قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 05:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2009, 02:26 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب!


    Quote: صحيفة الرائد: ....وقفة مع خرسي .. قرية التاريخ والعلم والقرآن..! (1-2 جولة روحية في كردفان
    ================================================================================
    أكرم on 01 / 06 / 2009 12:19:00

    وتقع قرية خُرسي ضمن حدود مشروع مياه بارا
    الجوفي، والذي تستفيد منه قرية خُرسي في
    إمداد الماء والكهرباء، وعرفت خُرسي بأن بها مياه معدنية.

    الزين الخاتم الحجاز

    النشأة والتأسيس
    يرجع تاريخ تأسيس خُرسي إلى فترة دولة الفونج وذلك في عام 1170هـ .. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى موظف دولة الفور الذي كان يسمى (خُرس) وهو الموظف المسئول عن جباية وضرائب دولة الفور.. وكانت منطقة خُرسي مركزاً لجباية وضرائب دولة الفور.. وعندما جاء الشيخ محمد الأحمرأسسها وأطلق عليها هذا الاسم، وكان للموظف (خُرس) مباني بالمواد الثابتة استخدمها خزينة ومكاتب للموظفين ومساكن، ولكنها اندثرت بطول الزمن. سكان خُرسي تسكنها فقط قبيلة الدواليب إضافة إلى العاملين بالمؤسسات التعليمية بالخلوة والمعهد.

    النشاط الاقتصادي
    يتمثل النشاط الاقتصادي لقرية خُرسي في الزراعة والرعي.

    النزاع بين دولتي الفونج والفور في تبعية
    خُرسي لهما:

    فمنطقة خُرسي التي تتبع الآن إلى ولاية شمال كردفان، ومحلية بارا تنازع في تبعيتها الفونج والفور، ووقتها كانت تتبع لدولة الفور والسلطان محمد الفضل (سلطان الفور) أقطع الشيخ محمد الأحمر منطقة خُرسي وما حولها بمرسوم كتابي، وكانت وثيقة هذاالمرسوم موجودة إلى وقت قريب عند خلفاء خُرسي.

    الشيخ محمد الأحمر وخُرسي وجذور آل ود دوليب

    جذور آل ود دوليب أو من يعرفون بالدواليب تمتد إلى الشيخ غلام الله بن عائد الركابي، والذي جاء من منطقة (اللحية) باليمن وهو من سلالة سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجه. فالشيخ غلام الله بن عائد معروف أنه أول من أسس فرعاً لخلوة غلام الله بن عائد من دنقلا إلى دبة الفقراء (شمال السودان عند منحنى النيل). وعاش هؤلاء المشايخ الأعلام ردحاً من الزمان في هذه المنطقة ولهم سبع من القباب معروفة بقباب الدواليب، وكانوا وقتها على الطريقة القادرية، واستمرت لهم الخلافة،
    ولكن للدواليب نشاطات صوفية ونشاطات علمية، والنشاط الصوفي القادري كان يتمثل في أذكار القادرية وأورادها وآدابها ودورها الديني والاجتماعي، ولهم نشاط وجهود في تحفيظ القرآن الكريم. وكانت لخلوة القرآن التي أسسوها بدبة الفقراء صلات مع سلاطين دارفور الذين كانوا يدعمون هذه الخلوة وطلبوا من الخليفة محمد الأحمر الذي أسس خُرسي أن يأتي إليهم في بلدة الفاشر ليقيم هذه الخلوة هناك، فتحرك الشيخ محمد الأحمر بطلابه وأهله وبكل أبناء القبيلة ما عدا جزء من أبناء القبيلة الذين انتقلوا إلى منطقتي الكدرو والحلفايا شمال بحري، وجزء آخر من أبناء القبيلة انتقلوا إلى حمرة الوز (بشمال كردفان) وبقية أبناء القبيلة من الدواليب انتقلوا مع الشيخ محمد الأحمر (الخليفة الثمن لخُرسي) إلى أن وصلوا إلى بلدة خُرسي فطاب لهم المقام فيها ورأوا أنها مكان ملائم ومناسب ليستقروا فيه. خُرسي والطريقة القادرية أخذ الشيخ محمد الأحمر الطريقة القادرية في فترة سكنه بدبة الفقراء – على النيل بشمال السودان – وسند الطريقة القادرية لدى الدواليب أخذوه من خارج السودان، ولم يكن لهم ارتباط في السند القادري بمشايخ في السودان. وفي فترة خُرس كان الشيخ محمد الأحمر قادرياً، وخلفه ابنه إدريس وقد كان قادرياً أيضاً، واستمرت الطريقة القادرية في القبيلة وفي بيت ود دوليب.


