مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 11:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2005, 12:51 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000


    خالص التحايا..

    وانا ابحث عن بين ازقة اوراقى القديمه وجدت هذه الورقه او المسوده ..
    كانت هذه الورقه مشروع طلابى لتكوين منظمه لحقوق الانسان لنشر هذه الثقافه بين طلاب الجامعات فى فتره اصبح الطلاب الجامعى ليس اكثر من الة فى ظل مجريات الامور التى تمر بها البلاد والوطن ...الخ 00
    تبنينا المشروع مع بعض اصدقائى فى الجامعات الاخرى اهمها (كردفان والنيلين)ومن خلال موقع العمل فى احدى منظمات حقوق الانسان واحيانا (كير) و(word food program).
    قمنا اولا بمخاطبة رئيس المنظمة واقنعته بضرورة دعمنا واخذنا ميعاد بالمقابله وكان ..وكان قبلها قد قمنا بكتابة هذه المسودة..دعمناها ببعض الكتب وغيرها من النشرات والقوانين من بعض المنظمات المشهوره لحقوق الانسان فى اخذ بعض القوانين...الخ00وفى الاخر قمت تنقيحها الى ان اكتملت هكذا..
    مشكورين كل الرفاق الاعزاء الاصدقاء ورقم ان المشروع الى الان يبدو قد مات ولم يجد من يواصل فيه فاننى اجد لهم العذر وكذلك لااعفيهم من العتاب ...
                  

02-18-2005, 12:57 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    الضمير
    فى عالم جديد يتشكل.............
    اطار عام لدور طليعى جديد طليعى للطالب الجامعى.


