وصل الفنان الاستاذ صديق احمد الى ارض الحرمين أنذاك وكنا بصدد أن نقوم بتكريمه وهو فنان يستحق التكريم والثناء, فمسيرته ملئ بالجميل من الاغنيات والعزوب من الالحان كان مازال في الوجدان والذاكرة كفنان حيثما وليت بوجهك ضاربا قبل المشرق او المغرب سيصلك صوته لا محال والعجب ان يممت بوجهك شطر جنوب الوطن فلن تتعجب ان تسمع صوت صديق احمد ينطلق من كشك سجائر او محل عصير او كما يقال هنا في مهاجرنا عصيرات فما زلت اندهش في امر العصيرات والرجال حينما يجمعون رجاجيل, عموما دعني عزيز القارئ في امر هذا الفنان الخطير عندما يشدو بأجمل الحلوين وين عهودك وين إنت ناسي الناس ونحنا ما ناسين فتعود بك القهقهري الى حبيبة محتملة في ايام الصبا وبعض ايام الجمال الانساني وانت ترى البنات اجمل الحلوين وتراهن في قمة تشعبات خيال لا يقدر على الفعل والتحرك لانه لا يملك وقتها قرار فتخالها كذلك لا عهد لها فقط لانها ضحكت مع آخر من خلق الله من امثالك فقط هو تملكته شجاعة فطرح كنانة قلبه حبا ولحنا وموسيقا دعونا نتحرك في قافلة صديق احمد وقد اسعده خبر اننا نريد تكريمه والعمل اكتمل وجاءنا صديق احمد بلحمه وشحمه وجلس فقال إن اول ما تغني به أغنية هو لا يذكرها جيدا لكنها للشاعر الفذ كجراي وكانت قصيدة ذات خط ثوري وكان كجراي وصديق كذلك ومضي صديق احمد يحدثنا عن رأيه في الجيل الجديد واشاد ببعض واذكر منهم فنان من البرصة (اللٍليلتنا) نعم قلتلو البرصة هولنا قال أيييي فتمنيت ان اسمعه ولكن للاسف مضى عام ولم اسمع وعدد مجموعة كبيرة لم يبخل بتوزيع نياشين التكريم لكل الفنانيين الشباب وهذا هو صديق احمد صاحب قلب كبير وصوت طروب ومحبة للطين والجروف نسأل الله له العمر المديد !!! فكيف الطريق للاستماع في ظل غربه تقلبنا آنى شأءت اقدرانا واقدارها ومضت بنا الحفل ومضى يغني الجميل فنانا صديق احمد وطربنا بأجمل الحلوين ورقصنا وصفقنا كما يحلو غنى عدد من اهل وابناء الولاية الشمالية التي نتمناها لا التي خانها البعض بتقليب العنصرية على الأخوة والقرابة لكن اجل ما ضرب في رأٍسي هو أن احد الاخوان قال لي بالحرف الواحد أن صديق احمد غني اغنية صححناه فيها فقلت له كيف صححتموه فقال لي في اخر الاغنية صديق بيردد ملعون ملعون ملعون فقلنا لا للعن فأعجب بفكرتنا ... ياالله ويا لهول ما أصابني من حزن وغم واعياء كيف الاغنية الاجمل والاحدث في مسيرة الكبير صديق احمد يصححها من ملئ رأسه الهوس الديني من قال لهذا الرجل ان ملعون ليس كلمة لها وزنها بين مفردات اللغة ومن قال ان ملعون كلمة تصنف كافرة يجب ان يقام عليها الحد ألا يمكن ان تستخدم الكلمة في الاغنية فيما يراد به الاضافة وهل اقتصرت كلمة ملعون فيما هو اللعان والسباب وهل اللغة هينة لهذا الحد الذي يكفر اغنية لصالح زخيرة لحنية متحركة كصديق احمد الفنان المبدع والشامل والمتجدد وصاحب العطاء الثر . غنى صديق احمد في الحفل اغنية اثنتين بالكثير وغفل لما به من اعياء كرمناه وكم تمنينا ان نكون في مثل المراد لكنها هي العين بصيرة وصديق رجل يستحق كل التكريم وفنان شكل(بتشديد الكاف) وهذب (كذلك الذال)الوجدان السوداني صديق اينما حللت ونزلت ستجد من يردد اغنياته من منا لا يذكر لصديق الى جانب اجمل الحلوين انا بعشقك عديلة عليك محل ما تمشي تمشي تقولي ايش فيك يااخي بتطالع بطالع في قمر فتم الخمار طالع من لا يذكر صديق احمد بلالي متين اجي ا يمه بلالي متين يجي من لا يذكر ياحليلا تفارقا ... الخ حفظ الله صديق احمد وازال عن مجتمعنا