|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
سلام هشام: ويبقي المحك والفيصل :
Quote: إن كان النظام يري أن الترابي كاذبا وملفقا فلماذا لم يقاضيه أو يفتح بلاغا ضده? لماذا لصمت المريب توقيرا للترابي ? أم خوفا من كشف الكثيرالمتخبئ ? أم يخشون أن يصرعهم أمام منصات القضاء ...... إن لم تتم محاكمة الترابي -ليس إعتقاله لحين - وإنما وقوفه أمام القضاء سيزداد ترجيح صحة ما جاء به !!!!!! لا مخرج سوي هذا !! لو أقسم البشير علي المصحف بروياته السبع منكرا فلن نصدقه !! ولو حاول البعض في اللجان التي كونها للتحقيق التستر والإنكار حماية للبشير والمشروع المهتز فلن نصدقه فقد شبعنا من سماع الاكاذيب والفبركات........... الترابي موجود والبشير موجود والمحاكم مفتوحة |
....... إن كنا لانثق في الترابي فأنا أيضا لا أثق في البشير فقد أقسم البشير نفسه وكذب وأؤتمن فخان وخاصم وفجر !! وتعهد وتواثق وغدر وسجله حافل بالفظائع والممارسات اللإ نسانية والترابي ليس عندي نموذجا للصدق لذا قلت لا تصدقوا الترابي هكذا كراهية في البشيرولاتكذبوا الترابي كراهية لشخصه أو حبا في البشير حكموا عقولكم وأفتحوا سجل وماضي وممارسات البشير فهي ما قد ترجح ما نسب له أو تضعفه
Quote: ......... ( للذين يدافعون عن البشير أو يشككون في رواية الترابي أولا نعم الترابي قاعد يكذب ومكار وصاحب غرض ولكن هل كل ما يقوله الترابي عن البشير كذب وإختلاق ?ثانيا ليس من المستبعد أن يكون للترابي غواصاته في جناح القصر ثالثا البشير من أكثر الساسة كذبا ونفاقا وحنثا للقسم ونكثا للعهودوكارثته الاكبر أنه يكذب من علي كرسي الرئاسة ومن علي صهوة المنابر وكذبة المنبر بلقاءمشهورة يقول زياد في خطبته البتراء: ((إن كذبة المنبر بلقاء مشهورة، فإذا تعلقتم علي بكذبة فقد حلت لكم معصيتي، فإذا سمعتموها فاغمزوها فيّ واعلموا أن عندي أمثالها)). وهذه الجزئية منقولة .... رابعا نعود لتحكيم العقل والمنطق هل للبشيرعاصم أو رادع من خلقأودين أوقيم وتاريخ مشرف يدفع عنه مانسبه له الترابي للاسف لا فالرجل أشهر من مسيلمة في الكذب ويفوقه في النفاق والغدر والفجور في الخصومة وفي خيانة الامانة- هل يحتاج أحدكم لدليل ? خامسا فلنعد لسجل البشير وحزبه فيما يتعلق بالعنصريةأليس من ذات الحزب إنطلقت نظرية مثلث - حمدي -الجهوي والعنصري - ألم تستخدم الحكومة سلاح الدين في الجنوب والعروب في الغرب وتسليح ودعم مليشيا الجنجوويد ?- ألم يمارس الاغتصاب وإنتهاك الانسانية في معتقلات النظام-راجعوامذكرة ا لعميد محمد أحمد الريح وقولوا ماذا فعل البشيرلأ نصا ف الرجل والتحقيق في الجرم ? - ألم يعذب الناس ويشردواويقتلوافي بيوت الاشباح ?- ألم تجري المذابح والمجازر والاغتيالات في الجنوب والغرب ? - هل تطلعون علي الكتابات القذرة للإسلامي المتنفذالطيب مصطفي?وبالمناسبة واالنقطة لا قيمة لها - الطيب مصطفي هوخال الرئيس وهو الرجل الذي يحبه البشير ويحشر المرءمع من أحب ? ) ....... |
00 أراك ياهشام قد ملت للتعاطي لليومي وللسياسة بعد أن كنت متقوقعا في خلوة الفكر والفلسفة وهذا أمرجيد الاأني الاحظ أن مقالتك تركزت في نقد المعارضة ولم أقرأ جهدا مماثلا في مصارعة النظام..!! إن كانت مسارات المعارضة لاتعجبك فأرسم طريقا جديدا وأنحت درباآخرا في معارضة الانقاذ ! .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)
|
Quote: وهبَ أنه جاء بذكر هذا التصريح على لسان شخص آخر غير عمر البشير هل كان لهذا التصريح أن ينال كل هذه الضجة؟ |
نعم سينال مثل هذه الضجة وزيادة ولا تنسى ان البشير هو الرئيس ومطلوب للعدالة .... وهل تظن ان كلام راس الدولة يجب ان يعتبره الناس امرا عاديا ؟؟ وهو الذي بيده الامر في الحرب والسلم ؟؟
محاولة بائسة وفاشلة من هشام ادم لتخفيف الهجمة الضارية على راس الدولة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
