الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2009, 02:57 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 11-17-2006
مجموع المشاركات: 3070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك


    تم في الأول من يونيو 2009 بفندق هيلتون (بادنتغون غرين) بمدينة لندن بالمملكة المتحدة
    الاجتماع التأسيسي لقومية الفولاني بالسودان (والتي يدرج العامة بأطلاق أسم الفلاتة عليهم)
    والتي يقدر تعدادهابــ 7 مليون؛ منتشرة في جميع أنحاء السودان. وهي تفوق تعداد أي قومية أو قبيلة
    أخرى في السودان حسب التعداد السكاني الأخير حيث لم يتجاوز تعداد أكبر قومية في السودان وهي الدينكا 2 مليون شخص.
    ننشره هنا للتوثيق والفائدة العامة.


    البيان التأسيسى
    بناء العالمية الفولانية
    لندن، المملكةالمتحدة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى
    "وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
    نحن الفولانيون المقيمون بالشتات العالمى الاوربى والاطلسى والاسيوى والافريقى ؛ إستصحابا لتاريخ اسلافنا من غربى الاطلنطى الافريقى إلى الحرمين ومن الجنوب الافريقى حتى اسكندنافيا نشهد بإن نخبة خيرة وطليعة نيرّة تفاكرت مليا فى ماضى الفولانيين الزاهر وحاضرهم بإفريقيا وغيرها من الاصقاع ؛ والماما بتجربة اجدادنا الفلانيين فى تشييد الامبراطورية الكبرى بقارة افريقيا ودورها الريادى الحضارى الذى شهد به كل علماء الاجتماع والمؤرخين والرحالة الاوربيين ؛ والتى قامت على الاسلام دينا والجهاد لنشره دين الله ديدنا والحكم الراشد غاية وتوسيع نطاق الدعوة الاسلامية هدفا ومد نطاق الاخاء الانسانى وتثمير المعارف بلا حد بغية.
    املا فى إعادة إكتشاف الدور الحضارى والريادى لشعوب الفلان وإعادة نمذجة عطائهم الزاخر فى التواصل مع شعوب العالم وتطلعا لوصل اللحمة الرحمية والوشائج النسبية بين تلك الشعوب ؛ والافادة من مكتسبات العصر الراهن وإسهاما فى دفع العولمة الخيرة والتضافر من أجل الدفاع عن قيم الفولان ؛ وحماية لشعوبهم المبعثرة فى شتات عالمى.
    وسعيا نحوتوثيق التجربة الفولانية فى الحكم والحكمة والقيادة والسياسة والفكر والعلم والدعوة الاسلامية والجهاد والتآخى الانسانى العالمى ونصرة المظلوم والتكافل ودفع عجلة السلام الدولى بعيدا عن ارتهانات الاشرار والانتقاش بطرز الاغيار والتى هى مقعدة عن نيل رضاء الله الواحد القهار.
    وضعا لحد التيه العريض والاغتراب الطويل الذى وسم تاريخ الاسلاف والحيرة والترقب والتشتت التى طالت ذرياتهم الحاضرة بإفريقيا وغيرها. واستنفارا لملاحم الاسلاف الاخيار وسبقهم الحضارى والاسلامى وجمعهم للحمة الشعوب وتوحيدها فى بوتقة واحدة مشحوذة بتفعيل الخير والبر والاحسان وتكثير الامة المحمدية والتقلد بقلائد الدين والذود عن سنن الانبياء والمرسلين وإطاحة سطوة الوثنية واظهار سنة النى ص السنية تارة بالسيف والسنان وأخرى بالقلم والبيان.
    استلهاما للأشواط التى سبق بها اهلنا الماضون فى بناء المنظمات والكيانات للاغراض السلمية وتزكية الجهود البشرية لمحاصرة الظلم والعدوان وشجبا لواقع العالم الراهن الذى ارتهنه المزدرون بقيمة الانسان والمحقرون للمساواة بين البشر والناكصون عن سيرة العدل وإحقاق الحقوق والتزام حقوق الانسان والنابذون لحكمة الله فى خلقه والقارعون لطبول الحرب فى بلادنا وغيرها واللاهون وراء أسوار الحداثة والمبطلون للعطاء العقلى والاهثون وراء إحتياز ثروات قارتنا افريقيا والمعوقون لظعينة ا لديمقراطية ممن هدموا مجدها وجففوا منابعها ورهنوا السودان بأكملة حواكيرا مشخصنة لنفر قليل.
