دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
دعونى نشرح الموقف من خلال مثالثين .. أقليم بيافرا النيجيرى وأقليم جنوب كردفان ..
أقليم بيفارا قاد حركة أنفصالية شرسه .. وكان سببها أن أبناء الأقليم يرون أنفسهم أنهم خارج كيكة السلطة والثروة فى نيجيريا .. فهم ليس من أبناء قبائل الجنوب النيجيرى من قبائل اليوروبا الذين يتنمى إليهم أغلب الساسة النيجيريون أمثال القائد الفذ أبوسانجو الذى أنهى التمرد بقوة الحديد والنار .. كما أنهم – أبناء أقليم بيافرا – لا يرون أنهم ينتمون إلى الشمال النيجيرى المسلم الذى ينازع الجنوب السلطة والثروة .. هكذا يرون أنهم ليس أمامهم إلا القتال صاعدى الجبل حتى النصر وتحقيق الأنفصال .. وفى نهاية المطالف أنتصر عليهم القائد أبوسانجو بواسطة الفيلق النيجيرى الخامس الذى كاد أن يبيدهم جمعياً .. لكن أبناء الجنوب النيجيرى والذين يعتبرون أكثر الشرائح المتعلمة كانوا لايرون فى النصر ضمانة لوحدة نيجيريا .. فالوحدة تتطلب أكثر م حسم القضية عسكرياً .. فقد أقدم أبناء الجنوب بتقديم أستقالات جماعية من البرلمان النيجيرى لصالح أبناء أقليم بيافرا الذين ظلوا خارج البرلمان بسبب التمرد .. فقط ذلك الموقف قاد إلى إخراج البيافريين من الأقليمية إلى أستشعار النظرة القومية .. هذا الموقف يؤكد خطر الأقليمية على أبناء حركات دارفور أنفسهم.
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
الموقف الأخر، نحن فى جنوب كردفان .. أبناء البقارة والنوبة .. وقفنا طوال 15 عاماً من عمر الحرب موقفين متضادين .. سواء لصالح الشمال فى حالة البقارة أو لصالح الجنوب فى حالة أبناء النوبة .. هل تقدمت قضيتنا فى الأقليم .. لا لم تتقدم حتى اليوم ولا خطوة .. والسبب هو أختلاف نظرتنا لقضية الأقليم ما بين القومية والأقليمية .. فإبناء الجنوب مثلاً مرحلوا القضية من الأقليمية تجاه القومية .. فى حين تحوصل أبناء النوبة نحو أجندة أقليمية تتمحورحول الذات: الأرض، الهوية والجذور الثقافية. خلق ذلك التحوصل حول الذات مواقف لا تتقارب وأصبحنا مطية لكل من حب من الشمال أو دب من الجنوب.
خلاصتى سوف لن تتنصر قضية أقليم فى ظل خلاف حول النظر لقضية الأقليم بين أبناء الأقليم وبالتالى كل من الطرفين يحتاج إلى مراجعة مواقفه لصالح القضية الأساسية .. قضية الأقليم. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
فى عام 2004م كتبت ورقة تحت عنوان: تصالح القضايا المصيرية فى أقليم جنوب كردفان .. خلاصة تلك الورقة هى أننا أبناء القبائل العربية .. تحكمت فينا النظرة القومية لدرجة أعمتنا عن النظر إلى مشكلة قبائلنا فى الأقليم .. فمن يتحدث بأسم البقارة يعتبر إنسان فى حالة رجعية سياسية (كلمة لطفيه للتخلف السياسي) .. وطالبت بأننا يجب علينا النظر فى ثلاثة أمور هى تهمنا .. أمننا الأقليمى والتعايش السلمى ومنافعنا الأقتصادية .. هذه الثلاثة قضايا تمثل دائرة الأهتمام الأقليمى بالنسبة لنا كقبائل لديها مصالحها المشتركة مع جيرانها .. وفى وجهة نظرى نحن قد ألغينا تلك المصالح المشتركة لصالح النظرة السياسية القومية أو التقارب السوسيولوجى الأجتماعى خارج إطار الجوار وتلك قضايا مهمة ولكنها لا تخدم مصالحنا المكانية .. ومن خلال هذه النظرة دعوت إلى أقليمية النظر لقضية القبائل العربية فى أرض الهامش .. بمعنى مركبة على الله تخمنا جمعياً .. يا مرقه يا غرقه .. وموت الكتيره عرس. فالحكومة إن أرادت أن تقلتنا كما تقتل الأخرين وفى النهاية من نجى منا تحفظ له حقوقه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
إذن، القضية نحن ليس بمنجى من الموت سواء وقفنا مع الحكومة أو ضدها .. فإذا وقفنا معها فهى تقلتنا بفتنتنا مع جيراننا .. فنحن الميتون بالأنابه عنها بيد أبناء الحركات .. وإذا وقفنا مع الحركات كما فعل المسيرية فهى تقلتنا كما تقتل الأخرين ..
فهى تطبق علينا المثل أنهم ميتون وأنكم ميتوت ..
وفى وجهة نظرى مادام ليس هناك بد من الموت فلنمت مع جيرانينا وليس ضدهم .. وهذا يعزز مواقنا من التعايش السلمى ويحقق أمننا الأقليمى والأقتصادى ..
لكن هذه النظرة لديها جانبين .. أولهما إنها تقود إلى توسع دائرة الصراع الأقليمى مما يقود إلى الشعور بالأنفصال .. ونحن ضد أنفصال أقاليم السودان كنظرة ثابته لا تتغير بحكم مركزية تفكيرنا القومية .. الجانب الأخر هى تمكين قيادات الحركات من ترجيح كفتهم السياسية .. ومادام أبناء الحركات يحملون النظرة الأقليمية فيصبح الأقليم برمته فى خطر .. أما خرج منتصراً أو مهزوماً كما حصل فى أقليم بيافرا النيجيرى ..
هذا التحليل يقود إلى أننا نعيش تنازع داخلى بسبب تضارب مصالحنا الأقليمية مع نظرتنا لمشكل الأقليم .. علماً من هذه الناحية تعيش الحركات متوحدة مع رؤيتها تجاه مشكل الأقليم ومصالحها الأقليمية .. (وكما أشرت سابقاً هذه الوضع خطر فى حد ذاته على مصالح أبناء الحركات والأقليم برمته) ..
نواصل غداً .. حول ما هى الطرق التى تحقق مصالح القبائل العربية وتحفظ جوارها .. وما هى مصالح جوارنا التى تربطنا مع الأثنيات الأقليمية مثل الفور والدنيكا أنقوق والنوبة والشلك وغيرهم .. وعلاقاتنا خارج الأقليم بالجلابة وأبناء الشمال وأبناء البحر (الوسط) وحزب الأمة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: حماد الطاهر عبدالله)
|
الاخ الكريم بريمــه ...
تحيات طيبات مباركات ....
يمكنك ان تكون رائد من رواد التغيير فى بلادك التى انت جزء منها ثقافيا وجهويا وعرقيا
اكثر من تلك البلاد ( الباردة / امريكا ) ...
ساهم مع اهل بلادك فى طرح قضايا هامة يتم التعتيم عليها من قبل الاخرين لمصلحة من لا احد يدرى
* الصــراع علــى الارض فى دارفور وكردفان .
* تجيير الاحزاب السياسية لانسان دارفور وكردفان لقضايا تسمى ( قومية ) مع قبول مساهمات ابناء
دارفور وكردفان فيها ..
* طرح اى كيانات اقتصادية تنموية ( كيان الغرب ) كيان اقتصادى تنموى اطلقه ابراهيم السنوسى
ابان ولايته لشمال كردفان لتعمير ولايات دارفور وكردفان ..
* واخرى ...........
الاخ بريمة .. مزيد من تخصيص اوقات اكبر لصالح قضايا ابناء بلادى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ساهم مع اهل بلادك فى طرح قضايا هامة يتم التعتيم عليها من قبل الاخرين لمصلحة من لا احد يدرى
* الصــراع علــى الارض فى دارفور وكردفان .
* تجيير الاحزاب السياسية لانسان دارفور وكردفان لقضايا تسمى ( قومية ) مع قبول مساهمات ابناء
دارفور وكردفان فيها .. * طرح اى كيانات اقتصادية تنموية ( كيان الغرب ) كيان اقتصادى تنموى اطلقه ابراهيم السنوسى
ابان ولايته لشمال كردفان لتعمير ولايات دارفور وكردفان .. * واخرى ...........
|
الأخ الكريم بدر الدين تحية واحتراما كم يسرني لو تناولت أنت شخصيا القضايا أعلاه التي اقتبستها من مداخلتكم. حسب علمي المتواضع . . . كان شخصكم قريبا من تلك القضايا . . . وربما كنت أعلم بخباياها أكثر من السيد بريمة. أعتقد أنه قد آن الأوان لتقول كلمتك . . . ربما اندرج ذلك في صالح قضايا أبناء بلادي.. . . إذا كنت تعلم أن هناك قضايا هامة حسب وصفكم يتم عليها التعتيم من قبل آخرون، لماذا لا تتناولها أنت بصرف النظر عن المصلحة الذاتية لشخص أو جهة ما.. . الأمر متروك لتقدير ضميركم في تناوله.. . . من يدري فقد تكون بذلك رائدا من رواد التغيير في البلاد. اكرر احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: Omer Sakin)
|
شكراً للأخوان الأعزاء الشحتو محمدالأمين حماد بدر الدين وعمر
سوف نواصل وبكل شفافيه ووضوح .. الزمن يحتاج منا لنقد ذاتى .. وأتمنى أن يدلوا كل منكم بدلوه ..
شكراً للأخ بدرالدين للكمات الطيبات .. وأتمنى أن يطرح الأخ بدر الدين رؤيته فى القضية كما أشار إلى ذلك الأستاذ عمر ساكن.
الأخ عمر .. لقد قرأتك بوست زيارتك الأخيرة لغرب دارفور ورأيت فيه الوضوح والشفافية فى سردك لواقع المنطقة .. ولكنك أمسكت عن الحديث فيما يدور فى المنطقة بين الحركات .. وبين سكان الأقليم من جانب أخر .. أنت خبير وملم ألمام دقيق بتفاصيل المنطقة وأرجو أن تدلو أنت بدلوك ..
تحياتى
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: المكون السكانى لحزام البقارة
لا يمكن الحديث عن قومية البقارة أو أثنية البقارة (ولا أدرى ما الفرق بين القومة والأثنية من كتابات البريطانين عن البقارة) بمعزل عن المكون السكانى لحزام البقارة .. ففى حزام البقارة، أو حزام السافنا، تسكن كثير من المجموعات المستقرة التى يتداخل معها الرعاة البقارة ويشتركون معها في كثير من الثقافات المحليه والنظم الأجتماعية .. أقليم دارفور، علي سبيل المثال، يتكون من أكثر من 80 قبيلة ويتحتضن مجموعات سكانية كبيرة كالفور، الزغاوة، المساليت، برقد، الداجو، البرتى وغيرها وكل هذه المجموعات تتداخل مع البقارة فى الموارد كالمرعى والزراعة والتجارة، وبلغ التداخل مرحلة المصاهرة والأندماج الأثنى في بعض المواقع حيث إندمجت مجموعات كثيرة تحت أسم البقارة .. ينطبق ذلك القول علي التداخل بين البقارة والنوبة في المنطقة الوسطى من جنوب كردفان، والبقارة والدنيكا في بحر العرب في منطقة أبيى، والبقارة والنوير في مناطق جنوب تلودى في مناطق مثل الطرور والأرايش وعديره وغيرها، كما يتداخل البقارة مع المجموعات السكانية الكردفانية ناحية شمال كردفان حتى مدينة الأبيض حيث تجد قبائل مسبعات والبديريةوالداجو وقبائل أشقاء البقارة من الأبالة كالشنابله والحمر والكواحلة، كنانه وغيرها .. أيضاً يندرج نفس القول علي التداخل بين البقارة وقبائل الشلك والفونج والأنقسنا في منطقة جنوب النيل الأبيض. من خلال هذه اللحوحة الأثنية المعقدة التفاصيل أستطاع البقارة أن يكونوا حلقة وصل بين أقاصى غرب السودان والنيل وبين شمال كردفان وجنوبها، وبين شمال دارفور وجنوبها، وبين شمال النيل الأبيض وجنوبه، بنقل التأثير الثقافى والمجتمى من خلال تجوالهم، فنشات خصوصيات مكانية حتى عند البقارة أنفسهم، فالحوازمة وحدهم لهم ثلاثة أنماط من طرق الزراعية التقليدية، ففى شمال كردفان يزرعون بالجرايه الكردفانية وقوفاًعلي الأقدام وفي وسط جنوب كردفان يقتلعون الأعشاب بأيديهم وفي جنوب جنوب كردفان يزعون بالجراية النوباوية قعوداً علي الأقدام .. تتعدد أشكال التداخل الأثنى ودرجة الأمتزاج والمصاهرة بين المكونات السكانية وقبائل البقارة من منطقة إلي أخرى ومن قومية إلي أخرى، ولكن مع تعدد أشكال التداخل يظل البقارة حلقة الوصل والرابط الأجتماعى والثقافى بين مكونات الأقليم المختلفة، ففى كردفان يستطيع أبناء الحوازمة رقص كل رقصات الأقليم .. من رقصات قبائل شمال كردفان إلي رقصات النوبة في جنوب كردفان .. وبالتالى يمكننا أن نخلص أن حزام البقارة حزام أثنى بالغ التعقيد السكانى ويحتاج حكمة وتروى في التعامل مع خصوصياته الأثنية ولكن مع ذلك أستنتج المستعمر أن هذا الحزام هو دولة البقار "Baggara Country" ..
|
Re: البقــــــــــــــارة: الأثنوغرافى، الجيوغرافى والج...هور مصطلح دولة البقا والمداخلة كما ترون تخص البقارة فقط كجزء من القبائل العربية فى غرب السودان .. فإذا ما تحدثناعن جميع القبائل العربية فإن دائرة تأثيرها أكبر .. ومن يمكن للفردأن يتصور البعد الأنسانى والأجتماعى للقبائل العربية كرابط بين وسط وغير السودان.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
وحتى لا أطيل علي القارئ الكريم .. سوفأأختصر مفكراتى عن واقع المنطقة .. فى النقاط السابقة تحدثت قليلاً كيف حاول التمرد ضرب التماسك المجتمعى فى جنوب كردفان من زاوية القبائل العربية ..
فى الفقرات التالية سوف أنقل لكم الصورة عن ذات التأثير الذى حدث للنوبة الذين ينتمى لهم المتمردين .. لترون أن تفكك النسيج المجتمعى لا يستثنى أحد .. ثم نتجاوز بعده عن علاقة القبائل العربية مع جيرانها فى دارفور وندلف إلى تشخيص كيف يتم معالجة التمزق الأجتماعى .. من جانب القبائل العربية .. (لا أجزم أن تكن هناك رؤية تلزم الطرف الأخر .. ولكن إذا ما ألتزمت القبائل العربية خطة عمل mitigation strategy أو قل risk manangement strategy ربما تصل إلى هدف وقف تمزق النسيج الإجتماعى) ..
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
فى عام 1985م حينما بدأ التمرد كان تعداد سكان جنوب كردفان .. حوالى 3 مليون نسمة حسب تقدير أبناء المنطقة.. وفى عام 2002م السنة التى وقعت فيها إتفاقية سوسيرا بقيادة القائد عزيز الحلو من طرف الحركة و(بالأنابة عن أبناء النوبة .. علماً أن عبدالعزيز مسلاتى .. أصوله تعود إلى مساليت غرب دارفور) كان تعداد سكان جنوب كردفان حوالى 1.6 مليون تقريباً حسب تقديرات المنظمات العاملة هناك .. هذا الرقم يعنى أنخفاض سكان جنوب كردفان أكثر من النصف إذا أخذنا نسبة المواليد فى السودان هى 2.5%. ربما ما تبقى من سكان المنطقة يعادل أقل من 45% من نسبة سكان المنطقة ..
