دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة
|
اخى الحبيب بكرى ابوبكر.
متعك الله بالعافية، والصحة الكافية، والثروة الوافية، والصحبة الدافية.
دعنى ابدأ بحكاية البصيرة ام حمد.
اعلم تمام العلم انك تعرفها، بل ويعرفها الملايين، ولكن لمصلحة زوار هذا المكان من الاجيال التالية لنا، والتى لعب التخريب المتعمد للتعليم فى السودان، دورا بارزا فى زحزحتها عن سكك المعرفة، دعنى اعيدها الى الاذهان مرة اخرى.
تقول القصة ان ثورا حشر رأسه داخل برمة ( زير، حتى لايغضب علينا حبيبنا حسين ملاسى وشرزمته الاحرار) وحار الناس فى كيفية اخراج رأس الثور من البرمة، بعدما فشلت كل محاولات التوفيق بين كبر رأس الثور، وصغر عقل البرمة !! فانبرى من بينهم ناصح ان اذهبوا للبصيرة ام حمد، وحدها، الحكيمة العليمة، الفهيمة والقادرة على ايجاد الحل الامثل لهكذا مشكلة. و...ذهبوا .. فنصحتهم ببساطة ان لابد من التضحية باحدهما ..اما الثور او البرمة. ثم لما رأى غالب الاهالى ان الحفاظ على البرمة اهم من الثور، امرتهم بقطع رأس الثور. ولكن ....ظل الرأس المقطوع داخل البرمة !! و.. كأنا ياطير لارحنا ولا جينا. وامام حيرتهم الجديدة نصحتهم البصيرة بكسر البرمة !!
طافت مراكب هذه القصة داخل انهار الدماء فى عقلى ( او ماتبقى منه حتى الان على الاقل) وانا اتابع مجهوداتكم العظيمة فى الحفاظ على ماتبقى من ( حرية المنبر) مستخدما سياسة الفصل للصالح العام.. ( يعنى لا محكمة..لا ورق..لا محامى.. لا قانون) وقد ساندك فى سعيك هذا نفر كريم من اهل الرأى وال..خبرة. رغم ان اغلبهم كانوا ولايزالون من ضحايا الصالح العام فى ازمان اخرى، واماكن اخرى، ومناسبات اُخر.
لعله ياحبيبنا قد جانبك الصواب اكثر من مرة وانت تسبح عكس التيار، موزعا بين الاشراف على هذا البورد وبين سبل كسب العيش فى العالم الاول، وبين حياتيك، الخاصة.. والعامة.
كنت قد التحقت بالبورد سنة 2002 على ما أظن ( لا أذكر التاريخ بالضبط ) وكانت متابعتى لما يكتب شحيحة ومساهمتى اشح. حتى تعثرت فى بوست للاخ الحبيب (خضر) يطالب فيه بجمع توقيعات لفصل الدكتور (التجانى المشرف) من البورد، وسط تأييد عارم من البعض ومعارضة خافتة الصوت من البعض الاخر. وقد دار بيننا جدل اظنه كان مستنيرا جدا، خاصة مداخلات الشقيقة الحبيبة (رودا) والصديق العزيز جدا ( عصام جبر الله). وعلى الرغم من سخونة النقاش وحدته الا اننا توصلنا سويا الى ضرورة سيادة حكم العقل، وتلخيص ذلك ان الديمقراطية طريق ذو اتجاهين وليس آحادى الاتجاه كما يراه مناصرو الشمولية!! ولعله من المفيد هنا ان استحضر جزءا من قالتى تلك:
