|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
أود أن أعرف ما هو تعريف النوبي؟ بعض المحس هنا يقولون أن من الضروري لأن تكون نوبيا أن تتحدث أحدي لغات المديرية الشمالية خلا العربية؟ قلنا وكيف حال أولادكم الذين لا يفعلون؟ المهم سمعت أن أجدادنا في المديرية الشمالية كانوا يتحدثون لغه غير العربيه ولكنها أندثرت الأن. الكتابات التاريخية تسمي كل المنطقة في شمال ووسط السودان بالنوبة. وهذا حال الجغرافيون العرب في العصور المتوسطة كصاحب مروج الذهب "أظن أن إسمه بن مسعود". وكل هذه المنطقة كانت تتحدث لغات غير العربية.
عدا اللغة لا أجد كبير إختلاف بين الناس في السودان. في رواية جميلة إسمها النوبي لادريس علي أرجو أن تكون قد إطلعت عليها شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد (Re: mohmmed said ahmed)
|
لك المودة كنت في حيرة من امري لتشابه الاسماء وقبل ايام كنت مع الاستاذ الباحث والشاعر ابراهيم عبده وتطرقنا الى ذاك التشابه في الاسماء .. محمد سيد احمد والسنده .. ايضا محمد سيد احمد ولكما حضور نوبي مميز ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
Quote: وبنوبيتي التي أعتز بها دوما لي أن ادعي بان النوبيين هم اللذين وضعوا دعائم وركائز العمل الاجتماعي والسياسي في البلاد من قبل الاستقلال |
الاخ ولياب سلام،
لوكده يبقي بتتفق معانا انو النوبيين هم المسؤليين من الكارثة الحالية دي، اوعلي كده بدل التشريف مفروض يحاكمو!
سؤال عرضي:
من هم النوبيين؟
وبماذا يمتازون عن بقية خلق الله في السودان؟
وماهو مبعث افتخارك بانتماءك للنوبيين؟
بقول الكلام ده اوبسأل الاسئلة دي، لاني بلاحظ تشوهات عديدة داخل نطاق الحركة النوبية لوجاز التعبير، والناس للاسف بدل مواجهة هذه الانحرفات والتشوهات، بدافع المجاملة بتغض الطرف، مع التركيز علي مثل الاطراء ده!
هناك نوبي في المنبر ده تعتمل في دواخلو مجموعة افكار نازية شاذة محتقرة ومستفذة لادمية غير النوبيين، ولم يتصدي له احد من الاسماء والرموز المشتغلة بالهم النوبي ان جازت التسمية، بخلاف الاستاذ منان.
ايهم اهم:
مواجهة تجاوز كهذا صادر عن ذهنية هي المسؤولة عن محارق التطهير في بلدنا، ام ذي التظاهرة دي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: Bashasha)
|
Quote: Quote: وبنوبيتي التي أعتز بها دوما لي أن ادعي بان النوبيين هم اللذين وضعوا دعائم وركائز العمل الاجتماعي والسياسي في البلاد من قبل الاستقلال
الاخ ولياب سلام،
لوكده يبقي بتتفق معانا انو النوبيين هم المسؤليين من الكارثة الحالية دي، اوعلي كده بدل التشريف مفروض يحاكمو!
سؤال عرضي:
من هم النوبيين؟
وبماذا يمتازون عن بقية خلق الله في السودان؟
وماهو مبعث افتخارك بانتماءك للنوبيين؟
بقول الكلام ده اوبسأل الاسئلة دي، لاني بلاحظ تشوهات عديدة داخل نطاق الحركة النوبية لوجاز التعبير، والناس للاسف بدل مواجهة هذه الانحرفات والتشوهات، بدافع المجاملة بتغض الطرف، مع التركيز علي مثل الاطراء ده!
هناك نوبي في المنبر ده تعتمل في دواخلو مجموعة افكار نازية شاذة محتقرة ومستفذة لادمية غير النوبيين، ولم يتصدي له احد من الاسماء والرموز المشتغلة بالهم النوبي ان جازت التسمية، بخلاف الاستاذ منان.
ايهم اهم:
مواجهة تجاوز كهذا صادر عن ذهنية هي المسؤولة عن محارق التطهير في بلدنا، ام ذي التظاهرة دي؟ |
لحرمة البوست ده ياعولاق مابرد عليك هنا محل ماتمشى وراك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ولكل الجموع المعتزة نقول :- لكم ان تعلنوا عن قوائمكم .. (Re: Bashasha)
|
Quote: وبنوبيتي التي أعتز بها دوما لي أن ادعي بان النوبيين هم اللذين وضعوا دعائم وركائز العمل الاجتماعي والسياسي في البلاد من قبل الاستقلال الاخ ولياب سلام، لوكده يبقي بتتفق معانا انو النوبيين هم المسؤليين من الكارثة الحالية دي، اوعلي كده بدل التشريف مفروض يحاكمو! |
- وهل الاستقلال كارثة!!! ؟ - وهل كان في تواجدهم في ميادين العمل السياسي والاجتماعي من قبل الاستقلال كارثة ! ؟ احبتي... ما من مواطن سوداني في شتى بقاع السودان جلس في مقاعد الدراسة ونهل منها...والا كان له استاذ (معلم) نوبي بقي في ذاكرته .. - ولنا ان نعتز بنوبيتا كغيرنا من الشعوب والامم...... -... ولكل قادر ان يعتز بمكنوناته!! - لا نعتز بنوبيتنا فقط ....-...... بل نعتز باننا كنا مشاركين في بناء ركائز إعتزاز للآخرين ...
