"كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2009, 08:14 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم"

    لا
    لكل
    انواع
    الرقابة ...
                  

10-18-2009, 08:20 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    تاريخ الرقابة
    قديم
    واقسى انواع الرقابة
    الرقابة الذاتية ....
    الى حمور زيادة في توهجه كسمندل

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 10-18-2009, 09:21 PM)

                  

10-18-2009, 08:24 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    كتبت
    جمانة حداد
    مقالة مهمة في تاريخ الرقابة..
    سكّين الحظر والرقابة ليست "امتيازاً" عربياً

    الـكـــتـب تُــطـــعَـن فـي أوروبــــا أيـضــــا

    لم يعد القمع الفكري والتطاول الإرهابي على حريات الرأي والتعبير والكتابة والأدب "امتيازاً" عربياً بحتاً. أوروبا نفسها، وأميركا في القبْل والبعد، راحت "تتعورب". يقدّم هذا المقال، نبذة صارخة عن المختصر الأوروبي والأميركي المفيد في "أدب" التضييق العتيد.
                  

10-18-2009, 08:28 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم"

    فولـتير

    لم توفّر شرطة الأفكار بلدا او زمنا، وقليلة هي البلدان الغربية التي تستطيع ان تدّعي أنها لم تمارس قط اي حظر على منشوراتها. فلطالما حاولت مقصلة الرقابة أن "تـعدم" على مرّ التاريخ هذا الكتاب او ذاك، لدوافع تراوح بين الديني والاخلاقي والسياسي، لاسيما في ظل الأنظمة التوتاليتارية التي ارتكبت مجازر "أدبية" لا تُحصى، والطغاة الذين استغلوا نفوذهم لـقولبة أذهان الشعوب على هوى هوسهم الديكتاتوري، من هتلر وموسوليني، مرورا بفرانكو ونظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، وصولا الى كاسترو اليوم، وسواهم.
                  

10-18-2009, 08:31 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    أسلحة البناء الشامل

    منذ النصف الثاني من القرن الخامس عشر، اصبح الكتاب أداة تواصل واسعة النطاق في اوروبا مع تطوّر تقنيات الطباعة وتكاثر دور النشر، ومن المنطقي ان يترافق شيوع مفهوم الكتاب مع بروز أولى حالات الرقابة عليه. وكانت هذه في الدرجة الأولى من النوع الديني، موجهة ضد كتابات المصلحين والمنشقين، وقد توّجها عام 1559 أن الكنيسة الكاثوليكية وضعت "لائحة بالكتب الممنوعة"، ظل معمولا بها حتى منتصف قرننا العشرين. وفي وقت لاحق، تفشى سرطان المنع الأوروبي ليطاول الكتب التي تحرّض ضد الحكّام وتنطوي على انتقادات سياسية. ونذكر قضية يوهان واسر الذي قُطع رأسه في سويسرا عام 1780 لأنه اصدر كتابا ينتقد فيه بعض أعضاء المجلس الحكومي آنذاك.

    أما اذا ألقينا نظرة على لائحة الكتب الأدبية المحظورة عبر التاريخ، والتي يصفها البعض بـ"أسلحة البناء الشامل" (weapons of mass constructio)، لوجدنا أعمالا تُـعدّ اليوم من تحف الأدب الغربي، من "اعترافات" جان جاك روسو الى "عوليس" جيمس جويس و"كانديد" فولتير وحتى "اوراق العشب" لوالت ويتمان، فضلا عن منشورات صدمت الرأي العام عند صدورها وغدت اليوم من الكلاسيكيات، على غرار أعمال الماركي دو ساد وجورج باتاي وغيرهما. ويُـعتبر الإنجيل أحد أكثر الكتب تعرضا لمبضع الرقابة على مرّ الأزمنة، ويكاد القرآن يضاهيه في هذا المجال. وما زالت أعداد الكتّاب الذين يلاحقون او يُسجَنون او يتعرضون للتخويف والترهيب والضغوط جراء مؤلفاتهم تزداد يوما بعد يوم. كتّابٌ "تغتالهم" افكارهم وكلماتهم، هناك في البعيد، في بلدان كالصين وسري لانكا وزيمبابوي وكوبا، وايضا هنا، على مقربة، في معاقل الحرية والديموقراطية على غرار فرنسا وايطاليا وسويسرا!

    واذا كنّا "نتفهم" باستنكار أن تكون الرقابة آفة لا تزال متمكّنة من البلدان الخاضعة لنير الأنظمة التوتاليتارية والقمعية، وأنها تُـطبّق أيضا في حالات استثنائية وبحذر شديد في بعض الدول الغربية في ما يتعلق بمنشورات تتناول موضوعات مؤذية او تحرّض على افعال خطيرة، كتلك المتعلقة بالمخدرات والعنصرية والمتفجرات واستغلال الأطفال - اذ ينتصر في هذه المجالات حق احترام الانسان وحمايته على حق حرية الكاتب - الا انه لا يسعنا إلا أن نستهول ان تطال الممارسات الظلامية كتباً لا تندرج في هذا الإطار، وذلك في أكثر المجتمعات مناداة بالديموقراطية واحتراما لحرية التعبير، على غرار ما حصل أخيرا في فرنسا مع كتاب القاضية ايفا جولي ( "أهذا هو العالم الذي نودّ العيش فيه؟") ، ومع الحكم على ناشرَين فرنسيين بالسجن ( ليو شير وجان بلانتين )، وكذلك في ايطاليا حيث انقضّت الرقابة على كتب تعرض فضائح برلوسكوني المالية فتعرّض مؤلفوها لضغوط شبه "مافيوية"، ناهيك بالحديث الدائر الآن عن مسوّدة قانون ايطالي جديد يذكّرنا بأيام صحافة النظام. وأخيرا في الولايات المتحدة، حيث واجه المخرج مايكل مور انتقادات قاسية إثر صدور كتاب له تحت عنوان "رجال بيض أغبياء" وتهديدات برفع دعوى حظر على الكتاب، ناهيك بالتضييق على كتب توني موريسون وستيفن كينغ وسواهما. فما الذي يحصل في الغرب اليوم؟ أتراه العالم الجديد يصاب بعدوى الرقابة، بدلا من أن ينقل عدوى الحرية والتسامح اللذين يتباهى بهما؟
                  

