النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 06:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2007, 02:30 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام!


    كارثة بيئية محدقة، أكيد فعلها الأنسان .. لا يدرى أحد ما سبب إنقراض النحل .. 90% من النحل البرى فى الولايات المتحدة قد أنقرض .. 80% من المناحل مات بها النحل.

    الله يكضب الشينة.

    بريمة
                  

05-04-2007, 02:38 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    من أسرار عالم النحل
    الدكتور حسان شمسي باشا

    يقول العالم فترلنك في كتابه ( حياة النحلة ) :

    " لو أن أحدا من عالم آخر هبط إلى الأرض وسأل عن أكمل ما أبدعه منطق الحياة ، لما وسعنا إلا أن نعرض عليه مشط الشمع المتواضع الذي يبنيه النحل " .

    ويقول كريس موريسون - رئيس أكاديمية العلوم بنيويورك - بعد أن يستعرض وظائف الملكة والعاملات في خلية النحل " لا بد أن يكون هناك خالقا أرشدها إلى كل تلك الأعمال العظيمة التي تقوم بها بإتقان بديع " .

    وفي حياة النحل أسرار عجيـبة اكتشف الإنسان في العصر الحديث بعضا منها ، ومازال هناك الكثير من تلك الأسرار التي أودعها الله في ذلك الكائن الحي الذي أوحي إليه .

    قال تعالى :

    " وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مخـتلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " ( سورة النحل : آية 68 - 69 )

    ورأيت في رحلة البحث في موضوع النحل والعسل لفتات تجعل المرء يسرح في عالم آخر فيه ملكة وعاملات .. وفيه نظام وانضباط .. وفيه تناغم واتساق .. وكلها مظاهر من عظمة الخالق المبدع الذي جعل من أمة النحل مثالا يحتذى به في التعاون والنظام . الكل يعمل حسب سنه ودوره . المهندسات والبناءات يشيدن قرص النحل . والعاملات يقمن برحلات للكشف عن أماكن الرحيق . والكيميائيات يتأكدن من نضوج العسل وحفظه .

    والخادمات يحافظن على نظافة الشوارع والأماكن العامة في الخلية . والحارسات على باب الخلية يراقبن من دخل إليها ومن خرج .. يطردن الدخلاء أو من أراد العبث بأمن الخلية . فمن علم هؤلاء كل هذا ؟ ومن أوحى لهن هذه الأدوار ؟

    إنه رب العالمين الذي يقول :

    " وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم " ( الأنعام : آية 38 )

    هل الملكة تحكم خلية النحل ؟

    يقول كتاب Nature : " رغم أن الملكة هي أهم فرد في مجتمع النحل ، إلا أنها لا تحكم خلية النحل على الإطلاق ، غير أنها تنتج هرمونات تحدد مخـتلف نواحي سلوك النحل . فكيف تتحكم هرمونات الملكة بسلوك الآخرين ؟

    إن العاملات وهن يقمن بتنظيف جسد الملكة يحملن هذه الهرمونات ويوزعنها بسرعة على باقي أفراد الخلية من النحل . ويتم ذلك خلال تبادل الطعام فما لفم .

    أما عمل الملكة الحقيقي فهو إنتاج البويضات ، فالملكة هي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسيا، أما العاملات فلم تكتمل الأعضاء الجنسية لديهن . ولا تقوم الملكة برعاية أبنائها ، ولكنها تعتمد على العاملات اللاتي يحضن صغار النحل ويطعمهن الطعام .

    إذن من يحكم خلية النحل ؟ إنهن العاملات أنفسهن . فهن اللواتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار . وهن اللاتي يقررن متي تستبدل ملكتهن ، وهن اللاتي يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة ، فلا خلاف بين العاملات ولا صراع .

    ¨ هل ذكور النحل كسالى ؟

    كانت نظرة الإنسان إلى ذكور النحل نظرة خاطئة . فكان يظن أن هؤلاء الذكور كسالى لا يحبون العمل . فوظيفة ذكر النحل في حياته كلها هو تلقيح الملكة . ولكن هل هو خامل بليد لا يحب العمل ؟

    تشير الأدلة العلمية الحديثة إلى غير ذلك ، فما هو بخامل عن العمل .. إنما خلقه الله غير قادر على القيام بما تقوم به العاملات . فليس في أرجله سلل يستطيع جمع رحيق الأزهار فيها . ولسانه قصير لا يقوى معه على امتصاص رحيق الأزهار . فهو في الحقيقة عاجز حتى عن تغذية نفسه ، بل إنه يستجدي الطعام من زميلاته العاملات !!

    فالكسل ليس من طباعه ، ولكنه لا يقوى على القيام بما تستطيع العاملات فعله . ولكن الله تعالى أناط به عملا هاما متى أداه مات وذهب إلى عالم الفناء .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    " اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له " ( رواه البخاري )

    ولا يستطيع سوى عدد قليل من مئات الذكور إنجاز مهمتهم في الحياة ، ألا وهي تلقيح الملكة ، وتـتسبب عملية التزاوج هذه في موت الذكر الذي يؤدي إلى تلك المهمة .

