دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً
|
لك الحمد والشكر ياذا الجلال والإكرام
لك الحمد علي نعمائك وآلائك ورحماتك الظاهرة والباطنة
ومن لايشكر الناس لا يشكر الله
وهذه سانحة طيبة لنشكر فيها من أعاد للسودان عزته وهيبته وكرامته المسلوبة
وهذا الكلام طبعا لا يعجب كثيراً من الاخوة المعارضين ومن حقهم علينا احترام وجهة نظرهم
وفي ذات الوقت من حقنا عليهم عدم تسفيه وتحقير آرائنا وتأسيساً علي هذا.
فهذا البوست مخصص لذكر مناقب فخامة رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن احمد البشير
فعلي بركة الله نبدأ
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: لطفي علي لطفي)
|
يا حيدر ديل ممكن يكسروا ضلع الوزير خليني انا ده
Quote: مجرد سؤال .. الشرطة تعتقل وزيرها
بقلم : حامد إبراهيم حامد ..
تعددت غرائب الصراع السياسي السوداني التي تولدت حديثا نتيجة لشراكات غير مؤسسية وتنوعت حتي شهدنا اضراب كبير مساعدي الرئيس والوزراء عن العمل بسبب خلافات سياسية وشهدنا أيضا اضراب نواب البرلمان عن حضور الجلسات ومقاطعتهم لها بسبب الخلافات حول إجازة قوانين ولكن أن تصل الحال بأن تعتقل الشرطة وزير الدولة للداخلية التي هي تحت امرته فهذا يعد سابقة ليس في السودان وربما في العالم.
فقد اعتقلت الشرطة السودانية خلال مسيرات المعارضة أمس وزير الدولة للداخلية ضمن عدد من قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان لأن الوزير في رأيها قد خرق القانون وأخل بنظام الأمن وبالتالي أصبح يشكل خطراً علي أمن البلاد الذي هو مسؤول عن حمايته بحكم منصبه الدستوري.
فالسؤال المطروح كيف يستطيع الوزير المعتقل والذي أفرج عنه بالضمان مثل غيره من قادة الحركة الشعبية والمعارضة أن يقنع المواطن بأنه مسؤول عن حمايته وهو لا يستطيع أن يحمي نفسه من الاعتقال الذي نفذته الشرطة التي تؤتمر بأمره، وكيف للشرطة أن تقنع المواطن بأنها ساهرة علي أمنه وهي تعتقل وزيرها ولا تطيع أوامره خاصة انها تعلم تماما انه وزير مسؤول عنها.
إن ما حدث لوزير الحركة الشعبية الذي تعرض للاعتقال أمر غريب ويدل علي مدي الاستخفاف بالوزراء من غير حزب المؤتمر الوطني، فقد وضح جلياً أن الحصانة الدستورية التي تمنح لشاغلي المناصب الدستورية لا تطبق إلا لمن يرضي عنه وإلا فكيف تفسر الشرطة اعتقال وزيرها وكيف تفسر أيضاً اعتقال وزير ولائي وكيف تفسر اعتقال الشخص الثالث في قيادة الحركة الشعبية وكيف تفسر اعتقال نواب البرلمان.
فهل ما تم هو رسالة للحركة الشعبية لتحرير السودان بأن تراجع مواقفها بأن المؤتمر الوطني غير معني بالشراكة وأن الحكومة هي المؤتمر الوطني والمؤتمر الوطني هو الحكومة، فكيف تقنع الشرطة المواطن العادي بأنها جهاز محايد لا يؤتمر بأمر أي حزب وأنها تتعامل مع الجميع بنفس القاعدة من الوضوح والشفافية من أجل حماية الأمن والسهر عليه لا من أجل حماية حزب حاكم.
من الواضح أن الأجهزة القومية من شرطة وأمن وحتي جيش تحتاج الي مراجعة لتكون قومية بحق وحقيقة وبعيدة عن سيطرة أي حزب، فما حصل أمس بالخرطوم وانعكاساته وضح للجميع بأن الشرطة في حاجة لاعادة النظر في أمرها، فقد استغلها الحزب الحاكم لضرب المعارضة، فيما كان دورها يجب أن تحمي مسيرة المعارضة السلمية خاصة ان منظمي المسيرة يمارسون حقهم الدستوري وانهم لم يعمدوا أو يجنحوا للتخريب.
