وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض....

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 06:29 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-09-2009, 06:38 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض....

    وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض


    الحياة اللندنية:

    على رغم صعوبة الانضمام الى مراكز البحوث الفضائية وعلوم الفيزياء والرياضيات التطبيقية Applied Mathematics، خصوصاً بالنسبة الى النساء، ثمة من أصررن، مثل وداد المحبوب (أميركية من أصل سوداني) على اقتحام تلك المواقع التي تبدو كأنها حكر على الرجال. وقد تفوقت المحبوب فيها. وأثبتت كفاءتها أكاديمياً وتفوقها تكنولوجياً. وصنعت إنجازات رائدة، ما وضعها في الصفوف الأولى من المجتمع العلمي.
    فمنذ مراحل دراستها الإبتدائية والثانوية، تأصلت في نفس المحبوب نزعة علمية جارفة دأبت على تغذيتها بمطالعة الكتب والمجلات العلمية المتوافرة حينذاك في «المركز الثقافي الأميركي» في الخرطوم. وبعد ان أنهت دراسة الفيزياء وعلوم الفضاء في السودان ومصر، سافرت في العام 1988 الى هولندا بمنحة تعليمية من «المجلس القومي للبحوث» في السودان. وفي العام التالي، انتقلت الى أميركا. وتابعت تخصصها في جامعة «ويسكنسون- ماديسون» حيث أنهت شهادة الماجستير في الهندسة الفيزيائية. ثم نالت الدكتوراه في هندسة البيئة الفضائية من الجامعة عينها. وحينها، كانت المحبوب أول امرأة أميركية وعربية تجمع بين تلك التخصصات وتصل الى تلك الدرجة العلمية.
    الأرض عن بُعد:
    استهلت المحبوب في حياتها المهنية بالعمل أستاذة في قسم علوم الفضاء وأنظمة الاستشعار عن بُعد. ثم انتقلت الى دراسة مكوّنات الكواكب وتحليلها في «وكالة الفضاء والطيران الأميركية» (ناسا). وسرعان ما تدرّجت في السلك الأكاديمي كي تصل إلى منصبها الحالي، حيث تعمل بروفسورة في علم الرياضيات التطبيقية، في جامعة هامبتون في ولاية فرجينيا. وإضافة إلى ذلك، تشرف المحبوب على «مركز علوم الأرض والفضاء والاستشعار من بعد»، الذي يضم مجموعة من الحواسيب الخارقة («سوبر كومبيوتر» Super Computer) تتمتع بخواص عالية الكفاءة. وتعمل أجهزة الـ«سوبر كومبيوتر» بنظام «المعلومات ذات الطيف الفائق» Hyper spectral Data. وتتشارك في تمويل المركز وكالة «ناسا» ووزارة الدفاع الأميركيتان. وتتولى المحبوب الإشراف على عدد من الطلاب الأميركيين في قسمي الماجستير والدكتوراه.
    وفي حديث إلى «الحياة»، عرضت المحبوب أهم إنجازاتها علمياً في مجال استكشاف البيئة الفضائية. وقالت: «في عملي الراهن، يتمثّل الهدف الرئيسي في التأكد من وجود المياه والمعادن على سطح المريخ من خلال تحليل المعلومات المتواصلة التي تبثها المركبات الفضائية والأقمار الاصطناعية. أحياناً، ينطلق العمل من صور مشوشة وغير واضحة نعمل على تنقيتها في المختبر وإزالة ما فيها من شوائب عبر أجهزة متطورة، ومن خلال استخدام الطُرُق المنهجية في الرياضيات التطبيقية. وفي نهاية الأمر، نحصل على صور فضائية نقية وواضحة تماماً».