    والحقيقة أنه لو لم يكن هناك ذكور لما أمكن حدوث الإخصاب ، ولأدى ذلك إلى موت الخلية .

    ¨ ماذا يعني موت الملكة ؟

    عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية وهي ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز . وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي .. وما أن يتم فقس أول بيضة عن ملكة ، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع العذاري الملكات التي لم تنته من تطورها بعد . فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بأن لا يبقي في المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط .

    مشاهد من الزفاف الملكي :

    وأول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف ، وهو قتل منافساتها من الملكات . وإذا تصادف أن خرجت ملكتان في آن واحد ، فإنه يحدث بينهما نزال ينتهي بموت إحداهما .

    وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز ، تبدأ مراسم الزفاف الملكي . فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة ، كي لا تخطئ طريق الرجوع بعد الانتهاء من عملية التلقيح . ثم تقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير ، وترسل أنغامها الرنانة المغرية .

    ويبدأ الطيران ، وتلحق بها الذكور بعزيمة ونشاط . وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها، زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء .

    ويتساقط بعض الذكور واحدا تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها . ولا يبقى معها إلا قلة من الذكور . وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها ، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها . ويظفر بها أقواها بنية ، وأجلدها على تحمل المشاق . ويتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15 - 35 دقيقة من بدئها .

    وتعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الفقيد ، الدالة على نجاح الزفاف . إذ ينفصل عضو التذكير ، ومعه جزء من أحشاء الذكر المسكين فور الانتهاء من التلقيح . وينـزف ذكر النحل المسكين حتى الموت . بينما تبادر الوصيفات إلى تنظيف الملكة مما علق بها ، وتعم الفرحة أرجاء المملكة ، وتبدأ العاملات بتجهيز عيون شمعية جديدة استعدادا لوضع البويضات فيها . ويقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200 - 250 ألف بويضة في الموسم الواحد ، وتترك وراءها قرابة مليون بويضة قبل أن تخطفها يد المنون .

    ¨ ما الحكمة من هذه الرحلة الخطرة التي تقوم بها الملكة ؟ ولماذا يستلزم الزفاف وجود مائتي ذكر ؟

    والحقيقة أن أحد الذكور المائتين سيكون أبا لجميع نحل الخلية التي ستظهر خلال سنوات أربع أو خمس قادمة . فلو كان الذكر ضعيفا أو ذا صفات وراثية غير جيدة ، لأدى ذلك لانقراض المملكة خلال شهورها الأولى .

    وقد يتساءل البعض : ألا يمكن حصول التلقيح دون موت الذكر البطل ؟

    والواقع أن ترك عضو التذكير وبعض أحشائه دليل على حدوث التلقيح ، فإن خرجت الملكة إلى رحلة الزفاف ، ولم تجد الوصيفات هذه الأمارة الواضحة تيقنت من فشل المهمة، وبادرت بالتجهيز لزفاف ملكي جديد .

    " صنع الله الذي أتقن كل شيء " ( النمل : آية 88 )

    · ما هي وظائف الشغالات ؟

    تتباين المهام التي تنجزها النحلة الشغالة منذ ولادتها وحتى موتها . فكلما زاد عمرها وشاخت ، حدث فيها تحولات فزيولوجية دقيقة تتوافق مع العمل الذي يتوجب عليها أداؤه . فبينما تكرس الشغالة النصف الثاني من حياتها لجمع الرحيق وحبوب الطلع ، تعمل الشغالة في الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها ضمن الخلية .

    فخلال اليومين الأول والثاني التاليين لخروج النحلة الكاملة ، تقوم الشغالة الفتية بتنظيف خلايا الحضنة بدقة متناهية ، فتخصص كليا للقيام بأعمال النظافة .

    وبحلول اليوم الثالث ، تبدأ الشغالة مهمة جديدة هي تغذية الحضنة ، فعندها يحدث تطور ملحوظ في الغدد المغذية التي تفرز الغذاء الملكي الذي يستعمل في تغذية جميع اليرقات الفتية واليرقات الملكية .

    وعندما يحل اليوم العاشر ، تتدهور غددها المغذية وتضمر في الوقت الذي تصبح فيه الغدد الشمعية على أتم الاستعداد لأداء وظيفتها .

    وبدءا من اليوم الحادي عشر ، تتجه الشغالات نحو مهنة جديدة ، هي مهنة البناء ، فتصنع الشمع وتبني الإطارات وتسد النخاريب التي تخزن العسل .

    وهناك وظائف أخرى للشغالات . فمنها مختص بالحراسة تراقب فتحة الخلية وتمنع كل دخيل . ومنها من تقوم بتوفير التهوية ، وتحافظ على درجة حرارة قريبة من 35ْ م خلال الصيف .

    وعندما يحل اليوم الحادي والعشرون تكون النحلة الشغالة قد أنجزت جميع المهمات التي أوكلت إليها في الخلية . وعند ذلك تصبح على استعداد لإنجاز أعمال أخرى خارج الخلية حيث تقوم بعمليات جمع الرحيق وغبار الطلع .

    عيون النــحل :

    وللنحل نوعان من العيون :

    1. العيون المركبة : وهما اثنتان تقعان على جانبي رأس النحلة ، وتتألف من بضعة آلاف من الوحدات البصرية . وهي سداسية الأضلاع ، وتستخدم العيون المركبة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون النحلة خارج الخلية . ولها القدرة على تمييز ذات الألوان التي تميزها عين الإنسان باستثناء اللون الأحمر . إضافة إلى كونها حساسة للأشعة فوق البنفسجية . وتضم العين المركبة في الذكر ضعف عدد الوحدات البصرية التي تؤلف عين الشغالة . ولذلك يلاحظ أن عيني الذكر ضخمتان جدا ، وهذا ما يتيح للذكر إمكانية متابعة الملكة خلال رحلة طيران الزفاف الملكي .

    2. العيون البسيطة : وعددها ثلاث تحتل أعلى الرأس ، وتستخدمها النحلة في الرؤية القريبة والإضاءة الخافتة داخل الخلية . فليس لدى النحل نظارات كما يستخدمها الإنسان للبعيد والقريب ، ولكن الله خلق فيها نوعين من العيون التي تستخدمها حسب الحاجة .

    " هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " ( لقمان : آية 11 )



    · ماذا تعني النحل وهي ترقص ؟

    ترقص العاملات فوق خلية النحل لتختبر زميلاتها بمكان الأزهار . فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دوراتها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار ، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه به لتصل إلى مكان الطعام .

    فإذا كان الطعام على مسافة 300 قدم من خلية النحل أو أقل ، فإن النحلة تقوم برقص دائري . أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل حرف 8 - حرف ثمانية بالإنجليزية - .

    فمن علم النحل على علم الهندسة والزوايا ؟ ومن منحها حسن التوجه بلا رادار ؟

    إنــه الله رب العـالـمين

    يقول الكاتب الفرنسي جان لوي داريفول : " إن النحل يسلك في طيرانه نفس الطرق المعروفة ، ويتجنب بعناية فائقة التحليق فوق المسطحات المائية الواسعة كالبحار والبحيرات، كما يتحاشى اجتياز الجبال " .

    ويقول أيضا : " إن للنحلة الواحدة حياة محتمة ومقدرة مسبقة ، تخضع لقواعد محددة تحول دون شيوع الفوضى ، ولها سلوك محكوم كليا منذ أيام حياتها الأولى تبعا للقوانين النافذة والمعمول بها في الخلية .

    فسبحان الله تعالى : " الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين "

    ( السجدة : آية 7 )

                  

05-04-2007, 11:21 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)



    هذه كارثة بيئية حقيقية، ويجب أن ينتبح المربى السودانى إن كان السودان يتعرض لنفس الدمار فى المناحل .. كما أرجو من علماء الحشرات فى السودان متابعة الأمر بأهتمام ..

    هذه الكارثة تنذر بخطر محدق وسوف يكون لها تبعاتها على صحة الأنسان والبيئة.

    بريمة
                  

05-04-2007, 11:24 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)
                  

05-04-2007, 12:50 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)
                  

05-04-2007, 01:23 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    Thanks...
    Quote: Bee die-off endangers food chain
    The Associated Press
    http://www.tucsoncitizen.com/daily/nationworld/50356.php
    BELTSVILLE, Md. - Unless someone or something stops it soon, the mysterious killer that is wiping out many of the nation's honeybees could have a devastating effect on America's dinner plate.
    They don't just make honey; bees pollinate more than 90 of the tastiest crops we have.
    About one-third of our diet comes from insect-pollinated plants, and the honeybee is responsible for 80 percent of that pollination, according to the U.S. Department of Agriculture.
    Even cattle, which feed on alfalfa, depend on bees. So if the collapse worsens, we could end up being "stuck with grains and water," said USDA bee expert Kevin Hackett. "This is the biggest general threat to our food supply."
    While some scientists noted that large-scale bee die-offs have occurred before, this one seems particularly baffling and alarming. U.S. beekeepers in the past few months have lost one-quarter of their colonies - or about five times the normal winter losses - because of what scientists have dubbed Colony Collapse Disorder. The problem seems to have spread to 27 states, Brazil, Canada and parts of Europe.
    Scientists are struggling to figure out what is killing the honeybees, and early results of a key study this week point to some kind of disease or parasite.
    "Quite frankly, the question is whether the bees can weather this perfect storm," Hackett said. "Do they have the resilience to bounce back? We'll know probably by the end of the summer."
    The USDA's top bee scientist, Jeff Pettis, said the top suspects are a parasite, an unknown virus, some kind of bacteria, pesticides or a one-two combination among the top four, with one weakening the honeybee and the second killing it.
    Said Pettis: "The problem is that everyone wants a simple answer, and it may not be a simple answer."
                  

