الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2010, 12:09 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم !

    هذا المقال سبق وان نشرته بجريدة الوطن القطرية عام 2002
    بزاوية (مشاهد) التى يكتبها صديقى الصحفى هاشم كرار وكانت
    تعقيبا على تكريم الفنان عبدالكريم الكابلى بالدوحة و في حينها
    رد صديقى السمنائى عبدالرحمن نجدى على هذا المقال انشر المقال واعود
    لماقاله ابى في المعرفة الشاعر الراحل النور عثمان ابكر للشخص القائم
    على فكرة تكريم كابلى بالدوحة حول ماكتبته في ذلك المقال
                  

02-16-2010, 12:26 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    مشاهد
    .... وتكريم الكابلي!

    مباشره ,أيضاً, أرحب في هذا الحيز بالأستاذ بدر الدين الأمير والذي أطل علي مشاهد عبر الفاكس:
    الأخ هاشم ... أستأذنك وأدخل مباشره في صلب الموضوع
    مسافه ليست ببعيده التي تفصلنا بين معرض ثقافات جبال النوبه الذي أقيم مؤخراً بقاعه الفنون التشكيليه بالدوحه بحديقه البدع وتكريم كابلي خلال الأيام القادمه بالدوحه و أذكر – ولشئ في ذهني – حرصت علي مطالعه سجل زوار المعرض بحثاً عن أصدقائي ومعارفي من الناطقين بالعربيه الذين زارو المعرض ووجدتهم لم يتجاوزو أصابع اليد وأفترضت أن الباقين زاروا المعرض ولكنهم لم يسجلو كلمه في سجل الزوار.
    وقمت بالإتصال بأغلبهم, إن لم يكن جميعهم كي أعلق معهم علي ملاحظاتي التي ذكرتها للقائمين علي أمر المعرض علي أنهم كانوا مهذبين بشكل مخل في إخفاء مرارات جبال النوبه والتركيز علي الجماليات فكان رد الجميع ((صدق)) نسينا نمشي هل هم حيمدو مده المعرض؟
    المهم في الأمر أن جميعهم حدثوني أو وجدتهم يتحدثون عن تكريم كابلي كحدث وطني ولفته جميله , قال أحدهم سوف نكرم معه بعض الشخصيات القطريه من بينهم صديقك فلان ..
    قلت لمحدثي هذا كلام يؤلمني لحد غرس المديه في القلب قل لي ولو مره واحده من عبد الفضيل ألماظ إلي أبكر أدم إسماعيل – والأخير طبيب وروائي شاب من أبناء جبال النوبه اعتزل الطب والإقامه في السودان , واحتفت به مؤخراً أخبار الأدب المصريه ونشرت له روايته (الطريق إلي المدن المستحيله) ومن ثم أنتبهت له جريده الخرطوم التي كانت وقتها تصدر من القاهره- قلت لصديقي قل لي من هومن المبدعين السودانيين في كافه أشكال والوان الإبداع تم تكريمه والإحتفاء به وما يليق بعطائه ,من هو خارج شله وحزب وقبيله الناطقين بالعربيه,وتحدثني عن واجب تكريم كابلي وشرحبيل أحمد (عمك تنقو) ما زال يبدع موسيقي وشعراً وغناء وتشكيلاً علي مدي أكثر من خمسين عاماً وتكرمه مصر وتحتفي به ونحن ما زلنا نحتسي بنت الكروم ونقول المهدي والمرغني وعبدالخالق رموز وطنيه وخليل فرح والتجاني يوسف بشير ووردي ومصطفي سيد أحمد والدوش وحميد وعاطف خيري هم روح إبداعنا ونحملهم في الحل والترحال ونشيد بإسمهم الصفحات علي الإنترنت لكن الخليفه عبد الله والماظ وكرومه والنور عثمان ابكر وقرهام وإبراهيم إسحق والصادق الرضي هم للإستهلاك المحلي وإن شئت السري؟ الا تري ما هو معيب فينا أن تصغر عن دورهم الجميل عيوننا ناهيك عن ذاكرتنا الجماليه.
    يقيني أن وطنا معايير مثقفيه هي نفس معايير جهالته تلك التي تجسدها تشبيهات تلك ويكه حره وهذه شطه حره وذاك حمار حر يبقي وطناً افتراضياً والإنتماء له افتراضي.
    حفر: الأن أفهم تماماً لماذا أختار الصلحي وهو في السبعين من عمره ان يقيم, ويقدم فنه في الغرب الأوروبي. وأمير تاج السر أفضل روائي سوداني علي الإطلاق .
    بدر الدين الامير
    • هل فتح بدر الدين جرحنا ,أم أن الجرح كان أصلاً فاغرالفم؟ ما أثاره بدر الدين يفتح الحوار.
    هاشم كرار
                  

02-16-2010, 12:46 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    viewer.png Hosting at Sudaneseonline.com
                  

02-16-2010, 01:04 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    حين طالع الشاعر الراحل النور عثمان ذلك المقال
    قام بمهاتفة الشخص القائم على فكرة تكريم كابلى
    بالدوحة وهو صديق مقرب من النور واوضح له النور
    ان ماكتبه بدرالدين لايعبر عن النور ولاهو طرف فيهى
                  

02-16-2010, 01:06 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: يقيني أن وطنا معايير مثقفيه هي نفس معايير جهالته تلك التي تجسدها تشبيهات تلك ويكه حره وهذه شطه حره وذاك حمار حر يبقي وطناً افتراضياً والإنتماء له افتراضي.

    هلا يا بدر الدين..
    وشكرا علي انزال مقالك ده للتداول..
    واسمح لي اقول ليك بان المقال اعلاه مقال فطير وركيك ويتفتقد للمنهجية وممكن افهمه كمجرد خواطر وانطباعات ولكن ان تحاكم مشروع ثقافي او فكري لاخريين استنادا علي (توقيع في كراسة بتاعة معرض)
    فهو لعمري قمة التسطيح لتناول الشان الثقافي والفكري...
    المشاريع الثقافية تحاكم بالوثائق والمكتوب من حروف وليس بالكتابة علي كراسة العابرين لمعرض من العروضات...
    ياخي افرض جدلا...كدي افرض جدلا..
    انافي زول جاء المعرض وما لقي الكراسة...
    او لقي الكراسة ومالقي قلم عشان يكتب الراي بتاعو
    او ياخي هفت ليهو يتفرج ويفرتق وما يكتب...
    حتعرف كييييييييف انو الزول ده موقفو شنو من الحكاية المعروضة دي ؟؟؟؟
    ............
    فرضية تانية
    قول ياخي في تكريم لكابلي (الذي هو ايضا بالمناسبة من الهامش (الشرق) لو افترضنا مقياسك انت بهذا الشكل)..وفي نفس تكريم كابلي (اكس) من الناس لم يستطيع الذهاب الي معرض لجبال النوبة لظروف خاصة به..وذهب لتكريم كابلي لانو قريب من بيتو او بنزين عربيتو بوديهو تكريم كابلي..
    اها الزول ده موقفو حيكون شنو في قياسك العجيب الفوووق ده,,,!!!
    هل يمشي كداري لمعرض جبال النوبة عشان يصنف عندك منتمي لمشروع ما...
    ولا يجي اليوم التاني ويكتب في الكراسة بتاعة المعرض عشان نقدر نفرز مشروعو الثقافي او الفكري...
    ....
    كل العاوز اقولو ليك بان الذين حاكمت مشاريعهم الفكرية ولصقت بهم حكاية تهمة القبيلة او الشلة
    قد يكون صاح ولكن ليس استنادا علي وحدة قياس فطرية وسطحية وغير منهجية

