|
عودة مرة اخرى الى جالية الرياض .. الشكلية المقترحة والاحقيات المفقودة !!؟؟
|
مجالس وعددية تفوق الوصف .. تداول .. وتطاول .. وعراك.. ثم لقاءات واجتماعات.. الى ماذا افضت.. وكيف تم التناول . وباي منظور كان .. عندما تقاسم الكبار السلطة والثروة .. كان للمتصارعين في الرياض تقاسم من نوع أخر.. اعلان مبادىء .. واعلان نوايا حسنة.. واتهامات مكايدة.. وتحرش بالسلطات .. واعلان تجميد عضويات .. الحابل .. والنابل .. ومعارك.. وصولات وجولات.. وتراشق عبر الصفحات.. ولجان تمهيد وتشكيل مكاتب وتقسيم.... ووعود ... ورسم خرائط.. خريطة الطريق (المصطلح الدولي ) وبعض من تلك الاساليب غزت اروقة المجتمعات والدور وبعض الانشطة ..
غفلت جهات كانت ساعية لتحقيق مكاسب.. وحشرت جهات نفسها في المعترك بينما جهات رجحت كفة جهات اخرى و حسب موازين ومقاييس مستحدثة.. واسماء جهات واختيار مسميات تفي باغراض جهات وتزيح جهات احرى عن الطريق.. لنا ان نتناول ما اتيح لنا من معلومات وفرضيات .. نعم ان للفرضيات دور كبير في تشكيل ما هو قريب اعلانه . وبذات المساق وبذات التفكير لنا ان نضع بعض الفرضيات .. لان الحكاية كلها فرضيات فرضت نفسها وكادت ان تكون هي المعيار في التقاسم .. نعم نحن في زمن التقاسم المعلن..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عودة مرة اخرى الى جالية الرياض .. الشكلية المقترحة والاحقيات المفقودة !!؟؟ (Re: welyab)
|
الاخ ولياب التحية و التقدير اذكر مداخلة لك معي في بوست سابق عن جالية جدة و الحمد لله انك فتحت هذا البوست عن جالية الرياض و نتمني ان يكون حديث شرفاء الرياض عن الجالية السابقة ما لها و ما عليها علما بان المبالغ التي صرفتها تفوق ما صرف بجد بعدة اضعاف فهلا حدثتمونا يا شرفاء الرياض عن الجوانب المالية و التجاوزات الادارية في الجالية السابقة ثم ناتي لافتراضات التكوين الجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عودة مرة اخرى الى جالية الرياض .. الشكلية المقترحة والاحقيات المفقودة !!؟؟ (Re: محمد على حسن)
|
لك التحية من شوية وفي بوست اخر قلت :- من المفترض ان تكون الجالية القائمة في بلاد الاغتراب ان تكون جهة محايدة لا علاقة لها بالقضية السياسية والانتماءات الحزبية والسياسية . لانها اصلا جهة تمثل قطاع من قطاعات المجتمع المدني .. ولكن هذه السياسة اللعينة التي تدس انفها في كل شيء وبمعاونة السلطات استطاعت ان تلبس الجالية وممثليها ثوب السياسة النتنة . واصبحوا في شكلها العام مجرد مجموعة مكونة من تبع وماوالين للنظام . ومجموعة منتفين وبعض الشخصيات المكملة للشكلية وفق اهواء جهات .. وقد وضح ذلك جليا للمتابعين . ولم تعد للجنة الجالية ذاك الرونق الذي وضعه اسلافهم الاقدمين !! لكن اليوم الجهات والسلطات والمنتفعين يعمقون في تاصيل تواجد السياسة والشكل الحزبي والتعامل بقذارة ونتانة الولاءات الحزبية والسياسية وترجيح كفة هذا على ذاك .. المهم لنا عودة .. ولنا ان نقاوم حتى يكون للجالية شكليتها المفترضة بمكوناتها الحقيقية.. اما التصور المقترح ولخدمة جهات وتيارات لن يكون له تواجد حقيقي او نجاح متوقع .. خشيتنا ان يضيع الوقت والجهد في هراء ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عودة مرة اخرى الى جالية الرياض .. الشكلية المقترحة والاحقيات المفقودة !!؟؟ (Re: محمد على حسن)
|
Quote: طبعا راح تتعب جدا يا استاذ ولياب |
