|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Nasr)
|
التحية للأستاذ محمد ابراهيم نقد، وحقيقة بعد أن اتضح زيف ادعاء القوى العظمى بنصرتها للديمقراطية وحقوق الإنسان عندما تبنت من سلط نفسه على رقاب الناس بقوة وسفك دمائهم وجعلت منه مقاول باطن لجمع المعلومات لأجهزتها السرية وأرغمت من حاربوه على التصالح مع نظام غير شرعي أصلا، بعد كل هذا ليس للشعب السوداني من نصير سوى الحق سبحانه وتعالى ودعاء المظلومين ليس بينه وبين الله حجاب حقا. ياليت هذه الدعوة تعم كل السودان وتعقد لها التجمعات للدعاء للخلاص من بلاء الظلم والفساد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: خالد العبيد)
|
سلام خالد العبيد
Quote: يا عادل عندك كلام فوق كلام الله؟ |
عندي كلام كتير؛ فوق كلام نقد ؛ وهو موضوع البوست ؛ وكلام الله ذاتو ممكن نجيهو ؛ رغم وبسبب المتاجرة بالدين الظزاهرة في كلامك دا ..
عموما :
عندما يمارس قائد سياسي النفاق؛ ويدعي انه ماركسي؛ والماركسية تقوم على رفض كل الغيب ومفهوم الله نفسه؛ ناهيك عن كلامه ؛ ثم يعود ليدعونا للدعاء على نظام ما ؛ كوسيلة لازاحته؛ فأنه يمارس الدجل السياسي مرتين: مرة بإسم الدين ومرة باسم الماركسية ..
سأعود لهذا البوست (التحفة) مرات ومرات ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
Quote: اى زول يمشى الحج .. فليدعو عليهم |
ولدت الماركسية في خضم مناخ إجتماعي وفكري ملبد بالثقافة الدينية, بل كان شأن تلك الثقافة ومقدار نفوذها الإجتماعي عتيا في ذلك الزمان. لكنها ورغم كل ذلك إختارت لنفسها الوضوح الكامل في التعبير عن هويتها الفكرية... ففرزت عيشها من كل خلاط, وإعتمرت منهاجيتها المادية المضادة للأفكار المثالية والدينية. فالشاهد أن الماركسية في إختيارها هذا وبكل ما إستجلبه عليها من صراعات كبيرة, فقد كانت تحرص على ألا يشوب فهم الناس شائبة في توقيع معالم وتفاصيل الصراع الإجتماعي. بل كان مؤدي موقفهم الفلسفي المادي هذا وإدغامه في السياسة, لأجل إعلاء صرح الصراع الطبقي, بكامل حتمياته وأدواته التي إعتلت صدر الماركسية. يعني عشان الزول ما يوكل الإمور لقوة غائبة كما تعتقد الماركسية, وأن حسبهم في الفهم والتحليل لا يخرج عن معطيات المجمتع ومفاعلات الطبيعة... وهذه العلاقة بين قطبي الدنيا الماديين { المجتمع والطبيعة } كانا أركان التفسير الماركسي المادي لكل أحوال الدنيا... تاريخا ومنتهى.
إذن نقد ... بشكواه المؤتمر الوطني لله والدعاء عليه, يخالف موضوعيا وسائل المقاومة المادية الفكرية للماركسية. فالماركسية لا تدعو على خصومها ولا تتوسل السماء, إنما تضع الأمر في نصبه الإجتماعية وفي مواعين الصراع الطبقي, وتحدد الوسائل { المادية } لمجابهة الموقف وفق مساراته المحددة سلفا... والتي أغنتنا الماركسية من تعب إستكناهها, وقالت أنه العنف الثوري المفضي إلى تغيير إجتماعي يضع السلطة بين يدي الطبقة العاملة. فالماركسية في غاية الوضوح ... من منطلقاتها إلى أدوات عملها إلى مرجعياتها إلى غاياتها.
وكنت سأصدق نقد إن عدل عن الماركسية, وتماهي في لدن مجمتعه الغارق في التصورات والثقافات والمرتأيات الدينية, ففي هذا تصالح مع الذات والمجتمع. أما أن تختار الماركسية وبعناية تحسد عليها ورغم كل ما حدث على طريق التجربة. بل كنت سأحترمه إن ظل يتمسك بالماركسية صباح مساء, لكن أن تمجدها ليلا وتتقاضى عنها نهار, فهذا مما لم يتوفر بعد خيال لإستيعابه... وأظن أن هنا يكمن الضلع الوافر في أزمة الحزب الشيوعي السوداني. أي التناقض بين القناعة الفكرية والمسلكية الإجتماعية, وما بينهما تقيم أزمة الذات الشيوعية {الجامحة} ... في مجتمع محافظ... لكن وليعلم الحزب الشيوعي أنه دوما عرضة للمحاسبة والتأويل الفكري والمرجعي, أكثر من المظهر الإجتماعي والمطروح السياسي... فالآيدلوجيا أغلب.
وإن يدعو نقد الناس للحج والدعاء على الإنقاذ, فمتى يحج بنفسه ويعظم دعواه في خروج { مثالي } من أزمة الإنقاذ { المادية } ؟؟
أعتقد أنه هنا بوست يدعو للإستغراب أكثر من التهليل.
... الله غالب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Napta king)
|
( ماركسيــية سودانيـة 100% )
صحيح يا استاذ الله غالـــب
Quote: إذن نقد ... بشكواه المؤتمر الوطني لله والدعاء عليه, يخالف موضوعيا وسائل المقاومة المادية الفكرية للماركسية. فالماركسية لا تدعو على خصومها ولا تتوسل السماء, إنما تضع الأمر في نصبه الإجتماعية وفي مواعين الصراع الطبقي, وتحدد الوسائل { المادية } لمجابهة الموقف وفق مساراته المحددة سلفا... والتي أغنتنا الماركسية من تعب إستكناهها, وقالت أنه العنف الثوري المفضي إلى تغيير إجتماعي يضع السلطة بين يدي الطبقة العاملة. فالماركسية في غاية الوضوح ... من منطلقاتها إلى أدوات عملها إلى مرجعياتها إلى غاياتها.
وكنت سأصدق نقد إن عدل عن الماركسية, وتماهي في لدن مجمتعه الغارق في التصورات والثقافات والمرتأيات الدينية, ففي هذا تصالح مع الذات والمجتمع. أما أن تختار الماركسية وبعناية تحسد عليها ورغم كل ما حدث على طريق التجربة. بل كنت سأحترمه إن ظل يتمسك بالماركسية صباح مساء, لكن أن تمجدها ليلا وتتقاضى عنها نهار, فهذا مما لم يتوفر بعد خيال لإستيعابه... وأظن أن هنا يكمن الضلع الوافر في أزمة الحزب الشيوعي السوداني. أي التناقض بين القناعة الفكرية والمسلكية الإجتماعية, وما بينهما تقيم أزمة الذات الشيوعية {الجامحة} ... في مجتمع محافظ... لكن وليعلم الحزب الشيوعي أنه دوما عرضة للمحاسبة والتأويل الفكري والمرجعي, أكثر من المظهر الإجتماعي والمطروح السياسي... فالآيدلوجيا أغلب.