فهل تستطيع الشرطة التي تعاملت بقسوة مع مسيرة المعارضة واعتقلت حتي وزير الدولة بوزارة الداخلية أن تتدخل لتمنع مسيرة يسيرها مؤيدو الحزب الحاكم. فكم مسيرة عفوية أو مخطط لها انطلقت بشوارع الخرطوم وقادها أنصار المؤتمر الوطني ولم تتدخل الشرطة لفضها ناهيك عن اعتقال قادتها.
ما حصل للمعارضة وخاصة لقادة الحركة الشعبية من تجاوزات يؤكد سياسة الكيل بمكيالين ويؤكد أيضاً ازدواجية المعايير، فالشرطة مهما حاولت أن تشرح دوافعها التي قادتها للتعامل مع هذه المسيرة لن تقنع أحداً، لأن رائحة ازدواجية المعايير قد فاحت. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: لطفي علي لطفي)
|
Quote: يا حيدر ديل ممكن يكسروا ضلع الوزير خليني انا ده
|
سلامات يا لطفي وكل عام وانت بخير ..
الظاهــر رد حميدة التبس عليك لأنه من الواضح انه موجه لعبد اللطيف السيدح وليس انت
وكلمة لطفي حسب فهمي تصغير لعبد اللطيف ...
فيبقي كل الكلام موجه للسيد(ح) وليس لك ...
مع تقديري واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: كدى اول شئ اعرف صيغ ليك جملة مفيدة |
بوستات السيدح كلها جمل مفيدة يا حبيبة
وفي نفس الوقت عبارة عن راجمات لقذف اباطيل حيدر الزين لتركمها في براميل النفايات
وان لم تكن مفيدة لما وجهك سادتك للتفرغ والرد علي بوستات السيدح
اما ناقش بموضوعية او اقلب وجهك بلغة (بدوان نجد)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: HAIDER ALZAIN)
|
البديع
علم البديع فرع من علوم البلاغة يُعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية مطابقته لمقتضى الحال ووضوح الدلالة. وأول من وضع قواعد هذا العلم وجمع فنونه الخليفة العباسي الأديب عبدالله بن المعتز، وذلك في كتابه الذي يحمل عنوان البديع، ثم تلاه قدامة بن جعفر الذي تحدث عن محسّنات أخرى في كتابه نقد الشعر، ثم تتابعت التأليفات في هذا العلم وأصبح الأدباء يتنافسون في اختراع المحسّنات البديعية، وزيادة أقسامها، ونظمها في قصائد حتى بلغ عددها عند المتأخرين مائة وستين نوعًا.
ويقسم علماء البلاغة المحسنات البديعية إلى قسمين: محسّنات معنوية، ومحسنات لفظية.
المحسّنات المعنوية. هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى المعنى، وإن كان بعضها قد يفيد تحسين اللفظ أيضًا. والمحسّنات المعنوية كثيرة، من بينها:
الطباق. هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام، مثل قوله تعالى: ﴿وتحسبهم أيقاظًا وهم رقود﴾ الكهف:18. وقول الشاعر:
وننكر إن شئنا على الناس قولهم ولاينكرون القول حين نقول
المقابلة. هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابـل ذلك على الترتيـب، مثـل قولـه تعـالى: ﴿فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيرًا﴾ التوبة: 82
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: HAIDER ALZAIN)
|
التورية. هي أن يُذكر لفظٌ له معنيان؛ أحدهما قريب ظاهر غير مراد، والثاني بعيد خفي هو المراد كقول الشاعر:
أبيات شعرك كالقصـ ور ولا قصور بها يعوق ومن العجائب لفظهـا حُرّ ومعناها رقـيــــــق
فكلمة رقيق لها معنيان؛ أحدهما بمعنى مملوك وهو غير مراد، والثاني بمعنى لطيف سهل وهو المراد.