- إذا كان قد بدر من شخص ما سلوك مشين !! فلك ان تترصد ورود اسمه في هذه القائمة ... وعندها اشر لنا !! - قائمتنا النوبية باذن الله .. لها ان تكون قائمة شرف .. ومثل يقتدى به.. ولجميع ابناء المناطق .... ان يحذوا حذونا!! - ولنا ان نبارك تجمع والتقاء الخيّرين المهتمين .. المعتزين بانتماءاتهم...العاملين على رفعة مناطقهم!! للجميع المودة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
Quote: وهل الاستقلال كارثة!!! ؟ |
ولياب، قلت لي استقلال؟
هوبالله السودان استقلا؟
عيب ياصديقي!
الي يومنا هذا السودان يرزح تحت كاهل الامبريالية المصرية!
الي هذا التاريخ حاسوب دماغنا وبالذات دماغ الشماليين وبالتحديد النوبيين، يعمل ب"النوافذ المصرية" حسب الترجمة للWindows!
Quote: ما من مواطن سوداني في شتى بقاع السودان جلس في مقاعد الدراسة ونهل منها...والا كان له استاذ (معلم) نوبي بقي في ذاكرته .. |
ماعشان كده قلنا النوبيين مفروض يحاكمو مش يكرمو!
الغريبة بعد ده تدعو التهميش، اوتتباكو علي لغتكم اوثقافتكم المقهورة المنبوذة باياديكم لابايادي الغير!
كاتل نفسو ولاباكنو!
Quote: بل نعتز باننا كنا مشاركين في بناء ركائز إعتزاز للآخرين |
اها ده غلط كبير!
مافي مجموعة بتبني ركائز اعتزاز الاخرين!
مامعني اعتزازي لوكان عطية مزين من اخرين؟
كده في الاول خلي النوبيين يعتزو بي زنوجتم، اويطلعو من تقوقع شرنقة محليتم الجهوية، اوبعد داك نتكلم عن الاعتزاز!
البتعرو عن اصولم الزنحية مايتكلمو عن العزة.
الكلام ده ماليك، للجميع، لانو استعلاء من يسمون انفسهم نوبيين معروف لينا كلنا، واحنا ماحنقش علي بعض في الحتة دي.
غرضي الاساسي اصلاح عوج عود المسيرة المشوهة للوعي النوبي الولد مشوه ومقعد.
فانا معاكم اوماضدكم، ولكن من نقطة انطلاق مغايرة تماما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: Bashasha)
|
Quote: فانا معاكم اوماضدكم، ولكن من نقطة انطلاق مغايرة تماما. |
بشاشا... كالعادة ...بلبلة وفاقد البوصلة..
يا وطن...
أملي قلبك بالنسيم أملي بالطير الرطن .. طالما العالم قديم ينكسر ريح المحن .. خلي بالك مستقيم دغري وإن مال الزمن.. راحل الليل البهيم والبصيرات ما عمن.. الظروف الليلي أبن روقي لا خوف لا حزن .. باكر التقيات تنورق وتنملي الضرعات لبن ..
حاتم السنوسي..شيخ شريف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: على بدرى حاج)
|
أسجل حضوري لسببين:
الاول : لحبي الشديد للنوبيين وحبا ًلصديقي الاول الزبير سعيد, هذا الصحافي الدنقلاوي الذي ذبح لنا أينما حللنا لنتعرف علي أهله وجبنا معه جزيرة بنا ومشينا السليم وحوامار وبعض القري وأخجلنا الكرم الفياض للنوبيين, وأعطوني شهادة إنتساب وكدت أتزوج أحدي النوبيات" من الكنوز" ولكن يبدو أن " العرق دساس" كما أفهموني فظفرت ب " الجعلية " ومع ذلك إزداد إحترامي للنوبيين كونهم أصحاب حضارة ولم يؤثر عندي موقف الرفض..It could be inevitably happening in everywhere . ولولا إحساسي أن صديقي وأخي الاكبر بدرالدين عجاج, وهو واحد من أبناء الكنوز وترتبط علاقتي به اسريا لظفرت بما ليس منه بد, هذا لا يعني إنني مكتول في حوش الكنوز رغم" إنهن فخيمات" أمد الله في جمالهن. الثاني: أن هناك مصاهرات تاريخية بين قبائل دارفور وجميع أنحاء السودان, وللذين لم يرو دارفور ربما سمعوا بقبائل البرتي والميدوب واخري. هذه القبائل نوبية في جذورها كما أكد الباحثين ذلك, وأذكر إنني أجريت حوارا مع وردي بالقاهرة فسألته عن ما كتب حول علاقة أحدي حبوباته بغرب السودان فأكد لي ذلك وقال أن درب الاربعين شهد تواصلا تاريخيااسري بين ممالك الفور وبعض القبائل النوبية ونشرت ذلك الحوار في جريدة الصباحية عام 1999 وعلمت فيما بعد أن0 أسرة الزبير حمد الملك تمتد جذورها إلي غرب السودان وصرح بذلك أحد ابناءه في برنامج صور شعبية للاستاذ الطيب محمد الطيب, وهكذا كثير من المدون في دراسات الباحثين وأذكر إنني دخلت في نقاشات مطولة مع الصديق نورالدين منان حول هذا التقاسم القبلي السوداني..