|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
العزيز
خضر
كيفك
مع تقديرى لدعوة الاستاذ وراق كون انها ترتدى ثوب "صيحه" فى وادى الهم العام ...ولكنها فى التحليل النهائى حسب رأى دعوه لمزيدا من التشظى والبعثره لقوى التقدم والاستناره ..وتعليه للذاتى على حساب الموضوعى
والا فابالله قل لى ماهو الجديد حقاواين تقع دعوة وراق.. والمطروح ومايحتاجه الواقع الراهن فعلا هو وحدة كل القوى الوطنيه والديمقراطيه..لتنفيذ برنامج أنى شديد الوضوح
تنفيذ اتفاقية السلام تحقيق التحول الديمقراطى لتفكيك نطام الانقاذ الشمولى ..واقامة دولة المواطنه ثم مستقبليا فصل الدين تماما عن الدوله... وسمها ماشئت دوله مدنيه ديمقراطيه...فى النهايه ياها الدوله العلمانيه..بانتخاباتها.. وقضائها المستقل الخ الخ
اما اضافة الاستاذ الكبير جمال عربى بلغتها الرصينه وترتيبها المحكم ووضوح صياغتها الجميله بحق تعتبر تراجع فكرى ومنهجى لصالح الدوله الدينيه والبحث لها عن مخارج وسطيه..استنادا على واقع يمكن رؤيته على حال ماوصفه جمال..."سيطرة العقليه السلفيه على مفاصل التفكير والعمل"...ومايطرحه هو لايخرج من محاولة(مدهش تبنيها من الاستاذ جمال عربى) عصرنة هذه السلفيه ..بدل تقديم البديل الناجز لها ...التفكير العلمانى الديمقراطى شديد الوضوح الذى يدعم ويقوى خطوط نضال قوى الاستناره الموجود على ارض الواقع فى السودان بدل البحث عن بديل أخر غامض ومكلف
مزاجى سئ هذه الايام بس قلت يمين ما اخليك تمشى ساكت
تحياتى لبيوت الطين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
مسارب الضي جبهة واسعة لقوى الإستنارة : ولكن بشرط!
الحاج وراق
* أنشر أدناه مساهمة من الأستاذ/ جمال عربي، حول الاقتراح بتأسيس جبهة واسعة لقوى الإستنارة. والأستاذ/ جمال مفكر متميز، له عدة مساهمات متميزة منشورة، وقد إكتفى بالنشر الهاديء لأفكاره، دون السجال الحاد، أو التعرض للأضواء الإعلامية، لطبيعته الشخصية الهادئة، ولما تفرضه طبيعة عمله المهني، ومع ذلك، فإن أفكاره، تفتح كوة واسعة للضوء، في زمان تلف فيه عالمنا العربي والإسلامي ظلمات بعضها فوق بعض.. وبطبيعة أفكار مستنيرة كهذه، ومهما كان هدوء طرحها، فانها تستثير القوى الظلامية، فتتكالب عليها لاطفائها، مما يؤكد بأن معركة الاستنارة، في بلادنا والمنطقة، معركة لا محيص عنها ولا مهرب منها. وهي معركة بكل ما تعني الكلمة من معنى، لها استراتيجيتها، وقواها، وكذلك تضحياتها وأثمانها واجبة السداد. رسالة الأستاذ/ جمال تلح إلحاحاً صحيحاً على ضرورة تجديد المنطلقات الفكرية والفقهية، وتضع ذلك شرطاً في تأسيس الجبهة نفسها، وعلى كلٍ، فالأمر مطروح للحوار في هذا الشأن، وأما وجهة نظري الشخصية، فهذا قد لا يكون شرطاً في التأسيس، ولكنه شرط لا غنى عنه لنجاح جبهة قوى الاستنارة هذه. شكراً للأستاذ/ جمال على مساهمته المتميزة، ولعلها تشجع الآخرين للإدلاء بدلوهم، وأترككم أدناه معها: * ( عزيزي الأستاذ/ الحاج وراق شخصي من المعجبين جداًً بمساهماتكم الرفيعة على صحيفة "الصحافة" ومنابر الكتابة والفكر الأخرى، وأثمن عالياً إسهاماتكم اللامحدودة للإرتقاء بالمستوى العام للطرح السياسي والفكري والإنتباه والتناول الذكي لأمهات القضايا التي تحاصرنا من جميع الجوانب. لقد دفعني لكتابة رسالتي هذه، ما خطه قلمكم في "الصحافة" مؤخراً تحت عنوان "جبهة واسعة لقوى الإستنارة" حيث لاحظت تركيزكم على الخطر المباشر الذي تمثله الجماعات الظلامية على إستقرار البلاد وديمقراطيتها ووحدتها مما يستدعي توحيد كل قوى الإستنارة في المجتمع في جبهة واحدة. وهو تركيز في محله، لا شك في ذلك، وينبغي أن يكون على رأس أولوياتنا وأجندتنا الوطنية. لقد أثار مقالكم رغبتي في إسقاط الضوء على جانب آخر من القضية ربما يكون أكثر خطراً وأعمق أثراً وهو أهمية أن يشمل "برنامج عمل" هذه الجبهة تأسيس مشروع تنوير ديني متكامل. يستهدف هذا المشروع هز ثوابت الفكر السلفي السائد اليوم والتي تمثل كابحاً حقيقياً لأي دعوة للتغيير، حيث يمثل إستنباط وإنشاء فقه إسلامي بديل - قائم على المصلحة والعقل وجملة من المعايير الأخرى - قضية محورية لبرنامج العمل هذا. إنني أرى أنه من المستحيل في ظل الوجود المسيطر للفقه التقليدي الحالي إنجاح أي برنامج للتقدم الإجتماعي أو إرجاع المجتمع المسلم للإسهام الإيجابي في الحضارة الإنسانية بشقيها المادي والفكري. فالعقل المسلم ولفترة إستطالت جُبل على الإكتفاء بالمعلوم بدلاً عن إقتحام المجهول ويميل للرضوخ للقدر عوضاً عن تفجير الإرادة وينزع للتقليد خوفاً من نتائج التجديد. إن شعوبنا، ويا للأسى الحارق، تتذيل شعوب العالم في كل معايير القياس سواء في الإنتاج المادي، أو في الإسهام العلمي والفكري والمعرفي، أو حتى في السلوك الإجتماعي والسياسي (تشيرالإحصائيات إلى أنه في الفترة من 1980 - 2000 سجلت كل الدول العربية (280 مليون نسمة) 370 براءة اختراع بينما سجلت اسرائيل (5 مليون نسمة) 7622 براءة اختراع !!. لكن لماذا وكيف حدث ذلك ؟ الإجابة بالتأكيد لا يمكن أن يحتملها حيز محدود في صحيفة يومية بيد أنه يمكن إختصارها في نقطة واحدة تتمثل في خضوع المجتمع المسلم لسلطتين تتناغمان بشكل معقد للسيطرة عليه وتوجيهه. أولهما سلطة التقليد، وهي سلطة معنوية تشير لسيطرة منهج وفقه وفكر القرون الأولى التي أعقبت الرسالة المحمدية على كامل طريقة تفكير المجتمع المسلم، والثانية سلطة الفقهاء ورجال الدين وهي سلطة مادية تتمثل في ذلك القطاع الواسع من العاملين في مجال الفكر الديني الذين أصبح الدين بالنسبة لهم مصدراً للرزق أو منبعاً للسطوة الإجتماعية/السياسية. بسبب ذلك تحولت مرجعية المسلم بشكل شاذ، فبدلاً من الأخذ مباشرة من الكتاب المنزل (القرآن الكريم)، أصبح رأيه مبنياً على أقوال وآراء بشر عاديين، يأكلون ويشربون ويتناسلون ويغشون الأسواق. أصبح فهمنا للدين يتم من خلال أناس خلقهم الله على مثالنا تماماً وليس على مثاله أو مثال رسوله أو حتى مثال أصحاب رسوله. يعطل عمر بن الخطاب النص القرآني الصريح عندما يرى أن مصلحة المسلمين تتطلب ذلك