هشام طيب هل الحديث عن صلاة نقد لم يكن ذا طابع شخصي ؟؟ هل حديث أعضاء حزب المؤتمر الوطني و رئيسه عن ياسر عرمان و وصفه بالمنحل الذي سيفتح البارات ليس ذا طابع شخصي ؟؟ ألم يكن الهجوم على الصادق المهدي و الميرغني و غيرهم ذا طابع شخصي ؟؟ ياخ هفوة زي دي في الإنتخابات الأمريكية بتسقط حجر المترشح ليوم يبعثون تجي تقول لي الهجوم ذا طابع شخصي ؟؟
أنت يا هشام أول مرة تحضر إنتخابات و لا شنو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
أخي هشام أدم تحية وهناك تسجيل صوتي هلل له مناصري البشير والتسجيل منسوب للترابي أيضا وقد هاجم التسجيل فصائل المعارضة ورموزها -وقد أنكر الترابي التسجيل فلماذا لم تهاجم ذلك التسجيل ياهشام وتشكك فيه وفي منطلقات الجهة التي بثته والمستفيدة من بثه!!? علما بأن التسجيل أيضا طفي في أتون معارك إنتخابية?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
الأخ: خالد عبد الله محمود تحياتي
مقدمة: واحدة من الأسباب التي تجعلني مستاءً بالفعل من السياسة ووضعها في السودان هو جهلنا المتعمّد بأساليب إدارة الخلاف والحوار. إن استخدام أسلوب السخرية والتصنيف هو أسلوب العاجز وحيلته، ولا يُقدم ولا يؤخر من وضع أطراف الصراع الفكري في شيء على الإطلاق.
أولاً: تسألني عن الكلام عن السؤال عن صلاة الأستاذ محمد إبراهيم نقد، ولا أدري ما علاقتي أنا بهذا الأمر من ناحية، ولا علاقة هذا الأمر بذلك من ناحية أخرى. وربما أجد لك العذر لأنك لم تطلع على مقالي الذي يحمل عنوان [أصلي أو لا أصلي ... هذا هو السؤال] والذي قدمته فيه رؤيتي الواضحة إزاء هذا الحدث المُستنكر.
ثانياً: أنا لستُ عراباً لأحمل العصا على كل من حاد عن الجادة، ولستُ هنا لأجمّل وجه النظام القبيح، ولستُ بحاجة إلى أن أتتبع عوراتها فهي معلومة بالنسبة إليّ. أنا يهمني موقف أحزاب المعارضة لأنها تمثل ولو جزئياً أملي الوحيد في خلاصي من هذه الطغمة الحاكمة، وعندما أرى أن ما تقوم به وما تشغل به نفسها وتهدر فيها طاقتها الفكرية أو السياسية أو حتى المالية فإنني أشعر بالغضب الحقيقي، لأن ذلك يعني خصماً مؤكداً من رصيدي حلمي، وحلم الآلاف بل الملايين من المنتظرين للخلاص على أيديهم، وأعتقد أنهم [حتى اللحظة] ليسوا بقدر ثقتنا بهم.
ثالثاً: تقول أن هفوة كهذه تفقد حظ المرشح من الترشيح في الانتخابات الأمريكية، وهذا أمر صحيح؛ ولكن أعتقد أن العدالة تتطلّب إجراء تحقيق عادل للتأكد من ورود هذا الخبر أولاً، وهذا ما لم يحدث حتى اللحظة لتبشر بذلك. هذه هي المشكلة أن الغالبية رأت في تصريح دكتور الترابي قشة تتعلّق بها في سبيل إسقاط البشير دون عناء منازلتها في الانتخابات.
رابعاً: تسألني إن كنتُ أشهد انتخابات للمرّة الأولى أم لا، ولا أدري إن كان ذلك عيباً قد يُعاب على المرء، أم سبباً يحول بينه وبين إبداء رأيه. ولكنني أتساءل: كم انتخاباً شهدتَ أنتَ؟ وكم انتخاباً على طريقة [التمثيل النسبي] شهدتَ أنتَ لتعطي نفسك حق مثل هذا التعليق؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
العزيز: كمال عباس تحياتي
Quote: الاحظ أن مقالتك تركزت في نقد المعارضة |
أرجو أن تفهم هذا الأمر على وجهه الصحيح يا عزيزي
إجابتي على مداخلتك الأخيرة متضمنة في ردي على الأخ خالد محمود، البند [ثانياً]
ملحوظة: يُقال أن عمر البشير قال قولته عن الغرباوية ... وعرفنا موقفك. ويُقال أن ياسر عرمان قال قولته عن كذا مليون من الشعب السوداني؛ ولم نعرف موقفك!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)
|
العزيز: كمال عباس تحياتي
أنا لا ألعن الظلام ... قدّمت من قبل رؤى واضحة حول مشكلات المعارضة. لا أدري هل انتقاد النظام فرض عين حتى لا يتوجب عليّ غير فعل ذلك، وإلا اعتبرتُ متواطئاً أو عميلاً أو مُحبطاً؟ أنا لا أرى مشكلتي الآن مع النظام، مشكلتي الآن مع المعارضة بشكلها الحالي، وصدقني أنني لن أكون سعيداً إن هي فازت في هذه الانتخابات، لأنني أستشعر ما سيجري لهذه البلاد من كوارث إذ ذاك. لك ألا توافقني في حدسي هذا، ولكني لا أقدر أن أغمض عيني من الخطر الداهم الذي أراه أمامنا. وجود دكتور الترابي في كتلة المعارضة لا يُشعرني بالاطمئنان، وتحالف أحزاب المعارضة مع المؤتمر الشعبي يجعلني لا أثق فيهم وفي رجاحة تفكيرهم.