وإن يدعو نقد الناس للحج والدعاء على الإنقاذ, فمتى يحج بنفسه ويعظم دعواه في خروج { مثالي } من أزمة الإنقاذ { المادية } ؟؟ ... الله غالب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
تكبير / الله اكبر الله اكبر الله اكبر
تهليل / لا اله الا الله لا اله الا الله لا اله الا الله
Quote: لجمهور الحاضرين : لم يكن المقام مقام تصفيق وصيحات بل كان من الواجب بعد كلام الاستاذ ينط واحد يقول : تهليييييييل ويردد خلفه الحاضرون لا اله الا الله وتكبييييييييييييير ويردد خلفه الحاضرون الله اكبر ارجو مراعاة ذلك في الافطارات الجماعية في يومي الاثنين والخميس القادم وشكرن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: abubakr salih)
|
Quote: يا أخوانا كلامكم دا بجاح ؟ الباقر موسى |
.. Quote: خليكم عميقين يا أمة! |
يا بوخـارين .. حقو إنت والباقر تصومو يومين ونص .. دعماً للحزب ولي فكرة الزميل .. والبرنامج الانتخابي .. وتنزلو الخبر دا في محضر .. وتنزلو في عدد الميدان القادم ..
يومين ونص .. طبعا ح تقسموها يوم وربع .. يوم وربع عادي جدا .. ما كمان اشتراكية ..
عميقين..؟ والله يا بوخـارين عمق زي دا ما تلقاهـو إلا في (الفور اووول) نحن هنا ناس وهم ساااي .. أو كما قال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: BAKTASH)
|
يا حيدر قاسم, سلامات ما أعتقد أنه المشكلة في وجود عدم إتساق مع الماركسية لأنه نقد أعلن من قبل, ربما مرارا, بأن الماركسية ليست عقيدة بالنسبة ل"هم" .. إذا في مشكلة هنا فهي أن نقد يتحدث بإسم الجميع, بمعنى هناك من يتمسك بالإتساق مع الماركسية بكلكلها.. و المشكلة التانية مرتبطة بالأولى بالتالي و هي أنه الحزب سيظل يعاني نوع من الفصام الخفيف mild إذا لم يتم تغيير إسمه بحيث يبدأ بكلمة "تحالف أو التحالف ال..ال..السوداني" طالما كان يتعامل ببرنامج وطني ديمقراطي مرحلي و مشروع لينيني-ماركسي في الأفق الوسيع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: عاطف مكاوى)
|
والله تحيرت من الناس المتحيره من كلام نقد ده ! الرغبه من النيل من الشيوعيين بتخلي الناس تفارق المنطق فراق الطريفي لجملو : نقد ما قال نحارب الناس ديل بالدعاء عليهم و سكت ! واضح إنو الجمله جات عرضا في معرض كلامو عن الإنقاذ و كيفية اجتثاثها ! بعدين ، إنت الشيوعيين ديل كفار ؟!! ولا ما مسموح ليهم يدعو ربنا !! يا أخوانا ارحمونا بشوية منطق عسي أن يقيل الله عثرة بلادنا !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: أمين محمد سليمان)
|
Quote: والله تحيرت من الناس المتحيره من كلام نقد ده ! الرغبه من النيل من الشيوعيين بتخلي الناس تفارق المنطق فراق الطريفي لجملو : نقد ما قال نحارب الناس ديل بالدعاء عليهم و سكت ! واضح إنو الجمله جات عرضا في معرض كلامو عن الإنقاذ و كيفية اجتثاثها ! بعدين ، إنت الشيوعيين ديل كفار ؟!! ولا ما مسموح ليهم يدعو ربنا !! يا أخوانا ارحمونا بشوية منطق عسي أن يقيل الله عثرة بلادنا !!! |
يا امين ياخي الله يديك زي ما تدور
شكرا يا فنان
ملحوظة البوست ده انا متابعو من ما نزل و قريتو ضمن الـ 10 الاوائل بالمناسبة و كنت منتظر زي ردك ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: خدر)
|
ن برنامج الحزب الشيوعي السوداني المجاز في المؤتمر الخامس الفصل العاشر الدين والسياسة
1) لا نؤسس لموقف جديد، بشأن مسألة الدين والدولة، بقدر ما نسعى لتطوير رؤيتنا التي تبلورت مع الإرهاصات الأولى لنشأة حزبنا، ونسجل في الوقت ذاته نقداً ذاتياً لتقصيرنا في تطويرها خلال العقود الأربعة الماضية، وفق ما ألزمنا به أنفسنا في المؤتمر الرابع. 2) تتأسس هذه الرؤية على احترام حزبنا لمقدسات شعبنا وأديانه:_ الإسلام والمسيحية والأديان الإفريقية، باعتبارها مكوناً أساسيا من مكونات وعيه ووجدانه وهويته، وبالتالي نرفض كل دعوة تتلبس موقف حزبنا لتنسخ او تستهين بدور الدين في حياة الفرد والأسرة، وفي تماسك لحمة المجتمع، وحياته الروحية، وقيمه الأخلاقية، وتطلعاته للعدالة الاجتماعية، ونعتبرها دعوة قاصرة وبائنة الخطل. 3) فوق ذلك يستلهم حزبنا ارفع القيم والمقاصد لنصرة المستضعفين وشحذ هممهم وحشد قواهم من اجل الديمقراطية والتغيير الاجتماعي وذلك على قاعدة الاحترام والتسامح الديني في بلادنا متعددة الأديان والمعتقدات، كنزوع فطري يتوجب علينا الإعلاء من شأنه، وتطويره، وتخليصه من علل الاستعلاء به، كما وبالثقافة او اللغة او العرق، وما يتولد عن ذلك من مرارات متبادلة بين مكونات شعبنا. 4) يرفض حزبنا أن يصبح الدين أداة نزاع في سياق الصراع الاجتماعي، وان نتخذ لهذا السبب بالذات، موقف المعارضة الفكرية والسياسية الحازمة ضد أي مسعى، من أي قوة اجتماعية، لاستغلاله في تحقيق أي مصالح اقتصادية وسياسية .وننطلق في موقفنا هذا، من حقيقة ان معيار الأغلبية والأقلية معيار سياسي لا ينسحب على قضايا الفكر والثقافة والمعتقد الديني والتي لا تحسم بالتصويت. 5) يبحث الحزب الشيوعي عن أصل استلاب إنسان بلادنا وعذاباته في عمق الصراع السياسي والاجتماعي حول علاقات الإنتاج الاجتماعية. ويتخذ هذا الصراع في الوقت الراهن، مثلما ظل يتخذ منذ عقود طوال، شكل ومضمون المواجهة بين مشروعين متوازيين تماماً : مشروع الدولة الدينية، من جهة، والذي تقف وراءه وتدعمه القوى الظلامية التي تتخذ من قدسية الدين دثاراً ودرعاً آيدلوجياً لتحقيق مصالحها الاقتصادية السياسية الدنيوية الضيقة، ومشروع الدولة المدنية الديمقراطية من جهة اخرى، والذي ترفع لواءه قوى الاستنارة والعقلانية السياسية التي تتطلع الى نظام حكم يراعي خصائص التعدد والتنوع اللذين تتميز بهما امتنا، بما يصون وحدتها الوطنية، واستقلال بلادنا، وسلامة أراضيه. 6) ويطرح الحزب أمامه مهمة قيام منبر واسع لتوحيد قوى الاستنارة في النضال من اجل الدولة المدنية الديمقراطية، ومواجهة التطرف والهوس الديني استناداً الى الخلاصات التي راكمتها خبرات شعبنا حول المخاطر الناجمة عن الدولة الدينية وإقحام قدسية الدين في السياسة. 7) نزع قناع الزيف عن البرنامج السياسي المعادي، باسم الدين، لطموحات الملايين من أبناء وبنات شعبنا، والرامي لوأد تطلعاتهم الوطنية والاجتماعية، وهو البرنامج الذي طالما ذاقت جماهير شعبنا ويلاته تحت دكتاتورية الجبهة الإسلامية، متحالفة مع الطاغية جعفر نميري، او منفردة بالسلطة منذ انقلابها عام 1989، ابتداءً من قوانين سبتمبر البغيضة، الى قوانين النظام العام والأمن والقوانين الجنائية المختلفة، حتى الجهاد باسم الإسلام ضد الشعب تقتيلاً وتعذيباً وتفرقة وقهراً. سلام كل المتداخلين ما يحتج عليه البعض هنا ورد ضمن سياق حديث الاستاذ نقد والذي كان عباره عن تغطيه لمعظم القضايا التي تهم شعبنا ان لم يكن كلها فابتسار العباره المحتج عليها واخذها خارج سياقها الذي وردت فيه يدلل علي شي في نفس المحدث وتخفي موقفا مخالف لمجمل ما طرحه نقد او جهل صاحبها او زول فايق داير اتونس وما عندو موضوع. اتفق مع الاخ امين محمد سليمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: لؤي احمد الطيب)