وفي الحق لا اريد إفساد متعة التعارف بينكم وإنما قصدت القول أن السودان الكبير هذا شهد تواصلات إثنية قديمة الاثر وربما تكاد الفواصل العرقية في المستقبل ستختفي بين مساكنيه إذا ماتم إرساء مشروع سياسي للتعايش بين السودانيين أو إذا إستطعنا كأصحاب قلم البحث عن ما يوحد السودانيين في حل مشاكلهم أكثر من إثارة التلميحات والفرقعات والايماءات العنصرية والتي يذخر بها هذا المنبر وتمهد للكثير من فرزعة المفاهيم حول القضايا القومية. قناعتي أن أهلي النوبيين ممن عاشرتهم وصادقتهم بالعشرات وممن لم أحظ بمعرفتهم يمكن أن يلعبوا دورا كبيرا في قيادة الوعي السوداني, نسبة لصلاتهم الجينية مع قبائل الشمال المستعربة وإرتكاز إرثهم علي ثيمات افريقية هي مفخرة ومحل إلتقاء لهؤلاء القبائل وأولئك القوميات التي يتحدث الهامش بأسمها الآن ظناإنها مهضومة الثقافة عبر منتجات المركز الموسوم عربسلاموياً. الشئ الاخير الذي أود إضافته هو إنني أكتب هذه الايام في مقالة مطولة عن الفكر القومي العربي في السودان في مقارنة مع دعاة تحجيم العربسلاموية السودانية, وللمفارقة وجدت أن رواد ومفكري القومية العربية في السودان يتحدرون من أصول نوبية, ومنهم محيي الدين صابر وبكري خليل وبدالدين مدثر ومحمد علي جادين وعبدالعزيز حسين الصاوي بينما دعاة المعسكر الاخر يتحدرون من أصول عربية حيث يقف الدكتور عبدالله بولا في مقدمتهم وكذا الباقر العفيف وحسن موسي وآخرين. علي كل أعتقد أن هذا تقدم في الوعي القومي, بصرف النظر عن القناعات التي توصل إليها هذا المعسكر أو تلك, ذلك إنه ينبني الوعي علي تجاوز لخلفية الاثنية والانتماء "الزمكاني".. وآسف للاطالة
الغربنقلاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
شايفك يا ولياب طنشت سؤالي عن من هو النوبي. ما علينا سوف أرفد هذا البوست بمعلومات عن من وماهو النوبي وعن النوبة عموما, علنا نرتقي قليلا في الحوار الدائر في السودان "وهو الإبتعاد بقدر الإمكان عن السودان والسوداني" علنا نلقم الفتنة القبلية حجرا. قاتلها الله. إليك مقتطف عن اللغات النوبية Nubian language The Nubian language group, according to the most recent research by Bechhaus-Gerst comprises the following varieties: Nobiin (previously called Mahas) Dongolawi and Kenzi. Kenzi is spoken north of Mahas in Egypt while Dongolawi is spoken south of Mahas around Dongola. With population displacement due to the Aswan High Dam there are communities of Nubian speakers in Lower Egypt and in Eastern Sudan (Khashm el-Girba). Apart from these two distinct varieties spoken along the Nile, three other varieties existed. Midob in and around the Malha volcanic crater in North Darfur. Birgid - originally spoken north of Nyala around Menawashei until the 1970s. The last surviving aged speakers were interviewed by Thelwall at this time. And some equally aged speakers on Gezira Aba just north of Kosti on the Nile south of Khartoum and interviewed by Thelwall in 1980. Hill Nubian - a group of closely related dialects spoken in various villages in the northern Nuba Mountains - in particular Dilling, Debri, and Kadaru. Old Nubian is preserved in at least a hundred pages of documents, mostly of a Christian religious nature, written using a modified form of the Coptic (Greek) script. These documents range in date from the 8th to the 15th century A.D.. Old Nubian is currently considered ancestral to modern Nobiin.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
وهاك دا من موقع أركماني
اختراع النوبة
ADAMS William Y
ترجمة د. أسامة عبدالرحمن النور
منظور المصريين القدماء للنوبة
منظور علماء الدراسات المصرية القديمة للنوبة
منظور الإغريق والرومان للنوبة
منظور القوميين السود للنوبة
منظور علماء الدراسات النوبية للنوبة
منظور النوبيين للنوبة
هل يصمد النوبيون الحقيقيون؟
يمكن القول بأن الجغرافيا، جزئياً مكتشفة وجزئياً مخترعة. كل منطقة فى كوكبنا الأرضي من الممكن تحديدها، موضوعياً، بتركيب فريد للجبال والسهول والأنهار وغيرها من المظاهر الطبوغرافية. إلا أن الجغرافيا، مثلها مثل كافة حقول المعرفة الإنسانية الأخرى، ليست هى بحال موضوعية بصورة مطلقة. كل منطقة مأهولة هى فى الوقت نفسه منظر طبيعي للعقل، حيث يمكن أن تظهر جد مختلفة بالنسبة لسكانها من جانب وللدخلاء من جانب آخر. بالنسبة للسكان فإن لها جمالها وميزاتها وألفتها؛ إنها جزء من تعريف الذات، أو بكلمات أخرى "نحن". للغرباء فإن مناشدة جاذبيتها، إذا ما كانت هناك أية جاذبية، تكمن فى عدم ألفتها؛ إنها عادة جزء من تعريف الآخر، أو "هم".
الشئ نفسه يصدق بالنسبة للتاريخ. انه يبدأ، نظرياً، بسجل موضوعي للأحداث، إلا أنَّ ذلك السجل يتم الرجوع اليه عبر عيون الملاحظين من البشر المدونين له، ويصبح هو الآخر جزءاً من تعريف الذات أو اللاذات. فى هذه الصيرورة يصبح التاريخ الى درجة ما أسطورة والى حد ما دعاية. مرة ثانية يمكن أن يظهر التاريخ مختلفاً للغاية بالنسبة لأولئك الذين أسهم أسلافهم فيه أم لم يسهموا.