    (عدل بواسطة عبدالكريم الامين احمد on 02-16-2010, 01:23 PM)

                  

02-16-2010, 05:28 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    كيكى
    كيف انك
    Quote: واسمح لي اقول ليك بان المقال اعلاه مقال فطير وركيك ويتفتقد للمنهجية وممكن افهمه كمجرد خواطر وانطباعات ولكن ان تحاكم مشروع ثقافي او فكري لاخريين استنادا علي (توقيع في كراسة بتاعة معرض)

    ياسيدى لقد قلت بالتحديد:
    Quote: حرصت علي مطالعه سجل زوار المعرض بحثاً عن أصدقائي ومعارفي من الناطقين بالعربيه الذين زارو المعرض ووجدتهم لم يتجاوزو أصابع اليد وأفترضت أن الباقين زاروا المعرض ولكنهم لم يسجلو كلمه في سجل الزوار.

    ثم تقول:
    Quote: المشاريع الثقافية تحاكم بالوثائق والمكتوب من حروف وليس بالكتابة علي كراسة العابرين لمعرض من العروضات

    ياكيكى وين المشرع الثقافي الانا قاعد احاكم فيهى
    انا بتكلم عن وجدان مشوه وقلت :
    Quote: وقمت بالإتصال بأغلبهم, إن لم يكن جميعهم كي أعلق معهم علي ملاحظاتي التي ذكرتها للقائمين علي أمر المعرض علي أنهم كانوا مهذبين بشكل مخل في إخفاء مرارات جبال النوبه والتركيز علي الجماليات فكان رد الجميع ((صدق)) نسينا نمشي هل هم حيمدو مده المعرض؟
    المهم في الأمر أن جميعهم حدثوني أو وجدتهم يتحدثون عن تكريم كابلي كحدث وطني ولفته جميله , قال أحدهم سوف نكرم معه بعض الشخصيات القطريه من بينهم صديقك فلان ..

    Quote: قول ياخي في تكريم لكابلي (الذي هو ايضا بالمناسبة من الهامش (الشرق) لو افترضنا مقياسك انت بهذا الشكل)..وفي نفس تكريم كابلي (اكس) من الناس لم يستطيع الذهاب الي معرض لجبال النوبة لظروف خاصة به..وذهب لتكريم كابلي لانو قريب من بيتو او بنزين عربيتو بوديهو تكريم كابلي..
    اها الزول ده موقفو حيكون شنو في قياسك العجيب الفوووق ده,,,!!!

    كيكى كلامك اعلاه كلام ساكت انت بتقراء بكرعيك تفاصيل ماحدث كان في الدوحة
    Quote: قلت لمحدثي هذا كلام يؤلمني لحد غرس المديه في القلب قل لي ولو مره واحده من عبد الفضيل ألماظ إلي أبكر أدم إسماعيل – والأخير طبيب وروائي شاب من أبناء جبال النوبه اعتزل الطب والإقامه في السودان , واحتفت به مؤخراً أخبار الأدب المصريه ونشرت له روايته (الطريق إلي المدن المستحيله) ومن ثم أنتبهت له جريده الخرطوم التي كانت وقتها تصدر من القاهره- قلت لصديقي قل لي من هومن المبدعين السودانيين في كافه أشكال والوان الإبداع تم تكريمه والإحتفاء به وما يليق بعطائه ,من هو خارج شله وحزب وقبيله الناطقين بالعربيه,وتحدثني عن واجب تكريم كابلي وشرحبيل أحمد (عمك تنقو) ما زال يبدع موسيقي وشعراً وغناء وتشكيلاً علي مدي أكثر من خمسين عاماً وتكرمه مصر وتحتفي به ونحن ما زلنا نحتسي بنت الكروم ونقول المهدي والمرغني وعبدالخالق رموز وطنيه وخليل فرح والتجاني يوسف بشير ووردي ومصطفي سيد أحمد والدوش وحميد وعاطف خيري هم روح إبداعنا ونحملهم في الحل والترحال ونشيد بإسمهم الصفحات علي الإنترنت لكن الخليفه عبد الله والماظ وكرومه والنور عثمان ابكر وقرهام وإبراهيم إسحق والصادق الرضي هم للإستهلاك المحلي وإن شئت السري؟ الا تري ما هو معيب فينا أن تصغر عن دورهم الجميل عيوننا ناهيك عن ذاكرتنا الجماليه.
    يقيني أن وطنا معايير مثقفيه هي نفس معايير جهالته تلك التي تجسدها تشبيهات تلك ويكه حره وهذه شطه حره وذاك حمار حر يبقي وطناً افتراضياً والإنتماء له افتراضي.
                  

02-16-2010, 06:47 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: كيكى كلامك اعلاه كلام ساكت انت بتقراء بكرعيك تفاصيل ماحدث كان في الدوحة

    يابدر ياخي
    انا ماعاوز اقول ليك انت البتقراء بكراعك لانو ياخي القراية دي فعل سامي ولها قداسة ..!!
    ولكن افتراضك باني افترضت بان احداثك القاعد تنضم فيها في مقالك الركيك ده حدثت في غير الدوحة
    افتراض تحوم حوله شبهة القراية الكراعية منك انت..
    1-جريدة الوطن 2002
    2-سيرة هاشم كرار وعموده
    3- المعرض والتكريم بتاع كابلي (انا كنت متواجد في الدوحة ساعتها)..
    4-مقالك ده زااتو انا بالمناسبة شفتو ساعتها في الدوحة
    يعني حكاية الامر ده حصل في الدوحة يا بدر الدين ماداير ليهو كراع يقرو بيها ولا حاجة مدسوسة في المقال بتاعك (المهبب) ده..
    _____________________________________
    Quote: ياكيكى وين المشرع الثقافي الانا قاعد احاكم فيهى
    انا بتكلم عن وجدان مشوه وقلت :

    الوجدان ومكنونه يا بدر الدين هو الاساس والرقم الاساسي في المشروع الثقافي للفرد او المجموعات
    والثقافة هي تعبير وتجسيد لما في الوجدان (فليس هنالك انفصال ما بين الوجدان والمشروع الثقافي للفرد او للمجموعة )...
    _وهل يا بدر الدين الوجدان المشوه يحاكم بفهم وعي وقياسات مشوه وغير منهجية كما طل من موضوعك اعلاه....
    كدي خلينا نتفق علي حوار مممنهج وقول لينا فهمك للوجدان المشوه...وفرقو شنو من المشروع الثقافي للفرد...؟؟
                  

02-16-2010, 06:57 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)


    بدر الدين

    هنا فى الدوحة تعرف كيف تقوم الدعاية .. وانت أدرى بها منا

    و لكن أرجع لسبب مقالك الآن

    هل يسعى الشايقية و الشيوعي لتكريم حميد ؟
                  

02-16-2010, 09:44 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتصم الطاهر)

    Quote: الوجدان ومكنونه يا بدر الدين هو الاساس والرقم الاساسي في المشروع الثقافي للفرد او المجموعات
    والثقافة هي تعبير وتجسيد لما في الوجدان (فليس هنالك انفصال ما بين الوجدان والمشروع الثقافي للفرد او للمجموعة )...

