|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: nadus2000)
|
ود الامير
Quote: مقولة معاوية الشهيرة التى يشار إليها بشعرة معاوية حين قال : بينى وبين الناس شعرة لو شدوها رخيت ولو رخوها شددتها... الترابى في تقديرى شغال بمقولة( اقطع العرق وسيح دمو) |
الترابي , شعاره شعار مستشار معاوية ,,, الامير هذا ,,, ومن ابى هذا (واشار الى السيف )
وتفسيره في هذا الشعار الذي رفعه هارون الرشيد من ناوعني فيه (الحكم ) لاخذن الذي فيه ام عينيك ,,,,,,,,,, _____ _____________________
لا داعي لسودان موحد , اذا لم تكن هنالك محاكمة لكل المجرمين ,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بشري الطيب)
|
Quote: البدر ازيك العبارة أعلاه هي نفس "ورق السولفان" الذي يسوقون به كل دكتاتور، ليس في السودان وانما في كل العالم.. أرجع البصر كرتين وتأمل قراءة البيان الأول لكل دكتاتور ستجد نفس العلة والتعليل، وان اختلفت العبارة. |
عبدالجليل كيف انك كما تلعم نحن في السودان الواحد لو اير يعبر عن التحدى والثبات يقوليك ( الزارعنا يجي إقلعنا) وهذا العفريت زرعة الترابى .... واصحابنا القطرين حين تسأل احدهم عن شخش ويكون غير موجود يقولوليك (ماحد) والسودان ماشى نحو الفرتقة وما حد جادى في اقتلاع العفريت غير الترابى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: Kostawi)
|
الواقعية يا أبناء الوطن الممزق المتهاوي....
ليس هذا وقت الهتاف بالشعارات....
هذا وقت الواقعية والقرآءة المتأنية لوضع جد خطير....
فلن تكون هنالك إنتفاضة ولسنا في وضع لإلغاء وجود أي سوداني حتي المؤتمر الوطني... فالوطن كما نعرفة قابل للزوال....
الترابي رقم كبير في الواقع السوداني اليوم...ولايمكن تجاهلة....
الواقعية وفي هذاأتفق مع الأمير ....
والإنقاذ ليست بأسوأ من نظام التمييز العنصري بجنوب أفريقيا...وعندما أختاروا المكاشفة بديلا للمحاكمة ولو علي مضض رغم الظلم والألم...كان من أجل الوطن.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: ارجو اذا وجدت وقتا ان تراجع التالي :
|
العزيز عادل عبدالعاطى لك تقديرى البوست الذى رددت انت فيه على الاخ محمد سليمان كنت متابعا له ولعلنى من اول متداخلين فيه ... البوست الآخر عن راي الخاتم عدلان في الترابى وكان عشان ارد او اتداخل بشىء مفيد كان لابد لى من تفريع اكثر من ساعين من اخر حوار مسجل في جلسة جمعتى بالخاتم هنا في الدوحة وفي منزلى عام 2004 وكانت بعد مدة قصيرة من زيارته للسوادن وبعدها بشهور قليلة رحل الخاتم عدلان والدوحة كانت اخر مدينة عربية زارها الخاتم مشاركا ضمن فريق الترجمة الفورية لفعاليات مؤتر الدحة العالمى للاسرة وكان من ضمن حضور تلك الجلسة المسجلة بالصوت : الشاعر الكبير الراحل النور عثمان ابكر والقيادى بحركة حق محمد سليمان والفنان المخرج محمد السنى دفع الله والمخرج السنمائى عبدالرحمن نجدى ومن ابناء الجنوب الاخوان سانتوس ومادينق وكان هناك اخي وصديق العزيز الشفيع الجزولى سعيد والاخوان : خالد سليمان وبها بكرى واخرين طلب النور عثمان من الخاتم ان يحدثنا عن انطباعاته بعد زيارته الاخيرة للسودان وطلبت انا بالمقابل ان يدر تلك الجلسة الاخ سانوس وبعد مقدمة من الاخ سانتوس وطواف على تفاصيل ما يحدث في السودان تحدث الخاتم عدلان وبدأ حديثه بقوله: المعلومات والحقائق عن مايحدث في السودان الآن كثيرة ومتاحة للجميع بس الناقص هو تحليلها ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: ارجو اذا وجدت وقتا ان تراجع التالي :
|
العزيز عادل عبدالعاطى لك تقديرى البوست الذى رددت انت فيه على الاخ محمد سليمان كنت متابعا له ولعلنى من اول متداخلين فيه ... البوست الآخر عن راي الخاتم عدلان في الترابى وكان عشان ارد او اتداخل بشىء مفيد كان لابد لى من تفريع اكثر من ساعين من اخر حوار مسجل في جلسة جمعتى بالخاتم هنا في الدوحة وفي منزلى عام 2004 وكانت بعد مدة قصيرة من زيارته للسوادن وبعدها بشهور قليلة رحل الخاتم عدلان والدوحة كانت اخر مدينة عربية زارها الخاتم مشاركا ضمن فريق الترجمة الفورية لفعاليات مؤتر الدحة العالمى للاسرة وكان من ضمن حضور تلك الجلسة المسجلة بالصوت : الشاعر الكبير الراحل النور عثمان ابكر والقيادى بحركة حق محمد سليمان والفنان المخرج محمد السنى دفع الله والمخرج السنمائى عبدالرحمن نجدى ومن ابناء الجنوب الاخوان سانتوس ومادينق وكان هناك اخي وصديق العزيز الشفيع الجزولى سعيد والاخوان : خالد سليمان وبها بكرى واخرين طلب النور عثمان من الخاتم ان يحدثنا عن انطباعاته بعد زيارته الاخيرة للسودان وطلبت انا بالمقابل ان يدر تلك الجلسة الاخ سانوس وبعد مقدمة من الاخ سانتوس وطواف على تفاصيل ما يحدث في السودان تحدث الخاتم عدلان وبدأ حديثه بقوله: المعلومات والحقائق عن مايحدث في السودان الآن كثيرة ومتاحة للجميع بس الناقص هو تحليلها ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيز Haitham Elsiddiq لك التقدير انى ارى ما ترى
Quote: الواقعية يا أبناء الوطن الممزق المتهاوي....
