الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد سليمان احمد(welyab)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء

07-28-2007, 05:43 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء

    يا أهل الحكمة في المحس انتم تدركون ان السلطات تجيد البحث في موطن الخلافات . وظني انها لن تجد ضالتها بين صفوفكم ..
    فبعد أن أقدمت السلطات في كجبار إلى أسلوب قتل النفس التي حرمها الله .. اليوم تلعب بملفات خلق الخلافات فقد سبق لها أن استهدفت المناطق النوبية وقسمتها الى مناطق إدارية متداخلة لخلق زعزعة في المنطقة فاستقطعت جزئية غير يسيرة من مناطق المحس وتتبعها إداريا دنقلا .. وقلصت حلفا من ولاية إلى محافظة ثم إلى معتمديه ثم خلق ازدواجية فيها بقيام ما يسمى بهيئة تنمية بحيرة النوبة التي لا تتعدى إداريا المنطقة الواقعة بين خط العرض(22 و22.5 ) لتقسم المقسوم وتسقط مناطق السكوت والمحس من المنظومة واليوم تلجأ الى ما أقرب الى نوع خلق الفتن والمشاكل وتشاع بين النوبيين إشاعات مفادها تقسم المعتمدية وخلق معتمدية جديدة .. وخلاف ذلك من تلميحات ليدب الخلاف بين أبناء المناطق المستهدفة بزرع الخلافات لتكون التناحر بعد قضية جنوب وشمال السد الى محلية ومعتمدية وخلق نزاع بين أبناء فريق .. ودلقو.. والترعة ..
    وإشاعات وأقاويل وتلميحات أخرى كلها تصب في إطار تقسيم المقسوم وتجزئة البقية إلى كتل متنازعة ..
    فقط فليدرك اخوتنا في مناطق المحس والسكوت وبقية المناطق النوبية الممتدة من حلفا الى الغدار . بانه ليس اليوم هو الوقت المناسب لطرح هذه الجدلية . لان في الساحة اليوم دماء نزفت وأرواح قد أهدرت بفعل السلطات التى جاءت لتفرق وحدة الكلمة وخلق نزاعات لا طائل منها. سوى تشتيت الجهود وتفريق الجموع وخلق الفتن ..
    نعم فان أهل الشأن مدركون وبهم من رجاحة العقل ما يوزن به الامور فان السلطات بإقدامها لهذه اللعبة القذرة الرخيصة كأنها تقول أو تتهم أهل المنطقة بالغباء ونها بذلك تستطيع ان تمرر بعض اجندتها الرخيصة وتشغل الناس عن سوء ما اقدمت عليها من قتل وتشريد في كجبار . لتشغل أهلها بالمناصب الزائلة وزرع الخلافات .. بدعوى نقل إدارات في الأصل لا جدوى من تواجدها حيث لا تملك من الصلاحيات أي شيء . وجاهات وإدارات بدون هياكل ادراية ولا مهام وخير مثال لذلك هيئة تنمية بحيرة النوبة التي لم يرصد لها ميزانية ولا هيكل إداري رغم بلوغها عامها الثاني ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 02:25 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: welyab)

    الصمود ورفض مقابلة الجهات ذات العلاقة بقتل الابرياء قبل اجراء التحقيق العادل ومحاكمة المتورطين ...
    عدم استقبال الوفود والمسؤلين قبل فك اسر المعتقلين ..
    انها مطالب عادلة .. وتقر بها النظم والاعراف.. وكل المحاولات وما دون ذلك لهو واضاعة حقوق مكتسبة ومشروعة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 02:35 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: welyab)

    Quote: فقط فليدرك اخوتنا في مناطق المحس والسكوت وبقية المناطق النوبية الممتدة من حلفا الى الغدار


    ولياب،
    لي متين حتواصل هذه الذهنية المنغلقة المدمرة ياهذا؟ ماذا عن الغابة ماذا عن الدبة ماذا عن القرير كريمة شندي؟ اليسو نوبيين ياهذا؟ البتعملو فيهو ده خطير جدا جدا لو تعلمون. هذا سيؤدي الي انقراض من يسمون بالنوبين، المنبتين عن عمقهم وامتدادهم كافارقة. كفاية ياخي هذه الذهنية المنكفئة المتقوقعة الانتحارية!

