دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هكذا يتعاملون مع النوبيين
|
أعزائي لا أدري لماذا يندهش البعض من السياسات المتبعة إزاء النوبيين وهم يشاهدون تناقص عدد السكان وانهيار الصحة والتعليم وانعدام التنمية بل والمزيد من الرغبة الشريرة لإغراق ما تبقى من أرض النوبة التاريخية. ناضلنا ضد قيام خزان كجبار فخرجوا لنا بالحامداب ودال.. مارسوا قهرا غير مسبوق باسم الامن الاجتماعي والنظام العام وأفقروا الجميع فحطموا النسيج الاجتماعي والموروث الثقافي حتى اصبحت الشمالية أصغر ولاية وحلفا اصغر محافظة باقل من 28 الف نسمة واغلقت 31 مدرسة وتبقت 73 قرية من 118 عندما جاءت كارثة الانقاذعام 1989 المهاجريون اصبح بعضنهم يمارس الانتحار الثقافي بعدم تشجيع اطفالهم على الحديث بلغتنا العريقة وتجرأ بعض النوبيين في النظام امثال فتحي خليل وسلاف صالح بتكوين منظمة لاحتواء جمعياتنا وتنظيماتنا الأهلية لأن القواعد لاتصوت لهم فلا يفوزون ديمقراطيا فيها- ارفق أحد بيانات نوبيون من اجل التنمية لتروا معا نحو المؤتمر النوبي مسودة البيان رقم [3] ماذا فعل لنا من اعتلى سدة الحكم من النوبيين؟ تعالت أصوات القائمين بأمر الهيئة الشعبية لتنمية أرض النوبة (غير الشعبية في الواقع) بأن الحلول لكل مآسي النوبيين تكمن ليس فقط في الغرق لاستنباط الطاقة، بل في دعم ومساندة العناصر النوبية في هياكل النظام الحاكم المختلفة، ودفع المزيد منهم للعمل معها بلغ مستوى إدراج هذا الأمر في ميثاقهم ودستورهم. وقد جاء هذا الموقف نتيجة جنوح النظام نحو تعيين بعض النوبيين من المنتمين إلى الحزب الحاكم أو الموالين له في بعض الوظائف في جهاز الدولة المركزي والولائي كوزراء أو محافظين او مدراء أو غير ذلك. فماذا كانت الحصيلة في الواقع عمليا؟ كان الحصاد هشيما إذ أن هؤلاء المتمتعين بالمواقع والحوافز داخل أروقة السلطة، ورغم أنهم اضطروا لتغيير لهجتهم السابقة الموغلة في الاستهانة بقضايا النوبيين ومشكلاتهم إلا أنهم مازالوا بعيدين عن متابعة أو طرح أو العمل على مواجهة معظم المشكلات المهولة التي يواجهها أهلنا في الشمالية وفي خشم القربة. إنهم يوقعون المكاتبات الرسمية بكل أنواعها، ولم ينبسوا ببنت شفة في أي من تلك القضايا أو الملاحقات التي تحيط بنا من كل جانب حتى اليوم والأمثلة عديدة منها: 1) قضية بيع الأراضي في الشمالية والبروتوكولات المتعلقة بهذا الأمر الخطير لأن الزراعه تتضمن ليس ملكية الأرض فحسب، وإنما حقوق مياه ستصبح مكتسبة ومن المهم العمل لكشف تفاصيلها وحقوق أهل المنطقة فيها. 2) شطب الشمالية من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمؤشرات غير صحيحة فتم إيقاف برنامج اليونيسيف في عشرين قرية في محافظة حلفا وحدها، كان يوفر لها الدعم المادي لمنشآت المياه النقية، والدواء الدائري وبناء المراحيض وجلب بعض احتياجات المدارس وبتدريب القابلات القانونيات وتوفير معداتهن الصحية. 3) التعامل الفظ مع الجمعيات والروابط والمنظمات النوبية في إجراءات التسجيل ثم بملاحقة برامجهم في مختلف المواقع بالعاصمة والأقاليم. مثال ذلك ملاحقة المهرجان الثقافي الرياضي بواسطة شرطة النظام العام وأمن المجتمع في محلية عبري مع أن العائد كان لدعم المدارس، وملاحقة شباب الروابط النوبية بالجامعات بالخرطوم بواسطة اجهزة الأمن لترويعهم وتقبيد نشاطهم. 4) عدم تقديم أي تسهيلات بل إساءة معاملة القافلة الطبية الألمانية التي قامت بالعلاج المجاني وإجراء العمليات ثم صيانة أجهزة ومباني ثلاثة مستشفيات بحلفا وعبري ودلقو وقد تم تقديم شكوى تفصيلية لمكتب المظالم بجهاز الأمن في الخرطوم ولم يحدث شئ حتى الآن. وسبق ذلك إيقاف مشروع مكافحة الدرن بواسطة وزارة الصحة الولائية والاستيلاء على معداته وموارده (مائة مليون حنيه) ونقل كادره من دنقلا. 