دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!……
|
النضال00 الوهم والحقيقة…… خالص التحايا00 عبر مشاهد مرت على فى الحياة السودانيه الى ان وصلت الى الغربه اقف لكى انظر للخلف قليلا بفهم النظر الى الاشياء التى تبكى لاننا لان نظرنا دايما الى الاشياء التى تلفت انتباها وفى داخلها حقيقه ضعيفه ممزوجه بالتخدير لكى نعيش هكذا ونظل نتاول تلك المسكنات فى الحياة اليوميه اشبه بعملية تعاطى المخدرات فصرنا فى امس الحوجه الى شى من الذكريات التى عندما نتعاطها نصبح فى نشوه زمان وكمان موحدد ومؤقت وبهجه لحظيه ثم نستفيق ونتاول مخدر الذكريات وهكذا هى حياتنا ايها السودانيون00 1. شعب تواق للديمقراطيه والحريه ويكره الضيم ويكره الظلم انتجت هذه المصطلحات مايعرف بثورة (اكتوبر وابريل) وماشين فى السكه نمد00 اى حريه تتحدثون عنها واى ديمقراطيه هل كل كلامكم فى ورق هل حيز التطبيق شى لايدخل فى القواميس السودانيه لاستاصل الداء هل وهل ايها الشعب 00سياتى بعضهم ويقول لى انه لم تكن هناك فرصة كافية لاستقرار الديمقراطيه (الم اقل لكم بان التخدير لابد منه) كيف لم تكن لم تكن هناك فرصه لتثبيت الديمقراطيه وعلا ماذا تتباهون باننا اخذنا استقلالنا بطريقه ديمقراطيه يندر مثيلها فى دليل تام لوعى الشعب بالديمقراطيه وطرقها ومسالكها00 اذا لو كان شعب بهذا الوعى مرت فترات متباعده لمايسمى انظمة حكم ديمقراطيه لو كان الوعى بالصوره المطلوبه لما اتى (عبود- نميرى- البشير) هؤلاء الانقلابيون الى السلطه هذا اذا لم يكن لتك الاحزاب المسمى ديمقراطيه دور فى تقلد هؤلاء كراسى السلطه (وهى حقيقه )00 تتعاقب الايام والشهور والسنين والسودان القطر هو كما هو لاجديد شوى شعارات لاتثمن ولا تغنى من جوع لسبب واحد لان جدواها تتمثل فى عملية انزالها الى ارض الواقع اما ان تظل مختومه على ورق فان الحبر الذى خط بها اثمن من وقتها الذى ضاع فى النقاش لتلك النظريات (الفارغه)00 2. المرحله الثانيه من حياة الشعب السودانى ونضاله (؟؟؟؟) تبدا من 1989 وهذه المرحله يشهد لى التاريخ باننى حضرتها بحزافيرها لكى ادون واكت عنها مشاهدى بكل صدق 000 عندما جاءت مايسمى ثورة الانقاذ كان الشعب فى امس الحوجه اليها وكان فرح بها هذا لايمكن ان ينكره شخص لاسباب كثيره منها ان الشعب السودان يحب عملية تغير السلطه بالاضافه الى مهدات اخرى فى الحياه السودانيه صارت على حافه الهاويه (اكل مشرب امن ووو) راى فى ان القوات المسلحه بالتاكيد سيكون لها اثر فى تغير الحياة السودانيه على الاقل من النحاية الامنيه وفى تجربه (النميرى) من تنميه دليل ناهيك عن حقوق الانسان والديمقراطيه الغير موجوده حتى فى داخل الاحزاب الديمقراطيه فمنذ فترة (النميرى) لم نشاهد ازدهار بمعنى ازدهار فقد لمسنا بعض تلك الاشياء ونحن فىالمدارس والحياه العامه ووو00 ايضا حتى لاياتى شخص ويقول لى انه شى طبيعى ان يتغير الزمن الى الاسؤ انظر لى فتره عبود ستجدها افضل من فتره الديمقراطيه وانظر الى فتره الديمقراطيه ستجدها افضل من فتره نميرى ...الخ00 كما قلت ربما تكون تلكم الفترات افضل لكن ما لمسناها على الارض الواقع الى الان موجود او الاشياء التى انشاءها الانجليز غير ذلك الا شياء تحسب باليد الواحده فهذا هو المقصود تزيل شعارات الى ارض الواقع لكى نلمس جدوها وليس مكانها الادراج00 انابالطبع لااتفق مع نظام النميرى والى الان اطالب بالقصاص منه ولمها الحقيقه التى لابد منها . (ليس بالخبز وحده يحى الانسان) وايضا (وطنى ولا ملى بطنى) شعار حملته كثيرا على اساسا انه مبدا اتعامل به والى الان فليس نظام نميرى هو الافضل لدى لانه كان يوفر كذا وكذا لان حياة الانسان العزيزه اهم من ان تضع امامى الطعام وتطى على رقبتى لكى اكل حينها افضل ان اموت بالجوع لا اكل او بعمعنى اخر (اسقنى كاس الحياة ....الخ) اتعامل ككثيرون غيرى بهذا المبدا وهو شى فى الشخصيه السودانيه التى اسميتها( شعب الله المختار) فشعب تجد فيهو قليل من الحل والكراهيه والبغض والعنصريه والانتهازيه والانفه والكبرياء والغرورو الكذب والصدق وو ...(خلطه عجيبه) لقد بحثت فى اغلب سلوطيات الشعوب وكان اكثر شعب محير هو الشهب السودانى فقط تاملوه . نرجع الى نقطه (ليس بالخبز وحده يحى الانسان) وذكرت ان البعض يتعامل بها او قل اغلب الشعب السودانى لكن مع مرور الوقت اعتقد حتى انها لم تعد كما هى فالمعيشه البعض يطرق اى باب لها لانه لايوجد حل والامثله كثر ، اما من لازولو يتعاملون بها مثلى وذلك لان شكل التربيه له اثر كبير من خلال تواجد (النضال ) السياسى فى الاسر منذ طويل اسر عينها او غيرها (فالنضال) ليس مقصورا على اسر معينه لكن لايحدث
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: معتز تروتسكى)
|
بصوره طبيعه فى السودان فانت من اسره تحاديه يخول لك دخول المنابر الاتحاديه دون وساطه او غيرها من الاحزاب السودانيه المعروفه00 فيقى السؤال اذا كان نحن هكذا الذين نشاءوا داخل الكيانات السياسيه والاسر لازلنا نتمسك بتلكم المقولات فينا لانها صارت من شخصيته وفينا من يلعب لصالحه بها وفينا بين هذا وذاك ..الخ 00 ها مازال محمد احمد البسيط يتمسك بها الى الان ؟ لااعتقد من تجارب وبحث من خلال دراستى لاصحاب المهن الهامشيه فالعمل فى دوائر الحكومه او اى شى يجلب الرزق مباح ليس لانه يرغب فى ذلك ولكن لان ظروفه اصبحت اقوى من ان يتجمل بشعارات زائفه فلديه (كوم عيال واسره تنظره) ثم انه لو كان يلمح بصيص امل على الاقل فى القريب او البعيد كان سيسعى ليتمسك به لكن لاحياة لمن تنادى 00 فكل من الاحزاب (الديمقراطيه) اصبح الانتماء اليه مكابره ووجاهات لااكثر وياما اشاهدت مناظر سكي الحسره فى النفوس بشكل عنيف هذه احدها صديقى ايام الجامعه فى التسعينات كان يبذل للحزب كل مايستطيع وكانت اسرته تعيش بالخارج مصاريف دراسته كان يبذلها فى شغل التنظيم من جرايد وحائطيات وغيرها من معايش الاصدقاء وكان سعيد لانه يقدم شى لمقتنعاته 00وجاءت الطامه عند زمن الامتحانات فلم يجد من يسدد له الرسوم ولم يستطيع ان يرسل لاسرته بذلك لانها لم تقصر فى حقه فاول ماجاء وجاء على خاطرنا التنظيم وذهب الى الشخص المسؤل من التظيم (هو شخصية معرفه جدا فى السودان ومعارضه ) وحكى له بان يعطيه رسوم الامتحان وانه سيسددها له (دين يعنى) تخيلو؟؟!!! المهم تماطل من تلك الشخصيه وهروب وفى احدى المرات تم محاصرته من جانب اصدقائه فى مكان وتناقشوا معه هذه المشكله فكان رده شى اقول غير مستغرب له قال( ده صعلوك ساى الوداهو يضيع قروشو شنو)!!!!00 لاتعليق!!!! حتى على مستو جميع التنظيمات والطلبه الذين كنت انا منهم وكنا نفعل فوق طاقتنا من اجل حلم واشايء هلاميه 00وصراحه اقولها كانت غشاوة نضعها على اعيننا او نتعمد وضعها 00فمن الاشياء التى كنت اامل عليها مايسمى التجمع ومقرراته التى طلع بها كنت معجب بها جدا لانها كنت من كل السودانين( التظيمات ) ولكن الشى المؤسف لم تحرج هذه المقرارت الى الواقع ليتلمسها (محمد احمد) الشعب السودانى لانها