|
الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح...
|
فى الأيام الماضية كنت أفكر فيما اذا كان يحق لى مناهضة العنصرية واستشفاف مافى الصدور واصطياد النيات التى تظهر فى زلات الكتابة والتعابير لدى البعض فى هذا المنبر وفى الحياة العامة .
خالجنى احساس قاتم بعدم التصالح مع النفس .
أحسست اننى مشاركة فى هذا الواقع.. والماضى العنصرى ..بصورة او باخرى واننى بحاجة ماسة الى التطهر ، قبل ان يحق لى انتقاد الآخرين .
لهذا السبب قررت الاعتذار... قررت أن يعتذر بعضى لبعضى .
قررت الاعتذار عن تاريخ الرق فى السودان الذى شارك فيه بعض قومى وما زالوا يشاركون ...سواء بالفعل أو الصمت أو التواطؤ .
قررت الاعتذار عن العنصرية البغيضة والاستعلاء غير المبرر .
قررت الاعتذار ..لأننى طالبت الجميع بالاعتذار ونسيت أن أعتذر..
أعتذر وبالفم المليان ...لأن البعض رأى فى الاعتذار ضعفا وقرارا بالانتحار !!
ولأن لا يمكننا أن ننكر ..مهما حاولنا..حقيقة ان السودان بلد ذو تاريخ فى الرق .. وواقع قائم على العنصرية والاستعلاء.
لذلك يعتذر بعضى لبعضى .. وأعتذر عن جرائم أسلافى ضد أسلافى الآخرين. اعتذر عن أى لفظ أو ايحاء بالتعالى العرقى.. صدر منى قصدا أو دون قصد..تصريحا أو تلميحا ادراكا أو جهلا .
أعتذر عن استعباد الانسان لاخيه الانسان واستعلاء الانسان على اخيه الانسان فى وطنى ...وفى كل مكان .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
آمنة المصادمة مرحب بك
Quote: وأعتذر عن جرائم أسلافى ضد أسلافى الآخرين. اعتذر عن أى لفظ أو ايحاء بالتعالى العرقى.. صدر منى قصدا أو دون قصد..تصريحا أو تلميحا ادراكا أو جهلا .
أعتذر عن استعباد الانسان لاخيه الانسان واستعلاء الانسان على اخيه الانسان فى وطنى ...وفى كل مكان . |
نعم للإنسان أن يبدأ بنفسه قبل دعوة الآخرين وأنا بدوري أعتذر معك عما إقترفه الجلابة من الشمال والجرقاسة من الشرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: خالجنى احساس قاتم بعدم التصالح مع النفس .
أحسست اننى مشاركة فى هذا الواقع.. والماضى العنصرى ..بصورة او باخرى واننى بحاجة ماسة الى التطهر ، قبل ان يحق لى انتقاد الآخرين .
لهذا السبب قررت الاعتذار... قررت أن يعتذر بعضى لبعضى . |
الأخت الفاضلة/ آمنة مختار بعد السلام والرحمة الرجوع للحق فضيلة ... وحسن الأحسان فيه البدء بالنفس الأمارة بالسوء
اكبر فيك هذه الشجاعة .. وفقك الله لما يحب ويرضى
لك التحية ولمودة والأخاء الصادق
ولك الشكر أولاُ واخيراً
خالد محجوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
! Too Late
السلوك ده في السودان السياسي لسه بدري عليه "شوية"!
دولة مثل السودان لن تخدم فيها خطابات الإعتذار الآن,
ساعة التغيير الجزري قد أزفت!
و آن أوان إقتلاع الحقوق بكل الوسائل المشروعة محليا و دوليا..
طيب إذا كان أهو ده مستوى آدائ"نا",فيما بين"نا" أناس لا يعرفون بعضهم البعض .. على مستوى منابر "التفاكر" الإسفيرية! .. إذن حا" ن"عمل إيه "فيهم" أكتر من ما عمل"نا"?!..خاصة إذا ما انتقلنا إلي مراقي السلطة!
إذا كان ما قدمناه هنا هي حدود وعي و سلوك جانب من الشباب السوداني..إذن ف"نحن" لا نستحق غير البندقية و القانون الدولي..
