فتنت بيه واحده من الاعمال التي نادت بعبقرية الكاشف اللحنيه وبذكاءه الفني استعان بالموسيقار المصري مصطفي كامل الذي كان وقتها مدرسا للموسيقي بالسودان علي ما اعتقد وهو من اماجد الموسيقيين المصريين وابناءه الان من اعظم الموسيقيين المصريين فهذا اول عمل موسيقي سوداني يتم التداخل بين المقامين الكبير والصغير اللذان يحملان نفس الاسم دو الكبير (ميجر) ودوالصغير (ماينر)
وميرغني الزين وهومن انجب عازفي الكمان الذينانجبتهم بلادنا و الذي قام باعادة التوزيع الموسيقي لهذا العمل يتمتع بحس وذوق فني رفيع
التحليل اولا مقدمه موسيقيه غير مصاحبة بالايقاع تلتها مقدمه لالةالقانون عزفها سعد الطيب تحوم حول الدرجةالخامسة للمقام تلتها المقدمةالاساسية والتي قام فيها ميرغني قام بأبتداع مقدمه موسيقيه مستوحاة من الفكره الاساسية للحن وجعل فكرتهالجديدة تتداول بطريقة المحاكاة
Quote: Imitation
ولكنه هنا لم يحافظ علي البداية في السلم الصغير بل مزج فيها بين السلمين الكبير والصغير مقدمه رائعه في كل الاحوال ثم بعد ذلك استمر العمل في شكلهالاصلي الا من نوعية اختلاف الاداء الي ان جاءت لحظة اخري استخدم فيها ميرغني الزين اسلوب اخر من اسلوب المحاكاة والتنويع اللحني لكسر حاجز الرتابة الا وهو اسلوب الزيادة في المدةالزمنية للاشكال الايقاعية
Quote: Augmentation
وهذا ذكاء من ميرغني لكسر حاجز الرتابة انتهت المقطوعة بالعودة الي المقدمة المستوحاة من الفكره الاساسية للحن
الاداء الاوركسترالي للسمندل:- جميل جدا وواضح فيها كثافةالتدريب والعمل الشاق
الات الجيتار والبيز عاليةفي التسجيل الي حد ما وقد يكون السبب ان المسالة كانت في حضور الجمهور ويريد الموسيقيون ان يوصلو الايقاع بقوه ولكنها كانت سلبا علي حساب الوتريات في التسجيل
ان عودة السمندل هي عودة الامل كي ان تعود موسيقانا الي الطريق الجاد فهنيئا لهم بالعودة وهنيئا لنا وللسودان بهم
(عدل بواسطة Elmosley on 02-14-2004, 03:56 PM) (عدل بواسطة Elmosley on 02-14-2004, 03:58 PM)
02-16-2004, 12:28 PM
سمندلاوى
سمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة