|
Re: عيـد العُمـر . (Re: Ishraga Mustafa)
|
أعلم أن للإشراق بُرهة تطول مثل عُمر الجمال يستخلص نضاره من عاديات الأشياء من الصعب أن نكتُب بنبض الأحاسيس لتقديم صور تشبه صور الحياة وتأكل من خُبزها و تشرب من نقع صافٍ . شكراً لإشراقة و للبُرهة التي أجلستُكِ لتقرئي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: عبدالله الشقليني)
|
شقليني
من قال ان الهندسة هي عمارة وميكانيك وفيزيك فقد كذب .
انا اعطيناك ... حروف العشق الأبدي احفظها ... يحفظك العشق ..... الممدود الله ... الأمل .... الواقع والمشوار . فالحب الدام سنيناً ... لا يبقى ..... ان شئت سيبقى ... اعواماً .. لا يفنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: محمد الواثق)
|
العزيز : الأستاذ محمد الواثق
أنتم تعطونني كوثر العِشق ، تلك الصفحة التي يُمكن أن تُروي الوجدان وتخطُفنا من سرعة الضجيج من حولنا ولا يتسع الزمان أو المكان لنتأمل : أكُنا نعيش حلو الحياة في برهة من الزمان تسوي عُمراً ؟ إننا نزوي عندما نقرأ المديح المُثقل بالعاطفة ، ونتمنى أن نكون مثل ما وصفتنا ، ولكنا نجلس تحت الظلال ، ننتظر الخواطر . شكراً لك أن توقفت عندنا وشربت كأساً وسامرتنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: عندما كتب العقاد في أحد أسفاره :
" علاقة رجل بامرأة واحدة يبقى على حُبها زمناً طويلاً أو يبقى على حُبها مدى الحياة هي حادث لا يتكرر كل يوم ويُصح أن يقال إن هذه العلاقة " إصابة حُب " كسائر الإصابات التي يتعرض لها الإنسان فتطول أو لا تطول وتصيبه وهو مُستعد لها أو تصيبه على غير استعداد " .
|
Quote: أيعبُر المرء أفراحه كلها لتتجمع في يوم فرحة العُمر ؟. |
Quote: عَرفنا أنفُسنا فنحن: رجلٌ وامرأة في مُقتبل العُمر متساويان ولكنهما مُختلفان ومُتكاملان يحبان بعضهما، وتلك أُحجية ربما تبدو غامضة أول الأمر ولكن يُدركها الإنسان إن مضى العُمر وأينعت أزهار العُشرة.
لفّنا من بعد إعصارُ المنافي حين تُفجرت مائدة الأسرة الصغيرة فتتشتت الأشلاء بعضها في الوطن والآخر يحفر في جبال المجهول بأظافر تحلُم بنبع حياة أكثر نقاء من الذي اعتدنا وأكثر إنسانية... الفجرُ الساحر وقد انحسرت حُمرته والصبحُ تنفس مُشرقاً وجاء موعد السُكُوت عن الكلام المُباح .
|
أستاذنا الشقليني
دوماً ما نقرأ ونتمعّن في القراءة ونستمتع بكل ما تكتب
لك الشكر لكل الحروف التي تجمّل بها هذا المكان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: (*)
لا نملك .. يا(شقليني) |
بيننا الكاتب : كمال علي الزين !
صدق الشاعر عبيد عبد الرحمن حين أشعَر :
تحت فيحاء الخميلة كُنّا والأطيار تُغني ترقُص الأطيار تُمني بيننا أوجُه جميلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
طيّب التحايا للأستاذة : إنعام إن من الخير نثر الطيب مما يفوح من مباخر الدُنيا ...تمُر مرور النسمة الباردة في نهار حار . إن اللغة كأئن حي تتمد وتنام وتتمرّغ و تجلس لتنسج .
ونفتحُ أبوابها بين الصحو والنوم والمشاعر . شكراً لكِ القدوم والجلوس ... والإمتنان لمدح ما نكتُب
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: عبدالله الشقليني)
|
فلتجلس بفردوسك ليس بينك وبين الذاكرة حجاب ولتنعم النظر بوجه عيدك ياسيدي تفتح أبواب اللغة تغنم خزائنها وتسبي بمكنونها ... تكتب بنبض خاص نجهل على أنفسنا إن إدّعينا إدراكًا … بل خوض يهتك عرض اللغة … فلتبقى مقنية خشية الوصول ، فكل ما تم نقص وليبق الفرح أفق ممدود بلا ميقات
الأستاذ / عبد الله الشقليني
أكتب ... ولك دوام فرحة الأعياد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: فلتجلس بفردوسك ليس بينك وبين الذاكرة حجاب ولتنعم النظر بوجه عيدك ياسيدي تفتح أبواب اللغة تغنم خزائنها وتسبي بمكنونها ... تكتب بنبض خاص نجهل على أنفسنا إن إدّعينا إدراكًا … بل خوض يهتك عرض اللغة … فلتبقى مقنية خشية الوصول ، فكل ما تم نقص وليبق الفرح أفق ممدود بلا ميقات
الأستاذ / عبد الله الشقليني
أكتب ... ولك دوام فرحة الأعياد . |
ونعم الكتاب كتاب سيدة طيب البوادي الشاعرة : سمية الحسن طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: سمية الحسن طلحة)
|
كل عيد وأنت والأسرة الكريمة بألف خير .