|
الاخ حيدر قاسم مما لاشك فيه ان البحث عن اصل استلاب البشر في عمق الصراع الاجتماعي والسياسي حول علاقات الانتاج الاجتماعيه اضحي موقف ليس ماركسي فحسب بل موقف علمي - يستند علي العلم والتاريخ - . وحاول تطبيق صحته حتي وسط الصراعات التي حفل بها تاريخ المسلمين الاوائل اي صحابة رسول الله -ص- . وكما اوضحت في المداخله السابقه ان اخذ العباره المحتج عليها فقط واهمال القضايا الكثيره التي اشتمل عليها خطاب نقد هو سلوك يخفي موقف ايدولوجي يصادم مصالح القوي الاجتماعيه التي يعبر عنها برنامج الحزب الشيوعي السوداني او يعبر عن جهل صاحبها او موقف ذاتي متطرف مع العلم بان مايطرحه الحزب الشيوعي السوداني الان في كل المنابر الجماهيريه هو نفس ما تطرحه اغلب القوي المعارضه لافساح المجال لوضع ديمقراطي تتحدد فيه التحالفات علي حسب مشيئة التناقضات الاجتماعيه فالاحري بنا يااخي ان نساهم في في افساح المجال لهذا الوضع. وبالنسبه لعبارة نقد صاحب الظرافه في اعتقادي لا تنعزل من انها رد لجملة حوادث شهدتها العاصمه حول تكفير احزاب وسياسين اضافه الي دعم جماعات سلفيه كاحد اجنحة انصار السنه للبشير هذا الي جانب التغيرات في التركيبه الاجتماعيه لسكان العاصمه واجهزة الاعلام طيلة العشرين عاما فياجماعه بالنظر الي حديث الاستاذ نقد في مجمله وورود العباره نجده عقلها وتوكل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: لؤي احمد الطيب)
|
بيهــن الاثنين مرحــب بيــك ..
كيفن نقد ما يكون خطيب وهو من اقدم الساسة السودانيين ..
Quote: مساهمتي جات لأني معنى بالكلام ده كمواطن أولا وكشيوعي تانيا |
انــا اذكــر ان العم / نقــد فى الديمقراطية الثانية فى معرض ردهــ على عمر نور الدائم
فى الميزانية تحدث ساخرا عــن ايراد الوزير لموارد متوقعــة لان الخريف بشائره جيدة ..
فى اطار النظرالى الميزانية بمــا يتســق مع علم الاقتصاد ( موارد وايرادات ) دون النظر الى
الغيبات لدلالتهــا غير المادية فى موضوع الميزانية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
والله تحيرت من الناس المتحيره من كلام نقد ده ! الرغبه من النيل من الشيوعيين بتخلي الناس تفارق المنطق فراق الطريفي لجملو : نقد ما قال نحارب الناس ديل بالدعاء عليهم و سكت ! واضح إنو الجمله جات عرضا في معرض كلامو عن الإنقاذ و كيفية اجتثاثها ! بعدين ، إنت الشيوعيين ديل كفار ؟!! ولا ما مسموح ليهم يدعو ربنا !! يا أخوانا ارحمونا بشوية منطق عسي أن يقيل الله عثرة بلادنا !!!
تعرف يا امين اجمل واسعد اشواق الكيزان ان يصطادوا كلمة واحدة لتكفير الحزب الشيوعي يجيدون السباحة في الماء العكر بامتياز
لكن مثل ما قال نقد: يلقوها عند الغافل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: abubakr salih)
|
ابو بكر صالح سلامات
Quote: عبد العاطى و حيدر قاسم كالعادة يرقصوا برّه الحلبه.
انتو ما حتفهموا الكلام ده و مقاصدوا لان غشاوة التجريم و غلالته تسد العقول!.
عشان كده الجمهور صفّق و ضحك! ما قال تكبير تهليل زى ما متوقع يا وهبة
خليكم عميقين يا أمة! |
تجريم شنو وعمق يا فردة انت ما سامع الكلام دا ؟؟
كدي تعال اشرح لينا يا حبة الزول دا بيسخر من الدين ولا بيستهبل كما الكيزان ام هو يتكلم بي جدو ؟؟
يا ابو بكر ما تدافع عن مرمي"الله" الما بترفع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
وبعد ان يكشف حسبو هشاشة بل تزوير الخطاب النقدي في هذا المجال؛ يأتينا لخلاصات قوبة؛ من بينها:
Quote: الغفلة و التبسيط الذان تقارب بهما هذه الورقة الفقه الإسلامي لاصطياد موقف داعم لمشروع الدولة المدنية أو العلمانية، لن يعودا إلا بالوبال على مجمل المشروع كما نؤكِّد، لأنه من جهة أخرى، و حين تقبل بالاحتكام إلى ساحة الفقه الديني لشرعنة توجهك، و إن يكن زمانيا دنيويا، تكون من حيث لا تدري قد أسست للزج بالدين في السياسة، و في إتيان ما تنهى عنه، إذ أن الافتاء بجواز العلمانية، يمثّل موقفا دينياً يستخدم ضمن الصراع السياسي، مثله مثل الموقف التكفيري للديمقراطية أو العلمانية، و قد لا يُرضي القارئ من وجهة نظر دينية، إسلامية أو مسيحية أو غيرهما، أن نقول أن إيمانه بتحليل العلمانية ليس مطلوبا، بل المرجو اقتناعه بها كصيغة للتعايش و أساس لعقد المجتمع، و لذلك قلنا بعاليه، ضمن الإشارات إلى محتوى وثيقة الماركسية و قضايا الثورة السودانية، في الفقرتين 1/أ ثانيا و 1/أ ثالثا بالأخص، إن تلك الوثيقة اتخذت موقفا متسقا مع التنظير العلماني، لأنها دعت إلى تنمية الخط الدعائي حول قضية الدين الإسلامي ضمن المستوى الفلسفي و ليس الفقهي، قائلة بصريح العبارة "و نحن في حاجة إلى هذا الخط في المستوى الفلسفي إذ تجري محاولات دائبة في معاهد التعليم للتخلي عن الحياة العلمانية و تربية جيل بتزوير الأفكار الإسلامية ضد التقدم الاجتماعي و الاشتراكية" انتهى نص الوثيقة و فيه نلمح –إلى جانب تحديد طبيعة الخط بالفلسفي- نلمح ما يشبه المهمة التي قلناها، إنعاش التراث الثوري للفكر الإسلامي كأولوية، مضادة للتبلّم الحاصل و ما أسمته الوثيقة، المجنيّ عليها، التزوير |
المرجع السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
ويتعرض حسبو للخطاب المتهافت للتيار الكيزاني الشيوعي الجديد فيقول:
Quote: الشق الآخر من مناة، هو التوسّل بالتطمينات الأخلاقية، لمخاطبة مجتمع المسلمين المحافظين، حين تعلن في فقرتها 7-ب أنّ:
"(الدولة المدنية) لا تتخذ موقف اللامبالاة تجاه مظاهر التفسخ والانحلال في المجتمع ، ولا تسمح بأن يتحول المجتمع الى خمارة أو ماخور ، أو أن ينحدر الشباب الى مهاوى الضياع"
لو حاولنا رسم خط بياني لخطاب هذه الورقة حول الدولة المدنية، يبيِّن العلاقة بين مادتها الفكرية (افقيا)، و طاقتها التغييرية التقدمية (رأسيا)، لوصلنا عند هذه النقطة بالتحديد، إلى تماس المحور الأفقي، و أي كلام بعدها، ينزل بالخطاب، الذي بدأ مقنعا و قويا و عاليا، في تفسيره للهجمة على الماركسية من مواقع دينية، ينزل به إلى مسايرة ما عرف بتبرير الهيمنة الثقافية للمجموعة الاسلامية المستعربة، المشهورة بروح الوصاية الثقافية و الأخلاقية، على من سواها
