دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Biraima M Adam)
|
دكتور مصطفى لا أدلى بمعلومات حتى تأتى ولكن هنا أشارات الطريق كتب الأخ كبر فى بوست الجلابى: الجلابى من هو؟ الأتى:
Quote: ول أبا.. حبابك و مثلك اتساءل: لماذا؟
من خلال متابعتي لمنتدى سودانيز اون لاين.. قبل بريمة و كبر .. كان كباشي الصافي (كانتونا ون)..و الآن قد تمتد الحسبة لتشمل.. اخرين.. على سبيل المثال ..و ليس الحصر.. عزت المهري (ابنوس)..تبلدينا.. فارس موسى.. عبد الرحمن عزاز.. خالد يوسف.. سعد الدين عبد الرحمن..محمد حامد جمعة..عبد الرازق الطالب..و غيرهم..و القائمة تطول.. المسألة بالنسبة لي.. ليست مجرد نعوت فارغة المحتوى.. تطلق على المخالف للرأي..و لا هي حالة لتحديد مفهوم صار في طور الظاهرة الإجتماعية و السياسية..و انما هي مسألة اخرى تماما..
نواصل..
كبر |
حديثى ليس عن الجلابه، لكن من هم المذكورين أعلاهم، هل تعرفهم؟ هل تعرف لماذا هم هنا في البورد؟ ما هى قضيتهم؟ هل أطلعت على حقيقة أمرهم بعد؟!! .. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Biraima M Adam)
|
نواصل: وحتى لا يكون الموضوع عائماً هنا بعض شيئ من الحقيقة التى نريدوا الوصول إليها:
Quote: تلك المسألة الأخرى تماما.. هي ممارسة للإقصاء بكل معانيه..
كنا نؤمن..و لا زلنا.. أن الإقصاء.. ممارسة تأتي من القوي تجاه الضعيف.. وفقا لعلاقات السلطة.. التي تتولد عنها الهيمنة.. و مثل ذاك الفاعل القوي.. غالبا ما يكون السلطة الحاكمة في السودان.. فمثل تلك السلطة.. مارست هيمنتها على كافة اهل السودان .. بما فيهم من ذكرتهم هنا..و فرضت على الناس ( منذ الإستقلال في 1956 و حتى اللحظة) رؤاها السياسية و الدينية و الثقافية.. و السلطة السياسية في خلاصاتها مجرد افراد و بخلفيات مختلفة..و لكنهم في تبريرهم لتسلطهم على الناس.. ركنوا الى كثير من المرجعيات.. منها السياسية و الثقافية.. و الدينية التي حدت بالبعض ( كالجبهة الإسلامية مثلا) الى الرجوع لمبدأ الحق الإلهي في حكم الناس و البطش بهم.. و اذا كانت علاقات الهيمنة .. في حدها الضيق كما قلنا به هنا قبل قليل.. تعنى هيمنة نظام الحكم.. فاٍن الحركة الشعبية الآن شريك في الحكم.. و بالتالي هي تمارس هيمنة .. مثلها و مثل الجبهة الإسلامية و غيرها من الفصائل السياسية التي تعاقبت على حكم دولة السودان..
و لكن هل بشاشا و خالد كودي حركة شعبية؟ الأول لا ادري هويته السياسية بعد..و الثاني .. متشعبط على ذيول الحركة الشعبية .. مثله و مثل الأخرين و الأخريات هنا.. وهم في غفلة من الزمن .. اعتلوا صهوة الدفاع عن خطاب الحركة الشعبية.. لغرض في نفوسهم.. و ما يفعلونه هنا هو تفريغ لإسقاطات نفسية ( متعلقة بتكييف هوية الفرد الشخصية منهم)و أخلاقية..و لا نقول بالسياسية.. لأن ما يفعله جلهم لا علاقات له بالسياسة مطلقا.. تلك الشعبطة.. في خلاصاتها تصب الى خدمة مشروع النظام الحاكم في الخرطوم (حركة + جبهة اسلامية)..و بالتالى تمارس بطشه بطريقة او بأخرى.. و لأن بهم عنة اخلاقية بينة.. فاٍنهم تخيروا ضحاياهم الذين يبطشون بهم..و الهدف النهائي.. تطفيشهم..و اسكاتهم بكل الوسائل.. و لأنهم عارفين ناس الوسط و الشمال .. زي جوع بطونهم.. فان اختيارهم .. بالضرورة.. لابد أن يقع على ..كانتونا..عزت.. بريمة..تبلدينا.. عزاز.. فارس..محمد حامد جمعة..عبد الرازق الطالب.. كبر.. الخ.. يعني لابد أن يختاروا .. من يظنون فيهم سهولة ..و بالتالي تتم جندلتهم و هزيمتهم في ضحوة..و يقول خبيث.. بأنهم يختارون من يظنون فيه..أن لا وجيع له..
نواصل..
كبر |
سؤالى كيف تشكلت رؤيتك عن هؤلاء؟ بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Biraima M Adam)
|
هنا أيضاً إجابة من الأخ كبر لمن هم هؤلاء؟
Quote: و لكن ما الجامع بين : كانتونا..عزت.. تبلدينا..فارس..بريمة..عبد الرحمن عزاز.. الطالب..محمد حامد جمعة..خالد يوسف..كبر.. و غيرهم؟ هل الجامع هو موقفهم من السلطة الحاكمة اليوم؟ هل الجامع ايمانهم بمشروعية الدولة الدينية في السودان؟ هل الجامع هو قناعتهم بالدولة العلمانية في السودان؟ هل الجامع انهم من محاسيب اليسار السوداني؟ هل الجامع أنهم من محاسيب اليمين السوداني؟ هل الجامع هو قناعتهم بعروبية السودان و اسلاميته؟ ام لأنهم بقارة؟
مسألة الموقف من السلطة الحاكمة.. معروف.. فالبعض من هولاء النفر.. ضد السلطة لأسباب عديدة.. ابسطها انتهاكها لحقوق الإنسان المستمر.. و ارتكابها للمجازر..و الإبادات الجماعية في حق بعض من أهل السودان.. و البعض الآخر.. يرى موالاة السلطة الحاكمة لأسباب يعرفها.. و ذلك أيضا ينطبق على مشروعية الدولة الدينية.. فالبعض منهم يرىا ن واقع السودان و تنوعه الثقافي و الإثني..لا تستوعبه الإ دولة المؤسسات و القانون.. باختصار علمانية الدولة و نظام الحكم في السودان.. و البعض الآخر يري لا ضير على الباس ثوب الدين على الدولة ..و بالتالى لا يؤمن بمبدأ فصل الدين عن الدولة.. ونفس الوصف ينطبق على مسألة اليسار و اليمين.. فالبعض من مناسيب اليسار (لحد الإلتزام الحزبي)..و البعض يكتفي باليسار كمرادف للعلمانية و يدعمه من موقف معين..و ليس بالضرورة أن يكون تأطيرا تحت الحزبية.. و في نفس الوقت فيهم من ينطبق عليه وصف اليمين السياسي.. سواء كان عبر التزام حزبي أو من موقف غير خاضع للتأطير الحزبي.. و نفس الموقف ينطبق على الرؤية تجاه عروبية السودان و اسلاميته.. فالبعض منهم يرى أن هوية السودان لا تحتاج للعرقية و الإثنية الضيقة لتعريفها..و لا حتى الثقافة المتلبسة لعنصر العرق و الدين.. و نفر اخر يري أن هوية السودان بالضرورة تكييفها في اطار الدين الإسلامي..و الثقافة العربية (و هي تلبس حال العرق و الإثنية).. و منهم الهلالابي..و منهم المريخابي..و منهم الموردابي.. و شأنهم في كل ذلك شأن كل السودانيين و السودانيات..يختلفون في رؤيتهم تجاه واقع السودان.. من هم المعيشة اليومي.. لغاية تكييف الدولة و النظرة للكون.. و اذا اضفنا عنصر تقسيم اخر.. فنلاحظ.. أن كل هولاء النفر.. من ابناء الهامش (سواء كان هامش جغرافي..سياسي.. اجتماعي..اقتصادي..او ثقافي)..و لنا أن نسأل هنا: هو مفهوم الهامش في حد ذاته حق ابو منو؟ يبقى الجامع الأخير كعنصر مشترك يجمع هولاء الشبيبة..و هنا أقول أنا ضد تقسيم الناس..و تكييف رؤاهم السياسية و الفكرية و نظرتهم للكون.. على أساس المهنة او العرق ..أو الإثنية.. او الدين..و لكن مع ذلك يفرض علينا البعض هنا ..و منهم كمال بشاشا و خالد كودي.. و سارة عيسى.. رؤيتهم الضيقة لتكييف الصراع في السودان..و بالتالي تحويله الى مهاترة ..و استعداء للناس..و اتباع سياسة لي اليد (و هو نوع من اقسى أنواع التعذيب)..فعند هولاء الناس.. الموقف السياسي ..هو موقف عرقي قبائلي..و بالتالي يتعاملون مع الناس على هذا الأساس..و عندهم ..لو استمر الحال على هذه الشاكلة.. سيسب النقلتية (صانعي الأحذية)..اذا فكروا في ممارسة الخطابة السياسية..و كذلك المزارعية..و غيرهم..و غيرهم.. اذن المسألة هي مسألة اقصاء محكم..و هو يستبطن أقصى حالات التمييز (وفقا لمفهوم حقوق الإنسان)على اساس اثني و عرقي و مهني و ثقافي.. و لكن هل سنسكت على ذلك؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة..بالضرورة أننا كذبة؟قتلة؟ اخساء؟ وضعاء؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة.. بالضرورة ..أننا ارتكبنا و نرتكب المجازر و الإبادات العرقية في حق بعض من اهل السودان؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. بالضرورة..ألا نتحدث عن مظالم أهل السودان كافة..