مسببات الكراهية والتنافر والميول الى التكفير على حد المفردة فالحمد لله اذ يقول أن الله لا يؤاخذكم (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ ) ليتنا يتسع صدرنا كيلا نسارع في التكفير واعتبار مفردة هي خراب لمالطة وكامل الغناء السوداني ونؤسس على ذلك لنقول ان وجدان الشعب السوداني وجدان سليم معاف وكلما تقربنا للعام 1983م ضاقة مساحة السماحة كان جدي يرحمه الله رجل بر واحسان وكان يحب الطائفة الختمية بل كان خليفة يبني المدارس ويقيم المولد النبوي الشريف ويحترم السادة الختمية ولا يفرق بين الاولياء وكان يحفظ القليل من القرآن ما يعينه على الصلاة وطلب المزيد فجيئ بمن يعلمه رجل دين من حواري الشرق وممن يحوطون نار القرآن بالمزيد من الاستذكار والمدارسة فتلى الشيخ على جدي بضع آيات من البقرة فزهج جدي وقال انتقل لغيرها فقرأ مما تيسر به والرجل شيخ كبير لكن من يعلمه اكبر سنا واوقر مكانة في منطقته وذلك الشيخ القادم من نار التقابة رجل صاحب حكمة وحنكة وجدي يمل كل ما يُقرأ عليه لطوله فقال له الشيخ نبدأ بالسور الصغيرة ثم ندلف للكبار فبدأ المعوذتين فقال له اعلمهما وقرأ عليه وهكذا حتى جاء به الى سورة الكافرون فمضى الشيخ يقرأها وهي تتداخل عليه وتتشابك فما كان من جدي إلا أن انتزع عصاه وطاح على رأس الشيخ مستنكرا أن يكون ذلك كلام الله وقال له انت تضحك وتكذب فلم ييأس الشيخ ولم يكفر الرجل فصبر حتى ابتني جدي الى جوار المدرسة مسجدا وراح يعلم الناس امور دينهم ويجلب الشيوخ والقرأ ويعمل الى جانب علوم الشرع العلوم الطبيعية والتاريخ وخلافه هكذا هي حكمة اهلنا الصوفية فما بال اقوام يكفرون الاغنيات فقط لورود كلمة في السياق يراد بها ما دون اللعن بل يراد بها السخط على الزمن الذي يفرق بين الأحبة ... لحين عودة ارجو ممن يحتفظ بكلمات اغنية اهواك عشق لصديق احمد بطرحها هنا او اغنية مسجلة فأهواك عشق اعتقد من اجمل ما تغنى به مؤخرا الفنان الاستاذ اجمل الحلوين صديق احمد .
عزيزي الرائع محمد زين الشفيع لك المودة... وبالبلدي كدا يقولوا القلوب عند بعضيها صدقني حزنت عندما علمت بمجيئك في غيابي اول الامس اخذت رقمك الجوال واتصلت من تلفوننا الثابت ولم اتحصل على رد لك مودتي وتأكد اي موضوع تدخله يكون هو الموضوع حفاوة بك واشكرك وثلة من الاصدقاء واتمنى دوما ان اكون عند حسن الظن بي ... نهوي الى زيارة اخرى .
متابعين هذا التداعى الجميل الذي زين بعدم خلوه من السياسة
Quote: هو أن احد الاخوان قال لي بالحرف الواحد أن صديق احمد غني اغنية صححناه فيها فقلت له كيف صححتموه فقال لي في اخر الاغنية صديق بيردد ملعون ملعون ملعون فقلنا لا للعن فأعجب بفكرتنا ... ياالله ويا لهول ما أصابني من حزن وغم واعياء كيف الاغنية الاجمل والاحدث في مسيرة الكبير صديق احمد يصححها من ملئ رأسه الهوس الديني من قال لهذا الرجل ان ملعون ليس كلمة لها وزنها بين مفردات اللغة ومن قال ان ملعون كلمة تصنف كافرة يجب ان يقام عليها الحد ألا يمكن ان تستخدم الكلمة في الاغنية فيما يراد به الاضافة وهل اقتصرت كلمة ملعون فيما هو اللعان والسباب وهل اللغة هينة لهذا الحد الذي يكفر اغنية لصالح زخيرة لحنية متحركة كصديق احمد الفنان المبدع والشامل والمتجدد وصاحب العطاء الثر .
البوست دا لو فرتقتو يحتمل اكتر من قصة عميقة كل واحدة تفتح بوست
رحمة الله علي جدك وابوي
06-07-2009, 06:05 PM
الرفاعي عبدالعاطي حجر
الرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة