|
الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم !
|
هذا المقال سبق وان نشرته بجريدة الوطن القطرية عام 2002 بزاوية (مشاهد) التى يكتبها صديقى الصحفى هاشم كرار وكانت تعقيبا على تكريم الفنان عبدالكريم الكابلى بالدوحة و في حينها رد صديقى السمنائى عبدالرحمن نجدى على هذا المقال انشر المقال واعود لماقاله ابى في المعرفة الشاعر الراحل النور عثمان ابكر للشخص القائم على فكرة تكريم كابلى بالدوحة حول ماكتبته في ذلك المقال
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
مشاهد .... وتكريم الكابلي!
مباشره ,أيضاً, أرحب في هذا الحيز بالأستاذ بدر الدين الأمير والذي أطل علي مشاهد عبر الفاكس: الأخ هاشم ... أستأذنك وأدخل مباشره في صلب الموضوع مسافه ليست ببعيده التي تفصلنا بين معرض ثقافات جبال النوبه الذي أقيم مؤخراً بقاعه الفنون التشكيليه بالدوحه بحديقه البدع وتكريم كابلي خلال الأيام القادمه بالدوحه و أذكر – ولشئ في ذهني – حرصت علي مطالعه سجل زوار المعرض بحثاً عن أصدقائي ومعارفي من الناطقين بالعربيه الذين زارو المعرض ووجدتهم لم يتجاوزو أصابع اليد وأفترضت أن الباقين زاروا المعرض ولكنهم لم يسجلو كلمه في سجل الزوار. وقمت بالإتصال بأغلبهم, إن لم يكن جميعهم كي أعلق معهم علي ملاحظاتي التي ذكرتها للقائمين علي أمر المعرض علي أنهم كانوا مهذبين بشكل مخل في إخفاء مرارات جبال النوبه والتركيز علي الجماليات فكان رد الجميع ((صدق)) نسينا نمشي هل هم حيمدو مده المعرض؟ المهم في الأمر أن جميعهم حدثوني أو وجدتهم يتحدثون عن تكريم كابلي كحدث وطني ولفته جميله , قال أحدهم سوف نكرم معه بعض الشخصيات القطريه من بينهم صديقك فلان .. قلت لمحدثي هذا كلام يؤلمني لحد غرس المديه في القلب قل لي ولو مره واحده من عبد الفضيل ألماظ إلي أبكر أدم إسماعيل – والأخير طبيب وروائي شاب من أبناء جبال النوبه اعتزل الطب والإقامه في السودان , واحتفت به مؤخراً أخبار الأدب المصريه ونشرت له روايته (الطريق إلي المدن المستحيله) ومن ثم أنتبهت له جريده الخرطوم التي كانت وقتها تصدر من القاهره- قلت لصديقي قل لي من هومن المبدعين السودانيين في كافه أشكال والوان الإبداع تم تكريمه والإحتفاء به وما يليق بعطائه ,من هو خارج شله وحزب وقبيله الناطقين بالعربيه,وتحدثني عن واجب تكريم كابلي وشرحبيل أحمد (عمك تنقو) ما زال يبدع موسيقي وشعراً وغناء وتشكيلاً علي مدي أكثر من خمسين عاماً وتكرمه مصر وتحتفي به ونحن ما زلنا نحتسي بنت الكروم ونقول المهدي والمرغني وعبدالخالق رموز وطنيه وخليل فرح والتجاني يوسف بشير ووردي ومصطفي سيد أحمد والدوش وحميد وعاطف خيري هم روح إبداعنا ونحملهم في الحل والترحال ونشيد بإسمهم الصفحات علي الإنترنت لكن الخليفه عبد الله والماظ وكرومه والنور عثمان ابكر وقرهام وإبراهيم إسحق والصادق الرضي هم للإستهلاك المحلي وإن شئت السري؟ الا تري ما هو معيب فينا أن تصغر عن دورهم الجميل عيوننا ناهيك عن ذاكرتنا الجماليه. يقيني أن وطنا معايير مثقفيه هي نفس معايير جهالته تلك التي تجسدها تشبيهات تلك ويكه حره وهذه شطه حره وذاك حمار حر يبقي وطناً افتراضياً والإنتماء له افتراضي. حفر: الأن أفهم تماماً لماذا أختار الصلحي وهو في السبعين من عمره ان يقيم, ويقدم فنه في الغرب الأوروبي. وأمير تاج السر أفضل روائي سوداني علي الإطلاق . بدر الدين الامير • هل فتح بدر الدين جرحنا ,أم أن الجرح كان أصلاً فاغرالفم؟ ما أثاره بدر الدين يفتح الحوار. هاشم كرار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كيكى كيف انك
Quote: واسمح لي اقول ليك بان المقال اعلاه مقال فطير وركيك ويتفتقد للمنهجية وممكن افهمه كمجرد خواطر وانطباعات ولكن ان تحاكم مشروع ثقافي او فكري لاخريين استنادا علي (توقيع في كراسة بتاعة معرض)
|
ياسيدى لقد قلت بالتحديد:
Quote: حرصت علي مطالعه سجل زوار المعرض بحثاً عن أصدقائي ومعارفي من الناطقين بالعربيه الذين زارو المعرض ووجدتهم لم يتجاوزو أصابع اليد وأفترضت أن الباقين زاروا المعرض ولكنهم لم يسجلو كلمه في سجل الزوار.
