وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 07:59 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد المنعم الجزولى (Gazaloat)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أزقــــــــــة 2

02-07-2006, 11:28 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
أزقــــــــــة 2

    زقـاق عبث

    هذه حكاية عبث الدنيا الذى لا اول له ولا آخر.

    عندما قتلت (نعمات بنت ام عفنة) كانت امها فى السجن. ولم تسمع الخبر الا ضحى اليوم الثالث للجريمة.

    هى نعمات بنت (رقية) السمحة.
    او رقية (ام عَجَنَة) ( بفتح العين والجيم والميم ايضا) كما كانوا ينادونها فى ذلك الزمان البعيد. كثيرون كانوا يظنون ان نعمات انما جاءت الى الدنيا فى بيت (الناير). ولكن الثابت ان امها وضعتها فى (السبعة بيوت) والناير لم يسكن السبع بيوت على الاطلاق بل، وكان دائما، يرى ان سكان السبعة بيوت انما هم ليسوا سوى حثالة البشر.شأنهم شأن سكان (ابوصليب) و (زقاق الحبش).

    نعم.
    كانت رقية تقيم اول ابتدائتها فى بيت الناير فى (العمارات). عثر عليها (طه السفيه) فى محطة السكة الحديد. لم تكن تعرف الى اين تذهب، او اين تقضى ليلتها الاولى فى تلك المدينة، التى جائتها هاربة من السافل بعد افتضاح امرها مع (ميرغنى ولد زين العابدين الخضرجى)، فجاء بها الى بيت الناير. وبقيت هنالك عدة سنوات. ثم عندما اتهمتها (بنت الصول) بسرقة غوائشها، انتقلت الى بيت (جمعة الرتينة) فى السبعة بيوت.

    كان الناس يأتونها خصيصا، بل وفى ليلة الخميس كان البعض يأتى من ودمدنى والحصاحيصا وكان البعض يأتى من القضارف وآخرون من كوستى وسنار بل ان بعضهم قد جاء من الفاشر. فان كانت مع زبون بالداخل لا يأخذون غيرها كما هى العادة بل كانوا ينتظرون فى الحوش الخلفى حتى تفرغ لهم واحدا واحدا. وقد قيل ان (النذير ابوكساوى) تاجر الجمال المشهور فى سوق الابيض قد قضى ليلة الخميس كلها وبعضا من نهار الجمعة منتظرا فى الحوش الخلفى. وقد قيل ايضا ان (الحاج عبد الغفار ابوشلوخ الحتيربابى) قصدها مباشرة من المطار وهو عائد من الحجاز بعد اداء فريضة الحج. وقد ظلت عربة التاكسى تنتظر ليلة كاملة خارج بيت الناير وهى محملة بحقائب الحاج وحاجياته حتى فرغ الرجل من وطره ومن ثم سافر الى اهله فى قرية (الحتيرباب) جنوب المدينة.

    عندما قتلت نعمات كانت (صفية بنت الصول) هى اكثر النائحات تأثرا لموتها، وحزنا عليها. رغما ان نعمات هى بنت رقية (ام عفنة).

    صفية بنت الصول هى من سمتها ام عفنة بدلا عن ام عجنة غيرة وحسدا. فقد استولت رقية على كل زبائن بيت الناير والبيوت المجاورة. وقد قيل انها استولت على جيوب كافة تجار المدينة. الناير لم تكن تسعه الدنيا من الفرحة بهذا الخير العميم الذى جاءت به ام عجنة.

    كان الناس يجيئون.

    يأتون بالطيبات جملة.

    لحمة الضأن وكبد الابل. وانواع الفواكه الطازجة، والخمور من كافة الاصناف. وكانوا يحملون لها الهدايا القيمات. الاقمشة، والملابس المزركشة الفاخرة، الواردة من الهند. والعطور المستجلبة من فرنسا. والحلى من كل نوع وصنف. وفوق كل ذلك كانوا يبذلون ما فى جزالينهم راضين بالقليل الذى تجود به عليهم.

    كانت تتمنع، وتتغنج،وتتعجن عليهم فسموها ام عجنة. واثار ذلك حفيظة بنت الصول وهى ترى مجدها يزوى وزبائنها يتسللون من فوق احضانها زبونا زبونا. وبضاعاتهم تتسلل هاربة من بين مشفريها بضاعة بضاعة. حتى غدت ساحة سوقها الكبير مثل صباح العيد، خاوية مهجورة الا من بعض هوامل الناس وحيواناتهم الضالة. . فراحت صفية تنسج لها المكائد، مكيدة تلو مكيدة. ابتداء راحت تدعى عليها الاباطيل، وتتقول عليها الاقاويل، ومن ضمن ماتقولته عنها انها – اى رقية – حينما أخطأت تقدير فحولة (ولد سلمان الاطرش) واستهانت بضآلة جسده المهزول، ويده المقطوعة ورجله المعلولة، فادخلته الى غرفتها كأى زبون عادى غير عابئة بتحذيرات (ام حقين)، وفى ظلام تلك الغرفة، لم تكن لتتبين حجم آلة الرجل حتى ولجها. فجحظت عيناها وانكتمت انفاسها وكاد قلبها ان يتوقف عن الخفقان. فضرطت ضرطة كبيرة اعقبها سيل من الخراء اللزج. قالت صفية ان المرأة قد فقدت عجنتها واكتسبت مكانها عفنة ابدية. واطلقت عليها لقب ام عفنة. ورغما عن انه لم يسمع هذه الضرطة سوى صفية وحدها ولم يشاهد الخراء سوى صفية وحدها الا ان بعض الناس قد صدقوها لحاجة فى نفس يعقوب.

    ثم فيما بعد كادت لها مكيدة، دبرتها بدهاء شمعيّ المخبر، حتى اثبتت عليها فعل سرقة غوائشها. كانت فضيحة داوية اضطرت بعدها رقية الى الانتقال الى بيت جمعة الرتينة فى السبعة بيوت.

    عندما قتلت نعمات، ناح عليها الرتينة كما تنوح الحريم، وجلس امام باب المشرحة يهيل التراب على رأسه مع النسوة الهايلات، ويصرخ مع النسوة الصارخات، ويلطم مع النسوة اللاطمات، كأنه واحدة منهن بل اكثر.

    جمعة كان يلقب بالرتينة، لانه كان يشع ضياء وبهاء وحسنا، بفعل المساحيق وماجاورها من كحل وطيب. جاء الى المدينة وهو طفل لم يبلغ الحلم بعد. وعمل خادما فى بيت (المستر زولفون) مدير المديرية آنذاك. وهناك تعلم شغل الشذوذ وماتبعه من امور حادثات. وكان قد تعلم شغل الطباخة على يد الدونقلاوى، طباخ المستر زولفون، فأتقنه وابدع فيه، حتى صار من اشهر، واغلى طباخى المدينة. ولم يكن ليقبل ان يطبخ الا فى مناسبات البيوت الكبيرة. وعندما رحل الانجليز، منحه المستر زولفون بضعة بيوت متفرقات، هنا وهناك ، ومن بينها منطقة السبعة بيوت بكاملها. وتسجلت فى المجلس البلدى باسمه. وهى تبدأ من عند طاحونة (فرعون الإغريقى)، على شارع الزعيم. وتمتد فى استقامة عجيبة، حتى تنحنى الى اليسار عند طرف المدرسة، ثم تبدأ فى الإلتواء يمينا ويسارا حتى تنتهى عند المسجد.

    عندما حزت السكين عنق نعمات، كان (احمد المبروك) قد شرع للتو فى الاستفاقة من آثار خمرة الليلة الفائتة. كان ينام كعادته امام دكانة (التوم) المكوجى. وكانت اول بوادراستفاقته قد بدأت تحت تأثير ماعده جزءً من الكابوس الذى جثم على ليلته، بدءً من مشاجرته مع (آمنه حكومة) بسبب ان العرقى لم يكن جيدا، او على الاقل لم يكن ليتساوى مع المبلغ الذى دفعه فيه. فسبته وعيرته برجولته الناقصة وقضيبه الرخو وجيبه الخاوى مثل حياته البائسة. وليس انتهاءً بذلك الحلم العجيب والذى وجد نفسه فيه يجلس يتغوط تحت الجسر المتهالك فوق الخور عندما اصطدمت به هرة عمياء وسألته عن اقصر السبل الى الجحيم. ففزع من نومته تلك لتقع عيناه اول ماوقعت على سكين ضخم يجز عنقا انثويا، على بعد خطوتين فقط من مرقده ذاك، فلعن الخمر والخمارات، وخص باللعنة آمنة حكومة و(الجودلية) و(آمنة الطويلة). واعتدل فى مرقده بعد ان دس سفة من الصعوط كورها بعناية تحت شفته السفلى. ثم انقلب على جانبة الاخر والصرخات تملأ اذنيه وهو لايزال يسب الخمر وصانعها وبائعها وحاملها. ثم سكت عن لعن شاربها. وراح يحاول النوم من جديد دون جدوى.

    عندما ذبحت نعمات، كانت (ليلى عثمان) اول من سمع بالخبر داخل السجن.
    اخبرتها (ام عيسى الناير) الجاويش المسؤولة عن قسم النساء. كان ذلك عندما دخلت عليها ام عيسى بثيرموس الشاى وصحن اللقيمات صباحا، كما هى العادة. ام عيسى تهتم اهتماما خاصا بليلى عثمان. فمنذ ان شرفت السجن بمقدمها الجميل. تنافس عليها المتنافسون، رجالا ونساء. وفازت بها الجاويش ام عيسى، او (ام عيسى الضكرية) كما كانوا يلقبونها سرا. وليلى كانت محكومة بخمس سنوات فى قضية تزويراستمارات الاراضى الشهيرة. كانت هى المرأة الوحيدة بين المتهمين، والذين تراوحت عقوباتهم بين عشرسنوات فى اعلاها، وستة اشهر فى ادناها. ووفقا لمعادلات الغابة الصعبة، خاصة فى القضايا الجنائية. فانك اما آكل او مأكول.

    ليلى آثرت الصمت إبتغاء السلامة. وصمتت ام عيسى تجنبا للمسؤلية. ولم يهمس احد بكلمة، ورغم ان غالبية النزيلات كن قد علمن بالخبر قبل انتصاف نهار يوم الجريمة، الا ان رقية لم تسمع بالامر الا حين استدعاها المأمورضحى يوم السبت واجلسها على الكرسى الكبير بجانب مكتبه وراح يقطر لها الخبر فى اذنها قطرة قطرة. وكان السجن قد استحال الى كون فسيح من الصمت اللئيم المتآمر، فى انتظار الصرخة الاولى، والتى جاءت كعواء ذئب جرحته رصاصة للتو. لينطلق بعدها عويل وصراخ مفجوع، من مئات المسجونات والحارسات وحتى العاملات فى مكاتب الادارة قرب البوابة الرئيسية.

    كان الجميع يعرفون نعمات الذبيحة. كانت تأتى الى السجن يوم الاربعاء الاولى من كل شهر لتزور امها. وكانت حلوة ولطيفة وغاية فى التهذيب كأنها لم تنشأ فى السبعة بيوت. وكانت دائما تحمل السكر والشاى والبن والسجائر والادوية بل والملابس. وكانت ايضا تحمل السلام والتحية، وتنشرالضحكة الصافية الرقراقة، على كل من يقابلها. كانت تعطى الجميع، خاصة، اللاتى لم يكن يزورهن احد. وكانت تقضى حوائج شتى، ليس للمسجونات فحسب، بل وحتى للحراس والحارسات، بل وبعض الضباط ايضا.

    فى ذلك الصباح الخريفى الباكر، والذى كان لايزال لم يبلغ الحلم بعد، وقد تغطى ببعض مما تبقى من ظلام ليلة الامس، كانت نعمات قد عادت لتوها من عمل طارئ ، كثير الصراخ والاوجاع والدم فظلت مستيقظة طوال الليل، خاصة وان زبونتها الجديدة كانت صغيرة السن والحجم ولم يمض على زواجها سوى سبعة اشهر. لهذا كان وضعها لأول مولود لها أمرا فى غاية العسارة.

    عربة الاجرة انزلتها فى اول الزقاق، بعد ان تغطى بمياه الامطار، الا دربا ضيقا لم يكن يسمح بمرور العربة. وكانت شبه نائمة، تحلم بحمام دافئ، وكوب شاى ساخن، وسيجارة وسرير. ولم تنتبه لتلك اليد التى امتدت بغتة، تجذب رأسها للخلف، وسكينا كبيرا يشق الجلد، ويتخذ طريقه بقوة وسرعة ومهارة، من الاغشية البرانية مرورا باللحم والحلقوم والعضلات، ليلتحم بعظام الرقبة. وكانت قد القت نظرها المفزوع، ولآخر مرة، على وجه جزارها، قبل ان تخر الى الارض، المغطاة بمياه الامطار، والاوساخ، وروث الاغنام. والكلاب، ترفس بيديها ورجليها، والدم يشخر من حلقومها، وقد جحظت عيناها، وتدلى لسانها خارج فمها المفتوح، يتسول الهواء، والرجل يبتعد مهرولا، وحقيبتها بين يديه. وطرف جلبابه المتسخ بين اسنانه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2006, 11:48 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    منعم

    كم سعدت بعودتك وافتقدناك كثيرا..
    وها انت تعود محملا بهذا الزقاق العجيب..
    فما اغرب وأعجب عودتك

    Quote: هذه حكاية عبث الدنيا الذى لا اول له ولا آخر.

    مودة لا حدود لها..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 00:04 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    قصاص من الدرجة الاولى ..واقعية السرد بلسان حال الزمن الغابر يشد ألأنتباه كثيرا ....

    الله يجازي محنك ومحن أم حقين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 00:22 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    يا جزلوووووووت

    { فساد الأمكنة } أم جمال متعها التي حفت بها النيران
    واليها نمشي برغباتنا المحمومة
    من بيت الناير في شارع 57 مرورآ بكوريا وخلف الحديقة ومشعال وابوصليب لغاية السبعة بيوت سيل من الحكايات وكم من المؤامرات وسجل من الجرائم
    وشخصيات نمطية دخلت التاريخ من بعض أبوابه المسكوت عنها
    نحي عملك الباهر
    ونؤبن ذكرى تلك الأيام

    و لافوتنا ان نحيي ذكرى { ولد سلمان الأطرش } ورفاقه من الرجال الميامين الذين شرفونا وصانوا سمعة الرجال في تلك المواخير ، حينما كانوا كثرة في البلد قبل ان ينقطع طاريهم
    وتدخل البلاد في أزماتها المتلاحقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 10:50 AM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: أبو ساندرا)

    الحيزبون الهاكرة بيان

    احد الاصدقاء احتج بان كثرة الاسماء فى الحكاية ادخلته فى متاهة.
    انتظر تعليقا

    احمد ود عمى

    شكرا على القراءة الاولى
    ها
    الان هل نطمع فى قراءة ثانية

    ((الخال)) العزيز ابو ساندرا

    طبعا نحن لم نحضر ذلكم الزمان وكل معلوماتنا عنه اخذناها من افواه جيلكم الذى يسبقنا فى الغالب بعشرين سنة على الاقل
    لووووووول
    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 11:28 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    Quote: طبعا نحن لم نحضر ذلكم الزمان وكل معلوماتنا عنه اخذناها من افواه جيلكم الذى يسبقنا فى الغالب بعشرين سنة على الاقل


    و برضو نحن يا خال منعم
    نشكرك نيابة عن جيلكم الذي تعلمنا منه الكثير و الذي أتى بعد جيل خالكم أبو ساندرا و الذي أيضا يسبقنا بنفس عدد تلك السنين و ربما أكثر.


    شكرا على حلاوة السرد

    و تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 12:13 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Kostawi)

    Quote: برضو نحن يا خال منعم


    اريتك بى خلاة الجيب التخليك مخلخل ومختل ومنخوليا
    وتخلى خيلانك يخلوك فى الخلاء
    ومخلايتك تخلى من الزاد ياعواليق
    قال خال قال

    انتو لمن كنتو بتبنو فى مدرسة محمد حسين احنا كنا فى روضة ماما سحر

    اوعى تجى هنا تانى
    بكلم ليك اونكل هيثم
    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 12:56 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    Quote: انتو لمن كنتو بتبنو فى مدرسة محمد حسين احنا كنا فى روضة ماما سحر

    اوعى تجى هنا تانى
    بكلم ليك اونكل هيثم


    Quote: روضة ماما سحر

    بتقصد خلوة جامع إسماعيل الولي?

    كلامك صح نحن بنينا الصرح العريق, ثانوية محمد حسين
    لكن الخال شارك في وضع طين أساس مدرسة شيخ الطاهر



    Quote: بكلم ليك اونكل هيثم



    ولد أخو هيثم دا العرفو بالمخلايات شنو يا ربي?

    أها مش كان أحسنلك تخليها مستوره يا خال

    دنا أكرمتك و عملتك خال و أنت زعلان يا بيه...


    Nasr
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 07:12 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Kostawi)

    حطب النار نعوم

    سلام

    لا ادري لماذا قصصك دائما تعج بحشد من الاسماء.. كثيرا كحيزبون
    افقد خيط القصة ومعرفة من من.. في مراسلات سابقة كنت قد بررت لي
    السبب. رغم انه سبب غريب الا انه كان مقنعا لي..

    في زقاق (1)
    اذكر رغم قصر القصة الا انها عجت بالاسماء الكثيرة..وايضا في قصة لا تكابس حيّا
    او ميتا ذات المسألة حتى صارت لزمة في ابداعك القصصي. حتى قصتنا المشتركة
    كانت هذه ملاحظة عدد من الناس ان بها حشد من الاسماء..
    اتمنى ان نعرف وجهة نظرك في هذه المسألة. كما ترى انا هنا لا اتدخل كقارئ
    في خياراتك ككاتب..( وش يدعي الظرافة)


    تنشيبة:
    كان كدي انا "بي بي" انا دخلت المعهد ووجدنا رائحة منعم دا بس...
    كان شبرآ آفة بيخوفو بيه البرالمة عينة والله انت محظوظين
    ما حضرتو ناس منعم و العميري ساكت.:
    p
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 08:17 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    الصبيبة بيان

    ( وهذا تخريج يجمع بين بلح "الصديقة" وعنب "الحبيبة" )

    كنت قد سألتينى عن بقية الازقة

    فى واقغ الامر هى اربعة ازقة

    اول ماكتب فيها (زقاق حبش)

    ثم بعده (زقاق مستقيم)

    ثم (زقاق ملتوى)

    واخيرا (زقاق عمايا)

    ولا اذيع عليك سرا ان قلت انها جميعا قد التهمتها المزابل والنيران فلم يعد منها سوى القليل الذى علق بالذاكرة. وقد حالفنى بعض التوفيق فى اعادة كتابة زقاق ملتوى.

    وها أنا احاول جمع البقية من تلافيف النسيان واعادة كتابتها مرة اخرى.

    هذه نتيجة محاولتى لاعادة كتابة زقاق آخر هو زقاق حبش والذى تنكبت به السبل حتى صار فى الاخر مجرد زقاق عبث

    اما بخصوص كثرة اسماء الشخوص
    ففى جميع حكاياتى يكون التركيز على الناس هو الاساس، فالناس هم محور الحكى وما الاحداث الا تابع لهم . وبديهى انه لا ولن توجد احداث اجتماعية بدون ناس !!

    وكل شخصية تمر من امام عدستى هى شخصية مهمة عندى، تربطها بى وبالحكاية رابطة حميمية. قد يراها قارئ او ناقد ليست ذات فائدة للحكاية ولكن من قال بأننى اهتم بالحكى نفسهّ او حتى بالحكاية اومنهجيتها او منطقيتها ... الخ!؟ انا اهتم بالناس فقط اقدمهم للقراء لكى يتعرفوا عليهم والسلام فان شائوا اقاموا معهم علاقات خاصة والا اهملوهم كما يهملون عشرات بل مئات الذين يصادفونهم كل يوم بل كل ساعة.

    مثلا احد الاصدقاء لم يلفت انتباهته فى كل هذا المولد سوى شخصية احمد المبروك الذى ينام عادة امام دكان التوم المكوجى ولم يعجبه فى طول الحكاية وعرضها سوى سبه للجميع ....آمنة حكومة و(الجودلية) و(آمنة الطويلة) ثم سبه للخمر وصانعها وبائعها وحاملها وسكوته عن سب شاربها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 08:23 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    اما بخصوص تنشيبتك فلن اعلق عليها ويكفينى هنا ماذكرة الشهيد ابراهيم زوج حضرتكم من انك اكملت الاولية فى تمانية سنوات والوسطى فى سبعة ثم الثانوى فى خمسة ونص!! حتين دخلت المعهد
    يعنى بالحساب البلدى كدا انت مفروض تكونى دفعة خالد ابوالروس

    وجه فقد ملامحه من الضحك

    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 09:35 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    اسمع يا نعوم
    لماذا لا تاتي بزقاقك الاول ثم فاضح فاضح مثل رائعة النهار

    لنرى حشد الاسماء ونناقش ذلك..





