دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
إنا لله وإنا إليه راجعون
إلى متى سنظل هكذا حكام ومعارضين ، ومؤيدين ورافضين. وبين هؤلاء وهؤلاء رصاص ونار ودخان والنتيجة ضحايا كلهم أبناء الوطن الواحد الذي أراه يسير في طريق التمزق والشتات
ألهم ألطف بعبادك أهل السودان بكل طوائفهم
ألهم أرحم من مات وعجل بشفاء من أصيب وأهدي الظالم لينصف المظلوم. آمين الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
الاسماء الصحيحة يا ولياب [03:58:52 م] nanymash يقول: صادق سالم من فريق [03:59:17 م] nanymash يقول: 2/ سيد احمد محمد عثمان من مشكيلة [03:59:35 م] nanymash يقول: وهذين توفوا بالمستشفي [04:00:02 م] nanymash يقول: 3/ خيري عثمان خيري من سبو [04:00:23 م] nanymash يقول: 4/محمد فقير دياب من فريق [04:01:06 م] nanymash يقول: 5/ شيخ الدين حاج أحمد نوري [04:02:33 م] nanymash يقول: 6/عبد المعز محمد عبد الرحيم نوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: صلاح محمد صالح عثمان)
|
Quote: ما معني هذا الصمت الذي لا ينتهي رغم حوجتنا الصراخ
..........
ماحدث اليوم سيظل وصمة عار في جبين السلطة مواجهة المواطنين العزل عمل خسيس لاينم الا علي الجبن ومن جبل علي الغدر والخيانة ...... ليتهم يعوا أن الرصاص لن يثني أهلنا رماة الحدق ولن يردهم خائبين من حيث أتو فلتستعد السلطة الان طالما هي التي إختارت أرض المعركة الرصاص لن يثنينا هكذا إقتلع شعبنا أكتوبر وذات العقلية الموتورة في إنتفاضة مارس أبريل وحتماً ستكون هذه هي بداية الغيث للانتفاضة القادمة ممهورة بدماء الشرفاء من السودانيين مجداً وخلود شهداؤنا
....
خضر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: ateif abdoon)
|
احداث دامية بمنطقة كجبار بمحلية وادي حلفا
اندلعت احداث دامية أمس في منطقة كجبار التي تزمع الحكومة انشاء سد فيها، بالرغم من المعارضة الشديدة من اهالي المنطقة، كانت حصيلتها اربعة قتلي وثلاثة اصابات اثنتين منهما خطيرة، ولا يوجد حتي الآن احصاء لعدد الجرحي والمفقودين القتلي : 1/ محمد فقير دياب من قرية فرَّيق- 18 سنه (حركة شعبية 2/ صادق سالم من قرية فرَّيق - 40 سنه 3/ شيخ الدين حاج أحمد من قرية نَوَري - 31 سنه 4/ عبد المعز محمد عبد الرحيم من قرية كورتا - 22 سنة والمصابون اصابات بالغة هما سيد احمد عثمان سيد احمد من قرية مشكيلة وخيري عثمان خيري من قرية سَبُو. هناك حريق هائل التهم العشرات من اشجار النخيل لا يعرف حتي الآن اسبابه ، وان رجح بعض الاهالي ان تكون الشرطة هي المتسبب في ذلك. الحركة الشعبية ادانت الاحداث علي لسان أقُوك ماكور سكرتيرها للولايات، والذي قال ان علي الحكومة التعامل مع مواطنيها بطريقة سلمية لا بالضرب واستخدام الرصاص، مندداً باستخدام الشرطة للرصاص في مواجهة المواطنين العزل قائلاً اننا ضد استخدام الشرطة للعنف. من جهته حمّل محمد علي يعقوب سكرتير قطاع الشمال بالحركة الشعبية المهندس ميرغني صالح سيد احمد والي الشمالية اسباب الأحداث، وقال ان استفزازه للمواطنين لدي زيارته للمنطقة قبل اسبوعين وقوله لهم (ان السد سيقوم شئتم ام ابيتم) وتوعده باستخدام القوة كان السبب في هذه الاحداث. من جهة اخري ندد اتحاد حلفا السكوت المحس باستخدام القوة وطالب رئيسه عبد المجيد محمد عبد المجيد بالتحقيق الفوري مع الذين تسببوا في الاحداث. احداث دامية بمنطقة كجبار بمحلية وادي حلفا
اندلعت احداث دامية أمس في منطقة كجبار التي تزمع الحكومة انشاء سد فيها، بالرغم من المعارضة الشديدة من اهالي المنطقة، كانت حصيلتها اربعة قتلي وثلاثة اصابات اثنتين منهما خطيرة، ولا يوجد حتي الآن احصاء لعدد الجرحي والمفقودين القتلي : 1/ محمد فقير دياب من قرية فرَّيق- 18 سنه (حركة شعبية 2/ صادق سالم من قرية فرَّيق - 40 سنه 3/ شيخ الدين حاج أحمد من قرية نَوَري - 31 سنه 4/ عبد المعز محمد عبد الرحيم من قرية كورتا - 22 سنة والمصابون اصابات بالغة هما سيد احمد عثمان سيد احمد من قرية مشكيلة وخيري عثمان خيري من قرية سَبُو. هناك حريق هائل التهم العشرات من اشجار النخيل لا يعرف حتي الآن اسبابه ، وان رجح بعض الاهالي ان تكون الشرطة هي المتسبب في ذلك. الحركة الشعبية ادانت الاحداث علي لسان أقُوك ماكور سكرتيرها للولايات، والذي قال ان علي الحكومة التعامل مع مواطنيها بطريقة سلمية لا بالضرب واستخدام الرصاص، مندداً باستخدام الشرطة للرصاص في مواجهة المواطنين العزل قائلاً اننا ضد استخدام الشرطة للعنف. من جهته حمّل محمد علي يعقوب سكرتير قطاع الشمال بالحركة الشعبية المهندس ميرغني صالح سيد احمد والي الشمالية اسباب الأحداث، وقال ان استفزازه للمواطنين لدي زيارته للمنطقة قبل اسبوعين وقوله لهم (ان السد سيقوم شئتم ام ابيتم) وتوعده باستخدام القوة كان السبب في هذه الاحداث. من جهة اخري ندد اتحاد حلفا السكوت المحس باستخدام القوة وطالب رئيسه عبد المجيد محمد عبد المجيد بالتحقيق الفوري مع الذين تسببوا في الاحداث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
المصابين [06:17:55 م] al halfawi يقول: 1- عبد المعز محمد عبد الرحيم من شرق فاد اصابة في الرأس 25 سنة - طالب [06:19:29 م] al halfawi يقول: 2/ محمد فقير محمد سيد احمد من فريق- اصابة في اعلي الصدر 20 سنه [06:20:01 م] al halfawi يقول: 3؟ شيخ الدين حاج احمد نوري اصابب [06:20:45 م] al halfawi يقول: 3/ شيخ الدين حاج احمد نوري اصابة في الرأس- 30 سنه [06:22:01 م] al halfawi يقول: 4/ صادق سالم - اصابة في الرأس والعين اليسري [06:22:41 م] al halfawi يقول: 5/ مرسي سيد احمد من كجبار اصابة في الظهر [06:23:13 م] al halfawi يقول: 6/ محمد مصطفي من جدي- اصابة في القدم [06:23:42 م] al halfawi يقول: 7/ عبد الرازق يعقوب من مشكيلة اصابة في العضل انتهي [06:24:26 م] nasser yousif يقول: شكراً معتصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
لا حول ولا قوة الاّ بالله.والمجد للشهداء..والتحية للشعب النوبي المناضل.. والخزي والعار لسفاكي الدماء وسوف يرون الي أي منقلب ينقلوب.ونعلنها بأن دماء شعبنا النوبي لن يذهب هدراً .ولا نامت أعين الجبناء! يا محمد خليل عيب عليك الناس تكتب عن قتلى وجرحى وباسمائهم وانت تقول ان كانت الاحداث صحيحة انت لو كنت راجل كنت اتصلت وعرفت بنفسك لانو ديل ابناء منطقتك . جاى تستهتر بقتلى وجرحى وتقول كانوا يكونوا لجان قلت ليك فى بوست سابق اسمع كلام لجنة البلد فى ندوة دنقلا لكنك لا تري او تسمع الا كلام اسيادك وجايكم القصاص يا خونة
مدحت عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: nabielo)
|
مدحت عثمان
Quote: جاى تستهتر بقتلى وجرحى وتقول كانوا يكونوا لجان قلت ليك فى بوست سابق اسمع كلام لجنة البلد فى ندوة دنقلا لكنك لا تري او تسمع الا كلام اسيادك وجايكم القصاص يا خونة |
أين وجدتني أستهزأء بالقتلي ... أرجو أن تأتي بالدليل وما تتكلم كلام عائم وما ليه معني . أنا كلامي واضح وقد أدنت الأحداث .... في أول مداخلة لي بالبوستات المعنونة اليوم بالأحداث
فقط ما قلته كان علينا أن نعيد ترتيب المظاهرة طالما كانت الأحداث الدامية هذه متوقعة بشهادة كل الذين دعو للتظاهرة وأعلنوها بأنه ستكون دامية والدم للركب ......... وذاكرة البورد موجودة والحمد لله .
كدة الكلام واضح والله أوضح ......... لانك شكلك بتفهم بالمقلوب
ثم يا أخي من هم أسيادي .. أنت تعرفني جيداً ... أنا لا أسياد لي يسيرونني كيفما شأوء أمثالكم ... كذلك أنا لا أنتمي الان لاي تيار سياسي ولا حتي طائقي أو ديني في السودان ... وأنا من ذهبت أخر مرة للسودان الان أكثر من 4 سنوات . فما تقعد تفتجط وتتكلم كلام ماليه معني
وبصراحة دا ما وقته ... لان الاحداث تحتاج منا لموقف واضح غير مشوب بالضبابية
ابو شهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: فؤاد إبراهيم)
|
لا اعتقد ان هنالك مجال للمناقشة بعد ان وصل الحال الى ما هو عليه ارجوا ثم ارجوا ثم ارجو من الاخوه تجاهل المناكفين وفتح حوارات .. فليس هنالك وقت لاضاعته. كيف لنا ان نجادل ونقول ونعيد ونزيد في ظروف كهذه ... اذا لم يكن ما حدث من قتل .. واصابات لا يحرك مشاعر اخوة لنا فلا فائدة من الحديث والجدل والمناكفة...