|
المرجع السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
ويطرح الاسئلة المصيرية - البدهية - حين يكتب Quote: من نحن؟
قياسات الاسطرلاب:
قلنا مائة مرة، على الحزب الشيوعي السوداني، أن يحسم أولا توجهاته الفكرية قبل معالجة قضاياه البرامجية أو اللائحية، لكن من يجيب؟
و ها هي مسألة الأخلاق تُعالج في إطار سياسي بدل الإطار الفكري الأشمل، و لو واصل الحزب معالجة ما ينطرح وفقا لمتطلبات الحالة السياسية و من طابعه المائي هذا، فسيجرفه التيار إلى مواقع الشورى و التكافل الاجتماعي و حماية العقيدة، واجبنا هو الاقتراب من واقعنا، هذا صحيح، لكن بالدراسة و التحليل و أحيانا التغيير و ليس بالتماهي دائما، و لو قرأنا كامل الورقة من وجهة نظر علم الأخلاق، نجدها تنطق بلسان مدرسة نسبية الأخلاق حينما يتعلق الأمر بالآخر غير السوداني- الأوروبي تحديداً، فتصر على خصوصياتـ(نا) –من نحن؟- أما حين تغلق بابها عليها، تتحول النبرة إلى خطاب الاخلاقية المطلقة من موقع ثقافة المركز المسلم، فتقع في التعميم الأخلاقي و تصدير القيم،
إن مسألة الأخلاق، ماهيتها و معياريتها، علاقتها بالقانون و حق البعض في تحديد الأخلاق و حمل البعض الآخر عليها، الخ هذه المسائل، لا يمكن حله استلافا من صورة الأخلاق في ذهن الثقافة السائدة و المطوّرة جينيا بعد مشروع الجبهة الإسلامية، إذ تصبح اندلاقات مثل "مظاهر التفسخ و الانحلال في المجتمع" تصبح شراكا منصوبة بلا تحقُق أو غاية، تصيد الطيور و الأفيال، ما دام التفسّخ و الانحلال يقعان ضمن التعريفات التي تنتظر التفاعل الثقافي الذي لم يعبر عن نفسه بعد بفعل الهيمنة العربسلامية، و ما دامت شعوب السودان المهمشة و حضاراته الملحقة لم تدل دلوها في مسائل الأخلاق و الجمال و الفن و الزي و العمارة، و هي مخاوف تصبح مبررة بقدر أشد حين نعلم أن الخمارة و رديفاتها تمثِّل جزءا من مؤسسات مجتمعات محلية داخل رقعة السودان السياسية، لا يجوز الهزء بها مثلما لا ترضى ورقة الحزب أن يقال: حتى لا يتحول المجتمع إلى مسجد. و أن عدم الاتفاق حول مفهومات التفسّخ و التحلّل، هو مربط كبير لخلافنا مع مشروع الجبهة الإسلامية الاجتماعي، و ما دونه، ممن يرون في الاختلاط في وسائل المواصلات تحللاً، و في بيع النساء للشاي تفسّخا، أما ما يحدث في المناسبات الاجتماعية فهو لديهم الكفر الصراح
|
المرجع اعلاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
ويكشف بؤس - بل وكذب - الخطاب الشيوعي الكيزاني الاخلاقي الزائف:
Quote: ثم يا ورقة، أين أفضت العلمانية إلى تحويل المجتمع إلى ماخور أو خمّارة لكيما تحادثي نفسكِ بهذا، لقد أورثت العلمانية شعوبها مجتمعات متقدمة، خصوصا متى ارتبطت بالديمقراطية، و تركت التبطُّل و الاستهلاك و حويصلات القهر لشعوب العقلانية الإسلامية المدّعاة، لماذا تقدّم الورقة المرشّحة لمؤتمر الحزب الشيوعي العلماني، هذا التبرّع المجاني و غير الإنساني، لماذا تدفع عن نفسها تهمة، هي أبعد ما تكون عنها، و لأجل من نُغرم هكذا، بتبرير انفسنا؟
الذي يعيش قناعاته و معرفته، الذي يحفظ مبادئه في ذاته لا خارجها، لا يبرِّر نفسه..
أبداً.. لا يبرِّرها .. |
مرجع سابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
ويدافع عن جيل الشباب امام الرجعيين الجدد؛ ويفضح تناقضهم بين الامس واليوم:
Quote: و تصبح المخاوف مفزعة حين نرى خطاب الوصاية على الشباب ذو الخصوصية المتناهية، وليد الواقع المنفصم ما بين تناقضي الأصولية الإسلامية الحاكمة، و إعلام البرجوازية الغربية المتعدّي، الشباب الذي خلافا لمن بايعوا الماضي جوار قيادة الحزب، ليسوا امتدادا اخلاقيا أو ثقافيا لمن سبقهم من أجيال، و هذه معلومة يغمرها كثير من السابقين بماء التعميم، الشباب الذي واجه تناقضاته دون سند أو مرجعية، لا يصح تسييجهم من ضياع افتراضي بلغة الماضي و قياساته، خصوصا ممن كانوا وقوفا حين اختطفت الجبهة الإسلامية السلطة، سلميا و دون مقاومة، و الذين اختاروا إما منهج الفيلسوف ديوجين رائد الفلاسفة الكلبيين (الذي أمضى حياته في برميل) في مقاومة الكسندر، أو تفادي الاحتكاك و المماحكة مع المنافس السياسي، إن التفسّخ الإخلاقي الممكن الاتفاق عليه الآن، هو ذاك التواصل مع المؤتمر الشعبي الذي قلناه في مطلع هذه الورقة، و هو المشاركة في برلمان النظام، المعيّن الأنصبة بغير هوى الشعب و شرعيته
إن يكن من ضياع يهدّد الشباب أو يعصف به، فهو حصرياً، نتيجة التوازن الذي ترك الجبهة الإسلامية سيّداً و بات يكسبها شرعية اليوم، و لا يحق لمن تساهل معه، أن يزجي لنا النصح أو يصوننا من ضياع لا نراه، أبدا لا يحق و لا نقبل، و الحساب ولد، لتعلم كل نفس ما قدّمت
الاستاذ نقد في كلمته في البرلمان ابان أزمة حل الحزب الشيوعي، نافح عن الحزب ضد الخطاب الديني و الاخلاقي الطافح، و قال في مرافعته ما معناه: إن كثرة الحديث عن الأخلاق في الأزمات، تُبيّن أين تكمن الأخلاق الجريحة |
مرجع مذكور اعلاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: عثمان عجبين)
|
Quote: في مشاكل ما مشكلة .. اولا هل الله هو الجاب الانقاذ عشان نطلب منه يشيلها ؟؟ دا استهبال ساي ولا الله جاب الانقاذ ولا هو الحيشيلها .. الانقاذ جابها امثال نقد وهم ما حيشيليهو ؛ فعايزين يغشوا الناس ويستغلوا عواطفهم الدينية مرة تانية؛ وكأن الطائفية والاسلامويون من كل شاكلة ولون لم يفعلوا هذا بما فيه الكفاية. ثانيا لما يدعي نقد انه ماركسي والماركسية تقوم على الالحاد؛ ويطلب من التالس الدعوات في الحج والصلاة يكون السؤال الطبيعي له: اذن لماذا لا تتخلى عن ماركسيتك المزعومة وتقوم تصلي وتحج براك وتدعو لازالة الانقاذ في دعواتك ؟؟ |
سؤال واحد يا عادل ارجو ان تتفضل بالاجابة عليه او بالاصح تأكيده: ذكرت انت هنا في هذا البورد من قبل انك ملحد. هل لازلت ملحدا ؟
وشكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: خالد العبيد)
|
خالد العبيد
اسئلتك دي ما لها كترت كدا ؟؟ بعدين جاوبنا سؤالك الاول وما عرفنا عملت بالاجابة شنو ؟؟ ايوه .. عندي كلام هو كلام الانسان وكلام المواطن؛ فهل فهمت قولي هذا أم تحتاج شرحه؛ وما فرقك عن الاخوان المسلمين وانت تمارس التجارة بالدين واستغلال المشاعر الدينية الرخيص ؟؟
اما عن سؤالك الحالي:
Quote: ارجو ان تتفضل بالاجابة عليه او بالاصح تأكيده: ذكرت انت هنا في هذا البورد من قبل انك ملحد. هل لازلت ملحدا ؟ |
ايوه لا زلت ..