Quote: كل الذى دعوت ولازلت ادعو اليه هو اننا لن نمنعهم من التمتع بمزايا الديموقراطية والا اصبح لافرق بيننا وبينهم . هم ببساطة يدعون الى ان يتمتعوا هم وحدهم بمزاج الحرية وحرام على غيرهم ذلك ونحن ندعو الى ان نتمتع جميعا بها. فاما ان ننتصر عليهم بتعميم معتقدنا والدفاع عنه مهما كلفنا ذلك . واما ان ينتصروا علينا ويسود بيننا ان التمتع بالحرية لايكون الا لحزب السلطة, نتمتع بها ونحن فى السلطة ونحرمهم منها ثم تدور الدائرة فيتمتعون هم بها حين ينتزعوا السلطة ويحرموننا منها طرا!! فكيف حالك ياخى!! ان ندافع عن حقهم فى القول والكلام شئ. وان نستجيب لمقالهم ونقرأه او نعلق عليه شئ اخر, قد يستسيقه بعضنا وقد يمجه بعضنا الاخر ولايكلف الله نفسا الا وسعها. |
وفى قالة اخرى رأيت فيما يرى الصاحى ان:
Quote: نعم هذا هو فهمهم للامور (أنهم يراوغون بغرض الأنقضاض على تطبيق فكر شمولى فاشى لايؤمنوا بأى شى غيرة ، و كل ماعداة لهو ضلال و كفر،أنهم لايؤمنوا بالتعايش ،و فى سبيل هذا لايتورعون من أتباع أى طريق لتصفية معارضيهم و أرهابهم، يعذبوا، أو يفرضو الزى المدرسى على العدل، و يصفوا عرقيا، هذا ما فعلوا فى السنوات السابقة فى السودان، و هذا ماينظموا الصفوف ليفعلوا ثانية...) ولكن ماهو فهمنا نحن للامور؟؟ امامنا كما قلت فى مداخلة سابقة احد امرين 1- اما ان نتمسك بفهمنا للديمقراطية حتى النهاية ومهما كان الشوك كثيف حول فاكهتها وبذلك نكون امناء مع انفسنا ومع دعوتنا ومع نضالنا وبالتالى نفسح لاعدائنا مساحة يعبرون فيها عن رأيهم ويدافعون فيها عن موقفهم ولنا الحق فى استهجان رأيهم/نقده/فضح عوار رؤيتهم(كما نراها) بل وحتى مقاطعة كتاباتهم وعدم الزام انفسنا بقرائتها( رغم مافى ذلك من خسارة فقداننا لفرصة التعرف عن قرب اكثر لطروحاتهم) 2- واما الانصياع كلية لوجهة نظرهم الشمولية واتباعهم فى مسلكهم الذى يغلب وجهة نظر واحدة دونما عداها من بقية وجوه النظر والعمل بالتالى على حرمانهم من بعض/كل حقوقهم ونعلن بذلك هزيمة مشروعنا الديمقراطى امام مشروعهم الشمولى بتحويل مقود عربتنا نحو شارع ديكتاتورية الرأى الواحد...رأينا نحن الذى نعتقد انه صحيح وماعداه باطل ولغو واكاذيب... نفس الفكرة الشمولية التى يروجون لها نظريا وعمليا
يقينى انك اكبر من ان تنجر رجلاك الى شراكهم التى ينصبونها امامنا مستغلين فى ذلك وسائط الديمقراطية السمحة ويقينى ان حسن ادارتنا لمفاهيمنا الديمقراطية هو السبيل الوحيد لهزيمة الفكر الشمولى مدنيا كان او عسكريا. |
عزيزى بكرى
كان ولايزال هذا هو معتقدى فى شأن تفعيل الديموقرطية برا وبحرا وجوا. واراه يختلف فى جوهره عن طريقتك فى تفعيل الامور!!
لا ارغب فى الخوض فى تفاصيل كثيرة ساهمت فى خلق هذا المناخ غير المتعافى بدءا بالصمت على ممارسات تدخل فى صميم اختصاص القوانين الجنائية من قذف وتعدى على حرمات الناس ( بالحق وبالباطل)...وغيرها.. ربما ارضاء لهذا الطرف او لتلك (الطرفة) وليس انتهاء بالسير فى الاتجاه الخاطئ من حيث الاقتصاص من الجانى والمجنى عليه معا!! معاقبة القاتل والمقتول بضربة واحدة تذكرنا بحكم السيد قراقوش!!