كلام الترابي الذي نقله عن البشير لم يثبت حتى الآن، تماماً كما لم يثبت كلام عرمان عن بضعة ملايين من الشعب السوداني، فلماذا برأيك وجدت تصريحات الترابي كل هذه الضجة رغم أنها غير مُثبتة، ولم تأخذ تصريحات عرمان ذات القدر كذلك؟ هل يُصبح جُرم عرمان [إن صحّ عن قوله ذلك] مسموحاً به لأنه غير مخصص لشخص بعينه كما هو الحال بالنسبة لتصريحات الترابي المنسوبة إلى عمر البشير؟ لم أفهم هذه التسوية الغريبة.
عموماً ... سواء أقال البشير ذلك أم لم يقل، وسواء أقال عرمان ذلك أم لم يقل، فإننا كشعب سوداني متهمون فعلاً بالعنصرية، وهي جزء أصيل من مكوننا الثقافي والتاريخي. تاريخ السودان كله يعج بالعنصرية والمواقف العنصرية، وحتى على مستوى التعاطي اليومي فإننا ما نزال نستخدم الألفاظ العنصرية [عب] [خادم] [أوشي] ونظرتنا للجنوبيين والغرباويين والفلاتة وغيرهم معروفة للجميع، فلماذا ندفن رؤوسنا في الرمال كالنعام؟ تلك حقيقة ووقائع ملموس يا عزيزي، ولا يُمكننا غض الطرف عنها بسبب الانتخابات، لنواجه بمشكلاتها بعدها [أي بعد الانتخابات].
قلتُ، وأكرر: إن لم يكن السودان الواحد سوف يضمن لكل عرقية الكرامة اللازمة، فالانفصال أفضل له بكثير، ولذلك نطالب بدولة عالمانية، فهل تعتقد أن دكتور الترابي سوف يسمح لهذه الدولة بالقيام وهو جزء أصيل من تحالف قوى المعارضة الآن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
وكتب الاخ هشام
Quote: قلتُ، وأكرر: إن لم يكن السودان الواحد سوف يضمن لكل عرقية الكرامة اللازمة، فالانفصال أفضل له بكثير، ولذلك نطالب بدولة عالمانية، فهل تعتقد أن دكتور الترابي سوف يسمح لهذه الدولة بالقيام وهو جزء أصيل من تحالف قوى المعارضة الآن؟ |
الترابي لاوزن سياسي يمكنه من أن يملئ شروطا!! فهو يسعي بين الناس بلا أظافرأو أسنان !! والتحالف القائم تكتيكي لا التقاء فكر أو إستراتيجي .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
وكتب الاخ هشام
Quote: قلتُ، وأكرر: إن لم يكن السودان الواحد سوف يضمن لكل عرقية الكرامة اللازمة، فالانفصال أفضل له بكثير، ولذلك نطالب بدولة عالمانية، فهل تعتقد أن دكتور الترابي سوف يسمح لهذه الدولة بالقيام وهو جزء أصيل من تحالف قوى المعارضة الآن؟ |
الترابي لاوزن سياسي يمكنه من أن يملئ شروطا!! فهو يسعي بين الناس بلا أظافرأو أسنان !! والتحالف القائم تكتيكي لا التقاء فكر أو إستراتيجي .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
Quote: مدخل: أستغرب لماذا نلجأ إلى صياغة اعتراضاتنا وآرائنا الفكرية المخالفة للغير بصيغة حادة تتسم بالعدوانية أو تكاد؛ أليس بالإمكان صياغة أفكارك بصياغة أقل حدّة؟ |
لانك رجل في تقديري لك قدرة على صياغة الكلام وتطويع الحروف حتى تتوافق مع الوهم الذي انت فيه وتستطيع ان تلبس الوهم او الباطل ان صح التعبير الذي انت فيه لبوس الحق ليصبح من العسير مجاراة شخصك في الحوار وفي موضوع مطاط فيه الحقيقة لها اكثر من وجه.... الحدة معك لانك رجل موهوب لهذا لابد من تقريعك حتى ترعوي من الوهم الذي انت فيه وتجتهد في فرضه على الناس مسخرا موهبتك وامكانياتك اللغوية ومستفيدا من الثغرات والعثرات وصغائر الامور وتسعى في تضخيمهاونفخها وتخلق من الثغرة قبة لتمرح في التملق والغرض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