بعدين "نحن" منو ?!!
! Too Late dear
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأستاذان بهاء بكرى الباقر موسى شكرا على كلماتكم الضافية.
الأستاذ المعز:
Quote: إذا كان ما قدمناه هنا هي حدود وعي و سلوك جانب من الشباب السوداني..إذن ف"نحن" لا نستحق غير البندقية و القانون الدولي..
بعدين "نحن" منو ?!!
! Too Late dear |
ترى هل فات الأوان فعلا.. وهل بدانا المسير فى طريق اللا عودة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: waleed500)
|
العزيزة ... آمنة
تحياتي ... سالمات ... طيبات
قادر أفهم مغزى رسالتك ولما لم يجانبها الوضوح أصلا ,
فلا شك وأن الإعتذار قيمة إنسانية فى حد ذاته , خاصة عندما
يتصل الأمر بمجاميع من الناس كانت ضحية للهوان والإستعباد ,
كما أقدر كذلك أن دفعك الذاتي هذا محاولة نقية للتجاوز ,
ويماثل فى مضمونه كذلك عدم الإعتذار الجماعي أو تأخره , فهنا
نبل يشبهك ويتطابق وطويتك , فلهثك هنا يتصل ورغائبك المجيدة
فى ضرورة { الإستشفاء } من معاضل الماضي وتجاوزاته ومهاناته ,
وهذه بالطبع مشاعر حميدة .
لكن المعيق الحقيقي والمتوهم موجودان بيننا , فمن يتعذر فى الحالة
التي تتوخين ولما التهمة هنا العنصرية وملحقاتها فى التجاوز والإستعباد ,
هل يتعذر الشمال { مثلا } فى كلياته الجغرافية , أم في كلياته الإثنية ,
فيما يعني مشاركته { الكلية } فى وزر العنصرية , وقبل ذلك هل الفرضية
فى شمولها هذا صحيحة, بمعني مشاركتهم اجمعين ؟ أم الامر يحتمل الإستثناء
والتجزئة , وهل الأمر يتوقف على { عنصرية } الشمال تجاه الآخرين أم يشمل
كذلك { التعنصرات } الأخرى التي تمارسها الكيانات { الغير شمالية } ضد
بعضها البعض .
بل من المسؤول عن صعود ثقافة العنصرية فى الأساس , هل هو الإستعمار ام
الطلائع السياسية الوطنية التي إستخلفته الأمر , أم هو محمول فى طيات
ثقافية بعينها ؟ ... قصدت أن نتوالي لجهة تمحيص الأمر فى وقائعه التاريخية
وفى إستردافاته الجغرافية وفي ثنياته الثقافية وفي محامله السياسية حتى
نستصوب عن دقة المعني بالإعتذار والمعفي عنه . وهذا لمصلحة مشروع الإعتذار
فى الأساس .
مع هذا ... فأنا أنظر للأمر من زواية ربما أختلف فيها قليلا عنك ... عزيزتي ,
فأرى كل الأمر ووقائعه العنصرية التي لا يمكن إنكارها , هي وليد شرعي للتخلف ,
والتخلف فى إمرة دولة تسأل عنه قيادته المنوطة به قهرا أو طوعا , فالسودان
إفتقد وما يزال يفتقد فى تقديري الكثير من أدوات ومؤسسات التكييف الراشد
للعيش الجماعي المشترك فى إطار الدولة , وحتى عندما كانت الدولة فقد تمثلت
من أساليب السطوة والمركزية ما يلغيها موضوعيا , فنحن عمليا كنا وما نزال
وإلي حد كبير خارج سلطان الدولة الحديثة المؤسسة الضامة .
فخيالي لأزمة العنصرية يرتكن فى محابس تخلفنا السياسي , وأرى أن معالجة المتبقي
من الإرث العنصري وتبعاته الإجتماعية والثقافية والنفسية من خلال إستنهاض خلاق وبعث
جديد للدولة لتلعب دورها المركزي فى إعادة صياغة المجتمع سياسيا ووجدانيا , ولهذا
أرمي بحبائلي على رصيف الحل السياسي { الديمقراطي } للمشكل السوداني , فهذا مما
يقيل التخلف ويبعث بمفاهيم جديدة ويسخر موارد البلد لخير بنيها ويضفي ملامحه
الديمقراطية على النول الثقافي للبلاد , وحيث تذدهر فى الإثر قيم العيش المشترك
والإحترام المتبادل وتعلو قيمة الإنسان فى جوهرها الإنساني ويسود العدل وحكم القانون
بين الناس , كما يمتثل المجتمع للمقررات التجربة الإنسانية الرامية لصون حقوق وكرامة
الإنسان وفي هذا العمق الحيوي تختفي العنصرية ويزول الإستعباد بحكم القانون اولا وبتمكن
الثقافة الديمقراطية ثانيا , وبسيادة أساليب الحياة المعاصرة والتي تجعل من كل الكون
قرية مترابطة الوصل والجسور , ناهيك عن مجتمع واحد .
أؤمن على مبدأ الإعتذار ... لكن صديقيني يا آمنة فإنه حل شكلي , ما لم يرتبط بحزمة
الحلول الإستراتيجية لقضايا السودان الراهنة وبإعتبار أنها قضايا سياسية فى المقام
الأول ... حتى تتوفر لها الحلول السياسية النظيرة .
فإن كان الشرخ النفسي لآثار العنصرية يستدعي الإعتذار فى خضم عملية الإصلاح السياسي ,
فأرى أن تقوم به الدولة وهي تنوب عن المجتمع وكما فعلت بريطانيا ... كما قلت , وإلا
فلن نجد إطارا موضوعيا لمعالجة الأمر .
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: HAYDER GASIM)
|
الأخت آمنة السلام عليكم
Quote: قررت الاعتذار عن تاريخ الرق فى السودان الذى شارك فيه بعض قومى و ما زالوا يشاركون ... سواء بالفعل أو الصمت أو التواطؤ . قررت الاعتذار عن العنصرية البغيضة والاستعلاء غير المبرر . |
نرجو مزيدا من الإيضاح هذا الكلام مبهم ويبدو أنك كنت تخفين حقائق وما تزالين تترددين في الكشف عنها أرجو أن تستجمعي شجاعتك للبوح بهذه الحقائق !! لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ أدروب السلام عليكم كتبت:
Quote: نعم للإنسان أن يبدأ بنفسه قبل دعوة الآخرين وأنا بدوري أعتذر معك عما إقترفه الجلابة من الشمال و الجرقاسة من الشرق |
مفردة الجرقاسة من الشرق جديدة علي لذا أرجو منك شاكرا أن تمدني بتعريف دقيق لها يماثل دقة تعريفك لمفردة جلابة ولو تفضلت بإيراد أمثلة لجرقاسة الشرق ونماذج من ممارساتهم التأريخية والمعاصرة فإن ذلك يمنح هذا الاعتذار المصداقية والوجاهة وأتوقع أن يعقب ذلك (جلد الذات) في تجلد وشجاعة يقاربان تجلد الأمير بشاشا وشجاعته !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الباشمهندس ابو بكر سيد أحمد شكرا على مداخلتك ومرورك من هنا.
