الرئيس العراقي صدام حسين ، وطالب المتظاهرون بالانتقام من الاحتلال وأعوانه خاصة لتنفيذ الاعدام أول أيام عيد الأضحي المبارك فيما أقيمت العديد من مجالس العزاء بالمدينة.
    وذكر شهود عيان في بعقوبة أن المئات من أهالي ناحية هبهب غربي المدينة خرجوا في تظاهرة حاشدة تنديدا باعدام الرئيس صدام انطلقت من منطقة هبهب القديمة وتوجهت باتجاه منطقة حي القائد.
    وحمل المتظاهرون صور الرئيس العراقي الراحل والأعلام العراقية، ولافتات كتب عليها شعارات تعبّر عن غضبهم علي تنفيذ حكم الاعدام، وخاصة ما وصفوه بـ التصرف المقزز بتنفيذ الاعدام في أول أيام عيد الأضحي المبارك، واعتبروه انتهاكًا فاضحا لحرمة الاسلام والمسلمين.
    وأكد عدد من المشاركين في التظاهرة أن الحكومة العراقية الموالية للاحتلال أثبتت ـ وبالدليل القاطع ـ أنها حكومة طائفية ولا يهمها مشاعر مواطنيها من جميع الطوائف كما تزعم.
    واعتبروا أنها باعدام الرئيس الراحل في هذا اليوم بالذات أكدت أنها ترغب في نشر الفتنة الطائفية، وأن موضوع ما يسمي المصالحة الوطنية الذي تقول: انها ترعاه ما هو الا كلمات مكتوبة علي الورق فقط.
    كما ردّد المتظاهرون شعارات تدعو الي الانتقام من قوات الاحتلال ومواليها بسبب هذا العمل الدنيء.
    وأشار الشهود الي أن العديد من المسلحين كانوا يقومون بحماية المتظاهرين وهم يطلقون الأعيرة النارية في الهواء من دون تدخل قوات الجيش والشرطة العراقية الموالية للاحتلال التي كانت علي مقربة من التظاهرة.
    وفي سياق ذي صلة أفاد الشهود أن مجالس عزاء كبيرة أقيمت في نواحي هبهب والحديد والأسود القريبة من بعقوبة.
    وعلي صعيد متصل وصلت وفود من محافظات الأنبار وديالي والموصل وكركوك امس الأربعاء الي مدينة تكريت لزيارة قبر رئيس النظام السابق صدام حسين في قرية العوجة شرق تكريت.
    وقد شوهدت مئات السيارات التي تنقل الوفود وهي متجهة الي قرية العوجة.
    وقـــــالت مصادر مقربة من عائلة صدام لـ القـــــدس العربي ان وفودا جـاءت أمس من محافظات كربلاء والناصرية والبصرة تمثل عشائر عربية معروفة لتقديم واجب العزاء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 07:02 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الموريتانيون يبكون صدام ويقيمون صلاة الغائب وخيام العزاء (Re: altahir_2)

    ي غياب أي موقف لحكومتهم.. الموريتانيون يبكون صدام ويقيمون صلاة الغائب وخيام العزاء
    مظاهر حزن متواصلة منذ صباح السبت

    04/01/2007

    نواكشوط ـ القدس العربي ـ من:عبد الله السيد: استمر الموريتانيون في ذرف الدموع علي الرئيس العراقي السابق صدام حسين بعد أن شكل موته شنقا أكبر مصيبة يمكن أن تحل بالعرب اليوم حسب تعبير أجمع عليه أمس كتاب الأعمدة وكتاب التعليقات في الصحف الموريتانية.
    وتخلي الموريتانيون عن أفراح العيد ولبس غالبهم السواد حزنا وأسفا علي ما يعتبرونه فجيعة ومصيبة عظمي.
    وقرض الشعراء القصائد التي تضمنت من الندبة والرثاء ما لم تتضمنه قصائد الخنساء تماضر. وتم كل هذا في غياب أي موقف للحكومة الموريتانية التي فضلت الصمت ازاء ما حدث. وقد واصل الموريتانيون حتي بعد أيام من وفاة صدام حسين صلاة الغائب علي روحه، وواصل مشائخ ومريدو زوايا الطريقة التجانية (طريقة صوفية ظهرت بالجزائر ولها أتباع في موريتانيا) ختمات القرآن مهداة لصدام حسين.
    وظهرت الصحف الموريتانية، بعد احتجابها لعطلة العيد، لابسة السواد أمس الأربعاء حيث خصصت أعدادا لنضال صدام حسين والحديث عن ظروف وفاته المأساوية داعية العرب لخوض الجهاد ضد من أسمتهم شيعة بوش في العراق وفي العالم.
    وأكد حزب الصواب (البعث الموريتاني) في بيان وزع بالمناسبة أن الفصل الأخير من مهزلة محاكمة الرئيس العراقي صدام حسين قد أسدل بعد ان قررت قوة الاحتلال الأمريكي والحكومة العميلة التي نصبتها تنفيذ حكم الاعدام بطريقة تعبر كل تفاصيلها الدقيقة عن جو الانتقام وتنفيس الأحقاد الدفينة التي يحملها الطرفان تجاه هذا الرجل.
    وأكد البيان أن حزب الصواب الذي أدان منذ البداية الاحتلال الأمريكي الغاشم للعراق الشقيق ورفض كل ما ترتب عليه، يدين اليوم هذا العمل الاجرامي الوحشي الذي سيدفع البلد الواقع تحت حراب الاحتلال الي مزيد من الخراب وأنهر الدماء خدمة لمصالح قوي دولية واقليمية باتت نواياها معروفة للجميع.
    وأشاد حزب الصواب بما أسماه بالموقف التاريخي الشجاع للجماهيرية العربية الليبية، مطالبا بقية الدول العربية بتبني موقف مشابه يعيد الي الأمة جزءا من هيبتها المهدورة بشكل لا سابق له منذ احتلال العراق وتدمير نظامه الوطني. وطالب حزب الصواب الأحزاب السياسية الوطنية والقومية بتنظيم عمل شعبي وسياسي بمستوي هذه السابقة الخطيرة في العلاقات الدولية.
    وتوجه الحزب بصورة خاصة الي علماء الأمة وأئمتها لاعلان موقف واضح من جريمة أمريكا البشعة واصدار الفتاوي لاستبشاعها.وفي بيان آخر أكدت الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين بطلان كل الاجراءات المتخذة في حق الرئيس صدام حسين بدءا من قرار غزو جمهورية العراق، ووصولا الي مسرحية المحاكمة التي تابع العالم أجمع وشهد ببطلانها، وانتهاء بواقعة الاعدام المؤسفة.
    وشددت الهيئة علي أن المعاملة التي عومل بها الرئيس العراقي الشهيد المجاهد صدام حسين، تهدف بالدرجة الأساس الي اذلال أمة العرب والمسلمين بدل مجرد اهانة شخص صدام حسين سليل الذبيحين وثالثهما .
    ان هيئة المحامين الموريتانيين، يضيف البيان، تمسكا منها بالمواثيق الدولية بما فيها الاعلان العالمي لحقوق الانسان، والاتفاقيات الدولية المتعلقة بمعاملة أسري الحرب، لتسجل ادانتها لهذا التصرف الهمجي والمخالف لكل النظم القانونية وكل الشرائع السماوية، وتطالب بالعدول عن مواصلة اعدام واهانة باقي رفاق الشهيد وتهيب بالمنظمات الدولية بالأنظمة العربية والاسلامية وكل الشرفاء في العالم للضغط من أجل وقف حمام الدم في العراق سبيلا الي استعادته لوحدته واستقلاله .
    وأكد الرباط الوطني لمقاومة الاختراق الصهيوني أن العالم تابع الجريمة النكراء والفعلة الشنعاء، التي قامت بها قوات الاحتلال والغدر الأمريكية في بلاد الرافدين، والمتمثلة في جريمة قتل الرئيس الرمز، صدام حسين.
    وأشار الرباط في بيان للصحافة الي أنه مما يضاعف المأساة أنها وقعت بأمر من غزاة محتلين كانوا الأجدر بحبل المشنقة نظير أفعالهم المتمثلة في قتل مئات الآلاف من الأبرياء وتشريد آف الأسر، والتي حولت العراق- وغيره من البلاد التي يحتلون- الي ساحات للمجازر البشرية والتصفيات العرقية والطائفية.
    وشدد البيان علي أن كل هذا قد تم بأمر مباشر من مجرمي الحرب، بوش وبلير، وبتواطئ وخذلان دمي الحكام العرب الخانعة الخائنة التي ستؤكل يوم غدر بدم بارد بالرئيس الرمز صدام حسين.
    وفي لهجة تنم عن المرارة أكد البيان علي أن الأمة مكتوب عليها اليوم أن تقاوم وتمانع وتغالب في عصر الخنوع هذا، وستقاوم وتجاهد حتي تخرج العدو صاغرا من بلادها يجر أذيال الخيبة والهزيمة (..) وقد بدأت تباشير ذلك من خلال البطولات التي سطرتها المقاومة في ساحات القتال بالعراق، وفي الخطي الوئيدة الواثقة بالنصر التي ظهر بها الرئيس صدام حسين وهو يتقدم الي حبل مشنقة الظلم .
    وفي بيان صحافي آخر أكدت اللجنة الشعبية لدعم المقاومة في العراق والدفاع عن سورية أنه لم يعد خفيا أن التعدي علي حياة الرئيس القائد صدام حسين هو مجرد حلقة مؤلمة ضمن سلسلة التآمر التحالف الصهيو ـ استعماري علي الأمة العربية، التي تعيش حالة يقظة وتحفز، كان للـرئيس صدام حسين دور المهماز المركزي فيها، وكان ذروة نبوغها وسنام جهادها، بما تحمله من معاناة وابتلاء في سبيل التصدي لضروب التخلف، والقوي المعادية للعرب والمسلمين فكان هذا البطل الوطني والقومي في حياته دفقا حضاريا عارما وتوثبا جهاديا جامحا، وتواضعا انسانيا زانته عزة نفس.
    وفي بيان آخر اعتبرت المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني أن تنفيذ الحكم الجائر الوحشي الذي حكمت به محكمة العار الأمريكي علي الرئيس العراقي صدام حسين قد تم في مظهر وحشي من مظاهر الهمجية الأمريكية، ووسط صمت مطبق من أنظمة العمالة والعار العربية والاسلامية.
    وأضاف بيان المبادرة أن التاريخ الذي يسجل اليوم احتقار الغرب الصليبي للانسانية كلها وللانسان المسلم خصوصا من خلال قتل الرئيس البطل صدام حسين في يوم يفترض أنه يوم عيد ويوم رحمة، ليسجل لهذا البطل الشهيد أنه استقبل في يومه هذا عمرا جديدا وحياة من الخلود في ذاكرة التاريخ، كما سيسجل للحكام العرب وصمة عار لا تنقضي أبدا، وعهدا من الذل لن ترفعه العمالة والتزلف الأعمي للصهيونية ، وغدا سيرجمهم التاريخ وسيموتون باثم الخطيئة الخالد الذي حملوه .
    وجاء بيان آخر للتيار الاسلامي الموريتاني ليؤكد أن اقدام سلطات الاحتلال الأمريكي والسلطات العراقية التابعة لها علي اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في أول أيام عيد الأضحي المبارك، يعتبر تحديا واضحا لمشاعر ملايين العرب والمسلمين في هذا اليوم وعلي نحو عبر عن عقلية انتقامية منحطة .
    وأكد التيار أن احتلال الولايات المتحدة للعراق الشقيق هو السبب الرئيس في أزمة هذا البلد وما يعيشه من انهيار وصراع طائفي مقيت.
    ودعا التيار الأمة ككل الي وعي التحديات التي تواجهها والانتباه الي استهدافها قطعة قطعة مما يتطلب مزيدا من التلاحم والتضامن والوحدة .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 07:23 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
التايمز : صدام كان محاطا بـ رعاع حاقدين انتقاميين في غرفة الاعدام (Re: altahir_2)

