|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)
|
ناتي للحدث الاكبر في القصة و الا وهومقتل نعمات. نعمات ابنة رقية المومس في ومضاته الصغيرة الكاشفة للشخصيات نعلم انا نعمات رغم انها عاشت في منبت السؤ الا انها فتاة لطيفة وطيبة القلب ولم تعمل في وظيفة امها بل هي داية. هذه الوظيفة الانسانية ودورها عظيم فعلى يد نعمات يضعن نساء الجانب الآخر اطفالهن.. رغم ان نعمات براموز الجانب الآخر مهما تكون فهي ابنة مومس وتسكن السبعة بيوت.. حتى الكاتب بنوه على ذلك في النص..ولكن لا مانع ان تقم بتوليد نساء الجانب الآخر..
Quote: كان الجميع يعرفون نعمات الذبيحة. كانت تأتى الى السجن يوم الاربعاء الاولى من كل شهر لتزور امها. وكانت حلوة ولطيفة وغاية فى التهذيب كأنها لم تنشأ فى السبعة بيوت. وكانت دائما تحمل السكر والشاى والبن والسجائر والادوية بل والملابس. وكانت ايضا تحمل السلام والتحية، وتنشرالضحكة الصافية الرقراقة، على كل من يقابلها. كانت تعطى الجميع، خاصة، اللاتى لم يكن يزورهن احد. وكانت تقضى حوائج شتى، ليس للمسجونات فحسب، بل وحتى للحراس والحارسات، بل وبعض الضباط ايضا. |
عند وقوع الحدث الاكبر وهو قتل نعمات لم يكن هنا شاهدا على الجريمة غير رجل ايضا من حثالة البشر مخمورا كان بأمكانه انقاذ نعمات ولكن ابخرة الخمر عمت بصره وبصيرته فأختلط عليه العالم الحقيقي وعالم الاحلام. فظن ان الجريمة الحادثة امامه ما هي الا اضغاث احلام. رغم ماساوية الحدث الا انه تظهر فكاهة الكاتب التى لا تخفي في النص. وسخريته من الامر كله فأحمد المبروك شهد الجريمة ولم يستطع مساعدة نعمات كما اسلفنا.Quote: واعتدل فى مرقده بعد ان دس سفة من الصعوط كورها بعناية تحت شفته السفلى. ثم انقلب على جانبة الاخر والصرخات تملأ اذنيه وهو لايزال يسب الخمر وصانعها وبائعها وحاملها. ثم سكت عن لعن شاربها. وراح يحاول النوم من جديد دون جدوى. |
روح الفكاهة في هذا النص الذي يقوم على حادث ماساوي لا تغيب ابدا. فالموضوع كله لولا مقتل نعمات هو موضوع مضحك . مومسات يغرن من بعضهن ويطلقن القاب لها معاني على بعض دائما يمد الكاتب لسانه ساخرا من اشياء مثلا تامل هذا الجزء.
Quote: وقد قيل ايضا ان (الحاج عبد الغفار ابوشلوخ الحتيربابى) قصدها مباشرة من المطار وهو عائد من الحجاز بعد اداء فريضة الحج. وقد ظلت عربة التاكسى تنتظر ليلة كاملة خارج بيت الناير وهى محملة بحقائب الحاج وحاجياته حتى فرغ الرجل من وطره ومن ثم سافر الى اهله فى قرية (الحتيرباب) جنوب المدينة |
. هنا يصور لنا الكاتب مشهدا متناقضا ومضحكا. الحاج العائد الذي ياتي ليقضي وطره بعد عودته من الحج و سيارة التاكسي يحاجيات الحج تقف قي الخارج.هذا المشهد المضحك لم يوضع اعتباطا هنا ليبين مدى قدرات رقية وجاذبيتها في تخصصها بل وضع ليبين ان الدين بالنسبة لعدد كبير مجرد مظاهر لا غير.وان الناس حقا تعمل لدنياها كأنها تعيش ابدا ولاخرتها كانها تموت غدا بالمقلوب.
يتبع الاسماء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)
|
.
(Quote: نعمات بنت ام عفنة) هى نعمات بنت (رقية) السمحة. او رقية (ام عَجَنَة) ( بفتح العين والجيم والميم ايضا) (الناير). (طه السفيه) (ميرغنى ولد زين العابدين الخضرجى)، (جمعة الرتينة) .
(النذير ابوكساوى) (الحاج عبد الغفار ابوشلوخ الحتيربابى) (صفية بنت الصول)
(ولد سلمان الاطرش) (ام حقين)، شمعيّ المخبر،
(المستر زولفون) (فرعون الإغريقى)، (احمد المبروك) (التوم) (آمنه حكومة) (الجودلية) و(آمنة الطويلة).(ليلى عثمان) (ام عيسى الناير) (ام عيسى الضكرية) |
يقول منعم ان شخصياته هذه يهتم برسمها يختار لها الاسماء بعناية تلك الاسماء للشخصيات التى يسهب في وصف كيف نالت القابها اذ ان كل اسم عنده مربوط بلقب..وكل لقب بقصة.. الاسماء ايضا لا تخلو من طرافة فمنعم اصلا مسرحيا قبل ان يكون قاصا فقد مارس التمثيل والاخراج فشخصياته رغم انه لا يتحدث عنها كثيرا ولكن يقدمها كاملة وناضجة وذات ماض وحاضر و.. وقداثرت دراسة المسرح في قصصه واثرتهااذ تجدها دائما محشودة بالاسماء الكثيرة كما اسلفنا. الاسماء الحركية التى تشرح لك الشخصية كاملة في ابعادها الارسطية..فتحدث الالفة رغم كثرة الاسماء التى اعيبها دائما عليه. بينما يقنعني هو دائما بوجهة نظره.. يتبع
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)
|
ماكنت ارغب فى التداخل فى هذا الوقت بالذات. كنت ارغب فى الاستماع اليك حتى النهاية، منتظرا ملاحظات عجب الفيا التى وعدنا بها. ولكن عن لى - ولفائدة النقاش - ان اتناول موضوع - ماتسميه انت - اشكالية تزاحم الاسماء فى النص على قصره.
ابتداء الملاحظة سليمة. الاسماء تتدافر وتتدافع امام القارئ. ولكنها تفعل نفس الشئ فى الحياة العامة!! فعندما تخرجين من المنزل صباحا الى العمل ثم تعودين مساء، كم عدد الوجوه والاسماء التى تمر بك؟ مئات... الاف...وربما عشرات الالاف!! منها من تعيريه نظرة عابرة ومنها من لاترغبين فى تحمل وزر النظرة الثانية بسببه!! منها من يستوقفك بالجد ومنها من يستوقفك بالكذب!! منها من يستوقفك بنظرة لك ومنها من يستوقفك بنظرة عليك !! هل هؤلاء الناس بلا ملامح؟ هل هم فاقدى الشخصية؟ ولا اهمية لهم فى هذه الحياة؟ هل هنالك انسان مجرد تمومة جرتق؟ وهل انت مطالبة بالتعامل معهم جميعا؟ خذى منهم من تشائين واتركى الباقى !!بسيطة!! اليس كذلك؟
الناس باسمائهم والقابهم هم العنصر الاساسى فى الحياة وبالتالى فى الحكاوى التى احكيها عنهم وعن الحياة، وما الاحداث الا تابعة اوقل نتيجة لنشاط الناس فتجدنا نهتم بالحدث ونهمل فاعله؟ ففى الحرب ، مثلا، نهتم بالنتيجة وليس بالذين يفعلونها! او نهتم بالقادة العظام ونهمل الجنود الصغار. رغم ان الحدث مهما بدا صغيرا وجانبيا الا ان خلف حدوثه جيش جرار من هؤلاء الصغار!! الذين اسهموا بشكل مباشر اوغير مباشر فى صناعته. وهذا ما اهتم بابرازه فى حكاياتى هذه، الناس الذين يصنعون الحدث. وليس الحدث نفسه.
