الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2009, 09:07 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!!

    نقلاً عن صحيفة الأخبار - العدد 369 بتاريخ اليوم 28 أكتوبر 2009م:
    Quote: الخرطوم : شوقي عبد العزيز

    وصل إلى الخرطوم رئيس مجلس الإدارة الجديد لشركة الخطوط الجوية السودانية "سودانير" من قبل مجموعة عارف الكويتية (إبراهيم الخزام) بديلاً للشريف عمر بدر الذي تولى إدارة الشركة منذ خصخصتهالصالح مجموعة عارف.
    ومن المفترض أن تتم اليوم اليوم إجراءات التسليم والتسلم بين المدير الجديد والقديم. وقال مصدر للأخبار "أن العاملين بالشركة يستبشسرون بالمدير الجديد لتصحيح أوضاعهم القانونية والإدارية التي ظلت عالقة منذ دخول الشريك عارف في الشركة. مشيراً إلى أن الهيكلة في مقدمتها بجانب إلتزامات مجموعة عارف قبل الشراكة، وقال المصدر إن رئيس مجلس الإدارة السابق الشريف بدر تقدم باستقالته وفقاً لرغبة مجموعة عارف الكويتية ، مبيناً أن عهد الشريف شهد كثير من الشكاوي من قبل العاملين بسودانير.
                  

10-28-2009, 10:41 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: نواب: رفض سودانير التعاون مع المجلس " إهانة " للبرلمان

    هاجم اعضاء البرلمان أمس إدارة سودانير لرفضها التعاون مع اللجنة التي شكلها البرلمان في وقت سابق بشأن دراسة وضعها ، واعتبر عضو لجنة الحسبة والمظالم العامة بالبرلمان عثمان عمر الشريف رفض سودانير للتعامل مع اللجنة وعدم ردها فى التقرير الذي رفع للبرلمان بأنه إهانة حقيقية للمجلس الوطني، طالباً وزارة المالية بمد البرلمان بالمعلومات المطلوبة حتى يطلع بدوره.

    ووصف العضو يحيى الحسن ان ما تم للناقل الوطني ليست خصخصة ولكنها جريمة، حيث تم التنازل عن سودانير ب 40 مليون دولار بطريقة فيها تدليس، وزاد: إن شركة عارف الكويتية تحايلت على الاتفاق بتسجيلها لشركة أخرى سودانية مما نتج عن هذا التحايل امتلاك شركة عارف الكويتية 70% من سودانيرو30% للشريك السوداني، ووصف عدم انصياع إدارة سودانير للبرلمان والتجاوب مع اللجنة بأنه هروب من الفضيحة .


    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=9261&Itemid=289
                  

10-28-2009, 10:46 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: رفع إضراب مهندسي الطيران مؤقتا

    وافق مهندسو الطيران بشركة الخطوط الجوية السودانية "سودانير" على استئناف العمل و رفع إضرابهم الذي أعلن في الخامسة من مساء أمس الأول ، وأكد مصدر مطلع لـ(الأخبار) أن اجتماعاً جمع المدير العام لشركة سودانير وأفراداً من الأمن الاقتصادي ساهم في حل المشكلة، مشيراً إلى أن الاجتماع ضم رئيس مجلس إدارة الشركة الشريف عمر بدر ونافذين من المؤتمر الوطني.

    وقال المصدر:" إن المهندسين وافقوا على رفع الإضراب لفترة 15 يوماً على أن تستجيب خلالها الشركة لتنفيذ مطالبهم المتعلقة بتحسين أوضاعهم المادية التي وصفها المصدر بالمذرية"، مشيرا إلى أن المهندسين هددوا الشركة بالعودة إلى الإضراب في أي لحظة حال ساورتهم شكوك تتعلق بتصرف الشركة تجاه إي واحد منهم أو تجاه قضيتهم قبل انتهاء المهلة ، والجدير بالذكر أن عدداً من الطيارين بالشركة يلوحون بإضراب عن العمل اليوم، وكانوا قد تقدموا بمذكرتي احتجاج للمدير العام محتجين فيها على تجاوزات إدارية وقانونية بالشركة، مطالبين بالرد عليها قبل الخميس الفائت إلا أن المدير تجاهلها، وقال مصدر للأخبار:" المدير تجاوز المدة المحددة وأشرنا أن خياراتنا مفتوحة وسنجتمع اليوم لنقرر"، مشيرا إلى أن خيار الإضراب هو الأقرب.


    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=9029&Itemid=289
                  

10-28-2009, 10:49 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: وساطة لحل أزمة الطيارين بسودانير
    الكاتب/ الخرطوم:الأخبار
    Monday, 05 October 2009


    تدخلت الهيئة الفرعية لنقابة العاملين بشركة الخطوط الجوية السودانية لحل أزمة الطيارين بالشركة التي ظلت تراوح مكانها منذ أواخر الشهر الماضي، وقال مصدر مطلع لـ(الأخبار) إن النقابة اجتمعت بالطيارين الذين تقدموا بمذكرة احتجاج لحل الخلاف العالق بينهم والمدير العام للشركة.

    وذكر المصدر أن النقابة تدخلت بتفويض من مجلس الإدارة والمدير العام ووعدت خلال الاجتماع الذي حضره رئيس النقابة وأمينها العام بحل عاجل للأزمة، وأشار المصدر إلى أن عدداً من الطيارين تقدموا للمدير بمذكرتي احتجاج عن تجاوزات إدارية قانونية بالشركة. الجدير بالذكر أن المذكرة أمهلت المدير حتى يوم الخميس للرد على مطالبها، وقال الموقعون على المذكرة إن خياراتهم مفتوحة في حال تجاهل مذكرتهم هذه المرة.


    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=8888&Itemid=289
                  

10-28-2009, 10:52 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: مشاكل داخل سودانير في طريقها للتأزم
    الكاتب/ الخرطوم: شوقي عبد العظيم
    Sunday, 27 September 2009


    سلم عدد من العاملين بشركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير) مدير الشركة العبيد فضل المولى مذكرة احتجاج على تجاوزات إدارية وقانونية حدثت مؤخرا بالشركة- تلقت (الأخبار) نسخة منها- مطالبين فيها بالتحقيق في كل التجاوزات التي تتم داخل الشركة، بجانب مراجعة أوضاع العاملين وحقوقهم .