10-18-2009, 08:38 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

                  

10-18-2009, 08:48 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    لالالالالالالالالالا




    السني الجميل كلنا نتضامن معك

    ونقول معاً


    لالالالالالالالالالالا


    وتسلم ومشكور علي الموضوع الجميل
                  

10-18-2009, 08:49 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

                  

10-18-2009, 11:17 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)



    العزيز السنى
    التحية والود لك
    تحتفل رابطة المكتبات الامريكية سنوياً - ومنذ العام 1982 - بـ اسبوع الكتب المحظورة من اجل العمل على ترسيخ مبادئ حرية النشر ومكتبات حرة مفتوحة للجميع .

    وقد نشرت مجلة "تايم" الأميركية فى اغسطس 2009 قائمة بأهم ١٠ كتب تمت مصادرتها ، حيث أشارت المجلة إلى عدد من الروايات الشهيرة التى أثارت جدلاً واسعاً فور صدورها من بينها :

    ** كتاب "Candide" أو "المرشح" لـ"فولتير" من الكلاسيكيات الفرنسية والتى هى على رأس القائمة التى أعدتها "تايم" لما حمله من هجاء ساخر تضمن الإشارة إلى تقديس كل شىء بدءًا من الجيش والكنيسة والفلاسفة وحتى مبدأ التفاؤل فى حد ذاته.. وتمت مصادرة الكتاب بأمر من مجلس جنيف الكبر واداريى باريس بعد صدورة بقليل رغم توزيع 30,000 نسخة منه مما يعتبر من اكثر الكتب مبيعاً ذلك الوقت .

    **وكذلك رواية "The Adventures Of Huckleberry Finn" أو "مغامرات هاكلبيرى فين" للكاتب "مارك تواين"، والتى قامت مكتبة كونكورد العامة فى العام 1885 بمصادرتها للغتها الرديئة حيث استعان تواين فى الكتاب ببعض المفردات التى اعتبروها (عامية) فاعتبرته المكتبة مسفاً.. وعلى الرغم من ان كلمة زنجى (nigger) وردت حوالى 200 مرة فى الكتاب الا ان ذلك لم يثر الاهتمام كثيراً ، وفى العام 1905 قامت مكتبة بروكلين العامة فى نيويورك بسحب الكتاب من قسم الاطفال ، وقد رد مارك تواين بسخريته المعروفة قائلاً : الرقابة تقول للرجل انك لا تستطيع اكل قطعة لحم فقط لأن الطفل لا يستطيع بلعها!!
    Censorship is telling a man he can't have a steak just because a baby can't chew it

    **كما شملت القائمة كتاب "Brave New World" أو "عالم شجاع جديد" لـ"ألدوس هاكسلى" المنشور عام 1932 تمت مصادرته لما يرسمة عن مجتمع مستقبلى فى القرن السادس والعشرين مشبع بالجنس والمخدرات والانتحار والانتاج الكمى .. وحيث يكون هنرى فورد هو الههم الجديد .

    ** وأيضا كتاب "1984" للكاتب البريطانى "جورج أورويل"والمنشور فى العام 1949 والذى يعرض لسلسلة من الأحداث تناقش أحوال مجتمع يعانى فى المستقبل من سلب الإرادة والخصوصية والتعتيم على الحقائق .. ويقال ان الكتاب هو عبارة عن هجوم مستتر على جوزيف استالين واسلوب حكمه للاتحاد السوفييتى .. فى العام 1981 اقيمت دعوى من ذوى بعض الطلاب فى فلوريدا تطالب بسحب الكتاب بحجة انه مؤيد للشيوعية .

    ** وانضمت رواية "The Catcher in the Rye " لـ"جى دى سالينجر" والتى تقوم باستكشاف ثلاثة ايام من عالم ملئ بالمشاكل لـ صبى فى السادسة عشر من عمرة ، لقائمة الكتب المحظورة عقب صدورها عام ١٩٥١ بأسبوعين .. احتلت خلالهما مباشرة المركز الأول فى قائمة الكتب الأكثر مبيعاً، لما تحتويه من عنف وإيحاءات جنسية ولغة رديئة، بالاضافه الى مواضيع تختص بالقيم العامة ، فيما اعتبرها البعض رواية مناهضة للجنس الأبيض .

    ** كما ضمت اللائحة رواية "Lolita"لوليتا" للكاتب "فلاديمير نابوكوف" والصادرة فى العام 1955 فى فرنسا وذلك بسبب محتواها الجنسى الفج ، وقامت السلطات الفرنسية بالاضافة الى انجلترا ، الارجنتين، نيوزيلاندا وجنوب افريقيا بمنعهاعلى اساس ان الكتاب مخل بالآداب ، ويقال أن مؤلفها فلاديمير نابوكوف كان قد احرق اصل الرواية تعبيراً عن استيائه وعدم رضاه من الكتاب وقد حاول منع الناشر من وضع صورة صبية صغيرة على الغلاف .

    ** ورواية "I Know Why The Caged Bird Sings" للكاتبة "مايا أنجيلو" الصادرة فى العام 1970 عن ذكريات حياتها الشخصية ، وهى تحتوى على أفكار تناقش العنصرية والجنس ، وتذكر فيها حادثة اغتصابها عندما كانت طفلة فى الثامنة من عمرها من قبل صديق والدتها. وعنوان الكتاب مستوحى من قصيدة للشاعر بول لورانس ُدنبر صدرت فى العام 1899 .

