دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
من أنساب الدواليب
Quote: 10: إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله ابن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي . وعقبه : منتشرون في بلاد السودان من حفيده السيد أحمدالملقب غلام الله ابن عايد أبو الفتح ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود بن إبراهيم المقبول ابن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي . فمن عقبه : قبيلة الدواليب نسبة إلى السيد دواليب بن محمد الملقب كركي ابن تركي بن عريبي بن حماد بن عبدالله حاج بن عبدالله الولي بن ركاب بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح بن ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود ابن إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي . موطنهم في أم دوم , والحلفاية , والكدوم , وأم درمان . |
http://www.magmaa-ansab.com/articles.php?action=show&id=87
نسب متواتر ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: أولا ً : السيد عبدالله بن ركاب من ذريته قبيلة الدواليب وقبيلة العشيباب .
الدواليب تنتمي إلى السيد دويلب بن محمد كري بن تركي بن عريبي بن بن حماد بن عبدالله حاج بن عبدالله الولي بن ركاب بن أحمد غلام الله بن عبدالفتاح بن عبدالمعبود بن ابراهيم المقبول بن السيد الشريف أبي العباس احمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
وتتفرع هذه القبيلة من أبناء دويلب الأربعه وهم : أدريس . ونابري . ومكي . ومدني .
وهم يسكنون أم الدوم . والحلفايه . والكدوم أو الكدرو . وأم درمان .
................................. نبذه لا بأس بها وإن أطلت ............................
لقد كان لقبيلة الدواليب صلات حميمه بالفونج والعبداللات ووزراء الفونج من الهمج .
فكان أول أتصال بهم يرجع للشيخ عبدالهادي بن محمد بن محمد دواليب بن أدريس بن دواليب العقيلي .
وذلك حينما سافر من بلده (( دبة الفقراء )) بدنقلا إلى ملك سنار ليشفع في قضية قتل .
عند السلطان بادي ابو شلوخ بن السلطان بول . فأجابه لطلبه لما عرف عنه من أحترام وإجلال العلماء والصالحين له .
فكان في منزلة رفيعه وشأن عظيم في بلاط سنار .
وقد قويت هذه العلاقة على يد الشيخ محمد بن السيد محمد بن عبد الهادي . وعمه دوليب .
واتسع نفوذهم إلى بلاط قري والحلفايه . ولولايات التابعة لها .
وتولى الوزارة الشيخ زين العابدين بن السيد محمد بن السيد عبدالهادي للوزير أدريس .
وكان لوزير السلطان وزراء في عهد الفونج .
وفي ذلك دلالة على المرتبة الأجتماعيه والسياسيه التي بلغها الدواليب . قف
.................................................. .............
وتتفرع قبيلة الدواليب إلى عدة فخوذ منها :
الفخذ الأول : آل عبدالحافظ ((( الحافظاب )))
الفخذ الثاني آل الزمزمي ((( العمراب )))
الفخذ الثالث آل الدريدري .
1 : ( الحفظاب ) بن عبدالحميد بن نابري بن عبدالهادي بن محمد بن محمد بن ادريس بن دواليب الركابي العقيلي الهاشمي .
وهم يتفرعون إلى أولاد عبد الجليل . وأولاد خليل ز وأولاد عامر . وأولاد العوض بن نابري . وأولاد الضو .
ومنهم : السيد عبدالرحمن بن العوض بن نابري بن عبدالحافظ بن عبدالحميد بن الفقيه نابري بن الشيخ الفقيه عبدالهادي بن محمد الدوليب الركابي العقيلي الهاشمي .
...............
2 : آل الزمزمي : بن السيد محمد بن عبد الهادي بن محمد بن محمد دواليب بن ادريس بن دواليب الركابي العقيلي الهاشمي .
بأم درمان والبحراويه والمكنيه .
ومنهم الشيخ حامد بن محمد الزمزمي الركابي العقيلي الهاشمي .
3 : آل الدريدري بن محمد دواليب بن أدريس بن دواليب الركابي العقيلي الهاشمي .
.................................
ولد الدريدري بن محمد دواليب ( بخرسي سنة 1828 م ) وحفظ القرآن على والده وأخذ الطريقة التيجانيه .
