دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩๑
|
1- بــــــــــارا عبر التاريخ :- 2- التركيبة السكانية:- 3- القبائل المكونه لمدينة بــــــــــارا:- 4- بــــــــــارا الاسم:- 5- الاحياء السكنية لمدينة بــــــــــارا:- 6- اهم المشاكل (من مياة؛كهرباء؛ تعليم؛ صحة ؛وهلمجرا):- 7- الحلول:- 8- البيئه الاجتماعية النشاط الاجتماعى:- 9- التاريخ السياسى لمدينة بــــــــــارا :- 10- الحركة الرياضية:- 11- النشاط الثقافى:- 12- التعليم والجامعات والمعاهد العليا والمدارس 13- الشرائح المكونه لمدينة الابيض(طلاب؛عُمال؛ مزارعين؛ تجار؛راعاة وو الخ:- 14- الحركة التجاريه للمدينة :- 15- اهم شخصيات بــــــــــارا فى كل المجالات:- 16- الوضع السياسى الراهن وتوابعه على المدينة 17- راينا وكيفية توصيلة للحكومات والوالى.. 18- الذكريـــــــــات :-
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: عنيده)
|
خالص التحايا وليدات بارا المنها والمارين بيها وكل من يعشق تلك الارض ..
bashir kurdufan الخال بشير ازيك ياخ صحتك والوليدات وجميل ان نراك هنا فى هذه الرمله النامه ودقاقه.. فى انتظار مساهمتك باحر من الجمر .. بارا- كل الوجود غير يباس كل الاماسى اسى وضنى وانساكى كيف انا...
othman mohmmadien
عزيزى ابو عفان اعتذر جدا لهذا الخطا الذى لا يُغتفر لان ما ارتكبناه من اخطا فى حق تلك الديار لايحتمل المزيد منها. . بارا- حلم الغريب راجى الرجوع ينسى همومو ويحضنه...
bushramk
ساحاول ان ارضى غرورك سيدى فتعرف بالرغم من شبه غررت ان اتركه هذا البوست يقع فى القاع لم يهن عليا واذا اتفاجا بحضوركم البهي.. وكذلك ارجو ان لاتقصر مننا بما عندك .. بارا- وتكونى عندى المستحيل والمستحيل انساكى انا...
عنيده
عنوده انتى اقعدى لى فى البندر ده لمن واطاتك تصبح كم سنه ما مشيتى هناك ولا اوع تقولى لى نهائى الترابه فى خشمك.. . كيف ناس البيت والحاجه ما اتصلت على فردتها.. .
جميعكم.. اتعب الاشواق فى درب السفر ... من وقف فى صف الهموم جميعها ..من فصل الاحشاء دستورا لتثبيت الحقوق جميعها و ماكتفى... بـــــــــــــــــــارا..
وهذا عنوانى للتواصل ايضا freedom860 @ maktoob.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
التركيبة السكانية:-
السكان اغلبهم قبائل و اصول شماليه مستقره فى امدرمان نزوحوا اثناء انفلات الامنى ايام الثوره المهديه اوفى اثناء نزحوم استقر بعضهم فى القرى التى فى الطريق مثل مدينة الديوم .. والذى وصلو الى بارا كان قد وصلو بقيادهم جدهم الكبير (السيد مكى) .. امتهنوا الزراعه بعد ان تم تاقلموا مع السكان الاصلين فى المنطقه..
القبائل المكونه لمدينة بارا:-
الجبابره البوباب الجوامعه الركابية الجعلين البكراويه الولالييب الجوابره وبعض القبائل الاخرى وفروع من القبائل الكبيره لكن هذه اهمها..
*وفى بعض ماذكرت من قبائل هم فروع من الدناقلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
أيها الرائع فينا شكراً لك ذكر لي صديق من معجبي الفنان أحمد المصطفى ان أغنية رحماك يا ملاك نقلاً عن الفنان أحمد المصطفى أنه كان في زيارة لبارا فاعطاها إياه إنسان رقيق من أهل تلكم الديار بارا طالباً منه أن يتغنى بها فلحنت ولم يعرف شاعرها نأمل أن تعرج بنا عن الآدب والجمال ببارا والمشاهير اللذين زاروها كان كثير من جيراننا بحي البترول من بارا ولاحظت أن إسم ملاك ينتشر بينهم فعلاً كما لا تنسى القرى المحيطة بها ووفقكم الله لإسعادنا بهذه النقلة الجميلة ومدينة بارا لماذا سميت بارا؟ والسلام عليكم ورحمة الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
بارا الاسم:- كلمة بارا يُقال انها اتت من احدى المسميات الاتيه
1- كلمة بارا ناتجه عن كلمة (باراهو) او محاذاة فى له نتيجة لقصة عن اخوين خرج احدهم ثم يتتبع اثر خطى اخوه (فباراهو) بحث عنه؛ فقد كانت بالمنطقه غابة كثيفه وشجر كثيف يتحاشى الناس دخولها….
2- او احتمال يرجع الى نبته كانت فى المنطقه تسمى (البار)..
3- او ماخوذه عن كلمة (البر) وهو كان من طبيعة السكان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: ناصر البطل)
|
الاخ معتز تحياتى وشكرا ليك لايرادك هذا البوست عن بارا الجميلة والتى اشتاق اليها دوما بارا ام لبخ وتحفة كردفان اشتاق اليك دائما يا ارض السواقى والنخيل والابداع والجمال معتز لست ادري من اين ابدا ولكن اخذهامن قصرها وابدا من الاخر حيث ثداخل ناصر البطل بقصيدة المبدع الاستاذ محمد عبد الودود الكرداوي واكمل مقطع فيها
فيك ناس فتحية عفاف كمان وزهور فى شفاهم بسمه وفى خديدهم نور بارا ما بنساك ياشبيهة الحور شايلانى عودة اليك لو العمر يطول
ومادام جبنا الشعر لا ننسي ابنناالشاعر المبدع عثمان خالد رحمه الله واغانيه المشهوره التى تغني بها حمد الريخ وابن البادية وغيرهم وهذه التحفة عن رحيل اهلنا من حلفا القديمة والتي مطلعها
حليل الراحو وخلو الريح تنوح فوق االنخل حليل الراحو لارض الاهل بدون اهل
وللشاعر ايضا ذكريات وحنين لبارا واذكر جيدا مطلع لقصيدة بعتها لخاله محمود الحاج بمناسبة عيد لم يحضرة بقول فيها
طريت بارا وطريت كل الحكاوى طريت ام نينة وخال محمود يجيب لينا الكساوي بالله لمن عنده هذه القصيدة ان يتحفنا بها وسوف اعود بالمزيد عن بارا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز يا حبيب انا بس قاعد ليك هنا ومنتظرك تبدا ولو في ناقصة نحن تمومت خير ولا تدري مقدار فرحى وانا اسمع منك ان مبدعنا عثمان خالد تم تكريمه بارا كلها اهلى ناس الكرداوي وناس معروف اقرباء لجدتى والدة ابى رحمهاالله وهى دايما تقول خوالى البوباب وكانت تزورهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز ازيك والله مشتاق ليك وكمان وصلتنى عيديتك بتاعت راس السنة وطبعا الاصالة تشبهك ودي ما غريبة على أولاد بارا
وعليك الله ما أوصيك بمنعم مالك الساكن معاي فى مدينة واحدة وما قادر ألاقيه لحدي انت كتبت:
وجا ناطى وسكن هنا يعنى يا منعم عشان أقول ليك ازيك إلا أمشى بارا ؟؟
بارا مدينة احمل لها من الود ما يكفى وطن
شمس الدين السنوسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
1- مشكلة المياة:- المدينة فى قمة حوض جوفى (حوض بارا) تاتى المياة فى اليوم ساعه.. حيث يقوم السكان بعملية شرء المياة وهى مكلفة جدا..
