دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي
|
الاخ العزيز عادل عبدالعاطي كل عام وانتم بخير غيابك من البورد شكل فجوة كبيرة وانت صديق بوستاتنا الدائم..وعطاءك المتجدد وافكارك المتجددة تثري البورد... فقط ..جينات ابوحيان التوحيدي التي تسري في دمك تجعلك دئما ما تحرق ابداعك..ولكن لا تعود كطائر الفينيق اني ادعوك لتنهض من رمادك لتواصل معنا سباق المسافات لطويلة الذى لم ينتهي بعد..وفرق بين الغضب والحرد لما هو شخصي وما هو وطني..انا الذين يتصدون لقضايا الحريةوالتحرر يعانون كثيرا ولكن لا يستسلمون لان الاستسلام هزيمة لك وانتصار لهم..
Quote: كان احد مريدى بوذا واسمه بورنا يريد ان يذهب الى قبيلة سرونا بارنتا لدعوتهم ،وكان بوذا يعلم ان هذه القبيلة معروفة بالشراسة والخشونة ولا ينجح معها الا الثابت الضليع،فاراد ان يعرف مدى استعداد مريده فى تحمل ما قد يحيق به من عناء..فقال له: _ ان رجال هذه القبيلة قساة سريعو الغضب ن،فاذا وجهو اليك الفاظ بذيئة وخشنة ثم غضبو عليك وسبوك فماذا انت فاعل فاجاب بورنا: _ اقول لاشك ان هؤلاء قوم طيبون ولينو العريكة..لم يضربونى بايديهم ولم يرجمونى بالحجارة - فان ضربوك بايديهم ورجموك بالحجارة،فماذا كنت قائلا؟ - اقول انهم طيبون لينون ..اذ لم يضربونى بالعصى والسيوف - فان ضربوك بالعصى والسيوف؟ - اقول انهم طيبون لينون ..اذ لم يحرمونى من الحياة نهائيا - فان حرموك من الحياة وقتلوك؟ - اقول انهم لينون طيبون ..اذ خلصو روحى من سجن هذا الجسد السىء بلا الم كبير فقال بوذا:احسنت يا بورنا ...انك تستطيع بما اوتيته من صبر وثبات ان تسكن من بلاء قبيلة سرونا بارانتا،فاذهب اليهم وكما تخلصت فخلصهم وكما وصلت الساحل فاوصلهم معك وكما تعزيت فعزهم وكما وصلت الى مقام النيرفانا الكاملة فاوصلهم مثلك........ ********** فذهب بورنا اليهم...وكانت النتيجة ان آمنو كلهم بالبوذية واتبعوها ........ (فريد وجدى دائرة المعارف المجلد الثانى ص389الى390)
|
الدعوة والتسامح...اهداء الى الصديق العزيز:عادل عبد العاطى
يتمحور بعض المكرورين الى اصوات او انغام او اشعار لكن هدير الزمن الدوار يبتلع الزامر والمزمار يتحور بعض المكرورين الى طبل منفوخ لكن ما تبثه الصحف اليومية والحوليات ينساه التاريخ صلاح عبد لصبور
***********
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: adil amin)
|
خالص التحايا العزيز adil amin اسمح لى بان الجا الى هذا المكان لانى سارتاده كثيرا افرغ بعض مافى جوفى .. ليس هى خطوه لكى يسجل عادل حضورا وكذلك لايظل مبتعدا عنا.. المهم هى حاله كده... اامل ان نجد لها تعبيرا مع حمى الكلام الذى يطفح فجاءه فى لحظة شجن.. تحياتى اليك وقيل بعافية..
عـــــادل ... تسلل الرغبة من الثقب الذى تحدثه المناسبة فى عواطفنا ؛ فثمة موقف للتمكن ؛وثمة خطة للازدهار ؛مثلما هنالك فكرة للاستعراض يكون بعدها التوارت او الانزلاق.. وعندما يتعلق الامر بك سنجد انفسنا امام ارواق تشتعل وقلم يبكى ؛ ونحن بينهما فى حاجة ؛ الى ان نعرف ؛ الى من يريد ان يعرف اكثر من الحاجة ؛ حيث نستجير من نار البكاء برمضاء الكتابة ومع ذلك نكتب ونصرخ لاننا لم نجد وسيلة اخرى للتعبير ...فهل حقا اننا بدانا حيث بدات انت فى الابداع ؛ ام اننا انتهينا حين ابداعك ؛ ولم نبدا؟!.. لااعلم سوى اننى حملت القلم وبدات الهذيان فى دون سابق حب مع صوتك ودون لاحق انحياز لحقائقه!!..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: Osman M Salih)
|
لقد احترم الرجل نفسه وفنه من داء الابتذال والتسول والتقليد ؛ غني بملكاته فقط وبمبادئه فقط ولنفسة فقط ؛ فوجد الناس انفسهم يلتقطون ماتبقى من احاسيسهم ؛ ويتابعون لحن الخلود والجمال والطين ؛ ذلك الاتى من معانى هي اقرب اليهم من تصوير الاحساس ورعشة الطرب الاخذ خلجلة دواخلهم... احترم نفسة فى فنه ؛ فكان احترام نفسه لنفسه احتفال باحترام نفسه لغيره ؛ واحترام غيره لنفسه حين احتمل احزان الناس والارض ؛ واحتوى الالم الكان والانسان ؛ دون ان يقول لهم انه تبرع بتخزين ذلك الوجع ؛واستأذننا فى ترجمه بملكاته الفذة على طريقة القيم التي لايعتريها الوهن ؛ والمبادئ التى لها حقوق الالهة وعليها واجبات البحـــيرات...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: معتز تروتسكى)
|