بينما يصر آخرون أقل منه، بأنه لا إجتهاد مع النص! بل ينشئون جداراً آخر بين المسلمين وكتابهم إسمه "المعلوم من الدين بالضرورة". يقول الرسول صلى الله عليه وسلم بصريح العبارة : " ماكان من دينكم فعلي به وما كان من دنياكم فأنتم أدرى به " وذلك في حادثة تأبير النخل المشهورة - تلك الرؤية التي بناها على قاعدة أنه بشر وأن ليس كل ما يقوله وحي يوحى به إليه - إلا أن سلطتي التقليد وفقهاء القرون الأولى قررتا أن كل ما تقوله أو تقرره أو تفعله، إنما هو تشريع ومصدر للأحكام!! عشرات الآيات القرآنية تتحدث عن حرية الإعتقاد وحق الإختلاف، إلا أن سلطتي التقليد والفقهاء رأتا أن حديث : "من بدل دينه فأقتلوه" الذي دوّنه الإمام البخاري بعد ما يزيد على المائة وخمسين عاماً من الرسالة، هو الأساس في تحديد مدى حرية الإعتقاد. ولا يثنيهما، أي السلطتين، في ذلك حتى رفض الإمام مسلم - صاحب الصحيح الثاني - لهذا الحديث، بل ورفضه كل أحاديث عكرمة مولى بن عباس التي رواها، بإعتبار أنه كان يختلق الأحاديث. وبعد هذا يقولون أن الحاكمية لله وليست لبشر أسموا أنفسهم فقهاء وعلماء!!. * ولتفادي الحرج الذي يمكن أن يسببه تغيير الظروف والموازين خلقت هاتان السلطتان قناة اتصال محتكرة بينهما، تسمى فقه الضرورة، يجري عبرها إجراء تعديلات طفيفة على منظومة الأفكار التي أضفيتا عليها القداسة مسبقا ً وفق ضوابط محددة سلفاً. لاحظ مصادقة البرلمان على إتفاقية قرض بين حكومة السودان والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي و الإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع سكر النيل الأبيض عبر قرض بفائدة مصرفية نزولاً على فتوى مستشار رئيس الجمهورية "للتأصيل"، حيث صرح بأن "الضرورات تبيح المحظورات" وأنه "يجوز عند الضرورة إستخدام الممنوع". لقد نجحت هاتان السلطتان - ولمصلحة بقائهما - في خلق وتشكيل وجدان مسلم يتميز بإعتقاد مطلق بأن النصوص الدينية في ذاتها تحتوي على إجابة شافية لكل جانب من جوانب الحياة، مهما صغرت، ويميل للإعتقاد بأن تعاليمها تحتوي على منظومة فكرية جاهزة ومكتملة، وبالتالي يتم النظر لكل الأمور الحياتية بمنظور النصوص مما يؤدي في نهاية الأمر لإنزواء العقل وتعطيل قدراته وإضعاف دوره وبالتالي إطفاء الرغبة في الخلق والتجديد والإبتكار وفي النهاية الخروج من دائرة الإسهام المبدع في الحضارة الإنسانية. ولترى ما وصلنا إليه، تأمل بالله في رأي "مثقف" وكاتب وسياسي تخرج من أرقى المرافق الأكاديمية في البلاد، وتفسيره لكارثة الزلزال التي ضربت تركيا قبل عدة سنوات وإعتباره لها نتاجاً لطرد النائبة الإسلامية المحجبة مروة قاوجي من البرلمان: "وهكذا طردت مروة قاوجي وسلط الله الزلازل على تركيا لأن شعبها المسلم عجز عن حماية أخلاق إمرأة" .. "ولما أصبح الأتراك غير مؤهلين لعمارة الأرض روحياً سلط الله عليهم الزلازل والبراكين" - صحيفة الوفاق بتاريخ 8/2/1999 . من درجة الإنغلاق الفكري المذهلة، لم يسأل الكاتب نفسه : من يستحق العقاب أكثر، بسطاء الناس الذين أتوا بالنائبة المحجبة للبرلمان والذين دفعوا ثمن الزلزال الباهظ نقصاً في الأنفس والثمرات، أم عتاتهم الذين طردوها منه والذين إحتموا منه في بروج مشيدة ؟! كما لم يكلف نفسه حتى عناء التساؤل البسيط : إذا كان سخط الطبيعة إنعكاساً ميكانيكياً لغضب السماء، ما ذنب بسطاء دولة الإسلام في إيران الذين يحصد الموت أرواحهم بعشرات الآلاف عند كل زلزال؟. وتأمل بالله مرة أخرى في ما تناقلته وسائل الإعلام عام 2004 عن بداية تفشي مرض شلل الأطفال بعد أن إقترب العالم كثيراً من القضاء المطلق عليه، نتيجة لرفض قطاع واسع من مسلمي نيجيريا تحصين أطفالهم باللقاح المضاد، إستجابة لفتوى أصدرها مجموعة من "علماء" الدين بولاية كانو مفادها أن حملات التحصين مخطط أمريكي لإصابة النساء المسلمات بالعقم ( bbcarabic.com 26/8/2004)!!. * لن يغير كثيراً من العقل المسلم في وضعه الراهن إستخدام أساليب الترهيب والترغيب أو تطويع المؤسسات الحالية وإجبارها على إحناء رؤوسها لبعض الوقت، كما لن يحول من تمدد هذا العقل إرساء نظام علماني، أو نشوء مؤسسات ديمقراطية، أو مطالبة الأنظمة القائمة في منطقة الشرق الأوسط فتح أبواب الحريات، على أهمية ذلك، حيث لن يدخل عبرها غير أشباه كهنة القرون الوسطى. لذا أقبل عضوية هذه الجبهة الواسعة لقوى الإستنارة لكن بشرط : أن تعمل هذه الجبهة على قلب الطاولة على مناهج التفكير الحالية والمؤسسات التي تنتجها وتبدأ التأسيس لفقه جديد هدفه خلق مجتمع مسلم جديد عينه على المستقبل الزاهر وليس الماضي الغابر!!. جمال عربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
العزيز الزميل الجميل خضر تحايا الورد اصبحت عبارات مثل قوى الاستنارة وقوى اليسار لافتات من غير محتوى وهياكل مبنية على الهواء مياشرة . يستظل بها الحالمون والنائمون على الرصيف ايضا . ترى اين اصحاب هذه الدعوة والقائمة التي سانشرها لك ادناه ومن بينهم الحاج وراق :
دعوة لتوحيد قوى اليسار
وتتكون رئاسة مجلسها العام من آمال عباس العجب، وتريزا سريسيو، ومحمد علي المحسي، والكتفي بابكر عباس. وتتكون رئاسة مكتبها التنفيذي من غازي سليمان، والدكتور حيدر ابراهيم، ود. فاروق محمد ابراهيم، ود. عدلان الحردلو. وتأتي اماناتها على النحو التالي: ابراهيم الشيخ اميناً للمكتب التنفيذي، والعميد مهندس علي التجاني اميناً لامانة المهنيين، وغازي سليمان وفاروق محمد ابراهيم أمينان للشؤون السياسية، والحاج وراق اميناً لامانة الاعلام، بينما يتولى كامل محجوب امانة المزارعين، وعلي السيمت امانة العمال، ويتولى عدلان الحردلو امانة اساتذة الجامعات، ويتولى حبيب حسن امانة الاقاليم والفروع، والعميد فاروق المفتي امانة القوات النظامية، ويتولى حيدر ابراهيم امانة الشؤون الثقافية، بينما يتولى ساطع الحاج امانة المهن القانونية وحقوق الانسان، ومازن احمد عبد الكريم امانة الشباب والطلاب وابراهيم الشيخ امانة التنسيق وشؤون المال، وتتولى آمال عباس امانة المرأة، ويتولى علم الدين الشبلي امانة التنظيم.
تحياتي وسلم لي على بيوت الطين التي اخذني الحنين اليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
عزيزي خالد تحاتي الحارة مرة أخري من بيوت الطين كامل أسفي للتأخير (المعايش وحدها ياصاح) أسعدني مرورك ومعلوماتك التي أفادتني حول تاريخ هذه الجبهة ولا أخفي عليك لم أقرأ عن هذه الجبهة الا بعد إطلاعي علي مقال الاستاذ وراق . وكنت قد تحدثت في غير ما مكان هنا في هذا المنبر عن ضرورة توحيد قوي اليسار حول برنامج عمل توعوي لايستهدف الا هذا الوطن المبتلي . ولا أعتقد أن في صالح القوي التقدمية عدم دعم مثل هذه النداءات ومن ثم التعامل معها (أديهم شهرين) تلك مفردة غير محفزة لكسب الاخر والذي لايبعد عنك الا مقدار برنامج . الدعوة التي أطلقها وراق جديرة بتبنيها دون اللجوء كثيراً الي خبايا الزاكرة ودي وأحترامي وفي إنتظار رأيك حول الفكرة بأكملها . شكراً لمرورك ياصديق
خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
شكرا يا خضر على هذا المقال
فى رأى إنه ان الاوان لتوحيد جهود كل من يهمه أمر السودان كوطن دعك من قوى الاستنارة لكن الغريب فى أمر واقعنا السياسى بالذات فى محيط اليسار السودانى هو أن واقع التشرذم والاختلاف على التفاصيل المايكرسكوبية الغير اساسية و الايقو الشخصى، و تضخيم الخلاف والتباين الشخصى وانعدام التسامح والمرونة فى حالة الخلاف هى السايكولجية المسيطرة على الناس. والحزب الشيوعى كأحد أقطاب اليسار السودانى لهو موقف عدمى ودوقمائى من التحالف مع من يشاركونه أكثر من 4/3 برنامجه السياسيى، بل هو حريص على لقاء حزب الامة والعمل المشترك معه أو الاتحادين أكثر من حرصه على العمل المشترك مع الحركة الشعبية أو حق او خلافه من اليسارين السودانيين، هذا الموقف لا يسنده منطق أو تحليل سياسى مقنع بل هو خوف ما يسطر على ذهن قيادة الحزب الراهن، والدليل على ذلك ما أورده خالد من موقف الشفيع خضر الساخر من محاولة بعض الاطراف لخلق جبهة عمل عريضة وفشلهم فى ذلك، وهو يؤكد قصر نظر لا يحده حدود أو يعلن عن شئ أخطر من ذلك إن الحزب ما اصابه من الشلل السياسى والعجز جعله يرضى بوضع KEEP YOUR HEAD ABOVE THE WATER ، وكل محاولة جادة من أى جهة ما يسخر منها ويتم الضحك عليهاوالاستهتار بها وهذه المجموعة التى تحدث عنها خالد رغم مساهمتهم المدهشة كأفراد لكنه من مصلحة السودان والديمقراطية والعلمانية فى شمال السودان لو تضافرت جهودهم مع بعض بمساعدة وتشجيع ودعم من الحزب الشيوعى وبقية القوى اليسارية لكن يبدو إن هذا حلم لن يتحقق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: أحمد أمين)
|
عزيزي أحمد أمين سعيد بحضورك هنا دعني أتفق معك في الكثير من الاراء التي ذكرتها هنا ولعلك تابعت دهشتي من خلال ردي علي الصديق خالد العبيد حول ماذكره نقلاً عن لسان د/ الشفيع خضر بالنسبة لي الامر يحتاج قراءة متأنية ويحتاج نقاش أوسع داخل الحزب الشيوعي السوداني لتقييم تجربة عمله طيلة السبع عشر عاماً التي قضاها كأبرز المؤسسات السياسية في جسم سرعان ماذاب وسط معمعة السياسة السودانية (التجمع الوطني أعني) حرث سبع عشر عاما كان حصاده الهشيم وهذا مايدلله الواقع السياسي بنظرة بسيطة لمجريات الامور . كان الاحري بالحزب الشيوعي هو فرد البساط لقوي اليسار ودعني أشدد هنا علي ضرورة وحدة هذه القوي . يا أحمد كفانا (تجربة المجرب) . وحدة القوي السياسية الوطنية واجب الساعة وهذا لاخلاف عليه . دعنا نعمل ياصديق لجعل هذه الجبهة واقعاً في الساحة السياسية وذلك لن يتم مالم تتضافر كل جهودنا من أجل سودان علماني واضح المعالم بعيداً عن التسويف واللعب علي حبلين . شكراً مرة أخري ومعاً
خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
ياخضر
تحياتى ........
عجبنى فى البوست ده ترحيبك بدعوة الحاج وراق ..طبعا الموضوع المطروح لايعنينى كثيرا لاننى خارج قوى الاستنارة على حسب التوصيف المسبق ..لكن تقبلك انت خضر حسين لدعوة من الحاج وراق ! ده انا بعتبرو خطوة جيدة تستحق (المباركة ) .. يمعنى انو .. تناولك للامر وتقبلك له بهذه الروح يعنى وصولك لحقيقة انو التنظيمات السياسية دى ماحقت (ابو زول ) ...عرفت ..والحدة فى تناول امرها والتعصب له امر لايخدم اغراضها ولايؤدى الى شيء ..طبعا ده كلام قدييم بينى وبينك اتذكرتو لما قريت البوست ده ..امكن ماتكون فى علاقة ..لكن انا حسيت بأنو طرحك للقضايا اصبح لايهتم كثيرا بما تطرحه المؤسسة التنظيمية التى تنتمى اليها .. وده الكلام الصاح ..لانو من المفترض انو انتو البتوجهو المؤسسة التنظيمية وبتحددوا خطها مش العكس ..
عليك الله ما(تسب لى ) ...سمح
ودى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: محمد عبدالرحمن)
|
عزيزي محمد عبد الرحمن تحياتي ياصديق
دعوة الاستاذ الحاج وراق جديرة بالاهتمام من كافة المستنيرين بمن فيهم مستنيري حزبكم ( وأنت واحد منهم بالطبع) لاعتبارات أعتقد أنني كتبتها هنا في هذا البوست ومن ثم لابد النظر اليها من خلال ضرورته لصناعة الغد الذي نأمل له جميعنا . بالنسبة لي أعتقد أنني تعاملت مع هذه الدعوة من خلال موضوعيته أولاً ومن ثم لأنه آن الاوان لوحدة حقيقية لمجمل القوي التقدمية أو أقلاها القوي التي تؤمن بالعلمانية كبديل موضوعي للدولة الدينية . أما بخصوص أنو (الفكرة مابتخصك) برجع أقول ليك بأنو الموضوع ده من المفترض يساهموا فيهو كل الناس (كل المثقفين الثوريين) وأظن أن الاخيرة تتسق معك و(مقاسك) تماماً ياصاحبي . أتمني أن تأتي مرة أخري لتثري هذا الحوار بنقاشاتك الهادفة .
بالمناسبة (سبيت ليك خفيف)
دمت ياصديقي
خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
هناك تساؤلات و مخاوف تحول الحركة الشعبية الي حزب سياسي
و ان النضال السلمي من اصعب و اشد النضالات مما يتتطلبه من خبرات مدنية صادقة للتحقيق النموء و التطور و هو صعب جدا علي مثقفاتية السودانين و هم الذين كانوا دموا معذولين عن الجماهير و هموم الوطن و لا يطيب لهم غير التنظير تحت ظلال كافتريات الجامعات و ردهات الفنادق حالمين دوما ان تاتي شركات مقاولات اسيوية لترجمت تنظيرهم الحالم الي واقع فتشق الطرق و تؤسس المكاتب و ما عليهم الا الاستحواز علي الانجازات و ممارسة التنظير و لكن هذه المرحلة غير السابقات فاما استلام ذمام المبادرة و السير بشعوبنا الي الامام و اما الفناء
و علينا ان نعلم انه لايمكننا ان نواجه الاخر و هو متحد بينما نحن فرادي فمن ثم يجب تنشيط العلاقات الطيبة مع ابناء الوطن المؤمنين بالتحول الي سودان جديد و افساح المجال اليهم للاسهام بابداعاتهم المكبوته طيلة سنوات الصارع السوداني و جعل شريان خبراتهم ان يضخ و يعمل في انبات الارض اليباب التي احرقتها اليات التجريف الثقافي و التعليمي المدروسة وو لا ننسي ان هؤ لاء الرجال الوطنيون الصادقون موجودين و لو بدرجات متفاوته في عصب كل التنظيمات السودانية مركزيها و هامشيها فما علي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: فيصل محمد الطيب)
|
My DAER it’s very clear that SPLA/SPLM and not fight alone we should all fight for the new Sudan, I am one of the beaver of the joined hands of all the democratic revolutionist Sudanese. مع ابناء الوطن المؤمنين بالتحول الي سودان جديد و افساح المجال اليهم للاسهام بابداعاتهم المكبوته طيلة سنوات الصارع السوداني و جعل شريان خبراتهم ان يضخ و يعمل في انبات الارض