    تنشيبة






    Quote: يعنى بالحساب البلدى كدا انت مفروض تكونى دفعة خالد ابوالروس







    يا ود انا بت الناظر.. ابدا شوفتا ليك بت ناظر بليدة؟

    خالد ابو الروس ذاتو كان بيقولي يا بتي.. اها شنو ليك

    وانت احسن ترعوي يا فردة ما نجيب كان بيخوفونا بيكم
    في شنو....

    (وش مرعوب مما كان يقال)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 09:44 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    Quote: هذه نتيجة محاولتى لاعادة كتابة زقاق آخر هو زقاق حبش والذى تنكبت به السبل حتى صار فى الاخر مجرد زقاق عبث


    ]يا منعم مالذي حول زقاق حبش الى زقاق عبث؟؟؟وماهي هذه السبل التي تنكبها؟
    الرجاء الا تجيب اجابة لورد ساي لورد القنب و الكتان عند سؤاله لماذا يتراجف
    فقال: انه الفالج و ليس الخوف.*1
    قرقرقرقرقرقرقرقرقرقرر*2



    * مسرحية تاجر البندقية..
    * بيات تقرقر من كون في عالم جبانات خلاس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 11:31 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    فاضــــح....فاضــــح

    (حكاية بالاشتراك)

    د. نجاة محمود و عبد المنعم الجزولى


    كان ألامس يوما فريدا في حياتي. فقد ظهرت نتيجة الشهادة المتوسطة. وكنت قد أحرزت المرتبة الأولى على المديرية. سعدت إدارة مدرستنا البائسة، والتي سيكتب اسمها أخير في الصحف، على أنها المدرسة التي أتى منها الطالب الأول.
    فور استلامي لنتيجتي ركضت إلى منزلنا. وصلت وأنفاسي متقطعة لتستقبلنى الزغاريد من طرف الشارع. كان الخبر قد سبقنى بسنين ضوئية عديدة. و انفرجت كل النفاجات عن نساء انتظمن في الزغاريد مع أمي (طيبة)، وجدتى (زبيدة).
    تعالت الزغاريد إلى أن وصلت إلى سوق القرية حيث تعمل العائلة في بيع الخضروات.وعرف والدي فعاد مسرعا ومعه خروف كبير وتبعه أعمامي. وصل عمى (خضر) وعمى (اسماعيل) معا. ثم عمى ( مكى) ، جاء وحده كعادته. ثم عمى (النور) وعمى (الزين) وعمى (الطيب) - او الثيران الثلاثة كما يسمونهم- جاءوا دفعة واحدة.دائما يحلون معا ويرحلون معا. ثم اعقبهم عمى (بشير) او (خراء النفساء) كما يسمونه لضيق خلقه. ثم دخل عمى (عبد الكريم) او (البير) كما ينادونه عادة نسبة لاتساع زمته، وقد قيل انه وحتى اليوم لايستطيع احد ان يسأله ولو مجرد سؤال عن الاموال التى جمعت لبناء سور المسجد، خوفا كما يشيعون من غضبة قد تلم بعمى (بشير)، رغم ان ذلك حدث كما يقولون قبل ان يتزوج ابى من امى. دخل كل منهم ومعه خروف، وذبحت الذبائح. تولى عمى (بشير) مهمة زبحها وسلخها وتوضيبها كلها خروفا اثر خروف. حيث انه تفرد عن جميع اعمامى- عدا عمى (الفاتح) بالطبع- بالعمل فى الجزارة وليس فى بيع الخضروات وشمرت النساء عن سواعدهن، حيث أطعمت كل القرية في بيتنا. وأرسلت جدتي إلى عمي (الفاتح) في المدينة. هو الوحيد بين أعمامي العشرة الذى خرج - بفضل نبوغه الأكاديمي- من سعى العائلة بين صفا الخضرجية ومروة الجزارة.

    حضر عمي (الفاتح) ومعه زوجته الغريبة من العائلة.
    كانت جدتي (زبيدة) تتمنى أن اصير مثل عمى (الفاتح).
    - حتى لو تركتنا و استعليت علينا. تقول.
    عمى (ود على) جاء آخر النهار، متثاقلا كعادته. متأففا من كل شئ. انتهر (السارة) بنت خالتى (فطين) التى كانت تغنى مع نفر من الفتيات.
    - انتن لاتتركن شغل الحرام هذا!!
    وانتهر اولاد (الله جابو) الذين تحلقوا حول اوراق الكوتشينة يتسلون بها
    - انما الميسر رجس من اعمال الشياطين.
    وانتهر (الطاهرة) بنت عمتى (بلالة).
    - الكاسيات العاريات.
    انا لم اكن احبه على الاطلاق. بل ويصيبنى نوع من الإكتئاب العجيب حين اراه. وقد حمدت الله انه ليس عمى مباشرة، بل ابن عم ابى والذى هو بدوره لم يكن عما مباشرا لأبى. واكاد اجزم بان اولاده من صلبه لم يكونوا يحبونه. كان مقيتا، يجثم على القلب كما الهم.

    اصر ابى على ان نذهب لتأدية صلاة شكر فى المسجد بعد صلاة العشاء. وقد حاول اغلب الحاضرين ان يجدوا لانفسهم اعذارا شتى، بيد ان ابى اقسم بالطلاق ان يذهب جميع الذكور بلا استثناء. فذهبنا متثاقلين. فاليوم هو الخميس. والعادة ان يقوم عمى (ود على) بإمامة صلاة العشاء كل يوم خميس. وكان كعادته ثقيلا جدا حيث اصر على قراءة سورة البقرة كاملة فى الركعة الاولى. ثم تبعها بآل عمران والكهف معا فى الركعة الثانية. وبعد صلاة اغلبها سهو، جلس يدعو الناس الى التآسي بسيد الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وصحبه رضوان الله عليهم.. والابتعاد عن مواطن الشبهات وتحري الرزق الحلال وحفظ الفروج .ودعا لكل المسلمين وأمن المصلين على الدعاء ثم توزعتهم الشوارع والأزقة بعد ان كاد الليل ان ينتصف.

    وقف ابى يتحدث مع ابن عمه الشيخ (ود علي) الذى مسح بيده على رأسى وقال:
    - بارك الله فيك يا ولدي، يجب أن تدرس علما دينيا ينفع دنيتك و آخرتك.
    ووصى والدي ان يدخلني المعهد العلمي. طيلة الفترة كنت الوذ بالصمت اذ انه من عدم التأدب معارضة الشيخ (ود علي) او رد الحديث له.

    في اليوم التالي أخذني والدي لأساعده فى بيع الخضار عوضا عن أخي المريض.
    كان اخى كثير الشكوى من امراض لا اعرفها. ومنذ ان اجبره ابى على ترك المدرسة، والزمه مساعدته فى بيع الخضروات، عملا بنصيحة عمى (ود على)، من ان المدارس لا شغل لها سوى افساد اخلاق الاولاد، وهو يقضى اغلب اوقاته على السرير مريضا.

    وفى طريقنا، ونحن نشق شوارع السوق الضيقة، خرج الكل لتهنئتي ووالدي، إلى أن وصلنا إلى الحانوت .

    وفي طرف السوق لمحت (درة المجنونة)، وهي تهرول من شارع إلى شارع. لاحظت أنها قد وضعت حملها ألان.اذكر أن آخر مرة رأيتها كانت حامل. وقد راعني ذلك حاولت أن اسأل والدي إلا انه انتهرني وزجرني وطلب مني بصورة قاطعة أن أتوقف عن طرح أسئلة في مواضيع لا تخصني من قريب أو بعيد.

    ولم اجد من اسأله فى الأمر، سوى جدتى (زبيدة) حيث ان الجميع يزجروننى عند السؤال.
    ردت جدتي بعد أن مصمصت شفتيها باستهجان
    - حملت من أحد شواطينها
    . كانت هذه الإجابة مقنعة جدا لي لأنه لا يمكن أن أفكر أن يقترن رجل عادي بمجنونة. تمنيت من باب الفضول أن أرى طفلها. فكم مرة تسنح لنا الحياة أن نرى طفلا والده شيطان؟! على الرغم من ان جسدي يقشعر لمجرد التفكير فى الامر، الا ان الفكرة نفسها كانت جاذبة وتلك كانت الاجابة الوحيدة المعقولة لتساؤلاتي.

    فجأة اقتربت (درة المجنونة) من حانوتنا، ودخلت. أخذت حفنة تمر وموزة وخرجت.

    تخشبت أنا مشدوها في مكاني. لأول مرة أكون قريبا منها هكذا. وجدتها امرأة في ريعان الشباب. ولا تخلو من جمال، لولا عيونها الشيطانية، لكان يمكن القول بإنها جميلة.

    مرت (درة المجنونة) بحانوت أبي عدة مرات. ووقفت خارج الحانوت أراقب حركاتها الغريبة وفجأة وقفت أمام حانوت عمى (ودعلى) وقامت برفع جلبابها إلى صدرها ونظرت الى عانتها ومرت يدها فيها وصرخت بأعلى صوتها:-

    - يا (ود علي). حلقتها مثلما قلت لي فتعال وأنظر..

    وفاجاني صوت ابي يقول لي بلهجة آمرة..

    - أدخل يا ولد ودعك من هذه المجنونة..


    ( البداية)!!

    (عدل بواسطة Gazaloat on 02-09-2006, 00:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2006, 11:58 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    تمام يا نعوم

    شكرا ليك

    (عدل بواسطة bayan on 02-09-2006, 01:31 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2006, 04:44 PM

منى أحمد

تاريخ التسجيل: 01-27-2006
مجموع المشاركات: 362

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    .
    .

    العزيز / منعم
    رائع جدا ما قرأته لك هنااستمتعت به جدا

    والقصة المشتركة فاضح قطعة ادبية متقنة


    العزيزة / د . بيان

    المزيد والمزيد من الابداع

    مودتى لكما

    .
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2006, 09:31 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: منى أحمد)

    الحيزبون الهكر

    Quote: يا منعم مالذي حول زقاق حبش الى زقاق عبث؟؟؟وماهي هذه السبل التي تنكبها؟
    الرجاء الا تجيب اجابة لورد ساي لورد القنب و الكتان عند سؤاله لماذا يتراجف
    فقال: انه الفالج و ليس الخوف.



