د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-17-2017, 07:38 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الإنتهازي غازي سليمان يدعي بأنه من مؤسسي الحركة الشعبية.

12-28-2009, 04:53 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 44090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الإنتهازي غازي سليمان يدعي بأنه من مؤسسي الحركة الشعبية.

    تابعوا هذا اللقاء معه:


    مع غازي سليمان.. بعد الاستقالة

    أنا لم انضم الى الحركة الشعبية!!

    هذا (...) تفكير ساذج من باقان!!

    حاوره: فتح الرحمن شبارقة

    على استهلاك صفة «مثير للجدل» التي تلحق عادة باسماء بعض السياسيين، إلا انها تكاد تنطبق تماماً على الاستاذ غاذي سليمان المحامي والقيادي بالحركة الشعبية، وفي هذا الحوار بالذات، قدم غازي دليلاً ناصعاً على إثارته للجدل، ولاعجاب البعض، وسخط آخرين، اما هو ، فقد بدا ونحن نرتشف معه بمكتبه كاساً من شاي الظهيرة الخميس الماضي، غير آبه بما اورده من افادات واجابات كانت على درجة من الصراحة، ومثل ذلك من الخشونة، ومضى بمحازاة قضايا اخرى، لم يشأ الافصاح عنها حينها، ولكنه كشف عن معلومات جديرة بالوقوف عندها حول بعض قيادات الحركة ، واطلق الكثير من الاتهامات بشأنهم ثم رمى بقفاز التحدي في وجه كل من ينظر الى مواقفه السابقة بعين التبخيس، ويعده محض رجل مؤتمر وطني متخف في ثياب حركة شعبية، بأن يثبتوا ما ذهبوا اليه فالى مضابط الحوار:

    * تقدمت في الايام الفائتة باستقالتك من منصب نائب رئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان ، هل يمكن ان تمضي في ذات الاتجاه وتقدم استقالتك من الحركة الشعبية؟

    - أبداً، لأني الى الآن لم افقد الامل في الحركة الشعبية التي اعرفها انا اكثر من الذين يتحدثون باسمها الآن، فانا من مؤسسيها وسأحل الحركة في الشمال اذا انفصل الجنوب.
    * ما الذي تعرفه عنها؟

    - الحركة الشعبية هي حركة وحدوية وهي أول تنظيم سياسي في السودان تبنى برنامج السودان الجديد المتعدد الاعراق والديانات والثقافات فأنا لن اتقدم باستقالتي من الحركة الشعبيةو وانا الى اليوم قيادي في الحركة بالرغم من زيد أو عبيد .

    * ترشح بين الحين والآخر انباءً عن فصلك من الحركة وعداء محكم بينك وبين بعض قياداتها؟

    - الى تاريخ هذه اللحظة لم يصلني أي إخطار من المكتب السياسي للحركة الشعبية يفيد بأنه تم فصلي، وهذه انباء تواردتها بعض اجهزة الاعلام وانا شخصياً اعتقد انني حركة، والآخرون الذين يناصبونني العداء هم ليسوا بحركة، وبدون ذكر أسماء فانا اعتقد ان كل من يناصبني العداء داخل الحركة الشعبية هو عميل لجهات اجنبية تستهدف فصل الجنوب والنيل من استقلال الشمال.

    * كيف يمكن ان نفهم هذا التهويل ربما، وبعض من يناصبك العداء هم شماليون في الحركة ويعملون بالتأكيد لوحدتها ولهم كسبهم في الحركة؟

    - يا أخي، انا لا اريد ان اتحدث عن شماليين وجنوبيين انا اتحدث عن عناصر يعرفها القاصي والداني من اهل السودان واصبحت مخلب قط للدوائر التي تراهن على تمزيق السودان والنيل من وحدته وسلامة اراضيه.

    * كيف تنظر الى اصطفاف الحركة الشعبية الى جانب المعارضة مؤخراً ضمن منظومة قوى جوبا؟

    - ليس من مصلحة الحركة الشعبية ان تكون في المعارضة فهي جزء من السلطة التي شيدتها اتفاقية السلام الشامل، وموقف الحركة الثابت والذي اعبر عنه انها تراهن على تحالفها الاستراتيجي مع المؤتمر الوطني لانه الجهة الوحيدة التي أراها مسؤولة اخلاقياً عن تنفيذ الاتفاقية الى آخر الشوط، اما القوى التي تراهن عليها بعض قيادات الحركة في الشمال - قوى جوبا- فمعروف ان لديها تحفظات على اتفاقية السلام الشامل وتعتبرها ثنائية وغير معبرة عن كل اهل السودان وفات عليها ان الانقاذ كانت عند التوقيع بلا منازع هي الحكومة الفعلية لشمال السوان، وكان الدكتور جون قرنق والحركة الشعبية التي يمتلكها بلا منازع هي الممثل الحقيقي لشعب جنوب السودان.