    خُرسي والطريقة التجانية
    تحولت الطريقة القادرية في خُرسي إلى الطريقة التجانية في عهد الشيخ محمد ود دوليب فقد كان قادرياً ثم أخذ الطريقة التجانية وكذا خليفته ابنه الشيخ إدريس (دفين الأبيض) كان تجانياً فقط، ثم الخليفة الشيخ الدرديري أخوه لأبيه أصغر أبناء الشيخ ود دوليب وكان تجانياً. فكانت خلافة الشيخ محمد الأحمر بخُرسي منذ عام 1170هـ وتوفي الشيخ محمد ود دوليب عام 1300هـ - 1883م وخلفه الشيخ إدريس لحوالي ثلاث سنوات ثم تولي الخلافة الشيخ الدرديري عام 1886 وتوفي عام 1939 ثم خلفه الشيخ جعفر والذي توفي عام 1967 ثم خلفه الشيخ الدسوقي والذي توفي عام 1980 ثم خلفه الشيخ الدرديري والذي توفي في عام 1998 والذي خلفه الخليفة
    الحالي الشيخ جعفر. سند الطريقة التجانية بخُرسي أخذ الشيخ محمد ود دوليب الطريقة التجانية على يد الشيخ مولود فال اليعقوبي (موريتاني الجنسية) وله خلافة للطريقة التجانية بموريتانيا. وقد جاء أمر من الحضرة من الشيخ أحمد التجاني بأن هنالك شخصاً في السودان يسمى بمحمد ود دوليب ومهمتك أن تعطيه أمانة الطريقة التجانية والإذن المطلق فيها. وقد سار الشيخ مولدو فال بقافلة، وأمره الشيخ
    أحمد التجاني بأن يسير ليلاً، وأن يرتاح نهاراً وأن يهتدي بنور يسيروا باتجاهه فإذا انقطع النور في منطقة لمدة ثلاث ليال فهذه منطقة تكون منطقة الشيخ محمد ود دوليب. وبالفعل عندما مروا بمنطقة خُرسي انقطع النور لمدة ثلاث ليال، وقتها كانت خُرسي عامرة بالمسيد وخلوة القرآن وحلقات العلم، وقد أحدث الشيخ محمد ود دوليب نقلة ونهضة في خلوة القرآن فازداد طلاب خلوة القرآن ازدياداً كبيراً، فكان يشرف على خلوة القرآن ويقوم بتدريس العلم بنفسه، وقد قام بتحفيظ الطلاب المتون بالألواح كما يحفظون القرآن ويشرح المتون بنفسه فكان النشاط العملي واسعاً. فالشيخ مولدو فال أعطى الطريق التجاني للشيخ محمد ود دوليب، إذ قال له أنا مأمور بإعطائك الطريقة التجانية، ثم سأله هل الطريقة القادرية غير موصلة إلى الله؟ فقال الشيخ مولدو فال: إن الطريقة القادرية موصلة إلى الله. فقال الشيخ محمد ود دوليب: أنا لا أترك طريقي القادري، فحاول الشيخ مولدو فال مع الشيخ محمد ود دوليب أكثر من مرة فلم يستجب له، فرأى الشيخ محمد ود دوليب رؤية منامية، رأي فيها الرسول صلى الله عليه وسلم والشيخ أحمد التجاني، فأمره الشيخ أحمد التجاني بأخذ الطريقة التجانية، فبعد أن استيقظ ليلاً أخذ الطريقة التجانية من الشيخ مولدو فال في نفس الليلة قبل الفجر، فطلب الشيخ محمد ود دوليب من الشيخ مولدوفال أن يعطيه الطريقة التجانية، فأخذها وأخبر مريديه وأهله فانتقلوا إلى الطريقة التجانية. أول من أدخلها للسودان في هذه الفترة الزمنية لم تدخل الطريقة التجانية السودان ولم يعرف أهل السودان الطريقة التجانية إلا بعض المحاولات للشيخ الماحي الدارفوري والذي ليس له الآن خلافة معروفة، ولا توجد دراسات عنه، ومن المؤكد أن الشيخ الماحي الدارفوري كان ينشر الطريقة
    التجانية قبل الشيخ محمد ود دوليب وذلك في مناطق دارفور، ولكن ليس هناك شيخ في السودان يقوم بنشر الطريقة التجانية، ولم يكن لأهل السودان معرفة بها، ولذلك يقال دائماً إن الشيخ محمد ود دوليب هو مؤسس الطريقة التجانية في السودان من ناحية تاريخية. بعدها جاء الشيخ محمد مختار ونشر الطريقة التجانية ومكث ستة أشهر بخُرسي ثم اتجه إلى الشمالية ونشر الطريقة فيها، ومن تلاميذه
    الشيخ أحمد الهدي، والشيخ محمد ود مسيوم، ثم وفد بعض التجانية من دول أفريقيا ونشروا الطريقة بالسودان بينما أخذ بعضهم الطريقة
    التجانية من خارج السودان.
    مولد الشيخ ود دوليب
    ولد الشيخ محمد ود دوليب ونشأ بُخرسي وحفظ القرآن بخلوتها، ودرس العلم في سن متقدمة على يد الشيخ محمد بارقوم البرناوي من قبيلة برنو، الذي جاء من مصر عابراً بطريق خُرسي الذي تمر به القوافل من الأزهر الشريف، والذي درس فيه مدة ثلاثين عاماً، فطلب الشيخ يس عم الشيخ محمد ود دوليب من الشيخ برناوي أن يدرس الشيخ محمد ود دوليب العلم، ففي بادئ الأمر رفض هذا الطلب، ولكن جاءته إشارة منامية أن يوافق على تدريس الشيخ محمد ود دوليب، أن يمحو من قلبه حب المال، فالمال والعلم ولا يجتمعان، فقد كان الشيخ ود دوليب له مال كثير، وكان الشيخ البرناوي يجمع (كوم تراب) ويقول هذا حب المال فيزيل التراب، فيزيل الله حب المال من قلب الشيخ محمد ود دوليب، ثم قال للشيخ ود دوليب أنت صاحب جاه، وحب الجاه والعلم لا يجتمعان، يجب أن تتنازل عن الجاه..
    فقام بتجميع التراب ثم يزيله، فيزيل الله حب الجاه من قلب الشيخ محمد ود دوليب .. فقال له كم عندك من النساء؟ فقال له لدي أربع نساء من الحرائر ومن الإماء كُثر، فقال له: استشر الحرائر فإنك سوف تنقطع للعلم وتنعزل عنهن أبقى من توافق وانفصل عن اللاتي يرفضن، فوافقت واحدة هي زينب وطلق الثلاث الأخريات، فدخل الخلوة لتلقي العلم وسمح له أن يرى أمه من على نافذة الشباك يلقي عليها التحية ثم يرجع. فاستمرت فترة العلم ثماني سنوات بعدها سمح له بزيارة أولاده مرة في الأسبوع، وبعد عشر سنوات أعطي إجازة العلم وقال له: كل العلم الذي درسته في الأزهر الشريف مدة ثلاثين عاماً أعطيتك له في عشرة سنوات.

    طلاب حول الشيخ
    ومن طلاب الشيخ ود دوليب في العلم الشيخ ودالطفح من أبناء الجعليين الذي كان قد وكله الشيخ ود دوليب في جانب الفتوى ثم يجيزها بختمه دون أن ينظر للفتوى ثقة منه في تلميذه ود الطفح، وبعد وفاة الشيخ الطفح قام بأمر الفتوى الشيخ الدسوقي (المتوفى بأم درمان) حي ود ارو ميدان الشهداء، فكان مسئولاً عن كتابة الفتاوى إنابة عن الشيخ ود دوليب، فسأل الشيخ ود دوليب عن الشيخ الدسوقي فقيل له إن الشيخ الدسوقي في ليلة زواجه اليوم، فقال لهم: (إنه وجد العلم رخيصاً في بيت أبوه وأمه وما شاف الناس تعبوا في العلم كيف). فكشف الشيخ ود دوليب عن ساقي رجله فقال الشيخ الشريف في أبو زبد قال: هذا أول يوم نشوف رُكب شيخنا فهي كأخفاف البعير. ومن أبرز الطلاب الذين أخذوا العلم على يدي الشيخ محمد ود دوليب، هو شيخ الإسلام الشيخ محمد ود البدوي الذي أخذ العلم على يد الشيخ إبراهيم شريف الدولابي الذي أخذ العلم على الشيخ محمد ود دوليب وكذلك الشيخ عمر (رجل الكريدة). وقد أكرمه الله عز وجل بمؤلفه المنظومة التي تحدثت عن قضايا مختلفة.
    جاءته المواهب في مكانه من سمات ومميزات ومواهب الشيخ محمد ود دوليب في العلم والقرآن والطريق أنه لم يهاجر طلباً لحفظ القرآن الكريم، أو العلم أو التصوف، فكل هذه أتته في مكانه، فقد حفظ القرآن الكريم بخلوتهم، ودرس العلم بمسيدهم، وجاءته
    الطريقة التجانية بمسيده.


    تأريخ عربى منسى ساكت .. والناس ماكلانا حنك أنهم نوبين حتى صدقنا ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 12-06-2009, 02:34 AM)
    (عدل بواسطة بريمة محمد on 12-06-2009, 02:36 AM)

                  

12-06-2009, 02:54 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    هنا جزء من كتاباتى عن القبائل العربية التى يدعى البعض عدم إنتسابهم للعروبة زوراً ..