عـــــادل ...قل لى بربـــكـ هل يحلم الجوعى بخبز جاهز ؟ ام يحلمون بك تعلمهم كيف نفلحها المؤائد؟.. نعم تعال ..لاتقل كيف تجئ ..فى كل شى سيد انت تجئ ..في كل نبض حاضر انت تكون.. فى كل لاء لاتلين.. لاتجئ .. سندسيا لكل اسئلة الذئاب :- اين المفر ؛ و المستقر ؛ والمنحدر ...فالدرب الذى لانمشى عليه بعدك الان ضاع بجوف العاصفة ؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخوان الاعزاء معتز توترسكي عثمان والبرنس الاخت نجاة تحية طيبة كلنا جئنا الي هذا البورد ليكون مرايا ننظر فيها لانفسنا..ونتعلم....كيف نصنع وطن جميل ونتحاور لنتعلم ثقافة الحوار المتمدن ولانسان الجيد يعبر عن السودان والانسان الرديء يعبر عن نفسه ..للاخ عادل عبدالعاطي ايدي سابغة علي شخصيا لانه احترم ما اكتبه ونشره اولا في موقع مدارات..قبل ان نتلمس طريقنا في الشبكة العنكبوتية اراد الاخ عادل عبدالعاطي...ان يعلمنا بنقده البناء ان نواجه الحقيقة اراد ان يفتح مسارات جديدة ويضع مشروعة في الساحة السياسية السودانية وفي السودان الجديد مافيش حد احسن من حد..ولكن عندما تسخن قلبه المناوشات والاساءات الشخصية...يحترق ويصبح رمادا....ثم يعود...ولكنه هذه المرة رفض ان يعود..وللاسف كل الذين يمضون في سباق المسافات الطويلة لا يعودون... اراد عادل عبدالعاطي ان يعمق الفردية في الانسان السياسي السوداني وثقافة النقد الذاتي دون الانسياق لثقافة القطيع وترديد اقوال وافعال كانها نص مقدس دون تمحيص..ولكن نحن السودانيين اختصرنا ود قاسم باننا نتعاطي الوهم الجميل ونكره الحقيقة المرة
اني اعرف تماما الان...ان عادل قرا كلامي هذا....ليس بضرورة لكي يعود...ان يلتفت الي الوراء بغضب..بل .كما يفعل نهر عطبره المتمرد..يكسح ما يفضل شي الي الامام فقط .. بورد 2006 يجب ما قبله...وبه دستور يحفظ حقوق الجميع ويعلمنا العمل المؤسسي لنكون احرار فعلا...كما قال الاستاذ محمود نفكر كما نريد ونقول كما نفكر ونعمل كما نقول ولا يكون نتاج فكرنا وقولنا وعملنا الا برا بالاحياء والاشياء وارجو...ان ياتي ليعبر بنفسه في هذا البوست وهو(سيرة مدينة)....اذا كانت عطبره تعني له شيئا...ويرفع شعارنا (زهت ايامي وانا بتغزل ما بهتم بقول العزل) التحية للاخوان والاخوات الزوار....ونشكر تضامنكم الجميل .. زاد الشوق علينا اريت يا غالي تسمع زاد الشوق علينا اريت يا غالي ترجع عشان خاطرنا ترجع عشن خوتنا ترجع
والله يرحم عبدالعظيم الحركة وفن الزمن الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: adil amin)
|
نفتقد عادل بشده و نناشده أن يعود
عشــــان خاطر البلد و الولد لينا تعود نشتاقك زي النجمه نسهر ليها تابا صعود بنفتقدك حنين ...جمال وسعود ونفتقدك نداوة عود ونشتاق ليك!
====== تروتسكي انت نزلت الغنيه دى هنا امس! وانا نزلتها في بوست براها كلام و لنك بس كان عارف كان جيت بي جاي بس و وفرت الباندويدث و البان جديد و قعدات التبلديات يا عيد تعود يا عيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: saadeldin abdelrahman)
|
شكراً، يا عادل، تأسرني السيرة العطرة للأخ عادل عبد العاطي الذي أفتقده كثيراً. أرجوه أن يعود إلينا، لأن حركة الوعي والتنوير في السودان تنتظر منه الكثير. وإن تأذى من بعض الأعضاء في هذا المنبر ومن رئيسه فإن عادل حقيق بالتسامي عن الصغائر. أرجوه، مخلصاً، أن يعود إلينا.
أعزائي البورداب، أرجو زيارتي في هذ الخيط:
الـــــــــــلـــــه
يناقش الخيط موضوع الساعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: adil amin)
|
نشكر الاخ عثمان محمد صالح للرابط(الحوار المتمدن) واقتبس منه هذا الموضوع الحيوي...والدال على الخير كفاعله
دعوة للمشاركة في الملف القادم للحوار المتمدن 15-10- 2005
الديمقراطية والاصلاح السياسي في العالم العربي عادل عبدالعاطي
اقامة الانظمة الديمقراطية وأجراء الاصلاحات السياسية والعدالة الاجتماعية ، كانت من المطالب الاساسية التي رفعتها القوى السياسية اليسارية والديمقراطية المعارضة لانظمة الحكم في العالم العربي منذ عقود، الا ان هذه المطالب وخلال السنوات الثلاثة الماضية قد قفزت الى مرحلة الصدارة في العالم العربي واصبحت الحديث الذي يدور على كل لسان. بعد ان اعلنت ! أمريكا ،عن رغبتها بوجود ( أنظمة ديمقراطية) واجراء أصلاحات سياسية شاملة تخفف من قبضة الحكام المتمسكين بزمام السلطة .
الحوار المتمدن يسعى الى فتح باب الحوار حول القضايا الاساسية المتعلقة بالديمقراطية والاصلاح السياسي والعدالة الاجتماعية في العالم العربي عبر مجموعة من الاسئلة يطرحها امام كتابه وقراءه وامام كل المعنيين بامر الديمقراطية ,العدالة الاجتماعية والاصلاح السياسي . املين من الجميع المساهمة الجادة في تناول مختلف زوايا هذا الموضوع.