    *يبدو انك الآن تتحدث عن حركة ماضوية، وهناك فرق بين الحركة تحت قيادة د. جون والفريق سلفاكير؟

    - أنا اتحدث عن الحركة الشعبية، والفريق سلفاكير لم يقل بوضوح انه تخلى عن فكرها، لكن هناك بعض القيادات داخل الحركة الشعبية أصبحت مخلب قط للقوى التي تستهدف النيل من وحدة السودان وسلامة اراضيه وبكل وضوح هي اسرائيل ومن المؤسف ان اسرائيل استطاعت ان تخترق بعض العناصر داخل الحركة الشعبية ولكن اسرائيل لا يمكن ان تخترق الحركة الشعبية.

    * كأنك تريد اكتساب شئ من التعاطف باتهامك للبعض بأن لهم علاقة باسرائيل؟

    - أنا رأيي أي تنازلات امام هذه القوى داخل الحركة ليس من مصلحة السودان فهذه القوى المعينة هدفها في النهاية هو زعزعة الاستقرار.

    * ما الذي تكتسبه برأيك في حال زعزعة الاستقرار في البلاد اذا سلمنا بصحة ما تقول؟

    - هي سوف لا تكسب شيئاً لانها تشغل بالوكالة عن اسرائيل التي ستكسب كثيراً عندما تزعزع الاستقرار في الشمال لان السودان بالمنطق والتاريخ هو دولة لديها تعاطف مع محيطها العربي والاسلامي ودولة بمثل هذه القوى والجسارة والتطور هي مهدد حقيقي لسلامة اسرائيل حسبما قال أحد الاكاديميين الروس.

    * لم تستطع ان توضح بشكل محدد ما هي مكاسب هذه المجموعة التي تتحدث عنها من وراء ذلك هل يقومون بذلك فقط لاجل عيون اسرائيل؟

    - هم سوف لن يكسبوا غير بعض دولارات العمالة ، وانا اعرف ان هذا الحديث يبدو بعيداً بالنسبة لك ولكنه واقع.

    * يبدو انك الآن ترد على بعض التقارير الصحفية التي اتهمتك في السابق بالقيام بدور مدروس بعناية من المؤتمر الوطني لمعارضته من اجل وضع مساحة تجميلية على وجهها؟

    - ضحك بتهكم ثم قال:

    انا لا احتاج الى المؤتمر الوطني، او ان اكون عميلاً لجهة، وانا بشخصي امثل حزباً، وانا حاربت المؤتمر الوطني عندما كان قمعياً ومستبداً وكنت رمزاً للمعارضة في الداخل آنذاك لكن معارضتي للانقاذ انتهت عندما انحنى المؤتمر الوطني للعاصفة ووقع اتفاقية السلام وقبل باقتسام السلطة والثروة مع الحركة والتحول الديمقراطي ثم ان الانقاذ نفسها انتهت 2005/7/9

    * ألا تعتقد ان حديثك هذا يوفر حيثيات للذين يقولون بأنك شخص مدسوس في الحركة؟

    - يا أخي انا «اندس في شنو»؟ فالقوة التي تقول ان غازي مدسوس هي قوى البرجوازية الصغيرة التي هربت من النضال آنذاك ولجأت الى الخارج ومصدر ضعف هذه القوى هي وجود غازي سليمان ومواصلته للصراع داخل السودان وهي تحاول النيل من نضالنا أيام القمع آنذاك.

    * هل أنت الآن مرتاح لوجودك في الحركة الشعبية؟

    - مرتاح جداً ، لأني فجرت الصراع الحقيقي بين القوى الوطنية والقوى العميلة داخل الحركة، لكن في النهاية فاذا حسم هذا الصراع بالوحدة بين الشمال والجنوب، اكون قد انتصرت، اما اذا حسم بالانفصال أكون. قد هذمت وانهذم معي مشروع السودان الجديد.

    * استقالتك من منصب نائب رئيس لجنة التشريع والعدل ألا يعكس بعض الهزيمة؟

    - قدمت استقالتي بعد ان انتهت دورة البرلمان وعملت كل ما في وسعي للتحول الديمقراطي.