    تقديم:-
    ظل مجتمعنا المحلى فى السودان ولعهود مضت يشهد نشوء وتطور مظاهر وظواهر اجتماعية وثقافيه واقتصاديه....الخ . ادت لتكوين ادوت اجتماعية وثقافيه جديده لاغراض التداول والتناول اليومى للحياه فى مجتمعاتنا فى اختلال الوضع الاقتصادى لقطاعات عريضة الاثار المترتبه على الحرب منذ سنوات طويله اضافه لهيمنة التصورات التقليديه لمجتمعات ماقبل المدينه على جزء كبير من التراث الذى لايزال متداولا مثل عادات الختان وتهميش الاقليات العرقيه والثقافيه واعراف القبيله المتزمته التى تقمع الفرديه والتميز لصالح مركزيه عقليةالقطيع الجماعى وما الى ذلك وغيره من مظاهر المجتمعات التقليديه والتى اصبحت الان تقابلها قيم جديده تدفع باتجاه ثقافه انسانيه تؤسس لعقل يقبل والاخر يعلى من قيم الحياة لدرجة التى يفاقم فيها من تكلفة صتاعة الحروب والموت والاضهاد هذه الثقافه فى جوهرها هى ثقافة الحقوق والواجبات المرتبطه بضروات الحياه على كوكب اصبح لايتسع لمزيد من الكوارث.
    لقد جعلت ثقافة الحقوق المدينه الانسان فكرة الكرامة الانسانيه مدخلا لبناء وعى متزن وحقيقى اصبح اليوم مرجعا لقياس مدى تخلف او تطور المجتمع وهى اذ تسعى لمواجهة التحولات المتسارعات والمتفجره واحيانا فانها تراعى بشكل مستمر انها بالاساس تدور فى فلك انسنة الحياة الاجتماعية وتفريقها من شحنات التدمير والاضهاد والتهميبش وقمع وكبت الحريات.
    اوقفوا صناعة الموت:
    فالحرب وقودها المستقبل:
    ليس سهلا على الاطلاق التعبير عن الحرب خصوصا اذا كانت ماتزال قائمه واذا كانت حربا اهلية كما انه ليس من السهل على المرء خاضة اذا كانت الحرب تعنى وتدور فى بلاده ان يتلقى صور الحرب وتعابيرها من موقع حيادى لانه فى هذه الحاله ليس مجرد متفرج انما مشارك وبقدر ماتكون الحرب معقده ومتشابكه وبقدر مايكون التعبير عنها او فرز اثارها وترسبا تها مسالة صعبة ودقيقه لقد مهدتت الحرب الاهلية فى جنوب البلاد لمالات تنذر بمزيد من التمزق والتشتت القومى نسبة لتلاقى ازمة الجنوب وفى اسبابها مع ازمة القوميات فى المناطق المهمشه وكونها وتلقى ايضا فى رصيد الظالم التاريخية مما جعل الحرب وحمل السلاح محطه اخيره لكل من بدا رحلة
    التهميش والتقريب داخل الوطن وتعب مساعي السلام الأقليمية والدولية واستجابة لفداحة ما خلفته الحرب مؤشرا لأشتداد اثارها خارج الحدود الا ان المواثيق والمعاهدات تضل معلقة ما بين امال الشعب وواقع التنفيذ طالما ان هناك حلقة مفقوده في تسلسل الوعي الشعبي هي ثقافة السلام الأجتماعي التي تعمل علىابطال مردود شعور بالقهر المرتبط بالرغبة في الانتقام ومحاولة توجيه هذا الشعور باتجاه التعبير الايجابي عن الحاجات والقبول الاختياري بحق الخرين في الرفاهية والعيش الكريم وبذا فان السلم الاجتماعي يضع قضاي القوميات في المناطق المهمشة على الطريق الصحيح ويختصر طريقا شاقا من المأسي والمحن التي تخلفها النزاعات القبلية والحروب الاهلية ولا بد ان نذكر كيف ظلت المنظمات الاقليمية والدولية (اوكسفام ،كير ،الصليب الاحمر ،HRW،اطباء بلا حدود،ايفاد،المجموعه السودانية لحقوق، الانسان وغيرها ) تلعب دورا انسانيا متزايدا لتخفيف المعالجات والنزاعات القومية والقبلية في السودان وافرازاتها السالبة على النساء والاطفال الذين دمرت مجتمعاتهم القبلية وفقدت ذويهم كما ظلت هذه المظمات تصعد من دعواتها ومناشاتها لايقاف الحرب واعادة ترتيب اوضاع الاف اللاجئين وهي ضغوط اثمرت واسهمت بشكل كبير فى دفع اطراف النزاع لطاولة التفاوض وتوقيع اتفاقيات وقف اطلاق النار كما فى اتفاقيه جبال النوبه والاتفاق الاطارى الموقع بين الحكومه والحركه والشعبيه فى مشاكوس والقاضى بوقف العدائيات.
    وعودا على بدء فان دواعى وضرورات تحقق السلم الاجتماعى تتطلب فى المقام الاول مد جذور الثقه والتفاهم فى لمستوى الاول بين كم ونوع الثقافات المكونه للثقافه السودانيه اضافه لفتح قنوات التواصل بين مجتمعات هذه الثقافات وهى ومهام تجيدها الفئات المستنيره والمثقفه من خريجين وطلاب ان استطاعت ان تنجز انتقالها من خندق النخبويه والانعزاليه وان استطاعت ان تؤجل او ان تغض الطرف عن مقتضيات مصالحها الفئويه وان تتمكن من فرز اجنده صراعاتها السياسيه عن اجندة الدخول فى مهام رأب الصدع الاجتماعى والقومى الذى ترتب نتيجه لنشؤ ثقافة الالغاء والتهميش ومردودها السلبى سالف الذكر .
                  

02-18-2005, 01:00 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    اجيال فى زنزانة العنف والعنف المضاف:
    كنتيجة للتدهور الاوضاع الانسانيه فى نطاق دائرة الحرب ومايصاحبها من انتهاكهات منظمه لحقوق الانسان مثل قصف المدنيين وحالات الاختطاف والرق والتجنيد القسرى والاغتصاب والقتل بالشبهة والهُويه اضافة لهيمنة القبضه الامنيه والانظمة الشموليه فقد زحفت وتمددت ثقافة العنف والعنف المضاد الى داخل الجامعات السودانية منذ بداية عقد التسعينات حيث اقتيت مئات الطلاب لاقبية التعذيب والمعتقلات وغرف التحقيق كما تعرضت اعداد منهم لعقوبات الفصل والتشريد التى يباركها النظام ويعززها عبر سياسة تصفيه نقابات واتحادات الطلبة وهو مادى بدوره الى تصاعد حالات التصفية الجسديه اثناء حوادث العنف داخل وخارج الجامعات بعضها على يد الاجهزه القمعيه والبعض والاخر هو جرائم ارتكتب فى زحمة الاحداث وقيدت معظمها ضد مجهول وقد ادت موجة العنف هذه ايضا لصرف الشرائح المثقفه الواعيه من طلاب الجامعات والمعاهد العليا عن دورها ازاء قضايا التوعيه ونقل قيم المعرفه والتطور وتقديم نموذج للمجتمع المدنى للشارع السودانى والمقابل انشغت هذه الشرائح والواعيه المثقفه بصرعاتها ومعاناتها عن دورها الاساسى مما جعلها حبيسة غربتها عن الوقع الشعبى وماهو مافاقم من التعتيم المحيط بالرؤيه المستقبليه لمالات دور الطلاب فى حركة المجتمع.

