|
Re: التفرد السودانى .. Sudanese Exceptionalism .. هل نحن شعب متفرد؟ (Re: د.نجاة محمود)
|
بت أبا دكتورة بيان
سلامات
Quote: نحنا شعب متفرد في تبخيس الناس ورفض الاخر
وفي كراهية وطنا ...حيث ممكن نضحي بالوطن عشان حاجة خاصة
مودتي لك |
وجهة نظر معقولة فى الكراهية لوطننا .. والتضحية به وليس لأجله .. هذه النقاط يجب أن تكون محل تحليل حتى يعرف السبب .. ولكنى أجد نفسى غير متفق معك فى أن تلك الصفات الأربعة .. تبخيس الناس .. رفض الأخر .. كراهية وطنا .. والأنانية .. هى صفات متفردة، ربما هى من صفاتنا ولكن لا نتفرد فيها عن الأخرين .. أميل أن هناك من يشاركوننا فيها ..
رأيك شنو؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التفرد السودانى .. Sudanese Exceptionalism .. هل نحن شعب متفرد؟ (Re: Biraima M Adam)
|
أهل العوض فى وجهة نظرى المتواضعة أن خاصية أهل العوض .. هى خاصية سودانية متفردة .. ليس هناك من بين شعوب الأرض أن يأتى إنسان ويطرق بابك ويقيم عندك حيث يشاء: يأكل ويشرب ويقضى حاجاته وأغراضه .. دون أن يدفع حق إقامته أو مأكله أو مشربه.
وخاصية أهل العوض لا تقف عند ذلك الحد، بل تتعدى إلى الأغتراب، حيث تجد السودانى يستضيف كل أصدقاءه ومعارفه حتى يستقيم حالهم.
وسوف أعرض لكم نماذج من خاصية أهل العوض ونماذج ضدها فى الشعوب الأخرى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التفرد السودانى .. Sudanese Exceptionalism .. هل نحن شعب متفرد؟ (Re: Biraima M Adam)
|
قابلت ذات مرة رجل أوروبى ذهب إلى مدينة كادقلى .. وقال لى أنتم فى السودان لا تقيمون أماكن ضيافة .. ليس هناك أى فندق فى مدينة كبيرة بمواصفات كادقلى .. ذلك قوله!
قلت للرجل نحن ليس بلد سياحى حتى نبنى الفنادق. قال لى الفنادق ليس للسياحة فقط، بل هناك ركاب ومسافرين من مدينة إلى أخرى، أين ينزلون؟ قلت له ينزلون عند معارفهم فى تلك المدينة وإن لم يكن لهم معارف، صاحب البص ينزلهم عند أقاربه أو معارفه؟ .. أستغرب الرجل وقال دا شيئ غريب، الزول المسافر يقضى حاجته وين؟ قلت له يأخذ راحته تامه فى منزل المضيف! .. قال دا شيئ غريب، I can't do it؛ قلت له أنت لا تفعله بنفسك أو لا تقبل بزول ينزل عندك .. قال الأثنين لا أفعلهما .. أذهب بالضيف إلى أقرب فندق أو لكوندا وكذلك أنا إن كنت مسافراً ..
رأيت حالات كثيرة، فى المطاعم العامه أن تأتى مجموعة وفى نهاية تناولهم للطعام يقومون بجمع القروش لدفع الفاتورة .. sharing هذه الظاهرة معدومة لدى السودانيين، ترى الواحد يحلف بالطلاق أن يدفع حتى لو على حساب ميزانيته. ولعل من أقرب ما قابلنى أمريكى متزوج سودانية، فإذا ذهبا للأكل فى المطعم خارج منزل الأسرة يدفع كل واحد منهم نصيبه .. قالت السودانية إن هذا السلوك غريب لكن هذا هو نهجه .. قلت لها أدفعى أنت مرة وهو يدفع مرة أخرى .. قالت جربت وفشلت .. فى المرة الأخرى لا يدفع ويتحجج بحجج واهية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التفرد السودانى .. Sudanese Exceptionalism .. هل نحن شعب متفرد؟ (Re: Biraima M Adam)
|
ظاهرة الأجاويد، زواج القدح، الديه، وغيرها من الأعراف: فى نظرى ظاهرة الأجاويد ظاهرة سودانية متفردة فى نهجها .. فالأجاويد لا يقل حكمهم عن حكم المحكمة، فهم مقبولون كأنهم قضاة أو عارفين بالقانون ..
فى الولايات المتحدة الأمريكية هناك ظاهرة قانونية مهمة .. هى ما تسمى بال jurey، هؤلاء "الجورر" هم أناس عادين مثلى مثلك، تختارهم المحكمة بمواصفات أنهم لا يعرفون عن قضية ما شيئاً ولا يعرفون عن الجانى أو المجنى عليه من قبل .. ثم تعرض عليهم القضية ويتداولون فيما بينهم لمدة طويله بمساعدة القضاة والمحاميين حتى يصلوا لأجماع .. فإذا أجمعوا صار حكمهم نافذ ويؤيده القاضى أو يطعن فيه المحامى طعناً قانونياً .. لكن فى ظاهرتنا يحال الأمر برمته إلى الأجاويد لإتخاذ ما يرونه مناسب حتى لو خالف القانون .. ويقبل القانون عرفاً بذلك.
وبالتالى تعتبر ظاهرة الجوديه .. أو قل عرف الجوديه هى ظاهرة تشيئ بكثير من ظواهر التفرد فى الأجتماع السودانى. ومن هذا المدخل أرى كل أعرافنا مثل مسألة الدية، العود، زواج القدح (أىّ زول يتزوج قريبته حتى يستر بنت عمه أو خاله) وغيرها من الأعراف هى ظواهر تفرد سودانى يجب أن تتم دارستها كإحد مداخل معرفة التفرد السودانى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التفرد السودانى .. Sudanese Exceptionalism .. هل نحن شعب متفرد؟ (Re: Biraima M Adam)
|
ظاهرة إننا أفضل الشعوب الأفريقية:
قد تكون هذه الظاهرة خلافية للبعض، لكن هناك شعور سودانى شبه عام بأننا أفضل الشعوب الأفريقية .. وإننا جنس أفريقى أرقى نسباً وأرفع حسباً من بقية الأفارقة .. وهناك المقولة المشهورة أن السودانين كان لهم أن يكونوا أفضل الأفارقة ولكنهم أختاروا أن يكونوا أسوء العرب ! .. وفى نظرى نحن أفضل العرب، أيضاً، فى جوانب عدة .. منها تمسكنها بالقضايا المصيرية للشعوب العربية أكثر من أىّ دولة عربية أخرى .. فلسطين، القدس ومقاطعة الصهيونية وغيرها.
وظاهرة الأفضلية ربما قد أكتسبناها تأريخياً بحكم موقعنا الجغرافى الذى جعل أكثر الدول الأفريقية تعبر خلال أراضينا فى رحلتها إلى الحج أو التجارة من وإلى أفريقيا .. مما جعلنا فى موضع المضيف لتلك لقوافل التجارية وحجيج الدول الأفريقية .. مما أكسبنا الأفضلية ربما بحكم الضيافة.
وأنا مهتم جداً بمعرفة خصائص تفردنا التى تشعرنا بأننا أفضل من بقية الأفارقة .. والتى لم أعرف عنها الكثير بعد.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التفرد السودانى .. Sudanese Exceptionalism .. هل نحن شعب متفرد؟ (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: الاخ بريمه
اولا لك خالص التحايا على الموضوع الهام ولك التحيه مرة اخرى على القدره الفائقه على تناول امثله نعايشها يوميا لكننى يا اخ بريمه اطمئنك بأن حالنا هذا الى زوال فكل عيوب اهل الريف ستختفى بفعل المدنيه وأن العولمه لن تترك لاهل العوض من ملجأ
ولان المجتمع السودانى يعانى سواده من الفقر والعوز فأن النظر الى هذه الظواهر بعين الاستهجان دونما اخضاع طواهرنا لدراسات عميقه واستلهام اوسع حوارات حولها سيكون من باب مضيعة الزمن واخشى ما أخشى وبطريقة تعاملنا مع الزمن ان يصبح علينا صباح لا نجد فيه هذا الوطن وكل ما يحويه من مزايا
و شكرا
دكتور محمد بابكر
السودان الخرطوم بحرى
|
شكرا للدكتور محمد بابكر على الرسالة القيمة .. لفت نظرى حديث الدكتور عن مستقل أختفاء ظاهرة أهل العوض بفعل المدنية .. وأنا أظن أن هناك جوانب حسنة فى ظاهرة أهل العوض تشيئ بأننا شعب مضياف .. المحافظة على صفة المضياف وفى نفس الوقت تجريد أهل العوض من ميزة الضيافة الأعتباطية ربما هو مخرج.
ولا شنو يا دكتور
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التفرد السودانى .. Sudanese Exceptionalism .. هل نحن شعب متفرد؟ (Re: A.Razek Althalib)
|
الحبيب بريمــة /
السلام جاك انت والناس المعاك ..
عناصر تميزنا كشعب تحتاج الى مدخـــل اساســى ..
هــل نحن شعب واحد ام شعوب متعددة ؟
سمات ومكونات الشعب الواحد شنــو ؟
....
التعدد الثقافــى المتبابين بين الكيانات الاجتماعية يجعل من كل كيان اجتماعى شعب قائم بذاتــه لــه
عناصر تميز ...
التداخل بين افراد الكيانات الاجتماعية يجعل من تفرد كيان بصفة ما ذات صفة ايجابية يفهم فى الكيان الاخر
كصفة غير ايجابية ..
ظاهرة اكرام الضيف ( يندر ) ان تجدها عنــد الرعاة من القبائل النيليــة (
شلك ..دينكا ..نوير ..مندارى )ويمكن ان يعزى ذلك للجغرافيا المعادية .
ظاهرة الكرم عند الرعاة ( الرزيقات ) شكل منها يسمى ( حــق الضرع ) ويعنى ان يأتــى شخص فقير بأسرته
وينضم الى قطعان فى حالة المسير الى جهة الجنوب فى فصل الصيف ويبقى مع القطيع كل الصيف يأكل ويشرب هو
واسرته دون كل او من من احد ..فى اسمــى واعلى درجات التكافل الاجتماعى بين افراد الكيان الاجتماعى
الواحد ..
اذن حــين نسبــة اى سلوك متفرد لاى كيان اجتماعى سودانى يمكن ان يكون من عناصر التمييز على مستوى
العالم اجمع ..
قبول الغريب الزائر / المار / المسافر
النفيــر كقيمة اقتصادية تحقق التكافل الاجتماعى ..
الفزع كقيمة تناصــر لرد الحقوق ..
الديوان فى القرى ( مكان للاكل المشترك لرجالات القرية ) ..كل بقدر امكانياته ..
نحــن سمحين فــكرة علا مرات كثيرة عندنا شتــارة ممارســة .
| |
|
|
|
|
|
|
|