أها سؤالك البعدو شنو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
خالد العبيد
اسئلتك دي ما لها كترت كدا ؟؟ بعدين جاوبنا سؤالك الاول وما عرفنا عملت بالاجابة شنو ؟؟ ايوه .. عندي كلام هو كلام الانسان وكلام المواطن؛ فهل فهمت قولي هذا أم تحتاج شرحه؛ وما فرقك عن الاخوان المسلمين وانت تمارس التجارة بالدين واستغلال المشاعر الدينية الرخيص ؟؟
اما عن سؤالك الحالي:
Quote: ارجو ان تتفضل بالاجابة عليه او بالاصح تأكيده: ذكرت انت هنا في هذا البورد من قبل انك ملحد. هل لازلت ملحدا ؟ |
ايوه لا زلت ..
أها سؤالك البعدو شنو ؟؟
Thanks Adel
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
قال نقد عن الدكتاتورية والتسلط :
Quote: ودا وباء الله ابتلانا بيهو |
ليه يا سيد نقد الله ابتلانا بيهو ؟؟ هل من سوء اعمالنا كما يقول الاسلاميون ؟؟ وعلى اي اساس سنطالب بمحاكمة وادانة الدكتاتوررين والمتسلطين؛ طالما انهم وباء ((الله ابتلانا بيهم)) ؟؟ وهل لا تعلم بالصدفة ان كان الله يريد استمرار اتبتلائنا لمدة 20 او 40 سنة تانية ؟؟ في الوقت داك عشان نقنع ونمشي بس نسك التبروكة والحج والدعوات والصلوات؛ حتى يفعل بنا "الله" والمؤتمر الوطني امرا كان مفعولا؛ من ابتلاء وتسلط ودكتاتورية ..
يا للبؤس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: عثمان عجبين)
|
Quote: كلام نقد الفوق دا ؛ وحديثو انو ما في ملحد واحد في الحزب الشيوعي؛ وزعم الناطق باسمهم ان حزبهم يعمل على تحقيق مقاصد الشريعة العليا؛ وورقته المتهافتة حول العلمانية؛ الخ الخ
|
أنا قصة انو ما في ملحد واحد في الحزب الشيوعي وكلام (ان حزبهم يعمل على تحقيق مقاصد الشريعة العليا؛) و (ورقته المتهافتة حول العلمانية؛ ) ديل ما بعرفهم ، لكن كلام نقد الفوق ده ما ممكن يكون فيهو أي متاجره بالدين يا عادل . ياخي الملحدين في السودان بيحلفو بالله !! كلام نقد الفوق ده كلام عرضا جاء في وسط كلام عن إسقاط النظام في الانتخابات والوسائل المتبعها الحزب لهذا العمل ، ما ممكن يكون فيهو متاجره و استغلال للدين و هم بيدعو صباح مساء لفصل الدين عن الدوله ! يا عادل جنس كلامك ده و إستنكارك ده ياهو كلام الكيزان إنو الشيوعيين كفار و ما بصلو و ما بحجو ....الخ . أنا بفتكر واحده من أسباب الجوطه الحاصله في البوست ده عنوان البوست نفسو لانو ( الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني ) ده ما كلام صحيح علي إطلاقو و حتي لو صحيح لا أري فيه أي شي مخالف لسياسة الحزب نفسو . الحزب الشيوعي - فيما أعرف - ليس ضد الدين في عضمتو ، هو ضد استغلال الدين ، فكونو نقد يقول الناس تدعو ربنا ده ما إستغلال للدين (فعل الدعاء ما من استغلال الدين ، فعل الدعاء ده من الدين في عضمتو ) ! يا عادل قليل من المنطق تكن من أحسن الناس : اضحد رؤي الشيوعيين و اتجاهاتهم الفكريه لكن بالمنطق ، شغل الحدير في الضلمه ده ما بضر زول غيرك !! و تقبل صادق مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: خالد العبيد)
|
أتخيل ... , أن نقد لم يجد حينها ما يقوله, فدلف إلى حيث أتي, فكسب اللحظة بواقعة التصفيق, وخسر الموقف بحكم الآيدلوجيا.
أما الأهم, فهو إفتراض ألمعية دائمة لنجم في سماء السودان السياسي, إذ يجد نفسه مكلفا بالحديث الطويل, وبإستثارة الناس وبالتعرض لآخر وجبات المطبخ السياسي على نافذة الجمهور. بل وبإلقاء ضوء على ما يخصهم فكريا وسياسيا... لهذا درج سياسيونا على تقديم عنوان كبير ومتشعب لندواتهم السياسية... مثل ... يحدثكم فلان الفلاني عن { الموقف السياسي الراهن } مع العلم بأن الموقف السياسي الراهن يستدرج الماضي بطبيعة الحال... وهكذا يجوط ويتفارع ويتداخل الموضوع.
فرحمة بمن أنس في نفسه { كفاءة } مخاطبة الناس, أن ينضم في موضوع أو موضوعات محددة, ويا حبذا لو سميت وحملت عنوان الندوة. بل من الأفضل حين يقتضي الأمر أن يكون الخطاب مكتوبا, للإستدالال على صرامة المعنى وتحديده, ولمنع أي نز غير مرغوب.
أعتقد أن نقد والصادق والترابي إستنفذوا حظهم في الخطاب المرتجل, بحكم المتغير والعمر والمزاج الإجتماعي الراهن... فخلوهم لخريف العمر ... براحتهم ومستحقاتهم في إخراج يتواءم مع الفرضيات الآنفة... ثم قدموا الشباب ومن سيتلوهم على القيادة ومخاطبة الناس, لأجل دربة مهمة, ولأجل زمن سوف يستدعيهم ... وقريبا.