    رأينا توحيد الصف وجمع الشعث وانتباذ الفرقة ودحر التطرف وشحذ الطاقات وحشد الرؤى بهدف وضع حد للغموض المفتعل الذى لازم أصل الشعب الفولانى وإنهاء الاستغلال الذى انتفع به الغير لجهودهم وتوليفا بين عناصرهم بإى موضع او صقع فى المعمورة كانوا.
    وتعاهدنا على العمل سويا لرفع الظلم الواقع على أهلنا فى كل ارض قطنوا ودولة أقاموا ؛ وتفاكرنا حول ضمان تنظيم الصفوة الفولانية بالمهاجر والشتات العالمى ؛ من اجل بدء حوار جاد وهادف بين عناصرها يلتمس بناء تحالف متين بين الفولانيين ؛ واضعين نصب اعيننا تاريج الاجداد وتجاربهم الثرة ودورهم الايجابى الذى روته دماؤهم وملاحمهم فى التوحيد بين شعوب القارة الافريقية عامة وأهل الساحل والسودان خاصة : والمزاوجة بين ماضيهم وحاضرهم لوضع أسس جديدة لبناء سودان جديد وقارة افريقية متوثبة وفاعلة ، تشوّفا نحو مستقبل زاهر لاجيالنا القادمة ؛ مستفيدين من تجربة الاقامة الطويلة بالمهاجر الاوربية والاطلسية والعربية والآسيوية والاسكندنافية بالوقوف على نماذج حياة البشر والتزود بالعلم وتذهين الافكار بالخيّر من تلك التجارب.
    وندعو كافة الفولانيين بالانضمام إلى ذلك النداء وتعزيز شوكتة والتمكين له حتى يصبح نسقا فلسفيا وبرنامج عمل جماعيا وحاديا للتحول المنشود والتغيير الايجابى المبتغى وبناء واقع للسلم معاصر وانتهاض أهلنا من القعود المفروض عليهم والبؤس المجلوب إليهم والانكار القابع فيهم .
    ومن هذا المنطلق ندعو الصفوة الفولانية عامتهم وخاصتهم بتشمير السواعد واستذكار التفرد الذى كان ديدنا لاسلافهم والذى افرد الباحثون الغربيون وغيرهم له المجلدات ودبّج فقهاؤهم وعلماؤهم عنه المخطوطات ؛ إشادة بذلك الدور المتفرد وتمجيدا لتلك الخصوصية نسيج وحدها ؛ وذلك طمعا واملا فى حمل بيارق الاسلاف المنتصرة ضمن مضمار وعى جديد ورؤيا ثاقبة فى عالماليوم الذى قرّبت العولمة حوافه وبلورت التقنية ثقافته ونقصت ثورة الاتصالات اطرافه حتى اضحى مركزا كبيرا لا يقبع بهامشه الا العاطل من الحكمة او المتجافى عن الانتقاش بآلة العقل او المتكاسل عن اللحاق بالركب او المتنكب عن جادة الدرب.
    الاهداف:
    1 - الدفاع عن الفولانيين فى القارة الافريقية وكشف المخططات الرامية إلى تنصير بداتهم ولفت أنظارهم إلى المتجرين بمنتجاتهم فى اسواق الموضة الغربية بدون اعتبار لحقوق الملكية الفكرية او خجل من السرقة الادبية.
    2- تشجيع الباحثين على التخصص فى علم الاجتماع الفولانى ومد يد العون لهم من إجل دفع كتابة تاريخ ماضى وحاضر الفولان فى أفريقيا وابراز عطاءهم المتواصل فى ابراز هوية القارة الافريقية المبخوسة ابدا.
    3- إقامة المنظمات للمطالبة بحقوق الفولانيين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى كافة الاقطار المقيمن فيها ؛ مع العلم بإنهم حكاما لبعض دول القارة الافريقية مما يمكن توظيفه عاملا لدفع مناهضة الانتقاص من حقوق الجماعات او الاقليات المقيمة منهم فى اقطار تسودها نظما سياسية مستبد ه او عنصرية مثل السودان وغيره.
    4- كتابة مذكرات الاحتجاح إلى الجهات المسؤولة بإى قطر أفريقى تعبيرا عن رفض اى ظلامات تحيق بالفولانيين من منطلقات سياسية او غيرها.
    5- اختيار يوم من أيام السنة للاحتفاء بدور الاسلاف الرائد فى النهضة والحضارة والفكر والفن والدعوة الاسلامية وليكن ذلك يوم تنصيب اول إمام لدولة الفولان الاولى بفوتا تورو.
    6- العمل من اجل ضمان مشاركة الفولانيين فى كافة المنظمات السياسية والثقافية والحقانية والمدنية تعزيزا لحماية أهلهم ومكتسباتهم.
    7- إعادة نشر الكتب القديمة التى نفدت والمتعلقة بتاريخ الفولانيين بما فى ذلك المخطوطات الموجودة بدور الجامعات الغربية والافريقية ونشر إجتهادات أئمتهم واشعارهم وغيرها من الوثائق
    8- السعى لاقامة دور نشر خاصة تعنى بإعادة نشر التراث الادبى والفكرى والفنى والشعرى للرواد الاول
    9- اختيار صفوة ملمة بماضى وانساب الفولانيين للتصدى لأى كتابات مغلوطة تهدف إلى غمط حقهم او التحقير من شأنهم.
    10- تخصيص موقع الكترونى خاص بالفولانيين بحيث يتم تداول الاراء والنقاشات حول ماضى الفولانيين وانجع السبل لتعزيز دورهم بالحاضر.
    11- بدء الاتصالات بين مختلف الجهات التى يقيم فيها الفولانيين لتثمير الصلات الرحمية ووشائج القربى توطئة لتوحيد الجهود وتضافرها لابراز مكانة الفولانين السامية بين الشعوب السامية والحامية واليافثية.
    12- حصر موسوعة الاسماء والشخصيات الفولانية بإفريقيا وغيرها سعيا نحو تجميع التراث الفولانى والاعتزاز به بدء ومنتهى وتسهيلا لدور الباحثين العاكفين على البحث عن أصلهم الماضى
    13- الاعداد لرحلات لربط الصفوة الفولانية فى القارة الافريقية وللتعريف بإجندة المستقبل وتوسيع دائرة المعارف الفولانية.
    14- جمع اشعار الفولانيين ومعظمها مكتوب بالعربية فى ديوان استاذ او مدونة اشعار لتسهيل تداول تلك الاشعار لاغراض الدرس والنقد الادبى.
    15- ابراز دور المرأة الفولانية المنقطع النظير فى الاسهام الحضارى الافريقى وتنشئة الاجيال فى بيئة لم تعرف فى الماضى الاستقرار الحضرى لا سيما تنقل معظم أجدادنا واهلنا البدو الرعاة بقطعانهم املا فى الكلأ والمرعى والماء والاحتفاظ بقيمة الحرية كيلا يرتهنها البغاة.
    16- جمع التبرعات الدورية من الفولانيين المقيمين بالمهاحر وتخصيصها فى تغطية نفقات ابراز المشروع المستقبلى لتغطية نفقات سفر الوفود او طباعة الكتب النادرة التى الفها الاسلاف ونفقات الموقع الالكترونى وغيرها من النفقات مع لزوم الشفافية.
    17– ممارسة الضغوط بكافة الوسائل المتاحة على كافة الانظمة الافريقية التى تضطهد الفولانيين او تغمطهم حقوقهم بكافة اشكالها ؛ والتنديد بالحروب الاثنية التى تستهدفهم بالسودان وبذل الجهد فى العمل على وقف تلك الحروب ودراسة مسبباتها الاساسية والتعاون على شحذ الطاقات فى بناء السلم السودانى والافريقى ووقف الحرب فى دارفور ودفع جهود السلم فى ذلك الاقليم الذى أسهم الفولانيين فى بنائه والاقامة فيه مع غيرهم من القبائل السودانية.
    18- إنشاء معهد خاص بالسودان لدراسات الفولان والشعوب الرعوية للاسهام فى بلورة الدور الفلانى الخلاق فى التاريخ الافريقى والاسلامى والحضارى وتدريس لغة الفولفدى إسوة بغيرها من لغات غرب الاطلنطى مما يزيل التناقض الاحادى بالهوية السودانية الراهنة وتفكيك العزة الاثنية الخاطئة التى نجمت عنها فتنة احاطت بالبسودان ووطن الجدود. حتى تطاول المتربصون بخيراته وإغتر الممسكون غدرا وظلما بزمامه.
                  

09-28-2009, 06:10 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: Dr Salah Al Bander)

    Why Sudanese Folani lead the rest of Folani people in The world?
    Do these Folani read the book written by Mohammed Ahmed Badin of Jeddah?
    If yes, please ask him about two Chapters ommited from book, by a request of one of the eldest Folani men in Sudan. These two chapters speak about two big tribes in Sudan. They clearly state that these two tribes are real Folani, but the became another tribe ...... from Northern Sudan
    Are they goona be included with Folani in their new association or what?
    Await your reply you Folani gentlemen.

    Please start with telling Sudanese people the difference between Folani and Hawsa. Most of Sudanese people think Hawsa are Folani. Actually they are NOT

    C U later.
                  

09-28-2009, 07:38 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: cantona_1)

    وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها
    صدق الله العظيم.
    تشكر يا دكتور على إيراد هذا الخبر المهم جدا، وياليتك تتحفنا بما يفيد رسميا أن نتيجة التعداد أثبتت أن الفولاني هم أكبر قومية في السودان.

    حقيقة أنا دهشت في آخر زيارة لي لولاية الجزيرة قبل أكثر من عشرين عاما حين بدا لي أن كل من يعمل في الحقول هناك هم من الفولاني، شعب نشيط يعمل في صمت ولا يدمن الكسل والجدل يستحق أن يرث أرض السودان.
                  

09-29-2009, 08:51 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 11-17-2006
مجموع المشاركات: 3070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: محمد عثمان الحاج)

    *
                  

09-29-2009, 08:58 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: Dr Salah Al Bander)

    Quote: والتي يقدر تعدادهابــ 7 مليون؛ منتشرة في جميع أنحاء السودان. وهي تفوق تعداد أي قومية أو قبيلة
    أخرى في السودان حسب التعداد السكاني الأخير حيث لم يتجاوز تعداد أكبر قومية في السودان وهي الدينكا 2 مليون شخص.



    هل تضمنت استمارة التعداد السكانى الاخير اى سؤال عن القبيلة او العرق؟
    الم يكن اغفال هذه النقطة مسار خلاف بين الشريكين؟
                  

09-29-2009, 11:00 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: عوض محمد احمد)

    هى فرصة سعيدة ان اتقدم بالشكر للاخوان فى لندن باخذهم زمام المبادرة من اجل الهوية الفولانوية
    و نحن على استعداد للاسهام الايجابى من اجل الهوية الفولانوية
    ان اولى الخطوات الانضمام لجمعية تبيتال بولاكو العالمية international tabital pulaaku
    مقرها بماكو عاصمة مالى و لها فروع قطرية فى 21 دولة افريقية و اوربية و امريكية
    احمد حامد صالح بماكو مالى
    [email protected]
    0022376372587

    http://www.tabitalpulaaku-international.org/tabital/index.php
                  

09-29-2009, 09:56 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: cantona_1)

    Quote: These two chapters speak about two big tribes in Sudan
    .

    Salam Cantona_1

    Can you be more specific?
                  