    هؤلاء هم الضحايا الاكثر حضورا فى ساحة القهر:
    وقياسا على تحليل الوضع العام تندرج قضايا المراة فى ذات السياق حيث اصبح التميز على اساس الجنس النوع فى المراكز الحضريه والمدن سمه ملازمة حيث يحدد بعض القوانين اماكن العمل وسن المراة عند تشغيلها.وفى ارياف واجزاؤه الغربيه والشرقيه وبفعل قوة حكم التراث والعرف فان النساء يقمن باكثر الاعمال شقاء (فى بعض المجتمعات يجد تتكفل المراة بمهام الرعى وبناء المنزل بدلا عن الرجل) وبرغم تفشى الامية والجهل فى ارياف السودان الا ان المراة السودانيه تساهم بشكل فعال واساسي واليوم عملية بناء المجتمعات التى دمرتها الحرب ، لتكون عملية البناء على اساس سليم يعنى تغيرات الاوضاع واختلاف المفاهيم داخل المجتمعات.
    فى الجامعات والمعاهد العليا كرست سياسات النظام لتفتيت البنية المؤسسيه المدنيه لاتحادات الطلبه والروابط الاقليميه وهو ماحول الجامعات الى (قرى حديثة) فى مضمونها ومحتواها من حيث انتشرت وتفشت حالات التميز على اساس الجنس دون مراعاة لاهمية العدالة الاكاديمية كما ظلت عمادات الطلاب تقوم بدور الشرطى الاخلاقى المكلف بدرء جرائم المراءه داخل الجامعات.
    كما ظلت القوة الاصوليه فى اطار موقفها المتشدد لقضايا المراءه تدعوها باستمرار لعزل الطالبات عن الطلاب حتى فى كشوفات الاسماء هذا وذاك وغيره وجعله الحركه النسويه داخل الجامعات وتراجع خلف لؤائح الجامعات وقوانين النظام العام خارج الجامعات.

    معا باتجاه عالم احمل نعرف فيه كيف نصنع حياة اجمل:
    ان استعراض ماذكرناه من قضايا لاينفى او يقلل من قضايا اخرى اصبحت مزمنه بعد ان كانت مهمله منها الاتفاع معدلات التلوث البيئى وزيادة مساحات الزحف الصحراوى فى تراجع الغطاء النباتى والشجرى وهى باعتبار من الهموم التى يتقاسمها مع العالم من جملة الحياة البشريه فثقافة الغاء الاخر ودحضه لاتدع محال للنظر فى محيطه البيئى ولكن ذلك لا يعنى اننا نؤمن على ان موضوع سلامة البيئه هى خق مكفول لكل انسان بمقتضى حق فى الحياة فى سلام متمتعا بالخدمات والصحه والتعليم والبيئه الملائمة.
    ان الثقه فى امكانيات القوه المتستنيره والمثقفه على العطاء واكتشاف مسارات التواصل مع القضايا الانسانيه يجعل لهذه الفئات دورا جديدا فى وقت راكمت فيه التجربه الانسانيه خبراتها مكونه وعيا اكثر قدرة على الاستعياب ظروف اوضاع الطن اليوموالتى تدفع باتجاه الاستجابه كقضايا الحقوق المدنيه وحقوق الانسان والسلم الاجتماعى من واقع ازمة هذه القضايا داخل الوطن بالاضافه لصعودها لقمة اهتمات العالم المعاصر.
    بفعل مقتضيات وضرورة الحاق الوعى الاجتماعى بثقافة مغايره لثقافة رفض الاخر او التميز او التهميش السائد يلزم بالتحديد جزب الاهتمام لثقافة الحقوق والواجبات والقبول بالاخر مما يستدى فى المقام الاول تمليكها للفئات المستنيره والواعية من طلاب وطالبات الجامعات وهو ماياتى من خلال البدء الفورى فى تكوين الجمعيات والروابط الطلابيه التى تجعل جوهر برنامجها الدفاع عن نشر الحقوق المدينه وحقوق والانسان لما للطلاب من دور اجتماعى فعال مثبت من خلال الاداء التاريخى والاجتماعى الذى يرسم بوضوح معالم الارتباط الحركه الطلابيه بقضايا المجتمع والشارع السودانى.

