وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 08:00 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد سليمان احمد(welyab)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار

05-23-2007, 04:18 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار


    هنالك اتصالات وتنسيق وعمل مستمر "اشبه بغرفة عمليات " ومتابعة دقيقة لمجريات الامور وكنت من المحوظين اللذين سعدوا بالالتقاء عبر غرفة البلتوك بمجموعة خيرة من النوبيين المهتمين بشؤون وقضايا وهموم المناطق النوبية. في تنظيم جميل وبترتيب بديع مستخدمين أحدث وسائل الاتصالات والتقنية... و باجمل صورة ... قربت البعيد.. وسهلت المهام .. ووزعت الادوار ..
    فمن شرق ووسط وغرب اوربا .. واميركا .. ومن دول الخليج والوطن العربي ومن اقصى دول الشرق القصي وغيرها من دول العالم توافدت طالع النوبيين مصطحبة كفاءاتها المعرفية و تجاربهم الذاتية .. وتجارب الاخرين . لتبوتق الجهد والعمل وتستخلص المفيد ..
    فكان شرف اللقاء بكوكبة خيرة ومشاركة متواضعة وددت ان انقلها هنا ..

    يا حبذا لو شاركني اخوتي اعضاء هذا المنبر في نقل بعض من تلك اللقاءات والكلمات وما يستوجب نقله في سبيل اعلام الاخرين بما يجري في الساحة النوبية
    ***************

    مشاركة(ولياب) في ندوة البلتوك 19 مايو ..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

    السلام عليكم .
    وبعد الترحيب بجميع المتواجدين في الغرفة والمتابعين من شتى دول العالم وكذلك الإخوة المتابعين من خارج الغرفة بوسائلهم الخاصة - تلفونات .. وماسنجرات - ..لهم خالص المودة
    وطبعا نحن في انتظار أعضاء لجنة البلد المشاركين من ا لخرطوم ... ولو سمح لي الإخوة والأخوات المتواجدين بان نبدأ. لان العدد في ازدياد مستمر .. وكما يبدو لي .. ولكم إن الأستاذ نور الدين منان قد وصل وهو المتحدث الرسمي في هذه الندوة
    وفي البدء أود أن أشيد بالحضور بالجهود المبذولة ..في الداخل .. والخارج .... وكذلك بوقفة الشرفاء في جميع أنحاء العالم مع النوبيين في محنتهم ضد استهداف السلطات والحكومات والأنظمة المتعاقبة في البلدين... (مصر والسودان) ... للنوبيين ، في أرضهم وارثهم -.استهداف طال المكان .. والزمان -.. والإنسان والأرض.
    وما تلك الاغراقات المتلاحقة إلا بفعل فاعل ... " يعني مش فيضانات طبيعية.".. وما ذلك إلا مجاهرة فاجرة واستهداف مرتب ومدروس من قبل جهات لها منافع.. ومكاسب.
    طبعا في بداية الأمر، وقبل أن يتفاقم الوضع.... كنا نقول إن على السلطات أن تقدم الدراسات وما يعضدد زعمهم بان هنالك منافع قد تأتي من قيام هذا السد .. ولكن مع تجاهل السلطات لهذا المطلب البسيط ... الذي كان يمكن من خلاله التحاور والوصول إلى إقناع... واقتناع إلا أن السلطات اختارت ...و من تلقاء نفسها... وبالعنجهية التي تلازمهم دوما وتلازم خطواتهم التي تودي إلى ما لا يحمد عقباه ..
    اختارت السلطات المتمثلة في أنظمتها القائمة - الولاية . وإدارة سدود وخلافهم وأعضاء الموتر الوطني - اختاروا سياسة فرض الأمر الواقع ..
    فكان لهم آن يختاروا ... !!! ويحق لنا أن نعد العدة ....!! لمواجهة السلطات وأسلوبهم المرفوض في فرض الوصايا... وتجاهل الأخريين ..
    نحن اليوم إمام عملٍ مشروعٍ مقدسٍ تفرضه بل تُقر به كل الأعراف الأنظمة والشرائع.. وقد فرضته الظروف المحيطة بنا وفي أولها تجاهل السلطات مجالسة أهل الشأن والتفاكر معهم في أمور تعد من اخص خصوصياتهم .
    وليس التجاهل ذاك التجاهل المتعمد و المبني على أسسٍ يمكن أن يقال علية بسبب جهل آهل المنطقة بقضاياهم وأمورهم ومصالحهم..كما أراد فئة منهم أن يشيع ذلك . لأنهم يدركون تماما مبلغ علمهم وان العالم اجمع يشهد لهم بالمقدرة والتفوق في شتى المجالات .. فالنوبيون وأهل المنطقة هم اقدر من( يدرس ويتدارس ويقرر ويقدم التقارير والدراسات.. وما إلى ذلك لكل الجهات) بما لديهم من كفاءات أكاديمية مؤهلة في شتى المجالات .. ولهم باع طويل في مجالات كثيرة مماثلة . إلا أنهم (السلطات) وباتخاذهم خطوة قد تكون بعيدة عن المنطق والأعراف وادعائهم الأخير بان ما يجري اليوم هو مجرد دراسات ... ستقودهم هذه السخافات واستخفافهم بعقول بني البشر إلى المهالك..! وكما أسلفنا كان لنا أن نوضح ,, ونستوضح ..ونسأل ونسلك من الطرق ما يكفل لنا حقنا المشروع . نحن كنوبيين لم نقصر أبدا في أداء دورنا الوطني والقومي منذ بزوغ فجر الاستقلال!! .. وقدمنا من التضحيات ما عجزت وسائلهم من حصرها..!!! ليس إنكارا منهم !!! بل لجهلهم لحقائق مازالت غائبة عنهم . فهم غافلون .. وهم في غيهم يعمهون !!.
    لست هنا لأعدد أو أوضح بطولات أهلنا النوبيين ودورهم في بناء الوطن ... فهنالك أسماء... وشواهد .. لا يغفلها إلا مكابر ارعن ..
    وان لكل أبناء المنطقة ...و تنظيماتنا النوبية ، تهتدي بهدي الأولين .. ولهم في كل مجالات العمل العام باع طويل... ولا نشك أبدا في قدراتهم ( منفردين أو مجتمعين ) فاليوم دعوتنا لكل إخوتنا وفي جميع تنظيماتهم السياسية والمدنية - الاجتماعية منها والخيرية والثقافية والرياضية- وكذلك لأبنائنا المنضوين تحت كل ألوان الطيف السياسي .. الأحزاب السياسية والفكرية .. لا نقول لهم توحيد الصفوف .. وجمع الكلمة ... فكلمتنا وأهدافنا الحمد لله محددة وماطرة .. فقط التنسيق . فالتنسيق هو المطلوب وكذلك توزيع المهام والأدوار... !
    ولماذا التنسيق نهتم بالتنسيق .. ؟ لأننا تواجدنا حسب الظروف المحيطة بنا ، في أماكن ومواقع مختلفة .. ونستطيع أن نستغل هذا التواجد بصورة أفضل كل ما نسقنا ...وتقاسمنا الأدوار .. ففي سبيل المثال :
  • هنالك مجموعة نشطة من النوبيين متواجدين في أوربا وأميركا... ولهم نشاطات ثقافية مكثفة. وهم بتواجدهم هنالك وبإمكانياتهم وخبراتهم لهم إن يواصلوا ذاك الجهد ولهم أن ينشطوا في تحريك منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والحكومية والغير حكومية حيث أن بيئة تواجدهم يساعدهم .كثيرا.
  • ثانيا نحن نؤمن جميعا بأن العمل في مستقبل المشوار.. يحتاج إلى دعم مادي ..ومصروفات منها الإدارية .. الإعلامية .. ومنها ما يمكن أن يناقش في بنود مستقبلية مفصلة ... والحمد لله منا فئة قادرة تستطيع أن تساهم بالمال إلى جانب جهدهم المقدر في دعم الحراك النوبي في المهاجر ... وقد علمت بان هنالك تحرك فعلي قد تم في هذا الشأن ..ولنا أن نشكرهم على ما بذلوه ..
  • ومجموعة الداخل .. أولئك الأشاوس اللذين يتحملون دوما ويلات النظام وما يلحق بهم من أضرار . فهم السند والعضد والفتيل المشتعل .. لنا أن ندعمهم بقدر المستطاع ماديا ومعنويا ..
    وبما ا أن المشوار طويل ويحتاج إلى جهدٍ مع التركيز على استصحاب الكل واستنهاض قيادات الأحزاب السياسية . " ودول ما بيجوا للأسف " إلا مع الموجة العالمية ... يعني لو منظمة أو منظمتين عالميتين تطرقوا إلى القضية... ستجدهم قد أولوا القضية جانبا من الاهتمام .!!
    .وطبعا كالعادة ... !! هنالك تسلسل غير منطقي متبع ..المهم .. إذا ما تناولت قيادات الأحزاب السياسية في الداخل القضية... تناولتها وسائل الإعلام بالقدر المناسب .. لان دور وسائل الإعلام في داخل .. وسائل ذات تبعية مخلة لأدب التناول الإعلامي الرشيد ..فهم ميالون بصفة عامة لتيارات ووجهات .. ولا يتحركون إلا مع موجة الإعلام الموجه .أو بأسلوب اللحاق بالركب . فلنمضي قدما في مسيرتنا .. حتى يلحق بنا من تخلف عنا اليوم ..وفق مقتضيات .أو ظروف خاصة ..أو عامه.
    وهذا بمثابة إعلان للجميع بان السلطات بما اتخذتها من أساليب ... قد أرغمت أبناء المنطقة إلى تحويل مسارات العمل السابق. وقيام عمل مشترك لمناهضة سد كجبار ..
    ..