    المساليت عرب .. وهنا تأريخهم!

    سوف نأتيكم بتوثيقى عن الفور والزغاوة.


    بريمة
                  

12-06-2009, 04:16 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    من أنساب الدواليب
    Quote: 10: إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله ابن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي .
    وعقبه : منتشرون في بلاد السودان من حفيده السيد أحمدالملقب غلام الله ابن عايد أبو الفتح ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود بن إبراهيم المقبول ابن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
    فمن عقبه : قبيلة الدواليب نسبة إلى السيد دواليب بن محمد الملقب كركي ابن تركي بن عريبي بن حماد بن عبدالله حاج بن عبدالله الولي بن ركاب بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح بن ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود ابن إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
    موطنهم في أم دوم , والحلفاية , والكدوم , وأم درمان .


    http://www.magmaa-ansab.com/articles.php?action=show&id=87

    نسب متواتر ..

    بريمة
                  

12-06-2009, 04:32 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)


    Quote: أولا ً : السيد عبدالله بن ركاب من ذريته قبيلة الدواليب وقبيلة العشيباب .



    الدواليب تنتمي إلى السيد دويلب بن محمد كري بن تركي بن عريبي بن بن حماد بن عبدالله حاج بن عبدالله الولي بن ركاب بن أحمد غلام الله بن عبدالفتاح بن عبدالمعبود بن ابراهيم المقبول بن السيد الشريف أبي العباس احمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .


    وتتفرع هذه القبيلة من أبناء دويلب الأربعه وهم : أدريس . ونابري . ومكي . ومدني .



    وهم يسكنون أم الدوم . والحلفايه . والكدوم أو الكدرو . وأم درمان .



    ................................. نبذه لا بأس بها وإن أطلت ............................



    لقد كان لقبيلة الدواليب صلات حميمه بالفونج والعبداللات ووزراء الفونج من الهمج .


    فكان أول أتصال بهم يرجع للشيخ عبدالهادي بن محمد بن محمد دواليب بن أدريس بن دواليب العقيلي .



    وذلك حينما سافر من بلده (( دبة الفقراء )) بدنقلا إلى ملك سنار ليشفع في قضية قتل .



    عند السلطان بادي ابو شلوخ بن السلطان بول . فأجابه لطلبه لما عرف عنه من أحترام وإجلال العلماء والصالحين له .


    فكان في منزلة رفيعه وشأن عظيم في بلاط سنار .


    وقد قويت هذه العلاقة على يد الشيخ محمد بن السيد محمد بن عبد الهادي . وعمه دوليب .


    واتسع نفوذهم إلى بلاط قري والحلفايه . ولولايات التابعة لها .


    وتولى الوزارة الشيخ زين العابدين بن السيد محمد بن السيد عبدالهادي للوزير أدريس .


    وكان لوزير السلطان وزراء في عهد الفونج .


    وفي ذلك دلالة على المرتبة الأجتماعيه والسياسيه التي بلغها الدواليب . قف



    .................................................. .............



    وتتفرع قبيلة الدواليب إلى عدة فخوذ منها :



    الفخذ الأول : آل عبدالحافظ ((( الحافظاب )))



    الفخذ الثاني آل الزمزمي ((( العمراب )))



    الفخذ الثالث آل الدريدري .



    1 : ( الحفظاب ) بن عبدالحميد بن نابري بن عبدالهادي بن محمد بن محمد بن ادريس بن دواليب الركابي العقيلي الهاشمي .


    وهم يتفرعون إلى أولاد عبد الجليل . وأولاد خليل ز وأولاد عامر . وأولاد العوض بن نابري . وأولاد الضو .



    ومنهم : السيد عبدالرحمن بن العوض بن نابري بن عبدالحافظ بن عبدالحميد بن الفقيه نابري بن الشيخ الفقيه عبدالهادي بن محمد الدوليب الركابي العقيلي الهاشمي .


    ...............


    2 : آل الزمزمي : بن السيد محمد بن عبد الهادي بن محمد بن محمد دواليب بن ادريس بن دواليب الركابي العقيلي الهاشمي .


    بأم درمان والبحراويه والمكنيه .


    ومنهم الشيخ حامد بن محمد الزمزمي الركابي العقيلي الهاشمي .



    3 : آل الدريدري بن محمد دواليب بن أدريس بن دواليب الركابي العقيلي الهاشمي .



    .................................



    ولد الدريدري بن محمد دواليب ( بخرسي سنة 1828 م ) وحفظ القرآن على والده وأخذ الطريقة التيجانيه .



    وكان عمده في حكومة الأتراك وفي عهد ((( المهديه ))) كان أخوه الشيخ الدسوقي بن محمد دواليب


    أميرا ً من قبل ((( المهدي ))) على قبيلة الدولايب والذي توفي بأم درمان ودفن بها شمال جامع أورو


    وتولى بعده الدريدري المتوفي ( بخرسي سنة 1938 م )



    ...............................................


    بعد ما أتينا بالوثائق التى تثبت نسبهم العربى .. سوف نأتيكم بوثائق أخرى تحاول تنسبه إلى غير العرب .. تزييف واضح.

    http://www.alaqeeliuon.com/vb/showthread.php?t=11908


    بريمة
                  

12-06-2009, 12:06 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)



    ******

    بريمة
                  

12-06-2009, 01:38 PM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    والله يا بريمة انت زول معلوماتى ومعلوماتك صحيحة مية المية وعجبتنى ... لانى جلست الى اخوانى
    الدولايب ناس جمعة كليعيتة ومحمدالعاتى الله يرحمه أخرون .... بذات المعلومات ....


    كدى جيب لى معلومات عن كجمر فى شمال كردفان ..... لانها قريبة جدا من خرسى دى
                  

12-06-2009, 04:10 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: الرشيد البصيلى)

    بريمة ...
    Quote: تأريخ عربى منسى ساكت .. والناس ماكلانا حنك أنهم نوبين حتى صدقنا ..

    ياخ ما قُلنا ليك تنسِب شعب/قبيلة/زول لِلعرب ما ضروري إنو تبخِس قبيلة تانِية ... هسِع < النوبِيين > أو < النوبة > سوو ليك شنو؟ وعَيِبُم لي ... لأن قولك < والناس ماكلانا حنك > بِخلي الـ< نوبين > أقل درجة مِن العرب ... ما علينا ... كدي خلينا نبدأ مِن جديد ... إنت علاقتك شنو بِالسادة الدواليب؟ برضو مُتْشربِك فيهُم ولا جد جد عِندك بيهُم عِلاقة؟
                  

12-06-2009, 04:13 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: الرشيد البصيلى)

    مشكور على نقل هذا الموضوع الذي يتضمن معلومات هامة عن الشيخ محمد ود دوليب صاحب القصيدة المشهورة مع أنني أختلف معك في أن كون جد الشخص العشرين عربيا لا يعني أنه عربي ولا أظن أن العرب عموما يقرون بمثل هذا النوع من العروبة حتى لو أقر نقيب الأشراف في الحجاز بختمه على نسب الدواليب (هو ما رأيته شخصيا). أرجو أن تقبل بالأمر الواقع أخي بريمة وهو أننا سودانيون وكفى. هل سنسمع بانضمامك قريبا لحزب البعث؟
                  

12-06-2009, 04:27 PM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: محمد عثمان الحاج)

    كدي يابريمة شوف لينا معاك دواليب منطقة الكرفاب بالشمالية ناس ودرخا الله يرحمو
                  

12-06-2009, 04:33 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: الرشيد البصيلى)

    البيصلى

    سلامات .. لا أعرف كثيرا عن (كجمر) غير إنها لأهلنا الكبابيش .. وسوف أبحث فى الموضوع وربما يطول بحثى .. لكن أرشدك إلى كتاب الكاتب مكمايكل عن قبائل شمال كردفان ودرافور .. المجلد الثانى .. فيه الكثير عن قبائلنا ومناطقها فى شمال كردفان.