    لا..... بالتأكيد ليس الفالج ... ولكنه الخوف!!!!


    منى

    Quote: رائع جدا ما قرأته لك هنااستمتعت به جدا

    والقصة المشتركة فاضح قطعة ادبية متقنة


    انت الاروع ..... ثم ماذا بعد

    ما هذا البخل يا امرأة؟؟
    مما قرأته لك فى بوستات اخرى ... لست انت ممن يكتفى الناس بثنائها على اعمالهم.
    لمى ثنائك عليك فهو اخر مانحتاجه... واخرجى علينا بقرائتك الثاقبة للحكايات. ان احسن النقاد هم المبدعون انفسهم..
    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2006, 10:15 PM

sumah
<asumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)



    منعم ياجزوليات ..

    انها هنا في بؤرة العدسة ..
    الكاميرا جاهزه لتدور دورتها وتبث الحياة في الشخوص ..
    يكون التشخيص فرحتنا..
    اظن المشخصاتية جاهزون..
    قطع اول ..
    منعم..
    وحاة كلب السرة ..
    صغير وجاهل..
    كلها حكاوى والعهده على الراوى فى ..
    حكاية عبث الدنيا الذى لا اول له ولا آخر ..



    ******
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2006, 00:01 AM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: sumah)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2006, 10:54 PM

sumah
<asumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    ****



    منعم
    قاتلك الله!!!..





    **
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-22-2006, 08:18 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: sumah)

    حذف لخطأ تقني

    (عدل بواسطة bayan on 02-22-2006, 08:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-22-2006, 08:20 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    حذف للتكرار

    (عدل بواسطة bayan on 02-22-2006, 08:26 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-22-2006, 08:21 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: sumah)

    QUOTE]كأنك قد نظرت الامر بعدسة الكاميرا. ادركت للتو بعد تعليقك ان هنالك (مشاهد) فى الحكاية غنيةجدا بانسانيتها، وبتراجيديتها بل بكوميديتها ايضا !!

(عدل بواسطة bayan on 02-22-2006, 08:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-22-2006, 08:28 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    رغم ان القصة قصة قصيرة الا ان شخصياتها كما قلت لي مرة لكل دوره الذي يجب ان يلعبه..
    في قصتك زقاق حبش التى تنكبت الطرق لتصبح زقاق عبث. أظهرت شخصيات اعتدنا ان نحكم عليها بمعيار اخلاقي ونرميها في آخر سلالم الدنيا ونسقطها من ذاكرتنا
    هذه الشخصيات البائسة الاتي نظن كونهن بائعات هوى فلا قيمة لهن فهن مثل المراحيض
    يفرغ فيهن ثم نتافف منهن بمجرد الانتهاء..
    في القصة ظهرن لنا من نظن انهن حثالات لا يمكن الا ان يكن حثالات لا غير. أنهن نساء مثلنا. حيث ظهرت لمسة الامومة
    هل ابدا فكر احدهم ان مومس قد تكون ام تحنو وتحب اطفالها؟ وتشقى لأجلهم وتحاول المستحيل
    للعناية بهن؟
    فقد جردناهن من كل ما هو خير وصرن نساء لا قيمة لهن البتة.
    فالمرأة هي الحبيبة هي الام هي الاخت الخ الخ
    ولكن المرأة المومس جردت من كل هذه الادوار لتصير فقط مرحاض..

    في القصة التي هي عبارة عن ومضات هنا وهناك ولكن بجمعها معا تشكل اضاءة كاشفة
    لمكان يسمي زقاق حبش. رجال بائسين و نساء بائسات يعيشون في قاع المدينة يرفضون
    الرمز الاخلاقي المعلوم ويتبنون رمزا اخلاقيا يخصهم. هذا المكان الذي به رمز اخلاقي يخصه يتقاطع مع الرمز الاخلاقي المعلوم بان ينتقل رجال من المكان المغاير للرمز المعلوم لتلبية حاجات ملحة. ولكن يبقون هناك بقدر قضاء هذه الحاجة ثم يعودون الى مكان رمزهم الاخلاقي المعلوم دون ان ينتقصهم هذا الانتقال مكانتهم في المكان المغاير.. مطاطية هذه
    الرموز الاخلاقية ونسبيتها جعلت نساء الزقاق لا وجود لهن في الانسانية حتى..
    كتابة منعم لهذا الزقاق البست ساكني الزقاق هذا مسحة انسانية. وارجعتهم الى حظيرة الانسانية. من منكم لم تطفر دمعة او حزن لموت نعمات. من منكم لم يتذكر ام ثكلى
    اخبرت للتو بموت ابنتها..من من النساء مررن هنا ولم يتعاطفن مع رقية. رغم انها مومس
    ومسجونة الا انها ام.
    كتابات منعم وشخوصه المحشودة تكشف عن اناس لا يكتب عنهم .اناس قاع المدينة وعندما يكتب عنهم يكتب باسلوب المحاكمة.
    لقد اوضح لنا منعم في ومضاته كيف تكون المرأة لقمة سهلة البلع للقوادين..

    Quote: كانت رقية تقيم اول ابتدائتها فى بيت الناير فى (العمارات). عثر عليها (طه السفيه) فى محطة السكة الحديد. لم تكن تعرف الى اين تذهب، او اين تقضى ليلتها الاولى فى تلك المدينة، التى جائتها هاربة من السافل بعد افتضاح امرها مع (ميرغنى ولد زين العابدين الخضرجى)، فجاء بها الى بيت الناير. وبقيت هنالك عدة سنوات. ثم عندما اتهمتها (بنت الصول) بسرقة غوائشها، انتقلت الى بيت (جمعة الرتينة) فى السبعة بيوت.

    فجأة هذه الومضة أوضحت ان رقية كانت ضحية منذ البداية منذ خروجها من السافل
    لتجد نفسها في مكان لا تعرف اين تذهب لتجد طه السفيه ليذهب بها الى قواد.
    هل كان طه السفيه بالصدفة في تلك المحطة ام ان هذا عمله يتصيد الفتيات
    الهاربات.؟
    كل شخصية في قصة منعم لديه قصة مثل "الرتنية

    Quote: جمعة كان يلقب بالرتينة، لانه كان يشع ضياء وبهاء وحسنا، بفعل المساحيق وماجاورها من كحل وطيب. جاء الى المدينة وهو طفل لم يبلغ الحلم بعد. وعمل خادما فى بيت (المستر زولفون) مدير المديرية آنذاك. وهناك تعلم شغل الشذوذ وماتبعه من امور حادثات. و

    هنا من هذه الومضة نعلم ان الرتينة كان ايضا ضحية لوضعه حيث تم استقلاله جنسيا
    من شخصية متنفذة . اذن هل بعد قراءة هذه القصة املك الا أن اتعاطف مع الرتينة؟

    يتبع

    (عدل بواسطة bayan on 02-22-2006, 08:29 PM)
    (عدل بواسطة bayan on 02-22-2006, 08:30 PM)
    (عدل بواسطة bayan on 02-22-2006, 08:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2006, 00:06 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    احيك الصديق العزيز منعم
    واحي بيان لهذا التشريح الكاشف

    ولي عودة بمهلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2006, 01:08 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)

    ناتي للحدث الاكبر في القصة و الا وهومقتل نعمات. نعمات ابنة رقية المومس
    في ومضاته الصغيرة الكاشفة للشخصيات نعلم انا نعمات رغم انها عاشت في منبت السؤ
    الا انها فتاة لطيفة وطيبة القلب ولم تعمل في وظيفة امها بل هي داية. هذه الوظيفة الانسانية ودورها عظيم فعلى يد نعمات يضعن نساء الجانب الآخر اطفالهن.. رغم ان نعمات براموز الجانب الآخر مهما تكون فهي ابنة مومس وتسكن السبعة بيوت.. حتى الكاتب بنوه على ذلك في النص..ولكن لا مانع ان تقم بتوليد نساء الجانب الآخر
    ..

    Quote: كان الجميع يعرفون نعمات الذبيحة. كانت تأتى الى السجن يوم الاربعاء الاولى من كل شهر لتزور امها. وكانت حلوة ولطيفة وغاية فى التهذيب كأنها لم تنشأ فى السبعة بيوت. وكانت دائما تحمل السكر والشاى والبن والسجائر والادوية بل والملابس. وكانت ايضا تحمل السلام والتحية، وتنشرالضحكة الصافية الرقراقة، على كل من يقابلها. كانت تعطى الجميع، خاصة، اللاتى لم يكن يزورهن احد. وكانت تقضى حوائج شتى، ليس للمسجونات فحسب، بل وحتى للحراس والحارسات، بل وبعض الضباط ايضا.


    عند وقوع الحدث الاكبر وهو قتل نعمات لم يكن هنا شاهدا على الجريمة غير رجل ايضا
    من حثالة البشر مخمورا كان بأمكانه انقاذ نعمات ولكن ابخرة الخمر عمت بصره وبصيرته فأختلط عليه العالم الحقيقي وعالم الاحلام. فظن ان الجريمة الحادثة امامه ما هي الا اضغاث احلام. رغم ماساوية الحدث الا انه تظهر فكاهة الكاتب التى لا تخفي في النص.
    وسخريته من الامر كله فأحمد المبروك شهد الجريمة ولم يستطع مساعدة نعمات كما اسلفنا.
    Quote: واعتدل فى مرقده بعد ان دس سفة من الصعوط كورها بعناية تحت شفته السفلى. ثم انقلب على جانبة الاخر والصرخات تملأ اذنيه وهو لايزال يسب الخمر وصانعها وبائعها وحاملها. ثم سكت عن لعن شاربها. وراح يحاول النوم من جديد دون جدوى.

    روح الفكاهة في هذا النص الذي يقوم على حادث ماساوي لا تغيب ابدا. فالموضوع كله لولا مقتل نعمات هو موضوع مضحك . مومسات يغرن من بعضهن ويطلقن القاب لها معاني على بعض
    دائما يمد الكاتب لسانه ساخرا من اشياء مثلا تامل هذا الجزء.