ياخي محمد خليل ارجوك ثم ارجوك ان تبعد شخصك .. من دائرة نقاش يتم بين اناس يؤمنون بقضية وقدموا التضحيات الجسام من اجل قضية .. ربما كان للجدال معنى قبل وقوع الاحداث ... ولكن بعد هذا الحدث والقتل بسلاح السلطات.. لااعتقد ان لك من المنطق ما تجادل به ... كما اقول ان كل من يجاريك في هذا الجدال يكون قد اضاع من الوقت الشيء الكثير ... .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
أمرك يا عم ولياب
وفعلا الأحداث لا تحتمل الجدال والأحداث أكبر من المناكفات
وقد قلت رائ بصراحة .. وأدنت الأحداث لانها ضد أهلي الأبرياء
ودي أخر مداخلة لي ...
-------------------------------------- وإعتزاري لكل من فهم مداخلتي خطأً فأنا لست ضد أهلي ولكني ضد الطريقة المتبعة حالياً في معارضة السد .. وتعريض الموطنين للرصاص
والسلام
ابوشهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
ندين وباعلى صوت هذه الجريمة البشعة وقتل 7 من ابناء النوبة وجرح العشرات اثناء مظاهرة سلمية تطالب بوقف بناء سد فى كجبار.. الرحمة والخلود لشهدائنا والخزى والعار للقتلة ولحكم الإنقاذ العضوض.. ان دماء الشهداء لن تذهب هدرا وسيخلدهم النوبيون ويقتصون من القتلة.. ستعقد اللجنة العليا لإنقاذ النوبة ومناهضة سد كجبار - فرع امريكا- مساء اليوم اجتماعا طارئا لدراسة تطورات الاحداث وكيفية التصدى لحملات البطش والتنكيل بالمواطنين العزل ... وسيصدر بيان إدانة واستنكار بهذا الخصوص..
نورالدين منان بامر اللجنة واشنطن فى 13 يونيو 2007
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: ateif abdoon)
|
أعلنت لجنة مناهضة سد كجبار بالرياض عن إقامة سرادق العزاء لشهداء السد يوم الجمعة المقبل 16-6-2007، في كل من جمعية التراث والثقافة النوبية وجمعيتي فريق ونوري والدعوة عامة، علماً بأن هنالك صناديق للتبرع لدعم علاج الجرحى في المستشفيات وكذلك دعم لجنة مناهضة السد في المنطقة مادياً، لذا تهيب جميع النوبيين في الرياض وضواحيها بالحضور والمشاركة في علاج الجرحى ودعم اللجنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: Mannan)
|
الاخوة الاعزاء اهلنا الكرام بقلب معصور الم وقصة تدافر فى الوجع الجوه نعزى اهلنا فى فقد ابنائهم الشهداء ونتجرع المر اطنان للاستهتار الواضح والاذلال البشرى للابرياء من اهالينا ندين باعلى صوت الجريمه البشعه والاسلوب القذر الدنىء لكم الله لكم الله وحسبى الله ونعم الوكيل على القتلة الكفرة الرحمه للشهداء الابرار والصبر لأهلنا المكلومين
تحياتى اخى ولياب ربنا مع المظلوم البرىء.. والظالم ومصيره الهلاك حتما فى الدنيا قبل الاخرة اسماء الجنيد / مسقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
صباح الـخير أيُها الحلفاويون.. والنوبيون عامــة..! ________________________________________________
العدد رقم: 1460 2007-06-13 " الوطن " _ صحيفة يومية سياسية مستقلة.
هذا بعض حقكم من التقدير والإنصاف.. فأنتم «مهمشون... ومرحلون» ولكن قاومتم بحكمــــة..! من بوابة التاريخ.. والحضارة.. والديانات.. إلى وطن «جواني جداً».. إنه ظلم..! جملة خصال تميز بها الحلفاويون.. والنوبيون.. منها طهارة اليد.. واللســــان.. والعين..! أيُها الثري الحلفاوي «مو» الزيت كان ما كفى البيت يحرم على الجيران.. وحلفا أولى بزيتك الدولاري!!
وحين أقول «النوبيون» فإنني أعني الحلفاويين والمحس والدناقلة وكلهم ينتمي إلى الأصول النوبية ذات الحضارات العريقة والواضحة الأثر ـ غاية الوضوح فيما جاورها من قبائل السودان الأخرى مثل الشايقية بفروعها المختلفة مروراً بالرباطاب وصولاً إلى الجعليين..! ولعله من الأوفق والأسلم وقبل الحديث عن خصائص النوبيين عامة والحلفاويين خاصة ـ أن نذكّر بدواعي وأسباب هذا الحديث الممعن في ـ الجهوية والقبلية ـ ولكن عن قصد نبيل وشريف بالطبع..!