    التايمز : صدام كان محاطا بـ رعاع حاقدين انتقاميين في غرفة الاعدام
    تساءلت حول اسباب عدم تدخل الربيعي لمنع الاهانات والشعارات الطائفية

    04/01/2007


    لندن ـ القدس العربي : كشفت صحيفة نيويورك تايمز ان مسؤولين امريكيين حذروا من التعجل في اعدام صدام، وناقشوا انه من غير الحكمة اعدامه صباح العيد، وبسبب عدد من المشكلات القانونية والدستورية التي لم تحل، حيث اعتبر الامريكيون ان هذه الاسئلة تؤثر علي مصداقية الاعدام.
    وقالت الصحيفة ان المالكي اصر علي تنفيذ الاعدام وقرر الامريكيون عدم التدخل حتي لا يؤثروا علي سيادة الحكومة العراقية علي حد قولهم.
    واعدم صدام بعد سبع ساعات من محاولة الامريكيين تأجيل حكم الاعدام. وقالت الصحيفة نقلا عن المسؤول الامريكي الذي تحدث مع رئيس الوزراء بالهاتف ان الامريكيين اخبروا العراقيين انه من غير المناسب اعدام صدام يوم العيد حيث سيؤدي الي ردود افعال سلبية في العالم الاسلامي وفي العراق، وتحدث المسؤول مع المالكي الساعة العاشرة والنصف ليلة الجمعة، حسب التوقيت المحلي في بغداد، وكان الامريكيون يفضلون تأجيل الاعدام حتي نهاية فترة العيد واستغلال الوقت للتغلب علي المشاكل القانونية.
    وقال المسؤول ان المالكي لم يفسر سبب تعجله بالاعدام بشكل كامل الا انه قدم سببا واحدا كان يسيطر علي عقله وهو امكانية افلات صدام حسين من حكم الاعدام بطريقة ما اذا لم يتم تنفيذ العقوبة سريعا. وقال المسؤول لصحيفة نيويورك تايمز ان المالكي الذي سارع باعدام صدام بعد أربعة أيام فقط من تأييد محكة التمييز العراقية حكم الاعدام الصادر بحقه لادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية اعتراه القلق من قيام مسلحين بعمليات خطف واسعة النطاق واستخدام المخطوفين كورقة مقايضة لتأمين اطلاق سراح صدام.
    وقال المسؤول كان الامن هاجسه وأنه...ربما كانت ستقع حوادث خطف واسعة النطاق للمقايضة باطلاق سراح صدام حسين . واضاف كان قلقا من أنه بشكل ما قد يطلق سراحه .
    ولاحظت الصحيفة ان تأكيد الامريكيين اعتراضهم علي التعجل بالاعدام جاء بعد ايام من الصمت ورفض المسؤولين في السفارة الامريكية التعليق.
    وقالت ان قبول الامريكيين في السفارة الحديث بالتلفون كان محاولة اخري لحماية الرئيس بوش من الانتقادات بسبب سوء ادارته لملف العراق. وعبر المسؤول عن خيبة امله، واحباطه من المشاهد التي حدثت اثناء عملية الاعدام. وكشف المسؤول الذي تدخل لاقناع المالكي بعدم التعجل، ان الامريكيين قاموا بالاتصال بالقيادة العسكرية وطلبوا منهم نقل صدام للكاظمية الساعة الرابعة صباح السبت.
    واشار المسؤول ان الطرف الامريكي لم يضع شروطا علي مدة التأجيل الا بقدر عدم حصوله في اعياد المسلمين، وان علي المالكي الانتظار لكي يتم اقرار الحكم بطريقة دستورية. وعلي الرغم من ان الامريكيين شددوا علي اهمية ان يصدر قاضي المحكمة العليا مدحت المحمود رسالة مكتوبة يقول فيها ان عدم اكتمال الاجراءات الدستورية التي اقلقت الامريكيين ليست ضرورية لتنفيذ الحكم، ولكن المحمود رفض، وعندها قرر المالكي توقيع القرار معتمدا علي قرار المحكمة الجنائية التي قالت انه حالة اقرار وتثبيت الحكم فليس ضروريا ان يوقعه الرئيس العراقي.
    وقالت الحكومة العراقية انها شكلت لجنة خاصة للتحقيق فيما حدث. وقال مسؤول بالمحكمة انه أوشك علي وقف عملية الاعدام حينما استفز مؤيدون لرجل الدين الشيعي مقتدي الصدر الرئيس السابق لدي وقوفه علي منصة الاعدام، وفي الوقت الذي اعلن فيه العراقيون انهم اعتقلوا مسؤولا قام بتصوير المشاهد الا ان معلقين غربيين قللوا من اهمية التحقيق الذي اعلنت عنه الحكومة العراقية لتحديد هوية المسؤول الذي استخدم هاتفه النقال والتقط صورا للحظات الاخيرة من حياة الرئيس العراقي صدام حسين الذي اعدم صباح عيد الاضحي، السبت الماضي. وجاء في تعليق لصحيفة التايمز المحافظة في لندن انه لولا تلك الصورة المهتزة التي التقطتها عدسة هاتف نقال لبقينا في الظلام فيما يتعلق باعدام صدام. وتساءلت كاتبة المقال عن ضرورة تشكيل لجنة تحقيق لتحديد هوية الشخص الذي قام بتصوير العملية وهي التي اختارت الجلادين بشكل خاص.