الأخ: عمر فضل المولى تحياتي
Quote: لابد من تقريعك حتى ترعوي من الوهم الذي انت فيه وتجتهد في فرضه على الناس |
أيّ وهم؟ عن أيّ شيء تتكلّم؟ ومتى حاولتُ بل [اجتهدتُ] في فرض آرائي وأفكاري على الآخرين؟ ما هو فهمك لفرض الرأي؟
الأمر ببساطة أنني [مثلك] لي وجهة نظر فيما يجري من حولي، وليس بالضرورة أن أتفق أنا وأنت أو أنا وأيّ شخص آخر، ولا أرى [على الإطلاق] أن كوني ضد الحكومة أن أكون بالضرورة مع المعارضة وأوافق على كل ما تفعله وتقوم به. لديّ رؤية واضحة جداً تجاه العديد من المواقف السياسية لعدد من الأحزاب، وأرى أن تغافلنا جميعاً عن هذه المواقف [التي أعتبرها انتهازية ونفعية] سوف تكون وبالاً علينا جميعاً، حتى وإن نجحنا في إسقاط المؤتمر الوطني. نقدي للمعارضة نابع في حقيقته من رغبتي الشديدة والأكيدة في أن تصلح هذه الأحزاب من عيوبها، ليس فقط لضمان الفوز في الانتخابات، وإنما في ضمان وديمومة الديمقراطية التي ننشدها جميعاً، فلا حاجة لنا في ديمقراطية مشوّهة، كما أننا لستُ مرتاحاً على الإطلاق إلى دخول المؤتمر الشعبي في ائتلاف [ولو مرحلي] مع قوى تحالف جوبا المعارضة. دكتور الترابي كان ناقماً على الحكومة الديمقراطية التي تشكلّت بعد انتفاضة أبريل لأنها أسقطت الشريعة الإسلامية وكان ذلك سبباً في تدبيره للانقلاب يونيو 1989م، فكيف بالإمكان تسوية الأمر مع رجل كهذا في ظل حكومة ديمقراطية؟ أعتقد أن وجود الترابي أكبر عائق في سبيل قيام ديمقراطية حقيقية في السودان حتى بعد سقوط النظام الحاكم الآن. كما أن وضع أحزاب المعارضة الحالي لا يُبشر بإدارة رشيدة وواعية للدولة، وبالتالي تصبح احتمالات ضياع الديمقراطية وإخفاقها واردة بشكل كبير. قد يُعتبر ضياع الديمقراطية واختفاؤها مع حكومة مثل المؤتمر الوطني مبرراً لأنها أساساً حكومة غير ديمقراطية، ولكن أن تفشل الديمقراطية على أيدي المعارضة؛ فتلك لن يكون لها أيّ حل أبداً. ومن أجل هذا فإننا نطالب بـ[تكريب] الأحزاب قبل هذه المرحلة الحساسة من تاريخ البلاد.
هذا كل ما في الأمر. الخلافات الفكرية لا تحل على الإطلاق بالتقريع وأسلوب السب والشتم. اقرأ كلامي وفنده بشكل موضوعي، ستجد أننا سنكون أقرب دائماً إلى التوصل إلى حلول ناجعة وأكيدة، رغم يقيني أننا [هنا] لا نفعل شيئاً سوى الكلام، بينما في المطبخ السياسي تدار الأمور على نحو آخر وبحسابات أخرى.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
اضم يا عمر يعني بقلب قوي لقائمة البوستات التي جاءت لتمييع القضيه؟؟؟
Quote: محاولة بائسة وفاشلة من هشام ادم لتخفيف الهجمة الضارية على راس الدولة |
الغريبه يا شهام آدم نفس الخط المشوى فيه كثر وللاسف اغلبهم من اهلك الرطانه!! ولسه بنرصد...ومتابعين!
ومافي زول يجيء ينط لي يقول لي رطانه دي عنصريه!! اعرف اغلب النوبين يسمون انفسهم رطانه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي مصطفى تحياتي
وين تمييع القضية في كلامي ده؟ وعلى فكرة تراجي .. رغم إني شايف إنو أنحنا السودانيين عنصريين بشكل عام، إلا أني مقتنع تماماً إنو النوبيين أكثر عرقية عنصرية في السودان. وعنصريتنا موجهة تجاه العرب [أرب بنّتي قو] والأفارقة [أوشي قو] على حدّ سواء ..
