دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
عزيزى تروتسكى قراءه مقتضبه جدا وواقعيه لحد بعيد, وتمثل جوهر الواقع وهذه المصيبه, ولكن للاسف الشديد هذه النوعيه من الكوادر هى التى يتجمع الطلاب لسماعها, لان الطلاب يريدون فكهنجيه وليس مفكرين وهذه ازمه كبيره تجابه كل الجامعات السودانيه. وما لم تقله عن كوادر الحزب الشيوعى او دعنا نقول هذا الجيل من كوادر الحزب الشيوعى انهم اختزلوا مجل العمل السياسى والنضالى فى الاستماع لاغانى مصطفى سيد احمد والتراقص طربا مع ترانيم عقد الجلاد, وفضلوا البيانات الناريه والخطب الرنانه على النزال والمعاركه. عزيزى تروتسكى هذا جيل يتعاطى مع السياسه كقشره إجتماعيه ليس إلا, ويفهمون ان السياسه هى لعلعه وامكانيات حلقوميه وليست فكريه.............وهذا قليل من كثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
.
ود العـم : معتز
لك التحية و السلام ..
التحليل بالطبع يقود الى الفهم و الفهم مطلوب من جانبه الصحيح ، الانتماء للاحزاب و التنظيمات السياسية باتجاهاتها المختلفة مطلوب ، ومن طبيعة البشر انتماء الفرد الى المجموعة على اختلاف المسميات و المجالات .
الاحزاب السياسية السودانية الانتماء اليها يكون لاسباب مختلفة، و الواقع يقول ان اسباب الانتماء يتحكم فيها الجانب الاسري او القبلي او الجغرافي او المسلك الصوفي بدرجة كبيرة و الاساس فيه العاطفة التي تربط الفرد بهذه الجوانب ، ثم تاتي الاشياء الاخرى واهمها الجانب الفكري و الذي اعتقد بانه الاساس الصحيح للانتماء و الاقتناع بالبرامج و الاطروحات .. وان كان مؤخرا وبفعل الانتهازية السياسية ظهرت دوافع إخرى للانتماء لاتخرج من إطار الانتهازية و التسلق .... لا اريد الخوض اكثر في هذا الجانب ولكن اعتقد انه الاساس الذي يتحكم في وجود العضو الحزبي داخل المؤسسة الحزبية وتمتعه بكامل حقوق العضوية المنصوص عليها في الدساتير و اللوائح وايضا إحتفاظه بدرجة كبيرة من الكفاءة و الفاعلية .. ثم ياتي دور المنظومات السياسية في (تكدير) العضو الحزبي على العمل السياسي المباشر اوازرع العمل السياسي الاخرى و المكملة له مثل الجوانب الفكرية و الثقافية و الاجتماعيةو الجماهيرية وتوابعها..الخ .. وانا اعتقد ان دور المنظمات السياسية يكون ويكتمل بالدفع بالعضو الحزبي المؤهل للمجتمع ليؤثر فيه بالايجاب على اساس التخصص و التخصص الدقيق .. الواقع الان يقول غير ذلك و الاسباب كثيرة جدا أرجو ان يمتد النقاش حول هذه الاسباب التي ادت الى واقعنا الحزبي و الوطني المعاش حاليا الذي يمكن ان يلخص بانه(ازمة شاملة) وعلينا تفكيك هذه الازمة وتحليلها وفق منهج علمي لنصل للقصور وعوامله ونرى كيفية المعالجة بصورة عامة .. اما بخصوص حديثك عن الحزب الاتحادي الديمقراطي وهو مايلينا بحكم عضويتنا في الحزب سنحاول الرد عليه، وبالطبع الحديث عن الحزاب الاخرى و كوادره يهمنا .. -Quote: الحزب الاتحادي : لاتجد لهم غير التباكى ؛بالرغم من معرفتهم باصل الحلول الأ انهم سلبين جداً ؛ يتحدثون كثيراً ولا يتحركون قيد اٌنملة.. لكن فيهم تعاضد كبير لحد ما...قد يتفردون أيضاً بأنهم لايلتقون كثيرا مع بقية التنظيمات فى شبه تفرد بخصوصيتهم سلبية أو إيجابية... |
لك التحية مجددا على هذا الحديث الذي نحترمه ونقدره لانه يدخل من باب النقد المحترم والراي الآخر الذي نبحث عنه ونحاوره بكل ادب و إحترام .. كما تعلم ياشقيقي ان الحزب الاتحادي الديمقراطي كغيره من الاحزاب به الكثير من المشاكل الداخلية التي تربط ايضا وبصورة اساسية بمشاكل الوطن ...جماهير الحزب الاتحادي الديمقراطي بمختلف قطاعتها يهمها ان ترى حزب الحركة و الوطنية في كاملة قوته وعافيته وان تعود له سيرته الاولى وفي هذا لا فصل بين الحزب و الوطن وكثيرا مايردد الاتحاديون ان الحزب الاتحادي هو الوطن بصورة مصغرة والوطن هو الحزب مكبرا وليس في هذا تباكي ولكنها امنيات نعمل على تحقيقها ....نعم هنالك سلبية اتفق معك ، ولااريد الحديث عن مسببات او عوائق فنهاية السلبية تكون بالتحرك الايجابي للقضاء على هذه الاسباب..
>>
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
.... "المنشق" تروتسكي (طبعا الراجل طلع لا منشق ولا حاجة وأنما مفكر متفرد بعزفه الخاص ) .... تحياتي ....محاولة نقدية جادة للأفراد......لكن وين الحركة الشعبية., الجمهوريين, التنظيمات لاقليمية, الحركات السلفية والاسلاموية من غير الكيزان , وين المهتميين بالشأن السياسي من الواقفيين علي الرصيف? ولك ودي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
كل التحايا معتز
أتفق مع الجزء الأكبر من تحليلك المقتضب لحال التنظيمات السياسية رغم أن حكمك مبني على قراية لكوادر التنظيمات في الحركة الطلابية فالمسئول بالدرجة الأولى من هذا الهوان والتردي لجميع المنظومات السياسية هو المؤسسات الحزبية الداخلية التي ضُربت منذ أستخدام الكيزان لسياسة فرق تسد التي ادت إلى تقسيم جميع المنظومات السياسية السودانية إلى عدة أجسام وفي المقابل لم تفهم تلك المنظومات اللعبة وإنغمست حتى إذانها في الإنقسامات الأميبية التي أدت إلى إنقسام المؤسسات الحزبية الداخلية بعدد الأجسام ووقوف كادر مقدر من الكوادر المؤهلة وإستقالات جماعية لعدد مقدر من الكوادر القيادية المؤهلة نتيجة الإحباطات التي نتجت فرفيقك اليوم عدوك غداً مما أدى إلى صعود كوادر قيادية ضعيفة البنية الفكرية والتنظيمية وأيضا للخط السياسي المائع وغياب خط المواجهة للأزمة الناتج عن ضعف المكاتب السياسية والقيادية بواسطة الإختراق وصعود كوادر غير مؤهلة بالإضافة إلى ثبات غيلان السياسة السودانية القيادات التي لا تريد إفساح المجال لغيرها والغياب التام للقوى التقدمية عن المجتمع وإنغلاغها في صفوية محددة وظهور حركات جهوية نتيجة لضعف المنظمات الحزبية وخوضها الصراع بجهوية بدون الاحتكام إلى أي أسس فكرية وسياسية وووووو كل هذه الأسباب وغيرها كثيرأدى للشكل المتردي للتنظيمات السياسية السودانية.. بكتب بأخر نفس بجيك راجع ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: عثمان حسن الزبير)
|
خالص التحايا.. اخي وسنيرى المُبجل.. عثمان حسن الزبير