5) الآن يتم تهديد كل تجار سوق وادي حلفا بالإزالة القسرية وقطع المياه والكهرباء يوم 15 يونيو 2003 بعد مهلة لا تتعدي اسابيع، وفرض شروط لإقامة المباني في السوق الجديد وهم يعلمون أن التجار لا يملكون من الموارد ما يقيمون به مباني بالاسمنت والحديد لأن إيقاف الملاحة لسنوات وتحويل تجارة مع مصر الى شلاتين والعبيدية أدى الى تدهور الأوضاع الاقتصادية لمن بقى في السوق. يحدث كل هذا وغيره كثيرعلما بأن هناك وزراء مركزيين وولائيين ومحافظين ومدراء من النوبيين في السلطة، بل وهناك من رضي بالعمل في اجهزة النظام الأمنية لقمع أهلهم نيابة عن السلطة. يا أهلنا الأوفياء.. ويا مناضلينا الأشاوس إن يقيننا لا يهتز في قدرة النوبيين على تغيير واقعهم نحو الأفضل.. ولذلك ندعو دون كلل أو ملل بأن تتم مواجهة مشكلاتنا ووضع الحلول لجعل أرض النوبة جنة مزدهرة فيعيش أهلنا في رفاهية، سبيلنا إلى ذلك هو الإمساك بقضايانا لإحداث التنمية الضرورية. سوف يتم ذلك بواسطة جماهير النوبيين في مختلف تنظيماتهم في الداخل والخارج ولن يحك جلدنا إلا ظفرنا. من هنا كانت أهمية العمل معا لأجل إقامة المؤتمر النوبي لتوضيح الرؤى المشتركة للمستقبل، وحشد القوى لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بفعالية ووعي عبر منظماتنا القاعدية بمختلف أنواعها وذلك يكسبنا قوة لمواجهة العقبات، ويعطينا مصداقية لتوفير الدعم والمساندة لما نقرره من أركان الدنيا الأربعة. بكل العزم والمثابرة نعقد اللقاءات نساءً ورجالا في كل موقع وقرية ومنظمة واختيار من يقومون بنقل المناقشات أيا كان محتواها للمساهمة في التحضير بنبض الجماهير وليس بالتنظير الفوقي.. ومعا نحو المؤتمر النوبي فالنصر لنا. نوبيون من أجل التنمية 14 يونيو 2003
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Suad I. Ahmed)
|
معا من اجل ازالة البلاء النازل على اهلنا النوبيين معا من اجل فضح سياسة الانقاذ فى منطقة النوبة ضد امن وامان اهلها معا ضد التغول الثقافى على ثقافات ولغات منطقة النوبة معا من اجل الحفاظ على اثار منطقة النوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Suad I. Ahmed)
|
التحيه و التجله للوالده سعاد وطرقها موضوع فى غايه من الاهميه وهو مشاكل وهمومنا نحن النوبيين وحقيقه لقد انجبت ارضنا المعطاء خيرت ابناء وبنات الوطن بدون اي نظره ضيقه ولاكن كان الاهمال و محاوله طمس ثقافتنا وهويتنا التي ضاربه بجزورها ولن يخلعها اي من كان و من هذه السياسات الظالمه ادعو اهلنا بلا ستعداد لمعركه الحفظ على تراثنا ومكتسبات جدودنا فنحن احفاد ترهاقا وبعانخى وسنبقي مثل نجم السعد في كبدالسماء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Suad I. Ahmed)
|
التحية للصوت الحر الفاضلة دكتورة سعاد لك كل التقدير وانتي تكتبين عن عن هذا الامر الخطير في وقت تعاني فيه المنطقة ونعاني نحن ابناؤها من الاهمال والتدهور المريع في كل الخدمات حقيقة كل السودان يعيش تحت ظل تدهور كبير ، لكن ما عانته وتعانيه منطقة النوبة فاق كل وصف لا بد من العمل السريع لانقاذ ما يمكن انقاذه التحية والاحترام لمنطقتنا الابية والتحية والتقدير لك دكتورة سعاد ولكل اهل بلدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Suad I. Ahmed)
|
