دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء
|
بداية كل أرشفة وكلكم كما ينبغي والسودان برضو كذلك .
يقول درويش في أحدي مجابداته من أجل الحياة .. أنا أحب لارفع الانقاض عن نفسي واحيانا أحب لكي أحب ) تأملوه هنا هذا المليان . جربت الكثير غير أنني لم أكن قادرا للمسير أكثر من ذلك ( هؤلاء هم الذين يشعلون الدروب بحثاً عن الحياة ) وهي بالطبع محاولة يائسة لتصوير واقع ليس بهكذا وكلنا أمل في أن يصير هكذا وعلي ذات الدرب سار أخرون ( قاصين ) درب الحياة . خرجوا وذادهم الحلم تعثر في الدرب الكثيرين ولم يعود حتي الان اؤلئك الذين ( تابعو الاتر) . فأليهم وحدهم لاشريك لهم والي كل الذين لاذالت قلوبهم خضراء ترفرف فيها الحمائم والغمائم . لهم في دربهم الطويل خيار الغد الاتي ( رغم أنو الغد ذاتو طول شويتين ) . ( وصالح ) أحد البني أدمين الذين تعثرو في الدروب فلجأؤا الي مهن تشكيل الامسيات حسب لونه وحسب ماتقتضيه ضرورات الليلة . تلك ليلة من ليالي الوطن تناجينا كثيراً وغني كل علي ليلاه وصالح كعادته وما أن أشتعل الراس خمراً حتي عاد ( لسواليفه ) التي حفظناها عن ظهر قلب . ليلة ستبقي في الذاكرة ماحييت حكي لنا فيه ( صالح ) عن أشياء لم نقرأها في المناهج الدراسية وفي كنب المدارس المدارس فقط وكما يقول صديقي ( خالد مونيكا في أحدي تجلياته .. المدارس تعلمنا فقط غسل وغسل وغسل وغسل الجنابة ) أذن لماذا المدارس وصالح وغيره من الذين عركتهم الحياة فأصبحوا ضاربين في الارض لايحدوهم الا الأمل ولا يسعهم الا الحلم .. الحلم يبقي وبه تستقيم الامور . والامل يبقي ولاجله سار العديدن ضاربين الارض في كل الجهات . اذن دعوهو يحكي . ....................... ياخينا ده راجل مجنون ساي
للنساء في قريتي أوصاف جاهزة يرمونها هكذا فتصيب من تصيب ونلنا الكثير ولم نكترث . صباحات القرية تشهد صالحاً أخر موظف بكامل وصفه الوظيفي بنطاله الشارلستون وقميصه الساده ونظارته الطبيه تحيلانه بقدرة البلاد كلها الي شكل مألوف من أشكال البلاد ورصها نراه في هذه الهيئة فنضحك للذمان الذي يستدعي كل تلك الجدية وهو ( الزول الفطي سطرين ) تباً للذمان وتب . ( علي اليمين أنت مكانك امريكا وناس يحترمو حقوق الناس ) لم تكن مفرداتنا تشكلت بعد اذ لم يكن هناك حديث عن حقوق الانسان وبالتالي لم يكن هناك نتهاكات بحد الفجيعة التي نعيشها اليوم ( ذمن أصبح فيه قيمة الانسان أرخص من طلقة الكلاشنكوف) وللعالمين ببواطن الامور أن يقارنو ( بين سعر الطلقه وقيمة الدماء التي أهدرت ) . الثالثة عصراً هو موعد عودة الموظفين وكل ما يحمله صالح هو ( عودين ند وكيس عيش ) . هذا هو مجنونكم ياسادتي الان سيدخل في كبسولة الذمن التي تخصه ونظل نستمتع نحن برائحة الند وبشئ من الروائح الاخري التي تخرج خليطاً من الند والبنقو . هذا الالتحام يحيلنا نحن اولاد الحلة لمدمنين لحكاوي صالح فيخرج لنا والابتسامة تعلو وجهه . تعالو ياشباب ( يالقدرة هذا الموظف الحكومي ) اليشوف صرتك بالصباح يامن عديل . لم يدم الحال طويلاً ومثله مثل العفاريت وجد ذات صباح علي مكتبه أم خشيبات الاتي نصه .