ليس هذا وقت الهتاف بالشعارات....
هذا وقت الواقعية والقرآءة المتأنية لوضع جد خطير....
فلن تكون هنالك إنتفاضة ولسنا في وضع لإلغاء وجود أي سوداني حتي المؤتمر الوطني... فالوطن كما نعرفة قابل للزوال....
الترابي رقم كبير في الواقع السوداني اليوم...ولايمكن تجاهلة....
الواقعية وفي هذاأتفق مع الأمير ....
والإنقاذ ليست بأسوأ من نظام التمييز العنصري بجنوب أفريقيا...وعندما أختاروا المكاشفة بديلا للمحاكمة ولو علي مضض رغم الظلم والألم...كان من أجل الوطن..... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ بدر الدين وضيوفه تحية طيبة أدانة ماضي الترابي وممارساته ومواقفه أمر لابدمنه ولا يسقط بالتقادم ويجب أيضا أن نقر بحقيقة أن شخصيةالرجل إنتهازية ولكن مع كل هذا يجب أن نعترف ب -- بخروج الترابي فقد الحزب الحاكم القدرة علي تقديم خطاب فكري يحشد الالاف ويعبئهم للموت والقتل في سبيل قضية معنوية -دفاع عن العقيدةوالوطن والأستعداد بالتضحية بالروح في سبيل مبدأ محدد....لم يعد هناك أحد مستعد للموت أو القتال في سبيل مبدأ مجرد وأصبح ما يجمع هولاء هو بريق الثروة ووهج السلطة .... كانت المفاصلة صدمة كبيرة للشباب والمخمومين والذين أكتشفوا الطابع الدنيوي للصراع وأن الشغلة أصبحت صراع مصالح وكراسي!! 00 نلاحظ أن الترابي هومن قام بصياغةدستور 98 والذي كفل فيه نظريا حق رئاسة المراةوغير المسلم علما بأن ذات الرجل هو من أصر علي إن تكون الذكورة والإسلام من الشروط الأساسية للحاكم وتبعته قوتها تيارات إسلاميةأخري!! 00 يجب أن نقر بأن الترابي نسف مشروعية الخطاب الإسلاموي ومن داخل المعسكر الإسلامي نفسه حيث: نسف حدة الردة وعقوبة الزنا وأكد علي مبدأ المواطنة وحق المراة والاقليات وأعلن أنه سيصوت لمرشح مسيحي مؤهل لرئاسة الدولة ونسف مشروعية الجهاد ورفع القدسية الدينية عن ا لقتال في الحروب الاهلية في البلاد!! وغيرذلك!! وهكذا نري أن الرجل أصبح ينسف في المشروع الإسلاموي ويثبت عبثية ربط الدين بالدولة بإعتباره مدخلا للفساد والأستبداد وأعتقدأن الرجل وبمواقفه وفتاويه الأخيرة قدخدم الخطاب العلماني أكثر من بعض حملته!! 00 نعم يجب أن نحاكم الرجل بماضيه ونطالبه بنقد سابق ممارساته ولكن هذا لا يعني وضعه في كفة واحدة مع من لازال يقتل ويعذب ويشرد ويمارس الأقصاء و الشمولية!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: كمال عباس)
|
Quote: يجب أن نقر بأن الترابي نسف مشروعية الخطاب الإسلاموي ومن داخل المعسكر الإسلامي نفسه حيث: نسف حدة الردة وعقوبة الزنا وأكد علي مبدأ المواطنة وحق المراة والاقليات وأعلن أنه سيصوت لمرشح مسيحي مؤهل لرئاسة الدولة ونسف مشروعية الجهاد ورفع القدسية الدينية عن ا لقتال في الحروب الاهلية في البلاد!! وغيرذلك!! وهكذا نري أن الرجل أصبح ينسف في المشروع الإسلاموي ويثبت عبثية ربط الدين بالدولة بإعتباره مدخلا للفساد والأستبداد وأعتقدأن الرجل وبمواقفه وفتاويه الأخيرة قدخدم الخطاب العلماني أكثر من بعض حملته!! 00 نعم يجب أن نحاكم الرجل بماضيه ونطالبه بنقد سابق ممارساته ولكن هذا لا يعني وضعه في كفة واحدة مع من لازال يقتل ويعذب ويشرد ويمارس الأقصاء و الشمولية!! |
احييك في وعيك ياكمال ياخى الترابى صاحب المشاريع الدينية وصلت عُلمانيته حد القول : مافي حاجة إسمها عذاب القبر ولم ينبرى له احد من الزملاء السابقين تجار مهنة المتاجرة بالدين وذلك لسبب بسيط (نهم يعرفون انه يعرف المستخبىء)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: احييك في وعيك ياكمال ياخى الترابى صاحب المشاريع الدينية وصلت عُلمانيته حد القول : مافي حاجة إسمها عذاب القبر ولم ينبرى له احد من الزملاء السابقين تجار مهنة المتاجرة بالدين وذلك لسبب بسيط (نهم يعرفون انه يعرف المستخبىء) |
يا بدر نحن عارفين كل الكلام دا ونعلم ان ما قاله الترابي لو جاء به اي انسان اخر لتمت محاكمته بالرده وتم شنقه بكوبر ورميت جثته من طائره مروحيه للجوارح . المشكله هي مصداقيه الرجل كيف لي ان اضمن انه صحوته الاخيره هي حقيقه وليست استهبالا واحتيالا؟؟؟؟ هل اتاه الرشد في هذه السن المتاخره ؟؟؟؟!!! لا اصدق . اولا من البداهه انه لا يخفي علي رجل بقدر معرفه الترابي للدين الاسلامي وتاريخه والدوله الدينيه سواء في الاسلام ام الاديان الاخري و مثالبها ومحنتها وتخلفها في مجال حقوق الانسان الذي هو اكرم الخلق . ثانيا عدم مسائله الترابي او تكفيره من الجماعات التكفيريه او حتي تقديم النقد لما قال به يجعلني اكثر تخوفا من علمانيه الترابي ربما عقد معهم صفقات سريه قائلا لهم ان الانتخابات خدعه حتي يضمن صوتك وصوت عبد المنعم وصوتي وينقلب علينا ويحقق ما تريده الجماعات الاسلاميه وبذا تتحقق دولتهم الدينيه الثانيه التي اصبحت الان في مهب الريح نتيجه لدوله الترابي الدينيه الاولي . يا ابني الضايق عضه الدبيب بخاف من مجر الحبل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: doma)
|
دوما ياخي بردي نفسك شوية وإلا لوتفرتق السودان حا احملك المسولية هههه اعود لكلامك
Quote: يا بدر نحن عارفين كل الكلام دا ونعلم ان ما قاله الترابي لو جاء به اي انسان اخر لتمت محاكمته بالرده وتم شنقه بكوبر ورميت جثته من طائره مروحيه للجوارح |
اتفق تمامامعك وتلك هي اهميتها وقيمتها ان القائل هوالترابى لم يقل ذلك في كتاب موجه للصفوة او في ندوة مغلقة قالو على رؤس الاشهاد الذين قاد اولادهم واخوانهم من قبل للاستشهاد. بالنسبة لى ان الـ ADVERTISING المعكوس القاعد يعلموا الترابى لخطل المشروع الحضارى وحماقة الدولة الدينية علينا نحن ان نسوقه لانو لو قالتو دوما او الخاتم عدلان لن يكون له ذلك الاثر الشعبى تتذكرى لما قال الطيب صالح (من اين اتى هؤلاء الناس بل من هم هؤلا الناس) سرت بين الناس كما النار في الهشيم لكنها لم تجد من يسوقها يستثمرها او يستفيد منها من تنظيمانتا الممددة جنائز تقدمية كانت او عائلية.
Quote: اولا من البداهه انه لا يخفي علي رجل بقدر معرفه الترابي للدين الاسلامي وتاريخه والدوله الدينيه سواء في الاسلام ام الاديان الاخري و مثالبها ومحنتها وتخلفها في مجال حقوق الانسان الذي هو اكرم الخلق . |
طيب يادوما الترابى بمعرفته تلك وحفظة للقران بقراءاته السبعة ناهيك عن فقهه ومؤلفاته في الفقه جاك وقاليك كلامك صاح وانا معاك تقومى تقولى ليهو انا بخاف منك وانت غشاش تعال في الاول النحاكمك ...
Quote: ثانيا عدم مسائله الترابي او تكفيره من الجماعات التكفيريه او حتي تقديم النقد لما قال به يجعلني اكثر تخوفا من علمانيه الترابي ربما عقد معهم صفقات سريه قائلا لهم ان الانتخابات خدعه حتي يضمن صوتك وصوت عبد المنعم وصوتي وينقلب علينا ويحقق ما تريده الجماعات الاسلاميه وبذا تتحقق دولتهم الدينيه الثانيه التي اصبحت الان في مهب الريح نتيجه لدوله الترابي الدينيه الاولي .