حاصل الحاصل يارفيقي... أن مصالحنا الذاتية والأنطباعية تغلب على شكل تناولنا للأحداث ؛ قد يكون هذا ناتج من التخوف والثقة التى أدرفتها عملية التخاذلات والإحباطات فاصبحنا جميعنا نعانى من "فوبيا التعامل السياسي" مع بعضنا ؛ نأمل بالجد الى أشخاص تقودنا من مرحلة العتمة الى النور بإطمئنان دون زيف أو خديعة ؛ لذا أصبحت لغة التعامل بمبدأ " لايُلدغ المؤمن من جحر مرتين" ؛وحتى الإنقسامات الأميبية لم تكن بعيدة عن دأئرة فهم "فوبيا التعامل السياسي" ... أن تكتيك النضال وأشكاله ومناهجه لتحقيق مهام معينة يجب أن ينصب تجاه مواجهة أساليب النظام فى الطرق التى يلجأ اليها.. فهذا النظام ليس لديه مايخسره من شعارات أو أو لانها أساسا لم تكن الأ شعارات مرحلية ؛ يجب ان نعى ذلك جيداً او من الأفتراض ان نكون قد وعيناه مبكراً ؛ ولا أظن ما يفعله هؤلاء يغيب على بال أحد ؛ من أساليب خسيسة وضرب تحت الحزام فى معركة الديمقراطية الشريفة ؛هذا ديدنهم أذا ماذا نحن فاعلون وقد خبرنا الداء والدواء؟!!!!! ووفقا لمعطيات الواقع الماثل أمامنا لوظيفة تنظيماتنا ؛ يجب ان تحدد قواعد لإنظمتها لكى يكون باستطاعتها مواجهة مايحدث من اصحاب الفكر الفاشتى.. حيث يجب للتنظيمات المبدئية ان تفرض على أعضائها قواعد تنظيم تلزمهم بالآنضباط والنظم والطاعة الزاما صارماً دقيقا فى إطار المبدئية... هذا بخلاف مايحدث الأن فقد اصبحت فيها تنظيمات فى النقيض للتنظيم المبدئى تجاه الألتزام بقضاياه تجاه الوطن والحزب ؛ حيث ان مايحدث الأن إتسام بالمرونة فى الألتزام والأنضباط الى درجات كثيرة تؤدي الى أن أصبحت هذه التنظيمات مجرد نواد تتجمع فيها فئات مختلفة من الناس أو الشخصيات البارزة ؛التى ليست لها نظرة واحدة أو اتجاه واحد أو راى يُتفق علية!!!! أيضاً للكادر هنا دور مهم فى عملية تحويل مسار القضايا الضخمة الى وعاء جامع بداية من داخل حوش الحزب الى فضاء الساحة السياسة عامة... شخصي يُسلم بأن أفضل قاعدة للتنظيم السياسى هى وحدة المبادئ والأهداف والمصلحة ؛ مع ضرورة توافر أوسع ديمقراطية داخل التنظيم ؛ وتسلسل المسؤليات وتبلور الأغلبية والأقلية ؛وحق الأقلية فى ان تتمتع بالأمكانيات والضمانات للأستمرار فى الدفاع عن رأيها داخل التنظيم وحرية المناقشة والجدل والحوار الصريح الواضح المباشر بين ذوى الأراء المختلفة.... كذلك ورغم كل هذا أكثر ما أُسلم به فأن التنظيم السياسى يظل ناقص الفاعلية ؛ حتى يعمل فى الوقت نفسة على تثقيف جماهير الشعب تثقيفاً سياسياً؛ يرفع بأستمرار مستواهم الفكرى والعملي ووو الخ... أيضاً للكادر هنا دور مهم....
التحايا النواضر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
تحليل بسيط وليس المقصود منه التحليل فى ذاته بل لفهم أكبر من ذلك.
الاخ معتز تحياتى اولا .. انا من خلال بعض كتاباتك كنت مصنفك تصنيفا حزبيا .. ولكن تأكدت فيما بعد انى اخطأت التقدير .. فالاعتذار ليك هنا واجب .. ثانيا .. اتفق معك بنسبة 75 تقريبا في تحليلك .. مع الاختلاف على التعميم .. ولاحقا - في ساعة صفاء - سوف اوضح نقاط الاتفاق والاختلاف بالتفاصيل و الى ذلك الحين .. لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: الطاهر ساتي)
|
تروتسكى كل تحليلاتك هذى أقرب للحقيقة وقد تجتمع كل هذه التحليلات على الاحزاب فرادا... كل احزابنا وتنظيماتنا السياسية تعانى نفس الداء قديمها وحديثها... ولا اظن ان تنظيما ما قد يلبى طموحنا 100% ولا أظن أيضاً ان هذه التنظيمات لو إجتمعت فى تنظيم واحد قادرة على ان تلبى طموحنا وامانينا كشعب سودانى لانها تحمل نفس البذرة..هذه التنظيمات لاتنافس بعضها البعض من أجل نقلة نوعية، ولكن تكسر بعضها البعض حتى لا يصير هنالك تنظيما افضل من غيره لتجتمع كلها فى الحضيض.
ولكن الامل الوحيد يبقى فى بناء دستور سودانى يأمن علي الديمقراطية كخيار أوحد...وقانون أحزاب رادع كما للفرد...لانه نحن كشعب لا نحترم القانون افراداً او احزاباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: Yassir Tayfour)
|
خالص التحايا العزيز Yassir Tayfour
أبو اليُــسر... لا أعتقد ياصديقى بأننا سوف نصل الى نسبة ال 100% ؛ حتى بالنسبة للمستقبل البعيد وحتى إن تم تجاوز كل سلبيات الحاضر أقلاها لكن فلنقل أو نأمل فى نسبة تكون فوق الوسط تتراوح مابين 70-90% أعتقد هذه قد تكون ممكنة فى بناء كثير من عالمنا السياسى بشكل سليم ... وأتفق معك فى تعبيرك الذى لا اجد أبلغ منه ((ان هذه التنظيمات لو إجتمعت فى تنظيم واحد قادرة على ان تلبى طموحنا وامانينا كشعب سودانى لانها تحمل نفس البذرة..هذه التنظيمات لاتنافس بعضها البعض من أجل نقلة نوعية، ولكن تكسر بعضها البعض حتى لا يصير هنالك تنظيما افضل من غيره لتجتمع كلها فى الحضيض.)).. حديثك أعلاه ذكرنى مايقولة "الكتاب الأخضر" عن الحزب والتحزب بإن الحزبية إجهاض للديمقراطية...!! اختلف مع ما جاء فى الكتاب الأخضر لكن التنظيمات بتلك الصورة التى ذكرتها تقود فعلاً الى إجهاض الديمقراطية...!! فالتنظيمات القديمة تعانى البيرقراطية إن صح التعبير فى شكل التسلسل وسريان العملية الديمقراطية بالصورة المطلوبة داخل أروقتها... والجديدة تعانى من إشكاليات أثبات الوجود ؛ بل أحياناً تعمد الى دفن نفسها بنفسها من خلال الأنصرافيات بمناكفة التنظيمات ذات الثـقل ؛ وهذا ناجم عن قراءة خاطئة لأن بغض النظر عن إخفاقات التنظيمات الكبيرة او التقليدية ؛ يجب ان لاننسى بأنها تمثل ثقل عن طريق العقلية السودانية الجامدة الغير قابلة للتغير أو تخوفها بالجديد أو على أحسن الأحوال أندفاع الناس حولها لبريقها الجديد لكن سرعان مايرجعون الى قواعدهم .. والأخطر من هذا ظاهرة الإنقسامات التى تظهر فيها مع حداثتها ؛... الأنقاسام شى متعارف عليه فى دنيا السياسة لكن تبصح مشكلة عندما ينقسم أعضا تنظيم حديث ولا يتجاوز أعضاءه ال 100 فرد.. فى إعتقادى أن التنظيمات الجديدة كان بإمكانها سحب البساط من تحت التقليدية ؛ لو ركزت على مشروع الكادر وضبط اللائحة الداخلية ؛ بأستخراج كادر "وأعــي" فى الدرجة الاولى ... لأن مشروع التنظيمات الجديدة "كحق" مثلاً عندما ظهر كان يحمل فى داخلة بذرة من ذوات الفلقتين ؛ فلقة فناء وفلقة أستمرار.. لو تم حقن فلقة الفناء بمصل الأستمرار لكن لحق شأن كبير ؛ من خلال بداية ظهورها الذى كان هاجساً لأغلب التنظيمات التقليدية .. أذكر بأننى تكلمت مع بعض الزملاء الحقانين عن أن فناءكم يكمن فى مناكفة التنظيمات الكبيرة وبالأخص الشيوعين ... لأن مهما حصل إحتكاك لايمكن ان نقارن شكل التجربة الشيوعية والحقانية لأن أبسط شروط المنافسة معدومة... ثم أنه لو انصرفتم الى ماجاء فى المنفستو والى الشعب ؛ مُدعماً ذلك بروح الاستاذ الكبير "الخاتم عدلان" ستبلقون شأناً وعلواً عظيماً فى وقت كان الشعب السودانى فى مرحلة المتوسط "واتخيل نفسك واقف فى أعلى التل اسفله من اليسار مرحلة إنداع الثورة والإستمرارية فى روح الشعب السوداني ؛على الجهة المقابله مرحلة إنخمدام الثورة ومترادفاتها من الإحباط وو الخ.... فاما أن تقودون الشعب السودانى الى "الجنة او النار".. فكان ما كان !!!!!! عموماً هى ليس نهاية دورة الحياة لعملية أكسدة الحياة السياسية السودانية بالنسبة للأحزاب الأخرى خلاف التقليدية.. حيث أن الدورة الدموية لمسار سير السياسة السودانية ترجع الى كشى طبيعى الى حيث التجديد فى ال (heart )... فقط عليهم يشدو السواعد بالأضافة الى بناء كوادر مؤهله لهذه المرحلة ... فالعملية فى المرحلة الأولى ليس تنافسية لفروق شروط التنافس بقدر ماهي فى نظرى؛ تدعيم وتأسيس مفاهيم نرجو ان تكون إجتماعية سياسية لتغير خارطة الحياة السودانية بطريقة راديكالية إيجابية ؛ ولتنحصر فكرة ممارسة العملية السياسة فى هذه المرحلة فى شكل تجمعات بالدخول مع تنظيمات صغيرة جديدة أو الدخول فى الأئتلافات وتحالفات مع الأحزاب الكبيره... أما مشروع بناء دستور سودانى فى إعتقادى تحتاج الى مداخلة خاصة ؛ لكن ممكن اقوم اختزل ليك منها هنا فى انو من ضمن تهئية العقول التى اقترحتها لتقودها التنظيمات الجديدة " تدعيم وتأسيس مفاهيم نرجو ان تكون إجتماعية سياسية" قد تساهم كثير جداً فى وتعية الشعب والشارع من أجل الوقوف على إنشاء دستور سودانى جامع... التحايا النواضر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: الطاهر ساتي)
|
خالص التحايا
يحى الشريف أخبارك وصحتك باشمهندس ؛ وكويس القدرنا نلقاك هنا مع إنك متواجد لكن أكيد كل زول فى وادي.. وكيف الشباب؟ .. تعرف الموضوع ده بذكرنى عمار يديهو العافية ساعة يقول ويردد"ده كادر معانا فى الحزب". . لماذا قمنا بالثورة يايحي؟ أنا لا أعلم لماذا قمنا بالثورة ؛ أنا كنت فى الحمام ساعتها... والسلام عليكم ورحمة الله. .
------------------- الأستاذ الطاهر ساتي تشكر كتير للحضورسيدي ؛ لكن كدى بالتبادى كنت خاتينى وين ؛ ماشايف أستاذ كمال قال ليك أنى إنشقيت يعنى فزت عيشتي براى "بقيت تور الله فى برسيمو" فى أى حال من الأحوال دايرين نسمع وجهتك نظرك ياريت فى نقطة الأختلاف عشان على أساسو نقدر نقيم ونصحح كلامنا لو خطأ... أن الشعب والشعبُ أنت. .
-------------------- أستاذ الطاهر... من واقع نشأة التنظيمات فى بلادنا وطريقة تعاملها مع ظروف السلطة والأحداث زائداً الى هذا فأن قواعد التنظيم نجدها قد تبدو متعدة الأنماط فى طريقة شكل التوين والأيدلوجيا التى تتششبع بها فنجد بأن:
• هناك تنظيمات سياسية تتم حول شخص واحد ؛قائداً أو زعيماً وذلك مثل: ... ... • وهناك تنظيمات سيايسة نشأة بسبب ظروف تاريخية معينة ؛ وتنتهى مهمتها بإنتهاء تلك الظروف مثل: .... .... • وهناك تنظيمات سياسية نجدها نشأة على أساس تحقيق مبادئ وأهداف بعيدة المدى مثل: . .."دى قايتو الله تعلم لانو لسه ماشفناها ولا سمعنه بيها".... • وهناك تنظيمات سياسية إنتهازية قامت فقط من أجل ممارسة السلطة فى أحسن الظروف الممكنة مثل: ... ..
التحايا النواضر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ معتز موضوع جيد للنقاش فاتفق معك في بعض ما ذهبت اليه واتفق مع الشقيق جمال في ان جوهر ازمة الانتماء الي المنظومات السياسيه يكمن في عدم وضوح مسببات الانتماء واعتماده علي النزوع الاسري والعشائري.... فالانتماء الي العمل السياسي والفكري مرتبط في الاساس بالتنشئه السياسيه وتشكل الوعي في المراحل اللاحقه... لك التقدير معتز ولي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
خالص التحايا المقدر شديد عبدالعظيم عثمان
ياعظمة يافردة.. ومنتظر جيتك ومشتاق لحديثك لعينيك.. شخصى كذلك يتفق معكما أشقائى فقط بشكل مختلف قليل فى بعض ماذكرته هنا " جوهر ازمة الانتماء الي المنظومات ...السياسيه يكمن في عدم وضوح مسببات الانتماء واعتماده علي النزوع الاسري والعشائري.... " هذه نقطة كبيرة فى شكل تحديد الهُوية السياسية عندنا ؛ لكن لايمنع أن يكون البيت منتظم فى شكل سلسلة نحو حزب معين ؛ لأن الحزب المعنى لو يتعامل بمنهجية ديمقراطية ساعتها يختلف الفرد من كونه عضو داخل الحزب لايوجد أى فرق بينه وبين الأعضاء الأخرين أو اى إمتيازات للإعتبارات اُسرية.. أما مسألة عدم وضوح مسببات الانتماء ؛ هذه أيضاً من المعضلات فكثيراً من أبناء القيادات ليس مؤهلين للمارسة العملية السياسية إما بسب قصورهم أو عدم الرغبة أساساً ؛ لكن نجد بان السلم العشائري قد يفرض عليهم أحياناً بالقوة لبس عباءة الخلافة.. من هنا يتضح بأن الديمقراطية والعشائرية تسيران فى خطان متوازيان لايتلتقيان.. لكن لا شى يمنع بان يكن هناك بيت أو أسرة بأكملها أو معروفة بأنضمامها تحت سقف تنظيم معين.. أختلف معك لانفى مسالة مسلئة التنشئة قبل الوعي؛ فالوعى هو الذى يحدد شكل البنية السياسة لذا هو من الفرض ان يكون أولا "طبعا دى تتوقف على شكل الثقافة الوعائية داخل الأسرة ثم المجتمع أو أقرب الذين اقرب للشخص الذى يرغب فى دخول تنظيم معين ؛ لأنها مسئلة أخلاقية فى شكل تبصير وتنوير الفرد الذي يريد الأنضمام الى الحزب".. هذه بصورة اكبر نجدها فى الشعوب التى بلغت شأناً كبيراُ فى وعى المفاهيم ففى أروبا فى عملية الأنتخابات لا يقتصر تعريفك بحزب واحد بل جميعها بالإضافة الى حسناتها وسيئاتها ثم بعدها يصبح الأختيار لديك فيهو دراية كاملة ويكون ترشيحك بدراية أكبر لأى حزب أن كان حزبك الرئيسى أو حزب منافس لأنه ساعتها تسطيع أن تطلع على شكل الخارطة السياسة لكل من التنظيمات المترشحة؛.. لذا بالنسبة للحالة السودانية فالواقع هو أنه كثيراً مايكون العنصر الأول " الطائفية" متوفراً بينما يكون من الصعب إيجاد القاعدة أو قبولها او تطبيقها بالنسبة لمسئلة الديمقراطية داخل الحزب الطائفى... كما إن الرأي والأتجاه السياسي الديمقراطي نجده يتوافق مع شكل ممارسة المواطن لأقصى درجات الحرية السياسية الإيجابية؛ الإ إن الدخول فى تنظيم وقبول عضويته يمثل نوعاً من الحد لهذه الحرية ؛ إذ انه يمثل التزاماً جماعياً.. كما نجد من خلال هذه المعطيات فى شكل الممارسة الديمقراطية الحرة داخل التنظيم والعضوية تتنافى مع الفهم الطائفى لذا تسعى الطائفية الى إقصاء الديمقراطية دون أن تشعر...
