وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 04:04 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أنا وابن عمي على الغريب!

03-30-2010, 03:17 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
أنا وابن عمي على الغريب!

    تداولت بعض المواقع الإلكترونية السودانية ما أدلى به الدكتور حسن الترابي رئيس المؤتمر الشعبي في إحدى مخاطباته السياسية من تصريحات تناولت كلاماً جاء على لسان عمر حسن البشير رئيس الجمهورية الحالي والمرشح لرئاسة الجمهورية عن المؤتمر الوطني، مفاد الحديث تساؤل سمج للغاية عن حكم وطء الغرباوية من جعلي! وقد أثارت هذه التصريحات ردود فعل غاضبة وواسعة ومتباينة بين عدد كبير من الجماهير؛ رغم أن العنوان الذي حمله مقطع الفيديو على موقع اليوتيوب ليس له علاقة بالأمر إطلاقاً ما يشي بأن مسجّل المقطع لم يكترث ولم يتوقف كثيراً عند تصريحات دكتور الترابي تلك؛ وربما رآها أمراً اعتيادياً لا غبار عليها، فجاء مقطع الفيديو حاملاً عنوان: {الترابي ينصح البشير بتسليم نفسه}، إن هذا العنوان يعني بطريقة واضحة لا ريب فيها أن مُسجّل المقطع لم يهتم على الإطلاق بفحوى تلك التصريحات التي أثارت تلك الضجة ولم يتوقف عندها، ولم تكن هي همّه الأساسي. ولكن مهلاً لماذا يتوجب عليه أو علينا أن نتوقف عند هذه التصريحات؟

    إن نساء إقليم دارفور تعرّضن فعلياً للاغتصاب أمام مرأى ومسمع العالم كله من قبل قوات الجنجويد ذات الأرومة العربية، فما الجديد في تصريح الرئيس إن صحّ ما قيل؟ مشكلتنا نحن السودانيين أننا لا نريد الاعتراف أو التصديق بعنصريتنا التي هي جزء أصيل من مكوّننا التاريخي والثقافي، فإلى وقت قريب جداً، بل وإلى يومنا هذا نلجأ إلى تصنيف العرقيات في السودان إلى [أولاد عرب] و [خدم]، وهذه ثقافة شعبية متداولة ومألوفة للغاية حتى ولو أنكرنا ذلك ظاهرياً وحاولنا نفيه، فما الذي يجعلنا نثور هذه الثورة؟

    الأمر أوضح من أن يتم تداوله بالنقاش والطرح. إن مقولة الترابي التي فجّرت ردود الأفعال الغاضبة هذه لم تخضع لأيّ تدقيق وتمحيص ليتم التأكد منها ومن صحة نسبتها إلى قائلها عمر البشير، وبالتالي فإن تلقف هذه التصريحات وتداولها يُشير إلى شيئين غاية في الخطورة:

    أولاً: التصديق الأعمى لما يقوله دكتور الترابي، فهل هذا التصديق ناشئ في أساسه من قناعتنا بنزاهته الشخصية؟ أم أن مجرّد دخوله في كيان المعارضة منحه هذا القدر من المصداقية؟ منذ متى وكلام دكتور الترابي ينعم بهذا القدر من التأكيد والمصداقية؟ وهبَ أنه جاء بذكر هذا التصريح على لسان شخص آخر غير عمر البشير هل كان لهذا التصريح أن ينال كل هذه الضجة؟ هنا تظهر القيمة الثانية التي أتكلم عنها.

    ثانياً: لا أخلاقية الصراع الانتخابي. إن السبب الوحيد في ميل الكثيرين إلى تصديق مقولة دكتور الترابي تكاد تكون مرتبطة بنسبتها إلى عمر البشير الذي يمثل [العدو] وليس [المنافس] في الانتخابات السودانية. ووجود ثغرة كهذه يجب استغلالها واستثمارها جيداً ضده، وفي هذا الشأن تسقط كل أخلاقيات العمل السياسي والنضالي الزائفة والمتوهمة.

    إن وضع المعارضة يزداد وضاعةً يوماً بعد يوم، لتوضح لنا بجلاء طبيعة هذا الصراع وأدواته ووسائله التي من الممكن اتباعها، وما تلقف تصريحات دكتور الترابي التي لم تثبت صحتها من عدمها إلا دليل على ذلك. هل من الممكن أن يصل الأمر حد استثمار المقولات غير المؤكدة في الصراع الانتخابي؟ ألا ينص قانون الانتخابات أصلاً على أنه لا يجوز للمرشح الطعن في [شخص] بقية المرشحين وإنما يقتصر برنامجه الانتخابي على نقد السياسات والبرامج الانتخابية؟ فأين هي هذه النزاهة التي يتحدثون عنها من كل ذلك؟ إن دكتور الترابي واقع تحت طائلة المسائلة القانونية من قبل المفوضية العليا للانتخابات لأن ما قام به [سواء صحّ أم لم يصح] يتنافى ونصوص مواد القانون، ويتسوى في ذلك أن يكون ما قاله صحيحاً أم غير ذلك.

    لا أشكك في أن عمر البشير قد يقول مثل هذا الكلام، فكثيرون من أهل السودان يقولون هذا الكلام سراً وعلانية، مدفوعين بعنصرية متأصلة وضاربة في ثقافتنا وتربيتنا التي نشأنا عليها، ولكن أن يتم استثمار كلام غير مؤكد يتعرّض لشخص أحد المرشحين لا في برنامجه الانتخابي ولا في سياسة إدارته للدولة لهو السقوط الوضيع الذي لا علاج له.

    نعم! يجب أن نخجل وأن تتدلى رقابنا خجلاً، لأننا وفي الوقت الذي نتكلّم فيه عن [الوحدة الجاذبة] غير قادرين على تفهّم استحقاقات هذه الوحدة. فعندما نتمكّن فعلياً من التخلّص من رؤية الآخر على أنه أقل دائماً عندها بالإمكان الحديث عن التنوع والتعددية، وعندما نتمكن من التخلّص من رؤية الجنوبية على أنها مجرّد [ست عرقي] أو [ست مريسة]، والغرباوية [ست شاي] و [خادم] والفلاتية [غسالة] وغيرها من التصنيفات العنصرية، عندها بإمكاننا المطالبة بالوحدة، والحديث عن التنوع الثقافي والإثني والديني في البلاد، وإلا فالانفصال خير لهؤلاء وأكثر صوناً لكرامتهم. ولكن قبل ذلك، علينا فقط أن نفرغ لمحاسبة أنفسنا وانتقادها أشد ما يكون الانتقاد.

    وقبل هذا وذلك؛ دعونا لا نتكلّم عن عدو مشترك أو توحيد الصفوف وهذا الكلام الذي لا يدل على شيء إلا على روح النفعية والانهازية التي لا علاقة لها بالديمقراطية والحريات بل وتتنافى معها جملة وتفصيلاً، علينا أن نتعلّم كيف ندير خلافاتنا الفكرية والسياسية، وألا نتعامل معها كما نتعامل مع خلافاتنا الشخصية [أنا وأخوي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب!]


    +

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-30-2010, 03:44 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 03:34 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)


    سلام هشام:
    ويبقي المحك والفيصل :
    Quote: إن كان النظام يري أن الترابي كاذبا وملفقا فلماذا لم يقاضيه أو يفتح
    بلاغا ضده? لماذا لصمت المريب توقيرا للترابي ?
    أم خوفا من كشف الكثيرالمتخبئ ? أم يخشون أن يصرعهم أمام منصات القضاء
    ...... إن لم تتم محاكمة الترابي -ليس إعتقاله لحين - وإنما
    وقوفه أمام القضاء سيزداد ترجيح صحة ما جاء به !!!!!! لا مخرج سوي هذا !! لو أقسم البشير علي المصحف بروياته السبع
    منكرا فلن نصدقه !! ولو حاول البعض في اللجان التي كونها للتحقيق
    التستر والإنكار حماية للبشير والمشروع المهتز فلن نصدقه فقد شبعنا
    من سماع الاكاذيب والفبركات........... الترابي موجود والبشير موجود
    والمحاكم مفتوحة
    ....... إن كنا لانثق في الترابي فأنا أيضا لا أثق في البشير فقد أقسم البشير نفسه وكذب وأؤتمن فخان وخاصم وفجر !! وتعهد وتواثق وغدر وسجله حافل بالفظائع والممارسات اللإ نسانية والترابي ليس عندي نموذجا للصدق لذا قلت لا تصدقوا الترابي هكذا كراهية في البشيرولاتكذبوا الترابي كراهية لشخصه أو حبا في البشير حكموا عقولكم وأفتحوا سجل وماضي وممارسات البشير فهي ما قد ترجح ما نسب له أو تضعفه
    Quote: .........
    ( للذين يدافعون عن البشير أو يشككون في رواية الترابي
    أولا نعم الترابي قاعد يكذب ومكار وصاحب غرض ولكن هل كل ما يقوله
    الترابي عن البشير كذب وإختلاق ?ثانيا ليس من المستبعد أن يكون للترابي غواصاته في جناح القصر ثالثا البشير من أكثر الساسة كذبا ونفاقا وحنثا للقسم ونكثا للعهودوكارثته الاكبر أنه يكذب من علي كرسي الرئاسة ومن علي صهوة المنابر وكذبة المنبر بلقاءمشهورة يقول زياد في خطبته البتراء: ((إن كذبة المنبر بلقاء مشهورة، فإذا تعلقتم علي بكذبة فقد حلت لكم معصيتي، فإذا سمعتموها فاغمزوها فيّ واعلموا أن عندي أمثالها)). وهذه الجزئية منقولة
    .... رابعا نعود لتحكيم العقل والمنطق هل للبشيرعاصم أو رادع من خلقأودين أوقيم وتاريخ مشرف يدفع عنه مانسبه له الترابي
    للاسف لا فالرجل أشهر من مسيلمة في الكذب ويفوقه في النفاق والغدر والفجور في الخصومة وفي خيانة الامانة- هل يحتاج أحدكم لدليل ?
    خامسا فلنعد لسجل البشير وحزبه فيما يتعلق بالعنصريةأليس من ذات الحزب إنطلقت نظرية مثلث - حمدي -الجهوي والعنصري
    - ألم تستخدم الحكومة سلاح الدين في الجنوب والعروب في الغرب وتسليح ودعم مليشيا الجنجوويد ?- ألم يمارس الاغتصاب وإنتهاك الانسانية في معتقلات النظام-راجعوامذكرة ا لعميد محمد أحمد الريح وقولوا ماذا فعل البشيرلأ نصا ف الرجل والتحقيق في الجرم ?
    - ألم يعذب الناس ويشردواويقتلوافي بيوت الاشباح ?- ألم تجري المذابح والمجازر والاغتيالات في الجنوب والغرب ?
    - هل تطلعون علي الكتابات القذرة للإسلامي المتنفذالطيب مصطفي?وبالمناسبة واالنقطة لا قيمة لها - الطيب مصطفي هوخال الرئيس وهو الرجل
    الذي يحبه البشير ويحشر المرءمع من أحب ? )
    .......
    00 أراك ياهشام قد ملت للتعاطي لليومي وللسياسة بعد أن كنت متقوقعا
    في خلوة الفكر والفلسفة وهذا أمرجيد الاأني الاحظ أن مقالتك تركزت في نقد المعارضة ولم أقرأ جهدا مماثلا في مصارعة النظام..!!
    إن كانت مسارات المعارضة لاتعجبك فأرسم طريقا جديدا وأنحت درباآخرا في معارضة الانقاذ !
    .....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 03:42 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)