الأخ حيدر قاسم .. طرحت أسئلة مهمة جدا ومحاور للنقاش ..اتمنى أن تجذب المتحاورين فى هذا البوست ، فبيننا فطاحل فيما يتعلق بجدل العنصرية والهوية ، ولكنهم غالبا ما ينتقون المشاركة فى البوستات ، ويشاركون حسب الكاتب وليس حسب الموضوع ، ففى الأمر حسابات أخرى ..انتمائية وجهوية ..للأسف :
Quote: هل يتعذر الشمال { مثلا } فى كلياته الجغرافية , أم في كلياته الإثنية ,
فيما يعني مشاركته { الكلية } فى وزر العنصرية , وقبل ذلك هل الفرضية
فى شمولها هذا صحيحة, بمعني مشاركتهم اجمعين ؟ أم الامر يحتمل الإستثناء
والتجزئة , |
Quote: وهل الأمر يتوقف على { عنصرية } الشمال تجاه الآخرين أم يشمل
كذلك { التعنصرات } الأخرى التي تمارسها الكيانات { الغير شمالية } ضد
بعضها البعض . |
Quote: بل من المسؤول عن صعود ثقافة العنصرية فى الأساس , هل هو الإستعمار ام
الطلائع السياسية الوطنية التي إستخلفته الأمر , أم هو محمول فى طيات
ثقافية بعينها ؟ |
Quote: فأرى كل الأمر ووقائعه العنصرية التي لا يمكن إنكارها , هي وليد شرعي للتخلف ,
والتخلف فى إمرة دولة تسأل عنه قيادته المنوطة به قهرا أو طوعا , فالسودان
إفتقد وما يزال يفتقد فى تقديري الكثير من أدوات ومؤسسات التكييف الراشد
للعيش الجماعي المشترك فى إطار الدولة , وحتى عندما كانت الدولة فقد تمثلت
من أساليب السطوة والمركزية ما يلغيها موضوعيا , فنحن عمليا كنا وما نزال
وإلي حد كبير خارج سلطان الدولة الحديثة المؤسسة الضامة . |
Quote: فخيالي لأزمة العنصرية يرتكن فى محابس تخلفنا السياسي , |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخت آمنة السلام عليكم أصر على أن أجد إيضاحا
Quote: قررت الاعتذار عن تاريخ الرق فى السودان الذى شارك فيه بعض قومى و ما زالوا يشاركون ... سواء بالفعل أو الصمت أو التواطؤ . قررت الاعتذار عن العنصرية البغيضة والاستعلاء غير المبرر . |
نرجو مزيدا من الإيضاح هذا الكلام مبهم ويبدو أنك كنت تخفين حقائق وما تزالين تترددين في الكشف عنها أرجو أن تستجمعي شجاعتك للبوح بهذه الحقائق !! كيف يكون الاعتذار صريحا وواضحا كما جاء في العنوان في حين يظل ما يعتذر عنه مبهما وغامضا ؟ لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
بروف محمد الحسن سليمان.. ما تنتظر لمن يجى دورك مسكتك الهللا هللا..قايلنى زابغة من سؤالك ! خلينى أرد على الناس القبلك أول.
عارف انا يادوب عرفت مشكلتك شنو كنت بتعاطف معاك قايلة مشكلتك عنصرية لكن أتارى طلعت حاجة تانية
Quote: نرجو مزيدا من الإيضاح هذا الكلام مبهم ويبدو أنك كنت تخفين حقائق وما تزالين تترددين في الكشف عنها أرجو أن تستجمعي شجاعتك للبوح بهذه الحقائق !! |
حاجة غريبة
والله الحقائق الأنا بعرفها..بيعرفا الجميع والحكاية ما عايزة درس عصر.
كون ان الرق والعنصرية جزء من تاريخ السودان وحاضره دى حقيقة معروفة لكل السودانيين..حتى لو أنكرها البعض.
ومع ذلك.. أعتذر لأخوتنا الأريتريين والأثيوبيين على العنصرية التى مورست ضدهم.. وأعتذر لمواطنينا قبائل البنى عامر والحباب والزبيدية والرشايدة وكل أخوتنا من القبائل والأعراق فى الشرق ..الذين يعانون الاتهام بانهم غير سودانيين . وكذلك اعتذر عن لضحايا مذبحة الضعين ..وكل ضحايا الرق فى دارفور وأعتذر لضحايا عصابات الجنجاويد.