    Quote: وقد قيل ايضا ان (الحاج عبد الغفار ابوشلوخ الحتيربابى) قصدها مباشرة من المطار وهو عائد من الحجاز بعد اداء فريضة الحج. وقد ظلت عربة التاكسى تنتظر ليلة كاملة خارج بيت الناير وهى محملة بحقائب الحاج وحاجياته حتى فرغ الرجل من وطره ومن ثم سافر الى اهله فى قرية (الحتيرباب) جنوب المدينة
    .
    هنا يصور لنا الكاتب مشهدا متناقضا ومضحكا. الحاج العائد الذي ياتي ليقضي وطره بعد عودته من الحج
    و سيارة التاكسي يحاجيات الحج تقف قي الخارج.هذا المشهد المضحك لم يوضع اعتباطا هنا
    ليبين مدى قدرات رقية وجاذبيتها في تخصصها بل وضع ليبين ان الدين بالنسبة لعدد كبير مجرد مظاهر لا غير.وان الناس حقا تعمل لدنياها كأنها تعيش ابدا ولاخرتها كانها تموت غدا بالمقلوب
    .

    يتبع
    الاسماء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2006, 05:56 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    .

    (
    Quote: نعمات بنت ام عفنة)
    هى نعمات بنت (رقية) السمحة.
    او رقية (ام عَجَنَة) ( بفتح العين والجيم والميم ايضا) (الناير).
    (طه السفيه) (ميرغنى ولد زين العابدين الخضرجى)، (جمعة الرتينة) .

    (النذير ابوكساوى) (الحاج عبد الغفار ابوشلوخ الحتيربابى) (صفية بنت الصول)

    (ولد سلمان الاطرش) (ام حقين)،
    شمعيّ المخبر،

    (المستر زولفون) (فرعون الإغريقى)، (احمد المبروك) (التوم) (آمنه حكومة) (الجودلية) و(آمنة الطويلة).(ليلى عثمان) (ام عيسى الناير) (ام عيسى الضكرية)


    يقول منعم ان شخصياته هذه يهتم برسمها يختار لها الاسماء بعناية تلك الاسماء للشخصيات التى يسهب في وصف كيف نالت القابها اذ ان كل اسم عنده مربوط بلقب..وكل لقب بقصة.. الاسماء ايضا لا تخلو من طرافة فمنعم اصلا مسرحيا قبل ان يكون قاصا فقد مارس التمثيل والاخراج فشخصياته رغم انه لا يتحدث عنها كثيرا ولكن
    يقدمها كاملة وناضجة وذات ماض وحاضر و.. وقداثرت دراسة المسرح في قصصه واثرتهااذ تجدها دائما محشودة بالاسماء الكثيرة كما اسلفنا. الاسماء الحركية التى تشرح لك الشخصية كاملة في ابعادها الارسطية..فتحدث الالفة رغم كثرة الاسماء التى اعيبها دائما عليه. بينما يقنعني هو دائما بوجهة نظره..
    يتبع




    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2006, 12:21 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)


    ماكنت ارغب فى التداخل فى هذا الوقت بالذات. كنت ارغب فى الاستماع اليك حتى النهاية، منتظرا ملاحظات عجب الفيا التى وعدنا بها. ولكن عن لى - ولفائدة النقاش - ان اتناول موضوع - ماتسميه انت - اشكالية تزاحم الاسماء فى النص على قصره.

    ابتداء الملاحظة سليمة. الاسماء تتدافر وتتدافع امام القارئ. ولكنها تفعل نفس الشئ فى الحياة العامة!! فعندما تخرجين من المنزل صباحا الى العمل ثم تعودين مساء، كم عدد الوجوه والاسماء التى تمر بك؟ مئات... الاف...وربما عشرات الالاف!! منها من تعيريه نظرة عابرة ومنها من لاترغبين فى تحمل وزر النظرة الثانية بسببه!! منها من يستوقفك بالجد ومنها من يستوقفك بالكذب!! منها من يستوقفك بنظرة لك ومنها من يستوقفك بنظرة عليك !!

    هل هؤلاء الناس بلا ملامح؟ هل هم فاقدى الشخصية؟ ولا اهمية لهم فى هذه الحياة؟ هل هنالك انسان مجرد تمومة جرتق؟ وهل انت مطالبة بالتعامل معهم جميعا؟ خذى منهم من تشائين واتركى الباقى !!بسيطة!! اليس كذلك؟

    الناس باسمائهم والقابهم هم العنصر الاساسى فى الحياة وبالتالى فى الحكاوى التى احكيها عنهم وعن الحياة، وما الاحداث الا تابعة اوقل نتيجة لنشاط الناس فتجدنا نهتم بالحدث ونهمل فاعله؟ ففى الحرب ، مثلا، نهتم بالنتيجة وليس بالذين يفعلونها! او نهتم بالقادة العظام ونهمل الجنود الصغار. رغم ان الحدث مهما بدا صغيرا وجانبيا الا ان خلف حدوثه جيش جرار من هؤلاء الصغار!! الذين اسهموا بشكل مباشر اوغير مباشر فى صناعته. وهذا ما اهتم بابرازه فى حكاياتى هذه، الناس الذين يصنعون الحدث. وليس الحدث نفسه.

    من المؤكد ان كل واحد فى هذه الدنيا هو مجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية. كل منهم له همومه واهتماماته الخاصة والعامة. وهو ايضا لا يعتبر وجودك فى هذه الدنيا ذا اهمية تذكر.

    سأعطيك مثالا.... شخصية مثل التوم المكوجى... لو قابلك فى الحياة العادية، فلن يكلف نفسه عناء القاء السلام عليك!! ولكنه قطعا سيقابل احمد المبروك بالاحضان. لان المبروك يحرس له الدكانة ليلا!! فماذا تقدمين له انت؟ لاشئ. فلماذا يهتم بك؟ انت بالنسبة له تمومة جرتق! اللهم الا اذا كنت على استعداد لجلب ملابسك المتسخة الى دكانته، عندها ، وعندها فقط ستتغير نظرته لك.


    بصرة...

    الاسبوع الفائت كنت فى حفلة عيد ميلاد طفلة لاحد الاصدقاء وكان هنالك شخص رأيت الناس تحتفى به وتتمسح فى جوخه. وعلمت انه بروفيسورا فى الفيزياء النووية، ومستشارا بالبيت الابيض. رغم ذلك انصب اهتمامى بسكرتيرته الحسناء! كانت طويلة كفرسان الدينكا، جميلة كأنها هدندوية، شهية كأنها (باسطة بين) ومرحة كأنها بت قضيم!! اتذكر الان تفاصيل التفاصيل المتعلقة بملامحها...ضحكاتها.. كلماتها.. و.. لا أكاد اذكر من البروفيسور غير كونه بروفيسورا!! كان المتحلقون حوله يناقشون معه البرنامح النووى الايرانى!!! تخيلى برنامج ايران النووى تتم مناقشته فى حفلة عيد ميلاد!! فماذا سيناقشون فى مجلس الامن؟؟ وهل انا ناقص نووية؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2006, 04:10 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    الاستاذ الاديب الفنان منعم

    أمن علي ما ذكرته لك من قبل في بوست اخر عن الحرفية العالية والمعرفة الحصيفة بفن القصة واضح جدا انك قاص لك اسلوبك وحساسيتك الخاصة وعلي ادراك كاف بمستلزمات وبمزالق هذا الفن الصعب المراس .

    اتفق مع ما اثارته الاخت بيان بشان تزاحم الشخصيات وفي نفس الوقت اتفق مع ما ذكرته من تبرير لذلك !! لانني اري ان التزاحم من حيث المبدا لا يعد عيبا في حد ذاته الا اذا جاء علي حساب انحسار الضوء عن شخصية رئيسية وانزوائها او علي حساب موقف او حدث مركزي في القصة فعندئذ فقط يكون معيبا . وهذا بالضبط ما حدث للاسف في هذه القصة . تزاحم الشخصيات والاسراف في وصف خلفياتها جاء علي حساب نعمات الشخصية المركزية وادي الي تهميشها حتي ان القاريء يكاد لا يحس بوجودها دعك من ان يتعاطف مع موتها الماساوي العبثي والذي هو عصب هذه القصة .

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2006, 12:16 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)

    حبيبى عبد المنعم عجب الفيا

    شكرا على الاضاءة. فلقد فتحت ذهنى على جانب كنت قد غفوت قليلا عنه، واظنها مناسبة لكى ادعم بها وجهة نظرى من حيث كون حكاياتى هذى لا تهتم كثيرا بتتبع الاحداث نفسها بقدر ماتركز على الناس الذين يصنعونها!!

    لن اغالطك فى اختيارك ل ( نعمات ) كشخصية محورية. هذا خيارك. وهذا حقك الطبيعى. ولكننى اود ان اثير فتنة بينك وبين الدكتورة نجاة محمود والتى انفقت وقتا ليس بالقصير فى الدفاع عن ( رقية ام عجنة) باعتبارها ضحية من ضحايا مجتمعنا المتعسف فى رؤيته للنساء !! وكانت الدكتورة مطمئنة الى ان (رقية) هى مركز الحكى وليس (نعمات)

    Quote: ان رقية كانت ضحية منذ البداية منذ خروجها من السافل
    لتجد نفسها في مكان لا تعرف اين تذهب لتجد طه السفيه ليذهب بها الى قواد


    رغم كون د. نجاة لم تهمل (نعمات ) ايضا وحاولت دراستها ليس كشخصية محورية كما تفضلت انت ولكن كشخصية مهمة

    Quote: نعلم ان نعمات رغم انها عاشت في منبت السؤ
    الا انها فتاة لطيفة وطيبة القلب ولم تعمل في وظيفة امها بل هي داية.


    شأنها شأن بقية شخوص الزقاق. حيث نظرت الدكتورة ايضا الى بعض جوانب شخصيات اخرى قد - وهذا هو المهم- لاتلفت انتباهة احد مثل (احمد المبروك ) و ( ابوشلوخ الحتيربابى ).

    الشاهد ياحبيبى، هو اننا - وفى الحياة العامة - نعيش وسط زحام كبير من البشر. ولكن كل منا يتخير من يتوسم فيهم الاهمية، بمقدار مايمدونه له من اسباب البقاء!!

    سأقرب لك الامر .
    انت فى حياتك اليومية، تمتد شبكة علاقاتك بعشرات.. مئات.. بل قل آلاف الناس. منهم من يستمر عالقا فى ذهنك طوال اربع وعشرين ساعة، ومنهم من يقضى نحبه فى ذاكرتك بعد بضعة دقائق.

