وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2009, 06:04 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام
                  

11-05-2009, 06:09 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    http://aawsat.com/2009/11/04/images/news1.542926.jpg
    أطفال سودانيون من قرية دوك باديت الجنوبية التي شهدت معارك عنيفة في الأشهر الماضية (أ.ب)

    وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام

    قال إن «المؤتمر الوطني» يريد أن تكون الوحدة مثل العلاقة بين السايس والحصان.. ونحن نريد مساواة حقيقية

    لندن: مصطفى سري واشنطن: محمد علي صالح

    تبادل وزير الخارجية السوداني عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية دينق ألور، ومستشار الرئيس السوداني دكتور غازي صلاح الدين، من على منصة بعثة الأمم المتحدة في السودان، الاتهامات بشأن تنفيذ اتفاقية السلام، حيث شن دينق ألور هجوما لاذعا على «المؤتمر الوطني»، معتبرا أن عروبة وإسلامية الدولة والحزب بالوكالة في الجنوب أكبر مهددات وحدة السودان، محملا الحركة الإسلامية السودانية مسؤولية انفصال الجنوب عند الاستفتاء على تقرير المصير،

    فيما رد مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين بغضب على حديث ألور واعتبره مزايدة وتزييفا للحقائق، في وقت نفى مكتب النائب الأول للرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب سلفا كير التصريحات التي دعا فيها الجنوبيين عند الاستفتاء على تقرير المصير للانفصال. وقال ألور في المنتدى الذي نظمته الأمم المتحدة في الخرطوم بحضور ممثلها أشرف قاضي والمبعوث الأميركي للسودان اسكوت غرايشن إن الحكومة المركزية في الخرطوم لم تنجز مشروعا تنمويا واحدا في الجنوب،

    وأوضح بأنه من دون تجاوز هذه العقبات والاتجاه نحو السودان الجديد فلن يكون هناك خيار غير (الطلاق بسلام بين الشمال والجنوب)، مؤكدا وجود فرصة أخيرة لتحقيق هدف في الزمن الضائع بتنفيذ صارم لاتفاقية السلام وعدم وضع الجنوبيين كمواطنين من الدرجة الثانية، محملا الحركة الإسلامية السودانية مسوؤلية الانفصال، وقال «الإصرار على أن السودان دولة عربية وإسلامية جعل من نظام الحكم في السودان إقصائيا بالنسبة لأهل الجنوب. وأن اتفاق السلام الشامل جاء لحل هذه المعضلة وجعل الوحدة جاذبة»، مشددا على أن الوضع لم يتغير بعد أربع سنوات من حكم حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت بعد اتفاقية السلام التي وقعتها الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني في نيفاشا (كينيا) عام 2005.

    وقال «هذا الوضع يعني دعوة الجنوب للانفصال لأن الشريعة الإسلامية وفق نصوصها تعتبر غير المسلم (الذمي) مواطنا من الدرجة الثانية ولا يتساوى في الحقوق مع المسلم»، وأضاف قائلا «لماذا أستمر في الدولة التي تقمعني باسم العروبة والإسلام إذا جاءتني الفرصة لأختار».

    وأضاف «التمسك بالدولة الإسلامية يعنى أن أغادرها». وصوب ألور هجوما عنيفا على الحركة الإسلامية السودانية وقال إنها ألحقت أضرارا كبيرة بالوطن، وذكر أن البلاد تتمزق نتيجة للإصرار على الأجندة الإسلامية وأن هذا الأمر حطم آمال بقاء السودان موحدا، وشدد على أن برنامج السودان الجديد الذي ظلت تنادي به الحركة منذ تأسيسها عام 1983 وتطبيق اتفاق نيفاشا هما طوق النجاة لتحقيق وحدة البلاد، وقال إن الحركة الشعبية جادة في السودان الموحد ولكن على أسس جديدة ونبذ الأساليب القديمة.

    وانتقد ألور حكومة الوحدة الوطنية وقال إن الموازنة العامة للبلاد تخلو سنويا من أي مشاريع لتنمية الجنوب والمواطن الخارج لتوه من الحرب، متهما المسؤولين في الخرطوم بأنهم وراء النزاعات المسلحة في الجنوب عن طريق إدارة الحرب بالوكالة، وتساءل «ماذا يريدون من هذه الحرب بالوكالة ضد مواطنيهم؟».

    الى ذلك قال رئيس الهيئة البرلمانية لنواب الحركة الشعبية بالبرلمان السوداني ياسر عرمان لـ«الشرق الأوسط» إن زعيم الحركة النائب الأول للرئيس السوداني سلفا كير تلقى مذكرة من نائب رئيس جهاز الأمن والمخابرات الدكتور مجاك أقوت، أقر فيها بصعوبة استمرار ضباط جهاز الأمن من حكومة الجنوب والحركة الشعبية في «جهاز أمن غير دستوري».

    وترفض الحركة مشروع قانون أمام البرلمان حاليا، يقضي بمنح الجهاز سلطات الاعتقال، وتسليحه، كقوة أمن، وتطالب في المقابل، بأن يصبح الجهاز أداة لجمع المعلومات، وتحليلها ورفعها للسلطة التنفيذية، كما تنص اتفاقية السلام الموقعة بين الحركة والمؤتمر الوطني بقيادة الرئيس عمر البشير عام 2005. وترى الحركة الشعبية أن امتلاك جهاز الأمن للسلاح يحوله إلى جيش مواز. ويقاطع نواب الحركة جلسات البرلمان السوداني منذ نحو أسبوعين، احتجاجا على مشروع القرار، وللضغط على تعديله بما يتماشى مع نصوص الاتفاقية.

    وقال ضباط الحركة الشعبية في رسالتهم إلى سلفا كير، إنه يصعب العمل في ظل قانون مناقض للدستور في حال إجازة البرلمان لقانون الأمن الوطني بشكله الحالي. وكان البرلمان السوداني استجاب للضغوط أول أمس، وأجل النظر في مشروع القانون إلى وقت لاحق فيما تقوم مساع من الطرفين لاحتواء الخلافات. وتضامن وزراء الحركة الشعبية مع نوابهم في البرلمان، وقاطعوا جلسة لمجلس الوزراء عقدت الأحد الماضي.

    وشدد عرمان لـ«الشرق الأوسط»، على أن نواب الحركة ووزراءها سيواصلون المقاطعة، في وقت تناقش فيه الحكومة مشروع الميزانية الجديدة، وأضاف «نتمنى أن يستبدل مشروع قانون الأمن الحالي، بآخر يجد الترحيب والاتفاق». وأن تأتي بحزمة قوانين لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتنفيذ اتفاقية السلام وعلى رأسها تقرير المصير لجنوب السودان والمشورة الشعبية لجنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان، وتابع «لن نعود إلى البرلمان لأننا لم نصل إلى اتفاق ولن نناقش الميزانية في مجلس الوزراء والبرلمان».
                  

11-05-2009, 06:34 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    *حيث شن دينق ألور هجوما لاذعا على «المؤتمر الوطني»، معتبرا أن عروبة وإسلامية الدولة والحزب بالوكالة في الجنوب أكبر مهددات وحدة السودان، محملا الحركة الإسلامية السودانية مسؤولية انفصال الجنوب عند الاستفتاء على تقرير المصير.


    * محملا الحركة الإسلامية السودانية مسوؤلية الانفصال، وقال «الإصرار على أن السودان دولة عربية وإسلامية جعل من نظام الحكم في السودان إقصائيا بالنسبة لأهل الجنوب. وأن اتفاق السلام الشامل جاء لحل هذه المعضلة وجعل الوحدة جاذبة»،

    *وقال «هذا الوضع يعني دعوة الجنوب للانفصال لأن الشريعة الإسلامية وفق نصوصها تعتبر غير المسلم (الذمي) مواطنا من الدرجة الثانية ولا يتساوى في الحقوق مع المسلم»، وأضاف قائلا «لماذا أستمر في الدولة التي تقمعني باسم العروبة والإسلام إذا جاءتني الفرصة لأختار».


    * متهما المسؤولين في الخرطوم بأنهم وراء النزاعات المسلحة في الجنوب عن طريق إدارة الحرب بالوكالة، وتساءل «ماذا يريدون من هذه الحرب بالوكالة ضد مواطنيهم؟».