كل وردة تتفتح أكمامها تسأل عن الدروب إلى سيدة البوادي الشاعرة : سمية الحسن طلحة
كل سنة وأنت بألف خير ، ترفلين في حلل مجدولة بالطيب المخمور في حمام بُخار ، يعبُك بالعود ... كيف أنت والأهل والأحباء ، كيف حال أفراسهم و فرائسهم ، و كلاب صيدهم السُلوقية . كيف أعياد القنيص ، والذبائح عند قدوم الأضياف .. سلام عليهم أنا يكونوا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: كيف أنت والأهل والأحباء ، كيف حال أفراسهم و فرائسهم ، و كلاب صيدهم السُلوقية . كيف أعياد القنيص ، والذبائح عند قدوم الأضياف .. سلام عليهم أنا يكونوا . |
كان في اصفى ليالي تجلّيه فاض فملأ كوني دون ان تترجل افكاري عن صهوة جوادها المرسل كالريح نحوه اودعنا دررًا محتشدة جيّشت المعاني بعتاد يفوق ما للأصمعي من ترسانة وأخضّر الفكر بسيل عيون من صخر جلمود لا تذيبه نظرات الإفتتان به تنثني له القامات وترتفع به الهامات جال بمجال له في الخاطر أكبر المعاني ببادية تضم منازل بسيطة لكنها مواطن الأحرار يقرى بها الكرام مراتع في القلب لا يكبو فرسها حيث الفرسان حول مجلس قهوتهم بل تجمح مهرتها حيث الحسان في مجلس زينتهن اجزاء لتكتمل صورة لم يكن القمر جزء منها فحسب... بل كان القمر كل شيْء
وكل المودة للأوفياء
سمية الحسن طلحة 9/3/2008
وأما عن كلابهم فربما نعرج على الشاعر الشيخ عبد الله محمد عمر البنا ( رفاق الضيف أنّ حل لهم بالضيف ضم وإلتزام * إذا نحروا العشار مودعات فلا منّ بذاك ولا كلام) الذي كان يبهج البادية بمرور كرنفالات صيده ومنزلنه في ديوان الوالد عليهم رحمة من الله ورضوانا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: شربتُ حليباً لم أتذوق مثله لا في عمري اللاحق ولا في العُمر الماضي.
|
لا الحاضر ولا الآت. أظن....... . لم أقل .. ولكنهم قالوا ذلك.
Quote: إحدى العَمَّات حَوْلنا تحمل مباخر الطيب وأُخريات تشُق زغاريدهنَّ عنان السماء |
أخرجي يا عين يا عنيه.. يا كا فره يا شقيه.. عين الفتاه... فيها الواطه.
( يقيني أنها ليست التي تقاسمك يومك)
Quote: لم نتعود نحنُ أن نَعتلي كراسي الرئاسة الصورية إلا ذلك اليوم فكيف لا نرتبِك!. |
دكتاتوريه رحيمة ولكنها قصيرة العمر.
Quote: لمْ تُمطر السماء ولم تُغْبِر ذلك اليوم |
كيف إلي ذلك سبيل ؟؟ وأنت تسمع وصية جدتك: ما ................ عشان يوم عرسك ما تجي ( كتّاحه).
Quote: كانت الطفولة تتسلل تُمسك خمار فستان الزفاف من انجرار أطرافه الخلفية |
وكانت هي : طالعه من صوت طفله وسط اللمّه منسيه. . (أحب هذا التشبث الطفولي ياااااخ )
----------------------------------------------------
الجميل الشقليني:
كل العمر ونداءات الفرح القادم والذي عبر تقرئك الأماني العراض بالآستدامة. . يالها من دوحه تستطيع فيها حضور كل العطر وإن كنا غياب ولكنك (عزمتنا) بأل(retroactive effect ) .
( أحلي تشاهد غداً لنا نحن الموعودن بما يفرح)
ودي مواسم شوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: فاروق أبوحوه)
|
سلام على روحك الطيبة
الشقليني رقيق مرهف مسكون بالإرث فيعتمد الكلمة باللون و الخط والشكل والحجم ، وحين يصل التمازج والتجاور والتحاور إلى ما يدركه العقل ، وقتئذ نعلن الحصول على ذلك الجمال المفقود الذي قلما نجده إلا في إبداعات نادرة مثل إبداعاته ، وهو بالتالي المتخيل المركب من نثر يصحبه تشكيل ترسمه المخيلة من واقع منطوق النثرية وما يوحدهما ،إما داخل نفس الإطار حيث تحيلنا سيكولوجية التذوق الأدبي على بعض التأملات ، منها عملية تأطير الكلمة إلى اللوحة التي ترغم الصورة المتخيلة على الإقامة فيها ،أو في إطارين منفصلين، مما يترك للمتلقي هو الآخر حرية الربط ومد الجسور.. إن الاهتمام بمثل هذه الكتابات يدخل في طبيعة الاهتمامات التي تتناول المواضيع الحديثة/ القديمة برؤيا متواضعة متبصرة ، تطبعها سمة الخلق و الإبداع فقط ...كما أننا في حاجة ماسة تدعو إلى العمل على تقريب وتحيين التأمل بالاطلاع على مثل هذه الجماليات ، حتى نستطيع الإحاطة بكل ما هو جميل ، ومسايرة ركبه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـد العُمـر . (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
" تركتُ السُّرى خلفي لمن قلّ ماله وأنعلت أفراسي بنعماك عسجدا وقيّدت نفسي في ذُراك محبّةً ومن وَجَدَ الإحسانَ قيدًا تقيّدا إذا سأل الإنسانُ أيامه الغنى وكنتَ على بعدٍ جعلنك موعدا "
الأستاذ / عبد الله الشقليني كل عام وقطوفك تتدانى وتتناهى عند قيم العطاء كل عام وأنت عيد " عيد العمر " كل عام وأنت والأسرة الكريمة بألف خير .
| |
|
|
|
|
|
|
|