دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) .
|
الفرق بين ان تكتب وان تبدع بعيد, فالابداع كموهبة ولغة تختلف عن الكتابة عموما ... اتجول في هذا المنبر كل يوم بضع ساعات وعلاقتي بالكتاب ( كسر الكاف وفتح التاء ) والكتاب ( بالتشديد وضم الكاف ) فيها مودة بل هي مهنة اقتات منها رزقي اذ عملي قرابة احدى عشر عاماً في دار للنشر والتوزيع ولا استطيع الا ان انفي عن نفسي بثقة ومقدرة حقيقة توصلني مقام رحم الله من عرف قدر نفسه فما ادعي اي ابداع او موهبة هي بعض حروف لخبر اعبر به عن رفضي الظلم... وما من مقياس للعدل غير ان تجري على نفسك الحكم اولا عملا بمبدأ استفتئ قلبك لكن هناك كُثر من هذا المنبر يدعون المعرفة بالادب والابداع وحقيقة اجد كُثر آخرين يسوقون عليهم المجاملة ولكن الابداع عندي ليس صور تصويرية عارية من الحس انما الابداع صورة حية تقرأها متحركة بين السطور, وكثيرا ممن يكتبون هنا حتى بين حروفهم الجرداء من اي لون او حياة لا توجد صورة ولو ممزقة وبرغم ذلكـ يصرون على غثائنا فهل بين احضان المنبر مبدعون ام مدعوووون ؟؟؟ لو تحدثنا بصورة اوضح يئن المنبر من وطأة من يكتبون طلاسما اشقى للوصول الى معرفة معنى للجملة دعك من ان افهم الى اين تسير بي هذه اللغة التي دوما تكون غابة من الحروف غير متشابكة لا تظلكـ ولو بحرف عريض فمن يفتينافي الفرق بين المبدع والكاتب اوالكتاااااااب بلغة البعض ؟؟؟ من المبدع ومن المدعي . نغوص في لغة البعض في متابعة بعد ان نسمع الفرق بين المبدع والكتااااااااااااب , نعم هناك حضور دائم للبعض في هذا المنبر بلا ادنى جاذبية تقودك لمعنى الحروف المفككة المعني انظرها كثيرا مبعثرة تشقيني وتجعلني اغتاظ حد الورم فيامبدعي المنبر هلموا لتعلموني كيف اصير مبدعا فأنا كم احس بأن كاتب اللغة والطلسمية ليس بكاتب ولا مبدع بل مدعي . القراءة متعة لا تطالها متعة وفسحة ليس فن يجب ايها الا الجمال , والقراءة سحر عجيب وعجائبي فمن لديه طاقة ورغبة في التطوير عليه بالقراءة والقراءة وحدها من يطور اللغة فتغادر المنبر (الحذب الانموزج لاكن واللذي والبلاق ) والقراءة وحدها هي معرض الصور البليغة والقراءة هي متحف التاريخ الانساني والقراءة هي فلا نهدر طاقة القراءة في ادعاء الكتابة فالكتابة موهبة وفطرة واكتشاف ... فقط حين يكتب بعضنايكتب ذاته يكتب نفسه .