    حولا ولا قوة ياخي!

    ديل شنو ديل ياخي!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 06:32 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: Bashasha)

    بشاشا الطاشي في الزحمة !
    (من حلفا الى الغدار)
    هولاء هم المستهدفون بالنداء..
    بس بالله عليك انت مالك ومال النوبيين !! خليك في همك
    حتى فرج ربنا ما نزل عليك بادنة احداث كجبار يا غائب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 06:46 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: welyab)

    Quote: ولياب،
    لي متين حتواصل هذه الذهنية المنغلقة المدمرة ياهذا؟ ماذا عن الغابة ماذا عن الدبة ماذا عن القرير كريمة شندي؟ اليسو نوبيين ياهذا؟ البتعملو فيهو ده خطير جدا جدا لو تعلمون. هذا سيؤدي الي انقراض من يسمون بالنوبين، المنبتين عن عمقهم وامتدادهم كافارقة. كفاية ياخي هذه الذهنية المنكفئة المتقوقعة الانتحارية!

    حولا ولا قوة ياخي!

    ديل شنو ديل ياخي!

    اخى بشاشا

    اراك تحاول خلق "شوشرة" كعهدنا بك.. انت تدرى مثل الآخرين ان النوبة التاريخية لم تعد النوبة الحالية وهذا حديث يطول شرحه.. وانت لم تأت بجديد فى تعريف من هو النوبى..لقد تم حصر النوبيين جغرافيا بالمفهوم السلطوى المعاصر بالمناطق الثلاثة (دنقلا والمحس والسكوت) وهى البطون التى مازالت محتفظة بلغاتها النوبية .. وحديث ولياب لا يعنى تكريس الإنكفاء او القوقعة كما تشير فالامر لا يعدو ان يكون اكثر من الحفاظ على القلب والمركز النوبى واسوق لك مثلا: كيف تحافظ على تراث امة او شعب ان لم تحافظ على اللغة التى تعتبر وعاء للثقافة والتراث.. واين توجد هذه اللغة وكيف يمكن الحفاظ عليها؟ دعنا نبدأ من نقطة ارتكاز معينة ودعنك من جرجرة الناس الى سفسطة تبعدنا من جوهر الاشياء.. وكفى تقليلا من شأن الآخرين.. فمن تناديه ب "يا هذا" لديه اسم يا اخى بشاشا!!!
    شكرا..

    منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 09:24 AM

Ashraf yassin
<aAshraf yassin
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: Mannan)

    وأنا كذلك لا أعتقد....
    Quote: الصمود ورفض مقابلة الجهات ذات العلاقة بقتل الابرياء قبل اجراء التحقيق العادل ومحاكمة المتورطين ...
    عدم استقبال الوفود والمسؤلين قبل فك اسر المعتقلين ..
    انها مطالب عادلة .. وتقر بها النظم والاعراف.. وكل المحاولات وما دون ذلك لهو واضاعة حقوق مكتسبة ومشروعة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 09:53 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: Ashraf yassin)


    لكي لا ننسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 02:38 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: فيصل محمد خليل)

    لن ننسي الذين قدموا ارواحهم في شجاعة
    ولن نتهاون في قضيتهم
    والياب استمروا في محاربة كل من يحاول المساس
    بقضية النوبيين خصوصا هذا النظام السياسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 10:17 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لا اعتقد بان اهلي النوبيون بهذا الغبــاء (Re: welyab)

    Quote: الصمود ورفض مقابلة الجهات ذات العلاقة بقتل الابرياء قبل اجراء التحقيق العادل ومحاكمة المتورطين ...
    عدم استقبال الوفود والمسؤلين قبل فك اسر المعتقلين ..
    انها مطالب عادلة .. وتقر بها النظم والاعراف.. وكل المحاولات وما دون ذلك لهو واضاعة حقوق مكتسبة ومشروعة..