    Quote: وهبَ أنه جاء بذكر هذا التصريح على لسان شخص آخر غير عمر البشير هل كان لهذا التصريح أن ينال كل هذه الضجة؟


    نعم سينال مثل هذه الضجة وزيادة ولا تنسى ان البشير هو الرئيس ومطلوب للعدالة .... وهل تظن ان كلام راس الدولة يجب ان يعتبره الناس امرا عاديا ؟؟ وهو الذي بيده الامر في الحرب والسلم ؟؟

    محاولة بائسة وفاشلة من هشام ادم لتخفيف الهجمة الضارية على راس الدولة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 03:54 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    Quote: ثانياً: لا أخلاقية الصراع الانتخابي. إن السبب الوحيد في ميل الكثيرين إلى تصديق مقولة دكتور الترابي تكاد تكون مرتبطة بنسبتها إلى عمر البشير الذي يمثل [العدو] وليس [المنافس] في الانتخابات السودانية. ووجود ثغرة كهذه يجب استغلالها واستثمارها جيداً ضده، وفي هذا الشأن تسقط كل أخلاقيات العمل السياسي والنضالي الزائفة والمتوهمة.



    انظروا الى هشام ادم وهو في قمة التملق والبؤس لينكشف للجميع الوهم الذي يعيش فيه .

    Quote: وضع المعارضة يزداد وضاعةً يوماً بعد يوم، وما تلقفهم لتصريحات دكتور الترابي التي لم تثبت صحتها من عدمها إلا دليل على ذلك. هل من الممكن أن يصل الأمر حد استثمار المقولات غير المؤكدة في الصراع الانتخابي؟ ألا ينص قانون الانتخابات أصلاً على أنه لا يجوز للمرشح الطعن في [شخص] بقية المرشحين وإنما يقتصر برنامجه الانتخابي على نقد السياسات والبرامج الانتخابية؟ فأين هي هذه النزاهة التي يتحدثون عنها من كل ذلك؟


    بل موقفك انت يزداد وضاعة وقباحة وبؤس يشبهك تماما ايها المتملق الواهم.


    غضب الجميع لا لان البشير عدو ولكن لان البشير حتى الان لم يحاسب الترابي ولان الترابي هو الذي جاء بالبشير ولان البشير له سوابق في التصريحات العنترية كقوله ما عايزين اي اسير ......... هل تنكر ذلك ايها المتملق الذي سخر قلمه للنيل من المعارضة في هذا الوقت العصيب والحساس لحاجة في نفسه الغارقة في الوهم... ثم من قال لك ان المعارضة صدقت كلام الترابي وهل تظن ايها المتملق ان منسوبي المعارضة في المنبر رايهم يمثل موقف احزاب المعارضة عموما ؟ وهل هنالك اي مرشح قطع الشك باليقين في هذا الامر ...... ان اقول منسوبي الاحزاب في هذا المنبر تفاوتت فمنهم من قطع بان الكلام يشبه البشير وامامه اثبات العكس ...... الخ ... فكيف لك ان توصف المعارضة جملة بهذه الاوصاف لولا انك رجل متملق وصاحب غرض .

    (عدل بواسطة عمر عبد الله فضل المولى on 03-30-2010, 04:00 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 04:07 PM

خالد عبد الله محمود
<aخالد عبد الله محمود
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)



    هشام
    طيب هل الحديث عن صلاة نقد لم يكن ذا طابع شخصي ؟؟
    هل حديث أعضاء حزب المؤتمر الوطني و رئيسه عن ياسر عرمان و وصفه بالمنحل الذي سيفتح البارات ليس ذا طابع شخصي ؟؟
    ألم يكن الهجوم على الصادق المهدي و الميرغني و غيرهم ذا طابع شخصي ؟؟
    ياخ هفوة زي دي في الإنتخابات الأمريكية بتسقط حجر المترشح ليوم يبعثون تجي تقول لي الهجوم ذا طابع شخصي ؟؟

    أنت يا هشام أول مرة تحضر إنتخابات و لا شنو ؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 05:17 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: خالد عبد الله محمود)

    Quote: أنت يا هشام أول مرة تحضر إنتخابات و لا شنو ؟؟


    الاخ خالد عبد الله
    تحياتي

    هشام ادم هذا رجل غارق في الوهم الى اذنيه ومتملق كمان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 05:43 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    أخي هشام أدم
    تحية
    وهناك تسجيل صوتي هلل له مناصري البشير والتسجيل منسوب للترابي أيضا
    وقد هاجم التسجيل فصائل المعارضة ورموزها -وقد أنكر الترابي التسجيل
    فلماذا لم تهاجم ذلك التسجيل ياهشام وتشكك فيه وفي منطلقات الجهة
    التي بثته والمستفيدة من بثه!!? علما بأن التسجيل أيضا طفي في أتون
    معارك إنتخابية?
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 06:59 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)

    الأخ: عمر فضل المولى
    تحياتي

    مدخل: أستغرب لماذا نلجأ إلى صياغة اعتراضاتنا وآرائنا الفكرية المخالفة للغير بصيغة حادة تتسم بالعدوانية أو تكاد؛ أليس بالإمكان صياغة أفكارك بصياغة أقل حدّة؟ أبدأ بجملة اعتراضاتك على مقالتي وأقول:

    أولاً: دفع اعتراضاتك عبر مداخلتين أفهمه على أوجه:
    [أ] أنك تسرّعت بتسجيل اعتراضك المبدئي لمجرّد قراءة السطور أو الفقرات الأولى من المقال، ثم أعدت القراءة مرّة أخرى فوجدت أن لك اعتراضات جديدة أهم من التي سجّلتها في المرّة الأولى.

    [ب] أو أن ما جاء في المقال قد لامس وتراً موجعاً فيك.

    [ج] أو لعلك لم تر مداخلة الأخ كمال عباس قبل مداخلتك الأولى التي لم تقدّم أيّ اعتراضات موضوعية، وبعد قراءتها وجدت ذلك السند الذي مكّنك من الدفع بمداخلة ذات فكرة موضوعية؛ رغم أنها لم تخرج من إطار السب والشتم الشخصي.

    فكرة: لا أسعى جاهداً إلى إثبات أيّ مما سبق على الإطلاق، فلا تكلّف نفسك عناء ذلك.

    ثانياً: لا يروقني على الإطلاق الإشهاد المتمثل في قولك [انظروا] فالقراءة يقرءون بالفعل ما يُكتب، ولا داعي لهذا الإشهاد، فهو أسلوب طفولي لا يليق بك أو بمن هو مثلك.

    ثالثاً: تقول أن غضب الجميع كان بسبب أن الحكومة [البشير] لم تُقدم على محاسبة أو محاكمة الترابي، ولا أدري إن كان هؤلاء الذين تتكلّم عنهم انتظروا بالفعل بعد سماع المقطع إلى حين أن يتأكدوا من معرفة رد فعل الحكومة أو شخص عمر البشير حيال ما أُتهم به أم لا. هلا تكرّمتَ علينا بإيراد تاريخ نشر مقطع الفيديو والفترة القانونية برأيك التي إن تجاوزها البشير دون رد فعل يُعتبر كلام الترابي بعدها مباشرة محل ثقة وصحيحاً؟ وهل لديكَ أو لغيرك معلومات مؤكدة تدل على أن البشير لم يقم بالفعل بأيّ إجراءات قانونية أو خلافه ضد الترابي؟

    رابعاً: النعوت التي تفضلّت عليّ بها من متملق وصاحب غرض وغيره، لا يعنيني كثيراً، ولكن ثق تماماً أن محاولات تصنيفي ليس مُدهشاً بالنسبة إليّ؛ لاسيما في مثل هذا الوقت الذي وصفتَه بالعصيب، فأسلوب [معي/ضدي] يدل على ضيق الأفق، وخلل في بنية التفكير الديمقراطي، الذي لا يحتمل الرأي إلا من حيث هو تأييد أو رفض وليس شيئاً آخر سواهما.

    خامساً: أتساءل: لماذا لم تتطرّق إلى موضوع إلحادي كما هي عادتك دائماً؛ علّ المانع خيراً.

    سادساً: لا يوجد سادساً




    +

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-30-2010, 07:07 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:00 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    الأخ: خالد عبد الله محمود
    تحياتي

    مقدمة: واحدة من الأسباب التي تجعلني مستاءً بالفعل من السياسة ووضعها في السودان هو جهلنا المتعمّد بأساليب إدارة الخلاف والحوار. إن استخدام أسلوب السخرية والتصنيف هو أسلوب العاجز وحيلته، ولا يُقدم ولا يؤخر من وضع أطراف الصراع الفكري في شيء على الإطلاق.

    أولاً: تسألني عن الكلام عن السؤال عن صلاة الأستاذ محمد إبراهيم نقد، ولا أدري ما علاقتي أنا بهذا الأمر من ناحية، ولا علاقة هذا الأمر بذلك من ناحية أخرى. وربما أجد لك العذر لأنك لم تطلع على مقالي الذي يحمل عنوان [أصلي أو لا أصلي ... هذا هو السؤال] والذي قدمته فيه رؤيتي الواضحة إزاء هذا الحدث المُستنكر.

    ثانياً: أنا لستُ عراباً لأحمل العصا على كل من حاد عن الجادة، ولستُ هنا لأجمّل وجه النظام القبيح، ولستُ بحاجة إلى أن أتتبع عوراتها فهي معلومة بالنسبة إليّ. أنا يهمني موقف أحزاب المعارضة لأنها تمثل ولو جزئياً أملي الوحيد في خلاصي من هذه الطغمة الحاكمة، وعندما أرى أن ما تقوم به وما تشغل به نفسها وتهدر فيها طاقتها الفكرية أو السياسية أو حتى المالية فإنني أشعر بالغضب الحقيقي، لأن ذلك يعني خصماً مؤكداً من رصيدي حلمي، وحلم الآلاف بل الملايين من المنتظرين للخلاص على أيديهم، وأعتقد أنهم [حتى اللحظة] ليسوا بقدر ثقتنا بهم.

    ثالثاً: تقول أن هفوة كهذه تفقد حظ المرشح من الترشيح في الانتخابات الأمريكية، وهذا أمر صحيح؛ ولكن أعتقد أن العدالة تتطلّب إجراء تحقيق عادل للتأكد من ورود هذا الخبر أولاً، وهذا ما لم يحدث حتى اللحظة لتبشر بذلك. هذه هي المشكلة أن الغالبية رأت في تصريح دكتور الترابي قشة تتعلّق بها في سبيل إسقاط البشير دون عناء منازلتها في الانتخابات.

    رابعاً: تسألني إن كنتُ أشهد انتخابات للمرّة الأولى أم لا، ولا أدري إن كان ذلك عيباً قد يُعاب على المرء، أم سبباً يحول بينه وبين إبداء رأيه. ولكنني أتساءل: كم انتخاباً شهدتَ أنتَ؟ وكم انتخاباً على طريقة [التمثيل النسبي] شهدتَ أنتَ لتعطي نفسك حق مثل هذا التعليق؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    العزيز: كمال عباس
    تحياتي

    Quote: الاحظ أن مقالتك تركزت في نقد المعارضة
    أرجو أن تفهم هذا الأمر على وجهه الصحيح يا عزيزي

    إجابتي على مداخلتك الأخيرة متضمنة في ردي على الأخ خالد محمود، البند [ثانياً]

    ملحوظة: يُقال أن عمر البشير قال قولته عن الغرباوية ... وعرفنا موقفك. ويُقال أن ياسر عرمان قال قولته عن كذا مليون من الشعب السوداني؛ ولم نعرف موقفك!

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:25 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 16162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:31 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    سلام هشام
    Quote: ثالثاً: تقول أن هفوة كهذه تفقد حظ المرشح من الترشيح في الانتخابات الأمريكية، وهذا أمر صحيح؛ ولكن أعتقد أن العدالة تتطلّب إجراء تحقيق عادل للتأكد من ورود هذا الخبر أولاً، وهذا ما لم يحدث حتى اللحظة لتبشر بذلك. هذه هي المشكلة أن الغالبية رأت في تصريح دكتور الترابي قشة تتعلّق بها في سبيل إسقاط البشير دون عناء منازلتها في الانتخابات.


    لذا قلنا:
    Quote: إن كان النظام يري أن الترابي كاذبا وملفقا فلماذا لم يقاضيه أو يفتح
    بلاغا ضده? لماذا لصمت المريب توقيرا للترابي ?
    أم خوفا من كشف الكثيرالمتخبئ ? أم يخشون أن يصرعهم أمام منصات القضاء
    ...... إن لم تتم محاكمة الترابي -ليس إعتقاله لحين - وإنما
    وقوفه أمام القضاء سيزداد ترجيح صحة ما جاء به !!!!!! لا مخرج سوي هذا !! لو أقسم البشير علي المصحف بروياته السبع
    منكرا فلن نصدقه !! ولو حاول البعض في اللجان التي كونها للتحقيق
    التستر والإنكار حماية للبشير والمشروع المهتز فلن نصدقه فقد شبعنا
    من سماع الاكاذيب والفبركات........... الترابي موجود والبشير موجود
    والمحاكم مفتوحة .........

    لماذالا يحمل البشير ...بشير السوء - الملف لسوح القضاء ومما يخشي ?
    وتقول
    Quote: ملحوظة: يُقال أن عمر البشير قال قولته عن الغرباوية ... وعرفنا موقفك. ويُقال أن ياسر عرمان قال قولته عن كذا مليون من الشعب السوداني؛ ولم نعرف موقفك!
    يقال : ومن الذي قال ذلك عن عرمان وأين ? يقال بتاعت البشير قالها
    شخص محدد وهو الترابي ونسبها لأحد أعضاء اللجنة وهم معروفون بالاسم
    والمتضرر المباشر هو شخص محدد هو البشير
    Quote: وعلي المتضرر اللجوء للقضاء !! ليست هناك جهة تملك سلطة إجبار الترابي
    علي كشف الحقيقة وكشف مصدره سوي المحاكم ! و لاتوجد جهة مخولة بمحاسبته
    علي التلفيق سوي المحاكم !! أذا لماذا لم يقاضيه البشير ? مما يخشي ?
    ألم يتهم شيخه بالانقلاب والتأمر ويسجنه عدة مرات بلا دليل ?
    ها هي الفرصةأمامك يا بشير السوء !!إن كنت تري أن الرجل قد تجني عليك
    فخذه لساحات القضاء حتي يكشف بينته أويدان !!

    وكتبت
    Quote: أرجو أن تفهم هذا الأمر على وجهه الصحيح يا عزيزي إجابتي على مداخلتك الأخيرة متضمنة في ردي على الأخ خالد محمود، البند [ثانياً

    ...... أنا شخصيا أختلف مع جل فصائل المعارضة وأختـط لنفسي طريقي الخاص في الصراع السياسي والفكري ضد النظام!! أذا إرسم رؤيتك ومنهجك ووسائلك التي تري فاعليتها في مصارعة النظام !! قم بإيقاد شمعتك بدلا من أن تلعن الظلام!!.. ركز علي أس الداء ومصدر البلاء أو االجهة التي تنصص علي قانون يسلبك حقك في الردة ونقد الاديان وتصادر حقك في التعبير!! إنها مسألة شخصية بالنسبة لك!! فلماذا لا تتصدي لها بمفرد ك كماتتصدي منفردا لأكثر قضاياالفكر تعقيدا ومصادمة لمسلمات وقناعات المجموع?
    و هذه
    Quote:
    وهناك تسجيل صوتي هلل له مناصري البشير والتسجيل منسوب للترابي أيضا
    وقد هاجم التسجيل فصائل المعارضة ورموزها -وقد أنكر الترابي التسجيل
    فلماذا لم تهاجم ذلك التسجيل ياهشام وتشكك فيه وفي منطلقات الجهة
    التي بثته والمستفيدة من بثه!!? علما بأن التسجيل أيضا طفي في أتون
    معارك إنتخابية?
    ............