إن المناسبة.. مناسبة حديث هذا الصباح هي الصدى الواسع الذي أحدثه مقال أمس الأول الخميس «صباح الخير أيُها الحلفاوي الثري....» بل وقبل مقدمة المقال كان الصدى الأوسع هو ما كتبه من الأسكندرية أحد أصدقاء وزملاء الحلفاوي المتبرع للرؤساء الأفارقة بمبالغ مالية معتبرة بالدولار لكي يسمحوا أو يتسامحوا في مسألة التبادل السلمي للسلطة في بلادهم..! ومن منطلق رقيهم.. واطلاعهم.. واهتمامهم الشديد بكل ما يكتب عنهم.. وعن مناطقهم فاستطيع القول بأن نصف قراء (الوطن) أمس كانوا من الحلفاويين خاصة ـ والنوبيين عامة، حيث ظهر لي ذلك من خلال أكبر وأوسع عملية اتصالات وردود فعل لقضية من قضايا (الوطن) التي أثيرت في هذا النطاق..! وإذا كانت الاتصالات من ولاية الخرطوم وما جاورها هي الأوسع فإن الاتصالات من الحلفتين القديمة والجديدة كانت متعددة ـ شاكرة ومقدرة وموجهة بعض الرسائل والمقترحات للحلفاوي الذكي والثري المتبرع للرؤساء الأفارقة بكل هذه الملايين من الدولارات..! ولقد بدأت بالحديث عن صفات عدة طيبة وعظيمة ومميزة للحلفاويين والنوبيين عموماً وأبدأ فأقول إن من خصائص النوبيين وفي مقدمتهم الحلفاويين والمحس والدناقلة ـ عفة اليد وظرف اللسان بجانب الذكاء والنظافة لدرجة أن أحد أصدقائي من قبيلتنا كان يخرج دائماً مع أحد الحلفاويين الظرفاء ويقول له: «ما تورينا صابون نظافتكم.. عشان ننظف زيكم»..! إن المعنى هنا واضح.. والنظافة المقصودة ليست نظافة ـ الملبس أو الجسد وحسب.. بل هي النظافة من الداخل... طبعاً ولساناً ويداً.. وضميراً.. لدرجة أنني أستطيع أن أغامر إحصائياً وأقول إنه لا يوجد بين الحلفاويين سجين في إختلاس.. أو رشوة.. أو شيكات طائرة.. أو أية قضية تتصل ـ بالذمة ـ في زمن غرقت فيه العديد من الذمم في المياه الآسنة..! طبعاً.. قد يقول قائل هذه مبالغة، وهنا سأقول إن المسألة نسبية بالطبع وأن وجد ـ صاحب ذمة واسعة ولا نقول شاسعة ـ مثل ذمم هذه الأيام فإن هذا أمر شاذ.. والشاذ لا حكم له بالطبع..! إنني لست مجرد ـ جار قبلي ـ أو زميل مهني للحلفاويين والنوبيين عموماً.. ولكنني أيضاً مهتم بسلوكيات وخصال ـ القبائل والإثنيات في السودان..! ومع أن كل القبائل السودانية السيئ فيها من البشر قد يكون أفضل بكثير من بعض الذين يوصفون بأنهم جيدون من شعوب وقبائل أخرى غير سودانية إلا أن اخوتنا الحلفاويين وكل ومعظم النوبيين ميزهم التاريخ وحباهم الله بمميزات نذكرها بإيجاز إحقاقاً للحق وإنصافاً لهم مع أنهم ليسوا متهمين بغير هذا الذي سنورده بإيجاز شديد..!
أولاً: الذكاء حالة فطرية عند الحلفاويين والنوبيين العاديين والمتعلمين حيث ترتبط معه ـ أي الذكاء ـ اللماحية ـ وخفة الدم وحضور النكتة وسرعة التعليق وطرافته..!
ثانياً: الاعتداد بالنفس وبالقبيلة.. وبالجهة ـ يعني البلد الصغير ـ حيث ـ حلفا دغيم ولا باريس..! وحتى لا يقول قائل إن هذه جهوية أو توطينية.. أو قبلية أقول من جانبي قاعدة اؤمن بها وأقولها دائماً ـ سراً وعلناً ـ ومن على كل المنابر المتاحة وهي: إن الولاء للوطن الكبير يقوم على قواعد وقاعدة هرمية تبدأ من الولاء للنفس ثم الولاء والوفاء للأسرة الصغيرة.. فالأسرة الكبيرة فالجهة أو القبيلة.. ثم الولاء للوطن يشمخ فوق كل هذه الولاءات التحتية اللازمة لإقامة البناء الإنساني والوطني والديني والأخلاقي..!
ثالثاً: الترابط والصلات الممتدة.. والأيدي المعطاءة، من يملك كمن لا يملك.. ذلك لأن ـ الحلفاوي حسب تقديري هو أخ لأي حلفاوي متى ما استطاع لذلك سبيلاً..!
رابعاً: الأمانة.. وصون أسرار البيوت، وفي هذه الرابعة لابد أن أدلل وأقول بأن اخوتنا وأهلنا النوبيين في جيلهم القديم وربما الأقدم اشتهروا بأرقى وأهم وأنظف المهن وهي ـ العمل المنزلي مع من يستحق من الكبارات.. والخواجات في الزمن القديم، حيث يقابل امتهانهم لهذه المهنة امتهان قبائل أخرى مثل الشايقية لمهنة ـ البوليس ـ والجعليين لمهنة التجارة، وهذا بالطبع حديث عن القاعدة التي لها أيضاً شواذ امتهنوا مهناً أخرى، ولكن الحلفاويين عرفوا بالمهنة الراقية المذكورة، حتى إذا جاء جيل أو جاءت أجيال منهم تعلموا من جهد وكد وعرق أولئك الآباء والأجداد فأضحى أبناء حلفا والنوبيون عموماً في طليعة البارزين والمبرزين في هذا السودان وفي مجالات عديدة نوجز بعضها إيجازاً..!
* في الاقتصاد: ـ أبو الاقتصاد والمصارف واليد النظيفة العفيفة ـ إبراهيم أحمد ـ يرحمه الله ـ والد سعاد واخواتها وكلهم أنظف من الصحن الصيني كما نعرف..!
* وفي السياسة والصحافة والإدارة: ـ محمد توفيق أحمد.. والحلفاوي الذي عاش معتداً بوطنيته وحلفاويته داؤود عبد اللطيف.. والد أسامة.. وأخيه ـ معتصم.. وبقية العقد الفريد.. والذين لابد أن نذكر أنهم الآن، بل ومنذ فترة زمنية يعدون العدة مع غيرهم من أبناء حلفا لإعادة بناء ـ حلفا القديمة ـ حيث تم تجهيز الخطط والمخططات وسيفاجأ الجميع بعد فترة وجيزة بمشروع سكني عملاق في حلفا دغيم.. وغيرها..!
* وفي الفن : ـ الخليل.. ووردي.. وادريس إبراهيم.. وزكي عبد الكريم.. وهؤلاء نقطة في بحر العطاء النوبي عامة والحلفاوي خاصة، ومعهم مئات أو آلاف المبدعين النوبيين..! وفي الصناعة محجوب محمد أحمد «أبو مجدي» أول من فكر في التجميع والتصنيع ، وليسامحنا الذين لم تستحضرهم الذاكرة من الحلفاويين والنوبيين العظام. وفي الحديث عن الطهارة: ـ يد.. ولسان.. وعيون.. أذكر وأنا الذي زرت القصور الملكية والأميرية أو على الأقل سمعت بأخبارها وأسرارها فإن المرحوم الملك عبد العزيز آل سعود.. ومثله الملك فاروق.. ومثلهما الراحل الملك حسين.. بل وفي قصور وفلل.. ومنازل أمراء الخليج ما كان من يؤتمن على خيرات.. وخدمات.. وأكلات هؤلاء غير اخوتنا النوبيين عامة والحلفاويين خاصة، حيث كد.. وكدح أولئك العاملون في القصور وعلّموا أولادهم حتى أصبحوا سادة بعلمهم الرفيع وذكائهم البديع.. دون أن يكونوا هم أي الآباء والأجداد الذين عملوا في القصور ـ عبيداً.. أو بشراً مهانين، ذلك لأن الإنسان الذي يهان هو في الغالب من يهين نفسه بخطأ ما.. أو فعل ما.. وهذا ما لم نسمع أن حلفاوياً.. أو نوبياً.. أقدم عليه في يوم من أيام الغربة والعمل في أهم وأخطر المواقع داخل بيوت وقصور عالمها عالم.. ووضعها كبير وخطير.. وما أختم به هذه الفقرة الأخيرة من حديث التحية للنوبيين عامة وللحلفاويين وللحلفاوي «محمد مو» صاحب الملايين الخمسة خاصة... ولأهل مشاريع حلفا ـ أسامة داؤود والذين معه.. هي القول بأن بعض الذين عملوا في القصور الخطيرة.. ومع الأسر الكبيرة.. من جنسيات عربية أخرى كان أبسط ما اقترفوا من ـ جحود إن لم نقل جرم وعمل غير أخلاقي ـ هو أنهم وفور مغادرتهم للقصور تلك يبدأون الأحاديث المكتوبة أو المسموعة عن حياة وأسرار وأخبار تلك القصور والفلل والبيوت الكبيرة.. وهذا ما لم نسمع أو نقرأ ـ أو نذكر بأن حلفاوياً أو نوبياً قام به في يوم من الأيام..! عام 1960م وما بعده وما قبله وحين احتدمت الأمور حول حلفا وهجرتها وتهجير أهلها كانت ردود فعل المتعلمين ـ والعاديين من أبناء حلفا غاية في النظام.. والاحتجاج الرزين.. إذ تظاهر من تظاهر في قلب العاصمة ولأكثر من مرة من أبناء حلفا دون أن تمتد يد بحجر أو أي فعل عنيف..! ولقد كنت أنا.. شاباً عشرينياً في ذلك الزمان ـ زمان نضال أبناء حلفا حتى لا يحدث ما حدث لهم الآن من شتات.. وتغريب.. ووطن بديل لا يشبه الوطن الأصيل.. أو على الأقل لم يجتهد أحد من الحاكمين لكي يجعل منها أي ـ حلفا الجديدة ـ وطناً يليق بقبيلة كانت بوابة الوطن الحضارية حين استقبلت وعبر القرون كل ثقافات وحضارات.. وديانات الجنوب المنطلقة من مصر العزيزة.. أو العابرة عبر مصر العزيزة من بلدان أخرى!
إنني وأنا أعيش وسط الأجواء النوبية هذه الأيام بفضل اهتمامي بما بادر به الفتى النوبي الثري المقيم في بريطانيا ـ بحر ماله.. وبفضل ثورته أكشف سراً لأول مرة وأقول إن جدي السابع هو ـ النوبي القح ملك كبجي الذي مايزال قصره محروساً بين البركل والكرو، ويمكن أن يكون هذا أحد أسباب إعجابي ومحبتي لجيراننا واخواننا النوبيين «حلفاويون ودناقلة ومحس بالطبع..!». وأختم وأقول للثري الحلفاوي الذكي الذي فجّر فينا كل هذا الذي قلنا وسنقول.. العبارة الشعبية البسيطة القائلة ـ الزيت إن ما كفى البيت يحرم على الجيران ـ ولتكن حلفا ووفقاً لهذه القاعدة هي الأولى بزيتكم الدولاري المتدفق.. وليكن إسهامك المعلن والفوري في إعادة بناء حلفا وعودة من يود العودة إلى أحضان النيل والتراث.. والتاريخ وعبق الأجداد هو العمل الأهم بدلاً من إضاعة الجهد.. وربما المال في أمر لا طائل منه، حيث تبقى ـ الكنكشة ـ هي خيار أهل السلطة في عالمنا الثالث عشر هذا..!