حسن التعليل. هو أن ينكر القائل صراحة أو ضمنًا علة الشيء المعروفة ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يقصد إليه،كقول الشاعر معللاً اصفرار الشمس: أما ذُكاء فلم تصفر إذ جنحت إلا لفرقة ذاك المنظر الحسن
المشاكَلة. هي أن يُذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الشيء كقول الشاعر:
قالوا اقترح شيئًا نُجد لك طبخه قلت اطبخوا لي جبة وقميصًا
عبر عن خياطة الجبة بالطبخ لوقوع الخياطة في صحبة طبخ الطعام.
التوجيه أو الإيهام. هو أن يؤتى بكلام يحتمل، على السواء، معنيين متباينين، أو متضادين كهجاء ومديح ليصل القائل إلى غرضه بما لا يؤخذ عليه، ومثال ذلك قول بشار في خياط أعور اسمه عمرو خاط له قباء:
خاط لي عمرو قبـاء ليت عينيه سواء قل لمن يعـرف هـذا أمديح أم هجاء؟
المحسنات اللفظيـة . هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى اللفظ أصالة، وإن حــسّنت المعنى تبعًا لتحسين اللفظ، ومن المحسّنات اللفظية:
الجناس. هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى، وهو نوعان:
تام. وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها، مثل قوله تعالى: ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة﴾ الروم: 55.
غير تام. وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة، مثل قول الشاعر:
يمدون من أيد عواص عواصم تصول بأسياف قواض قواضب
السجع. هو توافق الفاصلتين من النثر على حرف واحد في الآخر، ومثاله قول النبي ³: (اللهم أعط منفقًا خلفًا، وأعط ممسكًا تلفًا) .
رد العجز على الصدر. هو أن يجعل أحد اللفظين المكررين أو المتجانسين في اللفظ دون المعنى، في أول الفقرة والآخَر في آخرها، مثل قوله تعالى: ﴿وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه﴾ الأحزاب: 37. ومثل قول الشاعر: سريعٌ إلى ابن العم يلطم وجهه وليس إلى داعي الندى بسريع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
Quote: وان لم تكن مفيدة لما وجهك سادتك للتفرغ والرد علي بوستات السيدح |
حيدر الزين يا وغد وكمان بتاكل من ورانا وليه يدوك الشغل الساهل ده شوف لي معاك طريقة مقروض لي في عضمة سهل من كده اكدها بس اوعى السيد(ح) او لانو الدرسني بلاغة الرماد كايلو كما قال اخونا ابو الاسود الردحي ده
ــــــــــــــ تبيع يا حيدر وتطلع براسمالك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: تبيع يا حيدر وتطلع براسمالك؟ |
عفو الله والرسول زاااتو اخيــر الواحد يمشي يشوف ليهو عشرة وست تنفعو ...
Quote: حيدر الزين يا وغد وكمان بتاكل من ورانا وليه يدوك الشغل الساهل ده |
ساهل كيف يا محمد ابراهيم
يآخ تدريس الناس الفات فيهم الفوات دا والله اصعب منه مافي ..
زول تقول ليهو تور يقول ليك نحلبو تقول لي شغلة ساهلة ..
أهو زي ما شايف انا هسع طلعت باسيادي كمان وهم بيعملوا للسيد(ح) حساب لدرجة يفرغوني ليهو
كدة اخد جكتك نشوفك تطلع شنو كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: HAIDER ALZAIN)
|
يا خي والله اسياد ماما ديل ما عندهم سر ابدا يفتو طوالي للسيد(ح) لكن في احتمال تاني الناس الايام عندهم كرامات وبيعلموا خائنة الاعين كمان
Quote: عفو الله والرسول زاااتو |
نواصل مع هذا الابداع البلاغي اعزاءنا المشاهدين
المكرفون مع المبدع البلاغي علي الجارم
سؤال (لماذا وردت كلمة أن في العنوان اعلاه ) وقد كان يمكن ان تكون بدون أن (فلما جاء البشير) اوعك تمشي قوقل بقبضك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: كمال ادريس)
|
Quote: أها ... ماشفناك في جلسة تيتاوي في جدة عسى المانع خير!!