*تعرف اخوك مرق من الدوامة العشائرية دي بى سنتى وذلك لرفضى إنتهاجي ليها ؛ فقط لأنى أحب التنوع أو لانها فى الوقت الحالى لاتُفهم الأ إنها مواصلة لسلسلة العشائرية بغض النظر عن شكل فهمك ؛ فتكون هى عقبة امامك ويلجأ اليها الكثيرون كسبة...أو لأن الوعى داخل التنظيمات الطائفية لم يبلغ مداه فى عملية التنوير.. وبالرغم من رفضى لها لكن ليس فيها مايُعيب فقط لو مُرست فى وعاء حزبى واعي للعملية الديمقراطية...
التحايا النواضر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
الحبيب معتز، التحايا النواضر..
بمناسبة:
أهديك:
نرجع للمـوضوع.. ربما هي إنطباعات.. لكنها قطعاً مبنية على جملة ملاحظات.. الموضوع عموماً يغري بدراسة تشابه التكوين النفسي والذهني ومدي إرتباطه بالخيار السياس.
لك ودي، ومتابع..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
الرفيق تروتسكي,
لك الشكـر الجزيـل,
لـو افسـح لي المجـال في مثل هذا البوسـت الفسيـح لانتقدت أكثر ولكن كفاني الأشـقـاء مؤونـة التطويـل,
النقـد أهـم من التأييـد بالنسبـة لحياة الحزب السياسي وتجربتنا السياسيـة لا تزال في أطوار الانضـاج بفعـل الانقضاض الدوري والمستمـر للمؤسـسـة العسـكريـة وهي كما يقولون أكثر الأحزاب السودانيـة تنظيماً وإمكانيـات.
أتقبل نقدك كما أتقبل دواء الطبيب (حلو المذاق) واتعشـم أن يستمر الحوار بمسـاره البناء هـذا , كما اقدر لك شجاعتك في توصيف الداء والدواء,
لك خالص التحيـة والتقدير
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: أحمد الشايقي)
|
ولدنا معتز سلامك
اود في هذه السانحة ان احي الاخوة الجمهورين. فهم اكثر الكوادر انضباطا وعيا بالاخر.. يحترمون آدمية محاوريهم. يعتذرون عند الخطأ...وهم ناسي المفضلين رغم الاختلاف.. الحزب الشيوعي اسوا الكوادر على الاطلاق لا توجد اي تربية حزبية والسطحية تطفح من طرحهم غير مقنعين البتة حتى الثقافة التى كانوا يهتمون بها صاروا في غاية البعد عنها. كوادر الواجهة تحتاج لان تحجب وتوضع تحت برنامج تثقيف شامل وكامل يجب تنشيط مبداالمحاسبة التي يبدوا انها غائبة تماما.. فصارت تبرطع كائنات غريبة تدعي انها في الحزب الشيوعي.. لا يمكن ان يستقطب اي شخص مستقل
حزب الامة حزب منظم اعضائه مؤدبين مهذبين يعرفون قضاياهم. مقنعون جدا يمكن بقليل من الاجتهاد استقطاب عدد من المستقلين هنا..
اكثر الذين يعجبونني هنا البعثين.. مقنعين منظمين.. اتمنى ان يكون هنا عدد منهم لاثراء النقاش..
الكيزان اعرف اثنيين منهم هما وليد ومحمد حامد مهذبين محترمين يظهرون اعدائهم في غاية القبح في اي صراع.. يميلون للحوار..
السودان الجديد يجعلونا ندعوا الله ان يبقي لنا السودان القديم كما هو وكل ما ارى ما يكتبون ويصورون اقول نسال الله السلامة.. نماذج سايكوباثية تعاني من العقد والعنصرية... ناس دارفور كرهتو الناس دارفور...القضية بعد ان كانت قومية صارت قضية جهوية عنصرية بغيضة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ معتز تحية طيبة وطبعا قال الله تعالي(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم)
اذا كان الواحد وعيو سنة 1960 هو نفس الوعي 2006 فمن اين ينبعث الضياء على طريقنا كلما اوغلنا نحو الشاطيء الغربي نلتمس الوصول.. وبعدين الديموقراطية وعي وسلوك وغيابا في الاحزاب ادي الي زوالها من السودان وتحليلك ده جميل ومن الحاجات الحلوة البقت تظهر في البورد(ثقافة النقد الذاتي)
وشكرا يا معتز السمح الفات الكبار والقدرو اي يا دكتور شرحم لي بدون بنج...عشان يستيقظو اولا ثم يتواضعو وقد قيل الشخص المغرور اشبه بالرجل الذى يقف عل قمة جبل يرى الناس صغارا ويروه صغيرا
والجهل ليس عدم القدرة علي الكتابة والقراءة بل بطر الحق وغمط الناس...وهذ اميز ما يميز وعي السودان القديم والنخبة السودانية وادمان الفشل ولقد عظم البعير بغير لب ولم يستغن بالعظم البعير
واجمل مافي نقدك البناء انه ليس ضد اشخاص محددين بل ضد سلوك واوضاع..وهذا سلوك ديموقراطي خمس نجوم قلما يجود بها هذا البورد وفوق....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: adil amin)
|
Quote: الحزب الشيوعي اسوا الكوادر على الاطلاق لا توجد اي تربية حزبية والسطحية تطفح من طرحهم غير مقنعين البتة حتى الثقافة التى كانوا يهتمون بها صاروا في غاية البعد عنها. كوادر الواجهة تحتاج لان تحجب وتوضع تحت برنامج تثقيف شامل وكامل يجب تنشيط مبداالمحاسبة التي يبدوا انها غائبة تماما.. فصارت تبرطع كائنات غريبة تدعي انها في الحزب الشيوعي.. لا يمكن ان يستقطب اي شخص مستقل bayan
|
سلام الصديق معتز.. متابعك ياجميل.. وواصل ولي اكيد عودة.. يلا للزمن داكـ
ودي راني السماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: kamalabas)
|
ابن عمنا تروتسكي معتز بن الابيض الكردفاني ها انت تدلل بحديثك العذب ان ليس كل كودار التنظيمات بنفس الصفات وازيدك بصدد الاتحاديين المحدثين صفة بارزة : : : الهرج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: محمد امين مبروك)
|
.