السؤال الاول:
هل ان الضغوط الخارجية قادرة على اقامة انظمة ديمقراطية في العالم العربي، وهل يمكن ان يعد المشروع الامريكي في العراق من دعائم اقامة الانظمة الديمقراطية خصوصا وان احدى نتائجه كانت كتابة دستور يؤسس لاقامة دولة دينية وحكم رجال الدين؟
السؤال الثاني:
كيف تنظر قوى اليسار والتحرر الى ادعاءات الديمقراطية والاصلاح السياسي وكيف يمكنها ان تديم برامجها السياسية والاجتماعية خصوصا تلك المتعلقة باقامة دولة العدالة الاجتماعية والمساواة والرفاه في ظل الواقع الذي يحدثه صراع الانظمة الحاكمة مع دعوات الاصلاح والتغيير الخارجية؟
السؤال الثالث:
هل ان وجود نظام ديمقراطي يمكنه ان يحدث تغيرات عميقة في بنية التخلف الاجتماعي والثقافي والسياسي التي تعاني منها الدول العربية وهل يفسح المجال امام الارتقاء بحقوق الانسان وان يشيع مظاهرالرفاهية والتمدن ويحقق العدالة الاجتماعية؟
السؤال الرابع:
كيف يمكن التعامل مع التيارات الاسلامية التي يمكنها ان تصل الى الحكم من خلال صناديق الاقتراع؟
السؤال الخامس:
كلما تم الحديث عن احداث الاصلاح السياسي في العالم العربي، فأن الانظمة الحاكمة تسارع لطرح خصوصية كل مجتمع. أوانها تطرح الاصلاح السياسي التدريجي . هل ان الحديث عن الخصوصية والاصلاح السياسي التدريجي يمتلك ارضية واقعية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: adil amin)
|
الديمقراطية والاصلاح السياسي في العالم العربي: الحالة السودانية
عادل عبد العاطي [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 1351 - 2005 / 10 / 18
اجابات على اسئلة موقع الحوار المتمدن السؤال الاول: هل ان الضغوط الخارجية قادرة على اقامة انظمة ديمقراطية في العالم العربي، وهل يمكن ان يعد المشروع الامريكي في العراق من دعائم اقامة الانظمة الديمقراطية خصوصا وان احدى نتائجه كانت كتابة دستور يؤسس لاقامة دولة دينية وحكم رجال الدين؟
في السودان أسفرت الضغوط الأمريكية؛ ضمن عوامل اٌخرى متعددة؛ عن توقيع اتفاق نيفاشا بين النظام السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان؛ وهو اتفاق وإن اوقف الاقتتال في جنوب السودان وفي بعض المناطق الأخرى؛ الا انه يظل اتفاقا ثنائيا قاصرا بين طرفين يحتكمان فقط الى قوة السلاح؛ ولا يستجيب لمصالح المواطنين الملحة؛ وخصوصا تعويض المواطنين المتأثرين بالحرب وإعادة تأهيل ما خربته الحرب من بني ومؤسسات ومقدرات بشرية ونسيج اجتماعي الخ؛ بل يكتفي فقط بتوزيع السلطة والامتيازات بين من لا يملك ومن لا يستحق. النظام الذي نتج عن هذه الاتفاقية؛ والذي نسميه نظام "الانقاذ" الثاني؛ او "الإنقاذ" 2 ؛ هو نظام غير ديمقراطي بأى حال من الأحوال؛ حيث يفرض قوانين النظام القمعية على معظم السودان؛ ويعطي لرجال النظام اليد الطولى في كافة الاجهزة التشريعية والتنفيذية؛ ويحافظ على المواقع الاقتصادية لطفيليي وفاسدي النظام؛ ويعطي النظام شرعية طالما افتقدها لمدة 16 عاما. بهذا المعني يشكل لنا الضغط الامريكي في السودان؛ تجليا لسياسة قاصرة ومتناقضة ولا تقارب مصالح المواطنين السودانيين؛ ومستعدة هي للتضحية بالقيم الاساسية للديمقراطية الليبرالية والحريات العامة واقتصاد السوق الحر؛ لصالح نظام تسلطي يتستر بإسم السلام؛ ويتعاون معها في مجال مكافحة "الارهاب" ؛ ويحقق لها تأثيرا سياسيا او اقتصاديا او استراتيجيا في السودان والمنطقة يقل او يكثر.
السؤال الثاني: كيف تنظر قوى اليسار والتحرر الى ادعاءات الديمقراطية والاصلاح السياسي وكيف يمكنها ان تديم برامجها السياسية والاجتماعية خصوصا تلك المتعلقة باقامة دولة العدالة الاجتماعية والمساواة والرفاه في ظل الواقع الذي يحدثه صراع الانظمة الحاكمة مع دعوات الاصلاح والتغيير الخارجية؟
في نظرنا فان دعوات الديمقراطية والاصلاح السياسي في الوطن العربي وافريقيا تشكل دعوات حقيقية للتغيير لا مناص من مواجهتها؛ وليست هي ادعاءات بأى شكل من الاشكال. البرامج التي تدعو للعدالة الاجتماعية والرفاه والمساواة بين المواطنين لا يمكن ان تتم الا تحت ظل انظمة ديمقراطية تتيج الحريات السياسية والاجتماعية والدينية وفي اطار اصلاح شامل للانظمة السياسية القائمة. صراع الانظمة مع دعوات التغيير الخارجية لا يجب ان يعطل اصحاب دعوات التغيير في هذه البلدان من اطلاق دعواتهم المنطلقة من الواقع؛ والتي تشكل شرطا لا مناص منه لتقدم المنطقة. في هذا الإطار يجب ان تشكل القوى الديمقراطية والليبرالية والتقدمية اى التحررية عموما؛ قطبا بديلا؛ عن الانظمة من جهة؛ وعن دعوات التغيير الخارجية الفجة من جهة اُخرى؛ وعن دعوات الثورة المضادة السلفية التي تحاول باسم التغيير الرجوع بنا الى العصور الحجرية من الجهة الثالثة.
السؤال الثالث: هل ان وجود نظام ديمقراطي يمكنه ان يحدث تغيرات عميقة في بنية التخلف الاجتماعي والثقافي والسياسي التي تعاني منها الدول العربية وهل يفسح المجال امام الارتقاء بحقوق الانسان وان يشيع مظاهرالرفاهية والتمدن ويحقق العدالة الاجتماعية؟
وجود نظام ديمقراطي شكلي؛ لا يضمن إجراء تغيرات عميقة في البنية الاجتماعية لبلدان المنطقة؛ والتي ترزح تحت كلكل التخلف والتسلط وعلاقات الاستغلال. ان النظام الديمقراطي ينبغي ان يكون نتيجة لاحقة للتغيير؛ لا سابقا له؛ وهو بهذا يجب ان ينطلق من ويتدعم ب "ثورة ليبرالية" عميقة تنطلق من المجتمع المدني وتعمل عليه؛ وذلك لكيما يكون التغيير قاعديا وشعبيا وعميقا. اننا اذن نقترح فوق النضال من اجل البني الديمقراطية السياسية على مستوى جهاز الدولة؛ نشاطا جماهيريا وقاعديا يعطي نفحات تتجدد باستمرار من روح الحرية ومن عوامل الشعبية لدعوات التغيير؛ وذلك حتى لا تكون الاطر الديمقراطية اُطرا صفوية بعيدة عن حس المواطنين ومصالحهم؛ ولايماننا بأن العلاقة بين المجتمع السياسي والمجتمع المدني علاقة جدلية؛ لا يمكن تطوير الحياة العامة وانجاز التغييرات البنيوية دون الاستعانة بهما معا.