09-29-2009, 11:19 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: Ahmed Khalil)

    Quote: الموضوع بسيط ياشيخ بدر الدين كليفورنيا
    التأمل في التصميم الرباني لأضان أخو البنات
    محروق الحشا والمصالح ...
    وشلاليف ود أهلك أم كيكي يجعل
    الواحد في حالة من التفكير العميق
    في نهار رمضان الطويل....
    فالتركيبة الجينية التي تعكس هذه الاضان
    وصاحبتها شلاليف أم كيكي تؤكد
    ان لله في خلقه شؤون... وهي صورة من صور
    الاعجاز العرفاني كمان ....
    ما هو الرابط البيولوجي
    بين هذا المخلوق وذاك المخلوق؟ ... حسب معرفتي
    المحدودة بعلم "الاجناس" انهما من المجموعة نفسها التي تسمى
    "فلتو" .... والله حاجة تحير !!
    والا كيف؟
                  

09-30-2009, 00:37 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: Marouf Sanad)

    الفلان
    من اين اتى هؤلاء الفلان ؟ الى اى عرق ينتمون ؟ شغلت هده الاسئلة المؤرخين على مر الزمان , و تباينت حولهم وجهات النظر , من المؤرخين من نسبهم للمغول , الغجر , اليهود , الهنود , قدماء المصريين , الاحباش و الناميبيين
    حيث نجد على سبيل المثال ان المؤرخ موريس دالفوس ينسبهم الى شعب من بلاد ما بين النهرين { الشام } له تقاليد يهودية هاجر الى افريقية حوالى القرن السادس قبل الميلاد . اختلط بالمصريين و الاحباش و انتشروا الى اعماق القارة لاحقا حوالى سنة 80 بعد الميلاد على اثر الاضهاد الرومانى لليهود .
    و نسبهم المؤرخ الين انسلين الى تمازج العشائر الرعوية { التامول } فى الهضاب الحبشية المعروفين ب "كا" مع تركيبة حبشية اخرى من عشائر المحاربين تعرف ب "با" و حسب وجهة نظره هدا الخليط اعطى على الاقل النواة الاولى للفلان
    اما المؤرخ عمر كان بعد دراسة المنحوتات فى تيبستى و الاحجار و ازواد تمكن من تشخيص الملامح الثقافية الخاصة بالفلان , الرعى , الاكواخ الدائرية , رمية الرماح , ربط البقر , اللون الغامق للبشرة , تسريح النساء ... الخ و خلص الى ان كل هدا يجعل من الطبيعى ان ياتى الفلان من الصحراء { قبل عامل التصحر } و مع التصحر هاجروا كباقى الشعوب فى اتجاه الجنوب .
    و من جانب اخر دافع المتخصص اندرية ارسن على الاصل المصرى للفلان , فيما عارض الشيخ انتا ديوب الفكرة التى تجعل من الفلان بيض مزنجين و خلص الى الاعتقاد بان الفلان تكونوا فى شرق افريقية اثر التداخل بين الزنوج و المور الساميين و خلص الى انهم افارقة اختلطوا تدريجيا مع عامل خارجى

    ينتشر الفلان عبر حزام السافنا من حوض نهر السنغال غربا الى عمق الاراضى الاثيوبية و الارترية شرقا و ينقسمون الى
    ا / مجتمعات فولانية متحضرة او متمدنة : موبتى { مالى } سوكوتو يولا { نيجيريا } غروا مروا ياغوا { الكمرون } تلس نيالا الابيض كادقلى سنار الدمازين القضارف كسلا { السودان }

    ب / مجتمعات فولانية بدائية مازالوا بدو رحل و شبه رحل يتوزعون عبر مراعى السافنا فى السنغال و مالى و بوركينا و النيجر و نيجيريا و الكمرون و السودان { جنوب دارفور , جنوب النيل الازرق , حظيرة الدندر و اعالى النيل } تتباين ظروفهم المعيشية حسب الظروف البيئية و القبلية لكل منطقة .

    فى غرب افريقية منطقة الساحل لقد فضل الفولانيون شبه الرحل فى السنوات 1980 و 1990 تحت الضغوط الحكومية الادارية و وطأة الجفاف المتكررة , ممارسة الزراعة مع تربية المواشى فيما نجد الرحل البرورو { bororo } و يطلق عليهم ايضا الامبرورو { mbororo } باواسط افريقية و السودان مازالت حياتهم تعتمد اسلوب بدائى بسبب الزواج اللحمى { الاقارب } مما يمنعهم من الاندماج فى المجتمعات الاخرى و ايضا بسبب نفورهم من السلطات المحلية و يتميز هؤلاء بعدم المبالاة بالحياة السياسية مشاغبون منفعلون ينتقلون فى الاقليم دونما اكتراث للحدود بين الدول