    هو دا الكلام
    تفويت الفرصة عليهم
    لان مبدأهم فرق تسُد

    يا جماعة أخونا بشاشا دا خلوه
    دا مريض ربنا يشفيه
    أدعوا ليه بالسلامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 02:26 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

محمد عبد الغنى (Re: حمزاوي)

    بقلم: الاستاذ/علم الدين حاج سابل

    المحامي



    البلاهة في أعين الانتهازية والنباهة عند أهل الحق



    قال المرحوم البروفسير/نجم الدين محمد شريف –مدير سابق (لأضرحة أجدادنا القدماء –كما ذ كرت )بان(المصداقية وحب الانتماء أساس أي نجاح) وذلك إبان تكريمه في يناير 1989م وهذه المصداقية هي عين ما تفتقده أنت , والذي اطلع علي عمودك في الفترة السابقة وكتاباتك عن قصة عمدة (جبيت) مع مدير شركة(ارياب) يعتقد بأنك قد تخلصت من وصمة (كاتب السلطة – ليس مثقف السلطة لان مثقفي السلطة لهم مواصفات وإمكانيات معينة لاتتوفر فيك مما يجعلك كاتب سلطة ليس إلا) . ولكن المطلع علي عمودك (إليكم) في الصفحة الأخيرة يوم الخميس 19/4/2007م العدد(4974)يتوصل وبكل بساطة لاستنتاج واضح بأنك تعاني من اضطراب شديد يعتري وجدانك وعواطفك وبل مصداقيتك ,فاضطراب الوجدان والعاطفة ليس ضرب من ضروب (العته)فقط وإنما ضرب من ضروب الجنون والخبل والسايكوباتيا .

    ولكن والله ساءنا هذا الاضطراب الذي يعتريك بعد أن اغطبتنا وتلمسنا لك العذر بعد تخليك عن الكتابة في الصحف التي تفتقد إلي المصداقية من أساسها والتحول إلي الكتابة في الصحف الرصينة مثل( الصحافة ) . وان تنحدر إلي هذا الدرك الأسفل من عدم المصداقية والتهافت الفطير يضطرنا اضطرارا علي إطلاق المثل المصري (عمرو ديل الكلب ما ينعدلش), لقد أبان عمودك في العدد المذكور كنه نوعك من أي الناس تكون . إن انتمائك السياسي اثر عليك حتي احتل عقلك الباطن فبعد أن تلمسنا لك الأعذار وقبلنا بك عضوا في نادي الصدق والصديقين الذين يدافعون عن الحق والذين يصلون إلي الحقائق في مظانها تأتينا بالبهتان المبين؟ لقد صدق من وصفكم بالظاهراتية وعدم الموضوعية وبأنكم أصحاب تفكير رغائبي (wishful thinking)

    وأما عن الانتماء . نجد انك قلت (بعض أهلي بشمال البلاد) وتأتي وتصف بعض اهلك من رافضة قيام خزان كجبار ب(ببعض مخلوقات كجبار) وهذا يكشف بجلاء عن موقفك النفسي المنقسم ما بين العاطفة القومية والتزامك السياسي والتي تدربت من خلاله علي النباح وسوق ساقط الكلم لخلق الله وبالفعل أنت خريج احد مدارس النباح القومية وكل هذا يقع في خانة عدم المصداقية والتلون والاضطراب النفسي . فان من تصفهم ببعض مخلوقات كجبار من أبناء ادم الذين كرمهم الخالق ولماذا التسفيه ؟. ولو تلمست طريقا لمجتمعاتهم خارج (قن الدجاج الذي تتزود منه بهذه المعلومات الفجة ) لوجدت فيهم كل أنواع الطيف ما عدا البلهاء كما وصفت . فكجبار ليس بلد العشر فللعشر مكانه وليس بلد الحراز وللحراز رابطة بالخريف وليس بلد الزحف الصحراوي وحزامه معروف . فلذا اقترح عليك أو علي إدارة الصحيفة ابتعاثكم لإعادة تعلم الجغرافيا التقليدية من مظانها واقترح (مادة الإنسان والكون) في الصف الرابع أساس . إن كجبار ليس بلد الثعالب والسحالي والسعالي ونبات الحلفا كما ( الهمك) وهي بلدة أو بلاد تحفها الجزر من كل جانب , فهي حقا كما الأرخبيل حقيقة وجغرافيا واقعة علي صفحة الأديم وإما معنويا فصعب عليك وعلي أمثالك من أصحاب التفكير السطحي والرغائبي تمثلها في الدواخل .