-2مشكلة الكهرباء:- الكهرباء الان مستقره نوعا مابعد تضافر الجهود من من قبل السكان للوقف لشركة الكهرباء التى تم جلبها من قبل الولايه ؛والتى حاولت استغلال الناس بتقديرات خياله واستفزاز من خلال عبارة استفززيه وطريقة المعامله حيث صدر منها للمواطنين (انتو ماعندكم ثقافة كهربائية).. تمت المعالجه بعد رفض من قبل المواطنين لهذه الشركة برفض تلك الشركه وتحويل وفتح مكاتب فى المدينة تتبع لكهرباء الابيض.. ولكن رغم ذلك توجد بعض العقابات مثل عدم وجود مكتب طوارى خلاف محاسبين فقط ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
بارا الجمال و أنا مالي،،
معتز ،، سلام لامع و مجيه،، بارا البحبها ،بحبها، بحبها و ما بعرفها،، ولا أذكر منها إلا الشجرة الكبيرة الجم الباب في بيت السكة حديد،،و ضب،، يربطني بيها إحساس قووووووي،، ربما لدفن الصرة،، أو لذكري أول الحبيات،،
حدثني/ا ما إستطعت تروتسكي،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: Soumeta)
|
تحياتي النواضر Soumeta
ساحول بقدر ما اُتيت من قوة فى ان اجلب كل ذكريات الحبيب والحبيبه على مشارف لقية وريفة تحت ظل (لبخاية) او (نيماية) او فى ردرب رملة ومشوار او او .. فقد رايتكــ وصمتك جارحه على شفق الغروب..رايتكـ بين انسجة المدامع والظلال الصفر فى أصدأء بارقة لكـ .. تستمد وفاضكـ المليان مسألة ملحة وروعة لاتنتهى .. ومدائن الفرح العتيق ترملت إبتداءا بالسفر وإنتهاءا بالقدر والتأمل فى مضامين التنازل عن فضاء وهو قيد الإشتعال .. لقد علمنا الزمن يا (Soumeta) بان السفر فى الاتي بامكانيات الحاضر حين يكون للماضى ذلك اللون المتداخل بين طعم البكاء اطلاله لم تشرف ؛ ونكهة الفرح على حلم قيد الولاده ...والتزامنا احساسه نعبئ اوعيتنا الفارغه من نبع الترويض والتجانس والامكان..انه الضجيج الوحيد الذى ملا الفراغ ومل الاشاره..
بــــــارا ...يسعدني اكونك مطر .. وماشرط طينك يستجيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
الحلول:-
1- المياة:- توجد ابار قديمه لايزال الناس يشربون منها ودائما التعطل .. تم حفر بئر حديثا (فى احياء القوز والغربى).. حتى بئر القوز الان وقفه... عدم حفر بئر جديده ليست بالحل الجذرى.. الحل الجذرى هو توصيل مياة عبر الواسير من ابار السدر ... لكن السبب يظل مجهول من المسؤلين...!!!!
كما لايقف الطموح فى ابعد من ذلك ان يكون النيل هو مصدر الشرب ..لان مياة الابار والمياة الاتوازيه قابله للنفاذ كما نجد بانها تحمل بعض الامراض لخلوها من مادة اليود الذى ينجم عن نقصه مايُعرف بامراض( الغدد) ؛ كما نجد بان مادة (اليود) تتوفر بكمية اكبر فى المياة الطبيعية كالانهار وفى بعض الكائنات (كالاسماك) وجميعها لاتتوفر بصوره كبيره فى تلك المنطقه ..
-2 الكهرباء:- فى اعتقادى بان عملية المولدات ليس بالحل الامثل فى عملية استمرار الطاقه الكهربائيه للمدينة ولو اقلاها بصوره مناسبه ؛ فنجد بان الحل يكمن فى توصيل الاعمده وبالشبكه القوميه عن طريق الابيض او الخرطوم مباشرة.. ويبدو لو لم تكن وعود زائفه كاعادتها اليكم نص الخبر التالي ربما يُمثل بارقة امل للمدينه فقط ما اقوله بان لاينام البعض على مثل هذه الاخبار لو لم تصبح حقيقة.. نــص الخبر: (بأن الأبيض سوف تدخل الشبكة القومية للكهرباء في غضون الأشهر الستة القادمة وقد بدأ فعلا رص الأبراج ومبروك وعقبال المياه من النيل)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: عنيده)
|
Quote: ولا أذكر منها إلا الشجرة الكبيرة الجم الباب في بيت السكة حديد،،و ضب،، |
أنا معكم أستدفئ بعبق هذه الحروف في هذا الشتاء الشديد البرودة وبارا ولكن ما ذكرته سوميتا عن بيت السكة الحديد فأنا أذكر أن السكة الحديد حدودها شمال الحي الذي كنت أسكن فيه - حي البترول بالأبيض وهنا تنتهي السكة حديد ولا توجد سكة حديد بين الخرطوم وبارا اتساءل فقط لإدراك معلومة عن بارا هل بيت السكة حديد يرمز لبيت ببارا ولماذا سميي ببيت السكة حديد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
الأخ العزيز معتز
كل سنة وانت طيب
الله الله على بارا وجريجخ وما حولها.
لها ناس بشبهو البدر مريحين كريمين سمحين سماحة شديدة ولذيذين يجعلونك تضحك من أعماقك لانهم
بينكِّتوا في روحهم دي.
ياااااه
البال مارايق لما يروق بقول ليك
أهمية البوست أنه توثيقى, لا تنحرف به, دعنا نحن نسرح في الزكريات وانت خليك في خطك الماشي فيه.
ودمت بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: القلب النابض)
|
خالص التحايا
القلب النابض ياقلب انا كنت قايلك توبته من تعب السفر..!!! ومشينا معاك مشوار وسرحنا بعيد فى عيون حلوات.. عيون ناس بــارا.. كفينك العزيزه (ستو)..والسنه الجاية انتى جوه بارا وشريمات ودار حامد وكل القرى المجاوره لبارا تلفيها شبر شبر.. وتمشى الحواشة و الزرع ؛وتقابلى الخلق الطيبه وبشوشه دي ؛وكت تتعبى تنجمى تحت فرع..
والنوم ياخوانى قسمتو لى جيرانى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
البيئه الاجتماعية النشاط الاجتماعى:-
بداية بالزراعه المطريه بالاضافه الى الرعى والتجاره ؛الى الحرف الصغيره. بدات الزراعة بالشادوف (النبرو) الى الحلقه (الناعور) .. ثم تطورت مع الزمن الى المكنات المعروفه (الوابورات)..
كذلك التجارة وانواعها:- تجارة عادية – جملة – تجزئه – تسويق محلى يتم جلب البضائع من مدينة الابيض حديثا ومن امدرمان وبقية مدن السودان قديما .. بالاضافة الى الحرف الصغيره...
• يمتاز مواطنو بارا بالتعاضد الشديد فيما بينهم او بالنسبة للغريب فى كل الاحوال (السراء والضراء).. • ان كان عبر المساهمه المادية التى لازالت مستمره الى الان حتى فى الخلافات التى يتم يتجاوزها فى حالات السراء والضراء وكذلك الاجتماعيات العادية وفى رمضان والخروج له..
وسناتى لاحقا عن الاستثمار فى المدينة عبر ماذُكر من خلال الحركة التجاريه فيها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ معتز
اسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لى اصدقاء كثر من بارا لم اراهم بل عرفتم من خلال احد ابناء بارا
المتواجدين معنا هنا اسمه عبدالهادى النور مضوى . وانا واسرتى على اتصال بهم
ناس طيبين المعشر وعشت وعاش اهل بارا الطيبين
انتصار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: Moneim Malik)
|
التحايا النواضر
khaleel والله كلنا فارقنا بارا طيبة وخدارة ..وبـــارا الجبتكم لينا خبركم ليها البشاره وتحياتى.. وليك حُبى وودى كمان (ياخليل)..
انتصار محمد صالخ بشير تسلمى ست الناس .. والجابك يجيب عقابك..يا الزينه.. تعرفى لو كانو عملوا اقل من كده كان نتبرى منهم تب... ياخ سلامى ليهم كتير ووصيه انو يتحفونو بما عندهم من صور ولا احاديث للتوثيق.. تحياتي كثير ليك وليهم ويديكم العافية وتتلمو كلم فى بارا تانى...
Moneim Malik سرير الروح انت تسلم ويسلم ابو الشموس كمان .. فا انتم روح هذا البوست .. ياعزيزى نحن ماشين فى السكه نمد ؛ بس يدكم معانا لو بى صور ولا حديث يدعم التوثيق لتلكم المدينه ..
وهى دعوة موجه لكل (الباروين) وعشاق المدينة للمواصله معنا وحتى الذين هم خارج هذا المجال يمكن التواصل عبر الايميل.freedom860@maktoob .com. ننتظركم..
اتـتـنى تباشير الخريف والدعاش الكردفانى وسالت نفسى.. هل حقا ذهبنا..؟! وهل حقا اننا صرنا فى حافة التصديق بالاخبار السعيده من عدمها... حب ..ومن حلم ..ومن امل ...ومن الم....ومن فال.....ومن فرح.....ومن غيم .....ومن اعياد... يارفاق ..دعونا الان نقترح المواكبه لارتباك الموج...نلغيها احاسيسنا..ونصنع من زغاريد الفرح المحتدم انشودة للارتياح او شهوة للانسجام ..قد كان يدخلنا اليها ضمن ترتيب ترتيب الاماكن والحواضر والظلال .. بــارا ... كان ينكنك التمهل على قلوبنا الصدئه بالفرحه...كان يمكن التمهل فى اندلاعك فى الحواس ..فى احتمال فرحنا بك والناس..
كـــذلــك
Quote: الاعزاء هنا نريد منك ان تدلو لنا عن دور التظيمات الاخرى فى بارا منذ التاريخ الحديث الى الان فقد وصل المستوى السياسى فى المنطقه الى ادنى مستواه بعد ان تعمد النظام الى وضع عقبات فى طريق التنظيمات الاخرى ووو الخ من المسببات التى تعلمونها... ولكى لانظلم البقية التنظيمات ودورها فى بارا يلا مدو يدكم معانا فى التطرق لبعض تلك الاحزاب الرئيسيه فى المنطقه (كاحزب الامه- الشيوعى- البعثى- الجبهه الاسلاميه وو الخ).. |
لكي ننتطلق الى نقطه اخرى من الحكي...
كردفانيـــات - بــارا ... محفوفة بفيض اللهفه الطلقه محترفة طلاق الفكرة المشنوقه بالاوتار دون ستار ... تقلد خطة تنمو على ترتيب موقف ان يقال عنك (ياوطن) بكل وصف حين انت على ضواحينا تباشرنا انطلاقا وانبثاقا واحتراقا واضاءة ...فكيف وما مضيت اذا مضيت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: نهال كرار)
|
الاخ معتز تحياتى بخصوص الاحزاب الحديثة قد لاافيدك كثيرا لانني لم اواكبها زمنا ولكن كان هنالك الاستهجان لاي منتسب فى ذلك الوقت للجبهةالاسلامية او موسساتها عبر لجانهم الشعبية التى غزو بها الاحياء والقري وكطبع اهل بارا الذين يرفضون الشمولية والدكتاتورية وحاربوها وقاطعوهامنذ عهد مايو مما اثر سلباعلى نمو هذه المدينة وازدهارها علما بانها تحمل كل عوامل المدينة الكاملةوهذه محمدة ان توفر فينا الوعى وعدم الانزلاق ولدينا عدة موسسات ثقافية ومراكزشباب ونوادي هي نواة توعية لشباب واجيال هذه المدينة ويكفى ان تجد فى كل حى نادى ثقافى اجتماعى رياضى تقام فيه الليالى التقافية والفكريةكل حين والاخر وهذا لا يعنى هنالك ما لم ينزلق ويجرفه التيار الجبهوي فقليلين نكصوا وارتدوا علي احزابهم وهؤلاء قلة لا يحسبون وكما تفضلت انت وذكرت ان جل اهل بارا اتحاديون هذه حقيقة لاجدال فيها وان كان اخر فائز فى دائرة بارا حزب امة مغامر لعوامل لانود سردها هناكما لحزب الامة وجود فاعل فى المدينة وكذلك الحزب الشيوعى لديه منتسبون واعضاء فى المدينةومنهم من اعتقل فى عهد مايو ابان محاولة الشيعيون الانقلاب علي مايو
ارجو ان لااكون قد شترت تواصل سردك القيم
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
الحركة الرياضيةفى بــــــــــارا:-
بدات من الالعاب البيئيه فى الازقه والحوارى (شليل-شدت -...وووووالخ) بعدها بدات بشكل جادى تُمارس بالمدارس عبر كاس المُديرية للمدارس الاوليه فى منافسات لكردفان الكبرى وتكون النهائيات فى الابيض.. • اول فريق فى مدينة بارا هو فريق (التضامن) لكرة القدم اُنشاء فى الابعينات... • حيث كان كان منافسه فريق تنقو(وتم تسميتة بهذا الاسم لكبر لعبيته).. • بعدها بدا فرق الهلال – المريخ –فلسطين – الوحده –الجزائر- المصالح (لموظفى الحكومه) الركابيه(الاهلي)- الوحده وهى شبة فرق احياء • فى هذا العهد ازدهرت الرياضية بشكل واضح من خلال زيارة مريخ الابيض لمدينة بارا ولعب ضد فريق فلسطين الذى فاز على مريخ الابيض 4/0 (الخمسينات) • كانت هنالك ايضا مباريات للتنس الارض فى نادى (بحر كردفان) حيث كان من رواد تلك اللعبة حينها (جعفر يحي- دكتور حسن سيداحمد قريش وو الخ) الذين كانوا يزالون نشاطهم فى هذه الرياضه. • تقلص النشاط الرياضى بعد اندثرت اغلب الرياضيات وكانت الماده هى العامل الاساسى.. • كذلك عدم وجود استادات لكل المناشط.. • ايضا الاتحادات الرياضية قائم على اشخاص معيني من امد طويل.. • حديثا تم انشاء استاد على مشارف الاكتمال مشكلة الاستاد من الداخل وجود قيزان تعوق اللعيبه من اللعب بصوره جيده.. * تم الاتصال بالحركه الرياضيه فى الابيض لمعالجة الامر ومازلت المحاولات جاريه لمعالجة عبر الارسال اليهم.. • نجد ان اسباب التدهور فى المدينه ان الخامات الرياضيه محتاجه لصقل واعداد ولايوجد تدريب • افتقار للحكام المؤهلين (رغم اعتماد 3 حكام وتم اختيارهم ضمن الحكام على مستوى السودان).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
أخي العزيز معتز تروتسكي، كنت بالأمس أؤدي أغنية "وليد دارفور بمشى معاك الليلة" التي أنوي تقديمها في مناسبة الاحتفال بذكرى استشهاد الأستاذ محمود في 20-21يناير 2006 بالعاصمة واشنطن دي سي. نعم، أغني!! وأثناء أدائها نظر وجدت زوجتي تتنصت علي لتعرف ماذا أغني لأنها لم تألف مني مثل هذا الغناء الصاخب. فقد تعودت أن تسمع مني الإنشاد العرفاني الجمهوري أكثر من سماعها للأغاني. ولكن لأمر ما أشعر بأن أداء هذه الأغنية سيساعد في إعادة تسليط الأضواء على قضية دارفور بسبب طغيان أخبار مجزرة القاهرة عليها. يجب ألا ننسى بأن ما يحدث يومياً في دارفور أبشع مما حدث في القاهرة، لأن المأساة هناك كبيرة، كبيرة، كبيرة. أدعوك لزيارة قسم الإنشاد العرفاني في موقعنا: alfikra.org وذلك للاستماع إلى صوتي في آخر شريط للإنشاد سجل بصوتي في حضرة الأستاذ محمود محمد طه. ويقدم للشريط الأستاذ عبد الله فضل الله.
أعزائي البورداب، أرجو زيارتي في هذ الخيط:
الـــــــــــلـــــه
يناقش الخيط موضوع الساعة.
سلمت يا عزيزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: Moneim Malik)
|
الاخ معتز تحياتي وسنتك سعيدة باذن الله
مواصلة للاخوان ناصر ومنعم مالك في اغنية بارا للاستاذ محمد عبدالودود
السلام يا بارا يا مقر املي وفيك راحة قلبي وفيك عزاز اهلي
اوصف بنات بت بلدي اصتنتوا يا سامعين تلقوا الجمال والرقة ال ليها مجتمعين التياب والحشمة العفة كيف باينين فاق الكمال والبسمة الليها مجتمعين
يا بارا مابنساك حتي عشر يوم سايقاني عودة اليك يا شبية الحور فيك ناس فتحية عفاف كمان وزهور في شفاهن بسمة وفي خديدن نور
هبت نسايم الساقية وشتلة الرومان وانا في عناق محبوبي اللي منو زمان ................................
والتحية عبر هذا البوست الي بلوم الغرب الفنان عبدالرحمن عبداللة الشهير بود باراواتمني له الشفاء التام وهذه جزء من اغنية بت بارا لهذا الفنان المبدع
شوف جمال بت بلدي وحلاتة اجمل البنوت في السباتة من جمالة وجاها وغلاتة البنات معترفات دوام
الضفيرة النزلت طويلة والعيون الكاحلة وجميلة بانت الغزلان في السهيلة من عيونك انا يا سلام ..................
تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
تنسيم
تشكري علي الاضافه وتصدقي كنت بفتش للكلمات دي
شوف جمال بت بلدي وحلاتة اجمل البنوت في السباتة بــ جمالة وجاها وغلاتة البنات معترفات دوام
الضفيرة النزلت طويلة والعيون الكاحلة وجميلة بانت الغزلان في السهيلة من عيونك انا يا سلام
بجد دي صورا حقيقيه ليهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
يا سلام يا اولاد بارا جد البوست دا فيهو احساس بي دفء غريب محتاجين نعرف اكتر عن المليون ميل مربع دا وعندي اضافة انو الطيبة والبساطة والوضوح ما يميز شباب بارا
تسلم يا تروتسكي
ويا بطل
احب بارا واموت ركن فيها... بس حفير مشو كيف؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: Ahmed Mohammed Osman)
|
خــــالص التحايا
Haydar Badawi Sadig استاذنا حيدر سعيد اليوم الجابك ..وسعيده بارا الجابتك ..تسلم استاذنا... بخصوص ماذكرت لااوعدك بزيارة الموضوع للنقاش لكنى ساعمل جاهد لكى اسجل حضورا عندك فكم يشرفنى ..عزيزى تسلم ... تحياتى اليك ولاسره .. وفعلا كما ذكرت..