أها تانى فى شنو؟
انا وأدروب على الأقل أعتذرنا طواعية .. يللا انت وين اعتذارك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخت آمنة السلام عليكم ورحمة الله
Quote: عارف انا يادوب عرفت مشكلتك شنو كنت بتعاطف معاك قايلة مشكلتك عنصرية لكن أتارى طلعت حاجة تانية |
طيب مشكلتي شنو ؟ يا أخت آمن كل الذي في بالك غير صحيح حسب اعتذارك الأخير !! يا أخت آمنة أنت تحدثت معتذرة عن رق شارك فيه بعض ((قومك)) وطالبتك بتوضيح هذه الممارسة !! كلامك عن التشكيك في انتماء بعض مكونات الشرق العرقية ليس ذا صلة بهذا الكلام :
Quote: قررت الاعتذار عن تاريخ الرق فى السودان الذى شارك فيه بعض قومى و ما زالوا يشاركون ... سواء بالفعل أو الصمت أو التواطؤ . قررت الاعتذار عن العنصرية البغيضة والاستعلاء غير المبرر . |
الكلام هنا عن مشاركة في ممارسة الرق وعن عنصرية بغيضة واستعلاء غير مبرر !! وددت لوأنك اعتذرت عن ممارسة بعض قومك للرق بالصراحة ذاتها والوضوح نفسه الذي اعتذرت به لأهل دارفور!!Quote: وكل ضحايا الرق فى دارفور |
_________________________________
Quote: أعتذر لأخوتنا الأريتريين والأثيوبيين على العنصرية التى مورست ضدهم.. وأعتذر لمواطنينا قبائل البنى عامر والحباب والزبيدية والرشايدة وكل أخوتنا من القبائل والأعراق فى الشرق ..الذين يعانون الاتهام بانهم غير سودانيين . |
يا أختنا آمنة الذين يعنيهم هذا الكلام(الرقيق) لم يعودوا يقتاتون على مثل هذه الأمور وأحاديث المنتديات والمشاعر وعلى أرض الواقع يتحدثون _____________________________ يا أختنا آمنة لست مسؤولا عن فهمك لما أكتبه فوالله ما كنت أقصد ما خطر ببالك وهو من وجهة نظري الشخصية ليس أمرا ذا بال ولا أرى أن من المصلحة إثارة نقع هذا الأمر فمعارك التوعية والتنوير هي وحدها الكفيلة بهزيمة كل مظاهر العنصرية الجاهلية المتخلفة !! تحديدا يا آمنة أسألك عن الرق الذي مارسه بعض قومك بالشرق !! بالواضح كده من يقول لمن عبيد وخدم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: انا وأدروب على الأقل أعتذرنا طواعية .. . |
أدروب لم يعتذر أدروب كتب:
Quote: نعم للإنسان أن يبدأ بنفسه قبل دعوة الآخرين وأنا بدوري أعتذر معك عما إقترفه الجلابة من الشمال والجرقاسة من الشرق |
الجلابة عرفناهم وعرفنا ممارستهم وعنصريتهم ولغتهم وألفاظهم واحتقارهم للإنسانية لكن الجرقاسة من الشرق ما عرفتها والله ننتظر أدروب أول يعرفهم لينا بالأول ويوضح لينا ما قترفوه من عنصرية وما مارسوه من رق ونعرف ضحاياهم بعدين أدروب يعتذر بس حكاية اعتذار على بياض ساي شوية واسعة وكمان قضية إنو أدروب يعتذر عما اقترفه الجلابة الحتة دي والله ما قادر استوعبها ؟
Quote: يللا انت وين اعتذارك |
اعتذاري عن شنو يا أختنا آمنة ؟ أنت اعتذارك ذاتو عن شنو مافهمته عايزاني أعتذر على بياض ليه ؟ ______________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: أعتذر لأخوتنا الأريتريين والأثيوبيين على العنصرية التى مورست ضدهم.. وأعتذر لمواطنينا قبائل البنى عامر والحباب والزبيدية والرشايدة وكل أخوتنا من القبائل والأعراق فى الشرق ..الذين يعانون الاتهام بانهم غير سودانيين . وكذلك اعتذر عن لضحايا مذبحة الضعين ..وكل ضحايا الرق فى دارفور وأعتذر لضحايا عصابات الجنجاويد |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
محمدE سلامات
Quote: لكن الجرقاسة من الشرق ما عرفتها والله ننتظر أدروب أول يعرفهم لينا بالأول |
جركاسة الشرق لسة ما عارفهم منو؟؟!!! ما هم الزيك ديل مصيبتهم أكبر من مصيبة الجلابة زاتهم يجوا في وضح النهار يدعو العروبة يا أخي خجلتنا!!! هو لو كان عروبة الجلابة ما معترف بيها تجي تدعي العروبة في الشرق!!! في إستلاب أكتر من كدة؟! ده ما فضيحة بس يا محمد بل جريمة نتحمل وزرها معاك وبسبب هذا الوهم حصل الإسترقاق والقتل والتشريد عشان كدة نعتزر ليك وللزيك من أبناء الشرق من هذه الجريمة النكراء
Quote: وكمان قضية إنو أدروب يعتذر عما اقترفه الجلابة الحتة دي والله ما قادر استوعبها ؟ |
مع أني ما جلابي لكن اليلمني معاهم وطن واحد لهذا أعتذر بالنيابة عن هذا الوطن ككل وابرئ ذمتي من أهلي وجيراني!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: جركاسة الشرق لسة ما عارفهم منو؟؟!!! ما هم الزيك ديل |
يعني أنا كلب يا أدروب موش ؟ الله يسامحك !!