    ويجب عليك إن تخرج من أضابيرك المعلومات الكاملة عن (السد) و(الخزان المائي) وتنثر علينا ما في جعبتك ,حتي نقف علي الحقائق والفرق يبن (سد الكهرباء و (خزان المياه) .





    إما عن معلوماتنا التي استقيناها من الصحف السيارة ومن الندوات والشبكة الدولية ولو رغبت في أن تلم بالحقائق من مظانها سوف نرشدك إليها حتي لاتتبني المواقف الضعيفة وفقا للمعلومات الفطيرة وترمي غيرك بالرد الفطير وتعرف الفرق بين الخزان المائي الذي يفيض ريا والسد الذي يستولد منه الكهرباء .

    فكجبار سد لتوليد الكهرباء وكمية المنتج غير معروفة نسبة لتضارب المعلومات حتي الرسمية فمن يقول (165 ميغاواط ) والبعض(180ميغاواط) والبعض(250 ميغا) والبعض(300ميغاواط) ولا خزان لمياه للري الفيضي لاستسقاء الأراضي الجرداء التي تنمو فيها نباتات الحلفا والعشر والحراز إن كان للحراز وجودا هناك حسب معلوماتك الفطيرة .

    والموضوع أو الفكرة من أولها يتنازعها متنازعان:-

    -التضحية بالأرض والوطن الأم دعك من التراث والتاريخ –من اجل فكرة قومية.

    - تحقيق التنميةللمنطقة والتي ظلت محرومة منها .

    أما الأول :- ليس من أهداف التنمية القومية إغراق أكثر من (70 كلم –من كجبار حتي تخوم مدينة دنقلا بما في ذلك الهمك بلد السحالي والثعالب) من اجل ماذا من اجل (250 ميغاواط من الكهرباء , تحصلت عليها الدولة وفي ظرف وجيز (24 شهرا) وبتكلفة إنشاء زهيدة فقط (150000 مليون دولار) وبوقود رخيص(مخلفات تكرير البترول في الجيلي) وذلك في (قري 1) وتنتج (218 ميغاواط كهرباء) وهنالك (قري 2) في الطريق والمشاريع كثر في هذا المجال , وإما عن كهرباء المستولد من الغاز فهو غير ضار بالبيئة واسأل عنها( إخوتنا المصريين ) فقد اتجهوا جاهدين في هذا المجال.

    إن حوجتنا الحالية هي (1000ميغاواط) توجد منها من (430ميغا من الحراري والمائي) ومحطة قري1 (218 ميغا )من الغاز وفي الطريق قري2 (218 ميغا أيضا) وسد الحامداب(1250 ميغا) وخزان جبل أولياء وإضافات محطة بحر الحرارية (50 ميغا) ومصفاة الخرطوم (20 ميغا) ودونك تعلية الروصيرص والتي كانت ستغني عن سد الحمداب إن هي أنجزت كل ذلك جملتها دون توربينات خزان جبل أولياء وتعلية الروصيرص=2186 ميغاواط بفائض وقدره 1186 ميغاواط فلماذا كجبار البعيدة من مناطق الإنتاج والباهظة الكلفة المادية والبيئية والاجتماعية؟

    وعلي حسب إفادة ونصيحة خبراء الري في السودان ( مهندس/يحيي عبد المجيد – جماع –ابوشورة ) كان يجب إعطاء الأولوية لتعلية الروصيرص وإنشاء سدود علي أعالي النيل الأزرق فهو نهر متمرد ودونك إحصائيات الفيضان الاخيرعام 2006م وما خلفه من دمار وخسائر في تلك الولاية , وهو نهر يتحمل إنشاء عدة سدود خلف بعض حسب ما أفاد خبراء الري .