اريد ان اخلص الى انه لايصح الا الصحيح .. يجب اعادة كل المفصولين والمفصولات.. بلا استثناء. وفتح حوار جاد مع اللذين/اللائى هجروا/هجرن منفانا هذا طوعا الى منافى اخرى ودعوتهم/ن للعودة الى بلاد الواق الواق هذى. ونحن لدينا من الشجاعة مايكفى ويزيد، للاعتراف بأخطائنا على الملأ، والعمل على عدم تكرارها. ولدينا ايضا من الشجاعة مايكفى ويزيد لكى نواجه كل بما اقترف (كيبورده).
وان كان ولابد، يمكننا تشكيل محكمة من اهل الدراية بالقانون ممن نشهد لهم بالكفائة والنزاهة ونظافة اليد واللسان، للفصل فى منازعات الاعضاء وتوقيع العقوبات اللازمة واعطاء كل ذى حق حقه حتى تطمئن قلوبنا وعقولنا الى اننا نعيش ونفكر ونكتب بامان. والا فان الاحساس سيظل يخامرنا دوما بان الدور سيأتى علينا. رضينا او ابينا.
ولك الود والتحية والتجلة. اخوك منعم الجزولى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: محمد السر)
|
يجب إعادة النظر فى اللائحة نفسها وتنفيذها وحق معرفةالأعضاء والعضو المتهم من ضمنهم بما إقترفه من خطأ . كما أتمنى أن تكون العقوبة أدبية بمعنى يوضع أمام إسم المخطئ بعد ثبات خطئه علامة متفق عليها تعنى لكل الأعضاء أن هذا العضو قد أخطأ فى يوم ما. وبحسن السير والسلوك يمكن إزالة العلامة بعد مدة يتفق عليها. أما إذا كرر العضو الخطأ يأخذ علامة أخرى وبعد وصوله بإصراره على تكرار الحطأ الى عدد متفق عليه من العلامات يوقف لمدة محدودة يرجع بعدها بنفس العلامات السابقة وفى حالة إصراره على الخطأ مرةأخرى يفصل لمدة محددة وأطول من الأولى أو يكون تحسن سلوكه لتنقص علاماته تدريجيا. أما إن تمادى فى الخطأ يفصل نهائيا.
القصد تبيان حرصنا على وجود العضو بالمنبر مع الحرص على إحترام الذوق العام والقانون. وأرى أن تنحصر المواد فى الإساءة الشخصية والإساءة لمعتقد الآخر و العنصرية فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عرضحال بدون دمغة الى صاحب البورد..او.. حتى عودة آخر مفصول/ة (Re: Balla Musa)
|
تسلم يا دكتور بله
Quote: يجب إعادة النظر فى اللائحة نفسها وتنفيذها وحق معرفةالأعضاء والعضو المتهم من ضمنهم بما إقترفه من خطأ . كما أتمنى أن تكون العقوبة أدبية بمعنى يوضع أمام إسم المخطئ بعد ثبات خطئه علامة متفق عليها تعنى لكل الأعضاء أن هذا العضو قد أخطأ فى يوم ما. وبحسن السير والسلوك يمكن إزالة العلامة بعد مدة يتفق عليها. أما إذا كرر العضو الخطأ يأخذ علامة أخرى وبعد وصوله بإصراره على تكرار الحطأ الى عدد متفق عليه من العلامات يوقف لمدة محدودة يرجع بعدها بنفس العلامات السابقة وفى حالة إصراره على الخطأ مرةأخرى يفصل لمدة محددة وأطول من الأولى أو يكون تحسن سلوكه لتنقص علاماته تدريجيا. أما إن تمادى فى الخطأ يفصل نهائيا. |
و التحيه لعمنا عبد المنعم
محمد علي
| |
|
|
|
|
|
|
|