من المؤكد ان كل واحد فى هذه الدنيا هو مجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية. كل منهم له همومه واهتماماته الخاصة والعامة. وهو ايضا لا يعتبر وجودك فى هذه الدنيا ذا اهمية تذكر.
سأعطيك مثالا.... شخصية مثل التوم المكوجى... لو قابلك فى الحياة العادية، فلن يكلف نفسه عناء القاء السلام عليك!! ولكنه قطعا سيقابل احمد المبروك بالاحضان. لان المبروك يحرس له الدكانة ليلا!! فماذا تقدمين له انت؟ لاشئ. فلماذا يهتم بك؟ انت بالنسبة له تمومة جرتق! اللهم الا اذا كنت على استعداد لجلب ملابسك المتسخة الى دكانته، عندها ، وعندها فقط ستتغير نظرته لك.
بصرة...
الاسبوع الفائت كنت فى حفلة عيد ميلاد طفلة لاحد الاصدقاء وكان هنالك شخص رأيت الناس تحتفى به وتتمسح فى جوخه. وعلمت انه بروفيسورا فى الفيزياء النووية، ومستشارا بالبيت الابيض. رغم ذلك انصب اهتمامى بسكرتيرته الحسناء! كانت طويلة كفرسان الدينكا، جميلة كأنها هدندوية، شهية كأنها (باسطة بين) ومرحة كأنها بت قضيم!! اتذكر الان تفاصيل التفاصيل المتعلقة بملامحها...ضحكاتها.. كلماتها.. و.. لا أكاد اذكر من البروفيسور غير كونه بروفيسورا!! كان المتحلقون حوله يناقشون معه البرنامح النووى الايرانى!!! تخيلى برنامج ايران النووى تتم مناقشته فى حفلة عيد ميلاد!! فماذا سيناقشون فى مجلس الامن؟؟ وهل انا ناقص نووية؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)
|
الاستاذ الاديب الفنان منعم
أمن علي ما ذكرته لك من قبل في بوست اخر عن الحرفية العالية والمعرفة الحصيفة بفن القصة واضح جدا انك قاص لك اسلوبك وحساسيتك الخاصة وعلي ادراك كاف بمستلزمات وبمزالق هذا الفن الصعب المراس .
اتفق مع ما اثارته الاخت بيان بشان تزاحم الشخصيات وفي نفس الوقت اتفق مع ما ذكرته من تبرير لذلك !! لانني اري ان التزاحم من حيث المبدا لا يعد عيبا في حد ذاته الا اذا جاء علي حساب انحسار الضوء عن شخصية رئيسية وانزوائها او علي حساب موقف او حدث مركزي في القصة فعندئذ فقط يكون معيبا . وهذا بالضبط ما حدث للاسف في هذه القصة . تزاحم الشخصيات والاسراف في وصف خلفياتها جاء علي حساب نعمات الشخصية المركزية وادي الي تهميشها حتي ان القاريء يكاد لا يحس بوجودها دعك من ان يتعاطف مع موتها الماساوي العبثي والذي هو عصب هذه القصة .
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)
|
حبيبى عبد المنعم عجب الفيا
شكرا على الاضاءة. فلقد فتحت ذهنى على جانب كنت قد غفوت قليلا عنه، واظنها مناسبة لكى ادعم بها وجهة نظرى من حيث كون حكاياتى هذى لا تهتم كثيرا بتتبع الاحداث نفسها بقدر ماتركز على الناس الذين يصنعونها!!