ثم ... هناك المؤتمر الصحفي, كآلية أضحت فاعلة في توصيل وجهات نظر كيان سياسي ما, وهناك المناظرة وهي تطرح أسئلة { محددة } وعلى جميع ممثلي الفرق السياسية المتبارية, وهناك الموقف والأدب السياسي المكتوبين, وهناك التصريح الإذاعي الدوري, وهناك المدونات السياسية التي يكتبها القائد بعد التقاعد. رغم أن زعماءنا لا يتقاعدون... إلا على شبر قبر. .. ولا حول إلا به.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: خالد العبيد)
|
إنتو سمعتوا الناس الصفقوا ورا الكلام دا؟ أها ديل فهموا الميتافور. ديل ما قاعدين في بولندا ولا هم في مدرج فلسفة بتاع جامعة بيركلي. ديل ناس عاديين اصحاب أصوات انتخابية يقوم نقد يقول ليهم لا الانقاذ ديل جابهم الصراع الاجتماعي وحقو ندرس هسا والليلة دي خصائص التحول في الكولاقات او نواحي أعصاب دوهرنج! دا ميتافووووووووووووور يا ناس. كلنا بنحاول نقشر بالالحاد لكن أول ما تشبع تلقى نفسك قلت الحمد لله ولما تمشي لعزاء بتلفت سيد العزاء بي شنو؟ ما بالبيان الشيوعي ولكن بالفاتحة. أنت عاين جنس البيألفو ليهم أحزاب وما عارفين تاريخ رؤساهم السياسي يعني دي مازوكية سياسية انك تجيب زول يرأسك ب سي في مضروب وعايز تجي تشتم الزول العفيف اللي عاش حرمان بسنين عمرك وانتقل من مخبأ لمخبأ وبعد دا لما خرج للناس في الميدان الشرقي بعد الانتفاضة أدهش الناس بترتيبه لحديثه ولسلاسة وبساطة تناولو لقضايا الناس..... ميتافوووووووووور للعندو صنقوووووور!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: خدر)
|
هنا يكتب محمد حسبو عن تشوية الشيوعيين - الكيزان (والتسمية من عندي ) لحديث عبد الخالق محجوب ووثيقة الماركسية وقضايا الثورة السودانية
Quote: دحض الحجة الثقافية:
1/أ
تدس الورقة طرف حجتها الثقافية في حقائب وثيقة الماركسية و قضايا الثورة السودانية كي تفاجئنا بضبطها في طياتها، و تنتزع من تلك الوثيقة اعترافا لم تضمره، إذ تحملنا ورقة الدولة المدنية هذه، على الاعتقاد بـأن ما طُرح في تلك الوثيقة هو "طرح تحويلي" يحتوي على أمرين في غاية الأهمية: أولهما كما قالت:
الأمر الأول: الاستخدام المنتبه لمصطلح (العلمانية) ، لا بمدلولاته التى استقرت فى الفكر الغربى منذ حقبة التنوير ، إحدى الحقب الثلاث لعصر الحداثة ، وإنما كمرادف لمفهوم (العقلانية) فى الفكر الإسلامى.
هذه فرية، و قراءة قصدية، يُنتجها القارئ و يستخرجها من النص، طبعا نفهم دافعها، و هو استثمار القيمة التي تحظى بها وثيقة الماركسية و قضايا الثورة السودانية، بل و قيمة كاتبها نفسه، في "قلوب" الشيوعيين، لتزيين هذا الفعل النكوصي، مؤقتا، أنبِّه إلى بعض أشارات وثيقة الماركسية و قضايا الثورة السودانية، كما يلي:
أولا: الوثيقة لم تُشِر من قريب أو بعيد إلى تيار عقلاني في الفكر الإسلامي، بل تحدثت عن القوى الرجعية التي ظلّت "تعمل في إطار الحركة السياسية العقلانية على الرغم من استنادها بين جماهيرها على الدجل باسم الدين". و لعل اللحظة التاريخية التي كُتبت فيها الوثيقة، بل و فكر كاتبها، تمنعان من احتمال أنّه كان يستلهم أو يقدّر موقفا لما وصفه بالرجعية، التي نعلم أن حواشي وثيقة الدولة المدنية المقترحة هذه، تنصِّب بعض رموزها، على أنهم يمثِّلون العقلانية الإسلامية، المفترى عليها، كما سنشرح
ثانياً، أو ثم أنّ: الوثيقة –الماركسية و قضايا الثورة السودانية- من بعد، تتمسّك بموقف في غاية التقدم و الاتساق مع الروح العلمانية، حين تصف لجوء الثورة المضادة إلى سلاح الدين على أنه "يُوكِّد إفلاسها السياسي" الذي عبّرت عنه بـ"ترك الحياة السياسية العلمانية، و نشر جو من الدجل اليميني"، مضمون هذا الموقف الذي سنثمنّه لاحقا و نبيّن اتصاله بموضوعنا، هو أن اللجوء إلى سلاح الدين هو تعبير عن "الإفلاس" في الصراع السياسي
كذلك أو ثالثاً: نلتقط إشارة هامة، أهمية فائقة، من تلك الوثيقة نفسها، فهي مع تأكيدها أكثر من مرة على أنه "أصبح على حزبنا أن ينمي خطّه الدعائي حول قضية الدين الإسلامي و علاقته بحركة التقدّم" إلّا أنها، لم تترك طبيعة ذلك الجهد (المطلوب لتنمية الخط الدعائي) نهبا لقراءات الشلة الفكرية المعتمدة لدى قيادة الحزب الحالية، بل إنها حددت طبيعته في أنه جهد فلسفي، (و ليس فقهيا) يهدف إلى "وضع الدين –كظاهرة- في مكانه بين حركة الشعوب" (كظاهرة دي مني أنا)، و هذا لعمري –أي تحديد طبيعة الجهد بكونه جهدا في المستوى الفلسفي- موقف أكثر أهمية و جوهرية مما ذهبت إليه ورقة الدولة المدنية في انتباهتها المدّعاة
أخيراً في هذه النقطة المتعلقة بما قالته وثيقة الماركسية و قضايا الثورة السودانية، أقول أن معالجتها لموضوعة الدين، لا ترقى لأن تسمّى طرحاً تحويلياً، إلا لو أراد قارئها ذلك، فالوثيقة من بين صفحاتها التي تفوق المائة و الثمانين، لا تعالج الموضوعة إلا في حيز لا يزيد عن ثلاث صفحات، نقول هذا، رغم دقة و حساسية القضية في الوقت الذي كُتِبت فيه الوثيقة، أي ما بعد حل الحزب الشيوعي بأثر حادثة معهد المعلمين..
|
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=79685
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: BAKTASH)
|
ازيك يا عادل عبد العاطى
معلومة مهمة شديد بخصوص كتابة الزميل محمد حسبو:
مقالة حسبو المحترمة دى كانت اصلا عبارة عن نقد لورقة اخرى حول علاقة الدين بالدولة مخطط لانها تقدّم للمؤتمر الخامس يعنى الموضوع كلو صراع فكرى و مواقف نقدية اٍيجابية هدفها الوصول الى افضل موقف نظرى حول قضية الدين و الدولة و المسـالة دى كلها اٍيجابية و تدلل على رقى العمل النظرى للحزب الشيوعى، فى ورقة اتكتبت على اساس انها تقدّم للمؤتمر قبل ما تقدم للمؤتمر اتنشرت و قام زميل بكتابة ورقة ينتقد فيها الورقة المقترحة لتقدم للمؤتمر و هكذا هى مسيرة من الاجتهاد و الثراء زاتو. موش زى ناس حزبك هلكوك بالكتابة يا حبة عينى، زول يعينك ساى ولا يضوّى ليك، بالنقد، ما عتم عليك فيما تكتب مافى ههههههههه. ياخى ارجع تعالى عود لي ... و رجّع حنانك لى هههههه
شيوعيييين وييييييي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: وليد محمد المبارك)
|
تســوق ليــك بــوســـت دعــوة الى الله مـع رمــز كبير مثل عمنــا نقــد
وتقول يا رب عمــك دى يمشــى الحــج ويجـئ يكلمنــا عــن فلسفــة الحج فى
الاســلام ...( وانت عايش على هــذا الامــل )
يجيـــك :Abdel Aati
يحــرف ليــك البوســـت عــن مسارهـ الدعوى ...