    فى حوزتى كتاب كتب عام 1840 م للكاتب النمساوى (بالمى) .. سوف أقوم مراجعته عن منطقة (كجمر) ..


    تحياتى

    بريمة
                  

12-06-2009, 04:49 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    وليد التلب
    أمرك عجيب يا أخى .. ومالى ومال البلاوى أنا .. هاك أضحك وأسكت ..
    Quote: الكرفاب- حسن البطري
    البيت بيت الآخرة..
    ولله عباد اختصهم بقضاء حوائج الناس وخصهم بقصور في الجنة، طولها فراسخ، تقطع نفس خيل القصائد، موشاة بسندس واستبرق، وقطوفها دانية.
    وقصور الآخرة تبنى في الدنيا..
    تبنى بالزهد والتقشف والصدق والعفاف.
    وقصور الآخرة تُعمر في الدنيا بالذكر والتلاوة والدعاء وقيام الليل وقضاء حوائج الناس.
    والعبد الصالح يعمل العمل الصالح، يبتغي مرضاة الله، ومن العمل الصالح اعمار الدنيا، والمقربون اولى بالاعمار.
    عندما فكرت في زيارة (الكرفاب) مسقط رأس نائب رئيس الجمهورية معالي الشيخ علي عثمان محمد طه، قال لي محدثي: حتشوف القصر!!
    قلت له: أي قصر؟!
    قال لي: قصر علي
    قلت له: معقول
    قال لي: كيف!! بنى علي قصراً شامخاً تشرئب ابراجه، ويضاء بالنيون والنجوم الاصطناعية، ومفروش بالريش والرياش، به ملاعب للتنس والبيسبول، ومزارع للأسماك الملونة، وحدائق ترتع فيها الغزلان والنمور والأفيال والأسود المستأنسة.
    قلت له :هل رأيته؟!
    قال: لا.. قالوا لى
    اندهشت وسرحت بعيداً في (قالوا.. وقلنا) ولأنه ليس من رأى كمن سمع، قررت أول ما أن تطأ اقدامي الكرفاب، ان ازور هذا القصر الشامخ، واتجول في حدائقه واغتسل في نوافيره.
    ولكن- وآه من قسوتها ولكن- عندما دخلته، وجدت القصر (المعني)، ولم أجد القصر (المبني)!!
    قلت يا الله!! يبدو ان (علياً) اكتفى بقصور نيفاشا وابوجا وجدة والقاهرة (الاطارية)، تلك القصور الشامخات التي بناها بعرقه وفكره وحكمته وصبره، طوبة.. طوبة، وقشة.. قشة، وحرفاً.. حرفاً، انقطع لها حيناً من الدهر، واخلص، واستخدم في تشييدها المواد المحلية والعمالة الاجنبية والخبرة الانسانية، لم يمنعه استخدام (الخام المحلي) من الاخذ بأساليب العلم والتقانة والفكرة المستوردة...
    ولم تدفعه الفكرة المستوردة للتفريط في (الصياغة) والإحكام والغش في مواد البناء و(الخلطة) الاساسية.
    وقصور نيفاشا وابوجا وجدة والقاهرة (الاطارية) متعددة الطوابق والملحقات والحواشي والمتون، التي يراها الناس، لها (ساس) تحت الارض، وهذا الساس وطني خالص في مواده وفكرته وموارده وعمالته، وهو (الأهم) وهو الذي تقف عليه القصور الظاهرة للعيان.
    في اول الصبا، كان عليُّ يتوضأ قبيل الفجر، عند الجدول، ويصلي الصبح (حاضر) عند حافة النهر، زرع نخلاً وقمحاً ورعاه بالسقيا والنماء حتى دنا قطافه.
    قالت النخلة: يرمونني بالحجارة، فأتساقط عليهم رطبا جنيا.
    وقال الشق الفاصل في حبة القمح: نصف لك ونصف لاخيك، وفهم علي الدرس منذ ذاك الزمان ، وحافظ على نصيحة النخلة وحبة القمح، وعض عليها بالنواجز.
    نظرت الى قصر علي (المزعوم) فوجدته قصراً (مجازياً) مساحته كأي مساحة يمكن ان يشغلها أي بيت في الشمالية، فالمساحات في الشمالية على قفا من يشيل، انا العبد الصغير الفقير الى الله في الدنيا والآخرة، امتلك في قريتي (مقاشي) مساحة اكبر من تلك التي يشغلها قصر علي..
    وعلى ذلك قس!!
    بيت عادي، بمقياس رسم الرياض والمعمورة والمغتربين، بابه اقرب الى (السنط) من رقائق الزجاج الالكترونية.. وسقفه اقرب الى (السعف) من مواسير الحديد والنحاس والالمونيوم. وارضه مفروشة بحبيبات الرمل والندى لا السراميك، ونوافذه تطل على مسجد، ومطبخه او بالاحرى ( تكله) مزود بالدوكة والمحراكة والكنتوش والمفراكة.
    طابق ارضي واحد، قابل لأن يمتد للسماء بالذكر والدعاء، لكنه غير قابل لاضافة أي طوابق خرصانية.
    قصر بلا حشم ولا خدم ولا بواب.
    ومع ذلك قلت: لماذا بنى علي بيتاً في الكرفاب، ومكان عمله الخرطوم، واسرته في الخرطوم، وابناؤه يدرسون في الخرطوم؟!
    بدا لي السؤال مشروعاً، فحملت اوراقي واقلامي، وتجولت في الكرفاب من ساقية علي الى ساقية على (حدود الكرفاب) بحثاً عن الاجابة على السؤال المشروع.
    جلست مع شيخ علي واهل علي وابناء عمومته وخؤولته وجيرانه، فكانت الاجابة و(ببساطة): اراد علي ان يوجه رسالة الى ابناء قرية الكرفاب، وعبرهم الى كل ابناء الشمالية، وعبرهم الى كل ابناء السودان والى كل الذين خرجوا من ديارهم وتوزعوا في المهاجر واصقاع العالم .
    حيثما رفعت حجراً، وجدت رجلاً من الشمال، في السافل والصعيد، وفي كل مدينة عربية او عجمية في بلاد (تموت من البرد حيتانها) وفي بلاد لا تغيب عنها الشمس المدارية.
    البيوت كساها العنكبوت وافرخ فيها الحمام، والنخلة تسأل كل صباح: أين الناس، وحبة القمح تبكي!!
    وعلي يريد للساقية ان تدور، وللمزارع ان تخضر، وللأذان ان يرفع.
    يريد علي للشمالية ان تعود لسيرتها الاولى وتعمر، والاعمار احياء لواحدة من اهم الارصدة الثقافية الاسلامية، والاعمار تعبير شديد المعنى ينصرف الى ماهو اكثر واعمق من الاضافة الى رصيد العمران، الاعمار يحمل معنى تسديد الامانة المعرفية والاخلاقية والقيام بالواجب نحو خير العالم والانسانية، وتفعيل الوجود الفردي والجماعي من خلال مهمة متصلة لعمل الخير ودحض الشر.
    والاعمار لا يكون باللسان والمواعظ المجردة، البيان فيه بالعمل، لذا بنى الشيخ علي بيتاً في الكرفاب، وشرع ابوابه للدناع وللمناع وللماشي وللغاشي ولى طير السماء الراكي..
    (آل قصر علي آل)!!!