لن اغالطك فى اختيارك ل ( نعمات ) كشخصية محورية. هذا خيارك. وهذا حقك الطبيعى. ولكننى اود ان اثير فتنة بينك وبين الدكتورة نجاة محمود والتى انفقت وقتا ليس بالقصير فى الدفاع عن ( رقية ام عجنة) باعتبارها ضحية من ضحايا مجتمعنا المتعسف فى رؤيته للنساء !! وكانت الدكتورة مطمئنة الى ان (رقية) هى مركز الحكى وليس (نعمات)
Quote: ان رقية كانت ضحية منذ البداية منذ خروجها من السافل لتجد نفسها في مكان لا تعرف اين تذهب لتجد طه السفيه ليذهب بها الى قواد |
رغم كون د. نجاة لم تهمل (نعمات ) ايضا وحاولت دراستها ليس كشخصية محورية كما تفضلت انت ولكن كشخصية مهمة
Quote: نعلم ان نعمات رغم انها عاشت في منبت السؤ الا انها فتاة لطيفة وطيبة القلب ولم تعمل في وظيفة امها بل هي داية. |
شأنها شأن بقية شخوص الزقاق. حيث نظرت الدكتورة ايضا الى بعض جوانب شخصيات اخرى قد - وهذا هو المهم- لاتلفت انتباهة احد مثل (احمد المبروك ) و ( ابوشلوخ الحتيربابى ).
الشاهد ياحبيبى، هو اننا - وفى الحياة العامة - نعيش وسط زحام كبير من البشر. ولكن كل منا يتخير من يتوسم فيهم الاهمية، بمقدار مايمدونه له من اسباب البقاء!!
سأقرب لك الامر . انت فى حياتك اليومية، تمتد شبكة علاقاتك بعشرات.. مئات.. بل قل آلاف الناس. منهم من يستمر عالقا فى ذهنك طوال اربع وعشرين ساعة، ومنهم من يقضى نحبه فى ذاكرتك بعد بضعة دقائق.
هذا لايلغى اهمية احدهم فى هذه الدنيا { مثل زوجتك وولدك ورئيسك فى العمل وطابور" الديانة " الذى يترصدك. وزميلك الذى يحملك بعربته كل يوم من والى العمل. وجارتكم المتفجرة الانوثة والتى تسبب لك صداعا جنسيا مزمنا، تحاول الاستعانة عليه بالصبر والصلاة. وخفير المصلحة الذى يمارس تجارة خفية، او قل شطارة خلال ساعات عمله، فيمدكم والزملاء والزميلات معكم بكم هائل من الاحتياجات التى لاتجدونها فى السوق بسهولة. وخالك الذى يترصد نصيب امك فى البيت الكبير ويحاول ابتلاعه ضمن ما ابتلعه سلفا من حقوق آخرين. والمكوجى الذى لايحسن كى ياقات قمصانك، فيضطرك الى اعادة كيها فى كل مرة تقرر الخروج فيها من البيت. وبائع " اى حاجة" المتجول!! والذى يطيل من وقفته فى طرف الشارع، بينما تكثر جارتكم اياها من الدخول والخروج بسبب وبدون....... و...قس على ذلك .}
لاحظ ان الزوجة والولد والرئيس يأتون فى اول طابور اهتماماتك، فتضع على اكتافهم ما تشاء من ( الدبابير)، مميزا لهم عن بقية خلق الله. ولكن كل هؤلاء لايساوون ولا حتى (وكيل امباشى ) فى قائمة اهتمامات الجارة الحسناء، بل تراها تضع كل ما أوتيت من (دبابير) واوسمة وانواط على كتف البائع المتجول... و...صدره العريض!!!
المسألة اذن نسبية، انت ترى (نعمات) شخصية محورية وتحتج على ان لم اعطها الاهتمام الكافى. والدكتورة ترى فى (رقية) شخصيتها التى تدعم وجهة نظرها فى شأن حقوق النساء وعسف المجتمع وقسوته. ومن قبل عبر اخونا المأفون ابوساندرا عن مدى اعجابه وتقديره ل
Quote: ذكرى { ولد سلمان الأطرش } ورفاقه من الرجال الميامين الذين شرفونا وصانوا سمعة الرجال في تلك المواخير ، حينما كانوا كثرة في البلد قبل ان ينقطع طاريهم وتدخل البلاد في أزماتها المتلاحقة |
و احمد عبدالله لفتت انتباهته شخصية ( أم حقين ) وهكذا كل له الحق فى اختيار من يشاء. كل دورى هنا ان اجتهد فى تقديم هذه الشخوص بشكل يناسب انسانيتهم وآدميتهم دون تحامل او تعسف او حتى احكام مسبقة.