|
ثم تقول:
Quote: المشاريع الثقافية تحاكم بالوثائق والمكتوب من حروف وليس بالكتابة علي كراسة العابرين لمعرض من العروضات |
ياكيكى وين المشرع الثقافي الانا قاعد احاكم فيهى انا بتكلم عن وجدان مشوه وقلت :
Quote: وقمت بالإتصال بأغلبهم, إن لم يكن جميعهم كي أعلق معهم علي ملاحظاتي التي ذكرتها للقائمين علي أمر المعرض علي أنهم كانوا مهذبين بشكل مخل في إخفاء مرارات جبال النوبه والتركيز علي الجماليات فكان رد الجميع ((صدق)) نسينا نمشي هل هم حيمدو مده المعرض؟ المهم في الأمر أن جميعهم حدثوني أو وجدتهم يتحدثون عن تكريم كابلي كحدث وطني ولفته جميله , قال أحدهم سوف نكرم معه بعض الشخصيات القطريه من بينهم صديقك فلان ..
|
Quote: قول ياخي في تكريم لكابلي (الذي هو ايضا بالمناسبة من الهامش (الشرق) لو افترضنا مقياسك انت بهذا الشكل)..وفي نفس تكريم كابلي (اكس) من الناس لم يستطيع الذهاب الي معرض لجبال النوبة لظروف خاصة به..وذهب لتكريم كابلي لانو قريب من بيتو او بنزين عربيتو بوديهو تكريم كابلي.. اها الزول ده موقفو حيكون شنو في قياسك العجيب الفوووق ده,,,!!! |
كيكى كلامك اعلاه كلام ساكت انت بتقراء بكرعيك تفاصيل ماحدث كان في الدوحة
Quote: قلت لمحدثي هذا كلام يؤلمني لحد غرس المديه في القلب قل لي ولو مره واحده من عبد الفضيل ألماظ إلي أبكر أدم إسماعيل – والأخير طبيب وروائي شاب من أبناء جبال النوبه اعتزل الطب والإقامه في السودان , واحتفت به مؤخراً أخبار الأدب المصريه ونشرت له روايته (الطريق إلي المدن المستحيله) ومن ثم أنتبهت له جريده الخرطوم التي كانت وقتها تصدر من القاهره- قلت لصديقي قل لي من هومن المبدعين السودانيين في كافه أشكال والوان الإبداع تم تكريمه والإحتفاء به وما يليق بعطائه ,من هو خارج شله وحزب وقبيله الناطقين بالعربيه,وتحدثني عن واجب تكريم كابلي وشرحبيل أحمد (عمك تنقو) ما زال يبدع موسيقي وشعراً وغناء وتشكيلاً علي مدي أكثر من خمسين عاماً وتكرمه مصر وتحتفي به ونحن ما زلنا نحتسي بنت الكروم ونقول المهدي والمرغني وعبدالخالق رموز وطنيه وخليل فرح والتجاني يوسف بشير ووردي ومصطفي سيد أحمد والدوش وحميد وعاطف خيري هم روح إبداعنا ونحملهم في الحل والترحال ونشيد بإسمهم الصفحات علي الإنترنت لكن الخليفه عبد الله والماظ وكرومه والنور عثمان ابكر وقرهام وإبراهيم إسحق والصادق الرضي هم للإستهلاك المحلي وإن شئت السري؟ الا تري ما هو معيب فينا أن تصغر عن دورهم الجميل عيوننا ناهيك عن ذاكرتنا الجماليه. يقيني أن وطنا معايير مثقفيه هي نفس معايير جهالته تلك التي تجسدها تشبيهات تلك ويكه حره وهذه شطه حره وذاك حمار حر يبقي وطناً افتراضياً والإنتماء له افتراضي.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: كيكى كلامك اعلاه كلام ساكت انت بتقراء بكرعيك تفاصيل ماحدث كان في الدوحة |