    منقول من جريدة الصحافة ..

    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147505674

    بريمة
                  

12-06-2009, 04:53 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    عزام
    Quote: بريمة ...

    Quote: تأريخ عربى منسى ساكت .. والناس ماكلانا حنك أنهم نوبين حتى صدقنا ..


    ياخ ما قُلنا ليك تنسِب شعب/قبيلة/زول لِلعرب ما ضروري إنو تبخِس قبيلة تانِية ... هسِع < النوبِيين > أو < النوبة > سوو ليك شنو؟ وعَيِبُم لي ... لأن قولك < والناس ماكلانا حنك > بِخلي الـ< نوبين > أقل درجة مِن العرب ... ما علينا ... كدي خلينا نبدأ مِن جديد ... إنت علاقتك شنو بِالسادة الدواليب؟ برضو مُتْشربِك فيهُم ولا جد جد عِندك بيهُم عِلاقة؟


    أنتظر لما أجى لحتت التدليس الذى مورس فى تأريخ السادة الأشراف الدواليب .. هناك تعرف لماذا ذكرت النوبين ..

    وعد .. جاييك للمحلة دى بس طول بالك ..

    بريمة
                  

12-06-2009, 05:16 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    الأخ محمدعثمان

    لك التحية ..
    Quote: مشكور على نقل هذا الموضوع الذي يتضمن معلومات هامة عن الشيخ محمد ود دوليب صاحب القصيدة المشهورة مع أنني أختلف معك في أن كون جد الشخص العشرين عربيا لا يعني أنه عربي ولا أظن أن العرب عموما يقرون بمثل هذا النوع من العروبة حتى لو أقر نقيب الأشراف في الحجاز بختمه على نسب الدواليب (هو ما رأيته شخصيا). أرجو أن تقبل بالأمر الواقع أخي بريمة وهو أننا سودانيون وكفى. هل سنسمع بانضمامك قريبا لحزب البعث؟
    يا أخى أنا قبلان بسودانيتى .. وأرى هويتنا هى السودانوية .. أختلفت معك قليلاً حول كون الأنسان يصير غير عربى بعد تقادم السنين .. وأظن أن الأوروبين اليوم فى أمريكا مازالوا محتفظين بجذورهم الثقافية .. وهكذا يبحث الأفريكان أمريكان عن جذورهم أيضاً ..

    بخصوص البعث .. لست بعثياً ولن أنتمى للبعث .. وأرى عروبتنا هى ضمن تنوع نسيجينا السودانى الأثنى ..


    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 12-06-2009, 05:18 PM)

                  

12-06-2009, 05:40 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    بريمة ...
    Quote: أنتظر لما أجى لحتت التدليس الذى مورس فى تأريخ السادة الأشراف الدواليب ..

    إنت مالك مُصِر تبقى زول لئيم كِده ياخ؟ أنا سألتك :
    Quote: إنت علاقتك شنو بِالسادة الدواليب؟ برضو مُتْشربِك فيهُم ولا جد جد عِندك بيهُم عِلاقة؟

    ياخ ده سؤال بسيط جِدًا ما عاوِز مِنك ، تشحتِفني قدُر ده ... والله والله والله إجابتك حتخليني في حِته ضَيقة شديد ، بعد الحصل بيناتنا ... يا زول البينا الظاهِر كبير بِالحيل ... كدي خُتْ الرحمن في قلبك وجاوِب لي على سؤالي :
    Quote: إنت علاقتك شنو بِالسادة الدواليب؟ برضو مُتْشربِك فيهُم ولا جد جد عِندك بيهُم عِلاقة؟

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 12-06-2009, 05:42 PM)

                  

12-06-2009, 05:54 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: عزام حسن فرح)

    عزام

    علاقتى بيهم بتهمك فى شنو؟

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 12-06-2009, 05:57 PM)

                  

12-06-2009, 06:02 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    بريمة ...
    Quote: علاقة بينهم بتهمك فى شنو؟

    بِتْهِمني كتير يا بريمة يا خوي ... غُلام الله ده شريفي تب وأولادو وأحفادو ليهُم نصيب ... وأنا برضو ، مُهتم جِدًا بِالتَوثيق زَيك ... أها عِندك عِلاقة بِالسادة ديل ولا ما عِندك؟ ولو عِندك ، مُمكِن تفصِل لي شوية؟ وأنا أوعِدك ما حأتداخل في عمودك ده عِلا تنتهي تب مِن العاوِز تقولو ، علشان ما أشتِت ليك الكورة ...
                  

12-06-2009, 07:35 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: عزام حسن فرح)



    *****

    بريمة
                  

12-06-2009, 08:18 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    تقول الأستاذه هند أبوضامر .. فى منتدى التوثيق السودانى .. الأتى

    Quote: أن أكبر تواجد للقبائل ذات الأعراق العربية موجود فى كردفان ودارفور واذا كان السودان يعتبر قارة بتنوعه العرقى فأن كردفان قارة داخل قارة..نجد القبائل ذات الأصول العربية منتشرة بصورة كبيرة فى كردفان و يقل الوجود الزنجى و الحامى كلما اتجهنا شمالا داخل كردفان، و الوجود الوحيد لتلك الأعراق يتمثل فى نوبة الجبال البحرية و هم(الكاجا و الكتول و الدواليب)و رغم ان الدواليب يصلون انسابهم الى الركابية الا اننا نجد بعض المؤرخين ينفون تلك الصلة و ينسبونهم لمنطقة النوبة بشمال السودان..