لك حبى وودى منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)
|
حبيبى عبد المنعم اشكرك للمرة الثانية
فإضاءاتك تحفزتى على استطعام آخر بقايا السكر فى نهايات ما خلفته ورائى من كتابة!!
تعرف يارجل، الواحد منا حين يتقدم به العمر- فى طريقه الى النهاية- يعود طفلا مشاكسا يتمسك بدميته فى اصرار عجيب. ولايهمه كثيرا ان كانت اطراف الدمية قد تمزقت أو ان الدمية نفسها قد اتسخت أو حتى أنها قد فقدت فاعليتها فلا تعود ترقص وتغنى كسابق عهدها. ورغم ذلك نتمسك بها لا لشئ الا لأجل التمسك ذاته!!
لاحظت اننى - بالفعل- ومن حيث لا ادرى قد جعلت من نعمات شخصية مركزية!! وهو امر لم اكن لاقصده على الاطلاق. جاء هكذا !! وحده. وفرض نفسه بعناد وقسوة قد تنسف الفكرة الرئيسية من جذورها، والدوام لله.
ربما لم اكن لاهتم كثيرا بايراد اية جوانب اضافية فى حياة نعمات بنت رقية الا بالقدر الذى يخدم شخصيتها - شبه النكرة فى المجتمع - فى ذهن القارئ فقدمت منها ماظننته اضاءة كافية لخدمة التعريف بها عند الناس، او قل... مايحتاجونه بالضبط.
الان انا فى مأزق!! فان عدت الى الحكاية، واضفت اليها بعضا مما يكشف المزيد من جوانب حياتها، فكأنى اقر لها بفرضها لنفسها كشخصية مركزية فى مجتمع كله هامش !!!
وان اكتفيت بها فى حدودها التى رسمت قبلا كمهمول من مهمولات الزقاق الاخرى، برزت حوجة الى المزيد من الضوء على جوانب الشخصية. أترى الآن فى مأزق حشرت نفسى!!؟؟
حسنا سأرسل اليك فى الايميل زقاقا آخر وهو الزقاق الثالث فى السلسلة ويحمل عنوان ( زقاق عمايا) وكنت قد ارسلته من قبل للدكتورة نجاة. ففيه ايضا حاولت الا اقدم شخصية مركزية بل شخوص متعددة تتناثر (كالخراء اليابس فى خرابة) الدنيا- الزقاق..
تحياتى مجددا منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)
|
الاعزاء منعم ومنعم سلام كتير.. وسعيدة بكما.. انا ارى ان رقية هي محور القصة كشخصية فكل الحشود مرتبطة بها نوعا ما وارى ان موت و ليست نعمات هو الحدث الاكبر في القصة هذه... فموت نعمات الماساوي هو ما خلق هذه القصة.. فالحدث الاكبر هو موتها لا اهمية لها في قصة منعم سوى ..هي مقتولة راجع القصة ولاحظ كل الشخصيات حول نعمات.. ستجد ان ردت افعالهم كانت لموتها. فهي احد شخصيات الزقاق المهملة كما نوه منعم الى ان قتلت ودبت في الشخصيات الحياة..