    الضمير:
    منظومه طلابيه، تطوعية ، مستقله، تعنى بقضايا حقوق الانسان والمراءه والحقوق المدنينه وماتيعلق بانتهاك هذه الحقوق والحريات الاساسيه داخل او خارج الجامعات كما تعنى بقضايا السلم الاجتماعى وتسعى لمناهضة ثقافة العنف اينما كانت وهو دور مكمل لدور لمؤسسات المجتمع المدنى له ادواته السلميه والتوعيه الفعاله وعلى هذه الاساس فان الضمير نظر لان تكون شركا اساسيا فعالا فى عملية انشاء قيم اجتماعيه جديده تمضى فى طريق الانتقال لمجتمع مدنى حديث تكون فيه الحريه والديمقراطيه والسلام جزء اساسيا من وعى وفكر واهتمامات المجتمع السودانى وهو مايجعل الضمير تتركز فى مبادئها واسس تكوينها على مبادئى اللنزاهة والشفافية والديمقراطيه واحترام وقبول الاخر والعطاء والبذل والابداع اضافة لاقرارها اعتماد للمعاير الدوليه لحقوق الانسان كمقياس لتقييمها لمهامها والتزامها تجاة المجتمع.

    الضمير:

    رابطو يناضل اعضاؤها من اجل تعزيز حقوق الانسان ويستند عملها على على البحث الدقيق وعلى المعايير التى يتفق عليها المجتمع كالحياد وعدم التميز لذا فهى مستقله عن جميع عن جميع الحكومات والايدولوجيات السياسه والمصالح الاقتصاديه والمعتقدات الدينيه فى اطار عملها نشطاء متطوعين وهؤلالاء هم اناس يكرسون وقتهم وجهدم وطواعية للتضامن مع ضحايا انتهاكات حقوق الانسان ويؤرقهم الامل فى غد تجف فيه احواض الدم وبؤرة العنف وينتمى هؤلاء الى مختلف الفئات وتتنوع الى ابعد حد ارئهم السياسيه ومعتقدتهم الدينيه ولكن يوحدهم الاصرار على العمل من اجل بناء وطن وعالم ينعم فيه كل فرد بالحقوق الانسانيه على اساس من الاستقلال والنزاهه والتجرد.
                  

02-18-2005, 01:04 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    تتركز المحاور الرئيسيه لنضال المنظومه :
    1/ الوقوف على سجناء الراى وهؤلاء هم الذين يعتقلون بسبب معتقداتهم السياسيه او الدنينه او اى معتقدات اخرى نابعه من او بسبب اصلهم العرقى او لونهم او لغتهم او اصلهم القومى او الاجتماعى او وضعهم الاقتصادى.
    2/ ادانة التعذيب او الاعتقال او الاعتقال التحفظى للجميع السجناء السياسين .
    3/ مكافحة التميز والاضهاد ضد المراءه بكل اشكاله.
    4/ الدفع باتجاة تحقيق السلم الاجتماعى والعمل بث ثقافه السلام بين القبائل فى مناطق التوتر وازاله ترسبات الغبن التاريخى عبر ضخ الوعى الاجتماعى بالتنوع والتعدد.
    5/ النضال من اجل مؤسسات مجتمع مدنى تسوده الديمقراطيه ، تاتى وتستبدل عبر الوسائل السلميه والقانونيه (السلميه كالاختراع والتصويت).
    6/ الوقوف ضد التصفيات الدمويه وضد ثقافة( انتاج العنف لاجل العنف) وجميع اشكال التصفيات الاكاديميه كا لفصل او التشديد من الدراسه او اشانة السمعه (اغتيال الشخصيه) بغرض الحاق الاضرار الادبيه بالخصم.
    7/ دعم اى انشطه تسهم فى تعزيز احترام جميع حقوق الانسان المنصوص عليها فى الميثاق العالمى لحقوق الانسان.

    ماهى حقوق الانسان؟
    يمكن تعريف حقوق الانسان بانها المعايير الاساسيه التى لايمكن للناس من دونها ، ان يعيشوا بكرامة كبشر.
    ان حقوق الانسان هى اساس الحريه العداله والسلام وان شان احترام حقوق الانسان ان يتيح امكان تنمية الفرد والمجتمع تنمية كامله.
    وتمتد جذور تنمية حقوق الانسان فى الصراع من اجل الحرية والمساواة فى كل مكان من العالم .ويوجد الاساس الذى تقوم علية حقوق الانسان ، مثل احترام حياة الانسان وكرامته ، وفى اغلبية الديانات والفلسفات.
    وترد حقوق الانسان فى الاعلان العالمى لحقوق الانسان . وتحد بعض الصكوك الدولية ، كالعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، والعهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، ماينبغى على الحكومات ان تفعله ، والا تفعله ، لاحترام حقوق مواطنيها.

    خصائص حقوق الانسان:
    *حقوق الانسان لاتُشترى ولا تُكتسب ولا تُورث ،فهى بساطه ملك الناس لانهم بشر ..فحقوق الانسان "متأصله" فى كل فرد.
    *حقوق الانسان واحده لجميع البشر بغض النظر عن العنصر او الجنس او الدين او الراى السياسى او اى راى اخر ، او الاصل الوطنى او الاجتماعى .وقد وُلدنا جميعنا احرار متساوين فى الكرامه والحقوق..فحقوق الانسان"عالميه".
    *حقوق الانسان لايمكن انتزاعها ، فليس من حق احد يحرم ان شخصيا من حقوق الانسان حتى لو لم تعترف بها قوانين بلده، او عندم تنتهكها تلك القوانين.. فحقوق الانسان ثابته "وغير قابله للتصرف".
    *كى يعيش جميع الناس بكرامه فانه يحق لهم ان يتمتعوا بالحريه والامن وبمستويات معيشة لائقه ..فحقوق الانسان"غير قابله للاتجزؤ".

    فئات الحقوق:
    يمكن تصنيف الحقوق الى ثلاث فئات:
    1/ الحقوق المدينه والسياسيه (وتمسى ايضا "الجيل الاول من الحقوق")، وهى مرتبطه بالحريات وتشمل الحقوق التاليه:
    الحق فى الحياة والحرية الامن ، وعدم التعريض للتعذيب والتحرر من العبوديه والمشاركه وحرية الراى والتعبير والتفكير الضمير والدين ، وحرية الاشتراك فى الجمعيات والتجمع.
    2/ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (وتسمى ايضا "الجيل الثانى من الحقوق") وهى مرتبطه بالامن وتشمل:
    العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشه ، والماكل والماوى والرعاية الصحية.
    3/ الحقوق البيئيه والثقافيه والتنمويه(وتسمى ايضا "الجيل الثالث من الحقوق") ، وتشمل:
    حق العيش فى بيئه نظيفه ومصونه من التدمير، والحق فى التنميه الثقافيه والسياسيه والاقتصاديه.
    *وعندما نقول ان لكل شخص حقوقا انسانيه ، فاننا نقول ، كذلك ان على كل شخص مسؤليات نحو احترام حقوق الحقوق الانسانيه للاخرين.