Quote: السيد / صالح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نظراً لما يقتضيه الصالح العام ونسبة للظروف التي تمر بها البلاد نخطركم بالاستغناء عن خدماتكم جعل الله الفترة التي قضيتموها في صحائف حسناتكم ..
صورة للسيد/ صورة للسيد / صورة للسيد/
( أنتهي) |
وأخينا ماصدق يعني كيف يشيلوه وبعدين لو شالوه للصالح العام ده الحيأكل اولادو منو وحيشتغل شنو ذاتو تاني . توجه مباشرة بهذه الاسئلة لمسؤله المباشر ولاذال أستئنافه معلقاً لانشغالين المسؤلين بواجبات اهم ( ديل بقو في روحهم يا صالح ) ومافي غير تطلع تعافر في المدن . كان مساء ذلك اليوم يعتليه السكون من كل صوب لم نري دخانا ولم نستمتع بخليط الند كل الذين شاهدوه في ذاك النهار ( حلفوا طلاق ) أنو الراجل كان بتكلم مع روحوا . لملم ماتبقي له وخرج ليبحث عن بلاد أخري قبل أن يستكمل لنا حكايات العفاريت . هذه الحكايات هي رؤية أبطاله يعيشون بيننا دوما مايميزهم عنا هو حيهم للحياة الكريمة حياة أخري ربما لم يعشها اجيال خلت من قبلنا . وامتداد لرسم أشواق نظل نتمسك بها نحن الذين لاذلنا نعافر في الدروب فألي صالح والي حكايات العفاريت .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: خضر حسين خليل)
|
Quote: وامتداد لرسم أشواق نظل نتمسك بها نحن الذين لاذلنا نعافر في الدروب فألي صالح والي حكايات العفاريت . |
الاخ خِضــر
سلام ،،
وبالطبع، ليس كسلام العفاريت ! وإن كُنـّا ننتظر حكاياها بأمل أن تُفسِّر لنا غرابة الواقع بأشواقه الممتدة التى طوَّلت شويتين! .. فالحقيقة ، بعض الأحيان، أغرب من الخيال ! .. ولايعنى هذا الكلام أيَّ توافق مع الرؤية الرئاسية السودانية ، بداية الإنقاذ : أنّه بالإمكان النظر الى الإستفادة من قُوى العفاريت في إنجاز بعض المهام شبه المستحيلة في دولة الرسالة الحضارية !!!
وقد قال المتنبِّي :
أين فضلي إذا قَنِعتُ من الدهر ،،، بعيشٍ معجـّل التنكيد؟ ضاق صدري وطال في طلب الرزق ،،، قيامي وقلّ عنه قعـودي أبداً أقطع الفيافي ونجمـي في،،، نحوسٍ وهِمّتي في سعــودِ أنا ترب الندى ورب القوافي ،،،وسِمام العِدى وغيظ الحسود أنا في أمّةٍ تداركها الله ،،، غريبٌ كصـالحٍ في ثمــودِ !!
مع الود ،،/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: محمد أبوجودة)
|
الأخ الفاضل محمد أبو جودة سلام محصن بالدعاء
أعتذر للتأخير ( لظروف البلد دي ) تافهة هذه المدينة لكن ماعلينا .
قرأت مداخلتك والتي زكرتني بتلك الطرفة والمؤتمرات التي عقدت من أجل الاستعانة بالجن المسلم لاحظ ياعزيزي ( متطرفين حتي مع العفريت نفسه) . المؤسف هو كما ذكرت هنا أن العفاريت ينتشرون بيننا كأنتشار النار في الهشيم والبغيظ أنهم أستفادو من أخطائنا واصبحو ( معلمين ) . حكايات العفاريت قادمة فقط ابق هنا أقلاه نشوف الفرق . دمت ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: ابو جهينة)
|
العزيز الفاضل أبو جهينة ( هسي نقول ليك جدو ولا عم ولا أخ حيرتنا معاك)
Quote: مررت من هنا و رائحة الند و أشياء أخرى لا تزال تعبق .. |
الند وما أدراك ما الند ( هو الند براهو ) أذن فلتتخير مقعدك في وادي العفاريت ياعزيزي ولتستمتع بحكاياتهم ( ومتأكد أنك حتنبسط) صدقني . وشكراً لاطراءك . وخليك قريب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: خضر حسين خليل)
|
خالد ياصديقي
نصحى ونصابحك بالتعب شمشك ضراعنا يسلَّها تفقه شعاعات الغضب فِقر المساخيت قولَّها شيتاً نسوِّي آب ننكرو ونحنا العوارض شلَّها النيل قدرنا ونقدرو ضبلين أرضنا نخدِّرو وماب نرجى غيمة تبلَّها الموية يومنا النفتحا تروي الجنائن كلَّها تنفض شقوقه من الدعت يختا الجداول سلَّها وطير البقر يملأ الكرو وشدراتنا يرجع ضلّها ..