|
دوما على قول امى الحرم دا كلام شنو هل الشعب السوادانى كلو عندك عبارة عن جماعات سرية وتكفيرية تلك الفئة الترابى لايحترمها ولا بصرف معاها عربى ناهيك عن كون يعقد معها صفقات الترابى لو بهذه الفطرية لو بباركها كان باركها مع تلاميذة ناهيك عن زملائية السابقين في مهنة المتاجرة بالدين الذين نقلتهم الطائرات حين تمرد عليه تلاميذة القرضاوى من الدوحة والزندانى من اليمن والعوة من القاهرة وووالخ وماخفي اعظم وجميعهم رجعو منه بخفي حنين وماقالوا لينا قاليهم شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: ما بيقرأ ياخ وماتتعب نفسك في اللنكات
لو بيقرأ ، مايها ده موضوعات حركته ( حق ) ذاتها الجبتها ليهو
غايتو مرات بحس ان ( حق ) بتسعى للكم وليس للكيف بشأن عضويتها |
الاخ ابوساندرا تحية طيبة ارجو ان لا يخلط الناس بين المبادىء التنظيمية لحق وتلك المركزية التى يتبناها الحزب الشيوعى او المقدسة وسارية المفعول فى الاحزاب التقليدية . للاخ بدر الحق فى التمتع بوجهة نطره و(انطباعاته) لاننا لا نصادر تطور الافراد ... يحب اذن ان نفرق هنا بين لائجتكم التى اجازها المؤتمر الخامس والتى لا تعطى لاعضائها هذا الحق وبين المبادىء التنظيمية التى تحكم حق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: طلعت الطيب)
|
لائجة الحزب الشيوعى التى اجازها المؤتمر الخامس تحتكم الى مبادىء لينينية ولا علاقة لها بالمفكر كارل ماركس حيث هزمت اهم مشروعين ماركسيين وهما : ١- مبدأ خضوع الهيئات الدنيا للعليا فوق انه غير ديمقراطى فقد هدم فكرة ديالكتيك الصراع الفكرى ٢- عضو الحزب لا يستطيع تبنى الرأى المرجح داخل المجتمع المدنى لان الالية تقع خارج هذا المجتمع ، لذلك فهى تظهره بالمتامر والوصى اولا ، المصداقية ثانيا اضافة الى انها تحرمه من حق التجربة والخطأ وهو مبدا مهم لتطور الافراد ولذلك فانها تعزز مفهوم الاعتراب عن المجتمع وهو من اهم المشاريع التى حاربها ماركس وقد كانت فكرته عن المجتمع الشيوعى تقوم اصلا على حل هذا الاشكال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: طلعت الطيب)
|
كتب الأخ طلعت الطيب
Quote: لائجة الحزب الشيوعى التى اجازها المؤتمر الخامس تحتكم الى مبادىء لينينية ولا علاقة لها بالمفكر كارل ماركس حيث هزمت اهم مشروعين ماركسيين وهما : ١- مبدأ خضوع الهيئات الدنيا للعليا فوق انه غير ديمقراطى فقد هدم فكرة ديالكتيك الصراع الفكرى ٢- عضو الحزب لا يستطيع تبنى الرأى المرجح داخل المجتمع المدنى لان الالية تقع خارج هذا المجتمع ، لذلك فهى تظهره بالمتامر والوصى اولا ، المصداقية ثانيا اضافة الى انها تحرمه من حق التجربة والخطأ وهو مبدا مهم لتطور الافراد ولذلك فانها تعزز مفهوم الاعتراب عن المجتمع وهو من اهم المشاريع التى حاربها ماركس وقد كانت فكرته عن المجتمع الشيوعى تقوم اصلا على حل هذا الاشكال |
والغريبة أن الحزب الشيوعي هذا من أكثر الأحزاب التي يخرج صراع الأفكار والمواقف للعلن !! ويدورالصراع الفكري وبكل شفافية ووضوح بين أعضاء لجنته المركزيةفي العلن!! ويخرج النقد لممارسات ومواقف الحزب الداخلية في العلن!! وهانحن نري أبو ساندرا غيره يسلقون قيادتهم بما فيها نقد بألسنة حداد!! وتري إختلاف العضوية- مع دخول الحزب في البرلمان أو التحالف مع الترابي ضد الإنقاذ- في هذ ا ا-لمنبر !! ولم نسمع أن هناك فصل أو عقوبة أو توجيه ضد من يقف ضد خط قيادة الحزب أو الخروج بالصراع للعلن!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: كمال عباس)
|
من المعروف ان الثقافة السودانية (شمال السودان) المتوارثة تقوم على علاقة الشيخ بالحوار فى مجملها ، اضافت الحداثة السياسية (هنا المقصود الحزب الشيوعى ) اشياء ايجابية طبعا واخرى سلبية . من السلبيات الكبيرة الابقاء على هذا الجانب الغير ديمقراطى عن طريق اللائحة المركزية التى نجحت القيادة التاريخية فى تمريرها كقناعة راسخة ربما تعنى معنى وجودهم نفسه ، وذلك فى المؤتمر الخامس. عضو الحزب لا يستطيع ان يعلن عن رأيه للناس وعليه ان يدافع عن رأى الحزب مهما كان وعليه ان ينقل الخلاف الى داخل التنظيم مع وجود العيب الجوهرى المتعلق بمبدأ خضوع الهيئات الدنيا للعليا يستحيل تغيير الرأى الذى يتبناه الحزب دون (رضا القيادة ) وقى النهاية يصبح الرأى النهائى منحة من (القيادة) نيابة عن المجتمع المدنى واصالة عنه .. هذه الثقافة الغير ديمقراطية والمتوارثة او المستحدثة كلها دفعت فى اتجاه تجييش المجموع واضعاف المجتمع المدنى (تغذية عقلية القطيع docile herd) على حساب الفردانية individuality او الفرد القوى الفعال . غنى عن القول ان المجتمع المدتى القوى والفعال يستقوى بنمو الافراد واستقلاليتهم ويضعف كلما قوى القطيع وثقافته وعقليته... مرحب كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: طلعت الطيب)