____
يا عادل ادينــا فــرقــة مـع الجماعــة ديــل ( يسلمــو / يلحدو )
باقــى ليهــم فى حلقهــم ..
________
الســؤال :
انت يا خالد العبيـــد مشيــت الحــج قبل كــدى ( ورينــا علاقة الحاج بالدعاء )
ومسيرة الدعاء فى الحــج ( فالحــج مواقف دعاء ) ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Egbal Elmardi)
|
تحياتي للجميع
قريبي الوحيد الذي كان شيوعيا وقضى جانبا كبيرا من عمره في السجون، المرحوم حسن عثمان من جزيرة توتي ، لا زلت أذكره وأنا أراه بعين الطفولة رجلا تقيا نقيا مصليا عابدا مضئ الوجه، كان المتصدر في أتراح الأسرة في المآتم وعليه يعتمد الجميع، وهكذا فهناك من يؤيدون الحزب الشيوعي باعتباره الحزب المدافع عن الفقراء والكادحين، وهم في ذلك يلتقون مع عقيدتنا السودانية الصوفية التي اختارت الفقر والمرقوعة والتعاطف مع الفقراء عنوانا لها، وكم مرة سجل تاريخنا الشعبي لهؤلاء الفقراء دعوتهم على الظالمين واستجابة السماء لها بقطع دابرهم ونصرة المظلومين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: بشرى محمد حامد الفكي)
|
Quote: ازيك يا عادل عبد العاطى
معلومة مهمة شديد بخصوص كتابة الزميل محمد حسبو:
مقالة حسبو المحترمة دى كانت اصلا عبارة عن نقد لورقة اخرى حول علاقة الدين بالدولة مخطط لانها تقدّم للمؤتمر الخامس يعنى الموضوع كلو صراع فكرى و مواقف نقدية اٍيجابية هدفها الوصول الى افضل موقف نظرى حول قضية الدين و الدولة و المسـالة دى كلها اٍيجابية و تدلل على رقى العمل النظرى للحزب الشيوعى، فى ورقة اتكتبت على اساس انها تقدّم للمؤتمر قبل ما تقدم للمؤتمر اتنشرت و قام زميل بكتابة ورقة ينتقد فيها الورقة المقترحة لتقدم للمؤتمر و هكذا هى مسيرة من الاجتهاد و الثراء زاتو. موش زى ناس حزبك هلكوك بالكتابة يا حبة عينى، زول يعينك ساى ولا يضوّى ليك، بالنقد، ما عتم عليك فيما تكتب مافى ههههههههه. ياخى ارجع تعالى عود لي ... و رجّع حنانك لى هههههه |
فاتنى اشير للمشاركات الملموسه التى اصبح يقدّمها الشاب ثروت سوار الدهب هذه الايام. اذا تولى مهمة نشر مجهودات عادل عبد العاطى الكبيرة و التى يزيلها، حباً و كرامة باسم الحزب الليبرالى. نقدّر لثروت سوار الدهب هذا النشاط ولا نسأله اكثر من ذلك فكل مُيسّر لما خلق له.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Egbal Elmardi)
|
سلام يا اقبال
Quote: أسوأ من الكافر بكتير |
أنا قلت ملحد ما قلت كافر؛ ملحد بمعني لا ديني وذو موقف محدد في الفلسفة ؛ وانت تعلمين ان كلمة كافر سلبية ومرفوضة من الملحدين وكلمة ملحد او لا ديني مقبولة من الملحدين ؛ وفي هذا المعنى استخدمتها ؛ وعموما قد يكون استخدامي خطأ وكان افضل ان اقول أسؤا من اتهامه بأنه كافر
اها يا اقبال انتي مقتنعة انو نقد كذاب وانتهازي ؛ وانو اصبح تاجر دين ساي ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: abubakr salih)
|
سلام يا ابوبكر
تعرف والله انا يحزنني شديد دفاعك عن هذا الخواء وهذا السقوط؛ وانا اعرف ان قدراتك اكبر من هذا ..
Quote: مقالة حسبو المحترمة دى كانت اصلا عبارة عن نقد لورقة اخرى حول علاقة الدين بالدولة مخطط لانها تقدّم للمؤتمر الخامس يعنى الموضوع كلو صراع فكرى و مواقف نقدية اٍيجابية هدفها الوصول الى افضل موقف نظرى حول قضية الدين و الدولة و المسـالة دى كلها اٍيجابية و تدلل على رقى العمل النظرى للحزب الشيوعى، فى ورقة اتكتبت على اساس انها تقدّم للمؤتمر قبل ما تقدم للمؤتمر اتنشرت و قام زميل بكتابة ورقة ينتقد فيها الورقة المقترحة لتقدم للمؤتمر و هكذا هى مسيرة من الاجتهاد و الثراء زاتو. |
اها والخط الذي ساد شنو ؟؟ خط حسبو ولا خط محمد ابراهيم نقد الذي صاغه نقد في الورقة الشهيرة ويعبر عنه بوضوح في هذا الفيديو ؟ واين موقفك انت من موقف حسبو الذي كان واضحا ومبدئيا ولا يزال من هذا التهريج والانبطاح والتطابق مع مواقف الترابي ؟؟؟
Quote: موش زى ناس حزبك هلكوك بالكتابة يا حبة عينى، زول يعينك ساى ولا يضوّى ليك، بالنقد، ما عتم عليك فيما تكتب مافى ههههههههه. ياخى ارجع تعالى عود لي ... و رجّع حنانك لى هههههه |
هههه ؛ شفقان علي ؟؟ يا اخي والله طلعت ما متابع خالص .. عموما يا اخي انا شخصيا مقتنع بي كل كلام حسبو دا ؛ ودا يوريك انو المشكلة ما مع الشيوعيين على اطلاقهم ولكن مع الانتهازيين واليميينيين والرجعيين او قل الكيزان منهم .. اها انت واقف وين يا زميل ؟؟؟
ليك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
Quote: موش زى ناس حزبك هلكوك بالكتابة يا حبة عينى، زول يعينك ساى ولا يضوّى ليك، بالنقد، ما عتم عليك فيما تكتب مافى ههههههههه. ياخى ارجع تعالى عود لي ... و رجّع حنانك لى هههههه |
؟؟
يعني نجي الاعمى شايل المكسر ولا كيف.؟؟!!.
بعدين دي اختها وين؟؟!..فكريا ولا دينيا..ولا جماعيا..ولا فرديا..ولا شيوعيا..ولا ليبراليا.ولا شخصيا؟!.
اها بعد تفصل لي وتخد الحبكة الموضوعية بنجي للنقاش وكده.