                  

11-05-2009, 07:12 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    Quote: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام

    العافية درجات يا دينق اخوى !
    الغريبة دايما شغلك فى آخر الدقايق!
    الغريبة دينق كان مسلما عندما كنا زملاء قى الثانوى العالى وكان اسمه يومها أحمد ألور ودرس الجامعة قى مصر الاكثر عروبة وهو من ابيي المتعددة الثقافات والاديان ويجيد اللغة العربية بصورة تفوق مصطفى اسماعيل ووليد المعلم !
    لا ادرى لماذا يتحدث بهذه المرارة وكان من الممك ان يكزن افضل وسيط !!!!
    حاجة تحير!!
    جنى
                  

11-05-2009, 07:17 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: jini)



    شكرا د سعد و لك التحية


    Quote: وأضاف «التمسك بالدولة الإسلامية يعنى أن أغادرها». وصوب ألور هجوما عنيفا على الحركة الإسلامية السودانية وقال إنها ألحقت أضرارا كبيرة بالوطن، وذكر أن البلاد تتمزق نتيجة للإصرار على الأجندة الإسلامية وأن هذا الأمر حطم آمال بقاء السودان موحدا، وشدد على أن برنامج السودان الجديد الذي ظلت تنادي به الحركة منذ تأسيسها عام 1983 وتطبيق اتفاق نيفاشا هما طوق النجاة لتحقيق وحدة البلاد، وقال إن الحركة الشعبية جادة في السودان الموحد ولكن على أسس جديدة ونبذ الأساليب القديمة.


    نعم الكلام
                  

11-06-2009, 05:12 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: jini)

    Quote: العافية درجات يا دينق اخوى !
    الغريبة دايما شغلك فى آخر الدقايق!
    الغريبة دينق كان مسلما عندما كنا زملاء قى الثانوى العالى وكان اسمه يومها أحمد ألور ودرس الجامعة قى مصر الاكثر عروبة وهو من ابيي المتعددة الثقافات والاديان ويجيد اللغة العربية بصورة تفوق مصطفى اسماعيل ووليد المعلم !
    لا ادرى لماذا يتحدث بهذه المرارة وكان من الممك ان يكزن افضل وسيط !!!!
    حاجة تحير!!
    جنى

    الأخ
    جني
    عندما ذهب دينق الور الى المدرسةلأول مرة ومعه اخوانه وابناء اعمامه ، سألهم الاستاذ عن اسمائهم فقال اسمه (دينق)
    عنده قال له الاستاذ (اسمك احمد ) وكذلك ابن عم له آخر اسمه اقويك نقور وهو وزير صحة سابق بولاية غرب كردفان وعضو مفاوضات
    السلام التابع للمؤتمر الوطني.....
    تالمهم في نهاية اليوم عاد دينق الى والده وحكى له بأن الاستاذ اجبره على الاسلام وغير اسمه الى احمد هنا قال له والده
    هل يضرك اسم احمد والاسلام في الوقت الراهن ويمنعانك من المدرسة فاجاب دينق الور بالنفي قفال له والده واصل باسم احمد
    وكن كما يريد المعلم وعندما تخلص من دراستك يمكنك تغيير الاسم والاسلام الى الذي في نفسك
    عليه فقد كان دينق الور واحد من الذين يحملون الاسم (احمد) الذي اجبر عليه وليس دينق وحده من ابناء ابيي اجبر على
    الاسلام والاسم العربي فهناك الكثير منهم من تخلى عن الاسم العربي ولم يعرف الناس عن سوى لأنه مشهور اكثر من غيره
    ومثال لذلك ابن عمه الذي اشرت له اعلاه الذي بقي على اسلامه ولم يغير اسمه فهو معروف عندنا بـ(اقويك نقور)
    ومثال حي فاحد اعمامي، الرابع من حيث الترتيب لابي، كان تم تسميته بـ(سليمان) واخر تم تسميته تـ(عبدالله)
    موضع الاجبار على الاسلام واحد من اسباب اشتداد مشكلة ابيي.افضل المناطق التي ارتاح فيها ابناء ابيي في كردفان هي
    جبال النوبة خاصة كادقلي وتلودي وام دورين وغيرها.
    بسبب هذا ما تزال ذاكرة البعض من ابناء ابيي يعتقدون بأن كل مسلم مجبر على الإسلام ومثالعلى ذلك شخصي
    الضعيف فقد سمعت قصصاً ضحكت عليهاتحكي عن اعلاني الاسلام عن رهبة وتهديدات خطيرة ان لم اقم بذلك كنت فقدت حياتي
    موضوع دينق الور وتغيير اسمه يريد البعض استخدامه ضده وهو ليس وحده من ابناء ابيي الذين يحفظون الكثير من القرءان
    الذي كان مادة دراسية لهم في المدارس وهناك الكثير منهم اذا حكوا لك قصصهم فسوف تستغرب جداً
    لك ولكل المتداخين تحياتي
    قيـــــــر
                  

11-05-2009, 07:25 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    اذا صوت كل الجنوب للانفصال لا احد يستطيع ان يلومهم في شئ.
    فالحركة الاسلاموية السودانية، عجلت من جعل خيار الانفصال هو الملجأ الوحيد
    لشعب لا يريد ان يكون شعب من الذميين، تتحكم فيه قوانيين لا تخصهم في شئ،

    و ممارسات الحركة الاسلاموية في جعل الانفصال هو الخيار الامثل لكل اهل الجنوب
    واضحة للعيان:

    1- اقامت حرب جهادية مقدسة ضد اهل الجنوب، و حفزت الشباب الاسلاموي بان
    قتل اهل الحنوب سوف يدخلهم الجنة، والتمتع بمضاجعة الحور العين، و في الاصل هي كانت دعوة للاستمثار
    في دمائهم للبقاء في السلطة.
    2- انشأت قوانين سمتها الشريعة الاسلامية تفرق ما بين المواطنين في الارض الواحدة، مما خلق
    شعورا عاما بالتفرقة و التمييز بين ابناء الوطن الواحد.
    3- زكت نار الخلافات القبيلية في الجنوب عن طريق بث الاشاعات الكاذبة، و حبك المؤمرات
    الدنيئة و امدت مجموعات كبيرة منهم بالسلاح. التي جعلت المواطنيين يقتلون بعضهم البعض
    بين الفينة و الاخري،
    4- تلاعبت بنصوص اتفاقية السلام و لم تنفذ الكثير من بنودها، خاصة فيما يختص بالحريات
    العامة و التحول الديمقراطي، و مراجعة اختصاصات جهاز الامن و اللعب بقسمة الجنوب
    من عائدات البترول، مما ولد شعورا سيئا لدي الكثير من قيادات الجنوب بان الشمال ممثلا
    في المؤتمر الوطني لا يحترم العهود، و يعمد الي الخداع و التزييف في معظم الحالات.

                  

11-05-2009, 07:31 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    Quote:
    الغريبة دينق كان مسلما عندما كنا زملاء قى الثانوى العالى وكان اسمه يومها أحمد ألور


    الاخ جني

    اول مرة اعرف هذه المعلومة، سبحان مغير الاحوال من حال الي حال!!
                  

11-05-2009, 07:39 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    الاخ مصطفي محمود
    لا احد يعلم بما سوف تخباه لنا السنتين القادمات، تقرير المصير، انفصال او لا انفصال
    انتخابات حرة او تزوير يصاحبه عنف يعم كل السودان.
    السودان الان اصبح علي كف عفريت!!
    و دا كلو بسبب القشر الخستكاوية دي!
                  

11-05-2009, 08:06 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    Quote: العافية درجات يا دينق اخوى !
    الغريبة دايما شغلك فى آخر الدقايق!
    الغريبة دينق كان مسلما عندما كنا زملاء قى الثانوى العالى وكان اسمه يومها أحمد ألور ودرس الجامعة قى مصر الاكثر عروبة وهو من ابيي المتعددة الثقافات والاديان ويجيد اللغة العربية بصورة تفوق مصطفى اسماعيل ووليد المعلم !
    لا ادرى لماذا يتحدث بهذه المرارة وكان من الممك ان يكزن افضل وسيط !!!!
    حاجة تحير!!
    جنى


    برضه اسلامه السابق جديد علي معرفتي..لم اعرف به من قبل..والحقيقة لم أفكر فيه حتي..
    لان طرح دينق ألور منذ أن قابلته أول مره في التسعينات
    وخلال السنوات التي تلت ذلك حتي حين قريب..هو طرح سوداني موحد وقوي..
    يماثل طرح دكتور قرنق..
    كل ما قلته عنه صحيح في قدرته اللفويه..كذلك يتحدث اللهجة الشمالية كأهلها وملم تماما بالشخصية الشمالية وتركيبتها..
    فهو ابن الشمال كما هو ابن الجنوب..
    ..........
    ..........