الشقيق / معتز لك التحية و السلام
الحاجة الى الانتماء وكما ذكرت سابقا هي من طبيعة البشر , ونعم مداخل الانتماء للاحزاب السياسية السودانية تتعد ابوابها ويبقى دور الاحزاب كبيرا في تاهيل وتدريب المنتمين اليها على كافة المجالات . وجميلا جدا حديثك شقيقي معتز عن التنظيم وافتقاده داخل المنظومات السياسية ، فالتنظيم هو اهم عناصر العملية الادارية الت يجب توافرها في اي منظومة وبدرجة ممتازة ، وهذا يقودنا للحديث عن طرق إدارة المنظومات السياسية وغياب طرق ووسائل الادارة العلمية فيها وغيابها بالطبع يؤدي الى غياب عناصرها المتمثلة في التنظيم و التخطيط و التوجيه و الرقابه .. التنظيم هذا الاساس المهم الذي يوجد اسما وعنوانا لاحزابنا السياسية وهي تفتقده كليا او جزئيا ولكن يبقى فقده هو السبب الاساسي لفقدان كل العناصر الاخرى بما فيها كفاءة وفاعلية الكادر ... وعلى ذكر كل ما سبق يأتي السؤال ماهي الحاجة للتنظيم و للعمل المنظم ؟ و الإجابة تنحصر في أن العمل المنظم وفق منهج فكري تنظيمي واضح مرتبط ببرامج ومرتكزات المنظومة الفكرية هو الاساس الذي يبنى عليه عمل ومسيرة المنظومة في كل المجالات السياسية و الإعلامية و الثقافية و الفكرية و الأكاديمية و الاجتماعية وغيرها و العمل التنظيمي المكتمل الجوانب يقضي على كل المشاكل و الازمات . و الحاجة للتنظيم تتجاوز الاحزاب لحل مشاكل الوطن . وهذا بالطبع ياتي عبر مدارس الكادر داخل الاحزاب مادارس ذات منهج متكامل وطاقم من الاسلتذة المتخصصين في الجوانب المختلفة و المهتمين بالجانب المعرفي خاصة في الجانب التنظيمي لإيجاد أي عمل منظم لابد من الاهتمام بالتثقيف في الجوانب التنظيمية أولا و الاهتمام بالتكدير في هذا الجانب و التعريف ببعض المفاهيم التنظيمية الأساسية و الاتفاق على مدلولاتها. واضيف ياشقيقي لحديثك عن عن تعريف المنظومة او الحزب بالرغم من تعدد المفاهيم و التعاريف الا اننا يمكن القول بان الحزب هو مؤسسة أو كيان يضم في داخله مجموعة من الأفراد أو الأعضاء تجمع بينهم أهداف مشتركة وتسود بينهم روح واحدة وقيم متوافقة ومبادئ ومرتكزات فكرية وأسس جامعة لتأدية وظائف محددة. والحديث عن الاهداف له اهمية كبيرة وحديث طويل وطويل ... ولكن لابد من وحدة الهدف فاختلاف الاهداف دائما يكون من الاسباب الرئيسية لوجود المنافسة بين اعضاء التنظيم و المنافسة هي درجة من درجات الصراع .....و الصراع يؤدي الى الانقاسامات و الانشقاقات .. اما التنظيم نفسه فهو من الوظائف الهامة و الأساسية لكل حزب أو منظومة لأنه يضمن تحديد أوجه النشاطات المختلفة وتوزيعها على الكوادر البشرية ويعمل على الربط و التنسيق بين الوظائف الأخرى مثل العمل السياسي المباشر و العمل الإعلامي و الفكري و الجماهيري وغيرها من الأعمال المكملة لبعضها البعض ، ومنه خلال التنظيم يتم توزيع الأدوار وتقسيم العمل وفق التخصص بين الأعضاء بشكل يوضح علاقتهم مع بعضهم البعض ويحدد السلطات و المسئوليات و الحقوق و الواجبات . لابد لأي تنظيم وأي عمل تنظيمي من توفر بعض العناصر الأساسية التي تضمن نجاح التنظيم في السعي نحو تحقيق أهدافه ويمكن تلخيصها في الأتي:- 1.تحديد أوجه النشاط و الأعمال المختلفة التي يمارسها الحزب وكما ذكر في السابق مثل النشاط السياسي المباشر النشاط الاجتماعي و النشاط الفكري و الإعلامي....الخ 2.حصر وتحديد الأعضاء المنتمين للحزب أو التنظيم وتصنيفهم حسب مستوياتهم السنية و المهنية و العلمية و الفنية ومقدراتهم ومهاراتهم المختلفة ... 3.الامكانات و الموارد المختلفة المتاحة للتنظيم من أصول وموارد مالية وايضاً المعلومات و التكنلوجيا لان العالم الان يعتمد على المعلومات وتقنية المعلومات و التكنلوجيا المتقدمة . 4.السياسات و القواعد الموجودة في الخطط العامة وهي بمثابة الدليل المرشد للعضوية في العمل العام وفي استخدامهم للإمكانيات المتاحة . 5.النظم و الإجراءات و الطرق و الخطوات و المراحل المخططة لأداء الوظائف وممارسة النشاط. 6.كل هذا يقود إلى الهيكل التنظيمي وتوزيع الأنشطة بين العضوية وتحديد علاقاتهم الوظيفية وخطوط الاتصال ومواقع المسئولية وإتخاذ القرار. 7.العنصر البشري الذي تتركز فيه الأهمية بدرجة كبيرة لأنه القوى المحركة الأساسية لأي تنظيم ولأي عمل منظم ولكن من الواضح وعلى ارض الواقع الان الاحزاب السياسية السودانية تفتقد اوتفقد كل او بعض هذه العناصر الاساسية لذلك هي (الازمة الشاملة ) الحديث عن الحزب الاتحادي الديمقراطي لا ينفصل عن الواقع العام هنالك ظروف وطنية بالغة التعقيد لها تاثيرها السلبي على كل الاحزاب ، مع وجود الظروف و المشاكل الداخلية للحزب المعترف بها ، وكل حديثك ياشقيق على العين والرأس ، ورغم المشاكل و الصعوبات الا ان الحزب الاتحادي الديمقراطي موعود بنهضة بفضل جماهيره العريضة وبفضل شبابه وطلابه ولعلك ياشقيق معتز عاصرت بعضهم في الجامعات ضمن عملهم في روابط الطلاب الاتحاديين الديمقراطيين وايضا بفضل قياداته ، واعدك ياشقيق بان نكون صوتك داخل اجهزة الحزب واماناته . >>
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: يحى الشريف أخبارك وصحتك باشمهندس ؛ وكويس القدرنا نلقاك هنا مع إنك متواجد لكن أكيد كل زول فى وادي.. وكيف الشباب؟ .. تعرف الموضوع ده بذكرنى عمار يديهو العافية ساعة يقول ويردد"ده كادر معانا فى الحزب". . لماذا قمنا بالثورة يايحي؟ أنا لا أعلم لماذا قمنا بالثورة ؛ أنا كنت فى الحمام ساعتها... والسلام عليكم ورحمة الله. . |
الله يجازيك يا معتز خليتني اضحك برااي في انصاص الليالي زي الما نصيح "ده كادر معانا في الحزب " دي اول حاجة خطرت لي ساعة قريت عنوان البوست
وصدقني يا دكتور ,, لقد قمنا بالثورة من اجلكم ,, وفي سبيلكم
اخبارك شنو ؟ والله لي زمن عايز اتصل بيك , لكن السماعة ليها رافع زي ما بقولو
الشباب كويسين وما عندهم عوجة
اها قالو متقاطع بي جاي الايام دي , متوقعين طلتك , ما خلاص ناس عمار وعثمان مشوا تعمل نايم, يبقى اظهر
زي ما قلت ليك متابع معاك البوست اللذيذ ده
ما تعصرنا شديد بالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
الاخ العزيز معتز تحية طيبة استاذنك في استخدام اسلحة الشمار الشامل في بوستك الجيد ده..لان الناس ديل النقد الهادف والبناء بعتبرو ضعف او ترف.جدلي شفت احزاب السودان القديم دي..اجمل وصف ليها علي الاطلاق هو...