    هذا لايلغى اهمية احدهم فى هذه الدنيا { مثل زوجتك وولدك ورئيسك فى العمل وطابور" الديانة " الذى يترصدك. وزميلك الذى يحملك بعربته كل يوم من والى العمل. وجارتكم المتفجرة الانوثة والتى تسبب لك صداعا جنسيا مزمنا، تحاول الاستعانة عليه بالصبر والصلاة. وخفير المصلحة الذى يمارس تجارة خفية، او قل شطارة خلال ساعات عمله، فيمدكم والزملاء والزميلات معكم بكم هائل من الاحتياجات التى لاتجدونها فى السوق بسهولة. وخالك الذى يترصد نصيب امك فى البيت الكبير ويحاول ابتلاعه ضمن ما ابتلعه سلفا من حقوق آخرين. والمكوجى الذى لايحسن كى ياقات قمصانك، فيضطرك الى اعادة كيها فى كل مرة تقرر الخروج فيها من البيت. وبائع " اى حاجة" المتجول!! والذى يطيل من وقفته فى طرف الشارع، بينما تكثر جارتكم اياها من الدخول والخروج بسبب وبدون....... و...قس على ذلك .}

    لاحظ ان الزوجة والولد والرئيس يأتون فى اول طابور اهتماماتك، فتضع على اكتافهم ما تشاء من ( الدبابير)، مميزا لهم عن بقية خلق الله. ولكن كل هؤلاء لايساوون ولا حتى (وكيل امباشى ) فى قائمة اهتمامات الجارة الحسناء، بل تراها تضع كل ما أوتيت من (دبابير) واوسمة وانواط على كتف البائع المتجول... و...صدره العريض!!!

    المسألة اذن نسبية، انت ترى (نعمات) شخصية محورية وتحتج على ان لم اعطها الاهتمام الكافى. والدكتورة ترى فى (رقية) شخصيتها التى تدعم وجهة نظرها فى شأن حقوق النساء وعسف المجتمع وقسوته. ومن قبل عبر اخونا المأفون ابوساندرا عن مدى اعجابه وتقديره ل

    Quote: ذكرى { ولد سلمان الأطرش } ورفاقه من الرجال الميامين الذين شرفونا وصانوا سمعة الرجال في تلك المواخير ، حينما كانوا كثرة في البلد قبل ان ينقطع طاريهم
    وتدخل البلاد في أزماتها المتلاحقة


    و احمد عبدالله لفتت انتباهته شخصية ( أم حقين ) وهكذا كل له الحق فى اختيار من يشاء. كل دورى هنا ان اجتهد فى تقديم هذه الشخوص بشكل يناسب انسانيتهم وآدميتهم دون تحامل او تعسف او حتى احكام مسبقة.

    لك حبى وودى
    منعم الجزولى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 04:23 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    الحبيب منعم
    ما قصدت اليه هو انه لم يتم تصوير ومعالجة نعمات فنيا بما يكفي لتبدو مقنعة للقاريء بوجودها الفني مثل رقية ام عجنة وجمعة وغيرهم . كون ان نعمات مركز الحكي علي حد تعبيرك ،
    اوالشخصية الرئيسية حسب تعبيري ن هو من الوضوح بحيث يصعب جدا دحضه . فالقصة تبدا بالحديث عن نعمات وتنهي بمشهد موتها العبثي الذي هو الدافع لكتابة هذه القصة . بل الانتقال من مشهد الي أخر ومن شخصية الي اخري ، لا يتم الا عبر نعمات والايماء الي الحدث المركزي وهو موتها:
    هكذا تبدا القصة
    Quote: عندما قتلت (نعمات بنت ام عفنة) كانت امها فى السجن. ولم تسمع الخبر الا ضحى اليوم الثالث للجريمة.
    ثم يتوالي حضور نعمات كالاتي :

    Quote: عندما قتلت نعمات كانت (صفية بنت الصول) هى اكثر النائحات تأثرا لموتها، وحزنا عليها. رغما ان نعمات هى بنت رقية (ام عفنة).

    :
    Quote: عندما قتلت نعمات، ناح عليها الرتينة كما تنوح الحريم، وجلس امام باب المشرحة يهيل التراب على رأسه مع النسوة الهايلات، ويصرخ مع النسوة الصارخات، ويلطم مع النسوة اللاطمات، كأنه واحدة منهن بل اكثر.


    Quote: عندما حزت السكين عنق نعمات، كان (احمد المبروك) قد شرع للتو فى الاستفاقة من آثار خمرة الليلة الفائتة. كان ينام كعادته امام دكانة (التوم) المكوجى.

    Quote: عندما ذبحت نعمات، كانت (ليلى عثمان) اول من سمع بالخبر داخل السجن.
    اخبرتها (ام عيسى الناير) الجاويش المسؤولة عن قسم النساء.

    Quote: كان الجميع يعرفون نعمات الذبيحة

    الي ان تنتهي القصة بقتلها :
    Quote: عربة الاجرة انزلتها فى اول الزقاق، بعد ان تغطى بمياه الامطار، الا دربا ضيقا لم يكن يسمح بمرور العربة. وكانت شبه نائمة، تحلم بحمام دافئ، وكوب شاى ساخن، وسيجارة وسرير. ولم تنتبه لتلك اليد التى امتدت بغتة، تجذب رأسها للخلف، وسكينا كبيرا يشق الجلد، ويتخذ طريقه بقوة وسرعة ومهارة، من الاغشية البرانية مرورا باللحم والحلقوم والعضلات، ليلتحم بعظام الرقبة.

    اذن هنالك شخصية مركزية هي نعمات وهنالك حدث مركزي هو قتلها ،
    الا ان القاص حسب تقديري لم يوقف في تصوير نعمات تصويرا مقنعا للقاريء بنفس القدر الذي نجح فيه علي ابراز شخصية رقية ام عجنة التي جاءت مقنعة جدا للقاريء . لهذا السبب لم يكسب القاص - في تقديري الشخصي ايضا - تعاطف القاريء مع الحدث المركزي الذي اتخذه قيمة مرجعية للقصة حين وصفه بالعبث .

    محبتي

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 03-01-2006, 08:03 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 03:04 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)


    حبيبى عبد المنعم
    اشكرك للمرة الثانية

    فإضاءاتك تحفزتى على استطعام آخر بقايا السكر فى نهايات ما خلفته ورائى من كتابة!!

    تعرف يارجل، الواحد منا حين يتقدم به العمر- فى طريقه الى النهاية- يعود طفلا مشاكسا يتمسك بدميته فى اصرار عجيب. ولايهمه كثيرا ان كانت اطراف الدمية قد تمزقت أو ان الدمية نفسها قد اتسخت أو حتى أنها قد فقدت فاعليتها فلا تعود ترقص وتغنى كسابق عهدها. ورغم ذلك نتمسك بها لا لشئ الا لأجل التمسك ذاته!!

    لاحظت اننى - بالفعل- ومن حيث لا ادرى قد جعلت من نعمات شخصية مركزية!! وهو امر لم اكن لاقصده على الاطلاق. جاء هكذا !! وحده. وفرض نفسه بعناد وقسوة قد تنسف الفكرة الرئيسية من جذورها، والدوام لله.

    ربما لم اكن لاهتم كثيرا بايراد اية جوانب اضافية فى حياة نعمات بنت رقية الا بالقدر الذى يخدم شخصيتها - شبه النكرة فى المجتمع - فى ذهن القارئ فقدمت منها ماظننته اضاءة كافية لخدمة التعريف بها عند الناس، او قل... مايحتاجونه بالضبط.

    الان انا فى مأزق!! فان عدت الى الحكاية، واضفت اليها بعضا مما يكشف المزيد من جوانب حياتها، فكأنى اقر لها بفرضها لنفسها كشخصية مركزية فى مجتمع كله هامش !!!

    وان اكتفيت بها فى حدودها التى رسمت قبلا كمهمول من مهمولات الزقاق الاخرى، برزت حوجة الى المزيد من الضوء على جوانب الشخصية. أترى الآن فى مأزق حشرت نفسى!!؟؟

    حسنا سأرسل اليك فى الايميل زقاقا آخر وهو الزقاق الثالث فى السلسلة ويحمل عنوان ( زقاق عمايا) وكنت قد ارسلته من قبل للدكتورة نجاة. ففيه ايضا حاولت الا اقدم شخصية مركزية بل شخوص متعددة تتناثر (كالخراء اليابس فى خرابة) الدنيا- الزقاق..

    تحياتى مجددا
    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 03:08 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 07:06 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    الاعزاء منعم ومنعم
    سلام كتير.. وسعيدة بكما..
    انا ارى ان رقية هي محور القصة كشخصية فكل الحشود مرتبطة بها نوعا ما
    وارى ان موت و ليست نعمات هو الحدث الاكبر في القصة هذه...
    فموت نعمات الماساوي هو ما خلق هذه القصة..
    فالحدث الاكبر هو موتها لا اهمية لها في قصة منعم سوى ..هي مقتولة
    راجع القصة ولاحظ كل الشخصيات حول نعمات.. ستجد ان ردت افعالهم
    كانت لموتها. فهي احد شخصيات الزقاق المهملة كما نوه منعم الى ان قتلت
    ودبت في الشخصيات الحياة..

    في تقديم منعم لشخصياته كما قلت انه يرسل ومضات على القارئ تجميعها وحده
    ليجعل منها ضؤ كاشف للشخصية المهمة..
    يبدو ان فكرة لا يوجد دور صغير او كبير ولكن يوجد ممثل كبير وممثل صغير. قد اطلت
    براسها عدة مرات..في مسرحية بت المني بت مساعد هناك اسم رجل يتردد
    من البداية الى النهاية ولكنه لم يظهر ابد.. لا يحضرني اسمه الان.
    فهو حدث اساسى ولكنه شخصية غير اساسية. وكذلك في انتظار "جودو" لم يظهر ذلك المنقذ
    رغم ان المسرحية مكتوبة باسمه...

    هل هذا الحديث مقنع كون ان مقتل نعمات حدث اساسي ولكن شخصيتها لا...
    مزيدا من النقاش..