05-04-2007, 03:20 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Mohamed Elgadi)


    دكتور محمد القاضي

    سلامات
    Quote: bees pollinate more than 90 of the tastiest crops we have about one-third of our diet comes from insect-pollinated plants, and the honeybee is responsible for 80 percent of that pollination
    دا بيت القصيد يا دكتور .. دى حالة وبائية غامضة! الحل شنو!

    بريمة
                  

05-04-2007, 06:08 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    Quote: م: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام!


    وسينقرض الكيزان في اسرع وقت يارب!!!!!
                  

05-04-2007, 06:38 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: wesamm)


    وإنت قبلهم .. يارب

    بريمة
                  

05-04-2007, 02:08 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    موضوع مهم و خطير، و ارجو ان تستمر فى التعريف به

    و ده فيديو فيهو مقارنة بين النحل الاوربى و النحل اليابانى

    الاوربى قدرته على الانتاج اكبر من اليابانى

    بيمنا اليابانى مقاتل شرس، و يمكن ان نرى هذا فى صراعهم ضد (الدبور)

                  

05-04-2007, 03:35 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: محمد الامين احمد)


    محمد الأمين

    لك التحية

    معركة شرسة راح المعتدى ضحية فيها .. شايف دائما الله ليس مع المعتدى مهما كانت قوته .. أعجبتنى اللقطة التى تشبه فيلم X-ray ظهر بعض النحل باللون الأحمر دلالة على الغضب بينما اخرون باللون الاخضر .. ربما حجازين أو يحاولوا تهدئة الخلية بعد المعركة ..

    فديو رائع

    بريمة
                  

05-04-2007, 04:10 PM

Abdalla Abbas

تاريخ التسجيل: 05-05-2006
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    http://www.gpnc.org/honeybee.htm:
    The central feature of the bee hive is the honeycomb. This marvel of insect engineering consists of flat vertical panels of six-sided cells made of beeswax. Beeswax is produced from glands on the underside of the abdomens of worker bees when they are between 12 and 15 days old. House bees take the beeswax and form it with their mouths into the honeycomb. The cells within the comb will be used to raise young and to store honey and pollen.
    The comb is two-sided, with cells on both sides. the cells are perfectly uniform in shape. Not only that, but the combs are built a precise distance apart depending on whether they are meant to contain food or young bees. The nursery area of the hive is

    called the brood comb, and that is where the queen lays her eggs

    . -
                  

05-04-2007, 04:25 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Abdalla Abbas)


    الأن هناك 24 ولاية تواجه خطر موت النحل .. مازال السر غير معروف



    شكرا Abdalla Abbas للمعلومة

    بريمة
                  

05-05-2007, 06:40 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    تحياتي للجميع.
    في مغرض تأكيده استمرار النبوة يذكر بن عربي أن من صنوف النبوة ما هو سار في الحيوان: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ }النحل68، لذلك فزعت عند قراءتي لخبر اختفاء هؤلاء المتلقين للوحي الإلهي. كانت الشائعات الأولية أن أجهزة الهاتف النقال هي السبب، ثم أتت تأكيدات بأن الأمر يرجع لعدوى بنوع من الفطريات.
                  

05-05-2007, 09:14 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: محمد عثمان الحاج)

    والله يا بريمة
    خبرك ده مفرح خلاص
    يعني بعد أربع سنين سوف يكون أمرنا عند الله الرحيم
    وسوف نتخارج من هذه البسيطة بكل قبحها وظلم الانسان وبطش الحكام بنا
    سوف نسعد بلقاء الله العلي القدير
    يا فرحتنا - بس إن شاء الله يكون كلامك صح
    --------
    عموما الأسباب معروفة تدخل الانسان في البيئة بمحاولة تبسيطها يزيد من تعقيدها والكارثة التي نحن بصددها الآن هي ظاهرة النينو - الناتج من إرتفاع ثاني أوكسيد الكربون المؤدي لإرتفاع درجة الحرارة حيث أن الضوء القادم من الشمس والعابر لـ 150 مليون كليومتر والذي يصلنا بعد 10 دقائق وفقا لسرعة الضوء ولو أحتجنا لعربة للوصول لهذه المسافة بسرعة 100 كيلومتر في الساعة دون توقف نجد أنفسنا نحتاج لعشرون عاماً للوصول للشمس
    - المهم في الأمر أن هذا الشعاع يتكون من عدة أطياف منها المرئي غير المرئي والذي يشمل الأشعة تحت الحمراء وهي المسئولة عن درجة الحرارة فعندما يسقط هذا الشعاع على الأرض تقوم الأرض بعكسه لأعلى فيمتص ثاني أوكسيد الكربون الأشعة تحت الحمراء وتظل حبيسة بالأرض مكونة ظاهرة الاحتباس الحراري وهي التي ستؤدي لكوارث مهددة غرق دول كهولندا وبلجيكا ومدن عظيمة في العالم منها العربي بالطبع - هذه الظاهرة ستؤدي لإنقراض مثل هذه الحيوانات كالنحل وغيرها
    عموما الموضوع شيق وطويل ويحتاج لتوعية في الممارسة وهذه البلاوي كلها سببها الدول الصناعية كأمريكا التي تقيم فيها
    وكمان عندنا في دول العالم الثالث عدم الوعي والافتخار بإبادة الحيوانات وقتل الفيل أو الأسد أو غيرهما كبعض قبائل الرعي في السودان مثل أهلنا ,اهلك البقارة وبقية أهلنا بالسودان وغيرهم من القبائل فإبادة الحيوانات تؤدي لخلل في النظام البيئي يجب أن نعي ذلك - لا تقتل نملة ولو قرصتك أخي الفاضل ولو هنالك سبيل دع العقرب تسير لحالها بعد أن لدغتك فسمها الزعاف له فوائد جمة
    وعاتب الله نبياً لنبي إسرائيل قتل وادي من النمل بسبب نملة قرصته وهو نبي الله موسى عليه السلام
    وديننا الاسلامي دعا للمحافظة على البيئة:
    " فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه"
    أما قتل النملة فمذهبنا لا يجوز لحديث ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وآله نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة والنحلة والهدهد والصرد.
    ولا يتخذن أحدكم ذو روح مقتلا.