السؤال الرابع: كيف يمكن التعامل مع التيارات الاسلامية التي يمكنها ان تصل الى الحكم من خلال صناديق الاقتراع؟
التيارات الاسلامية في العالم العربي وافريقيا وعموم الدول الإسلامية؛ بل وحتى في الغرب؛ لا تشكل كتلة موحدة؛ وانما تتراوح ما بين التيارات الاسلامية الاصلاحية التي تقترب من الاطروحات الديمقراطية؛ والتيارات السلفية الانكفائية الذاهلة عن العصر؛ والتيارات اليمينية الفاشية التي تود فرض ديكتاتوريات غاشمة باسم الدين؛ والحركات الارهابية الهوجاء التي تعبد القوة ولا تحمل برنامجا غير العنف والدم والقتل. موقفنا من كل من هذه التيارات مختلف؛ فبقدر ما يمكننا الحوار والتعامل مع التيارات الاصلاحية؛ فاننا نحارب فكريا التيارات السلفية الانكفائية؛ ونحارب فكريا وسياسيا واجتماعيا التيارات اليمينية والفاشية وسط الحركات الاسلاموية. اننا في هذا النهج نقترب من التعامل الايجابي مع التيارات الاسلامية الاصلاحية؛ بقدر ما تقترب هي من قيم التحرر واحترام حقوق الانسان والالتزام بالاليات السلمية والديمقراطية لعملية تداول السلطة؛ ونبتعد عنها بقدر ما تبتعد عن هذه القيم؛ في النهج الفكري والبرامج والممارسة. بهذا المعني فاننا نؤيد اشتراك التيارات الاسلامية الاصلاحية في العملية الانتخابية-حيث ان التيارات الانكفائية والارهابية والفاشية ترفضها مبدئيا-؛ ويكون موقفنا منها في حالة فوزها؛ مثل موقفنا من اى حزب او تيار علماني آخر فاز بالانتخابات: نتعامل معها مؤسسيا معارضة او تاييدا طالما التزمت بالمؤسسات الديمقراطية والبرلمانية وقواعد التداول السلمي للسلطة؛ ونعمل على اسقاطها وهزيمتها اذا ما خرجت عن هذه الاطر؛ وحاولت بناء دكتاتورية مدنية او عسكرية.
السؤال الخامس: كلما تم الحديث عن احداث الاصلاح السياسي في العالم العربي، فأن الانظمة الحاكمة تسارع لطرح خصوصية كل مجتمع. أوانها تطرح الاصلاح السياسي التدريجي . هل ان الحديث عن الخصوصية والاصلاح السياسي التدريجي يمتلك ارضية واقعية؟
لا نؤمن نحن بأى حديث عن خصوصية مزعومة؛ تنزع عن المواطن حقوقه الاساسية وحرياته العامة والفردية. فقيم الحرية والعدالة وكرامة الانسان عالمية؛ والمؤسسات الديمقراطية وسيادة الشعب وحرية المواطن الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والشخصية؛ مبادئ كونية يكتسبها الانسان بالميلاد والمجتمعات بالتكون؛ وليس هذا الزعم بالخصوصية الا ادلوجة جديدة لتبرير القهر. أما الاصلاح السياسي التدريجي؛ فاننا نعتقد انه غير واقعي؛ وفي حالة قيامه فهو غير كاف؛ وذلك لتكلس الاطر السياسية السائدة؛ وقوة تقاليد التسلط والفساد وعلاقات الاستغلال؛ والتي لا يمكن تغييرها الا بتغييرات جذرية ثورية؛ تتم بشكل جماهيري وشفاف ومتتابع؛ ولا يمكن ان تتم بشكل فوقي ومن خلال هبات تقدم من الانظمة والنخب المسيطرة؛ ووفق شروطها ومعاييرها الخاصة والضيقة والانانية.