ينقلب الغصن الى عودحطب يسبح قرص الشمس فى دمائه مجرد من الضياء واللهب ******** تصبح حبة الرطب نعشا من السوس لميت من خشب ***** تنتبذ النعجة اذا لا الصوف منها يجتنى ولا الضروع تحتلب فتنتهى من سغب المراعى طعاما للسغب ******** تنقلب الريح بلا اجنحة طاوية نحيبها فى نحبها عاثرة من شدة الضعف بذيل ثوبها تائهة عن المهب ******** ينطفئ النهر فيحسوا نفسه من الظمأ فوق مواقد الجدب معوقا بضعفه من عودة لمنبع او غدوة الى مصب ******** يجرجر الكلب بقايا نفسه كأنه يجتر ذكرى امسه وسط موائد الصخب لا يذكر النباح ولا يدرى متى كشر او هز الذنب يقعى فى اقعائه يأن من فرط التعب وباللهاث وحده يأسو مواضح الجرب تنزل فوقه العصا فلا يحاول الهرب ويعبث القط به فلا يحس بالغضب لكنه بين انحسار غفوة وغفوة يهر دونما سبب ******* الكائنات كلها فى منتهى انحطاطها تشبه في السودان القديم الحزب* قصيدة احمد مطر والتعديل الاخير من عندنا
وخلي اي ضنب من اضناب احزاب السودان القديم في البورد ده يورينا اي اثر ايجابي لهذه الاحزاب في الارض او الانسان منذ الاستقلال الذى لا ليته كان...اثر تنموي علي الارض واخلاقي على الانسان
اوعك تزعل مني تقول عمو عادل خرب لي بوستى الجميل ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
سلامات العزيز معتز الكلام كان جميل ويغري بالنقاش لما جات خاشة عليه فراقة الحبايب وشلتها يعني الواحد كان عندو النية يتداخل وكده وهسع ما راح شي بس الشباب العايزين يطلعو من النص عليكم الله خلونا في نكون موضوعيين شوية اوكي الاحزاب كلها فيها مشاكل داخلية لكن السؤال المشاكل دي اصلها من وين ما هم ديل نفسهم السودانيين الياهم زاتهم يعني الاحزاب ما بتنفصل من الواقع يعني من المجتمع ولان انحنا لسع مجتمعنا في طور التكون فبالتاكيد احزابنا حتكون معاهو في نفس الطور يعني الناس ما تحمل اشكاليات فشل السياسة في السودان للاحزاب براها لان المجتمع السوداني واي سوداني بسيط قاعد يكون شايل واحدة من بذور الفشل جواه وقصة نطلع الجن كله في الاحزاب ده ما منطقي يعني الاساس في حل المشكله الناس اللي بتبقى واعية لي مشاكلها وحاجاته دي والمصرين علي التغبيش واعادة التغبيش ديل اتمني الكلام ده يتفهم في سياقه
وراجع ليكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: Dr.Mohammed Ali Elmusharaf)
|
عزيزي معتز
الكوادر خشم بيوت
لمَا كنا طلبة حصل أن إتصل أحدأعضاء تنظيم ليبرالي(عشية إنقلاب عمر البشير) بعضو من نفس
التنظيم يدرس في مدينة اخرى .. وسأله............... إيه العمل؟
العضو الاخر رد بأن (دي كمان عاوزة ليها درس عصر) أصدر بيان باسم التنظيم وأشجب وإستنكر
الانقلاب
ده يوضح شنو يا معتز؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
الولد الشقي معتز تحية طيبة ولازم تدعم دراستك القيمة بنماذج من هذا البورد....
عشان نشوف مستوى التربية والانضباط في كوادر احزاب السودان القديم
1- لا يكذب 2- لا يفجر 3- لا يتملق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
الود معتز رد الله غربتك في هذا البورد الكيميائى البارع هذه مكونات الاحزاب السودانية من خلال بعد علم النفس السياسي(كيمياء الاحزاب السودانية) من مصطلحات الاخ حامد بدوي البشير فما الفرق بين الشخص المنظم في حزب في السودان والشخص العادي؟ في نظري المنظم اضل والعن كما يقول هذا البورد ويسيء لنفسه ولحزبه باستمراروالناس اللامنتمين هم الافضل حيث لا توجد تربية حقيقية والتزام اخلاقي داخل الاحزاب السودانية فقط المجاملات والشللية البائسة..فعندما تتفتت عبر ظاهرة التكاثر اللاجنسي في الاحزاب الاسبيروجايرا..تخرج اسوا ما في النفس البشرية
وبعدين تخريمة كده الصورة العجيبة دي شنو الفي بروفايلك ده عملتها بالاشعة ولى شنو؟
فوق من اجل الحملة الوطنية لاستئصال شلل الافكار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: adil amin)
|
محاولة الlabelism وإن كانت محقة تؤدي إلى misunderstanding . وصف كادر حزب الأمة : القوى الحديثة: الإتحادي الديمقراطي: الحزب الشيوعي: المؤتمر الوطني: (لماذا لم نضف أنصار السنة؟ خاصة أنها بدأت تطرح نسها كقوة سياسية عوضا عن جماعة دعوية) كل هذه القوى لا يمكن أن نحلل كوادرها التنظيمية بمعزل عن 1- هيكل التنظيم السياسي 2- برنامج التنظيم السياسي
(الساعة الان الثالثة والنصف إنه الوقت الذي تبدأ فيه الحروف في الإختلاط أمامي)
ربما تكمن المشكلة الأساسية لا في الكادر التنظيمي (جزء من الجهاز الإعلامي والذي هو أيضا مصيبة في تمظيماتنا السياسية) ولكن في صفة المركزية التي تتسم بها التنظيمات السياسية (كلها) والتي يتم فيها اتخاذ القرار من قبل أجهزة التنفيذية / التشريعية للتنظيم (تنفيذ وتشريع: في بلادي الكلمتان synonyms) ومن ثم إنزال القرار إلى القواعد (والقواعد بالنسبة للتنظيمات السياسية عبارة عن جهاز إعلامي!!!) و إلى الجهاز الإعلامي للتنظيم..و لأن الجهاز الإعلامي في التنظيمات السياسية هو ذو مهمة بصفة أحادية أو فلنقل ذو مسار أحادي من مركز القرار عبر الجهاز الإعلامي إلى الرأي العام، فلهذا يستهلك الجهاز الإعلامي نفسه ، و يحد من امكانياته : لذا الجهاز الإعلامي للتنظيمات السياسية : ممل، مكرر، مخطئ وإن كان مصيب، غير مفهوم ، غير واقعي، غير متجدد..الجهاز الإعلامي في التنظيمات السياسية يفتقد الخاصية الأساسية التي تبرر وجوده : وهو الإتصال بالجماهير بالطبع ولم لا؟ ..و هو لا يقوم بمهام الـ feed back أو دراسات الرأي العام أو قياس رأي الجماهير أو ما يعرف بـ public trends
لذا ليس غريبا أنه وحتى في تنظيمات القوى الحديثة أن بياناتها السياسية تشبه أو تكاد تكون منسوخة من بيانات التنظيمات "الغير حديثة" boring , dull, long حتى أنا التي أفترض أني مهتمة بالسياسة لا أقرأ البيان السياسي لأي تنظيم ولو كان تنظيمي أنا (في الحقيقة لا أظن أنه حدث أن قرأت بيان سياسي من أوله لاخره على الإطلاق!!!)