كانت عصاؤه جيده ولاحتى فى الاركان كان يتم تتداولها كاشىاساسى ليتم تثقيف المواطن من خلالها ويتم تفعيلها داخل الحياه السودانيه لكن الهوة بين الطلبه والتظيمات تتسع يوما فايوما الا من رحمه سيده 00فانظرو كم فقدت التنظيمات من كوادر حقيقها دون ذكر اسماء اعرف منهم اشخاص (الواحد براهو تنظيم من حيث الفكر والفهم وكل شى) لكن كان مصيرهم الزوال والفصل لان سنه التغير مرفوضه داخل الاحزاب (الديمقراطيه) فكان هذا هاجس لكثير منهم ادخلهم فى احباط شديد وهواجس نفسيه صعبه 00 3. شخصى الضعيف 00 برغم اننى لااحب ان اتكلم عنى نفسى كثيرا لكن حتى ياتى بعضهم يقول لى من اتيت بهذا فانا اقول كل ما اكتبه كان نتاج بعض تجارب شخصيه فعلى النطاق الضيق (الاسره) من الوالد الذى الان ينام مرتاح بالجلابيه بعد ان خلع الكاكى مجبورا فقد كان يحبه كما يحب الوطن وبرغم ماكان يتحمله بانه لازال موجود فى فترو ما داخل القوات المسلحه وهى الان فى ظل الكيزان لكن ايضا كان (يقول رايهو فى وش البشير توش) وسببت له تلك الصراحه مشاكل الى درجه تقديم استقاله التى وقف زملائه فى وجهها واثنوه عنه ولكن لم يثنوه على ان يقل رايه لان فكرته التى دخل بها (الديش ) كمؤسسه قوميه برغم ضغوط اخوه بان يتركه لكن لم ينصاع وظل يعافر معاهم وهو تحت المراقبه ال 24 00فقد كان لسان حاله يقول اننى عندما دخلت القوات الشعب المسلحه وتركت الجامعه لا اعلم من سياتى فيها (عبود –النميرى- البشير) لايهمنى من يكون فيها ساعمل ما اراها فى خدمة الوطن الى الابد00وهكذا استمر معافرات معهم واصلاح داخل تلك المؤسسه الى ان كان جميع الجنود والضباط ياتون اليه فى صغيره وكبيره وليس هناك حواجز 00 والى الان لو سالت اى لون اخضر عن اسمه او اى عسكرى يسرد لك ربما ما لااعرفه انا 00فا انا اتكلم عنه بصفته شخصه يقربنى لكن كشخص اعرفه اعطيه حقه وانا على الرهان فى هذه (من مؤهلات واى شى ) وفى النهايه مصيره المحتوم وهذه ليس بشى غريب لان لكن طريق نهاية لكن الطريقه التى تمت بها عملية الاخلاء كانت مؤلمه لاننى اعرفه واعرفه كثيرا جدا جدا00والشى الاخر بالنسبه لعمية (النضال) تلك وتحسب له برغم من موقعه وما كنت اسببه له من حرج عندما يتم القبض على نسبه لكونه فى داخل المسلحه برغم ذلك لم يكن ياتى يوما يطالب بفكى حتى عندما حكم على بالاعدام لم ياتى الى بمحامى فقد تركنى اتحمل نتيجة طريقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: معتز تروتسكى)
|
الذى اختره ويالتكفل المحامون الذين تم تعينهم من منظمات والتجمع وحقوق الانسان تتكفل بى بى رفاقى الذين كانو معى 00وهذا ما اكسبه و اكسبنى الاحترام داخل الجامعات ومع زملائى الذين ياتون الى البيت واحيانا يتناقش معاهم بى كل صراحه لايفرض راى ولا يكمم وكم كانو يشتاقون للونسه معه 00فقد كنت اقول لهم (صحى ابوى عسكرى لكن كمية الديمقراطيه المتاحه لى اكتر منكم) لذا لكنت لااخاف ان اقول رائى انا كان فى دين الذى اجادله فيه اوفى سياسه فى اى مكان لان راى كان معروف فى البيت وكنت اتكلم عن ثقه وهكذا000 وتواصل المستوى الشخصى للمفهوم (النضال) الذى حرمنى من اتمام دراستى وان اسعد اسرتى بشهادتى (كنت عامل فيها جيفارا ) قلت ليس مهما شهادتى المهم يتواصل النضال لمن يجى السودان الجديد لو الواحد عمرو 100 سنه ممكن يقرا 00 وتشيل هم داك وهم ده وتبقى عصبى ويجيك (مصرن عصبى) من الزعل الشديد والدكتور يقول لى (مرهف) وكذلك سمعتها من صديقتى (اميمه) ولازلت اضحك (قال مرهف قال) المهم رضيا00 يايواصل الدكتور كلامه ياراجل انت الجابرك علىالتلتله وشيل هموم الاخرين شنو مايهو اى شى موفر ليك وعايش اسالنى انا قلت ليه الواحد بكون مامرتاح ووووو ..مامرتاح شنو اقول ليك اسالنى انا ..الخ (اريت لو سمعت كلامو كان استطيع!!)00 بمناسبة جيفارا دى لقد كنت اقدم على بعض الاعمال التى كانت هؤلاء الامنجيه الى الان يحتارون فيها ولايعرفون من كان يقوم بها الا بعد ان يقرؤ هذا الكلام 00فقد كنت اقوم بتعليق الملصقات والمنشورات على ابوابهم بالقرب من مركزهم الرئيسى فى عمليات متكرره منها ما اطبعه لوحدى ومنها ما اتى به من الجامعه مما يوزع هناك من بيانات او منتشورات 00فسكنى فى تلكم المنطقه ساعدنى كثيرا فى اتسلل وانا مرورا بمداخلهم التى كنت على اهبة التفتيش فيها دخولا وخروجا وكما انه على التسجيل فى بعض الايام وايضا تحرس الحى الذى يسكنه اغلب موظفى الدوله وكذلك معارضين كبار كجارنا (دكتور فاروق كدوده)00 4. وتواصل مشروع النضال الوهم والحقيقه وايضا نجد اكبر مسارح النضال فى السودان (ناس الحركه الشعبيه والتجمع وناس دارفور وناس الشرق واخيرا الشمال) نبدا بى ناس الحركه الشعبيه (ونضالهم) الذى وصل الى (نيفاشا وماشاكوس) دون الخوض فى تفاصيل الحرب من البداية وقتلاها واسرها وجرحها ودمارها ووكل سيى فيها 00ناتى حيث المفاوضات والكلام اللبق فقد كانت مشاكوس قمة الانتهازيه وسرقة النضال لان الحرب ليس معنى بها هؤلاء الاثنان (فالسيد قرنق) لايمثل الجنوب ولا (السيد عمر) لايمثل الجنوب يبقى الكلام كلام مصالح (وكت) رضينا بيها على الاقل كنا نطمح بان يطلعو كل الشعب السودانى المواطن البسيط الذى يكتوى بنار الحرب اكثر منهم بكل شى وان تتم مشاركته فى بعض الاشياء وغيرها لكن كيف واتفاق المصالح بينهما 00البعض يقول ان الحركه املت شروطها على الحكومه 00هذا شى غير منطقى لان اساسا املا الشروط يكون بعد شد وجذب لكن منذ ان دخلت الجكومه هى تعلم وكلكم تعلمون بانها تريد ان تخرج من هذا المازق باقل خسائر لان زمنها فات وغنايها مات فكل ما يحصل منها من متطاولات مجرد جكرات لحفظ ماء الوجه ان كان لديهم وجه اساسا هؤءلا الكيزان 00 اذا تتلخص هذه المفاوضات بان الثقه غير متوفره بينهما يبقى على اى اساسا يطلق عليها سلام واذا كان نيفاشا وقبلها ماشاكوس قمة المفاوضات التى وصلت اليها الحركه مع اى حكومه سودانيه منذ الاستغلال ولم يتم التوافق فيما بينها فلا اعتقد ان سبل العيش فى وطن واحد ممكن بعد هذا فقط ننتظر نهاية المهزله وتواصل نضال اللعب على العقول 000 التجمع الوطنى الديمقراطى وما ادراك ما التجمع الوطنى الديمقراطى التجمع الذى لازلت اقول انه اقوى من الحركه الشعبيه التى تسيط على عليه فالشى الطبيعى ان يكون لرئيس النهى والامر ف كل شى لكن سيدنا محمد عثمان كان كخيال ماته كهدى به (السيد قرنق عضو فى التجمع عيه ان يلتزم بعملية الحضور والغياب00 لكن اين من هذا ياتى كما يجب الى الاجتماع وربما لاياتى وربما يكون له راى فى مكان الاجتماع 00هذا كله لانه يحس بالقوه من خلال انه يملك الجيش والسلاح وحقيقه لايعترض عليه ويقف احيانا فى وجه الا (الحزب الشيوعى) عدا ذلك هو الناهى والامر لايهمنى من يكون الرئيس لكن التزام الكادر بالتظيم شى لابد منه او يتم فصله 00اذا كيف يتم فصله والتجمع يراهن عليه ولايعلم بمدى قوته نعم التجمع اقوى من الحركه ربما يعرفون اوربما لايعرفون اور بما يتقاضون عمدا كيف ؟ ساقول 00فى اى عملية تحول ديمقراطى لايكون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: معتز تروتسكى)