Quote: يجب ألا ننسى بأن ما يحدث يومياً في دارفور أبشع مما حدث في القاهرة، لأن المأساة هناك كبيرة، كبيرة، كبيرة. |
ان كان على حد الوطن هذا ام على كل الاصعده فقط انها متزايده..وهذا مايحز فى القلب .. لم تبقى لنا سوى شتات ان نجمع بعضنا فى قُرانا واقلها.!!!! والتحيه من هنا من بــــــــارا الى روح الشهيد المعلم (الأستاذ محمود محمد طه)..
tasneem رجعتينى الى اقرب وابعد مدى وجدانى يالعزيزه...وشوفى الدنيا ضيقه دى كيف نتلاقى وين..بدل ماكنا نتلاقى هناك... سنتيك انت الاجمل ..وليك التحيه بت بارا ولى كل بنات بارا الجمال الفيهن شيتنا مو كضب.. وكيف مايجن كده ؛وكيف مايجن معجنات.. انها بـــــــــارا...التى تنجب الجمال .. والف سلامه استاذنا واحد من اولاد بارا (البلبل عبد الرحمن )..وبنجيهو بى مهلة لسع ماشين فى السكه نمد... فمن قدمو لتلك المدينه يجب على ابناءها اقلاها حفظ جميلهم...ولبـــارا كذلك...
عنيده البارويه السمحه ازيك.. اذهلتى المكان يانوف انت مابين المدنيه (بارا) واهلها مساحات من العشم والابداع يتدفق فيضه على كل السودان ياريت لو تزوريها ..ساعاتها ستقف الارض تحت رجليك من النبض العنيف الذى سيجتاحك من ركن ينبعث كل الزوايا والبشر فى هذه المدينة ؛ ستجدين الناس يمرحون فى اجمل ما يكون وانتى تتنقلى بين الاحياء يمكن ان تقولى مدينة صناعية او قريه صغيره ... وكذلك لن تجدى الا الكل يعمل فى اشرف وابسط الاعمال ورغم العند والمشقه ؛ تجمعهم الالفه والشوق والحنين حنية ولكى ان تتصوري وان كنتى من ساكنيها او لا؛ فاهلها يفزعون جميعا اليك فى الافراح والاتراح دون كلل وملل فظلم الزمان الذى خانها ياريت لو كان خانى ...
Ahmed Mohammed Osman اسمك فى الرجال عمسيب انت للضيوف عرديب .. ابو حميد ازيك ودالخاله ..صحتك واخبارك .. اكتر من كلامك ده تانى شن اقول يازول اهلك العرب بتاعين الجمال ديل كما قلت فيهم كده الا تشوف براك...وتبقى اتلومت فيهم تب.. اا زول يافنجري يالفندي فتك عافية والعفو.. وابقى صادي ...دايرن نشوفك وبـــارا كمان بالاكتر..
احيكم وأنتم فى جدار الذكرى تفترشون ذكراها ...وعند مداخل السقطات تحتضون ماغنى ..ورغم الريح والفوضى تغتسلون بالاشواك وتحتملون شكواكم ..أحييكم ..اناديكم ..باسم سكونكم فيها..بكل بقائاكم فيها.. باسم الحاسة الشعلة إدمانا وتلوينا ؛ من ؛ من سادة الاشراق لم يحمله إشراقا وتلحينا.. ومن ؛ من جملة الفقراء لم يراعى له مطرا وخاطرة وخارطة لهمس اللسل والاصداء.... بـــــــــارا.
التحــــــــــايا النواضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
الاحبـــــاب الاعزاء .. بعض الذكريات الحلوه اتحفنا بها العم (الشيخ حسن بركية) فى الزياره الاخيره وتبدو فى الصور نانا فتاة يابانية صديقة العائلة ذهبت معهم في زيارة إلى بارا فسلبت عقلها بجمالها وطيبة أهلها وكرمهم الفياض المنقطع النظير .. فسلام له والاسره فى بلاد الشمس المشرقة؛ (اليابان).. والتحيه الى ال بركيـــة هناك فى بــــــــارا..
شفت التوب ومالاقنى اجمل منو بس التوب وسيد التوب يكون كفينو نـــــانـــــا (البـــاروايه). .
أمام حوش بركية في بارا تمتطي ظهر الجمل ومن خلفها البئر التي حفرها حاج بركية رحمة الله عليه وقللت كثيراً من الضفط على بئر جدنا حاج الشامي رحمه الله..
جمال ياباني من دار حامد فى القوز (وحيو) كلها اجتمعت لتشكل هذه الصورة الرائعة في بارا. .
وانا اهدى نـــانا هذه الابيات..
ميعاد قطارى اتاخر.. شفقت ما استنيت ركبت لورى مهاجر فى بــــارا ادليت.. وطلعت قوزا عالى عاينت فى الوديان.. بدور اشوف الصيده السارحه ليها زمان.. أسرها قلبى معاها خليتو ليها ضمان.. وقفت جنب الدونكى عطشان بنادى عليها... تسقينى بُــقة مويه من الحنان الفيها... من التبلدى الطاعم الشايلهو فى ايديها... لمحت بدرا فوقى حيتو كيف امسيت؟... سالتو ليه فى غيمك متوارى ماضويت؟... قال لى قاسى على قميره جو البيت!!... بنيه من لاقيتها مليحة تملا العين... رزينه والله ادها قليب ملاهو حنين... العايشه فى وجدانى ورونى دربها وين ؟... ورونى دربها وييييييييييييييين ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
النـشاط الثقـافى فى مدينة بـــارا:-
المدينة ممتلئه بالمبدعين وهناك اوجه عدة للانشطه الثقافيه فى المدينه ؛ كان النشاط الثقافى فى اوجه خلال حقبة الاربعينات .. حيث يقوم طلاب الجامعات اثناء فترة الاجازه بتكثيف النشاط الثقافى فى نادى بارا .. حتى بعد ذهابهم يتواصل هذا النشاط عبر الجمعيات التى يتركونها من خلفهم ومن رواد تلك الحقبه ..
من الطلاب (محمد سيداحمد عبد الدائم- دكتور حسن قريش- محمد مكى )
ومن النادى الثقافى (عط المنان المستريح – الشيخ احمد الطاهر – محمد محجوب (يرحمهم الله من رحل وطول العمر للموجود ) واخرون
الصحف الحائطية:- كانت من ضمن اوجه للمدينة حيث تمركز النشاط الثقافى فى بدأ الامر ؛للجمعية الثقافيه فى النادى من صدارات تلك الفتره. 1- البركان 2- المشعل 3- والمجتمع (المجتمع كانت حائطيه ومن بعد ذلك تمت طباعتها بالرونيو ويتم توزيعها بسعر زهيد)... كان وقتها الاستاذ (مكى) سكرتير الثقافى بالنادى الى اواخر الستينات.. استمر النشاط ولكن ليس بنفس الكثافه حيث تم اغلاق النادى فى الثمانيات.. بعد ذلك انحصر النشاط الثقافى على الطلاب ومسابقات رمضان بين الاحياء وهذه الفكره انبثقت من النادى الثقافى القديم .. واصبحت الانشطه الثقافيه تُقام بمركز الشباب بعد تحويلها من النادى ؛ اما حديثا لانقول انه معدوم ولكن اولا غير مؤثر فى حركة المدنية الثقافية لم ينتج عنه مبدعين جدد لاسباب عديده منها السياسات المتبعه من قبل النظام والحكومات وكان لها دورها السلبى ؛ لكن هذا ايضا لايعفى ابناء المدينه فى ان يسمو بالمدينه التى اسمها من ذهب منقوش من خلال الحقب الماضية؛ يطول الحديث عن امكانية تفعيل الحلول الناجعه سيكون مكان كبير بعد ان نخلص من امور التوثيق هذه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: Hassan M Saeed)
|
خــــالص التحايا
zoul"ibn"zoul اا زول مرحب بى ربيعنا اليهو زمن جفانا.. واهلا نور عيونا السبانا بعد سبانا.. اهو كيف ناوى تعمل فى قلوبنا وحنانا بعد ماجيتنا حافظين الامانه.. شفتك وابتهجت وين ياغالى انت نحن الزمن شقانا وين ازانا وانت زى ما انت وين وين بالله انت؟؟!!. .