كيمو يا ابن مدينة الضباب , وامانة ما مرقت من الغرق يا ابدربن ماكن , كنا قبضنا مليون ريال
كل سنة وانت طيب
شايفك بترد علي بوستات ناس لندن بس
عقدتني عديل عشان كدة قلت يمكن كترة الطلة بتمسخ خلق الله
انت عارف وضعي في موسم الحج يعني شنطة غياري في السيارة والبيت في اجازة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
Quote: البديع
علم البديع فرع من علوم البلاغة يُعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية مطابقته لمقتضى الحال ووضوح الدلالة. وأول من وضع قواعد هذا العلم وجمع فنونه الخليفة العباسي الأديب عبدالله بن المعتز، وذلك في كتابه الذي يحمل عنوان البديع، ثم تلاه قدامة بن جعفر الذي تحدث عن محسّنات أخرى في كتابه نقد الشعر، ثم تتابعت التأليفات في هذا العلم وأصبح الأدباء يتنافسون في اختراع المحسّنات البديعية، وزيادة أقسامها، ونظمها في قصائد حتى بلغ عددها عند المتأخرين مائة وستين نوعًا.
ويقسم علماء البلاغة المحسنات البديعية إلى قسمين: محسّنات معنوية، ومحسنات لفظية.
المحسّنات المعنوية. هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى المعنى، وإن كان بعضها قد يفيد تحسين اللفظ أيضًا. والمحسّنات المعنوية كثيرة، من بينها:
الطباق. هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام، مثل قوله تعالى: ﴿وتحسبهم أيقاظًا وهم رقود﴾ الكهف:18. وقول الشاعر:
وننكر إن شئنا على الناس قولهم ولاينكرون القول حين نقول
المقابلة. هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابـل ذلك على الترتيـب، مثـل قولـه تعـالى: ﴿فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيرًا﴾ التوبة: 82
التورية. هي أن يُذكر لفظٌ له معنيان؛ أحدهما قريب ظاهر غير مراد، والثاني بعيد خفي هو المراد كقول الشاعر:
أبيات شعرك كالقصـ ور ولا قصور بها يعوق ومن العجائب لفظهـا حُرّ ومعناها رقـيــــــق
فكلمة رقيق لها معنيان؛ أحدهما بمعنى مملوك وهو غير مراد، والثاني بمعنى لطيف سهل وهو المراد.
حسن التعليل. هو أن ينكر القائل صراحة أو ضمنًا علة الشيء المعروفة ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يقصد إليه،كقول الشاعر معللاً اصفرار الشمس: أما ذُكاء فلم تصفر إذ جنحت إلا لفرقة ذاك المنظر الحسن
المشاكَلة. هي أن يُذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الشيء كقول الشاعر:
قالوا اقترح شيئًا نُجد لك طبخه قلت اطبخوا لي جبة وقميصًا
عبر عن خياطة الجبة بالطبخ لوقوع الخياطة في صحبة طبخ الطعام.
التوجيه أو الإيهام. هو أن يؤتى بكلام يحتمل، على السواء، معنيين متباينين، أو متضادين كهجاء ومديح ليصل القائل إلى غرضه بما لا يؤخذ عليه، ومثال ذلك قول بشار في خياط أعور اسمه عمرو خاط له قباء:
خاط لي عمرو قبـاء ليت عينيه سواء قل لمن يعـرف هـذا أمديح أم هجاء؟
المحسنات اللفظيـة . هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى اللفظ أصالة، وإن حــسّنت المعنى تبعًا لتحسين اللفظ، ومن المحسّنات اللفظية:
الجناس. هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى، وهو نوعان:
تام. وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها، مثل قوله تعالى: ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة﴾ الروم: 55.
غير تام. وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة، مثل قول الشاعر:
يمدون من أيد عواص عواصم تصول بأسياف قواض قواضب
السجع. هو توافق الفاصلتين من النثر على حرف واحد في الآخر، ومثاله قول النبي ³: (اللهم أعط منفقًا خلفًا، وأعط ممسكًا تلفًا) .