إن الحلفاويين وسائر النوبيين ظلموا جهوياً ـ ظلم الحسن والحسين ـ بل وشبعوا تهميشاً.. ولكنهم ما تمردوا وأضافوا لمعاناة الوطن معاناة أخرى ـ وها هم اليوم يسعون بأموالهم لإزالة التهميش والقضاء عليه.. اللهم أعنهم..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
سـد " كـجـبار "يـحـتل صـدارة الـمـواضـيـع بالمـنبـر العام: __________________________________________________________ 1- السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى).
2- كجـبار .. دعوة للجهاد لكل الدبابين .. (فالترق منهم دماء) ...
3- مجداً وخلود شهداء كجبار (وماذا تبقي من الوطن ).
4- بيان من حركة تحرير كوش حول جريمة نظام الخرطوم بكجبار اليوم .
5- فتح النار علي العزل في كجبار واستشهاد 5 من مواطني المنطقة وجرحي اعتقالات .
6- الموت في كجبار....؟؟.
7- شرطة النجدة والعمليات تواجة مسيرة النوبة السلمية في العاصمة بالغاز المسيل للدموع والاعتقالات.
8- إعتذار.... وتوضيح .... لكل الإخوة بخصوص أحداث كجبار الأخيرة".
9- خبر عاجل .. 3 قتلى في مسيرة مناعضة السد في كجبار وعدد من الحرجى.
10- غدا الأربعاء 13/6/2007 تظاهرة حاشدة في موقع سد كجبار ومطالبة الجزيرة مباشر .
12- كجبـــار و ما قيــل عنه اكثر من 118 بوست .
13- اللجنة العليا لمناهضة سد كجبار فى ندوة كبرى بدنقلا (تسجيل صوتي) .
14- صور تظاهرة مناهضة مشروع سد كجبار امام مبني الأمم المتحدة بنيويورك!!!!! .
15- كجــبار والمناطق النوبية تحظى باهتمام " قوقل ايرث " .
16- بلاد بلا سدود.
17- المظاهرة النوبية الكبرى ضد سد كجبار امام الامم المتحدة يوم 7 يونيو 2007 .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
Quote: المجد والخلود لشهداء المظاهرة السلمية والخزى والعار لنظام يأكل بنيه كل يوم الي أين نحن مساقون؟؟؟ الي متي هذا الصمت؟؟؟ أين أحزاب المعارضة جميعها؟ الجنوب..جبال النوبة.. الأنقسنا الشرق...دارفور....كاد وقبل أيام لواء الجزيرة والأقليم الأوسط والآن منطقة النوبة بالشمال كل هذا لأننا لم نستطع ازالة هذه الطغمة؟ واضافة للعشرة آلاف جندى (أممي) متواجدة أصلا بالجنوب وجبال النوبة ذائدا السبعة آلاف جندى أفريقي المتواجدة في دارفور أصلا ومن المتوقع أن يصلوا الي 22 ألف في غضون شهور كل هذا لأننا لم نستطع ازاحة هؤلاء المجرمين؟ تعذيب .. تقتيل...اهدار كرامة...ترويع...الخ وبشكل يومي ..ونحن صامتون بل أننا صامتون حتي من كيزان هذا المنبر بحجج واهية!!! صدقوني لواء الجزيرة والأقليم الأوسط ليس بمزحة صدقوني دعوة النوبيين ليست بمزحة صدقوني هذا هو الطوفان بعينه!! بلد شبه محتل الآن وسوف يكون محتلا كاملا بعد شهور وكل هذا نتاج شئ واحد لا غيره الا وهو: أننا فرطنا في بلدنا عندما استكنا لحكم هؤلاء الشواذ!! نعم للقوات الدولية لحماية أهلنا في دارفور! نعم لدعوة النوبيين لحمل السلاح! نعم للواء الجزيرة والأقليم الأوسط! طالما أن هذه الشرزمة لا تريد أن تفهم!!!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: Atif Makkawi)
|
نقلا عن السوداني العدد 565 14/6/2007 http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147520441&bk=1[B]لقي (4) اشخاص مصرعهم وأصيب (9) آخرون في مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين رافضين لبناء سد كجبار بالولاية الشمالية فى تصعيد جديد للموقف, فى وقت اتهمت فيه اللجنة المناهضة لقيام سد كجبار الحكومة بالتراجع عن وعدها السابق بوقف العمل بالمشروع من خلال تجريف الأراضي. وقالت الشرطة في بيان صادر لها أمس أن مجموعة من الأشخاص انحرفوا عن التظاهرة السلمية وحاولوا مهاجمة مركز دراسات السد عند بلدة (سبو) مما دفعها للتصدى لهم. وفى الأثناء أدانت مجموعات سياسية ومدنية الحادث واعتبرته مؤشرا خطيرا. تجريف الأراضي وجاءت المواجهات عقب تخوف المواطنين من تجريف أراضيهم الزراعية مما دفعهم الى تنظيم مسيرة سلمية لإيقاف الإجراءات الجديدة. وأبلغ المتحدث باسم اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد كجبار نبيل عبد المطلب (السوداني) في اتصال هاتفي من قرية فريق بشمال السودان ان (4) مواطنين لقوا مصرعهم برصاص من الشرطة وأصيب (9) آخرين بجراح؛ حالتان منها فى ظروف حرجة، وتم نقل المصابين الى مستشفي دنقلا حاضرة الولاية الشمالية، فيما تم حفظ الجثث بمستشفى فرّيق. والمتوفون هم 1/ عبد المعز محمد عبد الرحيم (طالب 25 عاما، إصابة فى الرأس),2/ محمد فقير محمد سيد أحمد (20 عاما، إصابة فى أعلى الرأس)، 3/شيخ الدين حاج أحمد (30 عاما، إصابة فى الرأس) و4/ صادق سالم (40 عاماً).
