|
Re: هل تتفق مع الدكتور الباقر العفيف فى إستنتاجه عن أسباب الأزمة السودانية! (Re: A.Razek Althalib)
|
العزيز عبدالرازق
لك التحية
فى وجهة نظرى، ووجهة النظر هذه يعرفها الأخ د. الباقر، أنا وهو ألتقينا مرات، إنه أخطأ فى مسعاه لمعالجة موضوع الهوية.
فى حين يقر الباقر أن هناك عرب فى السودان، كالكبابيش فى شمال كردفان، ينفى وجود قبائل عربية فى الشمال، بصورة فى كثير من الأحيان تتعدى منطق العالم الحصيف. وارى بنفس القدر الذى يقر فيه بوجود عرب فى كردفان ودارفور، يجب أن يقر بوجود قبائل عربية فى الشمال.
الحوار الذى أثاره د. الباقر فى هذه الكتيب لا يعدو أن يكون ضمن الحملة التى يشنها أبناء غرب السودان من الأصول الافريقية ضد الجلابة أو الشمال النيلى وليس معالجة موضوعية لموضوع الهوية، فهو يعمق الأزمة بدل إيجاد حل لها.
نواصل .. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تتفق مع الدكتور الباقر العفيف فى إستنتاجه عن أسباب الأزمة السودانية! (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: فى حين يقر الباقر أن هناك عرب فى السودان، كالكبابيش فى شمال كردفان، ينفى وجود قبائل عربية فى الشمال، |
عشان كده نحن بنقول الغرض مرض.. ود أبوكـ.. دي جقلبة ساكت.. من متين رقبة التاريخ إنكسرت..
ياخي.. دي مغالطات لا أظن تفوت على أخوتنا في الجنوب.. الكل يعرف أن تاجر الرقيق في منطقة بحر الغزال كان هو الزبير باشا.. وأعتقد أنه من منطقة الجيلي شمال الخرطوم وهو من قبائل الجعليين الذين ينسبون إلى العباس عم الرسول.. كما أعتقد جازماً أن من قطع تجارته في درب الأربعين هم أبناء عرب الرزيقات (البقارة)..
وبأسباب ذلكـ إنهارت دولة الفور بعد أن رفض السلطان تسليمهم للزبير باشا.. الذي تم إمداده بالسلاح من قبل الأتراكـ.. لتسقط دار فور كآخر معقل يتم ضمه للحكم التركي المصري.. بعد موقعة برنجية الأعقبت موقعة منواشي والتي إنتصر فيها السلاح الناري الذي مده به المستعمر على السلاح الأبيض..
فلا مجال للمغالطات هنا وحقائق التاريخ تدحض كل فرية..
فالحقيقة بائنة زي نور الشمس..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تتفق مع الدكتور الباقر العفيف فى إستنتاجه عن أسباب الأزمة السودانية! (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: أخطأ فى مسعاه لمعالجة موضوع الهوية. |
هذا هو حال كل الأخوان الجمهوريين في معاني إسقاطاتهم النفسية.. فصاحب العقدة الدونية قال عنه علماء النفس.. أنه يبحث عن مؤثر خارجي.. وترى ذلك بكل وضوح في محاولة د. الباقر العفيف، لمحاربة قيم الدين.. بوسائل هشة.. بل اوهن من خيط بيت العنكبوت.. ظاناً أنه قد أفلح.. ولكن في محاولته هذه فقد كشف عن مغالطات فجة لكل الشواهد الحية، والماثلة أمام أعيننا..
كده.. بجييكـ برواقة بعد باكر.. بكره الويكـ إند بتاع المسلمين.. أو أديني ألو لو في حاجة ضرورية..
أرمي قدام..
فالموضوع في غاية الأهمية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تتفق مع الدكتور الباقر العفيف فى إستنتاجه عن أسباب الأزمة السودانية! (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: الحوار الذى أثاره د. الباقر فى هذه الكتيب لا يعدو أن يكون ضمن الحملة التى يشنها أبناء غرب السودان من الأصول الافريقية |
بريمـة،
هل يمكن ان تذكـر لنـا متى هاجـر هـؤلاء من أفريقيـا الى الســودان؟ ياخى البلـد القاعـد فيهـا دى.. يصفـون الهنود الحمـر على أنهـم (المواطنون الأصليون) Native Americans وليس "من أصول أمريكيـة" لأنهم أسـاسـا فى أمريكـا. ولو كان الزغاوة والفور ينحدرون من أصول أفريقيـة كما تقول، فمن هـم الأن؟ وبمقاسك المعوج هـذا، فإن النوبـة أيضـا ينحدرون من أصول أفريقيـة، والبجا والإنقسنـا ونوبـة الشمال والدناقلـة.. وإن أكبـر من انحدر من أفريقيـا هى قبائل الجنوب مثل الدينكا والنوير والشـلك.. فقـط الذين لا ينحدرون من أى أصول هـم قبائل العرب فى وسـط الشمـال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تتفق مع الدكتور الباقر العفيف فى إستنتاجه عن أسباب الأزمة السودانية! (Re: Adel Khamis)
|
Quote: Quote: Quote: اعتقد اعتقاد جازم ان الراجل صادق |
أبتعرفو ولا كلام ساآآآآكت.. يا عادل خميس.. |
الطالب لا ادعي المعرفة وقدر الشئ البعرفوا رد لي عليه وفلسفة الموضوع لا ينسخ الحقائق . |
أخوي Adel Khamis كده خلينا في معرفتكـ بالدكتور الباقر العفيف القلتو عنو صادق..
سألتكـ بالحرف الواحد.. وقلت ليكـ بتعرفو ولا كلام ساآآآآكت.. كده خليكـ من نانسي عجرم وليلي أحمد علوي، وجيهان السادات.. الأنا بعرفهن زعي عرفتكـ دي..
يا الحبيب بدون إسقاطات نفسية لعقد عنصرية.. برجع أعيد ليكـ السؤال مرة تانية..
>> . ..
د. الباقر العفيف القلت عنو راجل صادق ده.. بتعرفو ولا كلام ساآآآآكت..
| |
|
|
|
|
|
|
|