( صور/ حميد)
صدقني لم أجد الا هذا الحميد هو يشبه أحلامنا . أتركه لك هنا عشان تشوف مدي الفقد أشتاقكم فرداً فرد من سها أكبر بنيات الشرقيه حتي أصغرهن رغد . حأواصل ماطال مافي البعترني . بس خليك قريب .
تلغرافات أتصلت بعد مجهود جبار بأبتسام ولم ترد ( عشان ماتقول مسكول ) عوض هارون لساك بتفضفض بالضحكة . ( موشتاقون ) زهير .. وينك ياخي مافي حتي مسكول أحمد عبد القادر ( أنت ياابرزقاً موكر) عامل شنو خالد الطيب بلغ الجميع أني أحبهم خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: خضر حسين خليل)
|
يتبع الفوق
عدوي الانقلابات العسكرية تصيب عفاريت وادي مشلعيب أو بالبلدي كده ( عفاريت شعبنا )
صحي جميع عفاريت الوادي في ذاك الصباح علي أصوات المارشات العفريتية الاذاعة والتلفاز قطعا بثهما وبين كل مارش ومارش يأتي ذاك المذيع نفسه والذي كان حتي الامس يستضيف السيد عفريت الجمهورية ليعلن بأن هناك بيان هام فترقبوهو وأخيراً يطل اليمين العفريتي ليعلن عن أستيرئه للسلطة في الوادي ويصدر العديد من القرارات المصاحبة للانقلابات العسكرية من حظر التجول وحظر التنظيمات العفريتية التقدمية وحظر الصحافة ألخ من القرارات التي حفظناها عن ظهر قلب . كان عافر فيتلك اللحظات يحاول هو ومجموعة من العفاريت التقدميين التصدي للانقلاب شارحين للعفاريت ضرورة التصدي حتي لايقع الوادي في براثن الرجعية وقوي الظلام مرة أخري . متمسكين بمبدأهم في حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية وحرية وحرية لذا تم رصده ومن معه ليتم أعتقالهم ليودعو بعدها أحدي السجون الطرفية للوادي . والبعيدة كل البعد عن أعين العفاريت نفسهم . هناك جرت محاولات عديدة لاغتياله بأعتباره أصبح رمزاً للثورة العفريتية القادمة وأحد العفاريت الذين يحكون عنه وعن نضالاته مما أدخل الخوف في نفوس اليمين العفريتي . وبالفعل دبرو له العديد من المحاولات الا أنهم فشلو في أغتياله . تلك الفترة ظلت عفور وأبنائها العفاريت يبحثون عن عافر وأوصلوا صوتهم الي منظمات حقوق العفاريت وغيرها ليتم أطلاق سراح عافر ومن معه من العفاريت التقدميين تحت ضغط الراي العفريتي الاقليمي والدولي . عفاري الابن الاكبر وبعد أطلاق سراح والده سافر خارج الوادي ليلتحق بالقوات العفريتية التي تشكلت لأسقاط اليمين في وادي مشلعيب . للامانة ظلت هذه القوات تناضل من أجل احلام العفاريت وبمرور الوقت حدثت أنشقاقات كثيرة داخل هذه القوات لتنضم بعضها مباشرة الي اليمين العفريتي بعد أجراء بعض الادوار الدراماتيكية ( تجارب الشعب السوداني مع الانقلابات العسكرية أثبتت فعلياً أن الجمرة بتحرق الواطيها واللبيب بالاشارة يفهم ) كان من ضمن الذين رجعوا