|
روحي تُجالِس الحاردلو (محمد أحمد عوض الكريم أبو سن )
|
روحي تُجالِس الحاردلو ( محمد أحمد عوض الكريم أبو سن - 1830 مـ 1916 م )
ربما هي ( حَضْرة ) مما تُخاطر المُتصَوِفة ، وربما هو نسَّامٌ عليل جَفَل من بين السَموم ، وقصدني . أقلق منامي وسافر بي لملك ملوك شعراء البطانة . ما كُنت أحسب أن العُمر يرحل بي إلى الزمان الماضي . تشهق من وهَجَها المُفاجأة . وُلد الحاردلو بضع سنوات من بعد غزو الأتراك للسودان . ولدت أنا من بعد النصف الثاني من القرن العشرين . رحلت أنا إلى الماضي روحاً لا جَسداً ، ورحل هو إلى المُستقبل والتقينا . ربما رآه هو ضرباً من الخيال مُشرقاً ، و أراه أنا حُلُماً مُتقلِباً . وجدت نفسي على سِجادة من حَصير . تتمدد هي من فوق رملٍ خَشن تحتها ، وأنا في وسطها جالِس . الحاردلو نوره يشِع من حوله ، وأنا أتزين بمرآه حالِماً أمام الملك الذي زين أصقاع الدُنيا بشعره الفارِه . أجده الآن وقد علاه شيب السنين . أرادت له الدنيا بعض شقاء يحلّ عليه ، وقد كان في صباه يرفل في رغد العيش وطعم الحياة الناعِم . بين غَبش الضحوية ، وسماء تصفو من بعد ما بلَل الخريف الأرض من حولنا ، ونبتت الخُضرة لتُغري أسراب الغُزلان لتجاور المَضارِبْ. وجدت نفسي أقول له : ـ أأنتَ الحاردلو ؟ قال : ـ الضيافة لك أولاً . استطعِم فأنا أرقبك ومن بعد نتحدث . قلت : ـ ألا تأكل معي ؟ تجاهل سؤالي و قال : ـ خُذ من هذا الشواء ... وذاك الثريد أيضاً . استطعمت من الكرم الباذِخ . حمدت المولى شاكِراً وقد تبقى من الطعام ما يكفي عشرة أمثالي ! . من بعد الطعام المُشبِع استملَح ملِك الملوك مُجالستي ، فقلت : ـ أرى في عينيك فرح البوادي وحَسرة الشعراء ! قال : ـ أنا من مواليد بواكير التُركية السابقة بعد أن وطئت خيولها أرضنا . من بعدهم جاء المهدي واستبشرنا خيراً . كان عمره قصيراً من بعد استرداد الخرطوم ، ثم توفى. خلفه الخليفة عبد الله ود تورشين . أغلظ علينا الخليفة رحمة الله عليه . حبسني حبساً ثقيلاً لا يُشبهني ولا أستحقه ولا يشبه أهلي أو عشيرتي . تركتني الدنيا الرافلة في النعيم وجاءت العُسرة وافتقَرت من بعد غنى . يجالسني الشعراء هذه الأيام ، يقرؤون عليّ من ضروب الشعر ، من ( المسدار) و (المربوقة ) و( الرباعية ). أأنت منهم ؟ ـ لا سيدي .. أنا من زمان غير زمانك ، أحب الشعر وأرغب التعلم . قال : ـ أتُحسن المُجاراة ؟ . قلت : ـ لا أحسِن ولكني سأجرِّبْ . قال : ـ ـ اسمع يا ولدي :
ودَوُّ اخْباري يا عُـــــوَّادي قولوا مَقِيلو إِنْ أَمْسا بِصْبِحْ قاضـي شَمْباني ام نَعيمْ ضارباني بي في فؤادي قَبَلو مِعَضَّضَّه وْشِبْرينْ مَرقْ بي غـادِي
حاصرتني المفاجأة ، واستدعيت ذاكرتي أين قرأتها من قبل ؟ . أنني الآن قد توسطت اليَّم ولا مخرج لي ، فقد غرقت المراكِب . توسلت سيد ملوك الشعراء أن ينتظر إلى الغد فلم يقبل . قال لي: ـ حَدِق في عَيناي وقلْ أي كلام أنا أقبله منك ، وإن أفلحت سأعلِمك شريطة أن تبقى معنا وأقيم لك راية بين أهلنا.
قلت له متلعثماً : .…….
شِيلِوا الخبار اللَيلَة يا عُـــوَّادي الحُمَى العَلي بتِْدُوُرْ مُمَارضاً فَاضي سَهّّمَا غَوِر فِينِي ْفَاتْ لا غَـادِي والحَال العَلي صبِْحَتْ تَسُرْ حُسَادي
تبسم هو وأنا أتصبب عَرَقاً ، ثم قال : ـ يلزمك الغريب المُعتَّق من كلام البوادي. تعال وعِش معنا بقية أيامك . نُسمِعك حديثاً ونُطعمك طعاماً وتشتَم ريحاً بيننا تُغنيك عن غيرنا. قلت : ـ لقد تعودتني الرفاهية . عندنا الرائي دونه السِحر . عندنا المذياع ، عِفريت يسامِر الأطياف ، يُشجيني ويطربني وينقل لي خبر القاص والداني . أنا ابن موائد الترف العصري . يصلح الريف لي كمهرب من ثقل الهموم إلى الراحة ، ولكنني ابن الزمن القادم . إن قدمت اليكم فهو قدوم من يطلب الراحة بين الرَهَقْ والرَهَقْ. لك شكري سيدي فأنتم أهل الكرم وأبناء الكرام … قاطعني قائلاً : ـ أمِن الزمن اللاحِق أنتَ ؟ ضحِكت ثم قلت : ـ نحن الآن في العام ( 2005 ) من بعد ميلاد النبي عيسى بن مريم . قهقه هو ضاحِكاً : ـ ماذا تقول ! . نحن الآن يا بُني في العام ( 1905 ) من بعد ميلاد السيد المَسيح . أأنت هبطت عليّ وسقطت من علياء السماء مائة عام لتُجالسني ! . ربما أنت شيطان آخر من شياطين الشِعر التي ما فتئت تتقصد صفوتي . قلت متبسماً : ـ أنا مولود من بَعد رحيل ( أبَّان عُيوناً خُدُرْ ) قال لي بتعَجُبْ : ـ أتظن أنهم يخرجون ؟ قلت : ـ أنا من الزمان اللاحِق . أبي حكى لي عن خروجهم . وأشهد الرائي فيه كل الوقائع . قال : ـ دعك من حديث خُرافة ، واسمع ما أنشدت أنا في الغَزل . قلت : ـ نعم سيدي ، لهذا قَدمت لمجلسك فاروي ظمئي. عندها أنشد ملك الملوك : كَم شويَمْ لَهِنْ وَكْتاً عُدالْ ايَّامـي شِيخْ اللَّتْبَراوِي وفيِهو ماشِي كَلامِي بالغَبِي والبَيانْ ما بْطُلَّها الغَنَّامِــي دي قِسْيَتْ عَلِى ناساً كُبارْ و مَسامِي
ضحكت وقلت له : ـ ألم تزل تُحِن إلى المَحبة ، وقد عَفَّرك المَشيب . قبلك ابن أبي ربيعة ، عندما يؤرقه الحنين إلى الغزل وهو في عمر المشيب ، يُحرر من جواريه بقدر أبيات غزله الشعري . تبسم شاعرنا الحاردلو قائلاً : ـ أنت لا تعرف البُطانة ولا تعرف حلاوتها . نساؤها غزلان يرفُلن في البوادي . ويا حَسرة من رأى ولم يغَنِم . الضاوية مِنهُن تنفُض عني ثِقل السنين وأعود شاباً في ريعان صباي . أسبُقك في المسير والعدو من فوق ظهور السفائن ، ولن ينصُرك شبابك الذي تتغنى به . أعطِني أذنيك بُنيَّ و اسمع الدرس الأول :
ضَرَبولو الهُبُك واتْجَمَّع البِيشــانْ جاتْ تَقْدِلْ مِهِرَةْ كِرْجَة وَدْ عَدلانْ
ثم اسمع الدرس الثاني :
بِتْ أَلْبِي سَرَبْ قَنَّاصِي ما نَشَّاهِــنْ مَرَقَتْ مِن كِلابْ اَلْبِي الشَّرَعْ وَشَّاهِنْ مِنْ سَرْقْ إيدي جِيزَانْ الدُّموعْ بَشَّاهِنْ رَقَدَنْ في الشَّلوخْ لا النَافْلَة ماقَشَّاهِـنْ
ثم الدرس الثالث :
كَبسْ الهَمْ عَليْ لِيلِي ونِهاري مْسَّرحْ بطنْي اشِّيمطَتْ قلْبي البِفِرْ مِجَّـرِّح الصايْدنِي كانْ صادْ الحُجارْ بِتْمَرِّحْ لَكنْ رحمة المَولى الوَسيعَة تْفَــرِّحْ
صرخت فَزِعاً :
ـ أرحَمني يا مولاي …الرحمة الوَسيعَة تْفَرِّحْ .