    كلها دلائل من الاسلام للحفاظ على توازن بيئتنا
    والسلام عليكم
                  

05-05-2007, 10:31 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: othman mohmmadien)

    othman mohmmadien
    تحياتي..
    Quote: يا فرحتنا - بس إن شاء الله يكون كلامك صح

    ده كلام صاحبي بريمة ولا اليهودي..
    Quote: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام!

    ينقرض الإنسان..
    ولم يقل تقوم الساعة..
    وهاكـ :سؤال اليهود عن الساعة

    Quote:
    سؤالهم عن قيام الساعة

    وقال جبل بن أبي قشير ، وشمويل بن زيد ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا محمد أخبرنا ، متى تقوم الساعة إن كنت نبيا كما تقول ؟ فأنزل الله تعالى فيهما : يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون [ الأعراف 187 ] .



    وشكراً ليكـ شرح أسباب إنقراض النحل..


    خالص الأماني..
                  

05-05-2007, 12:31 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: othman mohmmadien)


    العزيز عثمان محمدين
    لك التحية
    لعلى فقط اشير أنك أول إنسان فى حماية البيئة يدخل هذا البوست .. الشعب السودانى من بين شعوب الأرض ينقصه الوعى البيئى، فقصة أهلنا البقارة وصيد الأسد والفيل وغيرها تؤكد إننا لا نعى أهمية هذه المخلوقات .. فكما قال شخصك، أن الحياة نظام متكامل، فإذا أختل منه جزء تداعت له بقية الأجزاء .. فى علم البيئة هذا ما يسمى بالنظام الأيكولوجى، هو مبحث طويل يؤكد حتمية ترابط أفراد النظام البيئى. وقد كتبت قصة طويلة عن سوء فهم البقارة لحماية البيئية، فقد كانت جدتى رحمة الله عليها، كلما ترى ثعبان وحتى لو صغيراً بطول أصبع اليد تحمل عموداً ضخماً وتشمر عن ساعد الجد لدواس الثعبان وهى تقول "التار تارك يا أبوبكر الصديق" أى جدتى تثأر لموت الخليفة الراشد سيدنا أبوبكر الصديق الذى مات ملدوغاً ولم أعرف صحة موته، فجدتى لم تثأر من ثعبان واحد ولكن من كل ثعابين الأرض، والأغرب أن الثعابين لم يلدوا إلا فاجر كفارا فى عرفها فهم يستحقون الموت بلا رحمة. وكنت صغيراً أتقبل نظرة جدتى بعواهنها ولم يخطر ببالى بأن الثعبان جزء مكمل لحياتنا، ففى ذات مرة فى أروبا وكنت طالب ماجستير حينها، كنا فى العطل وأخر الأسبوع نقوموا كطلبة بحصاد البرتقال والزيتون وغيرها من موالح أروبا، فكنت فى مزرعة إنسان ثرى يعرف الأمام الصادق المهدى وكنت معه فى حديث حول السياسية السودانية فى عهد الأمام، وفجأة ظهر ثعبان طويل يمر بجوارنا بكل إرتياح وكأنه لا يبالى بنا. هنا ظهر ثأر جدتى فينى وخطفت كوريك وفى لمحة بصر "وقعت" ليك فى الثعبان "ردم"، ولكن دخل الثعبان تحت عود فصادف الكوريك العود حتى ألتصق به. ذهل الرجل الأوروبى وقال "لماذا تعمل هكذا؟"، قلت هذا ثعبان، قال الرجل "وما له؟" ثم أضاف "نعم ثعبان؟"، ثم سألته هل تظل الثعابين معكم هكذا؟ قال هى كثيرة وذات ألوان زاهية وأنا أعجب بها!، منذ يومها يا عثمان بدأت أعرف قيمة الثقافة الشعبية فى حفظ البيئة والأعتناء بها، وأنا بصدد البحث عن كيفية أن نبدأ تعلم الثقافة البيئية منذ الصغير فى المدارس والمنزل وغيرها.
    بخصوص سؤالك عن دور إرتفاع درجة حرارة الجو بفعل ما يسمى "بالبيوت الحرارية" ربما ليس هناك صلة ولو أتضح أن هناك صلة سوف تكون نهايتنا كما يقول اليهودى إنشتاين.