    وقال مصدر مطلع لـ(الاخبار)" إن المذكرة التي سلمها العاملون بسودانير ومعظمهم من الطيارين كانت بسبب تجاوزات في تعيين أحد مديري الإدارات المهمة والمؤثرة بالشركة بجانب مشكلات قانونية لم يتم التحقيق فيها، إضافة إلى حقوق العاملين التي لم تتأثر بالخصخصة حسب رأي الموقعين على المذكرة" ، وأشار المصدر إلى أن المذكرة سلمت للمدير قبل عطلة العيد ولم يبت فيها حتى الآن، موضحاً أن الطيارين توعدوا بخطوة أكبر إن لم تجد مذكرتهم الاهتمام من المدير.


    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=8623&Itemid=289
                  

10-28-2009, 11:32 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: البرلمان ينتقد غياب سودانير عن اجتماعه المغلق
    Saturday, 23 May 2009


    اتهم البرلمان الخطوط الجوية السودانية (سودانير) بالتهرب من المثول أمامه عقب غيابها عن اجتماع لجنة النقل المقرر للتقصي حول حقائق خصخصة الشركة، وكشفت لجنة النقل بالبرلمان عن عدم تسليم وزارة المالية للملفات والأصول الخاصة بخصخصة سودانير منذ العام 2007.
    في الأثناء وجهت المالية بعقد اجتماع مغلق ومنع الصحفيين من حضوره لجهة أن به معلومات سرية، واتهم النواب المالية بعدم الشفافية والتهرب من تمليك المعلومات للرأي العام وانتقدوا غيابها عن الحضور للبرلمان.

    وكشف رئيس اللجنة الفرعية المكلفة بمتابعة ملف خصخصة سودانير وعضو لجنة النقل يعقوب السيد حامد في تصريحات بالبرلمان أمس أن المالية لم تسلم ملفات وتقييم أصول سودانير للبرلمان منذ العام 2007 وحتى الآن رغم ملاحقة اللجنة للأمر لأكثر من عامين، واتهم سودانير بالتهرب وعدم الشفافية،في وقت أكد فيه تسليم النقل النهري لملفاتها للجنة ووصفها بالجيدة ، ونقل للصحفيين توجيهات وزير الدولة بالمالية د.طارق شلبي الذي حضر الاجتماع أمس بمنع الصحفيين من حضور الاجتماع لجهة أنه يتناول معلومات سرية ولا يريد اطلاع الإعلام عليها.

    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=6162&Itemid=289
    في السياق استنكر رئيس اللجنة د. صديق الهندي في تصريحات غياب سودانير عن الاجتماع دون تقديم مبررات أو اعتذار مسبق، وقال إن اللجنة تسعى للتحقق من مبررات خصخصة كل مؤسسات الدولة.

    إلى ذلك قال رئيس اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام عبد الرحمن نور الدين إن خصخصة النقل النهري تمت وفق القانون والإجراءات المتبعة في خصخصة المؤسسات الأخرى.
                  

10-28-2009, 11:40 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote:
    الطاهر ينفي رفض المالية تمليك معلومات حول خصخصة سوداني طباعة ارسال لصديق
    Sunday, 12 October 2008

    tahr.jpgدحض رئيس المجلس الوطني أحمد إبراهيم الطاهر صحة ما أثير عن تعامل وزارة المالية مع لجنة التحقيق حول طلبها معلومات بشأن خصخصة الخطوط الجوية السودانية التى شكلتها لجنة النقل والطرق بالمجلس الوطني.

    وقال الطاهر في مؤتمر صحفي عقد بالبرلمان امس إن عضو لجنة النقل المكلفة بالتحقيق تصرف بمفرده وطلب من وزارة المالية تزويده بالمعلومات الامر الذي قابلته الاخيرة بالرفض مما اثار حفيظة العضو، الذي طالب بدوره رئيس المجلس بالتدخل. ووصف الطاهر موقف عضو لجنة النقل بالفردي لكون ان الاجراء الصحيح لمعرفة المعلومات من وزارة المالية كان يجب ان يكون عبر رئيس اللجنة المكلفة من لجنة النقل وليس عبر احد اعضاء اللجنة، مشيرا الى ان المجلس كان يمكن ان يتدخل في حال جاء التكليف بإجراء التحقيق منه، مبينا ان المجلس لم يتخذ قرارا بالتحقيق في قضية خصخصة سودانير وإنما بمبادرة من اللجنة، مؤكدا ان البت في الأمر متروك للجنة النقل.

    وقال الطاهرإن عضو لجنة النقل والطرق بالمجلس نائب رئيس لجنة التحقيق المكلفة عن خصخصة سودانير يعقوب السيد حامد قال إن وزارة المالية رفضت تمليكه المعلومات الخاصة بالخصخصة وطالب المجلس بالتدخل.


    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...ew&id=740&Itemid=289
                  

10-28-2009, 12:00 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan11.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Quote: قبل التحقيق
    الكاتب/ شوقي عبد العظيم
    Saturday, 24 October 2009

    سقوط طائرة ... الحيثيات الغائبة

    _.jpgطائرة سودانية جديدة تسقط وتحترق.. الطائرة تتبع لشركة خاصة "شركة عزة للطيران" ولكن المؤشر الغريب في خبر سقوط الطائرة أنها مؤجرة من قبل الخطوط الجوية السودانية "سودانير" و شركة سودانير -الناقل الوطني سابقا- نظرياً وتاريخياً هي أكبر شركات الطيران في السودان ونظرياً مرة أخرى هي الأكبر لما ضخته فيها شراكة مع مجموعة عارف الكويتية التي آل النصيب الأكبر من الشركة إليها بعد صفقة، فلماذا تؤجر سودانير طائرة متهالكة من شركة خاصة!؟ اتجهنا إلى داخل أضابير سودانير لنسأل ماذا أضافت الشراكة مع عارف الكويتية لناقل السودانيين الوطني سودانير؟ وهل التزمت بمطلوبات الشراكة؟ ،إلا أن الحقيقة التي سمعناها من عاملين مطلعين داخل سودانير كانت مدهشة ومحبطة وتتطلب إجراءً سريعاً من قبل المسؤولين في الدولة.