    بينما أتفق معه في كل ماقال عن شريكه في الحكم..الا انني لا أستطيع أن اتقبل دور الحركة الضعيف مع شريكها..
    لماذا كل هذا الضعف وقد أعترف بهما العالم شركاء؟؟
    الشراكة في الحكم تعني القدرة علي القرار كما الطرف الآخر..
    للاسف الحركة الشعبية ومنذ موت الدكتور قرنق تشتكي كثيرا وتكتفي في ضعف موقفها بالانفصال..
    كأنها تخلت عن السودان بسبب العدو "الشريك"
    ولا أدري لأي حد يمكن أن نعفيها من ضعفها فقد كانت الآمال عليها كبيرة قبل سنوات ..
    وان كنا ندري لأي حد نكره سبب أذانا جميعا!

    تحياتي..
                  

11-05-2009, 09:07 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: Muna Khugali)

    الاخت مني خوجلي

    تحياتي

    مما لا شك فيه ان الحركة الشعبية عندما جاءت الي الحكم لاول مرة في شراكة
    مع المؤتمر الوطني كانت تنقصها التجربة السياسية الحقيقية في ادارة بلد كالسودان
    و كانت لا تجيد التحرك في مساحات الحكم و القوة التي اعطيت لها، لذا لازمها التخبط
    كثيرا في اتخاذ المواقف السليمة في اللحظات الحرجة من فترة شراكتها مع المؤتمر
    الوطني.

    و لا اعتقد ان فترة الخمسة او الستة سنوات الماضية كانت كافية لأن تكتسب فيها الحركة كل
    المقدرة اللازمة من اجل ادارة الازمات السياسية التي كانت تنشا من وقت لاخر
    في الحياة السياسية السودانية، و رغم ان الناس استبشروا خيرا كثيرا بقدوم الحركة
    الي الوطن، و كانوا ياملون في التغيير نحو الافضل، الا ان تعنت المؤتمر الوطني
    في تنفيذ الاتفاقية، و اعتماده علي خلق سياسات ماكرة و ذكية ضدها، ادي الي تقوقع الحركة
    علي ذاتها، و اصبح همها الاول هو التفرغ لشئون الجنوب و حساب الايام لعملية
    الاستفتاء التي تريحهم من هذا الهم (الشمالي).

    و هكذا اصبحت الحركة ترجو النجاة فقط بالاتجاه جنوبا و اصبحت لا تعير قضايا
    الشمال الكثير من الاهمية.


                  

11-06-2009, 12:41 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)


    6th, November 2009, 11:46 am

    الاستاذ/موسى حسن الطاهر بكرى القيادى بحركة تحرير السودان لصوت العرب انفصال الجنوب سببه الحركة الاسلامية

    قال الاستاذ/موسى حسن الطاهر بكرى القيادى بحركة تحرير السودان بان انفصال الجنوب اذا حدث لم يكن مفاجا اذا اختارو ذلك فى الاستفتاء المزمع فى عام2011جاء ذلك فى حديث لاذاعة “صوت العرب” مستندا بسياسات الجبهة الاسلامية التى انتهجت سياسة العنصرية والكراهية فى نفوس الشعب السودانى مستشهدا بذلك باهدار المواطنة والتهميش الاجتماعى والسياسى والاقتصادى والهيمنة الثقافية فى بلد مثل السودان الذى ينتمى اليه اكثر من 571 قبيلة و90 لغة وكل الاديان،

    بالرغم من ان اتفاقية السلام اوقف الحرب الذى راح ضحيته اكثرمن 2مليون من ابناء الشعب السودانى ، مما ترك آثار سلبية فى نفوس ابناء الجنوبيين وانعدام الثقة تجاه الشماليين ،ان اتفاقية السلام الذى اعطى للجنوبيين حق الانفصال او الوحدة والاخير هى الارجح الا ان المؤتمر الوطنى لا يعمل تجاه جعل الوحدة خيارا جاذبا بدعم وتسليح القبائل ضد الاخرلزعزعة الامن والاستقرار بالجنوب مما ادى الى استمرار القتال يوميا وقلص فرص الوحدة مع الشمال وكذلك تصريحات الفريق سلفاكيرقبل يومان كانت غضبا على اسلوب المؤتمر الوطنى الذى يريد الانفراد بسن قوانين عل مزاجه مثل قانون الامن والاستفتاء والحريات وغيرها .

    وفى سؤال ما اذاكان حركة تحرير السودان يمكن ان تطالب بانفصال اقليم دارفور على غرار الجنوب حسب تصريحات بعض قادة الحركات المسلحة نفى الطاهر بان يكون مشروع حركة تحرير السودان الانفصال، مستندا على قومية الحركة التى تضم كل قبائل السودان وتناضل من اجل سودان علمانى لبرالى ديمقراطى موحد يتساوى فيه الجميع فى الحقوق والواجبات وفصل التام للدين عن الدولة وهذا يؤدى الى زوال الجبهة الاسلامية لتذهب الى مزبلة التاريخ بلا رجعة.
                  