عضو اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالي السوداني
-------------------------------------------------------------------------------- الموقع الفرعي في الحوار المتمدن : عادل عبد العاطي http://www.rezgar.com/m.asp?i=98
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: نهال كرار)
|
الاخت نهال كرار تحية طيبة وقبل ان يعود الاخ عادل للحراك السياسي في هذا المنبر دعونا نحن هنا نناقش الافكار والتساؤلات التي طرحها الاخ عادل اعلاه...لان التضامن الفعال هو احترم وجهةنظر الشخص والتعامل معها...فكريا وسياسيا
وندعو جميع الاخوان الرد عل التساؤلا اعلاه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re:سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: خالد العبيد)
|
مهلا اى مغني تقصد انت واي عذاب تعرف هي؟؟!!! عش امنا ياسيدي /طائر الفينيق عش هانئا ياقمة شهق العراة من الجمال لكى يطالو عرشها فتساقطوا..كحطام اسراب الجراد تساقطوا .. وتضاءلوا ان يرفعوا لك فاتحة… ياغيمة دهش رعاة سرابهم من فيضها فتوارتوا يرجونها.. وتضاءلو ان يرفعوا لك فاتحة.. نم هانئا فالمتعمبون من الضياء المنهمر قد ايقظوا افواهم من صمتها وتقاطروا يروون ما لم يسمعوا.. وتضاءلوا ان يرفعوا لك فاتحة.. عش هانئا يامسك هذا العصر وقد ختمو على اذانهم الان قم؛ وتضاءلوا ان يرفعوا لك فاتحة.. الفاتحـــــــــــــــــــــــــة عليهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ العزيز عادل تحية طيبة من حجم زوار البوست الذى تجاوز 600 شخص يدل تماما ان شعبيتك اكبر من مايكل جاكسون في هذا البورد...كما التحيات الرقيقة من اصحاب الزوق والشعور..والاغنية الجميلة المهداة من معتز....سبب كافي ليجعلنا فعلا ديموقراطيين وعيا وسلوكا ونعود لهذا البورد عبر هذه البوابة... طائر الفينيق ...تحت شعار 2006 تجب ما قبلها
اعلان هام اني افتقد اعدائى الاعزاء حسين وضياء وامين ومحسن وود العمدة وعثمان واساسي وناذر ودينق .. هل خار عزمهم في سباق المسافات الطويلة...ام الخيل الحرة تظهر في اللفة..ولديهم مفاجات في هذه المرحلة ..كل عام وانتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: adil amin)
|
عيد جديد؟؟!!! سلام من اقاصى الدنيا والزمان لو ابرقت فيه سحابات حوامل لم يكن فيها جنين كالتى من بلادى... عيد جديد؟؟!! دعونا الان نقترح القوانين المواكبة لاترباك الموج ؛ نلغيها احاسيسنا..ونصنع من زغاريد النواح المحتدم انشودة للارتياح او شهوة للانسجام.. عيد جديد؟؟!! وعرس العيد مدخرُُ ليوم عرسهُ نحن .. شربنا كاس ماضيه ..هضمنا كل حاضره.. طبخنا الاخر الاتى وسقنا هذه الوقفه لليل الحزن فى بلدي ..شعاع الموت يابلدى ..ذهاب الماء بعد الماء كارثة ..خيول الشمس دون صهيل كارثة... وعيد جديد؟؟!! وتمنياتى لكم بالتمتع بالشوق عند الخفقة العليا ؛ بى همسة التوليف فوق الحاسة العليا.. و بالصحة وترا يدندن كى يزيد العافية اصرارا..وانتعاش الامسيات... لكم مقعد الفرح ؛ولوحة الطفولة ؛ وفرح للتصفيق.. تعالوا نجرب الضياع المتجرد خلف صورة ماهولة بالمعانى.. ربما صورة ماهولة بالصور التى ودعت مفهوم التقيلد وازدهرت.... كل عام وانتم بخير وصحه .. والسنه دى قبل الجاية تحقق الامانى .. دمتم بعافية ويحقق الامانى للجميع .. من كل قلبى لك الحب..(adil amin).. اول ايام عيد الاضحى معتز تروتسكى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: عبد الحميد البرنس)
|
عادل عبد العاطي هو حالة وطنية مفرطة في النشاط . عادل عبد العاطي يمتلك مقدرة جبارة على الانتاج . وهذا المنتدى هو المكان الانسب لعادل , لان جل كتابات عادل تعتمد على المحاورة وليس المحاضرة , ووجود الخصوم والاصدقاء حوله هو بمثابة الوقود الذي يحرك طاقاته الهائلة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: Marouf Sanad)
|
الأخ الأستاذ / عادل أمين والضيوف الأماجد كل عام وأنتم بخير....... الأستاذ عادل عبد العاطى... هو المكبر لصوت مبحوح يعبر عن شريحة كبيرة جداً من المهمومين بالحس الوطنى، مثابر، مجتهد باحث عن المعرفة، إلى جانب ثقافته العالية وتمكنه من اللغة. أتفق مع الصديق معروف، أن المنبر وعادل يحتاجان بعض لتكتمل دورة التحفيز على الإنتاج. أتمنى وجوده هنا كحالكم جميعاً ، له ولأسرته الكريمة التهانى بالعيد السعيد وليوفقه الله أينما كان مع إحترامى وتقديرى،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: عبدالرحمن عزّاز)
|
الأستاذ عادل .. دايما عادل وأمين ..
وكم كلماتك أمينة .. مع الأستاذ عادل عبد العاطى ..
ولهذا كثيرا ما تطرقنا لرفض عملية الهجوم .. الهجوم الطارد .. فنحن فى مرحلة تقتضى تجميع الآراء والوحدة .. وليس الى التفرق بشتى أنواعه .. ولك الود أستاذ عادل ..
أما أنت يا أخى معتز .. فشكرا على أغنية أبو عركى البخيت .. والتى صاحبت البوست .. فهناك تجانس مع أيقاع أحاسيس البوست مع ايقاع أحاسيس الأغنية .. ولك الشكر والتقدير ..
عمكما العجوز .. أرنست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: Sudany Agouz)
|