    قال مصدر مطلع لـ(الأخبار):" إن التطوير المتفق عليه مع مجموعة عارف تأتي في مقدمته تحديث الأسطول التابع لسودانير"، وأضاف المصدر:" قبل الخصخصة والشراكة مع مجموعة عارف الكويتية كانت لشركة سودانير طائرتان إير بص "300" و "310 "وخمس طائرات فوكس(50) لنقل الركاب وطائرة شحن واحدة 707 -وهي مطابقة للطائرة المستأجرة من عزة التي احترقت في الحادث"- وأشار إلى أن شركة عارف أضافت طائرة واحدة إير بص "310" من إنتاج الإير بص الأول تم استيرادها مستعملة من الهند إلا أنها احترقت مؤخراً لحظة هبوطها في مطار الخرطوم في عام 2008م وراح ضحيتها عدد كبير من الركاب، وظل العمل بالطائرات الموجودة التي وجدتها شركة عارف إلى أن قامت عارف مؤخراً بشراء طائرة إير بص 320 تسع 180 راكباً ، تم تسجيلها في دولة جزر القمر بحجة الحظر الأمريكي المفروض على السودان. وأشار المصدر إلى أن الطائرة الجديدة فقط هي التي تعمل بصورة جيدة وتعتمد عليها الشركة، وقال لا يمكن المنافسة في مجال الطيران بطائرة واحدة مما أخرجنا من المنافسة لأننا فشلنا في الالتزام بالمواعيد في الرحلات و في مجال الشحن، لم تضف شركة عارف أي طائرة جديدة والطائرة الوحيدة المخصصة للشحن وورثتها من سودانير قبل الخصخصة طائرة الإير بص 707 أوقفت عن العمل بحجة أن صيانتها أصبحت مكلفة وهي الآن موجودة بالمطار بعد أن عادت من سفرية من قبل أكثر من عامين، و توقف طائرة الشحن التابعة لسودانير كان وراء فتح باب تأجير الطائرات.

    ماكسموس الإماراتية تنتعش بسبب "سودانير"

    قال المصدر:" في أول الأمر تمت صفقة بين الخطوط الجوية السودانية وشركة ماكسموس الإماراتية دارت حولها أقاويل كثيرة وسبقت الطائرة الإير بص 300 المستأجرة من ماكسموس دعاية كبيرة من قبل العاملين في محطة الخرطوم؛ التي روج العاملون بها لرئاسة المجموعة بالكويت بأن هنالك سفريات شحن وعمل كثيف ينتظرها وصادرات إلى أوربا والخليج ولكن ذلك لم يحدث، وظلت الطائرة المستأجرة تقوم بنفس العمل الذي كانت تؤديه طائرة شركة سودانير المتوقفة بل وأقل منها، و ما فتح باب الأقاويل والشائعات أن شركة ماكسموس الإماراتية كانت تعاني ضائقة كبيرة في ذلك الوقت وشبه متوقفة، حتى أنها لم يكن لديها عدد كاف من الطيارين فطلبت من سودانير توفير طيارين للطائرة المستأجرة والعقد بين الشركة وسودانير وماكسموس كان مبالغاً فيه، فشركة ماكسموس حققت أرباحاً كبيرة جداً من هذه الصفقة وتحسنت أوضاعها وانتعشت من وراء صفقتها مع سودانير، وعادت طائرة ماكسموس بعد فترة طويلة ولم ترحل شحنات إضافية ، ومضى المصدر قائلا:" عادت إدارة سودانير للإجارة مرة أخرى مستبعدة فكرة صيانة الطائرة المتعطلة، أو شراء طائرة شحن جديدة لحاجة في نفس يعقوب لتستأجر هذه المرة طائرة شحن من شركة تركية إير بص 310 وهذه المرة فشلت تماما في توفير شحنات لها ولم تؤد أي رحلات تذكر، والسبب يعود إلى أنها استؤجرت بعد أن خرجت سودانير من سوق الشحن، وألزمت الشركة التركية سودانير بسداد الحد الأدنى من الساعات المتفق عليها في الإيجار لتعود الطائرة إلى تركيا بلا عمل، والإيجار من عزة، ولم يتوقف بجانب عدد من الشركات الخاصة المحلية"، وقال المصدر إجارة الطائرات وشراؤها من مسؤولية لجنة الشراء وإيجار الطائرات و المدير التجاري لسودانير الرشيد جعفر الذي كان قد فصل من قبل في فترة الخصخصة ولكن إدارة الشريف بدر أعادته للعمل، و قال المصدر هنالك أنباء عن إيجار جديد لطائرة قادمة.

    الشركات الأخرى تعمل وسودانير غائبة

    أكد المصدر أن شركة الخطوط الجوية السودانية خرجت من سوق الشحن الجوي في الفترة الأخيرة تماماً ولم يعد لها دور يذكر وتعتمد في الشحن على خط واحد فقط وهو الشارقة الخرطوم -الخرطوم- نيالا، مشيرا إلى أن السودان به حركة شحن جوي ممتازة، و أضاف الدليل على ذلك أن القطرية لها رحلة أسبوعية وكذلك المصرية والأثيوبية والأمارتية وعدد من الشركات الأوربية كشركة أم كي وشركة مارتن إير وهي تقوم برحلات شحن من السودان إلى أوروبا وبالعكس، وكذلك الخطوط الجوية السعودية التي لها طائرات شحن الخرطوم جدة والخرطوم الرياض، وقال كانت سودانير في الماضي تحتكر نقل الصادرات سودانية جواً، إلا أن ذلك تقوم به شركات خاصة اليوم، و بجانب أنها خرجت من سوق الشحن الداخلي بين الولايات وسيطرت عليه الشركات الخاصة مثل شركة عزة وأبابيل ولم تشارك سودانير مؤخراً في الشحن لمنظمات الأمم المتحدة التي تعتبر من أكبر الشركات المخدمة في السودان وخاصة المساعدات الإنسانية.