رد العجز على الصدر. هو أن يجعل أحد اللفظين المكررين أو المتجانسين في اللفظ دون المعنى، في أول الفقرة والآخَر في آخرها، مثل قوله تعالى: ﴿وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه﴾ الأحزاب: 37. ومثل قول الشاعر: سريعٌ إلى ابن العم يلطم وجهه وليس إلى داعي الندى بسريع |
سؤال واضح جدا من الذي كتب هذا الكلام ونقلته انت عنه لان صاحب الكتاب اشار الي عبد الله بن المعتز وقدامة ابن جعفر
أشهدوا يا عالم حيدر الزين حرامي وسراق ولباع
لطش كل هذه المادة ولم يؤنبه ضميره الميت الاشارة الي صاحب هذا المجهود او حتي الي الكتاب الذي
لفح منه عن طريق الشيخ قوقل.
بعدين اين جهدك الذي تنتظر عليه الاجر يا اللطاش؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ده تعريف علم البديع في "الويكيبديا " . معقولة يعني ما حصل قريت تعريفات زي دي |
حمور يارجل يا فاهم يا راقي
اني احبك لوجه الله
انا عارف الكلام ده
لكن كنت منتظر حيدر يشير لموسوعة ويكيبيديا كمصدر جلب منه هذه المادة
خاصة وانه عامل فيها من حراس الفضيلة في هذا المنبر يعني الواحد ما يجيب مادة الا وينط حيدر الزين
ويقول هذه ملطوشة, اها دايرين نشوف لطش حامي الحمي
وهو ينهي عن خلق ويأتي مثله
ارجو ان تكون الفكرة وصلت وتأكدتم انو الراجل يسرق اللقمة من خشم الزول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
أحبك الذي أحببتني فيه يا سيدح .. لكن عمل حيدر ماهو سرقة و لا شي .. نقل التعريفات العلمية المتفق عليها ليس سرقة. فما هو مكتوب في الويكيبيدا ايضا ليس جهد كاتبه بل هو نقل عن كتاب و الكتاب ايضا ينقل عن اخر. يعني لو قلت لك ان تعريف الشعر هو " الكلام الموزون المقفى الذي له معنى " .. ده ما كلامي .. لو لقيتو في كتب العروض حتطلعني حرامي ؟
ده أولا .. تانيا اقتباسك من الاية فيو خطأ لا أظنو يخفى عليك .. لأن الوجه لا يرتد بصيرا و لا أعمى .. اظنك فهمت الاية خطأ .. " فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا" ارتد المقصود يعقوب و ليس وجهه يا أخي
ثالثا واصل عليك الله لقد شوقتني لمحاسن المشير البشير التي لا أعرفها .. و أتمنى بعد أن تنتهي أن تقارنها بما يسوقه المعارض من جرائم لتحكم بأيها يمكن الحكم عليه. و حبذا لو كانت المحاسن واضحة محددة لا بلاغية على شاكلة تحرير القرار الوطني و بعث الكرامة و اعلاء راية لا اله إلا الله.
اخيرا سؤال صغير .. الفرح بالبشير كشخص هل يعني الغاء دور الحركة الاسلامية في التنسيق و التخطيط و تنفيذ الانقلاب ثم ادارتها الدولة بعد ذلك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: حمور زيادة)
|
Quote: تانيا اقتباسك من الاية فيو خطأ لا أظنو يخفى عليك .. لأن الوجه لا يرتد بصيرا و لا أعمى .. اظنك فهمت الاية خطأ .. " فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا" ارتد المقصود يعقوب و ليس وجهه يا أخي |
حمور
أنا افهم معني الاية وتفسيرها وقرأت ذلك بالتفصيل
وعندما قلت جاء البشير فارتد وجه السودان بصيرا اقصد ان بمجئ البشير تعافي السودان كل السودان
فذكرت الجزء (الوجه ) وقصدت الكل ولم اربط ذلك بالغشاوة التي رانت علي عيني سيدنا يعقوب عليه
السلام ولا بقميص ابنه نبي الله يوسف.