11-06-2009, 08:54 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)



    مالك عقار: الوحدة في ظل الممارسات الحالية شبه مستحيلة

    الأخبار - الأخبار المحلية
    السوداني
    الجمعة, 06 نوفمبر 2009 07:16
    الخرطوم: أحمد دقش

    أكد نائب رئيس الحركة الشعبية والى ولاية النيل الأزرق الفريق مالك عقار على سعى حزبه لتوحيد السودان على أسس جديدة، وإعتبر ان الوحدة أو الإنفصال لهما أثمان متفاوتة، وإعتبر أن وحدة البلاد فى ظل تطبيق إتفاقية السلام وما أسماه بالممارسات الحالية شبه مستحيلة، وأكد- خلال الندوة التى نظمتها الحملة القومية لدعم الإستفتاء والمشورة الشعبية بدار الحركة بالمقرن أمس - دعمه لخيار الوحدة، مبيناً أن الحركة لم تطالب بحق تقرير المصير طوال تاريخها، وأن تقرير المصير من أدبيات الحركة الإسلامية التى طرحتها فى مفاوضات فرانكفورت، ودعا إلى ضرورة المرونة فى سن قوانين الإستفتاء والمشورة الشعبية، وكشف عن وعود بتسلم حزبه لتقرير حولها اليوم، ووصف الجنوب بمسمار الوحدة لبقية أقاليم البلاد، وأضاف "حال إنفصاله لن يكون هناك سودان"، وإعتبر عقار أن إجراءات الإستفتاء تتم فى الخرطوم وليس فى الجنوب، وأن 90% من آلياته وحتى إعلانه فى الخرطوم.


    وشدد نائب الأمين العام لقطاع الشمال بالحركة ياسر عرمان على أن الإستهانة بحقوق المناطق الثلاث ستنتج عنها مشاكل كبيرة - لم يسمها- وأضاف "نهاية الفترة الإنتقالية ستشهد أحداثاً كبيرة"، وحذر جهات - لم يسمها – من إجراء التسجيل للإنتخابات بطرق ملتوية، مشيراً الى أن عدم إجراء الإنتخابات بشكل نزيه سيجد مقاومة واسعة وكبيرة، وشن هجوماً عنيفاً على رئيس المجلس الوطنى وقال إن همه فى البرلمان الحصول على المخصصات وليس خدمة قضايا المواطنين،


    ومن جانبه دعا ممثل تحالف القوى السياسية المسؤول السياسى بالمؤتمر الشعبى كمال عمر إلى عدم الحكم على ممارسات المؤتمر الوطنى بأنها تمثل الإسلام أو العرب، وأكد على وقفة تحالف القوى السياسية مع إجراء الإستفتاء لجنوب السودان عبر الأغلبية البسيطة، فيما إعتبر رئيس لجنة التخطيط الإستراتيجى للإنتخابات بالحركة إدوارد لينو أن الغضب فى الأقاليم المختلفة ومن بينها دارفور وشرق السودان تفوق الإستفتاء . وقال إنها من أكبر مهددات وحدة البلاد، وأضاف "من يعتقد أن قضايا النيل الأزرق وجنوب كردفان وأبيى والجنوب إنتهت فهو واهم"، مشيراً الى أن قسمة بترول الجنوب على أساس نسب يشجع الجنوبيين على الإنفصال.


    ومن جانبه كشف رئيس حزب العدالة الأصل مكى على بلايل عن قصور فى كيفية تنظيم العلاقة وإتخاذ القرار بين المجلس التشريعى والحكومة الإتحادية، ودعا لضرورة إنتخاب المجالس التشريعية بصورة تجعلها تعبر عن آراء المواطنين، ودعا لرفض قيام الإنتخابات فى ولاية جنوب كردفان، وضرورة إعادة إجراء الإحصاء السكانى بشكل نزيه، فيما إعتبر وزير الدولة بالثروة الحيوانية اللواء إسماعيل خميس جلاب أن ترسيم الدوائر الجغرافية على أساس الإحصاء يعد تزويراً مبكراً للإنتخابات، وشدد على ضرورة وضع ميزانية عبر الحكومة الإتحادية وحكومة ولاية جنوب كردفان للقيام بتوعية للمواطنين بالمشورة الشعبية.
                  