    كيكى
    كيف اضع كلامك اعلاه امام ماذكرته انا في مقالى (المهبب) ولا ادرى مهبب تلك
    انت اكتشفتها في وقتها ام بعد انضمامك مؤخرا للشلة!؟
    Quote: قلت لمحدثي هذا كلام يؤلمني لحد غرس المديه في القلب قل لي ولو مره واحده من عبد الفضيل ألماظ إلي أبكر أدم إسماعيل – والأخير طبيب وروائي شاب من أبناء جبال النوبه اعتزل الطب والإقامه في السودان , واحتفت به مؤخراً أخبار الأدب المصريه ونشرت له روايته (الطريق إلي المدن المستحيله) ومن ثم أنتبهت له جريده الخرطوم التي كانت وقتها تصدر من القاهره- قلت لصديقي قل لي من هومن المبدعين السودانيين في كافه أشكال والوان الإبداع تم تكريمه والإحتفاء به وما يليق بعطائه ,من هو خارج شله وحزب وقبيله الناطقين بالعربيه,وتحدثني عن واجب تكريم كابلي وشرحبيل أحمد (عمك تنقو) ما زال يبدع موسيقي وشعراً وغناء وتشكيلاً علي مدي أكثر من خمسين عاماً وتكرمه مصر وتحتفي به ونحن ما زلنا نحتسي بنت الكروم ونقول المهدي والمرغني وعبدالخالق رموز وطنيه وخليل فرح والتجاني يوسف بشير ووردي ومصطفي سيد أحمد والدوش وحميد وعاطف خيري هم روح إبداعنا ونحملهم في الحل والترحال ونشيد بإسمهم الصفحات علي الإنترنت لكن الخليفه عبد الله والماظ وكرومه والنور عثمان ابكر وقرهام وإبراهيم إسحق والصادق الرضي هم للإستهلاك المحلي وإن شئت السري؟ الا تري ما هو معيب فينا أن تصغر عن دورهم الجميل عيوننا ناهيك عن ذاكرتنا الجماليه.
    يقيني أن وطنا معايير مثقفيه هي نفس معايير جهالته تلك التي تجسدها تشبيهات تلك ويكه حره وهذه شطه حره وذاك حمار حر يبقي وطناً افتراضياً والإنتماء له افتراضي.

    الاهم ياكيكى ان تعقب على هذا الجزء من المقال وشئت ام بيت طرف الصوط لاحقك
                  

02-16-2010, 10:12 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: كيكى
    كيف اضع كلامك اعلاه امام ماذكرته انا في مقالى (المهبب) ولا ادرى مهبب تلك
    انت اكتشفتها في وقتها ام بعد انضمامك مؤخرا للشلة!؟

    يا بدر الدين شلة شنو وانضمام لمنو..؟؟
    1-انا هنا بناقشك في مقالك المتواجد في صدر هذا البوست فاتمني ان لاتخرج بالحديث الي مدارات هلامية خارج اطار الحوار الذي هو منصب علي مقالك الذي لا زلت مصرا علي انه (مهبب)..
    ومهبب دي يا بدر الدين ما بقولها ليك من فراغ بل استنادا علي منهج تحليلي وتفكيكي وح امسكه ليك قطعة قطعة وبديك (تهبيبتو) كاش وبقلل معاك النقاش..
    2- تاكد يا بدر بانني هنا وفي هذا البوست لن انجرف الي اشياء هلامية واتهامات وكلامات اخطبوطية
    تقول (شلة) تقول كتابة بكرعين كلو معتبر عندي سقط حديث وزوغان من القصية الاساسية والتي هي هذا المقال الذي اصفه انا استنادا علي شواهد نقدية وتفكيكية بانها ركيك وبه شحنات موغلة في السطحية..
    ...............................
    وبعدين ياخي الابوية المعرفية بتاعة استاذنا الراحل النور عثمان ابكر التي ذكرتها دي اديها حقها الادبي والمعرفي والاخلاقي...
    وحدثنا عن رويتك في الفرق ما بين الوجدان والمشروع الثقافي

                  

02-16-2010, 10:00 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتصم الطاهر)

    Quote: بدر الدين

    هنا فى الدوحة تعرف كيف تقوم الدعاية .. وانت أدرى بها منا

    و لكن أرجع لسبب مقالك الآن

    هل يسعى الشايقية و الشيوعي لتكريم حميد ؟


    بل هو بوست التفافي
    ولكنني أحمد لمفترعه عودته عن المباشر
    ولجوئه الى الرمزية وهذا ذكاء منه












    ـــــــــــ
    كيكي ارفع كيبوردك المغبّر دا عن المدير
                  

02-16-2010, 10:16 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتز القريش)

    Quote: كيكي ارفع كيبوردك المغبّر دا عن المدير

    هلا يا قريش...
    ويا معتز الموضوع كل ما فيهو عاوز اناقش الزول ده في المقال بتاعو ده
    فيها حاجة دي يا معتز ياقريش. يااخوي.؟؟
                  

02-16-2010, 10:27 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتز القريش)

    Quote: هل يسعى الشايقية و الشيوعي لتكريم حميد ؟

    يامعتصم
    وينك انت من تكريم حميد حين نشر هنا بيان كيان الشمال
    (وصمت الحملان)
    اما تفاصيل الاحتفاء بصوله للدوحة مؤخرا وهو يزورها للمرة
    التانية والذى عكسته الحصحف القطرية وعلى الاقل جريدة الراية
    القطرية يقول ان كيان الشمال هو كيان الشمال وصلاح قوش هو صلاح
    قوش والشلة هى الشلة والحزب هو الحزب
                  

02-16-2010, 10:42 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: وبعدين ياخي الابوية المعرفية بتاعة استاذنا الراحل النور عثمان ابكر التي ذكرتها دي اديها حقها الادبي والمعرفي والاخلاقي...