والله يازول كل شى ماشى بالدفره لكن فى النهاية ماشى قايتو الصبر بس.. كفينك واخبارك وطلتك بالدنيا يابلد اخبارك والوليدات ومنتظرين صورك.. والبنجوز خطير لكن الهى منك انت. .
Hassan M Saeed
احترت فيك شن اقول..سيدى.. ويسعدنا ان نقدم شيئا ينفع الاخرين عزيزى انا ايضا اثلج حضورك صدرى.. وكذلك تحياتى للعزيز(بشير جبرنا) وقيلو بعافية…. .
بـــــــــارا...رسمت فيني حريق الكتابة واشم رائحة المدن التي حُربت عنها من دار المدائن الي مدن الاستيلاب 00
وكان لابد للكلمات ان من براثن الاحلام الى ارض الواقع حرفا ملموسا كيف امذج حروفى باشعارك واوتارك حتى نجسد بجوار الصداح الشامخ و يتوسد حلم المقطع الرابع: أظنك معاى شايله هموم وبيناتنا غروب00 أظنك معاى لوحة ضباب في عز الحروب00 أظنك وأظنك وكت تخلص الاغنيه تكوني زادي في ممشى الدروب0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
تُحاط بارا بشرة من الاولياء الصالحين كاحطة السوار بالمعصم..
فى الشرق ود المغيره
من الغرب دليل الفجراوي
من الشمال اسماعيل ابوعكاز ود النور ابو على
من الجنوب ودجاهور ابوحمد الطريفى
فى الوسط الفكى محمود
هذا بخلاف الشخصيات الدينية المرموقه واصحاب الطرق الصوفيه وهم كُثر..
معلم من وسط المدينه (السوق)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
اهـــم شخصيات بــــــــــارا فى كل المجالات:-
القوات النظامية
فريق/ عبدالماجد خليل حامد خليل (جيش) فريق/الطاهر محمد عثمان (جيش) فريق/ محمدبشير سليمان (جيش) اللواء /الطيب عبد الرحمن (شرطة) اللواء/ ماهل ابوجنة (شرطة) *حسن محمد عثمان *الطاهر اسحق شداد *ود مضوي *حمدت الله الطاهر
* لااتذكر الرتبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
اهـــم شخصيات بــــــــــارا فى كل المجالات:-
المجــال الصحــي
د/ الضو مختار د/ مبارك الفاضل شداد د/ البرلمان د/ عبدالله قريش د/ حسن قريش د/ احمد التجانى حاج طاهر د/ عثمان محمود مختار د/ عاصم محمد اسماعيل محمد علي د/ يوسف بشير (صيدلي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
اهـــم شخصيات بــــــــــارا فى كل المجالات:-
شخصيــات وطنيـــة
ابراهيم مكى اسماعيل محمد عيسى السيد حاج على احمد على ابراهيم احمدى عبدالرحمن بلو الزين ابراهيم شداد محمود بابكر اسحق شداد الامين الماحي يوسف يعقوب مكى كنن جرير حاج خليل محمد احمد كردي بشير سليمان عطا المنان المستريح بابكر يسن معروف احمد الشيخ عبدالرحمن فقير عبد الدايم السيد على بركية عبدالله جبريل محمد ابراهيم الشامي عبدالماجد خليل مكي حاج خليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
ياوليد بارا فى الصين انت السفارة اقلع النضارة لا تقطع الاشارة
والله يامعتز انا بموت فى كردفان ليش ما عارف بالذات فى تراثها اغنانى الجرارى.. ياوالدة سيبينى الجرارى راجينى برادك الصينى القريافو رامينى
ولما يجى فى الكوبلى زولا سرب سربه وحتى الجبال شربه شوفو لى شربه وخلينى النشوف دربه
حمد الريح بغنى الاغنية بصورة احسن تحياتى لك ولبارا وودعشانة عشان عمدة المنطقة دى كان جارنا فى ابقوتة ولما ابوه مات نصبوه عمدة كل سنة وانت طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: abuguta)
|
abuguta ياوليد بارا والله يا ابقوته كلنا بنموت فى (بموت فى كردفان بالذات فى تراثها) ليش ما عارف؟؟!! يمكن لانو ربك بحبهاوبحبنا وخلى اهلنا ياهاجرو ليها فاتحين .. وزى ماقلت ليك عنيده ياهو شالين السودان كلو فى راسنا.. كيف وانا بتذكر معاك (ابقوته- ود الجتره-ود النوره-24 القرشى-الهدى-طابت) وبى جاى من الجبل للقطينه والكوه والدويم...لحدى كوستى .. ملانه اهل وقرايب.. يديك العافية وسلامى للعمده لمن نرجع تانى اب قوته والحواشات والقمح .. وطلبة المدراس طالعين يلقطو القطن يااااااااااااااه.. زى الوكت ده السقط فوق الحواشه يخشلعك مع فتح المويه .. يازول خليها ساى بس..
كل سنة وانت طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
ياجنيات بارا تعالو واصلو باقى النقاط اعلاه وتمو الناقص انا حاغيب البوست بوستكم
Quote: 12- التعليم والجامعات والمعاهد العليا والمدارس 13- الشرائح المكونه لمدينة الابيض(طلاب؛عُمال؛ مزارعين؛ تجار؛راعاة وو الخ:- 14- الحركة التجاريه للمدينة :- 15- اهم شخصيات بــــــــــارا فى كل المجالات:- 16- الوضع السياسى الراهن وتوابعه على المدينة 17- راينا وكيفية توصيلة للحكومات والوالى.. 18- الذكريـــــــــات :- |
لكن قبل الذهاب لابد من كلمة شكر لجدنا الاستاذ مكى فهو من اعاننى على كثير مما كتبته يدهو العافية وطول العمر وكل سنه وانت طيب وكل الناس هناك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: Moneim Malik)
|
العزيز معتز
تحياتي
اشكرك علي هذا البوست الرائع..فقد كان في خاطري ان اكتب عن مدينة بارا في بوستي التوثيقي..اضبط من هو هم ديمقراسي..بكري ابوبكر يكشف الحقيقة ويصحح الاوضاع.. اراك قد سبقتني ..وستكون لي مداخلات ..بل ربما سكنت هنا..مؤكد لي اضافات وتصحيح لبعض ما ورد..
فضلا ..نأمل من المتداخلين ابناء بارا التعريف بأنفسهم ..لاني فوجئت بأن كثير منهم أعضاء في البورد ..بينما لم يكن لي شرف معرفتهم ..بأستثناء الاخ بشير محمد اسماعيل..وضياء الدين كرار.. نشكر لك الاتيان بالصور المحببة خاصة ..صور حلتنا..منزل عمنا الصديق حسن بركية عليه الرحمة والنور..مسيد الفكي عوض..بيوت البوباب وبيت حاجة نوبة..واروعها صورة عمنا الصديق ..الاستاذ مكي احمد علي الاعيسر ..بارك الله في ايامه..
وأبدأ باسم بارا ..هناك رأي بانه اسم تركي ..يعني خزنة..وقد كانت الخزانة في عهد التركية في بارا وكان عليها الصراف ..حاج احمد ناصر (من الرهد)..واقام بالدويم ..قبل توليه هذا المنصب ..وقد توفي ببارا ..ودفن بود مغيرة..ولكني لا ارجح هذا الرأي رغم وجاهته ..لان بارا في وجودها اسبق من التركية..فقد ذكر ان السلطان تيراب قد مر بها في العام 1505م.. والراجح عندي ..ما يؤسطره العجائز..وهو ان احدهم قد ذهب يبحث عن اخيه ..فيتساْءل الناس اين فلان ..فيكون الرد ان فلانا بارا اخوه..وانتهت هذه (المباراة) في المنطقة التي عرفت بمدينة بارا لاحقا..والله اعلم..
بخصوص الطرق الصوفية ..فان غالب اهل بارا اسماعيلية(البوباب-الجابرية-الجباراب-وغير قليل من الجوامعة)..وكثير منهم ختمية(الركابية)..وربما بذات الحجم التيجانية(الدواليب-وكثير من الجوامعة)..هنالك جيوب لطرق اخري كالقادرية والسمانية..
اكتفي بهذا القدر وأعود غدا ..لتسليط الضوء علي ..المتصوفة ..الاولياء..وانطلاقة الختمية من بارا..وان مؤسسها في السودان هو سيدي الحسن ود ورقية ..(اب جلابيتن نور)..يعني سيدي الحسن من عندنا..وعلاقته الاساسية بالسودان هي بأهل بارا..وكذلك ود دوليب مؤسس الطريقة التيجانية وصاحب المنظومة من عندنا..وابا عيسي الغرقان من عندنا..
