دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: رمضان كريم. ماذا تقرأ خلال هذة المئذنة و القبة ؟ (لوحة). (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
عندما رايت هذة اللوحة قرائتها حلفا.. مئذنة غارقة وسط زرقة المياه فاتحة اللون في الجزء الايمن مصر، مصر افتح لون البشرة اكثر اشراقا لتمتعهم بالكهرباء التي مدتهم بها حلفا الكريمة!، و على الجانب الايسر السودان كما هو موقع الخريطة ازرق اكثر دكانة رمز اللون او عدم تمتع بالكهرباء او الحزن، وتكاد ترى ضوء الشمس برتقالي مشاهد من اسفل المياه مع المئذنةالغارقة. المئذنة بعيدة و غير واضحة المعالم و لكنها بوضوح شامخة. والجزء الايمن للشمس تنزل البقعة الاكثر اضاءة في اللوحةومعها طائر بعيد هل هي الذكريات البعيدة الذكريات المعلقة المضيئة؟. القبة المرفوعة بدرجة عالية وتحتها التنميق المجود اتخيلها قبور الاجداد و مأثرهم عالية باقية محفوظة مرتبطة بالدين. وتقرأخلال اللوحة اجساد ووجه لشخص او اكثر لعله نحن لعلها كل سوداني يفتقد حلفا مشوش باقي غير مفعل ليس له دور كبير في المشهد لكنه موجود. الالوان جميلة ومتناغمة ويمكن قول الكثير عن هذة اللوحة..
اعزائي هذة قراءة شخصيةلهذا العمل ويمكن ان اكون خارج النص بالكامل،ولم اسأل الاستاذ راشد دياب عن المعنى، فانا اعلم دائماأن المعنى في بطن الشاعر!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمضان كريم. ماذا تقرأ خلال هذة المئذنة و القبة ؟ (لوحة). (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
والله يا دكتور لم أر قبة ولا مئذنة في هذه اللوحة
أرى فيها شخص يجلس على شاطئ البحر وينظر إلى بقايا سفينة غارقة تمر أسماك صغيرة بجانبها
أعتقد أن قراءة اللوحة تعكس ما تبادر إلى ذهنك لحظة وقوع بصرك عليها
اشراقة الصباح اشراقة حيموره.. مرحبابك و بكل ما وصفته من واقع النظرة الاولى السفن الغارقة شجن كبير..و شاطي البحر الضجة الحركة..
اما عن القبة فارسل هذا الجزء من اللوحة لقراءة ثانية.لاحظي معي حجم الدقة،و هل هناك قراءة لرسم حرف عربي وسط التفاصيل؟..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمضان كريم. ماذا تقرأ خلال هذة المئذنة و القبة ؟ (لوحة). (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
المكرم / شهاب الفاتح
رمضان كريم
____________________________________________________________________________________________________
برضوا حاولته التأمل في اللوحة
والمره دي جبت ليك محمد المهدي المجذوب وكنت بفتش لى في نص فيهوا حالة صوفية تتوافق مع مئذنة وجامع فقط لم أوفق فلك هذا النص من نصوص المجذوب
****
وقفتُ على سيف البحر الأحمر
الموج أزرق ، الموج أخضر
الموج أصفر ..الموج أغبر
عينى هناك فى الأفق
الموج هناك جامد
الموج حائط مهدم فى صحراء
أحاطت به أمواج الرمال وجمدت عليه
ودار رأسى ، الموج الموج الموج
****
ورجعت بى عينى
وألقت تحت قدمى قوقعة فارغه
لقد كانت فى أعماق هذا البحر المائج
ومن حركته فى الأعماق اتخذت شكلها
واتخذت حياتها ثم دبت تجرى على السيف
ثم فقدت حركتها وبقى الإطار
عينى هناك فى الأفق
الموج هناك جامد
الموج حائط مهدم فى صحراء
أحاطت به أمواج الرمال وجمدت عليه
أنا ساكن وفى سكونى خواء متعب
وذكرى غامضة
حياتى مليئة بالقواقع الفارغة
وبالأمس القريب دفنت قوقعة فارغة
لقد اتخذت شكلها وحياتها من حياتى
هى الآن ساكنة تحت التراب
هناك فى القبور الممتدة عبر الأفق
موج البحر جامدُُ على الأُفق البعيد
أنا قوقعةُُُُ ُ فارغة
وقبرى هناك
***
بلادى لا تدرك ما يدركه الشعراء
فى زحمة الحياة رأيت قوقعة فارغة
يخرج من جوفها الخاوى كلام غير مفهوم
الناس أمواج
خشعوا حولها يعجبون ولا يبصرون
_________________________________________________________________
ويمكن يكون في شوية تلاقي بين الخطوط والكلام
ولك صادق ودي ,,,,,,,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمضان كريم. ماذا تقرأ خلال هذة المئذنة و القبة ؟ (لوحة). (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
ثم تطلع الشاعر في الساعي وسأله: ما رأيك؟ اجاب: «شيء غريب». فقال الشاعر: «آه، انك ناقد قاس». فأجاب الساعي: لا يا سيدي. القصيدة نفسها لم تكن غريبة. الغريب هو الشعور الذي ساورني وانت تلقيها. آه، كيف اشرح لك الامر؟ عندما كنت تلقي القصيدة، كانت الكلمات تذهب من هنا الى هناك.
* اذن، كالبحر!
ـ اجل. كانت تتحرك تماماً مثل البحر.
* ذلك هو الايقاع.
ـ وشعرت بالغرابة، لأنني مع تلك الحركات شعرت بالدوار.
* شعرت حقاً بالدوار؟
ـ طبعاً. لقد كنت مثل مركب يتقاذفه النو فوق كلماتك.
* هل تعرف ماذا فعلت لتوك يا ماريو؟
ـ لا. ماذا تراني فعلت؟
- لقد اخترعت استعارة رمزية. لقد دخلت لغة الشعر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رمضان كريم. ماذا تقرأ خلال هذة المئذنة و القبة ؟ (لوحة). (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
Quote: وإن كانت لي قرآءة أخري يكون فيها الجزء الأيمن من اللوحة في الإتجاه الأسفل (كنزا علي شاطئ البحر) |
عاصفة البحر قذفت بالكنز فنام علي الشاطئ ينتظر الإعلان لون البحر الأزرق والأخضر وشئ من عتمة أعماق وعلي يسار.. كثبان رملية باللون البني الفاتح تغرق في صفحتها الزرقاء هي السلطة والإغواء ووعد الكنز قد ينزل من علياء الشاطئ إلي وادى الكثبان الذهبية حقل من زهر وبنفسج يتمدد رغم نباتات شوكية
الشمس تشرق في الغرب هناك الحل للمملكة المنسية وخروج المنطاد الأبيض وآداء الفرض الغائب ووحدة كثبان وسماء بيضاء كانت أم زرقاء تتلاشي دون حدود خطوط الفصل العرجاء
محمد السيد ........................................................................................... تحياتي أخي شهاب
| |
|
|
|
|
|
|
|