    كيكى
    الهروب للامام ما بحلك
    انا طلبت منك التعليق على جزء محدد من المقال
    قول رايك الثقافي او الوجدانى عن رصدى للاسماء ...
    والتفاصيل التى لا تنقصها تفاصيل
                  

02-16-2010, 10:53 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)
                  

02-16-2010, 10:55 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: الهروب للامام ما بحلك

    غريبة يا بدر الدين..!!
    يحلني من شنو (وانا اساسا داير اتحلا من شنو في البوست ده)..
    كاتبوانا..؟؟
    ولا المقال مقالي انا..؟؟
    ولا انا مطالب بتعريف ماهية الوجدان المشوه وعلاقته بالمشروع الثقافي للفرد
    ولاانا مطالب بشرح بوحدة القياس الجديد للوجدان الجبتها لينا هنا دي استنادا علي ثنائية (المعرض وكابلي)
    يا اخوي دي كلها استحقاقات معرفية واسئلة ملحة لعابر هذه المساحة وانت في عاتقك مسئولية معرفية
    مباشرة للرد عليها ...وليس انا ..؟؟
    الاشياء دي يابدر انت من عليك الرد عليها حتي تكامل نواقص الفهم في مقالك (السمك - لبن - تمر هندي )
    ده

    ..........
                  

02-16-2010, 11:21 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    Quote: مقالك (السمك - لبن - تمر هندي )


                  

02-17-2010, 06:49 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتز القريش)

    Quote: ولا انا مطالب بتعريف ماهية الوجدان المشوه وعلاقته بالمشروع الثقافي للفرد

    ياسيدى في تقديرى ان معظم الناطقين بالعربية في الشمال السودانى
    وجدانهم مشوه وهذا ماذهب اليه مقالى (المهبب) تعال وورينا تفكيكاتك
                  

02-17-2010, 07:29 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: ياسيدى في تقديرى ان معظم الناطقين بالعربية في الشمال السودانى
    وجدانهم مشوه وهذا ماذهب اليه مقالى (المهبب) تعال وورينا تفكيكاتك
    ي
    هلا يا بدر..
    ووين انت يا زول انا من الصباح جالس القرفصاء وراجيك عشان نشوف حكاية مقالك
    الذي شايفك انت براااك بقيت تقول عليه مهبب...فشكرا علي الاتفاق..
    1-قبل ما نمشي في الوجدان المشوه لمعظم الذين يتحدثون بالعربية في الشمال(انا ماعارف في الشمال لييه يعني في الغرب والشرق والجنوب) ما مشوهين ولاشنو..
    داير منك شوية مطالب واستحقاقات ممكن تنورنا بيها طال عمرك
    1- ماهو الوجدان الافتراضي الذي تعتقد بانه (غير مشوه) واصلي وراد بلادو
    (ملامح...خصائص...نماذج) المهم عرف لينا وجدانك الاصلي المنطلق منه انت وقايس انو ده مشوه
    وده ما مشوه...
    لانو لو عرفت لينا الوجدان (الاستاندر) الذي تفترض ان يكون عليه متحدث العربية في الشمال..
    حنمشي معاك لخطوة ثانية
    ولكن من الضروري عشان كلامنا يكون مرتب احسم لي الحتة دي...
    وبعدها ساكون في انتظارك في حافة القرفصاء..
    ....
    لانو كلامك ده كده تعميمي وتقريري وما بنفع معاي كمفككاتي
                  

02-17-2010, 09:05 PM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    الهزلنجية يمتنعون..
    الكورة راس بين كيكي وبدر..

    اميرة اوع اشوفك حايمة هنا
                  

02-18-2010, 00:35 AM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: rani)

    سلام للجميع يمكن لهذا البوست ان يكون قمه المتعه والجدل الثقافى ذو الجدائل المعرفيه

    ويمكن ان ينحدر الى انحطاط لفظى لا يثمن ولا يغنى من جوع ..

    ارجو ان يلتزم المتحاورون اهداف البوست والفوائد التى ستعم على القارئ

    من الحراك وتنشيط الذاكره الذهنيه والمعرفيهحتلى نخرج بكم تفكيكى وروائى

    وليكون الحوار سجال .
                  

02-18-2010, 09:35 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: عمر سعد)

    Quote: سلام للجميع يمكن لهذا البوست ان يكون قمه المتعه والجدل الثقافى ذو الجدائل المعرفيه

    ويمكن ان ينحدر الى انحطاط لفظى لا يثمن ولا يغنى من جوع ..


    يا زول هوي ثقافة شنو وكلام فارغ شنو
    انت ما قريت كلام أبو الريش ؟

    اضرب يا كيكي
    اضرب في المليان
    ولا تأخذك به رحمة

    الله أكبر والعزة للمهمشين
                  

02-18-2010, 11:27 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: معتز القريش)

    كيكى نمشى خطوتين لقدام
    دونك مقال بسق وان نشرته بجريدة الوطن القطرية قد رد على ذلك المقال
    صديقى العزيز وخصمى الدائم العنصرى المهمش ابوبكر القاضى وسوف
    اورد لاحقا رد ابوبكر وردى على رد ابوبكر ومن ثم سوف اورد مقالين
    سبق ونشرتهم بجريدة الشرق القطرية عن رواية الدكتور فرنسيس دينق
    طائر الشؤم) وبهذا نكون جاهزين لتفكيكاتك:

    هل كانت الخرطوم عاصمة للسودانيين بثقافاتهم الأفريقية أو الناطقة بالعربية؟!


    من صحو الكلمات المنسية للشاعر الكبير النور عثمان أبكر

    (ظلماء الليلة دكناء
    وعلى كتفي عباءة هم خرقاء
    ولكن الموعد قد حانا).


    لا ادري من اى ذنب عصى ابتلينا بحكم ذلك التراب غير الحسن كانوا
    ومازالوا يمارسون قتلنا وقتل ذاكرتنا الجمالية وبدلوا منامنا سهدا ووصلنا هجرا وهجرة. لله دركم ياسودانيين كيف تتعايش ذاكرتكم البصيرة مع تفاصيل ماحدث ويحدث منهم ومن ثمَّ تعود بكم الذاكرة للوراء لابتسامتين اثنتين لا ثالث لهما مفكر جديد ومبدع متجدد كانوا ومازالوا مصدر الهامنا بل واعمروا عقولنا وقلوبنا بحضورهم الآثر في الغياب او غيابهم في الحضور وكلاهما قد توارى عن انظارنا بعد ايام قليلة من ذكرى استقلالنا الالتفافي وبه مازلنا حتي اليوم نمارس الالتفاف حول قضايانا المصيرية او الحياتية وكلاهما قد تنبأ بأن حالنا لن ينصلح قبل ان نحكم بالغارمين الجدد كما يسميهم الكائن الشعري محمد الحسن حميد أما الأول فهو محمود محمد طه فكر جديد ومتجدد قال : إن حال السودان لن ينصلح قبل ان يحكم بجماعة الهوس الديني ويسومون الناس سوء العذاب ثم يختلفون فيما بينهم ويقتلعون كما تقتلع الاشجار من جذورها أما الاخر فهو مصطفى سيد احمد الذي سادنا إبداعاً مازال حضور صوته المثقف طبقات لحنية يشكل اخضرار الأمل لغد تشرق فيه الشمس ومن العسير حصر روائعه الغنائية التي خرجت للمستمعين والتي لم تخرج بعد وهل ننسى رائعة حميد (طالما في بحرك في مي) التي تقول في جزء منها