    ** وكتاب "The Anarchist Cookbook" او"كتاب الطبخ الفوضوى" للكاتب الامريكى وليام باول والذى قام بكتابته وعمره 19 عاماً فقط فى العام 1971 حيث ناقش فيه الفوضوية السياسية الناجمة عن غياب الحكومات ، وقد اغضب الكتاب مسئولى الحكومة بالاضافة الى المجموعات الفوضوية ، وهاجمه الخبراء لما يحتويه من طرق غير دقيقة وخطيرة لتصنيع القنابل .. وقد حاول باول مؤخراً سحب الكتاب من التدول قائلا بأن الافكار التى نشرها كانت تعبيراً عن الغضب من ارساله الى حرب فيتنام التى ارسل اليها رغماً عنه ، ولكنه لم يستطع ذلك حيث انه لم يكن يملك حقوق النشر .

    ** رواية Satanic Verse"" أو "آيات شيطانية" للكاتب "سلمان رشدى" التى اثارت احتجات ومظاهرات واسعة حول العالم لما تضمنته من اساءات للدين الاسلامى وللرسول محمد ، وعلى الرغم من فوز الكتاب بجائزة ادبية ودفاع الكاتب المصرى -الفائز بجائزة نوبل - نجيب محفوظ عنه ، الا ان ذلك لك يمنع المرشد الدينى أية الله الخمينى من اصدار فتوى بأهدار دمه .

    ** واخيراً سلسلة قصص "Harry Potter" "سلسلة هارى بوتر" للكاتبة البريطانية جى كى رولينق باعتبارها تروج للعنف والشعوذة وعبادة الشيطان.


    http://www.time.com/time/specials/packages/article/0,28...2838_1845265,00.html
                  

10-18-2009, 08:47 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    غضبك جميل و خلاّق ..!!
                  

10-18-2009, 08:54 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: عزاز شامي)

    حبيب نورة
    لك التحيات الندية
    زمان قلنا للناس
    يا جماعة فكروا كيف نبعد الرقابة عن فنوننا
    قالوا لالا
    الرقابة ضرورة وشر لابد منه
    ونقول لهم الرقابة مرفوضة تماما باي شكل من الأشكال
    لك المودة والمحبة

                  

10-18-2009, 08:59 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    عزاز العزيزة وغالية
    شنو ما بملينا غضب
    لكن هذا هو حال الرقابة منذ زمن بعيد
    مودتي ....
    ــــــــــــــ
    السجن لبودلير وديكنز ودوستويوفسكي!

    لبضعة أيام خلت، هزّ خبر منع كتاب القاضية السابقة ايفا جولي الحياة الثقافية والسياسية الفرنسية. ويتناول الكتاب ملفّ دعوى Elf التي تولّتها القاضية من عام 1997 حتى عام 2002، وتصف فيه الضغوط المختلفة التي خضعت لها أثناء التحقيق، ووصلت الى حد التهديد بالقتل، كما تعرض للفساد المتفشي في عالم النفط وعجز رؤسائها عن حمايتها، ولكن من دون ان توجّه أصابع الاتهام الى أشخاص محددين. الا أن القاضي جان كلود ماجندي رأى أن الكتاب يشكل خطرا على حق المتهمين في "افتراض البراءة"، ولا يمكن إلا ان يؤثر سلبا على القضاة المسؤولين عن اصدار الأحكام على المتورطين في قضية اختلاس الأموال (وعددهم 37 شخصاً)، فارتأى تعليق صدور الكتاب الى ما بعد انتهاء المحاكمة في السابع من تموز، وثـبّـتت محكمة الإستئناف بدورها هذا القرار، حتى قبل الإطلاع على مضمون العمل المذكور.

    وقد استنكرت القاضية السابقة، التي عادت في العام الماضي الى مسقط رأسها النروج، ما وصفته بالرقابة وانتهاك حرية التعبير، كما اعترض تييري ليفي، محامي جولي، على القرار مؤكدا ان ليس ثمة قانون يمنع قاضيا ما من ان تنتابه مشاعر وحالات نفسية ومن ان يعبّر عنها. وقد وقّعت شخصيات مهمة عريضة دعم للقاضية، منهم قضاة ومحامون بارزون من جميع انحاء اوروبا والعالم. ويذكّرنا وضعها في الواقع بكتاب"سبعة اعوام من العزلة"الذي كان صدر العام الماضي للقاضي اريك هالفن، هاجم فيه الرئيس جاك شيراك فاضحا العلاقات المشبوهة بين النظام العدلي والسياسة، وخضوع القضاة لنفوذ السياسيين، انطلاقا من قضية صفقات HLM التي وجِّهت فيها أصابع الاتهام الى بلدية باريس والى رئيسها آنذاك شيراك. كما وصف هالفن بدوره التهديدات التي تعرض لها منذ توليه الملف عام .1994

    وفي فرنسا أيضا، صدرت أخيرا أحكام بالسجن وبدفع غرامات مالية ضد ناشرَين، ولسببين مختلفين تماماً. أما الناشر الأول فهو ليو شير الذي قضى قرار من المحكمة في آذار الماضي بسجنه مدة ستة اشهر مع وقف التنفيذ، بسبب نشره كتابا للويس سكوريكي تحت عنوان "سوف يصبح اسطورة" في ايلول عام 2002 . والكتاب نال حديثا جائزة الماركي دو ساد لعام 2003 ، ويروي فيه سكوريكي قصة مغامرات جنسية يعيشها بطل سادي يغتصب قاصرين وقاصرات ثم يقتلهم بوحشية مقززة. وقد لوحق الناشر بتهمة ترويجه لكتاب يتضمن وصفا لمشاهد بورنوغرافية عنيفة تحرض على الاعتداء الجنسي على القاصرين كما تحرّض هؤلاء على الفجور. لكن كثيرين اعتبروا ان اصدار حكم بالسجن على ناشر يشكّل فضيحة اكبر من فضيحة الكتاب نفسه، وذلك لأنه دليل على خلط القضاء بين الخيال والواقع، بين الكاتب والشخصية، وبين الجريمة وارتكابها. وهذا المنطق في رأي المعترضين من شأنه أن يبرّر منع جزء كبير من إرث الأدب المعاصر، ويجب تالياً المطالبة بمحاكمة ابولينير وبودلير ودو لا كروا وديكنز ودوستويوفسكي وراسين وشكسبير!