ندلل على تحجر الأجهزة الإعلامية في التنظيمات السياسية : كانت هناك شكوى بأن الطلبة ما عادوا يكتظون في أركان النقاش أو يهتمون بالسياسة...و لماذا يفعلون ذلك؟ إذا كان الكادر الخطابي "دقة قديمة" منافيا في خطابة كل ما يمكن أن يوصف أنه خطاب موجه للشباب: مرة أخرى خطاب مكرر وممل..يستند على مواضيع تاريخية وإكليشيهات حفظناها ومللناها...لذا يلجأ للدور الكوميدي (وبرضو والله فالح ..ما قصر) هو زاتو ما دور كوميدي.. دور سمج في سماجة فرقة حلمنتيش في أواخر أيامها (لأنها والله أول ما ظهرت كانت الدعابة الكيزانية لطيفة!!) وممكن نقول في سماجة أداء فرقة الأصدقاء في الفترة الأخيرة (هو المشكلة إنو بلادي في مرحلة إنحطاط عام)
في حق اقترحت أن يتم تحويل ركن النقاش إلى ركن مناقشة : كان ذلك مشروع في طور التطور، يبدأ كما يبدأ ثم يتطور نحو منبر لأي شخص ليقول ما يريد..لأن الهدف من الركن إثراء ثقافة الحوار (إن شاء الله يكون موضوع عن حمامات الجامعة!) لأنو كنت أحيانا أحس بالسأم من الأركان التي يستولي فيها ثلاثة على الحديث ، يقومون هم بتحديد المواضيع و طريقة مناقشتها, صحيح كانت في فرص للنقاش لكن دوما يتم مقاطعتها بكلمة (خلينا في موضوع الركن) whatever that is?
دقيقة اليوم كتب أحدهم هنا في البورد عن ندوة في ميدان عقرب أظنها للمستقلين ، الموضوع رائع وخبطة تنظيمية إعلامية هائلة..لكن العنوان...أقصد عنوان الندوة TERRIBLE ...لا أظن (رغم أهمية الموضوع) أن هناك ما سيجعلني أحضرها وكمان يوم الخميس... لكن دعني أقول لكم اليوم شاهدت ملصق يقول "حفل لبوب مارلي" في نادي الضباط... حفل لبوب مارلي؟!!! من أصدقاء بوب مارلي.. سأذهب إلى ذلك بالتأكيد... يعني لو قالوا فرقة جاز أصدقاء مارلي (يعني 50% ممكن أمشي) المهم ها أنا أثرثر من جديد...و مشيت وين و وين؟
لا أدري؟ أعتقد أن أمجد إبراهيم كان لديه نسخة من رؤيتي لعمل الجهاز الإعلامي في التنظيم الحديث...عموما سأبحث عنها ....لا تقلقوا بما أني من أعداء الملل فالورقة قصيرة جدا ولطيفة و معمولة في نقاط سهلة..حتى أستطيع "أنا" أن أقرأها. يعني مثلا بيان حق الأخير لو كانت أضيفت له تلك الصورة التي في سودانات ربما قرأته..ربما. دخلت الجامعة سنة 98 الشيء الوحيد الذي كان يجعلني أقف في ركن نقاش هو أن يكون المتحدث وسيما أو مضحكا...كان بعض الناس يستغربون حضوري أركان النقاش بكوب الشاي و كيس تسالي وجريدة بكلمات متقاطعة لطيفة...لزوم الركن
Hey حلاص الناس في المكتب ماشين..,أنا زاتي لازم أعمل شتات باي
ملحوظة: كادر خطابي مهذب... كادر خطابي منضبط...كادر خطابي لطيف..كادر خطابي محترم... كلها لا تعوض عن كادر خطابي فاشل!!! ما يخوانا الإعلام ياهو الإعلام!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: 1- حزب الأمة: تجدهم لايفقهون غير المهدية مُـغيبن وعياً عنوة أو بأرادتهم؛ ومشروع حزب الأمة لابد أن يكون هو العالى بغض النظر عما يحصل فيه ؛ يتقاطعون مع "الكيزان" فى العقلية التبريرية وأنصرافيون كذلك....بالرغم من ذلك تجدهم أُناس طيبون غير غليظون فى السب والشتم ؛تلتمس فيهم حسن المعشر ... |
اختلف معك في " انهم لايفقهون غير المهدية ".. انهم يفقهون الكثير يا عزيزى ، فحركة الحياة و تطوراتها هي التي ترغم الجميع على فهمها ، و لكنهم يتعمدون عدم تطبيق هذه التطورات في نهجهم السياسي ، وذلك لاعلاء مشروع الحزب القديم على هذه التطورات .. وهذا ما اتفق فيه معك و اهم مايميز الكادر في الامه الصدق و المثالية في العمل السياسي و بعدهم تماما عن " الخبث السياسي " ... و يعيبهم عدم استغلال الاغلبية الميكانيكية بما يخدم مسيرة الحركةالديمقراطية في الحزب .. والدولة ...
Quote: 2- الحزب الاتحادي: لاتجد لهم غير التباكى ؛بالرغم من معرفتهم باصل الحلول كما انهم سلبين جداً ؛ يتحدثون كثيراً ولا يتحركون قيد اٌنملة.. لكن فيهم تعاضد كبير لحد ما...قد يتـفردون أيضاً بأنهم لايلتقون كثيراً مع بقية التنظيمات فى شبه تفرد بخصوصيتهم سلبية أو إيجابية... |
نعم يتحدثون كثيرا و لايعملون الا القليل .. يتميزون بصفاء الروح و النفس النقية ، ولكن تشغلهم اعمالهم الخاصة عن العمل العام ، لا تشغلهم فقط ، بل كثيرا ما تؤثر في برامجهم ونشاطهم سلبيا .. متسامحون لدرجة هي اقرب للاستسلام .. نعيب عليهم عدم قدرتهم للفصل بين القيادة السياسية و الزعامة الطائفية ..
Quote: - الحزب الشيوعي: تجدهم يحملون ثقافة العنف وهنا يتقاطعون مع "الكيزان" هنا؛بالاضافة الى أنهم موغلين فى الانصرافيات لايفقهون غير أن الحزب هو نافذة من الكبت الذى يعيشه مجتمعنا ومحاوله للغناء عارياً فى الخلا...مايميزهم روحهم العالية للتضحية... |
4- يتميز كادره بطهارة اليد و اللسان .. لديهم حساسية عالية تجاه المال العام ، امناء جدا في اداء واجبهم ، و يتميزون بقدرة فائقة في اكتشاف ازمات المجتمع و معايشتها.. يعيبهم التقوقع على فكر لم يعد رائجا دون تطويره بما يتناسب متغيرات المرحلة .. و كذلك التمسك - او القبول - بالزعامة القديمة يثير الشك في مدى قناعتهم بالديمقراطية والحرية..