    (عدل بواسطة welyab on 05-25-2007, 07:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-23-2007, 05:01 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-23-2007, 11:13 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: حمزاوي)

    Quote: يا حبذا لو شاركني اخوتي اعضاء هذا المنبر في نقل بعض من تلك اللقاءات
    والكلمات وما يستوجب نقله في سبيل اعلام الاخرين بما يجري في الساحة النوبية

    شكرا حمزاوي لاضافة الربط فانه حافل... مع ملاحظة بسيطة
    حيث انه لا يستطيع غير الاعضاء الدخول الى المادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2007, 08:08 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    لمتابعة ما نشر بصحيفة الشرق الاوسط انقر(اضغط بزر الماوس) فوق الشعار

    مركز تحميل الصور كوم " />مركز تحميل الصور كوم ">


    نأمل من زوار الموقع اضافة تعليقاتهم في صحيفة الشرق الاوسط حيث ان الفرصة متاحة هناك

    (عدل بواسطة welyab on 05-25-2007, 11:08 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-24-2007, 09:33 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    في إطار التواصل والتنسيق المقترح، بادرت مجموعة من المهتمين - رغم تباعد وتباين دول الإقامة في مهاجرهم -. فقد توصلوا بعد لقاءات عدة إلى ضرورة التنسيق وتشكيل" لجنة عليا " تنسق وترتب وتوزع الأدوار وتتابع مع ممثليها واللجان القائمة لرسم خريطة مشتركة للتباحث والتفاكر واتخاذ القرارات المناسبة لما يستجد من الأمور. ولاسيما أن الموقف العام قد طرا عليه تغير ملحوظ نتيجة تحرك السلطات في منطقة كجبار. ومحاولتهم فرض سياسة الأمر الواقع تحت ذريعة إجراء الدراسات !!! ومحاولاتهم بالاستخفاف بالعقول . (حيث لا يعقل أن تجرى الدراسات بتلك الآليات الثقيلة والقوات المدججة بالسلاح )
    لذا فقد تواصل مجموعة المبادرين في دراسة الموقف وعقد الاجتماعات وتكوين اللجان وتسمية الممثلين في اغلب بلدان العالم بدءا من وسط وشرق أوربا . وأميركا والخليج وبقية بلدان العالم .
    كما أقرت اللجان القائمة والمكتملة الهيكلة ترشيح ضباط من لجانهم كممثلين لهم في " اللجنة العالمية العليا " التي ستضم في عضويتها ممثلين من كل البلدان، ومن كل قطاعات العمل العام والمجتمعات المدنية. حيث بادرت اللجان القائمة في أوربا في إجراء الترتيبات اللازمة حيال قيام اللجنة العالمية العليا في ممارسة مهامها بما لا يتعارض مع نظم دول الإقامة.
    كما ناشدت الروابط النوبية القائمة في وسط وغرب أوربا بقية أبناء المنطقة المتواجدين خارج المدن والعواصم خلق آليات ووسائل للتواصل مع الجهات واللجان القائمة .
    وعمدت مجموعة المبادرين وبتنسيق مسبق تفق عليه في نشر أسماء وعناوين وأرقام اتصال الممثلين للمناطق لكي يتمكن أبناء المناطق والمهتمين بالشأن الاتصال بهم من أماكن تواجدهم أيهما الأقرب إليهم
    وبما أن هؤلاء النفر الكريم على اتصال دائم بمرجعياتهم وقواعدهم ويقومون بعقد اجتماعاتهم المتواصلة عبر وسائل الاتصال وعلى مدار اليوم ويعملون داخل هذه الأنظومة بتجرد وتفاني . يناشدون كل يأنس في نفسه الكفاءة من أبناء المنطقة والنشطين منهم أن ينخرطوا في العمل من خلال اللجان القائمة أو اللجان الفرعية بالاتصال والتنسيق مع الممثلين للمكاتب المنتشرة في عواصم المدن المذكورة أدناه.
  • أميركيا
  • بريطانيا
  • اليونان
  • فرنسا
  • المانيا
  • السويد
  • النرويج
  • هولندا
  • بلجيكيا
  • المجر
  • مصر
  • السعودية
  • الإمارات
  • قطر
    وسوف يتم نشر أسماء الممثلين وعناوينهم ووسائل الاتصال تباعا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2007, 12:19 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    up
    thanks Welyab
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2007, 03:17 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: nabielo)

    بعد ان تفاقم الوضع في كجبار وبعد غياب شبه متعمد!!! وصل والي الولاية الى مناطق الالتماس على رأس وفد ضم مجموعة من وزراء الولاية في مهمة رسمية ذات اهداف .!!!
    طبعا من البديهي ان يكون للنظام القائم اهداف وخطط واستراتجيات لتنفيذ ما يخططون له ..
    وايضا لهم اسلوبهم فيما يتخذونه .. وكذلك رسالة يودون ايصالها . لذا كان لى ان احاول نقل ما تم حسب مايردنا ... وذلك لنخضع كل الخطوات المتخذة من قبل السلطات للدراسة والتحليل . مع الوقوف الى جانب مانعتقد فيه من نقاط يجب مناقشتها وتحليلها وفق مرئيات قد تختلف من جهة لاخرى ..... ومن فرد لاخر .
    ياحبذا لو تناولنا كل المواضيع والخطوات المتخذة .. واخضعناها للدراسة والتحليل..

    نعود لموضوع زيارة وفد حكومة الولاية لمناطق كجبار.. والملاحظ ان السلطات رأت او اعدت للرحلة مراحل ومحطات واختارت المشاركين . كل ذلك - حسب تقديري الشخصي- لهدف مرسوم بغية الوصول الى نتائج مرجوه وفق ما يخططون له .
    اولا كان لبرنامج الرحلة واختيار المواقع وترتيب الوصول اليها حسب جدول زمني له قصد وترتيب مسبق
    ثانيا كان لاختيار المشاركين من الوزراء قصد وقد اعلن عن جزء منه ضمنيا. وهنالك ما لم يعلن..
    ثالثا تم عقد مؤتمر صحفي بعد عودتهم من رحلتهم الى مناطق التماس فعقدوا المؤتمر في دنقلا..
    لكل ذلك دلالات سوف اعود واسهب في شرح بعضها ..
    سوف احاول انزال بعض المقتطفات الصوتية من ذلك اللقاء ليخضع للتحليل
    لكم المودة ولي عودة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 05:54 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)



    مقطع من المؤتمر الصحفي الذي عقد في دنقلا يوم 22/5/2007م


    سوف نتناول بعض منها بالتحليل حسب مرئياتي الشخصية ... تابعو بعد الاستماع

    (عدل بواسطة welyab on 05-30-2007, 05:41 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 06:30 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    المقطع الاول
    اولا اود ان اشير بان هنالك تكملة للمقاطع. ستأتي تباعا !!

    ومرئياتي الاولية
    1: لم يتم اذاعة وقائع اللقاءات التي اشاروا اليها لكنهم عادوا من رحلتهم وعقدوا المؤتمر (في دنقلا). وفق ترتيبات معينه ..
    2: كما اشار اليها والي الولاية هنالك اهداف للزيارة واهداف لما بعدها
    3: سبقت الزيارة اعداد دراسات وتكوين لجان ثم لجنة منبثقة لتقوم بالترتيب للزيارة ... اختيار اعضاء الوفد المشارك.. التشكيلة ... القصد من اختيار الشخصيات المشاركة وجهات تمثيلهم .. الاجهزة الامنية المرافقة .. برنامج الرحلة وتحديد المناطق.. الاماكن المقترحة للتمعهم .. خطة اعلامية مصاحبة لابراز زاوية معينة ورسم صورة مناسبة ..


    سنعود ونضيف .. والفرصة متاحة للجميع للادلاء بدلوهم في التحليل ..فقط عليهم الاشارة الى رقم المقطع ليسهل المتابعة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 08:25 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    مازلنا في المقطع الاول
    تكملة المرئيات الاولية .....
    الدراسات ... وافراغ الكلمة من المحتوى والمعنى
    هنالك اغفال متعمد وتورية في استخدام كلمة الدراسات .. فليست الدراسات المذكورة هنا هي تلك المطلوبة ..
    قلنا لايعقل ان تتم دراسات الجدوى بالاليات !! فالدراسات المقصودة وما يلوحون به بقصد التضليل هي دراسات ميكانيكية واخرى لا علاقة لها بدراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية وخلافه. فدراسة التربة لتحديد الامكانيات وتقدير التكاليف وما الى ذلك كان من المفترض ان تسبقها تلك الدراسات التي اشرنا اليها في السابق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 03:37 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    مواصلة ... المقطع الاول
    كلمة او عبارة كانت غصة في حلق الوالى ..
    كلما اراد ان ينطقها... ويمهد لها ,, ثم يعود .. ويكرر.. ويمهد.. وكانه يبحث عن مدخل لما اريد له ان يقولها ...
    مرة يحاول بمقدمة " واجبات الدولة تجاه المواطن " ثم يتراجع
    ويسترسل ثم يعود ..
    ويشير الى ضرورة بسط الامن .....
    ويسهب ثم يعود..ويؤكد
    بان هنالك قسم قد ادوه .. عندما يهم ان يقولها يتحشرج الكلمة والعبارات .. يتمتم بهاويتفوه بها كانه يحس في دواخله بانه لم يكن موفقا في اختيار العبارات الموصلة لما يريد ان يقوله ..
    ويخاول ويختار بعض العبارات مثل ...( محاولة اختراق امن النظام .. -.. الضوابط والاسسس ..- الخطوط الحمراء.. و يعود الى واجبات الدولة وحقوق الدولة
    ويتناول فرضية بسط سلطات الدولة وحقها في اجراء الدراسات ....
    تنفيذ سياسات الدولة .. وبعدها يستجمع بعض الكلمات ويشير الى مابعد اللقاءات الامر سيختفل تماماف!!! ويشير الى والضوابط والاسسس .. واي جهة عاوزة تقول حاجة تلتزم بالاسس والنظام !!
    كنت اتخيل وانا استمع الى تلك الفقرة كانه لوري وحلان في الطين .
    بعد ان جاهد في نطقها او ايصال الافادة ..وكانه تنفس الصعداء .. ارتبك... وكاد ان يخرج من مسار ما اعدوه من برنامج .. فبعد ان فتح باب الاسئلة ... ادرك او.. هنالك من ذكره بالبرنامج فعاد واعطى الدور للوزراء المرافقين .. ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2007, 03:18 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: nabielo)

    Quote: نحن اليوم إمام عملٍ مشروعٍ مقدسٍ تفرضه بل تُقر به كل الأعراف الأنظمة والشرائع.. وقد فرضته الظروف المحيطة بنا وفي أولها تجاهل السلطات مجالسة أهل الشأن والتفاكر معهم في أمور تعد من اخص خصوصياتهم .


    المحافظة على الأرض من المقدسات التى يستشهد الانسان من أجلها

    التحية لكم ووفق الله مسعاكم بالمحافظة على أرض الاجداد التى تسعى حكومة الخرطوم المجرمة الى

    اغراقها بلا مبالاة وبلا ضمير وبلا أخلاق

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 07:55 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: مهيرة)

    شكرا د. مهيره ...
    هذا عهدنا بك.. دائما في نصرة القضايا العادلة .. فكهذا المواقف... وهكذا نهج الشرفاء .