اما حكاية حيدر دي حكاية طويلة جدا ولي معه معارك في هذا الجانب
واطالبه بأن يعترف بأنه اخذ هذه المادة من الويكيبيديا بدون اي لف ودوران
عشان ما يوهم بعض الناس انه فلتة زمانه والعالم النحرير الذي يقدم الدروس المجانية لرواد هذا
المنبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
Quote: أنا افهم معني الاية وتفسيرها وقرأت ذلك بالتفصيل
وعندما قلت جاء البشير فارتد وجه السودان بصيرا اقصد ان بمجئ البشير تعافي السودان كل السودان
فذكرت الجزء (الوجه ) وقصدت الكل ولم اربط ذلك بالغشاوة التي رانت علي عيني سيدنا يعقوب عليه
السلام ولا بقميص ابنه نبي الله يوسف.
|
يآآآآخي دا جهل فايت الحد ..
معليش يا محمد ابراهيــم عارفك اشتريت البوست دا لكن دي ما بتنفات ..
بعدين يا حمور زيادة يآخي انا فوق كلمت محمد ابراهيم في التعب بمهمة تعليم وتنوير و(تشذيب ) ولا اقول تثقيف السيد(ح) دا تجي تشبح ليهو كلام قدر دا .. اها خمّ وصر طوالي نطّ ليك انه الولد والا الفراهيدي زاااتو وبقي ينجر في البلاغة كمان
عموماً يا سيد(ح) سأمر مرة اخري من هنا عسى تستفيد شئ ...
قال تعافي السودان كل السودان ههههههههه
يآخي تخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: HAIDER ALZAIN)
|
علم البيـــان ..
**التشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله. أوهو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما . مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
أركان التشبيه : (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح . (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به. (4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين. أدوات التشبيه
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) . 2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) . 3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
محمد كـ الأسد في الشجاعة مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
أنواع التشبيه
مفرد مركب
مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني
(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ . أنواع التشبيه المفرد 1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة . مثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه مشبّهأداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه 2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه . مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه ) العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه ) 3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه والمشبه به .مثل : الجهل موت والعلم حياة . الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ : أ – المبتدأ والخبر : مثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء . ب- المفعول المطلق : مثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) : مثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة) .. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين. د- الحال وصاحبهـا : مثل : هجم الجندي على العدو أسداً . هـ- اسم إن وخبرها : ô مثل : إنك شمس .
أركان التشبيه
الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه . - أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
(ب) ثانياً : التشبيه المركب
أنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي : هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة . مثل: قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) . شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء . وكقول علي الجارم في العروبة : توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع . قال تعالى في شأنِ اليهود : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5). حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله . 2 – تشبيه ضمني : وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى . باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) . مثل : قال المتنبي في الحكمة : من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول. قال ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن) يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً . ملحوظة التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: Osama Siddig)
|
Quote: طيب مع الاعتذار يا محمد ابراهيــم .. لكن طالما انه بيكابر في عنوانه المجوبك دا .. ويكابر على منو؟! على زول بوزن الاديب الاريب حمور زيادة يبقي نورد ليهو الدرس التاني في البلاغة |
جيب المصادر يا حرامي
قول قال ابن الرومي في كتاب كذا وكذا
الا شكلو جلدك بقي تخين والبرقص ما بغتي دقنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: ود الباوقة)
|
Quote: اعانك الله اخي السيدح ... |
قلت لي يا ود الباوقــة لو وضعو نعيم الدنيا في يسارك وابو داوؤد قدام المايك تأخد ابو داوؤد
هو شغال يقتبس اقتباسات ناقصة من القرآن الكريــم .. وانت شغال تشوه في معاني الحديث الشريف..
والله حالتكم بقت صعبة بعد مؤتمر جوبا ..