|
مرحب ياطلعت
Quote: عضو الحزب لا يستطيع ان يعلن عن رأيه للناس وعليه ان يدافع عن رأى الحزب مهما كان وعليه ان ينقل الخلاف الى داخل التنظيم مع وجود العيب الجوهرى المتعلق بمبدأ خضوع الهيئات الدنيا للعليا يستحيل تغيير الرأى الذى يتبناه الحزب دون (رضا القيادة ) وقى النهاية يصبح الرأى النهائى منحة من (القيادة) نيابة عن المجتمع المدنى واصالة عنه .. هذه الثقافة الغير ديمقراطية والمتوارثة او المستحدثة كلها دفعت فى اتجاه تجييش المجموع واضعاف المجتمع المدنى (تغذية عقلية القطيع docile herd) على حساب الفردانية individuality او الفرد القوى الفعال . غنى عن القول ان المجتمع المدتى القوى والفعال يستقوى بنمو الافراد واستقلاليتهم ويضعف كلما قوى القطيع وثقافته وعقليته... |
الواقع يفرض منطقه!! والواقع يقول أن معظم عضوية الحزب المعني- في هذا المنبر مثلا لا يكتفون بعدم الدفاع عن رأي الحزب الرسمي بل يتعدونه للوقوف ضد رأي الحزب ورؤيته في كثيرمن القضايا: من ضمنها دخول البرلمان / و بعض مواقف القيادة ? / وبروز نفس الاوجه الخ والموقف من الصراع الفكري مستوي قيادة الحزب!! ...........لا مجال في عصر إندياح قيم الديموقراطية وثورة المعلومات وتفتح نوافذ التعبير وتعالي قيم الإختلاف والتنوع وتعدد الافكار والرؤي لا مجال لطريق الأتجاه الواحد وإجترار ماتقوله القيادة وكبت الاراء الفردية والقمع التنظيمي!!! عضوية الحزب الشيوعي تمارس حقها في نقد القيادة والاختلاف مع مواقف المركز ولا تمارس عليها وصاية أو تهديد بالفصل وعصاة اللوائح!! كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: Osman Musa)
|
Quote: طلعت الحكاية شنو كنا متابعين البوست كويس و فجأة طلعتو لينا بي "نيتشة" والفردانية وتغذية القطيع حسع بقينا مسطحين غايتو ذكرتونا أيام النشاط زمان وأركان الشيوعيين ناس صديق الزيلعي ورفاقه أرجعو للترابي أحسن بدر الدين واصل نظريتك الترابية دي امكن نلقى فيها علاج لمشكلة السودان (و داوني بالتي كانت هي الداء) تحياتي |
معليش يا الشفيع يا خوى لم اقصد اطلاقا ان اخرج البوست عن السلاسة او نقد الاخ ابوساندرا او الحزب الشيوعى لان هذه المواضيع كلها خارج موضوع البوست لكن التداخل حصل بين الاجندة لاننى قصدت ان اقول ان المفارقة لا تتمثل فى الرأى الذى طرحه الاخ بدر باية خال من الاحوال لكنها تكمن فى ثقافتنا السياسية التى تنحو فى اتجاه تأميم الفردية المستقلة . وان الاخ بدر الحق الكامل فى طرح كل انطباعاته الشخصية ما لم يقول ان رأيه هذا يمثل رأى تنظيمه السياسى . العمل السياسى عمل طوعى فى النهاية وثقافتنا المنتشرة حاليا هى المسؤولة عن تنفير الناس من العمل العام وكأنه ياتى خصما على الحريات الشخصية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدرالدين سلام ..
ياخى الواحد ما عارف يبدأ من وين ؟.. فقط وباستحضار أهم المحطات التى أوصلتنا لحافة الهاويه التى نعيشها الآن حنلقى زولك المناضل ده القاسم المشترك الاعظم فيها .. قوانين سبتمبر , تجيير الانتفاضه لمصالحه, وأد الديمقراطيه الثالثه . اكساب حرب الجنوب الرداء الدينى , دارفور والكثير من المحطات والاحداث التى ستقرأ لاحقا باعتبارها من أهم العوامل التى ساهمت فى تمزيق العقد او الوثاق الاجتماعى والاخلاقى الماسك مفاصل الدوله السودانيه قبل انهيارها السياسي ان حدث ..
انتهازية الترابي المستمره لا ولن تصنع منه مناضلا .. وفقه الضروره الذى يتكئ عليه شيخ الاسلاميين لا يجب ان يفوت على القراءه الفكريه السليمه حتى نتوجه علمانيا
تكوين جبهه سياسيه تضم مؤتمره الشعبي ( ما أرفضه شخصيا ) قد يكون مبلوعا تحت ظروف استثنائيه كالتى نمر بها .. وهى غير مأمونة العواقب والمآلات لغياب الوشيجه الفكريه اللاحمه لأى تكوين فاعل ويعول عليه ولغياب حتى الضمانات الاخلاقيه عند التعامل مع من هم كالترابي ولا ينبغى التعامل معه ابدا من باب التائب عن الذنب .. فذنوبه تعيد انتاج نفسها ذاتيا اذ تصدر عن ذات المكنيزمات والمعمل الفكري ..
عنوان البوست صادم جدا منك او عنك يا بدرالدين ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: doma)
|
Quote: طيب حسى الترابى داير يعمل وبعمل في العكس وكما يقال (الأحزان العميقة بتغير المسارات) والترابى غير مساراته وجانا في عبنا |
عليك الله يا بدر مسار الاسلام دين ودوله دا كان بحتاج كل الاحزان والخسائر التي تكبدها الشعب السوداني منذ اول يوم لمجئ الانقاذ بقياده الاسلاميين وعلي راسهم الترابي ؟؟؟ (انا امشي السجن وانت امشي القصر ) انا غايتو لا اصدقه ولا ائتمنه . هل خطا المسار دا كان بيستغرق من اي انسان ذو تفكير عقلاني كل العمر دا ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: doma)
|
صديقى دكتور محمد المشرف شكرا لطلتك عبر هذه النافذة ولتاحورك الهادى والحوار اصلا يجب ان يكون هادى مهما كانت محاوره ـ وليس على طريقة دوما بالكُنش اوكيكى بالكبع. اعود لكلامك تقول:
Quote: ياخى الواحد ما عارف يبدأ من وين ؟.. فقط وباستحضار أهم المحطات التى أوصلتنا لحافة الهاويه التى نعيشها الآن حنلقى زولك المناضل ده القاسم المشترك الاعظم فيها .. قوانين سبتمبر , تجيير الانتفاضه لمصالحه, وأد الديمقراطيه الثالثه . اكساب حرب الجنوب الرداء الدينى , دارفور والكثير من المحطات والاحداث التى ستقرأ لاحقا باعتبارها من أهم العوامل التى |
في البدء لو دايرن نرجع للوراء يا محمد والترابى ايضا كان اهم شخص في قيام ثورة اكتوبر في علم النفس بقولوا المهزوم دايما بكون متأثر بالمنتصر ياخي هذا المنتصر على الدوام بالدين وبالدنيا جاك وقاليك داير اكون جندي في صفوفك الفكرية والنضالية وعلى طريقة اخونا الشيوعين( قدم نقد زاتى) وبلغة ناس حيدر المشرف (قدم بيان بالعمل) ونعل دين سلسفيل الدين من داخل الدين وتجى اختنا دوما وصاحبنا كيكي يقولوا ليك نحنا ماسكانا ام خويفانة من الترابى ويجي محمد حيدر المشرف ويغير فى اللحن شوية ولكنه لم يخرج عن دائرة الكاشف والكاشف لواقعنا الاجتماعى والتنوعى والسياسى في هذه المرحلة و قبلها هو الترابى لوكان هناك معادل سياسى موضوعى للكاشف الفنان المجدد رائد الانتقال بالغنا من البدائية الغنائية للتقدمية بل هو الناقل المتقدم الذى عجز كل الفنانين عن تجاوزه او تخطيه سياسيا وفكريا يقابله الترابى على الاقل حسب رصدك يا محممد المشرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ بدر الدين الكرام المتداخلين
أرى أن الترابي كان له السهم العالي في تلك المفاصلة الشهيرة (قصر)و(منشية) وكان يمكنه الاستمرار ليلعب هو ذات الدور الذي لعبه خصومه ويقلب السحر على الساحر وملكاته الذهنية ليست محل اتهام بدليل هذا المشروع الوهمي المسمى بالمشروع الحضاري حتى الآن بعد عقدين من الزمان وبعد أن انكشفت كل أوراق اللعبة يجد من يؤمن به!!!
ولو نظرنا للأثر الذي أحدثه أو أحدثته المفاصلة الشهيرة في تفكيك هذا الكيان وعقدنا مقارنة بينه وبين ما تفعله المعارضة بأحزابها مجتمعة في تجمعها لو مكثت عقدين آخرين من الزمان لما تحقق عبرها شيء
لو نظرنا لمواقف الرجل في منافحة النظام متحملاً وهو في هذه السن المعتقلات بينما ينعم قادة المعارضة بهدايا النظام وشرف مشاركته ولا أستثني حزباً !!!
ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمه بحجر
أخي بدر الدين أحييك على هذا البوست وهذا الطرح الشجاع ولتعلم هذه الأحزاب أن بضاعتها ردت إليها
وأن من يطلب الزعامة عليه أن يأتيها من الباب وبابها هو قضايا الجماهير والشعوب ،القضايا الحياتية وقضابا الحريات والقوانين المهينة للبشر
كامل المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: هل خطا المسار دا كان بيستغرق من اي انسان ذو تفكير عقلاني كل العمر دا ؟؟
|
دوما العزيزة ياخى في كل المراحل هذه وتلك الترابى حين يلتفت يمين اويسار اووسط بلقا ما في حد غيره يضحك ويبدأ من جديد هل قراتى كتابه تجديد الفكر الاسلامى وكان الكتاب اصلا عبارة عن محاضرة القاها الترابى في الكويت سنة 1973م وبسببها كفره الكثير من السلفيون وفي عام 1987م صدر الكتاب في طبعته الثانية عن الدار السعودية للنشر والتوزيع ومقرها (جدة) .... صدر من جدة يادومة بس بعد 14 سنة استهل الترابى مقدمة كتابه بقوله: لعلكم تظنون بادىء الظن أن الحديث لا يتجه إلى الضعف الذاتى في الفكر الإسلامي وإلى وجود علّته الداخلية وينصرف إلى حديث شائع عن الغزو الفكرى ـ وإنما يغزى الضعاف ويغزُ القوى ـ ولقد يحلو لنا أن نتحدث عن الغزو الفكرى لنفلت من التبعة بعد ان نلقيها على الآخرين .....والأولى بنا أن ننظر في تقصيرنا ونتأمل هذه الظاهرة التى عم بها البلاء ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: والغريبة أن الحزب الشيوعي هذا من أكثر الأحزاب التي يخرج صراع الأفكار والمواقف للعلن !! ويدورالصراع الفكري وبكل شفافية ووضوح بين أعضاء لجنته المركزيةفي العلن!! ويخرج النقد لممارسات ومواقف الحزب الداخلية في العلن!! وهانحن نري أبو ساندرا غيره يسلقون قيادتهم بما فيها نقد بألسنة حداد!! وتري إختلاف العضوية- مع دخول الحزب في البرلمان أو التحالف مع الترابي ضد الإنقاذ- في هذ ا ا-لمنبر !! ولم نسمع أن هناك فصل أو عقوبة أو توجيه ضد من يقف ضد خط قيادة الحزب أو الخروج بالصراع للعلن!! |
الاخ كمال صباح الخير لم اقصد من نقدى التقليل من شأن المحاولات التقدية الجريئة من بعض اعضاء وعضوات الحزب الشيوعى او بعض مظاهر الانفتاح من قبل القيادة بل بالعكس فان النقد المسؤول هو ما يساعد على الاصلاح .. نحن فى حق نتطلع الى التعاون والعمل المشترك مع كل احزاب المعارضة الوطنية فى هذا الظرف الاستثنائى .. النقد سيظل موجود وندعوا الاخرين ايضا لممارسته تجاهنا من اجل علاقات سياسية تقوم على المصارحة والندية لتنال احترام المجتمع المدنى فى السودان. عفوا بدر ان انجرفت قليلا عن موضوع البوست ولك ولقراءك وقارئاتك كل تقدير وود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الأخ بدر الدين الكرام المتداخلين
أرى أن الترابي كان له السهم العالي في تلك المفاصلة الشهيرة (قصر)و(منشية) وكان يمكنه الاستمرار ليلعب هو ذات الدور الذي لعبه خصومه ويقلب السحر على الساحر وملكاته الذهنية ليست محل اتهام بدليل هذا المشروع الوهمي المسمى بالمشروع الحضاري حتى الآن بعد عقدين من الزمان وبعد أن انكشفت كل أوراق اللعبة يجد من يؤمن به!!!
ولو نظرنا للأثر الذي أحدثه أو أحدثته المفاصلة الشهيرة في تفكيك هذا الكيان وعقدنا مقارنة بينه وبين ما تفعله المعارضة بأحزابها مجتمعة في تجمعها لو مكثت عقدين آخرين من الزمان لما تحقق عبرها شيء
لو نظرنا لمواقف الرجل في منافحة النظام متحملاً وهو في هذه السن المعتقلات بينما ينعم قادة المعارضة بهدايا النظام وشرف مشاركته ولا أستثني حزباً !!!
ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمه بحجر
أخي بدر الدين أحييك على هذا البوست وهذا الطرح الشجاع ولتعلم هذه الأحزاب أن بضاعتها ردت إليها
وأن من يطلب الزعامة عليه أن يأتيها من الباب وبابها هو قضايا الجماهير والشعوب ،القضايا الحياتية وقضابا الحريات والقوانين المهينة للبشر
كامل المودة |
عبدالرحيم للوطن درك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: طلعت الطيب)
|
كتب الأخ طلعت
Quote: .. نحن فى حق نتطلع الى التعاون والعمل المشترك مع كل احزاب المعارضة الوطنية فى هذا الظرف الاستثنائى .. |