ولعدم توفر مشرحة قام المواطنون بإحضار كميات من الثلج من مدينة كرمة. وقال عبد المطلب ان اللجنة والمواطنين سيروا تظاهرة الى المهندس المقيم في منطقة فريق بعد ان بدأت الآليات تجرف الأراضي الزراعية، موضحا أن التظاهرة كانت على بعد اكثر من خمسة كيلومترات من آليات ادارة السد، وتابع أن الشرطة اندفعت نحو مكان تجمع المتظاهرين وأطلقت الغاز المسيل للدموع وأردفت ذلك بإطلاق الرصاص مما ادى الى مصرع الأشخاص الأربعة وجرح آخرين، متوقعا ان تبدأ السلطات القيام بشن حملة اعتقالات وسط المواطنين، مشيرا الى اندلاع حريق هائل في مزارع النخيل بالمنطقة نتيجة لإطلاق النار. وأكد عبد المطلب الى المواطنين تجمهروا امام المستشفى بعد نقل القتلى والجرحى ولم يصل إليهم اي مسؤول، وقال (حتى الآن لم يتصل مسؤول سواء من الولاية او الخرطوم او الحضور الى المنطقة)، مؤكدا تمسك مواطني كجبار النوبية برفض انشاء السد وترحيلهم من ارض اجدادهم، وأضاف ان الحكومة خدعت الأهالي بنيتها انشاء فندق عالمي في المنطقة بعد رفضهم انشاء السد منذ العام 1994، وزاد (لكن الحكومة عادت بعد ان اتفقت على سحب الآليات الى الشروع فورا في بناء السد ضد رغبة المواطنين)، مبينا ان لجنته الشعبية سلمت مذكرات الى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير والبرلمان والقوى السياسية المشاركة والمعارضة للحكومة ومنظمات المجتمع المدني، مجددا إعلان ان مواطني المنطقة لن يتنازلوا عن الدفاع عن حقوقهم مهما كلفهم ذلك، وقال (لن تخيفنا الرصاصات التي تطلقها اجهزة الأمن والشرطة علينا وسنموت على ارضنا والآن قدمنا الشهداء). انحراف المسيرة قالت الشرطة ان مجموعة من الأشخاص انحرفوا عن مسيرة فى منطقة سد كجبار وحاولوا مهاجمة مركز دراسات السد عند بلدة (سبو) وحاولت قوة الشرطة المتمركزة فى المكان لحمايته صدهم بالغازالمسيل للدموع لكنهم رفضوا الانصياع الى اوامرها وواصلوا هجومهم على المركز مما اضطر القوة الى استخدام السلاح النارى مما الى وفاة (4) اشخاص وجرح (10 ) آخرين مع حدوث اصابات فى صفوف قوات الشرطة. وأوضح (المكتب الصحفى للشرطة) ان قوات الشرطة سيطرت على الوضع وعادت الحياة الى طبيعتها، وأكد ان قوات الشرطة ستظل تؤدي واجبها صوناً للأمن وحماية للممتلكات.
قتلى وإصابات خطيرة من جهته اكد الطبيب الذي اشرف على تحرير شهادات وفاة الذين قتلوا بالرصاص دكتور محمد يوسف لـ(السوداني) ان المصابين الذين احضروا للمستشفى جراحهم خطيرة وأن الآخرين اصابتهما في الرأس وتم نقلهم جميعا الى مستشفى دنقلا لتلقي العلاج، مشيرا الى انه حرر الشهادات الطبية الخاصة بالشرطة (اورنيك 8) لإجراء فتح بلاغات ضد الجناة. ولم يتسنَّ اخذ الرد من مسؤولي الحكومة وإدارة السد, وأوضح أنه سيتم تسليم الجثث إلى ذويها بعد الحصول على الإذن من قاضى محلية دلقو.
وطالب اتحاد أبناء حلفا السكوت والمحس فى بيان، تلقت (السوداني) نسخة منه، الحكومة بإجراء تحقيق فورى مع المتسببين فى الحادث، محذرا من تأزم الأوضاع بالمنطقة، واعتبر أن المواجهات بداية فتنة ودمار شامل بالولاية الشمالية. ونبه البيان إلى مخاطر تجاهل المطالبات لحل القضية سلميا.
وأدانت الحركة الشعبية على لسان مسؤول الولايات بالحركة أقوك ماكور الحادث، معتبرة أنه يتوجب على الحكومة التعامل مع المواطنين بطريقة سلمية وليس باستخدام العنف، وقال إن على حكومة الولاية إيجاد مخارج مناسبة للأزمة، كما طالب الشرطة بالتعامل مع المواطنين وفقا للقانون، مشيرا إلى قيامهم بتكوين آلية للوقوف على ملابسات الحادث.