Quote: تجي تدعي العروبة في الشرق!!! |
أدروب لو الحمران والحباب والنابتاب ما عرب الرشايدة ما عرب كمان ؟
___________________ مهلا بني عمنا مهلا موالينا ** لا تنشروا بيننا ما كان مدفونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: جركاسة الشرق لسة ما عارفهم منو؟؟!!! ما هم الزيك ديل مصيبتهم أكبر من مصيبة الجلابة زاتهم يجوا في وضح النهار يدعو العروبة يا أخي خجلتنا!!! هو لو كان عروبة الجلابة ما معترف بيها تجي تدعي العروبة في الشرق!!! في إستلاب أكتر من كدة؟! ده ما فضيحة بس يا محمد بل جريمة نتحمل وزرها معاك وبسبب هذا الوهم حصل الإسترقاق والقتل والتشريد |
تعرف يا أدروب بي حكيك هدا ذكرتني قصة جماعة من حلتنا فيهم واحد اسمو عثمان وواحد تاني اسمو ادريس سافروا الخرطوم لتقديم واجب العزاء في قريب ليهم (قول من ناس محمد صالح) ولمن وصلوا الخرطوم كانوا ماشين لبيت العزاء كداري قام عثمان لقى مزيرة سبيل وقرر يشرب فتأخر عن المجموعة التي ذهبت فلم يعثر لهم على أثر فجعل يوقف المارة واحدا تلو الآخر ويسألهم : -هوي يا خينا سلام عليكم ما شفت لي ناس ادريس مشوا على وين؟ -ناس ادريس ديل منو يا خينا ؟ فيرد عثمان :ناس ادريس الجو معاي من كسلا؟ -قلت ناس ادريس منو ؟ عثمان :ناس ادريس الجو معاي من كسلا لفراش ناس محمد صالح عشان الفاتحة... الله يوصلك بيت الفراش يا أدروب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: مع أني ما جلابي لكن اليلمني معاهم وطن واحد |
يلمك معاهم ممارسة عنصرية واستعلاء غير مبرر يا أدروب !!
Quote: يا محمدE نحن ما ساكين قطر الماضي بل نعتذر عنه ونتطلع لمستقبل للتعايش السلمي لا تتكرر فيه مرارات الماضي أليس من شروط التوبة الإعتراف والإعتذار والندم علي ما فات والإصرار علي عدم العودة إلي الإثم ولا مش كده؟! |
كده يا أدروب !! بس وين اعترافك يا أدروب ؟؟ حتى إنت لسه ما اعتذرت زي الأمير الكوشي بشاشا !! الأمير اعترف بشجاعة نادرة ومارس جلد الذات وسمى نفسو الجلابي التايب !! أنت تعال اجلد نفسك وسمها ((أدروب التايب))إ أن التشبه بالرجال فلاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأعزاء.. ابو ساندرا خالد العبيد أدروب شكرا على مروركم المقدر.
البروف.. شايفاك لسه بتحارب فى طواحين الهوا وبتمارس هواية الزرزرة.. على رأى الشاعر: لكل شئ آفة من جنسه..