    السؤال لماذا نسب الدواليب إلى النوبة .. مع وضوح أصلهم وفصلهم؟

    بريمة
                  

12-06-2009, 08:29 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)




    Quote:
    هذه الصورة للناظر محمد السيد احمد ( تمساح الكدرو) وقد كان الرجل ناظر خط الوسط ورئيس محكمة الخرطوم بحري الاهلية وهو من اسرة عريقة من قبيلة الدواليب الذين ينتمون الى الشيخ غلام الله بن عايد الركابي
    .. والصورة اخذت في الخمسينات في احتفال اقيم على شرفه لقيامه بالصلح بين بعض بطون قبيلة البطاحين وقد قال فيه احد البطاحين:
    تعال قول ليهو عدمان بدور لي عطية
    يكشف غمتك في اللحظة ايدو سخية
    اوع تقولو فارس خيل حجمتي قوية
    تظهر ليك مصايباً طولت مخفية


    بريمة
                  

12-06-2009, 08:37 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    الدليس فى تأريخ السادة الأشراف الدواليب

    Quote: تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي:
    مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.
    مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.
    مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.
    مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.
    مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.
    مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .
    مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.
    مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى. مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.
    مجموعة الداجو: وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو واخرى .

    مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا)
    المصادر: تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين. ط.1. تأليف أ. جعفر شاش. جامعة كانبيرا، 2005م.


    نقلاً عن شبكة جبال النوبة ..

    http://www.sudanal-om.us/pageother-32.html

    بريمة
                  

12-06-2009, 09:16 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    هذه الوثيقة تجدها فى كل المنابر النوبية .. ونوبة الجبال .. أنظروا كيف يصنفون السادة الدواليب
    Quote: النوبة ليست سلاله زنجية ولا عربية ..والنوبة هي سلالة قائمة بذاتها وهي من انبل السلالات التي مرت علي الارض وفيها اعظم الحضارات هي حضارة كوش واول مملكة ظهرت بعد الطوفان مباشرة هي مملكة كوش واول ملك يرى فيها هو النمرود بن كوش بن حام بن نوح فالسلالة النوبية كانت سلالة واحدة فسلالة نوبة السودان هي امتداد لسلالة نوبة مصر فدخلت عليهم السلالات الزنجية الاسلامية والاروبية عبر التزاوج فتمازجت هذه السلالات وكونت هذه السلالات التي نراها اليوم ..فالنوبة يعتبر خيلان لكل القبائل التي تمازجت معها فاذا نظرنا الي الاثار والحضارات الموجوده في السودان القديم ومصر نجدها حضارة النوبة كما نجد البلاد التي تسيطر عليها الممالك النوبية نجدها من المحيط الاطلسي الي حدود الهند والي افريقيا


    وكتب الكاتب النوبي في كتابه عن انتشار اثار ممالك النوبة العظيمة عدة دول غير مصر والسودان مثل كلمة كندا وهي تعني السكين بلغة النوبة والكثير من المفردات وفي حضارة ايران نجد اسم كوش ومعناها باللغة الفارسية (فارس) كما يوجد اسم الاجانج في الهند وهو اسم اكبر نهر هناك. كما نجد اسم كوش في جنوب السودان قرب توريت، وكوش معناها العدد السادس في الحساب عند قبائل الفرسان كما نجد اسم كوكو منتشر في العالم نجد جزر الكوكو في استراليا ومنطقة الكوكو في بوليفيا، وكوكا في المحس، وقبائل الكوكو نجدها في الجنوب وكما نجد اسم كوكو للذكور في قبائل النوبة وخاصة الابن الاول وهو منتشر في النيجر ومالي .
    وكما كان للنوبة ملوك عظماء وجيش عظيم العظم لا يعرف الا النصر ومن ملوكهم العظماء


    كاشتا 806 - 751 ق م
    الملك بعانخي ملك نبته 747 - 716
    الملك تهراقا 689 - 664
    وكوركي ملك مصر
    واركماني ملك مروي
    وسلكو ملك نوباتيا
    وشكنده ملك علوه ودنقلا
    وداؤد الثاني ملك دنقلا
    الملك وماى ثنيلا
    والملك تانوت اماني 653 ق م
    والملك اماني والملك شباكو 707 - 696 ق م
    وكير كير ملك تقلارو (تقلي حاليا)
    والملك كال كي
    ومن الملكات:
    الكنداكة مروي
    ونفر كاكا شتا
    ونفرتيتي
    وتابري زوجة الملك بعانخي
    واماني تيرى
    واماني شخت
    والملكة تي في مصر

    اسباب رئيسية لهجرة بعض نوبة الشمال الي الجبال والجنوب وافريقيا:
    كانت ممالك النوبة ممالك قوية ومتماسكة كالجبال لا تهزها اقوى الاعاصير والخطوب ، ضربت علي هذه المملك عدة حروب مثل
    دخول الاشوريون في القرن السابع الميلادى الي مصر واسر نسائها واطفالها.
    الفتنة التي وقعت بين صلاح الدين الايوبي والنوبة في مصر .
    دخول المسلمين ارض مصر.
    هذه الاسبايب جعلت شعب النوبة يهاجر الي مناطق الامن والاستقرار ونزوحه الي السودان عبر درب الاربعين
    وهناك اسباب اخري للهجرة منها:
    غزو الاكسوم لمملكة مروي بقيادة الملك عيزانا ملك الحبشة عام 325 ، واسر امراءها وجنودها وسلب ممتلكاتهم
    غزو الروم علي مملكة مروي .
    الفتنة التي نشبت بين الملك داؤد والملك شكنده جعل كل واحد يستعين بقوة اجنبية وبدخول الاجانب الي بلاد النوبة افقدها السيطرة علي امرها جعل الكثير من النوبة يهاجروا الي الجبال والجنوب ومناطق اخري
    ومن الاسباب ايضا غزو الممليك لمملكة دنقلا .
    ومن الاسباب جفاف مناطق الشمال ادى الي هجرات الي الجنوب والجبال.
    ومن الاسباب دخوال المسلمين الي دنقلا وسوبا جعلهم يبتعدوا منها حفاظا علي انفسهم وديانتهم المسيحية وعاداتهم وتقاليدهم .
    ومن الاسباب المهمة خالص:
    تتويج ابن بنت الملك على الملك حتى ولو كان غريب هذه الثغرة افقدت النوبة معظم ممالكهم ومكنت الملك الغريب ان يفرض ثقافته الاجنبية علي الثقافة النوبية مما سبب في ضياع ملك وارث ولغة النوبة العظيمة ..

    و نواصل عن الاسباب الحقيقة التي هجرت النوبة جنوبا والي الجبال
    غزو الدمادم علي مملكة سوبا وقتل الملك شكندة جعلهم ينزحون الى جبال النوبة.
    دخول الفتنة والتي اصابت مملكة سوبا وضياعها كانت من اسبابها امرأة تسمي عجوبة التي دخلت فتنة بين امراء علوة مما سببت في تدمير مملكة علوة وعاصمتها سوبا ومن اسباب تفرق النوبة الي الشمال و الجبال نزح جنوبا .
    اصدر الحاكم الانجليزر في التاريخ الحديث ان تكون جبال النوبة والجنوب مناطق مقفولة ومع رفضهم الانصياع لهذه القفلة ولكن اثر القفلة علي التقارب بين الشعب الواحد في الشمال والجبال حتي افقدتهم كثيرا من وحدة لغتهم والصلة التي تربط بينهم فعلت هذا لكي تسيطر علي شعب النوبة وتفنيته واسباب متعدده كثيرة وبدخول مصيبة القفلة هذه والمصائب المذكورة آنفا الي بلاد النوبة جعلت بلاد النوبة وممالكها تنهار وجعلتهم يتفرقون في عدة مناطق بحثا عن الامن والاستقرار . هذه الهجرات اثرت علي ارث ولغة النوبة وجعلها غير متوحدة ورغم هذا التباعد والتغيير في اللغة في جبال النوبة وبين نوبة الشمال ومصر نجد حتى الآن تشابه كبير في اللغة والارث و التاريخ والملامح بين نوبة الجبال ونوبة الشمال ومصر وكما نجد عندهم كثير من الكلمات متقاربة مع بعضها البعض ولكن يشوبها التلحين.

    وهنا سوف ننقل لكم نبذه تعريفية من باب أعرف وطنك علي المجموعات النوبية:
    مجموعات الشمال:
    وهم ينقسمون الي قسمين ولهم لغتين وبهما تشابه ولغتهم كالاتي:
    لغة مجموعة (المتوكي) وهم الدناقلة والكنوز ولغتهم واحدة.
    والمجموعة الثانية هم لغة المريسي (الفديجو) وهم المحس والسكوت والحلفاوى ولغتهم واحدة ايضا.
    المحس نجدهم منتشرين في جميع انحاء السودان ولهم جزء في دارفور
    خاصة قبيلة الميدوب لغتهم مع المحس واحدة يوجد بها اختلاف بسيط في تلحين الكلمات اما دارفور فهي تتبع الحضارة الكوشية في العهد القديم
    كما يوجد في ارثهم الثقافي نجد انهم يدفنون موتاهم بنفس الطريقة التي يدفن بهاحضارة كوش يدفنون الميت ومعه ادواته التي يستعملها في حياته كما لهم لغة مشتركة تجمعهم مع لغة نوبة الشمال والجبال.

    مجموعات الجبال والجنوب
    ومجموعاتهم كالآتي حسب اللغة:
    مجموعة الكواليب: وهي اكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.

    مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.

    مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.

    مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.

    مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.

    مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .

    مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.

    مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى.
    مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.

    مجموعة الداجو: وتضم شاتاتا لقوري ابو سنون وتلو واخرى .

    مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا(


    هنا سوف ننقل لكم الكلمات المشتركة وهي تعني وحدة اللغة:

    الام: تسم (انينق) بلغةالدناقلة ومجموعة الاجانج وخاصة الغلفان واخرى.

    الوالد: (ابا) بلغة الدناقلة والغلفان والكواليب وابو بلغة المحس.

    الوجه: يسمي (كونج) بلغة الغلفان والدناقلة والنمانج والمحس وقبائل اخرى

    اللبن: يسمى (اج) بلغة الغلفان و(إجيه) بلغة الدناقلة.

    انا: تسمى (أي) بلغة الغلفان ولغة الدناقلة والمحس.

    المطر: يسمى (أري) بلغة الغلفان و(ارو) بلغة الدناقلة و(ووي) بلغة المحس.

    الرأس: يسمى (اور) بلغة الغلفان والدناقلة (وارو) والمحس.

    الحصان: (كج) بلغة الدناقلة والغلفان وكج علامة استغراب عند الكواليب.

    الحصان: (مورتا) بلغة الكواليب و(مورتي) بلغة المحس والحلفاوين والسكوت (ومرتا) بلغة اتورو ومرتا اسم قبيلة في كادقلي

    الحمار: (حنو) بلغة الغلفان و(هنو) بلغة الدناقلة والمعروف ان الدناقله عندهم مشكلة كبيرة جدا في نطق حرف ال (ح) مثال هنو و(خ) مثال هيت لخيط و(ع) وتاليم لتعليم.

    النار: تسمي (إيقه) بلغة الكواليب واتورو والغلفان و(وإيق)بلغة الدناقلة والمحس والحلفاوين والسكوت و(ليقه) بلغة ليرا.

    السكين: (كندا) بلغة الكواليب والدلنج و (كند)بلغة كاركو و(كندنق) بلغة ليرا وتسمي (كندي) بلغة الدناقلة والمحس والسكوت والحلفاوى. ومندل(الصبي) و(كندو) بلغة الشفر الفرسان و(كوني) النمانج.

    الجمل: يسمى (كم)بلغة نوبة الشمال كلهم، ويسمي (كمله) بلغة الكواليب واتور وتقلي (تقوي) والدلنج والنامنج وتلشي ويسمى (كملا) بلغة بلغة مورو (كمل) بلغة الشفر وكاركو والصبي و(كملقا) بلغة ميري وكادقلي وكرنقو عبدالله وكيقا الخيل .

    كوكو: اسم مشترك بين الجبال ونوبة الشمال ومعناها الاسد........


    وسوف أنقل لكم المزيد حتى ترون التشويه الذى تم لتأريخ العرب فى السودان ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 12-06-2009, 09:17 PM)

                  

12-11-2009, 11:12 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)



    *******

    بريمة
                  

12-11-2009, 01:15 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: بريمة محمد)

    ترفع البوست المُهِم ده براااك يا بريمة بلل أفو ... نرفعو ليك نِحنا ياخ

    المصدر : كتاب [ الطبقات في خصوص الأولياء والصالحين والعلماء والشعراء في السودان ] تأليف / محمد النور بِن ضيف الله / تحقيق الدِكتور يوسُف فضل / صفحة رقم (215) السطر الأول / طبعة الرابعة سنة 1992م / حرف الراء :

    رباط وركاب إبنا غلام الله (غلام الله الذي اشتهر بانه قدم من اليمن في اواسط القرن الرابع عشر ونشر الاسلام في منطقة دنقلا) : اما رباط فكان رجلا مجذوبا فنوجوه الصوارده [المحس] أَمَة لهم غروه بها. فولدت سليم. ثم أقَرّوا له بالغُرُور (الغرور اصطلاح فقهي يعني أنهم اوهموه لانها حرة) وقالوا له ك هي خادم. فشكاهم للقاضي ، فحكم له بحرية ولده والزمه قيمة امه. وهذه الواقعة في زمن الفنج. فان سليم خطب ابنه عمه ركاب ، اسمها جنيبَة ، فَأبَتْه لأجل العبودية. ثم ان قنديل العونى عنده ابنة مرضانة. فعزم لها سليم فعوفيت. فزوجه بها. فولدت عون وولد عون جابر ابو المشايخ الاربعة (ابراهيم ، اسماعيل ، عبدالرحمن ، عبدالرحيم) وايضا ملك الكِنيسة (قرية من ترنج مسكن اولاد جابر تقع على بعد خمسو اميال جنوب نوري) عنده بنتا مرضانة فشفيت فزوجه اياها. فولدت له هَذلُول. ثم ان جنيبة بنت عمه ندمت على امتناعه لكونه رجلا صالحا والناس رغبوا فيه فتزوجها فولدت اربعة عيال زين وعبدالرازق ودَهْمَش ومصباح. زين ولد ناس حبيب نَسىَّ ، وولد عبدالرازق ناس الشيخ حسن ولد بليل ، وولد دهْمَش الِّويْداب ناس ابيض دِيرِي ولد مصباح ركابية العَفّاط (إنتهى)
    - الكلام البين القَوسان ( ) مِن شرح مُحقِق الكِتاب.
    - الكلام البين القَوسان المْعقوفان [ ] مِن كلامي أنا عزام حسن فرح.
    ـــــــــ
    المصدر : كتاب [ علاقات الرق في المجتمع السوداني ] تأليف / محمد إبراهيم نقد / صفحة رقم (60) سطر رقم (3) / الطبعة الأولى 1995م :