يابدر ياخي انا ماعاوز اقول ليك انت البتقراء بكراعك لانو ياخي القراية دي فعل سامي ولها قداسة ..!! ولكن افتراضك باني افترضت بان احداثك القاعد تنضم فيها في مقالك الركيك ده حدثت في غير الدوحة افتراض تحوم حوله شبهة القراية الكراعية منك انت.. 1-جريدة الوطن 2002 2-سيرة هاشم كرار وعموده 3- المعرض والتكريم بتاع كابلي (انا كنت متواجد في الدوحة ساعتها).. 4-مقالك ده زااتو انا بالمناسبة شفتو ساعتها في الدوحة يعني حكاية الامر ده حصل في الدوحة يا بدر الدين ماداير ليهو كراع يقرو بيها ولا حاجة مدسوسة في المقال بتاعك (المهبب) ده.. _____________________________________
Quote: ياكيكى وين المشرع الثقافي الانا قاعد احاكم فيهى انا بتكلم عن وجدان مشوه وقلت :
|
الوجدان ومكنونه يا بدر الدين هو الاساس والرقم الاساسي في المشروع الثقافي للفرد او المجموعات والثقافة هي تعبير وتجسيد لما في الوجدان (فليس هنالك انفصال ما بين الوجدان والمشروع الثقافي للفرد او للمجموعة )... _وهل يا بدر الدين الوجدان المشوه يحاكم بفهم وعي وقياسات مشوه وغير منهجية كما طل من موضوعك اعلاه.... كدي خلينا نتفق علي حوار مممنهج وقول لينا فهمك للوجدان المشوه...وفرقو شنو من المشروع الثقافي للفرد...؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: الوجدان ومكنونه يا بدر الدين هو الاساس والرقم الاساسي في المشروع الثقافي للفرد او المجموعات والثقافة هي تعبير وتجسيد لما في الوجدان (فليس هنالك انفصال ما بين الوجدان والمشروع الثقافي للفرد او للمجموعة )...
|
كيكى كيف اضع كلامك اعلاه امام ماذكرته انا في مقالى (المهبب) ولا ادرى مهبب تلك انت اكتشفتها في وقتها ام بعد انضمامك مؤخرا للشلة!؟
Quote: قلت لمحدثي هذا كلام يؤلمني لحد غرس المديه في القلب قل لي ولو مره واحده من عبد الفضيل ألماظ إلي أبكر أدم إسماعيل – والأخير طبيب وروائي شاب من أبناء جبال النوبه اعتزل الطب والإقامه في السودان , واحتفت به مؤخراً أخبار الأدب المصريه ونشرت له روايته (الطريق إلي المدن المستحيله) ومن ثم أنتبهت له جريده الخرطوم التي كانت وقتها تصدر من القاهره- قلت لصديقي قل لي من هومن المبدعين السودانيين في كافه أشكال والوان الإبداع تم تكريمه والإحتفاء به وما يليق بعطائه ,من هو خارج شله وحزب وقبيله الناطقين بالعربيه,وتحدثني عن واجب تكريم كابلي وشرحبيل أحمد (عمك تنقو) ما زال يبدع موسيقي وشعراً وغناء وتشكيلاً علي مدي أكثر من خمسين عاماً وتكرمه مصر وتحتفي به ونحن ما زلنا نحتسي بنت الكروم ونقول المهدي والمرغني وعبدالخالق رموز وطنيه وخليل فرح والتجاني يوسف بشير ووردي ومصطفي سيد أحمد والدوش وحميد وعاطف خيري هم روح إبداعنا ونحملهم في الحل والترحال ونشيد بإسمهم الصفحات علي الإنترنت لكن الخليفه عبد الله والماظ وكرومه والنور عثمان ابكر وقرهام وإبراهيم إسحق والصادق الرضي هم للإستهلاك المحلي وإن شئت السري؟ الا تري ما هو معيب فينا أن تصغر عن دورهم الجميل عيوننا ناهيك عن ذاكرتنا الجماليه. يقيني أن وطنا معايير مثقفيه هي نفس معايير جهالته تلك التي تجسدها تشبيهات تلك ويكه حره وهذه شطه حره وذاك حمار حر يبقي وطناً افتراضياً والإنتماء له افتراضي.