Quote: الجبهة الاسلامية "الكيزان" : تجدهم أُناس يعمى قلوبهم الحقد ؛ يتمتعون بتبريرات سخفية جداً بالأضافة الى دكتاتورية فكرية فى شكل طرحهم ؛ من خلال توهموم بأنهم هم الأفضل فى شكل التعالى الذى يتعاملون به ؛ ويدعمون حججهم عندما يفتقرون الى المقارعة بالدخول فى اللهوت ومسائل الخطوط الحمراء،وعندهم لاتخلو من الانتهازيه فى نقاط تبدو مرسومة لابد من تنفيذها ...رغم ذلك تجد فيهم بعض الأشخاص تستغرب بعد أن تعرف إنه كوز "وذلك لأن فكر الكيزان لا أعتقد بأن هناك أنسان بكامل وعية يرضاه".. |
5-
يتميز كادره بقدرة تنظيمية عالية وقوة تحمل الاعباء و الصبر عليها و اتقانها .. يميل للعنف قولا و فعلا ، وكذلك مشبع بثقافة اقصاء الاخر والانانية المفرطة .. و من ابرز عيوبه استعداده النفسى على تجاوز السقف الانساني لتحقيق غاية مهما كانت نبيلة لاتغفر سوء الوسيلة او الوسائل ..
تنظيمات القوى الحديثة: تجدهم من خلال إحباطهم من مشروع التنظيمات التقليدية؛ يحملون عبارات رنانة ويحفظون المصطلحات المفخخة (علمانية –حداثة – استنارة - ووهلمجرا)"للقشرة" ...لكن بالرغم منذ ذلك قد يحمل الشخص فيهم أحلام عِراض ثم يبدأ تتدرجياً فى التملص من كل ذلك وأغلب تلك المفاهيم مثل الوطنية وو الخ "وكأن الشخص لابد ان يكون منظم" نجد ان هذه المرحله تؤدى الى تفريخ الأنتهازين والمتسلقين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: 1- حزب الأمة: تجدهم لايفقهون غير المهدية مُـغيبن وعياً عنوة أو بأرادتهم؛ ومشروع حزب الأمة لابد أن يكون هو العالى بغض النظر عما يحصل فيه ؛ يتقاطعون مع "الكيزان" فى العقلية التبريرية وأنصرافيون كذلك....بالرغم من ذلك تجدهم أُناس طيبون غير غليظون فى السب والشتم ؛تلتمس فيهم حسن المعشر ... |
اختلف معك في " انهم لايفقهون غير المهدية ".. انهم يفقهون الكثير يا عزيزى ، فحركة الحياة و تطوراتها هي التي ترغم الجميع على فهمها ، و لكنهم يتعمدون عدم تطبيق هذه التطورات في نهجهم السياسي ، وذلك لاعلاء مشروع الحزب القديم على هذه التطورات .. وهذا ما اتفق فيه معك و اهم مايميز الكادر في الامه الصدق و المثالية في العمل السياسي و بعدهم تماما عن " الخبث السياسي " ... و يعيبهم عدم استغلال الاغلبية الميكانيكية بما يخدم مسيرة الحركةالديمقراطية في الحزب .. والدولة ...
Quote: 2- الحزب الاتحادي: لاتجد لهم غير التباكى ؛بالرغم من معرفتهم باصل الحلول كما انهم سلبين جداً ؛ يتحدثون كثيراً ولا يتحركون قيد اٌنملة.. لكن فيهم تعاضد كبير لحد ما...قد يتـفردون أيضاً بأنهم لايلتقون كثيراً مع بقية التنظيمات فى شبه تفرد بخصوصيتهم سلبية أو إيجابية... |
نعم يتحدثون كثيرا و لايعملون الا القليل .. يتميزون بصفاء الروح و النفس النقية ، ولكن تشغلهم اعمالهم الخاصة عن العمل العام ، لا تشغلهم فقط ، بل كثيرا ما تؤثر في برامجهم ونشاطهم سلبيا .. متسامحون لدرجة هي اقرب للاستسلام .. نعيب عليهم عدم قدرتهم للفصل بين القيادة السياسية و الزعامة الطائفية ..
Quote: - الحزب الشيوعي: تجدهم يحملون ثقافة العنف وهنا يتقاطعون مع "الكيزان" هنا؛بالاضافة الى أنهم موغلين فى الانصرافيات لايفقهون غير أن الحزب هو نافذة من الكبت الذى يعيشه مجتمعنا ومحاوله للغناء عارياً فى الخلا...مايميزهم روحهم العالية للتضحية... |
4- يتميز كادره بطهارة اليد و اللسان .. لديهم حساسية عالية تجاه المال العام ، امناء جدا في اداء واجبهم ، و يتميزون بقدرة فائقة في اكتشاف ازمات المجتمع و معايشتها.. يعيبهم التقوقع على فكر لم يعد رائجا دون تطويره بما يتناسب متغيرات المرحلة .. و كذلك التمسك - او القبول - بالزعامة القديمة يثير الشك في مدى قناعتهم بالديمقراطية والحرية..
Quote: الجبهة الاسلامية "الكيزان" : تجدهم أُناس يعمى قلوبهم الحقد ؛ يتمتعون بتبريرات سخفية جداً بالأضافة الى دكتاتورية فكرية فى شكل طرحهم ؛ من خلال توهموم بأنهم هم الأفضل فى شكل التعالى الذى يتعاملون به ؛ ويدعمون حججهم عندما يفتقرون الى المقارعة بالدخول فى اللهوت ومسائل الخطوط الحمراء،وعندهم لاتخلو من الانتهازيه فى نقاط تبدو مرسومة لابد من تنفيذها ...رغم ذلك تجد فيهم بعض الأشخاص تستغرب بعد أن تعرف إنه كوز "وذلك لأن فكر الكيزان لا أعتقد بأن هناك أنسان بكامل وعية يرضاه".. |
5-
يتميز كادره بقدرة تنظيمية عالية وقوة تحمل الاعباء و الصبر عليها و اتقانها .. يميل للعنف قولا و فعلا ، وكذلك مشبع بثقافة اقصاء الاخر والانانية المفرطة .. و من ابرز عيوبه استعداده النفسى على تجاوز السقف الانساني لتحقيق غاية مهما كانت نبيلة لاتغفر سوء الوسيلة او الوسائل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: adil amin)
|
الزميل / معتز ،،، بعد التحيه
تحليلك به الكثير من المبطن واشارات مفلوطه وهذا واضح من حديثك عن
التقليديه وقزفك ( للطائفيه ) على انها سبب ازمه السودان ،، ولك العذر
فى ذلك لانك مشبع باراء من يدعون المعرفه وهؤلاء نسميهم ( المثقفاتيه )
اتدرى اين العله ،، هذا على حسب راى الضعيف دون استخدام الوان ومصطلحات
العلـــه بمثل هذا التحليل والكلام الكثير دون عمل فعلى ولللاسف امثالك
يتحدثون كثيراً ويطالبون الغير بالتنفيذ بمعنى تانى تشبه ممارسه
الاستاذيه على وزن المثقفاتيه .
ولذلك الرجاء توضيح دورك ان كنت ( كادر) مكتسب المعرفه ذاتياً او ( كادر)
مبرمج ، بالرغم من انك لم تتعرض لهذا الفرق عندما شرحت معنى كلمه (كادر)
على العموم هات ما عندك ولنا عودة ،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــودار التنـظيمات.. (Re: كمال مبارك)
|
الحزب السياسى السوداني الحقيقي مرايا مستوية يرى فيها كل السودانيين انفسهم
هل يوجد حزب كهذا ام على القلوب اقفالها؟
الحزب السياسى الحقيقى غير قائم على اساس ديني او طائفي او عرقي
هل يوجد حزب كهذا ام على القلوب اقفالها؟
الحزب السياسي السوداني الحقيقي لم ياتي بعد وانتم في وهمكم الكبير تعمهون مخمورين بمفاهيم كاذبة عن عبقرية زائفة في بلد يعاني من الايدز السياسى منذ الاستقلال الذي لا ليته كان
| |
|
|
|
|
|
|
|