حقيقية و الانعتاق من ازمة الهامش و المركزو حفظ الوطن من الانهيار الابدي خا صة بعد نهوض قوميات اخري (غير الجنوبية ) و مطالبتها بحقوقها المغيبة منذ الاذل و احسب ان السودان اكتقي من الصراعات و حان و قت البناء
و ان النضال السلمي من اصعب و اشد النضالات مما يتتطلبه من خبرات مدنية صادقة للتحقيق النموء و التطور و هو صعب جدا علي مثقفاتية السودانين و هم الذين كانوا دموا معذولين عن الجماهير و هموم الوطن و لا يطيب لهم غير التنظير تحت ظلال كافتريات الجامعات و ردهات الفنادق حالمين دوما ان تاتي شركات مقاولات اسيوية لترجمت تنظيرهم الحالم الي واقع فتشق الطرق و تؤسس المكاتب و ما عليهم الا الاستحواز علي الانجازات و ممارسة التنظير و لكن هذه المرحلة غير السابقات فاما استلام ذمام المبادرة و السير بشعوبنا الي الامام و اما الفناء
So I think we all have to be there for our freedom , thanks
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
Quote: و ان النضال السلمي من اصعب و اشد النضالات مما يتتطلبه من خبرات مدنية صادقة للتحقيق النموء و التطور و هو صعب جدا علي مثقفاتية السودانين و هم الذين كانوا دموا معذولين عن الجماهير و هموم الوطن و لا يطيب لهم غير التنظير تحت ظلال كافتريات الجامعات و ردهات الفنادق حالمين دوما ان تاتي شركات مقاولات اسيوية لترجمة تنظيرهم الحالم الي واقع فتشق الطرق و تؤسس المكاتب و ما عليهم الا الاستحواز علي الانجازات و ممارسة التنظير و لكن هذه المرحلة غير السابقات فاما استلام ذمام المبادرة و السير بشعوبنا الي الامام و اما الفناء |
لا يمكن استلام زمام المبادرة دون تحقيق أبسط مقومات الديمقراطية من داخل الأحزاب نفسها والعمل على إزاحة ديناصورات القيادة الجاثمين على صدور قيادة هذه الأحزاب منذ الاستقلال وحتى تاريخه وضخ الدماء الجديدة في شرايين هذه الأحزاب لتنهض فتية وقادرة على إدارة الصراع في هذه المرحلة. ولا يمكن العمل على تغيير الواقع من داخل هذه الأحزاب دون العمل على توحيد الجهود وتنسيق التحرك بين هذه الأحزاب والتخلي عن إنكار الآخر وعدم الاعتراف بوجوده!!! العمل من أجل السودان ليس حكراً على تنظيم معين ولا على أفراد معدودين. على كل الأحزاب التخلي عن هذا التعالي الزائف والعمل على توحيد الجهود من أجل تغيير هذا الواقع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبهة عريضة لقوي الاستنارة / دعوة الحاج وراق ... من يتقدم قولوا من ؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
عزيزي shahto
تحياتي الحارة بدايةً وكامل أسفي للتأخير
أتفق معك حول مجمل ماطرحته هنا حول ضرورة وحدة القوي الوطنية التي تؤمن فعلاً بضرورة وجود سودان جديد فعلاً لاقولا . السودان الجديد الحلم الذي سيتحول لواقع شريطة أن تعي القوي السياسية الواجبات المنوطة بها في هذه المرحلة الفاصلة في تاريخ هذا المليون ميل مربع . صدق الوقي السياسية تجاه هذا المشروع هو الداعم الاساسي لخيار وحدة الوطن وبناء السودان الجديد سودان قائم علي أنقاض القديم في مجمل مفاصله . وجود دستور علماني واضح المعالم كان سيحسم كثير من الخلافات الدائرة الان حتي مابين الحركة والسلطة (حكومة الوحدة الوطنية) ودونك دستور العاصمة الطالبانية كما وصفها السيد عرمان قبل أيام . السلطة غير جادة في إسقاط ماجاء في نيفاشا علي أرض الواقع لان هذا يعني زوالها وفي المقابل نجد سلحفائية العمل المعارض من باقي القوي الوطنية . السودان في مفترق الطرق أما سودان موحد أو المضي قدماً في إتجاه الصوملة وأظن أن هذا هو الخيار المتاح تحديداً في ظل الواقع الذي نراه الان . شكراً مرة أخري لاثراء الحوار ومرحباً بك وبنقاشاتك الثرة .
خضر الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
|