    وقالت ان المالكي قام شخصيا بمراجعة طلبات قدمت من خلال البريد الالكتروني للحصول علي وظيفة الجلاد وفرزها، والذين كان كل واحد ممن تقدم يحمل حقدا شخصيا ضد صدام، ولهذا السبب لم يكن مستغربا ان يتعرض صدام وحبل المشنقة يلتف حول عنقه للشتيمة من الحاضرين، واجبر صدام فيما تبقي من حياته الاستماع للصراخ والهتافات المؤيدة لمقتدي الصدر. كل هذا لا يعني ان الاعدام لا يثير القشعريرة بالنسبة للذين يعارضون حكم الاعدام.
    واشارت الكاتبة الي انه كان من المثير للرعب مراقبة انتهاك العدالة في العراق الذي ينحدر نحو دوامة العنف.
    وقالت ان صدام الذي كان محاطا برعاع حاقدين انتقاميين، كان صدام الوحيد داخل الغرفة، الشخص الذي يمتلك الكرامة، وهو ما لم يكن الجلادون يرغبون بحصوله.
    واشارت الي ما صرح به مسؤول الامن الوطني موفق الربيعي، الذي شجب تسريب الصور التي التقطت بالهاتف النقال باعتبارها مدمرة علي كل الجبهات. وتساءلت قائلة، لماذا يبدو الربيعي قلقا علي مشاهدتنا للصور وليس علي ما حدث في قاعة الاعدام. ولاحظت الكاتبة قائلة انه في الوقت الذي اعلنت فيه الحكومة عن اجراء تحقيق في العملية قامت بوضع قيود شديدة علي تغطية الاعلام العراقي لعملية التنفيذ.
    وتساءلت الكاتبة عن السبب الذي منع الربيعي الذي كان حاضرا عملية الاعدام من منع عمليات التحرش والاستفزاز التي تعرض لها صدام. وفي النهاية قالت انه بعيد عن افعال حراس صدام المثيرة للقلق فانه بدون هذه اللقطات لم يكن بمقدورنا معرفة ما حدث في القاعة وطبيعة القوي الطائفية التي تقود العراق اليوم.
    وعلقت صحيفة الغارديان قائلة ان ما حدث في شعبة المخابرات يشير لتقاطع واضح بين العدالة التي قد لا تكون محببة من حكومة سيادية، وعنف رعاع انتقاميين.
    وقالت ان الطريقة التي مات بها صدام قد لا تؤثر علي اخلاقية اعدامه، حيث كان من المطلوب ان تعارض الحكومة البريطانية حكم الاعدام بقوة، ولكن حالة الفوضي التي رافقت موت صدام ستظل نقطة انقسام وخطيرة. واشارت الي تصريحات نائب المدعي العام الذي قال ان مسؤولين كبارا حضروا الاعدام وان احدهما قام بالتقاطها في هاتفه النقال مما يشير الي التحلل في داخل الدولة العراقية وهو ما لا ترغب الاعتراف به كل من امريكا وبريطانيا اللتين تفضلان اجراءات جراحية وقانونية ومحاكمة واعدام صدام من قوي لا سيطرة لهما عليها.
    واكدت ان الاعدام والدوس علي الدستور سيؤدي لفقدان السنة صبرهم ولشعور الاكراد بانهم خدعوا قبل ان تكتمل محاكمة الرئيس السابق في حملة الانفال. وقالت ان الصور كانت مثيرة للصدمة والمشاعر لانها عن صعود وسقوط صدام، وهو الصعود الذي ساهم به هذا البلد بريطانيا.
    وكل الحديث عن السيادة والحكومة المنتخبة فقد حوكم صدام واعدم من خلال محكمة صممتها وانشأتها قوي غربية، وظل صدام في عهدة الامريكيين حتي اللحظات الاخيرة التي سبقت اعدامه، وقامت مروحية امريكية بنقله الي بلدته القريبة من تكريت، والاحراج الامريكي علي مهزلة قاعة الاعدام وضع ضغوطا علي الحكومة العراقية للتحقيق في تفاصيل ما حدث. وقالت ان الفوضي التي اظهرها الفيلم، تشبه الفوضي الكبيرة في كل انحاء العراق، مثل صور سقوط تمثال صدام في عام 2003 وصور التعذيب في سجن ابو غريب، والصور الفاضحة لاعدامه ستكون علامة لتعريف وتحديد الصراع، وهي شهادات عن كارثية المشروع الذي بدأه بوش وبلير في العراق.
    ونشرت صحيفة التايمز رسماً كاريكاتيريا يصور مكان اعدام صدام و يقف بدلاً عن الحراس الملثمين كل من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وجون بريسكوت نائبه الذي انتقد صور الاعدام و الرئيس الامريكي جورج بوش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 07:32 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام (Re: altahir_2)