الاستاذة سعاد ترجمة (تشجرتى بقنز هوم) تحلو كثيرا خاصة عند المحن ومامن محنة عدت على النوبين باكثر من محنة الانقاذ ونستوى مع فارق التقدير اخوتنا فى الجنوب ومشكلة النوبيين انهم الوحيدون الذين فقدوا ماعندهم ولم يتظلموا كالبقية التى تبكى العدم,,ومشكلتنا كذلك بؤس الوعى الوطنى ونقصان الخريطة الساسية للفرد السودانى وتزييف التاريخ,, مذكرة(الجمعية النوبية للتنمية والتعبير ) لمؤتمر ميشاكوس صراخ فى واد غير ذى زرع,, مواجهة الانقاذ كان ينبغى ان يكون همنا (النوبيون) لأن تكوينها ونبع فكرها اقصائى وحاقد,,, انتهى الانقاذ وينبغى ان نستعد لما يلى فللشيطان الف وجة ولك يدوم الود الكبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: bushra suleiman)
|
الدكتورة المناضلة سليلة المناضلين الشرفاء لك التحية والتقدير ولكل مناضل حادب على مصلحة الوطن الام او عن أي بقعة من أرض السودان
لقد طرح العديد من المواضيع بخصوص النوبة ودارات نقاشات في منابر مختلفة وفي هذا المنبر بالتحديد ووجدت حظها من النقاش المستفيض ولكن طرحك يا دكتورة سعاد تميز بالموضوعية والصدق النابع من إيمانك الراسخ بقضية النوبة وهويتهم التي اضحت في مهب الريح وإن لم نعي بالمخاطر المحدقة بنا سوف نكون جزء من تاريخ الشعوب المنقرضة والحضارات المندثرة كل النقاط التي ذكرتيها في موضوعك جديرة بالوقوف لديها ومناقشتها نقطة نقطة ولكن لضيق الوقت وإقتراب موعد صلاة الجمعة سوف أكتفي بالإشادة والتقدير ودعوة كل المثقفين والمهتمين بأمر النوبة والمهتمين بأمن وإستقرار سودان موحد ينعم فيه كل أهله بكافة حقوقهم بأن يسهمو في هذا البوست ونهمس في للنوبين أن العمل الجاد وتحرير النوبة يبدأ بخطوة تتبعها خطوات عملية ولا النحيب ولا البكاء على الأطلال لن يغير من واقعنا شيئ والمطلوب العمل الجاد واللجوء لكل المنظات والهيئات الدولية لطرح قضيتنا مع التمسك بحقنا وبقاءنا في الوجود ولو أضطر الامر لحمل السلاح وأظن هذا الخيار الأخير فقط هو الذي يلفت الأنظار لقضيتنا مع عدم رغبتنا في تعريض المنطقة لويلات الحروب ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
النوبيون وكفي (Re: Suad I. Ahmed)
|
الأستاذة الدكتورة سعاد وكل الأخوة اللذين تناولوا هذا الموضوع لكم كل الود والأحترام
أكتب الأن بعد غيبة أستمرت لأكثر من ثلاث أشهر وذلك لأن الموضوع شدني ووجدت نفسي ودون أي شعور أكتب هذه الأسطر علني أضيف إلي ما كتبه الأخرون شيئاً مفيداً. تناول هذا الموضوع المشكلة التي يعاني منها أهلنا في الشمال وبخاصة في مناطق النوبيين الممتدة من وداي حلفا وحتي المناطق المتاخمة للشايقية ليس بالأمر الجديد ولا معاناة أهلنا في تلك البقعة من السودان والتي كانت في فترة من الفترة سيدة العالم وأم الحضارات وهذا بشهادة البروف السويسري الذي أتي ودرس وعرف تاريخ هذه المنطقة ولعل هذا الأمر هو السبب الرئيسي في التهميش فالنظر إلي الأمر بواقعية أكثر ولندرسه بتأني حتي لا نقع في نفس أخطاء الماضي وتضيع مناطق أخري مثل حلفا القديمة وكما ذكرت الدكتورة الحماداب وكجبار وغيرها فالمقصود ليس تحديداً العائد الأقتصادي فقط من قيام مثل هذه السدود بل هناك ما هو أهم وأعمق وأكبر من ذلك ، فإذا نظرنا أخوتي وحتي وقت قريب سوف نجد أن القبائل النوبية هي القبائل الوحيدة التي ظلت محافظة علي موروثها وتقاليدها وحتي وقت قريب وهي القبائل الوحيدة التي تحن إلي بعضها وسوف أذكر هنا بعض المواقف ولو أنها غير سليمة ولكنها تدلل علي كلامي منها معاملة أهلنا في وادي حلفا لكل من يتحدث النوبية ومدي الإحترام الذي يجده منهم وفي المقابل نوعية التعامل مع الأخرين وأكرر أن مثل هذه التصرفات قد تكون غير سليمة ولكنها تددل علي شئ معين.