    وكان الكاتب لويس سكوريكي واجه بدوره مشكلات مع الشرطة، اذ خضع للتحقيق طوال ثلاث ساعات إثر شكوى رفعها ضده النائب العام للجمهورية بهدف حظر الكتاب. ومما ورد في الرواية-الفضيحة: "كانت امي لا تتجاوز السابعة أو الثامنة من العمر عندما قتلتها. لم اعد اذكر متى تحديدا. كنّا عشيقين منذ الطفولة. دفنتُ جثتها في الحديقة، فشكرتني لأني جنّبتها الآلام المقبلة، كل آلام العالم المقبلة. وشكرتها بدوري لأنها لم تلدني. ليس تماما. أقله حتى الآن".

    وفي مدينة ليون أيضا، حُـكِم على الناشر جان بلانتان بالسجن ستة أشهر في اوائل هذا العام. اما جريمته فأنه استمر في ممارسة مهنته في حين كانت العدالة منعته من فعل ذلك، وسبب المنع الأساسي أنه تجرأ على نشر نص يعيد النظر في موضوع محرقة اليهود.

    ولا بد أن نذكر الرقابة التي تمارَس على الكتب المتعلقة بإعادة النظر هذه: من روجيه غارودي واريك دو لا كروا مرورا بديفيد ايرفينغ وصولا الى يورغن غراف وجيرارد فوستر. قضايا المنع المماثلة تتكاثر كالفطريات الى ما لا نهاية. ويعاني عدد كبير من البلدان ذات التقاليد "الديموقراطية" العريقة سرطان الحظر الخبيث هذا، بما فيها النمسا وفرنسا وكندا وسويسرا وألمانيا وبلجيكا وبولونيا.
                  

10-18-2009, 09:19 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    ممحاة الديكتاتور

    قد تبدو للوهلة الأولى حادثة كتاب ايفا جولي فريدة من نوعها في بلد كفرنسا، الا ان الرقابة السياسية طالت ارض العدالة والاخوة والمساواة مرات كثيرة، ونذكر منها قرارا صدر منذ وقت غير بعيد، وتحديدا في كانون الأول من عام 2001، يقضي بمنع دار "كارنو" من توزيع كتاب لجان لو ايزامبير تحت عنوان "الإعتماد الزراعي خارج على القانون"، أو على الأصح بتعليق توزيعه الى حين دخول اسهم المصرف في البورصة، بناء على الزعم بأن نشر معلومات حول اعمال المصرف سوف يؤثر على سمعة هذا ويضرّ بتسعير أسهمه. وفي المرحلة نفسها، هاجم وزير الداخلية بشدة كتابا للقاضي كليمان شولر ينتقد فيه الأخير الشرطة وعمليات التفتيش الاعتباطية التي يمارسها عناصرها أحيانا، اذ اعتبر الوزير ان الكتاب يندرج في باب القدح والتشهير ومن الضروري حظره.

    ولا يمكن ان نتطرّق الى مسألة الرقابة السياسية في اوروبا من دون ان نذكر رقابة الانظمة الديكتاتورية التي مرّت على القارة خلال القرن العشرين، من الفاشية والنازية وصولا الى الفرانكوية في اسبانيا. ولم يكن المنع يطال اصدار كتبٍ "محرّمة" داخل البلاد فحسب، بل كذلك استيراد الكتب الثوريّة من البلدان الأخرى. واذا اخذنا اسبانيا في الاعتبار مثلا، كونها الأحدث اوروبياً في التحرر من الديكتاتورية، سنجد أن الرقابة فيها انعكست الى حد بعيد على دينامية العلاقة بين أدبها وادب البلدان الأخرى، اذ كان السبيل الوحيد للمعرفة يكمن في تهريب الكتب وتبادلها سرّا، وأبرزها كتب همنغواي ويوسا وغبرييل غارثيا ماركيز. وكان عدد كبير من أعمال الأدباء الاسبان يصدر في بلدان أميركا الجنوبية، على غرار كتب خوان مارسي التي صدرت في المكسيك ولم تُنشر في اسبانيا الا بعد وفاة فرانكو. كذلك كان بعض الكتّاب ينتقدون الديكتاتور بواسطة أسماء مستعارة على غرار ما فعله مانويل فاسكيث مونتالبان. وكثر هم الكتّاب والمفكرون الإسبان الذين اودعوا السجن او قُتلوا بسبب كتاباتهم، ولا ننسى طبعا في هذا الإطار قضية اغتيال فيدريكو غارثيا لوركا. لا يمكن ان نتحدث عن رقابة الطغاة من دون ان نعرّج على كوبا، حيث تاريخ كاسترو حافل باضطهاد الكتّاب وانتهاك حرية التعبير، وليست اقلّها أهميةً قضية الكاتبين كابريرا انفانتي وارماندو فالاداريس، والأخير حلّ ضيفا على السجون الكوبية طوال 22 عاما بسبب كتاباته المعارِضة للحكم. وكان فالاداريس، السفير السابق لدى لجنة حقوق الانسان وصاحب كتاب "ضد كل الآمال"، قد نشر في الشهر الماضي مقالا عنيفا في el Diario de las Amہricas في ميامي، يتهم فيه غبرييل غارثيا ماركيز بأنه عميل لنظام كاسترو ومتواطىء مع الديكتاتور الذي يمحو تدريجاً فكر بلاده. ويطالب الكاتب الكوبي بإنزال أشد العقوبات بماركيز، مذكّرا بأنّ فرنسا اعدمت احد ابرز كتابها، غي دو لا روشيل، غداة تحررها من الاحتلال النازي، لأنه كان عميلا للمحتلين الألمان. كما ذكّر فالاداريس بسَجن عزرا باوند في ايطاليا على ايدي جيوش التحالف بسبب خطابه المتعاطف مع الفاشية، مطالبا بعقوبة مشابهة لـ"العميل" ماركيز.
                  