|
الاهم ياكيكى ان تعقب على هذا الجزء من المقال وشئت ام بيت طرف الصوط لاحقك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: كيكى كيف اضع كلامك اعلاه امام ماذكرته انا في مقالى (المهبب) ولا ادرى مهبب تلك انت اكتشفتها في وقتها ام بعد انضمامك مؤخرا للشلة!؟
|
يا بدر الدين شلة شنو وانضمام لمنو..؟؟ 1-انا هنا بناقشك في مقالك المتواجد في صدر هذا البوست فاتمني ان لاتخرج بالحديث الي مدارات هلامية خارج اطار الحوار الذي هو منصب علي مقالك الذي لا زلت مصرا علي انه (مهبب).. ومهبب دي يا بدر الدين ما بقولها ليك من فراغ بل استنادا علي منهج تحليلي وتفكيكي وح امسكه ليك قطعة قطعة وبديك (تهبيبتو) كاش وبقلل معاك النقاش.. 2- تاكد يا بدر بانني هنا وفي هذا البوست لن انجرف الي اشياء هلامية واتهامات وكلامات اخطبوطية تقول (شلة) تقول كتابة بكرعين كلو معتبر عندي سقط حديث وزوغان من القصية الاساسية والتي هي هذا المقال الذي اصفه انا استنادا علي شواهد نقدية وتفكيكية بانها ركيك وبه شحنات موغلة في السطحية.. ............................... وبعدين ياخي الابوية المعرفية بتاعة استاذنا الراحل النور عثمان ابكر التي ذكرتها دي اديها حقها الادبي والمعرفي والاخلاقي... وحدثنا عن رويتك في الفرق ما بين الوجدان والمشروع الثقافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: بدر الدين
هنا فى الدوحة تعرف كيف تقوم الدعاية .. وانت أدرى بها منا
و لكن أرجع لسبب مقالك الآن
هل يسعى الشايقية و الشيوعي لتكريم حميد ؟ |
بل هو بوست التفافي ولكنني أحمد لمفترعه عودته عن المباشر ولجوئه الى الرمزية وهذا ذكاء منه
ـــــــــــ كيكي ارفع كيبوردك المغبّر دا عن المدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتز القريش)
|
Quote: هل يسعى الشايقية و الشيوعي لتكريم حميد ؟ |
يامعتصم وينك انت من تكريم حميد حين نشر هنا بيان كيان الشمال (وصمت الحملان) اما تفاصيل الاحتفاء بصوله للدوحة مؤخرا وهو يزورها للمرة التانية والذى عكسته الحصحف القطرية وعلى الاقل جريدة الراية القطرية يقول ان كيان الشمال هو كيان الشمال وصلاح قوش هو صلاح قوش والشلة هى الشلة والحزب هو الحزب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وبعدين ياخي الابوية المعرفية بتاعة استاذنا الراحل النور عثمان ابكر التي ذكرتها دي اديها حقها الادبي والمعرفي والاخلاقي...