    * لماذا قدمتها اذن اذا كانت دورة البرلمان قد انتهت؟

    - ارتفعت نبرة صوته كثيراً ثم قال:

    يا أخي قدمتها لان في تقديري ما في داعي اقعد في هذه اللجنة لانه معروض عليها قانون الاستفتاء وانا لي رأيي في هذا القانون.

    * ألم تُضطر لتقديم الاستقالة؟

    -ممن؟

    * من قيادة الحركة الشعبية مثلاً؟

    - يا أخي انا ما يضغط علىّ إلا الله سبحانه وتعالى، يا أخي انا لست بهين ولا لين، وليس هناك جهة تستطيع تضغط على غازي سليمان.

    * حتى قيادة الحركة الشعبية؟

    - حتى قيادة الحركة الشعبية ولا يمكن الضغط علىّ سياسياً او اقتصادياً او اجتماعياً فانا رجل متصالح مع نفسي واسرتي وشعبي.

    * لكن يبدو انك غير متصالح من الكتلة البرلمانية لنواب الحركة الشعبية ؟

    - ليس مع الكتلة البرلمانية، انا غير متصالح مع بعض قيادات الحركة الشعبية العميلة.

    * كيف تنظر الى دعم وانحياز نواب المؤتمر الوطني لك وابطالهم لقرار اسقاط عضويتك من البرلمان؟

    - انحاز الى نواب المؤتمر الوطني وبعض النواب الآخرين وانا فخور بذلك فهل نواب المؤتمر الوطني يمثلون اسرائيل او أعداء السودان.. يا أخي انا لست من الغباء والسذاجة لانفي تعاضدي حالياً مع المؤتمر الوطني الذي يعض اليوم على الجمر.

    *لماذا لا تنضم الى المؤتمر الوطني اذا كنت تنظر اليه بهذه الايجابية؟

    -أنا لا احتاج الانضمام الى جهة.

    * ولكنك انضممت للحركة الشعبية؟

    - انا شخصياً لم انضم للحركة الشعبية فانا من مؤسسيها واتحدى أي شخص يخرج لي طلب التحاق بالحركة الشعبية فانا مثل الدكتور جون قرنق وسلفاكير من مؤسسي الحركة، وعندما كان الآخرين في مقاهي القاهرة واسمرا كنت انا اناضل في الداخل باسم الحركة؟

    * متى تحسم وجودك من عدمه في الحركة؟

    - وجودي في الحركة من عدمه، سيحسم في 2011/7/9 فاذا انفصل الجنوب سارجع الى قواعدي ولا ارى اي مبرر لبقاء اي شمالي في الحركة اذا انفصل الجنوب .

    * باقان اموم وبعض قيادات الحركة يتحدثون عن ان الحركة ستكون حزباً سياسياً في الشمال في حال انفصال الجنوب؟

    - هذا تفكير ساذج وحالم، فاذا انفصل الجنوب عن الشمال ستبقى القيادة والريادة للدستور الاسلامي، لانه ليس هناك مبرر آخر لأي افكار علمانية في الشمال اذا انفصلت الحركة لاننا كلنا مسلمون وعلينا ان نطبق الشريعة الاسلامية بحزافيرها. وبعض القوى السياسية في الشمال لا تعرف ان انفصال الجنوب يعني حسم موضوع الشريعة الاسلامية في الشمال الى غير رجعة، ويصبح اي شخص يدعو للعلمانية في الشمال خارجاً عن الدين وخارجاً عن الاجماع الوطني في السودان.

    * المؤتمر الوطني متهماً باستمرار من قيادات الحركة بالتلكؤ في تنفيذ الاتفاقية وما يجعل الوحدة جاذبة؟

    - انا اعتقد ان المؤتمر الوطني فعل كل ما بوسعه لكي تكون الوحدة جاذبة لاهل الجنوب، ونفذ اتفاقية السلام بكل امانة، فتنفيذ الاتفاقية مسؤولية تضامنية بين الحركة والمؤتمر الوطني.

    *اذا احلنا ما نفذ من الاتفاقية الى نسب، بنسبة كم يمكننا القول تم تنفيذ اتفاقية السلام حسب تقديراتك؟

    - تنفيذ اتفاقية السلام الشامل ، الى تاريخ تقديم استقالتي كان بنسبة (100%) .

    * كنت من أشد المنافحين عن قوانين التحول الديمقراطي والآن انذويت في الوقت الذي خرج فيه البعض الى الشارع من اجلها؟

    - انا عندما اسمع باهمية قوانين التحول الديمقراطي اضحك لأن العناصر التي تتحدث عن التحول الديمقراطي جاهلة وغير مثقفة قانونياً ولا تعرف ماذا يعني، فهم اختصروا كل قوانين التحول الديمقراطي في قانون الامن الوطني وفات عليهم اهم قانون وهو قانون المفوضية للاراضي الذي افتخر بانني شاركت فيه، وهذا هو القانون المهم للتحول الديمقراطي ، وانا استغرب كيف استطاع المؤتمر الوطني ان يهضم الاتهامات الحقيرة والحاقدة والجاهلة لبعض قيادات الحركة الشعبية وقيادات التجمع الوطني، عندما استهدفت قانون الامن الوطني وقالوا لا يجوز لقوات الامن بموجب الدستور ان تستدعي اي شخص او تعتقل اي شخص، فهذا كلام معروف الهدف منه الهجوم على الامن كما تم الهجوم على القضاء والقوات المسلحة في السودان بغرض تغويض النظام.

    * يبدو حديثك هذا غريباً ، فانت اعتقلت غيرما مرة من جهاز الامن، فكيف رضيت عنه لتقول ما قلته الآن؟

    - الجهاز عندما كان يعتقلني كانت سلطاته غير محدودة في الاعتقال، وانظر لوجهي فانا مصاب بالشلل النصفي من قمع جهاز الامن، لكن القانون الذي اشتركت في صياغته قد قلص تلك السلطات الاستثنائية وجعلها كلها تحت الرقابة القضائية.

    * الذين يتحدثون عن اهمية قوانين التحول الديمقراطي الآن هم قيادات الاحزاب من قبيل الصادق المهدي ود. الترابي فكيف تنعتهم بالجهل وعدم الثقافة القانونية؟

    - بالمناسبة د. الترابي بالنسبة لي صديق عزيز واحترمه، والسيد الصادق المهدي من الشخصيات المهذبة في السودان، لذلك فانا لا اريد ان اذكر اسماء لكن اريد ان اقول من المؤسف ان شيوخ القوى السياسية في الشمال قد اصبحوا الآن تحت قيادة شباب بدون ثقافة وبدون تاريخ وبدون اي انتماء حقيقي لهذا الوطن.

    * هل تعني......؟

    - قاطعني بقوله:

    يا أخي لا «بعني زيد ولا عبيد»، فنحن لا يمكننا اساءة شخص، فانا بقول «كلام عام»، فمن المؤسف ان شيوخ الحركة الشعبية في الشمال قد اصبحوا ألعوبة تحت قيادة شاب ليس لديه ثقافة ولا إرث بل كان هارباً من السودان لاتهامه بجريمة قتل.

    * البعض يتحدث عن خلافات شخصية بينك ونائب الأمين العام للحركة الشعبية الاستاذ ياسر عرمان؟

    - ياسر عرمان احد ابنائي وليس لدى اي خلافات شخصية معه.

    * لكن الناظر الى طبيعة العلاقة بينكما يلحظ ان العلاقة الابوية تلك ، ماهي في حقيقتها إلاّ علاقة قائمة على المواجهة والخصام؟

    - ليس لدى خصومة شخصية مع أي احد ، لدى خصومة سياسية من بعض العناصر القيادية داخل الحركة التي اخترقتها الدوائر المعادية للسودان لزعزعة استقراره.

    * انت تتهم البعض باغتيالك معنوياً، ثم تفعل ذات الشئ الآن مع بعض قيادات الحركة من أين لك بكل هذه الاتهامات؟

    - انا لا اغتال شخصاً معنوياً فهذا الحديث مؤثق ويمكن ان تسألوا عنه الحكومة الروسية.

    * كيف تصف لي علاقتك مع السيد باقان أموم؟

    - عادية جداً.

    * هل استدعاك واليقا مناوا للتحقيق في مواقفكما غير المتسقة مع خط الحركة مؤخراً؟

    - أنا الى الآن لم يواجهني شخص بتحقيق او بمساءلة ولم اسمع بفصلي من احدى الصحف بالخرطوم.

    * في الصحيفة ذاتها كان هناك خبر عن استدعائكما للتحقيق؟

    - هذا كذب، فنحن نعبر عن موقف القوى الوطنية.

    * ولكن المطلوب منك في البرلمان ان تعبر عن موقف الحركة الشعبية التي ادخلتك البرلمان وليس موقف القوى الوطنية؟

    - موقف الحركة الشعبية «ياتو» فاذا موقفها ضد السودان فهذا ليس موقف الحركة الشعبية.

    * وهل ترى ان موقف الحركة في البرلمان احياناً يكون ضد مصلحة السودان؟

    - مواقف بعض القوى داخل الحركة نعم.

    * مثل ماذا؟

    - المواقف الاخيرة بالانسحاب ضد مصلحة السودان.

    * هل انسحبت مؤخراً مع كتلة الحركة بالبرلمان من مناقشة قانون الاستفتاء؟

    - أبداً.

    * كيف كنت تنظر الى هذه المشكلة برمتها؟

    - مشكلة مفتعلة، وانا شخصياً أرى اننا لا نحتاج الى قانون الاستفتاء فاذا اراد شعب الجنوب اليوم قبل غدٍ ان يكونوا دولة مستقلة فهذا خيارهم وودعناهم الله والرسول.

    * تستودعهم الله ورسوله من غير حتى استفتاء؟

    - من غير حتى استفتاء.

    * هناك سؤال ماسخ «البعض يرى ان ناس الحركة جدعوك»؟

    - وماذا سأخسر انا من هذه «الجدعة»، فانا اذددت صراحة في مواجهة هذه القوى داخل الحركة التي تأخذ أوامرها من جهات اجنبية.

    * ما هو موقفك من انتخابات المحاميين الوشيكة؟

    - هذا موقف سابق لآوانه.

    * البعض يرى ان الناس قد انفضوا من حولك؟

    - ضحك باقتضاب ثم قال:

    أنا سأكون في الضفة الاخرى من النهر التي تقف فيها هذه القوى المغامرة داخل الحركة في انتخابات المحاميين.

    * الى اي مدى برأيك يمكن ان تنجح قوى جوبا في مسعاها؟ وما الذي يمكننا فعله؟

    - بامانة «هي باعوضة في أضان فيل».

    * البعض يتوقع ان تفصلك الحركة الشعبية في أي وقت؟

    - الحركة الشعبية «ياتا»؟ فانا ادعي بانني قائد من قيادات الحركة، وانا اتحدى اي شخص داخل الحركة ان ينزل معي في انتخابات لقيادة قطاع الشمال.

    صمت برهة ثم قال:

    ساهزمه لان اغلب عناصر الحركة الشعبية من جنوبيين وشماليين في الشمال هم مع غازي سليمان لانني كنت معهم في السراء والضراء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2009, 05:26 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 44090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإنتهازي غازي سليمان يدعي بأنه من مؤسسي الحركة الشعبية. (Re: Deng)

    المعتوه غازي سليمان يصف باقان أموم بأن أفكاره ساذجة، ويتهم ياسر عرمان وياقان بالعمالة وبالشباب الطائش.
    وكمية كبيرة من الالفاظ الغير لائقة والسب واللعن. أنني هنا لا أقول يجب أن تفصل الحركة الشعبية غازي سليان بل أقول يجب طرده فورا. أنه من العار أن يكون شخص مثل هذا الغازي عضوا في الحركة الشعبية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2009, 06:30 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 44090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الإنتهازي غازي سليمان يدعي بأنه من مؤسسي الحركة الشعبية. (Re: Deng)

    واضح جدا أن غازي سليمان أنضم الى الحركة الشعبية بأنتهازية واضحة، والرجل يعمل لصالح المؤتمر الوطني من داخل الحركة الشعبية. إذا كان يعتقد أن على الحركة الشعبية أن تتحالف مع المؤتمر الوطني في جميع الانتخابات فهذا نوع من العبث والسذاجة الوقحة.
    إذا كان يستند في ذلك الى نيفاشا والى حكومة الوحدة الوطنية فهوا مخطي تماما. إتفاقية نيفاشا غرضها الاساسي هو وقف الحرب وتنفيذ بنود الاتفاقية وتشكيل حكومة إنتقالية تعمل من أجل قيام نظام ديمقراطي قادم فقط ولا غير. فكيف يمكن أن تتحالف الحركة الشعبية صاحبة الجماهير التي عانت من ويلات الانقاذ، كيف يمكن لها أن تتحالف معهم؟ كيف يمكن للحركة الشعبية التي تطالب بدولة علمانية أن تتحالف في أي إنتخابات مع من يطالبون بالدولة العربية الاسلامية؟ غازي سليمان يعتقد بأنه من الممكن له خداع الجنوبين والعمل على قيادتهم رغم أن الرجل محدود الامكانيات. ودخوله للحركة الشعبية خطاء لا يغتفر أبدا، والشخص الذي رشحه للبرلمان أرتكب خطاء كبير في حق حزبه. تحياتي الخالصة للقائد ياسر عرمان الذي رفض دخول الانتهازي غازي سليمان للبرلمان من أول لحظة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de