دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: إنقاذ النوبة .. مناهضة السدود .. ( هواجس وهوامش ) (Re: welyab)
|
الاخ العزيز ولياب
يقال والعهدة على من قال.. انو ايام قيام السد العالي قبض بعض النوبيين تمن تمرير فكرة السد على اهلهم دون ضوضاء.. لم تتم تسميات بعينها ولكن لك مايدور في ونسات الصوالين..
وما اشبه الليلة بالبارحة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سعيد جدا للمتابعة المستمرة من ِقبلك للهوم النوبية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنقاذ النوبة .. مناهضة السدود .. ( هواجس وهوامش ) (Re: DKEEN)
|
يقال والعهدة على من قال.. انو ايام قيام السد العالي قبض بعض النوبيين تمن تمرير فكرة السد على اهلهم دون ضوضاء.. لم تتم تسميات بعينها ولكن لك مايدور في ونسات الصوالين.. هناك من باعوا القضية من امثال الوزير محمد نورالدين و اخرون
فيجب ان لا نترك مجال لمثل هولاءالنفر القصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنقاذ النوبة .. مناهضة السدود .. ( هواجس وهوامش ) (Re: welyab)
|
عزيزي فيصل السلطات في حينها لم تطرح او تخير اهل المنطقة في قيام السد من عدمه بل نجحت في خلق جدل بعيد عن المضمون عينا...نقدا.. خشم القربة ... جنوب الخرطوم اما جدوى قيام السد!! كان سقفه اعلى بكثير .. ربما عن الحكومة السودانية نفسها. ودخلت ضمن موازنات.. وحسابات .. دولية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنقاذ النوبة .. مناهضة السدود .. ( هواجس وهوامش ) (Re: welyab)
|
السياحة في بلاد النوبة يقال التراث النوبي هو الأب الروحي لكل تراث السودان لتميزه بالتنوع والتعدد والعراقة ويأتي ذلك نتيجة للتباين الثقافي والعرقي والقبلي واختلاف العادات والتقاليد والطقوس والمناخ . عندما قمنا بتشريح حضارة منطقة النوبه كان نصب أعيننا أهمية دفع وتطوير مسيرة الثقافة والسياحة في شمالنا الحبيب بالنقد البناء وعكس أوجه الإشراق والضياء خاصة أن السودان بلد متعدد الأعراق والثقافات والعادات والتقاليد إلا أن الجميع شرب من مياه نيله الخالد وبالتالي تبحر كل هذه الثقافات شمالا وتشكل امتزاجا فريدا لتجتمع كلها في لوحه تجسد روعة السودان ووحدة أبنائه . من المفترض أن تكون تلك المناطق السياحية من المعالم البارزة في بلادنا ولكن لعدم وجود الوعي الكافي والتهميش واللامبالاة التي تعاني منها المنطقة، أدت إلى طمس معالم تلك الجوهرة النادرة نذكر على سبيل المثال بعض الأماكن السياحية الهامة. ابتداء من منطقة دنقلا العجوز والتي كانت عاصمه لمملكة المقرة المسيحية، وهي تقع شمال مدينة كريمة وجبل البركل ومروى وأبو دوم والتي تضم آثار يصعب الوصول إليها لوعورة الطريق وتراكم الكثبان الرملية ، إضافة إلى المعبد الشهير في منطقة كوه . ومن المناطق السياحية كذلك منطقة االقعب والتي تقع شمال غرب مدينة أرقو وتتميز هذه المنطقة بمناخ فريد يختلف عن باقي المناطق الأخرى المجاورة ويقال أن رمالها الناعمة تشفي من بعض الأمراض لذا يقوم بعض السكان بدفن جزء من أجسادهم في تلك الرمال الرطب ، إضافة إلي وجود العيون والمياه الجوفية وحفر ذراع كافي لتكوين بركه من مياه عذبه وباردة . منطقة كرمه شمال مدينة ألبرقيق هي من المناطق السياحية الشهيرة علي مستوى القارة الأفريقية ومن أعظم الحضارات النوبيه القديمة ، ومن معالمها البارزة وجود مبنيان ضخمان من العصور القديمة أبان عهد الدولة المصرية 2660-2080 ق.م .