وعبر عضو المجلس الوطني فوزي عبد الرحيم محمود عن أسفه لتطور الأحداث بسبب سد كجبار، مشيراً الى أنه كان يتوقع حدوثها بسبب تجاوب الجهاز التنفيذي مع الجهاز التشريعي. وأشار في حديثه لـ(السوداني) انه تقدم بطلب احاطة لوزير شؤون الرئاسة في السادس عشر من مايو الماضي الا أنه لم يتم عليه حتى الآن، وأضاف انه اذا استمر الجهاز التنفيذي في تجاهل الطلب سيلجأ الى المحكمة الدستورية لمقاضاتها باعتبار أن المجلس الوطني جهاز رقابي، وحذر من أن تتحول المنطقة الشمالية الى دارفور اخرى ان لم يتم تدارك الأمر، داعيا الى عدم الاستمرار في اجراء الدراسات حول سد كجبار حتى لا يتفاقم الوضع.
الخرطوم - لندن: سري – نبيلة –حافظ – محب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
قالت الشرطة ان مجموعة من الأشخاص انحرفوا عن مسيرة فى منطقة سد كجبار وحاولوا مهاجمة مركز دراسات السد عند بلدة (سبو) وحاولت قوة الشرطة المتمركزة فى المكان لحمايته صدهم بالغازالمسيل للدموع لكنهم رفضوا الانصياع الى اوامرها وواصلوا هجومهم على المركز مما اضطر القوة الى استخدام السلاح النارى مما الى وفاة (4) اشخاص وجرح (10 ) آخرين مع حدوث اصابات فى صفوف قوات الشرطة. وأوضح (المكتب الصحفى للشرطة) ان قوات الشرطة سيطرت على الوضع وعادت الحياة الى طبيعتها، وأكد ان قوات الشرطة ستظل تؤدي واجبها صوناً للأمن وحماية للممتلكات.
وهكذا تدار البلاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلطات تستخدم القوة في كجبار .. ومشرات بوجود ضحايا (قتلى وجرحى) (Re: welyab)
|
لزمة من الحزن البرئ لانسان نوبى دفع بروحه من اجل ان يدافع عن شبر من ارض ونخلة
وتراث
الى انسان بسيط كان حلمه ان يزرع شتلة قنديلة فى ارض منازع عليها ويسقيها بالجوز محمول على عرض كتفيه يحلم متى تكبر هذه الفسلة
لكى تعود لابنائه من بعده بالخير
لتترك اسمه كانت نخلة فلان
ولا يموت كالعرب الذين لا يمتلكون ارضا ولا نخلا
كان حلمه بسيط لم يحلم بالكهرباء ولا رغيف ابيض ما يزرعه من قمح فى الساقية وما ي جتى ثمراته من جروف البلد تكفى رمقه فلن يموت جوعا ولن يبع شرفه من اجل وهم التنمية انه الانسان الذى ورث ارض السوادن
وتعلق به
حق ميراث للحضارة
فى ذات يوم كان عمى شقيق والدى ومثلى الذى علمنى الحياة حق ان اشقى لكى اكون
نجم الدين محمد شريف
كان حاحجز الخوف تلاشى لقد تخرجت من الجامعة واصبحت مهندسا زراعيا ومستشارا كان حاحجز الاحترام العقلى يقرب بيننا فلم يعد هو ذلك الصارم القسمات الذى يقسو علينا نحن ابناء اخوته
كنت فى لحظة ما اسعى لكى اقنعه بان نخلق صالون بعد الحادث الذى اقعده
ونجمع حوله طالبى المعرفة كان متواضع جم لا يريد الشهرة والادعاء ويوم ما سألنى سؤال هل تعرف لماذا قررت ان اضع تمثال ترهاقا اوتهراقا خارج مبنى المتحف فى الفضاء قلت لا قال يا بنى
قصدت
ان يكون فى الفضاء الرحب حينما
يراه المارة يستفذ عقلهم
اذا كانوا اجدادى قبل
الاف السنين
صنعوا هذا المجد لما
لا اكون قدرهم
مسألة تربوية تعليمية
وحين سألنى سائل
لماذا تدافعون عن كجبار
وترفضون التنمية
قلت سبحان الله
اى تنمية
اهى تنمية ام تمنية
ام هى مشروع لوئد ملامح الحضارة الافريقية السودانية وفرض شروط لثقافة لا لها اصول
اهى
مشروع المشروع الحضارى المهزوم قبل ان يولد
وهى تداعيات الهزيمة والانتكاسة والنكوص وردة الفعل للانتقام من قوم مسالمون
اهى حسابات لقوم قاموا المشروع الوهمى
منذ بدايات تكوينه حين انهزم رمزهم
عوض داؤد فى مرحلة الديموقراطية
وفى مرحلة حكم الجبهة حين هزمه
الاستاذ النوبى محمد عبد الله صديق فى عز عنفوان الجبهة وتصلتها
اهى مرحلة حسابات حين هتفت جموع ابناء المنطقة النوبية ضد المشروع الحضارى
وقابلت منظرهم المرابى الترابى بالهتاف المضاد فى حلفا الجديدة والقديمة
اهى
مشروع تصفية شوكة الحوت لمشروح فى المشروع الذى صاغه حمدى للمثلث الاسلامى العروبى
كجبار حلقة حاسمة فى مسألة الهوية وتحديد السودان الديموقراطى
فهل انت مع الحق الذى يحترم حق المواطنة ام مع نظام القهر
will cry copy and paste
| |
|
|
|
|
|
|
|