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
كنت قد كتبت من قبل ؛ ردا على دعوة الاستاذ الحاج وراق لانشاء جبهة للاستنارة؛ بقيادة الحزب الشيوعي؛ التالي؛ مما اكدته الايام
طرح الاخ والاستاذ الحاج وراق؛ دعوة لانشاء جبهة واسعة لقوى الاستنارة؛ دعا الحزب الشيوعي لاخذ زمام المبادرة فيها؛ الامر الذي حرك في تساؤلات كثيرة؛ حول مفاهيم الاستنارة؛ ودور القوى الديمقراطية؛ وتقييم دور الحزب الشيوعي في الحياة العامة؛ وما اسميه بمنهج المراوحة في اطروحات العناصر الناقدة والمجددة في الحركة السياسية السودانية؛ والتي لا شك ان الاستاذ وراق ينتمي اليها؛ ان لم يكن من ضمن ممثليها الاكثر حركية ونشاطا. أقول اولا ؛ اني اؤكد هنا ادانتي الواضحة؛ لبيان هيئة "جهلاء" البحر الأحمر؛ والذي كنت قد اعلنته حالما اخرجت هذه الهيئة بيانها الاستفزازي والمحرض والبغيض؛ والذي يصب في طريق الارهاب باسم الدين؛ وتعطيل العملية الديمقراطية؛ وسقى بذور الفتنة الدينية ؛ والتي زرعوها من قبل؛ والتي افرزت حتى الان ما لا يحد من الكوارث لشعب السودان ولوحدة السودان.
وقد اشرت الى ان هذه الهيئة الجبانة؛ لجهلاء البحر الأحمر؛ لم تجد الشجاعة الكافية؛ حتى توقع هذا البيان ممهمرا باسماء اعضائها؛ او اسم رئيسها على الاقل؛ واننا لم نر لها موقفا؛ من القضايا الملحة التي تواجه مواطني البحر الأحمر؛ من امراض مستوطنى ومن مشاكل المياه ومن التفجرات السياسية وقضايا الحكم الاقليمي الخ الخ .
وقد قلت كذلك؛ انني احس باصابع اجهزة الأمن من وراء هذا البيان؛ واقول اليوم انه جزء من محاولات السلطة القائمة؛ لتعويق التحول الديمقراطي؛ وتفكيك مؤسساتها وايدلوجيتها ونظامها؛ واننا سنواجه الكثير من مثل هذه الاستفزازات ومحاولات تحريف الصراع؛ كلكا اشتد الضغط على النظام؛ وكلما شعر ان الارض تتهاوى من تحت قدميه.
بالمقابل لا يسعني الا ان اؤكد؛ ما طرحه الاستاذ حيدر قاسم؛ وعدد من المتابعين؛ من ان ان الحزب الشيوعي في الحقيقة؛ هو الوجه الاخر لهذه الجماعات السلفية والارهابية؛ وان العقائديين من كل شاكلة ولون؛ انما يتعيشوا على بعضهم؛ ويريدوا اهدار قضايا الشعب الملحة؛ في صراعاتهم العقائدية المريضة؛ وان الحزب الشيوعي؛ حين يجبن عن تحديد موقف ايدلوجي واضح؛ من فلسفته الرسمية التي يعتنقها؛ فانه يريد ان يستغل هذا البيان؛ للتجييش السياسي لمصلحته؛ ولجعل القوى الديمقراطية والمستنيرة تتمترس ورائه؛ وهو ما هو في السياسة السودانية اليوم؛ وهيهات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحزب الشيوعي يستيعن بسلاح الدعاء والصلاة لمحاربة المؤتمر الوطني (Re: Abdel Aati)
|
وواصلت القول:
أقول ان السلفيين الاسلاميين؛ والسلفيين الشيوعيين؛ هما وحهان لنفس العملة؛ وهي عملة العقائدية الضيقة؛ والشمولية البغيضة؛ التي لا تعترف بالآخر؛ وتسعي الى تجريمه وتدميره؛ واخراجه عن الملة او الشعب؛ وقتله وسجنه وصلبه. ولكي لا يظن احد اننا نتجني؛ فلننظر الى تجربة الشيوعيين في الحكم في مختلف بلدان العالم؛ فهم لم يحكموا بلدا؛ ثم سمحوا بالحريات فيها؛ بل سجنوا مخالفيهم في الراي؛ وادخلوهم مصحات الامراض العقلية دون ذنب ولا مرض؛ وقتلوهم واعدموهم فردى وجماعات. ان العقلية الشمولية واحدة؛ وهي تقوم على احتكار الحقيقة؛ وعلى تجريم الآخر؛ ولا تعترف بالاختلاف او التمايز؛ ولا عجب في هذه الحالة؛ ان استخدم الشيوعيين في وصف من يخرج عنهم؛ وصف المرتد؛ وهو وصف قادم من العقلية السلفية الدينية؛ وكان لينين اول من استخدم هذا المصطلح ضد كاوتسكي؛ في كتابه "الثورة البروليتارية والمرتد كاوتسكي". ويستعمل الشيوعيون هذا المصطلح بصورة واسعة ضد من يتحرر من اسار ايديلوجيتهم الشمولية؛ فضلا عن تعابير الساقط والمنهار والمنكسر؛ من التعابير التي تشئ بشمولية كاسحة؛ لا تقيم مجالا للاختلاف؛ ولا ترى الى النشاط السياسي كنشاط طوعي؛ يمكن للمرء فيه ان تتطور افكاره ومواقفه؛ ولا للانتماء الفكري الا كانتماء عقيدي؛ لا يفصمه الا الموت. كما يستعمل الشيوعيون تعبيرا اخر؛ هو التحريفي؛ وهو كل من سعى الي الاصلاح او التغيير في اطار ايدلوجيتهم المغلقة؛ وهم في ذلك يستقوا من نفس المنبع السلفي الديني؛ والذي اخترع مفهوم الهرطقة؛ وهو الخروح عن النص والفهم الديني المتزمت؛ والذي كان سبيلا لتصفية واقصاء كل مجدد في الفكر الديني. واذا كان الشيوعيون في السودان؛ يدعون انهم يقفوا مع الديمقراطية الليبرالية؛ فهم اما مخاتلون؛ او جاهلون؛ فالشيوعية في نصوصها وممارستها لا تعترف بوجود الاخر؛ وتعتقد ان وجود الاضداد؛ يتطلب نفي احد اطرافها بالضرورة؛ فيما يسمى بصراع ونفي الاضداد؛ وهو مفهوم مركزي في الماركسبة؛ وفي الشيوعية؛ كما راينا في الممارسة كيف اغرقوا البلاد التي حكموها في الدم؛ وكان الاصل الاجتماعي للانسان؛ او حصوله على درجة من التعليم؛ او حتى نعومة يديه؛ سببا لان ياخذ رصاصة في الرأس؛ او انشوطة في العنق؛ وقد فعلها الشيوعيون في الاتحاد السوفيتي وفي الصين وفي المانيا الشرقية وفي كمبوديا وفي اثيوبيا واليمن الجنوبي؛ ويفعلوها اليوم في كوبا وكوريا الشمالية؛ وهي الدول التي التي يدعم انظمتها البربرية شيوعيو السودان. وفي ممارسة الشيوعيون السودانيون ما يغني عن البحث في العالم؛ فانهم قد كانوا عنيفون جدا تجاه اى مخالف لهم؛ وعندما لامسوا السلطة فقد مارسوا الارهاب والاقصاء؛ وعندما فلتت منهم قتلوا الناس جماعات - مذبحة قصر الضيافة- ؛ وكانوا عنيفون لفظيا؛ ومتشنجون ومتعصبون؛ ضد كل من خرج عن صفوفهم؛ بدءا من عوض عبد الرازق؛ ومرورا بمحد السيد السلام وعمر مصطفي المكي؛ وانتهاء بالخاتم عدلان والحاج وراق.
| |
|
|
|
|
|
|
|