    تنشيبة
    شنو يا منعم لو ما افسدت على البشرة دي حياتها ما بترتاح.. زقاق عمايا
    زقاق غير نظرتي الى العمايا وتاني لما اموت ما بدي لي شحاذ اعمي صدقة..
    عندي احساس ان زقاق عمايا هذا سيكون مثل البنقو يوزع بقنوات اخرى..
    فتكم بعافية و تسلمو لي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2006, 00:39 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    Quote: انا ارى ان رقية هي محور القصة كشخصية فكل الحشود مرتبطة بها نوعا ما
    وارى ان موت و ليست نعمات هو الحدث الاكبر في القصة هذه...
    فموت نعمات الماساوي هو ما خلق هذه القصة..

    العزيزة نجاة
    لن يقنعنا موت نعمات كحدث مركزي ماساوي
    ما لم نقتنع في الاول بشخصية نعمات

    كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية
    ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟
    لقد وفق القاص توفيقا كبيرا في تجسيد رقية ام عجنة تجسيدا مقنعا
    ويبدو انه قد احب هذه الشخصية فابرزها بهذه الكيفية التي جذبت اهتمام القاريء
    ولكنه كان قد خطط مسبقا ان تكون نعمات هي محور القصة الا انه لم يقوي علي مقاومة غواية ام عجنة ( العجيبة ) فوقع هو الاخر في احابيلها فسرقت الاضواء من نعمات وراحت حادثة قتلها شمار في مرقة ام عجنة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2006, 09:37 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)

    Quote: كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية
    ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟

    الاخوان العزيزان
    منعم
    وبيان

    يبدو انكما فهمتا خطا ان هنالك تحول في موقفي السابق الذي اقمت عليه الجج الدامغة بمحورية نعمات في القص حتي ان منعم وافقني عليه .
    انا هنا قلت لو استمرت رقية محورا للحكي حتي النهاية مجاراة لما توهمته بيان بان رقية هي محور القص وهذا التوهم يرجع الي ان القاص بدا بالتركيز علي رقية حتي خيل للقاريء اول وهلة بانها هي الشخصية المحورية . ولكن بعد التدقيق يتبين له ان نعمات هي الشخصية المحورية واقصد بالشخصية المحورية ان كل الشخصيات بما في ذلك رقية ام عجنة وظفت في خدمة نعمات والتمهيد لحادث موتها - ارجو مراجعة مداخلتي الثانية .


    الاخت نجاة
    لا ادري وجه الغرابة في السؤال ؟!!
    نحن هنا لسنا امام مناقشة حق القاريء في ان يتصور ما يشاء
    وانما نحن هنا في دعوة من المؤلف لمناقشته في هذه الطبخة القصصية
    ومن خقنا ان نقول له لو كان ذلك هكذا لكان كذا .
    اما كون ان هذا قتل للمؤلف فالمولف ها هو بيننا يا اختي يرد علي ملاحظاتنا
    و ينافح عن مولده بكل قوة .
    و
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2006, 00:17 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2006, 05:08 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)

    Quote: كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية
    ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟


    سؤال غريب يا عزيزي منعم

    ولكن جعلني اتخيل الامر
    تخيل ان نعمات تنزل من التاكسي مجهدة
    فيخبرها ذلك السكير بمقتل امها,, سيرسل الكاتب الومضات..
    تتحول ام عجنة الى حدث ونعمات الى الشخصية المحورية
    اذ انها ستكون يتيمة حزينة...

    لا اعتقد اننا نستطيع ان نتساءل هذا السؤال
    لاننا سنكون قد قتلنا المؤلف..
    علينا بتعاطي القصة كما ارادها المؤلف..

    ولك الشكر على اثراء هذا النقاش معك دائما تتحرك شهيتي للنقد..

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2006, 09:17 AM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    حبيبنا عبد المنعم
    لا أجد اية غرابة فى فهم توجهك نحو جعل رقية مركزا للحكى.
    فطالما ان رقية بالنسبة لك ظهرت كشخصية مكتملة فهنيئا لها بهذا التمركز الذى وجدته عندك. وان رأيت ان تمركز نعمات فلا بأس ايضا.
    الشاهد ان جملة هؤلاء الناس طفوا على سطح الحكاية، كل حسب قدرته( ولايكلف الله نفسا الا وسعها) منهم من اقنعك ومنهم من لم. لابأس ايضا.
    ان رأى القارئ ان هنالك جوانب غير مكتملة فى شخصية اعجبته، فلماذا لايقوم بتكملة تلك الجوانب الناقصة !!!!؟؟؟؟ اى لماذا لايقوم بنحت الاجزاء الغامضة من الشخصية والبحث فى تاريخها واضافة مايشاء حتى تكتمل تلك الشخصية!!
    بمعنى آخر
    هل القارئ مجرد متلقى هاضم للاطعمة الجاهزة؟؟ اليس له الحق.. و..القدرة على تكييف طعامه بنفسه بحيث يصبح مستساغا ... كل حسب فمه.. وكل حسب مواصفات معدته.
    انا حكيت حكاية.. قدمت شخوصها بما توفر لى .. أضأت جوانب رأيت ان فى إضائتها فائدة للحكى. وأهملت جوانب (((لم ))) اجد سببا لاضاعة الوقت والجهد فيها. ومع ذلك ... فمن حق القارئ ان يضيف ويحذف كما يشاء ان عن له ذلك.
    وفى هذا اتفق مع استاذتنا الدكتورة نجاة فى ان من الافضل التعاطى مع الشخوص حسب ماوردت فى دفتر احوال المـؤلف. مع احتفاظ القارئ كما قلت بحقه فى ادخال التعديلات التى ( تعدل) مزاجه،
    حبى ونحياتى
    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2006, 09:39 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    Quote: كنت اتصور لو استمرت رقية ام عجنة محور القص حتي النهاية
    ماذا لو كانت هي التي قتلت ؟؟

    الاخوان العزيزان
    منعم
    وبيان

    يبدو انكما فهمتا خطا ان هنالك تحول في موقفي السابق الذي اقمت عليه الجج الدامغة بمحورية نعمات في القص حتي ان منعم وافقني عليه .
    انا هنا قلت لو استمرت رقية محورا للحكي حتي النهاية مجاراة لما توهمته بيان بان رقية هي محور القص وهذا التوهم يرجع الي ان القاص بدا بالتركيز علي رقية حتي خيل للقاريء اول وهلة بانها هي الشخصية المحورية . ولكن بعد التدقيق يتبين له ان نعمات هي الشخصية المحورية واقصد بالشخصية المحورية ان كل الشخصيات بما في ذلك رقية ام عجنة وظفت في خدمة نعمات والتمهيد لحادث موتها - ارجو مراجعة مداخلتي الثانية .


    الاخت نجاة
    لا ادري وجه الغرابة في السؤال ؟!!
    نحن هنا لسنا امام مناقشة حق القاريء في ان يتصور ما يشاء
    وانما نحن هنا في دعوة من المؤلف لمناقشته في هذه الطبخة القصصية
    ومن خقنا ان نقول له لو كان ذلك هكذا لكان كذا .
    اما كون ان هذا قتل للمؤلف فالمولف ها هو بيننا يا اختي يرد علي ملاحظاتنا
    و ينافح عن مولده بكل قوة .
    و
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2006, 09:57 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Agab Alfaya)

    Quote: النهاية مجاراة لما توهمته بيان بان رقية هي محور القص وهذا التوهم يرجع الي ان القاص بدا بالتركيز علي رقية حتي خيل للقاريء اول وهلة بانها هي الشخصية المحورية


    لم اتوهم يل متأكدة ان رقية هي شخصية محورية وان مقتل نعمات هو الحدث الاساسي..
    .. بل العكس هو الصحيح لاول وهلة يظن القارئ ان نعمات هي الشخصية المحورية,, وبعد تعدد القراءات يكتشف ان رقية شخصية محورية وان اهمية نعمات كشخصية في فعل القتل الذي حدث لها..


    Quote: ادري وجه الغرابة في السؤال
    ؟!!

    ابدا يا اخي العزيز لا احجر عليك السؤال.. فقط علقت كون ان تقترح تغير الاحداث..
    ارجع لتعليقي..
    اكيد منعم هنا يكتب عن قصته ويقدم اضاءات..
    ولكن دائما المقترحات للكاتب في ان يغير ذلك الحدث او يفعل هذا.. اعده تدخل سافر من القارئ .. وهذا ما اراه انا..ولك مطلق الحرية في الاختلاف..
    اتمنى الا تأخذ في خاطرك.. وانا جد سعيدة بهذا الحوار المفيد القيم...


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2006, 11:45 AM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    Quote: (( سبق لى فى بوست قديم ان قلت بان اصدقائى حين يريدون ان يشكرونى
    يقولون لى {قاتلك الله!!!}...))


    يا (قاتلك الله)..
    وحات سيدي اب قوبة بورتوغالي كرهتني البورضي والسودان ظاااتو يااااااخ..
    الواحد ما يغلت معاكم ويقول ليهو كلمة تمسكوها ليو لوبانه؟؟
    ناث فقرية كيف..!


    حسنا..
    اعترف ان هذه مجرد مخاتلة مني فعفوا أخي.. وان كنت مازلت تجد في نفسك حاجة..
    فلك العتبى حتى ترضى.. ولا تجعل صدرك حرجا.. افسح لي وخليك انت الكبير ياااااخ..
    ... ثمح؟






    زقاق عبث...
    قراءة أولى..

    ثرثرة حول النص وملاحظات اولية غير ذات اهمية..

    المكان حسب توارده في النص.. (منظور دلالي)

    عندما قتلت نعمات بنت ام عفنة كانت امها (فى السجن)...
    جاءت الى الدنيا فى( بيت الناير)...
    وضعتها فى (السبعة بيوت)...
    سكان (ابوصليب) و (زقاق الحبش)....
    فى (بيت الناير) فى (العمارات)...
    فى (محطة السكة الحديد)...
    فى (تلك المدينة)، التى جاءتها هاربة (من السافل) بعد افتضاح امرها مع ميرغنى
    ولد زين العابدين الخضرجي
    فجاء بها الى (بيت الناير)...
    انتقلت الى (بيت جمعة الرتينة) فى (السبعة بيوت)...
    يأتى من (ودمدنى) و(الحصاحيصا)...
    يأتى من (القضارف) وآخرون من (كوستى) و(سنار) بل ان بعضهم قد جاء من (الفاشر)...
    فى (الحوش الخلفى)...
    فى (سوق الابيض)...
    مباشرة من (المطار) وهو عائد من (الحجاز)...
    قرية (الحتيرباب) (جنوب المدينة)...
    الواردة من (الهند)...
    المستجلبة من (فرنسا)..
    فادخلته الى (غرفتها) كأى زبون...
    الانتقال الى (بيت جمعة الرتينة) فى (السبعة بيوت)...
    وجلس (امام باب المشرحة)...
    جاء الى (المدينة)....
    فى (بيت المستر زولفون)...
    (منطقة السبعة بيوت بكامله)ا...
    تبدأ من عند (طاحونة فرعون الإغريقى)، على (شارع الزعيم)...
    وتمتد فى استقامة عجيبة، حتى تنحنى الى اليسار عند (طرف المدرسة)...
    ثم تبدأ فى الإلتواء يمينا ويسارا حتى تنتهى (عند المسجد)...
    (امام دكانة التوم) المكوجى....
    يتغوط (تحت الجسر) المتهالك (فوق الخور)..
    اول من سمع بالخبر (داخل السجن)...
    و(اجلسها على الكرسى الكبير بجانب مكتبه)...
    (مكاتب الادارة قرب البوابة الرئيسية)...
    كانت نعمات قد عادت لتوها من (عمل طارئ)...
    عربة الاجرة انزلتها فى (اول الزقاق)..