للانضمام مع اليمين ( عفاري) والذي أرهقه النضال فبعد أن تعرف علي تلك العفريتة والتي كانت أحدي مسؤلات التفاوض لليمين العفريتي أثر الرجوع بعد أن باع قضيته من أجل أن يتزوج بتلك العفريتة الشقراء فكان له مااراد . ( روزا وعفريتة كوزة) . وبذلك أصبح ضمن من يشملهم اللقب العفريتي الرنان ( البرجوازية العفريتية ) أما (عرون) أثر الاغتراب الي أحدي الدول ( تبتعد كثيراً عن الوادي ) لينال فور وصوله اللجوء السياسي بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده أعتماداً علي سيرة ابيه النضالية والتي غزت تلك الاصقاع بفعل الثورة التكنلوجية وبفعل أمور أخري لاتهم القراء كثيراً . للامانة ظل عفرون نموزجاً للعفريت الثوري في بداياته وظل يوظف كل جهوده لاسقاط السلطة اليمينية القائمة في وادي مشلعيب . الي جانب أنه ومنذ مجيئه الي تلك البلاد لم يقصر ( مع والديه) واي قروش تقع في ايدينو ( طوالي يمشي علي التلي موني ) لعلمه بالظرف الاقتصادي السيئ الذي يمر به شعب مشلعيب كنتاج طبيعي لسياسات النهب والتي قام بوضع حجر أساسها قادة اليمين العفريتي . (عافر) وبعد خروجه من المعتقل ظل تحت الأقامة الجبرية الي أن فاضت روحه متأثراً بالتعذيب الذي مورس ضده في فترة اعتقاله الاول ليبقي خالداً في ذاكرة العفاريت مسجلاً أسمه بحروف من جمر مع أؤلئك الثوار من أمثال جيفارا والمحجوب والشريف وغيرهم من الخالدين . شارك في تشييع جثمانه العديد من المؤسسات التي ظلت تمسك بجمر الصراع وقرئت كلمات وقام أصدقائه من العفاريت التقدميين بتوزيع منشورات لتعبئة شعب مشلعيب ضد اليمين العفريتي ألا أن جهاز الامن كان لهم بالمرصاد فقاموا بأختطاف جثمان عافر وسط سخط كل المشاركين والقاء القبض علي عدد من الرموز العفريتية .
عفرون وبعد رحيل والده عافر سعي لاستخراج ( فيزا) لوالدته عفور لتكون بجانبه ماتبقي لها علي قفيد الحياة الي أنها رفضت مساعييه متعللة بأنها تريد أن تبقي الي جانب ( ريحة عافر) وتدفن بقربه . وعلي القصة أن تنحي مناحي أخري
مقتطفات أو ماحدث في الوادي بعد ذلك
(1) هاجر مجمل مثقفي العفاريت للخارج للبحث عن شروط حياة أفضل تاركين وادي مشلعيب لليمين العفريتي ( ليسرح ويمرح ويفعل مايشاء ) الي جانب من تبقوا من الارامل والاطفال . (2) أنتشرت ظواهر لم تكن موجودة مثل النهب والاغتصاب في غياب تام للصحافة العفريتية الحرة وظهر في الوادي الصحافة الصفراء والاقلام المأجورة . (3) أغلب القوي التي كانت تناضل من أجل قيم العدالة العفريتية أرهقهم النضال وفتروا من العمل المعارض . وبالتالي أصبحت هذه القوي تدعم بشكل مباشر كل مخططات اليمين والذي أصبح يعمل من أجل فناء الوادي وبناء دولة المؤسسات .