الاخوان الاعزاء تحية طيبة اريد ان اسوق لكم قصة ..شهدتها بنفسي ايام الجامعة..كنا عندما نجلس في اركان الجموهريين..ياتي اح الاخوان المسلمين معروف(م.ط) ويسال نفس الاسئلة..ثم تكون حفنة من الغوغاء مندسين وسطنا يبداؤ في الصياح والتعليقات السفيهة ..وتكون نتيجة..ان الحقيقة تضيع ما هذا التشويش..وتتبلبل اذهان الناس القصة الثانية..في الفضائيات العربية تحديدا فضائية الجزيرة..برنامج اكثر من راي او الاتجاه المعاكس..يقوم المقدم باتاحة الفرصة لمن كان هواه يناسب توجه هذه الفضائية المعروف وعندما تتاح الفرصة للاخر..يكثر الضيف والمذيع من مقاطعته فتضيع الحقيقة وينتهي البرنامج على لا شيء.. والان طبعا هذا الموقع بدا منذ امد بعيد..وتطور عبر المراحل حتي تحول الى بعبع يخيف المختلين الوعي والشعور من كل لون..واضحى محك ديموقراطي حقيقي.. وبدات الجهات التي لا تطيق الحقيقة او الراي الاخر سواء في النظام او المعارضة المازومة..تلقي باذنابها في هذا المنبر ...للتشويش..والتغييب.. والاساءة للاخرين ونحن ايضا بلعنا هذا الطعم وبقينا نحرد لاشياء لا علاقة لها ابدا بالاهداف او الغايات او الرسائل التي نريد توصيلها للناس..ولكن بعد مراجعات شديدة للنفس الامارة بالسوء والاستفادة من تجار ب الماضي..استطعنا..ان نبقى ونرفع شعار الاخت تماضر(انا قاااااااااااااعد)...حتي يتميز الخبيث من الطيب علي مستوي هذا المنبر او السودان..ولن نجامل احدا في ذلك...ونلتزم بدستور المنبر وكل يعمل على شاكلته ولكن عادل يجمع بين العبقرية والحماقة..التي قتلت المتنبي كما قال لي احد الاصدقاء العراقيين...او ابو حيان التوحيدي الذى احرق كتبه..فمعروف الذى يتصدي للقضايا السودانية ..لابد ان يتازم وتحدث لها كثير من الاحباطات...ولكن اذا انسحب يكون الخاسر الوحيد هو نفسه...لماذا؟ لانه لم يتمعن في حكمة سقراط الكبري(اعرف نفسك)..فاذا عرفت نفسك فقد نجوت..لن يفت في عضدك ان ينتقصك الناس ولن يجعلك طاووس اذا اشاد بك الناس...فانت تملك مرايا مستوية تضع لك كل شخص وكل شيء في حجمه الطبيعي لذلك كان علي الاخ عادل ان يعرف ان الشيء الذى يمارسه السودانيين بمنتهي الابتزال منذ الاستقلال هو السياسة. ويزداد قبحا عندما يضعو عليه مسوح الدين .وهي علم في كل العالم الا في السودان.. ولا حظوا نحن الان في زمن ثورة المعلومات وفي البورد 2006...ولنرى ما هي اكثر البوستات زوار ومداخلات من الاعضاء 1- البوستات التي تشير للشذوذ الجنسي 2- البوستات التي تسيء للمعتقدات 3- بوستات المشاكل الشخصية وتاتي في المرتبة الاخيرة..البوستات التي تهتم بالفكر والتنمية والديموقراطية وبالفن بالثقافة..والتضامن وهذا هنا ليس تجني علي احد ولكن واقع موضوعي ويمكن احصاءؤه بالارقام او ان تقام دراسة مستفيضة لهذا البورد من تاسيسه حتى الان وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
الاخوة في رابطة اصدقاء عادل عبدالعاطي الجدد والعم المخضرم ارنست شكرا لمروركم الكريم ونرجو ان تفعلو هذا البوست بالحوار حول الاهداف الاسئلة التي طرحها عادل..ويتحاور مع الاخوان العرب من المحيط الي الخليج حولها في موقع الحوار المتمدن..الذى تكرم الاخ عثمان باحضار اللنك هنا
وتاكدو اكبر انجاز ديموقراطي حالي في السودان علي مستوي الوعي هو منبر سودانيز اون لاين وسيحفظ التاريخ لبكري هذا الانجاز يوما عندما يعرف الشعب السوداني من هم اصحاب الانجازات الحقيقية ومن هم اصحاب الاوهام وتضامنو معنا في عيد الانسانية 18 يناير 2006...بحواركم الذكي والحقيقة لله لم يطلب من عادل او احد ان افتح هذا البوست...فقط في بحثي في الارشيف وجدت الاخ عادل والاخوات رجاء وراوية واشراقة.. ومارد وابويسرى والموصلي وتماضر..ومنوت ودينق...وياسر الشريف وحسين ملاسي وحسين يوسف وضياء وناذر...وكثيرين من ابناء السودان اصدقاء دربنا الخضر درب المحبة والتضامن والسلام..فاحببت ان ارد الجميل لعادل..دون علمي الدقيق حتى الان بالسبب الذي جعله يترك المنبر الحر.. ونكرر للاخوان..ان يسعو في الاجابة عن الاسئلة اعلاه..باستخدام وعيهم الشخصي وكما ترو *****************
للحقيقة وجه واحد وللكذب الف وجه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: adil amin)
|
Quote: إتفاق نيفاشا بعد مرور عام في يوم 9 يناير الجاري، مر عام على توقيع قادة النظام الحاكم في الخرطوم، وقيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان، إتفاقا سياسيا أنهي حالة الاحتراب القائمة بينهم، وسمي باتفاقية نيفاشا، دشن لشراكة سياسية بين تنظيميهما قائمة علي اقتسام موارد البلاد والسلطة فيما بينهما، وأدى إلى تكوين حكومة مشتركة بين الطرفين، وجذب إطراف أخرى من القوى السياسية الشمالية والجنوبية إلى مؤسسات النظام التنفيذية والتشريعية. إن هذا العام، قد قدم بلا شك تفصيلا أكثر لطبيعة الاتفاق الذي قام، ومآلاته المختلفة، وأكد على انه لم يكن اتفاقا للسلام الشامل، وإنما هو مجرد اقتسام للسلطة في إطار مؤسسات النظام القائم، وتمهيد لانفصال الجنوب، وسيادة دكتاتورية مدنية في الشمال والجنوب يقودها كل من حزبي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان. أن القوى الديمقراطية ومن بينها حزبنا، كانت تقف دائما مع وقف كافة الحروب الأهلية في السودان، والتي نحمل مسؤوليتها في خلال الستة عشر عاما الأخيرة أساسا للنظام الحاكم في الخرطوم، دون إعفاء غيره من القوي السياسية عن المسؤولية، وقد رحبنا بوقف إطلاق النار قبل توقيع اتفاقية نيفاشا، ورحبنا بكل وقف لإطلاق النار في الجبهات الأخرى في جبال النوبة ودار فور وشرق السودان، باعتبارها مكسبا للمواطنين في المقام الأول، يرفع عنهم نير الحرب. إلا