    صعب المراس
    نوبة وزنوج وبجة وحلب
    رطانة عربان مو أشو
    ومولدين تلقانا او
    نلقاك ضو
    ظلمة ليالينا العجاف
    رشة نهاراتنا النشاف
    آمنا بيك وموحدين
    في ايدنا فاس وقلم رصاص
    شتله وكمنجة ومصطرين
    وطبنجة في خط التماس
    حراسة من كيد البكيد
    ضد الرصاص والانتكاس
    نبنيك جديد واشد باس

    تزعجني كثيرا هذه الآيام جعجعات دقينات الضلال أو الأرزقية وناس مياها بكلامهم عن الخرطوم عاصمة للثقافة العربية 2005. وعجبي ان هناك من لم يزل تنطلي عليه أكاذيبهم وضلالهم القديم فهم بعد ان افرغوا الدين من محتواه الإنساني والاخلاقي نضب معينهم وأتى الدور على الثقافة العربية, وهل الثقافة العربية محتاجة لعاصمة أم الخرطوم تنقصها الثقافة العربية ومن قال لهم أن هناك عربي واحد قانع من نفسه أن السودانيين عرب يكفي مسمانا الذي لم نختاره لأنفسنا (سودانيين) وتكفي سحناتنا.
    على مدى اكثر من عشرين عام قضيتها في هذه المدينة الوادعة الدوحة والتقيت خلالها برهط عظيم من المثقفين والمفكرين العرب والخليجيين على وجه التحديد, صِلاتي, تواصلي اختلافي معهم لم ينقطع. بدءً من الباحثة والمثقفة الكويتية الضليعة والنادرة آمنة راشد الحمدان رئيس قسم البحوث والدراسات بمركز التراث الشعبي لمجلس التعاون لدول الخليج العربي مروراً بموسى زينل الرجل الذي لايترك اى فعل ثقافي أو فني وسياسي سوداني واحياناً اجتماعي الا وجدته اول الحاضرين واخر المغادرين ولعل في ادارته مؤخراً لندوة الاديب الكبير الطيب صالح مايعفيني من الاجتهاد في ايصال من هو موسى زينل وانما أمازحه بقولي انك ياموسى تزاحمنا في سودانيتنا بحبك لنا وعبدالرحمن المناعي المسرحي والشاعر والمغني مدير عام مركز التراث الشعبي لمجلس التعاون لدول الخليج، والاديبة التي ضلت طريقها الى علم النفس المعالجة النفسانية الكاتبة الدكتورة موزة المالكي وفرج دهام التشكيلي البارع صاحب القضية والازمة معاً مدير إدارة الثقافة والفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث.
    والصديق الحميم الدكتور أحمد الربعي كل ما التقيه في الدوحة أجده قد إزداد عذوبة فكر وسلوك وهما بالسودان أذكر في احد جلساتنا بفندق شيراتون الدوحة وكنت وقتها بصحبة الحاد الرقيق الاخ محمد سليمان عبد الرحيم ولعل هذا التناقض بين الطبيعتين مله قلب محمد نفسه ووجه له انذار اخير بأن يختار احد الطبعين او سوف يتوقف عن العمل. وكان يحضر تلك الجلسة المسيس المشاكس محمد صالح الكواري وكان احمد الربعي ممسكاً ورقة وقلم فقط ليسجل مفردات الشارع السوداني الجديد حول جماعة الهوس الديني الذي ابتلوا به والربعي من اكثر الكتاب الخليجيين تناولاً للقضايا السودانية هؤلاء جميعاً وغيرهم تجدهم دوماً يتحدثون بغزل مصحوب بالطرب عن الوعي الثقافي والإلمام الواسع بكافة القضايا عند الإنسان السوداني الذي يعرفونه ناطقاً بالعربية ويتحدثون حتى عن جمال خطه للحرف العربي اما ان السودانيين عرب فتلك عصية البلع عليهم مهما ابدع الطيب صالح في شرح المتنبي وتفسير المكنون في شعر رهين المحبسين ابو العلا المعري ومهما تضخمت مؤلفات الراحل الموسوعي الدكتور عبدالله الطيب عن تاريخ دخول العرب إلى السودان ومداخله لفهم اشعار العرب فأنتم سودانيون وبس. فمتى نمتثل لسودانيتنا تلك لماذا هذه الإزدواجيه التي اورثتنا الالتفاف, فنحن مثلاً عندما نلتقي بشخص يحمل جيناتنا السوداء في مجتمع ابيض نحس انه اقرب لنا بل ومننا ونستنكر وجوده هناك ولو نفس الشخص ارتضى لان يأتي للعيش معنا لو كان أكثر سواداً فهو عبد ولو كان أكثر بياضاً فهو حلبي وكلاهما إنتقاد للآدمية. ولعل في حكاوي آمنة الحمدان السودانية مايضحك ويبكي منذ ان التقت على مقاعد الدراسة بجامعة ليدز البريطانية النور عثمان أبكر شاعر الصورة الأفريقية لكن بفصاحة العربية مؤسس مدرسة الغابة والصحراء ما أحوجنا الآن لبيانه الذي صدر منذ سنوات طويلة (لست عربياً ولكن) ليت النور يعيد نشره ويكفي النور شرف أستاذه وتلميذه الشاعر الخلاق الراحل محمد محمد المهدي المجذوب حين ينده للنور تعال شوف الكلام الكتبته ده فيه شعر عربي ويمتثل الأستاذ لتصويبات تلميذه.

    ومحمد عبد الحي الذي طالبنا بالعودة إلى سنار و كتابة العودة إلى سنار ودوافعها لها قصة أخرى (مين الطارق أمِن الداخل أم من الخارج) وتلك القصة لسنا بصددها الآن ثم تسيّست آمنة بأحمد إسماعيل النضيف وفاطمة أحمد إبراهيم وهاشم العطا ثم تثاقفت مع منصور خالد وفاروق عبد الرحمن ومحمد المكي إبراهيم والذي يتهمها مسعود محمد علي بأنها المعنية بقصيدة بعض الرحيق وعلى عبد القيوم وفي الدوحة بابكر عيسى، مصطفى سيد أحمد والدكتور اسماعيل الفحيل والخاتم عدلان. ليت آمنة تكتبنا لا لأجلنا بل لأجيال قادمة لم نورثها سوى الالتفاف ولعل بذلك يمتثل السودانيون لسودانيهم والأمتثال خير من الأدب كما يقول سادتنا الصوفية والصوفية هي شبه وحدتنا في سنار ويمكنها أن تجمع اليوم محمد إبراهيم نقد وجون قرنق وبونا ملوال وأدروب ودريج وإن كان لا بد من خيار عربي فهي مصر المؤمنة وليس سواها حين أبتلينا بهذا التراب السام وقبله الأنظمة الدكتاتورية دخلنا مصر بإنجيلنا وقرآننا وكريم معتقداتنا فكنا آمنين فمتى نقول للمصريين تعالوا لكي نكون أكثر أمناً بكم وما أروع عودة المصب للنبع وبعودة قميص يوسف ليعقوب أرتد البصر وبدأت الحياة.
    ومن قال للغارمين الجدد أن هناك ثقافة عربية واحدة يمكن حشرها في الحجاب أو الإحتجاب أو تلافيف العمامة وإمتداد اللحية الزيف أنها سلطة اللاوعي كما يقول الصادق الرضي أذكر هنا اثنين من تشوهاتهم وتشويههم عندما أعد المناضل الثقافي الدكتور إسماعيل الفحيل كتابه عن الحالم الأكبر الشاعر الراحل على عبد القيوم الذي قضى جزء من أعوامه الآخيرة بالدوحة وسجل هذا الكتاب وطبع في الدوحة وهو عبارة عن جمع لشتات مراثي وتأبين بجانب بعض القصائد وجزء من سيرته الذاتية. فقد رفض السيد رئيس المجلس الاتحادي للمصنفات الفنية توزيعه في السودان بحجة عنوان الكتاب (من ترى أنطق الحجر) وهو عنوان لإحدى قصائد على الروحية والإيمانية ويقيني أن ذلك المسؤول لم يتكبد عناء قراءة شطر من هذه القصيدة المنشورة في نفس الكتاب والمفجع أكثر أن نفس هذا الشخص قد رفض نشر ديوان رائد التجديد الروحي والفلسفي في النص الغنائي الناطق العربية في السودان الراحل الضخم عمر الطيب الدوش بحجة أنه لم يتقيّد بأوزان وعروض الخليل إبن أحمد الفاراهيدي ولا أدري ما هي علاقة وجداننا وموسيقانا الداخلية بالخليل وما علاقة الخليل بالتمتم والنقارة والدليب والجراري والكيتة والكمبلة والدلوكة عجبي لهذا الشخص كان يوذيه الذين يحسنون الخاتمة ويمضون بشرف.


    حفريات: من رثاء الفيتوري لعبد الخالق محجوب
    (قتلوني وأنكرني قاتلي والتف بردان في كفني)
    من قصيدة ما اشبه العشاق بالانهار والاسرى لعلي عبد القيوم والتي تغنى بها مصطفى سيد احمد:
    (في آخر الليل الذي أثرى
    دلف الجنود بجثتين الى الجبانة الكبرى
    الجثة الاولى
    جسد نحيل خلته جسدي فوجدته بلدي
    والجثة الثانية
    جسد نحيل خلته ولدي
    فوجدته جسدي
    لا فرق يا مولاي بين الموت والميلاد والمسرى)
    تنهدات: مصرية في السودان بحبي ليك ابوح
    مصر المؤمنة باهل الله.

    من اقوال الطيب صالح:
    الحضارة عندي انثى وكل ماهو حضاري فهو انثوي

    (عدل بواسطة بدر الدين الأمير on 02-18-2010, 12:02 PM)

                  

02-18-2010, 12:05 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: اميرة اوع اشوفك حايمة هنا


    okkkkkkkkkkkkkkkkkkkk

    Amin & you also
                  

02-18-2010, 01:14 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: Amira Elsheikh)

    رد الاستاذ ابوبكر القاضى
    وسوف اورد لاحقا ردى عليه

    كتب الاستاذ بدرالدين الأمير مقالا نشر بجريدة الوطن بتاريخ 17/1/2005 حمل العناوين التالية "هل كانت الخرطوم عاصمة للسودانيين ثقافيا وفكريا؟" "بثقافاتهم الافريقية او الناطقة بالعربية" . مقال الأخ الصديق بدرالدين الأمير هو مقال فكري في مقال أدبي ملئ بالرمز ،وصل الكاتب رسائله وأفكاره عبر استنطاقه للرموز الأدبية السودانية والخليجية التي أثرى بها المقال . الاستاذ بدرالدين فتح لنا فوهة بركانه، فالرجل متمرد ورافض للسودان القديم ،وقد اعلن تمرده هذا على لسان اصدقائه الخليجيين حين جرد السودانيين "أهل الشمال" من ثوب العروبة ووضعهم في حجمهم الطبيعي كأفارقة – زنوج – يتحدثون اللغة العربية ،حيث قال بالحرف "هؤلاء جميعا وغيرهم تجدهم دوما يتحدثون بغزل مصحوب بالطرب على الوعي الثقافي والإلمام الواسع بكافة القضايا عند الإنسان السوداني الذي يعرفونه (ناطقا بالعربية) ويتحدثون حتى عن جمال خطه للحرف العربي.

    اما السودانيين عرب فتلك عصية الباع عليهم مهما ابدع الطيب صالح في شرح المتنبي و تفسير المكنون في شعر رهين المحبسين ابو العلاء المعري. ومهما تضمنت مؤلفات الراحل الموسوعي الدكتور عبدالله الطيب عن تاريخ دخول العرب الى السودان ومداخله لفهم أشعار العرب ،فانتم سودانيتنا تلك ؟لماذا هذه الازدواجية التي اورثتنا الالتفاف؟" انتهى الاقتباس.
    لقد كان بدرالدين الأمير حصيفا في توصيل رسالته حين أوصلها على لسان عرب الخليج ،وهي ان عروبة أهل السودان هي عروبة لسان فقط ، واننا سودانيون و "بس" والسوداني بلغة الخليج هو "الخال والخالة"،وهي تقابل كلمة البيضان الذين يسكنون الصحراء وشمال الصحراء، نعم ،اتفق تماما مع الأخ بدرالدين واصدقائه بان عرب الخليج والشام الكبرى والعراق ينظرون للشعراء السودانيين على احسن الفروض انهم احفاد بلال بن رباح رضي الله عنه ! نعم ، لن يشفع للطيب صالح حديثه الرفيع عن المتنبي والمعري،فمن حقه ان يتحدث في تلفزيون السودان الأعور الذي يرى بعين النخبة النيلية فقط ،عن نسبه الشريف كونه من قبيلة الركابية الاشراف ،رغم اننا نعلم ان حبيب نسي الركابي – يمني – جاء لوحده وعاش وسط النوبة في شمال السودان ،نطفة رجل واحد تستطيع ان تطهر الدماء النوبية وهي ذات دماء جبال النوبة بجنوب كردفان!

    حسب علمي فإن حبيب نسبي الركابي شخصيا لم يدع الشرف بمعنى الانتساب للحسن والحسين أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكنه شريف بالتقوى "أنا جد كل تقي"، وشرف العروبة وبياض اللون –لهذا السبب في السودان نعتبر الشنقيطي حافظ القرآن شريفا.

    أما عبدالله الطيب رحمه الله ،فعندما كان في بريطانيا فقد صنفه الانجليز من الملونين لذلك نشط في اتحاد الطلاب الافارقة،وعند عودته للسودان بدأ يبشر مع ابن عمه محمد المهدي المجذوب بالمشروع الافريقي، فاكتشف ان هذا المشروع لا يناسب وضعه الطبي كجعلي ، منسوب الى العباس بن عبد المطلب ،لذلك غير موقفه وتمجيده للعرب واصالة عروبة السودان هو في النهاية تمجيد لذاته.