    ولكي لا يكون الرفض - كما يود البعض تصويره في الأذهان - عكف الأكاديميون والمختصون في مركز الدراسات النوبية في إعداد دراسات للبدائل المقترحة لتوليد الطاقة . بدون أضرار تلحق بالبشرية وبتكاليف مالية اقل .
    ونحن كما ذكرنا من قبل ... جاهزون لمقارعة الحجة بالحجة والمنطق السليم المدعوم بقدرات أبنائنا البررة الكرام إلى جانب جهود المخلصين الشرفاء الداعمين للحق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2007, 03:13 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    قريبى ولياب صاحب الاسم الكبير
    سلام
    شكرا لك على هذا البوست المهم.. اتفق معك ان المرحلة القادمة مرحلة تنسيق وتنظيم واستنهاض كل القدرات والكفاءات لتلعب دورها المطلوب فى مواجهة هذا الخطر الماحق... ولا اقول الخطر القادم فقد قدم وحل بيننا وعلينا ايجاد كل الطرق والوسائل لتجفيف منابع هذا الخطر من المنطقة ومن الصف النوبى.. ونحمد للتكنولوجيا التى اتاحت لنا فرصة الحوار وتبادل الآراء والافكار وإحياء عادة المجالس النوبية القديمة لفض النزاعات وايجاد الحلول... لقد كان الاجتماع الكبير والذى استمعنا فيه لآرائكم وأراء اهلنا فى الداخل وأراء نوبيي الشتات درسا عظيما لنا استفدنا منه كثيرا وتزودنا منه بجرعات عالية للصمود والزحف الى الامام فى مسيرة البقاء النوبى..

    لقد نظمنا مسيرة قوية- تعدالاقوى والاولى من نوعها- امام سفارتى السودان والصين وستتلوها اخريات وباشكال ووجوه متنوعة وسينضم الينا كثيرون من الذين عرفوا النوبة قبل السودان... وسنذهب الى الامم المتحدة حاملين شكوانا الى العالم.. العالم الذى عرف النوبة قبل اكثر من 4000 سنة... عرفها صاهرة للحديد.. وعرفها وهى تدير اول ترس عرفه الانسان لجلب الماء.. وعرف سفراءها عند امبراطوريات الرومان والاغريق وعرفتها الاديان السماوية الثلاث وعرفها البابليون والآشوريون مقاتلين على تخوم اورشليم وعرفها الذين ركبوا البحر الى الاراضى الجديدة... هذه النوبة اكبر من تاريخ هؤلاء المهووسين وضيقى الافق ...

    دوكوسونان اسكلي
    فكونا قرجاق فلى
    (لقد دارت الساقية من جديد وعلى الخائف ان يخرج من صفوفنا)

    كلكللا جاقمون جقى
    مرقانقى مونان هقى

    (إلق بنفسك وسط النار فالقصب لن يكون مرقا (مرق العنقريب)

    تشكيل اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة ومناهضة سد كجبار امر هام وخطوة جبارة نحو انتزاع الحقوق النوبية فى البقاء والتنمية..

    الى الامام..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2007, 04:06 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23799

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: Mannan)

    الاخ welyab

    اللجان في اجتماعات مستمرة

    سوف يصلك المحضر في خلال الساعات القليلة القادمة.

    ثعلب الصحراء في الركن الشمالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2007, 04:50 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    لكم التحايا ايها النوبيون النبلاء احفاد تهراقا وبعانخى ولقمان الحكيم
    هكذا نحن ننسق ونتواصل لنحمى ارضنا وحضارتنا .
    هنالك لقاء تنويرى اليوم على الskype
    ومساء غدا السبت الاجتماع الهام فى تمام التاسعة بتوقيت السودان
    Mashan Sharti Kelel Onina
    Nasgid Oni Fentilina
    Oleken Ashri Ta Olina
    مدحت عثمان(فريقنتود)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-25-2007, 06:21 PM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 09-20-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: nabielo)

    كل التحايا


    ولياب منان نبيل


    كلنا حضور

    والي الامام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 07:52 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: ateif abdoon)



    أولا الشكر لك ولك الشرفاء يا ولياب على هذا البوست الذي من خلاله يمكن أن يتعرف بقية الأخوة رواد وأعضاء سودانيز أونلاين على مشكلة سد كجبار والمشاكل التي نعاني منها نحن كنوبيين ومدى التهميش والمؤامرات التي تحاك ضدنا والتي اصبحت تهدد وجودنا كأمة حفرت لنفسها تاريخا مجيدا بعمق الزمن.
    ولأنجلاء الموقف سوف أقدم لكم تعليق الدكتورة سعاد إبراهيم أحمد حول الدراسة التي أجريت لسد كجبار في أواسط تسعينات القرن الماضي والذي نشر في عدة مواقع منهامنتديات رمال كرمة
    ولمن لا يعرفون الدكتورة سعاد إبراهيم أحمد فهي إبنة المناضل النوبي إبراهيم أحمد أول رئيس لنادي الخريجين الذين قادوا مسيرة إستقلال السودان مع الشرفاء من ابناء الوطن مع زميله المناضل إسماعيل الأزهري حيث تناوبا في رئاسة وسكرتارية نادي الخريجين.