أن هذا لم يعن لنا أبدا، أن سلاما عادلا وشاملا قد حل، أو أن حلا حقيقيا للازمة السودانية قد أنجز. اننا نعتقد أن توقيع اتفاق نيفاشا بين النظام والحركة الشعبية لتحرير السودان، وتكوين الحكومة المشتركة بينهما، قد اتي كنتيجة مباشرة لإنهاك الطرفين في القتال، وللضغط المحلي والإقليمي والعالمي المتصاعد عليهما، نتيجة للخسائر البشرية والمادية البالغة الضخامة التي سببتها تلك الحرب، قد كان غرضه الأساسي الخروج بحل لهذين الطرفين، وتقسيم امتيازات السلطة بينهما، دون مقاربة حقيقية لأسباب النزاع الأهلي في السودان، وهو بهذا لا يزيد عن كونه صفقة سياسية انتهازية تمت بين النظام الدكتاتوري غير الشرعي، وحركة عسكرية منقوصة المشروعية، انضم لها بعض الأحزاب الانتهازية السودانية، في تجاهل تام لمصالح المواطنين السودانيين الأساسية، وفي القلب منهم مواطني جنوب السودان، والذين تضرروا أكثر من غيرهم، من جراء تلك الحرب اللعينة. إن إتفاق نيفاشا قد تجاهل في وجهة نظرنا، المصالح الأساسية والحاسمة للمواطنين السودانيين، وخصوصا المواطنين المهجرين والمشردين والمتأثرين بواقع الحرب، حيث لم يتطرق لقضايا تعويضهم العادلة ماديا ومعنويا، وزلا قضايا التأهيل الوظيفي والاجتماعي والنفسي لملايين من ضحايا الحرب، بما فيهم المقاتلين في صفوف الجيش الشعبي، وخصوصا من اليافعين والشباب، كما قد أهمل قضايا إعادة البناء في الجنوب وغيره من المناطق المتأثرة بالحرب، وسلم كل الموارد المتاحة داخليا والواردة كمن المانحين، لتقع تحت تصرف قيادات النظام والحركة الشعبية لتحرير السودان، في ظل سيطرة تامة لهما على الأجهزة التنفيذية والتشريعية، وعدم وجود اى رقابة شعبية، الأمر الذي عرضها ويعرضها للفساد والمحسوبية والإهدار. كما تغاضي الاتفاق عن قضايا المحاسبة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي مورست من قبل الطرفين، وضرب عرض الحائط بقضية الحريات الديمقراطية والدستورية، حيث شهد العام الفائت مذبحة بورتسودان وسوبا، واعتقال العشرات من الناشطين، وصدور قانون قمعي تجاه المنظمات غير الحكومية، وسلم مل السلطة في البلاد لقيادات حزبين دكتاتوريين لم يعرف عنهما أى نزوع ديمقراطي، ولم يتخليا عن نهجهما الشمولي والاقصائي، لا في الفكر ولا في الممارسة. إن هذا الاتفاق ينفذ تحت قوانين الطوارئ الذي لا يزال ساريا حتى الآن، وفي وقت تتواصل فيه الحرب في دارفور، وتحت قوانين تنتهك حريات ومصالح المواطنين يوميا، مما يوضح انه مجرد صفقة لإطالة عمر النظام القائم وإعطائه الشرعية، واقتسام كعكة السلطة وموارد البلاد مع قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان، وفي غياب تام عن المشاركة الشعبية، بل وفي عداء واضح مع مؤسساتها الأهلية والمدنية، مما يوضح انه اتفاق فوقي سلطوي، لا يمكن أن يؤسس لسلام عادل وشامل في كل البلاد. إن استمرار الحرب في دارفور، والتوتر في شرق السودان ومناطق المناصير والنوبة الشمالية، واستمرار ممارسات النظام الإرهابية والإجرامية تجاه المواطنين، وتعويله على الحل العسكري وشق الحركات المعارضة وتسعير الصراعات الأهلية، يوضح انه نظام غير مهيأ لإنجاز سلام عادل وشامل في السودان، وان كل قراراته مربوطة بهدف واحد وحيد، وهو الاحتفاظ بالسلطة وامتيازاتها لقياداته، ويوضح انه لم يوقع اتفاق نيفاشا اقتناعا منه بالحل السلمي، وإنما لما تتيحه له من إمكانية الاحتفاظ بالسلطة والسيطرة "الشرعية " عليها، وإعادة إنتاج علاقات السيطرة والاستغلال التي بناها خلال ال16 عاما الاخيرة. إن مصرع جون قرنق، زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان، وأحداث العنف التي صاحبته، و مجئ قيادة جديدة للحركة الشعبية، قد عزز من النزعات الانفصالية عند الطرفين، وأصبح احتمال انفصال الجنوب أكثر قربا مما مضى. مع ذلك لا نعتقد أن غياب قرنق قد غير من طابع الاتفاقية، بقدر ما اظهر طابعها الحقيقي. كما إننا لا نعتقد أن وجود قرنق كان سيغير شيئا كثيرا من الأمر، فكل قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان الحالية، بما فيهم الفريق سالفا كير هم رجال قرنق الذين عملوا معه عبر عشرين عاما ونيف، وهو الذي يتحمل المسؤولية الأساسية عن تصعيدهم السياسي، وعن تغييب غيرهم، من العناصر الديمقراطية في الجنوب، هذا التغييب الذي حمل طابعا دمويا في بعض الأحيان. إننا نقول هنا انه بعد عام من توقيع تلك الاتفاقية، ونصف عام من دخولها حيز التنفيذ العملي، فان الإنجاز الوحيد لها هو توقف طرفيها عن الاقتتال الذي جلب الوبال لمواطنينا وبلادنا، ولكننا في نفس الوقت نرى بصورة أوضح طابعها كصفقة سياسية جائرة، تقوم على اقتسام السلطة وموارد البلاد بين طرفين لا يملكان لذلك تفويضا شعبيا، ويعملان من اجل مصالحهما الحزبية ومصالح قادتهما الذاتية. ونعلن من جديد كما قلنا إبان توقيعها، أن هذه الصفقة لا تلزمنا ولا تؤيدها، رغم رفضنا الكامل للطريق الحربي لحل المشكلة السودانية، ونسعى إلى إقناع مواطنينا والمجتمع الدولي، بضعف هذه الاتفاقية عن حل المشكل السوداني، والذي لن يعالجه إلا السير في اتجاه الدمقرطة الحقيقية والسلام الشامل العادل وطريق الإصلاحات الاقتصادية والسياسية الليبرالية التي تخلص البلاد من سيطرة الحزب الفاشي الحاكم وشركائه الصغار، وتبني دولة القانون والمواطنة. عادل عبد العاطي عضو الحزب الليبرالي السوداني 11 يناير 2005