تلك الاعتبارات تنطبق على الجغرافيا، والتاريخ، وعلى أهل النوبة. قدر كبير من معرفتنا للمنطقة جاء عن طريق ملاحظات الغرباء وتفسيراتهم، والذين من بينهم الكتاب المصريين والعبرانيين القدماء، والمؤرخين والجغرافيين اليونان والرومان، واللغويين المحدثين الذين يترجمون أعمال أولئك الكتاب القدماء ويفسرونها، وعلماء الآثار الذين يكتشفون البقايا الأثرية للنوبيين أنفسهم ويفسرونها. أعطى لنا أولئك الملاحظون والمفسرون المختلفون سلسلة من التصورات المختلفة والمتناقضة جزئياً عن النوبة وأهلها، وهى تصورات يحمل كل منظور منها ذاتيته. هناك أيضاً، على الأقل بصورة أولية، منظور نوبي محلى أصيل للنوبة يحتوى تحيزاته الخاصة. بعض تلك التصورات وتحيزاتها ستتم مناقشتها بإيجاز فى الصفحات التالية.
منظور المصريين القدماء للنوبة
هناك نزعة شائعة لدى الناس لقياس أنفسهم بمواجهة "الآخر"، نوع من القياس المعياري يحدد به الفرد تفوقه أو دونيته. بالنسبة لقدماء المصريين، فإن المقياس المعياري الرئيس تمثل فى النوبيين، الذين جسدوا التوحش فى مواجهة المدنية المصرية. المصطلح المكرر بلا نهاية "كوش اللعينة" كان له لدى المصريين المضمون نفسه لمصطلح "أفريقيا المظلمة" لدى الأوربيين والأمريكيين فى القرن التاسع عشر. مع ذلك لم يكن هناك، بقدر ما نستطيع القول، أي بعد عنصري للإجحاف المصري. لم يكن النوبيون أدنى لكونهم سودا، لكن ببساطة لكونهم لم يكونوا مصريين. فى الواقع اختفى الإجحاف المصري خلال المملكة المصرية الحديثة، عندما أصبح النوبيون "مصريين"، بمعنى أنهم تمصروا ثقافياً.
منظور علماء الدراسات المصرية القديمة للنوبة
المحزن حقاً هو حقيقة أن سلوك المصريين القدماء قد تم تبنيه كلياً من جانب علماء الدراسات المصرية القديمة المبكرين، والذين نظروا، تحت سحر النصوص الهيروغليفية التى ترجموها، لمدنية كوش بوصفها مجرد تقليد شاحب ومتدني للمدنية المصرية وبالتالي لا تستحق دراستها باستقلال. إضافة فإنهم ذهبوا الى أبعد من المصريين القدماء ليثبتوا تخلف النوبة وتاريخها، مثل بادج وريزنر الذين عجزا عن رؤية الثقافة النوبية خارج منظور كونها مجرد مدنية مصرية مزيفة، بمصطلحات عنصرية.
أصبح سلوك كل من المصريين القدماء وعلماء الدراسات المصرية القديمة، بطرق مختلفة، سبباً جوهرياً للاستعمار وتبريراً له. لم ينتاب المصريون القدماء شك مطلقاً فى كونهم يمتلكون حقاً إلهياً مقدساً لإخضاع جيرانهم الجنوبيين وفرض سيطرتهم عليهم، كما وأن معظم علماء الدراسات المصرية القديمة لم ينتابهم شك فى أن دراسة النوبة وثقافتها تمثل جزءاً أصيلاً من الدراسات المصرية القديمة. فى الوقت الذى يصبح فيه علماء الدراسات المصرية القديمة أكثر تقديراً لتفرد المدنية النوبية مقارنة بما كانوا عليه فى السابق، فإنَّ النزعة للنظر للنوبة بوصفها منطقة خاصة "بهم" لا زالت قوية فيما يبدو كالسابق.
المنظور الإغريقى الرومانى للنوبة
فى الجانب المعاكس للمنظور المصري كانت هناك نزعة الإعجاب الرومانطيقية فى أعمال الكتاب الإغريق والرومان، بداية بهومر الذى كان "الإثيوبيون" فى رؤيته رجال مستقيمون ومحبوبون من قبل الآلهة. إعجاب مماثل وجد انعكاسا له فى الوصف الرومانطيقى الذى قدمه كل من هيرودوت وسترابو لمروى، وفى الغرام "الإثيوبي" الشائع الذى ميز أواخر العصر الكلاسيكي. يمكننا أن نجد هنا نزعة أخرى طويلة الأمد للفكر الإنساني "منظور لعالم أقل تعقيداً وأكثر نقاءً" غير ملوث بتعقيدات "العالم الحديث"وإحباطاته. الناس الذين تمَّ تصورهم كانوا بالتالي قياساً معيارياً نقيس عبرهم لا تفوقنا وإنما سقوطنا من حالة نقاء أصيلة. نجد هذه الفكرة معبر عنها منذ وقت مبكر فى أسطورة جنة عدن وتفرعاتها المختلفة، وفى وقت لاحق فى "المتوحش النبيل" العزيز للغاية لتصور روسو وغيره من مفكري التنوير. نشأ المنظور الإغريقي الروماني، شأنه شأن المنظور المصري القديم، بفعل حاجة الناظر الأيديولوجية أكثر منها محاولة لفهم حقائق الحياة النوبية.
