|
حمزة سليمان** هذه القصيدة بعد ستة أعوام
|
الشعر حالة إنسانية خاصة جداً ، والشاعر أيضاً حالة خاصة جدا واستثنائية، وكثيراً ما ألجأ لقصيدة ما أفك بها أسر روحي من براثن الخيبات ... وأعمد كثيراً لتصوير القصيدة بشكل قصير جداً بحيث أضعها في جيبي دائماً وألجأ إليها في أي وقت ، وكثيراً ما أكون في المكتب أو مكان ما بعيد عن منزلي وأشتاق لقصيدة بعينها لشاعر ما ، فأسرع إلى مكانها ألتقطها وأبلل شوقي بكلماتها ، هل هذا يحدث لي وحدي؟؟؟؟؟ الصديق الفنان المبدع حمزة سليمان أهداني هذا النص قبل سنوات تحديداً في العام 1998م مع رسالة رقيقة لا تشبه إلا حمزة سليمان ، وهو للشاعر الأستاذ عبد المنعم الكتيابي ... وأصبحت تلك المسودة بخط يدك يا حمزة محطة (حنينة) في ساعات الجدب ... شكراً مرة أخرى بعد كل هذه السنوات ...
أدعوكم للاحتفاء معي بهذا النص الجميل وهي سانحة لفتح ملفات هذا الشاعر العذب وهو شقيق الأستاذ الشاعر عبد القادر الكتيابي
نهار الغد/ مساء البارحة
صباح اليوم يبدو عليك القلق وأنت تراقب هذا الصباح فضاء المرايا... وتبحث عنك هناك ((لتصلح شكل القميص ربطة العنق أو ربما كيفما أتفق)) فلا تعكس المرآة صورتك ولا الفوضى التي تجتاح غرفتك كأن المرايا فراغ مواز لخط الأفق
مساء البارحة وهبك رتقت خروق النشيد كشفت غطاء الغناء أأنت عبرت خطوط التماس/ خطوط النساء ((فبين النشيد وبين الغناء خطوط النساء بهذي المدينة .... فراغ لطيف يماهي فضاء المرايا... يؤطر شكل الحواس أيكفي انقسامك طائفتين؟ وراء المرايا/ أمام النساء لتبحث عنك هناك فأين ستسهر هذا المساء نهار الغد: وكيف تسمي انقسامك حيرة وأنت تفلسف هذا الحضور/ الغياب تشابه كل ظلال الظهيرة... ((لظلك ظل يشابه ظلك يشظي ظلالاً تشظي ظلالاً لحد التلاشي)) وتبحث عنك هناك لعلك توحد كل النساء أمام المرايا كأن السراب فراغ كثيف صقيل يوازي فضاء المرايا .. ويعكس فيها حضورك هذا النهار
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حمزة سليمان** هذه القصيدة بعد ستة أعوام (Re: نادر)
|
نادر النادر
التحايا و الاشواق
الكتياب جميعهم مبدعون من لدن التيجانى يوسف بشير مرورآ بعبدالقادر الكتيابى و وصولآ الى المطر و عبدالمنعم الكتيابى الذى امتعتنا قصيدته البهية و التى جمعت بين الفيزياء و الفلسفة و الجمال .... فشكرآ لك على هذه الاتكاءة الرائعة .. و كدى هزّ اليك بقصاصاتك علها تساقط علينا من بدائع الكلم
تحياتى للاخ الفنان حمزة سليمان الذى ينتقى من الشهد اصفاه
| |
|
|
|
|
|
|
|