هل من الضروري كل من يكتب يكون مبدع ؟؟؟
.......................................................................................حجر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
تحياتي يا رفاعي لو اذنت لي بمشاركتك فاني احاول ان اقول ان ليس كل كاتب مبدع في نظري. الكتابة عندي وسيلة تواصل مع الاخر .. و اعتقد ان الاخر و الوسيلة لهما التقدير الاعظم في الثلاثي العروف (كاتب - نص - متلقي ) فلابد من مراعاة المتلقي و حالته و تقريب ما اريد ان اقوله له لتنتقل اليه الصورة كاملة. مراعاة الصورة المراد نقلها لأنها تحكم اللغة و الاسلوب. لانيس منصور مقالة يتحدث فيها عن البلاغة قال فيها انه قديما كان يقال ان فلان كاتب قدير لأن مقاله لا يفهمه في مصر سوى اربعة اشخاص. ثم اثبت الزمن ان الكاتب القدير هو الذي يفهمه كل الناس. الابداع (في نظري ) هو كيف تقول كلاما للمتلقي يكون مفهوما لمستويات متفاوته من الناس و يحمل بداخله صورا واضحه يستطيع القارئ ان يمسك بها و يقول : ياااااه الكلام ده انا كان ممكن اكتب زيو. يمكن لاي خريج مدارس ان يكتب .. لكن المبدع هو من يوصل لي الصورة/المعلومةفي سلاسة و بشكل جاذب بعيد عن التعقيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ثم اثبت الزمن ان الكاتب القدير هو الذي يفهمه كل الناس |
صديقي برغم شح اللقاء في خرطوم الضجيج والتقلبات حمور ياسيرة ام درمانية , التحية لكـ وان تنطق ما اود النفاد اليه اللغة كائن حي بسيط وعميق يمشي بيننا, فكيف لكائن ان يعيش معنا ونحن لا نفهمه الطلاسم في اللغة تقتل المعنى القريب والبعيد اذا افتقدت للفلسفة والفلسفية لا تعني إلا السهل الممتنع عندي وربما لامست ما اود الحديث عنه في مرحلة قادمة متدرج وسأكون بالجأة الكافية لآتي بنماذج من كتابات البعض هنا ... لنتفق ان اللغة والكتابة على وجه التحديد ينفخ فيها الروح كاتبها متى بسط المعاني وسهل الوصول لفكرته , وألا يشقى بالمصطلحات في غير ما موضعها يضر بالكاتب والمعنى وينفر القارئ .
شكرا لإهتمامكـ بكلماتي التي اسطرها هنا
والمساحة كلها لكـ وسعدت بكـ هنا ...وبمرورك الألٍق.
.......................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الصديق الرفاعي لك الشكر على ما قلت و قبلت. هذا البوست اتاني في موضع للهوى. و كنت منذ فترة اتردد في كتابة موضوع حول هذا الامر. فالحمد لله انه جاء بقلمك و تحت عنايتك. من اجمل ما قرأت في شأن الكتابة نصيحة ابن قتيبة الدينوري في كتابة ادب الكاتب و فيها يقول عن الكتاب : " و إنما يكره فيه وحشيّ الغريب و تعقيد الكلام ". هذه نصيحة قديمة ما اظن الزمان تجاوزها و لا قلت قيمتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: حمور زيادة)
|
Quote: موضوع هام وحيوي
هنالك أيضاً مداخلات جيدة حول نفس الفكرة كانت في أرشيف المنبر أذكر منها مداخلات للزميلة المبدعة د. إيمان أحمد. |
العوض الطيب لكـ التحية ,,, وللدكتورة ومرحب بالمرور ونسمع او فلنقرأ مرئياتكـ بالامر ... التعقيد من بعض الذين يطلون خلال هذه النافذة يعتقدون ان التعقيد والطلسمية والتوهان ينبئ عن كاتب لكنني اعتبره خيار الموت وكيف لا تموت الكتابة عندما لا تقرأ كما قال اخي الاسير حمور زيادة تموت الكتابة عندما تعيش وحشة الهجر من قبل القارئ وتموت عندما لا تخاطب معنى وتموت عندما تُغوص في ازقة المصطلحات غير المناسبة ... أتمنى انطباعكـ وبما هو حرفكـ .
تسلم على المرور والاهتمام .
................................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
سااتيكم اخى الرفاعى وزواره من ناحية اخرى او جانب اخر واعود بعدها الى ماهى الكتابة الابداعية .... ... الا وهو جانب القارىء....