|
للبندقيه حديث من خلال هذا المنطق سؤال ماذا سيكون الحاصل لو نزل التجمع فى منطقه تنافسا مع (حزب الامه ) او (الاتحادى) او (الشيوعى) او حتى( البعثى ) صراحه هو شى قيبح هذا التصنيف لكن هى الحقيقه الى الان الشعب السودانى لم تتغير مفاهيمه الى الدرجه الكامله بصوره صحيحه تجاه الاخر فمنطق (انا واخوى على ابن عمى وانا وابن عمى على الغريب وانا والغريب على الاغرب منو...) لازلت تسرى فى الشعب السودانى وعندما اتحدث عن انها لازات تسرى فى بين الشعب اعنى الاكثريه لان المقياس باكثريه الاشياء يقاس00 فهل التجمع يطمع فى ان يصل مع الحركه الى هذه النقطه(نقطه الانتخابات) ثم يقول له وداعا ان اشياء اخرى ننتظرها فى عالم المتغيرات السودانيه لان زمان كان يستطيع ان تقراء الى ابعد من (10سنين) فى الحياة السودانيه لكن الان حتى غدا لاتستطيع ان تبنبا به فالحركه والحكومه يعكان فى المفاوضات من سنه واكثر اليوم يوافقان غدا لا وفى النهاية يوقعان وهكذا00 ناس دارفور 00اعلم بان السودان كله مظالم وهو حق مشروع للجميع بان (تناضل) من اجل حقوقها فاهلنا فى دارفور ليس لو حدهم يعانون لكن الحرب بقدر ماهى منطق لاخذ الحقوق لكن اضرارها اكبر كبير والشى الاخر اعلم بان المتصادمين لايخلون من المصالح فمن الحقائق المئلمه ان تلك الحرب لم تظهر للعيان الا من بعد انفصال (الوطنى والشعبى) اسئله كتيره يتقاضى عنه البعض 00من كان اكثر الناس فى الاجهزه الامنيه للانقاذ ومن كان يقمون بعض الاعتقالات واشياء اخرى؟؟؟00 هذا اجابتها معروفه ناهيك عن بعض القيادات التى كانت يرمز لها بالبيان الان هى قيادات تقود الحرب والمسكين (اهلى هناك)00 فى احدى المرات كنت فى حديث مع (موسى المك كور) ياعم موسى انتو اسه لو كنتو انفصلتو من الحكومه دى عشان مويه قطعت فى امبده ولا كهرباء قطعت فىامبده كان على الاقل يمكن تلقو من يقف معكم لكن انتو طلعتو عشان الكرسى يعنى الشعب السودانى ده كلو ماشغالين بيهو ...؟؟ (فبهت الذى سُأل) ماجاب وانا ماكنت داير اجابه 000اذا يبقى ديل لو كانو طلعو من اجل (اهلى ) الفى دارفور كان شويه بتكون مقنعه المهم نشد من ازرهم فى ان نجد اى شى يخلصنا من المرض ديل كان حركه شعبيه كان اى حركه اخرى00 اما حكاية السلاح دى فدى عملية وثائق طويله تتمد من الحرب الليبيه التشاديه وعملية (النهب المسلح) ووواشياء اخرى ليس وقتها الان 00 بقية الحركات كالتى فى الشرق يعجبنى فيها عدم حمل السلاح على الاقل فى الوقت الحاضر الموقف بالجد صعب فى عملية (نضالهم) يجب ان يتوخو الحذر لان الحرب سستطحن اهلى هناك واباطره الشر هؤلاء لن يصيبهم شى ويكفى مايحصل لاهلى فى الجانب الغربى00 5. الغربه (ونضالها) بالتاكيد ليس فى الدينا شى يسمى سيء فحتى الشى السيى يمكن ان ندونه ونستخلص منه الشى الجيد وهكذا 00من فوائد الغربه انها تعطيك فرصه ان تنظر للاشياء من بعيد برؤى جيده وواضحه ليس عندما تكون قريب كما فى السودان فالاشياء اصبحت اشبه بعملية كلما قربت الشى كثيرا الى عينينك لايبدو واضحا ومابكون فى مجال للتظير كعادت (شعب الله المختار) الذى يعك ويعجن فى المشكله والحل (قريب جدا) بكون محاصر بى وقت وزمن والناس المعاك من اهل البلد زاتو بدوك حماس لانو ما ممكن تعيش عاله فى غربه ماترحم بتكزن مضطر تعمل وبى جد لاتهاون فى المواعيد لانو رئيسك ليس سودانى بالتالى سيوقع عليك اقصى العقوبه واشياء كثيره مفيده فى الغربه تعرف شعب جديد وناس جدد ولغه ....الخ00 الجانب الاخر لكى تتوازن المعادله لعملية (النضال ) فى الغربه اشياء كثيره منها ربما تصبح زول كالاله ..وانسان جاف..واى شى فى السودان تنظر اليه بانه شى قديمه ولافايده منه هذا اذا لم يكن شى من الغرور....الخ00 6. (نضال ) الكيبورد من المصطلحات الجديده ولايتوقف (نضال) الكيبورد على المنتديات فقط ولكن اصبح فى كل المناحى السياسيه ومناطق (النضال) فى اصدار بيان من (القطب الجنوبى) الى (القطب الشمالى) فالعالم اصبح يعتمد عل هذا النوع من (النضال) بصوره كثرا جدا لكن كعادة (شعب الله المختار) اشتر فى اى شى لان المفاهيم لمشاريع الحداثه لاتوازن مع كميه الفهم (اخر شى حديث ينزل البلد والناس مالاقية مرات تاكل) 00 كتيرون اصبحو (مناضلين) ولا يمتون (للنضال ) بشى فانا كنت فى القاهره واعرف كيف سافر بعضهم لااقول كلهم ساعتها انا كانت بحوزتى كل اوراقى وتامه من كسور فى الجسم والراس وحتى اننى لم اكمل فترتى التاديبه للبقاء فى السودان فخرجت سرا الى مصر رغم ذلك لم يرق لى ذاك البرنامج اصر اصدقائى ان اذهب (ياخى انت مضمون بى ورقك ده ووو) وذهبت غير راضى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: معتز تروتسكى)
|
واعطونى وقت للمقابله (الانتر فيو) ولكن لاننى لم اكن مرتاح لكى اسافر بتلك الطريقه رفضت ولغيت البرنامج من نظرى واصبحت انظر فى (المناضلين) الذين لايعرفون شى عن ابسط حقوق (النضال) وسافرو وقلت للظروف اسباب. (نضال المنبر الحر ) نموذج00 المشاكل كثيره لااعرف اى مشكله ساخدها نموذج 00المهم استقريت على اخر مشكله الا وهى مشكله (المشتبه فيه محمد حامد جمعه) كان هذا المحمد يكتب وينزل فى بوستاته والبعض يعجبه مايكتب والاخر لا وبعضهم يريد ان (يناضل ) فيه لكن كان تنقصه الشجاعه كيف ولابعضهم (يُثار) 00اول من نزل بوست اقول الشجاع (Abdelaziz) بوستو (أكشفوا كلب جهاز الامن العميد محمد حامد جمعة - عضو البورد الجديد- الخزي والعار لكلاب الأمن [ ] البوستات نزلت مطر استؤائى00على الاقل لتعرف مدى التشتت فليجتمعوا على بوست واحد (كعصا الشيخ مع ابنائه) كل منه تفرد ببوست (تشتت فى اى مكان) اذا كان الهدف واحد واغرض واحد والغايه واحده اذا لزمو شنو كمية البوستات ولا لزومو (شفونى) (انا مناضل)على الاقل ارحمو (باندويث بكرى المجنن بيهو ده) وبقيت المساحه تكون لاشياء اخرى لسه عندنا (موضوع عمكم عبدالعزيز خالد) (المناضل) سمعنا بانو منظمة حقوق الانسان دايره تكرمو (لنضالو) لاتعليق!!! 00 ماريد ان اقوله حتى اذا طلع (محمد حامد) امنجى فعلا فهل من حقى اطالب برحيله ؟ وهل يكون (نضالى) عليه ؟ فلنقل استجاب بكرى لهذا (النضال ) وتم فصله ..اذا ماذا بشان هؤلاء النجوس الكيزان الامنجيه الذين يتربعون على الارض الوطن واهلنا الطيبون؟00يذكرنى هذا المقفع حديث مع صديقى (الشاذلى) (مؤتمر مستقلين سابقا) فى جامعة السودان الجنوبى حديث عن امكانيه اعدام كل الكيزان اذا وصلنا السلطه 00قال لى هذا كلام خطاء لانو انت انسان ديمقراطى وترفض عملية الاقصاء لنفسك والاخرين وقل تم اعداهم كلهم هل نسيت ان الفكره لاتموت (لازلنا نتداول كلام الفلاسفه اليونان الى الان لوكانت الفكره تموت لما وصلنا الى الان ...) كما انا بالفهم البسيط المنموع مرغوب ففى عملية جعلهم مرغوب يصبحوا هم ملاذ كما هو الان 00 يبقى علينا ان نحزم معهم فى حوار شديد الباس لان القصاص (حقيقه لااعرف اتى ام لا مع الانتهزين واشباه المناضلين) المهم اشياء كتيره لابد من ان يجبوا عليها (فقط مافى شى بخلينى اون متاكد بانهم يمكن يكونوا فى وضع سؤال طالما الوضع هو كما هو وسيهربون منها كما اتو اليها ويلا لاشى يهمنى حقى ساحاول ان اخذه منك ياكيزان يا امنجيه لو فى عمر (بناضل ) فيك الى اخر العمر )00 7. قراءت لبعضهم ان واعتقد (ابو القنفد) اقول لك ياعزيزى لست متشائما لكن اهلنا زمان قالو كلام مابقع الارض (اسمع كلام الببكيك ماتسمع كلام البضحكك) وياما ضحكنا وماذا كانت النتيجه ان تتجمل بالتخدير من اجل من ؟ قيادات تقود للهاويه ؟ ام مشروع (نضال) فاشل ؟00 وحاتك ياعزيزى انا اكتب هذا الكلام ومرتاح نفسيا ومقتنع به لااجمل فيه ولو على نفسى لاشى يحزن دى الحقيقه عاين ليها كويس بدون لميس جاى ولا جاى 00الوطن ده لو الناس ماعاجباها بعض كل زول يشيل كومو هل بالضروره يمشى السودان اى الاخره كما جاء 00اليس هناك قابليه ليكون دويلات مادام الناس المامقنتعه بى بعض ولا قادره تقبل بعض (ياعزيزى الابن مرات بشرد من البيت لمن يصتدم مع والدو) 00هل الوطن يحدد بمساحه معينه (الفاتيكان ) نموذج كلها قدر شنو 00عملية الاسر الهنا وهنا (الكوريتان) و(والتشيك والسلوفاك) بعضهم هنا وبعضه هنا وبالخصوص الشيك والسلوفاك انفصلو فى احسن مايكون 00ما كنا نحلم بى ذلك لكن مادام ده بقت حقيقه نتعامل معها بعقلانيه 00 بعضهم يقول ان هذا الخط يسوقه بعض كوادر الجبهه (الانفصال) لكن لا فالانفصال موجود ومعشش فى الطرفين وبعض الكوارد فى التنظيمات السياسيه (وبعضها هذه خطه عديل)00بالاضافه الى ان هناك اشياء لاتتدخل فيها السياسه فعملية القبول لاتحتاج الى برنامج سياسى بقدر مايحتاج لقبول نفسى 00 8. اذا تبقى عملية (النضال) شى اسمى من ان يلوث بشعارات واشياء فارغه من اجل اغراض شخصيه (للتباهى والتظاهر) 00 يبقى السكات كثيرا افضل (سكاتى ولا الكلام النى) لان غضبة الحليم اكتثر صدقا من غيرها فو كان صمتنا دهرا ونطقنا سيكون رد الفعل كبير جدا 00وهؤلاء الجرزان سيكون حسابكم على الاقل لدى حق عندكم لن انساهو لكم ليس انانيه لانه لو طرح ماسى الشعب السودانى سيكون محال ان يتكفل القاصا بكم ثمن ان الشعب الان فى مرحلة فقدان اتزان وفى رجاء الخلاص (يا الله ماترسل ليك رسول عشان جون ومحمد احمد ديل يرتاحو) ولا نظريه المرض حسنات مطبقه على الشعب المسكين ده ؟ لااتكلم عن الساسه ديل يحاسبهم ربهم بى طريقتهم مع الكيزان اكلو حق الشعب بى طريقة ام اخرى المهم برضو ليهم يوم النخلص اول من كابوس الكيزان ده ولا هم عايزنو يقعد عشان تحلو عملية( النضال) ويقى فى سبب يغشوا بيهو الناس الا وهو( النضال) فقط وهو ولا حقيقة( النضال)00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: شمهروش)
|
التحايا النواضر00 شمهروش ياعزيزى بقدر ما انى مسلم بماقلته صحيحا لان اعرف اغلبهم يرفض الحقيقه ويعمل على اظهار (نضال) مزيف من خلال وجوده خارجا ليس عيب ا ن يتواصل النضال من اى مكان لكن صدق الشعار مع تتطبيقه دى المشكله (الواحد فبرك ليهو قصه معينه وشالو فى برنامج الامم المتحده ولا غيرها خلاص يصدق كذبتو وكمان داير يمشيها علينا ) (عدم الاختصاص مع المختص)00 بعدين ماهو المنبر واجه لسوكيات شعب وعلى ذلك قس000 لكن بى كل صراحه انت تعليقك ده قريت مافى السطور دى كلها ولا عجبك العنوان عشان تكيد بيهو اخرين ياعزيزى00بالاضافه الى انو كتير ماقاعد المس ليك خط واضح انا شخصيا مايهمنى مع من تكون بقدر ما يهمنى ان تكون مقنع بما تعمل فيهو لااكثر (فيا عزيزى ماذا ينفع أنسان اذا كسب العالم كله وخسر نفسه) كتير منهم داخل هذا الاطار وبالتاكيد شى مؤسف كتير 00 ايضا بادلك التحيه 00 والى الان لم تعرفنى ما معنى كلمة (شمهروش)00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: ست البنات)
|
خالص التحايا (ست البنات) ستنا00 عزنا وتاج راسنا00 وحاتك انا كلامك ده ماقدرو واكيد لو انتى بتكتبى كلام زى ده يبقى ده معدنك وانا ماجبتها حاجه من عندى (يا اختى) وكم احمل لك الجميل فى قلبى وفقط اتنمى ان لاياتى يوم شكرك وفقط 00 لب الموضوع ياست البنات لست هنا لاوضح (نضالى ) هذا اساسا اذا كنت افتكر اننى قمت بشى يسمى (نضال) اساسا 00 لكن محور الرساله فى ان الاشخاص التى دائما ماتسوق خطوط (النضال) نجدها نسخة من هؤلاء الساسه الانتهازين لااعرف لماذا ياخذون القبيح وعندنا دائما يقولو(الشينه منكوره)00 لقد اوضحت فيما كتبته شيا مما اعرفه وعاصرته ظروفى سمحت لى ان اعيش فى قمة البروتاريا وكذلك البرجوازيه واصحاب الوزارات فكنت اشاهد بعينى كتير من الفبركات الاعلاميه عندما نكون فى الركن عن (الوزير فلان وعلان) ويصدق الطلبه الكلام وانا اكون الوحيد الذى يعرف مصدر الحقيقه لاننى اسكن بجانبه ويبقى سكوتى لتمرير الاشياء وهى غير الحقيقه حتى زملائى ياتيهم الخبر مفبرك (ويشوتنه فى الركن ) ولايعرفون مصدره صاح ام خطاء فقط ضد الانقاذ خلاص يبقى قمة (النضال) ان نزيد عليه ونزيد فى فبركته (نفس اسلوب الكيزان) 00شفتى تلويث)( النضال) ببقى كيف 00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: mahdy alamin)
|
mahdy alamin الزميل العزيز وكمان صديق00 يابحر شفت عمق الجرح البغور جو جوه فى صدرى 00 يكفيك انك كنت بعيد فى البلاد ديك ماجيت شفته الشفناهو وكاتمنو ودى شيتا قليل منو 00فى المساومات البتم داخل المحاكم واشياء تشيب الراس ويقول لينا هم (مناضلين) بس ده خليهو لينا نحن نكتوى بيهو ياصاحب00 حنمشى الليله نمد فى السكة وبكره كمان والى بعدو على الاق يمكن نصل لى شى 00 بس يكفيك البتلقاهو هنا من كلام واشياء اخرى بوريك كتير ولو غابت عليك حاجه تعال بنوريك 00 وابقى اسمع كل الاناشيد الثوريه واتمدد فيها فقط للذكرى ليس اكثر لانه لم يبقى الاغيرها 00 فقط ماتنداح كتير وتتهور الموقف يتتطلب اتزان ياعزيزى00 مشتاقين نسمع صوتك الحاله بى جاى صعبه شويه لو فاضى واخبار النادوس شنو والمواضيع الجايه00منتظر00 سلمت يامهدى النادوس00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: نصار)
|