    اعتراف رسمي: المليشيات أعدمت صدام
    المالكي يقر بسيطرة العصابات وعلاوي وعبد المهدي مرشحان لرئاسة حكومة ترمم الصدع مع الدول العربية والإسلامية

    بغداد ــ أحمد الموسوي
    واشنطن ــ مرسي أبو طوق
    أعلن في بغداد في أول اعتراف رسمي عراقي ان المليشيات هي التي نفذت حكم الاعدام بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين
    ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوزارة الداخلية طلب عدم الافصاح عن اسمه ان الفريق الذي كان مكلفاً بتنفيذ الحكم من وزارة الداخلية قد نحي وان مليشيات ودخلاء هم الذين نفذوا الحكم. ويظهر الفيديو الذي أصاب الولايات المتحدة أيضا بخيبة أمل صدام وهو محتفظ برباطة جأشه يتعرض لاهانات طائفية من جانب مسؤولين من ائتلاف الشيعي كانوا يراقبون تنفيذ الحكم بينما كان يتم وضع حبل المشنقة حول رقبته. وأضاف أن غرفة الاعدام تعرضت للاختراق. ونقلت رويترز عن مسؤول كبير بوزارة الداخلية تلك الاتهامات وقال انه كان يفترض أن ينفذ حكم الاعدام بواسطة جلاد يعمل لدي وزارة الداخلية غير أن مليشيات تمكنت من اختراق فريق تنفيذ الاعدام. واضاف المسؤول نفذ الحكم بواسطة مليشيات ودخلاء. لقد نحوا جانبا فريق وزارة الداخلية الذي كان مقررا أن ينفذ الحكم .
    نفي امريكي
    وقال الجيش الامريكي امس الاربعاء ان القوات الامريكية لم يكن لها أي دور في اعدام الرئيس العراقي المخلوع لكنها لو فعلت لكانت أدارت الامر بطريقة مختلفة. وقال الميجر جنرال وليام كولدويل المتحدث باسم الجيش الامريكي خلال مؤتمر صحفي في بغداد لو كنا مسؤولين عنه فعليا في تلك المرحلة لفعلنا ذلك بطريقة مختلفة . وأضاف كولدويل (أن القوات الامريكية تركت كل الاجراءات الامنية في اعدامه للسلطات العراقية بما في ذلك تفتيش الشهود بحثا عن الهواتف المحمولة وأن القوات الامريكية غادرت علي الفور المبني الذي أعدم فيه صدام بعد تسليمه للعراقيين الساعة 5.30 صباحا بعد 25 دقيقة من مغادرته السجن الامريكي حيث استقل طائرة هليكوبتر نقلته خلال عشر دقائق الي موقع تنفيذ الاعدام. وتابع قوله (لم يكن لنا أي شأن بالمنشأة التي تم فيها الاعدام). الي ذلك أقر نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي بفشل حكومته في تحقيق الاستقرار للعراقيين مؤكدا ان العصابات هي التي تمسك بالبلد وابدي رغبته في مغادرة منصبه قبل نهاية السنوات الاربع المخصصة لحكمه وقال المالكي في مقابلة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال بالتزامن مع تحميل حكومة المالكي مسؤولية استفزاز العالم العربي والاسلامي في الاصرار علي توقيت اعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في اول ايام عيد الاضحي حيث كان ثلاثة ملايين مسلم يحجون في مكة المكرمة. ان من المستحيل ان أقبل ولاية ثانية وان من الممكن تخفيض الفترة الحالية من دون تغيير في توازن القوي في البرلمان منتقدا القوات الامريكية بسبب البطء الشديد في الرد علي المسلحين. واوضح المالكي انه يريد خدمة الشعب عن طريق البرلمان او العمل المباشر مع الناس.
    وقال موفق الربيعي مستشار الامن القومي العراقي ان من سرب هذا الفيديو أياً كان شخصه يهدف للاضرار بالمصالحة الوطنية وبث الشقاق بين الشيعة والسنة. وكان الربيعي واحداً من بين 20 من المسؤولين والشهود الذين حضروا تنفيذ الحكم فجر يوم السبت.
    احراج مع العرب
    وقالت مصادر امريكية ان هذه اول مهمة علي هذا المستوي تناط للحكومة وقد احرجتنا مع حلفائنا العرب والمسلمين بسبب اخراج اعدام صدام علي انه تم بصفقة تسليم من الجيش الامريكي الي مليشيات تحكم الحكومة. كما ان توقيت الاعدام هو فشل آخر لحكومة المالكي. واضافت المصادر ان تصريح المالكي برغبته في مغادرة منصبه هو محاولة لرمي ملفات ثقيلة فشلت حكومته ومن قبلها حكومة الجعفري في حلها وخاصة في مسألة اطلاق يد المليشيات المدعومة من الاحزاب الرئيسة في الحكومة والبرلمان والتي اصبحت حجر العثرة امام القوات الامريكية لتحقيق الامن. وقال المالكي ان ما يحدث في العراق هو حرب عصابات وحرب ارهاب ولهذا هناك حاجة لمواجهتها بقوة شديدة بعمل سريع وألقي المالكي بالمسؤولية في الفشل علي بطء حركة الجيش الامريكي والجماعات الارهابية حسب قوله من دون ان يتعرض الي المليشيات التي تتحرك في مناطق انتخابية محسوبة لحزبه.
    وتحدثت المصادر الامريكية عن ان التغيير الحكومي في العراق قد يتزامن مع خطة الرئيس الامريكي جورج بوش او يتبعها بقليل وربما كان كليا. وقالت المصادر ان اياد علاوي وعادل عبد المهدي من المرشحين لتولي مسؤولية حكومة انقاذ عراقية ترمم التصدع الذي احدثته الحكومتان العراقيتان الاخيرتان للمالكي والجعفري مع العالم العربي والاسلامي والذي تتوج في اعدام صدام تحت تردد شعارات طائفية صبيحة العيد الذي عد استفزازا ورسالة لقطع الخيط معهم. وقال نائب المدعي العام في قضية الدجيل القاضي فرعون الفتلاوي ان هناك اثنين من المسؤولين العراقيين الكبار كانا يحملان هاتفين بكاميرا ويصوران علانية عملية الاعدام ونفي ان يكون التصوير سريا من قبل حارس كما قالت الحكومة. وبيان مكتب مستشار الامن القومي موفق الربيعي. وكان المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية قد نفي للاذاعة البريطانية ان تكون للولايات المتحدة اية علاقة مباشرة باعدام صدام وهو ثاني نفي امريكي امس.
    وكان احد المسؤولين العراقيين اثناء الاعدام قد أطلق الهتافات ذاتها التي اعتاد قائد فرقة الموت المدعو ابو درع ترديدها عند اقدامه علي اعدام ضحاياه علي اسس طائفية.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 08:12 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 2735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام (Re: altahir_2)