10-18-2009, 09:42 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)


    كل انواع الرقابة
    على مر التاريخ
    ستكون هدفنا
                  

10-18-2009, 11:20 PM

ضحيه ابراهيم
<aضحيه ابراهيم
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    لا للرقابه

    وكامل التضامن

    شكرا يالسنى
                  

10-19-2009, 01:18 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: ضحيه ابراهيم)

    حظر المجلس الإتحادي للمصنفات الأدبية والفنية عضو اللجنة العليا لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب مجموعة من الكتب والإصدارات عن النشر بالدورة الخامسة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب التى تختتم فعالياتها اليوم وشملت قائمة الحظر إصدارات حديثة إضافة لقائمة مخظورات دورة 2007 كاملة.
    وعن الإصدارات الحديثة التى تم حظرها كتاب (علي فضل شهيداً) لتعرضه للتعذيب فى المعتقلات وكتاب (أولاد الترابي) لعبد الماجد عليش ومؤلف عن الدبلوماسية وبحسب الإستطلاعات فى المعرض وإفادات عدد من الناشرين تركزت قائمة الحظر على المؤلفات التى تبحث الفكر الشيعي ومؤلفات الأستاذ محمود محمد طه والمؤلفات التى تتناول التعذيب فى المعتقلات السودانية وتباينت مسوغات الحظر من العداء للجماعات الإسلامية كالإنقاذ وغيرها كما هو الحال مع كتاب (الخطر الإسلامي بين الوهم والحقيقة) ويحفظ فى دار الوثائق لإحتوائه على بيانات غير صالحة للنشر كما هو الحال مع كتاب (علاقات الرق فى المجتمع السوداني) لمحمد إبراهيم نقد وحظر كتاب (قصص الأنبياء للأطفال) لأنه محظور فى المعارض التى تقام فى الكويت الشقيق.

    صحيفة أجراس الحرية
    بتاريخ 14 أكتوبر 2009
    الصفحة الأولى عدد 495
                  

10-19-2009, 06:29 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: عبدالله عثمان)

    الرقابة تقول للرجل انك لا تستطيع اكل قطعة لحم فقط لأن الطفل لا يستطيع بلعها!!
    مارك توين
    اخي بشرى
    لك المحبة
    الرقابة
    موجودة عندنا من زمن بعيد
    وكثيرة هي طرق الحجر والعزل والإقصاء
    و المنع والحرق ..
    ولكن هناك دائما
    من يقول لالالالالالا...
    محبتي الأبدية
                  

10-19-2009, 06:45 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    هذا هو الكلام الحق!

    لا للرقابة ولا لتفتيش
    الضمائر...

    هكذا يكون الكلام أيها الجميل
    السني...
                  

10-19-2009, 09:45 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: عبدالأله زمراوي)

    شكرا اخوي ضحية
    عارف يا ضحية
    المسرح في السودان
    عرف الرقابة بعدالرقابة الصحفية في السودان ابان حكم المستعمر
    وكان رواد الحركة المسرحية يعانون من الرقابة
    وكانت الرقابة تسند لمجموعة من العارفين يالشأن السوداني
    يحكي الفنان الخالد
    فنان الشعب
    خالد ابو الروس
    انم قلم المخابرات الضابط المؤل عن رقابة احدى مسرحياته
    اخبره : بأنه لايمكن التهاون معه وتمرير ما يقصده
    وقال له استاذنا خالد انت بتعرف كلماتنا السودانية الشعبي
    ممكن نمرر من خلالها اشياء واشياء
    هل انت ياخواجة بتعرف ( المغرافة )
    رد عليهو الخواجة انا بعرف السحلية
    وذهب خالد وهويضحك من الخواجة وكلم اباه الشاعر الكبير(( ابو الروس ))
    انو الخواجة لمن قال ليهو بتعرف المغرافة رد عليهو بعرف السحلية
    فرد ابوالروس الكبير وقال ليهو كلامو صاح
    الـســحــلــيــة بت المغرافة الكبيرة يعني السحلية
    اصغر وحدة في الكومشات والمغاريف
                  

10-19-2009, 10:06 AM

abdalla osman
<aabdalla osman
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 1066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: الى حمور زيادة في توهجه كسمندل
                  

10-19-2009, 10:06 AM

abdalla osman
<aabdalla osman
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 1066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: الى حمور زيادة في توهجه كسمندل
                  

10-23-2009, 08:36 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: abdalla osman)

    الى كل الذين يعشقون
    الـحــريــة

                  

10-23-2009, 09:51 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)




    تاريخ القراءةعرض/ إبراهيم غرايبة
    ألفت الكتب وأعدت لتقرأ، ولكن مئات الملايين من الكتب التي صدرت شغلت بكل شيء تقريبا إلا القراءة كفعل ومهارة وهواية ومرض وتقاليد وأسرار، ويبدو كتاب الأرجنتيني ألبرتو مانغويل طريفا ونادر الاهتمام وشيقا أيضا، وبخاصة لأولئك الذين يتمتعون أو يعانون من هواية القراءة وهوس الكتب.


    غلاف الكتاب
    - اسم الكتاب:
    تاريخ القراءة
    - المؤلف:
    ألبرتو مانغويل
    - ترجمة: سامي شمعون
    - عدد الصفحات: 308
    - الطبعة: الأولى 2001
    - الناشر: دار الساقي.
    يعرض الكتاب تاريخ القراء الذين أظهروا شغفهم بالكتب على مر العصور، والذين انتشلوا الكتب من طي النسيان وجمعوا درر الأدب، فهو تاريخ انتصاراتهم الصغيرة وآلامهم المحجوبة عن الأنظار، وأخبار من حياة أناس عاديين عاش بعضهم في أماكن قصية وأزمنة بعيدة.