    مجموعة عارف تعمل على تركة سودانير

    قال المصدر من أبسط الأشياء التي كان من المفترض أن تهتم بها شركة عارف إذا كانت جادة في التطوير معدات المناولة الأرضية التي لم تحسن ولم يضف لها شيء منذ 2006م في زمن المدير السابق اللواء نصر الدين محمد أحمد وهي معدات من سلالم وعربات سحب الأمتعة وعربات تزويد بالوقود وظلت تشغل الشركة بما ورثته عن الإدارة السابقة قبل الشراكة والاهتمام بالمعدات وتحديثها يساعد على التزام بالمواعيد الذي ظل مصدر تندر من الجميع وتحقيق السلامة داخل المطار.

    طيارين بنظام السلفية

    أكد المصدر أنهم في الشركة ظلوا يطالبون بتحسين أوضاعهم وتطبيق شروط الخدمة ومساواتهم مع الطيارين والمهندسين العالميين طالما أن سودانير لم تعد الناقل الوطني، بجانب مستحقات الخصخصة إلا أن ذلك لم يتم وظلت الإدارة تسوف في الأمر، وأضاف: طالبنا بزيادة المرتبات وتمت إجازتها من إدارة المجموعة في الكويت ووافقت على شروط الخدمة الجديدة إلا أن الإدارة التنفيذية برئاسة الشريف عمر بدر رفضت تطبيقها وأصبحت تتعامل معنا بنظام السلفيات فكل طيار يحصل على مبلغ إضافي على الراتب تحت بند سلفية وظل هذا النظام سارياً لأكثر من عام، وأشار إلى أن نظام السلفية الذي تتبعه إدارة سودانير يخالف حتى قانون العمل السوداني، وأضاف: إذا خرجنا من سودانير سنخرج مطالبين.

    سودانير تحتضر

    الطائرة التي سقطت في الشارقة فتحت الحجب وألهمتنا إلى أن نقف على ما وراء سطور الخبر لنكتشف أن الصرح العملاق "سودانير" يتهاوى ويحتضر، والواقع يؤكد أن الشراكة مع مجموعة عارف لم تضف شيئاً لسودانير إن لم تكن خصماً عليها، وما قامت به في مجال نقل الركاب شركة مستعملة من الهند احترقت مؤخراً وراح ضحيتها ركاب سودانيون، وطائرة لم تكمل ثلاثة أشهر، ولم يعرف مصيرها بعد، ولم تضف في مجال الشحن شيئاً ولا معدات المطار، كما أسلفنا، ولم تنجز متطلبات الهيكلة لتتماشى معه الخصخصة ، فالشركة التي كانت ناقل جميع الأفارقة إلى أوروبا لم تعد تذهب إلى هناك ورحلتها الأخيرة إلى لندن كانت قبل ثلاث سنوات، وكل محطات سودانير شمالاً القاهرة وعمان ودمشق والسعودية والإمارات فقط أما في أفريقيا فمحطتان فقط أديس أبابا وأسمرا .

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan36.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=9363&Itemid=288
                  

10-28-2009, 12:31 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    الاخ الكابتن صديق عبدالجبار
    السلام عليكم
    لا املك الا ان اتضامن معكم. واتطلع ان تحل مشاكل سودانير بما يرضى عامليها . واتمنى ان تعود الى ملكية القطاع العام كما كانت. وان يسودها الانضباط والشفافية والنزاهة.

    صورة للمدير العام الجديد ابراهيم الخزام

                  

10-28-2009, 12:51 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: Adil Osman)

    أخي الفاضل عادل عثمان

    مشكور على مرورك الكريم .. وإنشاء الله ربنا يسمع منك ...

    سودانير هي المرآة الحقيقية لما يحدث في الوطن عموماً ... والرائد لا يكذب أهله ...!!

    تحياتي ومعزتي

    "أبوفواز"
                  

10-28-2009, 10:09 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    airbus2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-29-2009, 07:57 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    هنالك مقال هام جداً بقلم الكاتب الملتزم والشجاع الأستاذ / ياسين حسن بشير ، نشر صباح اليوم الخميس 29 أكتوبر09 في صحيفة الأحداث العدد رقم 722 ص (7) بعنوان : ماذا يحدث داخل سودانير ...

    أوصيكم ونفسي بقراءة هذا المقال الهام وهضمه جيداً ..!!

    سوف أقوم بنقله بمجرد نشره على موقع الصحيفة إنشاء الله : http://alahdathonline.net/

    مع تحياتي ومعزتي

    أبوفواز
                  

10-29-2009, 11:44 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    نقلاً عن صحيفة الحوادث : الخميس 29 أكتوبر 2009م :