في تقديم منعم لشخصياته كما قلت انه يرسل ومضات على القارئ تجميعها وحده ليجعل منها ضؤ كاشف للشخصية المهمة.. يبدو ان فكرة لا يوجد دور صغير او كبير ولكن يوجد ممثل كبير وممثل صغير. قد اطلت براسها عدة مرات..في مسرحية بت المني بت مساعد هناك اسم رجل يتردد من البداية الى النهاية ولكنه لم يظهر ابد.. لا يحضرني اسمه الان. فهو حدث اساسى ولكنه شخصية غير اساسية. وكذلك في انتظار "جودو" لم يظهر ذلك المنقذ رغم ان المسرحية مكتوبة باسمه...
هل هذا الحديث مقنع كون ان مقتل نعمات حدث اساسي ولكن شخصيتها لا... مزيدا من النقاش..
تنشيبة شنو يا منعم لو ما افسدت على البشرة دي حياتها ما بترتاح.. زقاق عمايا زقاق غير نظرتي الى العمايا وتاني لما اموت ما بدي لي شحاذ اعمي صدقة.. عندي احساس ان زقاق عمايا هذا سيكون مثل البنقو يوزع بقنوات اخرى.. فتكم بعافية و تسلمو لي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)
|
Quote: انا ارى ان رقية هي محور القصة كشخصية فكل الحشود مرتبطة بها نوعا ما وارى ان موت و ليست نعمات هو الحدث الاكبر في القصة هذه... فموت نعمات الماساوي هو ما خلق هذه القصة..
|
العزيزة نجاة لن يقنعنا موت نعمات كحدث مركزي ماساوي ما لم نقتنع في الاول بشخصية نعمات
كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟ لقد وفق القاص توفيقا كبيرا في تجسيد رقية ام عجنة تجسيدا مقنعا ويبدو انه قد احب هذه الشخصية فابرزها بهذه الكيفية التي جذبت اهتمام القاريء ولكنه كان قد خطط مسبقا ان تكون نعمات هي محور القصة الا انه لم يقوي علي مقاومة غواية ام عجنة ( العجيبة ) فوقع هو الاخر في احابيلها فسرقت الاضواء من نعمات وراحت حادثة قتلها شمار في مرقة ام عجنة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟
|
الاخوان العزيزان منعم وبيان
يبدو انكما فهمتا خطا ان هنالك تحول في موقفي السابق الذي اقمت عليه الجج الدامغة بمحورية نعمات في القص حتي ان منعم وافقني عليه . انا هنا قلت لو استمرت رقية محورا للحكي حتي النهاية مجاراة لما توهمته بيان بان رقية هي محور القص وهذا التوهم يرجع الي ان القاص بدا بالتركيز علي رقية حتي خيل للقاريء اول وهلة بانها هي الشخصية المحورية . ولكن بعد التدقيق يتبين له ان نعمات هي الشخصية المحورية واقصد بالشخصية المحورية ان كل الشخصيات بما في ذلك رقية ام عجنة وظفت في خدمة نعمات والتمهيد لحادث موتها - ارجو مراجعة مداخلتي الثانية .
الاخت نجاة لا ادري وجه الغرابة في السؤال ؟!! نحن هنا لسنا امام مناقشة حق القاريء في ان يتصور ما يشاء وانما نحن هنا في دعوة من المؤلف لمناقشته في هذه الطبخة القصصية ومن خقنا ان نقول له لو كان ذلك هكذا لكان كذا . اما كون ان هذا قتل للمؤلف فالمولف ها هو بيننا يا اختي يرد علي ملاحظاتنا و ينافح عن مولده بكل قوة . و
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟ |
سؤال غريب يا عزيزي منعم
ولكن جعلني اتخيل الامر تخيل ان نعمات تنزل من التاكسي مجهدة فيخبرها ذلك السكير بمقتل امها,, سيرسل الكاتب الومضات.. تتحول ام عجنة الى حدث ونعمات الى الشخصية المحورية اذ انها ستكون يتيمة حزينة...
لا اعتقد اننا نستطيع ان نتساءل هذا السؤال لاننا سنكون قد قتلنا المؤلف.. علينا بتعاطي القصة كما ارادها المؤلف..