مثل ذلك الأنخاض لم تشهده بقعة فى العالم خلال كل القرن العشرين .. وتعتبر جنوب كردفان أسوء بقعة فى العالم يتم فيها قتل أشبه بالأبادة ربما على مدار القرن العشرين مقارنة بمساحتها .. لا الجنوب ولا دارفور أو الشرق .. لا تدانى أى منهما ما شهدته جنوب كردفان من تهجير وقتل ..
فى خلال 15 سنه حتى عام 2002 كان نسبة التعليم ربما أقل من 5% من مجموع سكان المنطقة .. يعنى لا تعليم .. كل جنوب كردفان فاقد تربوى .. وهذه مصيبة أخرى .. ومن يمتلك رقم أفضل من هذا فى كل السنوات منذ عام 1985 حتى 2002م فليأتنى به.
.. نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
منذ عام 1995م صارت مناطق الحركة فى جنوب كردفان لا تصلها أى مواد تجارية أو مؤون وذخائر .. ومنعت حتى منظمات من دخول الأقليم .. ترك الجنوبيون النوبة يلاقون مصير قاتم جراء الحروب .. حتى وصل الأمر بالنوبة إلى الذهاب عراة رجالاً ونساءاً ..
وهناك قرر أستاذى يوسف كوه أجراء ما يسمى بالمشورة الشعبية لشعب جنوب كردفان بإن يلقى السلاح نتيجة المآسى التى يتعرضون لها وعطفاً عليهم .. ولكن قرر النوبة مواصلة النضال .. وعادت قيادات مهمة مثل اللواء تلفون كوكو أب جلحة ومحمد هارون وأخرون .. وخرجت قيادات أخرى إلى دول المهجر .. وهم كثر لا يسع المجال لذكرهم. فتفرق النوبة أيدى سبأ ..
أفرغت جنوب كردفان من كل أبناء النوبة المتعلمين .. هناك هجرة شبه تامة للعقول .. complete brain drain
قيادات الحركة من أبناء النوبة أغلبهم أميون لا يعرفون حتى القراءة أو الكتابه .. ما عدا القيل جداً .. وهذا هو ضمن أسباب تدنى دور الحركة فى المنطقة لأنها أهملت الشرائح المتعلمة وأودعت أمر قضية النوبة إلى قيادات دنيا لا تملك خبرة سياسية أو تعليمية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
نحن البقارة تكالبت علينا محن أشد وأصعب .. فقد قطعت كل مراحيلنا الموروثة .. وأغلقت موارد مياهنا وصارت مزارعاً أراضى بور نبتت بها الأشجار الكثيفة ..
فى تقديرى فى عام 1989م هجر وشرد حوالى 300 ألف من البقارة من مناطق أستقرارهم فى جنوب كردفان .. فى فرع قبيلتنا من الحوازمة تقلصت ثروتنا إلى أقل من الربع .. وصار أغلب الرعاة مستقرون يتلقون المؤونات الغذائية .. تحولنا إلى شعب فقير يعيش حياة الكفاف كما حصل للنوبة .. وأصابت النازحين من البقارة أمراض مثل العمى الليلى والفشل الكلوى وتليف الكبد وضغط الدم .. أمراض لم نسمعوا بها من قبل.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
أولاً مؤسسات القبائل العربية التقليدية مثل النظارات والعموديات والمشايخ والتجمعات القبلية .. وأوعية تداول الحوار الحالية غير مفيدة فى هذا الظرف الحرج .. فهى بنيت لظروف السلم ولم تمتلك الوسائل المناسبة لطرح القضايا والرؤى ..
كما إنها تحكمها ولاءات القيادات التقليدية التى تتبع للسلطات فى الدولة دون وجود مساحة تؤهلها لتشخيص الظروف المحيطة بها ..
أغلب القيادات القبلية وقفت موقف محايد حتى تتفادى الوقوع فى المزالق ولكن ذلك ليس حل ..
الحل يكمن فى التدخل الواعى بالظروف والملابسات المحيطة بها ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: الأخ عمر .. لقد قرأتك بوست زيارتك الأخيرة لغرب دارفور ورأيت فيه الوضوح والشفافية فى سردك لواقع المنطقة .. ولكنك أمسكت عن الحديث فيما يدور فى المنطقة بين الحركات .. وبين سكان الأقليم من جانب أخر .. أنت خبير وملم ألمام دقيق بتفاصيل المنطقة وأرجو أن تدلو أنت بدلوك ..
|
الأخ بريمة تحية واحتراما أولا شكرا على رؤيتكم فيما يتعلق بسردي وقائع زيارتي لغرب دار فور. . . بالمناسبة لم أمسك الحديث عما يدور في المنطقة كما اعتقدت . . . ربما سقط ذلك سهوا . . ولأجيب على هذا السؤال يسرني لو طرحته في البوست المعني فقط لضرورات اضفاء روح التماسك عليه. . . لقد سهل لك الأخ حيدر المهمة بجلب رابط البوست. بالمناسبة لي رؤية حول تعميمكم الحديث عن القبائل العربية بدار فور وكردفان وربط مشاكلهم في سياق واحد، ذلك لظني بوجود بعض الخلافات في تركيبة القبائل العربية في دارفور عن التي في كردفان مع تأكيد وجود صلات الدم والقربي بينهما. . . فالقبائل العربية في دار فور مثلا تنقسم في طريقة كسبها للعيش إلى ثلاث: قبائل مستقرة تمتهن مهنة الزراعة، قبائل رعوية ترعي الماشية أو الأبقار، وقبائل رعوية ترعي الأبل. هذه الخلفية في تقديري تلعب دورا فعالا في تشكيل شخصية الفرد وتعامله مع البيئة المحيطة به. لتقريب الرؤية: القبائل العربية التي ترعي الإبل أشبه في تركيبتها النفسية مع القبائل غير العربية التي تشاركها المهنة وخصائص البيئة، وهكذا ينداح هذا النموذج على بقية الفئات. هذا القول لا ينفى وجود التعددية داخل القبيلة العربية أو غير العربية الواحدة وبالتالي اختلاف المزاج والسلوك. . . بمعني أوضح تجد بين قبيلة الرزيقات من يمتهنون الزراعة، وآخرون يرعون الأبقار والبعض الآخر يرعي الإبل. . . في تقديري هذه الفئات الثلاث تختلف في أمزجتها في التعامل مع الأشياء أو بالأحرى رؤيتها في الخلافات الدائرة. وربما وجدت في سياق هذا تفسيرا لموقف القبائل العربية من الصراع الدائر. . . وأوضح نموذج لذلكن تعرض بعض القبائل العربية المستقرة لتنكيل قبائل ذات اصول عربية مثلها بتواطؤ الدولة بقدر مشابه لسلوك الاستهداف والتصفية كصراع الترجم والرزيقات الأبالة. خلاصة القول هو أني اتحفظ على مقارنتكم وشمولكم القبائل العربية في دار فور وكردفان في سياق واحد دون مراعاة التكوينات النفسية لكل قبيلة أو فرع منها والطرف البيئية التي تتأثر بها تلك القبائل . . . أما إذا كنت تتحدث عن إمتدادات التكوينات العرقية وصلات الدم فهذا شيء آخر.. . وقد يجرك ذلك إلى أم درمان وسنار والقضارف. بالمناسبة اتحيت لي الظروف لاعمل بجنوب كردفان في الثمانينات، وكانت طبيعة عملي تقتضي الترحل والتنقل، الأمر الذي جعلني أجوب الإقليم شرقا وغربا، جنوبا وشمالا. وقد تعاملت في سياق ذلك مع كل قبائل الإقليم . . بمعني أن جنوب كردفان ربما جاء بعد غرب دار فور في مقدار معرفتي وصلتي به لذلك حديثي هذا لا يأتي من فراغ. في السياق: أبحث عن هذا الكتاب وإن وجدته أرسل لي نسخة منه: Production and consumption by gender and role among transhumants in western Sudan: The Baggara (Hawazma) of Kordofan (Unknown Binding) by Barbara J Michael قد كنت هناك عندما كانت باربارا تمشي في الأسواق وتأكل الطعام مع نساء الحوزامة. احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: Omer Sakin)
|
الأخ/ بريمة
تحياتي
تابعت سردكم لأحداث جنوب كردفان وتصويركم اللغوي لها ومرئياتكم في تكوين النسيج الإجتماعي وتأثره سلبا
بحروب التمرد وكل ذلك فيض من غيض، فلو حدثناكم عن طرق التعايش السلمي بدارفور قبل التمرد وأقصد بدارفور
قبل التمرد ما قبل أحداث النهب المسلح منذ عام 1985م تقريبا، فمنذ ذلك التاريخ بدأ الهدم في مكتسبات دارفور
الإجتماعية والإقتصادية والسياسية، وكان كل الحراك لفترة ما بعد ذلك عبارة عن دفع ذاتي بقوة ما سبق من ترابط
ولم يتبين العالم المصيبة إلا في عام 2002م، تصور كيف صبر أهل دارفور وصابروا؟
وطرحكم :
( أهم شيئ فى نظرى هو تكوين جسم فوقى .. (فوق القبيلة) .. يجمع كل القبائل العربية .. حتى تستطيع من خلاله تجاوز الولاءات التقليدية ..
هذا الوعاء الفوقى يجب أن يكن مستطيعاً لفتح قنوات تواصل بين كل الجماعات والأطراف المعنية بأمر الأقليم أو الأشكالات الأمنية .. وهذا الجسم أيضاً يكن مستعطيعاً أيضا يوصل رأى القبائل منها وعليها ..
رأيكم شنو فى المقترح؟
فما تفضل الأخ الفاضل/ عمر الساكن ... فهناك فروقات كبيرة بين عادات وتقاليد هذه القبائل وهذه العادات تتباعد وتتقارب حسب
أسباب المعيشة وطبيعة الأرض و نوعية الجوار ... فالقبائل العربية بجنوب كردفان تأثرت كثيرا من تداخلها مع النوبة وسكان
تلك المناطق ويقل هذا التأثر كلما زحفنا شمالا مع تغير الحرف لدرجة أن تجد في شمال كردفان من لم يتعامل مع النوبة بتاتا بل
يرى كل أسود نوباوي وأنت تعرف كلمة نوباوي عندهم مرادفة لأي كلمة أخرى ّ! وهم في هذه التسمسية لا يفيقون بين من كان أصله
النوبة فعلا أو من تأثر بالإختلاط والدم، فكلهم عندهم فى الهم شرق. وصدقني لو قابلت واحدا مثل صاحبك د. السنوسي بدر في خيمته
في واحة النخيل إلا يقومك ويقعدك يا .... عب.