منظور القوميين السود للنوبة
مع أن المنظورين المصرى القديم والإغريقى للنوبة كانا أُحاديان، لكنهما لم يتأسسا على قاعدة الشعور بالتفوق العنصرى أو الدونية كما نفهم العنصرية اليوم. كان سنودين على حق عندما افترض أن لون البشرة لم تترتب عليه بالنسبة للقدماء أية أبعاد أكثر مما يترتب على لون الشعر بالنسبة لنا اليوم، مؤشراً للقدرة الإنسانية. فى الماضى القريب برزت مدرسة وسط الباحثين الأفارقة ووسط الأفارقة الأمريكيين الذين يميلون الى تركيب نموذج عنصرى معلن للتاريخ الأفريقى تكون وفقه كل الإنجازات الرئيسة فى القارة بفضل أناس يتم التعرف عليهم بأنهم سوداً, يمثل هذا المنطور رد فعل على التفسيرات غير المناسبة للمؤرخين الأوربيين والأمريكيين، محاولة للتحارب بين العنصرية البيضاء والعنصرية السوداء.
وفق منظور القوميين السود، كان أهل أفريقيا الى الجنوب من الصحراء هم أصل معظم مؤسسات المدنية الراقية، والتى انتقلت من ثم الى الآخرين- السكان غير السود فى أوربا وآسيا. وطالما أن النوبيين هم أول أفارقة سود مشهودون فى تاريخياً، فإنه من غير المستغرب أن تقوم النوبة بدور مفتاحي رمزي فى النموذج التاريخي المنطلق من نزعة المركزة الأفريقية، "أم الدنيا" كما وصفها لى واحد من دعاة هذه المدرسة. هكذا ينال النوبيون الدور الأسطوري بوصفهم الأبطال المانحين للثقافة. دعماً لهذا المنظور يتم الرجوع لأعمال هيرودوت وهومر بحسبانها أعمال تاريخية موثوقة فى حين يتم تجاوز النصوص المصرية وإهمالها.
منظور علماء الدراسات النوبية للنوبة
استقطبت حملة إنقاذ آثار النوبة فى الستينيات من القرن الماضى الى النوبة للمرة الأولى مجموعات كبيرة من الباحثين المتحررين من خلفية الدراسات المصرية القديمة والدراسات الكلاسيكية، أناس يمكنهم اعتماد تناول نظرى فى دراسة التاريخ النوبي دونما تحيزات أو رؤى مسبقة مو########. بفضل أعمال هؤلاء الباحثين وتلامذتهم بدأ فى البروز تدريجياً فرع معرفي معترف به "الدراسات النوبية" يشدد على دراسة النوبة من أجل ذاتها أكثر من كونها ملحق للعالم المصري أو الكلاسيكي. حاول علماء الدراسات النوبية رسم صورة للنوبة بوصفها مكاناً مثيراً بحقه الذاتي. لكن منظورهم، مع ذلك، لا يخلو من الأيدولوجيا، ذلك أنه يرن بقدر من الشعور القومي الثقافي "النوبة للنوبيين"، شعار أصبح صيحة تجمع علماء الدراسات النوبية. قطعاً فإن الخاصة الثقافية من هذا النوع تجد جذورها فى المفهوم الألماني Geisteswissenschaft الذى شدد على التفرد وعلى الروح المتفردة لكل أمة، ومن ثم قد لا تكون مفاجأة أن العدد الأكبر من علماء الدراسات النوبية موجودون اليوم فى ألمانيا.
منظور النوبيين للنوبة
التدوين التاريخي بهذه الصورة ما كان أبداً حرفياً تقليداً نوبياً. مع ذلك، تمَّ تسجيل تحدارين شعبيين محليين للتاريخ النوبي؛ الأول عن طريق بوركهاردت قريباً من بدايات القرن التاسع عشر، والثانى عن طريق ماكمايكل قريباً من بدايات القرن العشرين. السمة اللافتة للإنتباه للنصين أنهما، مثل العهد القديم، تدمجان شظايا تاريخ قابل للإثبات مع تقاليد محلية للأنساب لا علاقة لها بالتاريخ بمفهومه العادى. ليس الهم فى ربط النوبيين الحاليين بالأمجاد الثقافية الماضية (رغم أن هذا لا يجوز أهماله كلياً) بقدر ما هو تثبيت هويتهم عرباً، وأحفاداً لصحابة النبى محمد (صلعم). مكانة النوبيين فى التاريخ تعتمد بالتالى على سلاسل دموية أكثر منها إنجازات- سمة خاصة للحساب الاجتماعي والتاريخي للشرق الأوسط منذ أزمان مبكرة.
هل يصمد النوبيون الحقيقيون؟
النوبيون بوصفهم مصريبن دونيين؛ النوبيون بوصفهم متوحشين نبلاء؛ النوبيون بوصفهم أصل المدنية؛ النوبيون بوصفهم متفردين ثقافياً؛ النوبيون بوصفهم عرباً؛ تلك هى الخيارات المقدمة لنا من جانب النماذج المختلفة لتاريخهم. واضح أنه لا يمكن الموائمة بينها فى نموذج تاريخي واحد، ذلك أنها جزئياً متناقضة. كيف لنا إذن الإختيار من بينهاـ وهل نستطيع؟
لا بدَّ وأن يكون واضحاً، مما سقناه أعلاه، ليس أكثر سهولة "موضعة" النوبيين اليوم بصورة أفضل مما كان عليه الأمر على أيام الفراعنة والإغريق. لا زال هناك من بيننا من يصمد، رمزياً، كجزء من تعريف الذات أو الآخر؛ مثل هؤلاء الأفراد قد لا يزالون يشعرون بحاجة للإعتقاد فى النوبيين بوصفهم مصريين دونيين أو المؤصلين للمدنية أو بوصفهم عرباً. هذا الاعتراف بالذاتية الحيوية هو ما أدى الى نشوء المدرسة التاريخية "مابعد الحداثة" التى أصبحت مودة العصر، والتى تقول بعدم وجود الحقيقة الموضوعية، وأن كل النماذج التاريخية صحيحة بالمستوى نفسه وقابلة للدفاع عنها.