عبد الله الشقليني 8/5/2005 م
الشروح : ودوا : نقلوا قاضي : ميت ومقضي عليه الشمباني : كلمة بجاوية تعادل السهم أم نعيم : الجارية التي تعلق بها الشاعر معضضة : السهم يُرمى به وتبقى سنانه في الجَسد مرق : خرج غادي : من الطرف الآخر الشويم : رحل يوضع على الناقة طلباً للمحبوبة . اللتبراوي : نهر عطبرة بالغَبِي : خفية بطل : من طل غشي المكان الغَنَّامي : راعي الغنم مسامي : ذوو أسماء ماشي : سائر الهُبُك : الطبل ( الدلُوكَة ) البيشان : هو الجَمع يوم الأفراح ( جمع بوش ) تقدل : عند الرجال من التبختُر وعند النساء من الإغراء . سرب : هو الرعي في الليل نشَّاهن: من نشّى بمعنى حَرك مرقت : خرجت الشرع وشاهن : إرسال الكلب خلف الصيد جيزان : تعني التوائم بشت : بشت العين أدمعت وبشت الشاة درت الحليب رقدن: بِتنَّ قَشاهِن : مَسحَهُنَّ كَبس : داهم مسرِح : شارد الذهن اشيمطت : تقلصت وانكمشت من شدة الألم ذو الفرة والفرة هي خفقان القلب الصايدني : ما أصابني بتمَّرَّح : وهو صوت البعير أو الشاة من شدة الألم
المرجع : ديوان الحاردلو ـ شرح وتحقيق الدكتور/ إبراهيم الحاردلو
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: روحي تُجالِس الحاردلو (محمد أحمد عوض الكريم أبو سن ) (Re: عبدالله الشقليني)
|
يسألني الله أنه خيال أخصب من رحم امرأة فلسطينية تحارب التهويد وتصارع لتعمر الأرض بعد أن جرفت وجفت ينابيعها من أين تأتيك تلك التداعيات لتنتقل بجسدك وخيالنا لتلك البوادي التي ظننا أن ألف باب وباب قد سد بيننا وبينها . يحضرني الآن الراحل المقيم نجيب سرور وهو يطارح أبو العلاء غرام الكلام في لزومياته الشهيرة ( لزوم ما لا يلزم ) لكن لو قلتها متأنقا أو قلتها متلعثماً .… فأنه لعيني شعر لا تجود به إلا مثل تلك البوادي
شِيلِوا الخبار اللَيلَة يا عُـــوَّادي الحُمَى العَلي بتِْدُوُرْ مُمَارضاً فَاضي سَهّّمَا غَوِر فِينِي ْفَاتْ لا غَـادِي والحَال العَلي صبِْحَتْ تَسُرْ حُسَادي
ما خاب من سماك " بيكاسو " فقد كان رحمه الله أيضا صاحب خيال لا ينضب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روحي تُجالِس الحاردلو (محمد أحمد عوض الكريم أبو سن ) (Re: عاطف عبدالله)
|
Quote: كَبسْ الهَمْ عَليْ لِيلِي ونِهاري مْسَّرحْ بطنْي اشِّيمطَتْ قلْبي البِفِرْ مِجَّـرِّح الصايْدنِي كانْ صادْ الحُجارْ بِتْمَرِّحْ لَكنْ رحمة المَولى الوَسيعَة تْفَــرِّحْ
|
العزيز عبدالله
صباحك ود
قماش اللوحة الذي شددت علية خيالك
افعم صباحي بالالوان
فالتحية لملك البطانة
ولفرشتك التي البستها كل هذا البهاء
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روحي تُجالِس الحاردلو (محمد أحمد عوض الكريم أبو سن ) (Re: عبدالله الشقليني)
|
زرت البطاح التي مشى عليها بخطوه في السبعينات واستنشقت أريج لا تُنسى..
ليها الحق روحك تجالس الحاردلو ..
وأنا ايضاً تنشقته في وديان "الكوع السافلي" من سهل البطانة .. فسحر ذاك الدعاش النسّام -الذي أشتاق نفحته- هو الذي قادني الى تفاصيل هذه اللوحة التي رسمتها عزيزي عبد الله .. كدي عاين لي عزيمتو ليك دي: "تعال وعِش معنا بقية أيامك . نُسمِعك حديثاً ونُطعمك طعاماً وتشتَم ريحاً بيننا تُغنيك عن غيرنا"
يعني تشوف وتسمع وتضوق وتشم ..امانة بعديها ما تقول قول يا عبد الله ..
تحياتي واقعد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روحي تُجالِس الحاردلو (محمد أحمد عوض الكريم أبو سن ) (Re: عبدالله الشقليني)
|
الأديب عاطف عبدالله لك محبة وود يُزحزِح النفس وترتج ثوابتها ، وأنت تطري ما أكتب ، وأنت من بعد من حفزتني أن أفعل .
نزل خاطرٌ عليّ وأنا بين الحَضرَة وحُلم اليقظة . صغيراً كنت بجانبه ، كبيراً كان مقامه . كيف لا يرتبك من يرى ويسمع . أهل البطانة يرقبونك تستطعم ، ولا يشتركون معك ويقولون في أنفسهم : لن نُقلل كرى الضيف ، فيصيبنا عار البُخل . للنفس البشرية ما عليها ، من عجائب . كأنني أقرأ من ذاكرته ، وقد انفتحت كتاباً لأقرأ شكراً لهذا البوح الفخيم
| |
|
|
|
|
|
|
|