    نقلا من منتديات رمال كرمة


    عودة لكارثة كجبار - استاذة سعاد ابراهيمأحمد -
    كجبار لن يقام إلا على جثثنامحتويات الدراسة:
    على الرغم من ارتباطى بمجال البحوث والدراسات 35 عاما منذ تخرجى من جامعة
    الخرطوم عام 1960، وكانت أول وظيفة لى هى مفتش فى مصلحة الإحصاء مع الفريق
    المكلف بالدراسات الاقتصادية والاجتماعية فى منطقة وادى حلفا المزمع إغراقها
    بواسطة السد العالى، لم يحدث طوال حياتى أن رأيت ما هو أكثر ابتسارا؛ ولا ما هو
    أقل جدية من "دراسة الجدوى" التى أصدرتها مؤسسة خزان كجبار. وبما أنه لا يجوز
    إلقاء الكلام على عواهنه أو إطلاق الأحكام دون حيثيات، لابد من توضيح أسس هذا
    الحكم:-
    أولا : الدراسة اهتمت بمزايا استخدام الطاقة الكهربائية المائية وأسقطتها على
    الولاية الشمالية لغاية محافظة مروى فى مواجهة المتاح من الطاقة الحرارية
    المستنبطة فى الوقت الراهن بالديزل المستخدم حاليا للرى (كمستهلك رئيسى)
    وللاستخدامات الأخرى أيضا واستندت إلى ذلك فى تقديراتها للطلب لكهرباء خزان
    كجبار. لا تـثريب لو كان الأمر يختص بندوة عامة عن أنواع الطاقة ومميزات كل
    واحد منها. غير أن موضوع الدراسة هو مشروع معين يقع فى منطقة معينة لها خصائص
    اقتصادية واجتماعية وسكانية معلومة ومحددة، عليه فإن أسلوب توفير احتياجاتها من
    الطاقة يجب أن يكون محكوما بهذه الخصائص. والغريب أن حتى هذا الجانب الفنى لم
    تستوفه الدراسة بل لم تتعرض إطلاقا للبدائل الممكنة ولا للمشروعات تحت الدراسة
    مثل خزان الحامداب أو التى تحت الإنشاء حاليا فى هذه المنطقة كمشروعات نورى
    والقرير والغابة والكلد مثلا وجميعها مشروعات كبيرة لها وزنها واحتياجاتها من
    الطاقة.
    ثانياً : يبدو أن الدراسة تم تأليفها على عجل لأن أى باحث مستجد يدرك أن
    الخزانات فى هذا العصر لابد من دراسة تفصيلية ومتعمقة لجوانبها الفنية مثل مجرى
    النهر وخصائصه الهيدرولوجية والتربة والمناخ والطبوجرافيا وغير ذلك من النواحى
    التى يعرفها المتخصصون (الفرنسيون من أميز الأخصائيين فى تجسيم الخزانات لدراسة
    الآثار طويلة المدى كالإطماء مثلا) هذا إضافة إلى الآثار المترتبة على قيام
    الخزان بيئيا وسكانيا وتمحيص تكلفة درء تلك الآثار أو معالجتها (إذا اتضحت
    تـفاصيلها واتفق الناس على أنها مقبولة من ناحية المبدأ) فى مقابل البدائل
    الممكنة؛ بعد ذلك تتم تقديرات التكلفة لكل البدائل وتكلفة المشروع المعنى بعد
    تضمين كل التكاليف. وليس ببعيد خبر إلغاء البنك الدولى لتمويل خزان شبيه فى
    الهند بسبب التهجير الجماعى والآثار البيئية السالبة للخزان..فالمعروف أن زمن
    المشروعات الضارة بالسكان والبيئة قد ولى إلى الأبد فى علم اليوم. إن هذه
    الدراسة لا تشمل أيـاً من تلك الموضوعات لأن كل واحد منها يستغرق وقتاً يزيد
    على الأيام القليلة التى نشرت بعدها. بل أن التكلفة المباشرة مثل التعويضات عن
    غرق الأرض والمساكن والمزروعات لم تشملها "دراسة الجدوى الاقتصادية" لأنها
    اقتصرت على تكلفة بناء الخزان وشبكة التوزيع فقط. هذا تشويه واضح للعائد وتضليل
    للمستثمرين حتى إذا صرفنا النظر عن ضياع الموروثات الثـقافية والتاريخية،
    والأذى النفسى والبيئى البالغ الذى سيلحق بنا وبأرضنا لأنها جميعا لا تقدر بثمن
    مهما كان حجمه.
    ثالثا : الدراسة تتسم بالانفصام والعزلة عن الجهات الرسمية فى المجال واستندت
    إلى تقديرات لم تتم مراجعتها مع الأجهزة المختصة فى الدولة مثل المساحة والطاقة
    والرى والتخطيط وصيانة التربة.. الخ. إن هذه الجهات هى مستودع الخبرة الفنية
    القومية الذين يمتلكون حصيلة تجارب السودان فى هذا المجال، والمجلدات الهائلة
    لمختلف أنواع الدراسات والخرائط الموجودة فى كل جهاز دليل على ذلك.
    الدليل على هذا الانفصام أن قسم الأبحاث وقسم الخزانات بوزارة الرى تسلمت وريقة
    مكونة من ثلاث صفحات بلغة إنجليزية غير مراجعة من أحد المهندسين الروس العاملين
    فى دراسة خزان الحامداب حول إمكانية قيام خزان فى شلالات كجبار تسلموها بعد
    إعلان قيام الخزان ونشر دراسة الجدوى وبدء الترويج له لجمع الأموال! ولا ندرى
    ما المتوقع من وزارة الرى أن تفعله بعد ذلك. أما المساحة والدراسة الطبوجرافية
    ـ التى ذكروا أنها اكتملت ـ حتى لو تم إجراؤها بالتصوير الجوى أو بالأقمار
    الصناعية من الفضاء الخارجى لكانت الجهة المختصة فى الدولة هى التى تترجمها إلى
    خرائط ومعلومات عملية تتطلب وجودا فى المواقع المختلفة على الأرض. أما دراسات
    مجرى النهر التفصيلية فقد ذهبوا للسؤال عنها لدى المكتب الإستشارى الذى شارك
    فيها فى أكتوبر الماضى بعد الإلحاح الشعبى لمعرفة المزيد من المعلومات عن
    الخزان! ما يثير الحيرة هو كيف تم وضع التصميمات النهائية المذكورة فى المطبق
    بدونها.. بل دون أن يلاحظ أحد فى المنطقة هذا النشاط المكثف؟ ربما لأنه ـ
    بالتعبير الشائع إعلاميا ـ غير مسبوق فى درجة السرية المحيطة به حتى من أصحاب
    الشأن الغرقى ديارهم!! والتساؤل المشروع هنا هو: لماذا السرية والانفصام عن من
    يهمهم الأمر رسمياً وشعبياً؟
    رابعا : من أغرب الأرقام الواضح أنها غير منطقية فى دراسة الجدوى المنشورة
    أرقام تكلفة الكهرباء الحرارية والديزل (ص6) مقارنة بأسعار كهرباء خزان كجبار
    (ص14). تقول الدراسة أن تكلفة استنباط الطاقة الحرارية حاليا فى المحافظات
    الثلاث (وتبلغ جملتها عشرة ميجاواط) هي 122دولار للميجاوط. كما قدرت الدراسة
    حجم الطاقة الخاصة المولدة بالديزل أيضا بعشرة ميجاواط أخرى تكلفتها أعلى من
    المحطات إذ تبلغ 144 دولار للميجاواط. أما أسعار مبيعات كهرباء خزان كجبار فقد
    حددت الدراسة فى الجدول رقم [4] أن عائدها يبلغ 200ر16 مليون دولار فى السنة
    الأولى لمبيعات 2ر67 ميجاواط مما يعنى أن سعرها يبلغ حوالى 240 دولار للميجاواط
    الواحد. والأغرب من ذلك أن السعر يرتفع فى السنة التالية مباشرة (دون توضيح أو
    تبرير) إلى 360 دولار ليصبح عائد المبيعات ابتداءً من السنة الثانية وما بعدها
    من سنوات 192ر24مليون دولار.
    أعترف أننى أصبت بالذهول والحيرة.. وأحتاج إلى "فهامة" الكاريكاتيريست المبدع
    الشاعر صلاح جاهين ليشرح لى مبررات قيام خزان مدمر كخزان كجبار ينوى بيع
    الكهرباء لنا بسعر أعلى بكثير من تكلفة المولدات الصغيرة الخاصة! فالخطأ واضح
    للعيان..والحقيقة غائبة عن العيان... علما بأن هناك تغييراً آخر فى الخزان.
    خامسا: ذكرت الدراسة أن أهم احتياج للطاقة هو فى القطاع الزراعى (الذى حددوا
    أنه المستهلك الرئيسى للطاقة) ومحافظة ادى حلفا كلها تحتاج (وفق أرقام الدراسة
    المثيرة للحيرة كما سأوضح أدناه) إلى حوالى 3ر6 ميجاواط المتاح منها حاليا 2ر1
    ميجاواط. هذا يعنى أننا نضحى بالأرض العريقة من أجل نسبة يسيرة لا تذكر من
    الفائدة المباشرة للخزان الجديد لاحتياج نسبته 8ر4% فقط. أما إذا قورنت بما سوف
    ينتجه خزان كجبار فى مرحلته الأولى والذى يبلغ وفق آخر الأرقام 162ميجاواط- فإن
    هذه النسبة تصبح 9ر3% (وأقل من ذلك عندما يرتفع إلى 300 ميجاواط لاحقا) بعد أن
    يشرد أكثر من سبعين ألف نسمة فى مرحلته الأولى بضياع 35 قرية؛ وبعد أن يغرق كل
    الجزر والأراضى المتاخمة للنهر.كيف تتجاهل دراسة الجدوى كل ذلك ولا تعيره أى
    اهتمام ولو بإشارة عابرة؟ وما المبرر المنطقى للغرق طالما96% من كهرباء كجبار
    سيذهب لمناطق أخرى أقرب لخزان الحامداب مثلا؟
    سادسـا: الدراسة لا توضح أسباب التفاوت فى الأرقام بين فيما يبدو لنا استخدامات
    وظروف متشابهة. فالجدول رقم [1] مثلا فى صفحة (12) الذى يحدد عدد طلمبات الري
    الموجودة حاليا فى المحافظات مروى ودنقلا وحلفا من مختلف الأحجام، كما يحدد
    القدرة المطلوبة من الكهرباء لكل نوع على حدة) نجد أن القدرة المطلوبة لكل حجم
    يجب أن يتطابق فى كل المناطق أو ـ إذا وجد أي اختلاف ـ توضيح أسباب ذلك
    الاختلاف. كما أن الأرقام نفسها فيها أخطاء بارزة مثل تكرار القدرة المطلوبة
    بين حلفا ودنقلا رغم الفرق الشاسع فى عدد الطلمبات فى كل من المحافظتين ـ ربما
    خجلا من ضآلة حجم احتياجات المطالبون بالغرق! حتى العمليات الحسابية تبدو غير
    دقيقة دون شرح علما بأن حتى الكسور لها وزنها لأن الأرقام بالميقاواط (مليون
    واط).
    تأملوا بعض أرقام هذا الجدول لاستهلاك الزراعة بالطلمبات (من 3 إلى 8 بوصة)
    لتوضيح ما عنيته بالتعجل وانعدام الجدية والتدقيق:-

    مقتطف من: الجدول رقم [1] في دراسة الجدوى الاقتصادية (ملخص)
    المحافظة عدد الطلمبات حجم الطلمبات ( بالبوصة)
    مروي عدد الطلمبات 5520 850 70 20
    القدرة المطلوبة 85ر24 1ر5 63ر0 36دنقلا عدد الطلمبات 13750 1610 35 60
    القدرة المطلوبة 0ر62 7ر9 315ر0 1ر
    حلفا عدد الطلمبات 1015 55 20 20
    القدرة المطلوبة+ 0ر62 7ر9 315ر0 1ر1القدرة المطلوبة (جملتها 43ر132) 41ر91
    13ر15 125ر1 80ر
    + هذا السطر كله خطأ. وإذا اعتبرنا أرقام جملة القدرة المطلوبة صحيحة تصبح
    أرقام محافظة حلفا كالآتى:-
    القدرة المطلوبة (محافظة حلفا جملتها 33ر6 ): 56ر4: 33ر0 :18ر0 : 34ر0