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ العزيز عادل والاخوان تحية طيبة ليس هناك حل علمي..اذا تجاوز الواقع الموضوعي للسودان وللاقليم والعالم ولا يمكن ان تجاوز خمسون عاما من الفشل بين يوم ليلة امامنا اتفاقية تتكون من(برتكولات مشاكوس+ اتفاقية نيفاشا+ دستور انتقالي)...ومتابعة دوليا..حسب الشرعية الدولية المتاحة الان الامم المتحدة...بما ان هذه الاتفاقية ليست الامثل ولكنها الشيء الممكن نشرت راي الشخصي في اكثر من بوست(الارشيف)...وقلت ان الامر اضحي شباك وبابين..وعلي القوي الديموقراطية السودانية الحقيقية ان تستطف خلف الحركة الشعبية..لتفعيل هذه الاتفاقية ونقلها من الورق الي الواقع ..وبما ان السودان اصلا يعاني من انعدام الاحزاب الحقيقية والمؤسسية..وانسداد قنوات الوعي..وتكمن فيها الازمة.. لا توجد حتى الان فضائية حرة تعرف الناس باركان الاتفاقية الثلاث المذكورة اعلاه لا يمكن ان يكون هناك حزب ليبرالي يحمل جينات الكراهية لفئة معينة تعميه ان يتخذ الموقف الصحيح في الزمن الصحيح ثم يقعد ملوما محسورا ليس هناك مجال للديكتاتورية في النظام العالمي الجديد واضحت الديموقراطية حتما مقضيا وهي قادمة الي السودان..وهذه القراءة المغلوطة من الحزب الليبرالي للحركة الشعبية تضعه تماما مع قوي السودان القديم المازومة والمتعددة والمتشرزمة والفاقدة لبوصلتها .. ثانيا حسابات الماضي يتم معالجتها علي المدي البعيد كما حدث في كثير من الدول التي تحولت ديموقرطية(المغرب)...ولا زال حتي الاتحاد السوفيتي نفسه يعاني من طريقته الفريدة في انتهاك الانسانية مثل ما في حادثة المدرسة ومسرح موسكو...لان يا اخي المجتمعات الحرة التي تثمن قيمة الانسان للوصول اليها تريد جهود ثقافية وفكرية وسياسية جبارة والفن ايضا واهم شيء السينما....لنربي الناس عليها بعد هذا المسخ الايدولجي المريع الذى يعاني منه السودان اني احترم نقد الاخ عادل لمرور عام علي الاتفاقية دون تغير جذري ..ولكن عليه ان يثمن جهود كل الديموقراطيين في الداخل والخارج الذين يدفعونها في طريق مزيد من الحريات والديموقراطية..وهذه مرحلة مؤسسات المجتمع المدني ..التي تؤهل الشعب السوداني للمرحلة القادمة في ظل مناخات حرة ... ويا اخي عادل...لابد ان تحددوا موقفكم في الحزب الليبرالي خلال المرحلة مع من انتم؟ الحكاية شباك وبابين وعلى ماذا تراهنون؟..(سانقل لكم من الارشيف ما يدعم هذا الموقف لاحقا) كما قلنا لكم الجبهة الديموقراطية الموحدة التي نواتها الحركة الشعبية هي طريقنا الوحيد للدولة المدنية الفدرالية الحديثة...والسودان الموحد...والزمن فقط سيثبت ذلك..وسيعجل منه وجود فضائية سودانية حرة تنزل كل ما كتب علي الورق علي ارض الواقع..وعدم وجود فضائية سودانية حرة هو اكبر فشل للنخبة السودانية وادمان الفشل.. وللحركة الشعبية نفسها ويجب معالجته باسرع وقت ممكن **************** التحية للاخ فارس موسي وكل الاخوان وياجماعة ساكتين مالكم(القحة ولا صمة الخشم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: adil amin)
|
أستاذى الفاضل..
عادل أمين..
التحايا و كثيف الإحترام...
المشكلة البقنع الديك منو؟
لك..
لأستاذى الآخر .....عادل عبدالعاطى
المحبة و الوّد المقيم....
عبارة تخصنى و لا علاقة لها بالبوست أسمح لى بتعليقها كتوقيع...
(حريقة تحرق.......... السجم و الرماد)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة مدينة: طائر الفينيق/عادل عبدالعاطي (Re: Omayma Alfargony)
|
الاخوان اميمة وعزاز تحية طيبة ونشكر مروركم ما اردنا في هذا البوست ليس عادل عبدالعاطي العضو السابق في البورد...ولكن عادل الفكر والاتجاه..وقد تكرم عثمان محمد صالح بنقل كثير من افكار عادل الجديدة لهذا البوست ولكن وجدت نفس الوحيد الذى يحاوره فيها وهذه علوم دراسات المستقبل هذه الافكار الان اضحت قضية عالمية..التحول الي الديموقراطية وفقا للشروط الموضوعية لكل بلد..ولا زال التساؤل قائم..لماذا يصعد اليمين الرجعي الي السلطة عبر صناديق الاقتراع(العراق -فلسطين -مصر) يمكن السودان والله اعلم في المنطقة بينما في كل العالم يصعد اليسار مع الوسط
في العراق رغم ان الحزب الشيوعي العراقي ابلا بلاء حسن الا انه في الانتخابات الاولية الاولي نزل منفردا عبر قائمة اتحاد الشعب ولم يحقق شيء يذكر واصلح الغلطة ونزل مع قائمة علاوي(القوي الديموقراطية العراقية الحقيقية) وحققت تقدم ملحظ يتناسب مع الوعي السائد الان في العراق...ولازالت الاحزاب الدينية تهيمن علي الوضع ما عدا كردستان في فلسطين كان يجب ان يكون خيار الشعب الفلسطيني (الجبهة الشعبية/اليسار+ الطريق الثالث/فتح(حنان عشرواي)...ولكن الواقع المذري افرز حماس وجعل الاسلاميين حتي في السودان يعتبرونه انتصار...اما عن مصر فحدث ولا حرج ولان النظام يقمع قوي الاستنارة والاسلاميين على حد السواء(نصر حامد ابوزيد مثلا)..جعل فرص فوز الهوس الديني والشعار الممجوج وغير الديموقراطي الاسلام هو الحل هة السائد الان ومصر تعتبر في نظر العرب منارة الوعي والتقدم ويستوردون منها كافة الايدولجيات الا الديموقراطية النظيفة طيب السودان كيف؟؟ وين كاديما السوداني في تصوري الشخصي ولا الزم به احد التركيبة اليسار + الوسط هي التحالف بين(الحركة الشعبية/يسار+ الاتحادي الديموقراطي) قبل اي انتخابات قادمة في السودان...والحديث ذو شجون ونشكر تفاعلكم
| |
|
|
|
|
|
|
|