    الاعلان العالمى لحقوق الانسان:
    الاعلان العالمى لحقوق الانسان هو بيان حقوق الانسان المقبول على اوسع نطاق فى العالم. والرساله الاساسيه لذلك الاعلان هى ان لكل انسان قيمة متاصله . وقد اعتمدته الامم المتحده بالاجماع فى 10ديسمبر/كانون الاول 1948 (على الرغم من امتناع ثمانى دول عن التصويت ).يحدد الاعلان الحقوق الاساسيه لكل شخص فى العالم بغض النظر عن لونه او جنسه او دينه اورايه السياسى او اى راى اخر او اصله الوطنى او الاجتماعى او اثروته او مولده او اى وضع اخر . وينص الاعلان على ان تتعهد الحكومات بتاييد حقوق معينه وليس فقط بالنسبه لمواطنيها بل ايضابالنسبة لاشخاص فى بلدان اخرى .وبعبارة اخرى فان الحدود الوطنيه لاتمثل عائقا امام مساعده الاخرين على التمتع بحقوقهم .ومنذ العام 1948، اصبح الاعلان العالمى هو المعيار الدولى لحقوق الانسان. وفى عام 1993عقد مؤتمر عالمى ضم 171 دولة تمثل 99%من سكان العالم واكد المؤتمر التزامه من جديد باحقاق حقوق الانسان.

    الوضع القانوني:

    على الرغم من ان الاعلان العالمى لحقوق الانسان هو الذى اوحى بالجزء الاكبر من القانون الدولى لحقوق الانسان ، فانه لايمثل فى حد زاته وثيقه لها قوة القانون . غير ان لهذا الاعلان بصفته الان مبادى عامه وفوة كبيره فى اوساط الراى العام العالمى .وقد تُرجمت مبادئ الاعلان الى مبادئ لها قوة قانونيه فى صيغه العهد الدولى الخاص بالحقوق الدنيه والسياسيه والعهد الدولى الخاص بالحقوق الاقتصاديه والاجتماعية والثقافيه. وقد التزمت الحكومات التى صادقت على هذين العهدين بان تسن فى بلدانها قوانين بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .وقد التزمت التى صادقت على هذين العهدين بان تسن فى بلدانها قوانين لحماية تلك الحقوق . غير ان مايزيد على نصف بلدان العالم لم تصادق على العهد الدولى الخاص بالحقوق المدينة والسياسيه او على العهد الدولى الخاص بالحقوق الاقتصاديه والثقافية.
    الميثاق الافريقى لحقوق الانسان والشعوب والاتفاقيه الاوربيه لحقوق الانسان والاتفاقية الامريكية لحقوق الانسان وهناك الكثير من المدونات القانونيه الوطنيه التى تكفل حقوق الانسان.
                  

02-18-2005, 01:07 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    الأشياء الجميلة قد تموت أحيانا... يا تروسكي!.

    مع ذلك,في الإمكان أبدع مما كان!.

    لي عودة بذهن أكثر يقظة للنقاش حول هذه النقاط الهامة!.
                  

02-20-2005, 10:00 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: عبد الحميد البرنس)

    خالص التحايا00
    الصديق العزيز
    عبد الحميد البرنس
    اهديك شيئا من فتات الماضى وحلم الاطفال زمان
    الابداع لايوازى ان يموت حلم الاطفال فى تاسيس مشروع ينبض لهم وللقادمين من اطفالنا ..اذا كانت البيروقراطيه حاضره بقوه فى ان يجد الضو طريق للجميع..
    وطن وطن مجدر واطه لمة ناس
    عالم لاغيره لااحساس00
    *كان المحور الاول يتكلم عن مشروع صناعة الموت هذا المشروع لانجده فقط فى استمرار الحرب فالموت يزف رائحه فى كل من الوطن فى الخدمات فى التاكل الذى نهش اعضاء الانسان والافكار تموت واقفه فى ان تجد حل مقنع لوطن مجرد ما يطلق عليه لفظا وطن لاشيه فيه يدعو للتفائل فاحد غرف القلب مليئيه وكحشوه بالاحباط ولكن العزاء فى بقيت الغرف التى بها ضوء من ايادى الاصدقاء والنبلاء00
    التهميش والتقريب داخل الوطن وتعب مساعي السلام الأقليمية والدولية واستجابة لفداحة مؤشرا لأشتداد اثارها خارج الحدود (ايضا من سبل صناعة الموت)00
    * النزاعات القبلية والحروب الاهلية
    * السلم الاجتماعى (ايضا اصبح بعضهم يدخله ضمن بضائع صناعة الموت)
    ساواصل ....
    و اترقب عودتك لتصحيح تلك النقاط ..
                  