    يقتضى التحول من حياة المجتمعات البدوية الى المجتمعات الحضرية بعض الشروط منها

    1 / اعتناق الاسلام

    2 / الحب العميق للافكار الفولانوية { PULAAKU } و التخلق باخلاق الفولانيين

    3 / يشترط اجادة اللغة الفولانية { الفلفلدى } و يستثنى من دلك المناطق الفولانية الحضرية التى تتحدث العربية كما فى السودان

    و يلاحظ ان الانتماء العرقى لا يشكل عنصرا هاما فى الانتماء للفولان كما فى حالة التكلور فى السنغال و البننا فى الكمرون و الهوسا و البرنو فى السودان الانتماء ثقافى اكثر من كونه عرقى

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 09-30-2009, 08:26 AM)

                  

09-30-2009, 02:05 AM

على جويلى
<aعلى جويلى
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: احمد حامد صالح)

    الا اذا اضيف اليهم الهوسا
    ليصبح الفلاتة اكبر القوميات
    فى السودان .
    كثير من السودانيين يخلط مابين
    الفلاتة والهوسا. من الملاحظ فى خريطة
    السودان تواجد الفلاتة فى دارفور ..
    يتهيا لى ان اكبر القوميات فى السودان
    هى قبيلة المحس لمست ذلك من خلال تجوالى
    فى اقاليم السودان المختلفة فاذا نظرنا
    الى هذه القبيلة فى محيط العاصمة المثلثة
    فقط نجدهم يفوقوا المليونين .. ثم تاتى بعد
    ذلك الدينكا ثم الهوسا ... والله اعلم . اما
    التعداد السكانى الاخير فلا يعتد به نتيجته
    فصلت لمصلحة المؤتمر الوطنى ..
                  

09-30-2009, 08:25 AM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: على جويلى)

    كلو جميل وتعاون على البر والتقوى ما عدا الفقرات التالية:
    الفقرة 3 : إقامة المنظمات للمطالبة بحقوق الفولانيين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كافة الأقطار المقيمين فيها ؛ مع العلم بأنهم حكاما لبعض دول القارة الأفريقية مما يمكن توظيفه عاملا لدفع مناهضة الانتقاص من حقوق الجماعات أو الأقليات المقيمة منهم في أقطار تسودها نظما سياسية مستبد ه او عنصرية مثل السودان وغيره.
    والفقرة رقم 17 : ممارسة الضغوط بكافة الوسائل المتاحة على كافة الأنظمة الأفريقية التي تضطهد الفولانيين أو تغمطهم حقوقهم بكافة أشكالها ؛ والتنديد بالحروب الاثنية التي تستهدفهم بالسودان وبذل الجهد في العمل على وقف تلك الحروب ودراسة مسبباتها الأساسية والتعاون على شحذ الطاقات فى بناء السلم السوداني و الافريقى ووقف الحرب فى دارفور ودفع جهود السلم فى ذلك الاقليم الذى أسهم الفولانيين في بنائه والإقامة فيه مع غيرهم من القبائل السودانية.
    والفقرة رقم 18: إنشاء معهد خاص بالسودان لدراسات الفولان والشعوب الرعوية للاسهام فى بلورة الدور الفلانى الخلاق فى التاريخ الافريقى والاسلامى والحضارى وتدريس لغة الفولفدى إسوة بغيرها من لغات غرب الاطلنطى مما يزيل التناقض الاحادى بالهوية السودانية الراهنة وتفكيك العزة الاثنية الخاطئة التى نجمت عنها فتنة احاطت بالبسودان ووطن الجدود. حتى تطاول المتربصون بخيراته وإغتر الممسكون غدرا وظلما بزمامه.

    هنا يستشعر المرء أقحاما لعداوة النظام السوداني وإدمان التشويه للسودان في مقصد يبدو نبيلا.
    الفقرة رقم 18 تحاول مصادرة ما يجب أن يكون معهدا لدراسات الحزام السوداني وهو لم يكن حصرا على الفولاني بل كان خليطا من القبائل العربية والأفريقية ولغته السائدة العربية وثقافته المهيمنة الإسلامية ، وما تمبكتو عنا ببعيد.
                  