بلد أهلها ما قادرين يحترموا بعض بجد .. الانفصال أقل جزاء ليهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: Tragie Mustafa)
|
سلام هشام Quote: كلام الترابي الذي نقله عن البشير لم يثبت حتى الآن، |
سجل البشير يحوي أسوأ مما قال الترابي فهل يحوي سجل عرمان مايدعم تلك المزاعم/? هاك نتفا من سجل البشير Quote: للذين يدافعون عن البشير أو يشككون في رواية الترابي أولا نعم الترابي قاعد يكذب ومكار وصاحب غرض ولكن هل كل ما يقوله الترابي عن البشير كذب وإختلاق ?ثانيا ليس من المستبعد أن يكون للترابي غواصاته في جناح القصر ثالثا البشير من أكثر الساسة كذبا ونفاقا وحنثا للقسم ونكثا للعهودوكارثته الاكبر أنه يكذب من علي كرسي الرئاسة ومن علي صهوة المنابر وكذبة المنبر بلقاءمشهورة يقول زياد في خطبته البتراء: ((إن كذبة المنبر بلقاء مشهورة، فإذا تعلقتم علي بكذبة فقد حلت لكم معصيتي، فإذا سمعتموها فاغمزوها فيّ واعلموا أن عندي أمثالها)). وهذه الجزئية منقولة .... رابعا نعود لتحكيم العقل والمنطق هل للبشيرعاصم أو رادع من خلقأودين أوقيم وتاريخ مشرف يدفع عنه مانسبه له الترابي للاسف لا فالرجل أشهر من مسيلمة في الكذب ويفوقه في النفاق والغدر والفجور في الخصومة وفي خيانة الامانة- هل يحتاج أحدكم لدليل ? خامسا فلنعد لسجل البشير وحزبه فيما يتعلق بالعنصريةأليس من ذات الحزب إنطلقت نظرية مثلث - حمدي -الجهوي والعنصري - ألم تستخدم الحكومة سلاح الدين في الجنوب والعروب في الغرب وتسليح ودعم مليشيا الجنجوويد ?- ألم يمارس الاغتصاب وإنتهاك الانسانية في معتقلات النظام-راجعوامذكرة ا لعميد محمد أحمد الريح وقولوا ماذا فعل البشيرلأ نصا ف الرجل والتحقيق في الجرم ? - ألم يعذب الناس ويشردواويقتلوافي بيوت الاشباح ?- ألم تجري المذابح والمجازر والاغتيالات في الجنوب والغرب ? - هل تطلعون علي الكتابات القذرة للإسلامي المتنفذالطيب مصطفي?وبالمناسبة واالنقطة لا قيمة لها - الطيب مصطفي هوخال الرئيس وهو الرجل الذي يحبه البشير ويحشر المرءمع من أحب ? |
الأغتصاب حدث فعلا لا قولا بواسطة جماعة البشير والعنصرية والتعالي العرقي الأنقاذي عشناه واقعا............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)
|
العزيز: كمال عباس
هل تعتقد فعلاً أنني أسعى لمحاولة درء الخبر عن عمر البشير؟ بل وهل تعتقد أن القضية هي قضية [اغتصاب و إنكار اغتصاب نساء دارفور؟] فليكن قد ما قاله فعلاً، ماذا يعني ذلك بالنسبة إليك أنتَ كسياسي؟ هل يُصبح تصريح الترابي شغلنا الشاغل الآن فنترك كل شيء لنعتمد على هذا التصريح في إسقاط البشير؟ إذا قلتَ: نعم، فإن هذا الكلام لمثل هذا الرأي، وإن قلت: لا، فنحن لسنا على اختلاف.
أعتقد أنه لا يُمكننا [حتى وإن كان كلام الترابي صحيحاً] الاعتماد على هذه النقطة في حسم الانتخابات لصالحنا على الإطلاق، فهذه ليست حسابات الانتخابات التي نعرفها، لتأخذ الأمور مجراها الطبيعي، ولكل حادث حديث، إن من يُفكر بهذه الطريقة أُمثله بلاعب كرة القدم الذي يعتمد على أن مهاجم الفريق الخصم في موقع متسلل فيتركه، ليكتشف أن الحكم لم يحتسب التسلل، ويكون ذلك سبباً في تسجيل هدف قد يكون في وقت قاتل.
يُقال: {ليس بعد الكفر ذنب} فأيّ ذنب أعظم برأيك مما فعله البشير من جرائم ضد أهالي دارفور وطلاب الجامعات وجميع قطاعات الشعب؟ بل أيّ ذنب أعظم مما يفعله البشير وسياساته المتخلفة بسوداني المهجر وتشرّدهم عن بلادهم إلى الآن؟ ولكن هل نحن نحتاج في كل مرّة أن نتوقف لأيام وأسابيع في إعادة وترديد كل فساد أخلاقي وسياسي ومالي نكتشفه للحكومة، وكأننا كنا نستبعد ذلك منها؟ وقطعاً لدابر أيّ تشكيك فإنني أرى أن الكلام الذي نقل عن ياسر عرمان صحيح إلى حدّ بعيد، فكلنا يعلم الدور الكبير الذي يلعبه الوضع الاقتصادي على انهيار القيم والأخلاق، وإن كان ياسر عرمان قد قال ذلك فقد صدق، لأنه بالتأكيد ربط الأخلاق بالوضع الاقتصادي الحاصل في البلد الآن.