Quote: تحديدا يا آمنة أسألك عن الرق الذي مارسه بعض قومك بالشرق !! بالواضح كده من يقول لمن عبيد وخدم ؟ |
والله يا أخى ليس لأهلى الا ن فى الشرق (عبيد أو خدم) ولم أتأكد يقينا انهم كان لهم دور مباشر قى الاسترقاق. نعم بعضهم يستخدم المفردات العنصرية مثل ( خاصة وكشياب) وهذا ما أعتذر عنه. ولكن الشئ الذى أعلمه يقينا ان البجا عانوا من حملات سفن تجار الرقيق القادمة عبر البحر الأحمر ، لذلك هم ضحايا للاسترقاق أيضا.
أما فيما يتعلق بدارفور.. عارف ليه انا كنت واضحة ( حسب ظنك )فى اعتذارى الخاص بدارفور؟ لأن ببساطة والدتى تنتمى الى دارفور( الزريقات الأبالة ) وعن طريق هذه الصلة بدارفور عرفت الكثير عن ميراث الرق والاسترقاق هناك فمن حكاوى أقاربى من كبار السن علمت انهم كان لهم رقيق. كذلك ايضا اطلعت على كتاب ( مذبحة الضعين ) وعرفت كثير من التفاصيل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: اعتذاري عن شنو يا أختنا آمنة ؟ أنت اعتذارك ذاتو عن شنو مافهمته عايزاني أعتذر على بياض ليه ؟ |
انا شخصيا اعتذر على بياض عن ما علمته عن ميراث الرق وعما لم أعلمه.. واعتذر عن ميراث العنصرية الذى ما زلنا نعيشه الان.. بالرغم من اننى انفر غريزيا من العنصرية وأتجنب تعاطيها . اعتذر لاننى ابنة هذا التاريخ وهذا الارث..وكلنا ابناؤه وأؤمن تماما..اننا لن نستطيع أن نمضى قدما اذا لم نقو أو نرغب فى الاعتراف والاعتذار عن تاريخنا وواقعنا فيما يتعلق بهذا الارث هل فهمت الان ام لم تفهم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: شكرا لك علي هذه المبادرة وأقولها معكم بملء فمي |
شكرا استاذ عاطف مكاوىعلى المرور والتفاعل .
______________________
البروف..
Quote: فهمت انك لم تفهمى كلامى |
وانا ( فهمت ) انك ..(لا تريد) أن تفهم كلامى ( البسيط ومفهوم) لشئ فى نفس يعقوب.. وأكاد أخمن هذا الشئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
يا أستاذة آمنة
انا اتشرف انك تنتبهى لمرورى أصلاً
أين لنا من تلك القامة النقدية البنّاءة والعميقة ذات النظرة الثاقبة والمنظور الحاوى والمتسع.
أحياناً يضيق صدرى بهذا المكان، فأتنفس الصعداء حين أرى احدى مشاركاتك. بعدها أتأكد بأننا لن نظل حبائس الماضى أبد الدهر؛ طالما بيننا من يقرأ الواقع بأمانة، ويستشرف المسقبل بتفاؤل.
دمتِ ودام قلمك، ودام عليكِ الهناء والسرور!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
العزيزة آمنة..
سلامات وإحترام..
في رايي ان الإعتذار يكون بطريقة عملية.. بمعنى أن ممارستنا هي التي تعكسه وتوضحه..
يتفق كثيرون على ضرورة تقديم إعتذار شفاهي.. ولكن ما فائدته إن لم يكن مقرونا بالعمل..؟
أعتبر نفسي وكثير من ابناء جيلي من الذين إعتمدوا الطريق الأول.. فكل ما نعمله هو محاولة إصلاح ما أفسده التاريخ.. ومن العدل أن تعطى لنا الفرصة في الإستمرار وعدم الحكم بتعميم وتصدير إتهام أننا جميعا عنصريين..
أصحاب الخطاب المتشدد - من الطرفين - يفقدون دعم وسند من يعمل بصدق في هذا الشأن.. وهو شئ أعتبره تضييع لجهد ووقت كان الأجدر إستثمارهما في التحرك خطوة للإمام..
دمتي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
العزيزة آمنة..
سلام تاني..
معاك مية مية في صراخهم.. وهو ما جعل الموازين تختلف لتصل لوضعها الطبيعي..
ولكن غلق النفس في جراحات الماضي وجلد الذات بالمرارات التاريخية لن يقدمنا خطوة..