استاذنا نصار00 قلت ليك كتير انك زول مريح لذا ندمنك... كتر خير 00 وتاقيت الباب : الموضوع وحاتك يا استاذنا لاتفشيت لاشيتا داير اتفشى يهو فقط شكل البحصل ده يعنى بتين نقعد نعانى فى جوانا ونهلك فى الصحه النفسيه وفى النهاية ما جاب حقو يبقى كل الحصل ده ترسبات كانت دايره تطلع من زمان لااكثر وفى زحمة الاحداث الاخيره وجدت ليها منفذ 00 كما ذكرت الارتباط الانسان بشكل او اخر يبقى علي انو تعيش وتتحمل الفيهو وعليهو وكمان تسعى بان تصلح فيهو بقدر ما تسطيع ولا تكون زول عديم عشره على الاقل (النيل حنين)00 لكن لمن تبقى كل خطوه فى معاكسه وكلمات براقه يتم خداع العامه بها وحاتك ده هو الداير وقفه على الاقل مع النفس لتعلنها (ان تقلها تمت وان لم تقلها تمت اذا قلها ومت) عشان تموت مرتاح 00 عزيزى نصار 00 حاشا وكلا ان اكون قد من بعيد او قريب ان اسىء لهذا الشعب ولكن حديثى هو لافراد من الشعب(القيادات وتوابعها) يمارسون الخداع السياسى ويرشون غبارهم للغشاوه يمارسون مابدى لهم من اشياء من ديكاتوريه فكريه و (نضال ) وهمى00 الانسان البسيط تنزال عن كبرياءه لانه لم يجد السند فى ماكان يحمله وايضا عندما وجد الضعف فى البنيات الاساسيه للاحزاب فى هى اصبحت تهتمت به ولا تعرف عنه شى فهو غير ملام ولكن بقدر ذلك اذا قسمنا نسبة الفشل بين تلك القيادات وبقية الشعب لابد ان نتحمل جزء من الفشل على الاقل فى عملية السكوت على هؤلاء00 انا من الشعب بالتاكيد اتحمل جزء من المشكله فى اشياء كثيره منها اننى لابد انير الطريق لغيرى بقدر ما استطيع باعتبار انه توفرت لدى اشياء كالتعليم ابسط شى فمن خلال هذه الخطوه البسيطه يمكن ان تحصل استناره لكل الشعب وتحصل له عملية توعية تجاه قضاياه بقض النظر عن مستواه التعليمى(صحى القلم مابزيلم بلم) 00فانظر وشوف من يخدع المساكين غير المتعلمين وكل ما ازدادو تعليما زادو نفاقا فى محاولة منهم لاقناع البسطاء ببرامجهم المزوجه بالخداع وهكذا الدائره مستمره والتاريخ بقدر مايسجل كل شى لاتنسى انه يجل عملية تخاذلى تجاه هؤلاء البسطاء من خداع الشعارات البراقعه00 ويكن حينها هو (النضال ) المعنى بان تتم المشاريع بتحول ديمقراطى ويبقى ده (النضال) 00 لكن مايحدث فى الفترات الاخيره واستخدام المصطلح (النضال) للذى يستحقه والذى لايستحقه وتشابه البقر على المواطن فى ايجاد صيغه معينه يتم معرفة بها الشخص (المناضل) فالذى يتم استجوابه من قبل جهاز الامن فقط لمدة ساعات يعتبر (مناضل) 00الذى يهاجر باوراق مزيفه اصبح (مناضل) والذى يكره حكومة الجبهه يعتبر اكبر ( مناضل) 00انا فى اعتقادى انه لايوجد نضال من اجل الوطن بقدر ماهو دين فى اعناقنا 0الوطن الان ينوح تحت رحمة هؤلاء النجوس ناهيك ان نصل لمرحلة النضال) اين فقط المساعده ومد يد العون له 00ام تصبح الحكاية حكاية نمور من ورق وبطل 00 واسد على وفى الحروب نعامة00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: معتز تروتسكى)
|
العزيز معتز
ليتنا نحمل الهم و نتحمله بالقدر المطلوب و نعمل من اجل ذلك دون اجهاد النفس في البحث عن مقابل لغوي لما نقوم به بصدق و ايمان....لمعرفتي لمشاعرك الوطنية الهادرة اسعدني استرسالك المنساب دون تحفظ. الواقع القابض علي النفس يدعونا كثيرا الي مكابدة مسببات الاحباط و الصادق مع نفسه هو من يبدأ بذاته ثم الاقرب فالاقرب، فأن كان العدو قد اساء فهذا امر منطقي اما اساءتنا لانفسنا و لقضيتنا فهذا هو الامر المرفوض. اعلم جيدا أنك لا تتحامل علي الشعب و انت له محب لحد الوله و كما يقال (افضل النقد ما ينطلق من منطلق الحب) فقط توقفت عند جاني اصطلاحي حين اطلق الكل و اريد به الجزء و اوافقك علي تدرج مستويات المسؤولية حتي تعم الجميع كل بقدر. لكن حياة الامم ممتدة و تفوق حياة الافراد المحدودة و بذا فأن المنجزات الوطنية المشهودة علي مدي تاريخنا الحديث هي محسوبه للشعب حتي باجياله الحالية بينما مكتسبات الفرد و خيباته محدودة بمحدودية حياته. للشعب موروث نضالي متراكم فشلت الطليعة بضيغتها الممتدة منذ فجر الاستقلال، في أن تحتفظ بنتاجاته و هي الان فاشلة في البناء عليه لكن الامل لا يموت و اكبر ديل علي ذلك هذه الرحوح الشابة الوثابة التي تري الامور كما هي و ليس كما تحب او يحب لها حراسها الذين يسعون الي ابقاء الامر الواقع الذي لهم فيه قصب السبق و المكاسب الحصرية لهم. الثورة تبدأ في الصدور و العقول عزيزي معتز و هنا اري جزوتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: نصار)
|
استاذنا نصار تحية من جديد وانت تضع رجلك ثانية هنا 00 اعلم انها نفس الاشياء التى بداخلك وان كانت المصيبه كمن فى ان المقياس يختلف بالنسبة لك ولنا نعم (لنا) فالاشكاليه تكمن فى ان كل ما اخطة يمثل مجموعه عمريه ةمرحلة سنية تمر بظروف صعبه اما ان تظل قابضه على الجمر او تتكر الجمر يللهب لوحده لان شكل الحلم الذى يتعلق به (نحن) كان بمثاة احلام اصطدمت بواقع مخيف واصبحت عملية (النضال ) مع الهواجس اكبر من تلك التى يعرها كل الناس من تضحيات 00لاهم دايرن يفكوا الدفه لاديرن يتكوها لغيرهم والمصير مربوط بتراب ومنطقه معينه بصعب ان تخليها او تعلن التنازل عنها مرة واحده بين ليلة وضحها يبقى الحل كيف ؟!00وحاتك هو شيتا مابالصعوبه دى لكن تسالنى الاليات التفيذ كيف والالتزام بها لدى تلك القيادات ده هو الصعب لانو شكل الافكار المطروحه على الساحه وقدرة استيعابها لدى هذا الجيل مهما كان الاختلاف يوجد هناك خيط بينهم وهذا دليل على ان الجذر فى هذه التربه سليم ليس به داء 00لكن انظر الى اعلى النبته تجدها كلها امراض ووشايات وغدر على الاقل نموذج من القريب دون ان نغوص فى الاشياء الماليها حد من تلك الوساخه (الاشكاليه القائمع الان بين عبد العزيزخالد ونائبه تسير)00بصراحه شى فى منتهى الرزاله بعنى هل يعقل لن يكون الملح والملاح (والنضال) الخاضوه مع بعض يصل الى تلك الخساسه صراحه ده يدل على انو هذا الشى موجود فى النفوس وكل ينظر الاخر ليقع به (اذا كان تامر مع الدوله المقيمين فيها ) او باسلوب اخر 00وحتى التجمع مليان ناس وقيادات موقف (نضالى ) كده ساى فى صالح زميل مهنه (ونضال) مافى تبقى المصالح هى الاساس هل ديل قدوة ؟!! فى برنامج العمل السياسى دعك من العمل السياسى على مستوى المعرفه الشخصيه العاديه يبقى الطعن فى الظهر هو الغايه فى التعامل 00 يبقى فعلا يصبح الجيل ده هو الجذور على الاقل على مستويات العمل السياسى البسيط (الاركان) تدخل فى نقاش مع الطرف الاخر يكون نقاش حاد لدرجة النصل وفجاءة تعال بعد (الركن) وشوف شكل التسامح والتضحيات تجاه بعض 00ولاتعليق00 عزيزى نصار 00 وحاتك لو قدر هذا الجيل ان يمسك باقل مجهودات الثورة ااكد لك بانها ستقوم الان قبل غدا فما الذى يجبر احد الطلاب بالدفاع عن صناديق انتخابيه او يساهر فى تامينها لاتمام العملية الديمقراطيه او يخاطر ليتم القبض عليه 00الدافع بالامل اقوى من اى شى لكن قبل ان يطفى هذا الامل هؤلاء(الكيزان) تطفئه القيادات فى كوادرها لانها تشعر بالشخص الذى يزعزع المكانه التى يجلسون عليها ان كان بفكره من خلال نشاطه او من اجتماع الطلاب عليه يبدا لعب المصالح العليا وليس بعيد تامر (الامه والاتحادى) على الازهرى 00 وليسجل التاريخ كل شى دون زيف ولو فضل عمر لن يرحم التراب ابناءه00وف ى النهاية اتفهم المعنى المقصود فى الكل والجزء وكل حد ياخد نصيبو (وياشعبا تسامى ياهذا الهمام)00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: صباح حسين)
|
اخي معتز:
عن اي خط واضح تتحدث هل تعني ان انتمي الي اي حزب؟
درستهم وخبرتهم وكرهت تملق قادة هذه الاحزاب وهم امام الكاميرات او امام الجموع الغبية التي تهتف بحياتهم.. عرفت شيئا بعد وجع كبير بانني عندما اصفق له اعطيه كل ماتبقى مني ليفعل به مايشاء..... اطبل له معناه مزيدا من القوة للقادة والضعف لي وللشله المغفلة التي تصفق وتطبل... عزيزي اكره الدكتاتوريات عامة اكره العسكر كرهت لون الشجر الاخضر لانه بات يذكرني بالعسكر....