كل ما أريد قوله هو: أن كلام البشير إن صحّ عن الترابي فهو كلام ليس بالجديد على الإطلاق لأننا [كلنا] بصورة أو بأخرى نرددها بيننا، بل ونؤمن بها في قرارة أنفسنا، وتلك نزعة عنصرية متأصلة فينا ولا يُمكننا إنكارها، بل علينا أن نشعر حيالها بالخجل. كلام الترابي هذا من المفترض أن يجعلنا نشعر بالخجل الحقيقي من أنفسنا ومن طريقة تفكيرنا ومن عنصرية المقيتة التي تجعلنا لا نرى أجساد عرقيات بعينها إلا من حيث أنها مستباحة ولا حرمة لها؛ فدعونا لا نجعل تصريحات البشير قشة نتعلق بها في مصلحة حسم الانتخابات لصالحنا بناءً عليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)
|
الاخ هشام حقيقة دخلت لالقي عليك التحية فقط وقد لاحظت غيابك بعد بوستك الذي تحدثت فيه عن مرضك وفكرت ان افتح بوست اسأل عنك ولكني انشغلت بمشغوليات الحياة والمداخلة لم طلبت شرحها فهو مثل من امثال اهلنا في دارفور دبرة في وا قال امسكو همار اكوا الدبرة هي الجرح القديم ويكون عادة على ظهر الحمار ويعالج بالكي وا معناها بالدارجة المحلية هناك اسد همار يعني حمار اكوا يعني اكوه بالنار وهو قريب للمثل البقول عينك في الفيل تطعن في ضلوا والقصد الكلام الموجود في الفيديو واضح ولايحتاج كلام كتير ولايحتاج حيث انو ولا كيفما او ريثما اتمنى ان يكون شرحا كافيا ووافيا احترامي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عبدالله ود البوش)
|
كتب الاخ هشام أدم
Quote: لا أدري هل انتقاد النظام فرض عين حتى لا يتوجب عليّ غير فعل ذلك، |
أمرك عجيب يا هشام هذا إختلال موازين ومنطق مقلوب كيف لا يكون إنتقاد والعمل علي إسقاط النظام فرض عين علي هشام الذي تسلبه الانقاذ حقوقه كإنسان وحرياته الاساسية وحقه في الاعتقاد والردة ? أيكون نقد المعارضة فرض عين علي هشام كل ما مر النظام بكارثة: مظاهرات - وإضراب مطلبي وإقوال عنصرية منسوبة للطاغية لم يملك الشجاعة لمواجهة قائلها ? لماذا لم تفترع البوستات وتدبج المقالات حينما يركتب النظام الفظائع والكوارث ويبث وينشر أشرطة منسوبة للترابي نفسه تهاجم المعارضة ? ياهشام ;سواءإن قصدت أو لم تقصد فإن كتاباتك السياسة في الاونة الاخيرة أصبحت تشكل حائط صد وخـط دفاع للإنقاذ !! ......... نعم بالمعارضة عيوب ونواقص تحتاج لنقد ومعالجة وندري أن هناك من يتصدي لها ناقدا-قد تكون منهم بغرض الاصلاح ولكننا نعي تماما أن هناك من يمارس التخذيل والتثبيط عبر هذه النقطة ومن ولج للنظام عبر عبارة مدخل الحديث عن سلبيات المعارضة أو ضعفها وعدم فاعليتها نسمع هذا اليوم ونجد ذات الشخص يقبع في مستنقع الانقاذ غدا.......هناك من يمارس التذاكي وزر الرماد في الاعين ويمرر أجندة الانقاذ من علي منصة المعارضة بإعتباره معارض وطني ومختلف! وكتبت
Quote: وصدقني أنني لن أكون سعيداً إن هي فازت في هذه الانتخابات، لأنني أستشعر ما سيجري لهذه البلاد من كوارث إذ ذاك. لك ألا توافقني في حدسي هذا، ولكني لا أقدر أن أغمض عيني من الخطر الداهم الذي أراه أمامنا. وجود دكتور الترابي في كتلة المعارضة لا يُشعرني بالاطمئنان، وتحالف أحزاب المعارضة مع المؤتمر الشعبي يجعلني لا أثق فيهم وفي رجاحة تفكيرهم. |
ليس هناك أسوأ من الانقاذ ماضيا وحاضرا ومستقبلا !! وليس هناك كوارث وفظائع أكثر من الكوارث التي نعيشها الان بفعل الانقاذ أو القنابل والالغام التي دفنتها والقابلة للأ نفجار مستقبلا إن لم تنزع!! ......الانقاذ هي أس الداء وهي ستسبب في فصل الجنوب وبعده دارفور وهي ممن مزق نسيج البلادالاجتماعي وكمم الافواه وصادر الحريات وفرط في السيادة والتراب!! خشيتك من كوارث قد تحدثها المعارضة كخوف الغريق والذي يخشي الانقاذ خوفا من أن يرشه منقذه بقطرات ماء! ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)
|