    Quote: ماذ يحدث داخل سودانير
    ياسين حسن بشير

    اطلعت على خبر نشر بصحيفة أخر لحظة العدد رقم 1136 بتاريخ 5/10/2009م بفيد بأن الطيارين والمهندسين بشركة الخطوط الجوية السودانية قد هددوا بالتوقف عن العمل وقدموا مذكرة لمدير الشركة تحتوي على مطالبهم بمراجعة وإلغاء القرارات التي اتخذتها إدارة العمليات بالشركة في مواجهة الطيارين الذين يقودون الطائرات من طراز ERJوالفوكرزF50 بالأضافة إلى مطالبتهم بحل مسألة التدريب المعلقة بطراز الإيربص 320...وكما ورد بالخبر فإن مقدمي المذكرة قد هددوا بالتوقف عن العمل بعد أن تجاهلت إدارة الشركة مذكرتهم التي رفعت في منتصف سبتمبر 2009م ....ووضع مقدمي المذكرة إدارة الشركة أمام خيارين لا ثالث لهما وهى إستمرارية المدير الحالي لإدارة العمليات أو بقاؤهم كعاملين في الشركة.
    وإطلعت بعدها على خبر نشر بصحيفة أخر لحظة العدد رقم 1141 بتارخ 10/10/2009 يفيد بأن مقدمي المذكرة قد بدأوا إضرابهم في تمام الساعة السادسة مساء يوم الخميس 8/10/2009 ولكن تدخلت جهات حكومية رفيعة ووعدت بمعالجة مطالبهم فرفعوا الإضراب بناء على هذا الوعد .
    والجدير بالذكر هنا هو أن الطيار مدير إدارة العمليات الذي يطالب مقدمي المذكرة بإبعادة هو احد الشخصين اللذين أشرت إليهما في مقال سابق بهذه الصحيفة نشر في مايو 2009م بعنوان ماذا يحدث في سودانير في عهد الشريك الأجنبي حيث إنهما قد استغلا صلاحياتهما في غياب المدير العام خارج البلاد واعتمدا لنفسهما السفر للتدريب على قيادة الطائرة 320 بالأردن دون أن يكونا في الأصل ضمن قائمة المتدربين .... ورفضا العودة من الأردن والمثول أمام مجلس المحاسبة ولجنة التحقيق وتدخل نفوذ الشريك الاجنبي لحمايتهما واستقال المدير العام السابق احتجاجاً على ذلك واليوم تتم مكافاة احدهما ليصبح مديراً لإدارة العمليات .
    بعدها بايأم اطلعت على خبر بالصحف اليومية يفيد بأن لجنة النقل والمواصلات بالمجلس الوطني قد عبرت عن استيائها من عدم استجابة إدارة شركة سودانير لدعوة اللجنة للمثول أمامها لمعرفة تفاصيل صفقة الشراكة الاجنية في شركة سودانير .
    واطلعت أيضاً على خبر نشر بصحيفة أخر لحظة العدد رقمك 1155 بتاريخ 24/10/2009م يفيد بإن الناجين من حادثة صيف العام الماضي 2008م لم يتسلموا تعويضاتهم حتى الأن بالرغم من أن الشركة قد صرفت تعويضات جميع المتوفين في الحادث .وفي ظل صمت إدارة سودانير لا أحد يعلم أين الحقيقة ولماذا لم يتم دفع تعويضات الناجين.
    المسألة الأخرى التي تتداولها مجالس المدينة هى أن الكابتن الذي كان يقود الطائرة التي إحترقت بمطار الخرطوم الصيف الماضي 2008م قد تم تعيينه مديراً لإدارة السلامة والجودة بالشركة قبل أن يصدر التقرير النهائي للجنة التحقيق في الحادث....وبالرغم من إحترامي وتقديري لشخص الكابتن قائد الطائرة إلا أن تعينه في مثل هذا المنصب الفني القيادي في الشركة قبل معرفة نتيجة التحقيق فيه خلل إداري ومهني كبير.
    وجاء حادث طائرة الشحن الاخير بالشارقة ليضيف مزيداً من علامات الاستفهام حول مايدور داخل سودانير فالطائرة كانت تابعة لأسطول سودانير وباعتها لشركة عزة للنقل ثم اسنأجرتها منها....ونرجوا أن تظهر نتيجة التحقيق وتعلن على المواطنين في وقت معقول ليس كحال لجنة التحقيق في حادث الطائرة المحترقة الذي استمر لحوالي عام ونصف حتي الأن لم ينته أو أنه قد انتهى ولم يعلن على المواطنين ....لا أحد يدري لأن إدارة شركة سودانير تتبع سياسة الصمت وتتجاهل كل ما يقال وما ينشر.
    وهنا أود أن أسال الأخوة بالهيئة العامة للطيران المدني :هل توجد لدى هيئة الطيران المدني سلطة رقابية على شركة سودانير من ناحية مستوى الأداء الإداري والفني داخل الشركة أم أن شركة سودانيرهى دولة قائمة بذاتها ليس عليها سلطة رقابية؟
    إن صناعة الطيران المدني هى صناعة ذات حساسية خاصة لأنها ترتبط بأرواح وممتلكات البشر من المواطنين وغير المواطنين....لذلك يصبح من الضروري للغاية أن يفعل الدور الرقابي لهيئة الطيران المدني على شركة سودانير وعلى جميع شركات الطيران السودانية الأخرى....فما نسمعه يومياً من روايات حول الأوضاع الداخلية لسودانير خاصة بعد دخول الشريك الأجنبي يثير القلق والحزن على شركة عملنا بايدينا على تدميرها ....واخوتنا في هيئة الطيران المدني يتفرجون وكأن الأمر لايعنيهم. إن الرسالة في هذا المقال موجهة إلى السيد/مدير عام هيئة الطيران المدني خاصة وانه هذه الإيام تنعقد جلسات ورشة عمل بعنوان خارطة طريق السلام الجوية العالمية ....واقول إن السلامة الجوية لاتنحصر فقط في المطارات فمن يستخدم المطارات بدون طائرات ؟.. لذلك فإن السلامة الجوية تبدأ من مستوى الأداء الإداري لشركات الطيران على الأرض وتمر بالأداء الفني الخاص بهندسة الطيران وتجهيز وصيانة الطائرات وتنتهي بأوضاع المطارات ولا أعتقد اننا يمكن أن نتحدث عن السلامة الجوية في السودان وأكبر ناقل جوي سوداني يعاني من مثل هذا الخلل الإداري الكبير الذي له ابعاده الفنية الخطيرة .....وكما طالبت لجنة النقل بالمجلس الوطني يجب على الأخوة بهيئة الطيران المدني أن يراجعوا نصوص الاتفاق مع الشريك الأجنبي في سودانير فإذا كان الإتفاق الأصلي فيه ثغرات فيجب أن نبحث عن صياغة ملحق للأتفاق يسد تلك الثقرات ....نعم كانت الشركة في وضع ضعيف ولكن كان يمكن إصلاح أحوالها والانطلاق بها إلى ماهو أفضل ...وللأسف لم يحدث ذلك بل وحدث العكس حيث أن سودانير الأن اسوأ مما كانت عليه قبل الشراكة ......ولا يغرنك عدد الطائرات الخردة التي اشتريت أو ستؤجرت.