|
كيكى الهروب للامام ما بحلك انا طلبت منك التعليق على جزء محدد من المقال قول رايك الثقافي او الوجدانى عن رصدى للاسماء ... والتفاصيل التى لا تنقصها تفاصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الهروب للامام ما بحلك
|
غريبة يا بدر الدين..!! يحلني من شنو (وانا اساسا داير اتحلا من شنو في البوست ده).. كاتبوانا..؟؟ ولا المقال مقالي انا..؟؟ ولا انا مطالب بتعريف ماهية الوجدان المشوه وعلاقته بالمشروع الثقافي للفرد ولاانا مطالب بشرح بوحدة القياس الجديد للوجدان الجبتها لينا هنا دي استنادا علي ثنائية (المعرض وكابلي) يا اخوي دي كلها استحقاقات معرفية واسئلة ملحة لعابر هذه المساحة وانت في عاتقك مسئولية معرفية مباشرة للرد عليها ...وليس انا ..؟؟ الاشياء دي يابدر انت من عليك الرد عليها حتي تكامل نواقص الفهم في مقالك (السمك - لبن - تمر هندي ) ده
..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ياسيدى في تقديرى ان معظم الناطقين بالعربية في الشمال السودانى وجدانهم مشوه وهذا ماذهب اليه مقالى (المهبب) تعال وورينا تفكيكاتك |
ي هلا يا بدر.. ووين انت يا زول انا من الصباح جالس القرفصاء وراجيك عشان نشوف حكاية مقالك الذي شايفك انت براااك بقيت تقول عليه مهبب...فشكرا علي الاتفاق.. 1-قبل ما نمشي في الوجدان المشوه لمعظم الذين يتحدثون بالعربية في الشمال(انا ماعارف في الشمال لييه يعني في الغرب والشرق والجنوب) ما مشوهين ولاشنو.. داير منك شوية مطالب واستحقاقات ممكن تنورنا بيها طال عمرك 1- ماهو الوجدان الافتراضي الذي تعتقد بانه (غير مشوه) واصلي وراد بلادو (ملامح...خصائص...نماذج) المهم عرف لينا وجدانك الاصلي المنطلق منه انت وقايس انو ده مشوه وده ما مشوه... لانو لو عرفت لينا الوجدان (الاستاندر) الذي تفترض ان يكون عليه متحدث العربية في الشمال.. حنمشي معاك لخطوة ثانية ولكن من الضروري عشان كلامنا يكون مرتب احسم لي الحتة دي... وبعدها ساكون في انتظارك في حافة القرفصاء.. .... لانو كلامك ده كده تعميمي وتقريري وما بنفع معاي كمفككاتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: rani)
|
سلام للجميع يمكن لهذا البوست ان يكون قمه المتعه والجدل الثقافى ذو الجدائل المعرفيه
ويمكن ان ينحدر الى انحطاط لفظى لا يثمن ولا يغنى من جوع ..
ارجو ان يلتزم المتحاورون اهداف البوست والفوائد التى ستعم على القارئ
من الحراك وتنشيط الذاكره الذهنيه والمعرفيهحتلى نخرج بكم تفكيكى وروائى
وليكون الحوار سجال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: عمر سعد)
|
Quote: سلام للجميع يمكن لهذا البوست ان يكون قمه المتعه والجدل الثقافى ذو الجدائل المعرفيه
ويمكن ان ينحدر الى انحطاط لفظى لا يثمن ولا يغنى من جوع ..
|
يا زول هوي ثقافة شنو وكلام فارغ شنو انت ما قريت كلام أبو الريش ؟
اضرب يا كيكي اضرب في المليان ولا تأخذك به رحمة
الله أكبر والعزة للمهمشين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: Amira Elsheikh)
|
رد الاستاذ ابوبكر القاضى وسوف اورد لاحقا ردى عليه
كتب الاستاذ بدرالدين الأمير مقالا نشر بجريدة الوطن بتاريخ 17/1/2005 حمل العناوين التالية "هل كانت الخرطوم عاصمة للسودانيين ثقافيا وفكريا؟" "بثقافاتهم الافريقية او الناطقة بالعربية" . مقال الأخ الصديق بدرالدين الأمير هو مقال فكري في مقال أدبي ملئ بالرمز ،وصل الكاتب رسائله وأفكاره عبر استنطاقه للرموز الأدبية السودانية والخليجية التي أثرى بها المقال . الاستاذ بدرالدين فتح لنا فوهة بركانه، فالرجل متمرد ورافض للسودان القديم ،وقد اعلن تمرده هذا على لسان اصدقائه الخليجيين حين جرد السودانيين "أهل الشمال" من ثوب العروبة ووضعهم في حجمهم الطبيعي كأفارقة – زنوج – يتحدثون اللغة العربية ،حيث قال بالحرف "هؤلاء جميعا وغيرهم تجدهم دوما يتحدثون بغزل مصحوب بالطرب على الوعي الثقافي والإلمام الواسع بكافة القضايا عند الإنسان السوداني الذي يعرفونه (ناطقا بالعربية) ويتحدثون حتى عن جمال خطه للحرف العربي.