    --------

    ملاحظة حول المكان

    العودة الى الزقاق (كانت نعمات قد عادت لتوها من عمل طارئ..)

    قيام العلاقة السرية بين رقية وميرغني وافتضاحها (جائتها هاربة من السافل بعد افتضاح
    امرها مع ميرغنى..)

    العودة بعد صناعة الميلاد

    هي الأحداث الوحيدة التي اتخذت مكانا مبهما (المسكوت عنه) في مسرى
    النص دون اشارة صريحة الى المكان..

    -------

    سؤال هام.. هل المسميات المكانية كاشارات ذهنية تتبنى ايدولوجية ما بالضرورة...؟؟؟

    أسئلة هامشية...

    1- هل يمكن تفعيل الخط الدرامي (المكاني) المتصاعد لرسم خط ذي قيمة تعبيرية ايدولوجية
    ما بين اول الزقاق والسجن مرورا بكل الامكنة ذات المضامين الايدولوجية؟

    2- هل يمكن حشر النص ضمن معيار الفلسفية الرومانسية باعتبار التصورات عن الحياة وعن
    المحيط (المكان – الشخوص) بل فكرة الانسان عن نفسة هي من ضمن مباحث النص الاساسية؟

    3- هل يمكن تحييد ايدولوجية الأمكنة والشخوص للوصول الى نص صاف ذي قيمة تجريدية عالية؟؟

    ---------------------


    ملاحظات عاجلة حول النص الحدث...

    الحدث الاساس (القتل) امام (دكانة التوم المكوجى)

    احداث هامشية...

    كون رقية تقيم اول ابتداءتها فى بيت الناير.. (صناعة الاطار)

    العثور عليها فى محطة السكة الحديد.. (تهيئة الاذهان لحدث تحولها الى عاهر؟؟)
    هامش(عاهر ام مومس؟؟؟)

    العلاقة السرية بين رقية وميرغني.. (تبرير أول لقيام حدث التحول)

    الهروب من السافل.. (تبرير ثاني للوجود في قلب حدث العهر)

    انتظار النذير ابوكساوى ليلة الخميس كلها وبعضا من نهار الجمعة فى الحوش الخلفى..
    وقصد الحتيربابي لرقية عقب عودته من الحج مباشرة.. وبقاء عربة التاكسى ليلة كاملة
    خارج بيت الناير وهى محملة بحقائب وحاجيات الحتيربابي ومن ثم سفره الى اهله.. (التأكيد
    على اسطورية اللذة الممنوحة ودلالاته المبطنة)

    الانتصار لفحولة الاكتع ولد سلمان الاطرش (هام إذ يرتبط بمفهوم تسلسل الجينوم كما يرتبط بمفهوم
    كل ذي عاهة جبار ودلالاته الاسطورية والميتافيزيقية)..

    حديث الافك وادعاء السرقة.. ( ؟؟؟ تساؤل هل هو مجرد تعرية للروح البشرية في طورها البائس؟؟؟)

    مشهد الجلوس امام المشرحة والنواح والصريخ (تخريج آخر لتعريةالروح البشرية وتصعيد الدرامية)

    حديث الاستفاقة من الخمر.. الكابوس و.. القطة العمياء (تاكيد التواطؤ مع عبثية الموقف وتبرير عدم التداخل)

    حديث السجن.. ليلى عثمان.. ام عيسى الضكرية.. (سردية لواقع آخر مواز للواقع الرئيس يختلف معه في انتفاء قيمة الخيار ويتفق معه في سمات الانعتاق من القيم العامة والبؤس- سؤال هام هل هو لتعميق
    الخط التراجيدي العام ام مجرد استعراض)

    حديث السجن.. المامور (تمهيد لمشهد التراجيديا الامومية)

    حديث السجن.. الزيارات (محاولة لتبييض الشخصية ورفع درجة حساسيتها الانسانية)

    الميلاد.. كثير الصراخ والاوجاع والدم.. (؟؟هل هو اشارة للانبعاث النموذجي النقي عبر الشقاء
    والالم ام هو تواطؤ آخر مع الحدث؟؟)

    العودة الى الزقاق (اعداد المسرح لمشهد للحدث)

    السكين.. الذبح وكيفيته (تصعيد الحبكة الدرامية لمنتهاها)

    الرجل يبتعد هاربا (مدخل للخروج من النص)

    حقيبتها بين يديه (تاكيد ثان لعبثية الحدث - الحقيبة مقابل الحياة)

    يبقى سؤال عبثي آخر... كيف يركض الرجل والحقيبة بين يديه وفي نفس الوقت يكون ذيل جلبابه
    في فمه؟؟ الا يخالف ذلك المنطق؟؟ تأمل الصورة جيدا...

    شيئ آخر اعتقد ان تصوير المشهد الاخير (فى ذلك الصباح الخريفى الباكر، والذى كان لايزال
    لم يبلغ الحلم بعد، وقد تغطى ببعض مما تبقى من ظلام ليلة الامس) في حاجة لاعادة صياغة بحيث
    ترتفع قيمة العتمة قليلا لتتناسب ومحاولة احمد المبروك في مواصلة النوم...

    وبجيك صادي للنقة بي مزااااااااج..

    تاني شنو...؟؟؟
    تاني شنو... ايواااا.. رسل لي لو ثمحتا باقي الغيصص على

    [email protected]

    شان اقراها بي مهل مع كوباية شااااااي مظبطة
    بدون تداخلات الظلامية وود عجب الفيا..
    نالو شنو..؟؟
    بيغنعوك بي كلامهم لدرجة التغمص..
    مووووش؟؟


    تاني شنو... ايوااااا ذكرتني تورغنييف ياخي...

    وتاني شنووو..؟؟؟
    تاني شنوووو..؟؟

    خلااااااااث.. كتير محبتي


    ؤبث

    (عدل بواسطة طيفور on 03-03-2006, 12:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2006, 05:23 PM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: طيفور)

    Quote: ثمح....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2006, 08:23 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Gazaloat)

    Quote: ثمح....


    يا منعم
    بما ان قصة زقاق عماية ريتد اكس اكس اكس فوق للتمنطاشر
    ارى انه طيفور هذا لا يجب ارسالها له.. الا ترى صورته؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2006, 08:03 AM

Ali Alhalawi

تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: bayan)

    الأخ منعم .. تحاتى فرحين بعودتك

    دفرتنى بيان إلى هنا و أنا ما زلت أتجول فى الزقاق الأوّلانى

    أكثر ما يجذب القارى للعمل هو و جود الناقد الذى يكشف له خفايا النص .. و ها أنت قد فلحت أن تجتذب ثلاث من النقّاد .. عجب الفيا و بيان و طيفور

    كقارى أتفق مع بيان فى رأيها
    Quote: رقية هي شخصية محورية وان مقتل نعمات هو الحدث الاساسي


    ربما أننى طلعت من زقاقك مشعشع شويّة فلم أعرف أين وقعت الجريمة؟

    هل وقعت امام دكانة (التوم) المكوجى
    Quote: عندما حزت السكين عنق نعمات، كان (احمد المبروك) قد شرع للتو فى الاستفاقة من آثار خمرة الليلة الفائتة. كان ينام كعادته امام دكانة (التوم) المكوجى.


    أم فى الزقاق حيث أنزلتها عربة الأجرة؟
    Quote: عربة الاجرة انزلتها فى اول الزقاق، بعد ان تغطى بمياه الامطار، الا دربا ضيقا لم يكن يسمح بمرور العربة. وكانت شبه نائمة، تحلم بحمام دافئ، وكوب شاى ساخن، وسيجارة وسرير. ولم تنتبه لتلك اليد التى امتدت بغتة، تجذب رأسها للخلف، وسكينا كبيرا يشق الجلد، ويتخذ طريقه بقوة وسرعة ومهارة، من الاغشية البرانية مرورا باللحم والحلقوم والعضلات، ليلتحم بعظام الرقبة

    أم فى الخور؟
    Quote: تحت الجسر المتهالك فوق الخور عندما اصطدمت به هرة عمياء وسألته عن اقصر السبل الى الجحيم. ففزع من نومته تلك لتقع عيناه اول ماوقعت على سكين ضخم يجز عنقا انثويا، على بعد خطوتين فقط من مرقده ذاك،


    Quote: يا منعم
    بما ان قصة زقاق عماية ريتد اكس اكس اكس فوق للتمنطاشر
    ارى انه طيفور هذا لا يجب ارسالها له.. الا ترى صورته؟


    بيان .. أفتحى أبواب المدرسة الخنفشارية قبل أن يختفى منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2006, 08:17 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أزقــــــــــة 2 (Re: Ali Alhalawi)

    Quote: بيان .. أفتحى أبواب المدرسة الخنفشارية قبل أن يختفى منعم

    والله يا ريت
    لكن مع "الدلفيري" الخسوسي بتاع زقاق عمايا. يكون مشغول بالايملات والتلفونات
    والماسنجرات من جميع اسقاع العالم.. ما بيفضي قريب..
    دخل نفسه في قدة كبيرة خلاس..
    وشكرا ليك على الاتفاق معي في هذا..


    Quote: كقارى أتفق مع بيان فى رأيها
    Quote: رقية هي شخصية محورية وان مقتل نعمات هو الحدث الاساسي



    غياتو عثفير دا ابوه كان لقي القصة دي في ايملو بيمشي يربطو في الغبش يمرقو ليه
    الشيطان..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de