    إن تاريخ القراءة لا نهاية له في الواقع وهو ما يمكننا جميعا أن نسهم فيه ونضيف إليه، بدءا من جمع الكتب واقتنائها، وانتهاء بالقراءة الممنوعة، مرورا بعشق الكتب والقراءة، وتصميم الكتب وتجليدها وحفظها، وسرقة الكتب واستعارتها، والقراءة خلف الجدران وفي السجون أو في أجنحة الحريم، وغير ذلك الكثير من الصور، والطباعة والتغليف والأحاديث والصالونات، فتاريخ القراءة عملية مستمرة دون توقف، ولكل قارئ منا قصته وأسراره.


    القراءة عملية بصرية مصحوبة بالتأمل والخيال والتدبر

    الكتابة أساسا للقراءة
    بدأت الكتابة في سوريا والعراق كما تدل أقدم آثار معروفة للكتابة، وكان السومريون في العراق أول من أعد ألواحا من الصلصال ينقشون عليها رموزا ومقاطع وصورا تعبر عن الحقائق والأفكار التي تحتاج إلى تسجيل.

    وكانت القراءة عملية بصرية مصحوبة بالتأمل والخيال والتدبر، وهكذا فالعين والبصر أصبحا مدخل الإنسان إلى العالم وليس الأذن والسماع، وتصبح الأشياء المرئية هي الجوهر، ونشأ علم البصريات لفهم وتحليل عملية القراءة والنظر والضوء والظلال وعلاقتها بالعين والدماغ، وبدأت الفكرة (يقيدنا الكتاب بتسلسل مفروض ليس هو الواقع بالضرورة) بتفسير يوناني مؤداه أن الآلهة أفرديت حبست النار في أغشية وأقمشة رقيقة وحافظت على المياه العميقة المنسابة حولها ولكنها تركت لهيب النار الداخلي يندلع نحو الخارج.

    ولكن حدث تحول جذري وجوهري بعد 1700 سنة عندما قدم الحسن بن الهيثم في مصر تفسيرا علميا هو الأقرب إلى الصواب أو ما يعتقده العلماء صوابا حتى اليوم، وقد ترجم كتاب ابن الهيثم إلى اللاتينية بعد مائتي سنة من كتابته، ونشأت بعد وفاة ابن الهيثم بـ850 سنة بحوث الأعصاب اللغوية التي تقدم لنا أن جسم الأنسان هو في وضع يمكنه من إجراء فعل القراءة والكتابة، وكان الإنسان كذلك حتى قبل نشوء علم الكتابة (وربما ينطبق هذا مع الآية القرآنية عن قصة الخلق "وعلم آدم للأسماء كلها").

    الفاني الذي يصنع الخلود
    "ربما وجد الإنسان الذي يعاني من الفناء ويتطلع إلى الخلود حيلة في "القراءة" تجعله خالدا، فهو يقرأ الماضي ويطلع عليه ويقدم فكره وتجربته لمن بعده ليبقى حيا" وقد لا يتفق هذا التقدير مع رؤية المؤلف للقراءة فعلا إنسانيا عميقا مستمدا من الحب والعلم والشغف بالحقيقة وربما التصوف، فكان القديسون يقرؤون بصمت كأنما يقرؤون بقلوبهم، وكانت القراءة الصامتة الشائعة اليوم تحولا في تاريخ القراءة ولم تكن البداية، ويحب الغرب نسبتها إلى القديس أمبروسيوس في القرن الرابع الميلادي، ولكن في التاريخ أيضا أن الاسكندر الأكبر قرأ في القرن الرابع قبل الميلاد رسالة وردت إليه بصمت مما جعل جنوده يتعجبون، ومن المؤكد على أي حال أن القراءة بصوت مسموع كانت شائعة أو هي القاعدة المعتمدة.


    لم يجد المؤلف في مئات المراجع التي استخدمها شيئا عن الكتب والمكتبات والمدارس في الدول الإسلامية منذ القرن السابع الميلادي

    ويجد المؤلف في قراءة القرآن وعلومه الكثير مما يمكن أن يضعه في تاريخ القراءة وإن لم يستوعب جيدا أو لم يشغل نفسه بفهم القضية المشهورة التي سجن بسببها الإمام أحمد بن حنبل وعذب وهي أن القرآن كلام الله وليس خلق الله كما كان يعتقد الحكام المعتزلة، ولكنه التقط مقولة أن القرآن هل هو كلام الله الذي أوحاه إلى النبي محمد أم هو ما تقرؤه الأعين والألسنة الكثيرة؟ ويشير إلى آداب قراءة القرآن التي ذكرها الغزالي.

    ويتذكر الإنسان ما يقرأ ويحفظه وهو في ذلك ربما تدفعه أشواق الخلود والبقاء، وكان بعض الناس قادرين على حفظ ما يقرؤونه لمرة واحدة، وكان الحفظ من الحيل التي يلتف بها "فدائيو العلم" على ندرة الكتب أو منعها فتتحول الكتب إلى جزء من كيان الإنسان يستحيل نزعه.

    والذاكرة أيضا تجمع ما كتبه الناس وتختزنه لتقديمه إلى الأجيال اللاحقة، وكان الطبيب الروماني آنتيلوس من القرن الثاني يعتقد أن من لا يحفظ الأشعار عن ظهر قلب وإنما يرجع إلى الكتب لا يستطيع التخلص من العصارات السامة الموجودة في جسمه إلا بمجهود كبير وبواسطة تعرق فوق العادة في حين أن الناس المتمرنين على التخزين في الذاكرة يطردون هذه العصارات السامة عبر الزفير.


    الكلمة قوة يدركها الطغاة أكثر من المستضغفين ويدركون أيضا أن الجماهير الأمية تكون سهلة الانقياد، فكانت عمليات حرق الكتب وحظرها والرقابة عليها وكانت الرقابة على الكتب وما زالت رديفا للحكم

    تعلم القراءة
    القراءة بصوت مرتفع والقراءة بصمت والقدرة على تخزين المفردات، كل هذه قدرات مدهشة تعلمناها بطريقة لا يمكن تفسيرها، ويعتبر تعلم القراءة في كل المجتمعات نوعا من المبادرة في مباشرة العمل ومرحلة انتقال حافلة بالطقوس من الاتكالية والمواصلة البدائية إلى ما هو أرفع وأسمى، فتعلم القراءة يفسح المجال أمام الطفل للدخول إلى قلب الجماعة، ويصبح مطلعا على تراث الماضي المشترك.