                  

10-29-2009, 09:11 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: وهنا أود أن أسال الأخوة بالهيئة العامة للطيران المدني :هل توجد لدى هيئة الطيران المدني سلطة رقابية على شركة سودانير من ناحية مستوى الأداء الإداري والفني داخل الشركة أم أن شركة سودانيرهى دولة قائمة بذاتها ليس عليها سلطة رقابية؟



    وهنا أود أن أسال الأخوة بالهيئة العامة للطيران المدني :هل توجد لدى هيئة الطيران المدني سلطة رقابية على شركة سودانير من ناحية مستوى الأداء الإداري والفني داخل الشركة أم أن شركة سودانيرهى دولة قائمة بذاتها ليس عليها سلطة رقابية؟
                  

10-29-2009, 09:33 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    وهنا أود أن أسال الأخوة بالهيئة العامة للطيران المدني :هل توجد لدى هيئة الطيران المدني سلطة رقابية على شركة سودانير من ناحية مستوى الأداء الإداري والفني داخل الشركة أم أن شركة سودانيرهى دولة قائمة بذاتها ليس عليها سلطة رقابية؟
                  

10-31-2009, 03:33 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: ابراهيم عدلان)

    red]من الأرشيف :-

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ المحترم : الأستاذ/ ياسين حسن بشير
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أما بعد
    أولاً وقبل الدخول في لب الموضوع أود أن أعرفك بنفسي ، فأنا كابتن/ صديق عبد الجبار محمد طه ، طيار بالخطوط الجوية السودانية منذ العام 1981م ، ولقد سمعت عنك كثيراً قبل أن أقرأ لك من صديقنا المشترك الأستاذ محجوب المبشر ولقد تحدثنا كثيراً عن محاولة الالتقاء بك سوياً ولكن لم نتشرف بذلك حتى الآن ونأمل أن نلتقي بك قريباً بإذن الله .
    أما ما أثار قلمي ودفعني للكتابة إليك هو مقالك الرائع والقوي والمباشر والذي عبرت فيه عن كل ما كان يجب أن نقوله نحن منذ زمن بعيد ، ولكن للأسف الشديد فنحن وبما أننا ما زلنا عاملين بالخطوط الجوية السودانية مكبلين ببنود لائحة محاسبة العاملين بسودانير ، والتي تحظر على المنتسبين للشركة التعرض بالنقد لسياسات الإدارة العليا إلا عبر القنوات الداخلية وعدم النشر إلا عبر إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشركة، ونحن نعلم من الخفايا ما يشيب له رأس الولدان. فلقد أعجبت كثيراً بما سطره يراعك البارع بعمودك قضايا ساخنة بعدد الاثنين 7 يونيو 2004م ، بالعدد 7912 بعنوان ادعموا سودانير. ولطالما قلت لزملائي وأصدقائي وجميع منتقدي سودانير إن مشكلتها هي أنها عبارة عن مرآة حقيقية، وصورة مصغرة لمشكلة السودان الوطن !! فلقد بدأ العد التنازلي لسودانير منذ أوائل الثمانيات وبعد إقالة المرحوم كابتن سر الختم مالك الجزولي من إدارة سودانير بعد مؤامرة دنيئة قامت بها إدارة العلاقات العامة في ذلك الوقت وبدأ منذ ذلك الحين تلويث إدارة سودانير بالولاء السياسي الكريه فمرة مديرنا كان خريج غابات,ثم جاء بعده أحد العساكر إن لم تخني ذاكرتي وعندما جاءت الديمقراطية,أيضاً تم تسيس سودانير بواسطة حزب الأمة فانتهينا بأحد القادمين من الإدارة المركزية للكهرباء,وبعده أحد أفندية الأرصاد الجوي ثم جاءت الطامة الكبرى بعد قدوم الإنقاذ وأعتقد أن هذه المرحلة لا تخفي عليكم بأي حال من الأحوال,كما هو واضح جداً في مقالك الممتاز. أستاذي الفاضل ياسين أود في ختام رسالتي هذه أن ألفت نظرك للنقاط الآتية:-
    1/نحن كطيارين ومهندسين وفنيين قد تم تأهيلنا تأهيلاً عالي جداً,وصرف علينا محمد أحمد دافع الضرائب كثيراً من الأموال بالعملة الصعبة,ونحن علي قناعة تامة إننا لم نرد هذا الدين إلي الآن,وذلك لأن الدولة بإداراتها المتعاقبة لم توفر لنا لا المناخ الصالح ولا المعدات المتطورة من طائرات وخلافه لإعطاء أفضل ما لدينا وهو دين علينا.