كرهت الكلمات الناعمة الملمس لان حياتي لايحدها بيت قصيد
انا ليس هنا لاغاظة شخص لان المكايدة(والمديدة حرقتني لعبناها في الروضة) اكد فقط حديثي يغيظهم ويكيدهم ويدخل فيهم الهلع... ساعود اخي معتز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: شمهروش)
|
لا حول ولا قوة ألا بالله العلى العظيمّ!
كل دا يامعتز؟!
أعلم تماما أن كل صاحب\ة ضمير يقظ يعانى ويلات العذاب فى هذا الظرف العصيب من السودان مضافا اليها ويلات الغربة والاْغتراب.
وأشد هذه الويلات هى خيبة أملنا فى المؤسسات الديمقراطية فى السودان والتى تعاملت مع الشعب من على, فكانت النتيجة أننا الان فى مركب واحد.
يا معتز وكما قال أخى نصار, الحمدلله الطلعت اللى جواك
ويظل السؤال:
ماهو المخرج؟!
لاْن نبرة الحزن والاْنهزام هى فى رأيى تعميق للاْزمة.
الجيل الحالى من السودانيين\ت تقع عليهم\ن مسئولية تغيير الواقع
ومهما كان الثمن.
ورحلة المليون تبدأ بخطوة واحدة.
ولنفكر ونخطط فى كيفية الخروج.
هذا هو الحل الوحيد فى رأيى.
خليتك عافية.
سلام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: Abdel Aati)
|
العزيز الاخ الكبير (عادل) انت بالتحديد يبقى كلامى معاك صعب شديد عشان زى ماقلته (لا اقول لك شيئا فانت تعلم رغم كل شي..) الكلام ده جاء نتيجه نظره عامه لااكثر واجيك لحدى عندك( آخيرا : خارطة الطريق لإسقاط النظام ! ماهى خطوة ..على الاقل الى الامام خطوه 00 لكن لاافتراض ان الخطوه اتيه من اين هذه المشكله شى غريب يبقى كيف الناس تصل وفى اعتقادى كل ما الناس تكون كتيره فى المشورا الطويل لقطع الصحراء بتبقى فرصه وصولهم سالمين كلهم اضمن لان الايد على الايد بتشيل الماقادرين والتعبانين ومازى لمن يكونو اتنين او اكثر بقليل ان تعب احدهما لايستطيع الاخر حمله لانه ايضا سيكون منهكا وحتى اذا سار لوحده فرصة وصوله الىبر الامان ضعيفه ربما يصادفه وحش ربما يسقط من الاعياء ووو اذا لماذا يا سادة (النضال) لماذا الانصراف لايهم الخطوه تاتى من اين لكن المهم (صدقها) 00بقدر ذلك ياعادل اجد ان الانصرافية او المطبالاتيه للانصرافين من كثر مايقدموه من وعود براقه كاذبه اصبح الشك يتوغل حتى فى داخل الصادقين لانه يمكن ان تخدع الناس مرة او مرتين لكن ليس دائما فشفت كيف لاهم برحموا لابخلو رحمة ربك تزل ياعادل 00 غايتو الشى العاجبنى فيك زول نفسك طويل 00صراحه انا نفسى ما طويل 00 جدودنا زمان وصونا على الوطن00 علىالتراب الغالى الما ليهو تمن00 عازه فى هواك عازة نحن جبال ... عازة ماسليت 00 وطن الجمال00 ولا بتغيت بديل00 غير الكمال00 وقلبى لى سواك00 ماشفتو مال00 فيك باليمين00 وانا راكز شمال00 شكرا كتير لحضورك وللكلام الما نحن قدرو00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: nour tawir)
|
نور ازيك00 اسالى الطير00 قولو ليهو لمن يتغيب خريفك00 بتحتو ريشك شان تعيش00 ولابتموت بره جلدك00 ولابتغنى المواويل للرزاز00 اساليهو00 اساليهو00 لمن يغرق فى غناهو00 اساليهو00 انا ياحبيب ضيعت نورين00 اخضرار زمنى الشرد00 واشتعال شمسى البرد00 ودبل الصبر ضاعت كمان00 ما الضلام غير ملامح ناس عزاز00
* الضمير النحن ماخدنو منك براهو يكفى من ضميرك وبكانك الفاير داير ليهو قريه عشان يلتهمها وما لاقى 00يلقى كيف وهناك من يسد فوهة البركان عنوة كده واقتدار00 * انا فى اعتقادى الاغتراب والترحال شى ماهو بالمشكله المفروض تقيف عندها للدرجه دى فالسفر مفيد وشى جميل تشوف عالم اخر وتاخد منو وديتهم لكن ببقى فاجعه لمن يكون اضطرارى ومن اجل اشياء اساسيه فى الحياه مثل المساواة والحقوق وووو يبقى لمن تطالب بى اين منهم محتوم عليك تحزم حقايبك وترحل مضطر وتشرد 00والاسياد تلقى عندو شقه تقول ميدان سباق خيل والكوادر المهمشه تعك وتعجن فى الحياه وياما هناك احداث تشيب 00 صديقنا فى الحزب (x) يكون مضطر ان يرضخ عن قراراته ويبتلعها لان القيادى والسيد المعنى يبلغه بطريه ما بانه سيتم ترحيله بالتواطى مع الدوله المعينه ان لم يوقف خزعبلاته تلك ونفخ الروح فى الشباب 00يطر ان يبلع كل ذلك وبالتاكيد عندما تغلق الاشياء على صدرك تنفجر داخل وترجع باثر رجعى ام صدمه او حالة نفسية مزمنه او عدم اتزان مع خط الحياة الماشى لانه لايتوافق واداخل 00ويصمت لانه لايملك لايد وراء ولايد قدام 00 ومسكين صاحبى 000 تعرفى الكلام الكتير ده كلو نجملو فى الحته دى من كلامك00 ويظل السؤال: ماهو المخرج؟! لاْن نبرة الحزن والاْنهزام هى فى رأيى تعميق للاْزمة.