    وكانت القراءة والكتابة في المجتمع المسيحي مقصورتين على أبناء الطبقة الأرستقراطية، وإن كان في المقابل بعض الأرستقراطيين ينظرون إلى القراءة والكتابة باعتبارها مهنة مشينة لرجال الدين الفقراء، وعندما ازدهرت المدن في القرن العاشر أنشئت المؤسسات التي تقدم المعارف الأساسية، ولم يكن اقتناء الكتب متاحا إلا لفئة قليلة من التلاميذ.

    كانت مهمة العالم وكذلك المعلم تتحدد عند البحث عن المعرفة داخل عقائد وقواعد معينة ونظم التعليم، أما المعلم فكان يشغل منصبا عموميا، وكان عليه أن يضع النصوص ومعانيها المختلفة تحت تصرف أكبر عدد من الناس وأن يقدم تاريخا اجتماعيا مشتركا لجميع الأمور السياسية والفلسفية والعقائدية.

    ولم يجد المؤلف في مئات المراجع التي استخدمها ولا في أثناء السنوات السبع التي قضاها يعد كتابه شيئا عن الكتب والمكتبات والمدارس في الدول الإسلامية منذ القرن السابع الميلادي ولا حتى في الأندلس التي يفترض أن أجداده قد عاشوا فيها وتعلموا في مدارس العرب وقرؤوا كتبهم.

    قراءة الصور
    كان الوقوف أمام الصور والتماثيل وما زال جزءا من العبادات والطقوس، ومن الأشعار المسيحية القديمة "أنا امرأة فقيرة ومسنة، لا أعرف شيئا، ولم أقرأ رسائل، وأرى في كنيسة الدير فردوسا مرسوما مع قيثارة وعود، والجحيم محرقة الخطاة، أحدهما أفرحني والآخر أرعبني".

    ولكن الابتهال أمام صورة أمر مختلف عن استحضار الأفكار والحكايات بمعونة الصور، وكانت الأناجيل حتى ظهور الطباعة كتبا مصورة مليئة بالمشاهد وتسمى أناجيل الفقراء لأنهم عادة لا يقرؤون، وكانت هذه الأناجيل مثبتة بسلسلة في منضدة تلاوة الكتاب المقدس في الكنائس، وكان الوعاظ يعتمدون على الصورة وهم يقصون بإطناب الحكايات الإنجيلية.

    ويمكن أن نضيف إلى حكايات المؤلف وأمثلته فن الكاريكاتير الذي انتشر وازدهر للتعبير بالرسم والصورة عما تعجز الكلمات عن تقديمه وحيلة على الحكام والرقباء وللإفلات من العقوبة لتعدد القراءات والتفاسير.

    القراءة على الآخرين
    يستمتع الأطفال (والكبار أيضا) بقراءة القصص وروايتها وتعتبر هذه العادة جزءا تقليديا من تنشئة الأطفال وحفظ التراث، والاستماع هو المدخل الأول للتعليم ولذلك فإن الذين لا يسمعون لا يتعلمون ويمكن للمكفوفين أن يكونوا علماء وعباقرة.

    استخدمت القراءة على العمال في كوبا في القرن التاسع عشر لتلافي معضلة الأمية المتفشية وكان يعين أحد العمال قارئا يتلقى أجرا من العمال الآخرين مقابل قراءة الصحف والكتب لهم. وكان الاستماع يعين العمال على مواجهة الروتين والبلادة ويعلمهم أشياء إضافية، وظهر أيضا القراء المتجولون للنصوص والأغاني الذين كانوا يطوفون في أنحاء البلاد.

    وفي بلاط النبلاء كانت الكتب تقرأ بصوت مرتفع على أفراد العائلة وأصدقائهم للترفيه ولإلقاء التعليمات، وكانت الماركيزة ماهوت تسافر وبصحبتها مكتبتها، وفي الأمسيات كانت إحدى وصيفاتها تقرأ عليها وعلى أصدقائها كتبا تختارها في الأدب والفلسفة، وكانت قراءة الكتب والنصوص على المستمعين خلال لقاءاتهم العادية من الأمور المتعارف عليها في القرن السابع عشر، وكان الفلاحون والعمال يتجمعون في الحانات في المساء بعد العمل ويستمعون إلى قارئ يتلو قصصا عن البطولات الخارقة للفرسان الشجعان والملوك أنصاف الآلهة من الأسلاف.


    القراءة لا تقدم دوما ثراء داخليا، فالعملية نفسها التي تملأ نصا بالحياة، وتستخلص منه ما يوحي به وتضاعف تنوع معانيه، وتعكس فيه الماضي والحاضر وطاقة المستقبل، يمكن أيضا أن تستخدم من أجل تشويش النص والقضاء عليه

    القراءة الممنوعة
    كان مالكو الرقيق في أميركا يرفضون حتى مجرد التفكير في شعب أسود متعلم ويرون في ذلك مصدرا للخطر على مصالحهم وباعثا على التمرد، وحتى قراءة الإنجيل كانت ممنوعة على السود، وكان هذا الحظر يشمل الأحرار السود أيضا وليس فقط العبيد، وكانت القراءة وتعليمها تعتير جريمة يعاقب عليها القانون وإذا تكررت فقد يعدم المعلم الأسود.

    وكان تعلم القراءة وتعليمها عمليات سرية ومعقدة وخطرة يقوم بها السود في أماكن سرية أو بطرق ملتوية مثل سرقة الكتب وحفظ النصوص ثم البحث عن رموزها في الكتب المسروقة، أو إبداء الإعجاب بالسادة الأطفال لتشجيعهم على إلقاء النصوص التي تعلموها والتظاهر بمرافقتهم للتعلم منهم وسرقة كتبهم، كانت قصصا تنم عن مغامرة وشجاعة وذكاء واستنتاج وتخمين واستفزاز غرائز التعلم التي أودعها الله في الإنسان.