وساأعتبر هذه النقطة مدخلا للولوج لأطروحة بدر الدين مرة أخري : هل التحالف والتعاون مع جماعة الترابي يعد خصماأم إضافة للقوي الوطنية? هل تحالف المعارضة العريض هذا يعني غض النظر عن أخطاء فصائل المعارضة الأخري ( وعفي الله عما سلف ) وتكبيرالكوم ? الا يعتبر أقصاءجماعة الترابي من العمل الجبهوي أحتكار للحقيقة ولحق المعارضة ورفضا للتنوع والأختلاف? الا يعتبر وأدا لمبادئي الديموقراطية والليبراليةالقائمةعلي التسامح والتعائش والاعتراف بحق الاخر بالوجود والفاعلية والتعبير ? الا يقوم الترابي فعلا بتقويض المشروع الاسلاموي الاصولي وذلك من داخل حقل الدين نفسه وبأدوات إسلامية? الا يقوم الرجل بجرجرة الخطاب الإسلامي لمواقع أكثر تقدما-من حيث التناغم مع الديموقراطية والعلمانية? كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: بدر الدين إن شاء الله ده ما يكون "سب دين"
|
الشفيع لك كل التقدير شخصيا لايمكن باي من الاحوال ان اسب ناهيك عن دين واين كان هذا الدين من الاديان سماوي او بشرى لكن ممكن اقول راي او نقدى حسب دائرة وعيى وانشئت دائرة جهلى
Quote: وبعدين أشرح لينا دي تشبه كلام الجمهورين "تشبهها ولا تشبهها"
|
مابعرف وجه الشبه بين تلك المقولة والاخوان الجمهورين بس هم ليس لهم علاقة بتلك المقولة ولم اتلقاها عبر ادبياتهم التى احرص على تلقيها بل تك المقولة مربوطة بنسب رياضية انت صاح بدرجة كم وغلط بدرجة كم ويالشفيع مشكلتى ما بعرف اشرح فما تزرزنى في الحتة دى مش كفاية عليا كُنش اختنا دوما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودانهو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: الاخ بدرالدين
سلامات
اذا كنت بتمزح فهذا شئ يخصك اما اذا كنت جادي في طرحك هذا! فيا بدري عليك السلام فلقد سقطت عموديا و الي القاع وسوف ارد عليك لاحقا كلام من القلب للقلب و لكنه سوف يكون قاسيا لمصلحتك اولا و اخيرا
و لك مني خالص الود
لطفي |
الاخ العزيز لطفي على لطفى ابن المربى الجليل على لطفي مدير مدرسة عبدالرحمن على طه الوسطى باربجي في ذلك الزمان وبوجود على لطفي في اربجي شرفها الاستاذ الشهيد بان اعتكف فيها لمايقارب السنتين وأملا فيها على ابنته الاستاذة اسماء كتابه الثورة الثقافية اناعارف ان هذا جزء من ذاكرتك الجمالية ونشأتك وبالمقابل بتفهم غضبك وثورتك لمجرد ذكر اسم الترابى نا هيك عن ان يكون هو الحل ـ تعال ياعزيزى وقول الداير تقولوا كفانا مباركة وقطيع في المصارين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودانهو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: اناهيد كمال)
|
Quote: والواضح تماما ان الترابى استبدل عمامته بقبعة العلمانية |
بلغة اهل الخليج يديك العافية يا اناهيد الترابى حين لبس العمامة الاسلاموية وفي فترة وجيزة جدا وعبر صناديق الاقتراع كان من حيث عدد المقاعد البرلمانية ثالث حزب ناهيك عن كونه في الاصل منشق عن جماعة الاخوان المسلمين ومنقلب على الديمقراطية ... واورثنا هذا الضياع وهو المسؤل الوحيد عن هذا العفريت الذى بيده الوطن (المؤتمر الوطنى) الان علينا استثمار تلك القُبعة العُلمانية وملكات هذا الرجل وقلى عنه ماشاء لك من القول ناهيك عن السحر
تنهدات: الكلام لجيفارا : أنا لا ألوم الذين لا يعملون ولكن ألوم الذين يحز في نفسهم أن يعمل الآخرون ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: اناهيد كمال)
|
Quote: الامير ليس هنال ضمانات لا فى السياسية ولا من جانب الترابى فتفاءل من ناحية اخرى |
يا اناهيد هو لو في ضمانات كان إنقلب تلاميذ الساحر عليه وياسيدتى العُلمانية حيت تأتى من الترابى هي الاكثر والا كبر والاسرع تأسيرا من التى ياتى بها مفكر زي الخاتم عدلان والترابى الآن قاعد يتمثل كلام الشهيد محمود ومواقف الخاتم عدلان
تنهدات: الكلام لمحمد ابراهيم شمو والغنا المصطفنا مقطع من مريم الاخرى: هاهى الارض تغطت بالتعب البحار إتخذت شكل الفراغ وأنا مقياس رسم للتواصل والرحيل وأنا الآن الترقب وانتظار المستحيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في هذه المرحلة من مفترق طرق السودان(الترابى)هو من يعبر عني وأرى فيه المناضل والعُلمانى قول (Re: كمال عباس)
|
Quote: سيقوم بشغل الفراغ غيرهم!! |
كمال عباس وانت ممن لاينقصهم الشعر او الشعور حتى ازيدك منه بيت بس بتتذكر قول الشاعر : فليصنع الدهر بى ماشاء مجتهدا فلا زيادة شىء فوق ماصنع )هل تعلم وهذا ليس سر ازيعه هنا ان الدكتور منصور خالد صاحب حوار مع الصفوة ولا خير فينا ان لم نقلها والفجر الكاذب والنخبة وإدمان الفشل وقصة بلدين ووالخ كان في مؤتمر جبا عبارة عن باش كاتب لصياغة تدخلات وتعديلات الترابى العُلمانية لمقررات مؤتمر جبا
تنهدات:كمال هناك اغنية لمصطفي سيد احمد من كلمات محمد المهدى عبدالوهاب يقول مطلعها: ما بين زمن متمنيهو وزمن منك زادنى اسية
| |
|
|
|
|
|
|
|