    لقد عبر الصديق بدرالدين الأمير ، ابن اربجي ، سليل الصالحين ورموز الثقافة العربية في السودان ، عن انجازه لثقافة المهمشين عندما مجدالشاعر الكبير – النور عثمان أبكر عندما ابتدر مقاله بأبيات "من صحو الكلمات المنسية" والتي تقول:
    "ظلماء اللليلة دكناء
    وعلى كتفي عباءة هم فرقاء
    ولكن الموعد قد حان".
    فالنور عثمان ابكر هو احد زوايا الأدب والفكر السوداني، ولكن تلفزيون السودان الأعور قد همشه ،لان ادبه وفكره لا يروجان المشروع النخبة النيلية المستعلية ، رغم انه التلميذ الذي غلب شيوخه كما وصفه الأخ بدرالدين الأمير ، اتعشم ان يعيد السودان الجديد الاعتبار للاستاذ النور عثمان ابكر ويعطيه حقه كمثقف سوداني أصيل .
    إعادة النظر في وضع عروبة السودان واللغة العربية ان جميع اهل السودان في الشمال والجنوب والشرق والغرب يعترفون بان اللغة العربية باعتبارها اللغة القومية للتخاطب بين جميع أهل السودان بلا استثناء ، وان اتفاق اللغة العربية مكتسب لكل سوداني ،ولكن في نفس الوقت فإن من حق شعوب السودان اعادة النظر في علاقاتهم بالدول العربية التي ظلت تدعم حكومة الخرطوم في النزاعات الداخلية بين السودانيين انحيازا للنخبة النيلية الشمالية صاحبة المشروع الاسلامو عروبي.

    لذلك فإن من حق الحركة الشعبية رفض مشاركة جنود الدول العربية التي دعمت حكومة الخرطوم العروبية في حربها ضد الجنوب مثل الجزائر او باكستان الاسلامية ضمن قوات حفظ السلام "عشرة الف جندي" في جنوب السودان ،لانها قوات غير محايدة . وكذلك من حق متمردي دارفور رفض قوات الدول التي ساندت حكومة الخرطوم وسكتت عن التطهير العرقي في دارفور ضمن قوات حفظ السلام في دارفور . ومن جهة أخرى يجب تصحيح وضع اللغة العربية كأداة للاستعلاء والقهر الثقافي، وهذا يقودنا مباشرة للبند التالي:
    إعادة الاعتبار للثقافة الافريفية.

    يجب ان نعترف بان مشكلة الجنوب والمناطق الثلاث "جبال النوبة، جنوب النيل الأزرق ، ومنطقة ابيي"، ومشكلة دارفور تنطوي على جانب كبير يتعلق بالهوية ، فأهل دارفور جميعا "زرقة وعرب" يدركون ان أبناء النخبة النيلية يتعاملون معهم باستعلاء بمعنى انهم ينظرون اليهم نظرة دونية . والنخبة النيلية تمارس هذا الاستعلاء عبر المناهج الدراسية ومنهج اللغة العربية ،وعبر التلفزيون واجهزة الإعلام المختلفة ، حيث تعبر هذه الاجهزة الحكومية كلها عن ثقافة المركز فقط وتكرس تبعية الجنوب والغرب والشرق للمركز فقط بمعنى انها تمارس القتل والإبادة المنظمة لثقافة الهامش ، وقد حزنت جدا عندما علمت في ندوة ثقافية عقدناها بالفندق الكبير بالجماهيرية العظمى على هامش ملتقى دارفور حول الثقافة حضرتها قيادات حركة العدل والمساواة ان لغة البرتي في دارفور قد اندثرت بمعنى لم يعد أحد في المنطقة يتحدث بها ، ومن المرجح أن تكون هذه اللغة وتنبأت باندثارها !
    نريد من مشروع السودان الجديد اعادة الاعتبار للثقافة الافريقية في السودان – الافريقية .
    إعادة الاعتبار للاهرامات السودانية والتراث المسيحي من كوش وعلوة وسوبا:

    استطاعت النخبة النيلية الاسلامو عروبية تختزل تاريخ السودان كله في الفترة من دخول العرب الى السودان وحتى اليوم ،وذلك عبر عملية غسيل دماغ باحتكارها للاجهزة الإعلامية من إذاعة وصحف وتلفزيون وحتى استمارة التقديم للحصول على الجنسية السودانية والتي تسأل : متى قدم اسلافك الذكور الى السودان؟ والاجابة موحاة سلفا وهي "منذ دخول العرب الى السودان"،نحن بحاجة الى اعادة الاعتبار لتاريخ السودان القديم .ان فكرة اختزال تاريخ السودان في البعد الاسلامو عروبي المرتبط فقط بمدة"500 سنة" من دولة الفونج "1505 م حتى 1821" هي مسألة مرتبطة بثقافة الغاء الآخر لكون ان الثقافة السائدة قبل دولة الفونج كانت مسيحية افريقية لذلك نحن بحاجة الى اعادة الاعتبار لثقافة وتراث الدويلات المسيحية – علوة، والمقرة، وسوبا – التي سبقت قيام دولة الفونج.

    كما اننا بحاجة للغوص في أعماق التاريخ كوش وحضارة النوبة .ومن الطرائف انه في زمن سيادة العقلية الطالبانية في دولة الانقاذ كان بعضهم يتساءل : متى سنبيد أصنام المتحف القومي؟
    عاصمة جديدة لسودان جديد!
    أتفق مع الاستاذ عصام جمال الدين على ضرورة نقل العاصمة الى موقع جديد يحدده المختصون،والذي يهمني ان تكون هذه العاصمة بثقافة جديدة تعبر عن مشروع السودان الجديد عاصمة قومية يمكن ان يترشح ويفوز فيها اي شخص من الجنوب او الغرب . وجبال النوبة ،عاصمة ملك للجميع ،ولتبقى العاصمة الحالية عاصمة الصناعة والتجارة والإذاعة والتلفزيون .. الخ ولنجعل الحكم الفيدرالي حكما حقيقيا لتكون حركة التنقل طبيعية وليس في شكل نزوج جماعي نحو العاصمة القديمة والجديدة.
                  

02-18-2010, 09:22 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    ردى على الاستاذ ابوبكر القاضى:

    أيها المحامي ألم تمل الدفاع عن القضايا الخاسرة؟
    استاذى أبوبكر القاضى سئل افلاطون
    أتحب استاذك سقراط فقال حبي للحقيقة أكبر من حبي لسقراط.
    "فلاش" للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش :
    "أنا لا أخاف الموت فإن كنت لن يكون وان كان لن أكون".
    مدخل : بين أرق المتبني وقلق ابوبكر القاضي تأزم البحث عن الانتماء للمركز اوالسلطة .فعند المتنبي كافور الأخشيدي بديل لسيف الدولة الحمداني ولدى أبوبكر القاضي الترابي بديل لمحمود محمد طه. اتابع منذ فترة كتابات الأخ الصديق أبوبكر القاضي "الجمهوري" حينا والأخ المسلم أحيانا وجيفارا المهمشين حاليا، وبجسارة قول المسكتين منه. انها متاهة رجل افريقي ذي عقلية عربية وليست كما قال راهب منظمات حقوق الانسان الأخ الصديق الدكتور الباقر العفيفي في بحثه النادر والموغل في العمق حول أزمة الهوية في شمال السودان والذي أسماه بعنوان جانبي "متاهة قوم سود ذوي ثقافة بيضاء" وهو في تقديري اسم جانبه التوفيق لأن ثقافة السودانيين هي خليط قديم وأصيل من الافريقية والمسيحية . لذلك نجد ان الاسلام في السودان ظل واقفا على الباب ستمائة سنة ولم يؤذن له بالدخول قبل ان يتسودن بالثقافة المحلية لذا الاسلام في السودان هو اسلام سوداني بثقافة محلية وماكان لللاسلام ان يكون من غير تصالحه مع الثقافات المحلية ، إذن مشكلتنا هي مع العقلية العربية في شمال السودان وليس الثقافة البيضاء . ويمكنك ان تتأمل تجربتين حديثتين قادمتين بثقافة الجزيرة العربية وأموالها ، وحتى الان هما واقفتان على الباب منذ عشرات السنين الأولى تجربة "انصار السنة المحمدية" او الفقه "الوهابي" المدعوم من السعودية بلا حدود ، والثانية تجربة "حزب البعث العربي الاشتراكي" سيئة الذكر على أهلها والقادمة من العراق وبدعم صدامي لا محدود. والمضحك أكثر هنا ان احد أعضاء القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم وقتها فى العراق كان سودانيا، عجبي لهذه الثقافة العظيمة كأنها تقول لأهل الثقافة الدخيلة تلك بضاعتكم قدردت اليكم. وحتى الغارمون الجدد أصحاب الخطاب الاسلامي الشائه كانوا أذكياء في استخدام الثقافة المحلية الوجدانية لفرض خطابهم فتجدهم في نهاية كل لقاء جماهيري يشعلون الطبول والدفوف والايقاعات الحماسية ويرقصون معنا رقصة القاتل والمقتول . ونفس هذا الجمهور الذي يرقصون معه باسم الدين ولأجل الدين فالويل له لو أقام افراحه الخاصة ورقص فيها فذلك مخالف للشريعة. والتعبير بلغة الجسد رقصا عند الفرح والكره عند القبول والرفض ثقافة افريقية اصيلة . تأمل شعب جنوب افريقيا ابان الحكم العنصري البغيض فكانت القوة التي يواجهون بها البندقية ووسيلة ايصال مبتغاهم هي الرقص وحتي الرقص بالصياط او "البطان" عند الجعليين ثقافة افريقية .
    وكان قد ترجم تلك الدراسة الحفار السليط الأخ الصديق الخاتم عدلان "جعلي الجزيرة". على فكرة جعلي الجزيرة مما افقدهم شيئا من نقاء الدم العباسي المتوهم ولأنهم ايضا اكثر مدنية وانفتاحا على الآخرين. التعليق على بحث الباقر العفيفي لسنا بصدده الآن وليت الأخ ابوبكر يعيد نشره في قول المسكوت عنه. ومن تجاربي الشخصية مع الأخ ابوبكر القاضي ورغبته في الشيء وضده، حينما كنت مكلفا من قبل اللجنة المنظمة لحفلات ضمير الغناء الحر الحاضر في غيابه مصطفى سيد احمد،كان علينا ان نجلب بعض الشركاتلرعاية حفل عيد الأضحى 1995 في فندق شيراتون الدوحة .ذهبت اليه بوصفه سودانيا ومستشارا قانونيا لاحدى كبرى الشركات وشرحت له الأمر فرحب وتحمس وجلب لنا دعما سخيا وتعهدت ايضا شركته بان تقدم المشروبات مجانا لكافة جماهير الحفل ، ووقعت عقد صداقة مع اللجنة المنظمة . وفي نفس الوقت كان ابوبكر القاضي "المهمش" رئيسا معينا للجالية السودانية من قبل "نظام الجبهة" وكان يتغنى بدولة الخلافة والمشروع الحضاري الذي ووري الثرى بمشاكوس، وكان موجودا في الحفل وطرب لغناء مصطفى الذي نعرفه غناء محرضا ضد المشروع الحضاري سيىء السريرة. كيف بالله ان تكون واقعا ومتقوقعا في نفس الوقت. اولم ياتك حديث تجربة المتنبي، وبعد ان ملأ الدنيا وشغل الناس وبعد ادعائه الكبير بان الخيل والليل والبيداء تعرفه والسيف والرمح والقرطاس والقلم . مات مقتولا فى أول معركة حقيقية على ارض الواقع .فياسيدى ارض القرطاس شىء وارض الواقع شىء مختلف تماما وعندنا فى السودان متخلف تماما.أمامللت ايها المحامى الدفاع عن القضايا الخاسرة ولآن تدعو لتحالف المهمشين وتريد اعادة الحياة لدويلات ماكان بمقدورها أن تبقى أكثر ممابقت . نحن نريد أن نبنى دولة ان نبنى دولة عصرية وليست عنصرية متصالحة مع نفشها ومع الآخرين والتكن ناطقة بالعربية وليست متوهمة للعروبة ، نريد أن نصلى بلسان ونغنى بلسان كما قال المجذوب. والاهم من هذا وذاك أن نختار بأنفسنا اسما لها بدلا من هذا الاسم الذى بلا معنى ولم نختره نحن تلك الدولة التى عرفها الاستاذ الكبير القانونى الضليع محجوب ابراهيم حسن فى بحثه الرصين ( الدين والدولة) الذى عرف فيه الدولة بقولة ( الدولة بلا تطويل اكاديمى هى الوحدة السياسية والمستقلة لشعب ما تاسيسا على عقد اجتماعى ينزل بمقتضاه الناس عن بعض حرياتهم وحقوقهم البدائية المطلقة لقاء ماتوافره لهم مؤسسات السلطة من ضمانات ، الدولة الدولة بهذا المفهوم هى فى ايجاز الوحدة السياسية التى يكون معيار الانتماء اليهاهو الجنسية والمعيار الاوحد لاكتساب الحقوق والاهلية اللازمة لتحمل المسؤليات العامة من سفحها لقمتها وهو معيار المواطنة والتى يكون الشعب فيها مصدر ومقعد السلطات ومرجعيتها ينتخب ويحاسب ويعزل ويعطى السلطة لمن يشاء بلا معقب عليه ويكون فيها قطب الرحى الذى يبدأ الامر منه ويرد اليه فينتهى عنده الدولة بهذا المفهوم تقوم على فكر عملى علمى جائز ومتحرك لا فكر دينى جامد)(انتهى الاقتباس) وفى تقدير المتواضع مع كل الصعوبات التى هذا الطريق ولو كل واحد منا مارس التعرى الحقيقى مع نفسه وتجرد من (لانا) الضيقة فى شكلها العرقى والجهوى والسياسى سوف نصل وتشرق شمسنا والتكن بعد ذلك العاصمة شندى أو رومبيك.

    من أقوال فيلسوف الهند العظيم رابندار طاغور:
    دع للموت خلود الشهرة وللحياة خلود الحب

    (عدل بواسطة بدر الدين الأمير on 02-19-2010, 00:31 AM)

                  

02-20-2010, 07:49 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    كيكى اوعك تباركها
    تعال مستننك تفكك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de