صدقت اخي .. وبالفعل بدا التعب من قبل ان نبدأ المشوار .. وهنالك اشياء مؤسفة.. وتخاذل ... وتنكر وطعن من الخلف .. قريبـا على الشاشة سننقل صور الخزلان . والمنطق الغير سوي للوصول الى اهداف غير كريمة.. لنا ان نثابر .. ونشاهد .. وننقل للمتابعين اكبر أكذوبة يتشدق بها الكثيرون.. وصور التملق وبناء الذات على حساب القواعد .. والكلام المعسول المنمق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عودة مرة اخرى الى جالية الرياض .. الشكلية المقترحة والاحقيات المفقودة !!؟؟ (Re: welyab)
|
الشكلية المفترضة لمكونات الجاليات بصفة عامة في تصوري الشخصي وكذلك تصور مرجعيتي وقاعدتي التي انتمي إليها هي أن تكون عبارة عن هيكلية هرمية منتظمة في شكل روابط تمثل كيانات أو مناشط أو جمعيات لها تواجد في ارض الواقع ، وتمارس أنشطة تخدم قطاع من قطاعات المجتمعات المدنية ( الغير مسيسة ) والمتواجدة في منطقة جغرافية خارج الوطن و بطرق شرعية ومنتظمين ومقيّدين بلوائح تنظيمية توضح أهداف ومناشط المنتسبين إليها ، وفق ما تقر بها نظم دول الإقامة (الدولة المضيفة) ولا تتعارض في شكلها العام عما تقر بها المجتمعات والأعراف والأعراق السودانية ، ولا تخرج عن ما هو مألوف ومقبول وفق الشرائع السماوية . ويحق لأي مجموعة ارتضت بما تقدم إن تشكل مجلسها أو لجنتها التنفيذية وفق أجندة ولوائح معلنة . ويحق لهم تكوين روابط إذا ما تقاربت أهدافهم الاجتماعية أو منشطهم وفق أسس وخريطة مرسومة ومعلنة . ولها أن تكـون مسجلة لدى جهات رسمية معترف بها في نظم الدولة المضيفة . وبذلك تكون شكلية الروابط المعنية هنا ، عبارة عن تنظيم هيكلي لمجموعات ذات طابع متقارب في المنشط والأداء كجمعيات المناطق والقرى والكيانات أو كالفرق الرياضية أو الحرفيين والمهنيين وجمعيات الأنشطة التي تخدم بعض قطاعات المجتمعات المدنية كذوي الاحتياجات الخاصة أو مناشط تضم الشباب أو النساء وما إلى ذلك من جهات أو كيانات أو جمعيات قائمة وفق ما سبق توضيحه يمكنهم الانتظام تحت هيكلية الروابط المعنية إذا ما ارتضوا ووضعوا لوائح وقوانين تنظم جمعهم وفق ما هو متاح ومتعارف عليه من لوائح تنظم أنشطة مماثلة .
هنا يحق للجنة الجالية (أو الجهات المعنية ) أن تضع بعض الضوابط التنظيمية ، وبعض الشروط بغرض تنظيم الهيكلية الهرمية . أو ما يتفق علية من شكلية بغرض التنظيم .لا الاحتواء و في شكل قواعد وضوابط ميسرة تخدم الأهداف المرجوة مثل :- * تحديد حد ادني لعددية المنتمين أو المنسبين إلى أي وحدة (كيان- منشط - جمعية) مكونة لقاعدة الهرم * تجديد حد أدنى لعددية المكونين الحقيقيين للروابط ذات المنشط الواحد. وذلك لخلق ترابط وتنسيق بين الوحدات المشاركة ليتم تشكيل القمة الهرمية من وحداتها * وضع شروط معقولة لتمكين من لم يتوفر في شكليتهم إيفاء بعض الشروط للاندماج المقبول وتجاوز ما يعيق تواجدهم الفاعل في أنظومة التدرج الهرمي .. كبلوغ الحد الأدنى أو إكمال شروط التواجد.
إذا ما انتظمت الهيكلية بهذا التصور يمكن أن تسرى على الجالية ولجانها ويطبق عليهم ما يتفق عليه من شروط ولوائح تنظيمية ، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون هنالك ما يحفر الجهات ذات العلاقة للسعي في تكوين وتسجيل الجمعيات و الروابط والمناشط في السفارة . وان تلتزم السفارة والقنصلية بالعمل الجاد وتسخير كل قدراتها وإمكانياتها لتقديم كل ما هو متاح من مساعدة ودعم للجان الجالية تمكنهم من تقديم الخدمات لقواعدهم وكافة أبناء الجالية السودانية الغير منضوين تحت أي هيكلية مكونة للجان الجالية مع تشجيعهم (وليس إرغامهم ) في التواجد تحت مظلة الجالية التي تعمل بعيدة عن التوجهات السياسية أو الوصاية المفروضة عليها من قبل السلطات . وليكون معيار التعامل من أبناء الجالية ولجانها بأحقية انتسابهم إلى الوطن .. لا بالولاء أو الانتماء لتيارات حزبية أو جهوية او عقائدية . نسأل الله التوفيق والسداد
| |
|
|
|
|
|
|
|