فماذا يمكن أن يحدث أن أستمر هذا التماسكل النوبي خاصة وأن هناك العديد من البحوث والدراسات التي يجريها عدد غير قليل من السودانيون وغيرهم حول الثقافة أو الحضارة النوبية وماأثر ذلك علي عدد غير مقدر من الناس داخل وخارج السودان ( أحسبوها). وهل سوف يترك ذلك آثاراً علي أشياء أخري خاصة وأن النوبيون في غالبيتهم من الطبقات المستنيرة المتعلمة والتي لديها مقدرات عقلية عظيمة؟
أعود مره أخري وأذكر لك سيدتي شخص واحد تعاملت معه وأحسست بمدي إهتمامه وهمه وجهده في النهوض بهذه المنطقة وهو عمل مع هذه الحكومة ولكن فضل البعد عندما وجد أنه يؤذن في مالطه وأن أكثر النوبيون بها ليس لهم همه ولا حتي واحد من مليون منه وهو عالم جليل وأستاذ فاضل ومثال يحتذي أنه الدكتور إبراهيم أبوعوف ذلك النوبي القوي الذي لا يتزحزح أو يساوم في القضايا المتعلقة بمنطقة النوبة.
وأمثاله كثر ولكن لا يعنون عن أنفسهم ليس لأنهم يخافون شئ ولكنها العزة التي أرضعها لهم الثدي النوبي وأعتقد أن كل نوبي حقيقي يشعر بهذا وينفعل معه ، أتمني أن يكتب الأخوان الكرام المعلقين علي هذا الموضوع عن أي شخص يعرفونه.
كما أذكر هنا علي سبيل المثال ايضاً ذلك الشخص الذي ظل يعمل ولفترة طويلة من أجل نهضة المناطق النوبية وهو اللواء معاش (مش معاش إنقاذ) السر أحمد فضل وهو معروف لدي كل الناس حيث كان حاكماً للشمالية في عهد المشير سوار الذهب (الفترة الإنتقالية) وعمل بعدها وحتي وقت قريب وكيلاً للسياحة وقدم الكثير لأهله من النوبيين وللمنطقة (بقدر ما توفر له) لا أود الإطالة وسوف أعود مره أخري بعد النظر إلي رودوكم الكريمة
فالتعد النوبية كما كانت في سابق عهدها فيعد النوبيون مميزون داخل النسيج السوداني الكلي فليتحد النوبيون دون النظر إلي الألوان السياسية بهذا يكمن أن تتقدم المنطقة وتحافظ علي ما بقي منها
أخيراً وللأخوة الذين يداومون الذهاب إلي مناطقهم في أرض النوبة علهم لاحظوا حركة الإستبدال التي تدب في هذه المنطقة وكيف صارت تعج بالكثير من أبناء السودان ومناطقه المختلفة ، مع العلم أن أهل المنطقة هجروها بالتدريج وإذا إستمر الحال علي ماهو عليه فلن تكون هناك أرض نوبية بل نوبيون فقط وبالطبع سوف يتلاشون بعد فترة قصيرة جداً
أخوتي أنظروا إلي الموضوع بعيدا عن التوجهات السياسية وسوف نصل إلي حل
يوسف شوكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: zumrawi)
|