    ولفتت المحبوب الى بعض الحقائق المهمة في مجال عملها، وقالت: «من خلال دراسة المواد المعدنية، تبين أن الماء موجود في كوكب المريخ ما يعني أن من المحتمل ان تكون بعض أشكال الحياة قد نشأت فيه قبل حقب سحيقة... ولعل الكوكب الأحمر تعرّض لتغيّرات كارثية أخفت معالمه بشكل جذري. وأشارت إلى أن نسبة الأوكسجين على سطح المريخ لا تتعدى 2 في المئة، فيما يحتاج الإنسان الى وسط تصل نسبة الأوكسجين فيه إلى 21 في المئة، كي يبقى على قيد الحياة. وسجلت المحبوب ابتكاراً في هذا النوع من البحوث لدى وكالة «ناسا» تحت عنوان «نموذج رياضياتي مؤتمت عن معادن المريخ» Computerized Mathematical Model for Mars Minerals. ووصفت إنجازها الآخر قائلة: «يتمثّل تحديد المواقع على سطح الأرض وتقسيمها وتصويرها بدقة متناهية وتحليلها عبر كومبيوترات عملاقة تستخدم نظام «المعلومات ذات الطيف الفائق». وقالت: «استخدمنا 224 حزمة ضوئية تحمل المعلومات التي تأتي من شبكات الأقمار الاصطناعية. ثم قسّمنا الحزم الضوئية، ما أدى إلى تحسين جودة الصورة عبر تقسيمها الى أجزاء صغيرة... فكلما كانت الحزمة صغيرة كلما أصبحت نقية ورؤيتها واضحة». أشارت المحبوب إلى أن هذه التقنيات تستخدم في استكشاف الثروات الطبيعية الموجودة على سطح الأرض وباطنها مثل تحديد مواقع حقول البترول والمعادن وغيرها. وأوضحت أن التقنيات ذاتها تستعمل أيضاً في أغراض المسح الجيولوجي والاركيولوجي لمعرفة المكوّنات الأساسية للأرض وما تتعرض إليه من تغيرات وكوارث طبيعية. وسجلت المحبوب براءة اختراع عن ابتكار في علم الرياضيات متصل بهذا النوع من الرصد، حمل اسم «نموذج رياضياتي عن التصنيف العالي الدقة» Model for Highly Accurate Classification.
    وتقديراً لجهودها العلمية والتكنولوجية، حظيت المحبوب بعدد من الجوائز المادية والمعنوية من وكالة «ناسا» ومجموعة من المؤسسات العلمية في أميركا. كما حظيت بعضوية عدد من الجمعيات العلمية، يأتي في مقدمها «الجمعية الأميركية للرياضيات». 082303b.jpg كما هي عضو في لجنة تدير القمرين الاصطناعيين «إيمز» AIMS و«كاليبسو». وهذان القمران ملك لجامعة «هامبتون»، وتموّلهما وكالة «ناسا»، ويعملان في مجال دراسة السحب الثلجية في الأرض. ونشرت المحبوب عشرات الأوراق العلمية في المجلات العالمية المتخصصة حول أنظمة الاستشعار من بعد والأقمار الاصطناعية وبرامج الكومبيوتر الذكية وتقنيات التصوير والإشارات الضوئية وغيرها. وحول مدى إفادة السودان من بحوثها وعلومها، أشارت المحبوب الى انها راغبة في تطوير بلدها كي يتمكن من دخول صناعة الفضاء واستغلال ما يتمتع به ثروات طبيعية. وكذلك تحدثّت عن تجربتها كأول عالمة عربية مسلمة تصل الى مناصب أكاديمية وعلمية رفيعة. وقالت: «من الطبيعي ان تُسلّط الأضواء على امرأة تشغل مثل هذه المناصب، ولكن بقدر كبير من الإعجاب والثناء، انما لم يخل الأمر أحياناً من التمييز العنصري».