11-06-2009, 11:58 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    Quote: الأخ
    جني
    عندما ذهب دينق الور الى المدرسةلأول مرة ومعه اخوانه وابناء اعمامه ، سألهم الاستاذ عن اسمائهم فقال اسمه (دينق)
    عنده قال له الاستاذ (اسمك احمد ) وكذلك ابن عم له آخر اسمه اقويك نقور وهو وزير صحة سابق بولاية غرب كردفان وعضو مفاوضات
    السلام التابع للمؤتمر الوطني.....
    تالمهم في نهاية اليوم عاد دينق الى والده وحكى له بأن الاستاذ اجبره على الاسلام وغير اسمه الى احمد هنا قال له والده
    هل يضرك اسم احمد والاسلام في الوقت الراهن ويمنعانك من المدرسة فاجاب دينق الور بالنفي قفال له والده واصل باسم احمد
    وكن كما يريد المعلم وعندما تخلص من دراستك يمكنك تغيير الاسم والاسلام الى الذي في نفسك
    عليه فقد كان دينق الور واحد من الذين يحملون الاسم (احمد) الذي اجبر عليه وليس دينق وحده من ابناء ابيي اجبر على
    الاسلام والاسم العربي فهناك الكثير منهم من تخلى عن الاسم العربي ولم يعرف الناس عن سوى لأنه مشهور اكثر من غيره
    ومثال لذلك ابن عمه الذي اشرت له اعلاه الذي بقي على اسلامه ولم يغير اسمه فهو معروف عندنا بـ(اقويك نقور)
    ومثال حي فاحد اعمامي، الرابع من حيث الترتيب لابي، كان تم تسميته بـ(سليمان) واخر تم تسميته تـ(عبدالله)
    موضع الاجبار على الاسلام واحد من اسباب اشتداد مشكلة ابيي.افضل المناطق التي ارتاح فيها ابناء ابيي في كردفان هي
    جبال النوبة خاصة كادقلي وتلودي وام دورين وغيرها.
    بسبب هذا ما تزال ذاكرة البعض من ابناء ابيي يعتقدون بأن كل مسلم مجبر على الإسلام ومثالعلى ذلك شخصي
    الضعيف فقد سمعت قصصاً ضحكت عليهاتحكي عن اعلاني الاسلام عن رهبة وتهديدات خطيرة ان لم اقم بذلك كنت فقدت حياتي
    موضوع دينق الور وتغيير اسمه يريد البعض استخدامه ضده وهو ليس وحده من ابناء ابيي الذين يحفظون الكثير من القرءان
    الذي كان مادة دراسية لهم في المدارس وهناك الكثير منهم اذا حكوا لك قصصهم فسوف تستغرب جداً
    لك ولكل المتداخين تحياتي
    قيـــــــر

    شكرا لتوضيح السبب يا اخ قير
    عموما هو امر مؤسف ان يضطر انسان لاعتناق دين تظاهرا لكى يمنح شيئا هو فى الاصل حق اصيل له
    لست من مؤيدى الدولة الدينية بل من منافحيها وقناعتى التامة ان الاديان تفرق ولا توحد وخاصة بين ابناء الوطن الواحد
    انا عاتب على دينق كما قلت لك لانه يكشف عما يضمره فى اللحظة الاخيرة ربما تجربته الباكرة دمغت سلوكه اجمالا واستصحب من الدين الاسلامى امرين لا ثالث لهما هما الحرب خدعة واقضوا اموركم بالكتمان!
    تظاهر بالاسلام لاكثر من عشرين سنة وقضى مثلها متظاهرا بانه وحدوى!
    اعتقد انه قد تم تهميشه فى الخارجية لان سيد الخطيب كان زميلا له ودفعة وكان ايضا رئيسا له فى جمعية اللغة الانجليزية فلم تنطلى عليه المسرحية!
    جنى

    على العموم له التهنئة باعتباره ممثل بارع كان يسبقنى بعامين فى الدراسة ولكن جمعتنا جمعية اللغة الانجليزية

    (عدل بواسطة jini on 11-07-2009, 00:20 AM)

                  

11-07-2009, 00:11 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: jini)

    Quote: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام

    تساؤل مشروع
                  

11-07-2009, 11:26 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: زياد جعفر عبدالله)

    ياسر عرمان أن الإستهانة بحقوق المناطق الثلاث ستنتج عنها


    مشاكل كبيرة


    - لم يسمها- وأضاف

    "نهاية الفترة الإنتقالية ستشهد أحداثاً كبيرة"
    !!!!!!
                  