    إن فكرة إنشاء الخزانات والسدود من اجل الكهرباء صارت فكرة بالية وغير ذات جدوى لإضرارها بالبيئة وكذلك الضرر الاجتماعي , وإما تري وتسمع شكوى (أخواتنا المصريين) من مشاكل السد العالي وفقدان الأراضي الزراعية للخصوبة من جراء تراكم الطمي في قاع بحيرة السد ولجوئهم لكهرباء الغاز كحل بديل ومجد؟ إن وجود خزاني أسوان والعالي في ذلك الجزء من العالم (من اسخن المناطق في العالم) يودي إلي تبخر حوالي(14 مليار متر مكعب من المياه سنويا وهذه تعد خسارة كبيرة وخصوصا والعالم مواجه بحرب مياه وأخذت المياه مكانها في أجندة النزاعات الدولية فما بالك بإنشاء سد الحامداب وكجبار ودال وغيرها ؟

    ابعد كل هذا يكون إنسان كجبار أبلها وذو إجابة فطيرة عند سواله عن أسباب الرفض؟؟؟

    - إما المتنازع الثاني ك:- تحقيق التنمية لمواطني المنطقة كما حدث في الروصيرص وسنار والدمازين وحلفا والمناصير كما ذكرت.



    بماذا استفاد إنسان وادي حلفا والنوبة المصرية من السد العالي وأسوان؟ الم يتم تهجير الحلفاويين من منطقتهم مع وجود إمكانية إقامتهم حول البحيرة بالشرق والغرب كما الآن , الم يتم إسكانه في بيئة غير





    بيئته فهجرها إلي تخوم الخرطوم في السلمة وعد حسين والكلاكات والشقيلاب والدخينات وودا لعقلي, هل بقي الحلفاويين في وادي النيل واستفادوا من خيرات سد أسوان والعالي ؟ وهل استفاد النوبي المصري منهما غير التهجير والتي نسمعه الآن هو إحلال مجموعات سكانية أخري حول البحيرة دون النوبين.

    بماذا استفاد إنسان سنار والدمازين والروصيرص وماذا كتبت انت بقلمك حول هذا الموضوع وعن الأمراض والبعوض في تلك المناطق أم تعمل بدون ذاكرة؟





    ماذا سيستفيد إنسان المناصير من سد الحامداب ؟ التهجير القسري الي وادي المقدم والملتقي ورفض إسكانهم حول البحيرة؟ وضربهم واعتقالهم واحتلال مناطقهم بقوة السلاح؟؟؟ وإنقاص تعويضاتهم الشحيحة أصلا؟؟ ماذا استفادوا لكي ننجو نحوهم؟؟؟

    هل سيتم إسكان إنسان كجبار حول خزان كجبار ومدهم بكهرباء سدكجبار وري أراضيهم بمياه فائضة من سد كجبار أم سيتم تهجيرهم قسرا إلي تخوم( اوربي) وغيرها من المناطق الاخري مثل( الشوك) علي ضفاف نهر عطبرة( لقد قامت مؤسسة سد كجبار في العقد الأخير من القرن الماضي إبان الهبة الأولي لإنشاء سد كجبار بتنظيم رحلة لبعض المتهافتين من أبناء المنطقة إلي منطقة (الشوك) لعرضها عليهم ليقبلوها سكنا لهم ودار هجرة وإغرائهم بالمشاريع الزراعية) .

    إن أغنية سد كجبار للأستاذ/مكي علي إدريس تعتبر منافستو نوبي قوي ومتماسك يعبر عن لماذا يرفض النوبي الهجرة من ارض النوبة فتلمس من يترجمها لك , وهذا المنافستو الثوري والفلسفي في آن واحد منفستو ضد الهجرة والتغريب والإبادة وطمس الهوية وعدم تكرار تجربة حلفا مرة أخري بكل مراراتها ومآسيها .أي الإبادة ولذلك أنصحك بالرجوع إلي الإعلانات العالمية لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية ستجد أن التهجير القسري وطمس ثقافة أية مجموعة بشرية يعتبر نوعا من جريمة إبادة الأجناس (genocide) والمحرمة دوليا.