    والأسلام جاء بأقوى رسالة لحفظ البيئة، فقد لعن صاحب الملاعن الثلاثة قارئة الطريق، الظل، والماء، هذه الأماكن الثلاثة هى أماكن التلوث والعدوى .. وقال الحديث: وفى كل ذى كبد رطب حسنه، حينما أستل الرجل خفه وسقى به الكلب الذى يلهث من العطش .. ومن قتل نفس كأنما قتل الناس جميعا وغيرها كثير فى التراث الأسلامى.

    نعود لاحقاً لمبحث البيئة لو توفر الوقت ..

    تحياتى
    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 05-05-2007, 12:33 PM)

                  

05-05-2007, 11:54 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: محمد عثمان الحاج)



    الأخ الأستاذ محمد عثمان
    سلامات
    Quote: ثم أتت تأكيدات بأن الأمر يرجع لعدوى بنوع من الفطريات.

    ذى ما بقول أهلنا البقارة، "من خشمك ليه الله"، هل عرف السبب؟ ما أعرفه أن هناك إتجاه نحو بحث الفطر لكم لم تكن هناك نتيجة حتى الأن ..
    الأن تكونت مجموعة عمل تتكون من خمسة جامعات أمريكية ووزارة الزراعة وهى تباشر أبحاثها فى بحث موت النحل الجماعى.

    زودنا بما تجد حتى تعم الفائدة

    تحياتى

    بريمة
                  

05-05-2007, 10:40 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    بريمة.

    أنت وقريبك أبورزقة ده غايتو.

    نحل ضار.

    دينق.

    (عدل بواسطة Deng on 05-06-2007, 10:32 AM)

                  

05-05-2007, 11:53 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Deng)

    Deng

    Quote: أنت وقريبك أبورزقة دع غايتو.


    دينق..

    إنت برضو ما قريبنا ياخي من آدم وحواء وكلنا عيال تسعة..
    ولا عشان بقيتو إئتلاف حكومي ومثلتو العدالة الجديدة..
    وخلى ليكم الجو كشركاء بفوهة البندقية..
    وبقى مافي أي دليل من دلائل الضعف والمقاومة والتمرد لروح المدنية الجديدة البتضر بالتقدم المقصود ضرراً بليغاً..
    حليلكـ يا دينق..
    تعرف إنت والسودانيين الجُدد الواثقين في القوى الخارجية البتساعدكم في تحطيم قيود العسف والتطويح بحسب زعمكم.. حالكم بقى يحنن قلب الكافر..

    تراكم بقيتوا شركاء في قمة الهرم السلطوي، وليس أجراء في حكومة الإنقاذ..
    يلا كده بعد ده ورونا شطارتكم في تقديم الخدمات الجليلة للمواطن بعد ما تقدموا كل تاجر رقيق كما أدعيتم في قولكم بأنو بلدنا السودان.. غرقانة لعضانة بيهم..
    وقبل لا يزول التدهور بمؤثر خارجي..
    والوعود العريضة الوعد بيها المجتمع الدولي بتقديمها كمساعدات لزوم التنمية وكده..

    كده تعالوا باشروا أنشطتكم تمهيداً لتحطيم كل دور العبادة ومرافقها..
    ودوسوها بجنازير المجنزرات الفاتحة.. وأمحو كل آثار العرب الدخلاء ديل ديل..
    وأمحقو معاكم كل من يصر على الإلتزام بعقيدته.. وضروا للريح جلد إيهابه..
    عشان يرجع السودان كما كان لعبادة الأوثان في السابق..
    وتلك العهود السحيقة، وإلى تلك الأزمنة التي لم يكن فيها الأوروبين معروفين..


    وعشان بالمرة يخلى ليكم الجو بدون إعتراض أو تذمر..
    لأحلام ضلاليات السودان الجديد..


    الله يحل ليكـ عقدتكـ دي يا جورج آيبوكـ..

    ياخي الناس بتتكلم عن نبوءة إنشتاين..

    تيجي إنت داقي ليكـ جوز برة الدايرة..



    عباركـ ده عبار شنو أصلو..؟
                  

05-05-2007, 12:41 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: A.Razek Althalib)


    العزيز عبدالرازق
    العبارة دى لقطة الموسم على الطلاق
    Quote: الله يحل ليكـ عقدتكـ دي يا جورج آيبوكـ..

    ياخي الناس بتتكلم عن نبوءة إنشتاين..

    تيجي إنت داقي ليكـ جوز برة الدايرة..



    عباركـ ده عبار شنو أصلو..؟


    تحياتى

    بريمة
                  

05-06-2007, 10:12 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    Quote: A.Razek Althalib

    الأمر لا يخلو من مزاح مع الأخ بريمة
    ركز علي بقية التعليق
    وصدقني كم ستكون سعادتي غامرة بلقاء الله سبحانه عز وجل
    موضوع بريمة موضوع جيد يحتاج لمداخلات تهم حياتنا كبشر
    من إجل إعمار هذه الحياة.
    --------------
    يا بريمة إرتفاع درجات الحرارة لها شأن في جل التغييرات البيئية الحادثة وكذلك تدخل الانسان في البيئة وتلوثها تشكل قمة طاعون العصر أجارنا الله وإياكم
    بإذن الله سوف أتداخل معك في هذا الموضوع إذا ما سمح الوقت لنا
    كما أؤيد العودة للحياة البدائية ولأعراف الريف والمعيشة البسيطة هي الآلية الوحيدة لعلاج هذا الخلل
    تحياتي
    عثمان
                  

05-06-2007, 10:50 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: othman mohmmadien)

    الأخ/ othman mohmmadien
    تحية طيبة.. يا رائع..

    Quote: الأمر لا يخلو من مزاح مع الأخ بريمة


    مركز..
    بس هنا في ناس الواحد فيهم عقلو في عضانو..
    يخطف كلامكـ من طرف لسانكـ ويجري يزازي ليكـ بيهو بريمة..
    زي sudani وإنت سيد العارفين أخوكـ بريمة ما ناقص عبابير دينق..



    شكراً للتوضيح..
                  

05-06-2007, 12:09 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: A.Razek Althalib)


    العزيز عثمان
    هنا مداخلة كتبتها فى بورد www.kordofanonline.com


    مدينة كادقلى، حاضرة ولاية جنوب كردفان، هذه الصورة تحدثنا نقص الوعى البيئى.

    ينقصنا الوعى البيئى:

    وإن صح التعبير نحن تعتورنا أمية بيئية، لم أشهد مثل تلك الصورة التى عرضها عن كادقلى فى جميع بقاء الأرض التى زرتها، ولعل ما يؤسف حقاً أن ترى جموع أهلنا فى القرى يستحمون عراة فى البرك ويحمل الأنسان أبريقة ليذهب ويقضى حاجته فى العراء وترى الناس تشرب بكوب ماء واحد من المزيرة طوال اليوم أو قل طوال الأسبوع أو الشهر أو قل طوال السنة أو مدة مادام ذلك الكوب صالح للأستعمال دون أن يتم غسله أو إستبداله، ما هذا؟ هنا فى الولايات المتحدة يدرس حتى أطفال الروضة صحة البيئة، جاء أبنى وهو عمر أربعة أعوام إلى المنزل وكنا نشرب أنا وهو وأخوته من كوب شاى واحد، فشرفت شرفتى كالعادة ثم ممدت الكباية له، فقال لا، فأستغربت قلت لوالدته بالله شوفى البقارى الأمريكى المتعجرف دا اليوم قال ما عايز شاى، قال لا يا بابا أنا عايز شاى لكن فى كباية براى. أستغربت لأنه هو لا يشرب إلأ معى فى كباية واحدة، قلت لوالدته والله دى حسنة، الراجل كبر وعايز يفرز عيشته منى، فقال لا يا بابا، قلت إذن شنو؟ قال الجراثيم بتاعتك بتنزل فى الكباية ولا يمكن يشرب وراك زول، قلت كمان؟ علموك دى اليوم قال أيوه؟ تذكرت البص من الخرطوم حتى الأبيض والناس تشرب بكوب ماء واحد وبأسلوبه هذا يكون ماء الجردل تحول إلى حتالة جراثيم طافحه، أنظروا حتى أنا، وبفتكر نفسى خبير بيئة، أمى، تنقصنى الثقافة البيئية، ثم تذكرت نحن البقارة حينما نأكل عصيدة اللبن، الكل يعجن فى نفس الماعون حتى يصير ركوكاً فنتناوله جغمة بجغمة حتى ينتهى، وتذكرت سينما كادقلى وقت الأستراحة الكل يبولون على الحيط، وتذكرت قطار الدبيبات، يتبرز الركاب فى دورات القطار المخرومة من تحت والتى توزع روث الأديميين على طوال خط السكة حديد حتى نيالا أو أنزارا فى الأستوائية، لا يأبهون البته بالأمراض التى تنتقل مع ذلك البراز الملقى جزافاً. وقد أشكل على إشكالاً عظيماً أن نفهم فى بادئ الأمر لماذا هنا، فى الولايات المتحدة، لا يلقى الأنسان قمامته إلا فى أماكن إلقاءها، أليس نحن مؤمنون ومن الأيمان النظافة؟ هل ما نفعله قلة إيمان أو جهل بالثقافة البيئية؟
    تعلم الثقافة البيئية يجب أن يكون تراتيل تتلى على الصغار وأن يلقنوها تلقيناً إن جاز لنا أن نخرج من الجهل البيئى، لن يستطيع أن يفهم علقنا الباطنى أن يلتزم بثقافة نظافة البيئة بعد أن شب على الأستحام والتبرز فى العراء أو ألقاء الفضلات دون يعى ما يفعل وما يجلب لبيئته من أمراض بسبب تلك الأفعال اللاهية، فالمثل يقول الطبع يغلب التطبع، مهما حاولنا فلن نستطيع ولكن إذا لقانها الصغار هناك يكون النجاح ..
    الثقافة البيئية ليس ترف، بل جزء أصيل يساهم مساهمة فعالة فى رفد ميزانية الدولة بتقليل المخاطر البيئية والأمراض المعدية وهى تعكس رقى المجتمع وتطوره، ففى المجتمعات الغربية تقاس حالة سكان المنطقة بنظامة منطقتهم، كأحد مؤشرات الحالة الأقتصادية لسكان تلك المنطقة، وتدخل تلك فى كيفية حساب تصاديق الأئتمان وفاتورة التأمين الصحى وغيرها.