    إن الكلمة قوة يدركها الطغاة أكثر من المستضغفين ويدركون أيضا أن الجماهير الأمية تكون سهلة الانقياد، فكانت عمليات حرق الكتب وحظرها والرقابة عليها وكانت الرقابة على الكتب وما زالت رديفا للحكم.

    وفي القرن الخامس قبل الميلاد أحرقت كتب بروتاغودراس في أثينا، وفي القرن الثالث قبل الميلاد أمر الإمبراطور الصيني شيهوانغ تي بإحراق جميع الكتب في البلاد وكان يشرف على عمليات الإعدام هذه ويتابعها بنفسه، وفي منتصف القرن التاسع عشر أسس كومستوك جمعية لملاحقة الكتب التي تشجع على الرذيلة بمقياسه ومفهومه وناشريها، وقد نجح في دفع الحكومة إلى اعتقال العشرات من المؤلفين والمثقفين وقد انتحر 15 منهم على الأقل في السجون وأتلفت مئات الأطنان من الكتب، وكان من أقوال كومستوك إن العالم سيكون أفضل لو لم تكن ثمة قراءة.

    ولم يسمع المؤلف كما يبدو عن مئات الآلاف من الكتب التي أحرقها المغول أو ألقوها في نهر دجلة عندما احتلوا بغداد ومئات الآلاف من الكتب والقطع الأثرية التي سرقها الصليبيون ثم الأوروبيون المستعمرون.

    وهكذا فإن القراءة لا تقدم دوما ثراء داخليا، فالعملية نفسها التي تملأ نصا بالحياة، وتستخلص منه ما يوحي به وتضاعف تنوع معانيه، وتعكس فيه الماضي والحاضر وطاقة المستقبل، يمكن أيضا أن تستخدم من أجل تشويش النص والقضاء عليه، فكل قارئ من القراء يحقق لنفسه طريقة قراءته الخاصة به التي تنحرف أحيانا عن النية الأصلية للنص لكنها لا تمثل بالضرورة تزويرا، غير أن القارئ يستطيع تزوير النص عن قصد إن أراد عند وضعه في خدمة عقيدة معينة وإساءة استعماله في تبرير الاعتباطية والغبن والعنف وإن كان ذلك للمحافظة على منافع شخصية أو لإضفاء الشرعية على النظم الدكتاتورية أو الرق.

                  

10-23-2009, 10:54 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    عبد الله عثمان
    اخي الصديق
    طالما الرقابة موجودة
    تنمو في داخل كل منا ،،
    رقابة زاتية تقتل فينا كل ابداع
    مودتي
                  

10-23-2009, 12:02 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    عبد الأله زمراوي
    اخي الفنان والشاعر المتمرد والمنكوي بنيران الرقابة
    هذا هو الكلام الحق!

    لا للرقابة ولا لتفتيش
    الضمائر...

    هكذا يكون الكلام أيها الجميل
    السني...
    كلامك عين العقل ونؤكد بان هناك
    حاجة غلط
                  

10-23-2009, 01:04 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    صديقي الأنبل ..

    و ها هو من يقول للفنان، للكاتب، للرسام، للمغني، للشاعر:
    "احترق في الظلام، فنورك يعشي عيوني عن رقابة العباد!"


    تعيش
                  

10-23-2009, 05:12 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: ابوعسل السيد احمد)

    نعم يا اخي
    عبدالله عثمان
    هذا السفر
    هدية
    الى العزيز
    حمور زيادة
    في توهجه كسمندل
                  

10-23-2009, 06:14 PM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    " تعد الفكره ، حيناً ما ، كافره تحرم وتحارب ، ثم تصبح مع الزمن مذهباً ، بل عقيدة وإصلاحاً ، تخطو به الحياة خطوة إلى الأمام "
    (أمين الخولي )
    عزيزي محمد السني
    تحايا وتقدير
    تلك هي لعنة كل العصور .. رفض الافكار وابتداع ادوات ووسائل القمع .. فطالما هناك من يفكر ايجابا .. هنالك ايضا من يفكر على النقيض منه ، ويا ويلنا حين تكون السلطه في يدهم .. فيقتولن الافكار كما يبيدون العباد .
    الابشع ما ابدعه اسلاميونا فهو محاربه للفكر وتكفير للمفكر .. ولك ان تحصي كم كتاب احرق تحت تلك الرايات وكم مفكر مات وهو يدافع عن فكره ، وكم علم اغتصب ..
    لا استسلام .. الطريق طويل ولكن يوما ما لن تحرق الكتب .. وسيكون مقابلة الفكر فقط بفكر مثله .. وستكون دور العلم والمنتديات بديلا للمساجد في حسم الخلافت الفكريه .
    لك الود .. ودم غاضبا
    ودالسر!
                  

11-10-2009, 08:09 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: Aymen Tabir)

    " تعد الفكره ، حيناً ما ، كافره تحرم وتحارب ، ثم تصبح مع الزمن مذهباً ، بل عقيدة وإصلاحاً ، تخطو به الحياة خطوة إلى الأمام "
    (أمين الخولي )
                  

11-10-2009, 08:15 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: محمد سنى دفع الله)

    الحريق أيضا ينتج وعيا أكبر!
                  

11-10-2009, 08:22 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: Muna Khugali)

    السني .. سلام،

    13752_201876731214_619786214_4584243_3095716_n2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    (الصورة من بوست الأخ الملك)
                  

11-10-2009, 08:32 AM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: نصر الدين عثمان)

    الحبيب السني



    أول مراحل الدهب الحرق بالنار )



    وهي كذلك لحروف حمور فلن تذيدها الا بريقاً وبهاء


    أسلوب مرفوض مرفوض مرفوض





    هشام
                  

11-10-2009, 11:05 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "كلّ كتابٍ يُـحرَق، يشعل ضوءا في مكان ما من هذا العالم" (Re: Hisham Ibrahim)

    من يحرق من ...
    من يحرق من ..؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de