أتذكر حديثنا عن مجازر رواندا وكيف انها - برغم بشاعتها - يحاول الروانديون عبورها معا.. كل الأعراق
ما تم هناك كان إعترافا عمليا، وهو ما جعل عجلة الحياة تدور مرة ثانية في ذلك البلد الذي يمثل لنا درسا حديثا وقريبا..
كل همي ألا يسرقنا الزمن ويتلاشى حماسنا الذي من المفترض زيادته وإعلائه لا العكس..
تسلمي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخت العزيزة رجاء: ولكن غلق النفس في جراحات الماضي وجلد الذات بالمرارات التاريخية لن يقدمنا خطوة.. أختلف معك هنا تماما ..جلد الذات فى نظرى هو التطهر بعينه ..من الذنوب التاريخية .
أتذكر حديثنا عن مجازر رواندا وكيف انها - برغم بشاعتها - يحاول الروانديون عبورها معا.. كل الأعراق ومتى تم العبور.. والتصالح فى رواندا .. أليس بعد تم الخراب هناك وأكتمل ؟
اتمنى أن نتدارك جميعا الوضع.. حتى لا نصل الى كارثة رواندا التى ارى اننا نغز اليها الخطى.. بمحاولات العبور والقفز فوق الجراحات .
ما تم هناك كان إعترافا عمليا، وهو ما جعل عجلة الحياة تدور مرة ثانية في ذلك البلد الذي يمثل لنا درسا حديثا وقريبا..
نعم ماحدث فى ذلك البلد يمثل لنا درسا حديثا وقريبا ليتنا نتعلم منه. والاعتراف العملى هو ما ننشده.. ولكن الا تلاحظين ان البعض يهرب حتى من الاعتراف الشفوى ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الان حصحص الحق..هذا منى اعتذار واضح وصريح... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
كل ابناء هذا الجيل عليهم بالاعتذار عن اخظاء الماضي
التي قادتنا نحو هذا المنعطف ..
جلابي في مفترق طرق ..
ابناء الهامش ايضا شاركوا في
في المظالم التاريخية
التي ألمت بالوطن..
بل مارأيته
في الضعين
وفي بابنوسة حتي وقت قريب
العام 93 من عنصرية بغيضة
لم اشاهدها
مطلقا في حياتي..
في بابنوسة ..القادمون من جحيم
الحرب يقطنون
عربات السسك الحديدية المعطوبة..
بدون ماء او غذاء
حتي اذا تكرم احدهم وتحركت في دواخله
ذرة انسانية..وغالبا ما يكون تاجرا
للبقوليات "فراشات"
يأخذ حفنة من الفول السوداني
الطازج ..ثم يلقيها
الي الارض في مشهد مستقصد للاذلال..
ماتفعله حتي وقت قريب
قبائل الهدندوة تجاه مجموعات البني عامر
يدركه الجميع ..
ما تفعله معظم قبائل الشمال
تجاه القبائل الاخرى يشيب له الولدان..
هذه المسائل ناتجة عن جهل الظالم
والمظلوم ..الاول ليحافط علي مركزه في السلم
الاجتماعي ..والثاني بالتماهي والتواطأ
حتي يتجنب بعض الاضرار..
هو الظلم التاريخي الذي لا ينفع معه الامتطاء الرخيص
من قبل السياسي ..نحتاج الي وقفة مع النفس ..اذا كنا
فعلا نمتلك وعيا للتغيير ..لماذا دوما منظماتنا للعمل
المدني والانساني مرتبطة دائما علي خطط اسعافية
تقتصر علي الاغاثة الموقتة ويكون ميدانها دوما
محدودا اين تلك المنظمات التي تعمل وسط الجماهير
في اي بقعة من السودان بل تضغط علي المؤسات في الدولة
للعمل علي نشر ثقافة الوعي والسلام والعدالة والمساواة
الاعتذار هنا ضمنيا يلغي بعض الحواجز النفسية ..لكنه لا يطور
فكرة انزالها علي الواقع بمثل هذه الصراعات من اجل خدمة هذه
القضية الحيوية..
لك التحية العزيزة آمنة مختار
| |
|
|
|
|
|
|
|