02-19-2005, 03:03 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    تتركز المحاور الرئيسيه لنضال المنظومه :
    1/ الوقوف على سجناء الراى وهؤلاء هم الذين يعتقلون بسبب معتقداتهم السياسيه او الدنينه او اى معتقدات اخرى نابعه من او بسبب اصلهم العرقى او لونهم او لغتهم او اصلهم القومى او الاجتماعى او وضعهم الاقتصادى.
    2/ ادانة التعذيب او الاعتقال او الاعتقال التحفظى للجميع السجناء السياسين .
    3/ مكافحة التميز والاضهاد ضد المراءه بكل اشكاله.
    4/ الدفع باتجاة تحقيق السلم الاجتماعى والعمل بث ثقافه السلام بين القبائل فى مناطق التوتر وازاله ترسبات الغبن التاريخى عبر ضخ الوعى الاجتماعى بالتنوع والتعدد.
    5/ النضال من اجل مؤسسات مجتمع مدنى تسوده الديمقراطيه ، تاتى وتستبدل عبر الوسائل السلميه والقانونيه (السلميه كالاختراع والتصويت).
    6/ الوقوف ضد التصفيات الدمويه وضد ثقافة( انتاج العنف لاجل العنف) وجميع اشكال التصفيات الاكاديميه كا لفصل او التشديد من الدراسه او اشانة السمعه (اغتيال الشخصيه) بغرض الحاق الاضرار الادبيه بالخصم.
    7/ دعم اى انشطه تسهم فى تعزيز احترام جميع حقوق الانسان المنصوص عليها فى الميثاق العالمى لحقوق الانسان
                  

02-19-2005, 03:03 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    تتركز المحاور الرئيسيه لنضال المنظومه :
    1/ الوقوف على سجناء الراى وهؤلاء هم الذين يعتقلون بسبب معتقداتهم السياسيه او الدنينه او اى معتقدات اخرى نابعه من او بسبب اصلهم العرقى او لونهم او لغتهم او اصلهم القومى او الاجتماعى او وضعهم الاقتصادى.
    2/ ادانة التعذيب او الاعتقال او الاعتقال التحفظى للجميع السجناء السياسين .
    3/ مكافحة التميز والاضهاد ضد المراءه بكل اشكاله.
    4/ الدفع باتجاة تحقيق السلم الاجتماعى والعمل بث ثقافه السلام بين القبائل فى مناطق التوتر وازاله ترسبات الغبن التاريخى عبر ضخ الوعى الاجتماعى بالتنوع والتعدد.
    5/ النضال من اجل مؤسسات مجتمع مدنى تسوده الديمقراطيه ، تاتى وتستبدل عبر الوسائل السلميه والقانونيه (السلميه كالاختراع والتصويت).
    6/ الوقوف ضد التصفيات الدمويه وضد ثقافة( انتاج العنف لاجل العنف) وجميع اشكال التصفيات الاكاديميه كا لفصل او التشديد من الدراسه او اشانة السمعه (اغتيال الشخصيه) بغرض الحاق الاضرار الادبيه بالخصم.
    7/ دعم اى انشطه تسهم فى تعزيز احترام جميع حقوق الانسان المنصوص عليها فى الميثاق العالمى لحقوق الانسان
                  

02-25-2005, 11:34 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: mahdy alamin)

    العزيز...



    معتز:



    لم أنس وعدي.. هنا.



    وشعرك أثلج صدري.. هناك.


    محبتي.
                  

02-25-2005, 03:29 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: عبد الحميد البرنس)

    معتز العزيز

    لحقت روحى كنت حااكتب مداخلة ليك فى بوست لنا زى ماكتبت مداخلة لنا هنا خطأ وحذفتها

    اردت ان اقول لك فقط يامعتز ان وجودك فى كل الاماكن يثلج الصدور

    شعرا

    نثرا

    وحديث فى الوجعبمختلف انواعه !!