    سابعا : الدراسة تتسم بالتغاضى الضار عن جوانب هامة مما لا يتمشى مع نوع
    المشروع ولا ما سوف يترتب عليه من آثار ـ وهذا ربما يؤدى إلى تضليل الباحث و
    القارئ العادى على السواء ـ بل من المؤكد أن يؤدى إلى ذلك . فالمعروف ابتداءً
    أن أكبر هجرة جماعية تمت فى هذا القرن كانت للنوبيين فى مصر والسودان عند قيام
    خزان أسوان عام 1902 وتعليته مرتين حتى عام 1932 ثم السد العالى فى عقد
    الستينات مع كل الآثار الإنسانية والاقتصادية المأساوية التى ترتبت على قيامه.
    وجميعها آثار فى غاية السلبية بالنسبة لنا وهى ممتدة حتى اليوم كما هو معلوم
    للجميع. لذلك لا يجوز إهمال هذه الحقيقة كليا فى دراسة تتعلق بغرق جديد لنفس
    المنطقة بالعزل التام لأصحاب الشأن عن المشاركة فىكل مراحل اتخاذ القرار. كان
    الواجب شرح أو تبرير اختيار الموقع، وبحث البدائل المتاحة حتى يقتنع الناس أن
    كجبار لا بديل له على الإطلاق... هذا ما حدث بالنسبة للكارثة السابقة إذ كانوا
    يقرون بالتضحية الضخمة للنوبيين من أجل زيادة نصيب السودان بكامله من مياه
    النيل وقيام خزان الروصيرص الذى يروى ملايين الأفدنة ويعطى230 ميجاواط كهرباء -
    أو حوالى نصف الطاقة المستنبطة فى البلاد. دراسة كجبار لا تعير كل ذلك أدنى
    اهتمام.
    ثامنا : هناك أيضا الآثار البيئية التى ستترتب على قيام هذا الخزان والتى
    يعيرها عالم اليوم عناية فائقة أكثر بكثير مما كان سائدا عند بناء السد العالى
    فى مطلع الستينات. وهذا الجزء من الدراسة يعتبر الآن من المكونات الأساسية فى
    دراسات المشروعات، ولا يجوز قبول أى دراسة لا تشتمل على الآثار البيئية
    المتوقعة من قيام المشروع.. وهى فى حالة خزان كجبار مدمرة لأنها ستقضى على
    الأخضر واليابس الموروث عبر آلاف السنين إلى الأبد ليحل محله أوهام فى الصحراء
    المحيطة بالبحيرة الجديدة.. ولنا فى تجربة الغرق السابق دروس لا تنسى نعيشها
    اليوم فى وادى حلفا: أسى مستديم، وفقر اقتصادى وثقافى مريع بعد مرور أكثر من
    ثلاثين عاما من قيام السد العالى... غير أن الوعود كانت البراقة آنذاك،
    والإشادة بتضحية النوبيين الجسيمة محليا وعالميا كانت ملء العين والأذن.. وتبدى
    كل ذلك فى الجهد الكبير الذى بذلته الأسرة الدولية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من
    آثارنا فى المنطقة المغمورة... ولكن كيف لنا استعادة أشجار عمَرت مئات السنين،
    أو النخيل التى زرعها أجدادنا، أو المنزل الذى ظل شامخا عبر الأجيال، أو ما
    تبقى من مواقع الآثار التى يلعب الأطفال فى أطلالها؟ وما الذى سيحدث للنباتات
    البرية التى تنمو حول قرانا؟ هل ستندثر تحت الماء أيضا مثل ما حدث فى المنطقة
    الشمالية لتخلو الأرض حتى من المواد العضوية مثل حلفا؟ دراسة الجدوى تخلو تماما
    من أى إشارة ولو عابرة لهذه الكوارث البيئية كما تجاهلت الجوانب الإنسانية
    الفادحة أيضا. وبالتالى التكاليف المادية لدرء أو معالجة بعض تلك الآثار
    السلبية غائبة عن الدراسة غيابا كاملا.
    خلاصة الأمر أن هذا الكتيب لا يمكن اعتباره دراسة جادة بأى معيار بسبب الغياب
    التام لعناصر أساسية فى دراسات المشروعات بجوانبها الفنية والاقتصادية والبيئية
    والاجتماعية. كما أن المعلومات الموجودة فى هذه الدراسة لا تتيح للباحث ما يعين
    على التحليل العلمى المتكامل لكل جوانب مشروع بهذه الأهمية ـ على الأقل بالنسبة
    للنوبيين الغرقى ديارهم للمرة الخامسة. إضافة إلى أنه من الممكن تلبية ضعف
    احتياجات محافظتـنا الحالية بحوالى 15 مليون دولار لاستنباط وتوزيع 15ميجاواط
    من الكهرباء ـ وربما أكثر ـ دون غرق شبر واحد من أراضينا.
    خاتمة المطاف :
    إن المتـأمل فى مأساة النوبـيين هذا القرن يجد لنظرية المؤامرة (conspiracy
    theory) لدى بعضنا مبررات عديدة: كأنما هناك خطة منظمة لبعثرة النوبيين و
    إزالتهم من الوجود أرضا ولغة وتاريخا وحضارة بل ربما لإبادتهم. غير أنني لا
    أنسجم تماما مع هذه النظرية لأسباب موضوعية منها الآتى:
    • إن بعثرة السكان لا تنطبق علينا وحدنا لأنها سمة أفريقية تسبب فيها الاستعمار
    الأوروبى إبان ما أسماه المؤرخون الهرولة إلى أفريقيا "Scramble for Africa"
    لتـقسيم مناطق النفوذ فى القرن الماضى. وبالتالى هى مشكلة تعانى منها جميع
    المجموعات السكانية الحدودية فى كل بلدان إفريقيا: فالكثير منها وجدت الأهل
    والعشيرة موزعة بين أكثر من بلد بعد الاستعمار.. ونحن كمنطقة حدودية شملنا
    التقسيم كالآخرين.
    • إن الخزانات فى مصر ضرورة جغرافية واستراتيجية ـ بل وحياتية ـ لأن مصر هبة
    النيل كما قال هيرودوت. وفى غياب الاستقرار السياسى فى دول حوض النيل لا يمكن
    أن نطالب الشقيقة مصر بارتهان حياتها كلها ببناء خزانات خارج أراضيها فى أى
    موقع لا تملك فيه السيادة الكاملة. ومصالحنا الوطنية المشتركة وارتباطنا
    التاريخى بمصر يتطلب تفهم هذا الأمر.
    • إن النوبيين فى السودان تقلدوا أرفع المناصب فى الخدمة العامة وفى قيادة
    العمل الوطنى الرسمى والشعبى فى الماضى إذا غضضنا الطرف عن التحولات التى حدثت
    إبان الحكم العسكرى الأول (1958-1964) وتواتر الاضطهاد ـ وربما العداء ـ فى
    فترات مختلفة بعد ذلك.. نجدها كلها ترتبط ارتباطا وثيقا بنوع الحكم القائم، ولم
    تنشأ عن فراغ.
    هذا التوضيح لا يعني قبول كل ما جرى للنوبيين فى الماضى أو الذى يجرى فى الوقت
    الحاضر، دون أن نحرك ساكنا. علينا أن نقف فى وجه أى محاولة تهدد تطورنا وبقاء
    أرضنا وتاريخنا وحضارتنا العريقة ولغـتنا التى قاومت الاندثار لقرون عديدة حتى
    بعد زوال قدرتنا على كتابتها وفشل الباحثين حتى اليوم فى فك طلاسمها. لكننى أجد
    كل العذر لأنصار نظرية التآمر لأننا بالفعل نال أهلنا من الأذى والإهمال ما لا
    يمكن تبريره أو اعتباره قدرا مكتوبا لا سبيل لتـفاديه أو التصدى له لتغييره.
    إن الآثار المترتبة على السياسة الاستعمارية فى جميع المجالات والمو بعد
    الاستقلال (وضمنها التنمية غير المتوازنة والعمل على تمزيق وحدة الشعوب وزرع
    بذور النزاعات، حتى المسلحة منها، بين أبناء الوطن الواحد داخل البلدان
    الأفريقية ) تتم معالجتها أو مواجهتها باستمرار حتى يومنا هذا بوسائل متعددة:
    كالعمل على إزالة الغبن المتراكم بزيادة وتائر التنمية الاقتصادية والاجتماعية
    فى المناطق المحرومة داخليا، وبالاتـفاقات الثنائية وعلاقات حسن الجوار خارجيا
    مع من يشتركون معنا فى التركيـبة السكانية الحدودية وغير ذلك من المصالح
    المشتركة بين الجيران. و إذا كان الحوار لا القهر والاحتراب مرغوبا مع الجيران،
    لابد أن يسرى نفس المنطق على المواطنين.
    إن كل البلدان فى عالم اليوم ( الذى أصبح قرية مترابطة ) مطالبون بمعاملة
    مواطنيهم بالتى هى أحسن وبـإنسانية وعدل؛ ولم يعد مقبولا الحديث عن السيادة
    الوطنية فيما يختص بالإنسان والبيئة فى وقت يهب فيه كل العالم لنجدة البلدان
    المنكوبة سواء بكوارث الطبيعة أو الحروب أو غيرها.
    إضافة إلى كل ذلك الغبن المتراكم، تواجهنا استهانة مجمل أجهزة الإعلام
    السودانية بهذا الأمر.. فالكتابات المتعلقة بهذا الخزان يبدو أن هد 0Ÿ 0
    0" `9 y’Œ ~¬šdB ب

    فرضت عليه الاستقالة من منصبه عمليا وفق ما نشره الكاتب مجمد طه محمد أحمد بسبب
    التدخل الفظ بفصل بعض المهندسين الأكفاء دون موافقته. أما الأهداف الأخرى ـ كما
    نستدل من معظم الأقوال والكتابات ـ فتبدوكأنها تعتبر المنطقة تستحق الإغراق
    لأنها v قليلة السكان وطاردة لهم بسبب فقرها المدقع فى نظرهم بدليل عدد
    المهاجرين لخارجها!
    من قال أن الهجرة يجب أن تؤدى إلى اندثار الأوطان؟ لو كان الأمر كذلك لاندثرت
    الكثير من البلدان ومنها الجزر البريطانية مثلا التى هاجر سكانها من
    الاسكتلنديين والايرلنديين والولش كما الانجلوساكسونيين أنفسهم بالملايين
    فأعمروا قارات وبلدان مثل أمريكا الشمالية وجزر الهند الغربية واستراليا
    ونيوزيلندة وجنوب إفريقيا والهند وغيرها! الواقع أنهم يفكرون فى إنشاء برلمانات
    إقليمية للأقليات فى ويلز (التى عادت لغتها إلى المدارس والخدمة العامة)
    وسكوتلندة كذلك. وقس على ذلك.
    إن هذه الأجهزة الإعلامية السودانية المثيرة للغضب لا توجد فى غالبية كتاباتها
    أى إشارة ولو عابرة للأصل التاريخى العريق..أو اللغة العريقة..أو الحضارة
    العريقة.. أو حتى الأثر النفسى البالغ السوء لضياع مرتع الطفولة والصبا غرقاً..
    أليس هناك ما هو جدير بالحماية والرعاية أو حتى التساؤل؟.. فالإشادة بهذا
    المشروع المتعجل وغير المدروس ـ والمدمر للنوبيين وحدهم ـ بدون أى تحفظ أو
    تساؤل مهما كان نوعه، أثار بالفعل غضب الأهالي فى المحس بلغ درجة طرد البعثة
    الإعلامية من ( سبو ). أما الإعلام العالمى ومندوبيهم غى الخرطوم فتجاهلونا
    تماماً.
    لكل ما سبق وجدت نفسى منسجمة تماما مع النداء الذى وجهه التجمع النوبى فى
    30\9\1995 الشامل لكل المآسى من مرض وجوع ومسغبة التى يعانى منها سكان محافظة
    وادى حلفا بكاملها. وكان بودى لو تمكنت من عقد مؤتمر شعبى لطرح قضية النوبيين
    بكل تفاصيلها الأليمة من أجل العمل على تغيير واقع حياة مجموعة سكانية عريقة
    أصبحت آخر الزمن تعانى من الاضطهاد والإملاق، بل باتت مهددة بالزوال والاندثار.
    وفى تقديرى أن هذا أمر لا يحتمل التسويف الطويل أو الاستهانة.
    لكنى أود فى ذات الوقت تأكيد أن النوبيين لن يستسلموا أبداً لكل هذه المهددات.
    والتحية العاطرة لكل الذين خاطبوا السلطات كتابة وشفاها، وكل الذين خرجوا فى
    مواكب ومظاهرات احتجاجية رفضا لهذا الواقع المزرى فى منطقتنا وخصوصا النساء...
    والتأكيد مجددا أن سعينا معهم سوف يستمر يداً بيد ـ وبكل الوسائل ـ للإبقاء على
    النوبيين ولسانهم وتاريخهم و حقهم فى البقاء على أرضهم كضمان أساسى لاستمرار
    نمط حياتهم العريق..وثقافتهم المميزة ولغتهم الجميلة.. لأن ذلك هو أساس عزتهم
    وازدهارهم مستقبلا...
    إن بقاء وتـنمية المنطقة الوحيدة المتبقية لنا الآن فى قلب الأرض النوبية لابد
    من اعتباره أمانة فى أعنـاقنا جميعاً.... سنـقوم بتسليمها كاملة سالمة
    لأحفادنا.
    وأملنا ـ بل يقيننا ـ أن السودان كله ـ بل العالم أجمع ـ سيقف معنا متضامنا.
    سـعاد إبراهيم أحمد (من قرية دغيم بوادى حلفا المندثرة مئذنة مسجدها تحت 45 متر
    من المياه)
    تسكن الآن فى : 46 شارع 33 شرق. الخرطوم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 09:08 AM