وكان عمده في حكومة الأتراك وفي عهد ((( المهديه ))) كان أخوه الشيخ الدسوقي بن محمد دواليب
أميرا ً من قبل ((( المهدي ))) على قبيلة الدولايب والذي توفي بأم درمان ودفن بها شمال جامع أورو
وتولى بعده الدريدري المتوفي ( بخرسي سنة 1938 م )
...............................................
|
بعد ما أتينا بالوثائق التى تثبت نسبهم العربى .. سوف نأتيكم بوثائق أخرى تحاول تنسبه إلى غير العرب .. تزييف واضح.
http://www.alaqeeliuon.com/vb/showthread.php?t=11908
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
والله يا بريمة انت زول معلوماتى ومعلوماتك صحيحة مية المية وعجبتنى ... لانى جلست الى اخوانى الدولايب ناس جمعة كليعيتة ومحمدالعاتى الله يرحمه أخرون .... بذات المعلومات ....
كدى جيب لى معلومات عن كجمر فى شمال كردفان ..... لانها قريبة جدا من خرسى دى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: الرشيد البصيلى)
|
بريمة ...
Quote: تأريخ عربى منسى ساكت .. والناس ماكلانا حنك أنهم نوبين حتى صدقنا .. |
ياخ ما قُلنا ليك تنسِب شعب/قبيلة/زول لِلعرب ما ضروري إنو تبخِس قبيلة تانِية ... هسِع < النوبِيين > أو < النوبة > سوو ليك شنو؟ وعَيِبُم لي ... لأن قولك < والناس ماكلانا حنك > بِخلي الـ< نوبين > أقل درجة مِن العرب ... ما علينا ... كدي خلينا نبدأ مِن جديد ... إنت علاقتك شنو بِالسادة الدواليب؟ برضو مُتْشربِك فيهُم ولا جد جد عِندك بيهُم عِلاقة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: الرشيد البصيلى)
|
مشكور على نقل هذا الموضوع الذي يتضمن معلومات هامة عن الشيخ محمد ود دوليب صاحب القصيدة المشهورة مع أنني أختلف معك في أن كون جد الشخص العشرين عربيا لا يعني أنه عربي ولا أظن أن العرب عموما يقرون بمثل هذا النوع من العروبة حتى لو أقر نقيب الأشراف في الحجاز بختمه على نسب الدواليب (هو ما رأيته شخصيا). أرجو أن تقبل بالأمر الواقع أخي بريمة وهو أننا سودانيون وكفى. هل سنسمع بانضمامك قريبا لحزب البعث؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: الرشيد البصيلى)
|
البيصلى
سلامات .. لا أعرف كثيرا عن (كجمر) غير إنها لأهلنا الكبابيش .. وسوف أبحث فى الموضوع وربما يطول بحثى .. لكن أرشدك إلى كتاب الكاتب مكمايكل عن قبائل شمال كردفان ودرافور .. المجلد الثانى .. فيه الكثير عن قبائلنا ومناطقها فى شمال كردفان.
فى حوزتى كتاب كتب عام 1840 م للكاتب النمساوى (بالمى) .. سوف أقوم مراجعته عن منطقة (كجمر) ..
تحياتى
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
وليد التلب أمرك عجيب يا أخى .. ومالى ومال البلاوى أنا .. هاك أضحك وأسكت ..
Quote: الكرفاب- حسن البطري البيت بيت الآخرة.. ولله عباد اختصهم بقضاء حوائج الناس وخصهم بقصور في الجنة، طولها فراسخ، تقطع نفس خيل القصائد، موشاة بسندس واستبرق، وقطوفها دانية. وقصور الآخرة تبنى في الدنيا.. تبنى بالزهد والتقشف والصدق والعفاف. وقصور الآخرة تُعمر في الدنيا بالذكر والتلاوة والدعاء وقيام الليل وقضاء حوائج الناس. والعبد الصالح يعمل العمل الصالح، يبتغي مرضاة الله، ومن العمل الصالح اعمار الدنيا، والمقربون اولى بالاعمار. عندما فكرت في زيارة (الكرفاب) مسقط رأس نائب رئيس الجمهورية معالي الشيخ علي عثمان محمد طه، قال لي محدثي: حتشوف القصر!! قلت له: أي قصر؟! قال لي: قصر علي قلت له: معقول قال لي: كيف!! بنى علي قصراً شامخاً تشرئب ابراجه، ويضاء بالنيون والنجوم الاصطناعية، ومفروش بالريش والرياش، به ملاعب للتنس والبيسبول، ومزارع للأسماك الملونة، وحدائق ترتع فيها الغزلان والنمور والأفيال والأسود المستأنسة. قلت له :هل رأيته؟! قال: لا.. قالوا لى اندهشت وسرحت بعيداً في (قالوا.. وقلنا) ولأنه ليس من رأى كمن سمع، قررت أول ما أن تطأ اقدامي الكرفاب، ان ازور هذا القصر الشامخ، واتجول في حدائقه واغتسل في نوافيره. ولكن- وآه من قسوتها ولكن- عندما دخلته، وجدت القصر (المعني)، ولم أجد القصر (المبني)!! قلت يا الله!! يبدو ان (علياً) اكتفى بقصور نيفاشا وابوجا وجدة والقاهرة (الاطارية)، تلك القصور الشامخات التي بناها بعرقه وفكره وحكمته وصبره، طوبة.. طوبة، وقشة.. قشة، وحرفاً.. حرفاً، انقطع لها حيناً من الدهر، واخلص، واستخدم في تشييدها المواد المحلية والعمالة الاجنبية والخبرة الانسانية، لم يمنعه استخدام (الخام المحلي) من الاخذ بأساليب العلم والتقانة والفكرة المستوردة... ولم تدفعه الفكرة المستوردة للتفريط في (الصياغة) والإحكام والغش في مواد البناء و(الخلطة) الاساسية. وقصور نيفاشا وابوجا وجدة والقاهرة (الاطارية) متعددة الطوابق والملحقات والحواشي والمتون، التي يراها الناس، لها (ساس) تحت الارض، وهذا الساس وطني خالص في مواده وفكرته وموارده وعمالته، وهو (الأهم) وهو الذي تقف عليه القصور الظاهرة للعيان. في اول الصبا، كان عليُّ يتوضأ قبيل الفجر، عند الجدول، ويصلي الصبح (حاضر) عند حافة النهر، زرع نخلاً وقمحاً ورعاه بالسقيا والنماء حتى دنا قطافه. قالت النخلة: يرمونني بالحجارة، فأتساقط عليهم رطبا جنيا. وقال الشق الفاصل في حبة القمح: نصف لك ونصف لاخيك، وفهم علي الدرس منذ ذاك الزمان ، وحافظ على نصيحة النخلة وحبة القمح، وعض عليها بالنواجز. نظرت الى قصر علي (المزعوم) فوجدته قصراً (مجازياً) مساحته كأي مساحة يمكن ان يشغلها أي بيت في الشمالية، فالمساحات في الشمالية على قفا من يشيل، انا العبد الصغير الفقير الى الله في الدنيا والآخرة، امتلك في قريتي (مقاشي) مساحة اكبر من تلك التي يشغلها قصر علي.. وعلى ذلك قس!! بيت عادي، بمقياس رسم الرياض والمعمورة والمغتربين، بابه اقرب الى (السنط) من رقائق الزجاج الالكترونية.. وسقفه اقرب الى (السعف) من مواسير الحديد والنحاس والالمونيوم. وارضه مفروشة بحبيبات الرمل والندى لا السراميك، ونوافذه تطل على مسجد، ومطبخه او بالاحرى ( تكله) مزود بالدوكة والمحراكة والكنتوش والمفراكة. طابق ارضي واحد، قابل لأن يمتد للسماء بالذكر والدعاء، لكنه غير قابل لاضافة أي طوابق خرصانية. قصر بلا حشم ولا خدم ولا بواب. ومع ذلك قلت: لماذا بنى علي بيتاً في الكرفاب، ومكان عمله الخرطوم، واسرته في الخرطوم، وابناؤه يدرسون في الخرطوم؟! بدا لي السؤال مشروعاً، فحملت اوراقي واقلامي، وتجولت في الكرفاب من ساقية علي الى ساقية على (حدود الكرفاب) بحثاً عن الاجابة على السؤال المشروع. جلست مع شيخ علي واهل علي وابناء عمومته وخؤولته وجيرانه، فكانت الاجابة و(ببساطة): اراد علي ان يوجه رسالة الى ابناء قرية الكرفاب، وعبرهم الى كل ابناء الشمالية، وعبرهم الى كل ابناء السودان والى كل الذين خرجوا من ديارهم وتوزعوا في المهاجر واصقاع العالم . حيثما رفعت حجراً، وجدت رجلاً من الشمال، في السافل والصعيد، وفي كل مدينة عربية او عجمية في بلاد (تموت من البرد حيتانها) وفي بلاد لا تغيب عنها الشمس المدارية. البيوت كساها العنكبوت وافرخ فيها الحمام، والنخلة تسأل كل صباح: أين الناس، وحبة القمح تبكي!! وعلي يريد للساقية ان تدور، وللمزارع ان تخضر، وللأذان ان يرفع. يريد علي للشمالية ان تعود لسيرتها الاولى وتعمر، والاعمار احياء لواحدة من اهم الارصدة الثقافية الاسلامية، والاعمار تعبير شديد المعنى ينصرف الى ماهو اكثر واعمق من الاضافة الى رصيد العمران، الاعمار يحمل معنى تسديد الامانة المعرفية والاخلاقية والقيام بالواجب نحو خير العالم والانسانية، وتفعيل الوجود الفردي والجماعي من خلال مهمة متصلة لعمل الخير ودحض الشر. والاعمار لا يكون باللسان والمواعظ المجردة، البيان فيه بالعمل، لذا بنى الشيخ علي بيتاً في الكرفاب، وشرع ابوابه للدناع وللمناع وللماشي وللغاشي ولى طير السماء الراكي.. (آل قصر علي آل)!!! |
منقول من جريدة الصحافة ..