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-30-2010, 07:33 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-30-2010, 07:36 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-30-2010, 07:38 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:48 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)

    العزيز: كمال عباس
    تحياتي

    أنا لا ألعن الظلام ... قدّمت من قبل رؤى واضحة حول مشكلات المعارضة. لا أدري هل انتقاد النظام فرض عين حتى لا يتوجب عليّ غير فعل ذلك، وإلا اعتبرتُ متواطئاً أو عميلاً أو مُحبطاً؟ أنا لا أرى مشكلتي الآن مع النظام، مشكلتي الآن مع المعارضة بشكلها الحالي، وصدقني أنني لن أكون سعيداً إن هي فازت في هذه الانتخابات، لأنني أستشعر ما سيجري لهذه البلاد من كوارث إذ ذاك. لك ألا توافقني في حدسي هذا، ولكني لا أقدر أن أغمض عيني من الخطر الداهم الذي أراه أمامنا. وجود دكتور الترابي في كتلة المعارضة لا يُشعرني بالاطمئنان، وتحالف أحزاب المعارضة مع المؤتمر الشعبي يجعلني لا أثق فيهم وفي رجاحة تفكيرهم.

    كلام الترابي الذي نقله عن البشير لم يثبت حتى الآن، تماماً كما لم يثبت كلام عرمان عن بضعة ملايين من الشعب السوداني، فلماذا برأيك وجدت تصريحات الترابي كل هذه الضجة رغم أنها غير مُثبتة، ولم تأخذ تصريحات عرمان ذات القدر كذلك؟ هل يُصبح جُرم عرمان [إن صحّ عن قوله ذلك] مسموحاً به لأنه غير مخصص لشخص بعينه كما هو الحال بالنسبة لتصريحات الترابي المنسوبة إلى عمر البشير؟ لم أفهم هذه التسوية الغريبة.

    عموماً ... سواء أقال البشير ذلك أم لم يقل، وسواء أقال عرمان ذلك أم لم يقل، فإننا كشعب سوداني متهمون فعلاً بالعنصرية، وهي جزء أصيل من مكوننا الثقافي والتاريخي. تاريخ السودان كله يعج بالعنصرية والمواقف العنصرية، وحتى على مستوى التعاطي اليومي فإننا ما نزال نستخدم الألفاظ العنصرية [عب] [خادم] [أوشي] ونظرتنا للجنوبيين والغرباويين والفلاتة وغيرهم معروفة للجميع، فلماذا ندفن رؤوسنا في الرمال كالنعام؟ تلك حقيقة ووقائع ملموس يا عزيزي، ولا يُمكننا غض الطرف عنها بسبب الانتخابات، لنواجه بمشكلاتها بعدها [أي بعد الانتخابات].

    قلتُ، وأكرر: إن لم يكن السودان الواحد سوف يضمن لكل عرقية الكرامة اللازمة، فالانفصال أفضل له بكثير، ولذلك نطالب بدولة عالمانية، فهل تعتقد أن دكتور الترابي سوف يسمح لهذه الدولة بالقيام وهو جزء أصيل من تحالف قوى المعارضة الآن؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:06 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    وكتب الاخ هشام
    Quote: قلتُ، وأكرر: إن لم يكن السودان الواحد سوف يضمن لكل عرقية الكرامة اللازمة، فالانفصال أفضل له بكثير، ولذلك نطالب بدولة عالمانية، فهل تعتقد أن دكتور الترابي سوف يسمح لهذه الدولة بالقيام وهو جزء أصيل من تحالف قوى المعارضة الآن؟

    الترابي لاوزن سياسي يمكنه من أن يملئ شروطا!! فهو يسعي بين الناس
    بلا أظافرأو أسنان !! والتحالف القائم تكتيكي لا التقاء فكر أو إستراتيجي
    .......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:06 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    وكتب الاخ هشام
    Quote: قلتُ، وأكرر: إن لم يكن السودان الواحد سوف يضمن لكل عرقية الكرامة اللازمة، فالانفصال أفضل له بكثير، ولذلك نطالب بدولة عالمانية، فهل تعتقد أن دكتور الترابي سوف يسمح لهذه الدولة بالقيام وهو جزء أصيل من تحالف قوى المعارضة الآن؟

    الترابي لاوزن سياسي يمكنه من أن يملئ شروطا!! فهو يسعي بين الناس
    بلا أظافرأو أسنان !! والتحالف القائم تكتيكي لا التقاء فكر أو إستراتيجي
    .......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:21 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    Quote: مدخل: أستغرب لماذا نلجأ إلى صياغة اعتراضاتنا وآرائنا الفكرية المخالفة للغير بصيغة حادة تتسم بالعدوانية أو تكاد؛ أليس بالإمكان صياغة أفكارك بصياغة أقل حدّة؟


    لانك رجل في تقديري لك قدرة على صياغة الكلام وتطويع الحروف حتى تتوافق مع الوهم الذي انت فيه وتستطيع ان تلبس الوهم او الباطل ان صح التعبير الذي انت فيه لبوس الحق ليصبح من العسير مجاراة شخصك في الحوار وفي موضوع مطاط فيه الحقيقة لها اكثر من وجه.... الحدة معك لانك رجل موهوب لهذا لابد من تقريعك حتى ترعوي من الوهم الذي انت فيه وتجتهد في فرضه على الناس مسخرا موهبتك وامكانياتك اللغوية ومستفيدا من الثغرات والعثرات وصغائر الامور وتسعى في تضخيمهاونفخها وتخلق من الثغرة قبة لتمرح في التملق والغرض.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:22 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    لا أدري لماذا أتذكر الآن مقطعاً مُحدداً من فيلم [الناصر صلاح الدين] الذي أنتجته السينما المصرية وقام ببطولتها كل من أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وليلى طاهر ونادية لطفي. المقطع يُمثل رسالة حملها رسول أحد ملوك أوربا إلى صلاح الدين أثناء أيام معاهدة الرملة أخبره فيها بأنه سوف يُدبّر خطة لقطع الهدنة وأنه سوف ينسحب بجيشه أثناء المعركة تاركاً خطوط جيوش ريتشارد قلب الأسد مفتوحة أمام جيوش المسلمين، وذلك مقابل مطامع شخصية له، كانت الفكرة مستحسنة بالنسبة لأخيه الأصغر الملك العادل حيث رأى أنه من الممكن الاستفادة من بعض الثغرات التي توجد في صفوف العدو في مصلحة حقن دماء بني وطنه وجلدته، ولكنني أتذكر مقولة صلاح الدين في ذلك المقطع: {وأنت كرجال سياسي كيف تضمن أن رجلاً خذل أخوانه أن يحترم معاهدة معك أنتَ؟}

    وأنا أقولها لكم: كيف تضمنون رجلاً كالترابي يطعن ربيب الأمس في شرفه وشخصه أن يحترم معاهدة معكم أنتم؟ كونوا حذرين من الترابي ومكايده، ولتنازلوا البشير منازلة الند بالند، فعلّوا أدواتكم فإنني لا أرى أيّ دور تقوم به أحزاب المعارضة في سبيل تدريب المواطنين وتوعيتهم بأهمية الانتخابات وخطواتها وإجراءاتها، فهي تترك ذلك تماماً للمفوضية ثم تشتكي من عدم نزاهتها. انزلوا إلى الشوارع والتحموا بالجماهير مباشرة كما يفعلون، نبهوهم إلى مكايد الحكومة المحتملة، دفعاً بشكوككم في عدم نزاهة المفوضية لإفشال أيّ محاولات لاستغلال المواطنين وجهلهم، إن هذا هو دورهم الأهم في هذا الوقت الحالي.



    +

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-30-2010, 08:08 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:36 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الأخ: عمر فضل المولى
    تحياتي

    Quote: لابد من تقريعك حتى ترعوي من الوهم الذي انت فيه وتجتهد في فرضه على الناس
    أيّ وهم؟ عن أيّ شيء تتكلّم؟ ومتى حاولتُ بل [اجتهدتُ] في فرض آرائي وأفكاري على الآخرين؟ ما هو فهمك لفرض الرأي؟

    الأمر ببساطة أنني [مثلك] لي وجهة نظر فيما يجري من حولي، وليس بالضرورة أن أتفق أنا وأنت أو أنا وأيّ شخص آخر، ولا أرى [على الإطلاق] أن كوني ضد الحكومة أن أكون بالضرورة مع المعارضة وأوافق على كل ما تفعله وتقوم به. لديّ رؤية واضحة جداً تجاه العديد من المواقف السياسية لعدد من الأحزاب، وأرى أن تغافلنا جميعاً عن هذه المواقف [التي أعتبرها انتهازية ونفعية] سوف تكون وبالاً علينا جميعاً، حتى وإن نجحنا في إسقاط المؤتمر الوطني. نقدي للمعارضة نابع في حقيقته من رغبتي الشديدة والأكيدة في أن تصلح هذه الأحزاب من عيوبها، ليس فقط لضمان الفوز في الانتخابات، وإنما في ضمان وديمومة الديمقراطية التي ننشدها جميعاً، فلا حاجة لنا في ديمقراطية مشوّهة، كما أننا لستُ مرتاحاً على الإطلاق إلى دخول المؤتمر الشعبي في ائتلاف [ولو مرحلي] مع قوى تحالف جوبا المعارضة. دكتور الترابي كان ناقماً على الحكومة الديمقراطية التي تشكلّت بعد انتفاضة أبريل لأنها أسقطت الشريعة الإسلامية وكان ذلك سبباً في تدبيره للانقلاب يونيو 1989م، فكيف بالإمكان تسوية الأمر مع رجل كهذا في ظل حكومة ديمقراطية؟ أعتقد أن وجود الترابي أكبر عائق في سبيل قيام ديمقراطية حقيقية في السودان حتى بعد سقوط النظام الحاكم الآن. كما أن وضع أحزاب المعارضة الحالي لا يُبشر بإدارة رشيدة وواعية للدولة، وبالتالي تصبح احتمالات ضياع الديمقراطية وإخفاقها واردة بشكل كبير. قد يُعتبر ضياع الديمقراطية واختفاؤها مع حكومة مثل المؤتمر الوطني مبرراً لأنها أساساً حكومة غير ديمقراطية، ولكن أن تفشل الديمقراطية على أيدي المعارضة؛ فتلك لن يكون لها أيّ حل أبداً. ومن أجل هذا فإننا نطالب بـ[تكريب] الأحزاب قبل هذه المرحلة الحساسة من تاريخ البلاد.

    هذا كل ما في الأمر. الخلافات الفكرية لا تحل على الإطلاق بالتقريع وأسلوب السب والشتم. اقرأ كلامي وفنده بشكل موضوعي، ستجد أننا سنكون أقرب دائماً إلى التوصل إلى حلول ناجعة وأكيدة، رغم يقيني أننا [هنا] لا نفعل شيئاً سوى الكلام، بينما في المطبخ السياسي تدار الأمور على نحو آخر وبحسابات أخرى.

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:41 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    اضم يا عمر يعني بقلب قوي لقائمة البوستات التي جاءت لتمييع القضيه؟؟؟
    Quote: محاولة بائسة وفاشلة من هشام ادم لتخفيف الهجمة الضارية على راس الدولة

    الغريبه يا شهام آدم نفس الخط المشوى فيه كثر وللاسف اغلبهم من اهلك الرطانه!!
    ولسه بنرصد...ومتابعين!


    ومافي زول يجيء ينط لي يقول لي رطانه دي عنصريه!!
    اعرف اغلب النوبين يسمون انفسهم رطانه!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 07:54 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي مصطفى
    تحياتي

    وين تمييع القضية في كلامي ده؟ وعلى فكرة تراجي .. رغم إني شايف إنو أنحنا السودانيين عنصريين بشكل عام، إلا أني مقتنع تماماً إنو النوبيين أكثر عرقية عنصرية في السودان. وعنصريتنا موجهة تجاه العرب [أرب بنّتي قو] والأفارقة [أوشي قو] على حدّ سواء ..

    بلد أهلها ما قادرين يحترموا بعض بجد .. الانفصال أقل جزاء ليهم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:04 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    دبرة في وا قال امسكو همار اكوا
    الدبرة الجرح القديييييم
    وا : اسد
    والمعنى واضح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:00 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: Tragie Mustafa)

    سلام هشام
    Quote: كلام الترابي الذي نقله عن البشير لم يثبت حتى الآن،

    سجل البشير يحوي أسوأ مما قال الترابي فهل يحوي سجل عرمان مايدعم
    تلك المزاعم/? هاك نتفا من سجل البشير
    Quote: للذين يدافعون عن البشير أو يشككون في رواية الترابي
    أولا نعم الترابي قاعد يكذب ومكار وصاحب غرض ولكن هل كل ما يقوله
    الترابي عن البشير كذب وإختلاق ?ثانيا ليس من المستبعد أن يكون للترابي غواصاته في جناح القصر ثالثا البشير من أكثر الساسة كذبا ونفاقا وحنثا للقسم ونكثا للعهودوكارثته الاكبر أنه يكذب من علي كرسي الرئاسة ومن علي صهوة المنابر وكذبة المنبر بلقاءمشهورة يقول زياد في خطبته البتراء: ((إن كذبة المنبر بلقاء مشهورة، فإذا تعلقتم علي بكذبة فقد حلت لكم معصيتي، فإذا سمعتموها فاغمزوها فيّ واعلموا أن عندي أمثالها)). وهذه الجزئية منقولة
    .... رابعا نعود لتحكيم العقل والمنطق هل للبشيرعاصم أو رادع من خلقأودين أوقيم وتاريخ مشرف يدفع عنه مانسبه له الترابي
    للاسف لا فالرجل أشهر من مسيلمة في الكذب ويفوقه في النفاق والغدر والفجور في الخصومة وفي خيانة الامانة- هل يحتاج أحدكم لدليل ?
    خامسا فلنعد لسجل البشير وحزبه فيما يتعلق بالعنصريةأليس من ذات الحزب إنطلقت نظرية مثلث - حمدي -الجهوي والعنصري
    - ألم تستخدم الحكومة سلاح الدين في الجنوب والعروب في الغرب وتسليح ودعم مليشيا الجنجوويد ?- ألم يمارس الاغتصاب وإنتهاك الانسانية في معتقلات النظام-راجعوامذكرة ا لعميد محمد أحمد الريح وقولوا ماذا فعل البشيرلأ نصا ف الرجل والتحقيق في الجرم ?
    - ألم يعذب الناس ويشردواويقتلوافي بيوت الاشباح ?- ألم تجري المذابح والمجازر والاغتيالات في الجنوب والغرب ?
    - هل تطلعون علي الكتابات القذرة للإسلامي المتنفذالطيب مصطفي?وبالمناسبة واالنقطة لا قيمة لها - الطيب مصطفي هوخال الرئيس وهو الرجل
    الذي يحبه البشير ويحشر المرءمع من أحب ?

    الأغتصاب حدث فعلا لا قولا بواسطة جماعة البشير والعنصرية والتعالي العرقي
    الأنقاذي عشناه واقعا............
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:07 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)

    هشام معلشس نسيت اسلم عليك
    تحياتي ياخي وحمدا لله على سلامتك
    وبصرك ان شاء الله شديد؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:26 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عبدالله ود البوش)

    الأخ: عبد الله ود البوش
    تحياتي

    أشكرك على السؤال ... أنا بخير وأسير على برنامجي علاجي ووقائي

    عفواً .. لم أفهم المداخلة الأولى، هل أطمع في شرح؟

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:24 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)

    العزيز: كمال عباس

    هل تعتقد فعلاً أنني أسعى لمحاولة درء الخبر عن عمر البشير؟ بل وهل تعتقد أن القضية هي قضية [اغتصاب و إنكار اغتصاب نساء دارفور؟] فليكن قد ما قاله فعلاً، ماذا يعني ذلك بالنسبة إليك أنتَ كسياسي؟ هل يُصبح تصريح الترابي شغلنا الشاغل الآن فنترك كل شيء لنعتمد على هذا التصريح في إسقاط البشير؟ إذا قلتَ: نعم، فإن هذا الكلام لمثل هذا الرأي، وإن قلت: لا، فنحن لسنا على اختلاف.

    أعتقد أنه لا يُمكننا [حتى وإن كان كلام الترابي صحيحاً] الاعتماد على هذه النقطة في حسم الانتخابات لصالحنا على الإطلاق، فهذه ليست حسابات الانتخابات التي نعرفها، لتأخذ الأمور مجراها الطبيعي، ولكل حادث حديث، إن من يُفكر بهذه الطريقة أُمثله بلاعب كرة القدم الذي يعتمد على أن مهاجم الفريق الخصم في موقع متسلل فيتركه، ليكتشف أن الحكم لم يحتسب التسلل، ويكون ذلك سبباً في تسجيل هدف قد يكون في وقت قاتل.

    يُقال: {ليس بعد الكفر ذنب} فأيّ ذنب أعظم برأيك مما فعله البشير من جرائم ضد أهالي دارفور وطلاب الجامعات وجميع قطاعات الشعب؟ بل أيّ ذنب أعظم مما يفعله البشير وسياساته المتخلفة بسوداني المهجر وتشرّدهم عن بلادهم إلى الآن؟ ولكن هل نحن نحتاج في كل مرّة أن نتوقف لأيام وأسابيع في إعادة وترديد كل فساد أخلاقي وسياسي ومالي نكتشفه للحكومة، وكأننا كنا نستبعد ذلك منها؟ وقطعاً لدابر أيّ تشكيك فإنني أرى أن الكلام الذي نقل عن ياسر عرمان صحيح إلى حدّ بعيد، فكلنا يعلم الدور الكبير الذي يلعبه الوضع الاقتصادي على انهيار القيم والأخلاق، وإن كان ياسر عرمان قد قال ذلك فقد صدق، لأنه بالتأكيد ربط الأخلاق بالوضع الاقتصادي الحاصل في البلد الآن.