    مارس شيوخ الصوفية علاقة التسري من إمائهم. وأنجبت تلك العلاقة أبناء أصبح بعضهم – في حالات نادرة – شيوخاً. ويروى في هذا الصدد أن رباط ود غلام الله كان رجلاً مجذوباً ، خدعه الصوارده وزوجوه أمة لهم وأوهموه أنها حرة .... إلخ
    ـــــــــ
    المصدر : كِتاب [ مِن صُور التمازج القَومي في السودان ] لِدكتور عَون الشريف قاسِم / صفحة رقم (207) / الطبعة الثانيِة 1990م :

    الدَّوَاليب
    نسبة الرِّكابِيَّة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد فهذه نسخة متضمنة نسبة الركابية نسل الشيخ غلام الله ، فإن أولاد غلام الله فهما إثنين ركاب ورباط ، أما ركاب نسله خمسة أولاد ذكور فهم : عبدالله وعبدالنبي وحبيب وعجيب وزيد الفريد. أما رباط نسله ستة أولاد ذكور من ابنه سليم وهم : رزين ودهمش ومحمد عون وعبدالرازق وهذلول ومصباح ... إلخ
    ـــــــــ
    الصواردة : مِن محس (أمشو عم قوقِل وخلِصونا)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يعني :
    < رباط ود غلام الله بِن عائد > زوجوهو الصوارده المحس أمه ليهُم (عبده) وولدت ليهو < سليم بِن رباط بِن غلام الله بِن عائد > قام سليم عرس بِت عمو < ركاب > ووِلِد منها رزين ودهمش وعون (محمد عون) وعبدالرازق وهذلول ومصباح.

    بس

                  

12-11-2009, 04:05 PM

نزار كروم

تاريخ التسجيل: 03-13-2005
مجموع المشاركات: 420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: عزام حسن فرح)

    يا اخ بريمة سلامات

    سؤال:

    هل العروبة شرف ؟؟؟

    يقول المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم (( لا فرق لعربي علي اعجمي الا بالتقوى )) صدق رسول الله الامين

    وماانتنشر الاسلام وامتدت رقاعة في العالمين الا بغير العرب

    وقال جلا وعلا في محكم تنزيله ((ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا)) صدق الله العظيم

    الانسانية يا اخ بريمه تخطت مفهوم اعتلاء العرق واللون والدعة من زمن ليس بالقريب ونحن ما زلنا في السودان

    كل فرد منا عاوز ينتمي لفاطمة بت الرسول او العباس ابن عبد المنطلب رضي عنهم حتى ان كان لا يصلي ويفطر نهار رمضان

    وانت بصفتك شخص مستنير ومتعلم بل ودرست وتعيش على ارض امريكا، كان ممكن لك ان تتعلم الدرس بدل هذاالخط الذي تنتهجه

    انظر للزنوج الافارقة او العبيد الافارقة بلغتهم حينها، يسوقهم الامريكان البيض كالقطيع، بل وتحت الاغلال ويأتي حفيدهم من صلبهم

    يحكمهم والعالم اجمع ،،،

    هل تعي الدرس يا بريمه ،،

    مودتي

    (عدل بواسطة نزار كروم on 12-11-2009, 04:58 PM)

                  

12-11-2009, 04:44 PM

ELFATIH ELRASHID

تاريخ التسجيل: 05-08-2003
مجموع المشاركات: 124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: نزار كروم)

    السيد بريمه... هل العروبة أو نقيضها هى مشكلة السودان الملحه الآن ؟ كن سودانيا تنعم بحقوقك المدنية والسياسية المترتبة على سودانيتك ... هذه هى العروبة التى يجب أن يدور الحديث حولها.

    (عدل بواسطة ELFATIH ELRASHID on 12-11-2009, 04:45 PM)

                  

12-11-2009, 05:05 PM

ELFATIH ELRASHID

تاريخ التسجيل: 05-08-2003
مجموع المشاركات: 124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الدواليب عرب ... وهنا تاريخهم مكتوب! (Re: ELFATIH ELRASHID)

    الوضع السياسى القائم فى السودان الآن معيار العروبه فيه مختزل فى الإنتماء الى الحزب الحاكم ، فيمكن أن تكون عربيا خالصا حسب زعمك ولا تجد مكانا لسودانيتك من زاوية حقوقك المدنية والسياسية إلا من رمق زهيد ، ويمكن أن يكون العكس صحيحا على إفتراض غير العروبة الناتج من تصنيفك ...أخى أناأرى أنك على قدر من الوعى ، حرام أن يكون جل إهتمامك أن هذا عربى من غيره ، بالله ماذا تبقى لإنسان البادية البسيط الذى لا يعرف قدرا للعلاقات الإجتماعية إلا من زاوية قبيلة فلان وأولاد فلان ... التواصل الإجتماعى بين شعوب الدنيا كلها يقتضى التخلص من هذه المفاهيم وإن تبقى جزء منها لا يزال متعلقا ببعض العقليات حتى فى العالم الأول ، لكنه مرفوض ومنحسر ... أخى بريمه أنت فى واشنطن ، ليس فى البادية ... انت تسمع وترى كل يوم إهتمام الباحثين فى المجالات الإنسانية والطبية والقانونية التى تنتج أفكارا تسهم فى إسعاد الحياة البشرية ليس على تصنيف يؤدى بها الى حصر فى عرقية معينة للإستفادة منها ، إنها منتجات عقول تنطلق الى فضاء الدنيا لتصل الى أقصى بقاع الأرض ... تصل الى بادية كردفان إن شئت وأنا منها ، لكى تجعل المزارع والراعى شخصا مواكبا يتواصل مع أهله فى كل مكان عبر الهاتف المتنقل دون أسلاك ... هذا قليل من كثير .... دعنا من ذلك ، حتى أهلنا البسطاء تخلوا عن طرح ما احتفظوا به من مئات السنين من رقعات الجلود التى توثق الى إنتمائهم العروبى، لان الملح من مطالب الحياة لا يتأتى بالركون الى تلك المصطلحات التى عجزت من ملاحقة جرى الحياة ...لكل منا أن يعتز بأصوله ، لكن لا يجب أن يكون ذلك الإعتزاز مدعاة للتعالى والإنفصام مما يخلق فوارق لا تساعد على التواصل البشرى ، فنعود للعصور الوسطى!

    (عدل بواسطة ELFATIH ELRASHID on 12-11-2009, 05:07 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de