نفس هذه المفارقة موجودة بدارفور ومن رعاة الناقة خاصة لكونهم أقل تعليما، أكثر بداوة، أكثر جلافة. كذلك بين رعاة البقر
مفارقات أخرى ربما لا يتسع المقام لذكرها ولكن بالنسبة لإقتراحكم فدعني أختلف معك قليلا لكون دارفور تتميز بمنطلقات خاصة
بها ربما تختلف عن كردفان، فدارفور لم تزل مرتبطة بمسالة ديار القبائل أو ما أطلق علية مؤخرا لفظة الحواكير و هذه
الحاكورة تكتسب قوتها من قوة القبيلة ولذلك أعراف و قوانين منذ قانون دالي و ما تبعه من تطوير لتلك الترتيبات وأغلبها
شفوية و محغوظة عن ظهر قلب لدى المشايخ والعمد والنظار وقادة الرأي العام، وبالتالي فإننا لسنا في حاجة لمقترحات جديدة
بقدرما في حاجة لتفعيل أليات المجتمع المدني والفصل ما بين مقومات الحياة العامة لدى البسطاء والحياة العامة لدى المتعلمين
ولعل التجانس والتألف الذي تم بين سلطة الإدارة الأهلية والمتعلمين السياسيين بالضعين يمكن أن يكون خير نموذج للتطبيق
فالإدارة الأهلية بالضعين دعمت المتعلمين حتى تبواوا أعلى المناصب السياسية من وزرات وحقائب سيادية بينما المتعلمون دعموا
الإدارة الأهلية فبسطت نفوذها وأمنت البلد و ضبطتها أمنيا وإجتماعيا مما أدى لنمو إقتصادي ملحوظ و لا يخفى للمراقب وبأن
الضعين في نمو يكاد يسحب البساط من مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: Omer Sakin)
|
الأخ عمر ساكن
ألف شكر على المداخلة وسعدت جداً بمعرفتك لجنوب كردفان .. فى ظنى أنك تواجدت فى فترة كانت جنوب كردفان فى حالة سلم أجتماعى .. لأنك ذكرت الدكتورة باربرا مايكل .. أثناء وجودها بين أهلنا الحوازمة الرواوقة فى جنوب كردفان .. وبالمناسبة كتاب الدكتورة خلصت كل نسخه التى طبعت ولم يطبع بعد .. ومنتظره لى عامين .. إذا وجدت نسخه سوف أرسل لكل منها حتى لو صورة .. أرسلت للدكتورة مراراً ولم ترد علىّ.
نأتى إلى وجهة نظرك فى أختلاف القبائل العربية ما بين كردفان ودارفور .. فى طرق العيش وحتى التقاليد فى بعض الأحيان .. وهذا كلام دقيق وصائب ولكن دعنى أقول الأتى: نحن فى محاولة بحث أفضل الطرق لفض النزاعات القائمة .. والتى أعتبرها مقدمة لما يحصل فى جنوب كردفان .. ماأسميه بالنهاية الحتمية .. the deadlock case وأنا أرى خروج أو دخول القبائل العربية إلى دائرة حل القضايا لا يمكن أن يأتى على أسس قبلية أو حتى عن طرق طبيعة المعاش .. فاليوم هناك أئتلافات قبلية بين الحوازمة والنوبة فى بعض المناطق وبين المسيرية والدنيكا وبين الرزيقات (الأبالة) وأسرة العم دريج من الفور .. كل هذه العلاقات الثنائية لا تحل الأشكال الكبير .. أشكال ما يسمى بالقبائل العربية تحت مظلة كبيرة جامعة .. هذه حلول جزئية .. أما يجب أن يتم تطويرها لتشمل الكل أو الأتيان بتصور فوقى يشملها .. يعنى لا يمكن أن نحل مشكلة القبائل العربية المستقرة بمعزل عن القبائل الراحلة .. لأن طبيعة عيش الأولى تتوافق مع بقية سكان المنطقة .. فأنت هنا تجنح إلى Resource base conflict resolution وفى نظرى مقترحك يحمل قدر كبير من المرونة والمصداقة .. لكنه ليس الحل .. فشل مثل هذا المسعى فى فك أشتباك قضية أبيى .. وسوف يبقى الخلاف قائم فى هذه الحالة قائم حتى بين القبائل العربية نفسها (المستقرة فى مقابل المتنقله ..).