لك مودتي
سيف الدولة احمد خليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: saif khalil)
|
أدعاء الاخ معتز بأن مؤسس الطريقة الختمية بالسودان هو سيدي الحسن فهذا صحيح..رغم ان احد المتداخلين قد اشار الي ان مؤسس الطريقة هو والد سيدي الحسن..هذا ايضا صحيح..فالوالد هو مؤسس الطريقة علي الاطلاق..ولكنه لم يؤسس لها في السودان ..وكل علاقته بالسودان ليال ..كل ما فعله فيها انه تزوج بالسيدة ورقية بنت جلاب بمدينة بارا..خالها الفكي محمود..وهي من أسرة شهد لها بالصلاح..
يقولون ان السيد محمد عثمان جاء الي السودان بناء علي رؤية..اذ رأي في منامه..ان هنالك امرأة صالحة..ستلد ابنا صالحا ،من اولياء الله الكمل..وذات الرؤيا ،قد رآها السيد عثمان دان فوديو..وتسابق الرجلان هذا من مكة ..وذاك من غرب افريقيا الي بارا..وقد افلح السيد محمد عثمان..في الفوز بهذا السباق..اذ وصل ليلا ببارا ..وفي ليلته تلك ..عقد قرانه بالسيدة ورقية..وابتني بها..واصبح ليغادر الي حيث اتي..وكانت ثمرة تلك الليلة سيدي الحسن..
لم يترك السيد محمد عثمان..لابنه..الا عصا..وجلبابا علي هيئة ما يلبسه الختمية الآن من جلابيب..وحين نطق سيدي الحسن..وهو لايزال يافعا تمسك بعصاه..وجلبابه..وكان يردد..جلابنتي..يقصد جلابيتي..هذه الكلمة التي كثيرا ..ما استخدمت في الأشارة الي بقية اهله ..الذين ما زالوا ببارا(ترب الفكي محمود..ناس مختار محمود)..يطلق عليهم الناس(ناس جلابينتي)..
مما تقول به الرواية ..ان عثمان دان فوديو ..حين وصل الابيض..علم بوصول السيد محمد عثمان ..الي بارا ..فقال لقد سبق ..وقفل راجعا..كما تقول الرواية ان السيدة ورقية..لم تمتلك ما يميزها عن بقية النساء..أو ما يلفت انتباهة الرجال اليها..ويظن انها واسرتها..انهم من البكراوية..وهناك رأي آخر قيل برجحانه ..انهم من الفونج الذين استوطنوا بارا..
بما روينا ..ونحسب ان ما رويناه صحيحا..ان السيد الحسن..لم ينشأ في كنف والده..فكان اصيلا في ختميته..وقد ظل ببارا الي ان بلغ مبلغ الرجال ..يرشد الناس ويؤمهم في الصلاة..الي ان حدث خلاف بينه وأهل بارا..دفعه الي تركها..قائلا (أها يا ناس بارا أديتكم الأمان)..وهو أمان لا زال أهل بارا ينعمون به..منها ذهب الي الشرق..
ما هو مؤكد..ان الطريقة الختمية ..لم تنشأ في الشرق ..أو الشمال ..فهي تولدت في رحم كردفان..ولو ان نفوذها كان في الشرق والشمالية..وأن السيد الحسن ..من والده شريف من اشراف مكة ..ومن ناحية والدته..فهو كردفاني ..من مدينة بارا..
رويت عنه كثير من الكرامات..وهذا باب لو فتحناه ..لادخل علينا غير قليل من المنكرين ..الذين لا اشك في افسادهم لهذا البوست والانحراف به عما اريد له..اشهر ما روي ..ان الجلابية التي ..تركها والده ..كانت تضوي..لذا يتردد حتي الآن في السنة جداتنا وامهاتنا..حينما( يندهن )..يا اب جلابيتن نور يا الجدك الرسول..
هذه فذلكة تاريخية ..اردت ان اوضح فيها الحقيقة..مرة كنت اتحدث عن هذه المعلومات ..فتعرض لي أحد الذين يحسبون انفسهم ختمية..مغالطا ومنكرا لان يكون للسيد الحسن والطريقة الختمية ..علاقة بالغرب!!! للسيد الحسن..ببارا..مقاما عليه قبة..حيث منزلهم الذي ولد فيه..وحيث دفنت سرته ..وبه مسجد جامع..ويزار هذا المقام للتبرك ..وتقام فيه الموالد..والحوليات..وليالي الذكر كل أحد وخميس..
سأعود..ان شاء الله.. في تطواف استعرض فيه ..الطرق الصوفية الأخري بالمدينة..والأولياء..والمزارات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
كما وعدت بالعودة ..اعود للتوكيد علي ان الطريقة الختمية في السودان..كان منشؤها مدينة بارا..لذا نجد كثيرا من اهلها ختمية..وتمركزت الختمية في حي الركابية..وبقية اسرة سيدي الحسن بحي البكراوية..واشتهر في الولاء لها..الخليفةيسن ..ومن بعده الخليفة عثمان حاج الفكي ..رحمه الله ..ومحمد حاج الفكي(القصير)..رحمه الله....والمرحوم عبد الله يسن والد السيد محمد الحسن عبد الله يسن .. عضو رأس الدولة السابق..وحديثنا لا يعني ..ان كل الركابية في بارا ختمية..فقد كان هنالك ولا زال غلاة من حزب الامة والانصار..كأسرة عثمان ود الحسن،اسرة ابو جيب،وأسرة العوني..ومن الطرائف...ان عثمان يسن (ابن خليفة الختمية)..هو سكرتير حزب الامة ببارا..وبحي الركابية توجد جيوب من الاسماعلية(اسرة ابا عيسي)..والتيجانية(اطراف من اسرة أحمد حسين)..رغم هذا التنوع في الانتماء يظل نفوذ الختمية والحزب الاتحادي هو الاكبر في حي الركابية..
ندلف الي الطريقة الاسماعيلية وهي كما يقولون ..بنت الختمية..لأن مؤسسها سيدي اسماعيل الولي كان خنميا..ثم استأذن اشياخه لافتراع طريقته هذه..وهي الطريقة الوحيدة بين الطرق الصوفية،سودانية الانتماء..وهي كردفانبة المنشأ..وغالب مريديها هم اهل الابيض وبارا وخيران الحمرة،البشيري،ازحف...كما توجد جيوب منها في مناطق أخري في كل انحاء السودان..اشهرها جيوب الاسماعيلية في ام درمان والقطينة.. ولأت معظم اهل بارا قد أتوا من امدرمان ومناطق الدبة وما حولها..بامر من السيد المكي..في رحلته الي كزدفان..فقد كان انتماؤهم لهذه الطريقة كبيرا..وقد امر المريدين الذين اتو معه ..بان يتفرقوا علي بارا ،الابيض،الخيران ..لنشر الطريقة.. أتي فيمن أتي مع السيد المكي..بعض من بديريةدهمشية،جابرية ،جابراب،بعض من جعليين.. اتي معه من ترجع اصولهم الي دبة الفقرا،حفير مشو،ارقي(البوباب ..اسرة الاعيسر،الشدداب،اسرة الخليفة الماحي،حاج الشيخ،البخيت،اسرة مكي ود هلال،اسرة ابا عيسي الغرقان)..وجباراب(آل معروف،آل الباقر،آل الكرار) ..ومن الجعليين(بعض من اهل حي البكراوية والذين ينسبون الي الجعليين العوضية..والبكراوية..القنابرة(آل كوكو..منهم الفكي مكي اب دبارة من اشهر اولياء الاسماعيلية ببارا)..