http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147505674
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
عزام
Quote: بريمة ...
Quote: تأريخ عربى منسى ساكت .. والناس ماكلانا حنك أنهم نوبين حتى صدقنا ..
ياخ ما قُلنا ليك تنسِب شعب/قبيلة/زول لِلعرب ما ضروري إنو تبخِس قبيلة تانِية ... هسِع < النوبِيين > أو < النوبة > سوو ليك شنو؟ وعَيِبُم لي ... لأن قولك < والناس ماكلانا حنك > بِخلي الـ< نوبين > أقل درجة مِن العرب ... ما علينا ... كدي خلينا نبدأ مِن جديد ... إنت علاقتك شنو بِالسادة الدواليب؟ برضو مُتْشربِك فيهُم ولا جد جد عِندك بيهُم عِلاقة؟ |
أنتظر لما أجى لحتت التدليس الذى مورس فى تأريخ السادة الأشراف الدواليب .. هناك تعرف لماذا ذكرت النوبين ..
وعد .. جاييك للمحلة دى بس طول بالك ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
بريمة ...
Quote: علاقة بينهم بتهمك فى شنو؟ |
بِتْهِمني كتير يا بريمة يا خوي ... غُلام الله ده شريفي تب وأولادو وأحفادو ليهُم نصيب ... وأنا برضو ، مُهتم جِدًا بِالتَوثيق زَيك ... أها عِندك عِلاقة بِالسادة ديل ولا ما عِندك؟ ولو عِندك ، مُمكِن تفصِل لي شوية؟ وأنا أوعِدك ما حأتداخل في عمودك ده عِلا تنتهي تب مِن العاوِز تقولو ، علشان ما أشتِت ليك الكورة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
تقول الأستاذه هند أبوضامر .. فى منتدى التوثيق السودانى .. الأتى
Quote: أن أكبر تواجد للقبائل ذات الأعراق العربية موجود فى كردفان ودارفور واذا كان السودان يعتبر قارة بتنوعه العرقى فأن كردفان قارة داخل قارة..نجد القبائل ذات الأصول العربية منتشرة بصورة كبيرة فى كردفان و يقل الوجود الزنجى و الحامى كلما اتجهنا شمالا داخل كردفان، و الوجود الوحيد لتلك الأعراق يتمثل فى نوبة الجبال البحرية و هم(الكاجا و الكتول و الدواليب)و رغم ان الدواليب يصلون انسابهم الى الركابية الا اننا نجد بعض المؤرخين ينفون تلك الصلة و ينسبونهم لمنطقة النوبة بشمال السودان.. |
السؤال لماذا نسب الدواليب إلى النوبة .. مع وضوح أصلهم وفصلهم؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: هذه الصورة للناظر محمد السيد احمد ( تمساح الكدرو) وقد كان الرجل ناظر خط الوسط ورئيس محكمة الخرطوم بحري الاهلية وهو من اسرة عريقة من قبيلة الدواليب الذين ينتمون الى الشيخ غلام الله بن عايد الركابي.. والصورة اخذت في الخمسينات في احتفال اقيم على شرفه لقيامه بالصلح بين بعض بطون قبيلة البطاحين وقد قال فيه احد البطاحين: تعال قول ليهو عدمان بدور لي عطية يكشف غمتك في اللحظة ايدو سخية اوع تقولو فارس خيل حجمتي قوية تظهر ليك مصايباً طولت مخفية |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
الدليس فى تأريخ السادة الأشراف الدواليب
Quote: تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه. مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر. مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها. مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى. مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى. مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى . مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى. مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى. مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى. مجموعة الداجو: وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو واخرى .
مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا) المصادر: تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين. ط.1. تأليف أ. جعفر شاش. جامعة كانبيرا، 2005م. |
نقلاً عن شبكة جبال النوبة ..
http://www.sudanal-om.us/pageother-32.html
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)
|
ترفع البوست المُهِم ده براااك يا بريمة بلل أفو ... نرفعو ليك نِحنا ياخ
المصدر : كتاب [ الطبقات في خصوص الأولياء والصالحين والعلماء والشعراء في السودان ] تأليف / محمد النور بِن ضيف الله / تحقيق الدِكتور يوسُف فضل / صفحة رقم (215) السطر الأول / طبعة الرابعة سنة 1992م / حرف الراء :
رباط وركاب إبنا غلام الله (غلام الله الذي اشتهر بانه قدم من اليمن في اواسط القرن الرابع عشر ونشر الاسلام في منطقة دنقلا) : اما رباط فكان رجلا مجذوبا فنوجوه الصوارده [المحس] أَمَة لهم غروه بها. فولدت سليم. ثم أقَرّوا له بالغُرُور (الغرور اصطلاح فقهي يعني أنهم اوهموه لانها حرة) وقالوا له ك هي خادم. فشكاهم للقاضي ، فحكم له بحرية ولده والزمه قيمة امه. وهذه الواقعة في زمن الفنج. فان سليم خطب ابنه عمه ركاب ، اسمها جنيبَة ، فَأبَتْه لأجل العبودية. ثم ان قنديل العونى عنده ابنة مرضانة. فعزم لها سليم فعوفيت. فزوجه بها. فولدت عون وولد عون جابر ابو المشايخ الاربعة (ابراهيم ، اسماعيل ، عبدالرحمن ، عبدالرحيم) وايضا ملك الكِنيسة (قرية من ترنج مسكن اولاد جابر تقع على بعد خمسو اميال جنوب نوري) عنده بنتا مرضانة فشفيت فزوجه اياها. فولدت له هَذلُول. ثم ان جنيبة بنت عمه ندمت على امتناعه لكونه رجلا صالحا والناس رغبوا فيه فتزوجها فولدت اربعة عيال زين وعبدالرازق ودَهْمَش ومصباح. زين ولد ناس حبيب نَسىَّ ، وولد عبدالرازق ناس الشيخ حسن ولد بليل ، وولد دهْمَش الِّويْداب ناس ابيض دِيرِي ولد مصباح ركابية العَفّاط (إنتهى) - الكلام البين القَوسان ( ) مِن شرح مُحقِق الكِتاب. - الكلام البين القَوسان المْعقوفان [ ] مِن كلامي أنا عزام حسن فرح. ـــــــــ المصدر : كتاب [ علاقات الرق في المجتمع السوداني ] تأليف / محمد إبراهيم نقد / صفحة رقم (60) سطر رقم (3) / الطبعة الأولى 1995م :
مارس شيوخ الصوفية علاقة التسري من إمائهم. وأنجبت تلك العلاقة أبناء أصبح بعضهم – في حالات نادرة – شيوخاً. ويروى في هذا الصدد أن رباط ود غلام الله كان رجلاً مجذوباً ، خدعه الصوارده وزوجوه أمة لهم وأوهموه أنها حرة .... إلخ ـــــــــ المصدر : كِتاب [ مِن صُور التمازج القَومي في السودان ] لِدكتور عَون الشريف قاسِم / صفحة رقم (207) / الطبعة الثانيِة 1990م :
الدَّوَاليب نسبة الرِّكابِيَّة بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد فهذه نسخة متضمنة نسبة الركابية نسل الشيخ غلام الله ، فإن أولاد غلام الله فهما إثنين ركاب ورباط ، أما ركاب نسله خمسة أولاد ذكور فهم : عبدالله وعبدالنبي وحبيب وعجيب وزيد الفريد. أما رباط نسله ستة أولاد ذكور من ابنه سليم وهم : رزين ودهمش ومحمد عون وعبدالرازق وهذلول ومصباح ... إلخ ـــــــــ الصواردة : مِن محس (أمشو عم قوقِل وخلِصونا) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يعني : < رباط ود غلام الله بِن عائد > زوجوهو الصوارده المحس أمه ليهُم (عبده) وولدت ليهو < سليم بِن رباط بِن غلام الله بِن عائد > قام سليم عرس بِت عمو < ركاب > ووِلِد منها رزين ودهمش وعون (محمد عون) وعبدالرازق وهذلول ومصباح.
بس
| |
|
|
|
|
|
|
|