    كل ما أريد قوله هو: أن كلام البشير إن صحّ عن الترابي فهو كلام ليس بالجديد على الإطلاق لأننا [كلنا] بصورة أو بأخرى نرددها بيننا، بل ونؤمن بها في قرارة أنفسنا، وتلك نزعة عنصرية متأصلة فينا ولا يُمكننا إنكارها، بل علينا أن نشعر حيالها بالخجل. كلام الترابي هذا من المفترض أن يجعلنا نشعر بالخجل الحقيقي من أنفسنا ومن طريقة تفكيرنا ومن عنصرية المقيتة التي تجعلنا لا نرى أجساد عرقيات بعينها إلا من حيث أنها مستباحة ولا حرمة لها؛ فدعونا لا نجعل تصريحات البشير قشة نتعلق بها في مصلحة حسم الانتخابات لصالحنا بناءً عليها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 08:39 PM

عبدالله ود البوش
<aعبدالله ود البوش
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 6135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: هشام آدم)

    الاخ هشام
    حقيقة دخلت لالقي عليك التحية فقط
    وقد لاحظت غيابك بعد بوستك الذي تحدثت فيه عن مرضك
    وفكرت ان افتح بوست اسأل عنك ولكني انشغلت بمشغوليات الحياة
    والمداخلة لم طلبت شرحها
    فهو مثل من امثال اهلنا في دارفور
    دبرة في وا قال امسكو همار اكوا
    الدبرة هي الجرح القديم ويكون عادة على ظهر الحمار ويعالج بالكي
    وا معناها بالدارجة المحلية هناك اسد
    همار يعني حمار اكوا يعني اكوه بالنار
    وهو قريب للمثل البقول عينك في الفيل تطعن في ضلوا
    والقصد الكلام الموجود في الفيديو واضح ولايحتاج كلام كتير
    ولايحتاج حيث انو ولا كيفما او ريثما
    اتمنى ان يكون شرحا كافيا ووافيا
    احترامي وتقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 09:39 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عبدالله ود البوش)

    كتب الاخ هشام أدم
    Quote: لا أدري هل انتقاد النظام فرض عين حتى لا يتوجب عليّ غير فعل ذلك،

    أمرك عجيب يا هشام هذا إختلال موازين ومنطق مقلوب كيف لا يكون إنتقاد والعمل علي إسقاط النظام فرض عين علي هشام الذي تسلبه الانقاذ حقوقه كإنسان وحرياته الاساسية وحقه في الاعتقاد والردة ? أيكون نقد المعارضة فرض عين علي هشام كل ما مر النظام بكارثة: مظاهرات - وإضراب مطلبي وإقوال عنصرية منسوبة للطاغية لم يملك الشجاعة لمواجهة قائلها ?
    لماذا لم تفترع البوستات وتدبج المقالات حينما يركتب النظام الفظائع والكوارث
    ويبث وينشر أشرطة منسوبة للترابي نفسه تهاجم المعارضة ?
    ياهشام ;سواءإن قصدت أو لم تقصد فإن كتاباتك السياسة في الاونة
    الاخيرة أصبحت تشكل حائط صد وخـط دفاع للإنقاذ !!
    ......... نعم بالمعارضة عيوب ونواقص تحتاج لنقد ومعالجة وندري أن هناك
    من يتصدي لها ناقدا-قد تكون منهم بغرض الاصلاح
    ولكننا نعي تماما أن هناك من يمارس التخذيل والتثبيط عبر هذه النقطة ومن
    ولج للنظام عبر عبارة مدخل الحديث عن سلبيات المعارضة أو ضعفها وعدم
    فاعليتها نسمع هذا اليوم ونجد ذات الشخص يقبع في مستنقع الانقاذ غدا.......هناك من يمارس التذاكي وزر الرماد في الاعين ويمرر أجندة الانقاذ من علي منصة المعارضة بإعتباره معارض وطني ومختلف!
    وكتبت
    Quote: وصدقني أنني لن أكون سعيداً إن هي فازت في هذه الانتخابات، لأنني أستشعر ما سيجري لهذه البلاد من كوارث إذ ذاك. لك ألا توافقني في حدسي هذا، ولكني لا أقدر أن أغمض عيني من الخطر الداهم الذي أراه أمامنا. وجود دكتور الترابي في كتلة المعارضة لا يُشعرني بالاطمئنان، وتحالف أحزاب المعارضة مع المؤتمر الشعبي يجعلني لا أثق فيهم وفي رجاحة تفكيرهم.
    ليس هناك أسوأ من الانقاذ ماضيا وحاضرا ومستقبلا !! وليس هناك كوارث وفظائع أكثر من الكوارث التي نعيشها الان بفعل الانقاذ أو القنابل والالغام
    التي دفنتها والقابلة للأ نفجار مستقبلا إن لم تنزع!!
    ......الانقاذ هي أس الداء وهي ستسبب في فصل الجنوب وبعده دارفور وهي
    ممن مزق نسيج البلادالاجتماعي وكمم الافواه وصادر الحريات وفرط في السيادة
    والتراب!!
    خشيتك من كوارث قد تحدثها المعارضة كخوف الغريق والذي يخشي الانقاذ
    خوفا من أن يرشه منقذه بقطرات ماء!
    ......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 09:52 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)

    كتب الاخ هشام أدم
    Quote: يُقال: {ليس بعد الكفر ذنب} فأيّ ذنب أعظم برأيك مما فعله البشير من جرائم ضد أهالي دارفور وطلاب الجامعات وجميع قطاعات الشعب؟ بل أيّ ذنب أعظم مما يفعله البشير وسياساته المتخلفة بسوداني المهجر وتشرّدهم عن بلادهم إلى الآن؟ ولكن هل نحن نحتاج في كل مرّة أن نتوقف لأيام وأسابيع في إعادة وترديد كل فساد أخلاقي وسياسي ومالي نكتشفه للحكومة، وكأننا كنا نستبعد ذلك منها؟ وقطعاً لدابر أيّ تشكيك فإنني أرى أن الكلام الذي نقل عن ياسر عرمان صحيح إلى حدّ بعيد، فكلنا يعلم الدور الكبير الذي يلعبه الوضع الاقتصادي على انهيار القيم والأخلاق، وإن كان ياسر عرمان قد قال ذلك فقد صدق، لأنه بالتأكيد ربط الأخلاق بالوضع الاقتصادي الحاصل في البلد الآن
    .
    أذا لماذا لا تسلط الضوء علي هذه الكبائر? وتفترع لها البوستات ياهشام?
    وكتبت
    Quote: كل ما أريد قوله هو: أن كلام البشير إن صحّ عن الترابي فهو كلام ليس بالجديد على الإطلاق لأننا [كلنا] بصورة أو بأخرى نرددها بيننا، بل ونؤمن بها في قرارة أنفسنا، وتلك نزعة عنصرية متأصلة فينا ولا يُمكننا إنكارها، بل علينا أن نشعر حيالها بالخجل. كلام الترابي هذا من المفترض أن يجعلنا نشعر بالخجل الحقيقي من أنفسنا ومن طريقة تفكيرنا ومن عنصرية المقيتة التي تجعلنا لا نرى أجساد عرقيات بعينها إلا من حيث أنها مستباحة ولا حرمة لها؛ فدعونا لا نجعل تصريحات البشير قشة نتعلق بها في مصلحة حسم الانتخابات لصالحنا بناءً عليها.

    وجود رواسب العنصرية وذويولها يستزم مواجهتها بحزم وعدم التبرير أو التهوين من شأن ماورد في الفيديو وذلك بالتعميم والركون علي أنها أزمة عامةلا لابد من الحسم والتصدي لهذا السلوك وبلا تهاون !!
    وكتبت
    Quote: أعتقد أنه لا يُمكننا [حتى وإن كان كلام الترابي صحيحاً] الاعتماد على هذه النقطة في حسم الانتخابات لصالحنا على الإطلاق، فهذه ليست حسابات الانتخابات التي نعرفها، لتأخذ الأمور مجراها الطبيعي، ولكل حادث حديث، إن من يُفكر بهذه الطريقة أُمثله بلاعب كرة القدم الذي يعتمد على أن مهاجم الفريق الخصم في موقع متسلل فيتركه، ليكتشف أن الحكم لم يحتسب التسلل، ويكون ذلك سبباً في تسجيل هدف قد يكون في وقت قاتل.

    موضوع الأنتخابات وتنافيها مع أسس الانتخابات والديموقراطية والخروقات
    المتكررة -موضوع لم يتوقف الحديث ونرجو أن تكمل ما فاتنا في هذا الصدد
    وأن نقف جميعا في الخندق المعادي للإنقاذ ونرتب أولوياتنا ونحدد أهدافنا
    ونصوب سهامنا نحو العدو الأساسي
    ......ولازال العشم ممدود ياصديق
    ......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 09:58 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 4808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: عبدالله ود البوش)

    Quote: سادساً: لا يوجد سادساً

    ههههههه!
    هشام السلام عليكم ورحمة الله
    وحمد الله على السلامة!
    والله موقفك في نظري صحيح مية المية!
    وأهنؤك عليه وعلى شجاعتك في التعبير عنه!
    كنت سأعبر عن نفس هذا الموقف،
    لو كنت أمتلك هذه الشجاعة!
    ========
    إنها "فضيحة القوالة العنصرية"! وكفى!
    وهي تسمية تجعل الطرفين في دائرة الاتهام!
    وهي قضية يجب أن يفصل فيها القضاء أولاً!
    ومن ثم تنبني عليها المواقف!
    ========
    هشام صورة بروفايلك فعلاً تعبر عما تكتبه متوخّياً فيه
    مقتضى العقلانية، واضعاً نصب عينيك الغايات والأهداف
    الوطنية التي ينبغي أن نسعى إليها جميعاً!
    وفي سبيلها أن نتجاوز عن الصغائر، والصوارف!
    ========
    لا أقول: إنّ "فضيحة القوالة العنصرية" هي صغيرة من الصغائر!
    بل هي كبيرة من الكبائر!
    لكن مقتضى العقلانية: أن نتثبت (لا بمعنى أن نحاول تجاوز الموضوع)
    ونسعى في حدود الممكن الواقعي إلى إجراء تحقيق مع المتهمين فيه!
    ومحاسبة المجرم على فعلته!
    ========
    وهذا كله لا ينسينا كما قال هشام أن العنصرية والجريمة المضمنة
    في هذه القوالة، هي مما نمارسه في حياتنا، مسنوداً بكثير من
    الاعتقادات والمفاهيم الشائعة!
    وأنا أزعم أن مشكلة دارفور قد يكون هذا هو سببها الحقيقي!
    ولكن كيف يمكننا تجاوز هذه العقبات الكبيرة في طريق بناء دولتنا الحلم؟
    بالضجة في الرادي والخطب الحماسية والمواقف الحزبية الضيقة!؟
    ========
    في رأيي: إن هشام قد استخدم عقله بفعالية كاملة!
    ولم يمل مع هوى أو رغبة!
    وإنما كانت تدفعه تلك الغايات والأهداف الوطنية الكبيرة،
    التي نحملها في صدورنا، ونتغنى بها في احتفالاتنا!؟
    ولكن متى سنطبقها!؟
    ========
    كلام هشام موجه خاصة إلى نقد المعارضة، لسبب بسيط:
    لأنها هي الأمل الباقي!
    أما نظام الإنقاذ فليس في نهاية نفقها إلا طلام في ظلام في ظلام!
    وللأسف هذه المعارضة أثبتت أنها لا تمثل طموح هذا الشعب!
    نريد معارضة جديدة!
    =======
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2010, 11:23 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: صلاح عباس فقير)