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: saif khalil)
|
الاعزاء المتداخلون هنا عزاز وسيف خليل لكم الود والتحية نيابة عن ابننا معتز الذي سوف ياتيكم ان شاء الله اكثر عطاءا ومعه الكثير والمثير فواصل اخى سيف سردك الجميل ولنجعل هذا لبوست عاليا عشان معتز وبارا ولكم ودى وسوف اعود ومعى الكثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: معتز تروتسكى)
|
مواصلة لما بدأناه عن الطرق الصوفية بمدينة بارا..نقف عند الطريقة التيجانية التي تقادر الطريقتين الاسماعيلية والختمية..ويقال واظنه قولا راجحا..ان منشأ الطريقة التيجانية في السودان..كان بقرية خرسي ..التي تقع علي مرمي حجر من بارا علي الناحية الجنوبية الشرقية..ومؤسسها هو الشيخ محمد ود دوليب الذي كان قادريا..ثم أمر في المنام بواسطة الرسول صلي الله عليه وسلم بتبني الطريقة التيجانية..التي تنسب الي سيدي احمد التيجاني بفاس نواحي المملكة المغربية..والشيخ ود دوليب من اولياء الله الكمل وله كرامات تروي ..وهو صاحب المنظومة التي تنبأت بظهور المهدي والمهدية ونهايتها بالاحتلال ..وقد اطلعت علي هذه المنظومة..وخلف ود دوليب علي السجادة الشيخ الدرديري ..ثم الشيخ جعفر ..ثم الشيخ الدسوقي..والشيخ الدرديري ..ثم الشيخ جعفر..اي ان السلسلة تقرأ..جعفر بن الدرديري بن الدسوقي بن جعفر بن الدرديري بن محمد ود دوليب.. وود دوليب ممن عارض المهدية وقضي ببطلانها ..وادعاء صاحبها..ودعا في المنظومة ان لا يلتقي المهدي ..(الا يجمع الاله بيننا)..(والجمع بيننا الاله يأباه)..وقد اسلم الشيخ ود دوليب الروح الي بارئها ..في تزامن غريب مع دخول المهدي الي بارا.. والدواليب يرجع اصلهم الي قبيلة الركابية..وهم من دبة الفقرا..ودوليب لقب..صار اسما للشيخ..واصبح اشارة الي مجموعة اثنية ..هم اقرباء الشيخ ومن يمتون له بصلة قرابة الدم..يوجد المركز الديني والروحي للطريقة بقرية خرسي ..بها بنية لدفن اشياخ الطريقة والمائزين من المريدين والمقدمين(جدي خليل من هؤلاء)..وبها معهد ديني لتدريس العلوم الدينية من فقه وتوحيد وحديث الخ..وخلوة عتيقة عتيدة..ويلاحظ انها سكني لشيخ السجادة ونفر قليل ممن ينسبون الي الاسرة..بينما يقطن غالب افراد الاسرة ومنسوبيهم بمدينة بارا بحي الدواليب الذي يقع ضمن الحي الاوسط لمدينة بارا حسب تقسيمات الحكومة.. من الغرابة بمكان ان الشيخ جعفر الدرديري خليفة السجادة..كان يدير الطريقة من بارا..والي حد كبير فعل الشئ ذاته ابنه الخليفة الدسوقي الذي كان يقضي كثير من وقته بمدينة بارا ..الا ان خلفه (ابنه) الخليفة الدرديري ومن بعده(ابنه) الخليفة جعفر قد استقرا تماما بقرية خرسي ..كما كان يفعل سلفهما الشيخ محمد ود دوليب ومن بعده ابنه(الجد) الشيخ الدرديري.. والدواليب لهم وجود بالابيض..بحمرة الوز..وامدرمان..ولا شك ان كل الدواليب ببارا او غالبهم ينتمون الي الطريقة التيجانية..وهنالك جيوب كما ذكرنا في البكراوية ..مختار الفارس،فضل الله والد د. تاج فضل الله،الدرديري عبد الخالق،المرحوم محمد عمران وغيرهم..وفي الركابية ..اطراف من اسرة احمد حسين..وهنالك العديد من المريدين من قبيلة الجوامعة ..كاسرة المرحوم كريم الدين.. وكذلك قبائل الفلاتة والهوسا الذين يقطنون حي فلاتة بالحي الشرقي ..ما نخلص اليه ان الطريقة التيجانية ذات نفوذ بائن بمدينة بارا ..ان لم تتفوق جماهيريا علي الطريقة الاسماعيلية والختمية ..فهم ..ثلاثتهم افراس رهان ..لم ينعقد فوز لاي منهم.. كما اسلفت ان الطرق سالفة الذكر هي الطرق الرئيسية..كما توجد جيوب من الطريقة السمانية ..الشيخ الخضر محمد وقيع الله..ومن بعده ابنه الشيخ محمد الخضر..والشيخ تاج السر الشيخ النور الشيخ محد وقيع الله..والشيخ الخضر والشيخ النور هما شقيقا الخليفة عبد الرحيم (البرعي) رحمه الله..وكانت هنالك الطريقة القادرية ..واحسب ان شيخها كان المرحوم كدومة.. من العجائب ان بارا مدينة يحرسها الاولياء من اطرافها..فأبا عيسي الغرقان مدفون بالبشيري وسالم القمراوي بطرفها الجنوب الغربي بحي الركابية..وفي شمالها الغربي يرقد النور اب علي..وفي شمالها ابو عكاز..وفي شرقها ود مغيرة ..وفي جنوبها ابا حمد ومكي اب دبارة..وفي شمالها الشرقي يحرسها السادات التيجانية..(وددوليب،الدرديري،جعفر ،الدسوقي،الدرديري،شيخ محمد ود الدرديري،وغيرهم من اشياخ ومقدمي الطريقة..وهنالك ود جاهور ..بينما حرست سرتها ..بسرة سيدي الحسن (المقام)..ويجاوره جده الفكي محمود..وغير بعيد منهما علي الناحيةالشرقية منهما يرقد الشيخ الخضر محمد وقيع الله..
من الاشياخ الذين ذاع صيتهم ..ونسبت لهم الكرامات والخوارق..من الاسماعيلية..ابا عيسي الغرقان..ومن بعده ابنه السيد احمد..ومكي ود أحمد (مكي اب دبارة)..ومن الختمية سيدي الحسن،وعثمان شيخ الطريقة..ومن التيجانية الخليفة ود دوليب والخليفة جعفر والخليفة الدسوقي والشيخ محمد ود الدرديري.. تاريخيا عرفت مدينة بارا العديد من الزوايا والتكايا..وخلاوي القرآن..مسيد الفكي محمد صالح الذي اصبح فيما بعد المدرسة الشرقية..مسيد الفكي عوض..خلوة خرسي..وخلوة مسجد الركابية..وخلوة الفكي موسي..ومن الزوايا..زاوية البكراوية..زاوية التيجانية..ومسيد الفكي عوض.. لا شك ان هذه الطرق قد لعبت دورا مهما في صهر المجموعات الاثنية المكونة لمدينة بارا..وصاغت وجدان الناس..وغرست فيهم قيم فاضلة تميز بها اهل بارا..كما حفزت فيهم روح التعليم والتعلم ..لذا عرفت بارا التعليم من وقت باكر ..فتعلم ابناؤها من مطالع القرن العشرين..ومنهم من درس بكلية غردون التذكارية ..بل قبلها حين كانت كلية الخرطوم.. آمل ان اكون قد اوفيت الموضوع حقه..ولي عودة لا ستعراض المجموعات الاثنية التي كونت مدينة بارا..ان شاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: saif khalil)
|
عزيزي معتز
اعلم ان بالنفس شئ مازال املي ان تكون هذه الفترة استجمام وتحصيل لك الود ونواصل مابداته انت عن بارا
دعنى اضف بعض الاحياء التى لم ترد فى حصرك وهي الحى البريطاني حى الشداداب زريبة الفكي موسى
وسوف اعرج لاحقا لاضافات حول شخصيات من بارا
وابتدر حديثى هنا عن الرياضة فى هذه المدينة الفاضلة فكرة القدم هى المعشوقة الاولى المدللة فى هذه المدينة فجل اهلها كبارهم وصغارهم مهوسون بهذه المعشوقة بل ويمتد هوسهم وتعصبهم ليشمل فرق العاصمة القومية متمثلا فى قمة الكرة الهلال والمريخ فما ان تكون هنالك مباراة الا وتجد الجموع من الشباب ملتفون حول الروادى فى الساحات والميادين فى الظلمات او تحت ضوء القمر يتابعون تفاصيلها عبر الاثير بصوت طه حمدتو الذي يجيد تقسيم الميدان لمربعات ويذيع بالمربعات وعلى الحسن مالك الذي يبدع فى الوصف والتحليل وكانما الكرة متلفزة اثيريا ومما يلهب حماس الجمهور هنا اكثر ذلك الرياضى المطبوع محمد العباس والمشهور بلخمة عندما يستخدم صبابات الدقيق كمكبر صوت ويجول داخل السوق والاحياء معلنا للمبارة ولمنتخبى الفريقين ملهبا حماس المشجعين -- ونسبة لهذا العشق كان لابد ان يكون لبارا نشاط رياضى ملحوظ فى مجال كرة القدم فمن فرق كرة القدم العريقه ببارا فريق التحرير والذى لعب له على مااعتقد 1-معتصم قاسم 2-قاسم احمد معروف 3-فيصل حنين 4- مكى ابراهبم الباقر 5- بن عمر سيداحمد 6- مكى سيداحمدعبسي 7- صلاح الوسيلة 8- احمد محمود 9-التاج قنديل 10- صالح سليمان 11- حافظ احمد عبد الرحمن 12-فيصل احمد عبد الرحمن 13- احمد مهدي العونى 14- التاج ابوشرة