الدكتورة الفاضلة أم النوبيين أبقاها الله لنا زخرا ...علتنا كنوبيين بأننا نسوف كل قضايانا ..حتي يخال للفرد بأنه لم يبق نوبي يستطيع أن يعمل عملا يمكنه أن ينقذ أنسان النوبة ..صار الناس ينظرون ويشجبون وعندما يطلب منهم تحرك عملي واحد يتحججون ... صار المقاتلون كما لو كانوا جنودا في حرب العصابات HIT &RUN تجاربنا في الملتقيات النوبية تقول بأن هنالك تقاعس في الهمم وهو الشئ الذي تستغله السلطة وتجند من بني جلدتنا من يكون سوطا مسلطا علي ظهورنا ... هبة واحدة لمرة واحدة لانقاذ مايمكن أنقاذه يمكنه أن يعيد الحياة للنوبة المهددة بالفناء ... لجان تعقبها لجان وندوات تعقبها ندوات ولكنها مجرد جعجعة .. علي الناس ان يتفرغوا لمشاريع اسعافية عاجلة ومن ثم التفكير في مشاريع تنموية دائمة حتي نعيد الاستقرار لتلك التربة النوبية المتحركة في أتون الأحداث الجسام ...ابقاكي الله لنا زخرا ومتكأءا نلوذ به في مدلهم السبل هذه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Suad I. Ahmed)
|
الأستاذة سعاد مصداقا لقولك احب ان اشير الى بوست نقلته انا بتاريخ 26.06.03 عن مقال للأستاذ محجوب عثمان بصحيفة الأيام الغراء وهو يتسآءل عن حقيقة بيع اراضى غرب حلفا ودنقلا لمصر وليبيا سدادا لديون لهما على الحكومة وتسآءل الكاتب عن حقيقة هذا الأمر. ونحن بدورنا ابضا نتسآءل عن الحقيقة فألمؤآمرة جد وخطيرة والسكوت عنها لايجوز الأستاذة سعاد نحن معك ومع اهلنا النوبة والنوبيين حتى النهاية سلمت لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: bushra suleiman)
|
نوبيون من أجل التنمية..هذه الكلمات المعدودات هي برنامج عمل شامل كامل..بعيد عن اليمين واليسار..هذا المؤتمر يجب أن ينال الدعم كمنظمة أهلية مدنية قومية..فالسودان لم يعرف عرقية عملت من أجله ومن أجل بقية أعراقه كالنوبيين..النوبيون قوميون وأصحاب حضارة وما يسفر عن هذا المؤتمر من إنجازات سيجيرونه لصالح السودان كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Suad I. Ahmed)
|
الآستاذة سعاد .. سلام ..
كلامك عن كيفية معاملة النوبيون كلام نظري جميل .. ولكن يا (خالة) يجب أن يعلم الجميع أن النوبيين بقبائلهم المختلفة .. هم قوم يحبون الهجرة .. فقد بدأوا الهجرة إلى خارج السودان منذ فترة طويلة وعمروا في الخليج والسعودية خصوصاً منذ بداية حكم آل سعود يعني في ذلك الحين كان الاقتصاد السوداني في أوج عظمته وكان الجنيه يعادل أكثر من 14 ريال سعودي ويتفوق على الجنية الاسترليني.
ولكن يبدو أن الاتجاه النضالي قد تغير الآن من الجدلية التاريخة وصراع الطبقات إلى العنصرية.
بعدين الخزان دا "أمانقأرري" ودا بينعش الزراعة والزراعة أساس الاستقرار. الزراعة الاقتصادية وليس قطع صغيرات لا تسد الرمق. فالمشاريع الكبيرة ربما تستدعي النوبة للاستقرار الشئ الذي أشك فيه.