محمد زمراوي عبدالعزيز
<aمحمد زمراوي عبدالعزيز
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: Habib_bldo)

    نقلا عن المنتدى النوبي العالمي

    عظيم النوبة:
    لجنة مناهضة سد كجبار - الجمعة 25 مايو 2007

    الامس وفي قاعة المؤتمرات الكبري بقاعة الصداقة عقد اعوان النظام من النوبيون الخونة ندوة حول سد كجبار دعوا له كل اجهزة الاعلام لاسماع صوت الموافقة للحكومة واجهزة الاعلام وتصوير ان صوت الرفض ليس وراءه الا قلة قليلة من اتباع اليسار كما ادعوا ولكن لجنة مناهضة سد كجبار ومن خلفها الجماهير النوبية العريضة الواعية بقضيتها والمؤمنة بارضها وارثها وتاريخا كانت في الموعد تماما لتفويت الفرصة لاعداء الارض والتاريخ.
    بعد بداية بقليل اخرجت الجماهير المحتشدة في وقت واحد طواقي كرتونية كتبت عليها شعارات ضد السد ومن ثم رفعت لافتات بها نفس الشعارات ودوي في ارجاء القاعة هتاف الجماهير :
    ماساة عبود لن تعود
    بالروح بالدم نفديك يا كجبار
    قسما قسما لن نتراجع
    وحينها كان احدث مهندسي الري يتحدث وبعدها استلم الحديث محمد حسن طنون وحاول استفزاز الجماهير بتصوير رفضهم بانهم لا يعرفون مصلحتهم وعندها اندفعت الجماهير الي المنصة وانزلت المتحديث بالقوة وبدات تهتف من غير توقف علي مراي ومسمع من اجهزة الاعلام حتي هرب الخونة بعدها خرج الشرفاء ولسان حلهم يشكر هذه الفرصة العظيمة (لينا زمن نفتش ليك وجيتنا الليلة كايسنا).
    اثناء الندوة وعند رفع الشعارات اتصل احد النوبيين الخونة بشخص في جهاز الامن قائلا (اضرب لي صلاح قوش خليه يحصلنا بي افراد من الامن سريع) وبالفعل حضر بعضهم ولكنهم لم يستطيعوا فعل شئ.
    بعد الندوة تم استدعاء النوبيين الموالين للنظام لجهة غير معلومة غالبا لدار المؤتمر الوطني ولم تتضح الرؤية بعد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2007, 09:20 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: محمد زمراوي عبدالعزيز)

    المقطع الثاني


    سوف نتناول بعض الفقرات من هذا المقطع ايضا
    حيث اشار بعض المتحدثين الى مغزى ودلالات الزيارة .. فللأسف - كما اوضحوا- كان الهم الاكبر الظهور كحكومة وحدة وطنية .. متمثلة في احزابها المشكلة ... وحتى الوزراء المرافقين . كانت الصفة الغالبة لهم انتماءاتهم الحزبية ..اما صفة ما اختصوا به من مهام وزارية ...فكانت غائبة تماما.. ولنا ان نشير لا حقا الى بعض النقاط .. وليس ذاك الامر سيحتاج منا كثير عناء ..

    نترك للمتابعين فرصة الاستماع لنعود ونضيف
    ..

    (عدل بواسطة welyab on 05-28-2007, 06:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2007, 10:30 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    المقطع الثاني
    أولا. اسباب تأخر الزيارة
    الزيارة هي الأولى لوالي الولاية وحكومته .. وقد سبقهم اليها هيئة السدود وزيارة كاروري الشهيره
    المعلن هنا : كما يقول بريمه بعد تجديد حزمة من المسوقات يعزز الموفق مستنديا!!!!
    هذا يعني ان حكومة الولاية كانت تفتقد المرجعية والمستندات ..اي كانت مغيبة !!
    طبعا استخدام مثل هذه العبارات الغير مفهومة المعنى والمغزى يتفهمه المعنيون في السلطة فهي من باب التبرير مع تمرير الطعن لمن ينافسهم أو يتدخل بعض مهامه في دائرة مناصبهم ..
    طبعا في الأصل الزيارة جاءت بعد زيارة الموالى للخرطوم .. لاستصدار ..او تحجيم دور أسامة وهيئة السدود !! و هنالك إشارات واضحة وردت هنا ، وكذلك أشياء سابقة تؤكد وجود خلاف بين حكومة المحلية وهيئة السدود .. لذا كانت الغلبة في تكوين الوفد (الشكلية الحزبية السياسية ) بعيدا عن المهام التخصصية لوزراء الحكومة المحلية
    ثانيا استخدام بعض العبارات
    تم استخدام بعض العبارات الغريبة مثل :-
    منذ ضربة البداية !!!؟؟
    المحظورات والتدابير
    ثم بعدها عبارات اخرى
    لقاءات نوعية على قرى بعينها
    النسبة المنشودة ...
    كلها عبارات تفيد بان هنالك خطة موضوعة .. للتضليل وللوصول إلى مبتغاهم وفق طرق وأساليب وبدائل
    قد تكون مقترحة في حالة فشل خطة بعينها .. يكون هنالك بديل وترتيبات .. لذا يؤكد المتحدثون فيما بينهم ضرورة استمرارية ما بدوا به ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-28-2007, 07:12 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    المقطع الثالث


    اضغط على مفتاح التشغيل


    سنعود لنضيف ... ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2007, 06:10 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    يشير المتحدث إلى تكرار الوجوه واللافتات
    طبعا كان من خطتهم تقسيم أهل المنطقة إلى شمال وجنوب السد
    ثم إظهار صور ولافتات المتظاهرين بأنها متكررة وان الرافضين أقلية !!
    فالإجابة جاءت من مدرسة قاعة الصداقة مناهضو سد كجبار يفتتحون مدرسة في قاعة الصداقة بالخرطوم
    لكي يدركوا ان هنالك بالفعل أمور مرتبة وجهات تنظم وان الذين حملوا اللافتات هم المكلفون بذلك والمجتمع النوبي مجتمع راق يعرف كيف ينظم الصفوف .. فهنالك ادوار وتكليف وتوزيع مهام . وتنفيذ وتنسيق وتوصيل افادة الرفض لايحتاج اكثر من ذلك .. ولكن اللذين لم يرتقوا بفكرهم الى مراتب الادراك ارادوا ان يصورا اسلوب توصيل الاحتجاج بتلك الصورة التي اثنوا هم عليها!! بقصد تقليل شانها..
    في الحقيقة اثبتوا بأنهم لم يدركوا معنى وأسلوب توصيل الرفض المتحضر لأنهم اعتادوا على الفوضوية والتهريج وأسلوب الهراوات وتحطيم السيارات وما الى ذلك ..
    لذا كان على الحموع النوبية ان تفتح فصول لمحو أميه تعامل السلطات ورفع حس الادراك!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2007, 08:01 AM

Ashraf yassin
<aAshraf yassin
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    للتأكيد أكثر
    تحية للجميع
    وتحايا خاصة للأخ ولياب متابع وعملي وعلمي في هذه المواجهة
    فلنتحد معاًوليكن شعارنا
    مقاومة ومنع ما يسمى بـ (مشاريع التنمية في الشمال ) بالوسائل السلمية تلك التي تستهدف أراضى الشعب أو نهب ثرواتهم الطبيعية لصالح فئة معينة, خاصة تلك التي تعوق ولا تعتبر امتدادا لمشاريع التنمية التي ستقوم بتنفيذها الحكومات الشرعية بعد نفاذ الدستور الدائم للبلاد، وإعلام أصحاب رؤوس الأموال المحلية والإقليمية والدولية إن للحكومات المنتخبة وفق الدستور الحق في إنهاء اى عقود دون أن يكون هناك حق للمطالبة بالتعويض لاى جهة كانت.

    حق التخطيط والتنفيذ لمشاريع التنمية هو مكفول للنوبيين وفقاً لروح اتفاقية نيفاشا فهل من مطالب.

    حق النقض لأي اتفاقية اقتصادية تبرم مع دولة أو شركة أو فرد وهذه الحكومية هذا صوت يجب أن يرتفع مطالباً بكافة الحقوق الدستورية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2007, 09:30 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: nabielo)

    التنسيق
    ثم التنسيق
    ثم التنسيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2007, 10:27 AM

arkamani

تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    شكراً للثنائي ولياب و نبيل..
    ما تقومان به من جهد توثيقي ما كان الناس في حاجة اليه.تواصلا بالخير في كشف زيف إدعاءات الكذبة الكسبة من أزلام نظام الخرطوم. وما يفيد دعوانا كنوبيين في أن نحي بسلام علي أرضنا النوبية في إطار السودان الكبير.والتحية لكل حادبينا في نضالهم عبر كل المسارات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2007, 10:47 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: arkamani)

    سوف اواصل انزال باقي الماطع الصوتية للمؤتر وكلمات اعضاء الوفد في الموتمر الصحفي الذي عقدوه في دنقلا بعد عودتهم من زيارة بعض المناطق في المحلية
    المقطع الرابع

    اضغط متاح التشغيل للاستماع


    (عدل بواسطة welyab on 06-01-2007, 10:58 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 08:50 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    بعد ما اتضح للجميع مدي الاكاذيب والاعيب المتبعة لا حاجة لنا في التحليل ...والتعليق ..
    ومافي مانع نقف عند بعضها .. لو دعت الضرورة ..
    اليكم المقطع الخامس

    المقطــــع الخامس..

    للاستماع اضغط مفتاح التشغيل


    حتى لا تتداخل الاصوات عملت على ايقاف التشغيل التلقائي للصوت
    لذا يجب الضغط على مفتاح التشغيل عند كل مقطع وكذلك ايقافه عند التنقل بين المقاطع ..


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-23-2007, 08:36 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    الكيانات النوبية "وغيرهم" .. وموقعهم من قضية كجبـــار


    قبل كل شيء هذا النداء اذا كان موجها بصفة خاصة لابناء المنطقة فلايعني ان باب العطاء مقصور عليهم

    اليوم كجبار قضية قائمة بذاتها
    كجبار حدث... واستهداف ... ونضال.... وكلمة حق .
    كجبار تحتاج لمن يعمل من اجلها .....


    كجبار أطروحة في الساحة تحتاج لمن يعمل ليعطيها .. لا لمن يعمل ليأخذ منها ...
    قضية كجبار هي التجربة الحقيقية والمحك الأصعب .
    سوف تتكشف الحقائق وتظهر بجلاء معادن الرجال.
    ستظهر الصورة الحقيقة للتيارات والكيانات السياسية .
    لا مكان للمتدثرين بعباءة القضايا النوبية والمتشدقين بها ... فاليوم يوم عمل وعطاء ..
    لقد تاجر الكثيرون باسم القضايا النوبية . والمحك الحقيقي اليوم . الذي سيظهر أهل العطاء من الطامعين ..
    لا للكلام والمتاجرة .. نعم للعطاء والعمل ..
    الفرصة متاحة والساحة مفتوحة وفي ذلك فليتنافس المتنافسون .
    كان بالأمس شهداء ..وهنالك جرحي يتلقون العلاج ..و هنالك معتقلون .. وهنالك من تطاردهم أجهزة الأمن..
    على الكيانات النوبية والتجمعات النوبية بكل ألوانها السياسية والفكرية والاجتماعية والرياضية والثقافية . في الداخل والخارج .. (بلاد المهجر ) عليهم دور.. وتكاليف ملزمة .. وواجبات .. والتزامات .
    إن ما أستجد اليوم من شأن يدفع بمجالات العمل والتواجد والدعم المادي والمعنوي في أولوياتنا .
    إما الكلام والبيانات . والاجتماعات والندوات .وما الى ذلك ما هي الا مجرد أدوات مساعدة لهدف منشود هو دعم الداخل ماديا ومعنويا .. وأي شيء غير ذلك لا يعني اليوم .. الا تبديد الجهود وإضاعة الوقت ..

    على الجميع أن يعمل ليعطي لقضية " كجبار" كل ما يستطيع من دعم .. لا ليأخذ منها أو ليدعم بها جهات الانتماءات الفكرية والحزبية وتجيير النتائج لصالح لجهات الانتماء ..
    من يستطيع أن يعمل من اجل نصرة القضية ومناهضة قيام السد .. وإنقاذ النوبية ...
    فليتقدم واضعا في اعتباره أن التزامه بالقضية يعني التزام حقيقي حتى ولو تعارض ذلك مع انتماءاته الحزبية والفكرية . وانه إذا ما تعرض لمفاضلة بينهم .. انه على استعداد تام على المضي قدما مع القضية دون اكتراث للنتائج المستقبلية .. وضعة الحزبي أو السياسي
    من ارتضى بما اشرنا اليه عليه أن يتقدم الصفوف ويشق الطريق بكل بسالة وتفاني ..
    نعم نحن اليوم ( النوبيون) بل كجبار اليوم في حاجة ماسة إلى مواقف أبنائها ليعطوها بأنفسهم.. وأيضا ومن خلال تنظيماتهم الفكرية والسياسية .. فالنوبية والنوبيون على مدى التاريخ كانوا جوادين في العطاء فقدموا قادة الفكر والعمل السياسي للوطن .. المناطق النوبية وهبت الكثير واليوم جاء دور أبناء النوبة ليعطوها بسخاء..
    محمد سليمان احمد


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2007, 02:39 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2007, 07:17 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23799

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: abubakr)


    التاريخ 28/6/2007م
    مضمون الرسالة




    لا والف لا لسد كجبار








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2007, 08:59 PM

Elkalakla_sanga3at
<aElkalakla_sanga3at
تاريخ التسجيل: 12-12-2002
مجموع المشاركات: 1121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    كجبارنا فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2007, 05:21 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23799

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: Elkalakla_sanga3at)

    وفي نطاق المحاذير يعيد المحامي كمال الجزولي، وهو قيادي في الحزب الشيوعي، الى الأذهان «قصص الاغراق» في ديار النوبة. ويقول: «إن للنوبيين من التجارب المريرة، أصلاً، مع الدولة، استعماريَّة كانت أم وطنيَّة، ما يكفي لتبرير شكوكهم في مثل هذه المشاريع، دونما حاجة لصهيونيَّة أو ماسونيَّة، كون مناطقهم ظلت وحدها المستهدفة تاريخياً بالإغراق، مثلما ظلوا هم المجموعة العرقية الوحيدة المستهدفة في كلِّ مرة، بـ التهجير ولقد تعرَّضوا خلال ما لا يربو كثيراً على نصف قرن، لأربع من هذه الخبرات الأليمة، ابتداءً من إنشاء خزان أسوان عام 1902، وتعليته مرَّتين خلال عام 1932، وحتى قيام السدِّ العالي عام 1963/1964
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2007, 05:46 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: فيصل محمد خليل)


    قصة سد كجبار
    لا حاجة لنا أن نسرد قصة سد كجبار من البداية تفصيلا، لان ما كتب عنه يكفي إقامة جسر ومعبر للحقيقة أن أرادت السلطات أن تدرك أن المواطن قد بلغ رشده، وامتلك من الوعي والقدرات ما يميز به حقيقة أمره .
    فلم تعد للوصاية دور يمارس من خلاله تمرير العنجهية. والـ ـلا منطقية.
    القصة تلميحا .. نية جهة سلطوية أرادت أن تقيم مشروعا باسم التنمية في منطقة يقطنها قوم لهم فيها منافع .
    أهل المنطقة في نظر السلطات مجرد رعية قاصري الفكر والمنهج لا يحق لهم إبداء الرأي فيما يطرح .
    أوكلت السلطات المهام لهيئة استصدرت لنفسها من رئاسة الجمهورية ما يكفل لها أن تفعل ما تشاء بدون رقيب أو حسيب.
    ليس لأي جهة علم بوجود دراسات تشير بجدوى المشروع لان السلطات تعتقد أنها الجهة الوحيدة التي يحق لها أن تقرر وتوازن حسب أجندتها السياسية ولا وزن لسواهم فهم قد ملكوا الأرض ومن عليها .
    جلبت السلطات المعدات والعسكر لإجراء دراسات ميكانيكية تسبق قيام السد بالقوة الجبرية . فكان أول صدام تبين من خلالها للسلطات جدية رفض الأهالي لما اتخذوه من خطوات وتجاهل لهم ولمقدراتهم العقلية والذهنية
    أرادت السلطات المتمثلة في هيئتها ذات السطوة أن تهادن. فصرحت بنيتها في سحب الآليات والعسكر.
    انتظر الأهالي تنفيذ قرار سحب الآليات والعسكر وراجعوا حكومة الولاية التي أقرت بأنها لا صلة لها بمشروع السد.
    في تنافس غير شريف لإثبات الذات برز والي الولاية وامتطى صهوة جواد الأنفة والرياء وجمع من حوله بعض المعاونين في تمرير الغرض بعد جولاته المكوكية للعاصمة فجلب المزيد من العسكر واعد خطة المداهنة ونشر الإفك. وزرع الفتن فزار المناطق بعد تقسيمها إلى جنوب وشمال وشرق وغرب حسب خطنه المعدة لغرض قد اشرنا اليه.
    عاد وعقد مؤتمره الصحفي في عاصمة ولايته وأشاع خبر قبول الأهالي لقيام السد وشكك في وطنية الرافضين وفي لجنتهم وفي ذمتهم الأخلاقية والمالية . وأشار إلى أنهم قلة وشرذمة مدفوعة.
    تعمد ت السلطات إرهاب الرافضين بحشد الجنود المدججين . ورسموا خطة تصفية أحساد الرافضين وحددوا المواقع وساقوهم إليها سوقا ونفذوا الوعيد بقتل أربعة من وسط من خرجوا في تظاهرة رافضة.
    الوالي في مؤتمره بعد المجزرة أشار إلى أن القتلى أربعة والمصابين ثلاثة ..

    المفارقات العجيبة!!
    في مظاهرة في قرية ريفية وديعة تقول السلطات أن أهلها قد هجروها والغالبية الباقية غير رافضة لقيام السد تقتل السلطات منهم أربعة .
    إذا افترضنا جدلا قبول الأهالي قيام السد - كما تقول السلطات - فكيف لها أن تقتل منهم أربعة ؟
    وكما تدعي السلطات أيضا أن القتلى مجموعة قد غرر بهم .. هل للسلطات أن تقل كل من غرر به ؟
    وتدعي السلطات أن الأعيرة النارية التي أطلقت في الهواء فقتلت أربعة فكيف لأعيرة طائشة أن تصيب أربعة في مقتل ويكون عدد المصابين اقل من القتلى.!!
    فالأقرب إلى العقل أن السلطات استهدفت مجموعة، فقتلت أربعة ونجي ثلاثة منهم من القتل وكانت إصاباتهم بالغة.
    نعم السلطات استهدفتهم بغرض تصفية أجساد المعارضين وإسكات أي محاولة مستقبلية فقد كان هنالك تصريح يفيد ذلك ونية مبيته.

    السلطات أعدت الخطة ونفذت ورتبت وجهزت كل وسائل التكتم والتضليل وقفلت منافذ الولاية وأغلقتها تماما إمام وسائل الإعلام واعتقلت الصحفيين قبل وصولهم إلى موقع الحدث وصادرت كل وسائل نقل الصورة والخبر و مشطت المناطق وروجت الإشاعات وألصقت تهم الافك والضلال ظنا منها أنها أحكمت سطوتها على وسائل الإعلام . وكانت إرادة المولى عز وجل اقوي من قدرتهم وسطوتهم ليخرج فضيحة فعلتهم
    للعالم اجمع ويشاهد الجميع ما مورس من انتهاك للإنسانية وغياب للضمير الإنساني في قلوب شرذمة أرادت أن تعتلي المناصب وتبني مجدها الزايف على أجساد وجماجم الأبرياء بدون رحمة .
    وعندما تحرك الضمير الإنساني في قلوب من فضلوا أن يكونوا في معية أهلهم وعشيرتهم تكتمت على السلطات على تحركهم الرافض لما اقترفوه من فجور وقسوة في التعامل لفقت التهم وأشارت بسذاجة إلى أنهم جزء أصيل فيما اقترف - وفي ذلك إشارة واعتراف ضمني من أهل الجرم بان ما ارتكبوه من فظائع لهو جرم . !!
    وعندما أدركوا انفلات زمام التكتم من بين أيديهم وفشل ما رسموه من خطة إعلامية تروج للإفك والضلال وكانو قد بدأو مشوار الافك بذاك المؤتمر الذي نقلوه عبر وكالة سونا وعلموا بعد أن من استهدفوهم من الصحفيين كانوا قد شاهدو فيلم المجزرة . أعقبوه بيانات عبر التلفزيون الذي كان بعيدا عن نقل الأحداث ليمارسوا هوايتهم في التضليل وإلصاق التهم وتوالت البيانات والأوامر المشددة بمنع تناول القضية وتحريمها على وسائل الإعلام ومنع العامة أيضا من تناول السيرة ورسموا الصورة القاتمة والوعيد لكل من يتجرا بنطق كلمة واو دلالة مفادها كجبار..
    أصبح النطق بها او تناول أطروحتها اقرب إلى كفر بمعتقد سماوي. والهمس بها أو الإشارة اليها جرم وذنب
    اعتقل العشرات وربما ستفوق المئات إذا ما استمرت السلطات في هذا النهج . كل النشطاء من أبناء المنطقة ملاحقون بزبانية النظام وأجهزتها الأمنية . دور النوبيين وجمعياتهم تحت المراقبة.

    السؤال البديهي لماذا كل هذا.
    السلطات التي اتخذت تدابير أمنية مشددة ماذا تريد ؟
    هذا هو السؤال الذي يحتاج منا إلى إجابة..!
    هذا السؤال هو الذي سيقودنا إلى تنظيم صفوفنا أكثر .
    وسقوط القتلى من بين أبنائنا ليس كما يعتقد فيه إخافة وتهديد...بل هي شعلة أشعلتها السلطات بغبائها ولنا أن نستثمر غباؤهم ودم شهدائنا ونحن اقدر . ولا يحتاج منا إلى شرح كثير !
    هذا التحرك المريب هو الذي سيقود جحافل النوبيين إلى التصدي وبقوة الحجة والمنطق لكل من يستهدف بقاؤهم في الأرض و ارثهم الحضاري. ولنا أن نستخدم عقولنا التي حبانا بها الله في ما هو اشد قسوة وضراوة من السلاح والأعيرة النارية التى اعتادت ان السلطات ان تفجر فتنها .
    اهل الجنوب قد حملوا السلاح وكذا اهل الغرب والشرق وبعدها فاوضوا السلطات !!
    السلطات هنا في كجبار هي التي أقدمت إلى استخدام السلاح وبتلك الصورة الفجة .. وفي وقت هي أحوج - كما تقول - إلى لم الشمل وتوحيد هذا السودان المتصارع في أطرافه!!
    هنالك خطوات وإجراءات وتدابير تتخذها السلطات... ولنا أن نتخذ حيال ما تتخذها السلطات ايضا من خطوات في ارض الواقع منها ما يمكن ان يعلن عنها ومنها دون ذلك ..
    سوف نتناول القدر اليسير منه تباعا ..
    والنشر هنا فقط لكي يطمئن المتابعين بان هنالك لجان وجهات في المعترك تخوض بكفاءة عالية وبجهود مقدرة . والنتائج المتوقعة في القريب العاجل هي كفيلة بان تتحدث عن نفسها..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2007, 06:09 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-15-2007, 05:57 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: محمد مكى محمد)

    لمتابعة امر التنسيق سوف نواصل هنا اضافة ما يستجد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2007, 07:31 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)


    منظمة دولية لحماية النوبة
    من المفترض أن تكون هنالك جهة أو منظمة أو لجنة دولية من مهامها العمل على حماية الإرث والتاريخ والثقافة والأرض النوبية والإنسان النوبي . وفق معطيات وثوابت يتفق عليها.
    فان في تواجد مثل هذه الأنظومة الدولية من شانها تسهيل تناول القضايا النوبية الملحة وإيجاد الحلول المنطقية المستدامة أو العاجلة حسب المعطيات .
    واليوم قضية " كجبار" في الساحة النوبية السودانية قضية ملحة وذات أبعاد خطيرة يمكن لها أن تؤثر في مجمل القضايا النوبية المتعلقة بالإنسان والأرض النوبية. ويأتي ضمن استهداف مرتب من قبل بعض القوى الإقليمية للنيل من هذا الكيان. والقضية شائكة وذات محاور عدة، وأبعاد اقتصادية وتنموية، وثقافية وسياسية، والمستهدف فيه وبشكل واضح هو الإنسان والأرض.
    ******
    ولنا أن نتناول القضية بعمقه السياسي والاقتصادي. ونعود لاحقا إلى هيكلية اللجان المقترحة والمهام والشكلية.
    لان هنالك ضروريات ملحة وترتيب وأولويات.. ومن تلك الضروريات مشاركة كل القوى السياسية في الأطروحة وكذا كل المتأثرين والمتضررين. ولو إن هنالك تعتيم متعمد من السلطات حتى لا تظهر جميع الجوانب والدوافع والمسببات وحتى لا يدرك الجميع مدى الخطورة. بدأت السلطات تسوق بأسلوب مغاير للحقيقة تماما وتحت مسميات التنمية .
    واستطاعت أن تخفي الجوانب الأخرى والتي أرادت أن تنال بها بعض المكاسب الوقتية. واقل ما يمكن أن يقال:- أن هذا الطرح ووفق ما هو مطروح في الساحة وفي الظروف الحالية وتحت الضغوط الدولية والإقليمية . وما يراد أن يقام من سدود في المنطقة حاليا " كجبار" وتليها " دال " و وفق ما هو مخطط له !!! هو نتيجة مرهونة لوضعية آنية وتحت ضغوط مرحلية لحل بعض القضايا العالقة على حساب أناس يقذف بهم الأوضاع دوما ليكونوا هم كبش الفداء. فبعد تجارب مريرة تجرع منها أهالي المنطقة بصفة خاصة وعموم السودان بصفة عامة ويلات ظلم الإنسان لأخيه الإنسان. فلو افترضنا جدلا بان هنالك منافع كانت مرجوة فيما سبق لجهة استغلت الظروف المتاحة . فاليوم ليس هنالك مقابل أو منافع قد ترقى إلى دفع الآخرين إلى تقديم قرابين الوفاء والتضحيات ( بمعنى حتى ولو كانت الفائدة المرجوة للجهة الأخرى تستأهل هذا القدر من التضحيات)- لكن الجهات ذات العلاقة وصل بها الحال إلى الاستخفاف بقدر إنسان المنطقة وبمقدراته وارثة وتاريخه مقابل تمرير أجندة وقتية ومكاسب رخيصة لا تخدم الوطن والمواطن .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-16-2007, 09:37 AM

Ashraf yassin
<aAshraf yassin
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    "33" يوماً من المذبحة
    حتى لاننـــــــــــــــــسى
    القــــــــصـــــــــاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-17-2007, 04:07 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: Ashraf yassin)


    الشرفاء يتوافدون الى كجبار لمشاركة اسر الضحايا


  • اسر الضحايا يرفضون تقبل العزاء من السلطات قبل محاكمة الجناة
  • الجموع النوبية ترفض استقبال لجان التحقيق قبل اطلاق سراح المعتقلين.
  • التجهيزات لاقامة سرادق لاستقبال الف اسرة قادمة من جميع انحاء السودان

    الثاني والعشرون من يوليو2007 يكون قد مر أربعون يوما على استشهاد أربعة من أبناء المنطقة في" كدن تكار " برصاص الغدر والجموع النوبية أقرت بان تقام سرادق العزاء بمنطقة الحدث وتستعد لاستقبال المعزين لفقدهم الجلل في ذاك اليوم الذي سجل بمداد اسود في جبين السلطة الغاشمة التي أقدمت بعنجهيتها الغير مسئولة في إطلاق النار وقتل الأبرياء العزل في سابقة لم تشهد لها المنطقة منذ مئات السنين.
    وكل اللجان التي تشكلت قبل وبعد الحدث أقرت بان تغير مسماها إلى لجان مناهضة لقيام السدود في المناطق النوبية أقرت بان لا يتم تقبل العزاء من السلطات والجهات الداعمة لإعمال السد في المنطقة قبل تقديم الجناة الى محاكمة عادلة وان لا تستقبل اللجان المشكلة للتحقيق وغيرهم وكل من لديه علاقة بالسلطات الاتحادية أو الولائية أو إدارة السدود قبل أطلاق سراح المعتقلين اثر حادثة كجبار والناشطين النوبيين الذين تم اعتقالهم بعد الحادثة تحت أي مبررات.أو اتهامات .
    واللجان العامة بالخارج وبالتعاون مع الخيرين وقيادات الأحزاب السياسية بالداخل والخارج رصدت المبالغ المالية الكافية لقيام سرادق العزاء واستقبال ألف أسرة نوبية متوقعة وصولها إلى مناطق المحس كما تم تجهيز وتامين وسائل الانتقال إلى المناطق النوبية من العاصمة وكبريات المدن السودانية ليتزامن وجودهم في المنطقة لتقديم العزاء لأسر الضحايا الذي تم قتلهم في نهار يوم الأربعاء الموافق الثالث عشر من يونيو وفي وضح النهار برصاص الغدر والخيانة. من جهات لا تقدر المسؤولية حق تقدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2007, 07:44 AM

Ashraf yassin
<aAshraf yassin
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: welyab)

    " 40" يــــوماً من المجـــــزرة
    حتى لاننســــــــــــــــــــــــــــى
    أطـــــــلقـــــــوا ســـراحـــهـــــــم
    1. د. محمد جلال هاشم - من قرية صاي و يعاني من مرض السكر و ضغط الدم (تم اعتقاله في الخرطوم)
    2- المحامي عماد ميرغني سيداحمد - من قرية اردوان (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا)
    3- المحامي علم الدين عبد الغني - من قرية فريق المحس (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا)
    4- المحامي عبدالله عبد القيوم - من قرية مسيدة (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا)
    5- المهندس (معاش) عبد العزيز محمد علي خيري - من قرية كجبار و يبلغ من العمر67 و يعاني من مرض السكر و ضغط الدم (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا)
    6- عثمان شمت - من قرية اردوان (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا)
    7- الصحفي مجاهد محمد عبدالله - صحفي في جريدة راي الشعب (تم اعتقاله في عاصمة الولاية الشمالية دنقلا)
    8- عثمان إبراهيم ( تم اختطافه صباح الجمعة 20 يوليو 2007م من منزله بقرية فريق)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2007, 08:59 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التنسيق لمجابهة .. ومناهضة سـد كجبـ Kajbar damــار (Re: Ashraf yassin)

    التحية للجميع
    يا حبذا لو اضاف اصحاب التجارب المثيلة هنا ما يدعمنا ويقوى التنسيق القائم بخبراتهم وتجاربهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de