هولاء على حسب مااذكر فى تلك الفترة وكان الميدان وقتها مدرسة بارا الثانوية العامة بنات وكانت جل المنافسات مع الفرق الزائرة وفرق المدارس الثانوية العامة بالمدينة كما ان زبادة الفرق زاد من حركة النشاط الرياضى حيث نهضت فرق الربيع والوحدة وامل الركابية وفلسطين وزادت الفرق وتغيرت اسماء البعض فصارت الاسماء كالجزائر الذي صار الرفاق والامل الذي اصبح الاهلى وفلسطين الذى تسمى بالهلال والمريخ وظلت بعض الفرق بمسمياتها القديمة كما نجد ان بعض اللعيبة استمروا فى فرقهم وان تغيرت الاسماء كما ان من اللعيبة الذين اثروا ملاعب بارا على ما اذكر 1- السنوسي كرم الدين 7-عمر ابوكندى 13-احمد خليل احمد حسبن 2- ميرغني احمد سيد 8-فاروق احمد الحاج 14- احمد ادم جودة 3-الربيع محمد تمساح 9-مشبر 15-عمر غندور 4-مصدق الطريفى 10-محجوب احمد البدوي 16- عبدالله بشير 5-حسن سيداحمد ادريس 11-ازهري المرضي 17- عبدالله خليفة 6- حسن احمد منصور 12-حمد سليمان 18- صلاح بركية 20-التجانى بشير 22- متوكل حنين 23- يوسف على معروف
كما ان هولاء اثروا ملاعب كرة القدم فى بارا واخر عهدى بهم وهم والذين لعبوا ضمن التسميات الجديده للفرق
1- خليل على معروف 2- ياسر على معروف 3- ازهرى محمد مكى 3- الرشيد محمود 4-الرشيد محمد مكى 4- احمد مكى احمد 5- الرشيد محمد مكى 5- فتح الرحمن دوليب 6- الماحى احمد الامين 7- هشام حنين 8- ازهري هاشم 9- عصام اسماعيل محمد نور 10- ربيع عيسي 11- حافظ مكى 12- موسي التجانى موسي 13- يعقوب عثمان 14- عبد القادر بطران 13- محمد التاج 14- عاصم حبر 15- صلاح دفع الله 16- خالد التاج 17- التاج الامين 18- خليل الامين 19- محمد ميرغنى 20 -وليد ميرغني 21- هشام امين 22- مجدى المليح 23-ازهري خليفة 24- التاج احمد البدوي 25- عثمان ابوشرة 26- برعى محمود 27- محمد مالك 28 يمنى ابوشرة 29- محمد عمر 30- حسين عمر 31- الهادى محمد مساعد 32- الباسم 33-حسن مالك 34 الفاتح عباس 35 مساعد السيداحمد 36- اسماعيل السيداحمد 37- حسين محمود 38- ادريس الحاج 39- بشري مكاوي 40- محمود ابوشرة 41- الشيخ السيداحمد 43- عمر محمد صالح 44- المرحوم فخري 45 -ميرغنى على كوكو 46- عادل على كوكو 47- مجدى محمد بكري
وكثيرون ساهموا فى اثراء الحركة الرياضية فى بارا وعذرا لمن لم تسعفنى الذاكرة لذكره هنا وسوف نعود ايضا لقيادات الكرة فى بارا لاحقا باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ๑۩۞۩ ๑ كردفانيـــات - بــارا ๑۩۞۩$ (Re: Moneim Malik)
|
الاخ منعم مالك تحياتي
قبل ان اعلق علي مداخلتك القيمة..اود ان اعلم من انت بالضبط..ولك صادق مودتي..ولقد خمنت انك من حي الركابية..لصحبتك في الصور المرفقة لبعض من شبابهم.. علي اي مداخلتك في مجال الرياضة اضاءة حقيقية..الا ان هنالك اضافات لا بد منها ..الا وهي ان الرياضة في بارا..بدأت باكرا..منذ عهد الانجليز وقد لعب في ذاك العهد في فرقة السياس(سياس الخيل)..العم محمد احمد كوكو(قمبير)..واستمر نشاط كرة القدم جماهيريا ،لم يتبوتق في ناد..الا بتكوين فرقة التضامن ..التي كان يحرس مرماها العم مكي احمد علي الاعيسر..ومن ضمن من لعب لذلك الفريق المرحوم مامون مكاوي..محمد اسماعيل ويس..محمد احمد زكي(محمد زكي)..اسماعيل احمد حسن..المرحوم الوسيلة..ربما كان ذلك في اربعينيات وخمسينيات القرن المنصرم.. جاءت مرحلة اخري..هي مرحلةفريق فلسطين..الجزائر ..الوحدة ..المصالح...وفي غالبها كانت تمثل الاحياء ..مع وجود عناصر من هذا الحي في فرقة حي آخر وتميزت فرقة المصالح بانها ضمت الموظفين.. فريق فلسطين كان يضم الحي الشمالي والاوسط..العشير،الجابرية،معروف،حي السوق،الرديف او الحي البريطاني..من اميز من لعب لفلسطين..محمد مكي حاج خليل(بروجي)،ابو زيد بركية،السنوسي كرم الدين،معتصم قاسم معروف،قاسم احمد معروف (النصيبة)،محمد احمد معروف(قدير)،عوض مكي حسن،المرحوم صلاح بركية،رجب اب شرش(كانا من عمال الهيئة)،فيصل حنين ،ابن عمر مكي سيد احمد وحرس مرماه الاستاذ حسن اسماعيل مكي اب دبارة(بازوكة)..من اميز مشجعي هذه الفرقة..الدكري ابراهيم (ود الجو)،المرحوم صباح الخير نجق،عبدلا مكي حسن.. والنور احمد كرداوي ..في مراحل اخري لعب لفلسطين محمد بركية،الفاتح خمجان،الدود(عصام علي بركية)،الماحي احمد الأمين،جمال حنين،احمد محمود معروف،خليل علي معروف.. ومن الادارات التي تعاقبت عليه..مكي احمد علي الاعيسر،مامون مكاوي،النور محمد عبد الرحيم،مكي محمد عوض..حمزة خليل ..المرحوم عروة عبد الحفيظ..محمد يحي محمد موسي..محمد زكي ..احمد سيد..ومؤخرا عوض علي احمدي ،مدني علي احمدي..عمر اسماعيل هاشم.. اما فرقة الجزائر ..فكانت تضم الحي الغربي..البلك ،الحي الجديد،الركابية..اشهر من لعب له..صالح سليمان ،حمد سليمان،عمر غندور(بعشر)،قرش،مشبر(معلم كوك)،فارق احمد الحاج،مكي السيد احمد،اسماعيل شراميلو،عبد الله خليفة(الدش).. وفرقة الوحدة كانت تضم الحي الشرقي..اطراف من القوز وفلاتة..اشهر اللاعبين ابو جودة ..وتاتي فرقة المصالح التي كانت تضم الموظفين وابناء البكراوية والشدداب..ابرز لاعبيهم..السر عبد الحفيظ،عبد الله بشير،التيجاني بشير(تنيقو)..حرس مرماهم المرحوم عمر الدسوقي ..وهلال عبد الله (هلال تكة وسروال)..
انتهت هذه المرحلة..بحل هذه الفرق علي عهد المحافظ..سعد احمد زكي لتنتظم كرة القدم في ثلاثة فرق هي الاهلي ،التحرير،الامير..وكان ذلك في مطالع السبعينات..وعند حل هذه الفرق..انشأ لاعب الابيض ..مذكور برعي منصور فرقة الاتحاد ..وجمعت جميع ابناء بارا ..الزعيم محمد عبد الرحيم،احمد محمود،عباس علي عبد الله،الماحي احمد الامين،التاج الامين،خليل علي معروف،شخصي،احمد اسماعيل شيلاب،جمال حنين،ابراهيم كرداوي،سليمان كرداوي،متوكل حنين،ازهري الحاج،محمود علي بركية ،عصام علي بركية،بركية علي بركية..الخ بعدها عادت فرق فلسطين ،الجزائر الوحدة،المصالح ..عودة ضعيفة خجولة ..لم يكتب لها الاستمرار..ثم تنشأ فرق الامل،سانتوس ،الزهرة،الهدف...التي تطورت لاحقا في نشاة اخري للفرق ببارا الي الاهلي،الهلال،الزهرة،الهدف،المريخ،الرفاق ..لتكون فرقا ستة بالمدينة ..لحقها فيما بعدتكوين فريق التاج والموردة..والآن هنالك تخلق جديد لا املك تفصيلا له..لكني سآتي لتفصيل المرحلة التي حلت فيها فرق فلسطين،الجزائر، الوحدة،المصالح..
| |
|
|
|
|
|
|
|