كتب الاخ هشام أدم Quote: يُقال: {ليس بعد الكفر ذنب} فأيّ ذنب أعظم برأيك مما فعله البشير من جرائم ضد أهالي دارفور وطلاب الجامعات وجميع قطاعات الشعب؟ بل أيّ ذنب أعظم مما يفعله البشير وسياساته المتخلفة بسوداني المهجر وتشرّدهم عن بلادهم إلى الآن؟ ولكن هل نحن نحتاج في كل مرّة أن نتوقف لأيام وأسابيع في إعادة وترديد كل فساد أخلاقي وسياسي ومالي نكتشفه للحكومة، وكأننا كنا نستبعد ذلك منها؟ وقطعاً لدابر أيّ تشكيك فإنني أرى أن الكلام الذي نقل عن ياسر عرمان صحيح إلى حدّ بعيد، فكلنا يعلم الدور الكبير الذي يلعبه الوضع الاقتصادي على انهيار القيم والأخلاق، وإن كان ياسر عرمان قد قال ذلك فقد صدق، لأنه بالتأكيد ربط الأخلاق بالوضع الاقتصادي الحاصل في البلد الآن |
. أذا لماذا لا تسلط الضوء علي هذه الكبائر? وتفترع لها البوستات ياهشام? وكتبت
Quote: كل ما أريد قوله هو: أن كلام البشير إن صحّ عن الترابي فهو كلام ليس بالجديد على الإطلاق لأننا [كلنا] بصورة أو بأخرى نرددها بيننا، بل ونؤمن بها في قرارة أنفسنا، وتلك نزعة عنصرية متأصلة فينا ولا يُمكننا إنكارها، بل علينا أن نشعر حيالها بالخجل. كلام الترابي هذا من المفترض أن يجعلنا نشعر بالخجل الحقيقي من أنفسنا ومن طريقة تفكيرنا ومن عنصرية المقيتة التي تجعلنا لا نرى أجساد عرقيات بعينها إلا من حيث أنها مستباحة ولا حرمة لها؛ فدعونا لا نجعل تصريحات البشير قشة نتعلق بها في مصلحة حسم الانتخابات لصالحنا بناءً عليها. |
وجود رواسب العنصرية وذويولها يستزم مواجهتها بحزم وعدم التبرير أو التهوين من شأن ماورد في الفيديو وذلك بالتعميم والركون علي أنها أزمة عامةلا لابد من الحسم والتصدي لهذا السلوك وبلا تهاون !! وكتبت
Quote: أعتقد أنه لا يُمكننا [حتى وإن كان كلام الترابي صحيحاً] الاعتماد على هذه النقطة في حسم الانتخابات لصالحنا على الإطلاق، فهذه ليست حسابات الانتخابات التي نعرفها، لتأخذ الأمور مجراها الطبيعي، ولكل حادث حديث، إن من يُفكر بهذه الطريقة أُمثله بلاعب كرة القدم الذي يعتمد على أن مهاجم الفريق الخصم في موقع متسلل فيتركه، ليكتشف أن الحكم لم يحتسب التسلل، ويكون ذلك سبباً في تسجيل هدف قد يكون في وقت قاتل. |
موضوع الأنتخابات وتنافيها مع أسس الانتخابات والديموقراطية والخروقات المتكررة -موضوع لم يتوقف الحديث ونرجو أن تكمل ما فاتنا في هذا الصدد وأن نقف جميعا في الخندق المعادي للإنقاذ ونرتب أولوياتنا ونحدد أهدافنا ونصوب سهامنا نحو العدو الأساسي ......ولازال العشم ممدود ياصديق ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عبدالله ود البوش)
|
Quote: سادساً: لا يوجد سادساً |
ههههههه! هشام السلام عليكم ورحمة الله وحمد الله على السلامة! والله موقفك في نظري صحيح مية المية! وأهنؤك عليه وعلى شجاعتك في التعبير عنه! كنت سأعبر عن نفس هذا الموقف، لو كنت أمتلك هذه الشجاعة! ======== إنها "فضيحة القوالة العنصرية"! وكفى! وهي تسمية تجعل الطرفين في دائرة الاتهام! وهي قضية يجب أن يفصل فيها القضاء أولاً! ومن ثم تنبني عليها المواقف! ======== هشام صورة بروفايلك فعلاً تعبر عما تكتبه متوخّياً فيه مقتضى العقلانية، واضعاً نصب عينيك الغايات والأهداف الوطنية التي ينبغي أن نسعى إليها جميعاً! وفي سبيلها أن نتجاوز عن الصغائر، والصوارف! ======== لا أقول: إنّ "فضيحة القوالة العنصرية" هي صغيرة من الصغائر! بل هي كبيرة من الكبائر! لكن مقتضى العقلانية: أن نتثبت (لا بمعنى أن نحاول تجاوز الموضوع) ونسعى في حدود الممكن الواقعي إلى إجراء تحقيق مع المتهمين فيه! ومحاسبة المجرم على فعلته! ======== وهذا كله لا ينسينا كما قال هشام أن العنصرية والجريمة المضمنة في هذه القوالة، هي مما نمارسه في حياتنا، مسنوداً بكثير من الاعتقادات والمفاهيم الشائعة! وأنا أزعم أن مشكلة دارفور قد يكون هذا هو سببها الحقيقي! ولكن كيف يمكننا تجاوز هذه العقبات الكبيرة في طريق بناء دولتنا الحلم؟ بالضجة في الرادي والخطب الحماسية والمواقف الحزبية الضيقة!؟ ======== في رأيي: إن هشام قد استخدم عقله بفعالية كاملة! ولم يمل مع هوى أو رغبة! وإنما كانت تدفعه تلك الغايات والأهداف الوطنية الكبيرة، التي نحملها في صدورنا، ونتغنى بها في احتفالاتنا!؟ ولكن متى سنطبقها!؟ ======== كلام هشام موجه خاصة إلى نقد المعارضة، لسبب بسيط: لأنها هي الأمل الباقي! أما نظام الإنقاذ فليس في نهاية نفقها إلا طلام في ظلام في ظلام! وللأسف هذه المعارضة أثبتت أنها لا تمثل طموح هذا الشعب! نريد معارضة جديدة! =======