و مظالم اهلنا خاصة؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. ليس لنا الحق في التحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في السودان؟ هل لأن قدرنا أننا اولاد بقارة.. بالضرورة نحن مراحيل؟ جنجويد؟نفاقويد(من نفاق)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. ليس لنا الحق بالمطالبة بعلمانية الدولة في السودان؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة .. ليس لنا الحق في مساءلة مفاهيم السياسة السودانية .. مثل الديموقراطية.. السودان الجديد..الخ؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا التحدث عن عروبية السودان ( مع العلم أن اخرون كثر تحدثوا و يتحدثون عن ذلك.. لكن مافي واحد ولا واحدة قال بغم)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا.. تكييف رؤيته تجاه السياسة و الكون .. على اساس الدين الإسلامي (مع العلم أن غالبية الناس في السودان تفعل ذلك .. بما فيهم على تميم فرتاك..)؟ هل فعلنا .. في هذا المنتدى.. ما يخل بالحوار؟يخدش الحياء؟قلة ادب؟ هل اتينا ما يفقدنا المصداقية (كالإتهام بحيازة أكثر من اسم ) في هذا المنتدى؟أو التناقض في المواقف (غض النظر عن كيفية تلك المواقف)؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق للبعض منا.. التحدث عن الجندر؟ البطرياركية؟المناهج؟ هل لأن قدرنا اننا اولاد بقارة.. لا يحق لنا المساهمة في هذا المنتدى..أو التعاطي في الشأن العام السوداني؟
كبر
|
سؤالى هل تتفق مع رؤية الأخ تجاه هؤلاء؟ أجبنى .. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Biraima M Adam)
|
اخى الفاضل الزول دا ما بقدر على النقاش الجاد ، ما شفتو شايل تجاهل وحايم بيها غايتو الزول كلما يلقى اسمى بدخل، امل ان يرد عليك وإلا شوف شغلك على طول. لما كرهنى بتجاهل ختيت ليه التونسيه لكن فى النهايه تركته .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Biraima M Adam)
|
يا كوستاوي.
هسع لو بريمة ده جاني وضرب ليهوا عبار عبارين مش كان أحسن ليهوا من الخرمجة الكاتبه دي؟ ده كلام شنوا ده يا برمة؟ وكمان مستشهد بكلام المضطرب ثقافيا الاخر كبر؟ بريمة أصحا للون.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Biraima M Adam)
|
الدرس الأول للدكتور أنت حديث عهد بهذا البورد، كان من الأجدر بك وأنت تحمل لقب يتوخى في صاحبه الموضوعية والدقة فى الطرح وحين توجيهة رسالة للأخر، الذى يتطلب منك معرفتة معرفة تامة، لقد أخللت بهذا القاعدة معى ومع غيرى بهذا الخصوص، لم أطالبك لو كنت في مكان إنسان فاقد وعيه وإنسانيته كمحمد محمود ..
مازلت عند موقفى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Biraima M Adam)
|
كتب الدكتور الأتى وظلل يردده في بوستات معينة: هنا: مالكم أيها الجلابة كيف تحكمون؟
Quote: if you do not mind i would like to put this post here thanks in advance
ولكن تبيّن أنهم ما أتوا لرأي ولا لحوار ولا لنقاش بل أتوا لأجندات أخرى from ustaza lana mahdi
1-التجاهل 2- التجاهل 3- التجاهل
for all posts written by ingaz gang members in this board
for all who are supporting the ingaz gang mafia islamaist theives dr mustafa mahmoud |
من هم الأنقاذيين في هذا البوست؟ وقبل أن أنثر ما فى "نشابى" للدواس أوقف هذا الهراء الذى تزفره فى بوستاتنا.
ولا عذر لمن أنذر ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدكتور مصطفى محمود!! (Re: Deng)
|
دينق بربك هل نحن أبناء البقارة في هذا البورد لنا قضية أم نحن أنقاذيين؟ أنت تعرف الحروب التى خضناها معك والكربما ومع غيرك ومع كل منتسبى الحركات المسلحة حتى وصلنا إلى عقد إجتماعى مهما فيه من شد وجذب، تلك هى حسنة الحوار .. هذا الدكتور، سوف أكشف قريباً أنه طبيب، يحاول خلط الأوراق بعد أن فرزنا الكيمان وبدأت الصورة تتضح .. لا أقبل بخلط الحقائق وسوف أعود أعنف مما كنت معه ومع غيره ..
تذكر أدروب أبوبكر حينما أخطأ في حقنا كما يفعل هذا الشخص طردناه من هذا البورد على وضح النهار ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|