للقارىء ايضا ابداعه فالتواصل بين الكاتب والقارىء هو الاساس للعملية الابداعية واظن بعد انتشار التعليم والمد الثقافى اصبح القارىء يمتلك ادواته فالقارىء يفهم.... وقد لاحظنا ذلك فى كتابات عمر الدوش والنور عثمان ابكر ومحمد عبدالحى ومحجوب شريف وكثيرين غيرهم فقدرة المبدع على توصيل صوته تمنح القارىء مساحته للتامل ومفاتيحه للفهم والتى يفتح بها مغاليق النص او القصيدة او الرواية فى راى المتواضع ....ان الكتابة فى حد ذاتها... جمال .....ويجب ان تكون وسيلة اتصال بين كاتب ما ومابين القارىء
ناتى لسؤالك والذى ارهق الكثيرين منا فى التفكير الا وهو العملية الابداعية او الكتابة الابداعية اخى وكما تعلم ويعلم الجميع ان العملية الابداعية عملية معقدة وشاقة وليس من السهل الوصول اليها دون عنت فضروب الابداع كثيرة على سبيل المثال الشعر القصة الرواية كلمة الابداع تشمل مجالات علمية وفكرية مختلفة والابداع له ظلاله ايضا على السياسة والمجتمع ويصعب تحديد دوره فامتلاك.... موهبة الكتابة.... لها معنى متكامل شامل تبدا من كتابة العرضحال وتنتهى بكتابة القصة او اى جنس ادبى اخر فى نظرى ان الكتابة الابداعية الحقيقية تتطلب تكتيكا خاصا بها لمنحها العمق المناسب من جماليات المفردة والصور المختلفة وابعاد المعنى
ارجو ان لا اكون قد اطلت .... وشكرا اخ حجر فالموضوع من الاهمية بمكان......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: ناهد بشير الطيب)
|
لو لم يكن للقارئ الا انه هو من يحكم على المبدع و يمنحه هذه الدرجة فكفى. يمكن لأي شخص أن يكتب و يقول انا كاتب. فهذا من حقه و هو امر لا غبار عليه. لكن المتلقي وحده من يقول هذا مبدع. تماما كما يمكنني ان اقول : انا صموت لا اكثر احديث و لا اتحدث في فارغ الامور. لكن الاخرين وحدهم من يصدق لهم ان يقولوا : هذا رجل محترم. الابداع درجة يمكن ان ينالها كل باجتهادة. لكن لقبها و الاعتراف به حق يملكه القارئ حين يهز رأسه في اعجاب و يقول : ياخ ابداع عديل.
للاستاذ محمد عبد الحليم عبد الله مقال قديم منشور في الستينيات عن العلاقة بين مكونات الدائرة الادبية : الكاتب - القصة - القارئ - الناقد و يعلي من جانب القارئ الذي يستطيع الكاتب ان يخاطبة حتى يتعلق به و يعتبر ان وجود عناصر الكاتب - القصة- القارئ أهم من غيرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: حمور زيادة)
|
هنالك كسل ابداعى فى اختزال الكتابة فى مباشرتها فقط وقد تتداخل هذه مع السياسة تحديدا مثال ....اذا ذكر احدهم عبارة (الوطن المهاجر) سيفهمها اخرون بانها تعنى انتقاد سياسى يوجه مباشرة ولكن الا تتفقوا معى ان اغنية (الطير المهاجر) التى كتبها صلاح احمد ابراهيم وغناها الفنان وردى انها اغنية بكل المقاييس .... فالمبدع ايا كان ولكى ينثر ابداعه فيجب ان يكون ممتلكا شرط ( الحرية) فالحرية ليست مساحة تاخذ مجراهاالسياسى فقط فللمبدع ايضا حريته التى تنبع من دواخله..... كل كاتب يكتب هنا فى منبر سودانيز او فى اى مكان من وجهة نظرى له قضية وله وسيلة ايضا فى طرح هذه القضية وفقا( لامكانياته) فقد يقدمها مباشرة وفى هذه الحالة تكون تقريرية وقد لايجد فيها القارىء مايحفزه على القراءة او الاستمرار فى القراءة....... وقد يتناولها باسلوب ادبى يستخدم به موهبته بصورة رمزية وهنا قد يجد القارىء متعة فى التهام بقية هذه القطعة.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: ناهد بشير الطيب)
|
العزيز الرائع حمور زيادة الاستاذة النشطة ناهد بشير الطيب
كل الذين مروا من هنا لكم تحية وتقدير , هو خيط مررنا فيه برأينا ونبغي له نتائج ذلكـ يتأتى بالمشاركة بالرأي هنا أسعد بمشاركة الجميع وارجو على حمور وناهد المواصلة وسأكون متواجد لكما تقديري .
.................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
أخى الرفاعى أو كما يحلو لى ( أبامحمد ) لك التحية والتقديرات وأنت تتحفنا بهذا البوست الراقى والجميل والممتع .. والتحية عبرك لاخينا الغالى حمور زيادة وللاستاذه الفاضلة والأخت الكريمة بت الناس العزاز ناهد بشير الطيب ولكل المتداخلين
أعزائى لابد أن نتفق جميعا بأن الكتابة أو موهبة الكتابة هى قدر التعساء .. هكذا أتصور فلكى تكون كاتبا يجب أن تملك قدرة على التجديد فوق العادة ، عملية الكتابة هى عملية أشبه ماتكون بالولادة المتعسرة عملية إستنزاف فكرى هائل .. فإذا لم تشعر مع كل كلمة تكتبها بهذا الاستنزاف فأعلم بأنك أحترقت على الورق تماما وتناثرت حروفك على الصفحات كالرماد .
الكتابة معاناة .. الحرف الصافى نبض أحساس متحرك .. لكن عندما تشعر بأنك ملزم مطالب بالعطاء مجبر عليه سيكون ذلك العطاء ممسوخا كالمولود المشوه .. عندما يعلن الفكر حالة الأفلاس وتتحول أصابعك الى أداة قتل تخنق أنفاس الحروف والافكار فى ذاتك .. وتتحول كلماتك الى جثة هامده تفوح منها رائحة الموت والانتهاء ..
تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: تاج السر محمد حامد)
|
شدني عنوان بوست أخي الرفاعي .. وكذلك شدني ما قرأته من وجهات نظر من الموضوعية بمكان في زمان باتت فيه الأفكار تتلاقح ثم تثمر بشيء من المفيد الجديد....
ويقيني بأن بعض الكتاب ربما يكون لهم الانتماء المكاني فقط في محور الحدث ولا يعلموا بمربط الفرس ولا يملكون من مداخل الأصول شيئاً وحرمات الأشياء وهم من غوغائيات المجتمعات الذين حالفهم الحظ وخدمتهم الظروف ولفظتهم الأقدار خارج حدود الوطن فأصبحوا من سفسطائي البشر الذي يدعون العلم بالأشياء وهم ابعد ما يكونوا عن أرض الواقع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف نسمي المبدع ؟؟؟ (لماذا نكتب ؟؟؟ وما معنى ان نكتب ؟؟؟) . (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
اذا سابداء من الصلة البيولوجية لكافة المخلوقات(ناس ,كائنات اخرى ,ومنتج فكري) لاحظ باستثناء ما ينتج فكريا هناك خالق /المبدع هو خلاق ’خالق ... الخ . ولهذا مبحث آخر .. لكن وهذه آخر النظريات ان العقل الانساني (مطلق ) وذلك حسب قدرة الشخص لاستخدام هذا الممطلق اذا المبدع هو وحسب ظني من يستطيع توظيف معتقد محدودية (العقل) والتحرك نحو خانة (المطلق) ..وفق أحالت ممتعة ,محزنة,وملفتة للنظر في مقامات اخرى .. إشكال ما يمكن ان نسميه مبدع في مجتمعنا الراهن انه تكرار (مخل ) لما ينتجه آخرين اذ المبدع هو بالضرورة من لا يمكن ان يتكرر في معالجة اي شان فكري (كتابة,نحت,غناء , موسيقى )- ويصحب الابداع امر نسبي
.... وللحديث بقية..
| |
|
|
|
|
|
|
|