    فى نظرى أن هذه المعركة ربما تتراءى سهلة لنا لكنها من أعثر وأعقد المشاكل التى تواجهنا لأن ما يقود التصرف فيها هو عقلنا الباطنى وكيف تشكل منذ الصغر ويجب أن لا نركن إلى الموروث بل نجتهد فى تطبيعه لعلنا نرى بصيص أمل فى نهاية المطاف ..
    المأزق جد عويص

    وجاييك فى الرد على مداخلتك .. شكراً للأخ عبدالرازق لتصحيح الصورة.

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 05-06-2007, 12:14 PM)

                  

05-08-2007, 08:05 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: Biraima M Adam)

    شكرا أخي عبد الرازق
    شكراً بريمة
    Quote: قال الجراثيم بتاعتك بتنزل فى الكباية ولا يمكن يشرب وراك زول، قلت كمان؟


    والله بقاريك ده متفلهم خلاص ... أها شد حيلك أحكي ليه عن السودان
    والبلاعات والأدبخانة وقم بإعداد جاهزيته الكاملة لقتال الكوكروش
    وإستخدام السحلية في شرب الماء وبخصة الروب
    ما حضر زمن القهر والتخويف ... والإرهاب إنت عارف لو كان في السودان والزمن داك كان كملوا عيدان النيم فيه ده لو بقى محظوظ ومافي سوط عنج
    كيف يقول لأبوه الجراثيم
    - والله المشكلة كبيرة جداً وثقافتنا فيها صفر - باعة الماء وإستخدام ذات الإناء في السوق العربي - أذكر ذات مرة أنا وصديق لي أصر على الشرب من بائع متجول فقلت له أصبر نصل البيت أو أقرب بيت من معارفنا ونشرب عندهم - المهم تناول الكوز وشرب وعندما هممت بالشراب كان شكل الكوز غريبا .. تصدق طلع شنو ..... الموز البختوه تحت سرير المرضى في المستشفيات للبصق عليه.
    - أدبخانة الخفرة أتضح ان لهاا لدور المباشر في تفشي أمراض الكلي بالخرطوم نظرا لتلوث المخلفات الآدمية للمياه الجوفيه وهذا بالكاد يعكس عدم التقيد بالمواصفاتالصحية في حفر هذه الادبخانات وما هي الطبقة الملائمة بينها وبين محتوى المياه الجوفية.

    - تنامي ظاهرة الأمراض والسرطانات بالسودان وعلاقته بالتلوث البيئي.
    سرطانات الثدي - الفشل الكلوي - آخر الدراسات أفادت أن هنالك علاقة مباشرة بين السكتة الدماغية وأجواء المدن المكتظة وماأكثر الاصابة والموت بها في الخرطوم.
    الرصاص في مخلفات البترول وعلاقته بتسمم الدماغ والسرطان.
    الكادميوم وعلاقته بالبلادة والغباء لدى الأطفال.
    القاذورات وعلاقتها بالتخلف البيئي وآثار البلادة والغباء على الأطفال.
    وكانت هناك دراسات سابقة توضح وجود علاقة بين تلوث الجو ومعدل الوفيات اليومية بسبب أمراض الرئة والقلب. ولكن كانت هناك أدلة متضاربة بشأن السكتة الدماغية.

    ويتشكك الكثير من الخبراء في إمكانية تأثير تلوث الجو في حجم الدم ومتانة الاوعية الدموية وبنية القلب.
    بس الكارثة الكبرى التلوث النووي وغيره بفضل التصنيع - الدول الصناعية الكبرى - من يقدر على ردعها تدفعنا ثمنا بهيظاً وهي تهنأ بالسعادة وأن مشكلة تلوثها ليست محصورة بل الرياح تنقلها منهم إلينا.

    ولنا عودة بالله سلم لي على البقاري بتاعك وقول ليه معليش بس بابا ما بقولو ليه كده .... والله يكثر من امثاله فهو أوعى مننا ثقافة بيئية
                  

05-09-2007, 10:11 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النحل ينقرض فى العالم: يقول إنشتاين إذا أنقرض النحل سوف ينقرض الأنسان فى أربعة أعوام! (Re: othman mohmmadien)



    othman
    Quote: شكراً بريمة



    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de