بجانب بعض الآثار والمباني التي تحتاج إلي صيانة وترميم وحراسه ومن المناطق السياحية الهامة المنطقة التي تضم آثار و إهرامات أبي سمبل والتي تعرض عدد كبير منها للنهب والدمار وتضم معابد وقبور قديمه . ومنطقة صادنقا التي تقع على الضفة الغربية للنيل وتحتوى على آثار الدولة المصرية الحديثة من معابد وقبور وآثار تعود لحضارة نبته ومروى . هنالك بعض المناطق الصغيرة التي يصعب حصرها هنا وهي أيضا تضم قبورا وأضرحة وإهرامات تحتاج لإمكانيات ضخمه لرعايتها وحفظها لكي تمثل معلم سياحي للمنطقة (منطقة تمبس وصلب ) وجزيرة صاى التي تقع على بعد 25 كلم جنوب حلفا القديمة وتحتوي على المعابد والقصور وبعض الآثار الهامة ولا يفوتنا أن نذكر بعض الأماكن السياحية كالشلالات التي تشتهر بها المنطقة الشمالية وهي تشكل منظر طبيعي خلاب وتتدفق هذه المياه لتروي الحقول و الجروف والبساتين على ضفاف النيل ومنطقةوادى حلفا الشهيرة بلاثار إضافة إلي المخزون الهائل من الموارد الطبيعية الموجود بالمنطقة . سؤال نوجهه إلي الأخوة المسؤولين ، ما مصير هذه الحضارات المندثرة والآثار التي وصلت إليها يد العابثين واللصوص ؟ هذه الآثار التي لا تقدر بثمن لا تجد من يرعاها فعلاقتنا نحن السودانيون بالتراث والآثار علاقة شائكة ومعقده ، فلا تكفي النظرة السطحية الأحادية لمثل هذه الأمور والتي صرنا نتعامل معها كأنها ماضي أزلي منسي لم يخضع قط للمساءلة والنقد ولا حتى النقاش ، فلابد من قفزه خارج هذه الدائرة الضيقة قفزه تعني تغيير كلي في تقييمنا للآثار والسياحة والتراث . لماذا يتجاهل المسئولين في بلدنا خاصة في المديرية الشمالية هذا الجانب ولماذا هذه البقعة من الوطن منسيه أو ليست هذه المنطقة تضاهي سواكن وجبل مره في أهميتها السياحية ؟خاصة وأن الشمال هو بوابة السودان للحضارة الأفريقية والعربية . من هذا المنبر أناشد الاخوة المسؤولين خاصة والي الولاية الشمالية بالاهتمام بهذا الجانب وفتح الطرق والقنوات لسهولة الوصول للاماكن الأثرية ولفت أنظار الوفود الزائرة للاماكن السياحية وتنظيم رحلات وعمل بروشورات ووضع حراسه لهذه الأماكن وصيانتها وحفظها من التآكل والضياع وتكريس الجهود من اجل إبراز هذا الإبداع وتطويره إلى غايته القصوى .
صالح أحمد عبده رئيس جمعية التراث والثقافة السودانية - الرياض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إنقاذ النوبة .. مناهضة السدود .. ( هواجس وهوامش ) (Re: صالح عبده)
|
" 40" يــــوماً من المجـــــزرة حتى لاننســــــــــــــــــــــــــــى القـــــــــصــــــــــــــــــاص أطـــــــلقـــــــوا ســـراحـــهـــــــم 1. د. محمد جلال هاشم - من قرية صاي و يعاني من مرض السكر و ضغط الدم (تم اعتقاله في الخرطوم) 2- المحامي عماد ميرغني سيداحمد - من قرية اردوان (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا) 3- المحامي علم الدين عبد الغني - من قرية فريق المحس (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا) 4- المحامي عبدالله عبد القيوم - من قرية مسيدة (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا) 5- المهندس (معاش) عبد العزيز محمد علي خيري - من قرية كجبار و يبلغ من العمر67 و يعاني من مرض السكر و ضغط الدم (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا) 6- عثمان شمت - من قرية اردوان (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا) 7- الصحفي مجاهد محمد عبدالله - صحفي في جريدة راي الشعب (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا) 8- عثمان إبراهيم ( تم اختطافه صباح الجمعة 20 يوليو 2007م من منزله بقرية فريق)
| |
|
|
|
|
|
|
|