    وإما ما تسميها(أضرحة أجدادنا القدماء) بعد أن عددتها( الثقافة النوبية- التراث النوبي-الإرث النوبي) فمن حق أية مجموعة بشرية الاحتفاظ بتراثها وثقافتها وارثها والدستور الانتقالي ينص علي ذلك –أنصحك بالرجوع إليه وإما هذه الأضرحة فهي تراث أنساني وكنز عالمي يخصنا نحن أولا والبشرية جمعاء وإما أمثالك والذين قرروا وبضربة واحدة إن تاريخ السودان يبدأ منذ دخول العرب في السودان أو من بداية إنشاء مملكة سنار هيهات إن تستطيعوا تمرير أجندتكم علي شعب السودان الحر الواعي . فمن لاماضي له لاحاضر ولا مستقبل له وايما كان الاختلاف فان البشرية كلها قد اتفقت بان( الماضي والحاضر يتلاقحان لتكوين المستقبل) أو ( الماضي والمستقبل يتلاقحان لتأسيس الحاضر) وأيا كان الاختلاف فنظرتنا لتراثنا ( سمه نوبي سمه سوداني) ليست نظرة شوفينية تقوقعية فيوما وبعد انتشار الوعي وتقدمه سيكتشف كل السودانين بان هذا هو تراثهم جميعا وليس تراث النوبة وان كان الاخيرون سدنتها وحراس ابوابها.

    إما عن أسباب نزوح و سكن النوبيين علي تخوم الخرطوم في الكلاكلات والشقيلاب وأم بدة والحاج يوسف والدر وشاب فاسأل أهل السياسة عنها وعن مالآت الدولة السودانية وتهميشها للإطراف, فها هي كل الجهات قد انطبقت علي المركز مطالبين بحقوقهم في السلطة والثروة وأشهروا أسلحتهم ضد المركز الظالم بالرغم من كون سدنتها من نفس أبناء هذه الهوامش وهذه هي لإجابة المنطقية عن لماذا أصبحت تلك الديار طاردة؟

    إن النوبي لايرفض سد كجبار دون سبب أو لسبب أبله كما ذكرت ولكن يرفضه لكل هذه الأسباب المذكورة وهنا لابد من الرجوع لمنفستو الرفض( أغنية كجبار) لمعرفة أسباب الرفض بعمق وبرؤية فلسفية .

    إن التنمية حق من حقوق كل الشعوب ولكل شعب أو مجموعة تلمس طرائق التنمية والمشاركة في ذلك لصناعة الرفاهية لإفرادها وما أفردته اتفاقية نيفاشا وبرتوكول ماشوكس إطار جيد لذلك ويحتم علينا المطالبة بحقنا نحن سكان الجزء الشمالي من السودان وليس النوبين من السلطة والثروة وأهمها نصيبنا من الكهرباء القومية والتي ستحقق فائضا بعد2008م وتخطيط وتمليك أراضي الحوض النوبي غرب النيل والممتدة من القولد جنوبا وحتى ارقين شمالا وتبعد عن الضفة الغربية للنيل عدة أميال وفي بعض المناطق ملتصقة مع النيل وتحتوي في جوفها مليارات الأمتار المكعبة من المياه العذبة القريبة من سطح الأرض وبعد كل هذا تجد البلاهة في رد بعض اهلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




    عن المعتقل
    محمد عبد الغنى سابل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 02:39 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد عبد الغنى (Re: خضر حسين خليل)

    نحيي ابطالنا ونحبهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2007, 05:25 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد عبد الغنى (Re: Elmosley)

    ونحن نحبك يا الموصلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2007, 10:39 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد عبد الغنى (Re: فيصل محمد خليل)