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: صلاح عباس فقير)
|
Quote: ليس هناك أسوأ من الانقاذ ماضيا وحاضرا ومستقبلا !! وليس هناك كوارث وفظائع أكثر من الكوارث التي نعيشها الان بفعل الانقاذ أو القنابل والالغام التي دفنتها والقابلة للأ نفجار مستقبلا إن لم تنزع!! ......الانقاذ هي أس الداء وهي ستسبب في فصل الجنوب وبعده دارفور وهي ممن مزق نسيج البلادالاجتماعي وكمم الافواه وصادر الحريات وفرط في السيادة والتراب!! خشيتك من كوارث قد تحدثها المعارضة كخوف الغريق والذي يخشي الانقاذ خوفا من أن يرشه منقذه بقطرات ماء! |
شكرا كمال عباس
الأخ هشام وقفة تأمل مع الذات مفيدة في هذا الوقت، فالمسألة - الآن - ليست (صراع أحزاب) وإنما نضالٌ مستمر ضد عدو أستلب منّا كل شيء.صحيح المعارضة بها مشكلات بنيوية وتنظيمية وتاريخية كثيرة، لكن لا مقارنة بين أسوأ حزب في صفوفها وبين المؤتمر الوطني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)
|
عودة للأخ صلاح فقير صراعي والاخ هشام أدم مع هذه الجماعات صراع فكري ويتمحور جانب مركزي منه في قضية الدين والدولة أو السياسة - العلمانية أو العالمنية - فنحن نرفض أن يستغل الدين في السياسة بحيث يصبح سلاح لضرب الخصوم وسلم للوصول للسلطة وستارا لحماية المفاسد وسيلة لتمزيق الوطن و لتكريس للأستبداد وللتميز بين إبناء والوطن ومصادرة حقوق المواطنة وحقوق الانسان ومجافاة روح وقيم العصر ...ونعلم أن الشعارالديني براق بحيث يمكن عبره خداع البسطاء ودغدغة عواطفهم وتدجينهم لذا ترانا وقوي الأستنارة نقوم بمجهود خارق وجهد دؤوب نوضح عبر رؤيتنا ونقرب فهم فصل الدين عن الدولةونكشف حقيقة أن الامر لا يعدوا أن يكون كسب سياسي و وإستغلال للأديا ن لإنفاذ أجندةءسياسية وبالطبع لا نكتفي في هذا الشأن بالتنظير والتجريد وأنما بتدعيم رؤيتنا بملامسة تجارب ربط الدين بالدولة ونقدها وتبيين مخاطر زج الدين في السياسة....هذا ولما كانت ما يسمي بالحركة الاسلامية من أخطر القوي السياسية إستغلالا وتوظيفا للدين في الصراع السياسية وتكريس الشمولية ولما كانت ترفع شعارات التأصيل والقوي الامين والكادر الرسالي والمشروع الحضاري وتضفي علي قيادتها سمات ترفعهم فوق مصاف العادي وتزعم أنها ( هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه) وتدور الأيام ينكشف المستور وتتساقط أوراق التوت لتنكشف الحقيقة المرعبة 'أن الامر لاعلاقة له بالله وأنه أمر سلطة وجاه وثروة ..ومع هذا يتواصل تسيس الدين وتطبيق نموذج يهدد وحدة البلادويحط من قدر المراة وغير المسلم بل المسلم نفسه حيث يصادر حق الأعتقاد والفكر ويقمع ويكمم الافواه ويجافي الديموقراطية ويصادر الحريات العامة لتأتي الفضيحة الاخيرة لتشكل المسمار الاخير في نعش الفكرة والقيادة ومن هنا كان لابد أن نركز علي البعد الفكري ونعري النموذج والمشروع بإستهداف جذوره وأسسه وأعتقد أن الحادثة قدمت خدمة جليلة في فضح الخطاب الاسلاموي السياسي وعرت من يحملون المصاحف علي أسنة الرماح ! وقد كتبت مساهماتي الفكرية الأخيرة لتصب في إطار تسليط الضوء علي الأزمة الايدلوجية وكشف مأزق وسقوط المثال والأنموذج الأنقاذي وخدمة الخط الفكري الاستناري والمشروع العلما ني وصفعة الخطاب الأسلاموي السياسي ,,,,,,,,,
(عدل بواسطة كمال عباس on 03-31-2010, 02:56 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
|