ولك الشكر على اثراء هذا النقاش معك دائما تتحرك شهيتي للنقد..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)
|
حبيبنا عبد المنعم لا أجد اية غرابة فى فهم توجهك نحو جعل رقية مركزا للحكى. فطالما ان رقية بالنسبة لك ظهرت كشخصية مكتملة فهنيئا لها بهذا التمركز الذى وجدته عندك. وان رأيت ان تمركز نعمات فلا بأس ايضا. الشاهد ان جملة هؤلاء الناس طفوا على سطح الحكاية، كل حسب قدرته( ولايكلف الله نفسا الا وسعها) منهم من اقنعك ومنهم من لم. لابأس ايضا. ان رأى القارئ ان هنالك جوانب غير مكتملة فى شخصية اعجبته، فلماذا لايقوم بتكملة تلك الجوانب الناقصة !!!!؟؟؟؟ اى لماذا لايقوم بنحت الاجزاء الغامضة من الشخصية والبحث فى تاريخها واضافة مايشاء حتى تكتمل تلك الشخصية!! بمعنى آخر هل القارئ مجرد متلقى هاضم للاطعمة الجاهزة؟؟ اليس له الحق.. و..القدرة على تكييف طعامه بنفسه بحيث يصبح مستساغا ... كل حسب فمه.. وكل حسب مواصفات معدته. انا حكيت حكاية.. قدمت شخوصها بما توفر لى .. أضأت جوانب رأيت ان فى إضائتها فائدة للحكى. وأهملت جوانب (((لم ))) اجد سببا لاضاعة الوقت والجهد فيها. ومع ذلك ... فمن حق القارئ ان يضيف ويحذف كما يشاء ان عن له ذلك. وفى هذا اتفق مع استاذتنا الدكتورة نجاة فى ان من الافضل التعاطى مع الشخوص حسب ماوردت فى دفتر احوال المـؤلف. مع احتفاظ القارئ كما قلت بحقه فى ادخال التعديلات التى ( تعدل) مزاجه، حبى ونحياتى منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)
|
Quote: كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟
|
الاخوان العزيزان منعم وبيان
يبدو انكما فهمتا خطا ان هنالك تحول في موقفي السابق الذي اقمت عليه الجج الدامغة بمحورية نعمات في القص حتي ان منعم وافقني عليه . انا هنا قلت لو استمرت رقية محورا للحكي حتي النهاية مجاراة لما توهمته بيان بان رقية هي محور القص وهذا التوهم يرجع الي ان القاص بدا بالتركيز علي رقية حتي خيل للقاريء اول وهلة بانها هي الشخصية المحورية . ولكن بعد التدقيق يتبين له ان نعمات هي الشخصية المحورية واقصد بالشخصية المحورية ان كل الشخصيات بما في ذلك رقية ام عجنة وظفت في خدمة نعمات والتمهيد لحادث موتها - ارجو مراجعة مداخلتي الثانية .
الاخت نجاة لا ادري وجه الغرابة في السؤال ؟!! نحن هنا لسنا امام مناقشة حق القاريء في ان يتصور ما يشاء وانما نحن هنا في دعوة من المؤلف لمناقشته في هذه الطبخة القصصية ومن خقنا ان نقول له لو كان ذلك هكذا لكان كذا . اما كون ان هذا قتل للمؤلف فالمولف ها هو بيننا يا اختي يرد علي ملاحظاتنا و ينافح عن مولده بكل قوة . و
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: النهاية مجاراة لما توهمته بيان بان رقية هي محور القص وهذا التوهم يرجع الي ان القاص بدا بالتركيز علي رقية حتي خيل للقاريء اول وهلة بانها هي الشخصية المحورية |
لم اتوهم يل متأكدة ان رقية هي شخصية محورية وان مقتل نعمات هو الحدث الاساسي.. .. بل العكس هو الصحيح لاول وهلة يظن القارئ ان نعمات هي الشخصية المحورية,, وبعد تعدد القراءات يكتشف ان رقية شخصية محورية وان اهمية نعمات كشخصية في فعل القتل الذي حدث لها..