    Quote: ليس هناك أسوأ من الانقاذ ماضيا وحاضرا ومستقبلا !! وليس هناك كوارث وفظائع أكثر من الكوارث التي نعيشها الان بفعل الانقاذ أو القنابل والالغام
    التي دفنتها والقابلة للأ نفجار مستقبلا إن لم تنزع!!
    ......الانقاذ هي أس الداء وهي ستسبب في فصل الجنوب وبعده دارفور وهي
    ممن مزق نسيج البلادالاجتماعي وكمم الافواه وصادر الحريات وفرط في السيادة
    والتراب!!
    خشيتك من كوارث قد تحدثها المعارضة كخوف الغريق والذي يخشي الانقاذ
    خوفا من أن يرشه منقذه بقطرات ماء!


    شكرا كمال عباس

    الأخ هشام
    وقفة تأمل مع الذات مفيدة في هذا الوقت، فالمسألة - الآن - ليست (صراع أحزاب) وإنما نضالٌ مستمر ضد عدو أستلب منّا كل شيء.صحيح المعارضة بها مشكلات بنيوية وتنظيمية وتاريخية كثيرة، لكن لا مقارنة بين أسوأ حزب في صفوفها وبين المؤتمر الوطني.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2010, 00:46 AM

somia gassim
<asomia gassim
تاريخ التسجيل: 06-17-2007
مجموع المشاركات: 566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: خالد عويس)

    Quote: العزيز: كمال عباس

    هل تعتقد فعلاً أنني أسعى لمحاولة درء الخبر عن عمر البشير؟ بل وهل تعتقد أن القضية هي قضية [اغتصاب و إنكار اغتصاب نساء دارفور؟] فليكن قد ما قاله فعلاً، ماذا يعني ذلك بالنسبة إليك أنتَ كسياسي؟ هل يُصبح تصريح الترابي شغلنا الشاغل الآن فنترك كل شيء لنعتمد على هذا التصريح في إسقاط البشير؟ إذا قلتَ: نعم، فإن هذا الكلام لمثل هذا الرأي، وإن قلت: لا، فنحن لسنا على اختلاف.

    أعتقد أنه لا يُمكننا [حتى وإن كان كلام الترابي صحيحاً] الاعتماد على هذه النقطة في حسم الانتخابات لصالحنا على الإطلاق، فهذه ليست حسابات الانتخابات التي نعرفها، لتأخذ الأمور مجراها الطبيعي، ولكل حادث حديث، إن من يُفكر بهذه الطريقة أُمثله بلاعب كرة القدم الذي يعتمد على أن مهاجم الفريق الخصم في موقع متسلل فيتركه، ليكتشف أن الحكم لم يحتسب التسلل، ويكون ذلك سبباً في تسجيل هدف قد يكون في وقت قاتل.


    منعم
    لأضافة إسمي

    الاخ هشام سلامات

    الحق واضح لو غطسوه في الطين .
    لا أدري لماذا اخذت الأمر من هذه الزاوية ، ليس الامر هو تسعير حملة إنتخابية كما تجرا قلمك وحلل وحاول أن يهمش مسألة اساسية
    لا علاقة لها بالإنتخابات إلا من زاوية واحدة وهي إثبات ضد البشير الذي ظل يتنكر وينكر علمه بان هنالك إغتصابا منظما وقع على نساء
    دارفور وهذا الأمر له علاقة بملفه في المحكمة الجنائية ، فإن كان الترابي صادقا في ما نقل اليه واعتقد ذلك ليس لأن الترابي صادقا
    بل لأن كل المقدمات السابقة تثبت أن هنالك إطلاق من الدولة لإستباحة سكان دارفور وأرضهم ، ولأن الترابي أورد ذلك الكلام في سياق
    حديثه عن المحكمة الجنائية ، لا عن الإستعلاء والعنصرية . ثم لماذا لم يعينك منهجك الذي إعتمدت عليه في نقد العقل الديني، على التحليل هنا
    أعني علاقة المنهج الذي يحلل من منطقية الأشياء أولا ثم الرواية والنقل ثانيا ..الاستاذ كمال عباس له التحية اراه يعبر عني في أكثر من موضع
    وأحيانا لا اتداخل حين يكون محاورا في قضية ما لأنه يسد معظم الثغرات ويدفع بقلمه مباشرة نحو الخلل الذي يعتور المنطق ليبرزه.

    (عدل بواسطة somia gassim on 03-31-2010, 01:00 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2010, 00:21 AM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: صلاح عباس فقير)

    كتب الأستاذ صلاح فقير :
    Quote: إنها "فضيحة القوالة العنصرية"! وكفى!
    وهي تسمية تجعل الطرفين في دائرة الاتهام!
    وهي قضية يجب أن يفصل فيها القضاء أولاً!
    ومن ثم تنبني عليها المواقف!

    ومن سيرفع القضية للقضاء ? .. بداهة الطرف -المباشر- المتضرر أي البشير
    ...... ولكنه لم يفعل!!!!!! ...... إن لم تتم محاكمة الترابي -ليس إعتقاله لحين - وإنما وقوفه أمام القضاء سيزداد ترجيح صحة ما جاء به !!!!!!
    قلت في هذا
    Quote: إن كان النظام يري أن الترابي كاذبا وملفقا فلماذا لم يقاضيه أو يفتح
    بلاغا ضده? لماذا لصمت المريب توقيرا للترابي ?
    أم خوفا من كشف الكثيرالمتخبئ ? أم يخشون أن يصرعهم أمام منصات القضاء
    ...... إن لم تتم محاكمة الترابي -ليس إعتقاله لحين - وإنما
    وقوفه أمام القضاء سيزداد ترجيح صحة ما جاء به !!!!!! لا مخرج سوي هذا !! لو أقسم البشير علي المصحف بروياته السبع
    منكرا فلن نصدقه !! ولو حاول البعض في اللجان التي كونها للتحقيق
    التستر والإنكار حماية للبشير والمشروع المهتز فلن نصدقه فقد شبعنا
    من سماع الاكاذيب والفبركات........... الترابي موجود والبشير موجود
    والمحاكم مفتوحة .........

    وأضفت
    Quote: وعلي المتضرر اللجوء للقضاء !! ليست هناك جهة تملك سلطة إجبار الترابي
    علي كشف الحقيقة وكشف مصدره سوي المحاكم ! و لاتوجد جهة مخولة بمحاسبته
    علي التلفيق سوي المحاكم !! أذا لماذا لم يقاضيه البشير ? مما يخشي ?
    ألم يتهم شيخه بالانقلاب والتأمر ويسجنه عدة مرات بلا دليل ?
    ها هي الفرصةأمامك يا بشير السوء !!إن كنت تري أن الرجل قد تجني عليك
    فخذه لساحات القضاء حتي يكشف بينته أويدان !!

    ......... وبطبيعة الحال سيفسر صمت البشير المتنفذ علي أن موقفه ضعيف وأن
    مارواه الترابي صحيح ولن يصمت الناس لمجرد أن البشيرأحني رأسه للعاصفة !!
    .......