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
نعود للأخ عمر
وضح جلياً من خلال تطور الصراعات هناك ما يسمى وحدة القضية للمجموعات السكانية المختلفه .. فمعسكر النازحين الذى أشرت أنت عليه فى مدينة زالنجى والذى يخص أهل عبدالواحد .. ولم تشر أن به فلاتة تلس مثلاً .. هذا التجانس يخلق وحدة داخلية .. وأنا لا أعتقد أن جاء الفور من القاش فى شرق السودان إلى المعسكر أنهم يجدون أنفسهم فيه غرباء كما يحصل مثلا لو جئت بالبشاقرة من الشرق ووضعتهم فى ذات المعسكر .. هذه النظرة الأثنية نحن نحاول نتجاوزها خوفاً من أننا نقع فى مزالق أثنية غير مرئية لنا أو نزيد من حدة الوتائر الأثنية .. وهذا هو عين مقترحى بأن تخلق القبائل العربية جسم فوقى (فوق القبلية) من خلاله يستطيع أبناء القبائل العربية تجاوز النظرة الأثنية الضيقة وتفادى إرث القبائل التقليدي من الأشكالات الموروثة ..
وبالتالى طرح الحل على أسس وحدة القضية .. الذى بدأت به البوست أن قضية أبناء الحركات قضية أقليمية وقضية القبائل العربية قضية قومية فى طرحها .. يعتبر مدخل مهم فى نظرى للحل .. لأنه فى نهاية المطاف نصل للمزاوجة بين الأقليمية والقومية فى طرح القضية وتبنى خطوط وقواسم مشتركة بين الحالتين.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا حماد سلامات وألف شكر على المداخلة القيمة جد جد ..
Quote: الأخ/ بريمة
تحياتي
تابعت سردكم لأحداث جنوب كردفان وتصويركم اللغوي لها ومرئياتكم في تكوين النسيج الإجتماعي وتأثره سلبا
بحروب التمرد وكل ذلك فيض من غيض، فلو حدثناكم عن طرق التعايش السلمي بدارفور قبل التمرد وأقصد بدارفور
قبل التمرد ما قبل أحداث النهب المسلح منذ عام 1985م تقريبا، فمنذ ذلك التاريخ بدأ الهدم في مكتسبات دارفور
الإجتماعية والإقتصادية والسياسية، وكان كل الحراك لفترة ما بعد ذلك عبارة عن دفع ذاتي بقوة ما سبق من ترابط
ولم يتبين العالم المصيبة إلا في عام 2002م، تصور كيف صبر أهل دارفور وصابروا؟
وطرحكم :
( أهم شيئ فى نظرى هو تكوين جسم فوقى .. (فوق القبيلة) .. يجمع كل القبائل العربية .. حتى تستطيع من خلاله تجاوز الولاءات التقليدية ..
هذا الوعاء الفوقى يجب أن يكن مستطيعاً لفتح قنوات تواصل بين كل الجماعات والأطراف المعنية بأمر الأقليم أو الأشكالات الأمنية .. وهذا الجسم أيضاً يكن مستعطيعاً أيضا يوصل رأى القبائل منها وعليها ..
رأيكم شنو فى المقترح؟
فما تفضل الأخ الفاضل/ عمر الساكن ... فهناك فروقات كبيرة بين عادات وتقاليد هذه القبائل وهذه العادات تتباعد وتتقارب حسب
أسباب المعيشة وطبيعة الأرض و نوعية الجوار ... فالقبائل العربية بجنوب كردفان تأثرت كثيرا من تداخلها مع النوبة وسكان
تلك المناطق ويقل هذا التأثر كلما زحفنا شمالا مع تغير الحرف لدرجة أن تجد في شمال كردفان من لم يتعامل مع النوبة بتاتا بل
يرى كل أسود نوباوي وأنت تعرف كلمة نوباوي عندهم مرادفة لأي كلمة أخرى ّ! وهم في هذه التسمسية لا يفيقون بين من كان أصله
النوبة فعلا أو من تأثر بالإختلاط والدم، فكلهم عندهم فى الهم شرق. وصدقني لو قابلت واحدا مثل صاحبك د. السنوسي بدر في خيمته
في واحة النخيل إلا يقومك ويقعدك يا .... عب.
نفس هذه المفارقة موجودة بدارفور ومن رعاة الناقة خاصة لكونهم أقل تعليما، أكثر بداوة، أكثر جلافة. كذلك بين رعاة البقر
مفارقات أخرى ربما لا يتسع المقام لذكرها ولكن بالنسبة لإقتراحكم فدعني أختلف معك قليلا لكون دارفور تتميز بمنطلقات خاصة
بها ربما تختلف عن كردفان، فدارفور لم تزل مرتبطة بمسالة ديار القبائل أو ما أطلق علية مؤخرا لفظة الحواكير و هذه
الحاكورة تكتسب قوتها من قوة القبيلة ولذلك أعراف و قوانين منذ قانون دالي و ما تبعه من تطوير لتلك الترتيبات وأغلبها
شفوية و محغوظة عن ظهر قلب لدى المشايخ والعمد والنظار وقادة الرأي العام، وبالتالي فإننا لسنا في حاجة لمقترحات جديدة
بقدرما في حاجة لتفعيل أليات المجتمع المدني والفصل ما بين مقومات الحياة العامة لدى البسطاء والحياة العامة لدى المتعلمين
ولعل التجانس والتألف الذي تم بين سلطة الإدارة الأهلية والمتعلمين السياسيين بالضعين يمكن أن يكون خير نموذج للتطبيق
فالإدارة الأهلية بالضعين دعمت المتعلمين حتى تبواوا أعلى المناصب السياسية من وزرات وحقائب سيادية بينما المتعلمون دعموا