    2/خلال الشهر الماضي جاء وزير الطيران وبصحبته طاقم الإدارة العليا لسودانير لتنوير العاملين وفي معرض حديثة قال أن هناك فائض عمالة في سودانير وجاء بمعلومة من أين لا أدري !! وهي عبارة عن معادلة تقول بأنه يجب أن يكون عدد العاملين لكل طائرة خمسون ونيف من العاملين وبما أن سودانير ليس لديها طائرات فإن هنالك فائض عمالة فهل يستقيم هذا المنطق بالله عليك ؟؟..الذي أفهمه أن تقوم الدولة والإدارة بتوفير الآليات والمعدات من طائرات وخلافها ثم بعد ذلك تقرر إن كان هنالك فائض عمالة أم لا ولعلمك أستاذي ياسين وبهذا المنطق,فإن سودانير الآن تمتلك طائرة شحن واحدة طراز B707-300C وهي آخر الطائرات التي خرجت من مصانع شركة البوينج من هذا النوع وتاريخ تصنيعها هو العام 1974م,وعليه يجب أن يكون عدد العاملين في سودانير الآن هو فقط الخمسون ونيف وتذهب البقية كفائض عمالة !!
    3/المدير العام الحالي لسودانير هو السيد أحمد زمراوي وهو أول مدير عام يأتي من رحم سودانير منذ أكثر من عشرين عاماً ولقد تفاءلنا كثيرا بتعيينه ولكن للأسف الشديد أبقي علي مجموعة مكونة مما يقل قليلاً عن العشرة أشخاص ظلوا يتبادلون الأدوار علي رأس الإدارات المختلفة وأيضاً منذ عشرين عاماً وهم الفاسدين والمفسدين بعينهم وهم سبب كل الكوارث والفساد المالي والإداري في سودانير .
    4/وإلحاقاً للفقرة السابقة فإليك هذه المعلومة: طبقاً لشروط خدمة العاملين بسودانير فنحن نستحق منحة في عيدي الفطر والأضحى المباركين فعندما جاء عيد الأضحى الماضي تم صرف نصف مبلغ المنحة المقررة ولم يصرف لنا حتي الآن النصف الآخر ولا راتبي شهري أبريل ومايو,ولدينا معلومات مؤكدة ويمكن توثيقها بقليل من الجهد بأن مدراء الإدارات السبعة الكبار منهم وحسب أل (PAY SHEET) قد صرفوا جميع مستحقاتهم وهنالك من استلم راتب شهر يونيو الذي بدأ لتوه مقدماً وتسرب لنا من إحدى الاجتماعات الإدارية بأن أحدهم قد قدم اقتراحاً بأن يطلب من العاملين احتساب راتب أبريل وبقية المستحقات ليتم صرف راتب شهر مايو في المقابل,فتصدي له أحد الحاضرين من إدارة الحسابات وقال له وماذا سيحتسب الذين صرفوا كل مستحقاتهم فسقط في يده ولم يستطع الرد!!
    5/بما أن شركة سودانير لا تمتلك طائرات فهي تلجأ للإيجار منذ زمن طويل وهنالك نوعان من الإيجار:
    أ/(DRY LEASE) وهذا يعني أن تؤجر الطائرة فقط من غير طاقم علي أن نقوم بقيادتها نحن العاملين داخل الشركة.
    ب/(WET LEASE) وهذا يعني أن تؤجر الطائرة بأطقمها المختلفة.
    درجت هذه المجموعة الفاسدة والمفسدة علي اللجوء دائماً للخيار الثاني (ب) وذلك لرفع قيمة أل (COMMISSION) ولنجلس نحن أطقم الطائرات لما يقرب العامين في بيوتنا ونصرف رواتبنا ولا يجد المال العام من يبكي عليه.
    6/نحن كطيارين ومهندسين جويين ليس لدينا الحق حتي الآن في تأسيس جسم نقابي قانوني ليمثلنا فنحن وحسب قانون تنظيم نقابات العمال الشمولي الحالي تابعون لهيئة نقابية فرعية معينة علي طريقة الإجماع ألسكوتي وهي بدورها تابعة للنقابة العامة للعاملين بالنقل الجوي قبل شهر تقريباً اجتمعنا نحن كطيارين ومهندسين جويين وأرضيين وانتخبنا لجنة للتحدث باسمنا مع المسؤلين ومتابعة مستقبل سودانير,فما كان إلا أن تم استدعاء الضباط الثلاثة لتلك اللجنة بواسطة أحد أجهزة الأمن وتم توبيخهم وإنذارهم وطلب منهم التعامل فقط عبر الهيئة النقابية الفرعية لسودانير.
    7/في عهد المدير السابق د/الفاتح محمد علي وفي أحد الشهور في عام 2002 تم دفع حافز لأعضاء اللجنة التنفيذية للهيئة الفرعية بسودانير وهم ستة وعشرون عضواً بواقع مائتان ألف دينار لكل فرد منهم,ولم تكن هنالك أي مناسبة لها مما حدي بأحد أعضائها لرفض صرفها وإرجاعها للخزينة قائلاً لهم من أين لنا هذا ؟؟ ولقد التقيت ذلك العضو بنفسي بعد ذلك وحييته وهنأته علي ذلك الموقف المشرف.
    أخي الفاضل الأستاذ ياسين هذا قليل من كثير وكل ما أرجوه منك أن تواصل عملك الرائع هذا وأن تسخر قلمك الشريف، ليس فقط لإنقاذ سودانير ولكن لإنقاذ السودان بأثره.
    وحتى نلتقي لك مني كل الود والاحترام
    وأتمنى لك التوفيق والسداد
    أخوك:
    كابتن/صديق عبد الجبار محمد طه(أبوفواز)
    Mob:0912355113 office:345525
    Fax:343180
    [email protected]
    [email protected]
    مــلحـــوظة :-
    هذه الرسالة ليست للنشر ولكن لإعانة الكاتب المرسلة إليه في تقصي الحقائق والوصول لما يفيده في طرح محنة سودانير بصورة مكتملة وواضحة للجمهور وللمسئولين.
                  