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-31-2010, 00:23 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2010, 00:54 AM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: صلاح عباس فقير)

    كتب الأستاذ صلاح فقير :

    Quote: وأنا أزعم أن مشكلة دارفور قد يكون هذا هو سببها الحقيقي!
    ولكن كيف يمكننا تجاوز هذه العقبات الكبيرة في طريق بناء دولتنا الحلم؟
    بالضجة في الرادي والخطب الحماسية والمواقف الحزبية الضيقة!؟ في رأيي: إن هشام قد استخدم عقله بفعالية كاملة!ولم يمل مع هوى أو رغبة!وإنما كانت تدفعه تلك الغايات والأهداف الوطنية الكبيرة،التي نحملها في صدورنا، ونتغنى بها في احتفالاتنا!؟ولكن متى سنطبقها!؟

    المسألة أعمق من التناول التبسيطي أو الجزئي أنها تعبير عن أزمة فكرية
    وأخلاقية تواجه ما يسمي بالحركة الإسلامية !!.. أنا شخصيا لم أحصر نفسي
    في الشق السياسي فقط وأنما غصت في الجوهري والفكري وفي الزلزال الذي سينجم
    عن هذه الفضيحة ...إنها كارثة !! كارثة كذب الترابي أم صدق ..تفوه
    البشير بذلك اللفظ أم لا كيف ?
    أولا إنها ضربة إخلاقية تكشف طبيعة الجماعة وطغيان السياسي فيها
    وتجاوزها لأدبيات الصراع وإخلاقيات الخلاف وتجاوزهم للخطوط الحمراء قلت
    في ذلك

    Quote: هذه هي ما يسمي بالحركة الاسلامية وهذه هي مثلها وقيمها ! ........ البشير هو من تغول علي شيخه وعزله وحل المجلس الوطني الذي كان يتزعمه الترابي بلا سند دستوري والبشيروجماعة القصر هم من رموا بشيخهم في غياهب السجون عدة مرات بلا وجه حق وهم من وصموه بالماسونية والعمالة للصهيونية والعمالة ورموه بالجنون ! وهو بدوره من نكث غزله وكشف خباياهم وأسرارهم وتآمراتهم وأضعفهم وجعلهم بلا غطاء فكري ولا رؤية منهجية !! وظل يكشف ما يدور في ردهاتهم بواسطة طابوره الخامس المندس وسطهم!!
    ........... ونأتي للاهم أرجو الا تحكم الناس علي هذه الجماعة بمقاييس وقيم وأخلاقيات شعبنا فهذه الجماعة ذات منهج يختلف مع ماتعارفنا عليه وعلي أدبيات الصراع السياسي !! أنسيتم إستغلالهم للدين في حرب الجنوب والعروبة في دارفور أم نسيتم نظرية مثلث -حمدي- الجهوي والعنصري ? أم الاغتيالات وبيوت الاشباح والتعذيب والتشريد والفصل للصالح العام وما كان يبث في برنامج ساحات الفداء ? والشباب الذي قذفوا به في أتون الموت في الجنوب ?...........الفجور في الخصومة نهجهم والضرب تحت الأحزمة طبعهم والكذب والنفاق طبيعة متغلغلة في فكرهم !! أذا لا جديد هذه هي ما يسمي بالحركة الإسلامية ..... سكوت الترابي عن ما أعلنه - وغض النظر عن دوافعه- لا يعني أن الكلام لم يقال بل سيعني عدم معرفة الناس به وإفلات المجرم بجرمه أو ظهوره بمظهر الشخص القومي !الكارثة أخوتي ليست في التلفظ بألفاظ عنصرية أو في القول العنصري فقط وأنمافي الفعل العنصري وأعني القتل والتشريد والتعذيب والدمار........ مزيدا من التمزق ومزيدا من التناقضات ومزيدا من تكشف الفضائح فإن كان علي الحاج قد قال خلوها مستورة فإن شعار الترابي هو نبش وكشف المستور وسيأتي الكثير وتفوح روائح كثيرة ومن لايحتمل هذا الجو عليه بوضع كمامات واقية أو تعاطي أقراص حساسية مضادة لوباء الكيزانيزم !!
    ...........والضربة الفكرية: ضربة مزدوجة
    Quote: إذا نجا البشير فقد إنهارت أسس المشروع !!
    أنج سعد إذا فقد هلك سعيد !!
    مثل عربي!
    ( انج سعد فقد هلك سعيد مثل يحكي قصة أخوين سعد وسعيد خرجا يوما في معركة، وكان سعيد متحمسا منطلقا فسبق بفرسه أخاه سعد إلى ساحة المعركة فأحاط الأعداء بسعيد فقتلوه ومن معه إلا فارسا استطاع الهرب فلقي سعد في طريقه فقال له (انج سعد فقد هلك سعيد) فذهب ذلك مثلا .......... منقول )
    أذا سلمنا بفرضيةأن الترابي قد إختلق القصةوكذب وظل يتحري الكذب والانتحال ويتسم باللا مبدئيةووعدم الإستقامة الفكرية وأن الرجل لاعلاقة له بالدين وتحكيم الشريعة فإن هذه الفرضيةوالمقدمة ستتبعها مقدمة تانية: وهي أن الترابي هو عراب ما يسمي بالحركة ا لاسلامية -بعدـأكتوبر -وعراب الانقاذ ومفكرها وراسم معالم وأسس إيدلوجيتها ومنظرها الاوحد وخطيبها المفوه والوحيد بينهم الذي يملك إنتاجا فكريا غزيرا وعطاء نظرياملموسا فالحركةوالحزب لازالوا يقتاتوا من فكره ويجتروا كتابته ويتعيشواعلي إسهاماته -فبعد خروجه جف الضرع وتيبس المنبع وإفتقر المؤتمرالوطني فكريا ومن ناحية أخري فقد تربت إجيال الحركة الاسلامية علي نهجه وأساليبه تكتيكاته وتتلمذ البشير علي يديه ورضع من ثديه ولازال يقتفي أثر شيخه وينتحي نحوه وينهل من معينه.!! نعم فقد إختلف مع شخص شيخه ولكنه حافظ علي نهجه وظل يكررسلبياته شيخه بصورة متضخمة ! ............. أذا فالنتيجة المنطقية هي أن نسف مصداقية الترابي والتشكيك في فكره وكسبه وإسهامه ودينه وإجتهاداته ورؤيته الأسلامية والطعن في قدرته علي تربية الكادر وتنشئة التلاميذ - يعني بالضرورة نسف مشروع المؤتمر الوطني وأسسه الفكرية ويطعن في إستقامةومصداقيةتلاميذه الذين يحكمون ويتحكمون في الد ولة !! لأن إنهيا ر الاصل يعني إنهيا ر الفروع ومابني علي باطل فهو باطل !!........... أما أذا سلمتم بمقال الشيخ ومصداقيته الفكرية والاخلاقيةوإستقامته ودينه وخلقه فهذا يسلتزم بالضرورة الطعن في تلميذه البشيروتصديق مانسب اليه وخصوصا والرجل وبعيدا عن رواية الترابي أشتهر
    بالكذب والنفاق والانتهازية والقتل والتعذيب !! .........فما قولكم? إن نجا البشير فقد إنهارت أسس المشروع وإنتفت
    مصداقية الحركة فكرا ومنهجا !! وإن صدق الترابي فقد سقط رمز مشروعكم ورئيس حزبكم البشير مما يلزمكم بالوقوف ضده وأدانته وإبعاده !!
    .............

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-31-2010, 02:43 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2010, 01:52 AM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 11135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أنا وابن عمي على الغريب! (Re: كمال عباس)

    عودة للأخ صلاح فقير
    صراعي والاخ هشام أدم مع هذه الجماعات صراع فكري ويتمحور جانب مركزي منه في قضية الدين والدولة أو السياسة - العلمانية أو العالمنية - فنحن نرفض أن يستغل الدين في السياسة بحيث يصبح سلاح لضرب الخصوم وسلم للوصول للسلطة وستارا لحماية المفاسد وسيلة لتمزيق الوطن و لتكريس للأستبداد وللتميز بين إبناء والوطن ومصادرة حقوق المواطنة وحقوق الانسان ومجافاة روح وقيم العصر ...ونعلم أن الشعارالديني براق بحيث يمكن عبره خداع البسطاء ودغدغة عواطفهم وتدجينهم لذا ترانا وقوي الأستنارة نقوم بمجهود خارق وجهد دؤوب نوضح عبر رؤيتنا ونقرب فهم فصل الدين عن الدولةونكشف حقيقة أن الامر لا يعدوا أن يكون كسب سياسي و وإستغلال للأديا ن لإنفاذ أجندةءسياسية وبالطبع لا نكتفي في هذا الشأن بالتنظير والتجريد
    وأنما بتدعيم رؤيتنا بملامسة تجارب ربط الدين بالدولة ونقدها وتبيين مخاطر زج الدين في السياسة....هذا ولما كانت ما يسمي بالحركة الاسلامية
    من أخطر القوي السياسية إستغلالا وتوظيفا للدين في الصراع السياسية وتكريس الشمولية ولما كانت ترفع شعارات التأصيل والقوي الامين والكادر الرسالي
    والمشروع الحضاري وتضفي علي قيادتها سمات ترفعهم فوق مصاف العادي وتزعم أنها ( هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه) وتدور الأيام ينكشف المستور وتتساقط أوراق التوت لتنكشف الحقيقة المرعبة 'أن الامر لاعلاقة له بالله وأنه أمر سلطة وجاه وثروة ..ومع هذا يتواصل تسيس الدين وتطبيق نموذج يهدد وحدة البلادويحط من قدر المراة وغير المسلم بل المسلم نفسه حيث يصادر حق الأعتقاد والفكر ويقمع ويكمم الافواه ويجافي الديموقراطية ويصادر الحريات العامة لتأتي الفضيحة الاخيرة لتشكل المسمار الاخير في نعش الفكرة والقيادة ومن هنا كان لابد أن نركز علي البعد الفكري ونعري النموذج والمشروع بإستهداف جذوره وأسسه وأعتقد أن الحادثة قدمت خدمة جليلة في فضح الخطاب الاسلاموي السياسي وعرت من يحملون المصاحف علي أسنة الرماح !
    وقد كتبت مساهماتي الفكرية الأخيرة لتصب في إطار تسليط الضوء علي الأزمة الايدلوجية وكشف مأزق وسقوط المثال والأنموذج الأنقاذي وخدمة الخط الفكري
    الاستناري والمشروع العلما ني وصفعة الخطاب الأسلاموي السياسي ,,,,,,,,,

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-31-2010, 02:56 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de