الإدارة الأهلية فبسطت نفوذها وأمنت البلد و ضبطتها أمنيا وإجتماعيا مما أدى لنمو إقتصادي ملحوظ و لا يخفى للمراقب وبأن
الضعين في نمو يكاد يسحب البساط من مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور. |
أشارتك إلى ما يحصل فى جنوب كردفان بأنه غيض من فيض العلاقات الأنسانية التى كانت سائدة بين قبائل دارفور .. مفردة عظيمة جداً وتأكد البعد الأجتماعى وربما الأنسانى فى علاقاتنا من جيراننا من القبائل .. ونحن محتاجون لأستلهام تلك السيرة فى سياقات تفكيرنا اليومى وطرحنا للقضايا .. فى وجهة نظرى أسباب الصراع فى دارفور فى حد ذاتها تبدلت .. فالأسباب التى قادت إلى إشعال فتيل الحروب كالنهب المسلح وغيرها أصبحت اليوم أكثر تعقيداً ولا يجدى معها مثلاً محاربة النهب المسلح لأنهاء الأشكال .. وحتى نخرجوا من دائرة الأسباب إلى إبتدار الحلول نحن مطالبون بفتكير أستباقى .. Proactive thinking .. تفكيرك تفكير دفاعى Protective thinking وهو يضعنا فى خانة الدفاع .. وأفضل وسيلة هى كيفية الوصول إلى إحتواء الأشكال .. مثلاً أنت تقف متفرج على مسألة التخلف الأثنى أوحتى القبلى السائد حتى بين القبائل العربية .. كأنك تسلم بمسألة خيار وفقوس بين أصول القبائل .. وفى الحقيقة نحن كلنا شيئ واحد حتى مع الذين يدعون الأفريقية .. فمثلاً فى دارسة موثقة أن الفور بهم نسبة دماء عربية أكثر خلصاً من المسيرية والحوازمة .. تقول شنو فى الكلام دا .. بحث موثق فى الاصول الجينية .. فدع الذين يدعون بما يدعون .. نحن نبحث الحقائق الأثنية على أنها مسألة جذور ثقافية لا أكثر ولا أقل ولا نحملوها أكثر مما تحتمل .. وهدفنا الأسمى هو كسر الحواجز القبلية ..
وكسر الحواجز القبلية حتى بين القبائل العربية لا يتأتى بالأنصياع للنظم الأدارية والمنظمومات الأجتماعية (الأجاويد، البرامكة) وغيرها .. لأن هذه النظم بنيت على أسس قبلية فى المقام الأول .. نعم يحق لنا الدفاع عن أهلنا وهذا حق مشروع .. ولكن يحق لنا أيضاً التفكير الجاد وبحث وسائل الخروج من هذه الأزمات المتراكمة .. وأنا متأكد لو تأسس وفد بأسم القبائل العربية ذهب إلى جميع قبائل دارفور والحركات كل على حده سوف يخرج بنتيجة أفضل بكثير من قبيلة تذهب بأسمها فقط.
مسألة أخرى أن الجسم الفوقى يؤهلنا لشيئ أسمى .. هو تدوير التجارب وإعادة إستنساخها .. فأنت مثلاً ذكرت نجاح تجربة الرزيقات فى الضعين .. ما رأيك لو طبقنا نفس الوصفة فى مناطق أخرى .. ألم تكن الفائدة أشمل؟ كيف تحمل تلك الرؤى بأسس قبلية؟
الأهم فى التصور إننا نخرج من دائرة الولاءات التقليد تجاه المركز ..
تحياتى ول أبا الكلام كتير .. ولى عودة
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشكلة حركات أبناء دارفور ومشكلة القبائل العربية .. مشكلتان مختلفتان وبيهما شعرة معاوية! (Re: بريمة محمد)
|
فى أول مداخلة لى قلت أن أبناء القبائل العربية وأبناء الحركات ينطلقون من "منصات" مختلفة فى مسألة التفكير فى الحل أو حتى سير قضايا الأقليم ..
لكل عمل (جهد) سواء كان فكرى أو مادى (عضلى) لا بد له من ثلاثة أشياء (راجع كتاب Harold Lewis تحت عنوان The Intellectual Base of Social Work Practice): - الظرف الذى يراد تغييره (التهميش مثالاً) - الجهد المبزول من أجل التغيير (تكوين جيش من أجل التغير أو تكون مؤسسات مجتمع مدنى تقود العصيان المدنى) - الأعتقاد فى التغيير (الأيمان بالقضية، الأيمان بالحلول المتبعة وغيرها ..)
أبناء الحركات يعتقدون فى الحرب كوسيلة للتغيير .. فى حين القبائل العربية يعتقدون فى السلم كوسيلة للتغيير.
أنظروا مثلاً فى كلمات الشاعر البدوى من قبيلة السلامات .. الذى يسمى أب دقالة
*** قال دارفور نحل إشكالا .. نجى كاس زألنجـى وجــالا (نيالا) نجمع البشمرقه التورابورا المليشيا .. والعداله .. والجنجويد بى جمالا .. نقول لهم أرضاً سلاح .. السلام نعم .. الحرب لا لا ..
*** السلام نعم .. الحرب لا لا الحرب تقتل للواحد رجالا .. وتشتت مالا .. وتخرب دياره وتعتم عياله
*** وهذه رسالة سلام واضحة .. فالحرب تقتل الرجال وتشتت المال وتخرب الديار وتيتم الأطفال.
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|