09-30-2009, 08:31 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: كمال حامد)

    الفولانوية PULAAKU
    مفهوم معقد يتمثل فى الهوية المميزة للفلانى و التراث الثقافى الخاص به و الفولانوية تتكون من عدة قيم

    1 / المحظورات { tapou } مثل حظر نطق اسم الزوج و الوالدين و الولد البكر

    2 / القيم العامة الشجاعة و نبالة الروح و يختص الفلان بشكل خاص ب مونيل {muyal } الصمود و البسالة و قوة الروح عند الشدائد و يمتد مفهوم مونيل ليشمل السيطرة على اللسان { هع } السكوت حين لا يجدى الكلام " لا يدان شخص لسكوته و لكن يدان بكلامه " و هناك مقولة للفلان بادماوا " السكوت ليس كبت "


    3 / حكيلو { hakkiilo } الانتباه و التفكر و الاحتراز

    4 / اندم { endam } اللطافة الظرافة

    5 / نداكو { neddaaku } المجد

    6 / اردونغال {ardugal } السلطة

    7 / دراجا { daraja } الشرف

    8 / ندوتاكو { ndottaaku } المعرفة التى تنال مع السن و الخبرة الحياتية

    9 / سمتندى { semteende } التواضع الخجل الحياء التحفظ الكرامة

    10 / كيرسا { kersa } السيطرة على المشاعر

    11 / لفتارى { laftaare } الخوف من الاهانة المرتبط بالمحظورات المتعلقة بالاخلاق و لو كان عن غير قصد و يشكل هدا السلوك الصارم بلا ادنى شك تجربة فعالة فى حياة اى فولانى و يجب عليه ان يحافظ على تقاليده و يحترمها , رحل النيجر على سبيل المثال يعاقبون عقوبة صارمة كل مخالف لاخلاق و قواعد الفولانوية , كان ال WADAABE ينتخبون حراس التقاليد PULAAKU وفق مبادئ تقنية عالية لمعايير حسن الاخلاق
                  

10-03-2009, 11:55 PM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: احمد حامد صالح)

    التحية والتقدير والشكر للقائمين على امر هذا المؤتمر الجامع والذى جاء فى التوقيت المناسب بعد ان اتضح لنا جليا ان حكومة المؤتمر الوطنى لازالت تواصل اسلوبها الرخيص فى الدفع باهلنا من ابناء النيل الازرق فى تاجيج نار الصراعات القبلية لكسب وشراء الاصوات للفوز بالانتخابات القادمة، منتهجين نفس اساليب الاحزاب التقليدية مثل حزب الامة والاتحادى الديمقراطى وغيرها وعدم تقديم اى خدمات لهم على مر العصور والازمان منذ استقلال السودان وظل ابناء الفلانى عبارة عن سلم للوصول للسلطة دون اعطائهم فرص للمشاركة فى السلطة او الحكم .

    علما بان ابناء الفلانى جزا لا يتجزا من بوتقة سكان النيل الازرق الفريدة منذ تاريخ مملكة الفونج العريقة وقد اسهموا اسهامات تاريخية فى شتى المجالات الزراعية والرعوية والتجارية والعسكرية وفتح الكثير من الخلاوي ودور العبادة والمشاركة فى شتى مجالات الحياة لذلك نجد ان النيل الازرق يمثل نموذج يحتذى به من التالف والترابط الاجتماعى منقطع النظير.

    المؤتمر يعتبر فرصة نادرة للوصول للتفاكر والتشاور للوقوف ضد كل اساليب الفرقة والشتات ونبذ النعرات العرقية وتوعية سكان المنطقة لما يحيط بها من استهداف متعمد للنيل به من اهلنا المهمشين .

    كذلك نرجوا ان يخرج المؤتمر بتوصيات للدفع بمسيرة التنمية بالسودان عامة والنيل الازرق بصفة خاصة .

    نؤكد لكم وقوفنا معكم جنب الى جنب لمواصلة مااوصانا به سلفناالصالح من السابقين الذين عاشوا فى ظل ترابط اجتماعي فريدلا مثيل له .

    والله من وراء القصد واليه السبيل

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de