اما السودانيين عرب فتلك عصية الباع عليهم مهما ابدع الطيب صالح في شرح المتنبي و تفسير المكنون في شعر رهين المحبسين ابو العلاء المعري. ومهما تضمنت مؤلفات الراحل الموسوعي الدكتور عبدالله الطيب عن تاريخ دخول العرب الى السودان ومداخله لفهم أشعار العرب ،فانتم سودانيتنا تلك ؟لماذا هذه الازدواجية التي اورثتنا الالتفاف؟" انتهى الاقتباس. لقد كان بدرالدين الأمير حصيفا في توصيل رسالته حين أوصلها على لسان عرب الخليج ،وهي ان عروبة أهل السودان هي عروبة لسان فقط ، واننا سودانيون و "بس" والسوداني بلغة الخليج هو "الخال والخالة"،وهي تقابل كلمة البيضان الذين يسكنون الصحراء وشمال الصحراء، نعم ،اتفق تماما مع الأخ بدرالدين واصدقائه بان عرب الخليج والشام الكبرى والعراق ينظرون للشعراء السودانيين على احسن الفروض انهم احفاد بلال بن رباح رضي الله عنه ! نعم ، لن يشفع للطيب صالح حديثه الرفيع عن المتنبي والمعري،فمن حقه ان يتحدث في تلفزيون السودان الأعور الذي يرى بعين النخبة النيلية فقط ،عن نسبه الشريف كونه من قبيلة الركابية الاشراف ،رغم اننا نعلم ان حبيب نسي الركابي – يمني – جاء لوحده وعاش وسط النوبة في شمال السودان ،نطفة رجل واحد تستطيع ان تطهر الدماء النوبية وهي ذات دماء جبال النوبة بجنوب كردفان!
حسب علمي فإن حبيب نسبي الركابي شخصيا لم يدع الشرف بمعنى الانتساب للحسن والحسين أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكنه شريف بالتقوى "أنا جد كل تقي"، وشرف العروبة وبياض اللون –لهذا السبب في السودان نعتبر الشنقيطي حافظ القرآن شريفا.
أما عبدالله الطيب رحمه الله ،فعندما كان في بريطانيا فقد صنفه الانجليز من الملونين لذلك نشط في اتحاد الطلاب الافارقة،وعند عودته للسودان بدأ يبشر مع ابن عمه محمد المهدي المجذوب بالمشروع الافريقي، فاكتشف ان هذا المشروع لا يناسب وضعه الطبي كجعلي ، منسوب الى العباس بن عبد المطلب ،لذلك غير موقفه وتمجيده للعرب واصالة عروبة السودان هو في النهاية تمجيد لذاته.
لقد عبر الصديق بدرالدين الأمير ، ابن اربجي ، سليل الصالحين ورموز الثقافة العربية في السودان ، عن انجازه لثقافة المهمشين عندما مجدالشاعر الكبير – النور عثمان أبكر عندما ابتدر مقاله بأبيات "من صحو الكلمات المنسية" والتي تقول: "ظلماء اللليلة دكناء وعلى كتفي عباءة هم فرقاء ولكن الموعد قد حان". فالنور عثمان ابكر هو احد زوايا الأدب والفكر السوداني، ولكن تلفزيون السودان الأعور قد همشه ،لان ادبه وفكره لا يروجان المشروع النخبة النيلية المستعلية ، رغم انه التلميذ الذي غلب شيوخه كما وصفه الأخ بدرالدين الأمير ، اتعشم ان يعيد السودان الجديد الاعتبار للاستاذ النور عثمان ابكر ويعطيه حقه كمثقف سوداني أصيل . إعادة النظر في وضع عروبة السودان واللغة العربية ان جميع اهل السودان في الشمال والجنوب والشرق والغرب يعترفون بان اللغة العربية باعتبارها اللغة القومية للتخاطب بين جميع أهل السودان بلا استثناء ، وان اتفاق اللغة العربية مكتسب لكل سوداني ،ولكن في نفس الوقت فإن من حق شعوب السودان اعادة النظر في علاقاتهم بالدول العربية التي ظلت تدعم حكومة الخرطوم في النزاعات الداخلية بين السودانيين انحيازا للنخبة النيلية الشمالية صاحبة المشروع الاسلامو عروبي.