ما قلنا ليكم خلاص .. بح بباح عهد برطعة الكيزان في السودان قرررررب وخطابكم الديني دا بقي ما بيأكل عيش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فلمّـا أن جاء البشير فارتد وجه السودان بصيراً (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ود الزين يا اخوي انت طبعا ما بتحتاج لاذن رش رشك
اولا لك الشكر على هذه الدروس التي اتمنى ان يستفيد منها عموم القراء وانا شخصيا استفدت منها ونتمنى منك ان تواصل في هذا الخيط في هذه الدروس المجانية ليذهب زبد اخونا بالله ده ويبقي ما ينفع الناس وانت طبعا عرف مقولة (الكلام البليغ هو الذي يتخيل اي جاهل انه قد ياتي بمثله) فالسيد(ح) توهم في نفسه ان قد يجاري بلاغة القرآن ولكن خاب مسعاه وطاش رميه فاوقعه في شر اعماله
ــــــــــــــــ سمعت ان عزيز السودان لما قرأ ما كتب السيد(ح) قال لمن معه في المجلس (آتوني به استخلصه لنفسي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فمّـا أن جاء البشير حتى سقط السودان في الجب !!!! (Re: Randa Hatim)
|
أبت على نفسي إلا أن أهديك مطلع قصيدة الأستاذ أدريس البنا في البشير وزمرته :
ملأوا ســـــماء بلادنا تضليلا ** وبأرضنا غرسوا لنا تدجـــيلا واستمطروا سحب الضلال فأنبتت ** في كل شبر للضلال حقــــــولا يتحدثون عن الطهـــارة والتقي ** وهموا أبالسة العصـور الأولى وهموا أساتذة الجريمة في الورى ** وأخالهم قد علمواقـــابيلا هم قادة الإنقـــاذ ارباب اللحي ** جاءوا وقد صحبوا الغراب دليلا ركبوا على السرج الوثير وأسرعوا** باسم الشريعة يبتغون وصولا وثبوا على حكــــم البلاد تجبرا ** فأتى الشقاء لنا يجــر ذيولا قد أفسدوا أبنـاءنا وبنــاتنا ** واستعبدوهم يفّعاً وكهـــولا خُتم على أبصارهم وقلوبهــــم ** حتى غدا تفكيرهم مشلــولا
لئن جئتنا بالبينات العملية على صدق ما قلت لرددنا عليك بحجج دامغات ولكنك آثرت الفخر بالتعميم وما أسهل الكلام والقول الجزاف .
أبو حمــــــــــــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فمّـا أن جاء البشير حتى سقط السودان في الجب !!!! (Re: عثمان عبدالقادر)
|
Quote: لك الحمد والشكر ياذا الجلال والإكرام
لك الحمد علي نعمائك وآلائك ورحماتك الظاهرة والباطنة
ومن لايشكر الناس لا يشكر الله
وهذه سانحة طيبة لنشكر فيها من أعاد للسودان عزته وهيبته وكرامته المسلوبة
وهذا الكلام طبعا لا يعجب كثيراً من الاخوة المعارضين ومن حقهم علينا احترام وجهة نظرهم
وفي ذات الوقت من حقنا عليهم عدم تسفيه وتحقير آرائنا وتأسيساً علي هذا.
فهذا البوست مخصص لذكر مناقب فخامة رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن احمد البشير
فعلي بركة الله نبدأ |
يا أخوانا باركوها... وقولو الله ينعلك يا إبليس دحين خلونا نرجع مع السديح لذكر مناقب الرئيس المشير
والظاهر اليومين ديل في تعميم لذكر مناقب للرئيس طبعا ودالباوقة بداها بهناك وحلف السديح إنو يتمها بهنا ويكمل عليها كيتة في ودالباوقة والباشمهندس غريبة
وده بوست رئاسي يا جماعة... يعني واصل للقصر فما تقطعوا على الزول رزقه... الـ نحنا ماشين مع سيرة الملوك... وعلى سيرة الملوك نلووك
عدد يالسديح... عدد لينا المناقب! ولا توقفك بلاغة ولا عربي.. إنشاء الله بالهندي المهم عددا لينا وليهم... كان بقت فيها مناقب ولا مناكب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فمّـا أن جاء البشير حتى سقط السودان في الجب !!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
سيرة ذاتية لفخامة رئيس الجمهورية
ولد المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان بقرية حوش بانقا ريفي شندي، في 1 يناير 1944 العمر 64 سنة الآن
* ينتمي للبديرية الدهمشية وهي إحدى القبائل العربية التي تستوطن شمال السودان، وإقليم كردفان.