    التحية للجميع
    اولا اعتذر لجميع المشاركين حبث انني بعت لساعات طوال عن النت بسبب انقطاع فني
    لذا لي ان اشكر اصحاب جميع المشاركات .
    واقول ... غفوا حتى لا ننجرف اتركوا بشاشة وشأنه..
    ولا تشغلوا أنفسكم بمداخلاته ، فالقضية هنا هو استهداف السلطات لمناطقنا لتزرع فيها بعض المشاكل وتبذر بذور النزاعات بقصد تفريق الجموع النوبية وإلهائهم عن المطالب الحقيقية. ومنها ما أشيع عن إقامة محلية أو معتمدية في مناطق المحس فكما ذكرنا أن الغرض من ذلك هو خلق نوع من البلبلة والنزاع بين أهالي فريق - ودلقو - و الترعة بل هنالك جهات لها منفعة في تحريك الأمر ونبش القديم وإزكاء الفتن وخلق جو مناسب. حيث بدأت الجهات الرسمية وبمعاونة بعض المهتمين في إطلاق الإشاعات والترويج لها . وما اشرنا اليه هنا هو مجرد تذكير للمعنيين بان لا يبالوا ولا ينجرفوا إلى مزالق تساعد السلطات في تمرير مخططاتها..
    أما الانغماس في أطروحات بشاشا فهو نوع آخر من أنواع الانصراف . ويفضي إلى جدل عقيم لا يضيف بل تساعد بصورة أو أخرى تلك الفرضيات .لذا نقول لسنا في حاجة لإضاعة الوقت في جدل عقيم.
    سأعود واضيف بعض الوقفات ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2007, 01:04 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد عبد الغنى (Re: welyab)


    فيما يتولى عضو مهام قيادية يساق عضو أخر إلى المعتقل


    والتصريحات تشير إلى تعمد تقسيم محلية (وادي حلفا) التي تناقصت من ولاية إلى ان وصل بها الحال إلى هذا الدرك . واليوم يطول التقسيم والتفتيت حلفا والسكوت وعزلها من مناطق المحس بعد ان كانت قد استقطعت في السابق مناطق المحس _ وغدا فصل حلفا من السكوت وجدل مرحلي قادم وكان قد تم بذره في جدلية مشروع كوكا الصغرى والكبرى .. بعد أن كانت الجهات المكلفة من قبل أعلنت عند قيام مفوضية بحيرة النوبة إنها لا تزعم مشاركة مناطق المحس والسكوت في ما تنوي إقامتها من مشاريع وتوزيع لمساحات زراعية في جروف البحيرة. وان أهل حلفا اللذين بقوا في الوادي... واللذين هجروا منها إلى حلفا الجديدة لهم الأحقية والأولوية وذلك في تصريح فاضح لما ترمي إليه السلطات من زرع التفرقة بين مجموعات حلفا /السكوت/ المحس. .
    ******
    ولا يخفى على الجميع أن هذه المنهجية التي اتبعتها السلطات لتفريق بين المناطق (حلفا السكوت المحس ) جاءت بعد مذكرة مجموعة ( حسم ) التي اشتقت اسمها من حروف المناطق الثلاث.. ومن غرائب الصدف - أن يقاد في هذه الظروف احد أعضاء المجموعة إلى المعتقل (عثمان إبراهيم) بينما يرشح عضو آخر إلى تولى مهام المعتمدية ( ابوبكر محمد عثمان) وهذه صورة واضحة وفاضحة للممارسات نرفضها في مجتمعاتنا النوبية ولكن لنا أن نقول ما حدث اليوم هو معكوس ما يقال بان الترابي ذهب إلى المعتقل ليذهب البشير إلى القصر. !!
    فلنا بنوبيتنا التي نعتز بها دوما أن نهنئ ابوبكر محمد عثمان، ونرفع الأكف عاليا لندعو لعثمان إبراهيم بان يفك قيده .. فان تولي المهام أو الذهاب إلى المعتقلات لا تنقص من نوبية الفرد منا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de