    نقلاً عن صحيفة الحياة اللندنية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 06:42 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)




    وداد المحبوب تستكشف الماء في المريخ

    واشنطن: محمد علي صالح
    [email protected]


    مؤخرا، كتبت صحف اميركية وعربية عن بروفسيره وداد المحبوب. وسط الصحف العربية، كتبت جريدة "الحياة": "على رعغم صعوبة الانضمام الى مراكز البحوث الفضائية وعلوم الفيزياء والرياضيات التطبيقية، خاصة بالنسبة الى النساء، ثمة من اصررن، مثل وداد المحبوب، امريكية من اصل سوداني، على اقتحام تلك المواقع التي تبدو كأنها حكر على الرجال."
    واضافت: "تفوقت المحبوب، واثبتت كفاءتها اكاديميا، وتفوقها تكنولوجيا. وصنعت انجازات رائدة مما وضعها في الصفوف الاولى من المجتمع العلمي العالمي."
    د. وداد المحبوب بروفسيره في مدرسة العلوم، ورئيسة مركز علوم الارض والفضاء والاستشعار من بعد، في جامعة هامبتون، في مدينة هامبتون (ولاية فرجينيا).
    ويضم عملها الاشراف على مجموعة من "سيوبر كومبيوتر" (اجهزة تكنولوجية متطورة جدا). والتعاون مع "ناسا" (وكالة الفضاء الامريكية) ووزارة الدفاع الاميركية. وتتولى الاشراف على دراسات عدد من الطلاب الاميركيين في قسمى الماجستير والدكتواره.
    وتركز على استكشاف البيئة الفضائية، وخاصة محاولات التأكد من وجود ماء ومعادن على سطح المريخ. اعتمادا على المعلومات والصور والاحصائيات التي ارسلتها سفن فضاء وصل بعضها الى المريخ، ويدور بعضها حوله. (بالاضافة الى دراسة الصور، تعمل في مجال تطويرها الكترونيا، وازالة الشوائب والتشويشات فيها).

    ماء في المريخ:

    وقالت ان دراسة المواد المعدنية في المريخ، حسب المعلومات والصور، توضح ان الماء موجود في المريخ. وان هذا يعني ان نوعا من انواع الحياة كان هناك قبل فترة طويلة من الزمن.
    لماذا انتهت تلك الحياة؟ قالت ربما لان الكوكب تعرض لكارثة عملاقة قضت على، او اخفت، معالم الحياة فيه.
    وسجلت وداد المحبوب ابتكارات فصلتها في بحث عن "نموذج كمبيوتري رياضاتي عن المريخ"، مودع في وكالة "ناسا". وايضا، ابتكار في علم الرياضيات تحت اسم "نموذج رياضاتي عن التصنيف العالي للدقة."
    وتقديرا لجهودها، حصلت على كثير من الجوائز المادية والمعنوية من "ناسا"، ومن غيرها من المؤسسات العلمية والتكنولوجية. وهي عضوة في لجنة تدير القمرين "كاليبسو" و "ايمز" اللذين تملكهما جامعتها، جامعة هامبتون، وتمولهما "ناسا"
    وقالت ان المجال الذي تعمل فيه يمكن ان يستخدم في اكتشاف الثروات الطبيعية على سطح الارض وفي باطنها. مثل تحديد مواقع الماء الجوفية، والبترول، والمعادن. هذا بالاضافة الى استعمال هذه التكنولوجيا في مجال دراسات اعماق الكرة الارضية لمعرفة مكوناتها الاساسية.

    من هي؟:

    تنتمي وداد المحبوب الى عائلة امدرمانية، وتمتد جذورها نحو اكثر من اتجاه: تنتمي من ناحية جدها، ابو ابيها، الى قبيلة الجعليين، من ام الطيور. ومن ناحية جدتها، ام ابيها، الى قبيلة الحمر في غرب السودان. ومن ناحية جدها، ابو امها، الى قبيلة العمراب. ومن ناحية جدتها، ام امها، الى مصر.
    بالاضافة الى هذا التنوع السوداني، زارت كثيرا من مناطق السودان لان والدها كان يعمل في وزارة الصناعة، وكان يتنقل مع العائلة من مكان الى مكان. وقالت ان مكانها المفضل هو مشروع السكر في الجنيد. ووصفته بانه "اجمل مكان في العالم."
    درست الابتدائية والمتوسطة في امدرمان. والثانوية في رفاعة. قالت انها ذهبت الى رفاعة لان العائلة في ذلك الوقت، في أوخر السبعينات، كانت تعيش في الجنيد.
    درست الجامعة في السودان ومصر، ونالت بكالريوس في الفيزياء والفلك. ثم عادت الى السودان، وعملت في المجلس القومي للبحوث. ثم الى هولندا بمنحة من المجلس. ثم الى امريكا، الى جامعة ويسكونسن، حيث نالت ماجستير في الهندسة الفيزيائية، ثم دكتواره في الهندسة البيئية وعلوم الفضاء.
    زوجها هو د. عبد المجيد احمد المصطفى، استاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية في جامعة "دومينيون" في مدينة نورفولك في ولاية فرجينيا، على مسافة قريبة من جامعتها، جامعة هامبتون، في هامبتون في نفس الولاية.
    تتخصص الزوجة في اعماق الفضاء، ويتخصص الزوج في اعماق الهندسة التكنولوجية. في علم "نانو تكنولوجي" (التكنولوجيا الدقيقة، وتسمى علم واحد من البليون).

    عائلة طبية:

    وعندهما ولد عمره 21 سنة، ويدرس الطب. وعندما يكمله سيكون مثل اثنين من خيلانه: د. عاصم المحبوب، اخ وداد، وطبيب متخصص في الطب الباطني وطب الاطفال، ويعمل في شيكاغو، في عيادة خاصة به. ومثل د. كمال المحبوب، الاخ الاصغر والمتخصص في الجراحة. كان يعمل في الولايات المتحدة، ثم عاد الى السودان، ثم ذهب الى السعودية حيث يعمل الآن.
    قالت ان علاقة العائلة بالسودان قوية جدا، وتزوره ربما مرة كل سنة.
    وعن السودان قالت انه "بلد رائع." وان العائلة "دائما نستمتع بقضاء جزء من الصيف هناك". واضافت: "اذا صار السودان دولة واحدة، سيكون اعظم بلد في الدنيا. على شرط ان يستغل كل الموارد، ويشيد اسس التنمية. وخاصة اذا استفاد من علمائه ومن تجاربهم."
    عن اسهاماتها نحو السودان، قالت: "بعد شهادة البكالريوس، عملت لسنتين مساعدة ابحاث في مجلس البحوث القومي (1984-1986). وانا مستعدة لمساعدة وطني لبناء برنامج فضاء في المستقبل." واضافت: "برنامج الفضاء ضروري لانه اساس للعلوم والتكنولوجيا ورمز للتطور العلمي."
    -------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 07:02 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 22021

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    العزيز/ راشد

    سلامات

    كل عام وانتم بخير..

    خبر جميل ومفرح... رغم حوجة الوطن الأم للعقول في المستقبل القريب!!

    ويكفي فخرا للسودان بمجرد لباسها الزي الوطني..




    هي بعيدة عن سودان اليوم كبعد المريخ عن الأرض..
    قد لا يهمنا في شئ وجود مياه او عدمه بالمريخ..
    بل أكثر ما يهمنا سودان به سلام, أمن, وعدل واستقرار وديمقراطية..


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 07:08 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Abdlaziz Eisa)

    لها التحية
    نفع الله بعلمها العالم بأجمعه

    تعديل حرف

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 21-09-2009, 07:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 07:46 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: لها التحية
    نفع الله بعلمها العالم بأجمعه


    آميييييين...كل عام وأنت بخير ...تحياتي

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 07:14 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Abdlaziz Eisa)

    Quote: هي بعيدة عن سودان اليوم كبعد المريخ عن الأرض..
    قد لا يهمنا في شئ وجود مياه او عدمه بالمريخ..
    بل أكثر ما يهمنا سودان به سلام, أمن, وعدل واستقرار وديمقراطية..


    الأخ العزيز عبد العزيز عيسي....عيد سعيد...وكل عام وأنت بخير.....البوفيسور وداد المحبوب لم تبدع وتتألق وتنجح إلآ عندما وجدت البيئة الصالحة لذلك...ففي أميريكا...بلد الديمقراطية والحرية...وأساس التكنولوجيا والعلوم...يستطيع الإنسان أن يصل إلي مبتغاه بالعزيمة والأصرار مع الجهد....دكتورة وداد هي أخت نفخر بها.. وأن متأكد بأنها ستسهم في تقدم ورفعة السودان عندما توجد حكومة شريفة تقدر العلم والعلماء وحقوق الإنسان....لك تحية ومودة

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 07:24 PM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-11-2008
مجموع المشاركات: 3632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    الأخ الحبيب راشد الحاج
    كل عام وأنت بخير

    Quote: واضافت: "اذا صار السودان دولة واحدة، سيكون اعظم بلد في الدنيا. على شرط ان يستغل كل الموارد، ويشيد اسس التنمية. وخاصة اذا استفاد من علمائه ومن تجاربهم."


    نرجو أن تتحقق هذه الأمنية الغالية : الوحدة والتنمية وتقدير العلماء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 07:49 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: جعفر محي الدين)

    Quote: نرجو أن تتحقق هذه الأمنية الغالية : الوحدة والتنمية وتقدير العلماء


    الأخ الحبيب جعفر محي الدين...عيد سعيد وكل عام وأنت بخير ....معك نتمني كل الخير للسودان....تحياتي وودي

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 09:47 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)



    Dr. Widad Elmahboub: Assistant Professor, Hampton University, Hampton, Virginia (Ph.D., University of Wisconsin - Madison, 2000), Investigation of Planetary Surface (Mars) Using Space Science - Remote Sensing, Applied Mathematics, Modeling and Simulation incorporated with Spectroscopy and Remote Sensing; S&T-248A, 728-6532.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 09:54 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 06-11-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    Quote: تحلّل باطن المريخ
    باطن المريخ ما داير ليهو تحليل .. جيبو ليكم مدرب ذي الناس .. و اشطبوا وارغو .. !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 10:16 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: humida)

    Quote: باطن المريخ ما داير ليهو تحليل .. جيبو ليكم مدرب ذي الناس .. و اشطبوا وارغو .. !!


    الأخ حميدة ...عيدك مبارك...إنت ما بتخلي جنك البتسوي فيهو دا ?...هسي يجي ناطي لينا هارون دياب وصحبه....تحية

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 09:55 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    راشد

    عيدك سعيد

    مفخرة و الله و أي مفخرة و في مجال نادر لا يرقى إليه إلا ذوي الهمة

    شكرا و دمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 10:21 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: ابو جهينة)

    Quote: مفخرة و الله و أي مفخرة و في مجال نادر لا يرقى إليه إلا ذوي الهمة


    الملك أبو جهينة...سلامات...جعل الله أيامك كلها أعياد وأفراح وسعادة....نعم ..هؤلاء هم أمل البلاد ومستقبلها وتقدمها...شكرآ لعبورك وكلماتك...

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2009, 11:24 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    الأخ راشد الحاج ..

    كل عام وأنتم بألف خير وعافية .. عيد سعيد .. وعمر مديد ..


    شكراً على هذه المعلومات القيمة .. حفظ الله البروفسور وداد المحبوب فهي من مخافر السودان ..


    جاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 00:54 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: JAD)

    Quote: شكراً على هذه المعلومات القيمة .. حفظ الله البروفسور وداد المحبوب فهي من مخافر السودان ..


    الأخ الفاضل جاد....كل عام وأنت بخير ....أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات....شكرآ لك الزيارة...

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 07:14 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2002
مجموع المشاركات: 7055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    هسا بالجد كدا

    العالمة وداد

    ولا العلماء


    عبدالحى - محمد عبدالكريم-الكارورى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 11:23 AM

مدثر محمد عمر
<aمدثر محمد عمر
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: mohmmed said ahmed)

    بعزة جبالك ترك الشموس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 09:09 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: مدثر محمد عمر)

    Quote: بعزة جبالك ترك الشموس


    الفاضل مدثر محمد عمر....كل عام وأنت بخير....تحياتي يا زول يا ناصع...

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 11:54 AM

ماجد معالى
<aماجد معالى
تاريخ التسجيل: 20-04-2009
مجموع المشاركات: 285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: mohmmed said ahmed)