10-31-2009, 05:38 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    ن المسؤول عن هذه البيعة الـخاسرة يا أهل القرار.؟

    شركة عارف لن تعرف العلة أو على الأقل كانت تعرف ولم تكن شفافة الذين باعوا سودانير لم يلتفتوا إلى صرخات الحادبين والعاملين والصحفيين.

    . لماذا..؟! وفقاً لنظرية (من دقنو وأفتلو)

    ، شركة عارف التي جاءت كمنقذ تؤجر للسودان طائرات سودانية

    سيدأحمد خليفة

    تظل مأساة سودان إير ويز متواصلة، ليس من خلال البيع المبهم والمستعجل لمستثمر أجنبي لم يضف إلاّ كارثة لمجمل الكوارث التي حاقت بالناقل الوطني، بل أيضاً من خلال الموقف الأمريكي القبيح الذي يحرم طائرات البوينج الأمريكية الصنع من قطع الغيار والتجديد، أو حتى من طائرات جديدة من الطراز الذي تعارف عليه الجهاز الفني للخطوط الجوية السودانية منذ إنشائها قبل أكثر من نصف قرن من الزمان..! وتعتبر الكارثة الأخيرة أو ما عرف بطائرة الشارقة، فصلاً من فصول مأساة سودانير التي صنعتها في تقديرنا عدة عوامل قديمة وحديثة، ونحن كسودانيين بل كحكومة - لا بل كحكومات وكأنظمة - مسؤولون عنها، حيث كان الفصل الأخير في مأساة سودانير المكونة من عدة فصول كما أسلفنا، هو بيعها وعلى عجل ودون أي استماع للأصوات الناصحة - ولا نقول المعارضة - إلى شركة عارف الكويتية، التي كان في ثنايا الاتفاق معها الكثير من العيوب والمآخذ..! ومنها على سبيل المثال لا الحصر حصول المستثمر الكويتي المذكور على الأغلبية في ملكية سودانير، وذلك من خلال وضع معوج، حيث كان الشريك الثالث بعد عارف وحكومة السودان هو شركة سودانية المظهر كويتية الجوهر والتمويل، حيث مكّنت المستثمر الكويتي المذكور من أن يكون صاحب الأسهم الغالبة في سودانير..! وليته «أي المالك أو المستثمر الكويتي» تمكن من خلال هذه الأغلبية في الملكية من الإيفاء بالتزاماته أو وعوده، والتي كان في مقدمتها تحديث الأسطول البالي لسودانير، وكان في ظن الذين أتموا البيعة على عجل أو على تأني أو لمصالح ومصلحة، أنه مجرد كون المستثمر الجديد كويتي فإن المشكلة مع الأمريكان أصحاب قرار المقاطعة ستحل، وهذا لم يحدث بالتأكيد ولم يستطع المستثمر الكويتي كسر الحصار الأمريكي ولو في مجال قطع الغيار، أو حتى في استئجار طائرات ذات كفاءة للعمل ضمن أسطول سوداني متهالك.. بل اتجهت شركة عارف المستثمرة في الخطوط الجوية السودانية بغرض دعمها وتطويرها خارجياً، إلى الاستعانة بالداخل السوداني لاستئجار طائرات، كالتي تم استئجارها من شركة عزة التابعة للقوات المسلحة السودانية أو لأحد أذرها التجارية، وكأن شركة عارف تريد أن تستغل سودانير وفقاً لنظرية (من دقنو وأفتلو)..! بل إن شركة عارف التي ثبت أنها لا تعرف أين يكمن الداء في سودانير، استعانت مؤخراً بأحد أبناء سودانير القدامى وهو السيد (الرشيد) في إدارتها أو قيادتها المالية، ليكون بديلاً ربما لإداري مالي أجنبي جاء من إحدى الدول الآسيوية عبر الكويت وشركة عارف. وجلس على قمة الجهاز الحسابي في سودانير وأشعر من تبقى من السودانيين في الناقل الوطني القديم، بأنه هو المنقذ المالي وأن الذين سبقوه على هذا الموقع ما كانوا يعرفون (تلت التلاتة كم)..! إن الصحف السودانية مستلهمةً وجهات نظر الرأي العام عامة والعاملين بسودانير قبل بيعها خاصة، تناولت مواقع الخلل في الناقل الوطني بكل صراحة ووضوح وقبل وقوع (الفأس على الرأس). وفي هذا الإطار وفي ذلك الزمن البعيد أو القريب كانت هذه الصحيفة (الوطن)، تقود لواء التنوير والإنارة وتسليط الضوء على ما يحدث في سودانير قبل بيعها لشركة عارف، بل قادت (الوطن) حملة ضد فساد الإدارة العليا لسودانير في حقبة من حقب ما قبل التفريط في الناقل الوطني، حيث بلغ الأمر آنذاك حد إنزال (عفش الركاب) من السعودية أو غيرها لإخلاء مخازن الطائرة السودانية القادمة من هناك، لشحن هدايا لابن المدير من بينها معدات طبية لعيادة مفترضة سيفتتحها ابن المدير، بجانب شحن سيارة مهداة من أحد وكلاء سودانير الجدد بالسعودية! وسبحان الله فيومذاك اشتط بعض النافذين إعلامياً والعاملين في مؤسسة الرئاسة، وقالوا إن (الوطن) الصحيفة بحملتها تلك تحاول تخويف المستثمر الذي هو شركة عارف، حيث كانت تغازل في تلك الأيام أهل القرار والمختصين، وبعدها بيعت سودانير بثمن بخس حيث سكت الناس عن الأخطاء التي صاحبت تلك العملية على أمل إصلاح الحال للناقل الوطني، حتى لو تم العلاج وحدث الشفاء على أيدي المستثمر عارف والذين معه من السودانيين والأجانب..! نحن ندرك تماماً أن علة سودانير كما قالها بصراحة يوماً من الأيام د. مصطفى عثمان إسماعيل (الرجل الشفاف)، عند سقوط طائرة بوينج سودانية بين بورتسودان والخرطوم ووفاة المئات من الأبرياء، حيث لم يسلم إلاّ الطفل المشهور الذي تبنته وعالجته إحدى دول الخليج مشكورة، قال الدكتور مصطفى عثمان يومها وكان وزيراً للخارجية، إن الإدارة الأمريكية مسؤولة عن دم الأبرياء الذين استشهدوا في حادث البوينج ذاك، بسبب انعدام قطع الغيار للطائرات أمريكية الصنع. ووفقاً للمقاطعة اللئيمة التي لم يستطع حتى الرئيس الجديد أوباما (ابن عمنا) رفعها، إذ واصل حديث الأماني والتمنيات وكان (أي أوباما) أول إنسان في الدنيا ينال جائزة نوبل على النوايا والأقوال وليس على الأفعال..! إن حادثة طائرة الشارقة بوينج (707) تجدد حديث د. مصطفى عثمان وتحمل المسؤولية الفنية للإدارة الأمريكية التي تواصل المقاطعة، ولكنها أيضاً تؤكد أن التفريط وبيع سودانير والسكة الحديد وإدارات ومؤسسات أخرى، على طريقة «سأكسر الحصار الأمريكي» كما وعد وقال عارف والذين آزروه في الداخل، هو في مجمله أقرب للخديعة منها للشفافية والوضوح والعمل القائم على قواعد علمية سليمة وصحيحة، دون أي اعتبار للمصالح الذاتية التي تفشت في هذا الزمن وأنزلت من يعمل وفقها من السودانيين (منزلة الوطن البلد)، ليضيع لا قدر الله هؤلاء الشبقون للمال والعمولات والمخصصات والارصدة يوم يضيع الوطن لا قدر الله..!
                  

11-01-2009, 04:06 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: ابراهيم عدلان)

    جبتك يا عبد المعين تعين ...... لقيتك يا عبد المعين تتعان .....!!!
                  

11-27-2009, 09:03 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشريف بدر يعتق (سودانير) من إدارته .. العقبة لمشروع الجزيرة ..!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    كل عام والجميع بخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de