    Tahir, My sincere condolences.
    We will keep you in our thoughts and prayers.
    Omer
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2007, 11:37 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام (Re: altahir_2)

    شكرا اخى عمر عبدالله عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2007, 03:22 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ميليشيات اخترقت غرفة الاعدام وقتلت صدام (Re: altahir_2)

    اعدام صدام: اكثر من تظاهرة في الشارع المغربي واستمرار النقد للحكومة وغياب الاسلاميين

    08/01/2007

    الرباط ـ القدس العربي ـ من محمود معروف: خرج الوف من المغاربة في شوارع الدار البيضاء امس الاحد للتنديد بجريمة اعدام الرئيس العراقي صدام حسين والاعلان عن دعم المقاومة العراقية ضد الاحتلال الامريكي وعملائه.
    المشاركون بالمسيرة التي دعت لها الكنفدرالية الديمقراطية للشغل في اطار سلسلة من الفعاليات والتحركات للتعبير عن موقف الحركة العمالية المغربية من جريمة اعدام قوات الاحتلال لرئيس عربي.
    وكان مئات من الناشطين المغاربة قد شاركوا مساء يوم الجمعة في وقفة امام مقر السفارة الامريكية بالرباط للتنديد بالجريمة الامريكية ضد العراق ورئيسه الشرعي. وتحولت الوقفة الي مسيرة نحو مقر الامم المتحدة حيث اعتصم المشاركون.
    وطوقت قوات الامن المغربية محيط السفارة الامريكية ومنعت مرور السيارات او المشاة بالقرب منها ووضعت حواجز علي بعد مئات الامتار لمنع الناشطين من الوصول لمقر السفارة كما رافقت قوات الشرطة المشاركين في مسيرتهم الي مقر الامم المتحدة.
    ورفع المشاركون في الوقفة والمسيرة التي دعت لها الجمعية المغربية لحقوق الانسان واتحاد كتاب المغرب والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ومجموعة العمل الوطنية لدعم العراق وفلسطين والائتلاف المغربي للثقافة والفنون صورا للرئيس صدام حسين واعلام العراق وفلسطين والمغرب ويافطات تحيي الرئيس العراقي الراحل وتعاهده علي الاستمرار في مقاومة الاحتلال ورددوا هتافات تطالب بمحاكمة الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية كما نددوا بالموقف المتخاذل للنظام الرسمي العربي وحيوا المقاومة العراقية كما نددوا بالموقف الرسمي المغربي الذي جاء في بلاغ لوزارة الخارجية وصفته الصحف المغربية بالمقرف والمستفز.
    كما نظمت صباح امس الاحد بمدينة الرشيدية (شرق البلاد) وقفة احتجاجية علي اغتيال الرئيس العراقي صدام حسين دعت لها التنظيمات النقابية والسياسية والجمعوية: الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الكونفدالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، الحزب الاشتراكي الموحد، النهج الديمقراطي، التقدم والاشتراكية، حزب الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الجمعية المغربية لحقوق الانسان، شبكة الجمعيات التنموية، جمعية أصدقاء التلميذ القروي، جمعية واد زيز للتنمية البشرية، وقال المنظمون ان الوقفة للتنديد باغتيال الرئيس العراقي صدام حسين باعتبار اعدامه شنقا لم يكن نتيجة محاكمة عادلة، بل نتيجة محاكمة صورية نسجت خيوطها قوات الاحتلال وعملاؤها داخل العراق وخارجه.
    وفيما ما زالت التيارات الاصولية المغربية تلتزم رسميا الصمت وهو ما اثار تساؤلات الشارع المغربي، لوحظ حضور متميز لناشطين في حركة التوحيد والاصلاح الاصولية في الوقفة والمسيرة الرباطية.

    خلافات

    وكشفت مصادر حزبية مغربية عن خلافات داخل حزب العدالة والتنمية الاصولي المشارك في البرلمان حول الموقف من جريمة اعدام الرئيس صدام حسين، ولم يصدر عن الحزب أي موقف رسمي وان كان امينه العام الدكتور سعد الدين العثماني قد ادلي بتصريح استنكر فيه جريمة الاعدام فجر عيد الاضحي المقدس عند المسلمين.
    كما لوحظ استمرار صمت جماعة العدل والاحسان اقوي التيارات الاصولية وعدم مشاركة أي من ناشطيها او قياداتها في أي نشاط نظم منذ الاعلان عن جريمة الاعدام كما ما زال موقع الجماعة علي الشبكة العنكبوتية متجاهلا لكل ما جري.
    في مقابل هذا التجاهل من التيارات الاصولية نجحت صحيفة التجديد لسان حركة التوحيد والاصلاح والمقربة من حزب العدالة والتنمية في تقديم صورة مختلفة من خلال الملف الذي اعدته لنهاية الاسبوع حول جريمة اعدام الرئيس العراقي وهو الملف الذي شغل سبع صفحات من صفحاتها الاثني عشر وشمل مقالات ومقابلات وتحقيقات.
    وجاء في تقديم الملف نقد شديد للموقف الرسمي المغربي كما ورد في بلاغ وزارة الخارجية وقالت الأمر لا يعنيها في شيء، موقف تجلي في بلاغ لوزارة الخارجية، لا معني له ولا مضمون، ولا رائحة له ولا طعم، والذي لم يشر الي موقف المغرب لا من محاكمة صدام ولا من تنفيذ الحكم باعدامه ولا من توقيت الاعدام، توقيت اختيرت فيه مناسبة عيد الأضحي لاذلال واهانة المسلمين .
    وانتقدت الصحيفة موقف الاعلام الرسمي وقالت القناتان المغربيتان الأولي والثانية واكبتا الحدث علي طريقتهما الخاصة خلافا لباقي القنوات. لقد حافظتا علي برامجهما، وكأن ما يحدث بالعراق لا يستحق المتابعة بما يكفي وأن حدث اعدام رئيس عربي سابق، بغض النظر عن ما ارتكبه من جرائم ضد شعبه، لا يستحق صموده في وجه الاحتلال ورفضه الرضوخ للهيمنة الأمريكية وثباته حتي آخر لحظات حياته، أن يعامله حدث اعدامه معاملة خاصة، بل عمدت القناتان الي بث سهرتي رأس السنة الميلادية يوم الأحد الماضي، واجتهدت القناة الأولي أكثر عبر الرقص وهز البطون لبعض الاعلاميين والفنانين .
    ولاحظت التجديد انه مقابل الموقف الرسمي المغربي نجد أن بعض الدول العربية كانت لها مواقف مشرفة من اعدام صدام، اذ أقيمت يوم الثلاثاء الماضي في المساجد الجزائرية واليمنية صلاة الغائب علي صدام، وسيتناول (اليوم) أئمة المساجد بالجزائر خلال صلاة الجمعة حياة صدام حسين وأعماله. وكان موقف الرئيس الليبي معمر القذافي الذي أعلن الحداد مشرفا في وقت تخاذلت فيه الأنظمة العربية ولم تحرك ساكنا واكتفت بالصمت كعادتها .
    ونقلت الصحيفة في ملفها تصريحات لسياسيين مغاربة وقال ادريس لشكر عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ورئيس فريقه بالبرلمان نقل حكم الاعدام بالصورة هو في حد ذاته عمل همجي، ونقله في يوم عيد الأضحي هو اهانة لكل الأمة الاسلامية برمتها لأن المناسبة مناسبة احتفال . واكد لشكر الموقف المبدئي لحزبه في رفض عقوبة الاعدام، وموقفه السياسي هو أن الاعدام والقتل لن يحل مشكلة الشعب العراقي، لأن الحل يكمن في البحث عن سبل وحدة الشعب العراقي وتحريره من المحتل .
    وحول رد الفعل الرسمي المغربي قال لشكر انه ينسجم مع الرد الرسمي العربي الذي يؤكد مع كامل الأسف حقيقة وضعنا في العالم العربي، وهي حقيقة الاخفاقات والتراجعات التي طرأت، وهي حقيقة لن تلغيها مزايدات أي نظام أو ذاك، أو حركات بهلوانية في هذا القطر أو ذاك، لأن واقع الأمة العربية لا يمكن أن يؤدي الا الي هذا النوع من الردود .
    ونقلت عن النائب المقرئ بوزيد احد منظري حركة الاصلاح والتوحيد الاصولية قوله ان الاخراج بالكامل لعملية الاعدام اخراج تغليطي يريد أن يوهمنا بأن الأمريكيين لا يد لهم في الأمر، وينسينا أن الأمريكيين هم الذي احتلوا العراق قبل ثلاث سنوات ودمروه نصبوا توجها معينا ليحكمه .
    وواصلت الصحف المغربية تخصيص الحيز الاكبر من صفحاتها لمتابعة تداعيات اعدام صدام.
    وعلي الصعيد السياسي تواصل الاحزاب والفعاليات النقابية والحقوقية المغربية اعلان مواقفها في بلاغات وتصريحات، وقال بلاغ لحزب الاستقلال انه يعتبر محاكمة صدام موجهة وغير عادلة وانعدمت فيها حقوق الدفاع وأدني الضمانات، حيث تحكمت الولايات المتحدة في هذه المحاكمة من اليوم الأول الي النهاية .
    من جهته عبر المركز المغربي لحقوق الانسان عن ادانته لتنفيذ عقوبة الاعدام في حق صدام حسين واعتبرها اغتيالا سياسيا مخالفا للقوانين الدولية، ويدعو الي مقاطعة الحكومتين الأمريكية والعراقية وسفاراتيهما.
    واكد المركز المغربي لحقوق الانسان في بلاغ ارسل لـ القدس العربي استيائه من تنفيذ عقوبة الاعدام الوحشية في حق الرئيس العراقي السابق صدام حسين علي اعتبار أن محاكمته سياسية وصورية تفتقد لشروط المحاكمة العادلة
    وقال بلاغ للحزب الاشتراكي الموحد أقدمت العصابة التي تسمي نفسها الحكومة العراقية علي ارتكاب جريمة بشعة باعدامها للرئيس العراقي صدام حسين و ذلك صبيحة يوم عيد الأضحي في تحد سافر لمشاعر العرب والمسلمين .
    وسجل الحزب اعتزازه بالشجاعة النادرة التي واجه بها الرئيس صدام حسين جلاديه و هو علي منصة الاعدام.
    وقال بلاغ لشبكة جمعيات جهة الشمال للتنمية و التضامن ان اقدام الامبريالية الأمريكية علي اعدام صدام حسين صبيحة عيد الأضحي جريمة أخري تقترفها الولايات المتحدة، بريطانيا واسرائيل وعملاؤهم في الشرق الأوسط. وهي تعبير واضح عن مدي الحقد الدفين و الانتقام الهمجي من الشعوب العربية و الاسلامية، للمقاومة الصامدة في العراق و لبنان و فلسطين و أفغانستان، اذ أفشلت جميع مخططاتها الرامية الي تدجين الشعوب و السيطرة علي ثروات و مقدرات المنطقة.
    واضاف اذ نقف اجلالا و تقديرا لما أبان عنه صدام من رباطة جأش في لحظات عصيبة و دقيقة رغم الاستفزازات المستهجنة و الهمجية، يعلن و نصر علي استنكارنا الشديد لهذه الجريمة الخارجة عن الأعراف والقوانين الدولية و المبادئ الانسانية .
    وحيت الشبكة عاليا صمود وشجاعة الرئيس المقاوم صدام حسين في وجه المجرمين الطغاة الخارجين عن القانون من أمثال بوش وبلير وأزلامهم بالمنطقة . وادانت بشدة وبصوت عال بالخزي والعار علي الأنظمة العربية الرجعية الصامتة والمتواطئة علي هذه الجريمة البربرية . وعبرت عن اعتزازها و فخرها بالمقاومة العراقية الباسلة ضد الاحتلال الأمريكي ـ البريطاني وجميع عملائه بمن فيهم الطائفيون ودعت جميع القوي الحية والمناضلة والشعوب الطامحة للتحرر الي استنهاض هممها والمزيد من التضامن والالتحام مع المقاومة في العراق و فلسطين و لبنان وأفغانستان ومع جميع الشعوب المضطهدة.
    وارتباطا بالموضوع العراقي ما زالت الصحف المغربية تتحدث بالتفاصيل عن عمليات الاختطاف التي شنتها الاجهزة الامنية علي من وصفتهم اعضاء في شبكة لتجنيد شبان مغاربة للقتال في العراق ضد قوات الاحتلال الامريكي. وتحدثت الصحف عن اعتقالات تمت خارج القانون وبنفس الاساليب القديمة التي كانت تمارسها الاجهزة الامنية من اختطاف واخفاء المعتقلين وعدم السماح لعائلاتهم بمعرفة مصيرهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de