اما النقطه هذه :- الجيل الحالى من السودانيين\ت تقع عليهم\ن مسئولية تغيير الواقع ومهما كان الثمن. دى دايره تامل كتير ووقفه 00 انا على رهان تام بان مقاليد الامور لو صلت لحدى عندهم حنشوف العجب لكن طريقة الايصال اليهم دى نقطه تقف حجر عثره فى طريق كلامك ده00
*ناخد منك الزاد من هنا هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى
وكم احلم ان التقيك فى وطن حر ديمقراطى كما من هنا التحيه الى صديقتى (سامية جانقى)00مهمومه وحفت رجيها فى الدرب ما بين المركز وهناك 00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: شمهروش)
|
تحياتى شمهرور00 بالتاكيد ليس ممارست السياسه شى يعب وليست كمان عيب لكن يمكن ان تقول ان الوضيعه فى وطن(النضال) تجعل ممارستها (كاشرف انواع الدعاره)00 ماذكرته بخصوص الاحزاب والتنظيمات الان ليس فيها مايقنع مالم تتحرك المياه الراكده (واعى تنظيم لايغير من جسمه سياكل الدهر ويشرب) يصبح الظمان وطن 00 من خلال المعطيات والاسئله دى نقدر نطلع بى بعض النقاط 00 1. هل السياسه هى بالضروره التى تسير الدوله والوطن00 فالوطن يسير بدون خط سياسى واضح اذا يبقى شن فائدتها كما انها من خلال (الخمج الحاصل) فى عملية اداره سياسيه جديده، الا وهى قياده دوله من دون خط سياسى واضح او تنظيم واضح (مشروع جديد )0 2. ممارسةالفرد للسياسه باعتبار انها توظف قدرات الشخص فى الحياة السياسه والعامه بالاضافه الى مقدرتها على اعطاءه الحق بتسير امور بعض الافراد 00 لكن كل من هذا غير موجدو فالكادر كثيرا يكون كغيره من بقية الشعب العامه واحيانا يصير(مغفل نافع) 0 3. ليس بالمهم ان يكون كل الشعب سياسين او منضمين تحت احزاب او تنظيمات لكى ينعم بحقوق استثنائيه فالمواطن فى كثير من البلدان كثيرا لايدرى من هو المرشح بقدر ما يكون شغله الشاغل (البرنامج) الانتخابى الذى يكفل له حقوقه فى وطع مطمئن 00لكن يكون لكل النظريات عملة مقلوبه فى الوطن فكى تنعم بمخصصات السلطان لابد ان تكون من ذوى القربى او تحت لواء الطاعه موجوده فى كل التظيمات وتظهر جليلا عند (الكيزان) فانت (كوز) يكفل كل حق الوظيفه الماكل المشرب والخدمات الاجتماعية والاضافيه 00 اذا يبقى من الكثيرين ان يحملو وجه نظرك تلك ولاشى مستغرب وان كنت احيانا تغفل (مخالفة الراى) لانك كما ذكرت (مغيوظ) وفعلا شى يغيظ00 4. اما حديثك عن الكاكى واللون الاخضر وتحديدا (قوات الشعب المسلحه) بالطبع كل شخص فى داخله بذرة الديمقراطيه او شى من هذا القبل لايرضى بحكم البطش ولكن مع مرور الايام اثبت الاحداث ان البطش ايضا بنف المقدار داخل احزابنا الديمقراطيه تلك وان كان هناك كثير من اللوم على القوات المسلحه لكن كل الانقلابات التى جاءت الى السودان كانت بايعاز من تلكم الاحزاب او تتضجر داخل هذه المؤسسه ففى الاحداث الاخيره قبل مايسمى ثورة الانقاذ عاشت القوات المسحله ظروفا سيئه جدا يمكن لدرجة ان الذخيرره تصل للجنو (فشنك) وبعضهم اكل (جلد البوت) من الجوع هل تعرف لماذا هذا؟ لان السيد الصادق كان يريد ان يتخلص او يحل القوات المسلحه واحلالها ثم ابدالها بمليشايته لكى يسقر به المقام00 وجاءت الطامه عندما عندما جاء هؤلاء (المتاسلمين ) الى السطله فاقدوها الهيبه بملشياتهم (دفاع شعبى- شرطه شعبه –مجاهدون وووالخ ) وايضا اصبحت غير قوميه مؤسسه محسبوبه على (الكيزان ومحسوبينهم) من خلال التقديم للكليات العسكريه وغيرها 00 فاقوات الشعب المسلحه هى ابناء الشعب اخى واخيك واسرنا وكم كثيرا وقفت مع الشعب وانحازات له والمواقف الكبيره تشهد لكن الحالة التى بها الان هى حالة اسثنائيه00 ومنتظرك0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: حبيب نورة)
|
حبيب نوره 00 التحريض على التفكير ينتظر منك ياصديقى ان تفتح باب قلبك المشلع وتكل بالشعب00وعودتك لابد منها هناك اعلم لما انت بالخارج الان فمشاويرنا التى مشيناها كانت اشبه برحلة خيال فى هذا الوطن 00ولديك كثير يكمل صورة ما يكتب هنا فابحر به سريعا وتعال 00 تصبح على وطن شكلو كيف (الله تعلم)!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: Wefag Osman)
|
استاذتى وفاق00 السيد الرئيس00 هذه احد مشاريع السقوط الواقفه على رجلين جواى00 واعلم انها تتخللك يااستاذه 00انه الوطن الذى اصبح قدر 00وكم قالوا عنو (وطن عفن مجرد واطه لمة ناس عالم لاغيره لااحساس) 00اما حكاية التناقض دى هى سبب المشكله لماذا لايكون هناك خط واتجاه واحدا فكل الطبيعه تسير فى خطوط غير ملتويه (الشمس تواصل نضالها من الشرق الى الغرب وهكذا) لم نسمع بانها توقفت لتاخذ قسط من الراحه واشياء اخرى 00يبقى لو استمر هذا التناقض بالتاكيد لن يصبح وطن بمعنى سوى ثلاث احرف تكونه كما كل البلدان00 اساسا حكاية النسيان دى الى الان مابقيت ولا كان يصبح كلام تانى كقول فى شكل محاسبة (هل اذا وقفت وقمت بتمزيع هذا العلم الشعار هل هناك من يستطيع ان يلومنى ؟) لااحد يستطيع فالوطن لم يقدم شى لكى نتكى عليه كل تلك الاتهامات صنعها بنوه وصار الحمل ثقيلا عليه 0ثم اننى اشك ان هناك من يسالنى او يشاجرنى ولكن ربما اسال نفسى لماذا مزقته لانه فعلا (لاغيره لااحساس) 00ويكفى اننى اعلقه بكل فخر فى امام غرفتى بالجامعه وفى كل مكان اذهب له000 اما حكاية انه لازال بين ايدينا احتاج الى اجتماع معك لاتاكد ونتناقش فى ذلك00 شعار الاجتماع سقوط على الاقل نحدد فيهو ياتو شعار ليبقى علم السودان وكل تنظيم عندو علم براهو00 وهذا مايزكرنى فى ونسه مع صديقة اتحاديه اخبرتنى انهم اذا استلمو الحكم سيغيرون هذا العلم الى علم القديم 00 وايضا رفعنا لعلم الحركه داخل الجامعه فى ندوه ثم حرقه فى معروضات المحكمه00 ووووووووكتير الحكى نكملو فى الاجتماع00 *الى ان نحدد سيكون شعار هو المتداول الان 00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: samwal ebrahiem)
|
samwal ebrahiem ازيك ياالزين ياديفيد يالصومالى 00 كيف الحاج ارباب المعشات ناس الديش انتو والعيشه اشلاق يافرده 000 تعرف مش رجع فاضى الكلام ملان ساى 0عشان كده عاطف خيرى ده انا بعبد شعرو وبسكر بيهو عديل 00 شفت (سيناريو اليابسه) ده كيف لاعارف انقل من كتابو(عاطف خيرى) ولا انقل ليك من كتابو (الرب) عشان اجد ليك الحل القريب وبعيد كل الحروف بتلائم الموقف ده 00 النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!……
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: برهان تاج الدين)
|
برهان تاج الدين ازيك يا (مناضل) 00 جمليه مناضل 0نغير ليك من رفيق وزميل والمصطلحات المعروفه 000 وكيف (نضالك) مع الحياة اليوميه 00 اعلم بان الهم واحد ومشروع (النضال) ده اسقطتو من مفرداتى لانو عل الاقل شايف هنا براك 00بقى داير منك (نتاضل) فى ايجاد مفرده جديده لانه تشابه على البقر هل (النضال) وهم ولا حقيقه؟!! شكرا جدا 00 لحضورك00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: محمد ابو القاسم)
|
شقيقى محمد 00 تبقى انت محمد وحكاية الغول الداير الموت ده لازم (تناضل) فيهو 00 اعلم همك وحسك الذى ينزل على وعليك شيتا محال يتقال ولمن اقول ليك (ياسيدى) وتقول لى (يسد نيتك) واهاظرك تانى واقول ليك (مولانا) تقول لى (ملاله) وووو ده كلو ما من فراغ ياراجل انت لمن تحكى نحن نقيف بعيد وكل الفيك من (عله) سببها انا عارفه يامرهف الحس 00والان كل البطلع هنا ده ماحكى ولا شى نما كانت شخبطه لااكثر 00والرؤيا البيها نحلم طبعا زى ماقلت ليك انا اجلت كل احلامى الى ان ينهى هذا الكابوس لكن بالجد الواحد بشعر بى امل معاكم فقط الادوار حتصبح مازى مايها عليك بالمقدمه وكان فضل شى قول عوك احوك هداهو الهجير 00 بس بقدر ما يقول يرتاح ويتذكر انو حيخليها لى يديل (مولانا –وسيدى-وشيخى)يفور الدم فى راسو ويرجع كما بدا من الاول عشان كده لااحلم بشى بقدر ما احلم بان انال منهم على الاقل فى حق ناس عزاز من هذا الشعب وبعدها انشاء الله اجن وازيد فى الجن00
وزى ماقلت :- لهذه الرؤيا الاخري ذات الطابع الجميع في السرد يبقي السؤال المهم هل النضال وهم ام حقيقة تحياتي وسلامي ------------------ وتمتد الرؤيا بعد الرؤيا الي الابد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: hamid hajer)
|
صديقى معتز - التحيات الطيبة
كنت اعلم ان هذا المعتز فى صمته كلام خطير - كل هذا حدث لك يا صديقى - لا تخف يا صديقى ان بوادر السودان الجديد تلوح على الافق وما نيفاشا وابوجا وام جمينا ببعيدين وعام ال 2005 عام سلام انشاء الله .
رغم عدم المامى بدهاليز السياسة والحزبية لم افكر قط بالانضمام او تاييد اى من الاحزاب المنتشرة فى بلادى التى تتساقط استراجياتها واجنداتها من الاختبار الاول و لم ارى لها رؤى واضحة تقنع حتى ذا العشرة ربيع من العمر من تخبط واللهث وراء المصالح الشخصية والاختلاف والتعارض عبر الخمسة نجوم و والتحالف مع الملحدين فى سبيل الهدف و سياسة يا فيها ياافسيها حتى ولو تاتى على اهله - فقط هو يربح وباى ثمن هذا الذى اراه امام عينى وما سقوطهم جميعا بين للناظرين والمتتبعين لهذا السودان المغلوب على امره - ولكن التغيير قادم لا محالة
ولك الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: على اسماعيل)
|
استاذنا على 00 سلامات وعوافى00 وحاتك هو الصمت افضل كتير بس هو الكلام لسه ما اتقال عشان تعرف حاجات كتيره على العموم دى كانت كلمات فى حق الوطن ده كان متذكرنا ولا لا لانو قياداتو ديل سكرو بى خمرتهم الفاسده الى هذه اللحظة يتخبط بفعل خمرتهم ولم يراعو لصحته ولا الى شى فقط كما يريد ان يستفيق يسكبون مرار ومرارا00 خواتيم العام والتنبه بالمستقبل فى السودان شى محال على العموم اتفاقياتهم دى كان الحد الادنى منها لاتفاقى معاها لانه بتوقف طلقه بتقتل مسكين لاناقة لله ولا جمل فى شجارهم هذا ويكت المدفع الذى يقتل الصبايا والاطفال والنساء هذا هو الحد الادنى فى ان تقبل اتفاقياتهم تلك ان كان فى القمر او فى الشمس ان كان الهدف سامى فكلو يهون لكن قول لى يهون عندك خصامى وترضى من عينى تغيبب 0000 فالنتظر ونرى السنين الجديده وارجو ان لا تخيب ظنك ولاتخيب ظنى انا من اجل هؤلاء المساكين (جون ومحمد احمد)00 ارجو ان تستجيب السماء!!!!!!! اما موضوع السياسه وممارسته بقدر ما اصبح هم معلق فى الرقاب لكن هذا ليس معناه بسؤ السياسيه وتدع هؤلاء يتركون كل الانطباعات السيئه فى مخيلتك تجاه مايعرف بعلم السياسه (ادراة الدوله) فهؤلاء لايمارسون السياسه بقدر ما يمارسون العاب على هواهم00 كل الذى يجب ان يحصل ثورة اجتماعية تسعى لتغير شامل وكامل وهو دائما يحدث فى مثل تلك الحالات التى تصبح فيها القوى القديمه على انماطها واشكالها غير قادره بالفعل على مواجهة متطلبات المجتمع القائم 00وهذا بالتاكيد مايحصل الان اذا الوقت مؤهية للثورة الاجتماعيه لكن لان ميزان كل شى فى السودان يختلف من حيث الظروف فيبقى صعب التكهن اندلاعها 00 فقط يبقى الانتظار واذا كان بالفهم البسيط ان السياسه كل شى (ماكل مشرب سيروو) اذا اننا نمارس السياسه دون ان نشعر لكن عندما يدخل الكلام حيز الدوله يعتبر هنا فقط انها سياسه فالسياسه تدخل فى كل شى ياعزيزى على ثم انه اذا كنت تؤمن بان التغير اتى اتى لامحاله كيف سيكون لابد من ان تساهم بغض النظر ان كنت تنتمى الى حزب او لا وهنا مربط الفرس فى ان تستقيم الامور فى نصابها فانا ايضا عندما نصل الى ضع معين (بر الامان ) (ومتى لااعلم) ويتيم الوعى بان البرنامج اهم من الشخصيات والاحزاب والتنظيمات وقتها ان كنت انتمى الى اى تنظيم ساخلع عبائته وانتخب البرنامج الذى اشعر بانه يقدم ويفيد00 فقط لابد اولا من ممن يدعون (النضال) الوهمى هذا ويصرخون فى الصغيره والكبيره ويضعون الغشاوات امام المساكين من جماهير شعبنا ان نتصدى لهم فهم كالسوس فى الخشب ينهكون الفراغ بشعارات ولايتقدمون شبر الى ينفذونها00 سعدت كتير بى حديثك 000 ومرورك على اسماعيل00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: hamid hajer)
|
الرفيق مهموم البقاع00 hamid hajer
*وكت طين الارض يقسى00 وكت ليل المطر يجفى00 زغاريد الفرح ترحل00 وترحل كل نسايم الليل00 ولايعنن بناتنا عديل00 ولا شفع ..... عصافير الفرح ترحل00 تفتش لى غصونها بديل00 نعاين لىالسحاب يحن يشيل 00 ونقول يمكن يجى ويغشانا مطر الليل00
*كما انت ياصديق اعهدك ولكن ماينزف جوه ببقى جرح فى الامه النايمه دغش وهناك الناس بتاوق للصباح الشمس حردانه تمش غرب خلاص 00والموقف جد عصيب بس يبقى (نضال) وكما ضياع وتشرد 00معادلة الزمن الاغبر يااطفالى ويا يمه هناك00 يااااااااااااااااااااه ياحجر 00 الوطن والاكفان يارفيق بقت علىالجلد مدبوغه تتذكر شيتا وشيتا ينفض فيك النوم وتقوم مخلوع 00 عشان كده تانى بنسال ودلنى عليك البينا 00تراب وقعطة ارض وناسا حنان 00 نضالنا ده وهم ولاحقيقه؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: خضر حسين خليل)
|
خدر ود حسين 00 يازميل المشاوير والحين00 ياخدر مايقبضو البعوض 00مايقبضو الضبان00المابدور فتيش 00 وكمان لو فى طريقة يقبضو الاسياد لكن دى تكون من الشعب كلو00 انت عارف عظمة الدواء فى مرارتو لانو يشفى سريع ياخدر 00 وحكاية الاستمتاع دى بتكون فى الشفاء والعاية فالصحة اهمها مافى وصحة الوطن كاس ياراجل اشرب بس 00لكن نقعد نشرب فى الاشياء الطاعمه بعدها السان لايستطيع ان تحمل مراره00عارف ده بذكرنى بى شنو بى حكاية استقلالنا انت عارف سبب المحن زاته شكل الاستقلال فى حد زاتو شبكونا استقلال فريد وبى طريقه ديمقراطيه و(النضال) فيهو كان نموذج لك افريقيا والعالم 00لكن صراحه شكل الاستقال كان وبال علينا لانو جاء فى شكل راحه تامه لم يعانى الناس مثل (الجزائرين والسورين وجنوب افريقاوو) لانو بالشكل ده ببقى لمن تتنشا انت من قمت فى سبل راحه بصعب عليك بعدين ان تعيش فى الحياة الضنكه وان كان غير مستحيل لكن صعب بتخليك فى تخبط واحباط ودى نفس الحالة الان مارى بيها الوطن 00لكن عندما تنشا فى حالة ضنكه وتزل عليك النعم والعيش الرغد حتى لو فقدت تلك الاشياء لن تكن الحياة صعبه بالنسبه لك لانك سلفا اعتدت عليها 00 قام اجدانا على برامج معينه وترف فى العيش ولم كان الاستقلال بصوره لم ترق فيها دماء ولاغيره اشبه بحالة النشاءه فى ترف وهكذا 00فانظر الان لاغيره لااى شى يعول عليه (لان ماجاء من غير جهد يذهب كما اتى) 00 صدقنى نحن ايضا فى انفسنا ارتكبنا اخطاء سردتها هنا باننا كنا نستقبل ماياتينا كماهو ولانقاش وحتى اذا وجد كان بصورة مخجله وقليله والان ننظر من بعيد ونحن فى الغربه الى الوضع عرفنا ماهو الصح وماهو الخطاء (وهذه فائدة نضال الغربه)00 ابقى عود وجيب معاك كل الوضوح وشايل معاك مبراد الكى للعلاج وكل مايكون العلاج مر وسخن افضل ولى قدام ياخدر00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النضــــــــال00 الــوهم والحقيقــــة??!!!…… (Re: معتز تروتسكى)
|
عزيزي معتز لمست بعصا سحرية مواضيع شتى تتعلق بالنضال بين حقائقه وأوهامه، وكنت صادقا جدا في طرح محاور عميقة للنقاش. أشهد أن هذا البوست واحد من أعمق وأصدق ما كتب في هذا المنبر، وهو يفتح الجراح على آخرها ولا يترك مجالا للمراوغة فهو يعري بأقصى طاقته ويفضح ويكشف ويسقط كل أوراق التوت
| |
|
|
|
|
|
|
|