Quote: ادري وجه الغرابة في السؤال |
؟!!
ابدا يا اخي العزيز لا احجر عليك السؤال.. فقط علقت كون ان تقترح تغير الاحداث.. ارجع لتعليقي.. اكيد منعم هنا يكتب عن قصته ويقدم اضاءات.. ولكن دائما المقترحات للكاتب في ان يغير ذلك الحدث او يفعل هذا.. اعده تدخل سافر من القارئ .. وهذا ما اراه انا..ولك مطلق الحرية في الاختلاف.. اتمنى الا تأخذ في خاطرك.. وانا جد سعيدة بهذا الحوار المفيد القيم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)
|
الأخ منعم .. تحاتى فرحين بعودتك
دفرتنى بيان إلى هنا و أنا ما زلت أتجول فى الزقاق الأوّلانى
أكثر ما يجذب القارى للعمل هو و جود الناقد الذى يكشف له خفايا النص .. و ها أنت قد فلحت أن تجتذب ثلاث من النقّاد .. عجب الفيا و بيان و طيفور
كقارى أتفق مع بيان فى رأيها Quote: رقية هي شخصية محورية وان مقتل نعمات هو الحدث الاساسي |
ربما أننى طلعت من زقاقك مشعشع شويّة فلم أعرف أين وقعت الجريمة؟
هل وقعت امام دكانة (التوم) المكوجى
Quote: عندما حزت السكين عنق نعمات، كان (احمد المبروك) قد شرع للتو فى الاستفاقة من آثار خمرة الليلة الفائتة. كان ينام كعادته امام دكانة (التوم) المكوجى. |
أم فى الزقاق حيث أنزلتها عربة الأجرة؟
Quote: عربة الاجرة انزلتها فى اول الزقاق، بعد ان تغطى بمياه الامطار، الا دربا ضيقا لم يكن يسمح بمرور العربة. وكانت شبه نائمة، تحلم بحمام دافئ، وكوب شاى ساخن، وسيجارة وسرير. ولم تنتبه لتلك اليد التى امتدت بغتة، تجذب رأسها للخلف، وسكينا كبيرا يشق الجلد، ويتخذ طريقه بقوة وسرعة ومهارة، من الاغشية البرانية مرورا باللحم والحلقوم والعضلات، ليلتحم بعظام الرقبة
|
أم فى الخور؟
Quote: تحت الجسر المتهالك فوق الخور عندما اصطدمت به هرة عمياء وسألته عن اقصر السبل الى الجحيم. ففزع من نومته تلك لتقع عيناه اول ماوقعت على سكين ضخم يجز عنقا انثويا، على بعد خطوتين فقط من مرقده ذاك،
|
Quote: يا منعم بما ان قصة زقاق عماية ريتد اكس اكس اكس فوق للتمنطاشر ارى انه طيفور هذا لا يجب ارسالها له.. الا ترى صورته؟
|
بيان .. أفتحى أبواب المدرسة الخنفشارية قبل أن يختفى منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Ali Alhalawi)
|
Quote: بيان .. أفتحى أبواب المدرسة الخنفشارية قبل أن يختفى منعم |
والله يا ريت لكن مع "الدلفيري" الخسوسي بتاع زقاق عمايا. يكون مشغول بالايملات والتلفونات والماسنجرات من جميع اسقاع العالم.. ما بيفضي قريب.. دخل نفسه في قدة كبيرة خلاس.. وشكرا ليك على الاتفاق معي في هذا..
Quote: كقارى أتفق مع بيان فى رأيها Quote: رقية هي شخصية محورية وان مقتل نعمات هو الحدث الاساسي |
غياتو عثفير دا ابوه كان لقي القصة دي في ايملو بيمشي يربطو في الغبش يمرقو ليه الشيطان..
| |
|
|
|
|
|
|