تحياتي،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Suad I. Ahmed)
|
Dear Ustaza Suad....best regards, What seen today in the destruction and falsification of our great Nubian heritage is part of a process has long been started since the Sinar Kingdom. Arabization that associated with Islamization is the one to blame mostly. The Nubian identity and admiration of Nubian historical achievements have represented a threat to the preachers of both arabization and islamization in the black land. Most of those preachers have been new settlers or strangers to the land including the great Mahdi himself. The influence and interference of neigbouring Arab states have great impact on the implementation of the process. The recent regieme is completing what its preceders had done. For most fanatic Islamist scholars Arabism and Islam are two faces of the same coin....inorder to be a good muslim they want us to give our identity and change our skin and tongue. The problem dear aunt is not limited to what they have been doing to our Nubian antiquities but also to our brains through carefully selected and designed curruclium in our schools that make us proud of people culturaly and physically diferent from us such as the Arab Classic poets. Most of us know a great deal of Arab Heros, poets, Thugs, kinship and all aspects of life in Arabia past and presnt....but we know a little or none about our Nubian heros, kings and queens and a civilization that well known to the world except us.... Unfortunetly some of our Nubian elites such as Dr. M. Sabir and alike contributed to this unforgivable cultural crime....and a genocide in other words...when you take people's identity away you like killing them all. regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: Abu Suzan)
|
الأستاذة سعاد ابراهيم أحمد..هل القضية قضية النوبة أم قضية بلد بكاملها..وهل سعاد التي كتبت هذا الكلام منطلقة من انتماء قبلي أم أنتماء قومى وأتمنى ان لا تكون باحثة عن الحلول الجهوية التي تحاول الأنقاذ تمريرهاعلى حساب الحل القومي المشمول بالأرادة القومية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هكذا يتعاملون مع النوبيين (Re: malamih)
|
الاخت سعاد والاخوة: هذا نص خطاب المنتدى النوبي العالمي (حفل ميلاد حنا) www.nubianforum.com المكان: فندق القصر الأبيض (الرياض) الزمان: مساء الخميس 25/12/2003م
بسم الله الرحمن الرحيم الدكتور ميلاد حنا اخواني رئيس الاسرة النوبية والاسرة النوبية المصرية اخي المتحدث باسم الاسرة النوبية السودانية اخواني اعضاء المنتدى النوبي العالمي اينما كانوا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية خالصة للدكتور ميلاد حنا بين اهله واحبابه.. فشكرا لمن نظموا الجنادرية... فقد اتاحت الجنادرية ومهرجاناتها للنوبيين فرصة ثمينة ننتهزها الآن لكي نقوم بمهرجان نوبي ... ونكرر لميلاد حنا اننا نحبك ونثمن مجهوداتكم من اجل اخوة لكم في جنوب الوادى ... وانت تقاتل من اجل قضاياهم العادلة اخي د. ميلاد باسم المنتدى النوبي العالمي بشقيه المصري والسوداني .. نرد الوفاء لاهل العطاء .. لان النوبي جبل علي الوفاء منذ الأزل .. وعاش دوما علي الامل ... قهر آباؤه المستحيل .. واستنطقوا الصخر شاهدا ( قد رأى) فتطلع الابناء لعيش كريم والاستعادة مجد قد نأى ... هذا الذي دعا المنتدى النوبي العالمي هذه الوجوه النيرة التي ترحب بك وترجو ان تنفض معهم غبار السنين عن الارث الحضاري القديم ... ولتستخدم معهم مبضع الجراحٍ لما تفتق من جراح ... ولان للمنتدى النوبي العالمي دور يلعبه .. دور تؤهلنا له حماستنا واعتدادنا بابائنا .. وتؤهلنا له معرفتنا بخفايا لغتنا .. وحرصنا ان ترى هذه الجهود النور الابلج ..نسعى مع الساعين لاعادة كتابة لغتنا ...ونسعي لنشر نتاج اهلنا ... ونسعى ونسعى من اجل تحقيق خطة عمل يضيق المجال عن رسم ابعادها .. اخي د. حنا ثم اننا نسعى ايضا للرقي بالنوبي الابن من خلال المنتدى .. الذي يعيش واقعا تقهقرت فيها حاله :: بعد ان كنا قبل عقدين من الزمان اعلم الناس بامر الطعام والغذاء ..صرنا نميز ابناءنا اليوم بان نسمي هذا (اعشى حلفا) وذاك ( اعشى اتيري ودنقلا وعبري ودلقو) وكل هذا لان غذاءهم فقير. وفي الوقت الذى يتحدث فيه العالم عن كيفية الوصول لزحل وعطارد.. بعد ان صار المريخ حديقة خلفية للمارد . مازلنا نتجادل عن ايهما يقهر المحال والانهزام .والجوع والفقر.. ونسمع عن مشروع القامبيا سماعا في نفس الوقت الذي تعمل فيها حصادات الملاريا والتيفويد في الارواح النوبية اخي حنا اما التعليم فقد صدق فيه قول اهلنا الذين يقلبون حرف العين الفا . وعلى هذا النسق ابحث في كل مرفق... ومن هذا المنبر نرجو ان تعيدوا لنا في المنطقة النوبية المدرس المنتدب لعلنا نتعاون في انتشال التعليم من وهدته. اخي د. حنا ونصدقك القول إن قلنا لك أن بعض أهلنا في المنطقة النوبية لا زالوا يتشككون في نوايا الساسة من مصر على اختلاف حكوماتها المتعاقبة ويشككون في جديتها في إعمار المنطقة ومشاريعها التنموية على قلتها من خلال سياسة الإغراق أو التجفيف. وخط الكنتور في حلفا. حتي ان بعضهم يقول ان هنا اتفاق بين الحكومة السودانية والمصرية علي ان تكون هذه المنطقة طاردة بعد التهجير الاجبارى والهجرة الاختيارية لكسب العيش والعلم بعد ان نفقت دورها بمدرسيها في المنطقة النوبية واتحدث اليوم بشفافيه معكم لاننا واثقون بان مرئياتنا سوف تجد القبول منكم... لاننا لانطالبكم بتنفيذها... ولكن نركن لفطنتكم لنقل وجهة نظرنا لكي تنقل.. اخي د. حنا النوبيون ضحوا بحلفا عروس النوبة.. وضحينا و نوبة مصر.. ضحوا بزرعهم وضرعهم .. وقصور اجدادهم .. ومقابر ابائهم .. !!! من اجل مصر وهجروا بعيدا عن اراضيهم واستبدلوا بيوتا بمقابر.. واخبروا فيما بعد انها ليست ملكهم .. اما كان الاجدر من اخي المصري الذي يعيش واقعا صناعيا وزراعيا وحضاريا بفضل السد العالي .. ان ينصف هؤلاء الضحايا حتي ولو باضاءة لمبة واحدة في حلفا بعد الاستئذان من الكيبل الذي يغذي الاردن .او بتمليكهم بيوتا تعويضا عن بيوتهم الواسعة التي تركوها من اجل رفاهية مصر. اهذا هو الثمن ؟؟ ولشدة ماستغرب ذلك سيما وان ملوكنا ايام نباتا كانوا يعلنون انهم حكام نوبيا ومصر بمثل ما كان فاروق يدعي بانه ملك مصر والسودان . باختصار اضاعت هذه العقلية الحق المصري والسوداني التاريخي في التقدم الحضاري من خلال مزج اطايب مافي مصر والعالم باجود ما في بلاد النوبة.. اخي د. حنا استغرب بشدة ان يعطل الطريق من قسطل الي حلفا بسبب تصدير الارهاب لم يكن النوبي يوما ارهابيا ... امتص بذكاء قوة كل الثقافات المقتصبة الوافدة .. واحتفظ بذكاء بلغته وتراثة وتقاليده ... ولم يحمل يوما حربة ولا خنجرا .. ولا سيفا ولا سيخا ... اريد ان اهمس في اذن الاخوة في مصر الرسمية : ..ان تنمية المنطقة النوبية ... لهومفتاح الامان والاستقرار الدائم لمصر والسودان ... والمنتدى النوبي العالمي .. يقوم بجلي صورة الاجداد لتبدو كما كانت في رونق صقيل.. ويمسك بيد النوبي الابن منتشلا اياه من وهدته علي التوقو مع الآباء الميامين ... النوب بات معذبا ***.يشكو الزما ن القلبا يشكو الحكومات التي ***قد اهملته فاجدبا يشكو الفقر الذى*** قد راش فيه المخلبا يشكو من المرض الذى *** قد هده منذ الصبا حتي تجاوز حدة الداء *** العضال وما خبا وتجاوز الضيق المدى **** والسيل قد بلغ الزبى
شكرا د. ميلاد حنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
|
|
|
|
|
|