    (عدل بواسطة نادية عثمان on 02-25-2005, 03:40 PM)

                  

03-03-2005, 04:45 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: نادية عثمان)

    up
                  

03-06-2005, 05:15 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: عبد الحميد البرنس)

    فوق لمــــــــذيدا من النقاش


                  

03-09-2005, 02:39 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: خدر)

    UP
                  

03-12-2005, 05:09 AM

أيمن حسين فراج
<aأيمن حسين فراج
تاريخ التسجيل: 01-30-2005
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: عبد الحميد البرنس)

    إهداء إلى منظمات المجتمع المدني
    وإلى الأخ منعم الجاك ومجدي النعيم
    باعتبارهما الناشطان الوحيدان (اللذان أعرفهما)
    ولمزيد من النقاش
                  

03-12-2005, 05:49 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: أيمن حسين فراج)

    up
                  

03-12-2005, 11:30 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: عبد الحميد البرنس)

    خالص التحايا..
    الاعزاء
    mahdy alamin
    نادية عثمان
    خدر
    أيمن حسين فراج
    عبد الحميد البرنس

    شكرا كتير لدعمك المعنوى بالرغم من ان الموضوع وحلمى هذا قد وؤد لكن لاباس من مواصلة النقاش ومن ذوى الاختصاص لترميم النقاط الخطاء ربما يعود الصباح ويعود الموضوع من جديد فهو حلم للصباح قادم ان لم تبصبح الاحلام بثمن..
                  

03-12-2005, 02:03 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    العزيز معتز

    الحقيقة تعبر عن نفسها
    هذا الجهد العظيم لن يظل سجين الاوراق
    المخبأة في الخزانه, حيث لم تراوح الاوضاع
    مكانها ومازال شكل الازمه في طورها العاتي

    طرح هذا الموضوع مجددا يفتح آفاق
    لاعادته الي نسقه الطبيعي ومن ثم يكون ملمح
    ارشادي لهذا الجيل الناشئ الذي فقد معظم اشياءه
    الجميله.

    ـــــــــــــــــــ


    منعم ابراهيم
                  

03-17-2005, 02:28 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    خالص التحايا...
    العزيز جدا..

    عبد المنعم ابراهيم
    تعرف يا استاذ..

    ماذكرته فى حديثك اعلاه صحيح لكن ايضا يبقى كلو حبر على ورق مادام لم يخضع للتجربه والتنفيذ كحال مشاريعنا الورقيه او الافكار التى فى الدمغه ..
    لم يستفيد منها السودان شيئا..


    عموما لازلنا نقاوم ببقايا النفس الموجود حى لاتموت بداخلنا نبض الاشياء..

    وهذه بعد معاناه ليس كما السابق نجتر الاشياء بسهوله حاولت ان ادخل بعض التعديلات.. واناقشها لوحدى ارجو ان اكون قد وفقت...
    استاذى عبد المنعم ابراهيم ..
    لك كل الود والاحترام وشكر كتير لدفع المعنوى لبقايا انسان..


    ملحق ..
    الضمير ..
    منظومه طلابيه، تطوعية ، مستقله، تعنى بقضايا حقوق الانسان والمراءه والحقوق المدنينه والسلم الاجتماعى , وتسعى للمساهمه فى نشر وتكوين الوعى عام بهذه القضايا داخل وخارج الجامعه وتعمل على ذلك من خلال الاصداره (صحف-تقارير دوريه –دراسات-القوافل الندوات وكل الفعاليات السلميه المتاحه للدفاع عن نشر ثقافة حقوق الانسان والسلم الاجتماعى....

    * تتاسس الضمير بموجب جمعية عموميه تجيز لائحتها ونظامها الداخلى وخطة العمل والميزانيه..
    * تتاح العضويه للطلاب كناشطين فى ال(ضمير) وفق الترتيبات اللائحيه المجازه من الجمعية العموميه بشرط اساسى هو ان لايكون الشخص مدانا او يشجع او ينتمى لمنظومه ترعى انتهاكات حقوق الانسان الوارده فى الميثاق العالمى لحقوق الانسان والمواثيق الدوليه..



    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 03-17-2005, 02:44 PM)
    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 03-25-2005, 00:45 AM)
    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-18-2005, 10:32 AM)

                  

03-18-2005, 07:02 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)

    UP
    ــــــــــــــــــــــ
    منعم ابراهيم
                  

03-19-2005, 04:14 AM

abdelgafar.saeed
<aabdelgafar.saeed
تاريخ التسجيل: 04-17-2003
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: معتز تروتسكى)
                  

03-24-2005, 07:32 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: abdelgafar.saeed)

    up
                  

03-28-2005, 02:21 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مســودة الضمـير مـن اجـل صبـاح قـادم000 (Re: عبد الحميد البرنس)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de