* متزوج من ابنة عمه: فاطمة خالد البشير
* ثم تزوج من السيدة وداد بابكر، أرملة صديقه وزميله في مجلس الثورة الشهيد إبراهيم شمس الدين.
* درس مراحله التعليمية الأساسية في مدارس منطقة شندي ، شمال السودان.
* درس المرحلة الثانوية بالخرطوم، حيث تلتقى بنائبه الآن الأستاذ علي عثمان محمد طه.
* تخرج في الكلية الحربية السودانية في عام 1967م الدفعة 18
* نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981 م
* ونال أيضاً ماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983 م.
* حصل على زمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987 م.
* عمل بالقيادة الغربية من عام 1967 وحتى 1969 م، ثم القوات المحمولة جوا من 1969 إلى 1987 م، إلى أن عين قائداً للواء الثامن مشاة مستقل خلال الفترة من 1987 إلى 30 يونيو 1989م.
* وهو برتبة عميد.أصبح رئيساً لجمهورية السودان في 30 يونيو 1989م، عبر انقلاب عسكري ، قام به بالتعاون مع الجبهة الإسلامية القومية بقيادة حسن الترابي.
* ظل في منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني من 30 يونيو 1989 إلى 16 أكتوبر 1993م. ثم انتخب رئيساً للجمهورية.
* يتولى رئاسة حزب المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم.
* وقع اتفاقا للسلام عام 1996 مع مجموعة الدكتور رياك مشار- نائب رئيس حكومة الجنوب- بعد انشقاقها عن دكتور جون قرنق عام 1991.
* وصلت حكومته لاتفاق سلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في جنوب السودان، اقتضى قسمة الثروة والسلطة وإعادة بناء المؤسسة العسكرية، في العام 2005م.
* ينتمي الرئيس البشير للحركة الإسلامية السودانية منذ أن كان طالباً بالمرحلة الثانوية.
* استشهد أخوه المجاهد الطبيب: عثمان البشير ، في أحراش جنوب السودان.
* يحظى البشير بحب وتقدير داخل السودان وخارجه، لتأييده المعلن للقضايا الإسلامية.
المصدر: منتديات النيلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فمّـا أن جاء البشير حتى سقط السودان في الجب !!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
Quote: المصدر: منتديات النيلين |
هههههههههه
ايوة كدة تعجبني .. هسسسع يــوم لطشت النصائح وجيت غيرت عنوانها هنا
وفتحت بيها بوست وزنقناك لو اشرت للمصدر كان في زول سألك ..
المهم كدة طمنتنا انه شغلنا معاك بدأ يؤتي ثمـره فاستمر وسنستمر عسي ولعل نغيـــر
شئ في تركيبة عقلك المقفولة دي ..
** بعديــن خليك على كدة انقل من المصدر دون تعليــق عشان ما تحوجنا نديك دروس بلاغة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فمّـا أن جاء البشير حتى سقط السودان في الجب !!!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
بوست يشبه تماماً بوستات أزرقية ومنتفعي المؤتمر الوطني... عليك الله يا السيدح ما بتخجل من الملق الفاضح والقبيح دا؟ يا راجل احترم نفسك... مافي زول قال ليك ما تبقى مؤتمر وطني... ولم يمنعك أحد من ان تصبح أرزقي ومنتفع، ولكن إذا بُليتُم فاستتروا! الملق والتزلّف سلوك قبيح لن يجلب لك سوى ازدياد عدم الاحترام واحتقار الآخرين لك ويجعلك مثارا للسخرية والتندّر، تماما مثل ما حدث مع (زميلك) ود الباوقة في بوسته الذي يعكس ملقاً مثيرا للشفقة والاشمئزاز: والله .. لو وضعوا كل نعيم الدنيا في يساري والبشير في يميني لأخترت البشير .. احترم نفسك!!
| |
|
|
|
|
|
|
| |