لذلك فإن من حق الحركة الشعبية رفض مشاركة جنود الدول العربية التي دعمت حكومة الخرطوم العروبية في حربها ضد الجنوب مثل الجزائر او باكستان الاسلامية ضمن قوات حفظ السلام "عشرة الف جندي" في جنوب السودان ،لانها قوات غير محايدة . وكذلك من حق متمردي دارفور رفض قوات الدول التي ساندت حكومة الخرطوم وسكتت عن التطهير العرقي في دارفور ضمن قوات حفظ السلام في دارفور . ومن جهة أخرى يجب تصحيح وضع اللغة العربية كأداة للاستعلاء والقهر الثقافي، وهذا يقودنا مباشرة للبند التالي: إعادة الاعتبار للثقافة الافريفية.
يجب ان نعترف بان مشكلة الجنوب والمناطق الثلاث "جبال النوبة، جنوب النيل الأزرق ، ومنطقة ابيي"، ومشكلة دارفور تنطوي على جانب كبير يتعلق بالهوية ، فأهل دارفور جميعا "زرقة وعرب" يدركون ان أبناء النخبة النيلية يتعاملون معهم باستعلاء بمعنى انهم ينظرون اليهم نظرة دونية . والنخبة النيلية تمارس هذا الاستعلاء عبر المناهج الدراسية ومنهج اللغة العربية ،وعبر التلفزيون واجهزة الإعلام المختلفة ، حيث تعبر هذه الاجهزة الحكومية كلها عن ثقافة المركز فقط وتكرس تبعية الجنوب والغرب والشرق للمركز فقط بمعنى انها تمارس القتل والإبادة المنظمة لثقافة الهامش ، وقد حزنت جدا عندما علمت في ندوة ثقافية عقدناها بالفندق الكبير بالجماهيرية العظمى على هامش ملتقى دارفور حول الثقافة حضرتها قيادات حركة العدل والمساواة ان لغة البرتي في دارفور قد اندثرت بمعنى لم يعد أحد في المنطقة يتحدث بها ، ومن المرجح أن تكون هذه اللغة وتنبأت باندثارها ! نريد من مشروع السودان الجديد اعادة الاعتبار للثقافة الافريقية في السودان – الافريقية . إعادة الاعتبار للاهرامات السودانية والتراث المسيحي من كوش وعلوة وسوبا:
استطاعت النخبة النيلية الاسلامو عروبية تختزل تاريخ السودان كله في الفترة من دخول العرب الى السودان وحتى اليوم ،وذلك عبر عملية غسيل دماغ باحتكارها للاجهزة الإعلامية من إذاعة وصحف وتلفزيون وحتى استمارة التقديم للحصول على الجنسية السودانية والتي تسأل : متى قدم اسلافك الذكور الى السودان؟ والاجابة موحاة سلفا وهي "منذ دخول العرب الى السودان"،نحن بحاجة الى اعادة الاعتبار لتاريخ السودان القديم .ان فكرة اختزال تاريخ السودان في البعد الاسلامو عروبي المرتبط فقط بمدة"500 سنة" من دولة الفونج "1505 م حتى 1821" هي مسألة مرتبطة بثقافة الغاء الآخر لكون ان الثقافة السائدة قبل دولة الفونج كانت مسيحية افريقية لذلك نحن بحاجة الى اعادة الاعتبار لثقافة وتراث الدويلات المسيحية – علوة، والمقرة، وسوبا – التي سبقت قيام دولة الفونج.
كما اننا بحاجة للغوص في أعماق التاريخ كوش وحضارة النوبة .ومن الطرائف انه في زمن سيادة العقلية الطالبانية في دولة الانقاذ كان بعضهم يتساءل : متى سنبيد أصنام المتحف القومي؟ عاصمة جديدة لسودان جديد! أتفق مع الاستاذ عصام جمال الدين على ضرورة نقل العاصمة الى موقع جديد يحدده المختصون،والذي يهمني ان تكون هذه العاصمة بثقافة جديدة تعبر عن مشروع السودان الجديد عاصمة قومية يمكن ان يترشح ويفوز فيها اي شخص من الجنوب او الغرب . وجبال النوبة ،عاصمة ملك للجميع ،ولتبقى العاصمة الحالية عاصمة الصناعة والتجارة والإذاعة والتلفزيون .. الخ ولنجعل الحكم الفيدرالي حكما حقيقيا لتكون حركة التنقل طبيعية وليس في شكل نزوج جماعي نحو العاصمة القديمة والجديدة.
| |
|
|
|
|
|
|
|