    هى مفخرة لكل سودانى وامثالها كثيرون
    فى شتى ضروب المعرفة
    ممن وجدوا البيئة الصالحة للبحث والدراسة
    فى الغرب الذى يحترم العلم والعلماء ويساعدهم
    ونحن نهين العلماء ونضيق عليهم
    فصل - طرد - تشريد - عرقلة الشباب - ومنح فرص البحث لمن لا يستحقها وهى عندنا لمجرد الترفية
    العلماء عندنا هم دارسى الجامعات الاسلامية
    هم من يبذلون الجهد المادى والمعنوى فى بحث قضايا كغسل الجنابة وتقليم الاظاهر
    هم من يظهرون فى التلفاز لاعلام المسلمين باكتمال شهر كذا وبدا الصيام ومرة اخرى اكمال شهر كذا 30 والعيد يوم غدا
    هم من يكفرون كل مسلم
    هم هم هم
    اما امثال وداد فهى ببساطة ليست بعالمة فى مقيايسهم
    ولو جاءت الى السودان للعمل فى جامعه شندى او كسلا او البحر الاحمر او نيالا (مطلوب منها معادلة شهاداتها الاكاديمية ويمكن ان تجلس امتحان ملحق فى الثقافة الاسلامية لانها غير موجودة فى شهادة تفاصيلها)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 09:12 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: ماجد معالى)

    Quote: هى مفخرة لكل سودانى وامثالها كثيرون
    فى شتى ضروب المعرفة
    ممن وجدوا البيئة الصالحة للبحث والدراسة
    فى الغرب الذى يحترم العلم والعلماء ويساعدهم
    ونحن نهين العلماء ونضيق عليهم
    فصل - طرد - تشريد - عرقلة الشباب - ومنح فرص البحث لمن لا يستحقها وهى عندنا لمجرد الترفية
    العلماء عندنا هم دارسى الجامعات الاسلامية
    هم من يبذلون الجهد المادى والمعنوى فى بحث قضايا كغسل الجنابة وتقليم الاظاهر
    هم من يظهرون فى التلفاز لاعلام المسلمين باكتمال شهر كذا وبدا الصيام ومرة اخرى اكمال شهر كذا 30 والعيد يوم غدا
    هم من يكفرون كل مسلم
    هم هم هم
    اما امثال وداد فهى ببساطة ليست بعالمة فى مقيايسهم
    ولو جاءت الى السودان للعمل فى جامعه شندى او كسلا او البحر الاحمر او نيالا (مطلوب منها معادلة شهاداتها الاكاديمية ويمكن ان تجلس امتحان ملحق فى الثقافة الاسلامية لانها غير موجودة فى شهادة تفاصيلها)


    لا فض فوك أخي ماجد معالي ....كل سنة وأنت طيب...تحياتي

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 09:07 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: هسا بالجد كدا
    العالمة وداد

    ولا العلماء
    عبدالحى - محمد عبدالكريم-الكارورى


    الأخ الفاضل محمد سيد أحمد....كل عام وأنت بخير...فعلآ حاجة تحير !!!...تحياتي

    راشد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2009, 09:34 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    تلقيت الإيميل التالي من د/ وداد المحبوب عقب تهنئتي لها بعيد الفطر المبارك...

    Quote: الاخ د/ راشد إبراهيم أحمد الحاج
    تحيه لك و ل د. نجوى و كل سنه و انتم طيبين و الشكر الجزيل لكم

    W. Elmahboub
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2009, 00:48 AM

Hadeer Alzain
<aHadeer Alzain
تاريخ التسجيل: 13-07-2008
مجموع المشاركات: 3452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)


    what a woman
    !

    الأخ العزيز راشد كل سنه وانت طيب

    الزمن الجاي حا يكون عصر النساء .. غايتو إنكربو وشدو حيلكم
    وبالله جربونا كدا في حكم السودان دا عشان تشوفو العجب
    ونوعدكم إننا ما حا نعملا كلها عروسات (من نعرس ونعرس ونعرس) وشغل بالفارغة
    والسودان دا حا نخلي جنة الله في الأرض .. أووبس .. أقصد في أفريقيا ..
    وتاني لا حروب لا إنفصال لا مجاعات لا بؤس.

    كدي جربونا ما بتندمو والله


    شكرآ على البوست الجميل
    وتحايا وتقدير شديدين للدكتورة وداد



    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2009, 03:10 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Hadeer Alzain)

    العزيزة هدير...وإنتي والأهل وكل المعاك طيبين....وربنا يحقق الأماني...

    Quote: الزمن الجاي حا يكون عصر النساء .. غايتو إنكربو وشدو حيلكم


    يا أهلآ وسهلآ بالأخوات الماجدات...وقسمآ...إمرأة شريفة مثلك أفضل للسودان مئة مرة من أمثال الهالك البشير ونظامه المجرم ...ما بناباكم يا هدير...

    Quote: وبالله جربونا كدا في حكم السودان دا عشان تشوفو العجب
    ونوعدكم إننا ما حا نعملا كلها عروسات (من نعرس ونعرس ونعرس) وشغل بالفارغة


    والله ضحكتيني....ياخي حتي لو سويتوها عرس عرس عرس ساكت برضو كويس....علي الأقل تحلوا لينا مشكلة الزواج والعنوسة والشباب الما لاقي يعرس.....وبالمناسبة ...مشكلة الزواج من أخطر المشاكل التي تواجه الدول اللإسلامية ودول العالم الثالث الآن...وتساهم بشكل كبير في إهدار طاقات وتفكير الشباب وعدم إستقراره.....مما يجعل البلاد تفقد قوة هائلة كان يمكن أن توجه نحو التنمية والتقدم والإبداع والنجاح....أنا عمومآ عاجباني حكاية الزواج دي أكتر من حكاية حكم البلاد.. لووووووول ....

    Quote: والسودان دا حا نخلي جنة الله في الأرض .. أووبس .. أقصد في أفريقيا ..
    وتاني لا حروب لا إنفصال لا مجاعات لا بؤس.


    يا زولة أكان دايرة نصيحتي....أبعدي من الشر وغنيلو....السودان دا غلب العالم كله....ومشاكلو ما بتنتهي بالساهل....دحين أكان عايزة تعيشي سعيدة أبعدي من السياسة...وله رأيك شنو?..

    Quote: كدي جربونا ما بتندمو والله


    يا زولة إتفضلي البيت بيتك....بس العفش علي مسئولية صاحبه...

    Quote: شكرآ على البوست الجميل
    وتحايا وتقدير شديدين للدكتورة وداد


    شكرآ ليك يا أميرة...وكل سنة وإنتي طيبة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2009, 05:57 PM

Hadeer Alzain
<aHadeer Alzain
تاريخ التسجيل: 13-07-2008
مجموع المشاركات: 3452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وداد المحبوب "عالمة سودانية" في وكالة ناسا تحلّل باطن المريخ والأرض.... (Re: Rashid Elhag)

    Quote: يا زولة أكان دايرة نصيحتي....أبعدي من الشر وغنيلو....السودان دا غلب العالم كله....
    ومشاكلو ما بتنتهي بالساهل....دحين أكان عايزة تعيشي سعيدة أبعدي من السياسة...وله رأيك شنو?..

    الأخ راشد ..
    كنت أتحدث هنا بلسان حال الدكتورة وداد ونساء المنبر -والسودان- الماجدات
    ووالله ما بتعدو ويغطو عين ألف شمس .. وليس بلسان حالي!!!!!
    السياسة دي ولاد عمك مرقو نفسنا منها تب



    Quote: والله ضحكتيني....ياخي حتي لو سويتوها عرس عرس عرس ساكت برضو كويس....علي الأقل تحلوا لينا مشكلة الزواج والعنوسة والشباب الما لاقي يعرس.....وبالمناسبة ...مشكلة الزواج من أخطر المشاكل التي تواجه الدول اللإسلامية ودول العالم الثالث الآن...وتساهم بشكل كبير في إهدار طاقات وتفكير الشباب وعدم إستقراره.....

    كنت قاصدة ليك النساء الحاكمات في عضمة رقبتهن ما حا نعملا ليكم نعرس ومن ثم نعرس
    -في حالتنا كل عرس يليه طلاق- ودواليك.

    أما الشباب ديل من الجامعة بنعرس ليهم جماعي ونسلمهم شغلهم جاااااهز بعد التخريج
    عشان يعرفو خطاويهم كويس ويساعدونا بالنية السليمة في بناء الوطن من جديد ..
    إهدار طاقات الشباب وعدم إستقراره دا الضيعنا ظااااتو وإستفاد منو العالم الأول

    كلو حا نضعو في الحسبان



    لك التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de