11-07-2009, 12:18 PM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: سعد مدني)

    جني
    Quote: العافية درجات يا دينق اخوى !
    الغريبة دايما شغلك فى آخر الدقايق!
    الغريبة دينق كان مسلما عندما كنا زملاء قى الثانوى العالى وكان اسمه يومها أحمد ألور ودرس الجامعة قى مصر الاكثر عروبة وهو من ابيي المتعددة الثقافات والاديان ويجيد اللغة العربية بصورة تفوق مصطفى اسماعيل ووليد المعلم !
    لا ادرى لماذا يتحدث بهذه المرارة وكان من الممك ان يكزن افضل وسيط !!!!
    حاجة تحير!!
    جنى


    بغض النظر عن كيفية دخوله للاسلام ، الموكد انه لم يجد من المسلمين التعامل و قيم التسامح و العدل مما يجعله متمسكا بهكذا دين.

    المحيرني يا جني في كلامك هو حكاية اللغة العربية دي؟. يعني الواحد لمن يتكلم عربي بيبقي عربي من آل العباس و لا شنو ؟. هذا هو القمع البخلي الواحد يطالب بدولة لا اعتبار للعروبة في تحديد هويتها و ليس للاسلام توجها و منطلقا. لأن دولة تقر العروبة و تتمثل بالاسلام غير مرحبة بها من قبل الكثيرين .

                  

11-07-2009, 01:14 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: أنور أدم)

    Quote:

    بغض النظر عن كيفية دخوله للاسلام ، الموكد انه لم يجد من المسلمين التعامل و قيم التسامح و العدل مما يجعله متمسكا بهكذا دين.

    المحيرني يا جني في كلامك هو حكاية اللغة العربية دي؟. يعني الواحد لمن يتكلم عربي بيبقي عربي من آل العباس و لا شنو ؟. هذا هو القمع البخلي الواحد يطالب بدولة لا اعتبار للعروبة في تحديد هويتها و ليس للاسلام توجها و منطلقا. لأن دولة تقر العروبة و تتمثل بالاسلام غير مرحبة بها من قبل الكثيرين .

    انا لم اقل ان يكون من بنى العباساو بنى عدنان!
    انا قلت تؤهله ليكون وسيط لالمامه باللغة والثقافات والاديان!
    امل ان تكون قصدى
    انا يهمنى السودان الموحد حتى لو تكلم اهله العبرية لا العربية!
    جنى
                  

11-07-2009, 01:41 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير الخارجية السوداني دينق ألور: لماذا أستمر في دولة تقمعني باسم العروبة والإسلام (Re: jini)



    الاخ انور ادم

    تحياتي

    السودان يعاني من مشكلتين حقيقيتين هما الهوية و الدولة الدينية

    و انني اعتقد ان الدولة السودانية لابد ان تحترم كل القوميات الموجودة بها
    و تؤسس لهذا الامر في دستورها و مناهج تعليمها، بحيث يحترم الكل
    ثقافة الاخر و عرقيته و لغته المحلية.

    و هذا لا يمنع كل قومية من الاحتفاء بجذورها و لغتها، دون ممارسة
    الاستعلاء علي باقي القوميات السودانية.

    و هذا يحتاج، كما ذكرت، الي بث روح الاخوة و تساوي الأعراق في
    المناهج التعليمية، و عبر تساوي الفرص في نشر الثقافات المحلية عبر
    اجهزة الاعلام القومية او الخاصة.

    الدولة الدينية ترسي نهجا تميزيا واضحا ضد اصحاب الديانات الاخري
    الموجودة في السودان، و لنقل حتي اصحاب الديانة الواحدة،و تنتفي تحت
    ظلها مساواة المواطنيين امام قانون واحد يطبق علي الكل.

    و افضل الحلول التي وصلت اليها البشرية، عبر صراعها التاريخي مع
    هذ الامر هو الدولة العلمانية، حيث يكون مبدا المواطنة هو السائد، و لا
    يوجد فرق بين ابناء الوطن الواحد، الا عبر اختلافهم في الكفاءة و العلم
    و الانجاز. و هذا ما نؤيد تطبيقه في السودان.



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de