ليس من فرد يمتلك قناعة بوجهة نظر كهذه أن يسمى نفسه عالماً، أو أن يفترض أنه يمكن وجود شئ مثل العلم الاجتماعي أو التاريخي. لكن يظل هناك العديد من الأفراد، بما فيهم شخصى، يستمرون فى الإعتقاد فى إمكانية وجود علم تاريخي. بالنسبة لنا لا يجسد النوبيون لا الذات ولا الآخر، لكن فقط رفقاء من بنى الإنسان الذين مثلهم، مثلنا كلنا، لا بدَّ وقد مروا بنوع من التاريخ القابل للكشف عنه. كيف، إذن، يمكن اكتشافه، دون التراجع للذاتية؟
قبل ستمائة عام مضت، واجه العلامة العظيم ابن خلدون المأزق نفسه. وجد نفسه مواجهاً بروايات تاريخية متشابكة ومتناقضة، فاكتشف أن الإختبارات العادية للموثوقية لا تقدم أساساً لإتخاذ قرار حولها. كل تقليد كان مدعوماً بسلسلة فرعية ترجع اصولها الى مصدر يدعى بأنه موثوق.
الحل الذى طرحه ابن خلدون كان، بالنسبة لزمانه، راديكالياً؛ بحيث أنه لم يؤت ثماره إلا بعد إنقضاء خمسة قرون لاحقة. ما اقترحه، كان بمثابة علم مقارن طبيعي للإنسان. دعونا، هكذا افترض فى مقدمته، نترك جانباً نقد المصادر التاريخية ونعود لدراستنا للعادات، والمجتمع، وثقافة الناس الأحياء فعلياً. عندما ندرسها بما يكفي سيمكننا أن نشكل فهماً لخصائص وآفاق السلوك الإنساني: تلك المشتركة بين كافة البشر، وأيضاً المشتركة للناس فى لحظات محددة من التطور التاريخي. (لم يتحدث عن "التطور الاجتماعي" بكلمات كثيرة، لكن المفهوم محتوى بوضوح فى تناوله). بإقتناء هذا الفهم، يمكننا من ثمَّ استخدامه كحجر إرتكاز نختبر عن طريقه الروايات التاريخية المختلفة.
كيف تتوافق سلوكيات الماضى وأحداثه المسجلة مع ما يحدث بانتظام فى الحاضر؟ يرى ابن خلدون أن السرد التاريخي الأكثر موثوقية هو ذلك الذى يتسبب فى أقل دهشة فى حالة إذا ما ربط بالحاضر. وجهة النظر هذه يمكن مقارنتها بالإتساقية- المقبولة الآن بشكل شمولي- لدى الجيولوجيين، الذين يصرون على أن الأحداث الجيولوجية للماضى لا يجوز نسبتها للعمليات (مثل الطوفان التوراتي) التى لا تحدث فى الوقت الحاضر.
أود أن اعتقد بأن ما افترضه ابن خلدون هو شئ قريب جداً مما أنجزته الأنثروبولوجيا الحديثة، أو على الأقل ما تحاول أن تنجزه، وأن هذا بالتأكيد دليلنا الأمثل للوصول الى رؤية موثوقة للتاريخ. إنطلاقاً من وجهة النظر هذه، أجد أن المصريين، وعلماء الدراسات المصرية القديمة، والإغريق، والقوميين السود يطرحون بالقدر نفسه رؤية للتاريخ النوبي غير مقبولة، ذلك أنهم يلجأون الى تلميحات عن الثقافة الفطرية أو التفوق العرقي أو الدونية التى لا يمكن التأكيد عليها عن طريق أية ملاحظة للعالم الموجود حالياً. (لدىَّ صعوبات أقل مع سلاسل النسب النوبية، لكن فقط مع الأخذ فى الحسبان أن "سلاسل النسب" هى فى الواقع سلاسل فرعية، تعرف فى كل جيل سلف واحد فقط من بين مئات. هناك إحتمالاً القليلون منا الذين لا يمكنهم إدعاء هوية عربية، إذا ما كان سلف واحد هو كل ما نحتاجه).
يبقى هناك منظور الدراسات النوبية- وهو الذى أسهمت بنفسى فيه بقدر معتبر، عن طريق كتابى "النوبة المعبر الى أفريقيا". استطيع أن اقول بكل إطمئنان أن هذا المنظور يطرح رؤية للتاريخ موثوقة من حيث مصطلحات الأنثروبولوجيا فى الخمسينيات، والتى كان موضوعها الرئيس (على الأقل فى أمريكا) هو الكشف عن المتفرد geist ووصفه (الترتيب كما نقول) فى كل ثقافة. قطعاً فإنَّ قراءة متعمقة سوف تظهر ان "النوبة المعبر الى أفريقيا" ليس تاريخاً مترابطاً كسلسلة اثنوغرافية يكون فيها كل طور متتالي للتاريخ النوبي موصوفاً بمصطلحات قيمه ومصالحه السائدة. الأمر نفسه يصدق بالنسبة للتقنية التفسيرية كما استخدمت من قبل العديدين من اثنوغرافى منتصف القرن، واعتقد، انها تتلائم مع ما نصح به ابن خلدون.
النوبة المعبر الى أفريقيا، كما ذكرنى بعض النقاد، أقل موثوقية من حيث منطلقات أنثروبولوجيا الستينيات والسبعينيات، رغم أنه كتب فى تلك الفترة. لكن الأنثروبولوجيا حينها هيمن عليها تنافس المدرستين المادية الثقافوية و البنيوية، واللتين ترفضان كلتاهما أي دور مهم للإرادة الإنسانية. بطرقهما المختلفة، تفترض المدرستان ان الثقافة الإنسانية هى الى حد بعيد نتاج قوى خارج تحكم الوعى الإنساني. من مثل هذا المنظور يصبح ممكناً تصور قوانين شمولية للثقافة والتاريخ، فى حين أننى فى الفصل الختامي للكتاب عبرت عن تحفظاتي حول تطبيق مثل تلك القوانين على المسألة النوبية، كما فهمت.
يبدو، إذن، ليس هناك "علم مقارن طبيعي للإنسان" واحد، لكن فى الواقع علوم عديدة نختار من بينها. ليس فقط أن هناك مدارس متضاربة فى الأنثروبولوجيا لكن الأتثروبولوجيا ككل تقدم رؤية مختلفة عن السوسيولوجيا، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والسيكولوجيا، والتى يمكن أن يدعى (وفى حالات يفعل) كل منها أنه علم مقارن طبيعي للإنسان
هل يعنى هذا أن المثال العالي الخلدوني غير قادر على الإنجاز، بل ويحتمل أن يكون دعاة ما بعد الحداثة على حق؟ لست مستعداً بعد لمثل هذه المشورة ولا لمثل هذا اليأس. غض النظر عن خلافاتهم، أعتقد أن العلوم الاجتماعية والتاريخية الحديثة ضيقت بصورة واضحة هوة سوء الفهم حول الطبيعة الإنسانية. على الأقل تخلصت من التلميحات طويلة المدى بشأن التفوق والتدني الفطري، والذى هيمن على العديد من وجهات النظر المبكرة حول النوبة. بدءاً من الاعتراف من كوننا جميعاً من نوع الإنسان العاقل، وانه بغض النظر عما هو فطري لدينا جميعاً، فإننا على الأقل فى الطريق الى وضع النوبة الى حيث تنتمي فى الصورة التاريخية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: Nasr)
|
عزيزي عضو المنبر Nasr كما اوضحت سابقا واشرت اليه القضية طرح تعارف ولقاء ابناء كيان وفي محاولاتك هذه اضافة واثراء للطرح .. والمنتديات والمواقع وكل ما كتب عن النوبيين والنوبية دليل اثراء وفكر وطرح وتباين وتوافق ... ولنا ان نتقبل الرأي والرأي الآخر ..
لكل المشاركين لي عودة .... و.....اضافة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
يا ولياب إنت قلت "كما اوضحت سابقا واشرت اليه القضية طرح تعارف ولقاء ابناء كيان "
فيبدو إنك إنت ما فهمتني ودي طبعا غلطتي مش غلطتك. إنت هنا بتتكلم عن لقاء أبناء كيان. نحن دايرين نعرف الكيان دا شنو؟ عاش أهلنا لالاف السنين في أرض ذات حضارات: كان إسمها كوش مرة ومروي مرة والنوبة مرة والسودان مرة. كان أهلنا يتحدثون لغات غير العربية وكانت لهم ديانات غير الأسلام. رضي أجدادنا بالأسلام دينا وأتخذوا العربية لغة تبعا لذلك. السؤال: هل هؤلاء القوم نوبة؟؟؟ أهلنا في جبل مرة من البرقد وفي جبال النوبة الذين يتحدثون لغات النوبة "ويسمون النوبه" هل هم جزء من هذا الكيان؟؟؟؟؟؟ أتمني أن أكون قد فسرت أكثر ومستعد للشرح أكثر متي ما كان ذلك ضروريا حتي لا أسئ فهمك ولا تسئ فهمي. وشكر علي رحابة الصدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: Nasr)
|
Quote: فيبدو إنك إنت ما فهمتني ودي طبعا غلطتي مش غلطتك. إنت هنا بتتكلم عن لقاء أبناء كيان. نحن دايرين نعرف الكيان دا شنو؟ |
لك ولكل المشاركين كل المودة ليس هنالك سوء فهم !! هنالك كيان نوبي متواجد وليس في ذلك شك!! وكما اشرت وتفضلت في مداخلتك السابقة اشرت الى مراجع عديدة .. وحقيقة لم احاول التعمق والاسهاب في الشرح خشية الانجراف الى مزالق واتهامات وما الى ذلك ... لان الغرض من البوست كما ذكرت في مداخلة سابقة هو بغرض التعارف ثم التقاء ... ثم تفاكر .... وطرح قضايا .... يبن ابناء كيان واحد .. واذا التقينا وتعارفنا .. لنا ان نتفاكر ويكون سؤالك( من هو النوبي) من ضمن الاطروحات المستقبلية !!! لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
نوبية والله على ما اقول شهيد /لكنى لم اشهد تلك البقاع قط،كل الذى اعرفه اننى من حفير مشو ، انما مشو فين ما اعرفش ، المهم ، كان جدي صالح عليه الرحمة ياتينا كلما صوب وجهه الى الحفير بقراصة الكابيدة تلك المصنوعة من الدقيق القمح مخلوطة بالتمر ، واشياء اخرى منها البلح والقمح ، وظل يفعل ذلك كل ما لامست خطاه الحفير ، عليه اعد ما اكلت من ( قراصة الكابيدة ) احد العناصر التى ظلت تربطنى بتلك البقعة التى جل حلمى ان اراها رغم ان كل الذين اعرفهم منها هم خارجها الان منهم من مات ومنهم من استقر به المقام فى السعودية او امريكا او سويسرا او لندن ، شتات عظيم ، لكنهم اهل مشو وآل شميلة، اعد نفسى (واحدا)منهم ، وهكذا يا صلاح وعماد عبدالله اعرف الان سر ذلك الحب الدفين بيننا رغم المسافات ، لكل نويى اهدى ما كتبه الراحل محمد الحسن دكتور ، وكل ما كتبه الراحل الجليل جيلى عبد الرحمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: welyab)
|
شفت يا ولياب الحاجات دي صعبة كيف؟ لا النوبي عارف من وما هو النوبي لا العربي عارف من وما هو العربي فبالله فكونا من الدعوات العنصرية دي, ما شغالة وبتجيب الهواء
والعبادي زمان قال "لاحظ أنو الكلام دا ليهو أكثر من سبعين سنة"
جعلي وشايقي ودنقلاوي ايه فايداني غير ولدة خلاف خلت أخوي عاداني يكفي النيل أبونا والجنس سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
اولا التحية والتقدير والاحترام لمشاركات الاخوة صلاح شعيب ... Muhib... ناذر محمد الخليفة معتز تروتسكى. Bashasha. ... Nasr
لنا ان نشكر المشاركين الموقعين واليكم القائمة حسب ورود الردود والمشاركات ونامل ان تمتد القائمة وتستمر
ابوبكر سيداحمد فيصل محمد خليل Al Sunda محمد سيد احمد sharnobi صلاح شرف احمد محمد عثمان محمد داؤد (احمد ساطور) نورالدين منان شعبان سعيد شريف.. mohamed elgadi مايا كاشف فيصل محمد الطيب hatim ....... مبشر إبراهيم أنور داؤود عمر عبد الخالق سعيد Elmosley ....... A.Y.Idries --- sari_alail صلاح عبدالله محمد حسين مصطفى عبد الجليل مختار خالد عبد الله محمود فيصل نوبي أحمد علاء الدين محمد سيد احمد حـمزاوي ...... معتصــم عـــمر محمــد أحمد قـــــــــــرجة صبري ............. بـكري الصـــائـــغ saif massad ali ساره شريف شاطر هاني عربي محمد عربي أحمدأبوالعباس (ولياب) سلوى صيام على بدرى حاج حاتم أحمد إبراهيم نادية عثمان مختار احمد محمد داود عبد العزيز DKEEN ياسر حامد خليفة محمد عبدالله شريف عبد المجيد عبد اللطيف طلسم عزاز محمد شريف شامي (بنت أبو الشام) سلمى الشيخ سلامة .. بت عجاج ......... حمد فتح الرحمن محمد عوض فرح طه حيدر بدوي صادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها النوبي ... اضف اسمك الى لوحة الشرف النوبية .. (Re: nabielo)
|
Quote: عشان في ناس بيفتكروها قبلية وجهوية وعرقية ..و....و.... !!! |
ماقلت نضيف .. في انتظار طلب الاضافة والاضافات في القائمة مستمرة 1-ابوبكر سيداحمد 2-فيصل محمد خليل 3-Al Sunda محمد سيد احمد 4-sharnobi صلاح شرف 5-احمد محمد عثمان محمد داؤد (احمد ساطور) 6-نورالدين منان 7-شعبان سعيد شريف.. 8-mohamed elgadi 9-مايا كاشف 10-فيصل محمد الطيب 11-hatim ....... 12-مبشر إبراهيم أنور داؤود 13-عمر عبد الخالق سعيد 14-Elmosley ....... 15-A.Y.Idries --- sari_alail 16-صلاح عبدالله محمد حسين 17-مصطفى عبد الجليل مختار 18-خالد عبد الله محمود 19-فيصل نوبي 20-أحمد علاء الدين 21-محمد سيد احمد 22-حـمزاوي ...... 23-معتصــم عـــمر محمــد 24-أحمد قـــــــــــرجة 25-صبري ............. 26-بـكري الصـــائـــغ 27-saif massad ali 28-ساره شريف شاطر 29-هاني عربي محمد عربي 30-أحمدأبوالعباس (ولياب) 31-سلوى صيام 32-على بدرى حاج 33-حاتم أحمد إبراهيم 34-نادية عثمان مختار 35-احمد محمد داود 36-عبد العزيز DKEEN 37-ياسر حامد خليفة 38-محمد عبدالله شريف 39-عبد المجيد عبد اللطيف طلسم 40-عزاز محمد شريف شامي (بنت أبو الشام) 41-سلمى الشيخ سلامة .. 42-بت عجاج ......... 43-حمد فتح الرحمن 44-محمد عوض فرح طه 45-حيدر بدوي صادق 46-وجدي الكردي 47-الشفيع الجزولى 48-سناء عبداللطيف مرسي 49- Gamar ... ياريت تكمل الاسم 50- أرصد محمد جلال 51- حسام الدين صلاح 52- صلاح محمد عبد الدائم ( شكوكو ) 53- nabiel mohamed Hamid 54 - .... والقائمة مستمرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
|