أنتهت
خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: خضر حسين خليل)
|
العزيز جداً خالد العبيد تحياتي يابني أدم
Quote: هل شاهدت وردا اخضر اللون |
سألتني فأجيب رأيت من القلوب الخضراء مايكفيني أتمني أن أشاهد ورودا خضراء وعالماأخضراً لطالما حلمنا به . مرورك يجعلني ( دائما أحن الي خبز الذين أفتقدهم وجلساتهم ) أذن خليك قريب وراجيك ياخالد . لك حزمة من الورود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: خضر حسين خليل)
|
يتبع الفوق
بدأت التجهيزات وحتي يكون شعب وادي مشلعيب متابعاً لما يحدث في الخارج أسس العفاريت المناهضين لسلطة مشلعيب تلك الاذاعة التي أنطلقت من أحدي دول الجوار كانت الاذاعة مشوشة ( والراديو عشان تسمعو الا تختو في أضانك ) للامانة كانت البداية غير مرضية لاعتبارات كثيرة من ضمنها حداثة بعض العفاريت الذين أوكل اليهم مهمة البث اليومي والعمل الاذاعي أضافة الي أن سلطة مشلعيب أستطاعت أن تشوش الاذاعة بضبط أذاعة أخري في نفس التردد . العفاريت بحالهم لاييأسون مثلنا مثل البشر ( ويظل العفريت يوسوس ليك لامن يجيب أجلك) هكذا كانت تحدثني جدتي طيب الله ثراها ( الكاتب) لذا أستبدل الفاريت المناهضين لسلطة مشلعيب أدوات عملهم فعملو علي تكوين لجان المعارضة في الاحياء والتي بدورها فشلت أيما فشل للاختراقات الكثيرة في صفوف قوي معارضة بعينها . كل أدوات عملهم تقريباًتم كشفها . عفرون ونسبة للتململ الذي أصبح واضحاً في صفوف المعارضين أصبح في حيرة من أمره وبدا جاداً في طرح شعارات أكثر ثورية لفرز الكيمان ( ومن هنا أنطلق الشعار العفريتي الثورة المحمية والمعززة بالسلاح ) ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: خضر حسين خليل)
|
ربما كان لخيل الكاتب المريض بأمراض الشيخوخة وأمراض أخري كان له دور كبير في أن تأخذ الحكايات مناحي أخري لم تألفها عفاريت شعب السودان ولم تخطر علي بال أخطرهم ( شفتنة ) وربما لان زمن الحرب قد أخذ الكثير من النفوس وأشياء عزيزة أخري قد لانزكرها هنا تمسكاً بروايات السلف الصالح وربما تماشياً مع الخط العام وعدم اللمس وخدش الحياء ( غريبون ) هؤلاء البني أدميين يميتون ( الحياة) ولايرضون في ( الحياء) خدشة ظفر . تري ماذا كان يؤسس له خفافيش الليل ؟
خضر
في وادي لايقل تأمراً عن وادي مشلعيب سنتيمتراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـكايـات العـفاريت / للذين لاتزال قلوبهم خضراء (Re: خضر حسين خليل)
|
بدأ (عفرون) في تجميع قوي الثورة العفريتية بنزوله لاحدي الوديان القريبة جداً والمناهضة عفاريتها لسياسات وادي مشلعيب بقيادة اليمين العفريتي . هناك تم فتح المعسكرات وتديرب العفاريت وهناك أقيم ولأول مرة في تاريخ العفاريت المؤتمر العفريتي الاول للقضايا المصيرية كانت خطوة جديدة في إتجاه وادي خالي من الهوس العفريتي وتخليص شعب الوادي من سياسات اليمين الذي أرهق كاهل مواطني مشلعيب ( كتف كتف) كانت خطوة جريئة خاصة بعدما إنضمام قوي عفريتية تقليدية كانت تحاول فيما مضي الوصول لاتفاق مع اليمين العفريتي الذي أجهض محاولاتهم جميعاً بعد تلك التصريحات التي أطلقها زيعم السلطة اليمينة في إحتفال عفريتي حاشد جلب له الحضور قسراً ( بأنهم أتو السلطة بالسلاح ومن أراد فليطالعهم خلف الوادي) الجدير بالزكر هنا أن تصريحات السد الرئيس كانت تتخذ حسب الحالة الماثلة أمامه بمعني أن شكل الاحتفال كان يؤثر كثيراً في تصريحاته وخطاباته الرئاسية المفترض أن تأتي بحصافة أكثر . المجتمع الدولي للعفاريت وبعد التمدد الظاهري لحال الخطاب الارهابي كنتاج طبيعي لما يدور في أودية العفاريت المصنفة دولياً بالمجتمعات البدائية أصبح لصيقاً بما يدور في ( وادي مشلعيب) وبدأت تحركات اليمين العفريتي مصدر قلق لمجلس الامن العفريتي وبالتالي كثيراً ما أقام هذا المجلس ( ولم يقعدها حتي كتابة هذه الاسطر/ بتدخل من المؤلف) . بدأت التجهيزات وفتحت المعسكرات أمام الشرفاء من العفاريت وبدأت الحرب تدق أوتادها في الوادي
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|